إسبانيا تفادت المطالبة بصخرة "جبل طارق" بسبب سبتة ومليلية

إسبانيا تفادت المطالبة بصخرة "جبل طارق" بسبب سبتة ومليلية
الخميس 9 يناير 2014 - 23:40

نشرت جريدة “دياريو دي سيفيا” Diario de Sevilla، الصّادرة يوم الخميس، مقالا مفاده أن صحافة صخرة “جبل طارق” قد أماطت اللثام عن وثائق سريّة للأرشيف الوطني البريطاني، تكشف أنّ العاهل الإسباني خوان كارلوس الأوّل كان صرّح في الثمانينيات من القرن المنصرم للسلطات البريطانية أنه “في الواقع لا يريد أن يسترجع “جبل طارق” لأسبانيا، ذلك لأنّ عملا من هذا القبيل سيدفع المغرب للمطالبة هو الآخر بسبتة ومليلية.

وحسب هذه الوثائق، التي تمّ الإفصاح عنها خلال الأسبوع المنصرم، فإنّ العاهل الإسباني قبل هذا الأمر خلال اجتماع ذي طابع سرّي جرى بينه وبين السفير البريطاني فى إسبانيا “السّير رتشارد بارسونس” عام 1983، وقد نشر الأرشيف الوطني البريطاني يوم الأربعاء جزء من محتويات هذه الوثائق الحكومية السريّة التي يعود تاريخها إلى ثلاثين سنة خلت.

وتابع المصدر ذاته أنّ “وزير الشؤون الخارجية الإسباني حينها، فرناندو موران، كان قد طالب من السلطات البريطانية إجراء ” محادثات سريّة” حول جبل طارق ، ذلك أنّ العلاقات بين المملكة البريطانية وإسبانيا كانت في ذلك الحين شائكة نوعا ما.

وكانت بريطانيا تهدّد، في تلك الفترة، بعرقلة ترشيح إسبانيا للانضمام إلى الإتحاد الأوربي في حالة عدم رفع القيود الحدودية التي فرضتها إسبانيا على جبل طارق، حيث كان فرانكو قد أغلق بشكل كلّي الحدود بين جبل طارق وإسبانيا عام 1969، ولم تفتح هذه الحدود بصفة جزئية سوى عام 1982.

وكان السفير البريطاني فى إسبانيا، السّير رتشارد بارسونس، قد أبلغ ضمن مذكرة مرفوعة إلى وزارة العلاقات الخارجية البريطانية، بتاريخ 21 يوليو 1983، رأي العاهل الإسباني خوان كارلوس في هذا الصدد.

وتشير المذكرة السرية على لسان السفير البريطاني في إسبانيا إلى “أنّ الملك الإسباني قد أكّد، كما كان قد فعل معي من قبل أنّ اتخاذ أيّ خطوة بخصوص جبل طارق، في الوقت الرّاهن ينبغي التزام الصّمت بشأنها أمام الرّأي العام حتى الآن”.

وتضيف نفس المذكّرة السرية: “ينبغي أن يظل واضحا وخاصّا بين الحكومتين البريطانية والإسبانية أنّ إسبانيا في الواقع لم تكن تسعى للبحث للتوصّل إلى حلّ عاجل لمشكل سيادة صخرة جبل طارق، ذلك أنّ إسبانيا في حال استرجاعها لجبل طارق، فإنّ الحسن الثاني ملك المغرب سيعمل بشكل فوري على تحريك مطالبته لسبتة ومليلية”.

وتسترسل المذكّرة ذاتها: “يجب على وزيري خارجية البلدين التوصّل إلى اتفاق خاص فيما بينها، للتفريق بين الهدف الحقيقي والأساليب المستخدمة لإرضاء الرّأي العام في كلا الجانبين”.

وكان السفير البريطاني، بارسونس، قد اغتنم هذا الاجتماع لإبلاغ إسبانيا بالموقف البريطاني: “وهو أنّ إسبانيا لا يمكنها الدخول للمجموعة الأوربية ما لم ترفع جميع القيود المفروضة على حدود جبل طارق”.

وضمن مذكرة أخرى للسفير البريطاني في إسبانيا وجّهها إلى وزارة العلاقات الخارجية في بلاده في نفس ذلك اليوم أفصح فيها أنه قد تمّ استدعاؤه من طرف فرناندو موران، وزير العلاقات الخارجية الإسباني، في ذلك الوقت لإجراء محادثات حول جبل طارق، جاء فيها أن:

“فرناندو موران قال له (مثلما فعل ذلك الملك خوان كارلوس أمس) أنه أكثر قناعة “أنّه قد لا يكون سيئا أن الرأي العام الإسباني، وكذا الحكومة الإسبانية قد طفقا يفهمان أن الهدف الرئيسي لسياسة إسبانيا الخارجية، وهو انضمام إسبانيا للمجموعة الأوربية، لن يتعرقل بصخرة جبل طارق”.

وتشير الوثائق أنّ السفير البريطاني في إسبانيا يؤكّد في إحدى مذكراته كذلك: ” أنّ وزير العلاقات الخارجية البريطانية في ذلك الوقت”جيفريهاو ” قد اجتمع بتاريخ 6 شتنبر 1983 مع نظيره الأسباني، فرناندو موران، وقد قدّم كلاهما خلال هذا الاجتماع عرضا صريحا لوجهة نظريهما حول جبل طارق”.

واستطرد السفير أن “موران أكد أن الهدف النهائي لإسبانيا ينبغي أن يكون استرجاع صخرة جبل طارق، وأنّ هذا الأمر ينبغي أن يتمّ بواسطة سبل سلمية عبر مفاوضات مع بريطانيا العظمى، مع الأخذ بعين الاعتبار رفاهية ومصالح المواطنين في هذه الصّخرة”.

وزاد المصدر “أنّ فرناندو موران يتفهّم موقف بريطانيا والتزامها حيال سكان جبل طارق، وأنّ الحكومة الإسبانية تسعى دائما لإقامة علاقات طيّبة مع بريطانيا”. وأخيرا، فتحت إسبانيا الحدود مع جبل طارق بالكامل في عام 1985، وذلك قبل انضمامها إلى المجموعة الاقتصادية الأوروبية عام 1986.

‫تعليقات الزوار

23
  • frifra
    الجمعة 10 يناير 2014 - 00:04

    لن تقدر عليها فكيف تتخلى عن جبل طارق الدي يدر الملايير و تفضل مدينتين لن تجني منهما الا الهجرة و صراحة لولا الاتحاد الاوروبي الدي يدعم اسبانيا لما تجرات على البقاء و احتلال سبتة و مليلية تعتبره انتقاما من المغرب الدي كان سببا في احتلال الاندلس و لكن انا على يقين بان سكان الثغرين وحدهم سيثورون ضدها عندما تتفاقم الازمة

  • N.Swiss
    الجمعة 10 يناير 2014 - 00:17

    Gibral Tar qui veut dire Jabal Tarek est Marocain, aussi Mlilia et Sebta, et n'oublions pas Bachar et l'Est Marocain occupes encore par l'Algérie

  • Anasse Bowaka
    الجمعة 10 يناير 2014 - 00:28

    Salam, I don't see why Spain want to get back Gibraltar, and it still occupy Ceuta and Melilla and the canary Islands, Gibraltar should stay british, And should give visa to all moroccans so they can go shopping there without needing to shop in Ceuta or Melilla.

  • nabil
    الجمعة 10 يناير 2014 - 00:31

    رغم خلافاتهم إلا أنهم متفقين على شيء واحد، هو أن المغرب لا يجب أن يسترجع مدينتيه ، متحدين في كل شيء حتى في الظلم،أما نحن المسلمين و خصوصا جيران السوء،حكام الجزائر ، فإنهم مستعدين لالتحالف مع الشيطان حتى يدمرون وطننا ،و لكن هيهات منا الذلة ،فخالق هذا الكون قادر على حماية بلدنا الحبيب، سبحانه،و كما قال المصريون، إصبر على جار السوء يا ينهد، يا تيجي مصيبة تخدو.

  • pinto
    الجمعة 10 يناير 2014 - 00:38

    "العالم تحكمه شريعة الغــــــــــــــــــاب"فالغرب العنيف استخدم تفوقه لاستعباد الشعوب الأخرى لاستنزاف ثرواتها خدمة لمصالحه.فسبة ومليلية لا تشكلان لإسبانيا سوى مصدر لتبجح ومجال لتصريف عجرفتها على سكان الضفة الأخرى وخيلاء أمام باقي الأوروبيين على انهم لزالوا يحتلون ثغورا في دولة أخـــــــــرى لكن بريطانيا تعرف كيف تشل ابسط حركة قد تقوم بها إسبانيا لذا وجب على المغرب أن ينتهج سياسة الند لند والتخلي عن الكياسة في التعامل مع أغبياء أوروبا "الأسبان"

  • Yahya Yahya
    الجمعة 10 يناير 2014 - 01:21

    No merci,Sebta et Melilia sont des villes vendu par le Maroc a l Espagne,par contre Gibraltar est Britannique,c est que la verite.

  • frifra
    الجمعة 10 يناير 2014 - 02:37

    حتى و ان كانت تحتلهما لعدة قرون فانها لم تستطع تغيير نمط الحياة فالدرهم المغربي هو المتداول و الديانة الاسلامية في تزايد و هنا اتساءل ..لماذا المغرب يزود سبتة و مليلية بالماء الشروب و ربما حتى الكهرباء ربما غباء او بيع و شراء مثل الخضر التي تدخل الى الثغرين

  • JEBILO LILLE
    الجمعة 10 يناير 2014 - 04:52

    و اش صخرة جبل طارق يمكن مقارنتها بمدينتين سليبتين مثل سبتة ومليلية والجزر المستعمرة قبالة الصحراء المغربية !!!

  • Tgv Laayoune
    الجمعة 10 يناير 2014 - 05:32

    انه قد يكون من فقدان البصيرة والدكاء وعدم حسن التفكير للمغاربة ليتأملوا وينتضرون يوما من الأيام إسبانيا سوف تحصل علي جبل طارق من بريطانيا وهناك سوف تسلم للمغرب استقلال سبتة ومليلية وجزر كناريا هده كانت حيل واكاديب الإسبان المعروفيين بها الاحتيال وسرقة مدن المغرب وجزره وفي نفس الوقت أصبحت لهم بالمغرب استتمارات وممتلكات في الأراضي المغربية لنكسب تأيد اسبانيا في أراضي صحرائنا المغربية نزيد اسبانيا قوتا اقتصاديا لكي يزدادها سيطرة واستعمارا للأراضي المغربية بالقارة الأفريقية ويمتدد عمرها في الأراضي المغربية سبتة ومليلية وجزر كناريا يتطلب انتفاضة الشعب المغربي لكي يعرف العالم ان اسبانيا حليفة مع بريطانيا في مؤامرة استعمار الأراضي المغربية في القارة الأفريقية مضاهرات قوية وطويلة المدد ليعرف دول العالم سياسة المستعمر هدا شيئ لا ينبغي السكوت عليه والسكوت والخوف هو عدونا الأول لازم ان العالم والمنضمات العالمية ضد تصفية الاستعمار يعرف الحقيقة الي متي والسكوت و الخوف ، الغريب هو المغاربة تحارب وتموت بسوريا وسبتة ومليلية وجزر الكناريا لازالت مستعمرة تركوا بلادهم نصفها مستعمر ودهبوا الي سورية .

  • السبتاوي
    الجمعة 10 يناير 2014 - 07:10

    معشر المغاربة
    حتى لو طالبت حكومتكم من إسلانيا تسليم سبتة و مليلية فيجب أن تعلموا علم اليقين أن:
    سكان المدينتين يفظلون السيادة الإسبانية و العرش الإسباني
    وأظن أن السبب معروف
    هل مستشفيات إسبانيا هي مستشفياتكم!!!؟؟؟
    هل الإدارة الإسبانية هي إدارتكم!!!؟؟؟
    هل بن زيدان هو ماريانو راخوي!!!؟؟؟
    للتذكير فقط:
    لو أن الفتاة فاطمة رحمها الله
    اللتي توفيت في مستشفى الحسيمة نتيجة الإهمال المقصود من القتالة (عفوا) الدكاترة
    لو وقعت في إسبانيا…
    لقامت القيامة
    لهذا فإن سكان المدينتين لا يريدون الإنضمام للمغرب
    لأن الفرق شاسع في كل المجالات
    كفرق السماء و الأرض
    لا داعي للإحراج…
    عليكم الإهتمام بأشياء أخرى تنفعكم

  • مهاجر
    الجمعة 10 يناير 2014 - 08:17

    نفترض ان اسبانيا ارجعت المدينتين . فما الفائدة ؟؟؟ بالله عليكم وكونوا صُرحأ مع النفسكوم هل سيكون النظام. والعدل والنظافة. والصحة كما هو عليه بعد استرداد المدينتين ؟؟؟. يا اخواني البشرية فطريا تحب العيش الكريم كإنسان اما نحن مشألله كلنا على بعض حلو …

  • samir
    الجمعة 10 يناير 2014 - 09:27

    a tout les marocains qui insistent et qui veulent recuperer seuta et melilla :
    pourquoi vous vous casser la tete de demander ça au espagnoles ,,on va suposer que vous avez recuperez les deux villes,pouriez vous appliquer la gratuite des hopitaux ,la gratuite de l education,,le bon service de l administration ,la rapidite des interventios autoritaire via tout appel de n importes citoyens,les aides umanitaires y materiels ,les services de chaque societe.finalement je dirais juste gouverner les autres ville du maroc et laisser l espagne se charger de ceuta et melilla ,sans oublier les richesses qui viennnet a travers de cettes dernieres .j arrive pas a comprendre et ça entre pas dans ma tete pourquoi chaque marocian n arrete pas de penser et de rever au jour que ceuta et melilla seront marocaines,c est bizarre.exuser mon francais car je vis en espagne et je l ai presque oublier..
    derniere chose marocains arreter de demander l impossible ,venez voir comment sont les etablissements..

  • مراد
    الجمعة 10 يناير 2014 - 11:06

    جبل طارق – مدينتي سبتة و مليلية – جزيرة ليلى – مدينة بشار – الصحراء الغربية كلها مستعمرة و البقية تاتي – معنى هذا ان المغرب بلد ضعيف و يخاف المقاومة – لو كانت الجزائر لضحت بنصف مليون من شعبها و استرجعت اراضيها – الجزائر لا تتكلم و تفعل و المغاربة فيهم غير اللسان

  • mohamed touta
    الجمعة 10 يناير 2014 - 11:18

    ان اشترخاع الصخرة وراءه سر الله أعلم به حين ننتهي من استرجاع الصحر اء ان شاء الله  فالملف التالي هو سبتة ومليلية بحول الله وقوته

  • ابنادم
    الجمعة 10 يناير 2014 - 11:36

    الى الجزائري 11
    نعرف انكم تتمنوا ان ندخل فيب حرب مع اسبانيا لانكم حيات تريدون الغدر واضعاف المغرب بحرب ولتكشتشفوا الاسلحة المغربية
    لن نمنحكم هذا رغم محاولاتكم الكثيرة على اي خسائرك ليست مثل البرتغال التي هي اضعف من اسبانيا رغم سرقتكم بترول التوارغ
    اما سبتة ومليلية فستعودان تحت السيادة الوطنية واسبنيا فقط تتبجح بالامر واقتصادها يستنزف في المدينتين ولتعلم ايها الامي ان اولويتنا هي الصحراء التي تريدون اهداءها لاسبانيا اما انتم فقط تعدون وراء وهم لانكم اميون في كل شيئ

  • وهراني ولد الباهية
    الجمعة 10 يناير 2014 - 14:19

    إلى رقم:6
    المقال يتكلم على سبتة ومليلية و أنت تتكلم عن الجزائر
    إسبانيا عاقبت كل سكان المغرب العربي بعد مطاردة المسلمين من الأندلس فقامت بإحتلال شمال إفريقيا من الجزائر العاصمة (الدزاير) حتى سبتة و مليلية لكن حاكم الجزائر أنذاك الكومي إبن الندرومي التلمساني في عهد الزيانيين إستنجد العثمانيين لإخراج المستعمر الإسباني من أراضينا بدءََا من العاصمة في نهاية القرن السادس عشر ثم تيبازة و الشلف ثم مستغانم ثم وهران في بداية القرن السابع عشر ثم مدينة الغزوات و تلمسان الحدوديتين قبل إنتهاء القرن بالرغم من قول الحقيقة أن الحماية العثمانية أصبحت فيما بعد على شكل إستعمار مثل فرنسا في المغرب.
    الأتراك كانت لهم عزيمة كبيرة لطرد الإسبان من كل شمال إفريقيا و لم يتوقفوا عند تلمسان،بل وصلوا حتى مشارف مدينة وجدة لكن سلطان فاس،خوفا على سقوط عرشه،تحالف مع الإسبان لوقف زحف الأتراك و بالمقابل أهدى لهم سبتة و مليلية و الجزر
    أما عن قصة الجزائر وقفت مع إسبانيا في قضية جزيرة ليلى،أقول نعم!
    لأن المغرب لم يطالب بها لا شفويا لا أمميا،إذن من جهة القانون الدولي هي تابعة لإسبانيا و لا دولة وقفت معكم حتى الحليف فرنسا

  • Indigo
    الجمعة 10 يناير 2014 - 15:25

    Lire le roman Stendhal Le Rouge et le Noir;et en déduire le Contexte les ambiguités inter-archers.
    Le consensus est patrimoniale sauf qu'il s'agit de faibles substitutions.
    Les anarchistes sont appelés à se réaliser devant le Processus entamé par le Blanc accompagné du Bleu..le Jaune en fait le carractère transformé du Verdana..
    Alors que le Jaune semble faire la coutume sec du paysage collatérale..
    L'Indigo est craintif,et peut Sombrer le collatérale..
    L'Indigo..

  • منير التولالي
    الجمعة 10 يناير 2014 - 15:58

    الذي يهم هو موقف المغاربة من قضية سبتة و مليلية و ليذهب خوان كارلوس إلى الجحيم..لا يهمنا تنازله عن جبل طارق ..رغم أن هذا الجبل بدوره سيعود يوما ما للسيادة المغربية ..لأن أجدادنا جعلوه بقعة طاهرة بجهادهم و رباطهم فوقه..
    مع الأسف أن مغاربة سبتة و مليلية لا يرغبون في طرد الإحتلال الإسباني..و يهادنون الإحتلال ..لذلك لا نسمع عن مقاومة و لا عن عصيان مدني..ولا عن حركة و لو سلمية مناهضة للإحتلال ..
    يبدو لي أن أكثر إحتلال مرتاح في العالم هو الإحتلال الإسباني..
    أما السلطات المغربية فلا تكلف نفسها جهدا لاسترجاع ثغورنا من هذا الإحتلال الغاشم..بل على العكس نجد المغرب يطبع مع إسبانيا و يستقبل زعماء الإحتلال بالتمر و الحليب..
    و شعبيا نجد فوبيا البارسا و ريال مدريد و البعض يشجع حتى خيطافي..
    حالة هستيرية غير مفهومة..؟؟
    مع أن الإسبان شنوا علينا غير ما مرة حملات كراهية ضد المهاجرين و ضد منتوجات المغرب ..و لا زال هجوم جزيرة ليلى حاضرا في الأدهان..
    فأي قضية هذه ..رغم عدالتها لا أحد يتبناها..لا رسميا و لا شعبيا..؟؟
    أتمنى أن يدرك المغاربة في سبتة و مليلية أن الكرامة الحقيقية لا تباع و لا تشترى .

  • hassan
    الجمعة 10 يناير 2014 - 17:20

    انا مغربي أعيش بإسبانيا لا أستسيغ ان تحتل إسبانيا شبرا واحدا من أرضنا ، لكن إخواني هناك بعض المعطيات فبمجرد ماتعبر النقطة الحدوديةالوهمية تجد عالما أخر فداخل مليلية هنك نظافة رجال أمن يحترمون الناس ، فحتى داخل إسبانيا قد تعبر ١٠٠٠ كلمتر ولن تصادف و لو حاجزا واحدا للأمن ورغم ذلك فالأمن منتشر ،لكن ماإن تصل إلى الجمارك الأمن المغربي وهي على فكرة على مسافة ١٠٠ متر أشبه بالممر إلى جهنم،هنا يبد تحالف الإبتزاز بين المشردين ورجال الجمارك خاصة والأمن المسافر المار من هنا هو مجرد غنيمة ينتضرونها لا غير .ولا تستغرب فألاف المغاربة يتهافتون على الجنسية الإسبانية ،ومن أراد أ ن يجرب فليمر مساءا أو ليلامن هنا.

  • moha
    الجمعة 10 يناير 2014 - 17:35

    بمجرد طلب المغرب لاستعادة سبتة و مليلية، فإنه سيخسر الدعم الأسباني للمغرب تجاه الصحراء الغربية

  • مغربي حر
    الجمعة 10 يناير 2014 - 19:10

    للجزائريين الدين يحشرون انفسهم فكل ماهو شوؤن المغاربه لمادا تنسون مشكلاكم وترون فقط مشكلنا نحن نحن المغاربة نعرف كيف نسترد سبة ومليلية وحتي جزر الكنارية وحتي الصحرأ الشرقية هناك جيل فالمغرب لاتعرفه بعد نحن لكم بالمرصاد أيها المرتزقة وتحية للشعب المغربي الله الوطن الملك  

  • ahmeed
    السبت 11 يناير 2014 - 17:05

    صراحة الى كل الدين يطالبون باسترجاع سبتة و مليلية المستقلتين حرروا انفسكم اولا من سمعكم سيقول ان باقي المدن جنات عدن الاخ السبتاوي على حق فمن دا الدي يستبدل الدهب بالقيزدير و الفا هم يفهم

  • لا للاستعمار
    السبت 11 يناير 2014 - 17:54

    ان مسألة جبل طارق تختلف عن قضية الثغور المغربية المحتلة من طرف الجارة الشمالية "اسبانيا"… اذا كانت انجلترا تستفيد من سكوت اسبانيا عن استرجاع اراضيها بجبل طارق, فهذا امر يهم دولتين من دو الاتحاد الاروبي , وهي اراضي تقع بتراب القارة الاروبية .اما ارضينا المحتلة فلا ينبغي النظر اليها من تلك الزاوية التي كانت ترتبط باجواء الحرب البارة .وعندها لم يكن الاتحاد الاروبي قائما . فعلى حكومتنا ان ترفض هذه المقارنة باعتبارها مغالطة في غير سياقها , ومن واجب الجامعة التي يطلق عليها عربية ان تدعم المغرب وكذالك الاتحاد الافريقي . وان كانت الجزائر ترى ان المستعمرة الوحيدة في افريقيا هي الصحراء الغربية ونسيت الشرقية . وتصف مطالب المغرب المتعلقة باسترجاع سبتتة ومليلية و بقية الثغور الشمالية المحتلة من اسبانيا , بأنها مطالب توسعية … هكذا تكشف الحركانية عن وجهها harkisme

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش