24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. حراك الجزائر في الجمعة الحادية والعشرين (5.00)

  2. تباطؤ معدّل النمو الاقتصادي يعمّق أزمة البطالة والمديونية بالمغرب (5.00)

  3. علماء يبحثون عن إجابات لنشأة الأرض بالحفر تحت سطح القمر (5.00)

  4. جمعية: قطع الطريق يُفسد الأفراح في أمسمرير (5.00)

  5. شباب فرنسيون يغرسون 700 شجرة في كلميم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | هكذا انتفض البيضاويون بعد جريمة اغتيال فرحات حشاد

هكذا انتفض البيضاويون بعد جريمة اغتيال فرحات حشاد

هكذا انتفض البيضاويون بعد جريمة اغتيال فرحات حشاد

"إن الطبقة العاملة وشعوب إفريقيا الشمالية والعالم الإسلامي في حداد على إثر الجريمة الشنعاء التي استهدفت حياة أخينا فرحات حشاد، فآلام إفريقيا الشمالية متأججة وكل العمال في حداد" هكذا استهل الاتحاد العام للنقابات المغربية وحزب الاستقلال قرارهما القاضي بالإضراب العام لمدة 24 ساعة في السادس من دجنبر 1952، كرد فعل على اغتيال فرحات حشاد الأمين العام للاتحاد العام للعمال التونسيين على يد عصابة اليد الحمراء الفرنسية.

الدار البيضاء وغيرها من المدن اشتعلن في الأحداث التي عرفت باسم "حوادث فرحات حشاد"، و"حوادث كريان سنطرال" لان شرارة الأحداث انطلقت من كريان سنطرال في البداية، ففي الوقت الذي كانت تنعقد فيه الدورة العادية للجمعية العامة للأمم المتحدة، كانت دماء المتظاهرين تراق في أزقة الحي الصفيحي.

كريان سنطرال

منذ سنة 1952 أصبح الثامن من دجنبر تاريخا مرجعيا في أذهان البيضاويين، لأنه التاريخ الذي استقبلوا فيه بنادق الاستعمار الفرنسي بصدور عارية، واختلطت في أنوفهم رائحة الموت والرصاص.

يشير نجيب تقي في كتابه " جوانب من ذاكرة كريان سنطرال-الحي المحمدي بالدار البيضاء. محاولة في التوثيق" إلى أن الناشطين النقابيين شكلوا لجانا سهرت على تنظيم الإضراب وإنجازه، منها من اشتغل على صعيد كريان سنطرال، فيما اشتغلت أخرى على صعيد المعامل في الحي الصناعي.

ومن الأسماء البارزة التي انضمت إلى هذه اللجان بلعيد بن عبد الله كاتب الاتحاد المحلي للنقابة الذي عينه الطيب بن بوعزة عضوا في اللجنة التي تكلفت بتنظيم الإضراب العام يوم الإثنين 8 دجنبر 1952، بما في ذلك رئاسة الاجتماع الذي انعقد في فاس يوم 6 دجنبر، ومرابطته بمقر النقابة ليلة الأحد لتتبع الإجراءات اللازمة لإنجاح الإضراب.

الإضراب العام

كتبت جريدة الأمة أن باشا مدينة الدار البيضاء بونيفاس أمر بإرسال "براح" مساء الأحد 7 دجنبر من سنة 1952، إلى كاريان سنطرال يتوعد السكان بأقصى العقوبات إن هم خرجوا للإضراب يوم الإثنين، في نفس الوقت أعدت السلطات الفرنسية جيشا من الجواسيس أنيطت به مهمة أخرى وهي معارضة "البراح" وتأليب السكان عليه.

لكن أمام عدم استجابة السكان، عاد الجواسيس إلى الحي وشرعوا يصيحون بهذه العبارة: "لقد قتل إخوانكم في درب مولاي الشريف، فماذا أنتم فاعلون؟ هيا إلى مركز الشرطة لنهاجمه وننتقم لإخواننا". وذلك من أجل جس نبض السكان ومعرفة مدى استجابتهم للإضراب العام.

ومن الروايات أيضا رواية المقاوم محمد بن الحسن المسيوي التي أوردها الباحث نجيب تقي: "... تلى بعد ذلك حوادث فرحات حشاد حيث اتفقت مع بن خلوق (كريان الخليفة) وشجعي ميلود وبو امحمد بإشعال نار هذه المظاهرات وإبلاغ سكان كريان الخليفة بها وقد كنا نحن السبب الأول لهذه المظاهرات وقد قمنا خلالها بهجومات على الفرنسيين حيث القي القبض على بن خلوق الذي ساعدني على أخذ مسدس من نوع 92 من أحد الفرنسيين".

بالإضافة إلى حوادث أخرى مازالت تلوكها الألسنة بكريان سنطرال كلما أثير الحديث عن حوادث فرحات حشاد، ومنها الحادثة التي تفرعت عن الهجوم على مركز الشرطة المقابل لدرب مولاي الشريف، التي اغتيل فيها اثنين من "المخازنية" الذين استدعوا على إثر انفجار "حوادث كريان سنطرال". ومن تلك الحوادث أيضا حادثة إحراق الشاحنة التي تعرف بين سكان كريان سنطرال بحادثة " حريك لافوار"، التي كان للحسين بوصبيعات دور كبير فيها.

الإثنين الأسود

بالموازاة مع كل هذا كانت مناشير الاتحاد العام للنقابات المغربية توزع في أرجاء المدينة، كما خطت العديد من الجدران بعبارات تدعوا إلى الإضراب العام يوم الإثنين. ولأن الدار البيضاء مدينة تجمع كل فئات المجتمع من تجار وحرفيين وعمال وسكان مدن الصفيح، لم يكن التأثير في السكان وحشدهم أمرا صعبا، نظرا لاكتواء كل هذه الفئات بنار الاستعمار الفرنسي، ناهيك عن جو الحماس الذي كان يسود المدن المغربية الذي كان للحركة الوطنية في إذكائه دور كبير.

صباح يوم الأحد 7 دجنبر من سنة 1952 اجتمع حوالي 2000 عامل بشارع لاسال المسمى حاليا شارع فرحات حشاد. فاشتعلت المواجهات مع الشرطة مساء الأحد، لتستمر إلى حدود العاشرة من ليلة الأحد، فاستعمل فيها الرصاص الحي ثم بعد تعاظم الحشود تدخل قوات "الكوم". فسقط العديد من القتلى والجرحى تلك الليلة.

على الساعة الثانية ليلا من يوم الاثنين فرضت قوات الاستعمار نوعا من الهدوء بعد محاصرتها لكريان سنطرال بالمدفعيات الثقيلة. لكن ذلك لم يمنع من اشتعال المواجهات من جديد مع حلول الساعة التاسعة من صباح يوم الإثنين ليرتفع عدد الضحايا.

مصيدة لاسال

يحكي ألبير عياش في كتابه "الحركة النقابية بالمغرب" أن المتظاهرين نظموا موكبا جنائزيا ضخما للضحايا انطلقوا به من المجسد الصغير سيدي عبد الرحمان نحو مقبرة بن مسيك.

بعد ذلك التحق العمال بدار النقابات في شارع لاسال، وسمحت لهم قوات الاستعمار بدخول دار النقابات، بعد أن تعرضوا لإطلاق النار أمام رحبة الحبوب بطريق مديونة. لكن في المقابل كان رئيس المنطقة يعقد ندوة صحفية يعطي فيها مسوغات إطلاق النار على المتظاهرين.

ومما قاله في هذه الندوة "لقد ابلغنا المندوبين النقابيين قرار منع عقد اجتماع جديد بدار النقابات بعد زوال يوم الاثنين". على الساعة الرابعة زولا من يوم الاثنين اكتشف النقابيون المجتمعون في دار النقابات أن دخولهم لها كان بمثابة دخول مصيدة كبيرة. بعد الكلام الذي قاله رئيس المنطقة في الندوة توجهت سيارة ذات رشاش إلى مدخل دار النقابات وكسرته.

واقتحمت عناصر الاستعمار المقر واعتقلت العديد من النقابيين، على رأسهم المحجوب بن الصديق عضو مكتب الاتحاد العام للنقابات المتحدة بالمغرب، ومحمد الشرقاوي، كاتب فيدرالية الموانئ و الشيالين، وحوالي مائة متظاهر، وأُجلسوا القرفصاء وأيديهم فوق رؤوسهم بجانب البورصة، واقتيد بعض العمال بعد تفتيشهم إلى خارج "المصيدة".

الدكتور الخطيب يسعف الجرحى

صباح يوم الثلاثاء 9 دجنبر استفاقت الدار البيضاء على استشهاد عدد كبير من سكانها، جزء كبير منهم تمت تصفيتهم داخل دورهم الصفيحية، ومنهم من تم قنصهم من فوق المراحيض العمومية الموجود في قلب كريان سنطرال. فعمد بعض أهالي القتلى إلى دفنهم داخل الدور الصفيحية خوفا من بطش الاستعمار. كما تطوع العديد من الشباب لنقل الشهداء والمصابين إلى بعض الدور للصلاة عليهم. فيما تكلف الدكتور عبد الكريم الخطيب بإسعاف الجرحى.

أما عدد الشهداء فقد اختلفت الروايات بشأنهم، بين من تحدث عن 33 شهيدا ومن تحدث عن سقوط ألفي شهيد، لكن الكل يتفق على استشهاد السكان من جميع الأعمار والفئات، بل إن أسر قتلت بكاملها.

رغم العدد الهائل للضحايا فإن أسماء المسجلين منهم في مصلحة حفظ الصحة في كريان سنطرال قليلة جدا، حيث لم يتجاوز تسعة. ما يفسر هذا المعطى هو سعي السكان إلى تفادي ما يصدر عن الاستعمار من إزعاج وملاحقة، خصوصا سكان دور الصفيح الذين دفنوا موتاهم داخل دورهم الصفيحية في قلب كريان سنطرال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - حسن الأحد 11 ماي 2014 - 09:36
العرب دغيا كينساو التاريخ. هاد شي كامل اللي دارتو فرنسا فجدودنا والا واحد طلب اعتذار رسمي من فرنسا على كل هاذ المجازر! أكثر من ذلك مازال مربيين الكبدة عليهم. قمة الذل والهوان وعقدة التخلف.
2 - مصطفى الكارياني الأحد 11 ماي 2014 - 09:58
اضطرتني الظروف ان أغادر وطني، لكني أظل أفتخر بأني من أبناء كريان سنطرال وبالضبط كريان الحائط. انها جذوري ولن أنساها ولن أنسى يوم أرسل البصري زبانيته ليهدموا منزلنا سنة 1990. تحية مني إلى أبناء كريان لاحونا، القبلة، لخليفة، السوق...
وتحية إلى كل أبناء الطبقة الكادحة وماأحلى النجاح بعد الكفاح وليس بعد سرقة أموال وأحلام الشعب.
3 - mjid الأحد 11 ماي 2014 - 10:02
on va pas vivre dans la nostalgie passez a autre chose
4 - idriss الأحد 11 ماي 2014 - 10:06
c'était comme ca et il est toujours là pour soutenir notre frère,merci hespress
5 - نجيب مصطفى الأحد 11 ماي 2014 - 11:18
اليوم وقد مضت على هذه الأحداث العمالية الأليمة أزيد من 61 سنة ونيف، كيف يعقل أن أسماء هولاء الضحايا لم تعرف كاملة؟ وكيف يعقل أن الدولة والحكومات المتوالية لم تكرمهم.‏
بل الأكثر من ذلك أن ليبيا أيام حكم الطاغية استطاعت انتزاع اعتذار وتعويضات من ايطاليا مقابل مااقترفته أيدها.‏
أما نحن فلا نزال نحن ونعاشر دولة أهلكت الأرض والعباد. ‏‎ ‎
6 - Ibn lkariyaan الأحد 11 ماي 2014 - 11:30
أبناء الشهداء يعيشون لحد الان في الكاريان وأبناء الخونة و السماسرية يتمتعون في فيلات كاليفورنيا و عين ذياب سبحان الله لازال الحال على ما هو عليه ذهب المستعمر و بقى اللي كفس منو رجال بلد دون روح الوطنية همهم الوحيد هو النهب أكل مال اليتامى و الفقراء او زيد و زيد الحمد الله اللذي رحلة من هذه البلاد فبعد عيشي هنا في أوروبا أدركت كم كنت غبيا وكنت منساغا مع سياسة الأستحمار او قولو العام زين !!!
7 - KARIM FRANCE الأحد 11 ماي 2014 - 14:26
افتخر بإنتمائي لهذا الحي العريق الذي أعطى الشئ الكثير لهذا الوطن ولم ينل إلا التهميش والنسيان.
اعتز بكوني من أبناء درب مولاي الشريف، تحية حب واعتزاز لك أيها الحي المجاهد ، ورحم الله شهداءك.
أخوكم المغترب إبن الحي المحمدي
8 - Grand maghreb الأحد 11 ماي 2014 - 14:29
" les peuples d Afrique du Nord et du monde musulman ...""les douleurs de l Afrique du Nord ..."Quand il y avait respect pour tout les peuples de l Afrique du Nord,le qualificatif "arabe "n existait pas encore ,on disait le grand Maghreb jusqu au début des années 80 ,après vous connaissez la suite,on a arabisé tout et tout est devenu arabe ,on a pas respecté l autre identité du pays ,pire on a exploité la naïveté de ces gens pour les faire même douter de leur origine,et leur fabriquer une origine sur mesure ,et pour ce faire ,on a commencé par remplacer l adjectif "grand"par adjectif"arabe" la suite vous la connaissez comme vous connaissez les conséquences de cet égoïsme déclaré
Le simple esprit pensent que quiconque demande ses droits n est que traître au service des ennemis de la patrie ,ou quiconque défend son identité et sa langue est l ennemi de l arabe et pratiquement de l islam(confusion entre arabe et islam)l égoïsme et égocentrisme bat son plein chez cet esprit ,lah ichafih
9 - samer jalal الأحد 11 ماي 2014 - 16:02
كم اشتاق الى الحي المحمدي وحده الحي المحمدي يوازي مدينة.لكن وأسفاه لم يبقى منه إلا الاسم.اشتاق الى آواخر السبعينات والثمانينات في الحي المحمدي.أين الكريان الصاكة الصفرى أين لافوار لحلاقي، الشابو السينما السعادة الشريف،الجوطية درب مولاي الشريف السوق (الفوقني )و.و.والى الخ... كل أصبح ماضي حزين،والله للعين تدمع والقلب يحزن لما يقع في الحي المحمدي و ابناءه.
10 - Mohamed الأحد 11 ماي 2014 - 16:45
" .. شعوب إفريقيا الشمالية والعالم الإسلامي ..." ايام لم يكن فيها لشيء اسمه المغرب العربي اي وجود
11 - من المجد إلى الإنحطاط الأحد 11 ماي 2014 - 16:54
من المفيد جدا أن نحكي لشبابنا تاريخ أجدادهم، فالنضال المشترك ضد الإستبداد الأجنبي وحد بين الشعوب المغاربية وكانت النخبة المتعلمة هي التي حملت المشعل و أنارت الطريق رحم الله مصالي الحاج و فرحات عباس و الشاذلي خير الله وعلال الفاسي و أحمد بلافريج و غيرهم من الذين كانوا روادا في توحيد الجهود و الأهداف منذ تأسيس جمعية نجم شمال إفريقيا سنة 1926 بباريس ثم جمعية طلبة شمال إفريقيا المسلمين سنة 1927. هذه التنظيمات الطلابية تأثرت بتيارات التحرر العالمية وعلى راسها في ذلك الوقت حركة عبد الكريم الخطابي ثم أفكار وتنظيمات اليسار الأوروبي مما جعلها تبادر إلى تاطير العمال المغاربين وتوعيتهم.
بقيت الوحدة هي الهدف الأسمى لنخبة المثقفين والسياسيين بعد الإستقلال إلا
ان الإستعمار بسبب تفوقه الحضاري أستغل أطماع المستبدين و الإنتهازيين
لإفشال مشروع الوحدة.
قليل من المثقفين في بلداننا المغاربية يمجد مواقف السياسيين الوحدويين أمثال محمد الخامس و فرحات عباس و الأمير فال و لد عمير و حرمة ولد بابانا ولا يستنكرون مواقف ألإنفصاليين الذين تحالفوا مع المستعمر في تكريس
التفرقة أمثال ولد دادة وبورقيبة و بومدين.
12 - رشيد كندا ولد الحي الأحد 11 ماي 2014 - 17:15
أولا أبدأ بالترحم على جميع الشهداء
سبحان الله أينكم يا معلقين على التفرقة بين الأمازيغ والعرب والعربية والأمازيغية أينكم يا من تنادون بالحرية للمرأة وفساد المجتمع أينكم من تدافعون عن حزب الاستقلال الذي دمر ونهب و سرق الشعب ولا زال سباط ينهب في ابناء فاس ، أينكم من تنادون عل الامم المتحدة في الصحراء المغربية أينكم يا حكومات وحكومة بن كيران
لاحظت أن تعليقاتكم محدودة في هذا الموضوع و كأنه موضوع تافه إلا بعض أبناء وجيران الشهداء الأبرار الذين ضحوا بانفسهم والغالي والنفيس من اجل تراب و إعلاء كلمت الله وراية الإسلام فوق تلك الأرض وإخراج فرنسا عدوة الإسلام والمسلمين
أفتخر أني من أبناء كريان سنطرال وكبرت في حي سعيدة
كليت خانز او بنين او كرانادا او كبرنا فالجوطية
تحية مني من هنا بكندا إلى أبناء الحي المحمدي او كارين سنطرال
وأطلب من الدولة بتمغير أنف فرنسا في التراب وطلب ولو اعتدار على ما ارتكبته من جرائم في حق ابناء الحي و البيضاويين والمغاربة
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
13 - معلق الأحد 11 ماي 2014 - 17:27
...فخاطر هاد المجازر تواحد مخصو يبقى يهضر بلفرنسية ديالهم...ولكن هيهــــــــــات!
صحاب "par ce que" دارو فينا الضحك
14 - بنت كاريان الحائط الأحد 11 ماي 2014 - 17:57
‏‎ ‎العز لاولاد كاريان سنترال
15 - simane - ali الأحد 11 ماي 2014 - 19:06
"إن الطبقة العاملة وشعوب إفريقيا الشمالية والعالم الإسلامي في حداد على إثر الجريمة الشنعاء التي استهدفت حياة أخينا فرحات حشاد، فآلام إفريقيا الشمالية متأججة وكل العمال في حداد" هكذا استهل الاتحاد العام للنقابات المغربية وحزب الاستقلال قرارهما القاضي بالإضراب العام لمدة 24 ساعة في السادس من دجنبر 1952، كرد فعل على اغتيال فرحات حشاد الأمين العام للاتحاد العام للعمال التونسيين على يد عصابة اليد الحمراء الفرنسية.
ملاحظة: هذ كي يعرف بعض المرضى النفسيين أن مصطلح " المغرب العربي" ماهو الا بدعة مستحدثة.
16 - Shinkansen Japan train الأربعاء 14 ماي 2014 - 04:27
ما قام به المستعمر الفرنسي او الإسباني لا ينسي ونسوا ساحة السراغنة ونسوا الكوم البرابرة وغيرهم من المغاربة الدين أخدتهم فرنسا لمحاربة الألمان مئات الألوف ماتوا في اسبانيا وماتوا في ألمانيا وفرنسا وايطاليا دمائهم دهبت لتحرير فرنسا نفس الجريمة ولاكن طريقة القتل مختلفة وفي نفس الوقت المغرب لازال مستعمر ، الكفاح والتضحية لازالت مستمرة المشاكل التي تركها الاستعمار متل صحراء المغرب وكم استشهد من مغربي ضحيتها ولا زالت القيامة قائمة ، والارضي المغربية التي ضمتها فرنسا الي الجزائر ولازالت مشاكلها، وسبتة ومليلية وجزر كناريا المستعمرة التضحية والحرب علي الأبواب لاسترجاع الصحراء وباقي الاراضي والجزر المغربية وفي نفس الوقت من المغاربة من يسمي ويلقب الاستعمار الفرنسي بقوله( ايام فرنسا ايام الخير ويام الشرفا الفرنسوين ) اما حي الحسني والحي المحمدي ودرب السلطان وكريان بن مسيك ودرب الفقراء وساحة السراغنة هاد العرب جلتهم من قبائل الشاوية مساكين وضعفاء ، ولاكن وطنيين ويحبون بلدهم دمائهم سخونة عندما تيشوفوا الدم تزداد شجاعتهم و يزول الخوف عندهم ، رحمة الله علي شهداء الاستقال .
17 - ALI الجمعة 16 ماي 2014 - 10:35
الحي المحمدي حي عريق وطني ومناضل، وزيادة على هذا فقد خرج من هذا الحي أشخاص متميزين جدا ومتمكنين جدا في شتى المجالات كالدكتور جَرَّاح العيون الشهبي الذي يتميز بكفائة عالية زيادة علي وطنيته وأعماله الخيرية والجمعوية. ولا ننسى الرياضيين والفنانين. وما يعجبك في هذا الحي أنه منذ حقبة الإستعمار يتوفر على فريق بل نادي لكرة القدم TAS ودارالشباب.
18 - ناس الغيوان الأحد 18 ماي 2014 - 19:39
الكل يعرف ما دا قدم هدا الحي من متقفين و فنانين و سياسين..
ويكفي أن أقول أن:
ناس الغيوان خرجو من هدا الحي بألاتهم بسيطة و كلمتهم صادقة عفوية فتغنو عن البؤس و حرمان و ظلم...
فوصل صوت ناس الغيوان الي كل بقاع و فرضو موسيقي من نوع مختلف في زمن زحف الأغنية اشرقية: أم كلتوم و عبد الحليم ...
19 - amine szneider الاثنين 19 ماي 2014 - 02:05
و لا زلنا ننتظر فيه اليوم الذي سنكمل فيه تحرير هذا الوطن على اعنبار ان القائمين على شؤوننا من بعد 56 ما هم إلا ورثت الاستعمار ارباب اتفاقية ايكس ليبان الخيانية، و من اجهزوا على رجال المقاومة و اعضاء جيش التحرير و الذين قتلوا الشعب المغربي بطرق لا تقل بشاعة عن تلك التي ارتكبت به فرنسا جرائمها و نستحضر هنا انتفاضة مكناس 57 و انفاضتي الريف 58 و 59 و غيرهما ، اننا لا زلنا نقف و نسقط من اجل تحقيق الاستقلال التام بدل الاستقلال الشكلي الذي يتشدقق به النظام علينا...
20 - AMAL الأربعاء 21 ماي 2014 - 10:04
Ce qu'on doit savoir que al hay almohammadi n'était pas complétemet bidonville, grand nombre de ses quartiers étaient batis avant l'indépendance et ils existent tj, c'est un des plus anciens endroits habités.
21 - Mostafa الأربعاء 21 ماي 2014 - 15:15
Je suis un des enfants de ce glorieux quartier, j'y ai termné mes études secondaires et je suis parti aux états unis où je réside actuellement, et je vous assure que la simplicité et les valeurs humaines que je touchais à ce quartier n'existent nul part, I am so proud of al hay almohammadi.
22 - karim الخميس 22 ماي 2014 - 03:13
ردي على 10 - Mohamed افريقيا وشمال افريقيا بالكامل لم يكن فيها بيض اصلا بل الافارقة السود فهمت وكل شمال افريقيا البيض قدمو اليها كما قدم الاروبيين الى امريكا واختلطو بالهنود الحمر والرحمة على شهداء المغرب
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال