24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

3.71

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | كيف تصدى الملك الراحل الحسن الثاني لثورة آية الله الخميني؟

كيف تصدى الملك الراحل الحسن الثاني لثورة آية الله الخميني؟

كيف تصدى الملك الراحل الحسن الثاني لثورة آية الله الخميني؟

بعد 35 عاماً على انتصار الثورة الإسلامية في إيران، أصبحت بلاد فارس قوة إقليمية عظمى، رغم الصراعات الداخلية بين قوى المحافظة والإصلاح، لكن رجوعاً إلى تاريخ 11 فبراير 1979، يعيد إلى الأذهان قضية تصدير الثورة إلى الشعوب مقابل محاصرتها من طرف الأنظمة؛ وفي المقابل استطاعت اليوم ثورة الياسمين بتونس أن تنفذ إلى دول عربية مجاورة، كمصر وليبيا واليمن وسوريا، وأخرى غربية كإسبانيا وأوكرانيا.

ويبقى أهم ما ميز ثورة الخميني "سطوة" التيار الديني، بحسب عبد الرحيم العلام، الباحث في العلوم السياسية، وصاحب كتاب "الديمقراطية في الفكر الإسلامي المعاصر، دراسة جغرافية مذهبية"، وهو ما دفع العديد من الأنظمة العربية إلى محاصرة تصدير الثورة الإسلامية، منها نظام الملك الراحل الحسن الثاني الذي استقبل الشاه الإيراني المطاح به، وكفّر روح الله الخمينيّ، فيما استلهمت بعض الحركات الإسلامية فكرة الثورة الإسلامية، منها جماعة العدل والإحسان وحركة "الاختيار الإسلامي" والشبيبة الإسلامية.

قصة المغرب مع الثورة

كان استقبال النظام المغربي، وقت الملك الراحل الحسن الثاني، لشاه إيران الذي أطاح به "الثوار"، عقبة أساسية في العلاقة بين الحسن الثاني والخميني، وهو ما أدخل العلاقات المغربية الإيرانية في سلسلة من التجاذبات؛ حيث يتحدث الباحث الأكاديمي عبد الرحيم العلام عن كون الإيرانيين وقتها اعتبروا نظام الحسن الثاني عميلا لأمريكا، لاستقباله الشاه "المدعوم أمريكيّا".

الحسن الثاني لم يتأخر في الرد، "إذ جمع مجلس العلماء الذي أصدر فتوى بتكفير الخميني"، وذلك شهرا بعد تولي الأخير لمسؤولية المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، "الحسن الثاني بنفسه قال: "الخميني الذي كفّره المغرب، وكفّرناه رسميا"".

من جهة أخرى، فقد تأثرت مجمل الحركات الإسلامية العربية بنجاح الثورة الإيرانية، ففي المغرب، يضيف العلام أنه باستثناء الحركات السلفية، فإن باقي التوجهات الإسلامية قد تأثرت بثورة الخميني، "فبعد الانشقاقات الكثيرة التي تتالت على جماعة "الشبيبة الإسلامية" جاء الحدث الثوري الإيراني لكي يطرح موضوع الوحدة على المنشقين، في سبيل تقوية الذات التنظيمية من أجل مواجهة المستقبل على الطريقة الإيرانية".

وتوجهت تنظيمات "أكثر راديكالية" إلى تأسيس كيان جديد تمثل في حركة "الاختيار الإسلامي" الذي كان أقرب إلى الطروحات السياسية الإيرانية وليس إلى العقيدة الشيعية، حسب تحليل العلام، الذي أكد على أن جماعة العدل والإحسان، التي لم تكن موجودة بهذا الاسم إلا بعد سنة 1987، فإنها بدورها قد تأثرت بالحدث الإيراني، "وظهر هذا التأثر بشكل كبير بالطروحات السياسية لمؤسسة الجماعة الشيخ عبد السلام ياسين، الذي اشتهر بدعوته للنضال ضد ما يسميه 'الاستبداد والحكم الجبري'، كما أن فكرة 'القومة' التي ينادي بها لا تبتعد كثيرا عن أجواء الثورة الإيرانية".

الخميني.. وفكرة "الثورة"

إلى حدود نهاية السبعينيات من القرن الماضي، اصطدمت فكرة الخميني، الذي يعد أكبر خادم لنظرية "ولاية الفقيه" حسب العلام، السياسية بسلطة الشاه الإيراني المستبد محمد رضا بهلوي، الذي حكم على الخميني النفي إلى فرنسا؛ هناك حيث تقوى التيار الديني الشيعي داخلا وخارجا؛ رغم أن المذهب الشيعي تاريخيا، كان يتميز بما أسماه العلام "تضخم النظرية على حساب الممارسة".

ويرى المحلل السياسي أن الخميني لم يكن وحده من نظّر للثورة، وإنما سبقه إلى ذلك مفكرون كبار من طينة "علي شريعتي" الذي يعتبره الإيرانيون "معلّم الثورة"، والذي لا يزال رمزا للإصلاحيين الإيرانيين حتى اليوم.

وذهب المتحدث إلى أن الفكرة الثورية وُجدت أولا لدى التيارات اليسارية قبل الدينية، التي تبنتها بعدما استطاع علي شريعاتي ورفاقه إقناع بعض الفقهاء بضرورة تبني المطالب الاجتماعية للشعب.

وكان المنعطف الأهم في تاريخ الفكر الشّيعي، يوم 1 فبراير من سنة 1979، حين عاد الخميني إلى إيران، حيث تم اعتقاله فور وصوله إلى المطار، وهو ما خلّف أعمال عنف واضطرابات، وتم الإعلان عن الثورة ضد نظام الشاه، عبر تحالف بين اليسار والإسلاميين.

بعد 10 أيام من الاضطرابات، التي راح ضحيتها الآلاف من أبناء الشعب الإيراني من المدنيين والأمنيين (حوالي 80 ألف)، أي يوم 11 فبراير 1979، انتهت الأحداث بانضمام الجيش إلى الشعب وتخلّيه عن نظام الشاه، الذي فرّ إلى مصر بين أحضان نظام السادات، وإعلان انتصار الثورة الإسلامية الإيرانية.

عداء خارجي وصراع داخلي

خيبة أمل الثورة الإيرانية تبقى سطوة التيار الديني، وفقا لرأي العلام، حيث دخل في عراك سياسي مع التيار العلماني الذي كان حاضرا ضمن القوى التي حركت الثورة، فيما سينقسم الإسلاميون على أنفسهم بين إصلاحيين ومحافظين، فيما جرى رفض ولاية الفقيه من قِبل عناصر مهمة من داخل الدائرة الدينية، أبرزها حسين علي منتظري، الذي شغل نائب الخميني، لكنه تعرّض للإقامة الجبرية مباشرة بعد معارضته للخميني، وبقي قيد الإقامة الجبرية إلى أن وافته المنية سنة 2009.

خارجيا، خلّفت الثورة الإيرانية العديد من الأعداء للنظام الإيراني الجديد، أهمها الولايات المتحدة الأمريكية، التي كانت تعتبر الحليف الأكبر لشاه إيران، والتي تفاجأت بالثورة، سيما بعد قضية محاصرة السفارة الأمريكية في إيران، فيما يورد العلام أن المصلحة الاقتصادية كانت وراء معاداة أمريكا لنظام إيران الجديد، فيما كان الخوف من تأثير الثورة على شيعة بعض الدول العربية، أبرز الأسباب في تخوف أنظمتها، ومن بينها النظام السعودي.

تصدير الثورة

عدوى "الحراك الثوري" انتقلت إلى خارج إيران، حيث ساندت كثير من الأوساط الشعبية الثورة الإيرانية وتبنّت شعارتها، من التيارات الدينية والأحزاب والمنظمات السياسية المدنية والشخصيات الفكرية، التي دافعت عن هذه الثورة واعتبرتها رمزا لدحر الظلم، فيما لم يقتصر التأييد على العرب والمسلمين، حسب العلام، بل طال الأمر بعض الهيئات والشخصيات في الغرب، مثلما اشتُهر عن ميشيل فوكو، الذي كتب أكثر من 10 مقالات عن الثورة الإيرانية، وهي كلها مقالات تأييد وانبهار.

وذهب المحلل ذاته إلى أن مسألة تصدير الثورة لم تكن واردة على الأقل في البدايات الأولى للثورة الإيرانية، "لم يكن النظام الجديد قادرا حتى على تثبيت أركانه في السنوات الأولى، فما بالك بأن ينشر الثورة في باقي البلدان".

احتمال أن تكون الفكرة قد راودت أقطاب النظام وارد، يقول العلام، لكن الحاصل أن الثّورة خلقت لها مؤيدين داخل البلدان الإسلامية والعربية بفعل الحدث نفسه، "فإذ كانت الأنظمة العربية قد توجّست من الحدث الإيراني من أجل محاصرته داخل الحدود الإيرانية والتقليل من تأثيره داخل هذه البلدان، فإن بعض الأوساط الشعبية قد رأت في النموذج الإيراني قدوة يمكن الإحتداء بها".

الثورة الإيرانية لم تحقق أحلامها بعد

وفي تعقيبه على قضية "تصدير الثورة"، قال العلام، في تصريح لهسبريس، إن التاريخ المشترك، والأوضاع العامة المتشابهة، هي التي تسهّل انتقال عدوى الثورات إلى البلدان المجاورة، "حيث يُحتضَن الحدث الثوري من قِبل الشعوب التوّاقة للحرية، ويُجابه من قِبل الأنظمة المستبدة التي تريد استدامة حكمها".

الأمر، حسب العلام، ينطبق على الثورة الإيرانية، الذي وصفها بكونها لم تستطع بناء مجتمع متطوّر تشيع في الحرية وينحصر فيه الطغيان، على امتداد 35 سنة مضت، "بشهادة أحد أهم أقطاب هذه الثورة وهو رفسنجاني، رئيس مصلحة تشخيص النظام الذي درج على القول بأن الثورة لم تحقق أهدافها ولا يزال الوقت أمامها".

ويستدرك العلام بالقول أن ذلك لا يعني أن الثورة قد فشلت، "فمدة 35 سنة لا تعني شيئا في عمر الثورات الكبيرة، وإذا علمنا ان الثورة الفرنسية استمرة أكثر من 100 سنة"، مشددا على أن مستقبل إيران يمكن أن يشهد تطورا مهما "في اتجاه تكريس الحكم الديمقراطي وقيم الديمقراطية، سيما مع وجود الفكر المستنير وبداية تقهقر الفكر الديني المتشدد في ظل الثورة المعلوماتية والتحولات العالمية الجارية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - Chami الخميس 13 فبراير 2014 - 02:07
Merci Feu Hassanll de rappeler à tout les Marocains que le Chiisme extremiste Iranien est plus dangereux que le sionismes Juif pour notre pays
2 - farid الخميس 13 فبراير 2014 - 02:16
الخطا الدي وقع فيه الشأه هو انه لم يكن يعطي الامتيازأت للجيش الدي انقلب عليه و بعد الثورة استفاد نظام الخميني من الضباط و العلماء الدين درسوا بامريكا فهم الدين طوروا جميع المجالات و تم تحفيزهم و حسب رايي لو لم تكن ايران دولة بترولية لما نجحت الثورة لان كل شيء بالاموال
3 - farid الخميس 13 فبراير 2014 - 02:42
المرحوم الحسن الثاني كان يرد على كل بلد تكالب على المغرب فقد كانت عنده افكار مستقبلية و لا يفكر في الحاضر
4 - مغربي حر الخميس 13 فبراير 2014 - 02:48
الله يرحم الحسن الثاني كان عارف مخطط ايران والشيعة بتدمير البلدان العربية

الان دمرو العراق ولبنان وسوريا والله اعلم من التالي في مخططاتها انه ابناء المتعة لا امان لهم
5 - الكوكبي حسن باحث الخميس 13 فبراير 2014 - 03:21
الثورة الإيرانية أسقطت نظام الديكتاثور عميل وشرطي أمريكى بالمنطقة وكمتلها من الثورات طبيعي أن يكون للثورة الإيرانية اعداء خاصة وقدحاولوا تصدير الثورة للإطاحة بأنظمة الدل والرجعية بالعالم الإسلامي ويمكن القول أن هذه الثورة قد تأثر بها الإسلاميون كما كل الحساسيات وهذا ما جعل أعداء الثورة يمولون عميلهم صدام حسين لأضعاف النظام الجديد بعد 10سنوات من الحرب القدرة والنتيجة كترة القتلى وتدمير كبير في البنيات التحتية لكن العكس هو الذي وقع إنتهاء نظام صدام حسين وإزدياد النظام الإسلامي قوة خاصة وهم مسالمون وتجدر الإشارة أن الغرب حاول مع الريئس حافظ الأسد من أجل محاربة نظام الثورة ورفض بإعتبار ان الإيرانيون مسلمون ولا يجوز دينيا وأخلاقيا مهاجمتهم
فكما تخلى الغرب والخليج عن الشاه وصدام حسين نرى أن الإيرانيون لايتخلون عن أصدقائهم فهم من يدافع على بقاء نظام بشار الأسد العلوي رغم مجابهته من طرف 83دولة وتنظيم القاعدة ومازال الدكتور الاسد صامدا.فالسيد الخميني مات وليس له بيت أي أنه بقي مكتري رغم تحكمه في ميزانية البلاد. فأين الرجل من أصحاب القصور والبخور
ثورة إنتصرت للإنسان ضد الإستكبار العالمي الجاهلي
6 - عمر مفتاح الخميس 13 فبراير 2014 - 03:32
ثورة الكافر الخميني قام بها الغرب لمنع استلاء الشيوعيين على الحكم في إيران و منع منفد على الخليج للإتحاد السوفياتي كما أدخلوا تركيا في الناتو لمنع الإتحاد السوفياتي من احتلالها كما قاموا بثورة عبد الناصرفي مصر لمنع الإسلاميين من الحكم حيث قضى على كل شيء اسلامي و خرب مصر بجرها لحروب كان يخطط الغرب لها من أجل تدمير مصر. و نفس الشيء مع القدافي الدي كان مكلف بقسيم السودان. كلهم كانوا أوراق في يد الغرب ثم التخلص منهم لما خلصوا عملهم.
و كلهم يهود: الخميني, أتاتورك, عبد الناصر و القدافي و جااؤوا عبر انقلاب.
7 - للحقيقة والتاريخ ... الخميس 13 فبراير 2014 - 03:43
كنا ضد الشاه أو معه يجب إنصافه والإعتراف بكونه ساهم في نجاح الثورة لأنه فهم غضب الشعب ففضل مغادرة البلاد يوم 16 يناير 1979 وأوصى جنرالاته بالإحجام عن سفك المزيد من الدماء ( قارن بين من ضحى بعرش امبراطوري ومن إغتصب كرسي جمهوري ولصق به أمثال القذافي و بشار الاسد) وبعد مغادرة الشاه فهم الخميني الإشارة فأقدم على العودة يوم 1فبراير1979 فاستقبلته جماهير غفيرة في المطار واستسلم الجيش لإرادة الشعب.
ورغم ما حققته الثورة من إنجازات وخاصة إستقلال القرارالإيراني إلا أن نظرية ولاية الفقيه أسست نظاما شموليا يتعارض مع التعدد و حصرت المنافسة بين تيارين أحدهما محافظ و الاخر إصلاحي في إطار مذهب ديني واحد تحت عباءة المرشد الماسك بزمام الامور والذي لا يتجدد بالإنتخاب. بينما صلاحيات رئيس الجمهورية الذي ينتخب ويتجدد محدودة.
و من طبيعة الانظمة الشمولية الإستبداد بسبب اعتمادها على المخابرات و الهواجس الامنية. بدليل أن ايران تناصر المالكي وقمعه في العراق و بشار وفظائعه في سوريا.
بخلاف الانظمة الديقراطية التي تعتمد الحلول السلمية السياسية للمشاكل التي تواجهها ولا تستعمل العصا مرة الابعد استنفاذ الجزر 3 مرات.
8 - مهاجر مغربي الخميس 13 فبراير 2014 - 04:52
قرأت هذا التعليق وأظن انه ليس الا تشجيعا من كاتب محب للشيعة ومعتقداتهم... ثورتهم ما كانت ولا زالت الا تأييدا لكره السنة ومحاربتهم أيما وجدوا...والله سينصر دين محمد ولو كره الكارهون ... كفوا علينا من البروبكاندا لمن يكرهنا ومعتقداتنا !!!
9 - سني الحمد لله الخميس 13 فبراير 2014 - 05:56
السلام عليكم الحمد لله ان المرحوم الحسن الثاني تصدى الى الثورة الشيعية المزعومة المغرب بلد مسلم سني ومسالم نحن لسنا في حاجة لا لثورات سواء على مستوى النظام او المستوى العقائدي. لا نحتاج لا حسينيات ولا زواج متعة ولا معاداة صحابات الرسول عليه الصلاة و السلام و امنا عائشة. لهدا اتمنى ان يتم قطع لعلاقات بيننا وبين دولة فارس يمفي ماقاله عمر رضي الله عنه الدي تمنى يوما ما ان يكون بين العرب و دولة فارس جبل من نار لهدا لسنا في حاجة لا لسياحهم ولا لاي علاقة كيف ما كان نوعها معهم لا نريد ان تكون المغرب عراق او يمن او لبنان اخر الحمد لله على البعد الجغرافي معهم رغم ان عندنا جارة مشرارة اخرى لوول
10 - مهاجر نيويورك سيتي الخميس 13 فبراير 2014 - 06:26
لقد تحرروا من الذل والاستعباد فهنيئا لهم. بالطبع أصبحت قوة رائدة تهابها الدول العضمى أما نحن فليجا يجفف بنا الارض واحد جا اغتصب عشرين طفل خرج بعفو ملكي أويلي ياويلييييي والله لو حصل هدا في أيران لأعدموه امام الملأ وفي الشارع العام ولو كان يحمل الجنسية المريخية. والله سوف تبق قضية دانيال بصمة عار على الحكومة والشعب والملك وكل شيء أينكم أيها المغاربة الأ حرار الرجال الى متى سوف تبقون فى هكذا دل واستعباد وخنوع وبوسان الرجلين ماش حتى الليدين..الى متى ؟؟؟؟؟؟؟ انشري يا هسبريس هده أمانة
11 - الحمد لله على نعمة السنة الخميس 13 فبراير 2014 - 07:49
و الله صدق الحسن الثاني رحمه الله في تكفير الخميني و مرجعه في ذلك قول العلماء و الخميني لا رحم الله فيه مغرز إبرة عنده شركيات و كفر في عديد من المعتقدات مثله مثل باقي الشيعة الروافض الذين يسبون الصحابة و أمهات المؤمنين رضي الله عنهم أجمعين و غير ذلك من الطوام .
12 - رشيد القنيطرة الخميس 13 فبراير 2014 - 07:55
الحسن الثاني كان حكيما بعيد النظر فطن الى أبعاد الثورة الخمينية وخبثها.فتصدى لها بخطاب ناري أوضح خلاله للمغاربة والعالم ضلال الفقيه المزعوم.كان ملكا عظيما.
13 - امازيغي الخميس 13 فبراير 2014 - 07:58
هذه كلمة حق
الله إبعدهم على بلادنا
الله يهديكم الشيعة هذا شي لي كتخططو ليه مانعرف فين غدي إوصلكم
14 - عبد الاله الخميس 13 فبراير 2014 - 08:38
سبحان الله العدل والاحسان دائما في قفص الاتهام. وبفضل الله لا يزدها ذلك الا قوة. ويا من تقول *كما أن فكرة 'القومة' التي ينادي بها لا تبتعد كثيرا عن أجواء الثورة الإيرانية"* سبحان الله ما علاقة القومة بالثورة(العنف) والجماعة نادت ولا زالت تقول -لا للعنف- //ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين// ابشروا فإن جماعة العدل والاحسان ليست كغيرها ...
15 - marokii الخميس 13 فبراير 2014 - 08:41
ايران الاسلامية المهابة رغم ما تتهم به من قبل الغرب و اليهود و عملائهم سلاطين الهوى الذين يكفرون الرجال و رموز المقاومة و يوشحون دعاة التعري و طامسي اخلاق و هوية المسلمين
16 - ladémocratie الخميس 13 فبراير 2014 - 09:10
Marx est le père du communisme, Lénine a fait la révolution communiste en russie qui a duré 70 ans et s'est vue balayée par un voyou communiste Boris Elsine qui a a donné toutes les libertés à la mafia russe pour enterrer la révolution et du jour au lendemain des anciens dirigeants communistes ont pris toutes les richesses de la russie et sont devenus des amis du capitalisme sauvage,
c'est le meme type de révolution islamiste chiiste en iran avec des milliardaires faisant croire aux pauvres qu'ils iront au paradis céleste alors que les enfants des riches iraniens mènent la belle vie ,
la dictature ne mène qu'à une chose :le pouvoir incontesté des riches et la misère galopante des pauvres,,et c'est précisement les cas de la russie ex communiste et de l'iran islamiste chiite
seule la démocratie peut conduire à un équilibre dans la société à compositions diverses,car la démocratie garantit les libertés d'actions pacifiques et permanentes
17 - Said Aitlhaj الخميس 13 فبراير 2014 - 09:14
السلام عليكم
شكرا لصاحب المقال. هناك الكثير من الخلط أو المغالطات والله أعلم بالنيات...
جماعة العدل والإحسان بنيت في سياق تطور تنظمي تدريجي بدأ منذ سنة 1973 ولا علاقة له بالثورة الإيرانية تأثرا أو تأثيرا. الأسس الفكرية و التنظيرية لهذه الجماعة واكبت مسيرة مرشدها رحمه الله. فقد ألف أغلب كتبه قبل حتى أول إرهاصات الثورة الإيرانية...كتاب "الإسلام بين الدعوة و الدولة" سنة 1972، كتاب "الإسلام غدا" سنة 1973 وهو في 950 صفحة وبسط فيه مشروع المنهاج النبوي ونظرية القومة التي أساسها الرفق والبدل وتغيير الإنسان ليقوم بواجب الإستخلاف وأكد فيه على اللاآت الثلاث...رسالة "الإسلام أو الطوفان" للحسن الثاني رحمه الله سنة 1974. وبسببها سجن ووضع في مستشفى المجانين ما بين 1974 و 1977 وكان معه في محنته بعض أصحابه ممن بدء تجميع الشباب حول فكره ومشروعه. رحم الله من مات منهم وبارك في الباقين...
18 - ابراهيم الخميس 13 فبراير 2014 - 09:46
إيران صحيح كان فيها حاكم مستبد كالشاه و لكن ما أتى كان أبشع.
الشيعة أو الإيرانيين مخططهم الاوحد هو الاستيلاء على "الاسلام" و تدمير سنة و محاربة أهلها
و أقوى الأدلة على ذلك هو عندما يتكلم أحد من ائمتهم بلسان الحق مثل حسن منتظري الذي عارض الخميني فعزله و حبسه و عذب أتباعه و الشيخ صبحي الطفيلي الذي كفر جميع من يقتل المسلمين في سوريا من أتباع حزب اللات الموالي لنظام إيران و الشيخ محمد حسين فضل الله الذي فند قصة كسر الفاروق عمر ابن الخطاب لضلع الزهراء و غيرهم كثر...
لا يوجد أحد عاقل يصدق بأن الشيعة أعداء لإسرائيل بل هم أهم حليف و شريك في التوسع الليبرالي و التوسعي في المنطقة... فالتوجهات واحدة و متطابقة. يرحم الله أسد المنطقة صدام حسين الذي لم يستطع شيعي في وقته أن يخرج لسانه من فمه ولا حتى أن يفكر في ذلك
يرحم الله الملك الحسن الثاني الذي كفره علنا و صراحة و لم يخفي ذلك.
يرحم الله الإسلام اذا تمكن منه هؤلاء المنافقين قوم المجوسي ابو لؤلؤة و الخميني و الكليني و حسن نصر اللات.
19 - Said Aitlhaj الخميس 13 فبراير 2014 - 09:46
كل هذا حدث قبل حتى أن يعرف الناس الخميني...فلماذا المغالطة. أما تأسيس الجماعة فقد بدأ فعليا مع رسالة "الإسلام أو الطوفان" وإلا لماذا ولأي تهمة سجن المرحومان محمد العلوي والملاخ وبعدهم فتح الله أرسلان وغيرهم من قيادات الجيل الأول...1987 كان فقط توقيت الإعلان عن الإسم الجديد وقد سبقه تنظيما وقانونيا:أسرة الجماعة وجمعية الجماعة ثم جمعية الجماعة الخيرية.
أما مواقف الجماعة من الثورة الإيرانية فيكفي قراءة كتاب "نظرات في الفقه والتاريخ" ليعلم الباحث النزيه مؤاخذات عبد السلام ياسين رحمه الله عليها.
من المؤسف جدا أن من يرشح نفسه ليكون باحثا في العلوم السياسية، يخرج بخلاصات حول أحد أكبر المكونات السياسية في بلده دون أن يكلف نفسه عناء القراءة لمنظر هذه الجماعة الذي كتب أكثر من 30000 صفحة... رحمه الله رحمة واسعة.
وصدق رسول الله صلى الله عليه و سلم: "الظن أكذب الحديث"
20 - FASSI الخميس 13 فبراير 2014 - 09:58
" بعد 35 عاماً على انتصار الثورة الإسلامية في إيران، أصبحت بلاد فارس قوة إقليمية عظمى"............والحسن الثاني ترك بلدا متخلفا على جميع المستويات.
الحسن الثاني لم يتأخر في الرد، "إذ جمع مجلس العلماء الذي أصدر فتوى بتكفير الخميني"، وذلك شهرا بعد تولي الأخير لمسؤولية المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران، "الحسن الثاني بنفسه قال: "الخميني الذي كفّره المغرب، وكفّرناه رسميا
يجب ان يفعل محمد السادس نفس الامر ولكن هذه المرة ضد لشكر.........
21 - الرافضة باختصار الخميس 13 فبراير 2014 - 10:09
الامر لا يحتاج تحليلا و لا محللين باختصار شديد " الرافضة دين اخر غير الاسلام الذي جاء به محمد صلى الله عليه و سلم" ومن اطلع على كتبهم عرف صدق ما أقول . رحم الله الحسن الثاني و جزاه خيرا على ما قال.
22 - ودادي تسعينيات الخميس 13 فبراير 2014 - 10:18
عبد الرحيم العلام الجاهل في العلوم السياسية يجب مراقبة هؤلاء ومراقبة كل من يطالب التقرب الى ايران الصفوية الخبيتة التي خربت المجتمعات العربية فهي سلاح فتاك في في يد القوى الفاسدة لتفتيت الشعوب على المخابرات المغربية الاستيقاض فا ايران والحرس الشيعي الايراني شغال على قدم وساق في تشييع مغاربة المهجر ليصبحون قنبلة موقوتة داخل المغرب ليكن في علمكم ان كل من يستقطب من المغاربة الى ايران من طلبة وسياسين مفسدين وصحافة واساتدة واحزاب لا تطبع جوازتهم بالختم الايراني لكي لا يشتبه فيه في المغرب فا ايران سخية ماديا فا ادنابها ابدا لن يكون ولائها للوطن بل الى الدولة المجوسية ويتلقون الاوامر من طهران ويركبون على اي احتجاجات سواء صغيرة وكبيرة في المغرب لتخريب الوطن كمتال انضرو الى العدل والاحسان لا تجدون اي احتجاج الا وتجدونه ورائه حتى مسار هم من وراء خربقة عقول التلاميد ايران له دين ولنا دين
23 - جميل الخميس 13 فبراير 2014 - 11:13
محاباة كثيرة أوردها الكاتب في مقالته. لايمكن أن ننبهر بفعل ما ونبدأ مباشرة في كيل المديح له. هل الفيلم السينمائي مثلا يدل على الحقيقة كما هي؟ لا، أبدا. لقد تناول التحليل السطح وترك العمق. ومن لايعرف الشيعة وتكوينهم السيكولوجي وطريقة تفكيرهم ومن أي شيء يستمدون أفكارهم لايستطيع أن يتكلم عنهم بموضوعية. الفكر الشيعي فيه قليل من الإسلام وكثير من الشركيات ومن اليهودية والنصرانية والبوذية الهندوسية وحتى الوثنية والمجوسية واختراعات أخرى. هذا وأشياء أخرى، فلا يغتر بهم أحد. وكان بإمكان الكاتب أن يدرس فقط واحدة في عقائدهم حتى يتضح له الباقي وهي: التقية.
سمعنا أن هناك محاولة لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع إيران!!! لاأظن أن عاقلا سيفكر في مثل هذا الشيء. وإن كان، لاقدر الله، فالمغرب سيتحمل وزر الشر الذي سيلحق بنا وبغرب أفريقيا المسلمة كلها. فحذار حذار حذار..
رحم الله الحسن الثاني لقد كان على حق. كان تفكيره يسبقنا بسنوات ضوئية.
24 - أحمد حسيسو الخميس 13 فبراير 2014 - 11:21
ما أحسن و أعذب لسان من يتكلم عن علم و تجرد وصدق، و ما أقبح و أفظع ترهات من يتكلم عن جهل و هوى و نفاق، يا سادتي إقرؤوا قول الله عز و جل " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد" و اخشوا يوم الوعيد، حتى لا تزكوا أحدا لا يرضى الله و رسوله عن فعاله، و حتى لا تسيؤوا لأحد من أهل الله و أوليائه، أو تقذفوا مخلوقا بما ليس فيه،... أخوكم محب لأهل العدل و الإحسان.
25 - المقاومة الخميس 13 فبراير 2014 - 11:57
لقد حققت الثورة الإسلامية في ايران نهضة كبرى، وجعلت من إيران دولة محورية على مستوى المنطقة والعالم، وأعطتها القدرة على الصمود في وجه الضغوط والتهديدات التي تطلقها قوى الاستكبار العالمي بشكل دائم، كما رسمت للشعب الإيراني الطريق إلى التقدم العلمي والرفاه الاجتماعي والقدرة الصناعية والزراعية الكبيرة، وسمحت لها بامتلاك وسائل إنتاج الأسلحة والمعدات المتطورة، التي تسمح لهذه الجمهورية الفتيّة بالدفاع عن سيادتها ومواجهة الكائدين لها".
26 - وجدي الخميس 13 فبراير 2014 - 11:57
رحم الله الحسن الثاني كان حكيما بعيد النظر فطن الى أبعاد الثورة الخمينية وخبثها
أما عن الخميني حشره الله مع فرعون وهامان فحقيقته يعرفها القاصي و الداني
ولكل من يدافع عنه بدون سابق معرفة هذه احدى شحطاته
المصدر : في كتاب الطهارة في الصفحه 337 الجزء الثالث
فلو خرج سلطان على أمير المؤمنين عليه السلام لا بعنوان التدين بل للمعارضة في الملك أو غرض آخر كعائشة وزبير وطلحة ومعاوية وأشباههم .......... وإن كانوا أخبث من الكلاب والخنازير لعدم دليل من إجماع أو أخبار عليه.
اقتطعت من النص لانه طويل ومن يريد ربما يتهمنا احد يتدليس يراجع المصدر
من يصف السيدة الطاهرة المطهرة حبيب النبي بانها انجس من الكلاب فهـل نتكلم عنه اصلا
27 - assamaydae الخميس 13 فبراير 2014 - 12:18
و الله انها قوة كرطونية و العالم يعلم هذا و ليست لا قوة اقليمية و لا عالمية و لا هم يحزنون بل هي دولة مبنية على الخرافات و الدجل و شعبها نصفه يعيش في الفقر المدقع و اعداء الاسلام و المسلمين راوها هي الاجدر بتنفيذ اجندتها في الوطن العربي لانهم راوا ان اعدى عدو للمسلمين و العرب هم الفرص الروافض الصفويون و قد سلموا لهم العراق لما تعاونوا معهم و سلموا كل منابع النفط فيها لامريكا و الانجليز و اسرائيل و ايران لا تاخذ الا الفتات طبعا لانه نمر من ورق و ربحها اي ايران هو اخذ اخماس الرعاع العراقيين الروافض و هذا العدو العميل الممتاز فوق العادة بالنسبة لامريكا و حلفائها الروس و الصينيين و غيرهم جعلوها خنجرا في ظهور العرب و المسلمين و تفتن و تعربد في لبنان و سوريا و اليمن و تلقى كل الدعم منها و ما العداء الذي نسمعه عبر ابواق الملالي سوى مسرحية بيرمي لانه على ارض الواقع يذبحون و يشنقون يوميا المسلمين الايرانيين اهل السنة بالعشرات يوميا بدعوى انهم نواصب و لا يسمحون لبناء اي مسجد في طهران مقابل الرخص لبناء الكنائس و البيع و باختصار هؤلاء الروافض سفك دماء المسلمين ركن من اركان دينهم.
28 - اشرف الخميس 13 فبراير 2014 - 12:38
ان سياسة التكفير فشلت فشلا تاما ، والثورة الاسلامية الإيرانية هي الثورة الوحيدة التي لم يكن لها دعم من الخارج ، بل حاولوا اكثر من المستطاع الإطاحة بها ولم يستطيعوا ، بما في زج المجرم صدام للحرب على الثورة في اول أيامها ولكن شاء قدر الله ان تنجح وتصبح قوة عالمية يعترف بها أعداءها ، وتصدير الثورة كلام فارغ ، يشابه تكفير الثورة !!! فكيف تصدر الثورة والعالم اصبح قرية ، والهاتف النقال موسوعة عالمية !!!!
29 - نادو الخميس 13 فبراير 2014 - 12:39
لا حولا ولا قوة الا بالله

من يدعي الاسلام ويشهد برسوله وبكتابه فهو مجوسي ومن يكفر فهم المسلم
الشيعة مذهب من القدم وشيعة مسكلة لا تتبع غير الاسلام تشهد برسول وبالائمة اين الغلط اين التفرقة يا ناس ونحن نشهد ان الشيعة لا تقطع الرؤؤوس ولا تمزق الصدور وتخرج القلوب وتاكلها والشيعة متفرقة مثل السنة فلا تحكمو بدون امعرفة ولا علم والاسلام دين معرفة وبحث -
والله يهدي ما خلق ويثبتنا على دين محمد واله الطيبين الطاهرين وكفو عن التكفير وعن السب ولغلط في حق اناس لا تستحق ولنبحث عن شيء يجمعنا ولا يفرقنا لنغلب عدونا واعداء الاسلام
اللهم صلي على محمد واله محمد
30 - mohamed الخميس 13 فبراير 2014 - 12:41
رجل حكيم فطن الئ خبث ابناء المتعة والله اشتقنا الئ مثل هده الصرامة والقوة
في سياستنا
31 - younes Lahlou الخميس 13 فبراير 2014 - 12:45
الخميني وهو على ضلاله بإخلاصه وجدية الإيرانين، وصلت إيران إلى ماوصلت إليه اليوم، والحسن الثاني وإن لم يكن على ضلال وبعبقريته التي لا تنكر، بسياسته و بالفساد المستشري في نظامه وصل المغرب إلى ماوصل إليه اليوم.
32 - ذباب يخطب عن النظافة الخميس 13 فبراير 2014 - 13:50
ايران كالجبل تسبونه ليل نهار و هو في مكانه و أنتم تهلكون أنفسكم و أعصابكم و وقتكم الفارغ كعقولكم الفارغة سوى من الهوس و الجهل.
الخميني عاش و مات في كوخ صغير، لم يورث ابناءه العرش و لم يودع أموالا في سويسرا و غيرها ومات فقيرا الى الله. ايران تكالبت عليها أمم الارض شرقيه و غربيه 35 عاما و لم ينالوا من الثورة و من وهجها. ايران صارت دولة عظمى رغم الحصار و هي التي سترث أمريكا عند خروجها من الخليج. ايران غزت الفضاء و المجال النووي و النانو تكنولوجي. ايران تعمل في صمت و أنتم كالقباب الفارغة تصمون الاذان بصراخكم ولا تنتجون غير الجنون و الهستيريا!
أنا اسأل المعلقين الذين يسبون الشيعة و ايران، ما هو دينكم؟ دين السب و الشتم و التكفير و توزيع صكوك الغفران؟ حينما لا تشتمون الآخرين يشتم بعضكم بعضا (لشكر، بنكيران، شباط، الاستقلال، pjd, العدل و الإحسان، السلفيون، السيسي، مرسي، محمد حسان، العريفي, القرضاوي، علي جمعة..). ماذا قدمتم للعالم غير التخلف و التشتت و العفن و انعدام المروءة و الأخلاق؟ أنتم كذباب يخطب عن النظافة . او كما قال احمد مطر (رأيت ساقي عاهرة قامت تصلي الفجر).
33 - challom الخميس 13 فبراير 2014 - 13:52
رحم الله الحسن 2 انه اول من كفر الاه الشيعة وشيطانهم الاكبر الخميني عدو النبي وال البيت وكل المسلمين في العالم
34 - aziz الخميس 13 فبراير 2014 - 14:03
الخميتي اسس لبلاده نظاما اخلاقيا واقتصاديا وسياسيا وثوريا مستمد من فكر تلميذ الرسول صلى الله عليه وسلم اي الامام علي..ايران الان من اقوى الدول وصلت الى الصناعات الدقيقة والفضائية. اقتصادها صامد في وجه كل حصار تؤمن بمقاومة كل المستكبرين ومساندة الضعفاء ساندت حزب الله لاسترجاع جنوب لبنان وساندت حماس السنية وتساند نظام بشار لانه نظام احترم شعبه وعلمه وثقفه لذلك هو مازال صامدا وكل اعدائه هم من شراذمة الخليج وباقي الدول العربية العميلة....الحسن الثاني كلخ شعبه ومات وهو يرث القصور وشعبه جائع والاقتصاد ورثه ابنه وفاسة وقتل وذبح ابناء الشعب في الريف وتزمامارت...في حين كان يعيش الخميني على الخبز الحافي ويكتري منزل..والمرشد الاعلى حسب الدستور الايراني هو مواطن عادي امام القانون في ايران...في حين الملك عندنا شخصية مقدسة..
ملاحظة : اغلب المعلقين يرددون كلام الجزيرة وشيوخ ال سعود وكل العملاء مثل البغاوات..المرجو من امة اقرأ ان تبدأ تقرأ شي شوية وبموضوعية وعقلانية....اقرؤ عن ايران وعن بلدكم اقرؤ الناريخ والمذاهب الاخرى باش تكونو نظرة موضوعية اقرب الى الحقيقة وعقلانية والسلام.
35 - أخوكم في الوطن الخميس 13 فبراير 2014 - 14:36
لا شيعة ولا سنة كلاهما وجهان لعملة واحدة
الجهل والتجهيل هنا وهناك
سئل جحا عن عدد النجوم التي فوق رأسه فقال لهم النجوم التي فوقنا هي التي فوقكم. الظلام واحد ولا تكاد تميز بين ما هو شيعي أو سني كلاهما يحملان سيوف الجهل في وجه الانسانية
36 - alkawari الخميس 13 فبراير 2014 - 14:40
رحم الله الحسن التاني كان يعرف العدو من الصديق
الى كاتب المقال: طارق بنهدا
ثورة الخبيثي لم تكن يوما اسلامية إنها ثورة جاءت من الاليزي بمساعدة اليهود و الماسونية
الخبيثي ذهب الى ايران بطائرات فرنسية الى طهران و قاد ثورة ماسونية ضد الاسلام في ايران انذاك بمساعدة اليهود و الماسون و شعار راية ايران الان خير دليل على ان الثورة كانت مجوسية+يهودية+ماسونية= اقرأ شعار الراية الايرانية جيدا
ما يسمى بالثورة الايرانية لم تصدر لاي بلد لانها ثورة مجوسية
لما ثورة تونس فانها انبتقت من بلد اسلامي و لذلك تقبلها كل المسلمين و لا زالت الثورة مستمرة حتى تحقق اهدافها لانها تأخد اعوام و سنين
انشرووا
37 - قنيطري الخميس 13 فبراير 2014 - 14:41
االشيعة دين مخترع من طرف المجوس الذين كانوا يعبدون النار واليهود وهذفهم الانتقام من عمروالمسلمين لانهم ادخلوا على ايران الاسلام ومنعوهم من عبادة النار الى عبادة الله الواحد. فبذلا من ان يشكروالمسلمين فهم يسبوهم ويمكرون ويدعمون كل اقلية معارضة لحكم سني .
38 - مسلم يتقزز من الدين الرافضي الخميس 13 فبراير 2014 - 14:50
أتدري - أيها القارئ - كيف رد أسلاف الرافضة على الحسن رضي الله عنه عندما بايع أخاه معاوية رضي الله عنه ؟

نظر بعضهم إلى بعض وقالوا :
نظنه والله يريد أن يصالح معاوية ويسلم الأمر إليه !
ثم قالوا عن الحسن :
كفر والله الرجل !
وأطلقوا على الحسن لقب مذل المؤمنين !
ثم جاء أحد الروافض الكوفيين وهو ( الجراح بن سنان الأسدي ) وقال :

الله أكبر لقد أشركت ياحسن كما أشرك أبوك من قبل !
ثم طعن الحسن رضي الله عنه في فخذه !

وهذا ثابت في كتب الشيعة - أولاً -

وثابت في كتب الرافضة - ثانياً -

وثابت في كتبنا نحن - ثالثاً -

فمن كتب الشيعة - مثلاً -:
كتاب ( تاريخ اليعقوبي ) لليعقوبي
وكتاب (مروج الذهب ) للمسعودي

ومن كتب الرافضة الاثني عشرية - مثلاً -:
كتاب ( رجال الكشي ) للكشي
وكتاب ( الإرشاد ) للمفيد
وكتاب ( الاحتجاج ) للطبرسي
وكتاب ( بحار الأنوار ) للمجلسي
وغيرها وغيرها ....

وكتب الرافضة تقطر بهذه الفضائح ، ولكن هؤلاء البهائم لايقرئون كتبهم ولايعرفونها ( أصلاً ) وليس عندهم إلا الرقص على إيقاع الممانعة والمقاومة وآل البيت .

وآل البيت براء من هؤلاء الكفار براءة موسى - صلوات الله وسلامه عليه - من اليهود .
39 - abdou الخميس 13 فبراير 2014 - 15:05
avant de reprendre les relations diplomatiques avec l’Iran,il serait judicieux de porter des éclaircissements et dire la vérité sur le chiisme à travers les médias,les mosquées et les débats afin de sensibiliser la population marocaine que le chiisme est hostile à l'islam.il a apparu après la mort du prophète Mohamed et ses principes sont l'opposés à l'islam pratiqué par le prophete Mohamed et sahabatihi al kiram.par exemple, achahada أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ،علي ولي الله ، ولعنة الله على أبي بكر وعمر وأن فاطمة الزهراء وأبناؤها معصومون.c'est une doctrine qui peut mettre en peril la royauté au Maroc sous pretexte que le roi doit preter allegence à Wilayat al faquih.le Roi hassan II etait un vrai visionnaire et toute la dynastie royale doit l'etre pour couper court avec la politique expansionniste de l'IRAN ( diable masqué).
40 - Observateur الخميس 13 فبراير 2014 - 15:06
et Après 30 ans l'IRAN joue avec le nucleaire et négocie tête à tête avec l'occident et maitrise parfaitement la technologie
et nous on attend les augmentation de benkirane o wlidato apres Abbas el Fassi o lYoussfi o Jettou ....
41 - محمد الخميس 13 فبراير 2014 - 16:02
تعتبر ثورة ايران بقيادة الخميني اعضم ثورة انها اسقطت نضام عمره 1000سنة ولا ننسا تحويل سفارة اسراءيل الى سفارة لفلسطين.
42 - المغرب ليس هو اليمن والبحرين؟ الخميس 13 فبراير 2014 - 16:44
أزيد من عقد ونيف من الزمن والنظام الرجعي المتخلف في إيران يحاول تصدير ثورته و مذهبه الشيعي إلى المغرب لكنه فشل فشلا ذريعا في ذلك كما هو معروف بحيث أن اصحاب العمائم البيضاء والسوداء وفقهاء إيران لم يدخروا جهدا لدلك بحيث انهم خصصوا لدلك أموالا طائلة وجندوا عملائهم المعروفين هنا في المغرب لكن لسوء حظهم لم يفلحوا في دلك على الإطلاق نظرا أنهم وجدوا المغاربة أذكى منهم بكثييير.
43 - سعيد مالوم الخميس 13 فبراير 2014 - 17:41
شتان ما بين الخميني و الحسن الثاني، صحيح ان الخميني يبقى رجل دين وصل إلى السلطة كان رافضيا او مجوسيا او...، و لكن للامانة التاريخية لا يجوز حتى قرن اسم الخميني باسم الحسن الثاني فالفارق جد شاسع حتى استحال وجود الاسمين في جملة واحدة... وضع الخميني و الحسن الثاني في جملة واحدة كوضع جورج بوش و جيفارا في جملة واحدة او كوضع الام تيريزا و شاكيرا في جملة واحدة...
44 - هذا هو الفرق بين الرجلين الخميس 13 فبراير 2014 - 17:58
الفرق بين الحسن الثاني وبين أية الله خميني.؟ إن الأول ترك ورائه شعب غارق في الديون الخارجية التي تقدر بـ36 مليارد دولار والبطالة والهجرة السرية والسياحة الجنسية وغزوة المخدرات لمدن المغرب.أما الثاني ترك دولة في حرب قذرة شنها بعير الخليج الفارسي وحصار رهبيب من قبل الغرب المتصهين.1988 نهض الشعب الإيراني لخدمة بلده وهاهم يتنافسون مع الغرب الصناعي في المجالات المعقدة كالنووي والتخصيب الليزى والفضاء وتقنية النانو والخلايا الجذعية والحرب الإلكترونية وصواريخ عابرة للقرات وغزو الفضاء.وفي عام 2022 سيحط أول رجل مسلم إيراني قدميه فوق القمر وماذا ذالك على الله بعزيز. هذا هو الفرق بين الرجلين
اتهم الداعية الاسلامي الكبير الشيخ ماهر حمود اشهر رجل دين سني في لبنان السعودية بالوقوف وراء الحرب الطائفية على ايران، ليس دفاعا عن اهل السنة وانما لمنع انكشاف امرها، واعتبر ان غالبية الحركات الاسلامية متأثرة بالمال والموقف السعودي، مؤكدا ان ايران هي من حققت الانتصار للمقاومة في غزة عام 2009، ومنعت الحرب الاميركية على سوريا. أنشروا من فضلكم
،
45 - tazi الخميس 13 فبراير 2014 - 18:07
ياك بعدا تحداو مريكان بها باللي معاها . حنا باقيين كنشوفو فالسما ايلا ماطاحتش الشتا بقينا بحال الصومال
46 - أنا مغربي الخميس 13 فبراير 2014 - 18:20
اشكر جريدة هسبريس على نشر هذا المقال فقد كنت انتظره وتوقعت نشره في هذه الوقت وشكرا جزيلا مرة اخرى.
47 - ZINZB الخميس 13 فبراير 2014 - 18:26
أعتقد أن لا علاقة بين العنوان و ما ورد في المقال
48 - مقارنة إيران بالمغرب الخميس 13 فبراير 2014 - 18:59
الفرق بين الحسن الثاني وبين أية الله خميني.؟ إن الأول ترك ورائه شعب غارق في الديون الخارجية التي تقدر بـ36 مليارد دولار والبطالة والهجرة السرية والسياحة الجنسية وغزوة المخدرات لمدن المغرب.أما الثاني ترك دولة في حرب قذرة شنها بعير الخليج الفارسي وحصار رهبيب من قبل الغرب المتصهين.و1988نهض الشعب الإيراني لخدمة بلده وهاهم يتنافسون مع الغرب الصناعي في المجالات المعقدة كالنووي والتخصيب الليزى والفضاء وتقنية النانو والخلايا الجذعية والحرب الإلكترونية وصواريخ عابرة للقرات وغزو الفضاء.وفي عام 2022 سيحط أول رجل مسلم إيراني قدميه فوق القمر وماذا ذالك على الله بعزيز. أنشروا من فضلكم
49 - karim الخميس 13 فبراير 2014 - 19:12
ثورة ايران نجحت بمساعدة صهيونية لنشر الاسلام المشوه ومن يقول ان هنالك عداء من امريكا او اسرائيل ل ايران فهو واهم ولايفهم في مخططات صهيون شيئا .
الاشخاص الذين كانت تتخوف منهم اسرائيل تم اغتيالهم
السعودية .الملك فيصل رحمه الله
العراق .صدام حسين رحمه الله
50 - canada.angl.phon الخميس 13 فبراير 2014 - 19:21
كل من اراد ان يعرف المزيد عن الخميني المشرك فليقرا كتبه منهم كتاب "كشف الاسرار" وكتاب" نهج خميني" وكدلك" الاسرار الفاطمية"وايضا كتاب ."فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الارباب" للنوري الطبرسي الدي يؤكد فيه ان القرءان الكريم كتاب محرف .حيث يقول في مقدمة هدا الكتاب الخطير . ما يلي حرفيا. (-الباب الاول - في دكر ما يدل على وقوع التغيير والنقصان في القرءان... وبعد. يقول العبد المدنب المسمى الحسين بن محمد ثقي النوري الطبرسي جعله الله تعالى من الواقفين ببابه المتمسكين بكتابه هدا كتاب لطيف في سفر شريف عملته في اثبات تحريف القرءان وفضائح اهل الجور والعدوان وسميته فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الارباب وجعلت له تلاث مقدمات وبابين واودعت فيه من بدائع الحكمة ما تقر به كل عين وارجو ممن ينتظر المسيئون رحمته ان ينفعني به في يوم لا ينفع لامال ولا بنون...)للاشارة فهدا الكتاب مازال مخطوطا واتوفر على نسخة كاملة.ومستعد لوضعها رهن اشارة هسبريس عند الضرورة....واطلب من هسبريس رجاءا ان تترك هده المقال عن الخميني في الصفحة الاولى بعض الوقت.. وجزاكم الله خير الجزاء على اعمالكم النبيلة خدمة للصحافة الالكترونية.
51 - المسكيوي ياس.friends yes. الخميس 13 فبراير 2014 - 20:33
ولهذا قام الملك محمد'6' بتاطير واحكام قبضته على الجهازين الامني والعسكري، كما احاط ابرز قادتهما بالرعاية المولوية التامة، وسواء ماديا اومعنويا، وحتى يتم تفادي كل الاحتمالات التي قد تؤدي الى وجود اضطرابات قد تحمل معها اية انقلابات، واما هذا الامر، وما يزكي كلامي ،اكثر فاكثر، فهو الفرق الواضح، واتساع الفجوة بينهم وبين ابناء الشعب.
52 - abdo الخميس 13 فبراير 2014 - 20:49
شاه ئران نفئ خمني الى العراق .والعراق نفوه الى فرنسا بعد ان بدئ في تحريض الشيعة على نظام صذام. ولكن الشاه ئنداك اراد ان يسترجع المال الكثير الدي كان في الئبناك الخارجية . فهذا هو السبب الدي جعلهم يفكرون فيخميني وسعدوه وجاء الخبر الى الجيش كيلا يتدخل ويتعرظ لثورة المصنوعة في الخارج . حثى ليوم لا زال مالهم في هذه البنوك. والسبب ليس ديني يا ءاخي . ئم الاءسلام فهو لا زال موجود الى يوم والحزب الءسلامي من ءجل المصلحة والمنصب. النبي محمد صلى عليه وسلام والصحبة رضوان الله عليهم خدموا من اجل الدين . ولم يطلب المنصب.
53 - مصطفى الريفي الخميس 13 فبراير 2014 - 21:16
على العموم العرب ينقصهم النظر السياسي لفهم ما يقع
في عالمنا الحديث خصوصا الثورات التي زعزعت عروش
المستبدين لسبب بسيط ان الأمم العربية ، حاكما ومحكوما ،
يخشون التغيير ويقدسون السكون خصوصا في المجال السياسي.
يبدواليوم ان الربيع العربي يسعى جاهدا الى تحقيق القطيعة مع
ممارسة السلطة القديمة لكن حظوظ النجاح شبه مستحلية لان
الشعوب منغمسة في تأليه المرجعية القديمة كانت شرقية أم
غربية .
54 - آدم الخميس 13 فبراير 2014 - 21:18
انا متابع جيد لجريدة هسبرس بالرغم من تحفظي عليها! السبب بأختصار عدم حياديتها ودائما تسمح لاهانة المسلمين الشيعة بأسلوب جارح جدا ومجتر! وكأنه عندهم اناس خاصين لهذه المهمة، والذي يهين ويسب ويجرح أكيد انه انسان جاهل وغوغائي، فالذي المسه ان هذه الجريدة وكأنه خاصة للغوغاء.

أيضاً، كثير من "الكتاب" في هذه الجريدة أقل بكثير من أن يطلق عليهم كتاب! وهذه الجريدة لائقة لهم.

مع كل الاسف، هذا المنبر الاعلامي لم يؤدي واجبه الانساني، وأراه سقط بيد اناس بعيدين كل البعد عن الحيادية والمهنية.

أنا أشك أنكم ستنشرون تعليقي هذا.
55 - MOHA RAISS الجمعة 14 فبراير 2014 - 01:08
تحية الى التعليق 32 الوحيد الدي اصاب في العمق اما بعض المعلقين يتحدثون بعاطفة اكثر من العقل ولمن يقول ان الحسن التاني كانت له نضرة مستقبلية وانه فعل خيرا بقطع علاقته مع الخميني انظروا مادا حل بابناء الشعب المغربي مند دلك الوقت حرب الصحراء اشتدت على اوجها احداث العنف والثورات والاعتقالات خسر الحسن التاني صحراءه وشعبه وكاد يصاب المغرب بالسكتة القلبية لولا السي عبد الرحمان اليوسفي الدي الح على فتح العلاقة مع ايران واستفاد المغرب وبدء يخرج من المنطقة السوداء الى الرمادية كما قال ابرهام السرفاتي رحمه الله وفدمت ايران للمغرب النفط باثمان تفضيلية انها بكل صدق دولة تساعد المضلومين مثل حماس تقدم لها 21 مليون دولار شهريا وساعدتها في الحرب ومادا قذم ال سعود للفلسطينيين ايران لا تتخلى عن حلفاءها امريكا ودول جامعة القباءل العربية تخلت عن اعز حلفاءها لا يهمها سوى العرش الخميني لم يكن له عرش عاش عضيما ومات عضيما وعرشه سجادته عاملا بسنة الرسول -ص- فاين حكام العرب من هده السنة من له الجرءة ان يبتعد عن الكريسي يلصقونه في مؤخرتهم حتى لو دهبوا الى المرحاض امير قطر نسي كرسيه يوما فرجع ووجد ابنه جالسا
56 - لا للتكفير الجمعة 14 فبراير 2014 - 10:29
الحسن الثاني رحمه الله بقدر ما كان ذكيا عاقلا متعلما بارزا كان انفعاليا في بعض المواقف ولم يكن يخفي غضبه و كان يريد ان يشاركه المغاربة إحساسه و رد فعله و لهذا إستصدر فتوى في تكفير الخميني. لنضع الامور في نصابها ،من العلوم أن الحسن الثاني كما صرح بنفسه ينتمي فكريا و سياسيا الى نادي المعسكر الليبرالي فكانت له صداقة مع الشاه لاشتراكهما في الميل لنفس النادي. وحين استضافه لأسباب إنسانية آخر يناير سنة 1979 جائت تصريحات قادة الثورة الايرانية قاسية في حقه.
ولما كان الدين هو المجال الذي يخوض فيه الخميني فكريا و سياسيا إقتضى الحال الرد من نفس المجال والعودة الى قاموس العداوة التاريخية بين الشيعة و السنة. فمن يكفر من؟ لعن الله خبث السياسة فبمقتضى القاعدة الفقهيه "الناس مصدقون في أنسابهم" الحسن الثاني من أحفاد الحسن بن علي بن أبي طالب جاء جده إلى المغرب من ينبوع الحجاز بينما ينحدر نسب الخميني من الحسين بن علي بن ابي طالب هاجر أجداده من المدينة وحط احدهم الرحال بكشمير بالهند ثم عاد حفيد له واستقر بمدينة خمين بإيران.
دامت القطيعة الى1991 ناصر المغرب صدام وناصرت ايران البوليزاريو, ودارت الايام.
57 - بلفدوى الجمعة 14 فبراير 2014 - 10:33
أكبر منافقين (في رأئي ) هم الإيرانيون أو بالأحرى كان الخميني و أنصاره
أين كان يعيش الخميني فارا من بطش الشاه ؟ في فرنسا التي وفرت له الحماية و الأمن فرنسا بلاد الكفار دار الكفر والحرب التي أكرمته وآمنته من خوف و جوع ,,,,بالاد الديمقراطية الكافرة,,,لنتصور أن فرنسا كانت تشاطر أمريكا في علاقتها مع الشاه,,,لقتل الخميني من طرف العملاء الأمريكان أو الشاه,,,,لكن حظ الخميني كان في "العداوة" بين فرنسا و أمريكا,,,سبحان الله :عداوة بلدين "كافرين" أمكنت مسلما شيعيا يعتقد أنه المهدي المنتظر ناقد البشرية يقودها من الظلمات إلى النور ,فكيف يمكن جزاء فرنسا البلد الكافر يا أيها القادة الإيرانيون إن اعترفتم بالجميل؟ حتى يومنا هذا لا زال الكثير من المتطرفين "المسلمين " يلجأون إلى بلدان "الكفار" للتعريب وللدعاية لأفكارهم ,,,سبحان الله عو وجل ,,,ديقراطية الكفار في صالح "نشر الإسلام "!!!!!!
58 - assamaydae الجمعة 14 فبراير 2014 - 12:51
الى الرافضي ابن القرعو رقم 48 ان ايران اقتصادها يساوي 00 على اليمين و اخرين على الشمال بدون غاز و نفط و بدون اخماس البعير الرعاع الروافض من بلدان الجوار كالعراق

الفرق يا ابن الضلال ان الحسن الثاني رحمه الله كاان مسلما موحدا لله و هو من اسباط النبي اما الخميني فهو البر الاعظم و حاخام الرافضة حفيد ان سبأ انه المجوسي اليهودي البوذي الخميني مات و ترك بلدا يغرق في الكفر و الجهل و الخرافات و ترك وراءه وديان من الدماء التي سفكها من المسلمين البلوش و الكرد و الاحواز و ترك ايران بثروات منجمية و هبة من السماء 160 مليار كاحتياطي و 10 تريليونات من الامتار المكعبة من الغاز الطبيعي كلها صرفت و تصرف في الفتن في بلادج المسلمين اما ملكنا الراحل رحمه الله مات و المغرب لديه 00 برميل من الاحتياطي من البترول و مثله من الغاز الطبيعي و رغم ذلك فلله الحمد و المنة فالمغرب و المغاربة يعيشون ارقى بكثير من ايرانك الوثنية في جميع المجالات و عاهرتك رغم ما طلست وجهها فهي لا عفة لها و الرذيلة ركن من ركن دينها.
59 - مسلم يلعن الخميني عدو المغرب الجمعة 14 فبراير 2014 - 13:39
إلى أعداء المغرب وعبيد الخميني :

منذ أن تأسس دينكم سنة 260 هجرية وإلى يومنا هذا وأنتم تقولون ليلاً ونهاراً وفي كل يوم وفي كل لحظة : اللهم عجل فرج مولانا صاحب الأمر !

أنتم لا تطلبون الفرج ( فحسب ) بل تطلبون تعجيل الفرج !

والسؤال هل وقع ( تعجيل الفرج ) فضلاً عن الفرج ذاته ؟

ولماذا لا يستجيب الله دعاء ملايين الرافضة الذين يقولون هذا الدعاء كل يوم ؟

علماً أن دعائكم بدأ في سنة 260 هجرية وهانحن الآن في سنة 1435 هجرية !

ولو نظرنا إلى عدد الأفواه التي قالت هذا الدعاء فلن يحصي هذا العدد إلا الله !

أين تذهب دعوات ملايين الرافضة التي تقال كل يوم ومنذ 1175 سنة ؟

أنتم لا تطلبون الفرج - كما قلت - بل تطلبون تعجيل الفرج !

ومرور 1175 سنة ينافي تعجيل الفرج
ويدل بجلاء على بطلان دينكم
ويدل بجلاء على أن الله لم يستجب لرافضي واحد على مر العصور !
ويدل بجلاء على أن الله لا يعبأ بدعاء أحباركم - فضلاً عن عامتكم -!

لماذا لم يجب الله دعاء الكليني والمفيد والصدوق والطوسي والطبرسي والعياشي والمجلسي وصادق الشيرازي وسائر علماء الدين الرافضي على مر العصور ؟

لقد بلغ صاحب السرداب أرذل العمر فلماذا لايخرج ؟
60 - 11/02/1979 الجمعة 14 فبراير 2014 - 14:11
الخميني رجل ولد فقيراً ومات فقيراً ولم يترك ورائه 45 مليار دولار في البنك السري السوسري ولم يترك في كل مدينة قصر وفي باريس ونيويورك ولم يترك شعب يعيش بالهبات والصدقات USAID. أما المغفل صاحب التعليق رقم .58 الخميني لم يعيش في فرنسا سوى 6 أشهر أيها الخروف ؟؟ لقد عاش حولي 15 سنة في العراق بعد طردته تركيا فلا تتكلم في أمور بعيدة عن ثقافتك الصحراوية المزيفة .عليك أن تهتم بنفسك وكيف ستقطع مضيق جبل طارق لتصل إلى الجنة أوروبا .وهذا هو حلم كل مغربي
61 - مغربي غيور الجمعة 14 فبراير 2014 - 15:59
1- الخميني يجزم بتحريف القرأن وهذا في كتاب باب معرفة الله ص 50
2-خميني يتهم الرسول (صلى الله عليه وسلم) انه فشل في تبليغ الرساله وايضا الانبياء كلهم عليهم السلام وذالك في من خطبة في شعبان 1400هـ ومذكروه في كتاب مختارات واحاديث وخطابات الامام الخميني"" لقد جاء الأنبياء جميعاً من أجل إرساء قواعد العدالة لكنهم لم ينجحوا حتى النبي محمد خاتم الأنبياء الذي جاء لإصلاح البشرية .. لم ينجح في ذلك و إن الشخص الذي سينجح في ذلك هو المهدي المنتظر ""
3- الخميني يقول ان الله عز وجل هدم نفسه ويعترف انه رفض ان يعبد الله عز وجل ’’ إننا لا نعبد إلهاً يقيم بناء شامخا للعبادة والعدالة والتدين ، ثم يقوم بهدمه بنفسه ، ويجلس يزيداً ومعاوية وعثمان وسواهم من العتاة في مواقع الإمارة على الناس ، ولا يقوم بتقرير مصير الأمة بعد وفاة نبيه ‘‘ وذالك في كتاب كشف الاسرار ص123
4-وايضا هنا نرى مصيبة كبرى وهي ان الخميني التمتع بالرضيعة بتفخيذها
"وأما سائر الاستمتاعات كاللمس بشهوة والضم والتفخيذ فلا بأس بها حتى في الرضيعة" وذالك في كتاب تحرير الوسيلة ص 241مسألة رقم 12
5- يكفر أبا بكر و عمر رضي الله عنهما في الحكومة الاسلام
62 - مغربي غيور الجمعة 14 فبراير 2014 - 17:51
الرد على 44 الفرق بين الحسن الثاني رحمه الله و الخميني
أن الحسن الثاني مسلم من أهل البيت وأما الخميني الهالك كافر أصله هندي و ليس من اهل البيت كما يدعي الروافض
أن الحسن الثاني يترضى عن الصحابة وعنده أن القران محفوظ و أما الخميني فيكفر الصحابة و يعتقد بأن القران محرف
أن الحسن خلف رجالا يدافعون عن الجزيرة العربية و الخليج العربي وهي تحوي أفضل بقعة على وجه الارض و الخميني خلف صعاليك يفسدون في الارض ( أحداث البقيع اثارة الفتن في اليمن و البحرين ولبنان و سوريا) كما يفضلون كربلاء ( كرب و بلاء )على مكة المكرمة
63 - مسلم يكفر بالدين الاثني عشري الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:09
نطالب ولي الأمر - سدده الله - أن يقف بالمرصاد لعبيد إيران وهاقد كشروا
عن أنيابهم وشتموا ملكنا الحسن الثاني - رحمه الله - في تعليقاتهم

وفضلوا عليه إله المجوس وروح الشيطان الخميني - لارحم الله فيه مغرز إبرة -

وأقول لمن عنون تعليقه ب : ( الذباب يخطب عن النظافة ) فأقول :

رمتني بدائها وانسلت !

وليست الحجة بالصراخ وتضخيم العبارات وتقزيم الخصم ببضع كلمات من مستنقع البذاء الرافضي .

وأما الذباب فهو من يترحم على الكافر الخميني ، عوض أن يترحم على المسلم الحسن الثاني !

وإلى من يرددون أكذوبة أن الخميني مات فقيراً ، فأقول :

لا أدري كم كان رصيد إلاهكم الخميني
ولكنني أعرف أن رصيد السيستاني يبلغ 4 ملايير دولار !
وأما الخامنائي فهو أكبر لص في تاريخ إيران المعاصر ، وجاوز رصيده حدود الأرقام !
64 - رجل يتقزز من الدين الرافضي الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:20
الرافضة هم قتلة آل محمد صلى الله عليه وسلم ومبغضوهم وأعداؤهم .

الرافضة يكرهون زينب ورقية وأم كلثوم - أي بنات الرسول صلى الله عليه وسلم -!

ويكرهون العباس - أي عم الرسول صلى الله عليه وسلم -!

ويكرهون أولاد العباس - أي أولاد عم الرسول صلى الله عليه وسلم -!

ويكرهون عقيل بن أبي طالب ( شقيق علي بن أبي طالب ) وابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم -!

ويكرهون عمر بن علي بن أبي طالب !

ويكرهون محمد بن علي بن أبي طالب !

ويكرهون جعفر ابن علي الهادي وهو أخو ( الحسن العسكري ) أي ( عم المهدي المزعوم ) ولقبوه بجعفر الكذاب ، واتهموه بشرب الخمر لأنه فضح دينهم وأنكر شخصية المهدي !

ويكرهون خلفاء بني العباس ( وهم من ذرية العباس عم الرسول صلى الله عليه وسلم ) والرافضة هم الذين قضوا على دولة العباسيين ، وقتلوا آخر ملوك العباسيين وهتكوا أعراض العباسيات وقضوا عليهن جمعاوات !

ويكرهون ملوك الأدارسة ، والرافضة هم الذين قضوا على دولة الأدارسة !

ويكرهون ملوك آل عون الحسنيين ( أشراف مكة ). ورافضة العراق هم الذين دعوا سليل آل عون ( الملك فيصل ) للقدوم إلى بلادهم ( الأجنبية عنه ) وعندما جاء قتلوه مع أفراد أسرته !
65 - just me الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:36
على الاقل الخميني نهظ ببلاده من عقر التخلف والاستعباد الى نور الهدى والعلم والتقدم والفرق بين البلدين
ان ايران الخميني وضعت حدا لحرب الجيش مع الشعب
اما الحسن الثاني فجاء بسنوات الرصاص
اما الوضع الحالي فالخميني ورث من خلفه بلدا متقدما مناهضا للسياسة الامريكية وايران الحالية هي ثمرة الثورة
اما المغرب فالحسن الثاني ترك خفه جبالا من المشاكل لابنه ليحلها وخلف المغرب كعكة يتقاسمها الاسبان والفرنسيين اظف في مقدمتهم وعلى راسهم امريكا و اسرائيل
الخميني كان يملك بيت صغيرا جدا وقد سقطت بعد جدرانه وكان بيت لا يصلح للعيش
الحسن الثاني خلف من ورائه قصورا في كل المدن والخير الوحيد الذي قد يشفع له هو سياسته في بناء السدود
دعو عنكم الخميني بعيدا وحاسبو انفسكم
66 - assamaydae الجمعة 14 فبراير 2014 - 19:20
الى عبد الاثنى عشر صنما من دون الله =رقم61

انت احمق او مسطي و الله انت يا ابن القرعة تحسب نفسط في منبر الكوثر فعن اي ملايير و اي قصور و اي زفت تتكلم عنها و القصور بناها اجدادنا مند قرون و هي متاحة للزيارة و لهدا يا ابن القرعة لا تقارن الحاخام الخميني الي بني ضريحة ب 17 مليار دولار و بين الحسن الثاني رحمه الله الدي بني ضريحة ب 0 درهم و دفن جنب ابيه في ضريح محمد الخامس رحمه الله و لا تخلط يا ابن المتعة بين من الحاخام الخميني الدي جمع ملايير الدولارات من رعاعه باسم الدين و اكل اخماسهم بالباطل و بين ملك مسلم على نهج جده المصطفى المختار صلى الله عليه و سلم و لا تجمعنا بكم اي شيء فانتم على دين و نحن على دين فانتم من أل بيت كسرى المجوسي و نحن من آل بيت محمد صلى الله عليه و سلم .
67 - المصطفى الجمعة 14 فبراير 2014 - 21:35
لايمكن لأي قوة ان تواجه ايران.يا أيها المجانين.ايران اصبحت قوة عالمية كبرى بقيادة المرجعية.الامام السيد القائد الخامنئى قال اي يد تمتد الينا سوف نقطعها.امريكا تراجعت عن الحرب على ايران لأسباب يفهمها العسكريين فلى التفات لمن يتكلم هنا او هناك ايران تمضي في مسيرها التصاعدي بالرغم من محاولات البعظ الاساءة اليها.اما التشيع فهو قوي بداته فنحن الشيعة في العالم معنيون بالدعوة الى التشيع وليس ايران لوحدها.وبعظ الاخوة يعبرون عن ضعفهم الواضح امام التشيع لكثرة تخوفهم من لاتشيع بشكل عام
68 - ياسين السبت 15 فبراير 2014 - 03:57
رحم الله الحسن التاني لما اغلق عنا باب فتنة الشيعة.ولم يعد خفيا ما يبطنه هاؤلاد الشيعة الروافض لاهل السنة.بعدما راينا ما فعلو ويفعلون للمسلمين في سوريا والعراق والبحرين واليمن ولبنان وغيرها.وقد حدرنا علماؤنا لحقيقة هؤلاء الروافض مند القرون الاولى.وقالوا لنا انهم اشر من اليهود فلم نصدقهم حتى راينا افعالهم بسورياوغيرها تضاهي افعال اليهود. وقد دعم الغرب هؤلاء الروافض لضرب الشيوعية انداك وخلق فتنة بين المسلمين انتهى مسلسله بتسليم العراق للروافض واعطاءهم السلاح ليفيض المد الشيعي ويجتاح المنطقةوها نحن نرى باعيننا المسلمين يقتلون من طرف الروافض الشيعة. ابعد كل هدا نفتح لهم الابواب ليعيتوا في بلادنا الفساد.
69 - إخوان الشياطين السبت 15 فبراير 2014 - 13:08
إتقوا الله و لا تكفروا إخوانكم المسلمين بغير حق يدفعكم العمى السياسي إلى الهاوية و ستندمون. ..إن إخواننا الشيعة مسلمون و منهم المؤمنون ..من أنتم و من خولكم بالشهادة على تكفير الغير ..و الله أنتم مضحكون إخواننا الشيعة جرت عليهم الهولوكوست منذ عهد بني أمية إلى يومنا هذا و ما قلوا و ما فنوا وذهب من ذهب إلى مزابل التاريخ من مجرمين و بقى إخواننا الشيعةعبر 1400سنة من الهولوكست ...أين أنتم من ألإسلام دين الرحمة و التسامحو تقبل الغير لكن الشبطان أضلكم و زين لكم أعمالكم فظننتم أنكم أهل الجنة وحدكم من دون سواكم..أجسامكم إن كانت للذنوب رائحة لقاقت رائحة الجيفة فتتناسون أنفسكم وتذهبون لتكفروا أمما بأكملها و الله إنه العجب العجاب ..القرآن الكريم الذي أمرنا باحترام عقائد الغبر منالكفار و عدم سبهم و التجاور معهم بالسلام فمابااك عن إخواننا المسلمين أمثال الشيعة لكنكم حفظتم من القرآن سوى قعقعة الحروف .
70 - redouane السبت 15 فبراير 2014 - 13:44
ايران دولة مجوسية دات مدهب جعفري اتني عشري .مؤسس هدا المدهب عبد الله ابن سبا اليهودي .ايها الاخوة ايها المغاربة يا احفاد الصحابة يا من لا يرضون بالدل .و الله سمعت ان المغرب يصلح العلاقات مع ايران و الله ان مخططهم اللعين سيصل الينا.عندهم خطة خمسينية اي تشييع العالم الاسلامي في خمسين سنة .الا ترون في لبنان وضعو حزب اللت يمدونه بالسلاح لضرب السنيين و في سوريا و ضعو السفاح الاسد يضرب السنيين بالكيماوي و في اليمن الحوثيين و لا ندكر العراق لانهم ابتلعوها و البحرين .و بدلو اسم الخليج العربي الى الخليج الفارسي .و ما زالت اطماعهم تزيد و ستصل الى هنا .ايها الاخوة علينا ان نتصدى لهؤلاء المجوس لانهم خطر على الضعفاء يعطون المال مقابل التشيع سيستغلون فقر الشعب .ان لم نتصدى سوف ترون الحسينيات و الدعارة باسم المتعة و الخمس باسة الزكاة و المشانق و اصحاب العمائم دوي الوجوه الكالحة .اسال الله ان يبعد علينا شرهم و ان يعدب الضالمين بالضالمين و يخرجنا منهم سالمين .
71 - assamaydae السبت 15 فبراير 2014 - 13:47
الى 68 مصطفى

اية قوة عظمى يا مصطفى و صدام حسين رحمه الله حاربهم بالخوردة الروسية بينما الخميني المشرك بالله حاربهم باسلحة اسرائيلية جد فتاكة و رغم دلك انتصر الشهيد صدام و بسببه شرب خمينيك كاس السم لشدة الفقصة فعن اي عظمة تتكلم عنها و نصفكم يعيش بريع المتعة و لتعرف الحقيقة فهل يوجد معتقل واحد رافضي في غوانتنامو و ان كنتم اقوياء لمادا تعاونتم مع الشيطان الاكبر و قبضتم منه 200 مليون دولار من السوبيستاني الدي حرم الجهاد في غياب المسردب فاين هده القوة و لا تقتلون الا المسلمين و لو ضحية من دين غير الاسلام ضد الرافضة .الستم قواويدهم و مرتزقتهم ضد المسلمين و هم من ينفخ في قوتكم الكرتونية . انتم يا مصطفى بدون دم من اعداء الله لا تساون شيئا امام اسود السنة فنهايتكم ستكون جد ماساوية يا ابن المتعة و سوف ترى في قادم الايام مادا ينتظركم منهم و قد وصل السيل الزبى و سنبيد المشركين الرافضة اولاد القرعة و عبد القبور و المتعة.
لسنا واثقين من الروافض لانهم يحللون دماء المسليمن و التقرب بدمائهم لالاههم المزعوم ركن من اركان عقيدتهم و يحللون اعراض المسلمين و اموالهم و لهدا نحن نعرف تقيتكم شيطنتكم
72 - صراع الحق والباطل السبت 15 فبراير 2014 - 14:20
لقد اكد الامام الخميني في (وصيته المكتوبة) مرات كثيرة على ضرورة الحذر من السعودية (بالذات) وكانت الوصية قد كتبت في عز الحرب العراقية الايرانية (وان يكن نشرها تم بعد وفاة الخميني). ولقد تعجبت شخصيا حينذاك تعجبا بالغا لانه لم يركز في الوصية على صدام ولا على حزبه اذ لم يهتم الخميني بصدام الذي كان يشن حربا ضروسا على ايران ( بالنيابة عن الغرب وعن ملوك وامراء وزعماء عرب)، وذلك قدر اهتمامه بالسعودية. والآن وبعد مرور زمن ليس بالقصير تبين لي ان الرجل كان على حق وانه كان ذا بصيرة نافذة وادراك متميز.
ان الوهابيين لهم الحق في ان تنخلع قلوبهم هلعا من نهايتهم التي تقترب بسرعة، وتلك النهاية يعجل بها الامتداد الشيعي الذي هو بالاساس ليس امتدادا جغرافيا او بشريا بل هو مد عقائدي مرتكز على قاعدة حضارية ومدفوع بحنكة سياسية ستراتيجية ومسنود بتطور علمي وتكنولوجي متصاعد ومتسارع.
وهكذا فانه لا مناص من ان تلقى الوهابية حتفها قريبا، لانها خارجة من الاقبية المظلمة للتاريخ ومن جاهلية بدوية مرتكزة اساسا على قيم الغزو والنهب والسطو، وهي افقر (رغم غناها المالي والمادي) من ان تقاوم كثيرا الزخم الشيعي
73 - Samya السبت 15 فبراير 2014 - 15:59
Belle Religion musulmane et origine persanne !

Felicitations aux marocains qui comprennent la valeur de la revolution iranienne qui vient de faire de cette grande nation une puissance musulmane.

Quant a ceux qui tentent par le faux de nous faire croire que Hassan II est issu de la maison du Prophete SWS, leur propagande ne trouve des adeptes qu au sein des zaouias et parmi les sorciers.

Aujourd hui, malgre tout l argent dont dispose le royaume des beni Khaybars, le controle de la Mecque de Medine et l appui sioniste, l Iran est devenue une grande nation, alors que les esclaves - petis enfants d aabide al boukhari, ils ne cessent de faire l eloge a e
celui qui n a fait que tuer, voler et pauperiser le Maroc en
l humiliant devant le monde entier

Honneur a celles et ceux qui sont fiers de leur origine persanne et de la Religion des arabes.

Samya bnt Al Houcine
74 - مملكة الرعب السبت 15 فبراير 2014 - 16:25
سنوات القمع السوداء في حياة الحسن الثاني شهادة حية تدين الضمير الصامت الذي لم يتحرك ولو على استحياء لوقف مأساة شعب استهدفته آلة التعذيب الجهنمية للملك الحسن الثاني في وقت تعمدت الأنظمة العربية والإسلامية والغربية أن تعيد تلميع صورته كلما حاولت أي منظمة لحقوق الإنسان أن تكشف عما يحدث في( مملكة الرعب) المغربية. قد تكون مليكة أوفقير في كتابها( السجينة) واحدة ممن كشفوا الستار عن الرعب الذي عاشه المغرب من خلال تجربتها المرة لعشرين عاما في سجون الملك بتهمة حمل اسم أوفقير. وربما أكملت والدتها فاطمة أوفقير كوميديا المأساة الجحيمية في كتابها( حدائق الملك) والتي تصف فيها عفن وقسوة وغلظة حكم الملك السابق الذي ألقى بها وأولادها في غياهب عزلة صحراوية قاتلة لمدة عقدين من الزمان، قام خلالها أمير المؤمنين-الذى كان يدعي التقوى والتقرب إلى الله في الدروس الحسنية- بجريمة القرن، حتى أنه كان يبتهج في قصره المعمور بالنساء والجواري والجنس والعبيد وأموال الشعب المنهوبة، بأنه أرسل إلى أكثر سجون الأرض رعبا بطفل لم يبلغ الثالثة من عمره وخرج منه وهو في الثالثة والعشرين.
75 - Samya السبت 15 فبراير 2014 - 16:33
Assamaedaye

Nous n avons jamais lu un Com sur le Net, comme le tien!

Tu es vraiment doue pour l usage du faux et sa propagation, pensant que parmi les lecteurs il n y a que des incultes.

En conclusio

Cette vereinigte que vous accordez au sultan prophete, elle ne revient qu a votre choix.


l umsäge
76 - رجل يعرف الرافضة كما يعرف نفسه السبت 15 فبراير 2014 - 23:00
أنتم ظواهر صوتية ومجرد فقاعات في الهواء ولاتحسنون إلا الصراخ وتضحيم الكلمات وتهويل العبارات - وهذه أسلحة العاجز -!

وأما الذين تسمونهم ( وهابيين ) فقد صاروا شغلكم الشاغل - وهذا شئ عجيب !

من عجائب الأمور أن تتركوا الإباضية الذين يكفرون علي بن أبي طالب ، وتصبوا جام غضبكم على من تسمونهم وهابيين !

الإباضية في ( عمان والجزائر ) يكفرون علي بن أبي طالب !

وأما الذين تسمونهم ( وهابيين ) فهؤلاء يحبون علياً رضي الله عنه ويتولونه ويترضون عنه ويشهدون له بالجنة ويعتقدون أنه أفضل الصحابة بعد أبي بكر وعمر وعثمان - رضي الله عنهم -!

أنتم تحاربون من تسمونهم ( وهابيين ) لأنهم يعرفونكم كما يعرفون أنفسهم ، ولأنهم ينسفون شبهاتكم - نسفاً - ويكشفون عورات دينكم الهزيل ، ويذبون عن دين الله وينصرون الله رب العالمين

وأما الإباضية الذين يكرهون علياً - رضي الله عنه - بل يكفرونه تكفيراً فأنتم تغضون أبصاركم عنهم !

أنتم شيعة ابن سبأ اليهودي ولو كنتم شيعة علي - رضي الله عنه - ما كنتم تغضون الطرف عن الإباضية ، ولكنكم مجرد نواصب حاقدين على آل البيت ، وعلي براء منكم براءة موسى - عليه الصلاة والسلام - من اليهود
77 - مسلم يتقزز من الدين الرافضي السبت 15 فبراير 2014 - 23:39
يقوم الدين الرافضي على أصول ومنها على سبيل المثال :

1- عبادة علي وفاطمة والحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين
وقد أنزلوهم منزلة الرب وأشركوا بالله في ربوبيته وألوهيته - معاً -

2- الكفر بالقرآن لأنه قرآن أهل السنة الذي جمعه الإمام عثمان بن عفان زوج رقية وأم كلثوم بنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم

3- الكفر بسنة محمد - عليه الصلاة والسلام - واختلاق سنة جعفر الصادق

4- تحقير زينب ورقية وأم كلثوم بنات محمد صلى الله عليه وسلم

5- تحقير السواد الأعظم من المهاجرين والأنصار وسائر الصحابة رضي الله عنهم

6- تحقير السواد الأعظم من آل البيت وتكفيرهم ، ولطالما ضربنا أمثلة لذلك

7- تحقير مكة والمدينة وبيت المقدس

8- تقديس النجف وكربلاء وسامراء وقم ومشهد

9- الاستعانة بالدجل والمكر والكيد لنصرة دينهم الهزيل ، والدجل واجب ديني عندهم ، وهو اللباس الذي يسترون به عوراتهم

10 - ظلم المخالفين والتقول عليهم والافتراء

11- الطعن في فراش محمد صلى الله عليه وسلم ، واتهام الله بعدم حفظ فراش فراش رسوله صلى الله عليه وسلم

12 - الزعيق والنياحة اللطم والتطبير وجلد الظهور بالسلاسل

وثمة أصول كثيرة ولا نستطيع حصرها
78 - ابن الامة الأحد 16 فبراير 2014 - 18:49
كفانا من التحليلات الامنية واقحام حركات تنويرية في الموضوع في هذا الوقت بالذات كحركة الاختيار الاسلامي التي طرحت بشكل مبكر موضوعات جريئة من مثل الديمقراطية والمراة وحقوق الانسان.... التي كان بعض الاسلاميين لم يجرؤوا على طرحها وكان لهذه الحركة فضل السبق لان تنخرط في العمل الطلابي الجامعي بعدما كان في عرف البعض انه وثني وليس وطني.وقامت بمراجعات تعتبر رائدة في العمل السياسي علي الصعيد الوطني والاقليمي .وهاهي الان ممنوعة من العمل السياسي القانوني من خلال التجربتين التي خرجتا منها حزب الامة وحزب البديل الحضاري.
79 - فريد الاثنين 17 فبراير 2014 - 12:49
الحسن الثاني لم يتصدى للخميني فقط بل تصدى للقذافي عندما انقلب على الملك السنوسي ارسل الحسن الثاني والسعودية واسرائيل برقية إلى الملك السنوسي ان يمضي عليها لكي يقدمونها للامم المتحدة ولكن الملك السنوسي
رفض دخول الامم المتحدة بالجيوش الغربية والعربية لقتل شعبه ففضل الانقلاب
على تخريب بلاده كما فعلوا الآن بتخريب ليبيا باسم الديمقراطية الساروكوزية
القطرية التي لا يوجد فيها حرية ولا حق التعبير 33 سنة على الثورة الايرانية
بنت عشرات المفاعلات والصواريخ والطائرات بدون طيار والردارات ولم تنبطح
مهما الحصار الجائر عليها المهم ماذا صنع الحسن الثاني في 55 سنة ؟ الرصاص وتازمامات
80 - AMADEL الاثنين 17 فبراير 2014 - 13:47
للذين يستشهدون بأن ايران دولة عظمى اقليمية اقول و ماذا بعد و ما يعنيك انت و الصين دولة عالمية عظمى و الكيان الصهيوني و لكن كلهم كفار اعداء الاسلام و المسلمين و يدبر و يخطط بطريقته للمسلمين فإن لم تكن لديك غيرة على عرض نبيك محمد صلى الله عليه و سلم فالشك اذن ليس في عقيدة الروافض بل في عقيدتك انت الذي لا يغير على نبييه و لا دينه فمن يؤله علي و الحسين و يعتقد ان اعمال البشر تعرض على علي يوم القيامة سبحان الله و تعالى عما يشركون فهذا شرك مطلق تماما كمن يدعي ان عيسى ابن الله سبحانه و تعالى عما يصفون و هم ايران هو حضارة الفرس القديمة عباد النار و الشمس كما الغرب و حضارة الروم القديمة اي ان التاريخ يعيد نفسه و ان شاء الله الاسلام سينتصر عليهم كما في الماضي بأصحاب العقيدة الصحيحة
81 - rachid الاثنين 17 فبراير 2014 - 19:12
je ne sais pas prq tu dis ca farid mais le maroc a une stabilité et une liberté de pratiquer l'islam le vrai islam. et non pas celui qui insulte les compagnons du prohéte salla allaho alyhi wa sallam.
82 - badr الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 15:10
je pose une question simple:qu'il est l'impact de la révolution iraniénne sur l'iran la réponse est trés simple 1- un pays protégé 2 -un peuple fièr 3- des énemis déssus
Donc un message pour Mr Tarik l'iran avec son régime est loin de toute comparaison avec 90 % des pays du monde, en outre ce pays est loin de toute comparaison avec les pays arabes
aussi Mr tarik vous deviez laisser à part le dialogue sunnit & chiit car maintenant c'est OLD FASHION.WASSALAM
83 - القمري الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 17:44
إلى صاحب التعليق 5
أين استبداد واستكبار بشار القط وقتله للمدنيين السوريين ، حرام الثورة في سوريا وحلال في البحرين ما هذه الازدواجية في التقييم
84 - BRAHIM ABISTOFIS الثلاثاء 18 فبراير 2014 - 19:05
النظام العالمي الصهيوني أو الأمريكي سمح لنظام الخميني بالقيام والنجاح ليظن الناس أن التشيع هو الإسلام الصحيح،رغم الهالة الإعلامية التي صنعها الصهاينة والإيرانيون ليظهروا لنا أنهم على عداء٠
85 - محمد السبت 22 فبراير 2014 - 20:18
اهل ايران اختارو لانفسهم وهم احرار فى ذلك ولانكفر مع من نختلف معه
من المسلمين
فى الخليج و ما يسمى السعوديه كانت ايران مكان مفضل للسياحه الجنسيه
ايام الشاه وبعد الثوره تغير الامر وتحول الشباب الباحثين عن الجنس
الى البحرين او شرق اسيا والمغرب
واصبحت ايران تطبق المعاير الاسلاميه ونجحت فى قمع الفساد
واقيمت الحدود على الزناه من الرجال والنساء وتقام لحدود على اهل المخدرات
واستطاعت ايران ان تبنى نفسها رقم الحصار ضدها
ايران تصنع السيارات وتصنع سلاحهها
و الان على العرب ان يتعلمو من ايران
وان شاء الله المغرب يمنع كل المراقص واماكن الدعاره ويعاقب كل من يسىء
لاهل المغرب
86 - عامر السبت 22 فبراير 2014 - 22:53
تعرفون ماذا تعنى وهابيه
هى استعمال الدين من اجل الدنيا
اذ لديك مال ومنصب فهناك تجد من يساندك باستعمال الدين والحرب على
العراق اثبتت ذلك تجد المسلم الملتحى بجانب الامريكى فى خندق وحد
لتدمير العراق وكنت اعمل فى الرياض وفى رمضان رأيت بام عينى مجندات
امريكيات فى شوارع الرياض
والوهابيه تعنى محاربة ال بيت رسول الله عليه الصلاة والسلام وبمعاونة
الانجليز اخرجو اهل مكه من الحرم ووفادة الحاج فى بنى هاشم الاشراف
واستبدلوها باسم الزمازمه و منصب خادم الحرمين
والوهابيه تعنى زواج المسيار وهو مشابه لزواج المتعه بحيث تتزوج المرأه
ويزورها الرجل لقضاء حاجته الجنسيه
وتعنى تكفير كل مسلم ما لم يكن تابع لشيخهم وحتى وان صلى وصام
وتعنى لابد يكون الامير من ال سعود ويعتبرونه معصوم ومقدس
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

التعليقات مغلقة على هذا المقال