مهرجان لمختبرات التصنيع يتوج مبتكرين مغاربيين

مهرجان لمختبرات التصنيع يتوج مبتكرين مغاربيين
السبت 30 نونبر 2019 - 13:10

اختتمت فعاليات المهرجان المغاربي لمختبرات التصنيع “فاب لاب”، الذي أشرفت على تنظيمه الكلية متعددة التخصصات بالعرائش، بشراكة مع الوكالة الجامعية الفرنكوفونية لمنطقة المغرب العربي، بتتويج مجموعة من المبتكرين الشباب، الذين حظيت اختراعاتهم العلمية باختيار اللجنة التحكيمية.

وقال محمد العربي كركب، عميد الكلية متعددة التخصصات بالعرائش، في تصريح أدلى به لهسبريس، إن “المنظمين يسعون عبر هذا المهرجان إلى تمكين الطلبة من تبادل المعارف وعرض الابتكارات والتعرف على آخر التقنيات والآلات المستخدمة في ميدان التصنيع”، مشيرا إلى أن مثل هذه الأنشطة تساهم في دعم الطلبة وتحفيزهم على الابتكار والإبداع، وتمكّنهم من تطوير أفكارهم إلى منتجات وحلول ملموسة وفاعلة.

وأوضح العربي أن مختبرات التصنيع الرقمي، المعروفة بـ”فاب لاب”، “هي شبكة عالمية تمكن المبتكرين والمصنعين الشباب من تطوير العديد من الابتكارات ذات الأثر الاقتصادي والاجتماعي، من خلال صناعة منتجات ريادية قد تتطور إلى شركات ناشئة”.

وثمن عميد الكلية، في كلمة ألقاها خلال حفل اختتام هذا المهرجان، مبادرة الجامعات الوطنية الحاضرة في هذا المهرجان لخلق شبكة وطنية لمختبرات التصنيع، والانخراط في حركة “فاب لاب” العالمية، التي انطلقت من معهد “ماساتشوستس للتكنولوجيا” بالولايات المتحدة الأمريكية، “والتي تضم الآن حوالي 15.000 “فاب لاب”، موزعة على القارات الخمس”، يقول عميد الكلية، مضيفا أن هذا النموذج من المختبرات “يسعى إلى دمقرطة الولوج إلى تكنولوجيات التصنيع الذكية بفضل أجهزة مرنة، كانت في الماضي حكراً على وحدات الإنتاج الضخمة واقتصاديات الحجم المرتبطة بتصنيع المنتجات الموزعة على نطاق واسع”.

وكانت الكلية متعددة التخصصات بالعرائش قد أعطت، أمس الخميس، انطلاقة المهرجان المغاربي لمختبرات التصنيع “فاب لاب”، برئاسة رئيس جامعة عبد المالك السعدي، ومدير الوكالة الفرنكوفونية، وبحضور وازن لعدد من الجامعات المغاربية، التي تقاسمت مع المشاركين تجاربها بشأن آليات ووسائل تشجيع الإبداع والابتكار التكنولوجي المعتمدة بها.

من جهة أخرى، عرف المهرجان المغاربي لمختبرات التصنيع “فاب لاب” تنظيم معرض لابتكارات واختراعات المشاركين الشباب، التي تم تصميمها داخل مختبرات صناعية وبأجهزة ذكية. وقد ضم المعرض مجموعة من الآلات التي تنوعت بين الطابعات ثلاثية الأبعاد وآلات التفريز وآلات الخراطة الرقمية.

‫تعليقات الزوار

1
  • الهواري عبدالله
    السبت 30 نونبر 2019 - 17:41

    من يريد خلق فرص الشغل،فهؤلاء المخترعين هم الحل،فالدولة التي لا تعتمد على البحث العلمي والصناعي، فإنها دولة ميتة، والمغرب دولة ميتة،والجميع يحس بهذا ،إلا السياسيين،فإنهم يقولون كل شئ بخير،والواقع يقول العكس.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات