24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  3. كيف نقنع، بسلاسة؟ (5.00)

  4. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  5. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | هذه قصّة أول بطاقة انخراط في حزب أحرضان والخطيب

هذه قصّة أول بطاقة انخراط في حزب أحرضان والخطيب

هذه قصّة أول بطاقة انخراط في حزب أحرضان والخطيب

حصلت جريدة هسبريس الإلكترونية على البطاقة الأصلية التي تحمل الرقم 1 للانخراط في حزب الحركة الشعبية، والذي أسّسته شخصيات سياسية مغربية معروفة، على رأسها المحجوبي أحرضان والراحل عبد الكريم الخطيب وغيرهما سنة 1959.

البطاقة التي تحمل الرقم 1 و المعبأة بتاريخ 2 يناير 1960 لرجل يُدعى مولاي الطيب محمد المْسَعْدي المزداد سنة 1921، ومهنته " أَنْتْرِيةْ " ومعناها مُتقاعد.

الطيب بن محمد المْسَعْدي ليس "شْريفا" رغم بداية إسمه بلقب مُولاي، والراجح أن مُحرّري البطاقة أضافوا لقب "مولاي " توقيرا له وللمكانة التي يحظى بها لديهم، أو كلقب من الألقاب التي يختارها أهل زمانه. وهو ابن عم محمد بن عبد الله المساعدي المعروف بـ "عباس مساعدي".

وتعود قصة هذه البطاقة حسب مصادرنا إلى رجل متقاعد في الجيش، حيث تم تجنيده نهاية الثلاثينات رغما عنه في الدار البيضاء. فقد سافر الطيب بن محمد المْسَعْدي بهدف البحث عن عمل هربا من المجاعات التي يعرفها الجنوب الشرقي والتطاحنات القبلية، فتم تجنيده في الجيش الفرنسي، وحارب أعداء فرنسا في الحرب العالمية الثانية، كما شارك في حرب الفيتنام نهاية 1945 وبعدها.

صاحب البطاقة التي تم تحريرها وُقوفاً حسب الراوي، كان قد استفاد من تعويضات الخدمات العسكرية التي أسداها لفرنسا مُرغما خارج المغرب، فأنفق الكثير من تلك التعويضات في متطلبات المناضلين في تلك الفترة، حيث دأب على تزويد أحرضان والخطيب وزملائهما في سجن عين قادوس بمختلف حاجياتهم من أكل وشرب وسجائر ولوازم..

وما إن توصل أحرضان والخطيب من المطبعة ببطائق الانخراط حتى سارعوا بتحرير أول بطاقة لمولاي الطيب المساعدي، بفاس اعترافا بخدماته، بحسب ذات المصدر. وإلى جانب اسم المنخرط وغياب صورة له على البطاقة، نجد معلومات عن تاريخ ميلاده ومحل سكنه بـعين هارون بفاس.

وعلى ظهر البطاقة نقرأ " الحركة الشعبية " بخط عريض على خريطة لشمال إفريقيا مع رايات خمس دول، مرفوقة بعبارة " المغرب العربي".

كما نقرأ يسار ظهر البطاقة شعار الحزب في تلك الفترة "الله، الوطن، الملك، العروبة".

وتعليقا عن اتخاذ الحزب شعار "العروبة " وهو الذي يتبنى في خطابات زعمائه الدفاع عن الأمازيغية، أفاد المصدر ذاته "أن العروبة كانت هي الموضة في تلك الحقبة من تاريخ المغرب. فالناس كانوا يخلطون بينها وبين الإسلام، حتى أضحت العروبة تساوي الإسلام في أبجديات الزعماء والأحزاب والمناضلين".

وأردف المصدر، الذي لم يرغب في الكشف عن هويته، أن عبد الكريم الخطابي نفسه كتب مقالات كثيرة عن ضرورة الوحدة العربية، كما أن عباس مساعدي أحد الرموز البارزة في النضال عند الحركة الأمازيغية، وقّع رفقة جمال عبد الناصر وثيقة تحرير المغرب العربي ".

وتابع ذات المصدر أن "المحجوبي أحرضان يتذكر جيدا ظروف تحرير هذه البطاقة التاريخية التي تمت تعبئتها بفاس للمتقاعد في الجيش الفرنسي الطيب بن محمد المسعدي، والمتوفى منذ سنوات" وفق تعبيره..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - zorif souss الأحد 23 مارس 2014 - 01:10
العروبة تساوي الإسلام في أبجديات الزعماء والأحزاب والمناضلين.

العرب لعبوا بالأمازيغ لأنهم أميون أنذاك و حملوا السلاح بينما الفاسيون يقرؤون عند المستعمر.حتى بدأ البعض يشك في نفسه و البعض الآخر يتنكر لنفسه.
2 - Youssef الأحد 23 مارس 2014 - 01:28
الله، الوطن، الملك، العروبة


عاش المغرب العظيم

عاش المغرب العظيم
3 - Mohamed الأحد 23 مارس 2014 - 01:37
يقال أن أحرضان قام بحملة للتصويت بنعم في الاستفتاء على تغيير سن ولاية العهد في السبعينات.في مهرجان خطابي كان الناس يهتفون باسمه بحماس،و أراد أن يشرح للناس دور ولي العهد ببساطة كعادته فسأل الناس من يتولى الحكم إذا مات الملك،لكن الناس استمروا بالهتاف :احرضان!احرضان! ففزع وترجاهم أن يصمتوا.
4 - CASAWII الأحد 23 مارس 2014 - 01:46
للأسف فالعرب لايزالون يدرسون الكذب والتاريخ المزور في مدارسهم ولايزالون ينسبون تراث الامم السابقة إلى العروبة .أن كل تاريخ العرب عبارة عن قصص وروايات يغلب عليها السجع وكل تاريخهم هو حروب وغزوات للنهب والسلب والتفاخر بذلك وتمجيد الصعاليك وقطاع الطرق. إن كل حضارة العرب هي قطع الرؤوس واكل الاكباد من هند بنت عتبة إلى آكل قلب الجندي السوري
بعد ما أن ظن العرقيون العرب أنهم حسموا في تعريب الأمازيغ وبلدهم, يفاجؤون اليوم بعد أن سخروا الإعلام والتعليم لإحاطة عروبتهم بالبريق واللمعان وتشويه الأمازيغ وتزوير تاريخهم بصحوة أمازيغية ضاربة رغم أنها في بدايتها. ففهموا أن السحر إنقلب على الساحر.أصيب القومجيين بالسكيتزوفرينية لما يتوقعونه من فشل الفكر العروبي بشمال أفريقيا بعد أن سخروا كل مقومات الدولة لِإكتمال جريمة التعريب.
5 - marocain et fier الأحد 23 مارس 2014 - 01:49
salut azul
la mode etait la religion musulane avait la meme valeur que la langue arabe,
c est ca qui a cree et craie encore des problemes culturelles, car lea arabophones ont l habitude de se considerer comme des sacrees-leur langue-et les autres cultures vont a l enfer, et ils le croient encore
la naivite des anciens imazighen qui a participe a ca
mais je crois pas que ca va continuer car il est contradictoire meme avec le message de notre chere religion
6 - yassine الأحد 23 مارس 2014 - 02:18
Everytime I hear abt Mr ahardane I feel like throwing up .what is a good about this guy!! What did he do for this country so he can get a credit.he is nothing but an empty suit..
7 - ziyad الأحد 23 مارس 2014 - 03:40
حزب السنبلة يدعي أن روحه أمازيغية، و لكنه لا يعدوا أن يكون نسخة عن إخوته الأحزاب الأخرى، لا نفع إلا لنفسه و لا ضر إلا لغيره (تحسين وضعيتهم الإجتماعية ببساطة).
و هذا ما نتكلم عنه عندما قلنا أن هناك خلطا بين الإسلام و العروبة، و هذه المسألة بالضبط هي من أكلت من الهوية الأمازيغية ما أكلت، فتمت محاربتها بإسم الدين (هداهم الله، فهم يطوعون نصوص الدين لكي تطابق فكرهم و عصبيتهم)، و بإسم وحدة عنوانها القومية العربية، كأن شمال إفريقيا كانت عربية في يوم من الأيام، و كذلك كأن الفراعنة كانوا عربا في يوم من الأيام ؟!، و كأنه لا تصح وحدة إلا بقومية عربية و لا يصح دين إلا بقومية عربية، و هذا كله فوق أرض أمازيغية عبر التاريخ، فأنا هنا أخاطب أصحاب الضمائر، أهذه وحدة أم عصبية ؟
8 - salam الأحد 23 مارس 2014 - 07:53
لا أعرف لماذا يتم الحديث عن أناس على المستوى العملي لم يقدموا لهذا البلد سوى الكلام الفارغ كما يساهمون في زرع الفتن و النزعة القبلية و مثل هذه الأحزاب لن تجد لها مكانا حتى في مز بلة التاريخ وكل همهم البحث عن المناصب و أكبر دليل تتبعوا ما سيفعله العنصر بوزارة التعمير و كيف ستتم التعيينات الوكالات الحضرية و وزير وزعماء أحزاب لا يعرفون حتى الكلام اما الزعيم الأكبر فكل الأطفال يتذكرون موكة ديالوا ولوحاته كولورياج الأطفال هسبريس كما عهدناك جريدة وطنية انشري كلام أبناء الشعب و تحية محبة تطير فوق ربوع الوطن
9 - مغربية امازعربية الأحد 23 مارس 2014 - 08:54
كل المغاربة كانوا يؤمنون بعروبة المغرب العربي و كيف لا و اول من اطلق هده اللفظة على المنطقة هو المناضل محمد بن عبد الكريم الخطابي الدي لم يفعل كما فعل غيره من الخونة و العملاء الدين التجؤوا الى فرنسا و اسبانيا حيث تجندوا من هناك لخدمة اجندات المستعر قصد التفريق بين مكونات الوطن و لكنه التجا الى دولة عربية مسلمة هي مصر ومن هناك اخد يخدم القضايا الوطنية و خاصة استقلال الوطن من كل محتل غاشم يريد ان يفرق بين المواطنين في الداخل حتى يسهل عليه قهرهم و التغلب عليهم من جهة و من جهة اخرى ابعادهم عن انتمائهم العربي الاسلامي هدفه من دلك دحر الاسلام و المسلمين الدين يعدون شوكة في حلوق اعداء الوحدة العربية ,لنلاحظ ادن كيف انقلب من كانوا ينادون بوحدة المغرب و المشرق و بعروبة هده الاقطار كيف اصبحوا يؤيدون دعوة الخونة للمطالبة بالهوية الامازيغية للمغرب ناسين انه من المحال التمييز بين العنصرين العربي و الامازيغي نظرا للاختلاط الدي عرفته مكونات الشعب المغربي مند 14 قرنا و ما هده الدعوة الا محاولة يائسة للعودة الى الوراء و نبش صفحات تاريخ ولى و انقضى و هو تاريخ الظهير البربري و غيره من المِؤامرات يتبع
10 - babas n simane الأحد 23 مارس 2014 - 09:52
هادشي كامل عارفينو..و عارفين استغلال الحركة الشعبية للقضية
11 - مغربية امازعربية الأحد 23 مارس 2014 - 10:08
تابع : من المفروض ان يعرف كل مغربي و مغربية اننا لم نعجن و نختلط مع العرب لنصبح عربا و لكن ايضا لسنا هؤلاء البشر الدين عاشوا في شمال افريقيا مند مئات السنين و الدين يشكلون الرعيل الاول او ربما الثاني او الثالث من المهاجرين الوافدين على هده الارض واكيد اننا سبقنا وفود العرب الدين جاؤوا مع اولى بوادر الاسلام و على راسهم المولى ادريس و الكل يعرف انه تزوج من امازيغية برضا اهلها و مباركتهم و لم يسبها و لم يغتصبها و لم ياخدها قسرا , و ما حدث مع المولى ادريس حدث مع الآلاف غيره, ادن كيف يمكن ان ندعي ظلما و بهتانا ان المغاربة اليوم هم امازيغ الامس ؟ ان هدا مناقض للواقع الدي عاشه من تعايشوا على هده الارض قرونا و تقاسموا الحلو و المر و الآمال و الآلام و التوجهات و ما الدعوة الى التفريق بين المغاربة على اساس العرق (لان حتى على الصعيد العالمي ليس هناك اجماع على وجود اعراق نقية) الا عملا مبنيا على باطل اد من المعروف علميا ان وحدة العرق لها مقومات من اهمها لون البشرة لون العيون القامة شكل الانف ... بينما الدين يدعون انهم امازيغ منهم الطويل و القصيرالابيض الاسود الاسمر الاشقر سود العيون زرقها يتبع
12 - عبدالاله الأحد 23 مارس 2014 - 11:26
السلام عليكم
العروبة تساوي الاسلام
الحركة الشعبية تساوي الشعب
ضيعتم الاسلام
ضيعتم العروبة
ضيعتم الشعب
13 - hassan الأحد 23 مارس 2014 - 12:05
si vous voulez je peux vous envoyer aussi la même carte délivré aussi à mon grand père à cette date et je me demande si le partie alharaka va faire reconnaissance à ces personnes qui ont battupour l'indépendance du maroc
14 - الطاهر جميعي الأحد 23 مارس 2014 - 12:23
العروبة لم تكن ،،موضة،، بل لان الذي اطلق اسم المغربي العربي هو المجاهد الكبير محمد بن عبد الكريم الخطابي من القاهرة،فترة التحرر العربي والدولي،نظرا لما يتمتع به من بعد النظر وشعبية ليس علي مستوي العالم العربي بل علي مستوي العالم،وظل هذا رايه حتي وفاته في القاهرة التي ودعته باحتفال مهيب يليق برجال دولة،كما كرمته في حياته ،وحين نزل من باخرة الاستعمار استقبله الشعب المصري استقباله منقطع النظير.
اما الذين يحاولون تزوير التاريخ فانهم لن يفلحوا في ذلك،وعلي الشباب ان يحتاطوا من هولاء
15 - majda الأحد 23 مارس 2014 - 12:57
عندي بطاقة ديال الاب ديالي الله يرحمو حتى هو الحركة الشعبية; كاتبين ليه فيها بطاقة العضوية.تاريخ التسليم هو1961-3-21
16 - S.Hassan الأحد 23 مارس 2014 - 13:07
يَضُن البَعض أنه أفْطَن و بين السُّطور تَجِدْ التَّلميح.
مثل:(البطاقة الأصلية التي تحمل الرقم 1 )(ليس "شْريفا")(والراجح أن مُحرّري البطاقة أضافوا لقب )(وهو ابن عم محمد بن عبد الله المساعدي المعروف بـ "عباس مساعدي)(وتعود قصة هذه البطاقة حسب مصادرنا )(" المغرب العربي)(الله، الوطن، الملك، (لعروبة)(. فالناس كانوا يخلطون بينها وبين الإسلام، حتى أضحت العروبة تساوي الإسلام في أبجديات الزعماء والأحزاب والمناضلين)(وأردف المصدر، الذي لم يرغب في الكشف عن هويته)(ضرورة الوحدة العربية)(وقّع رفقة جمال عبد الناصر وثيقة تحرير المغرب العربي
(العروبة=المغرب العربي) المسطلح الذي يُزعِج أعدائه.)
ماهوالإستنتاج ؟؟؟
أهوخبر؟ أم إديولوجية؟ أوتوجيه؟ أوتحريض لشيئٍ؟
17 - منير الميسوري الأحد 23 مارس 2014 - 14:17
العرب والأمازيغ إخوة تجمعهم أشهد أن لاإلاه إلاالله وأشهدأن محمد رسول الله
فكفى من التفرقة بين المغاربة في زمننا هذاالقوة في التكثل
18 - العروبة الأحد 23 مارس 2014 - 14:25
هذه صفعة قوية لمن يقول أن القذافي رحمه الله هو من أطلق اسم المغرب العربي على المنطقة

منطقة المغرب العربي جسدها الإسلام روحها العروبة
19 - مغربية امازعربية الأحد 23 مارس 2014 - 14:57
تابع :و ليست هناك نقط مشتركة تجمع بين امازيغ الجزائر و امازيغ المغرب و لا بين امازيغ ليبيا او ازواد (و اشير هنا الى ان كلمة ازواد هو تحريف لكلمة اجواد و تعني الاشراف و الكرام و هو وصف لقبائل عربية لها تاريخ لا مجال للخوض فيه الآن) اد نجد اختلافا كبيرا بين كل هؤلاء فكيف يعقل ان نعتبرهم جميعا من عرق واحد فهم لا يتشابهون الا بقدر ما يتشابه العرب فيما بينهم , لان العرب ايضا منهم الابيض و الاسمر و الاسود و الاشقر و هدا ناجم عن الاختلاط الدي عرفته القبائل العربية مع غيرها من الاقوام الدين صادفوهم اثناء مسيرتهم الطويلة و تنقلهم شرقا و غربا شمالا و جنوبا او الدين استفبلوهم ضمن المهاجرين من مختلف بقاع الارض كالهند و افغانستان و من مختلف الجهات ادن كيف يمكن بعد كل ما عرفته بلدان شمال افريقيا و الشرق الاوسط و الشرق الادنى و الاقصى و اوربا و على راسها شبه الجزيرة الايبيرية من تحركات ان نتجند مدافعين عن هوية لم يبق منها الا لهجات غير موحدة و غير مستقلة لان قاموسها معظم كلماته المفاتيح من اصل عربي لان الامازيغ بعد الفتوحات الاسلامية فضلوا ان ينضموا الى الاغلبية و يتخدوا لغتهم المتكاملة لغة لهم
20 - العروبة متجدرة في المنطقة الأحد 23 مارس 2014 - 15:17
هذا المقال وهذه الصور والوثائق تؤكد بالملموس عروبة المغرب العربي و أن العروبة متجدرة فيه بل و أن الامازيغ بأنفسهم كانو عروبيين حتى النخاع
ولم نكن نسمع منهم هذه المطالب العرقية اللغوية الخيالية التي ينادي بها عصيد وبودهان والدغرني وغيرهم

العروبة متجدرة في شمال إفريقيا ولا يمكن لأي أحد أن يطمسها أو أن يشكك فيها

رغم الحاقدين والحاسدين سنظل نقول


بلادُ العُربِ أوطاني منَ الشّـامِ لبغداد ومن نجدٍ إلى يَمَـنٍ إلى مِصـرَ فتطوانِ

فـلا احـدٌّ يباعدُنا ولا ديـنٌ يفـرّقنا لسان الضَّادِ يجمعُنا بغـسَّانٍ وعـدنانِ

لنا مدنيّةُ سَـلفَـتْ سنُحييها وإنْ دُثرَتْ ولو في وجهنا وقفتْ دهاةُ الإنسِ و الجانِ

فهبوا يا بني قومي إلى العـلياءِ بالعلمِ و غنوا يا بني أمّي بلادُ العُربِ أوطاني
21 - Toubkal الأحد 23 مارس 2014 - 18:41
Le mouvement populaire est un parti de circonstances il a ete crée dans une periode ou le parti de l'istiqlal etait le parti hegemonique au Maroc et qu'il fallait le casser Or à l'epoque le sentiment nationaliste arabe etait aussi a son apogée depuis la revolution egyptienne de 1952 et que la capitale egyptienne etait le centre nevralgique de ce nationalisme en particulier pour les trois pays de l'Afrique du nord en lutte pour leur independance et qui ont constitué le bureau dit du maghreb arabe sous la responsabilite du veteran de la resistance marocaine M b A el Khattabi Le parti du mouvement populaire dont la naissance etait presque inaperçue ne pouvait que chercher parodoxalement à s'abriter derrière des slogans du nationalisme arabe pour essayer de reduire l'influence du Pi d'autant que son leader Allal el Fassi etait mal vu en Egypte où il a meme failli etre victime d'un attentat
22 - مغربية امازعربية الأحد 23 مارس 2014 - 20:06
analyse absurde tout d'abord sur le plant historique et deusièmement sur la fausseté des rensegnements fournis ; c'est sur que c'est tendancieux en quelques sorte car allal elfassi tout d'abord n'a jamais était mal vu par les égyptiens au contraire il a séjourné labà une longue périod et à partir de la radio "saout el 3arab ils diffusait des slogants et des chansons qui incitaientt à la lutte contre l'occupant tout comme les leaders algérien et tunisiens et tout le monde se rappelle de la chanson nationaliste "min jibalina tala3A SAOUTOU lahrar younadina bilistiqlal que tout les magrébains apprenaient par coeur alors et qui était diffusé également à partir de la radio voix des arabes صوت العرب s'il vous plait avant de raconter n'importe quoi rassurez vous de vos connaissances avant de les éméttre à autruit
23 - larbi الأحد 23 مارس 2014 - 21:56
إلى مغربية امازعربية
كل المغاربة عاقوا بهذه الأساطير ديالكم أولا العرب في عهد الفتوحات لم يستوطنوا في المغرب الأعراب هم الذين أذخلهم ملك الموحدون ـ بني سليم وبني هلال وبني عقيل ـ في القرن الثالث أو الرابع.
ثانيا،أما ماتقولين عن الخونة الخونة ديال بساح هم من أذخل الدول غربية وإسرئيل إلى بلاد الإسلام كافة ليستقلوا عن الدولة الإسلامية أما في المغرب فالخونة هم من طلب الحماية من فرنسا وإسبانية .
أما عن التفريق من فرق المغاربة ببطاقات الشرفاء الوهمية .
أما ماتقولين عن الهوية كل الشعوب تعرف أن الأرض هي رمز الهوية
24 - Zakaria الاثنين 24 مارس 2014 - 08:57
Abarkash, Haddou. Elected president of the Mouvement Populaire ai is fifth congres In November 1966, Abarkash had published one of the first tracts announcing the formation of the party in October of the party in October 1957 under the pseudonym Haddou Riffi. Orginally from Al-Hoceima Abarkash aslo played a major role in the party's reorganization in 1959
25 - رشيد الاثنين 24 مارس 2014 - 13:08
العروبة لم تكن ،،موضة،، بل لان الذي اطلق اسم المغربي العربي هو المجاهد الكبير محمد بن عبد الكريم الخطابي من القاهرة،فترة التحرر العربي والدولي،نظرا لما يتمتع به من بعد النظر وشعبية ليس علي مستوي العالم العربي بل علي مستوي العالم،وظل هذا رايه حتي وفاته في القاهرة التي ودعته باحتفال مهيب يليق برجال دولة،كما كرمته في حياته ،وحين نزل من باخرة الاستعمار استقبله الشعب المصري استقباله منقطع النظير.
اما الذين يحاولون تزوير التاريخ فانهم لن يفلحوا في ذلك،وعلي الشباب ان يحتاطوا من هولاء
26 - berber الخميس 01 ماي 2014 - 21:27
السلام عليكم ازول غيفون اما بعد, الا صديقتنا المغربية امازعربية انا متفق معك في بعض ما قلتيه ولكن لمدا انتم متعصبون لاصلكم العربي فانتي عربية و انا امازيغي يجمعنا الاسلام , انت فخورة بلغتك العربية و انا فخور بلغتي الامازيغية وبلغتك العربية كدالك ولكن هذا لا يجعلني اتنازل عن هويتي او ان اسمي بلدي مغربا عربيا او ان يجهل علي كما في هذه البطاقة , هل تعلمين لمادا
نحن على هده الحال لاننا ابناء القاومون الدين دافعوا عن دينهم و هويتهم و عدم
اعترافهم لكل من قتل اجدادنا و همش مناطقنا و سرق ثرواتنا
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

التعليقات مغلقة على هذا المقال