24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  2. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  3. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

  4. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  5. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عالم التقنية | نصف قرن على ميلاد الإنترنت .. ثورة تجاوزت وصول الإنسان للقمر

نصف قرن على ميلاد الإنترنت .. ثورة تجاوزت وصول الإنسان للقمر

نصف قرن على ميلاد الإنترنت .. ثورة تجاوزت وصول الإنسان للقمر

غطى هبوط أول إنسان على سطح القمر قبل 50 عاما على جميع الثورات التقنية التي تحققت أيضا عام 1969، وذلك على الرغم من أن يوم ميلاد الإنترنت كان هو الآخر في خريف عام 1969، حيث كان أول توصيل للإنترنت في 29 أكتوبر من العام المذكور.

وعندما ننظر للآثار الاقتصادية والسياسية للإنترنت ربما وجدناها أعظم من انتصار الولايات المتحدة في سباق الهبوط على سطح القمر.

بدأت انطلاقة الإنترنت بانهيار، حيث حاول طالب الحاسوب، شارليز اس كلين، إرسال رسالة من جهاز كمبيوتر بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس إلى حاسوب آخر يقع على بعد أكثر من 500 كيلومتر، وبالتحديد في معهد ستانفورد للأبحاث.

أراد كلين في الأصل نقل كلمة «LOGIN»، ولكن النظام انهار بعد إرسال حرفين فقط من الكلمة، ثم أصبح من الممكن إرسال الرسالة كاملة بعد ساعتين من هذا الانهيار.

كان من الممكن حتى ذلك الحين أن يتواصل حاسوبان من نفس الطراز فقط، "ومنذ 50 عاما أصبح من الممكن أن تتواصل حواسيب ذات أنظمة تشغيل مختلفة أيضا مع بعضها البعض"، حسبما صنف البروفيسور كريستوف ماينل، المدير العلمي لمعهد هاسو بلاتنر بمدينة بوتسدام، هذا الحدث تاريخيا، مضيفا: "لذلك فإن التاسع والعشرين من أكتوبر عام 1969 يعتبر يوم ميلاد الإنترنت".

بينما نقلت عملية الهبوط على سطح القمر بشكل حي عبر التلفاز، لم يتابع أحد، تقريبا، الحدث التاريخي لميلاد الإنترنت، بجامعة كاليفورنيا بلوس أنجليس؛ بل إن المشاركين في الحدث مباشرة لم يدركوا البعد الحقيقي لهذا الحدث آنذاك، "فقد كنا نعلم أننا نطور تقنية جديدة هامة، كنا نتوقع منها أن تفيد جزءا من الناس، ولكن لم نكن نشعر بمدى أهمية الحدث"، حسبما قال رئيس كلين، ليونارد كلاينروك، فيما بعد.

استمر الأمر سنوات أيضا حتى توغل الإنترنت بشكل أقوى في حياة الناس.

وعندما أصبح مستخدمو النظام الجديد قادرين على إرسال رسائل على شكل بريد إلكتروني، لم يكن لدى شبكة وكالة المشاريع المتطورة "أربانت" سوى 15 حسابا.

وبعد ذلك بـ 15 عاما تم إنشاء أول اتصالات باستخدام حواسيب خارج الولايات المتحدة، وكان ذلك في أوسلو ولندن.

ثم استغرق الأمر عشر سنوات أخرى، إلى أن تحققت نقلة نوعية أخرى في تاريخ الإنترنت، في سبيل تحقيق جودة خطوط نقل البيانات، حيث تم اعتماد حزمة بروتوكولات الإنترنت عام 1983، وهي المبدأ الذي يقوم عليه نقل البيانات اليوم.

يتم خلال هذه الطريقة تقسيم الرسائل أولا إلى حزم صغيرة، ثم نقلها بشكل مستقل عن بعضها البعض في الشبكة، وضمها مع بعضها مرة أخرى لدى المستقبل.

قام العالمان الأمريكيان، روبرت كان وفينت كيرف، بالتطوير الرئيسي لحزم بروتوكولات الإنترنت.

لعبت المطالب العسكرية أيضا دورا عند تصميم الشبكة، حيث كانت وزارة الدفاع الأمريكية تريد شبكة تصمد أمام الانقطاع الواسع لها عند التعرض لهجمات من جانب الأعداء.

ولكن البروفيسور ماينل من معهد هاسو بلاتنر بمدينة بوتسدام، يعتقد بأن الجانب العسكري يعطى اهتماما مبالغا فيه فيما يتعلق بتطوير الإنترنت.

وقال ماينل إنه على الرغم من أنه تم نقل عمليات تطوير الإنترنت إلى وكالة أبحاث المشاريع المتطورة الدفاعية "داربا"، والتي كانت تتبع وزارة الدفاع الأمريكية، "إلا أن داربا كانت فقط داخل الإدارة التابعة للدولة، ولكنها كانت المكان الذي يتم فيه تمويل الأشياء بعيدا عن البيروقراطية إذا ظهر أنها مهمة بشكل كاف، فقد كانت داربا تسمح للكثير من الباحثين أصحاب الأفكار المبتكرة بالعمل في تطوير مشاريعهم العلمية، ولقد أخذت الجامعات هذا المال بامتنان من أجل استخدامه في دعم مشاريعها البحثية".

ومن الممكن معرفة حقيقة أن العلماء يعرفون صفات الإنترنت أكثر مما يعرف مسؤولو الجيش، أيضا من خلال معرفة القصور الهائل الذي لا يزال يعاني منه الجيش حتى اليوم، حيث لا توجد في حزم البروتوكولات وظائف أمنية، "حيث إن المعمول به هو أن باستطاعة كل من يستخدم الإنترنت أن يثق بغيره في الشبكة"، حسبما أوضح جرانت بلانك، من معهد أوكسفورد البريطاني للإنترنت، في تصريح لمجلة "نيو ساينتست" العلمية.

ولا يزال هذا العيب الذي ولد به الإنترنت يسهل الجريمة والتجسس حتى اليوم، ولكنه يسهل أيضا حملات التضليل وخطط التحريض على الكراهية.

ظلت الولايات المتحدة المصدر الرئيسي للنقلات الرئيسية في تطور الإنترنت، حتى مطلع التسعينيات من القرن الماضي.

ولكن أول "تطبيق قاتل" شهده الإنترنت، وهو الشبكة العنكبوتية، www، ولد في أوروبا، حيث طور البريطاني تيم بيرنرس لي، في مركز CERN الأوروبي للأبحاث، مشاريع لتبادل البيانات عبر الدول وبشكل غير معقد، "ولكن أولى أشكال الشبكة العنكبوتية، WWW ، كانت معقدة الاستخدام"، حسبما يتذكر ماينل.

وتغير الأمر عام 1994 عندما ظهر متصفح موزايك، أول متصفح للويب، يتيح تضمين الصور مع النص.

واعتبارا من هذا الوقت أصبحت نقرة فأرة فقط تكفي لبدء تنفيذ الأوامر الضرورية بالتسلسل الصحيح في الخلفية.

وباستخدام المتصفح أصبحت شركات مثل غوغل وفيسبوك قادرة على الصعود كشركات عملاقة.د

ثم تعزز هذا التوجه مع ظهور الهاتف المحمول.

وأصبح من الواضح بظهور هاتف الأيفون (عام 2007) أن باستطاعة كل إنسان استخدام الإنترنت، حيث توارت التقنية في الخلف ببساطة.

وهناك توجه آخر مرتبط بذلك، "حيث أصبحت أجهزة الحاسوب تختفي أكثر فأكثر من الوسط المحيط بنا،... وأصبح من الممكن استخدامها عبر الإنترنت"، حسب البروفيسور ماينل.

*د.ب.أ


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - رشيد من نيوجرسي الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 04:24
المغرب كان متاخر جدا في هذا المجال فحتى الهاتف الثابت لم يكن متاح للعموم الا في نهايةالثمانينات وبداية التسعينات كنا نعيش في أفريقيا الحقيقية. وكان امريكا كانت من عالم الجن.
2 - Chamchom الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 08:25
مقال جميل حول تقنية انترنت الاشياء و التي هي فقط جزء من الثورة الصناعية الرابعة التي نحن على أبوابها و المتكونة ايضا من تقنيات متطورة أخرى مثل الذكاء الاصطناعي و الروبوتات و البلوكشين و النانو تكنولوجي و انترنت سريعة جدا من الجيل الخامس . على المغاربة اتقان اللغة الانجليزية و لغات البرمجة للاندماج في هذه الثورة و الا فإننا سنبقى في مؤخرة الأمم و الشعوب و لن نواكب التطورات الحاصلة في العالم. من يريد التعلم بالانترنت فيه كل شيء أما الاتكال على المدرسة التي لا تعلمه الا التفاهات مثل الفرنسية المنسية و الأمازيغية المحلية و الخ.
3 - سعيد ناصر الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 08:30
اتذكر اول استخدام لي او اتصال بالانترنت كان سنة 2002 .. صحيح انها غيرت المفاهيم وقلصت المسافات لكن ايضا غيرت نفسية الانسان وعلاقته الاجتماعيه بشكل سلبي .. حاليا جميع الخدمات والتعاملات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية تدار من خلال شبكة الانترنت وفي يوم ما سنسمع بانهيار هذا النظام .. ما سيحدث في وقتها كارثة.. كمن يرمي البيض في سلة واحدة..
اذن لابد من بديل موازي يحمي البشرية يوم الانهيار او السقوط..
4 - محمد بلحسن الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 08:54
أنا مغربي ولدت في عام 1959
الثورة التقنية تحققت في عام 1969
ميلاد حبيبتي الإنترنت يعود لعام 1969
حصلت على الباكلوريا العلمية في 1979
سهرت ميدانيا على خلق ADM في 1989
طردت ظلما من ADM بقرار مؤرخ في 1999
لن أنسى أبدا رسالة تقنية كنت قد أعددتها في 28 أكتوبر 1999 لم تستغل بنزاهة وشفافية ومهنية للحفاظ على المال العام في صفقة عمومية.
كان أول توصيل للإنترنت في 29 أكتوبر 1969.
وثيرة إشتغالي عبر الأنترنيت تقوى في أكتوبر 2000 بعد أن انخرطت في Wanadoo وكانت كلفة الساعة الواحدة 50 درهما. كدت أن أصاب بالجنون لولا تلك النافذة على القرية الكونية.
من 28 أكتوبر 1999 إلى يومنا هذا 29 أكتوبر 2019 أي طيلة 20 سنة أعمل على إستقلالية النيابة العامة تحققت على الورق في 07 أكتوبر 2017 لن تتحقق ميدانيا وبوثيرة مرتفعة إلا إذا استجابت الدوائر العليا للملف المطلبي لنادي قضاة المغرب أحد أعضاءه صرح في مناسبات سابقة عبر هسبريس:
"وجع السرطان يفني قضاة مغاربة .. ثمن الدواء واندثار أمل الشفاء".
"لا يمكن أن يفلت متهم بالفساد من العقاب.. قد يتأخر العقاب، لكنه سيعاقب.. الأمر ليس سوى مسألة وقت".
ADM = Autoroute Du Maroc
5 - م______ع الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 09:12
بسم الله الرحمان الرحيم وعلم الانسان ما لم يعلم صدق الله العظيم
انظروا الى نعمة الله علم واحد ماذا نتج عنه (وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها)
واعتبروا يا حكومة المغرب التعليم والشباب الاطفال هم ركائز العلم والتقدم والازدهار والتقدم والقوة والشهرة والمال والدنيا والاخرة كل شئ بالعلم .
اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الانسان من علق.
6 - محمد بلحسن الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 10:20
شكرا لرقم 2 الذي إعتبر تــقــنـيــة انــتــرنــت "جزء من الثورة الصناعية الرابعة التي نحن على أبوابها و المتكونة ايضا من تقنيات متطورة أخرى مثل الذكاء الاصطناعي و الروبوتات و البلوكشين و النانو تكنولوجي و انترنت سريعة جدا من الجيل الخامس . على المغاربة اتقان اللغة الانجليزية و لغات البرمجة للاندماج في هذه الثورة و الا فإننا سنبقى في مؤخرة الأمم و الشعوب و لن نواكب التطورات الحاصلة في العالم".
تتمة لتعليقي رقم 4 أتساءل:
مادامت استقلالية النيابة العامة في بدايتها هل الذكاء الاصطناعي سيكون في 28 أكتوبر 2031 (وليس 2021) قادر على إقناع ورثة المستفيدين من المال العام في الصفقة العمومية المشار إليها أعلاه بأن يخصصوا 1 مليار دولار لحفذتي كتعويض مادي رمزي على ما لحق بجدهم رحمة الله عليه وبهم جراء تهور فريق مكون من وزراء ومدراء ومقاولات وعدد من الانتهازيين بدل مؤازرة المظلوم فظلوا الرضوخ لنزواتهم طيلة 31 سنة من 28 أكتوبر 1999 إلى 27 أكتوبر 2030 ؟ هل الأنترنيت, خلال الـ 10 سنوات قادمة, ستساعد ملوك ورؤساء الدول على إسترجاع المال العام لتصفية المديونية وإعداد بيئة سليمة للأجيال القادمة ؟
7 - Rifi الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 10:40
إلى رقم 4
سعر ساعة الواحدة كان 20 درهم سنة 1999 و انخفض إلى 10 دراهم سنة 2000
8 - هشام الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 11:22
السلام
استعملت إنترنت على الهاتف في 2004
قبل ضهور iphon
لم يكن هناك لا 2g 3g 4g
كانت فقط GPRS
تطور كبير ولاكن في اتجاه سلبي
9 - Adil الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 12:14
توافق ميلاد الانترنت يوم ميلادي 29 أكتوبر الذي احتفل به اليوم.
شكرا لهذه المقالة و هذه الالتفاتة للانترنت التي هي تطور طبيعي الانسان و التواصل.
10 - نورالدين الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 15:54
وكل فعلا وصل الإنسان الا القمر؟ أما زلتم تصدقون ؟ مع ظهور الإنترنت صار العالم اقرب لبعض وصارت المعلومة قريبة مع الاحتياط من مرصدها
11 - إنعدام المسؤولية و ... الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 17:49
... بعد النظر هو أن المبادئ الأولى لقواعد الحوسبة الإلكترونية و (programmation informatique ) و كل ما يتعلق بالأنترنيت ، ما تزال لا تدرس في الابتدائي للأطفال المغاربة بالأنجليزية وهي اللغة التي تنتجها .
وإذا علمنا أن من ليس له المام بهذه المعارف سيعتبر أميا في القرن 21 لأن كل المعاملات من تواصل وبيع وشراء سيتم عبر العالم بواسطة هذه الوسائل الإلكترونية ، فإن المدرسة لا تبني مستقبل أبنائنا ، ولن تخرج إلا العاطلين الذين سيجوبون الشوارع بالصراخ والإحتجاج .
12 - ياسين الثلاثاء 29 أكتوبر 2019 - 19:19
وهناك توجه آخر مرتبط بذلك، "حيث أصبحت أجهزة الحاسوب تختفي أكثر فأكثر من الوسط المحيط بنا،... وأصبح من الممكن استخدامها عبر الإنترنت"، حسب البروفيسور ماينل

معلومة ماشي صحيحة أنا و 2 خوت باقي عندنا حاسوب محمول مايمكنش نعوضوه بالهاتف أو الطابليت
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.