24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  2. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. المنتخب الجزائري يهزم نظيره السنغالي ويحرز لقب كأس إفريقيا 2019 (5.00)

  5. الملك يعيّن منير بنصالح أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان (3.50)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | في ذكرى معركة أنوال .. ليوطي والخطابي وجهًا لوجه

في ذكرى معركة أنوال .. ليوطي والخطابي وجهًا لوجه

في ذكرى معركة أنوال .. ليوطي والخطابي وجهًا لوجه

حينما جاء الدور على المغرب، على غرار الدول الأخرى التي أصبحت كعكعة تقتسمها الدول الأوربية، كان ليوطي في مقدمة من يمثل مدرسة استعمارية لها باع طويل في هذا الإطار. فحين، كان عبد الكريم يمثل نموذج مدرسة تحررية في بداية تلمس طريقها نحو صنع أمجاد الانعتاق. هنا شاءت الظروف التاريخية والتطورات التي أعقبت العقد الأول لفرض "الحماية" أن يتقابلا الاثنين في مواجهة مباشرة وجها لوجه..

وكثيرة هي القضايا السياسية والاشكالات التاريخية التي تطرحها هذه الحرب التحررية، لاسيما إعلان "الجمهورية الريفية" في سياق زمني اتسم بالحرب والمقاومة من أجل الاستقلال إبان عشرينيات القرن الماضي بقيادة الأمير الخطابي، لا سيما بعد معركة أنوال التي ستظل وصمة عار في جبين القوى الاستعمارية، خاصة اسبانيا.

يحمل كتاب "نصوص ورسائل حول الثورة الريفية 1924- 1925" عدة مذكرات ووثائق كان قد رفعها الماريشال- المقيم العام الفرنسي ليوطي إلى مختلف المسؤولين الفرنسيين من رئيس الحكومة ووزراء الخارجية والشؤون الحربية، وهي الوثائق والنصوص التي ترسم صورة عن هذه القضايا والاشكالات التي برزت مع اندلاع وتوهج الثورة الريفية.

كما أنها وثائق ونصوص تعكس في المجمل مواقف ورؤى ونظرة كولونيالي ترك بصمته الواضحة في المغرب الحديث وتترجم مواقف فرنسا من تطورات الأحداث على مختلف الجبهات طيلة مرحلة 1921- 1926 من خلال عيون أشهر مقيم عام بالمغرب(1912- 1925) و"الأب الروحي" ل "الحماية" الفرنسية، ونظرة هذا الأخير تجاه الزعيم ابن عبد الكريم، وهي الوثائق والرسائل التي عرضها وقدم لها ابن أخ الماريشال، بيير ليوطي، ضمن كتاب صدر ما بين 1953 و 1957 ضمن 4 أجزاء، وترجم جزء من هذه النصوص ذ. عز الدين الخطابي.

استقلال الريف

لقد كان أشد ما يريد تفاديه المقيم العام ليوطي هو استقلال الريف وإعلان كيان مستقل يشكل تهديدا للوجود الاستعماري ككل. ومن ضمن ما يعبر عن هذا الموقف، ما تضمنته إحدى المراسلات التي يتحدث فيها ليوطي قائلا: عبد الكريم زعيم ريفي يطمح لاستقلال الغرب الافريقي المسلم وافريقيا الشمالية والذي يشكل خطورة عن المغرب الفرنسي.

ومن جملة ما تحمله هذه الوثائق وتعكس مواقف المقيم العام تجاه الثورة الريفية أيضا، ما كتبه هذا الأخير: "عبد الكريم مقتنع بشعار حق الشعوب في تقرير مصيرها"، وهو سياق تأسيس "جمهورية الريف" وسعي الخطابي إلى فتح مفاوضات مع فرنسا على أساس تحقيق السلام والهدنة المتبادلة والاعتراف بالريف واستقلاله، إلا أن فرنسا رفضت الاعتراف بهذا الاستقلال، حيث أن كتاب نصوص ورسائل ليوطي يؤكد على أن "التنسيق السياسي بين ليوطي والسلطات المخزنية كان مستمرا من أجل الحد من تأثير الثورة الريفية"! وهو العمل الذي تعزز من خلال ما كان يقوم به لوبي "الحزب الاستعماري" بتعبير الخطابي والذي كان يتحن كل الفرص للقضاء على "تمرد" القبائل، وذلك في إطار مهام "الحماية" والتي سبق أن تساءل بخصوصها ذ. محمد شفيق قائلا: حماية من ضد من؟ لكن ما كان يعبر حقيقة عن موقف الدولة "الحامية" من خلال عيون المقيم العام ليوطي هو ما يلي:" من خلال المحادثات المطولة التي تمت بين عبد الكريم والمقربين إليه، اتضح أنه مستعد لتوقيع معاهدة سلام، شريطة اعتراف فرنسا باستقلال الريف.

مقابل ذلك، كل الشروط الأخرى يعتبرها عبد الكريم ثانوية...وفي الواقع، فهناك اليوم شعب ريفي يطالب باستقلاله ويناضل من أجل هذا الاستقلال ويحارب ضد فرنسا. ولا يفهم عبد الكريم لماذا لا تريد فرنسا التي تدرك أمال الريفيين وطموحاتهم وترغب هي نفسها في السلام، توقيع معاهدة سلام تعترف فيها باستقلال الريف". كما يضيف ليوطي في واحدة من رسائله إلى وزير الشؤون الخارجية، السيد بريان، بتاريخ 31 يوليوز 1925، أي في أواخر أيام ليوطي في المغرب: "لقد كنت دوما على علم بخطر قيام دولة مستقلة بالريف، ليس فقط على المغرب، بل على افريقيا الشمالية برمتها".

هكذا إذن كانت فرنسا، وأساسا الماريشال ليوطي، يتمثل الثورة الريفية والإعلان عن تأسيس واستقلال الريف، وهو ما جعله يسعى للقضاء عليها وما تشكله من خطورة وتهديد على التواجد الفرنسي والاستعماري بالمغرب وشمال افريقيا ككل.

البرنامج الاستعماري

أمام ما أصبحت تشهده الجبهات الحربية على الحدود الفاصلة ما بين منطقة "الحماية" الفرنسية والمناطق المحررة من الاستعمار الاسباني والتابعة لمجال نفوذ "جمهورية الريف"، لم يعد ليوطي يفكر سوى في كيفية صد الهجمات العسكرية للقبائل الريفية، وهو ما جعله يضع برنامجا استعماريا للقضاء عن المقاومة الريفية وتحقيق "التهدئة" من خلال ما سماه ب "العمليات الكبرى والشاملة" والتي تطلبت منه عملا شاقا على مستوى تنظيم وإعادة تنظيم الجيش والادارة وإخضاع القبائل وتعزيز العمل العسكري والسياسي للقوات الفرنسية.

في هذا الصدد يقدم ليوطي ضمن وثيقة "توجيهات عامة بخصوص خطط سنة 1924" والهادفة إلى تحقيق "برنامج التهدئة"، جملة من خطوات خطة الحملة العسكرية، وفيها تستوقفنا هذه الفقرة التي تعكس موقف ورؤية "الأب الروحي" للمغرب الفرنسي، إذ يقول: "فهيمنة عبد الكريم على كل قبائل منطقتنا التي لم تخضع بعد، وذيوع صيت وهيبة هذا الزعيم الريفي، أصبحا مقلقين لنا، ولن نسمح له بأن يكون مركز جذب بالنسبة لكل من يطمح في استقلال الغرب الافريقي المسلم".

قبل أن يضيف: " إن تقدم عبد الكريم الناتج عن انتصاراته الأخيرة، يشكل تهديدا فعليا وخطيرا، بحيث لم يعد الأمر مقتصرا على الجانب المحلي للمسألة، بل أصبح مرتبط على الخصوص، بدعم وبتدخلات أجنبية تروم تشكيل دولة إسلامية مستقلة بشمال المغرب".

هكذا يبدو أن البرنامج الاستعماري لليوطي، والذي ظل في تواصل واتصال دائم برئيس الحكومة الفرنسية ووزيري الحرب والخارجية، كان يتضمن تعزيز الحملة الاستعمارية وسحق مقاومة القبائل والقضاء على التجربة التحررية للخطابي في مهدها.

ليوطي والخطابي.. وجها لوجه

أمام هول ما أصبحت تشكله الثورة الريفية بعد انتصاراتها ودحرها للقوات الاسبانية في واحدة من أكبر المعارك الحربية، والتي تسمى في التاريخ الاسباني ب "كارثة أنوال"، وكذا أمام امتدادات هذه الحرب التحررية في اتجاه المنطقة الجنوبية للريف، لم يكن ليوطي ينتظر سور وصول وتوافد، وبأقصى سرعة ممكنة، التعزيزات العسكرية وقد أصبح التواجد الاستعماري الفرنسي في كف عفريت وقاب قرسين أو أدنى نت التهديد والخطر الذي كان صداه يتردد ويحوم حول أحواز فاس، عاصمة المغرب "المحمي" والقابع تحت ظلال "الحماية". لكن، كيف كان ليوطي ينظر إلى الحل الريع؟.

الجواب تلخصه هذه الفقرة من رسالته إلى رئيس الحكومة ووزير الحربية، بتاريخ 17 ماي 1925:" يبدو أن لدينا حلا يعتبر من أفضل الحلول، ويتعلق الأمر بعملية صارمة وفورية مشتركة بين فرنسا واسبانيا، لكن على شرط أن تشارك فيها انجلترا". ومع اشتداد الحرب وتزايد رقعة امتداد الثورة الريفية، كان ليوطي نفسه يشتد به الألم، لذلك يخاطب رئيس الحكومة، وهو كله استعجال، قائلا: " وبما أن الهجوم هو الشرط لتدارك الوضعية، فإنه يتعين التخطيط لتحقيقه. أين؟ هناك نقطة واحدة وهي أجدير بخليج الحسيمة، حيث تتم العملية باشتراك فرنسي- اسباني، بل وانجليزي إذا أمكن. إذن علينا بأجدير، بأجدير، وفي أسرع وقت ممكن".

لكن، ورغم كل ذلك، فليوطي انهزم أمام الخطابي وفشل المقيم العام في دحر الثورة الريفية التي طالما نظر إليها بغير عين الارتياح والرضى. فشل ليوطي واستنجدت فرنسا "الحامية" بالجنيرال بيتان الذي جاء بوجه السرعة عله ينقذ ما يمكن انقاذه، وهو الذي يحمل صورة بطل الحرب العالمية الأولى المنقذ لوجه فرنسا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - ⵄⴱⴷⵔⴰⵃⵎⴰⵏ ⴰⴷⵔⵉⴼⵯ الاثنين 21 يوليوز 2014 - 15:43
اليوم هي الدكرى 95 لمعركة أنوال المجيدة..
أحد رجالات المقاومة والنضال في جبال الريف شمال المغرب
الامير عبدالكريم الخطابي.
...Ɣassad akttay 95 n timiƔit anwal tanmƔurt
yan irgazn n tanzbayt d tamƔnsa Ɣ idurar n rrif izlmd n lmrrouk
amnukal ɛbdlkrim khattabi
*ليست في قضية الحرية حل وسط*
urilli Ɣ tamukrist n tlilly ufssay tuzzumt
رحمة الله عليه في هدا اليوم
tamala n wakuc fellas Ɣ assa
ⵄⴱⴷⵔⴰⵃⵎⴰⵏ ⴰⴷⵔⵉⴼⵯ
2 - ka3i 3ala Alwad3iya الاثنين 21 يوليوز 2014 - 15:43
al-khatabi c'est un symbole des vrai marocains, c'est pas comme les menteurs politiciens d'aujourd'hui qui cherchent que remplir leur sacs sur le dos de pays et les dos des ^ pauvres
la mort pour les traîtres
.vive les principes du prince abdekrim
3 - المختار السوسي الاثنين 21 يوليوز 2014 - 15:52
رحمة الله على الشهيد مولاي محند القائد الذي اذل انوف الاستعمار . رحمة و اسعة .

اعجبني هذه الفكرة من هسبريس . بطرح موضوع من التاريخ او من الشخصيات التي غيرت المغرب .

شخصية و تاريخ . فكرة جميلة للتذكرة و لمسح الغبار على التاريخ المغربي العريق .
4 - youno الاثنين 21 يوليوز 2014 - 15:54
...ما هموني غير الرجال إلى ضاعوا..
5 - مكناسي الاثنين 21 يوليوز 2014 - 16:07
كم أعشق قراءة تاريخ هذا الرجل الشجاع الله إرحمك يا رمز الحرية
6 - يوسف ابن تاشفين الاثنين 21 يوليوز 2014 - 16:26
ولو اني لست ريفيا فانا افتخر بهدا الزعيم البطل
7 - MOHAMED RIFANA الاثنين 21 يوليوز 2014 - 16:50
لماذا منطقة الريف فقيرة في كل شيئ مقارنة مع مناطق مشابهة لها في البحر الأبيض المتوسط من الناحية الأقتصادية والبنيات التحتية
سؤال موجه للحكومة المغربية
نريد تدريس اللغة الريفية في كل مناطق الريف
نطالب بأحداث قنوات تلفزية ناطقة باللغة الريفية
نطالب بأنشاء مستشفى جامعي بالحسيمة
نطالب باحداث خطوط للسكك الحديد لربط الريف بباقي مناطق المغرب
تطاب بمشاريع ضخمة وكبرى لتوظيف الجيوش من العاطلين
نطاب بأحداث قطب جامعي كبير بالحسيمة ويضم مختلف التخصصات
نطاب بأحداث مدينة الحسيمة الجديدة العملاقة لأن المدينة الحالية محاصرة بالجبال والبحر مما يحد من تطور المدينة
8 - مواطن أمازيغي مغربي الاثنين 21 يوليوز 2014 - 16:57
سيظل محمد عبد الكريم الخطابي أحد أبطال المغرب الأفذاذ. أنا ريفي وأفتخر بهذه المعلمة التاريخية هي محل فخري واعتزازي. الرجل حارب الاستعمار وأعطى دروساً في المقامة والحكمة لباقي الشعوب التي كانت ترزح تحت نير الاستعمار. على أبناء الريف حماية ذاكرتهم التاريخية من الإهمال والنسيان عبر متاحف ومؤلفات وإطلاق اسم الرجل على الشوارع والمؤسسات. لكن على الدولة المغربية أن تصون ذاكرة الرجل لأنها حية في أفئدة كل ريفي حر وكل مغربي حر أيضاً. وتبعاً لذلك لا بد من منح كل الاهتمام لمنطقة الريف التي ظلت تعاني من العزلة والحصار من قبل المخزن ومن سلك سلوكة لسنوات. نحن أبناء الريف أمازيغ هذه هوية من هوياتنا. لكننا مغاربة وهذه هوية أخرى رئيسية نعتز بها أيما اعتزاز. نحن مغاربة أمازيغ جغرافياً وتاريخاً وطبائع. وكل ما يهمنا هو وحدة شعب المغرب ووحدة الشعوب العربية. هذه الطريق نحو التحرر والديموقراطية والعدالة الاجتماعية. معركة أنوال الخالدة هي معركة للمغاربة أجمعين قبل أن تكون معركة ساكنة الريف فقط.
9 - MAGHREBI NAFSSSSS الاثنين 21 يوليوز 2014 - 16:59
رحم الله شهداء لتحرير و يبقى الريف و معركة أنوال مفخرة لجميع المغاربة.على الدولة المغربية اعادة رفات البطل الخطابي الى أرض الوطن
10 - Man of steel الاثنين 21 يوليوز 2014 - 17:07
And Even all this sacrifices from the Refain People to protect our land , to kick out the Colonisation , We still recieving Racist words from the rest Of morocco , and the best example is what's going on Today in Anwal ... Alot of authority dogs attack The civilians ... because we celebrating ( Anwal Battle against the spanish Armys )
In my opinions , Whos the responsible for this humain Dogs who attas refian people , i suggest they better walk away and leave RIF and its people alone , because we dont need someone to lead us , we already have one , And is abdelkarim elkhattabi ... And we will follow hes spirit as well as we Still Alive .
11 - ريفي حر الاثنين 21 يوليوز 2014 - 17:21
أزول محمد زاهـد
الإثنين (21 يوليوز 2014)، الذكرى 93 لمعركة أنوال الخالدة، التي مثلت منعطفا حاسما في تاريخ المقاومة الريفية بقيادة الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي (مولاي موحند) .
مومن الديوري يصف حرب الريف في كتابه حقائق مغربية:
" ان الحدث الرئيسي الذي يشكل البداية لتاريخ تحرير الشعوب المستعمرة في القرن العشرين، قد حصل على وجه التحديد بالريف، في وقت بدت فيه حملة التهدئة الكاذبة على وشك الانتهاء، هذا الحدث هو انتفاضة جبهة الريف تحت قيادة محمد بن عبد الكريم الخطابي
لقد كانت حربا حفيفية حرصت كل من فرنسا واسبانيا، با حتى المغرب بعد الاستقلال، على عدم ادخالها ضمن التاريخ الرسمي، هذا في وقت لم يخفي فيه رجال من طراز هوشي مينه وماو تسي تونغ انتسابهم اليها ".ص49
رحم الله شهداء أنوال وشهداء المقاومة والتحرير من الاستعمار والطغيان...
12 - fouad rif الاثنين 21 يوليوز 2014 - 17:24
لولا المخزن المتحالف مع المستعمرون الفرنسي والاسباني وكدا الطياريين الامريكيين وصواريخ الكيماوية الالمانية لما انهزم الخطابي
13 - Maghribi Rifi الاثنين 21 يوليوز 2014 - 17:30
في ذكرى ملحمة انوال الخالدة

في ثنايا العَجـَـاج والتحام السيـوف
بينما الجــو داج والمنايـا تطـوف
يتهـادي نسيــم فيه أزكى ســلام
نحــو عبد الكريم الأميـر الهمــام
ريفنــا كالعرين نحن فيه الأســود
ريفنــا نحميــه
كلنا نعجب بالفتى المغربي
كلنا نطرب لانتصار الأبي
أين جيش العدى إن دعوا للجهاد
أصبحوا أعبدا بالسيوف الحدد
ريفنــا كالعرين نحن فيه الأســود
ريفنــا نحميــه
طالمـا استعبـدوا وأذلوا الرقـاب
أيها الأيّد جاء يوم الحساب
فليذوقـوا الزعاف بالظًبي والأَسَـل
ولنعـلِّ الهتــاف للأميـر البطــل
ريفنــا كالعرين نحن فيه الأســود
ريفنــا نحميــه
14 - سماعيل الاثنين 21 يوليوز 2014 - 17:33
كم أنت كبير ياجدي . للأسف الريف لايزال كما كان في الماضي .
15 - غرداية قبل غزة الاثنين 21 يوليوز 2014 - 17:40
رحم الله اسد الريف الذي لم يرضى الذل والانحناء امام المستعمر وليس كبعض الحكام الجبناء وعملاء المستعمر لحد الآن
16 - تذكير فقط الاثنين 21 يوليوز 2014 - 17:44
عبد الكريم الخطابي أصله ليس أمازيغي فهو عربي 100/100 و أكثر من ذلك كان قوميا عربيا صميما من يقول عكس ذلك فهو جاهل تماما بالتاريخ وقد تم غسل دماغه بأساطير وخرافات الحركة الامازيغية الشوفينية العرقية العنصرية عبد الكريم الخطابي اعترف بها بنفسه انه عربي ينحدر من المشرق العربي وهو أول من إقترح إسم المغرب العربي وهو اول من وقع على وثيقة تحرير المغرب العربي وكان صديقا مفلا جدا للقائد جمال عبد الناصر وعندما تم نفيه من المغرب إتجه لمصر العروبة التي استضفته وكركته وعاملته احسن معاملة عند العرب ودفن جثمانه في مقبرة الشهداء بالقاهرة
قال محمد أزرقان في مخطوطه أن أصله من جزيرة العرب ، وهذا هو الرأي نفسه الذي تردده العائلة الخطابية وتناقلته عبر الأجيال وكما نقله الصحفي الفرنسي روجيه ماتيو على لسان محمد بن عبد الكريم الخطابي نفسه قوله:
"... الريفي حجازي الأصل وقد نشأ أجدادي في بلدة ينبع من أعمال الحجاز، غادرت عائلتي موطنها الحجاز وجاءت لتستوطن مراكش في القرن الثالث للهجرة، وأقامت بين أفراد قبيلة بني ورياغل وبذلك تكون البلاد الواقعة بين البحر وتارجيست هي موطننا منذ ألف عام
17 - said bilbao الاثنين 21 يوليوز 2014 - 17:46
21 يوليوز 1921 تاريخ يشهد لإحدى كبريات الملاحم البطولية ضد الإستعمار المباشر في القرن العشرين، تلك التي يقف عندها ولها كل العالم إجلال وإكبارا.
" أنوال المجيدة " من بين الملاحم التي صنعت تاريخ هذه الأرض... وسقت بدمائها شرف هذه الأرض...
في هذا التاريخ شهدت الإمبريالية الإسبانية بدعم من حلفائها الأمبرياليين، أكبر هزيمة في تاريخها الإستعماري الحديث، على يد ثوار الريف الأحمر الأشداء، وبزعامة أكبر معلم لحرب العصابات في العصر الحديث والمعاصر، "محمد بن عبد الكريم الخطابي" الذي أصبح مدرسة وعلما اتخذت منه كل حركات التحرر الوطني نهجا للخلاص من براثن الإستعمار.
إن حركة التحرر لا تستطيع أن ترسم طريقها الصحيح والسليم من البداية، أي أن الإنتصار بالنسبة لها لا يتحقق دفعة واحدة.
18 - ريفي مغربي الاثنين 21 يوليوز 2014 - 17:48
رحمك الله يا اسد الريف فمهمى طال الزمان لن ينساك الريف خاصة والمغرب عامة بل وحتى العالم.
19 - cuemero الاثنين 21 يوليوز 2014 - 18:12
أولا يجب أن يكون 21 يوليوز عطلة رسمية وعيد وطني وإزالة 11 يناير من سجل العطل الرسمية ثانيا فقط إضافة لقد دخلت فرنسا في حرب ضد الخطابي بعد أن دخلت قوات هذا الأخير قبيلة بني زروال ووصلت حتى ضفاف واد ورغة حيث اصبحت تهدد مدينة فاس وهي النقطة التي جعلت فرنسا تنسق مع إسبانيا لهزم الثورة الريفية بمعاونة زعيم الزاوية الدرقاوية ببني زروال واحيدو المرنيسي بقبيلة مرنيسة وقد أثرت الدعاية الدرقاوية على نفوس الزرواليين من خلال ما أثر عن هذا الأخير من أقوال مناهضة للريف منها: " مائة نصراني للدار ولا ريفي للدشار"، المعزة لا تسلخ من ازليف والسلطان لا يمكن أن يكون من الريف" ومن هنا يتضح وقوف الطرق الصوفية إلى جانب المستعمر
20 - son avis الاثنين 21 يوليوز 2014 - 18:58
ليس ان نقول كان
اش من حرب
اش من اشهار
اللي ناض كيقول انا بطل
واللي طلا نيفو بلحموم
كيقول انا حداد
التاريخ والتقافة
في المتاحف
والاساطير كثيرة
والملاحم بدر
مؤتة والخندق
وغيرها تلك ملاحم
وما دونهما سوى
اظغات احلام
انزعاج
عنصرية
المغاربة كلهم
ابطال
اسأل
السطات
اسفي
الجديدة
القنيطرة
بواسل
محررون
من الاخر
مادا هو
انت هناك
انت من هناك
وما شأنك
لا شئ
الكل سواء
بأي شئ تفتخر
فأنا كدلك
عربي
هلالي
ادريسي
لم نعمل
لكي يقال
ولكن عملنا
افعال
سجن
نفي
استشهاد
ولم نقل
فالتاريخ
يقول
ينصف
ويشرف
وليست المكتوب
الطبول
العنصرية
ومن الحبة
قبة
لا
الماضي فات وانقرض
ما الامم
الا العمل
الاخوة
المحبة
الابتكار
اما كان
فكان
كان
والحقيقة مع الزمان
21 - الإبن البار الاثنين 21 يوليوز 2014 - 19:08
هذا الرجل الشريف يفترض ان تدرس سيرته في ماده التاريخ بعد سيره الصحابات والدول الخلافه كل الاحترام والتقدير الى المغاربه امازيغ وعرب
22 - taziri from Oslo الاثنين 21 يوليوز 2014 - 19:12
this is rifland for rifians pepoel we are not moroccan and we well not moroccan gorvemant in my land
freedom for rifland
23 - حليم سعيد الاثنين 21 يوليوز 2014 - 19:26
الان فقط علمت لمذا المغرب يكرم هدا الرجل بان يسمي اوسخ مدرسة باسمه في الدار البيضاء حيت يعصى الله نهارا و جهارا
رحم الله عبد الكريم الخطابي الدي مات في غير ارضه و لكن افكاره لم و لن تمت لانه رمز الحرية و الكرامة التي انقرضت في بلاد اسمها المغرب حيت تُباس الايادي و علي مرئي و مسمع الكاميرات.... الكرامة ماتت معك لكنها باقية في نفوس الشرفاء
24 - هدى الاثنين 21 يوليوز 2014 - 19:51
الى سمير رقم 7 . انتم لم تستعمروا بل هذه الارض هم انتم الاحرى ان تتواجدوا بها. في الشمال و خصوصا طنجةالتي كنت اقطن بها هناك للاسف طبقة كبيرة من العنصريين الجاهليين و نسوا ان طنجة ليست بلادهم بل هم اتوا من اسبانيا بعد طردهم من المملكة اليزابيت. عموما حتى انا واجهت الكثير من العنصرية في الشمال بحيث ينادوننا بالعروبية خرجوا من البلاد.و بعد هجرتنا الى مراكش تقلصت المعاناة بكثير بل اصبحت شبه منعدمة. تحيا مراكش و المراكشيين المسالميين
25 - hamid sbiaa الاثنين 21 يوليوز 2014 - 20:04
si l emotion a ete particulièrement forte a l ocasion de 95 annee de la victoire de anoual ,c est qu entre abdelkarim et les marocains els arabes et le tierd monde en generale existait une confiance ancienne.
merci a vous ,monsieur abdelkarim,de nous avoir prouve qu il est poabdelkarim de nous avoir donne ssible de gagner lorseq on se bat pour des causes justes et humains .
merci
26 - ali الاثنين 21 يوليوز 2014 - 20:13
pour le commentaire numero 17. tu es hors sujet. On parle aujourd hui de la bravoure de la personne et non de ses origines.
27 - abdél الاثنين 21 يوليوز 2014 - 21:06
الخلــــــــــود لمن يستحق ..
رحمك الله يـا أسد الريف .
28 - الحسين اسني الاثنين 21 يوليوز 2014 - 21:16
هذا البطل المجاهد امازيغي شاء من شاء او ابى من ابى اما نسبه الى الجزيرة العربية فهذا هراء خذوا العبرة من حرب غزة وسترون قيمة العرب وبطولاتهم الوهمية اما العرب الحقيقيون المجاهدون فقد راحوا مع زمن السول صلى الله عليه وسلم والصحابة والخلفاء الراشدين اما في عصرنا هذا فلا اضن.
29 - naim الاثنين 21 يوليوز 2014 - 21:23
In this day all what i want is not to ignore our memorie and this battle was and still one of the best winning in our history so we have to celebrate this
30 - إلى وحيد الفكرة ومتعدد الآنات الاثنين 21 يوليوز 2014 - 21:32
إلى الرياحي الرقيب الحسيب المانع الناشر وهو " 21 - son avis " و هو نفسه "17 - تذكير فقط"
تفتخر بأصلك الهلالي، قمة النذالة، لان بنو هلال عاثوا فسادا وهمجية، وكانوا يعيشون على السرقة والسطو (نعم محاربون، لكنهم جبناء، خسيسون مثل الضباع), تم تشطيبهم وطردهم مثل الطاعون من شبه الجزيرة ثم من الضفة الشرقية للنيل وتم استقدامهم من طرف الملك الأمازيغي المغربي!
فلا تقارن نفسك بعظماء التاريخ العالمي الريفيون، فثورة وملحمة الريف ليست لرجل واحد (عبد الكريم) وانما لكل الأمازيغ الريفيون رجال ونساء
فلا مقارنة بين الثريا و الثرى
تختنق بالرداءة والنذالة و الجبن و العنصرية والكراهية لكل ما هو أمازيغي!
دماغك منخور ولم يبقى لك إلا ترديد نفس الموال "الحركة الفاشستية الصفراء"
بل أنت الفاشية في احلك صورها ونتانتها!
ارني شجاعتك العربية الهلالية وواجهني رجل لرجل بمقارعة الأفكار وانشر تعاليقي التي تجعل منك قزما، نكرة، MINUS
أم أنك لا خيار لك سوى ربط أيدي خصمك وتنهال عليه ضربا وتهلل بالنصر!؟
عبد الكريم امازيغي قلبا وقالبا، لأنه ابن الأرض الامازيغية!
فلو كان عربيا لقام بثورته هناك في بلد العرب في اسيا!
Kant khwanji
31 - ريفي مغربي الاثنين 21 يوليوز 2014 - 22:25
رحمك الله يا اسد الريف ، ان غبت عن الدنيا .. فستبقى في قلوبنا
32 - Rached الاثنين 21 يوليوز 2014 - 22:31
رحمة الله على الشهداء ونتمنا ان نسمع يوما عن تاريخ زايد احماد اللذي دهب كفاحه كانه لم يكن ولم يعريفه التاريخ اللذي قدم الكتير للوطن يا هسبريس
33 - فيلالي الاثنين 21 يوليوز 2014 - 22:59
مثل الخطابي هم الرجال الدين يجتمع حولهم المغاربة ويفخرون بهم دون النظر الى عرقهم . رجال يجعلون بمناقبهم ، المازيغي و العربي و المسلم المغربي و المشرقي و الاسيوي و كل انسان حر في العالم يفخر بهم. تمنيت لو ان لنا في المغرب ممثلون و مخرجون في المستوى يجسدون ملاحم تاريخ المغاربة . يحز في نفسي ان المصريين و السوريين بفنهم يظهرون تاريخهم و كانهم ابطال بينما بطولاتهم امام بطولات المغاربة صغيرة جدا لكن عندهم فن و عندنا حلايقية .
34 - guerbouz الاثنين 21 يوليوز 2014 - 23:12
Personne dans le monde civilize ne. Sait qui sont ces gens! Ils n'ont rien contribue a la civilization humaine. Beaucoup de bla bla pour rien! Publiez svp. Merci
35 - الحقيقة المرة الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 00:04
آشمن إنتصارات باهرة و عنتريات وهمية ... السيد قام بالواجب اللي كيمليه عليه الضمير ديالو ... خسر الحرب و استسلم ﻷن ميزان القوى كان مايل للمستعمر و "ما" والاهم من بني جلدته ، زمن المكحلة و البارود مشا فهل من جديد غير اﻹسترزاق بسيرة هذا الرجل و تمشيش عظامه و اﻷكل بها ثمنا قليلا ... و التباهي به و البكاء على اﻷطلال من طرف من يدعون أنهم أحفاده من أشباه الرجال في عصر الحداثة و التقدمية ... هل من مشروع جديد يساير العصر و تحدياته و مستجداته و تحدياته و إكراهاته؟ أم سنظل نتباكى و ندعي المظلومية ؟
36 - رجلا وطنيا الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 00:18
طرح غير بريئ للموضوع ،عبد الكريم كان رجلا وطنيا ،أحد مؤسسي الجامعة العربية،والإستقلال كان من أجل تحرير باقي المغرب،أضف أن تكوينه إسلامي شرعي.
37 - Reality الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 00:28
عبد الكريم الخطابي لا يشرفنا نحن كمغاربة لانه كان خائنا بل يشرف فقط الريف لانه كان انفصاليا.معظم ابطال الريف لا يصلون الى القمة الا عن طريق الغدر و الخيانة كالجنرال امقران و غيرهم باستتناء فئة قليلة. كيوسف تاشفين.
لاتحاولوا تزييف التاريخ فعبد الكريم الخطابي كان مجرد خائن.
38 - amassikhs الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 03:57
Ces " war hero" n'ont rien apporte a la civilization humaine! Je n'en fous carrement de ce wu'ils ont fait ou pas fait! Je vis au present et j' ai pas besoin de parler besoin de parler de gens ordinaires pour se sentir important! Le Rif et les rifains sont les plus grands criminels et exporteurs de drogues au maroc et en europe!! Les europeens les considerent comme des microbes! Publiez svp. Merci
39 - khabir الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 12:26
لسلام عبد الكريم الخطابي في الريف و قبيلة ايت عطا في معركة بوكفر الثي ياراسها زايد احمد وفي الاطلس موحى ا حموازيني كلهم ابطال الامزغين وبعظ الامكين الاخرى لمعريف اسماءابظاليه واطيف نحن مزغين في بلدين الام من يكره الامزغين فنقول له ارحل اى بلديك لفرق بين الريف وتشلحيث وسوس ايت عطى باكمليهم الدىين يسمونايت غيغوش واظيف لكم لن يصبر وحدن منكم عن اخر الان انظراخونكم هن فيسبوك ( حركة على درب 96 هن اطراب دام 3سنوات طد معمل الفيظ في اميظر الدي يبعد عن تنغر بي30كم
40 - امين نيجاني الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 15:06
الى صاحب التعليق رقم39 ...المجاهدون العرب راحو معا رسول الله صلى الله عليه وسلم.....من يجاهد في افغانستان في سوريا في العراق في لشيشان في غزززززززززززة. .جداك...انا لست عنصريا انا عربي من مدينة مراكش من مدينة يوسف ابن تاشفين رضوان الله عليه يزيدني شرفا ان انتمي الى الامازيغ او العرب بل اللذي يزيدني شرفا هو الانتماء للاسلام اللهم صلي على محمد واله وصحبه اجمعين
41 - ناضوري ريفي الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 17:27
عبد الكريم الخطابي المعروف عند الريفيين بمولاي موحند كان يناضل عن الأرض ولا شيء غير الأرض ومعلوملتك غير صحيحة أو بالأحرى معتمد للتغليط. لم يقر مولاي موحند يوما بما قلت ولم يعتمد كلمة المغرب العربي أبدا وأصلا لم تكن متدالو بعد بل كان يناضل من أجل تحرير الريف ومحاربة الاستعمار في كل مكان.ولحد الأن نحن ريفيين وسنبقى ريفيين مقاومين في وجه المخزن. وأول مطلب أساسي هو الكم الذاتي للريف لأعتبارات عدة تاريخية عرفية ثقافية اقتصادية... والا فنحن لن نقبل الا بجمهورينتا الريفية العضيمة. عاش الريف عاش أبناء الشعب
42 - فيلالي الثلاثاء 22 يوليوز 2014 - 22:15
الى khabir-39 معركة بوكافر و مقاومة ايت عطا كانت بزعامة عسو او باسلام و ليس زايد اوحماد فقط للتصحيح.
43 - الخطابي الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 11:13
فقط نود ان نذكر المسؤولين المغاربة ان عدد القتلى في صفوف الاستعمار الاسباني خلال هذه المعركة ناهز ستة عشر الف قتيل (16.000) ، بمن فيهم الجنرال سيلفيستري ، و4000 اسير اي تم الاجهاز على جيش متكون من 20000 الف رجل خلال معركة واحدة اظافة الى غنم جميع ترسانته الحربية.
افلا تستحق هذه الملحمة الخالدة ان تكون مناسبة رسمية وعيد وطني للدولة المغربية ، ام ان الريفيين الذين صنعوا هذه الملحمة ليسوا بمغاربة .
وهل مناسبة مثل تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال التي يكتنفها الكثير من الغموض وتطرح عليها الف علامة استفهام وهي في اخر المطاف مجرد وثيقة لكن موقعة من طرف من يراد لهم ان يكونوا عنوة رجالات المغرب والوطنيين الحقيين رغم الشكوك الكثيرة التي تحوم حول ذلك
44 - Karim الأربعاء 23 يوليوز 2014 - 14:09
tout d'abord le pardis pour tout les combatant de la liberté qui soit arabe ,bé.rber aou autre parceque c'est allah on est tous égaux !!dans ma famille on est mixte je suis abrabo berbere !dans notre famille et je peux être fiére d'avoir des combatants comme le kaide Ali ben Abdaslame qui était kaide a bni wryaguel ,il était le frére d'arme de lamir abdalkarim ,hélas ces gens là sont oublié !!parceque lkhatabi n'as pas combatu tout seul !!SVP n'oublié surtout les milliers de chouhada par respect !merci
45 - Tanjawi_Puro الخميس 24 يوليوز 2014 - 16:22
رحمك الله يا أسد الريف ، أيها المسلم الأمازيغي الحر. ورحم الله المجاهدين الأشاوس الذين رفعو السلاح في وجه المستعمر عندما كانو أشباه الرجال (الوطنيون) يختبئون وراء السياسة والكلا الفضفاضي
46 - محمد الأجديري الجمعة 25 يوليوز 2014 - 15:44
لقد قال ليوطي في خضم هذه الحرب: شيء لا يصدق لكنه حدث
47 - faqih ben salhi الأحد 27 يوليوز 2014 - 10:47
لو كانت نفس الخطابي وَضيعةً ضَعَة طلاَّب الرئاسات ونافخي النار في حطب العصبيات لما استحق من التاريخ البشري إلا التفاتة عابرة كما يُلتَفَتُ إلى رؤساء العصابات. لكن الرجل كان مربِّيا عالما بدينه مخلصا لله رب العالمين. وكان معلما انتشل قومه الريفيين من وهْدة الجهل الجاهلي ورفعهم إلى مَراقِي الإيمان بالله، والصدق مع الله، وبذل النفس والنفيس في سبيل الله.
ذلك الذي كان أشَدّ على أعدائه من كل شديد، كان ذا قلب مُحبٍّ، وعناية رقيقةٍ بالمسلمين. كان مصليا، لم يكن جاسيا قاسيا. نهته صلاته عن الفحشاء والمنكر، وأمره دينُه بالجهاد في سبيل الله.
أنتَ يا أَخَ البربر ! ما يدريك أن نسبك ونسبَ من تلهج بذكرهم ممن نطقوا بالشلحة وينطقون، وممن نثروا ونظموا بالأمازيغية وينثرون، وممن عبروا بالريفية ويعبرون، نسب خالصٌ صحيحٌ في البرير ؟
أكرم الله هذه الأمة بالإسلام فتصاهر المسلمون عربا وفرسا وتركا وأمازيغ. فللمسلم العربيِّ النسبِ في الشلوح أخوال. وللريفي البَطَلِ في العَرب أصل، وللعالم الأمازيغي -مَن يدري- في شعوب الإسلام قرابة.
48 - المجد لأبطالنا الأحد 27 يوليوز 2014 - 21:20
رحمة الله عليك يا بطل الأمة الإسلامية الأمازيغية العربية،إنّك حقاًّ رجلاً وولياًّ من أولياء الله الكبار،زلزلت الأض من تحت أقدام الطّغات و المستعمرين وأعطيتهم درس في القتال و قطعت ذابرهم و ولّوا على أعقابهم صاغرون السلآم على روحك الطاهرة و السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته.
49 - iwiss ntmazight الاثنين 28 يوليوز 2014 - 12:27
"التنسيق السياسي بين ليوطي والسلطات المخزنية كان مستمرا من أجل الحد من تأثير الثورة الريفية"! وهو العمل الذي تعزز من خلال ما كان يقوم به لوبي "الحزب الاستعماري" بتعبير الخطابي والذي كان يتحن كل الفرص للقضاء على "تمرد" القبائل، وذلك في إطار مهام "الحماية" والتي سبق أن تساءل بخصوصها ذ. محمد شفيق قائلا: حماية من ضد من؟
50 - Omar Merini Bruxelles. الاثنين 28 يوليوز 2014 - 15:11
رحم الله عبد الكريم الخطابي الدي مات في غير ارضه و لكن افكاره لم و لن تمت لانه رمز الحرية و الكرامة التي انقرضت في بلاد اسمها المغرب حيت تُباس الايادي و علي مرئي و مسمع الكاميرات.... الكرامة ماتت معك لكنها باقية في نفوس الشرفاء Omar Merini Bruxelles.
51 - امازيغي حر الاثنين 28 يوليوز 2014 - 21:58
رجل عمل نشيد وعلم واراد فصل المغرب لكن رجال المغرب الشرفاء كسرو مخططه اي مقاوم وهو اراد تفتيت المغرب روح نامو ولاتكدبو على انفسكم
52 - AJDIR الثلاثاء 29 يوليوز 2014 - 13:15
pour le numero 16
tu a imagine une histoire qui n existe pas le malheure tu la cru.
le look de abdelkarim n est pas un look arab de yaman ou el hijaz.tout le monde connais le look de badoui de hijaz.de plus abdelkarim a l accent d un amazigh qui parle l arabe,sa voeux dire il a apprie l arabe a l ecole pas a la maison.ce que dit sont fils n est pas l histoire propre .ce que dit les amis de abdelkarim qui on ete avec lui est vraix 70%.
de plus abdelkarim a existe avant le makzane.
lire histoire du maroc et les trebu amazigh qui on ete independant avant la venu de coloniale invite par le makzane pour dommine les trebus et faire sont histoire avec le colonialisme.
l histoire du maroc c est celle
de symbole de la nation et le pere de l independance au maroc si mhand je crois que les yamanis n on pas le nom de mhand
53 - amazigh الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 17:51
إلىReality...إنك عبرت في تعليقك عن الكراهية التي تكننها للرياف لدرجة أنك تصفين البطل الدي حرر المغرب بالخائن.... لم تقضي على أسد الريف إسبانيا وفرنسا ولا الأسلحة الكيماوية الألمانية وحدها بل انضم الى فرنسا من جل المدن المغربية جنود مغاربة خونة من أجل القضاء على الريف خشية إعلان استقلال جمهورية الريف التي أسسها الخطابي ..ونحن في القرن 21 ولا زالو يهمشون في الريف في شتى الميادين في التعليم و الصحة وو...
وأدكر ايضا أحداث 84 في عهد الحسن الثاني في سنوات الرصاص حيث قتل أهل الناظور برصاص النظام ودفنو أحياء...
وسيبقى الخطابي رمز للمقاومة ونفتخر بأنه ريفي أمازيغي

عاش الريففف
54 - rif pour الأربعاء 30 يوليوز 2014 - 23:51
عبد الكريم الخطابي المعروف عند الريفيين بمولاي موحند كان يناضل عن الأرض ولا شيء غير الأرض ومعلوملتك غير صحيحة أو بالأحرى معتمد للتغليط. لم يقر مولاي موحند يوما بما قلت ولم يعتمد كلمة المغرب العربي أبدا وأصلا لم تكن متدالو بعد بل كان يناضل من أجل تحرير الريف ومحاربة الاستعمار في كل مكان.ولحد الأن نحن ريفيين وسنبقى ريفيين مقاومين في وجه المخزن. وأول مطلب أساسي هو الكم الذاتي للريف لأعتبارات عدة تاريخية عرفية ثقافية اقتصادية... والا فنحن لن نقبل الا بجمهورينتا الريفية العضيمة. عاش الريف عاش أبناء الشعب
55 - A.Ismail الاثنين 04 غشت 2014 - 11:54
أقول للأخ صاحب التعليق 54 بأن المغرب قوي بكل جهاته وليس في صالحه التفرقة .
عشت بضع سنوات في الريف (ميضار بالظبط) وتجولت في كل مناطق الناضور والحسيمة وأكنول ...وقد كنت ولا أزال فخورا ومعتزا ومحترما كبير الإحترام لأهل الريف . وعبد الكريم الخطابي عبر عن عزة وشهامة جميع أبناءالريف وشهامة المغاربة ككل.
ومما زاد إعجابي بمولاي محند ما سمعته من رجل مسن (هوالآن في دار البقاء) من نواحي أكنول كان رحمه الله من الذين قاوموا الإستعمار إلى جانب عبد الكريم الخطابي. حكى لي كيف كان الأمير يدبر المعارك ... كيف يوفر المؤونة للمقاتلين ويدبرها ...كيف يتعامل مع الالمقاومين والناس ... إلى غير ذلك من الأمور .
كان الرجل يحكي لي وكنت أرى في عينيه كثيرا من الفخر والإعتزاز ... وفي بعض الأحيان يدرف عمعا ... كنت أقرأ فيها الحزن إلى ما آل إليه الريف .
أملي كبير في أن تتطور وتزدهر مناطق الريف ... وأقول (عن وعي كبير ) أن رجال الريف قادرون على خلق وجلب الإستثمارات لهذه المنطقة العزيزة من بلدنا المغرب .
والتاريخ يسجل ويشهد.
كل المغاربو عبد الكريم الخطابي وموحى وحمو الزياني والحنصالي وغيرهم كثير ... والسلام عليكم.
56 - محمد باسكال حيلوط الاثنين 04 غشت 2014 - 13:46
من السهل حقا أن نفتخر بعبد الكريم ونتجاهل أن القبائل الريفية هي التي أجبرته وأباه على الإلتحاق بالثورة على المستعمر الإسباني الذي كانا يتعاملان معه بشكل سلمي إن لم نقل تواطئي قبل أن تحرق دارهما من طرف الثوار.

من السهل كذلك أن نتناسى أن الحماية الفرنسية كانت قد أهدت سيارة فخمة لعبد الكريم الخطابي وزودته في نفس الوقت بسائق كان عميلا لها بجنبه.

ومن الغريب حقا أن يتجاهل المعلقون هنا أن إخوان عبد الكريم المغاربة ببقية البلاد خانوه ولم يقيموا ثورة في باقي المغرب ولا قام بثورة جيرانهم الجزائريون لما طوقته جيوش كان من مكوناتها القوم (الكوم) المغاربي. فما أسرعنا للإفتخار بما حققه بعض الأجداد من أمجاد وما أنسانا لتواطئنا ولخذلاننا لهم لما كانوا مطوقين من كل صوب وجنب.

أفلا تتذكرون ما لا يحلو لكم ؟
57 - rifino الثلاثاء 05 غشت 2014 - 19:12
التاريخ سيعيد نفسه بلا شك ما عليكم الا المحافظة على مبادئكم
58 - youguerten الجمعة 15 غشت 2014 - 04:49
الى الاخوة الامزيغ الرواقة الاحرار , مولاي محند فدوة الامزيغ وصورة حية عن شهامة الامزيغ وشجاعتهم وكرههم للمراوغة ونقض العهود كما قال عنهم ابو علم الاجتماع ابن خلدون من امزيغ سوس والاطلس والصحراء وجميع مناطق المغرب نترحم على روح هدا الوطني الشريف والغيور على وطنه من كيد العملاء والمستعمرين بالداخل والخارج,
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

التعليقات مغلقة على هذا المقال