24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3608:0613:1916:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | عالم التقنية | شركة مغربية تضم "قراصنة أخلاقيين" في خدمة "الأمن السيبراني"

شركة مغربية تضم "قراصنة أخلاقيين" في خدمة "الأمن السيبراني"

شركة مغربية تضم "قراصنة أخلاقيين" في خدمة "الأمن السيبراني"

في تجربة فريدة من نوعها بالمغرب، انطلقت شركة "Nearsecure" منذ سنة 2017 في مجال الأمن السيبراني، عبر تكتل يجمع ثلةً من القراصنة الأخلاقيين لتقديم خبرتهم للمؤسسات والمقاولات، وتشجيع البحث العلمي في هذا المجال.

وراء هذه الشركة عدد من "الهاكرز" الأخلاقيين وخبراء في مجال الأمن السيبراني، من بينهم يوسف بن شاغي، المؤسس المشارك والمدير العام الحالي لهذه الشركة، التي أصبحت تتوفر على فرعين في فرنسا والسنغال، وتستعد لافتتاح فرع في وادي السيليكون بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتقدم الشركة، التي يوجد مقرها الرئيسي في العاصمة الرباط، خدمات افتحاص الأنظمة المعلوماتية لرصد الثغرات وسدها، وبالتالي تفادي استغلال ذلك من قبل قراصنة غير أخلاقيين قد يلحقون ضررا بالمؤسسات، وخصوصا الحساسة، في ظلّ تنامي التهديدات المحدقة، التي تستهدف اختراق مؤسسات الدّولة والشركات الوطنية.

وخلال السنوات الثلاث الأولى من عمرها، شاركت "Nearsecure" في عدد من المسابقات. كما نجح أعضاؤها في حصد مسابقات دولية حول القرصنة الأخلاقية.

ومنذ بداية اشتغالها، قدمت الشركة خدماتها في الأمن السيبراني والمعلوماتي لفائدة زبناء في أكثر من 15 دولة، منها السنغال والكاميرون وفرنسا؛ وفي المغرب، استفاد من خدماتها عدد من المؤسسات الخاصة ومؤسسات ذات الأهمية الحيوية.

وتضم الشركة فريقًا من الخبراء في مجالات الأمن السيبراني المتعددة، ممن راكموا تجارب غنية ومختلفة في هذا المجال، الذي أصبح يحظى بأهمية كبيرة لدى مؤسسات الدولة والمقاولات في ظل تنامي التهديد السيبراني.

وتطبيقا لمقتضيات مرسوم رقم 2.15.712 صادر في 12 من جمادى الثانية 1437 (22 مارس 2016)، الخاص بتحديد إجراءات حماية نظم المعلومات الحساسة للبنيات التحتية ذات الأهمية الحيوية، تم اعتماد "Nearsecure" لدى المديرية العامة لأمن نظم المعلومات DGSSI، التابعة لإدارة الدفاع الوطني بالمغرب، كمتعهد معتمد لافتحاص أمن نظم المعلومات.

ويشمل هذا الاعتماد 5 مجالات للتأهيل كما هي محددة في المادة 6 من قرار رئيس الحكومة رقم 3.44.18، الصادر بتاريخ 21 صفر 1440 الموافق لـ31 أكتوبر 2018، الخاص بتحديد شروط اعتماد المتعهدين الخواص لافتحاص نظم المعلومات الحساسة للبنيات التحتية ذات الأهمية الحيوية وكيفيات إجراء الافتحاص.

ويهم الاعتماد كلا من الافتحاص التنظيمي والمادي لحكامة الأمن السيبراني، والافتحاص الهندسي، وافتحاص الإعدادات، واختبارات الاختراق، وافتحاص شفرة المصدر، وأشارت الشركة إلى أن هذا الاعتماد يؤكد شرعية الشركة لمعالجة قضايا الأمن السيبراني لدى المؤسسات ذات الأهمية الحيوية.

وبالإضافة إلى حُصولها على اعتماد من طرف إدارة الدفاع الوطني، استطاعت الشركة الحصول على شهادة ISO 27001 الخاصة بإدارة أمن المعلومات، كما تتوفر، أيضا، على مركز العمليات الأمنيةSecurity Operations Center SOC، ومركز معتمد للتدريب وتعزيز القدرات في مجال الأمن السيبراني. كما تساهم الشركة في تأطير وتوجيه المهتمين بمجال الحماية المعلوماتية، من خلال دعم المبادرات والإشراف على مسابقات أمن المعلومات.

وتعود قصة نجاح الشركة إلى اعتبار البحث العلمي أحد الركائز الأساسية، إذ تعمل "Nearsecure"، حسب ما أفاد به إلياس الرحماني، مديرها التقني، في مجال البحث العلمي، من خلال تطوير حُلول في مجال الأمن السيبراني مائة في المائة مغربية، ونجحت الشركة في تسويقها على المستوى الدولي، ما جعلها وجهة للعديد من المؤسسات والمقاولات وطنيا ودوليا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (36)

1 - hamid الاثنين 13 يوليوز 2020 - 07:29
قراصنة اخلاقيين....مثل لصوص مؤمنين ....فكرة جيدة مسيرة موفقة
2 - karim الاثنين 13 يوليوز 2020 - 07:51
هناك كفاءات و مواهب خارقة في المعلوميات في المغرب، كل ما تحتاج إليه هو التكوين و التأطير و الدعم.
3 - مواطنة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:03
من الاخبار التي أحبذها هي هذه إلى الأمام يا شباب الوطن ... لكل منا موهبة يجب فقط طرد الخمول و السوداوية و الحقد من عقولنا ... ولنعمل و سنصل و سنحقق العجب العجاب تماما مثل هؤلاء الشباب.

أما السوداويون الحاقدين على الوطن و البكاؤون الذين ينشرون البوؤس و اليأس في عقول المراهقين و الأطفال بمقولات مثل .. "ها حنا قرينا أش درنا"
أولئك الذين يظنون أن الوظيفة العمومية و خلصة فراس الشهر هي الحياة.

أقول لهم بسبب أمثالكم بقي المغرب متخلف .. بمجرد سماع هذه المقولات المتداولة "الهضرة دالزنقة و الطاكسي و القهاوي و راس الدرب" كم من طفل و مراهق لم يجرب حتى نفسه في الدراسة ... و بحارنا امتلأت بجثث الأطفال و المراهقين ... و أطفالنا يغتصبون و يقتلون في دور الرعاية بالقاصرين في إسبانيا كما حصل لإلياس.

إن فشلت في حياتك ... لا تجعل من حالتك قاعدة ... ففشلك هو الإستثناء في عالم الأذكياء.
4 - خالد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:17
نعم لمثل هذه التجارب خاصة نحن المغاربة جد معروفين في مجال الهاكرز على المستوى العالمي تحية لجميع الكفاءات المغربية في مختلف المجالات
5 - Rachid الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:26
C est le bon exemlpe a suivre par la jeunesse marocaine, une Simlpe idée Genere l une des plus grands entreprises, j ai vu un article classant cette entreprise parmi les top 10 des entreprises a suivre dans les Prochaines 10 ans Côté MENA
6 - خبير أمن معلوماتي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:35
لنا الشرف أن نرى شباب مغاربة مبدعين في مثل هذا المجال حيث التنافس على إيجاد ثغرات الأنظمة المعلوماتية يعرف تنافسا كبيرا بين كبرى الشركات و المنظمات و كذا ما يمكن تحقيقه من أرباح مادية و إستراتيجية قد تعود بالنفع على الوطن.
7 - أمازيغي عبدالله الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:20
دول أروبية يجعلونهم لخدمة وطنهم وذلك بقيامهم بالتجسس واختراق أنظمة إلكترونية ومواقع حكومية وسربة مخططات صناعية سرية لصالح بلدهم وهذه هي الحرب القائمة حاليا .
8 - احمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:04
لكم منا كل التشجيع لخدمة هذا الوطن
9 - متدبر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:06
وماهي أخلاق هؤلاء القراصنة وضحوا لنا الأمر لقد تشابهت الأخلاق علينا
10 - أستاذ بالمدرسة العمومية الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:18
في المغرب يتوفر الأطفال على قدرات رهيبة لذا وجب تحفيزهم وإعطائهم الثقة في النفس وأنا أكلمكم انطلاقا من تجربتي مع أبنائي إذ يقومون بتوضيب جميع الدروس التي أنجزها ويقومون بهذا بإتقان كبير ويساعدوني في أي عمل في هذا المجال وباحترافية كبيرة
11 - Sios الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:23
nearesecure شركة ١٠٠% مغربية و هذا اهم ما يميزها عن منافسيها بالسوق المغربية
تعاملت معهم عبر عدة مشاريع و صراحة أتبثوا قدرات هائلة في ما يخص كشف الثغرات.
12 - Mohamed الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:26
une fiérte pour nous tous d'avoir des jeunes a 100% marocaine qui ont pu commencer et etre parmis les leader de la securité informatique dans le monde Bravo NEARSECURE
13 - [email protected] الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:33
الصراحة عن معرفة مقربة فريق ممتاز من شباب خلوق وإدارة منظمة بالتوفيق لهم انشاء الله
14 - ابن سينا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:02
إلى متدبر - 9

في الأمن المعلوماتي : القراصنة (الهاكرز) ثلاثة انواع :

القبعة السوداء:

وهو قرصان يستغل الثغرات في الأنظمة المعلوماتية للهجوم والقيام بأعمال تخريبية, الغرض منها أرباح مادية أو مصالح شخصية. مثلا : هاكر يهاجم نظاما بنكيا.

القبعة الرمادية:

وهو قرصان يعمل لعدة شركات بمقابل مادي, لكي يضمن لتلك الشركات أن تقوم بتقوية ودعم أنظمتها المعلوماتية .. لكن هذا القرصان عديم الثقة, لأنه يمكنه ان يزرع في تلك الأنظمة بوابات يمكنه استخدامها فيما بعد .

مثلا : بنك يطلب من خبير في الأمن المعلوماتي أن يقوم بتقوية نظامهم البنكي لصد الهجمات الخارجية, فيفعل هذا القرصان ذلك, لكنه يضع بوابة تسهل عليه الأمر لو أراد ذلك مستقبلا.

القبعة البيضاء:

قراصنة القبعة البيضاء هم خبراء أمن معلوماتي أخلاقيون : يأخذ على عاتقه تقوية أنظمة الشركات والبنوك وغيرها, لكن بدون أن يستغل ذلك لصالحه وبدون أن يزرع في تلك الأنظمة بوابات سرية ... تعطيه الشركة او البنك بيانات الدخول الى انظمتها, وعند انتهائه من العمل يقوم بحذف جميع البيانات, ويصبح شخصا عاديا لايمكنه العودة والدخول الى تلك الانظمة لانه انهى عمله.
15 - ابن تومرت الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:32
ننتظر ان شاء الله antivirus مائة في المائةمغربي.
وتطبيقات التجسس في نفس المستوى العالمي بأيادي مغربية.
16 - Ahmed الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:33
من الاخبار التي تثلج الصدر هي هذه إلى الأمام يا شباب الوطن، ستكون هاته الشركة فخرا لكل المغاربة، شكرا لكم يا شباب الوطن
17 - safae الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:00
مثال حي لمقولة : من جد وجد و من سار على الدرب وصل ...مزيدا من التفوق والإنجازات دمتم فخرا لبدكم و منبعا لطاقة الإيجابية لباقي شباب الوطن .
18 - فاطمةالزهراء الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:06
هنيئا للمغرب بشباب انتدبوا انفسهم لخدمته والذود عنه ورفع رايته خفاقة بين الامم..فكانوا نعم الأسوة للشباب المقبل بإبجابية على الحياة والمتحدي للصعاب في سبيل تحقيق الأهداف ..والذي لم يركن للافكار السلبية القاتلة لروح الإبداع والتميز في البحث العلمي..فهنيئا لكم ومزيدا من التألق
19 - الوالي الرحماني الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:21
ما شاء الله على أبناء المغرب البررة.مزيدا من التألق .
هنيئا لبني إلياس وفريقه
20 - الوجدي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:22
الحمد لله أن وفق هذا الفريق على هذا الإنجاز بعد عمل ومثابرة ونكران الذات والإيمان بتحقيق الهدف رغم كل الصعوبات المختلفة والضغوطات المادية والإجتماعية، وهذا الإنجاز سيكون مثالا يحتدى به وإعطاء الشباب الطموح الأمل في تحقيق طموحاتهم ورغباتهم ، وبالمناسبة هذه ثمرة من ثمرات أساتذتنا الأفاضل الذين كانوا سببا رئيسا في بلوغ هذا الإنجازو المساهمة في هذا البحث العلمي الدقيق وجعل هذه الخبرة في خدمة الأمن المعاوماتي. نسأل العلي القدير أن يوفقهم في عملهم ويرزقهم التوفيق و الإلهام وحسن الفهم والتدبير فمزيدا من الجد والعمل المفيد فهذا فخر لكل المغاربة ومثال يحتدى به.
21 - PirateKing الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:27
نرجوا الله أن يوفقكم للخير وما يحب و يرضى، دمتم سالمين مزيدا من التألق
22 - Marocaine الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:31
Un travail qui mérite l'applaudissement, bon continuation..
23 - موحا مونتريال الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:32
Cybersecurity ليس بالأمر السهل
يجب أن تحصل على شواهد عليا في هدا الميدان
مثل شهادة CISSP و CEH و هم على الأقل 9 شهادات
ولا تدرس أي شهادة في المغرب للاسف
اما الهاكر الهاوي فلا اظنه يصمد أمام الهاكر الروس
الصينيون و الأمريكيون الذين لهم المهارات العالية
و التي نبقى سرية لديهم
24 - الى الرقم 23 الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:54
هههههههه
والله اضحكتني !
الا تعلم ان المهندسين المغاربة في الاعلاميات خصوصا الذين درسوا في الخارج ،من العباقرة والذين يشهد لهم بالكفاءة ؟
الا تعلم ان Anonymous المغاربة اخترقوا حتى مواقع اسرائيلية رغم تفوق اسرائيل في مجال العلوم والاعلاميات
وتتكلم عن هاكرز أمريكي ههههه معظمهم من الهند و دول العالم الثالث كالمصريين والمغاربة .
25 - مغربي حر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:58
للأسف نحن دائما نحتقر المواهب المغربية الشابة ونقارنها أمام المواهب الأمريكية والصينية ونحن لا نعلم أصلا المهارة الحقيقية ولا حتى الشهادات التي المحصل عليها من طرف مواهبنا المغربية... كفانا تدميرا لبعضنا البعض وللنشجع بعضنا البعض و نقف وقفة رجل واحد للنهوض ببلدنا إن كانت حقا غايتنا الحقيقية هي الوصول للقمة وليس تحطيم من هو في طريقه للقمة .
26 - تبارك الله الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:07
ما شاء الله على شباب المغرب الطموح بالتوفيق.
نصركم الله على الحساد.
27 - هشام الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:38
هذا يسمى إبداع خارج رقابة الدول المسيطرة الكبرى أو مايصطلح عليه الفكرية الخاصة للمنتج
28 - M Chawki الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:56
تحية لكل هؤلاء الشباب الذين لم يستسلموا وأصروا على النجاح في وطنهم وآمنو بأحقية وطنهم بطاقاتهم ولم يبيعو أدمغتهم كما يفعل الأغلب

Keep up the good work boys ;)
29 - أية الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:28
نعم لو لم يكن هؤلاء الشباب بهذه الأخلاق وبهذا الضمير الوطني وعلر ذرجة عالية من الكفاءة العلمية لما اعتمدتهم إدارة الدفاع الوطني في مثل هذه المراكز الحساسة . كان الله هم معينا وموفقا على هذه المسؤولية الجسيمة.
30 - موجا مونتريال الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:53
إلى صاحب التعليق 24
انا اعني ما أ قول انا اتكلم عن مستوى عال في cybersecurity و ليس عن copier coller من مواقع
الانترنيت
مستوى أكاديمي يعني على الأقل 11 سنة من الدراسة
ابحث عن من اخترق المفاعل النووي الإيراني ناتانز و دمره عن بعد بعد ذلك ستنسى Anonymous لانهم فقط هواة .
الاختراق الحقيقي هو اختراق المواقع المحصنة مثل
ياهو فيسبوك gmail كما فعلت الشركة الألمانية بالفبسبوك إذ سحبت بيانات المستخدمين و باعتها لترامب ليستخدمها في حملته الانتخابية
31 - يونس السلاوي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:02
هنيئا لمثل هؤلاء الشباب، فعلا هذا الأمر يدعو للفخر والاعتزاز، و يبرهن على أن البلاد بها أدمغة لا تقل عن ناظرتها بالخارج وربما افضل. حظ موفق.
32 - Aya الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:21
Il n'est pas facile d'atteindre ces postes élevés avec plus de distinction et de succès
inchalah
33 - Khalil MEDKI الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:04
بالتوفيق
شكرا لكم
34 - عقبة رحماني الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:28
" لمثل هذا فليعمل العاملون " صدق الله العظيم.
ونحن في مرحلة تقييم وباء كورونا فمن حسنات هذه الجائحة هو إعادة ترتيب الأولويات و على رأسها تشجيع البحث العلمي،فمثل هذه الشريحة من الشباب علينا أن نحتضنها قبل أن تحتضن و من هذا المنبر أناشد الجهات المسؤولة في هذا البلد الحبيب أن تلتفت إلى مثل هذه الكفاءات و هي ركيزة من أهم ركائز التنمية و التطور في الوطن.من جهتي أرجو من العلي القدير أن يوفقهم و ييسر لهم الآذان الصاغية لأن بلدنا في حاجة ماسة إليهم.
35 - رحماني الاثنين 13 يوليوز 2020 - 22:45
إلياس فخر العائلة المعروف بحسن خلقه و حبه للوطن و لمجال تخصصه ليس بغريب عنه تشريف المغرب في المحافل الدولية و لانرى له إلا مزيدا من التألق في القادم من الأيام حفظه الله و أبقاه ذخرا لوالديه و إخوته و أسرته الصغيرة
36 - ملال الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:09
كل من يؤمن بالنبوغ والعمل يصل...الطموح لا نهاية له..
شباب المغرب مبدعون ولهم من الخبرات ما يجعلهم يشاركون في رقي البلد..ولمثل هؤلاء يجب فتح أبواب الشركات ... لانهم يستفيدون ويفيدون..
.

.
المجموع: 36 | عرض: 1 - 36

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.