24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3706:2313:3817:1820:4422:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. وفاة سائق حافلة تعرض للضرب لمطالبة ركاب بوضع كمامات (5.00)

  2. "طاس" تحوّل المغربي بلال ولد الشيخ إلى مليونير (5.00)

  3. فريق "البام" يرفض بيع وعاء عقاري بمدينة أكادير (5.00)

  4. ثلاث رصاصات توقف مشتبها فيه بمدينة فاس (5.00)

  5. ‬"كورونا" يُلغي أداء النوافل وقراءة الحزب الراتب والتيمّم في المساجد (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | عالم التقنية | مزاعم اختراق "هاتف بيزوس" تعيد أمن الأجهزة الذكية إلى الواجهة

مزاعم اختراق "هاتف بيزوس" تعيد أمن الأجهزة الذكية إلى الواجهة

مزاعم اختراق "هاتف بيزوس" تعيد أمن الأجهزة الذكية إلى الواجهة

سلطت مزاعم اختراق هاتف جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون ومالك صحيفة واشنطن بوست، الضوء على أمن الهواتف الذكية والأدوات السرية التي تستخدم في اختراقها.

والهواتف الذكية هي بمثابة أجهزة كمبيوتر بحجم الجيب‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬وتشغّل تطبيقات بموجب أنظمة تشغيل مثل نظام "آي أو إس" الذي صنعته شركة أبل أو أندرويد التابع لشركة غوغل.

وأتاحت هذه الأجهزة عالما جديدا من الاتصال عبر عدد لا نهائي من المكالمات المجانية على تطبيق "واتساب" مثلا أو عبر أطلس من الخرائط المحدثة من خلال موقع غوغل، بيد أنها كشفت أيضا عن عدد كبير من المشكلات الأمنية المحتملة.

وفي ما يلي الكيفية التي يمكن من خلالها اختراق الهواتف الذكية ونظرة على التبعات المحتملة، وكذلك السوق المزدهرة لبرمجيات المراقبة التي تساعد الجواسيس في جميع أنحاء العالم على الاطلاع على أسرار الناس.

كيف تعمل؟

تعمل الهواتف الذكية من خلال مجموعة تطبيقات، أحيانا العشرات منها، بموجب نظام تشغيل يعمل بدوره بواسطة جهاز معقد مزود‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬بمستقبلات وعدسات وأجهزة استشعار.

وينطوي كل هاتف ذكي على عيوب محتملة، تسمى أحيانا أخطاء برمجية، يمكن أن تجعل النظام ينهار‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬أو يتصرف على نحو غير متوقع عند استقبال أمر ينطوي على خداع أو ملفات تحتوي على برامج خبيثة. وحتى هذه الثغرات الصغيرة يمكنها أن تتيح للمتسللين السيطرة على الجهاز. والأمر أشبه بإنزال سلك رفيع عبر فتحة صغيرة في باب سيارة وتعليقه في المقبض لفتح السيارة بطريقة غير مشروعة.

ويعمل الكثير من المطورين جاهدين لضمان إغلاق هذه الفتحات أو الثغرات الصغيرة ولكن مع وجود‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬ملايين السطور المشفرة للاختيار من بينها فإن من المستحيل فعليا ضمان الأمان التام.

وقال عوديد فانونو، الباحث في شركة تشك بوينت الإسرائيلية للأمن الإليكتروني: "لا يوجد برنامج خال من الأخطاء البرمجية".

وبمجرد دخول المتسللين فإن الاحتمالات تكون كبيرة ومخيفة؛ فبإمكان أي شخص يملك السيطرة الكاملة على الهاتف الذكي أن يحيله إلى جهاز مراقبة قوي ويتتبع أماكن المستخدمين سرا ويحصل على نسخ من بريدهم الإلكتروني ورسائلهم الفورية وصورهم وغير ذلك.

وفي وثيقة تقنية صادرة عام 2015، توضح مجموعة "إن.إس.أو"، إحدى أشهر شركات برمجيات التجسس، قدرة برنامج "بيجاسوس" الذي صنعته على مراقبة أدق التفاصيل في حياة الهدف، وإرسال تنبيهات إذا دخل الهدف منطقة معينة على سبيل المثال أو إذا ما التقى هدفان أو إذا اتصل الهدف برقم معين.

وتظهر الوثيقة، التي أصبحت معلنة في إطار دعوى قضائية رفعتها شركة "واتساب" للاتصالات ضد "إن.إس.أو"، كيف يمكن تسجيل الضغطات على لوحة المفاتيح والتنصت على الاتصالات الهاتفية ووجود خاصية تسمى "رووم تاب"، تستخدم مكبر الصوت في الهاتف لنقل الأصوات المحيطة أينما يكون الجهاز.

وتقول الوثيقة إن من الممكن تنزيل برنامج التجسس من خلال حث الهدف على الضغط على روابط خبيثة أو رسائل نصية مخادعة، لكن الجواسيس يفضلون برمجيات الرسائل التي تصل دون استدعاء وتقوم بتنزيل نفسها على هواتف المستخدمين خلسة.

من هم المستهدفون؟

تقول "إن.إس.أو" وغيرها من شركات برمجيات التجسس إن استخدام منتجاتها يتم بطريقة مسؤولة، فهي لا تباع إلا للحكومات ولأغراض مشروعة. ونفت "إن.إس.أو" أي صلة لها بالاختراق المزعوم لهاتف بيزوس. ويصف المسؤولون السعوديون اتهامات تورطهم في الأمر بـ"السخيفة".

وبعد سنوات من العمل الاستقصائي الذي قامت به مجموعة "سيتزن لاب" لمراقبة الإنترنت، والتي تملك سجلا موثقا بعناية من الكشف عن حملات التجسس الإلكتروني الدولية، وبعد عاصفة هوجاء من القضايا والوثائق المسربة، أصبحت مثل هذه الأقاويل المتعلقة بالاستخدام المسؤول مثار شك.

وفي أكتوبر من العام الماضي، أقامت شركة "واتساب" دعوى قضائية ضد "إن.إس.أو" في كاليفورنيا، وقالت إن شركة برمجيات التجسس استغلت خطأ برمجيا في بروتوكول التطبيق الشهير للاتصال عن طريق الفيديو لاختراق 1400 مستخدم على مستوى العالم في الفترة من 29 أبريل إلى 10 مايو 2019 فحسب.

وأثار ما كشفته شركات أخرى مثل شركة "هاكينج تيم" الإيطالية التي توقفت عن العمل وشركة التجسس المعروفة باسم "فين سباي" تساؤلات عن مثل هذا النشاط. وجرى استخدام برمجيات "هاكينج تيم" في حملات تجسس على معارضين في إثيوبيا والشرق الأوسط على سبيل المثال؛ فيما توصل باحثون إلى أدلة على استخدام برمجيات "فين سباي" في تركيا في الآونة الأخيرة.

وتعمل أدوات الشركتين بطريقة مماثلة لبرمجيات "إن.إس.أو"، وهي استغلال عيوب الهواتف الذكية لاختراق الأجهزة على نحو تام.

*رويترز


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - Abdo الأحد 26 يناير 2020 - 00:22
راه عمر مايكون الامان مائة بالمائة، غير هو الواحد ياخد الاحتياطات ديالو،بطبيعة الحال البرامج والوسائل المستعملة ضد الشخصيات الهامة تختلف تماماً عن مايستعمله الهاكرز بوزبال ضد عامة الشعب، الواحد يكون عارف وعلى دراية بوسائل الحماية ومايديرش اي حاجة فالهاتف ديالو ماعندو مايخاف، ولكن بالنسبة للأشخاص المهمين، الوسائل المستعملة عالية التكنولوجيا ولايمكن تتبعها لأنها غير منتشرة وتباع بملايين الدولارات، هادشي علاش وخا نختلفو مع بنكيران فبزاف الأفكار،لكن استعماله لهاتف بسيط هو أمر ذكي رغم أنني أعتقد أن الأمر من الديوان الملكي لحماية المعطيات،وحتى في فرنسا قامت الحكومة بإصدار هاتف مؤمن لأصحاب الاماكن الحساسة لكن تقريباً لا احد يستعمله نظرا لعدم سلاسته.
2 - Nasirhakk الأحد 26 يناير 2020 - 00:35
إسمه ذكي فهو مخترق قبليا.
ليس هناك شيء اسمه الأمان والسرية والخصوصية في الوسائل التكنولوجية الحديثة بمجملها.
3 - levrai الأحد 26 يناير 2020 - 01:06
ولماذا اخد الحيطة والحدر .تيقول المثل مديرش متخافش.شنو عندنا فهاد البورطابل والو غادي تلقى جوميا وهسبريس والضمان الاجتماعي و واتزاب وفايسبوك وشوف تيفي.
4 - ريم الأحد 26 يناير 2020 - 08:14
ليست السعودية فقط التي نفت علاقتها بالاختراق ، فيسبوك التي تمتلك واتساب نفت في بيان رسمي اي اختراق لهاتف بيزوس كما ان ال ف بي آي نفت الاختراق واشارت الى ان الوصول لمعلومات الهاتف تمت بواسطة صديقته وأخيها ، الهجمة على السعودية قوية ولكن الله سوف يمرر هذه المزاعم بالتكذيب
5 - بائع القصص الأحد 26 يناير 2020 - 09:37
اختراق هاتف جيف بيزوس ليس من عالم الخيال او اتهامات باطلة وإنما نتيجة لسلسلة من الاختراقات المتتالية وكلها لها علاقة بقتل الصحافي خاجقشي
من بينهم معارضون يتواجدون في كندا وبريطانيا وألمانيا، فكانت هناك محاولات لاستدراجهم واختطافهم الى السعودية كما حصل مع شخص في الولايات المتحدة منذ قليل . لقد تم استغلال فراق بيزوس مع زوجته المعروف باغلا طلاق على الإطلاق ذهبت جهة معادية معروفة باستغلال هذه القضية بالتهديد بنشر معلومات حساسة عن بيزوس هذه القضية تشبه حمزة دون بيبي ولكن على صعيد أعلى
6 - الغماري الأحد 26 يناير 2020 - 11:33
لايستبعد من نظام وحشي حول قنصيلته الى مسلخة ويقصف الاطفال اليمنيين العزل بجميع انواع الاسلحة الامريكية ان يشتري برامج تجسسية من حليفه الاسرائيلي لاختراق هواتف معارضيه وتهديدهم.
7 - bouatlaoui usa الأحد 26 يناير 2020 - 11:59
رغم قرائتي اليومية لاهم الصحف العالمية والمحلية لم أعرف بعد علاقة جيف بيزوس بالسعودية...حتي يكون هدف لمثل هذا الاعتداء من بن سلمان...
8 - Natij الأحد 26 يناير 2020 - 16:22
جيف بيزوس، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون ومالك صحيفة واشنطن بوست.
الصحيفة اقسمت ان تبحت عن المتورط في قتل الصحفي السعودي.
9 - مغربيمان الأحد 26 يناير 2020 - 18:30
N
مجموعة NSO للتكنولوجيات هي استخبارات الكترونية اسرائلية تصنع برامج تجسس واختراق على هواتف النقالة تقديم الدعم الرقمي و التكنولوجي لحكومات العالم. و هي جهة الوحيدة الاي استطاعت كسر حماية نظام iOS للهواتف Iphone المعروفة بقوّة حمايتها لبيانات مستخدم مقارنة بأنظمة تشغيل أخرى . بحيث كانت أول شركة استطاعت فتح و كسر حماية Iphone بعدما عجزت على فتحه الاستخبارات الأمريكية بمختلف أنواعها و مؤخرا في جريمة أخرى لأمريكا طالب قاضي المحكمة من شركة Appel مساعدة سلطات في فتح نظام الايفون لكن الأخيرة رفضت حتى رئيس امريكي استعطف الشركة Appel في حين شركة او مجموعة اسرائلية لكنولوجيات باستطاعته ذلك بكل بساطة و عناء فقط ادفع المال. كما ان NSO عندها تكنولوجيا تمكنها من الوصول لجميع جهات الاتصال وقراءة كل البيانات بما في ذلك تلكَ المخزنة(مثل اسم المستعمل أو الايميل أو رقم هاتف و كلمة السر المشفرة) في بعضِ التطبيقات على غِرار gmail ميل، viber، facebook، whatsapp، telegram skype فضلًا عن إمكانيّة الوصول لموقع هاتف ومواقع التي كان قد زارها من قبل و كذلك تشغيل مكروفون هاتف حتى ولو كان غير شغال تنصت على هاتف
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.