24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  2. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  3. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

  4. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  5. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | عالم التقنية | خبير في الأمن المعلوماتي: المواقع الإباحية وراء "الفيروسات الخبيثة"

خبير في الأمن المعلوماتي: المواقع الإباحية وراء "الفيروسات الخبيثة"

خبير في الأمن المعلوماتي: المواقع الإباحية وراء "الفيروسات الخبيثة"

طرح خبير في أمن نظم المعلوميات مجموعة من الأسئلة المبدئية التي قال إنها تُشكل مدخلا أساسيا لفهم مزاعم "التجسس السيبراني"، الواردة في عريضة فيسبوكية منسوبة للناشط الحقوقي المعطي منجب والقيادي في "العدل والإحسان" حسن بناجح وناشطين حقوقيين آخرين، والتي تشاركتها مجموعة من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي والصحافة الإلكترونية مساء أمس الاثنين.

ومن ضمن عشرات الأسئلة المثارة، قال خبير المعلوميات في تصريح لهسبريس: "لماذا قد تلجأ السلطات المغربية لاختراق حسابات واتساب في الهواتف المحمولة لسبعة أشخاص بعينهم دون سواهم من أصل 36 مليون مغربي؟ ولماذا تراهن هذه السلطات على سبعة هواتف محمولة بيد أن المشتركين في شبكة الإنترنت بالمغرب يناهز 15 مليون مشترك؟".

وتساءل الخبير الذي رفض الكشف عن هويته في التصريح ذاته: "لماذا تعمد السلطات المغربية لإنفاق مبالغ مالية كبيرة على تطبيقات معلوماتية متطورة لاستهداف أشخاص يقدمون أنفسهم على أنهم ينشطون في حقوق الإنسان بشكل سلمي؟ ولماذا تلجأ الشركات الإسرائيلية لتقديم تطبيق معلوماتي متطور لاستهداف مواطنين مغاربة لا يشكلون أي تهديد للأمن القومي للدولة العبرية، فلا هم محسوبون ظاهريا على حزب الله الشيعي، ولا هم يشاركون مبدئيا في مخططات حركة حماس الفلسطينية، ولا هم، وهذا مؤكد، علماء ذرة أو خبراء طاقة نووية يساهمون في تخصيب اليورانيوم في إيران وتوجيه الطائرات المسيرة من اليمن؟".

واسترسل متسائلا: "هل يكفي أن تصل لهواتف الشخص رسائل سبام (SPAM)، التي ترد على هواتف وحسابات معظم المغاربة المرتبطين بشبكة الأنترنت، لكي يزعم بأنه مستهدف في خصوصيته وفي حميميته وبأن هاتفه النقال يخضع للتجسس الإلكتروني من طرف هيئات رسمية؟".

وجوابا على هذه الأسئلة، قال خبير نظم المعلوميات: "هناك خلط كبير يعتري أصحاب العريضة المتداولة إعلاميا، سواء بخصوص محتوى أو طبيعة أو حتى أهداف الفيروس (PEGASUS) الذي طورته الشركة الإسرائيلية (NSO)، فهذا الفيروس ثبت استعماله لحد الآن في دول محددة، من بينها الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإنجلترا، وفي حق أشخاص محددين يشكلون خطرا كبيرا أو مصدر تهديد في تلك الدول، وهذا مرده لأن التطبيق المعلوماتي الذي يحتوي على الفيروس باهظ الثمن، كما أن الشركة المصنعة أو المطورة لا تبيع البرنامج ككل (Logiciel)، وإنما تقتصر على تفويت حق الاستخدام بالنسبة لهدف محدد فقط، وهي مسألة غير متصورة نهائيا بالنسبة لأشخاص غير معروفين دوليا من قبيل من ذكروا في العريضة المنشورة".

واستطرد المصدر ذاته بأن "الفيروس الإسرائيلي لا يستهدف تطبيق واتساب فقط، وإنما الأنظمة المعلوماتية ككل، لكن حصر الحديث عنه في تطبيق واتساب دون سواه يرجع إلى الثغرات الخطيرة التي تم رصدها مؤخرا في هذا التطبيق، وهو ما جعل الشركة تبادر بإبعاد تهمة التقصير في حماية المعطيات الشخصية لزبائنها وتعليقها على مشجب: (استهدافها من طرف التطبيقات الخبيثة الإسرائيلية وغيرها)".

وختم خبير نظم المعلوميات تصريحه بأن أي نظام معلوماتي خبيث لا يمكن أن يحقق أهدافه بدون ما اعتبرها "رعونة أو عدم تبصر صاحب الهاتف أو الحاسوب!"، قبل أن يشرح أكثر بأن "الفيروسات المعلوماتية بجميع أشكالها لا يمكنها أن تخترق أي جهاز حاسوب أو هاتف إذا كان المستخدم يقوم بالتحيين الدائم للنظام المضاد للفيروسات، ويستخدم نظاما فعالا وليس مقرصنا، وألا يقبل الرسائل النصية وإعلانات الإشهارات التي ترد عليه من مصادر غير معروفة، فضلا عن عدم ولوجه إلى المواقع الإباحية وفضاءات الدردشة الجنسية، التي تعتبر هي الفضاء الرحب والمكان الذي يعجّ بأكثر الفيروسات والتطبيقات المعلوماتية الخبيثة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - خبير معلوماتي آخر الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 17:52
المواقع الاباحية ما شفنا منها غير الخير هاد ساعة هههه
خاصو يقول بلي الاشهارات لي فالمواقع الاباحية، دوك الاشهارات ديال تطويل ... و كذا
2 - المجذوب الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 17:58
ساهلة ماهلة يا سيدي الخبير، وفروا الظروف المواتية لتحصين الشباب بالزواج و ها نتوما حليتو مشكل الفيروسات المعلوماتية و العضوية كذلك !!!
3 - زوكلولكو الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 18:07
ولأنه في العالم العربي أصبح الزواج لمن إستطاع إليه سبيلا ... أصبحت المواقع الإباحية المتنفس الوحيد لشباب العربي ههه
4 - ملاحظ مغربي. الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 18:27
رجال الدين كانوا بالأمس القريب يكسرون رؤوسنا ويحثون المرأة بغطاء رأسها حتى لا ُتثير شهوة الشباب والرجال والكهول!
اليوم ما شاء الله قد أصبح بإمكان أي شخص مهما كان أن يستمتع عبر الأنترنيت والهواتف الذكية بمشاهدة أجساد نساء شقراوات جميلات.. أو نساء صاحبات الشعر الأسود الكثيف، بل يمكن أيضا حتى مشاهدة أفلام الإباحة والبورنو على جميع اشكاله: الجنس والسحاق وحتى الشذوذ الجنسي..

التكنولوجيا الغربية لأمريكا وأروبا، ومعها التكنولوجيا الشرقية لليابان والصين وكوريا الجنوبية قد فرضت وجودها عبر العالم بإسره وأصبح يقتنيها اليوم حتى المحافظين ورجال الدين
الأنترنيث والهواتف الذكية أصبح الجميع مدمن عليها بمن فيهم حتى رجال الدين.
5 - نورالدين الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 18:30
زعما آيلا هاد الخبير رجع السبب في مشاهدة الافلام الإباحية غادي يحط من قيمة الاشخاص ، آش هاد التدخل في خصوصيات الناس وتشويه السمعة ديالهم. اسيدي أنا حقي نشوف للي بغيت. وندافع على حقوقي. هادي طرق ملتوية فيها تجريح وتشهير. وشكون للي ماكيشوفش الافلام الإباحية؟ كل واحد حر. هاديك حاجة وهادي حاجة. بلا زيادات خاوية فرقو بين الحياة الخاصة و الحقوق للي هي حقوق وبلا لف ولا دوران
6 - شبه خبير نعلوماتي الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 18:39
يجب بالأحرى القلق من الاختراقات الاجنبية، اما بالنسبة للمغرب، فيجب تثمين مجهودات الأمن السبرانية في الحفاض على الأمن ومحاربة الخلايا الإرهابية.
7 - تحليل مُسَيَّس الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 18:40
لماذ التركير على المواقع الاباحية بالضبط؟ وهل من يستحق التجسس عليه، او من يمس بامن الدولة يلج للمواقع الاباحية؟ ان كان كذلك ونريد خيرا لمواطنينا نستأصل المرض. ام ان هذه رسالة عقائدية.؟
هل ناهبي خيرات الوطن يلجون هذه المواقع والتطبيق يقتنصهم ليكونوا فريسة سهلة للقانون؟
8 - شبه خبير معلوماتي الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 18:41
نحتاج الى انشاء مواقع تواصل و محركات بحث ١٠٠% مغربية، كي تبقى معطيات المغاربة محمية داخل ارض الوطن من اي تدخل اجنبي.
9 - الطنز البنفسجي الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 19:03
المواقع الاباحية راه الدولة لسامحا ليها.. اما بجرة قلم تمنعها كلها.
ثانيا.. مال نوكيا 3310..؟ ماشي رجل؟
ياك غير ألو.. والميساجات؟
والله حتى كنا معاه هانيين.. راجل وبعقلو..
10 - بن سلطان الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 19:35
الفيروسات تستطيع ان تتلف الجهاز لذا وجب تحديث الجهاز في كل حين و وجب استخدام البرامج و التطبيقات المرخص لها فقط
11 - ملاحظ يعني بركاك الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 19:54
تعليقات جد مضحكة مناسبة لاسم المعلق!
12 - المرابط الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 20:01
كيف يفسر الخبير كون كبريات المؤسسات العالمية المعتمدة على ترسانة دفاعية قوية وحديثة تتعرض هي الأخرى للقرصنة ولعدوى الفيروسات... هل تتعرض لذلك بسبب المواقع الإباحية؟
13 - rmilat med الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 20:58
غیر بعید عن هذا الموضوع فان شرکة الواتساب والفیسبوک لها ملاییر المعلومات السریه عن کل شخص له حساب لدیها وایضا شرکه قوقل العملاقه تتوفر علی بنک من المعلومات یفوق التوقعات. باختصار کل واحد منا یمتلک الانترنت ستبقی کل تدویناته وصوره السریه خالده فی سیرفیرات التطبیقات والمواقع التی یستعمل
14 - حمودة الافناوي الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 21:16
وماذا عن تلك المكالمات التي ترد على هواتفنا وتحمل رمز دولة تونس ، يرن الهاتف ثم تنقطع المكالمة قبل أن تستقبلها
15 - younes l anesthesiste الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 21:42
سبحان الله اماكن الجنس والاباحة تعج بالفيروسات في العالم الواقعي وفي الافتراضي على حد سواء
16 - متتبع الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 21:51
كلام صحيح وصريح، فيروسات الانترنيت برمجتها تم اخدها من طريقة عمل فيروسات التي تصيب الانسان او الحيوان كفيروس السيدا وغيره، تحية اليك ايها الخبير
17 - نفاق الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 22:57
صح عندو الحق .بلا ما يقولها.. من بكري علابالي
18 - الهنتاتي الثلاثاء 05 نونبر 2019 - 23:59
السي الخبير راك اخدت راكورسي.
ماتقوله خطأ.
أن تنزيل اي برنامج مهما كان من مصدر غير موثوق يمكن أن يدخل الفيروسات إلى الآلة كانت هاتفا ام حاسوب او غير ذلك.
هذا خطاب شعبوي يحبه الذباب الظلامي....
المساعدة على القذف هل تجلب الفيروسات الخبيثة؟
19 - المجهر الأربعاء 06 نونبر 2019 - 00:39
الشخص الذي يزور المواقع الإباحية صحيح سيجلب الفيروسات الى جهازه ، وسيمارس العادة السرية إذا كان غير محصنا ( عازبا )، وإذا كان متزوجا سيصاب بالضعف الجنسي، وسرعة القذف .
20 - Ciyoen الأربعاء 06 نونبر 2019 - 06:06
الهواتف اقل تحصينا بكتير من الكنبيوتر و المغرب تجسس على النشطاء...المهم لا تدعوا صوركم الحد الخاصة بالهواتف و لا ترسلوا الا القليل من الكلام على تطبيقات المراسلة و لا تعلقوا على الصخف استخدموا اسماء مستعارة و vpn ادا اردتم الولوج لاشياء محظورة و من يريد ان ينشط الكترونيا استعمل inux
21 - rais الأربعاء 06 نونبر 2019 - 08:40
الى رقم 10
هاداك لكلام اللي قولتي بلي الدولة يمكن تمنع تلك المواقع ,صحيح يمكن للدولة ان تعمل وتحاول ذلك , ولكن اظمن لك انه سيكون بدون فاعلية 100/100 لو توفرت في مستخدم الانترنت غير شويا المعلومة والمعرفة ,الان ساقول لك كيف وعلاش؟حيث ان اغلبية البلدان التي تستخدم الفيلترات التى تحجب تلك المواقع غير فعالة في هذه المحظورات وانت ربما تقول علاش؟ ذلك ان المستخدمون يلجأون في غالب الاحيان إلى استخدام موفري الوصول إلى الإنترنت من الخارج أو الوكلاء أو حتى الاتصالات عبر الساتل التي تتجاوز مراقبة الدولة.
ليست هذه هي الطرق الوحيدة التي ربما لن تكون في متناول الجميع لكن الحل السحري يبقى في vpn، حيث انه من السهل وفي المتناول للجميع استخدام الشبكات الخاصة الافتراضية (VPN) لتشفير حركة المرور بين جهاز الوصول وخادم VPN والذي يجعلك تلج الانترنت من دول اخرى وكانك غير موجود فوق تراب بلدك مما يسمح لك الدخول للمواقع البورنو,هناك حل اخر في تغيير خادم DNS ؛أو الانتقال إلى الويب المظلمة باستخدام متصفحات مثل Tor
وبالتالي كيف كاتشوف يستحيل تقنيا الوقوف في وجه حرية الولوج الى الانترنت التي بنت عليها اصلا الانترنيت
22 - تاجر مغربي الخميس 07 نونبر 2019 - 05:43
المواقع الاباحية اصبحت من الضروري للشباب والشابات لأن العزوف عن الزواج هو السبب و الدولة ساهمت في ذالك . ماهو الحل في نظركم واش بنادم يبقى جامد ههه؟ معظم الشباب يريد زوجة ولاكن اين العمل الذي وفرته الدولة ؟ ابناء الفقراء اغلب المتوافدين على هذه المواقع فهي الطبقة المحزوقة اما ابناء الاغنياء و اولاد لفشوش فيمارسون الجنس مع صديقاتهم و الدنيا هانيا لا حسيب و لارقيب
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.