24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

4.18

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | جولة في كهف "الرقيم" حيث رقد "سبعة وثامنهم كلبهم"

جولة في كهف "الرقيم" حيث رقد "سبعة وثامنهم كلبهم"

جولة في كهف "الرقيم" حيث رقد "سبعة وثامنهم كلبهم"

قد تشعر بالرهبة، وأنت تدخل إلى كهف "أهل الكهف"، لترى مكان الفتية الذين هربوا من ظلم ملك جائر، ودعوا الله أن يهييء لهم من أمرهم رشدا، وشاء الله أن يكرمهم، ويجعلهم معجزة، لمن خلفهم فلبثوا في كهفهم 309 سنة.

فعلى نحو بضعة كيلو مترات شرق العاصمة الأردنية عمان، يقع كهف "الرقيم" أو ما يسمى بالعامية (الرجيب)، الذي اكتشف عام 1963، على يد عالم الآثار الأردني رفيق وفا الدجاني.

وفي داخل الكهف الذي يزوره سنويا نحو 200 ألف شخص، شاهدنا 7 قبور بيزنطية، يعتقد أنها تعود لما يزيد على 2200 عام مضت، وتضم تلك الأماكن الأثرية أيضا موقع مسجد أثري.

ورغم اختلاف الروايات في تحديد موقع الكهف فإن معظم المفسرين والمؤرخين والجغرافيين أمثال المقدسي، وياقوت الحموي، والواقدي، والقزويني، والقرماني، ودراسات خبراء الآثار الأردنيين وغيرهم، أشاروا إلى أن قرية الرقيم هي موقع أهل الكهف، الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم.

وقال مدير موقع الكهف، الشيخ محمد الحنيطي، لوكالة الأناضول: "رغم اختلاف الروايات، وادعاء أكثر من 33 دولة، بأن "الكهف" على أراضيها، لكن مكان الكهف الصحيح، هنا فى عمان، وأغلب المؤرخين، والعلماء، والشعراء، يجمعون على ذلك".

ويستشهد الحنيطي بقول العالم المسلم ابن كثير في كتاب البداية والنهاية: "هناك أدلة عديدة تؤكد أن هذا الكهف هو الرقيم المذكور بالقرآن الكريم".

ويؤكد مدير الموقع أن من الأدلة المكانية، هو الباب الذي يقع بمكان يجعل أشعة الشمس تدخل الكهف في جميع أوقات السنة، بالإضافة إلى وجود بقايا مسجد فوق الكهف استنادا لقوله تعالى في سورة الكهف: "قال الذين غلبوا على أمرهم لنتخذن عليهم مسجداً".

وأوضح الحنيطي أن عدد فتية الكهف 7 فتية، وذلك لوجود 7 قبور، كما يقول ابن عباس :"أتانا من أولئك القليل الذين يعلمون عددهم، كانوا سبعة، وثامنهم كلبهم".

وجالت الأناضول داخل الكهف الذي يقع ضمن مقبرة بيزنطية، واطلعت على عظام الفتية، التي جمعت داخل قبر واحد، ينظر إليها من خلال حاجز زجاجي صغير، إلا أن جمجمة الكلب غير موجودة، بعد سرقتها من داخل الكهف قبل حوالي 10 سنوات، بحسب مصادر في الموقع.

وتشير الروايات والقصص الدينية والتاريخية إلى أن أهل الكهف مجموعة من الشباب (الفتية)، من أبناء ملوك وسادة الروم، الذين كانوا من جند الملك البيزنطي "دقيانوس"، الذي تولى الحكم بين عام 249 م و251 م، وكان يأمر بقتل أو اضطهاد كل من لا يأتمر بأمره، أو من لا يعبد ما أمر به هو أن يعبد، فالتقى الفتية السبعة على فكرة الإيمان بوحدانية الله.

ونظرا للاضطهاد والتهديد، الذي مارسه "دقيانوس" عليهم وعلى غيرهم، فر أولئك الفتية، مصطحبين معهم كلب أحد الرعاة ليحرسهم، ووجدوا كهفاً يقع ضمن مقبرةٍ بيزنطيةٍ، فاتخذوا منه مرقداً لهم، وناموا فيه 309 أعوام، إلى أن تم معرفة مكانهم أثناء ولاية الملك "ثيودوسيوس الثاني"، الذي حكم بين عام 408 م و450 م، فقام بزيارتهم في الكهف وسلم عليهم، وعانقهم.

وتشير الروايات إلى أن خروجهم من الكهف كان عام 447 م ثم ماتوا بعد فترة، ويتكون الكهف، من مدخل ذي فجوةٍ اتجاهها جنوب غرب، وقاعة مركزية لها ثلاثة محاريب مسقوفة بعقود رملية، بها سبعة مدافن حجرية (قبور).

ويضم الكهف أعمدة منحوتة من الصخر تزين واجهة القبور، وزخارف نباتية ورسومات هندسية ونقوشا، وفيه أيضا مجموعة من بقايا عظام، تم تجميعها داخل إحدى الكوّات، كما يوجد في محيط الكهف، مسجدان قديمان يعودان للفترة الأموية.

والكهف عبارة عن حجرتين، حجرة الدفن وفيها 6 قبور وحجرة ثانية هي حجرة الفجوة أو الفتحة المتصلة في السماء، وكشفت أعمال التحريات عن وجود هذا الكهف المحفور في الصخر الكلسي (صخور تحتوي على نسبة من الرمل)، والذي يوجد داخله قطع حجرية مبنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (99)

1 - الزرهوني الأحد 02 مارس 2014 - 06:21
نعم للأردن علاقة كبرى مع التاريخ الإسلامي اد يوجد بها أيضاً مقابر للأنبياء والصالحين
2 - zaid الأحد 02 مارس 2014 - 06:27
svp respectez notre intelligence !!
309 + 251 = 560 AD

Notre prophete est ne en 570 AD !!!!

Est ce que vous vous moquez de nous ?
3 - عبد الرزاق الأحد 02 مارس 2014 - 06:35
هؤلاء الفتية فروا بدينهم إلى الله عز وجل واتخذوا من الكهف مأوا لهم فشكر الله صنيعهم وشرفهم بذكرهم في كتابه العزيز قرآنا يتلى إلى أن تقوم الساعة ، إنه وسام التوحيد والاستسلام والانقياد لله بالطاعة ... << ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين>>
4 - Owice الأحد 02 مارس 2014 - 06:42
first good article I read in Hespress . please keep'm coming.
5 - Mon frère الأحد 02 مارس 2014 - 06:44
Dieu a dit sur la lange des croyants qui l'ont visiter ce qui signifi:qu'on va construire une mosquée ici ,et la mosquée c'est pour faire la prière.Et cela est une réponse pour les wahabites et les frères musellements qui disent que c'est interdit de faire la prière dans les lieux ou les saint sont entéré.Les wahhabites et Les frères musellement sont des menteurs.
6 - kimi الأحد 02 مارس 2014 - 06:50
كيف يُعقل أن القبور السبعة تعود لما يزيد عن 2200 سنة مضت، في حين أن أصحاب الكهف المَذكورةُ قصتهم في القرآن الكريم عاشوا إِبَّانَ حُكم الملك البيزنطي "دقيانوس"، الذي تولى الحكم بين عام 249 م و251 م، ثم لَبِثُوا في كهفهم 309 سنة، ثم خرجوا من الكهف عام 447 م، يعني قبل 1567 سنة فقط.
7 - soufane الأحد 02 مارس 2014 - 06:58
قال تعالى : "سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم و يقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب,ويقولون سبعة و ثامنهم كلبهم,قل ربي اعلم بعدتهم ما يعلمهم الا قليل فلا تمار فيهم الا مراءا ظاهرا و لا تستفت فيهم منهم احدا"
ادن لا داعي للقول و التاكيد بانهم كانوا سبعة.
و قال تعالى :"و لبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين و ازدادوا تسعا".
هدا لبيان ان 309 سنين التي لبثوافي الكهف هي سنين قمرية اما بالشمسية فهي 300 لدا وجب دكر لفظ قمرية في المقال.
3/.في المقال دكر : (الذين كانوا من جند الملك البيزنطي "دقيانوس"، الذي تولى الحكم بين عام 249 م و251 م).ثم دكر (تشير الروايات إلى أن خروجهم من الكهف كان عام 447 م).
447-249 = 198 . لا تعليق.
في المقال دكر 447م اي انهم كانوا قبل بعثة الرسول صلى الله عليه و سلم بمائة عام و هدا غير صحيح.
"وكانوا من الروم ، وكانوا يعبدون الأوثان ، فهداهم الله ، وكانت شريعتهم شريعة عيسى ، عليه السلام . وزعم بعضهم أنهم كانوا قبل المسيح ، وأن المسيح أعلم قومه بهم ، وأن الله بعثهم من رقدتهم بعد رفع المسيح ، والأول أصح . ".(المصدر: اسلام ويب).
8 - Mohamed الأحد 02 مارس 2014 - 07:05
ما هو سائد من أنّ الكهف موجود في تركيا، وعند البعض في سوريا، وعند آخرين في الأردن!! ونحن بدورنا نقول إنّ تعدد الأقوال يدل على أنّ الحقيقة بعيدة المنال، ولا يكفي في مثل هذه المسألة أن نجد سبعة قبور في كهف يفتح بابه جنوباً حتى نحكم بأنّه الكهف المقصود، وحتى لو وجدنا كتابات قديمة تقول إنّ هذا هو كهف أصحاب الكهف، لأن مثل هذه المزاعم المدوّنة وجدت عند الأمم المختلفة، وعلى وجه الخصوص عندما يتعلق الأمر بمسائل ذات بعد ديني، وذات قداسة
9 - amimi الأحد 02 مارس 2014 - 07:16
ياسعادة من لقي ربه وهو راض عنه
هؤلاء الفتية تمسكوا بدينهم في عز الطغيان والجبروت ففروا الى ربهم الذى اواهم
لنتخذ منهم العبرة اليوم حيث المتمسكون بدينهم بداؤا يصبحون غرباء
اللهم احينا مومنين وامتنا مسلمين
10 - abdou rabbih الأحد 02 مارس 2014 - 07:19
Je ne discute pas le coran car j y crois aveuglement.Dans cet article, je vois que la sortie de la grotte etait en 447 .Si on retranche 300 annees gregoriennes ,on tombe aux alentours de 147 gregorien et pas a ce qui a ete dit 249-251
11 - Youness الأحد 02 مارس 2014 - 07:20
يشكر العاملون بهسبريس على نشر مثل هكذا معلومات تاريخية معززة بالصور ، إنها فعلا لحظات تاريخية نعيشها كما جائت في القرآن الحكيم ، وقد يجهل العديد من الناس ،،،مكان الرقيم،،،وعدد الفتية ،،ومدة مكوتهم رفقة كلبهم بالكهف ، فارين من جبروت الحاكم مو حدين لله، الى ان مرت مدة زمنية معينة ومحدد في القرآن بتلاتمائة وتسع سنوات ، حيث كانت اجسامهم تقلب وهم رقود ،،،ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال،،، وهم في فجوة الكهف ، وفي النهاية اكتشف امرهم ، بعدما ارادوا شراء مايقتاتون به ، فكانت العملة الذهبية التي بين ايديهم ليست هي العملة المتداولة في ثلك الفترة ، حيث تغيرت الأوضاع، وظن أناس أن الذهب ناتج عن سرقة ، فمت الوشاية بهم ، ومن بعد ذلك ، تعرف عليهم ملك زمانه وكان طيب الأخلاق موحد لله ، والقصة رائعة ونحن نقرأها في كتاب الله ، ونطلع على مكانها عبر الصور ،ًفشكرا جزيلا لمشرفي هيسبريس ، ومزيدا من المواضيع التاريخية القيمة
12 - خالد من بوعرفة الأحد 02 مارس 2014 - 07:50
اللهم اجعل لنا نورا بتلاوة سورة الكهف
13 - حميد اموكاى الأحد 02 مارس 2014 - 07:55
السلام اعليكم ورحمة الله اما بعد اننى اريد ان اقول بعض الكلمة ولكين اطلب من من يهمهم الامر ان يسمح لى سوى ادا كنت غلط او صحيح اول ان اصحاب الكهف هم ابعد كل البعد على الاردن تانيا ان الفتية الدى كانوا فيه عندما احياهم الله ثم اماتهم فائنهم لازالوا كما كانوا اول مرة لم يتغيروا انضروا الى فروعن انعله الله هاد عدوا لله فكيف باولياء الله ثالثا ان الجبل محفوظ من الله سبحانه وتعال لايمكين ابدا لااى احد ان يكشف عليه انضرا الا تروة فرعون الدى اطمسها الله لايمكين ابدا لااى احد ان يصلا اليها اما الدى وجدوه من اشياء فرعونية ما هى الا اشياء بسيطة فقط رابعا ان اصاحب الكهف لم يدفن ابدا بل توفهم الله ورجعوا كما كانوا قبل خامسا ان الجبل ليس مبنيا ابدا خامسا اينا كلبهم وانثم تعلمون ان الكلب حتى هوى توف معهم ولكين فى باب الغار كما كان الامر اول مرة .... اما مانسمع الاءان وربما هوى مجرد دعاية حتى يهرعوا الناس الى دالك المكان فقط اما ماتكفل الله بحفظه لايمكين بتاتا لااى احد ان يجده والله اعلم هدا تحليلى لدالك الامر فقط وشكرا لهسبريس
14 - mantiqui الأحد 02 مارس 2014 - 07:56
Juste une chose.... l empire byzantin existe depuis 395 apres jesus christ ,suite a la division de l empire romain devenu chretien...c est pour ça qu oficiellement on l appelait "l empire romain d orient".. donc quand l auteur de l article dit "وفي داخل الكهف الذي يزوره سنويا نحو 200 ألف شخص، شاهدنا 7 قبور بيزنطية، يعتقد أنها تعود لما يزيد على 2200 عام مضت، وتضم تلك الأماكن الأثرية أيضا موقع مسجد أثري."
ou bien
"وتشير الروايات والقصص الدينية والتاريخية إلى أن أهل الكهف مجموعة من الشباب (الفتية)، من أبناء ملوك وسادة الروم، الذين كانوا من جند الملك البيزنطي "دقيانوس"، الذي تولى الحكم بين عام 249 م و251 م، وكان يأمر بقتل أو اضطهاد كل من لا يأتمر بأمره، أو من لا يعبد ما أمر به هو أن يعبد، فالتقى الفتية السبعة على فكرة الإيمان بوحدانية الله.
c est du n importe quoi...Un peu de serieux hespress ce صدام اليحيى من عمان* a de serieuses lacunes en histoire..publiez si vous respecter la liberté d expression
15 - شاهدة على العصر الأحد 02 مارس 2014 - 08:02
فعلا عند دخولك هذا الكهف تحس بكثير من الرهبة ولا يسعك سوى ان تقول سبحان الله العظيم .. وربنا توفنا ونحن مسلمين .. ويا ليت لو ان الكاتب اتى ايضا بصورة العظام التي توجد في الكهف وبصورة الاغراض التي يقال انها كانت للفتية اللذين ناموا بالكهف ..
16 - soufi الأحد 02 مارس 2014 - 08:18
Salam 3laikom ; il y'a une contradiction sur la durée que les 7 jeunes hommes ont dormi puisque la difference entre le règne du premier roi et celui du second (environ 200ans) est loin d'être la durée citée dans le Coran (309 années) .si quelqu'un peut mieux
expliquer , ça serai bien et jazakom Allahkhairan
17 - remarque الأحد 02 مارس 2014 - 08:40
D après ce textes ses jeunes se sont endormis aux environs 250 AVJ ; se réveillent entre 408 et 450.
Faites le calcul : 450-250 donne 200 ans
On est loin de 309 ans qui est le chiffre exact du nombres d années…
18 - مغربي اصلي الأحد 02 مارس 2014 - 08:45
لايهم المكان بل الحدث والمعجزة والعبرة
19 - احمدي 2352 الأحد 02 مارس 2014 - 09:14
انتم تخلطون بين التاريخ الحقيقي والأساطير
هناك كهف آخر في تركيا يقال انه للنيام السبعة / فأين الكهف الحقيقي
ثم هل ابن كثير وما قاله في كتاب البداية والنهاية هو من سيحلل العظام بتقنية التأيخ الإشعاعي ؟ أم هو الذي سيحلل الحمض النووي لهذه العظام ؟؟
في يوم آخر ستعلنون عن اكتشاف صخرة الخضر التي نسي عليها الحوت أو ناقة صالح
وربما ستعثرون على مكان تواجد يأجوج ومأجوج ؟ أو الدابة أو الجزيرة التي يسكن فيها الدجال
وهل وجد علماء الآثار مكان السد الذي بناه ذو القرنين
التاريخ تاريخ والأسطورة أسطورة ونحن أمة لا نريد أن ننفض الغبار عن هذه القضية
20 - asilah الأحد 02 مارس 2014 - 09:23
سبحان الله اتمني زيارة هدا المكان
21 - عبد السلام الأحد 02 مارس 2014 - 09:37
كيف يكون حكم الملك ديقيانوس مابين سنة 249 و 251 وهي الفترة التي خرج فيها الفتية فارين من الظلم وحكم الملك ثيؤدوسيوس ما بين سنة 408 و 450 و خروج الفتية من الكهف سنة 447 ثم يكونون لبثوا 309 سنة في الكهف نائمين المرجو سحب مثل هذه المقالات التي تدل على سذاجة كاتبيها ثم ان التوحيد الذي فر من اجله الفتية ليس فكرة بل اعتقاد و دين يجب عقد القلب عليه وهناك تناقضات اخرى في المقال وانا لله وانا اليه راجعون وأني لا أشكك في القصة ولكن في مستوى الخاط لتلك السطور
22 - Nadori الأحد 02 مارس 2014 - 09:41
اتمنى زيارة هذا الموقع يوما ما..فعلا كانت معجزة كبيرة ,فهؤلاء الفتية كانو من الطبقة الراقية وكبار الجيش .لكن كانو مؤمنين بالله في السر خوفا من البطش .ولما زار الامبراطور الروماني adrianus المنطقة رفظو اداء قسم الولا ء له خصوصا انه يتضمن تقديسا له كإله في حين اعلنو امامه عبادة الله الواحد..وحدث هذا امام الحشد مما احرجه واقسم على تعذيبهم ان هم لم يتوبو ويعتذرو امام الناس ..وهذا ما رفضوه كليا وفي الليل تعاطف معهم السجان واطلق سراحهم اذ انه استغرب كيف غامر هؤلاء بالحياة الرغدة التي كانو يتمتعون بها من اجل ايمانهم ..وهكذا هربو الى الكهف ونامو فيه ازيد من 300 سنة ..ولما استيقظو ظنو انهم نامو بضعة ايام فقط ...وزار قائدهم Maximelianus بيته واذا بحفيدته بعد 14 جيلا تفتح الباب فظنها زوجته خصوصا انها تشبهها كتوأم .وعندما قالت انها لاتعرفه كاد ان يجن ..ونادت على جدها في الداخل فادخله ..وحكى له ما حدث واكد له انه صاحب البيت وليبرهن على ذلك اخبرهم بوجود غرفة سرية تحت الارضية لا يعرفها الا هو ولم دلهم عليها وجدو فيها لوحة له وانجيل ..عندئذ صدقوه وعرفو انه جدهم الاكبر الذي سمعو عنه كثيرا,
23 - FADIL الأحد 02 مارس 2014 - 09:46
merci hespress pour ces informations des infos comme ca sont bons merci encore
24 - kandal الأحد 02 مارس 2014 - 10:00
أبكي لمجرد سماع سورة الكهف فكيف ستكون زيارتي له؟ و الله أتمنى بعد حج إن شاء الله أن أزور هذا المكان الذي تبكيني قصته كل جمعة ،،،،وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا ،،،،، الآية 18
25 - Marrakchi الأحد 02 مارس 2014 - 10:01
نقل المواضيع بالحرف ليس عملا مطلوبا, رغم ان الموضوع جميل جدا...وزيارة الانسان لهاته الاماكن عندها دلالاة ...
سورة الكهف : فيها 4 قصص => 4 حلول
اهل الكهف : فتنة الدين
صاحب الجنة : فتنة المال والبنون
موسى والخضر: فتنة العلم
ذو القرنين: فتنة القوة والجيش .

كل من 4 فيها قوة و ضعف...والله يرفع الضعيف بهاته السنن المذكوة في السورة الى قوة...

لماذا فتنة الدجال اكبر: دائما تعيش البشرية فتنة واحدة من 4 ...وفي زمانه : تكون كل 4 مرة واحدة والله اعلم...

لايجوز الوقوف عند ابواب القران, بل يجب الدخول الى عمق نسيجه بعون من الله...

افضل هدية لابنائكم هي القران ولكن فاقد الشئ لايعطيه...
26 - ليلي الأحد 02 مارس 2014 - 10:06
كهف الرقيم ياسلام موضوع مفيد جدا و خصوصا انه يتعلق بالقران الكريم
شكرا لك يا صدام يحي من العمان جزاك الله خيرا
27 - hassan الأحد 02 مارس 2014 - 10:29
أساطير الأولين تطاردنا في كل مكان...
28 - سفينة النجاة الأحد 02 مارس 2014 - 10:31
أصحاب الكهف ثلاثة وكلهم من الانبياء وهم الياس وادريس واليسع بالاضافة الى الرقيم المضاف اليهم -المسيح عليه السلام- الذي طهر الملائكة جسده بعد ان رفع الله روحه واصحاب الكهف عصرهم من بعد قوم عاد لذلك هم من العمالقة في الحجم لذلك قال عزوجل -لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا- وقريبا سيبعثهم الله لانهم علم للساعة وهم من وزراء الامام المهدي -وكذلك أعثرنا عليهم ليعلموا أن وعد الله حق وأن الساعة لا ريب- أما كهفهم فيوجد باليمن عاصمة الخلافة الاسلامية العالمية القادمة وللمزيد من المعلومات حول ذلك المرجو قراءة بيانات الامام ناصر محمد اليماني حول أسرار اصحاب الكهف والرقيم ومكانهم ومدة لبثهم في كهفهم بحساب 3 كواكب فلبثهم 18000 سنة بحساب اما البشر -300 سنة قمرية + 9 سنين شمسية .. وقد كتبت عن هذا عدة مواقع منها حشد نت والجنوب ميديا وغيرها .. بهذه العناوين : اليماني يعلن عن مكان تابوت السكينة و أصحاب الكهف حشد نت - صنعاء + بيان آيات الله والحقائق المتعلقة بأصحاب الرسِّ وأصحاب الكهفِ -وأصحاب القرية
29 - سعد بنداود الأحد 02 مارس 2014 - 10:33
2200 و 249 م و 450 م و 408 م و 447 م ودلك بغض النظر عن مركزية الأرض أو مركزية الشمس. أظن أن هناك فرق بين استعمال الرمز : م للإشارة إلى التاريخ المالادي الدي يبتدأ بميلاد النبي عيسى ابن مريم و ق. م. للإشارة إلى التاريخ ما قبل ميلاد نبي الله عيسى ابن مريم. ورغم هدا ، فإن التنتقضات في التواريخ لا تزال قائمة.
30 - مسلم الأحد 02 مارس 2014 - 10:42
أناس جالت و صالت. فاخترعت ثم تقدمت و نمت. وأناس بالماضي تشبتت وفي جهلها ضلت تم تخلفت و تخلفت. بالله عليكم فيما قد يفيدنا معرفة مكان الكهف. المهم إستخلاص العبر و العمل بها. صدق القائل. " فيما التعلق بالآمال. تخدعكم وأنتم بين رحات الفنى سلب"
31 - adil الأحد 02 مارس 2014 - 10:44
سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ ۖ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ۚ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ۗ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا (22)

ليس كما كتبتم انتم حيث رقد "سبعة وثامنهم كلبهم .قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ وشكرا على الموضوع
32 - كوبيال الأحد 02 مارس 2014 - 11:12
قال تعالى لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا صدق الله العظيم
33 - فؤاد الأحد 02 مارس 2014 - 11:36
اخي اقول لك، من اراد الحق بحث عنه بنفسه، انك يوم تلقى ربك لن يسألك لماذا لم تتبع الوهابية او الصوفية او الشيعة ولكن يسألك عن صحة عباداتك وموافقتها لهدي النبي صلى الله عليه و سلم.
هذه بضع احاديث عن الصلاة الى المقابر ويمكنك البحث والتنقيب في مدى صحتها
- عن عائشة وابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما حضرته الوفاة جعل يلقي على وجهه طرف خميصة لـه ، فإذا اغتم كشفها عن وجهه وهو يقول : (لعنة الله على اليهود اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد . تقول عائشة يحذر مثل الذي صنعوا .
- عن عائشة رضي الله عنها قالت : لما كان مرض النبي صلى الله عليه وسلم تذاكر بعض نسائه كنيسة بأرض الحبشة يقال لها : مارية ـ وقد كانت أم سلمة وأم حبيبة قد أتتا أرض الحبشة ـ فذكرن من حسنها وتصاويرها قالت: (فرفع النبي صلى الله عليه وسلم رأسه) فقال : (أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجداً ، ثم صوروا تلك الصور ، أولئك شرار الخلق عند الله - يوم القيامة - ).
- عن عبد الله بن مسعود قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (إن من شرار الناس من تدركه الساعة وهم احياء ، ومن يتخذ القبور مساجد).
34 - ابو نبيل الأحد 02 مارس 2014 - 11:50
اثناء اقامتي بعمان زرت المكان رفقة بعض الزملاء. وكان هذا المكان اقرب الى حفرة في جدار تل صغيرمن كونه كهفا حقيقيا. انا شخصيا لم اقتنع بالمرة انه الكهف الذي وردت قصته في القران،لان الحفرة مكشوفة لكل من يمر امامها، فما بالك بسبعة فتيان ومعهم كلب هربوا للاختباء من جور الحاكم. المكان غير مقنع ابدا والادعاء انه هو الكهف المذكور في القران كذب واستخفاف بالعقول فضلا عن كونه اهانة لسورة الكهف ولكلام الله. تركيا وايران وسوريا تدعي هي الاخرى ان كهف القران موجود في اراضيها. فمن نصدق واين هي الحقيقة. الله اعلم.
35 - moslim الأحد 02 مارس 2014 - 12:06
الفتية فرو من عبادة الاصنام، و ليس من ملك جائر !! فهم ابناء ملوك
36 - عبد الكريم الأحد 02 مارس 2014 - 12:06
اصحاب الكهف هم اتباع المسيح ابن مريم المدطهدين امام اليهود و الرومان ٣٠٩ سنة الذين يختفون في الكهوف مجرد إيمانهم بالمسيح الي ان اعترفت بهم الدولة الرومانية و بعد دخل التحريف في المسيحية. و هذه الحالة جارية أيضاً في اتباع مسيح أمة خاتم النبيين . الذي يصاحب فتنة الدجال الطاعن في الاسلام و يأجوج و مأجوج مستعمر المسلمين . القصة القرانية فيها فوائد عظيمة للمستقبل و نبوءات لا خرافة و تفسير حرفي
37 - al athari الأحد 02 مارس 2014 - 12:15
اخواني الافاضل القليل من يعلم ان القران الكريم كله اعجاز قال تعلى /ولبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين وازدادوا تسعا/ ما معنا ازدادو تسعا هدا يعني بسنة الملادية 300سنة وبي السنة الهجرية 309 اما مكانهم فهدا يعلمه الله عز وجل
تحياتي لكم جميعا اخواني
38 - boudan الأحد 02 مارس 2014 - 12:23
إلى 33- adil
إذا قلت هذا الكلام إلى شخص غير مسلم، سيقول لك مادام هناك إختلاف في تحديد عدد الفتية و الكلاب في قصة أصحاب الكهف فلماذا لم يذكر القرآن العدد بالظبط و كلشي يتهنى. مالحكمة في عدم ذكر العدد بالضبط في القرآن.
أفدنا أرجوك حتى نتمكن من الرد على من يستفسرنا في ذالك.
39 - مغربي الأحد 02 مارس 2014 - 12:27
سبحان الله بعض الأمازيغ لابد أن يوجدو أي شئ للنيل من العرب والله يقول لا فرق بين عربي و لاعجمي إلا بالتقوى ، اتقوا الله فيما تقولون ما يلفظ من قول إلا وله رقيب عتيد ، إذا كنت مسلما حضي لسانك و لا تترك لسانك عرضة للزلات الطائشة التي تحسبها هينة وهي كبيرة عند الجبار ، قال معلق الحمد لله أني لست عربي هذا كلام لو حسبته ستعلم أنه خطير جدا لأنك تطعن الأمة في وحدتها و الله يقول هذه أمتكم أمة واحدة ، ويقول و اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا ، مغربي
40 - إلى الأمازيغي الملحد الأحد 02 مارس 2014 - 12:40
أمازيغية مسلمة و لله الحمد تسألك ترى كيف خلقت ؟
41 - hiyan الأحد 02 مارس 2014 - 13:07
مع احتراماتي لصاحب القلم فان مقاله لا يرقى الى المستوى المطلوب من طرف القارء لدى فعليه مراجعة أوراقه هذا من ناحية , أما من ناحية أخرى فلا يمكن الضحك على أدقان الناس.
42 - abdou الأحد 02 مارس 2014 - 13:09
ما اود ان اقول للذي سمى نفسه ملحد،واذا قضى ربك امرا فانما يقول له كن فيكون ام انك تريد ان تنكر هذه كذلك او ان تعلق عليها ، الله يهديك ويرد بيك للطريق المستقيم
43 - عبد القادر الأحد 02 مارس 2014 - 13:22
يقول الله تعالى. ولا تستفت فيهم منهم احدا. ويقول ايضا. الله اعلم بعدتهم .صدق الله العظيم. فالمهم ان نؤمن بهذه القصة التي تبعثث الطمانينة في القلب ونسال الله ان يلحقنا بهم مسلمين. امين
44 - unihicham الأحد 02 مارس 2014 - 13:23
وماذا سيفيدنا إن عرفنا مكانهم أم لا ؟ ها هو قبر الرسول عليه الصلاة والسلام معروف عند الكل ، فهل غير هذا في سلوك الناس في شيء ؟ الاسلام لم يأت لهذا ... والحمد لله أن هناك عدة روايات ، لو عرف مكانهم . لكانت مصيبة أخرى .
45 - الٱتارات في الأراضي العربية الأحد 02 مارس 2014 - 13:36
كتيرة هي الٱتارات في الأراضي العربية والتاريخ دكرت في الكتب السماوية وهناك ما يعود تاريخها إلى 10000سنة قبل الميلاد كمدائن النبي صالح بالحدود الأردنية السعودية .الحجر جنوب السعودية . الكهف بالأردن .مملكة سبأ باليمن . حضارة قوم عاد .وقوم تمود بالربع الخالي..... ولاكن لا تعطى لها إهتمامات و مهملة فقط بعض علماء الأمركيين و الأوروبيين من ساهمو ببعض الإكتشافات
46 - اسماء بنت عمرو الأحد 02 مارس 2014 - 13:36
{سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ ما يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ قَلِيلٌ فَلا تُمارِ فِيهِمْ إِلاَّ مِراءً ظاهِراً وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَداً (22)}.
47 - chaimaa الأحد 02 مارس 2014 - 13:37
في مثل هاته المواقف، لا شيء للذكر، سوى سبحان الله، بيده كل شيء و إليه كل شيء، يقول للشيء كن فيكون. و أعوذ بالله منك و من أمثالك
48 - محمد الوجدي الأحد 02 مارس 2014 - 13:45
المقال مليء بالأخطاء, فمثلا, ناموا في عهد "دقيانوس"، الذي تولى الحكم بين عام 249 م و251
ناموا 309 سنين, 249+309= 558فكيف يعقل أن يستفيقوا عام 447
49 - نذير العناسوة - الأردن الأحد 02 مارس 2014 - 13:48
لا تردوا على الملاحدة ، فلو كانوا بعقول لآمنوا ، الله الذي بدأ الخلق قادر أن ينزل اياته ومعجزاته على من يشاء ، شكرا للهيسبرس لنشرها موضوعا يتعلق بالاردن.
50 - Moussalli macrobiotique الأحد 02 مارس 2014 - 13:49
السلام على منابته الهدى وبعد ردا على الملحد رقم 37 هداك الله أقول لك انك عبقري ولك ذرائه كبيره في شرح مثل همزه المواضيع فعلا انت عبقري لأنك حددت حتى عمر تلك ألازمنه ب 40 سنه الم تعلم أن عدد كثيرلا يعدولا يحصى من كبار علماء الملحدين انت لاتساوي شيءا مقارنتا معهم لما عرفو الحقيقة دخلوا الإسلام أرق الله وخد منهم عبره وإذا كنت تستطيع الاتصال بأحدهم كي يلخص لك الطريق مرتا أخرى اطلب الله أن يهديك والسلام على مناتبعالهدى
51 - محمد الأحد 02 مارس 2014 - 13:53
*و نقلبهم ذات اليمين و ذات الشمال * لنرى ما ذا يقول أصحاب الاختصاص اليوم وبعد مرور أكثر من ألف وأربعمائة سنة على نزول الآية في شأن من نام أكثر من أربع وعشرين ساعة على جهة واحدة بدون تحريك.
يقول الدكتور عبد الحميد دياب: إن من الإصابات الشائعة والصعبة العلاج التي تعترض الأطباء الممارسين في المشافي هي مشكلة حدوث (الخشكرشات) أو ما تسمى بقرحة السرير Bed Sore عند المرضى الذين تضطرهم حالتهم للبقاء الطويل في السرير كما في كسور الحوض والعمود الفقري أو الشلل أو حالات السبات الطويل، والخشكريشات هذه عبارة عن قرحات وتموت في الجلد والأنسجة التي تحت الجلد بسبب نقص التروية الدموية عند بعض مناطق الجلد، نتيجة انضغاطها بين الأجزاء الصلبة من البدن ومكان الاضطجاع، وأكثر ما تحصل في المنطقة العجزية والإليتين وعند لوحي الكتفين وكعبي القدمين، ولا وقاية من حدوث هذه الخشكريشات سوى تقليب المريض، بحيث لا يبقى بدون تقليب أكثر من (12) ساعة، وقد تكون هذه هي الحكمة من تقليب الله عز وجل لأهل الكهف لوقايتهم من تلك الإصابة وإن كانت قصة أهل الكهف كلها تدخل في نطاق المعجزة(7).
52 - Ali Amzigh الأحد 02 مارس 2014 - 13:59
لأ يوجد أي عمق تاريخي علمي لهذه القضية، فأهل الكهف مجرد أسطورة كانت متداولة عند شعوب المنطقة، واستعادها القرآن، مثل غيرها من الأساطير الكثيرة.
53 - صالحي الأحد 02 مارس 2014 - 14:03
كما افادكم صاحب التعليق رقم 23 الناظوري
ارجعوا الى المسلسل التاريخي (اصحاب الكهف) الذي يذاع يوميا
على س8 مساء ويعاد على س11صباحا في قناة النعيم العراقية
ففيه تجدون الجواب لكل اسئلتكم
اشري هسبريس
مع الشكر..
54 - ibrahim الأحد 02 مارس 2014 - 14:04
معلومة لا تفيد بشئ !المفيد هو جوهر القصة واستخلاص العبر وان الله ينصر الحق ويزهق الباطل والمطلوب التفكر في ايات الله ومعجزاته وقدرته اما معرفة موقع الكهف فلن يفيد بشئ فلا تهتموا بالقشور ونترك اللب كبني اسرائيل حين تمادوا في اسئلتهم عن وصف البقرة !
55 - battuta الأحد 02 مارس 2014 - 14:05
انا لست امازيغي , وانت لست امازيغي اذا نسبت اليك الالحاد . اتقي ربك الذي خلقك . تريد تشوه الامازيغ ? اطلب لك الهداية منا الله .
56 - المتيوي الأحد 02 مارس 2014 - 14:06
مشكلة الملاحدة انهم جبناء لانهم لايزالون غير مقتنعين بافكارهم لمادا لكونهم لا يستطيعون اعلان معتقداتهم امام المجتمع فلو فعلوا دالك لرجموا بالحجارة من طرف اقربائهم ودويهم عكس ما تسميهم انتم الخوانجية ادا راوا منكرا فيغيروه بلسانهم كما فعل احدهم مع لشكر
57 - Huda Ryan الأحد 02 مارس 2014 - 14:25
السلام عليكم
ممكن لو سمحتوا بدي عنوان الكهف بالضبط باي مدينة بالاردن
والكم جزيل الشكر
58 - SAID.CH الأحد 02 مارس 2014 - 14:26
جواب على رقم 37 الملحد الامازيغي كما ادعى ;
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم . صم بكم عمي فهم لا يرجعون. فانت محشور مع هؤلاء لا محال ان لم تستغفر ربك وتتوب اليه. انت تدعي المعرفة ولكن للاسف انت جاهل...... بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم . انما يخاف الله من عباده العلماء . صدق الله العظيم................
59 - ashraf الأحد 02 مارس 2014 - 14:36
ربي يهديك ويصلح حالك اطلب المغفره من الله سبحانه وتعالى لانو تنتظرك النار ومتشوقه لرؤيتك
60 - TAHIRI ERRACHIDIA الأحد 02 مارس 2014 - 14:37
اقول للامازيغي الملحد الذي يشكك في قدرة العزيز الحكيم صح النوم ياهذا و راجع نفسك كيف كنت ,اولا انت لم تكن شيئا مذكورا ثم خرجت من صلب ابيك عبارة عن حيوان منوي لا يرى بالعين المجردة قال تعالى أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ اي حقير يا حقير فمهد الله لك السبيل في الرحم و امدك بكل ما تحتاجه في بطن امك من غذاء و اكسجين و جعل درجة الحرارة في الرحم ثابثة صيفا و شتاءا في وجعل لك جدار الرحم كمخدة حتى لا يصاب جسدك النحيل ادا ما ارتطمت امك بشئ وفي الاخير يسر لك الطريق لتخرج من معبر ضيق ولما خرجت اول من حاربت وانكرت وجوده هو الله فمن كان يرعاك كل تلك المدة و انت في بطن امك بالله عليك اجبني .
61 - الرازي الأحد 02 مارس 2014 - 15:20
لماذا لم تحدد الآية التالية عدد أهل الكهف بدقة؟ "سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم و يقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب,ويقولون سبعة و ثامنهم كلبهم,قل ربي اعلم بعدتهم ما يعلمهم الا قليل فلا تمار فيهم الا مراءا ظاهرا و لا تستفت فيهم منهم احدا". الإجابة بسيطة للغاية. لما أرادت قريش إمتحان محمد سألوه عن عدد أهل الكهف. فجاءت الإجابة ديبلوماسية و ذكية كما تظهر الآية.
لا يوجد شيء يسمى أهل الكهف بل هي قصص و خرافات عرفتها الأمم و نقلت إلى الإسلام كعشرات القصص الأخرى.
62 - saidkamal الأحد 02 مارس 2014 - 15:53
سأقول لكم شيئا سيبدو غريبا لمعضم القراء الا الباحثين منكم وهي الطريقة التي فر بها الفتية من قريتهم حتى لا يتم القاء القبض عليهم وهي ابتكارهم للعبة عبارة عن كرة من القش و الجلد وبدؤو يتقادفونها حتى خرجو من قريتهم في اتجاه الكهف و بعض الباحثين يقولون ان اصل كرة القدم من هذه اللعبة وشكرا ؤ
63 - محب النعيم الاعظم الأحد 02 مارس 2014 - 15:58
يقول صاحب الموضوع (قد تشعر بالرهبة، وأنت تدخل إلى كهف "أهل الكهف"، لترى مكان الفتية الذين هربوا من ظلم ملك جائر،)انتهى كلامه الباطل
ولا اعلم هل هو تعمد الكذب ام كذب بجهل من دون قصد منه
فالله بحانه وتعالى قال(لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا)صدق الله العظيم
فلم يقل الله و دخلت كهفهم واطلعت على مكانهم لشعرت بالخوف والرعب لا ليس هذا ما قاله الله فارجعو الاية وفيها يشير الله لمحمد عليه الصصلاة والسلام انك يا محمد لو اطلعت عليهم اي اصحاب الكهف وليس على كهفهم لهربت منهم ولمليء قلبك منهم رعبا والسبب هو ضخامة اجسادهم ففي نفس الاية يخبر الله عن كيف يقلبهم ذات اليمين وذات السماء وكلبهم باسط ذراعية بالوصيد ثم يخبر انه لو اطلع عليهم لولى منهم فرارا ولمليء منهم رعبا وذلك ببب رؤيته لاناس ضخام الجسد نيام غير اموات يتقلبون ذات اليمين وذات الشمال فمن الطبيعي ان يخاف الانسان منهم ولن يخاف الانسان من اناس نائمون في كهف مع كلبهم حجمهم كحجمه او هياكل عظمية بل سبب رعبه من رؤيته لاناس اجسادهم بحجم غير طبييعي فهم ذو اجساد ضخمة جدا وهذا ما يجعل قلبه يمتليء رعبا منهم ويولي هاربا
64 - mantiqui الأحد 02 مارس 2014 - 16:27
pour أمازيغي ملحد
Si on croit au dieu dont le prophete est mohammed (s)alors il est tout a fait logique qu on croit a l histoire des dormants de la caverne...Tout simplement parcequ elle a été révélé dans le saint coran,et parceque celui qui croit a la toute puissance divine ,il est logique qu il croit que dieu est capable d accomplir un tel miracle...
ton intervention est d une stupidité inconcevable..propre a ceux qui ne sont pas vraiment convaincu malgré qu ils clament fort leur atheisme...J aimerai te dire Allah yhdik plutot que laka dinoka wa liya dini
65 - abdou الأحد 02 مارس 2014 - 16:29
المقال كله خطأ من اوله الى اخره لا توجد فيه ولا معلومة صحيحة
من حيت الزمان فقد عاشوا قبل بعثة نبي الله موسى والدليل ان اليهود اشاروا على قريش ان يسالوا
رسول الله عن ثلاتة امور منها اصحاب الكهف؛من ناحية العدد قال تعالى قل ربىي اعلم بعدتهم
اما من حيث المكان فان القران لم يحدد لهم مكانا معينا؛فاتقوا الله ولا تخوضوا في امور لا علم لكم بها؛
66 - يان الأحد 02 مارس 2014 - 16:32
ياجوج و ماجوج هم العرب و العروبيون عامة الله يرحمك اجدتي كنت تروين لي قصصا اشد متعة وتشويقا واكثر ميتافيزقية ربما غاب ذكر الصحاري وجحورها. طبعا فمن ولد وسط اشجار الارز الباسق لا يلام.تنميرت امازيغن.
67 - ana muslim الأحد 02 مارس 2014 - 16:33
Estoy viendo que la persona del comentario número 37
Es un idiota
Cómo puedes comentar algo asi
Somos de la religión islámica
Achhado an la ilah ila lah w Achhado an Mohamedan rasol alahn
68 - mohammadine الأحد 02 مارس 2014 - 16:51
ا ظن ان اهل الكهف مدفونون في مراكش
الا يوجد فيها سبعة رجال ?
69 - أمازيغي مغربي أبا عن أجداد الأحد 02 مارس 2014 - 17:11
عار انت تنسب نفسك الى الأمازيغ و انت ملحد، أعز الله تعالى الاسلام في بلاد المغرب و الأندلس بالأمازيغ اللذين اسلموا وجههم لله و دافعوا عن قيمه وسمو أخلاقه أبناء طارق بن زياد ويوسف بن تاشفين.
اطلب لك الهداية من اللذي يرزقك الى اليوم وانت ملحد به و الا يجزي أسرتك ألأمازيغية المغربية بكبائرك.

(حفيد طارق بن زياد و يوسف بن تاشفين المغاربة)
70 - mantiqui الأحد 02 مارس 2014 - 17:24
razi n 65
لماذا لم تحدد الآية التالية عدد أهل الكهف بدقة؟
Tout d abords tu dois savoir que la question que lui poserent qoreish etait de savoir qui etait les gens de la caverne...Allah soubhanaho wa ta3ala repondi a cette question et il dit meme combien d années ils resterent dans la caverne ...ensuite vient la aya en question
Lis la bien avant de faire des conclusion hative:
18.22.سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِراً وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَداً ...
Allah informe le prophete (s) que eux memes n avaient pas le chiffre exact ..donc meme si Allah leur donnait un chiffre ils seraient dans l incapacité de savoir si c est le vrai chiffre...Si le prophete etait un menteur ils leurs aurraient donné un des trois chiffres ils n aurraient rien vu
71 - الرازي الأحد 02 مارس 2014 - 18:55
إلى 74 - mantiqui
سأجيبك بالفرنسية أظن قد تفهم ما أعني أحسن.
La question de Koraïch était combien ils étaient et pas qu'est ce les gens pensent est leur nombre. La réponse à combien est toujours un seul nombre si on connaît la bonne réponse ou des estimations et des intervalles si on n'est pas sur. L'incertitude n'est pas une qualité de Dieu. N'est ce pas?
72 - achraf الأحد 02 مارس 2014 - 19:06
اعود بي الله من الشيطان الرجيم . "و لبثوا في كهفهم ثلاث مائة سنين و ازدادوا تسعا". قل الله اعلم بما لبثوا له غيب السماوات و الارض" صدق الله العضيم.
73 - مغربي غيور الأحد 02 مارس 2014 - 19:24
فوائد قصة الكهف :
1ـ لا ينبغي أن نمر على قصص القرآن مرورا سريعا، إنما يجب التفكر والتدبر؛ للعظة والعبرة، واستخلاص الدروس؛ لتكون نبراسا نسير على هديه، ونستضئ بنوره، وإلا كنا كمثل الحمار يحمل أسفارا
2ـ ليس في قصة أصحاب الكهف عجب، فقدرة الله تعالى لا حدود لها، وخلق السموات والأرض أكبر من خلق الناس، ولئن عجب الكفار من بعثهم بعد الموت، فإن الأنبياء يدركون قدرة الله فيزيدهم إيمانا.
3ـ وظيفة المؤمن التفكر بجميع آيات الله التي دعا عباده إلى التفكر فيها؛ لأنها مفتاح الإيمان وطريق العلم والإتقان.
4ـ لم يُذكر في القرآن زمان أصحاب الكهف ولا مكانهم، لأنه لا فائدة في تحديد موضعهم، ولئلا يحصل غلو فيهم
5ـ فعل الأسباب المفضية للنجاة من الشرور.
6ـ عناية الله بأوليائه، فلما آمنوا إيمانا صحيحا تولى حفظهم وحراستهم من أن يأتي عليهم شيء من البلاء.
7ـ اعتزال الناس في الفتن، وقد جعلت طائفة من العلماء العزلة اعتزال الشر وأهله بقلبك وعملك وإن كنت بين أظهر الناس.
8ـ أن الله خلق الخلق لعبادته و تحقيق توحيده وحده لاشريك له ( فيه رد على المترددين على السادات و الأولياء يدعونهم من دون الله تعالى)
74 - ILHAM الأحد 02 مارس 2014 - 19:34
اليس الذي خلقك من نطفة ثم سواك رجلا بقادر ان يحفظ اصحاب الكهف,بلى!!
75 - محمد جلولات الأحد 02 مارس 2014 - 20:34
الى صاحب التعليق 61 أود تصحيح الاية القرآنية :
الاية هي : قال الله سبحانه وتعالى : ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) سورة فاطر الآية 28 .
76 - مروان الأحد 02 مارس 2014 - 20:57
اعوذ بالله من الشيطان الرجبم الى الامازيغ الملحد اقول اتقي ربك الذي خلقك من ماء مهين و مصيرك الى الفناء و تأكلك الدود كما ان الامازيغ ليس بالملحذين تب الى الله انك من اهل النار و العياذ بالله
77 - elyoussi الأحد 02 مارس 2014 - 21:26
في المغرب ايضا كهف عظيم يرقد فيه ما يزيد عن 35 مليون من المغرر بهم !
78 - mantiqui الأحد 02 مارس 2014 - 21:27
a razi...je comprend tres bien l arabe ,je pense que c est toi qui ne m a pas compris ..je vais te l expliquer autrement...
pour tester le prophete (s) qoreish est allé voir les rabin juifs de medine et ils leurs ont dit :"vous qui avez reçu la parole de Dieu,quelle question pouvons nous poser a mohammed pour savoir si c est vraiment un prophete de dieu"...ils leurs dirent de lui demander qui etaient les gens de la caverne ...c est dans ces circonstances que ces versets sont descendus...
Si j etais un qoreishite je serais retourné chez les rabins et je leurs aurai posé deux question
1-est ce que les gens de la caverne sont des gens qui ont dormis pendent des sciecles dans une caverne?
2-est ce que c est vrai qu il existe une divergence sur leurs nombre?
A ton avis quelle reponses j aurrais recu des rabins...reflechis bien j essaye juste d etre mantiqui..
79 - mustapha الأحد 02 مارس 2014 - 21:29
جزاكم الله خير
80 - mouna haron الأحد 02 مارس 2014 - 21:38
اريذ ان اقول شيئ كيف كانوا قبل الرسول وكان هناك مسجد وانا الذي اعرفه انه لم يكون مسجد قبل الرسول المرجوا ان تكون اجابة على هذا سوؤال
81 - كوبيال الأحد 02 مارس 2014 - 21:38
الحمد لله الذي هدانا لهذا وماكنا لنهتدى لولا اان هذان الله نظرا لظاهرة الالحاد التي بدات تتفشى في اهل سوس بعد ان كان الجنوب المغربي جله ان لم اقل كله يزخر بالعلم والعلماءوالتاريخ شاهد على مانقول اصبحنا اليوم ولااسف الشديد نسمع على صفحات الجرا ئد الاكترونية عن شباب واى شباب يخرجون عن الثوابت الاسلامية وينسون قدرة الخالق على الاحياء والموت وقد قررت من جهة واسهاما في رد هولاء الى الصواب ان هم ارادوا ذالك موعظتهم بقصائد شعرية باللهجة الامازيغية لعلهم يتذكرون
ايان وريومن سربي تيلاس اغلان*افكان اضوض دار ربينك تفكام ايتيلاس
يان ايناكرن ربي داتن ايخلقن فوغات*دو يكنوان نربنك ولاياكل نس
ولا البحور نس زرات كي ماكيران*اوخا تنكرت ربي نتان وراكن فلن
رزقنك الابدا دارس الا غوفوسنس اواخا تكوفرت غ الدونيت وراكن يوت
من شعر عبدالله حسين
82 - الى أصحاب الكهف الحقيقيين..... الأحد 02 مارس 2014 - 21:41
"النيام السبعة "...هذا هو أصل الخرافة التي عرفت قبل محمد بأكثر من 900سنة أو يزيد ...ذكرها أرسطو ق4 ق.م في كتابه: أسطورة النائمين.....وعند السوريانيين الذين ترجموا كثيرا عن اليونانيين ...كتاب السروجي المتوفى 421م.......وانتشرت القصة في ثقافات أخرى ....ولما جاء الاسلام ذكرها دون تفاصيل تاريخية... فقط أسهب في ذكر عددهم...سيقولون 4 وخامسهم كلبهم...ويقولون........وفي وصف الكلب كيف كان باسطا ذراعيه..و...و....
83 - عاشقة الرسول الأحد 02 مارس 2014 - 21:42
فيلم أصحاب الكهف شاهدته على اليوتيوب, هو فيلم ايراني رااااائع وعمل فني مذهل, لقد تعاطفت كثيرا مع أولئك الفتية الموحدين الذين فروا بايمانهم الى الله.
" أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين أمنوا معه متى نصر الله ألا ان نصر الله قريب", ان الايمان الشديد بالله هو المؤنس الوحيد والمنقذ من الضلال وشر العباد ومن لا يؤمن بالله فهو في غربة ووحشة دائمتين. نسأل الله أن يهدي الملحدين لنوره.
84 - RED1 الأحد 02 مارس 2014 - 21:58
وتشير الروايات والقصص الدينية والتاريخية إلى أن أهل الكهف مجموعة من الشباب (الفتية)، من أبناء ملوك وسادة الروم، الذين كانوا من جند الملك البيزنطي "دقيانوس"، الذي تولى الحكم بين عام 249 م و251 م

، وناموا فيه 309 أعوام، إلى أن تم معرفة مكانهم أثناء ولاية الملك "ثيودوسيوس الثاني"، الذي حكم بين عام 408 م و450 م، فقام بزيارتهم في الكهف وسلم عليهم، وعانقهم.

560 = 251 + 309
!!!! and 560 # 450
i don't understand lifham yatssaya :D
85 - اضف الى معلوماتك الأحد 02 مارس 2014 - 22:07
لا تتعبوا انفسكم بالحسابات الخاطءة فحتى تاريخ ميلاد المسيح عيسى غير معروف ليس 1 يناير .......لان الله قال . وهزي اليك بجدع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا ..ونحن نعلم ان اشجار النخيل لا تعطي ثمارها في هدا الشهر.......
86 - Nawfel الأحد 02 مارس 2014 - 22:52
من بين أحسن التفسيرات
أنه كتاب كتب فيه اسماء أهل الكهف وهو يرجع إلى قول واحد وبهذا قال ابن عباس رضي الله عنهما و ابن جرير وغيره ، واختاره البخاري في صحيحه .
القول الاخر هو : أن الرقيم هم أصحاب الغار الذي انطبق عليهم فذكر كل واحد منهم أصلح عمله و قد أشار إلى هذا البخاري في صحيحه تحت باب حديث أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم ( 2 / 495 ) ، ويشهد له حديث النعمان بن بشير انه سمع رسول الله يذكر الرقيم فقال : ان ثلاثة كانوا في كهف فوقع الجبل على باب الكهف فأوصد عليهم قال قائل منهم تذاكروا أيكم عمل حسنة لعل الله عز وجل برحمته يرحمنا ..." وقد اخرجه أحمد في المسند ( 4 واخرون.هناك كهوف جنوب مدينة أريحا في فلسطين تحتوي على مخطوطاتٌ لطائفةٍ كانت قد هربت من قومِها في القرن الثاني قبل الميلاد حفاظاً على عقيدة التوحيد. وكانت هذه الطائفة تسمّي كتُبَها باسمِ: "روقموت"، والفعل الذي جاءت منه هو الفعلُ العبريُّ: "رَقامْ"، ويعني: خطَّ. وقد اتخذت الكهوف السريّةَ في قمران من أجل حفظ "الروقموت" تم إكتشاف هذه الكهوف 1947 في خربة قمران.للاطلاع كتاب انجيل قمران البحر الميت إعداد طارق عبده إسماعيل
87 - مغربي حر الاثنين 03 مارس 2014 - 01:10
هذه السورة أنزلها الله تعالى للمؤمنين الصادقين لتكون لهم عبرة ويتعظوا بمعجزاتها الخارقة ’ ويتحدوا فيما بينهم.
ولكن العكس هو المشاهد’
فهناك المنكر لها الجاحد
وهناك الشاك الحيران
وهناك المتعصب المارق
ونسي الجميع أهم شيء في هذه السورة, كما قال الصادق المصدوق عليه السلام من قرأ السورة في كل يوم جمعة حفظه الله من فتنة الدجال الكذاب...
88 - خ /*محمد الاثنين 03 مارس 2014 - 01:22
أصحاب الكهف" وهي قصة التضحية بالنفس في سبيل العقيدة،
إن قصة الكهف ابتدأت من قوله تعالى << أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا (9) إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا (10) إلى قوله : سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا (22)> .أما مكان الكهف فقد ذكر المؤرخون أقوالا في تعيين مكانه، فقيل: هو واد قريب من أيلة في العقبة جنوب فلسطين، وقيل: عند نينوى في الموصل شمال العراق وقيل: في جنوب تركيا من بلاد الروم سابقا، وكلها أقوال يعوزها الدليل*****
89 - OM NESRINE الاثنين 03 مارس 2014 - 03:23
إلى سيد 40 -boudan
قال تعالى : سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا {الكهف: 22
قال ابن كثير رحمه الله تعالى : اشتملت هذه الآية الكريمة على الأدب في هذا المقام ، وتعليم ما ينبغي في مثل هذا ، فإنه تعالى حكى عنهم ثلاثة أقوال ، حقق القولين وسكت عن الثالث ، فدل على صحته؛ إذ لو كان باطلا لرده كما ردهما ، ثم أرشد على أن الاطلاع على عدتهم لا طائل تحته ، فقال في مثل هذا : قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ .
90 - strickt07 الاثنين 03 مارس 2014 - 08:04
وإليكم الفتوى الحق فأما لبثهم الأول لقضاء نومتهم الأولى فهي { ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ } وتعدل بحسب أيامكم 24 ساعة تسعة ألاف سنة مما تعدون وإنا لصادقون وإني على تقديم البُرهان لقدير بإذن الله.

وأما الفتوى الأخرى لزمن نومتهم الأخرى { وَازْدَادُوا تِسْعاً } أي تسع سنوات فقط وتعدل بحسب أيامكم 24 ساعة تسعة ألاف سنة مما تعدون وإنا لصادقون وإني على تقديم البُرهان لقدير بإذن الله فأصبح الأمد الكُلي منذ دخولهم الكهف إلى يوم خروجهم منه ثمانية عشر ألف سنة والله على ما أقول شهيدٌ ووكيل فهل تعلمون لماذا الحكمة من نومتهم الأولى ثم يبعثهم الله ليتساءلوا فيما بينهم كم لبثهم قالوا يوم أو بعض يوم ومن ثم عادوا إلى نومتهم مرة أخرى إلى حد الساعة في سُبات نائمون فهو لم يذهب ولم يأكلوا شيء من الطعام لأنه أصلاً رجع من باب الكهف ولكن أكثركم لا يعلمون وإنما يريد الله أن تكون نومتهم الأولى بحساب السنة القمرية لحركة القمر ومن ثم تكون نومتهم الأخرى بحساب السنة الشمسية في ذات الشمس وذلك حتى تعلمون التصديق في قوله تعالى:
{ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ (5) }
91 - Muhammed الاثنين 03 مارس 2014 - 09:24
i just don't know what's the relationship between the story of this cave with the flag of the devil "israil" in the first and fourth picture placed in the end of grave and it's very clear to the audiance!!!!!
92 - سلمى الاثنين 03 مارس 2014 - 10:32
البعض وليس كل الأمازيغ (لأن معظمهم يتشبتون بالإسلام على نحو أفضل من العرب أنفسهم) يريدون ضرب القرآن والإسلام برمته ليرسخوا أطروحة كون الأمازيغ قبل الإسلام وقبل فرعون وربما هم أول من بدئ به الخلق، أتساءل وبعد؟؟؟؟؟؟؟
يعتقدون أن الإسلام للعرب وأن الإسلام إستعمرهم، لعلمكم أن الإسلام صحيح أن قاعدته عربية لكن أكثر من إعتنقه هم عجم من حبشة و أنصار ومن الروم.....
إتقوا الله في أنفسكم أما كفركم لن يضرالمسلمين شيء.
93 - المسكيوي ياس.friends yes. الاثنين 03 مارس 2014 - 12:10
"رغم اختلاف الروايات في تحديد موقع الكهف فإن معظم المفسرين والمؤرخين والجغرافيين أمثال"المقدسي، وياقوت الحموي، والواقدي، والقزويني، والقرماني".....

قال الحق :( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا)صدق
الله العضيم.

اما قوله : ( ما يعلمهم إلا قليل ) ..اعتقد ان من يعلم من الناس فقط من عاصروهم.

لا اصدق كلام الدعاة..اعارض الاعجاز العلمي الحديث..ارفض البحث في الامور الغيبية ك..(مكان الكهف،عدد النيام،عدد سنوات النوم،وغيرها....).

مع كثرة البدع ك..(النيام 7 ، أبواب النار 7 ، ليلة القدر27 ....).
94 - Zekri الاثنين 03 مارس 2014 - 12:22
L’histoire des gens de la caverne est très ancienne et existe dans plusieurs anciennes civilisations avant le christianisme (vous décrédibilisez notre religion en disant des choses non vérifiées de cette manière Alah yehdikoum !). En lisant le coran on peut comprendre que leur nombre n'est ni (3+le chien) ni (5+le chien) ni (7+le chien) puisque Dieu soubhanahou wa ta3ala dis dans son saint livre que lui seul et une minorité le savent..
95 - نذير العناسوة - الأردن الاثنين 03 مارس 2014 - 17:10
الى 58
كهف الرقيم يقع في بلدة الرجيب على الاطراف الشرقية للعاصمة الاردنية عمّان.
96 - AL INSSAN الاثنين 03 مارس 2014 - 19:28
الاساس ان يتخذ بعض الفاسدين الدرس والعبرة وليفكروا ان الحياة فانية ولا يدوم الا وجه الله الكريم . ان هؤلاء الفتية تركوا المال والجاه والسلطة والعظمة والقصور والرياض اي تركوا مطامع الدنيا الفانية ليبحثوا عن حياة اخرى خالدة ليلاقوا ربهم وهم مومنون صادقون . اما اليوم فنحن امام ناس يتاجرون في دين الحق ويرتكبون الفاحشة والمنكر باسمه وهو بريء منهم ولا يفكرون الا في اكتناز الاموال والجاه والسلطة ولوعلى حساب المقهورين والبؤساء . فطوبى لفتية اهل الكهف وندعو الله ان يجعلنا من جيرانهم يوم القيامة , نعم ايها الاخوة لا يهم المكان الجغرافي لان الذي حافظ على مكانهم من التعريةوالتقلبات الطبيعية وصانهم وحفظهم هو القران الكريم , فاتعظوا يا اولي الالباب
97 - youssef الثلاثاء 04 مارس 2014 - 00:15
يا اخواني لماذا هذا الجدال كلام الله سبحانه و تعالى حق و كلام رسوله الحبيب حق و اهل الكهف حق فمن يشكك فل يثب الى الله و يستغفره
98 - هدهد سليمان الثلاثاء 04 مارس 2014 - 12:43
اصحاب الكهف في اليمن
وهم ثلاثة رجال عمالقة يصل طول الرجل الى 20 متر ولذلك قال الله تعالى لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا

والرقيم هو الرقم المضاف اليهم وهو عيسى بن مريم ومعهم تابوت السكينة والكتب السماوية التوراة والانجيل (النسخ الاصلية)

فلا تنخدعوا بمثل هذه الاخبار
99 - wolf-man الثلاثاء 10 نونبر 2015 - 13:32
هذا دليل على أن الله موجود وهذه معجزة من عند الله عز وجل فلولاه لما إستطاعوا أن ينجون من يد الملك الظالم
المجموع: 99 | عرض: 1 - 99

التعليقات مغلقة على هذا المقال