24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  2. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. المنتخب الجزائري يهزم نظيره السنغالي ويحرز لقب كأس إفريقيا 2019 (5.00)

  5. الملك يعيّن منير بنصالح أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان (3.50)

قيم هذا المقال

4.32

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | هكذا حاول الجيش الجزائري احتلال منطقة "أمغالة" المغربية

هكذا حاول الجيش الجزائري احتلال منطقة "أمغالة" المغربية

هكذا حاول الجيش الجزائري احتلال منطقة "أمغالة" المغربية

بعد حصول المغرب على استقلاله من فرنسا، ظلت القوات الاسبانية مستقرة في الصحراء لسنوات، وهو ما جعل المغرب يعمل جاهدا من أجل استكمال استقلاله. هكذا خلصت المفاوضات بين المغرب واسبانيا إلى إجلاء القوات الاسبانية من الصحراء المغربية في فبراير من سنة 1976.

وفي هذا الوقت أفضت أطماع الجارة الشرقية في التوسع على حساب الصحراء المغربية إلى أن تفكر في احتلال مناطق من الصحراء، بمجرد خروج القوات الاسبانية منها.

وما إن اقترب موعد جلاء القوات الاسبانية من الصحراء المغربية حتى قامت مجموعة من ضباط وجنود الجيش الوطني الشعبي الجزائري، يوم 27 يناير بالتسلل إلى قرية أمغالة الواقعة جنوب مدينة السمارة، وفي الحدود مع موريطانيا.

واصطدمت المجموعة الجزائرية بكتيبة من القوات الملكية المسلحة التي كانت قد التحقت بهذا المركز مباشرة بعد جلاء قوات الاحتلال الاسبانية عنه. وكان النظام الجزائري يرمي إلى احتلال المنطقة قبل وصول الجنود المغاربة. وقد جرت معركة بين القوتين سرعان ما حسمت لصالح المغرب، قتل فيها العديد من الجنود وأسر حوالي 100 آخرين.

الجزائر تبرر هجومها

وفي محاولة يائسة منها لتبرير وجود عناصر من جيشها على أراض مغربية، روجت الجزائر عن طريق إعلامها، أن المجموعة لم تكن إلا قافلة من الشاحنات تحمل المؤن والمواد الغذائية والأدوية، رغم أن الواقع يكذب ذلك.

قال عبد الكريم غلاب في الجزء الثاني من "كتاب تاريخ الحركة الوطنية": إن الانتصار في أمغالة شكل نهاية حرب الصحراء، إذ المعارك التي كانت بعدها لم تكن سوى حرب عصابات. ولو انتصرت الجزائر في معركة أمغالة لكانت المنطقة رأس جسر لمحاولة السيطرة على الصحراء، كما يقول غلاب.

وبعد الهجوم على أمغالة بنحو أسبوعين بعث الحسن الثاني رسالة إلى الرئيس الجزائري العقيد هواري بومدين قال فيها: "إنه حدث ما يدعو إلى الدهشة والاستغراب. ذلك يا سيادة الرئيس أن القوات الملكية المسلحة وجدت نفسها يوم 27 يناير 1976 في مواجهة الجيش الوطني الشعبي في أمغالة التي هي جزء لا يتجزأ من الصحراء".

وتابعت رسالة الملك "سال الدم بين شعبينا لأنكم لو توفوا بوعدكم. وها أنت ترون أيضا بالأمس القريب أن الحامية المغربية التي بقيت في عين المكان بأمغالة أخذت غدرا... من لدن وحدات الجيش الوطني الشعبي الجزائري، متوفرة على أسلحة ثقيلة ومعدات يكشف نوعها ومستواها عن النية المبيتة للقيام بعملية تدمير تسببت في عشرات الضحايا بين أبنائي والمكافحين من أجل بلدي".

الجمهورية الوهمية

ولما باءت محاولة احتلال أمغالة، لم تيأس الجارة الشرقية في محاولة بسط يدها على الصحراء المغربية، بل إنها حاولت أن تسبق الأحداث مرة أخرى.

لقد خرجت قوات الاحتلال الاسباني من الصحراء في الثامن والعشرين من فبراير 1976، وقبل ذلك بيوم واحد أعلنت الجزائر في 27 فبراير عن قيام "الجمهورية العربية الديمقراطية".

وكان الرد الرسمي للمغرب ما ورد على لسان الملك الراحل الحسن الثاني في رسالة وجهها إلى القوات الملكية المسلحة: "ومن دون أن نخفي عنكم خطورة الوضع، ومن دون أن نتجاوز الحدود في تهويل الأمر أمامكم بخصوص تطور الوضع، فقد عزمنا العقد على الدفاع بكل وسيلة ممكنة عن وحدة المملكة وضمان الأمن والهناء لشعبنا".

لماذا تحارب الجزائر المغرب؟

لماذا تحارب الجزائر المغرب؟ هذا هو السؤال الذي حاول عبد الكريم غلاب الإجابة عنه، حينما استقلت الجزائر بدأ القادة الجزائريون حكمهم وهم يحملون عقدا، منها أن الشعب الذي يحكمونه لو يحقق شعب ثورة مثل ثورته.

ورغم أن الجزائر تمتد على مساحة شاسعة إلا أن قادتها حاولوا جاهدين من أجل كبت مستقبل الدول المجاورة وتحجيمها، وبما أن المغرب هو الدولة التي يرشحها موقعها على الساحل الأطلسي واقتصادها وعدد سكانها وسعة أرضها ورصيدها التاريخي لتكوين اتحاد بين دول شمال إفريقيا وقيادته، كما يرشحها لتكون دولة قوية اخرى في المنطقة من شأنها أن تنافس الجزائر اقتصاديا وسياسيا، فقد اتجهت نية النظام الجزائري إلى معاكسة المغرب. حينما واتته الفرصة لاسترجاع أقاليمه الصحراوية، توثب النظام الجزائري للانقضاض عليها، وحينما لم تتمكن من ذلك صنعت عصابة "البوليساريو" وحاولت استنزاف الجار الغربي بحرب العصابات.

أن يكون المغرب في حجمه الطبيعي وقوته وامتداده على صحرائه يعني شيئا واحدا بمنطق العقد النفسية بالنسبة للجزائر، وهو أن المغرب سيكون أقوى من الجزائر أو منافسا لها على الأقل، لذلك فهذه العقد هي ما تبرر أطماع الجزائر في التوسع على حساب الصحراء المغربية.

الجارة الشرقية تطمع أن يكون لها ميناء على المحيط الأطلسي يمكنها من تسويق حديد غارة جبيلات. ولن يتأتى لها ذلك إلا إذا كانت منطقة الصحراء تحت نفوذ "دولة" تصنعها بنفسها. لقد انكشفت نية النظام الجزائري منذ الهجوم الأول على المغرب في حاسي بيضاء وحاسي تنجوب سنة 1963 ، ولم يمر آنذاك على استقلال الجزائر غير سنة واحدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (147)

1 - ayoub الأحد 03 غشت 2014 - 17:45
الصحراء مغربية وستبقى مغربية إن شاء الله
2 - Hassan الأحد 03 غشت 2014 - 17:56
حرب حاسمة مع الجزائر كان بامكانها انهاء حرب الاستنزاف التي دامت طويلا دون نتيجة.
والله اعلم.
3 - زمزمي روميكس الأحد 03 غشت 2014 - 18:02
لماذا لا يتم إنشاء المغرب العربي هل فرض ان تكون فيه الجزائر؟

هل فرض أن تتكون من خمس دول؟
هل فرض انت تكون فيه دولة تعشق الفتنة؟
فقط أعلنوا المغرب العربي و أضيفوا مالي و النيجر و تشاد و أدرجي القوة الإقليمية ( جمهورية الفقاقير) في لائحة الانتظار الى إشعار أخر.
4 - nabil dayouri الأحد 03 غشت 2014 - 18:02
إنّني أومنُ بحقِّي في الحريَّة، وحقِّ بلادي في الحياة. وهذا الإيمانُ أقوى من كُلِّ سلاح، وحينما يُقاتلُ المرءُ لكي يَغتصبَ ويَنهب، قد يتوقف عن القتالِ إذا امتلأتْ جُعبتُه، أو أُنهكتْ قُواه، ولكنَّه حين يُحاربُ من أجل وطنهِ، يمضي في حربهِ إلى النَّهاية.
5 - 9ari 7sifa الأحد 03 غشت 2014 - 18:05
تعود بداية الحقد الجزائري على كل ما هو مغربي الى حرب الرمال 1963و للاسف لم تكمل القيادة العسكرية المغربية مهامها لانتهى الامر باسترجاع الصحراء الشرقية...وهذا اول خطا ارتكبته القيادة العليا للقواة المسلحة..و يومها اقسم حكام الجزائر بالانتقام و اصبحوا يتربصون الى حين استرجاع المغرب لاقاليمه الجنوبية و راووا فيها مناسبة مواتية ' لوضع حجر بالسباط ' حسب تعبير الرئيس هواري بومدين...اما امغالة فهي اكبر خطا ارتكبته القيادة العليا للقواة المسلحة بتسليم 1200 جندي جزائري و اكثر من 200 وسيلة نقل عسكري و عتاد و ذخيرة عسكريين...و كل هذا بوساطة الرئيس حسني مبارك يومها كان وزيرا ...الامر الذي اعتبره الخصم انتصار له...و اليوم نتجرع مرارة سوء تدبير لملف قضية وحدتنا الترابية...و لن يتركنا خصومنا ننعم بما حبانا الله و لن يغمض عيناه ما لم يجد من يفقؤها له...والحل الوحيد الذي يضع حد لهذا الصراع المعمر هو مواجهة عسكرية ...اما الدباوماسية و بعد النظر ابقتنا 40 سنة ننتظر السراب...
6 - Chichou الأحد 03 غشت 2014 - 18:06
اﻷنظمة التي تحترم شعوبها تروم التقدم والازدهار والنظام الجزائري لاصق للمغرب في القزيبة.
7 - Oussama الأحد 03 غشت 2014 - 18:06
زعما الجزائر بلاد عامرة ب الثروات لي غاكاضيع فالخوا الخاوي او مقابلانا حنايا كبلاد تنمو يوما بعد يوم الله يهدي ما خلق او صافي
8 - راشدي من وجدة الأحد 03 غشت 2014 - 18:06
محمد السادس حفظه الله لا يحقد على الجزائر بل بالعكس فهو يمد يده من اجل قيام مشروع الاتحاد المغاربي خدمة لشعوب المنطقة.
تونسيون-جزائريون و ليبيون التقى بهم محمد السادس خلال زيارته الاخيرة لتونس و كلهم يتسائلون عن هذا التعنت الجزائري الغير المبرر.
الخطاب الاخير لجلالة الملك حفظه الله خصوصا فيما يتعلق بقضية الحدود كان واضحا و مفهوما الا ان بعض القنوات الجزائرية اعتبرتها استفزازا في حين ان الاستفزازات تصدر من فرنسا المستعمر الحقيقي للجزائر و تصدر من اسرائيل لكن حكام الجزائر يتفرجون و يمنعون الشعب الجزائري من التظاهر تظامنا مع غزة.
حكام الجزائر هاجموا صحراءنا في الستينات و فشلوا و تلقوا ضربات موجعة و لهذا لجاوا الى عصابات البوليساريو و الى تكوين جمهورية وهمية للضغط على المغرب لكن بمشيئة الله سينتصر المغرب في النهاية و سيكون اكبر قوة في منطقة شمال افريقيا رغم كيد حكام الجزائر الحاقدين.
9 - محمد المغربي الصحراوي الأحد 03 غشت 2014 - 18:14
يجب على المغرب بلدنا الغالي والحبيب أن يطور الصناعة الحربية ويفتح اوراش في هذا المجال ليكون في المرتبة الأوائل عالميا لأننا نعيش في عصر القوة العسكرية التي تهيمن على العالم. السلام بدون قوة عسكرية هذا يسما عند العالم القوى الجبن . الصحراء والجزائر مغربيات انشاء الله. اللهم احفظ بلدنا الحبيب المغرب من كل حاقد .أمين
10 - محمد الأحد 03 غشت 2014 - 18:14
لا يوجد بلد يخشى ويحتاط من المغرب أكثر من إسبانيا، فقط يكفي أن أشاهد خريطة المغرب أيام الدولة الموحدية وأيام الدولة المرابطية وأيام الدولة الموحدية لأعتز ببلدي كل الاعتزاز، الصعود والهبوط سنة الله في الكون.
11 - youssef الأحد 03 غشت 2014 - 18:18
مند استقلال الجارة الجزائر وحكامها يكيودون المكائد للمغرب،من اجل زعزعة استقراره وكبح مسيرته التنموية التي انبنت على الثقة في النفس والاعتماد على الدات،ولم تكن صنيعة النظام الجزائري "البوليساريو" الا واحدة من اﻵليات التي استعملها النظام الرجعي بالجزائر من اجل التشويش على المملكة الشريفة وتعطيل قطار التنمية فيها والدي انطلق مند فجر الاستقلال.ندعو اخواننا العقلاء في الجارة الشقيقة ان يحكموا العقل والمنطق وان يعرفوا ان المغاربة لن يفرطوا في شبر واحد من اراضيهم،لدا عليهم ان يكفوا حكامهم عن تقويض مبادئ الجورة والاخوة والدم المشترك بين الشعبين...
12 - ibra الأحد 03 غشت 2014 - 18:25
الصراع على الصحراء انتهى منذ ان حكمها المغرب اداريا وما زال يسيرها رغم محاولة بعض الاوباش نشر الفتنة والتشكيك في عدم قدرة مشروع الحكم الذاتي في حل النزاع المفتعل.
13 - عبدو المغربي الأحد 03 غشت 2014 - 18:25
كان من الافظل امدادنا باخبار غزة التي تقاوم عرض طرح اخبار ولى عليها الظهر و تكرس الكراهية بين الشعبين الشقيقين . الله يعدينا على انفسناقبل طلب الهداية للاخرين
14 - th3 math الأحد 03 غشت 2014 - 18:33
هذه هي الجزائر تحاول دائما ان تظهر نفسها أنها بريئة و تؤيد الدول في تقرير مصيرها و تحاول تصوير المغرب على أنه اسرائيل و أن الصحراويين هم الفلسطينيين بينما الصحيح أن الجزائر دولة متعجرفة تحكمها عصابة و لم نسمعها قالت أي شيء خلال العدوان الأخير على اخواننا في غزة بينما الجزائر تضع يدها الآن في يد السيسي و اسرائيل
15 - هشام الأحد 03 غشت 2014 - 18:39
لقد دافع ابائنا عن الوطن فمنهم ما يزال حيا اطال الله عمره ومنهم من استشهدا فماذا كان نصيبهم من هذه التضحية سوى دريهمات قليلة يعجز السان عن ذكرها لا اعتراف بتضحياتهم ولا حياة هنيئة لابنائهم فيما جنرالات الغرف المكيفة في غنى فاحش لكم الله يا جنود المغرب
16 - مهاجر الأحد 03 غشت 2014 - 18:44
ربما البعض من اخوننا لم يدكر الحقيقة كاملة فوضع جميع الحمل على الجارة ليس عدلا فرغم دورها الاساسي فالنزاع فالمغرب يعطي للجارة اوراق تحسن استغلالها ان من لن تستطيع تغيره لا تحاول معه ولكن غير ما بنفسك و المغرب اضاع الوقت الكتير فيما لا ينفع هذه البلاد وحين كان بامكانه القيام باستفتاء ياكد شرعيت المغرب على اقالمه المسترجعة فجر خروج اسبانيا و القضاء نهائيا على مطامع الجارة و الخطا التاني هو اضعاف المغرب و انهاكه بعدم الشفافية المالية وتبدير تروات الدولة لتتبيت الجبهة الدخلية بما يشبه مافيات تنخر هياكل المؤسسات ولم يدكر الكاتب ان قيادات بوليزبال تعلمت في المغرب وطلبت المساندة المغربية و مذا كان رد المخزن وكذلك لم يدكر لماذا ثقاسم المغرب و مريطنيا الصحراء ان الكاتب لم يدكر اخطاء المخزن التي اوصلتنا الى استجداء جميع الدول لمسندتنا رغم علمنا ان القنون الدولي لا يعترف الا بالقوة وسياسة الامر الواقع ا ن الدولة سنت سياسة التواكل في الاقاليم مما جعل من المستفيدين منها لايحبدون حل المشلك
17 - ر.ع الأحد 03 غشت 2014 - 18:45
ﻻ يمكن اطﻻقا أن نقارن بين دولة كالمغرب عمره 1200سنة ودولةعمرها نصف قرن كالجزائ.حدود المغرب امتدت الى مالي وغرب افريقيا وغرب ما يسمى اليوم الجزائر.الصحراء مغربية وكل اﻷسر التي حكمت المغرب من الصحراء وأول من يعلم ذلك هو النظام الجزائري.لكن على الجزائر أن تعلم أن لدينا حقوقا في الصحراء الشرقية التي أخذها اﻻحتﻻل الفرنسي منا في معركة اسلي1844لما هب المغرب لنجدة الجزائر يومها كان المغرب دولة عمرها1100سنة أما الجزائر فلم تكن.ولم يظهر اسم الجزائر اﻻ على يد المقيم العام...واسألوا فرحات عباس اول رئيس حكومة جزائري.أليس هو القائل((سألت الاحياء والاموات.وسألت التاريخ وزرت المقابر فلم يحدثني أحد عن وطن اسمه الجزائر فﻻ يبنى الوطن على الريح...))وأقول أخيرا ﻻيحيق المكر السئ اﻻ باهله .وعاش المغرب وعاش الملك والتحية للشعب الجزائري .
18 - mazigh الأحد 03 غشت 2014 - 18:46
صبحان الله والله تبحثون دائما عن المشاكل ,والله شهادة لله الاعلام الجزائري لا يتكلم عن المغرب لا بالشر ولا بالخير الا بوجود مناسبة , حرام عليكم هذا التحريض ونشر الكراهية بين اشقاء , لماذا لا نتكلم عن الاشياء الجميلة بين البلدين وقتراح مثلا مسيرات في البلدين لتنادي بفتح الحدود بدلا في الغوص في الماضي ونشر البغض بين الاشقاء , الشيئ الذي يؤسفني هو ان كثير من المعلقين ولا اعمم يشتمون ويسبون الشعب الجزائري وكجزائري فوالله لو تقومون بجولة وتزورون كل دول العالم لوجدتم ان الشعب الجزائري هو الشعب الاول الذ ي تحضون بمكانة ومحبة خاصة في قلبه وشكرا
19 - MARROQUI الأحد 03 غشت 2014 - 18:50
اذا كانت الجزائر تخشى ان يكون المغرب اكبر دولة اقتصادية وسياسية وعسكرية في المنطقة فان ذلك في الحقيقة سيكون امرا واقعيا ولا رجعة فيه , فالمغرب سيصبح بعد بضعة سنين قليلة البلد القوي في جميع الميادين وفي شمال افريقيا .
20 - toufik الأحد 03 غشت 2014 - 18:51
من البديهي ان الجزائر ستواصل تكتيكها المعهود لمحاولة انشاء الجمهورية الوهمية, لكن هيهاتاه فليعلم الجنرال انه في مواجهة نظام ملكي قوي متطور مبني على تجربة تراكمت لقرون مع اقوى و اشجع شعب في العالم.
21 - نبيل السعدوني الأحد 03 غشت 2014 - 18:52
دائما و كالمعتاد يحاولون زعزعة الاستقرار و الامن الدي هو
22 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 03 غشت 2014 - 19:07
هي معركة شهيرة و كانت الشاهد الاكبر على الاطماع الجزائرية في الصحراء المغربية لقد لقنها الجيش المغربي تحت قيادة الجنيرال الدليمي درسا في الشهامة و البطولة و ما اسر ازيد من 100 جندي و ضابط لخير دليل على بسالة الجندي المغربي و بما ان الغدر من شيمة الجبناء فقد عاد الجيش الجزائري خلسة و بقوات كبيرة و باسلحة ضخمة للغدر بالفيلق المغربي انها معركة تصور حقيقة الجيش الجزائري الذي ينهزم في المواجة مع الابطال لكنه يعود للغدر لانه لم يستطيع الصمود فهذه الصحراء التي خبر الجيش المغربي تضاريسها و تكتيكات الحرب فيها من حرب عصابات الى مواجهة تقليدية هي التي ستكون مقبرته و مقبرة مرتزقته لان 16 سنة من العدوان التي انتهت بفضل صمودنا و بخسائر الجيش الجزائري الضخمة و الغير المبررة هي من جعلته يطالب بوقف اطلاق النار عبر مرتزقته البوليزاريو فالجيش المغربي هو قوة لا تقهر في المنطقة و يعرف كيف يرد الصاع صاعين حينما تنطق فوهات المدافع و حينما يكون لا مفر من الحرب اني افتخر بانني كنت واحدا ممن جاهدوا في صحرائنا و درء الاطماع عنها كباقي افراد القوات العسكرية و الامنية و مستعد من جديد ان استشهد ان كان هناك نداء
23 - حميد.ع الأحد 03 غشت 2014 - 19:09
أطماع الجارة الشرقية في الصحراء المغربية لم ولن تتوقف ابدا...ولهدا يجب علينا ان ننسى كل ما اعتاد حكام الجزائر في كل مرة ان ينوموننا به من كلمات معسولة كالسم في الدسم مثل "الشعب المغربي الشقيق" و "الاشقاء المغاربة" و "اخواننا المغاربة" ..قبل يطعنوننا من الخلف وهدا ما حدث لنا معهم وما تقبلناه منهم خلال ال 40 سنة الاخيرة..
على المغرب ان يعامل الجزائر بمثل ما تعامله به بدون اي تردد وبدون اية توهمات لاشياء غير موجودة ..اي ان يدافع عن مصالحه الاستراتيجية الاساسية بقوة وثبات و ثقة في النفس وبدون ان يعير اي اهتمام لاشياء وهمية مثل "فتح الحدود" و"المغرب العربي" و"المصير المشترك" ووو.....غيرها من المبادئ الجوفاء التي لا يعيرها الجيران اية اهمية في بحتهم الدؤوب من اجل السيطرة على الصحراء المغربية...
24 - محارب معركة أمغالا. الأحد 03 غشت 2014 - 19:09
لقد شاركت باعتزاز كبير في معركة أمغالة. وأعطيّ الدرس الازم لمن هم في حاجة ماسة إليه ، هناك . كما أعطي في حاسي بيضاء من طرف أجدادي .وما زلت رغم تقدمي في السن، مستعدا لأشارك في إعطاء " الدروس "لمن يحتاجها ...
وهذا الكلام ليس موجها للجزائريين كشعب .شعب يحبنا ويحترمنا ، ونحبه ونحترمه ، اكثر ،وإلى الأبد .
كلامي موجه لمن يسعى بكل الوسائل للتفرقة بين شعبين أشقة.فطال الزمن أم قصر سنضل إخوان أشقة .وقالها المفكر في الإستراتيجية BISMARCK.
إلا أنه ، وما زلت أحمل في جلدي آثار رصاص الجيش الجزائري، دفاعا عن الشعار " الله الوطن الملك"، رغم هذا، فانا أقول أن في المغرب بعض المسؤولين من طينة " خونة ومجرمين " ...
ومن يريد أن يفهم لماذا؟ ومن ؟ وكيف ؟.فاليتصل .وشكرا.
25 - BABA الأحد 03 غشت 2014 - 19:19
Raison n’est point avoir 1 port dans l’Atlantique et ce pour plusieurs raisons : fer algérien brut ou transformé en acier est non compétitif à l’international et il peut mieux s’exporter par la méditerranée ou 1 port Maroc comme pour le gaz vers l’UE de + sa richesse principale (95%) sont les hydrocarbures.Depuis indépendance pouvoir algérien n’a cessé vouloir réduire le Maroc, territoire & influence hébergeant les opposants et va jusqu’à déclencher la « guerre des sables ».Boumediene à l’occasion récupération du Maroc de son Sahara est épris de sa folie des grandeurs s’engageant dans des traités de bornage des frontières et de coopération avec les voisins de l’Algérie sauf le Maroc dont il a programmé la partition avec à son sud 1Etat fantoche de peur que MA devienne pays à hydrocarbures. Il voulait apparaître avec son socialisme, de réparation de la misère, type URSS entouré pays satellites (NB : Algérie fait même politique pour le Mali) résistance MA a fait capoté ce projet.
26 - karim الأحد 03 غشت 2014 - 19:27
وماذا تنتظرون من دولة هي نفسها صنيعة فرنسا مشكلتهم انهم لايعرفون تاريخهم او يدرس لهم بطريقة مغلوطة العالم يعرفهم الحقد والغل والطمع يغلغل في قلوبهم ونحن بصفاء قلوبنا احسن منهم زوروا كندا كي تشاهدوا شبابهم كيف يعيش حتى الكنديين يعرفون الفرق بيننا وبينهم مساكين همج فوق الارض
27 - snoussi الأحد 03 غشت 2014 - 19:29
ا نا عندما اقرا تاريخ الدولتين فلا اخاف على المغرب اذ كيف للامبراطورية العثمانية التي استولت على كل الشمال الافريقي تهشمت هذه القوة العسكرية عند حدودنا الشرقية مع ان الغرض كان هو التوجه شمالا الى الاندلس عبر المغرب الاقصى بعد الاستعمار العثماني وعصر البايات عوضه الاستعمار الفرنسي سنة1830 ولم تستطع فرنسا دخول المغرب الا بعد 1907.
تركيا قوة اقليمة اعتبارا لتاريخها اما الجزائر لن يكون لها شان اقليميا لان كل تاريخها استعمار خرج الفرنسيون وتركوا من هم اكثر حرصا على مصالح فرنسا من الحركي وهذا طبعا كلام جزائريين .
القوة الاقليمية لن ترى النور بالريع النفطي القوة الاقليمية تقوم بالاستثمار في الانسان عندما نسمع عن مسؤوليين سامين بهذا البلد يوظفون كلاما بذيئا المرميطة الفقاقير ليكوش بيبي..رئيس من ذوي العاهات لن تكون لهذا البلد قائمة ولكم بالمرصاد
28 - houcine idbakka الأحد 03 غشت 2014 - 19:31
ولمادا لم تكن هناك ردة فعل من الجانب المغرب بخلق ازمة داخلية للحكومة الجزائرية ؟
مثل دعم القبائل الجزائرية للحصول على الاستقلال .
ولمادا قبل المغرب المفوضات مع جبهة البوليزاريو ؟
لمادا المغرب هو الذي دائما يراعي حسن الجوار ؟
لماذا لماذا لماذا سئمنا من كل هذه الاسئلة .
لحد الأن لم نتوصل الا اي اجابة من المسؤلين المغاربة نريد فهم الحقيقة فقط
29 - محمد الامين الحديوي الأحد 03 غشت 2014 - 19:41
السلام عليكم و رحمة الله
ارجو من الله ان يحفظ مملكتنا من الاعداء و من كل شر و يوحد صفوف المسلمين في كل مكان و يًوفق الملوك و رؤساء الدول الاسلامية الى ما فيه خير و صلاح ..

تحية اكبار و اجلال لقواتنا المسلحة الملكية المرابطة في الحدود
و رحم الله الشهداء الذين وهبوا حياتهم في سبيل الوطن
30 - ملاحظ الأحد 03 غشت 2014 - 19:42
كل هدا وتبعاته التي نعيشها اليوم ماكان ليكون لولا استعمالنا الطيبوبة السياسية واعراف القرابة في امور سياسية لا تعرف الا 1+1=2 او 1-1=0 لكن رغم المكائد والحقد والشيطنة وشرائء الدمم المنبعثة والمستمرة من هدا العدو الغدار فان المغرب والحمد لله قوي بايمانه ببلده ووطنه ومواطنيه وملكه وسيكون المغاربة هم السوس الدي سينخر العدو
31 - ذ ع ب الأحد 03 غشت 2014 - 19:43
الجزائر لم ترد فقط الاستفادة من ميناء يطل على المحيط الاطلسي حيث نلاحظ على الخريطة ان مغربنا كانه محاصر لان الكثير من اراضينا ضمتها الجزائر لان هذه الاخيرة كانت مستعمرة فرنسية بينما المغرب كان عبارة عن محمية لذا توسعت الجزائر على حساب المغرب كما ان الحدود لحد الان وهمية فقط نجد انها مرسومة بدقة من البحر الابيض المتوسط الى فكيك بعد معركة ايسلي وماتبقى تركته فرنسا غيرمحدد لكي يبقى المغرب مستهدفا من طرف فرنسا
32 - superbougader الأحد 03 غشت 2014 - 19:45
أعتقد ان النظام الجزائري لم يستوعب الدروس السابقة لأنه تلميذ مشاغب لا يركن إلا بالصفع . أما أقاليمنا الجنوبية فهي قضية حياة أو موت بالنسبة لكل المغاربة مهما حاول الأعداء و الخصوم /الله الوطن الملك/ و ليشرب العسكر الجزئري ما البحر.
33 - [email protected] الأحد 03 غشت 2014 - 19:46
هذا الكلام يجب أن يقال للدول الكحيانة التي اعترفت بمرتزقة البوليزاريو دون خلفية معرفية. لماذا يلذغ سياسيونا من الجحر مرات عديدة!! أما كان عليهم بعد أن تأكدوا من نية الجزائر التوسعية أن تكون عيونهم مفتحة فيراقبوا حدود الصحراء مع الجزائر لكي لا يدخلوا مرة أخرى خلسة فيسوقون من وجدوهم في طريقهم إلى تندوف ليكونوا شعبا يتكلمون باسمه لإضفاء شرعية على أطروحتهم.!!
34 - ابن مرزوقة الأحد 03 غشت 2014 - 19:47
كان كبار العسكر والساسة عندهم يحلمون بقصر مرادية ثاني لهم وحدهم على المحيط الاطلسي يتمتعون ويصيفون فيه بعيدا عن صداع الشعب المسكين تحت مسمى الجمهورية الوهمية
35 - محمد الصحراوي الأحد 03 غشت 2014 - 19:54
اتسائل لماذا دبلماسيينا , المتواجدين عبر العالم لم يوصلوا هذه المعلوملت الصحيحة الوضحة وغيرها التي لا غبار عليها الى المنظماة (الحقوقية والا نسانية .............الخ ) لىءاسكات وتكذيب كل الهوراءات والاءدعاءات المغرضة والكاذبة الملفقة لبلادنا ( والتي يتاق بها ) يديرها مع كل الاسف شردمة من المرتزقة اعداء وحدتنا الترابية بتاءطير وتمويل من اسيادهم كون المغرب استعمر واحتل الصحراء المغربية ,
36 - زعطوط الأحد 03 غشت 2014 - 19:57
الجارة الشرقية تطمع أن يكون لها ميناء على المحيط الأطلسي
37 - anas الأحد 03 غشت 2014 - 20:00
مشكلة حكام الجزائر هي مشكلة نفسية , سببها كونها لا تريد لجيرانها ان يكونو احسن منها ,وخاصة المغرب الذي يتموقع بموقع استراتيجي يجعله جذابا للمستثمرين الاجانب والذي رغم قلة الموارد الطبيعية والمعادن به يعيش في ظروف احسن منها وهذا الامر لا يستطيعون قبوله مما يجعلهم دائما يبحثون عن زرع المشاكل للمغرب
38 - saad canada الأحد 03 غشت 2014 - 20:03
ان ما يحدث الان في العالم من عنف و عنف مضاد، و ما نشهده من انقلاب للموازين يثير الريبة و يبعث على الخوف مما هو قادم.

ما حدث في سوريا، مصر، ليبيا، تونس ليس سوى البداية, ما حدث في تلك الدول و ما يحدث في اكرانيا اظهرت او يراد لها ان تظهر مدى ضعف ما يسمى بالمجتمع الدولي في ضمان الامن و الاستقرار في العالم،
في ظل هذه التغيرات نرى الان تلويح مصر بامكانية شن هجوم عسكري على ليبيا، لذلك لم اعد استبعد قيام الجزائر بحرب ضد المغرب في الايام او الاشهر المقبلة. لذلك اقول للمغاربة، استعدوا لحرب قادمة لا محالة، هذا ما يقوله الواقع وليس المنطق.
39 - Marocain الأحد 03 غشت 2014 - 20:04
أنا أفسر موقف الجزائر من المغرب بكل بساطة أنا الجزائر عندها بلية. مبلية بالمغرب، كيف البلية ديال الكيف أو البلية ديال كوكايين. ليس للجزائر شيء أخر في الحياة إلى المغرب او شؤون المغرب. اوا الله يستر.
40 - عبد الله الحارث الأحد 03 غشت 2014 - 20:10
الجزائريون إخواننا شئنا أم أبينا، لكن منهم (وعلى رأسهم حكام الجزائر) لهم عقدة نفسية تؤرقهم وتمنع عنهم العيش الهنيء : إنها عقدة "المغرب". اللهم اشف كل مريض.
41 - castor الأحد 03 غشت 2014 - 20:13
يمكن للجزائر ان تصل الي الاطلسي وان تصدر معادنها ولكن بطريقة واحدة ووحيدة هي ان تدفع رسوم المرور للمغرب وهي صاغرة، دون دلك لن يكون الاطلسي الا حلما وعقدة دائمتين لنظام الكابرانات.
42 - العباسية الأحد 03 غشت 2014 - 20:26
يريدون منفدا علي المحيط الاطلسي .اهداف مسطرة وبعيدة الترسيم ينفقون ملايين الدورلات ويوضفون جيشا من الصحافة الجهنميةومخابرات تبحث وتتوغل.,لكن التاريخ شاهد علي الهزائم النكراء التي مني بها الجيش الجزائري من معركة مغالة الي حرب الرمال الي ملحمة مراكش.واسر الاف الجزائرين ومازلوا يتربصون بنا ويتوهمون انهم اول قوة في افريقيا بتوفرهم علي اسلحة روسية مغشوشة ,لكن الملك الحسن الثاني رحمه الله امر بعدم التوغل حتي العاصمة الجزائرية في حرب بشار وتندوف واسر الاف الجزائرين,واستنجد بومدين باثيوبيا وكوبا والاتحاد الافريقي ومصر وكانت اكبر غلطة من جانبنا بتراجع والامضاء علي معاهدة السلام,فالشعب المغرب مستعد ومجند لكل طارئ ولما الدخول حتي العاصمة وتحرير الشعب الجزائري من الفقر وحكم الجنرلات المستبد وعميل اسرائيل بمده بالغاز والمخططات العسكرية.ولنقول لكم ياحرائر نحن لكم بالمرصاد ولن يحلم حاكمكم الاخرس ان يصطاد في مياه المحيط الاطلسي الغالية..
43 - صفحة المغرب الصاعد الأحد 03 غشت 2014 - 20:27
و مع كل هذه الأدلة و هذه الأحداث المغرب مازال يقنع المجتمع الدولي بمغربية الصحراء ويقنعهم بفوائد تقرير المصير. أول خطأ اقترفه المغرب هو تمرير الملف الى الأمم المتحدة، لان هذه المنظمة هي تابعة للغرب،و الغرب لا يؤمن الا بمصالحه الاقتصادية،والخطأ الثاني هو اتهام الجزائر بيدها الطويلة في الصحراء من دون تقديم أدلة تاريخية وأحداث تؤكد ذلك بل وحتى تقديم شكاية الى الأمم المتحدة ضد الجزائر وتقديم الملف الى المحكمة الدولية،و عدم الجلوس في الطاولة مع من ما يسمى بالبوليساريو لأنه دمية في يد الجزائر،و الطرف الخصم الذي يجب الجلوس معه في طاولة واحدة في الأمم المتحدة هو الجزائر،ليس بغية تنازلات ولكن لتتحمل مسؤوليتها وليتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته في عدم احترام وحدتنا الترابية،إذا كان تقرير مصير الشعوب عبر دعمها بالأموال والسلاح من طرف دولة معادية فهذا يمثل تهديد حقيقي على كل دول العالم. يجب اسغلال كل الأدلة كل الأدلة!!!! و ليس الاكتفاء بمبادرة واحدة و تنازلات أو اتخاذ موقع الدفاع فقط بل الهجوم، هناك صحراء شرقية و الجزائر تتخوف من طلب المغرب باسترجاعها والمضي في هذا الطريق.
44 - said tanjawi الأحد 03 غشت 2014 - 20:30
خطاب جلالة الملك الحسن التاني أبان تطاول الجزائر في 1963 على الحدود المغربية و الجنود المغاربة و كان قبل دخول المغرب الحرب
"يجب أن يعلم الجميع في الداخل والخارج أن التحديات لسنا نحن الذين
نبحث عنها ، لكن اذا وجدناها في طريقنا نعرف كيف نتغلب عليها ... نحن شعب التحدي منذ القدم ، وسنبقى شعب التحدي ، وعلى من يهمهم الأمر من الجيران أن يعلموا أن للصبر حدودا لا يمكن أن تتجاوز ، عليهم أن يعلموا أن للكرامة مقاييس لا يمكن أن تداس ويعبث بها . ان كل جندي مغربي أو فرد من القوات المساعدة أو شرطي أو دركي يكتسي اللباس العسكري هو قطعة من السيادة المغربية ، وكل اعتداء على تلك القطع ... هو اعتداء على السيادة المغربية. فحذار أن يحسبوا صبرنا عجزا أو يعتقدوا أن تحملنا خوفا ، لا ، انما أقول لهم من الأحسن أن يكفوا عن هذه الترهات والأعمال الصبيانية ، لأنها لن تعود بالخير على المغرب ولا على الجزائر ، ولكن ان اقتضى الحال وجاءت في يوم ما لا قدر الله كارثة الحرب فستكون مسؤوليتها على المسؤولين الجزائريين وحدهم ، لأننا لا نذهب لمحاربة أحد ،
45 - مغربي الأحد 03 غشت 2014 - 20:34
كيف تقول ان القوات الاسبانية انسحبت في فبراير 1976 وتقول ان الجيش الجزائري هاجم امغالة في يناير من نفس السنة .كيف سيعتمد عليكم هذا الوطن للدفاع عن الوحدة الترابية.
46 - جزائر الغدر الأحد 03 غشت 2014 - 20:43
جزائر الغدر نريد تحرير صحرائنا الشرقية التي ضمتها فرنسا لهم و اقترحت على محمد 5 اعادتها للمغرب شرط ان يتخلى المغرب على دعم المقاومة لتحرير الخرائر لكنه رفض ان يتخلى عن اخوانه وفضل ان يساعدهم و يسلموه هذه الاراضي بعد التحرر لكنهم نقضوا العهد الغدارين
اقول لصحاب خوا خوا فيقوا و تعلموا من التاريخ
47 - kamalkazawi الأحد 03 غشت 2014 - 20:45
A we c pour ça l Algérie nous enterre la haine mntnt a cause de amgala mais rêve pas le Maroc il a pas des hommes harki
48 - Atlassi الأحد 03 غشت 2014 - 20:46
كل المغرب امغالة من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه .ان الفرنسيين والأسبان والألمان يعرفون من هم المغاربة ومنهم الجزاءريون،والتاريخ يشهد على ذالك .
الجزاءريين أجبن ما خلق الله ،حقيرون ومن شيمهم الغدر والنفاق وفي الحرب يكونون أدل من الكلاب .
أما المغاربة فالكل يعرفهم ويقدرهم ،شجعان بواسل ،يضرب لهم ألف حساب في ساحة الوغى ،أعزاء النفوس ،أبطال اشاوس، وقضية الصحراء قضية كل المغاربة ،أما بالنسبة للجزاءريين فهي قضية حكومة فقط وجيشهم ليس مستعدا للموت من اجل قضية لا تهمهم.
49 - marouan الأحد 03 غشت 2014 - 20:47
من بين أهذاف وأطماع الجزائر في خلقهم لمشكلة البوليزاريو هوجعل مشكلة ترسيم الحدود وكذا الصحراء الشرقية في طي النسيان فلنا أراضي مغربية سلبت لنا من بينها تلمسان،بشار،حسي بيضا.لولا رفض محمد الخامس دعوة الفرنسيين سنة1958باسترجاع جميع الأراضي المسلوبة للدولة المغربية بناء على الحدود التي كانت بين العثمانيين والمغرب ودعوته في نفس الوقت للفرنسيين بمنح الإستقلال لإخواننا الجزائر،ورده على الفرنسيين أن لا ترسيم حدود بدون استقلال إخواننا.لأن فرنسا ضاقت درعا بالدعم العسكري واللوجستي من المغرب للجزائر آنذاك.لما كان لنا مشكل مع أناس ألفو الغدر وفي أقرب الناس إليهم
-من ساعد الجزائر في أستقلالها شعبا و جبهة تحرير أليس المغرب
-من بدأت مشكلته بسببكم في معركة إيسلي أليس المغرب
لهذا وجب
-إعطاء الأهمية كثيراً لاسترجاع الأراضي الشرقية المغربية المسلوبة من طرف الجزائر
-وكذا تفعيل ملف ترسيم الحدود مع الجزائر لدى الأمم المتحدة
-وأيضا مساعدة الأمازيغ الميزاب في غرداية والقبايل ولو إعلاميا لكي ينالو إستقلالهم من الإحتلال الجزائري الغاشم
وهناك ملفات كثيرة تحلقم الجزائر
عيينا من خونا عدونا ماكين غير هجم وزيد لقدام
50 - أميــن مطــيع الأحد 03 غشت 2014 - 20:53
عاش المغرب حرا من طنجة لكويرة اللهم احفظ المغرب وأبناء المغرب وشباب ونساء المغرب من الحسد والظغينة اللهم قوي إيمانهم واجعل هدا البلد أمنا من أعين الحساد الجزائريين .
51 - عبد الرزاق الأحد 03 غشت 2014 - 20:57
لا يجب ان نكتفي بالاسلاك الشائكة حدودا. بل يجب بناء اكبر من جدار برلين...لأن شعبهم ميت منذالاستقلال ليعيش العسكر على على هواه مستغلا ومصطنعا مشاكل هم في غنى عنها..صدق الحسن الثاني حين سقف بيتي حديد ركن بيتي حجر. ..
لست أخشة خطر. ويرحم الله ادريس بنعمر الذي لا يعرفه الا الجنيرالات الجزائرية جيدا
52 - Rachid الأحد 03 غشت 2014 - 21:09
الجزائر بدأت بالحرب ولن تنتهي مشاكل الصحراء إلا بالحرب ‏‎ ‎
53 - Imad-Edddine الأحد 03 غشت 2014 - 21:10
ما يثير الدهشة وعلامة استفهام كبيرة هو انه خلال فترة الاستعمار الفرنسي على الجزائر ورغم ان المغرب كان بعيدا عن هذه المشاكل , لكن بعدما نادى الامير عبد القادر الجزائري السلطات المغربية لمد يد العون لهم , بادر المغرب فورا بارسال بعثات من الجنود و كذا الاسلحة ,,, وهذا ما اعتبرته القوات الفرنسية شكلا من التهديد فقامت باعلان الحرب على المغرب وبالطبع انهزم فيها المغاربة ,, ووقعت معاهدة للا مغنية التي تضمن احد بنودها ترك الاقاليم الصحراوية غامضة بدون حدود من اجل ان يتوغل من خلاله الفرنسيين فيما بعد ,, وهذا المشكل الصحراوي انطلق من هنا بالذات ,,,, وبالعربية لوكان اعطيناهم التساع لوكان راحنا بخييير دبا بالصحراء ديالنا ,, وكالو ناس زمان '' مادير خير ما يطرا باس '' ,, ولكن الخطا يكمن في النظام العسكري المتخلف بالجزائر لا بالشعب الجزائر الذي نكن له كل الاحتراام
54 - youssef الأحد 03 غشت 2014 - 21:40
pour moi je considere toujours que notre pire ennemi est l'algerie qui n'a jamais cessé et ne cessera jamais de nous harceler drole de fatalité une royaume qui a pour histoire des millenaires avec une qui n'a vu le jour qu'a 1962 a l'aide de la france
55 - kouki الأحد 03 غشت 2014 - 21:47
bien sur c est un historien marocain il a le droit de faire des beaux yeux pour son majesté.la réalité est toute autre,vous dites que l ouest Algérien vous reviens,la question qui se pose , pkoi vous ne lavez pas pris?vous dites que vous êtes sorti vainqueur.arretez de manipuler l histoire et regardez les choses en face l Algérie a combattu pour l ensemble du territoire pas pour une partie, par contre vous votre indépendance vous l aviez eu par condition et ses condition sont jusqu’à nos jour.la vrais histoire c est que vous êtes tjour les protégés de la France par peur que l Espagne et l Algérie vous attaque, ce qui explique la venu du roi espagnole la semaine passée et la réception qu il a eu et la demande de votre roi pour l ouverture des frontières acceptez l amère passé et le pire présent,pour le futur je ne peux prétendre koi que ce soit parce que dans la politique y a juste les fou qui ne change pas d idées.autant qu Algérien j aime bien la situation actuelle.merci
56 - الشاوي الأحد 03 غشت 2014 - 21:49
مذا عن الصحراء الشرقية ,مناطق توات و بشار و غيرها ؟
وبعد الانهمام بالصحراء الغربية التي جعلت منها الجزائر فرصة لشغل المغرب عن المطالبة بحقوقه التاريخية في الصحراء الشرقية، قامت الجزائر باستنزاف خيرات المنطقة، ولم تكتف بذلك بل جعلت منها موردا لمؤامرتها ضد المغرب. واليوم أصبحت ورقة تلعبها دوليا ضد المغرب، حيث كشفت تقارير حديثة عن تسليم أهم الأسهم في شركة سوناطراك، الشركة الجزائرية للبترول والغاز، لمسؤولين أمريكيين، ومن هنا نفهم سر إصرار جزء من الإدارة الأمريكية السير عكس التيار الذي يحكم العلاقات المغربية الأمريكية، وهو التيار الذي يقف وراء مقترح توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان وهو المخطط الذي يهدف إلى تفكيك المغرب وعزل جنوبه عن شماله.

مقتطف من مقالة بعنوان" الجزائر تهدي الصحراء الشرقية للأمريكيين"
57 - أبو خليل الأحد 03 غشت 2014 - 21:49
السؤال الذي يطرحه كاتب المقال : "لماذا تحارب الجزائر المغرب؟"
ثمة جزء آخر هام من الجواب على هذا السؤال لم يتم التطرق إليه :
الصحراء لدى المغاربة وغيرهم (تاريخيا وجغرافيا) شرقية وغربية، وكلاهما مغربيتان، ورثت الجزائر الأولى من الاستعمار الفرنسي، بينما تمكن المغرب من استرجاع الثانية بشكل متأخر مثل سيدي إفني، بينما لا زاللت ثغور أخرى في الشمال تحت الاحتلال الإسباني. ولهذا كرست الجزائر كل جهودها ولازالت، لعرقلة هذا الاسترجاع لردع المغرب عن أي تفكير في المطالبة باسترجاع الصحراء الشرقية، بعد محاولات باءت بالفشل في حرب الرمال (1963) لأن الظرفية العالمية لم تكن في صالح المغرب (الحرب الباردة) رغم كل التضحيات والدعم المادي والمعنوي والبشري الذي قدمه المغرب من أجل استقلال الجزائر التي تنكرت لكل شيء. هذه هي السياسة الثابتة لجارتنا السيئة تجاهنا.
58 - علي الأحد 03 غشت 2014 - 21:54
سبحان الله التاريخ يشهد ان الجزائر تتهمنا بالاشياء التي تقوم هي بها و ليس المغرب، جعلتنا مستعمرين و محتلين بينما نحن فقط نحرر اراضينا التي احتلتها دول اوروبية و بسببهم لزنا لم نحرر جل اراضينا، هدا البلد الدي ساعدناه عندما كان مستعمرا من فرنسا و قاتلنا بجانبهم كي يجدوا استقلالهم، ما دا كان ردهم، لم يقاتلوا بجانبنا من اجل تحرير الصحراء من قبضة اسبانيا و يكونوا قد ساعدونا كما ساعدناهم بل بالعكس جعلونا نقاتل لوحدنا و بعد تحرير الصحراء قاموا بخلق جبهة مرتزقة تقاتلنا و تطالب بانفصال جزء من اراضينا. التاريخ و حتى ارشيف الاستعمار يشهد ان المغرب وقف بجانب الجزائر بينما الجزائر طعنتنا في ظهرنا
59 - daka الأحد 03 غشت 2014 - 21:56
سبحان الله- اووبا وامريكا الاتنية يسعون جاهدين للاتحاد ومسايرة القواة العضمى
60 - مروان الأحد 03 غشت 2014 - 22:02
كل نظام يقرأ التاريخ و يفسر الوقائع حسب رؤيته و أجنداته الخاصة. فالمغرب من رفض الإعتراف باستقلال موريتانيا و يرى حدوده إلى نهر السنغال، و يعتبر الجزائر دولة مصطنعة.
61 - البوهالي الأحد 03 غشت 2014 - 22:03
ربما هذه هي أكبر حقيقة يجب أن يعرفها الجميع سواء أكان مغربي أوجزائري.على أي المغرب يقوم بشتى الوسائل لتجنب الحرب مع الجارة و الشقيقة الجزائر لكن هذه الأخيرة ﻻ إرادة لها في هذا لأن لها نية مبينة في البحث عن 12 في 14. اللهم اهدهم إلى سواء السبيل أﻻ يعرفون بأن الإسبان لو لم يكونوا يعرفون الحقيقة لما كانوا خرجوا و أخبروا صاحب الحق." اللي كلا حقو يغمض عينو"فالجزائر أكلت من المغرب في عهد الملك محمد الخامس وقال لفرنسا لما أرادت هذه الأخيرة أن ترسم الحدود الحقيقية بأن المغرب و الجزائر شقيقين و سيجدان الحل آجلا أو عاجلا ولكن. ...
62 - amine الأحد 03 غشت 2014 - 22:06
un pays avec une surface comme celle de l algerie avec du petrol et gaz , n'importe quelle personne avec un minimum d i nteligence quand elle verra le niveau de vie de nos freres algeriens ; vas mettre un point d interogation , ou est l argent , cette quetion qu on ented juste dans les bureaux de la pj ! et ben sur on n entend telle question qu lorsqu 'on a un voleur !!!!
hamdollah on qulques chez nous aussi mais pas jusqu'au point de flaire leur odeur !!!
j 'ai seulement une petite question : pourquoi on demande d'ouvrir les frontieres on veut pas d eux se ne sont que des sauvages
63 - بلعيد. الأحد 03 غشت 2014 - 22:09
لا انازع في مغربية الصحراء،لكن هذا المقال بتر حقائق تاريخية تضليلا للراي العام . لماذ لم تذكر ان اتفاقية مدريد تضمنت تقسيم الصحراء بين المغرب و موريتانيا و هذه الاخيرة سلمت واد الدهب للبلوزاريو بفندق اسمه فلسطين باتفاقية الجزائر سنة 79 و اثناء انسحاب الجيش الموريتاني تدخل الجيش المغربي ليأخذ مكانه حتى اصتدم الجيش المغرب مع الجزائري.
64 - مغربي لاقح الأحد 03 غشت 2014 - 22:13
و هل تناسى لهم أن أكثر من 50% من الأراضي الجزائرية هي للمغرب في الأصل . التاريخ هو من يتحدث ليس انا .و شكرا,
65 - أحمد الأحد 03 غشت 2014 - 22:17
المشكل هو ان المسؤولون يعرفون جيدا نية النظام الجزائري ومع ذلك لا زالوا يردودون نفس الاسطوانة : المغرب ملتزم بالشرعية الدولية
66 - مجرد سؤال الأحد 03 غشت 2014 - 22:19
اذا كانت صحراء مغربية كما تدعون لماذا قبل مغرب اقتسامها مع موريتانيا
67 - الوجدي01 الأحد 03 غشت 2014 - 22:30
السلام عليكم
امكالا 1 وامكالا2 التي حاصر جيشنا الباسل جنود الغدر الجزائري لولا وساطة حسني مبارك لدى العظيم الحسن الثاني لٲبادهم جنودنا الأشاوس....فقد طلبت حكومة الجبناء من حسني مبارك أن يطلب من ملكنا عدم إعلان ذلك بوسائل الاتصال....فلمن لم يصدق فليبحث في يوتيوب عن لقاء تم مع الرئيس المصري وصرح بذلك.....نحن شعب عظيم له تاريخ....كانت الدول العظمى تهابنا وهي اسبانيا والبرتغال....حتى فرنسا لم تستعمرنا...بل دخلت على أساس حماية ثم عندما خلقت تفرقة بين العرب والبربر استطاعت أن تحول نيتها من حماية إلى استعمار...لأن كسبت في صفهم بعض الخونة الذين ساعدوها في تحقيق مئاربها....وسيبقى المغرب عظيما....فاؤكد على أننا خلال العشر سنوات المقبلة سوف يتغير المغرب تغييرا جذريا في ظل ملكنا المحبوب...الرجاء النشر
68 - houri الأحد 03 غشت 2014 - 22:47
الديبلوماسية المغربية الفاشلة هي المسؤولة الوحيدة عن كل ما يقع من احداث في حق وحدتنا الثرابية اما الجزائر وعصابتها التي اربكت وادهلت وازعجت الدولة المغربية داخل افريقيا وخارجها من العار على المسؤولين المغاربة ان يتكلمون بافتخار وبفصاحة عن قظيتنا الثرابية وهم بعدين كل البعد عن النجاح الذي حققتها الجمهورية الوهمية وصنعتها على الصعيد العالمي من الماسف والعار ان تسمح الديبلوماسية المغربية للمرتزقة بدخول بيت المنظمة الوحدة الافرقية مما ادى ببلدنا الى الانسحاب مدلولا ومهانا انها كارثة كذلك اكبر خطا فادح وقاتل الذي ارتكبته ديبلوماسيتنا في حق الوحدة الثرابية هو الاتفاق الذي جرى بينها وبين العصابة في الدخول معا الى مجلس الامن نعم كمقاتل سابق افتخر بالانتصار الذي حققته قواتنا المسلحة على الدولة الجزائرية بامكالة وافتخر باكتساحنا الصحراء طولا وعرضا غصبا عن اعداء وحدتنا الثرابية وقد تمكنا في تحطيم كل ما تحلم به الجزائر وعصابتها لكن مع الاسف كنا على وشك ارجاع الاراضي التي تسميها العصابة بالاراضي المحررة ولو تم ذالك لكانت الان المرتزقة غير موجودة على الاطلاق وهذا خطا كذالك ارتكبته ديبلوماسيتنا
69 - assia الأحد 03 غشت 2014 - 22:48
continuez comme çà à mentir sur tout ce qui concerne l'algérie d'un coté vous nous détestez et de l'autre vous critiquez tout les marocains je pense qu'ils peuvent lire l'histoire et les faits grace à google sans qu'ils attendent de ces gens qui font tout pour toucher l'algérie nous n'avons pas les memes valeurs ni la meme mentalité alors chacun chez soi et c'est tout au lieu de trouver tous les jours un sujet bidon et tout le monde connait les marocains et le maroc vous etes les meilleurs les gentils les pieux les cultivés les civilisés les chanceux d'avoir un roi or vous etes tout le temps entrain de vous demander pourquoi nos frontières sont fermées c'est de votre faute nous n'avons rien à gagner de vous la drogue la prosti et j'n passe
70 - naima .ha(Algérienne الأحد 03 غشت 2014 - 22:53
c'est la 2ieme fois que j'ai entendu cette histoireet je pense que c'est la réalité alors je vous aime réalité amère
71 - adil الأحد 03 غشت 2014 - 23:09
peu importe les tentatives d'algerie pour porter atteinte a l'intégrité territorial du maroc elle ne reussira jamais c'est l'histoire qui décide Le destin de chaque pays
72 - إلى رقم :58 - نادية الجزائرية الأحد 03 غشت 2014 - 23:13
إلى رقم :58 - نادية الجزائرية
الرئيس " القط " تريدين أن تقولين، منذ متى كان " الخماس " بومدين ( أسد) ؟! تصنعون المجد للجبناء ! " قطكم المهترئ كان لاجئاً في الجهة الشرقية المغربية و الشمال بالتحديد بين وجدة و الناظور ،كان يساعد الفلاحين و معه " بوتخريقة " مختبئين عندنا هنا و نحن ندفع بآلاف المحاربين الفرسان صوب الجزائر بالعتاد و السلاح دفعنا الثمن غالياً من أجل آستقلال الجزائر،ليس عندكم أسود في الجزائر كما تحاولون التسويق بالخزعبلات،فالشعب الذي عاش 447 سنة تحت الإحتلال " العثماني " لمدة 315 سنة، و بعد ذلك مباشر تم آستعماره من طرف فرنسا لمدة 132 سنة ،تناوب عليكم كل القوى،ليس كأسيادكم المغاربة أو المروكيين " الفرسان " محاربي الريف العظيم و الأطلس الكريم...الجزائر الحالية هي من صنع فرنسي بآمتياز،من يحكم في الجزائر هم أحفاد و تركة فرنسا فلا دعي للتطاول الرخيص،فالدولة و الشعب المغربيين أمة عريقة بتاريخ مجيد غير قابل للإستفزاز من طرف الجبناء في المنطقة،لن نخشى لا الجزائر و لا إسبانيا و لا فرنسا نحن أمة ترعرعت على الكفاح بكل أشكاله لا تعرف المستحيل...النظام الجزائري نظام في خدمة الإستعمار...
73 - سليمان الأحد 03 غشت 2014 - 23:18
يا اخي انت تقول في l article ان المغربلم يحارب لا فرنسه ولا اسبانيا
فلماذ حارب الجزاير اذن ؟ ما دام انتضرتم حتي اعطي لكم قليل من الحرية من عند اسادكم كان عليكم ان تنتظرو و تتركو الجزاير اذ هي صح توريد ان تحتلكم

هذه معاومات خاطءة و توقفو من الشتم و التكلم علي الجزاير زوراً و بهتناً
74 - marocain simple الأحد 03 غشت 2014 - 23:26
j'ai vraiment honte si j'etait algerien.j'ai lu les dires de ceux là.1 pays tres riche.1président un petit peu mort.1 mafia militaire.des femmes algériennes qui cherchent à manger dans les poubelles.des maisons en ruine.des bidons vlles à perte de vue.l'insécurité.l'exlavagisme.nous savons tout sur vous.si j'etais algérien ,je fermerai ma gueule,les marocains n'ont rien à vous envier.relisez bien votre histoire et la notre.vous verrez qui avaient délogé les allemands des montagnes de la sicile?merci hesspress
75 - الصحراوي القح!! الأحد 03 غشت 2014 - 23:33
تعقيبا على الرقم (9) الدي قال انضروا اسراكم في ابيوتبيب عند اليوليزاريو الجيش المغربي و ما ادراك واجه في هذه الحرب المرتزقة والجزائر و كوبا و ايران و..ليبيا!!!!... لو لم يكن من اقوى الجوش سيخسر هذه الحرب اما الجيش الشعبي الجزائري ;-): الم تذله الجماعات وبهدلته باسلحة خفيفة وجينائكم تعقيبا على الرقم (9) الدي قال انضروا اسراكم في ابيوتبيب عند اليوليزاريو الجيش المغربي و ما ادراك واجه في هذه الحرب المرتزقة والجزائر و كوبا و ايران و..ليبيا!!!!... لو لم يكن من اقوى الجوش سيخسر هذه الحرب اما الجيش الشعبي الجزائري ;-): الم تذله الجماعات وبهدلته باسلحة خفيفة وجينائكم بالطائرات مدافع دبابات غواصات فكبدتكم خسائر فادحة اقراء التاريخ جيدا المغاربة اسيادك في السلم وفي الحرب. بالطائرات مدافع دبابات غواصات فكبدتكم خسائر فادحة اقراء التاريخ جيدا المغاربة اسيادك في السلم وفي الحرب.
76 - عبداللطيف المغربي الأحد 03 غشت 2014 - 23:41
الى كل الجزائريين سواحل المغرب تمتد على طول 3500 كلم.وخيرات هذه النعم المتجددة. تغنينا عن المحروقات. لاننا شعب مجد يتكل على سواعده.وليس على ما سيزول حتما.معارك مكالة تاج على راس من شاركوا فيها من جيش العزة المغربي. مكالة 1 موثقة تاريخيا.فقد تم دحر الجيش الجزائري وتدمير جل معداته الثقيلة...اسفرت هذه الملحمة البطولية للجيش المغربي عن هلاك 200 جندي جزائري. واسر 101. ومحاصرة ما لا يقل عن 1200.من بينهم ضابط جزائري كبير يدعى( قايد صالح).والباقي فر في فوضى عارمة.وللتستر على هذا العار عمدت الجزائر كعادتها الى نشر الاكاذيب كون هؤلاء الجنود كانوا في طريقهم الى ايصال المساعدات الانسانية الى بعض (الصحراويين).الفيديوهات الموثقة تفنذ هذا الادعاء الجزائري( الجنرال الدليمي وحرب مكالة)..شهادة (حسني مبارك عن هزيمة الجيش الجزائري بمكالة) بالمناسبة اصحح لبعض الاخوة. مبارك كان نائبا لرئيس الجمهورية المصرية الراحل السادات ان ذاك.مكالة 2 لم يتوقف التاريخ عندها كثيرا حيث طوبعت بالغدر البوخروبي الذي لم يلتزم بتعهداته للمغرب بضمانة مصرية سعودية كان لها الفضل باطلاق سراح اسرى المعتدين وفك حصار الاخرين.يتبع...
77 - Observateur الاثنين 04 غشت 2014 - 00:02
Si comme vous dites Amgala a été un revers pour les FAR, juste une question pourquoi vous n'y " etes pas jusqu'à ce jours, Il parait ( avec témoin) que les FAR vous ont mis le feu au cul. et que vos fils de chouhada ont pleuré de chaudes larmes avant que feu Hassan II en bon seigneur vous ait remis vos poupées. En tout cas Notre Roi Mohamed VI vous tend encore la main et un conseil cela risque de ne pas durer, . Dans le passé vous avez profité de quelques lacunes d'ordre matériel ou idéologique mais je vous assure que vous devez absolument vous munir d'urgence d'abris car tout votre territoire est sous notre menace et comme disent vos géniteurs COCORICO
A bon entendeur
78 - رقم1 observer الاثنين 04 غشت 2014 - 00:03
يعني تريدنا أن نكذب ما سجله المؤرخون ونصدق تعليقك الفارغ من أي مصداقية؟وفوقها تدعي بأنك مغربي وما أنت سوى خرائري يحاول أن يصنع من الهزيمة انتصار وللتصحيح للأكاذيب التي كتبتها
- بأمغالا1 تسللت كتيبة جزائرية فكانت حصيلة هذه المعركة هو أسر112 ضابط و ضابط الصف وجندي وهروب قائدها تائها في الصحراء والذي عثر عليه فيما بعد ميتا بسبب العطش
- امغالا2 رغم الهجوم الغادر الذي قام به جنباء الجزائر على أفراد الكتيبة المغربية وهم نيام إلا أن الجيش المغربي تمكن برد كل الهجومات بعد ذلك من طرف الفيالق المزدوجة المكونة من البوليزاريو والقوات الجزائرية حيث تمكن من تمشيط الصحراء بكاملها
- امغالا3 فكل الدول الغربية تعلم جيدا ان المؤسسة العسكرية الجزائرية كانت ولازالت راعية للإرهاب والتهريب في شمال افريقيا حقيقة ان الجدار الأمني الذي هو ابتكار عسكري مغربي فالمغرب له مقاربته الأمنية التي اجهضت كل خلايا الاهارب وفي المهد كشف للعالم وبدون عقد ان الأسلحة التي وجدت بامغالا هي بتواطئ ميليشيا البوليساريو وبعض القادة العسكريين في الجزائر
خلاصة الكلام فجيشكم هو من تكبد خسائر فادحة بل وتكبدتم خسائر مادية كبيرة أيضا
79 - marocain pur الاثنين 04 غشت 2014 - 00:10
ليكن في علمك يا اخي المحترم يا صاحب التعليق 80 , اذا بادرت الجزائر بالحرب فان المغاربة كلهم مجندون وراء ملكهم للدفاع عن وحدة المغرب و استرجاع الصحراء الشرقية , نحن المغاربة اصحاب حق سوف ندافع عنه اما حكامكم الحاقدون سيحاربوننا ظلما فسوف ينهزمون ,40 سنة وحكامكم يصرفون الملايير من الدولارات في شراء الذمم و المنابر الاعلامية والجمعيات الحقوقية وبعض الدول للضغط على المغرب ولم يتمكنوا و لن يتمكنوا , المغرب في صحرائه اليوم و سيبقى في صحرائه وموتوا حقدا
80 - sara الاثنين 04 غشت 2014 - 00:11
رد لصاحب التعليق 72 - numidia
التاريخ يشهد لنا اننا حاربنا من اجل الاسلام وعزته وكانت لنا امبراطورية تحكمكم وكنتم تقدمون البيعة لسلاطين المغرب...انتم شعب بلا تاريخ ولهذا تحاولون ان تصنعون تاريخا في هذا العالم الافتراضي معتمدين على سرقة تاريخ غيركم ...احلامكم الحمقاء الدونكيشوطية جعلتكم تتخيلون انكم حاربتم فرنسا واجبرتموها على الخروج بينما الكل يعرف ان فرنسا خرجيت باستفتاء صوت فيه معظمكم لصالح بقاءها اما كذبة المليون ونصف شهيد فقد انكشفت..استفيقوا من سباتكم وواجهواالحقيقة ولو انها مريرة
81 - ولد حميدو الاثنين 04 غشت 2014 - 00:19
la bataille est terminee et la guerre continue et le sahara marocain
jusqu a l infini
on s en fou des ennemis
82 - العربي الاثنين 04 غشت 2014 - 00:21
الى صاحبة التعليق رقم 58 المسماة نادية الجزائرية ، ما يثبت من أنك مغرر بك من طرف اعلامك هو ادعاؤك من أنه لا يوجد ولو دولة واحدة تعترف بمغربية الصحراء والواقع أن كل الدول الإسلامية و العربية ما عدا الجزائر و موريتانا يعترفون بمغربية الصحراء و لا يعترفون بما يسمى (بالج ص د ) المزعومة صنيعة الجزائر ، وكثير من دول العالم منها على سبيل المثال السينغال و مالي وكوت ديفوار و كثيرمن دول افريقيا و آسيا وأمريكا اللاتينية ، ولكن يبدو أنك لا تسمعين ولا تقرئين إلا الاعلام الجزائري ، و إذا كان هناك من شعب تواق الى الحرية و الانعتاق فهم الطوارق الذين لا يعترفون بالجنسية الجزائرية الى اليوم دون الكلام عن الاباضية و القبائل فإن الحديث سيطول أما بومدينك الذي وصفتيه بالأسد فنعم فقد أعطيتيه الوصف للائق به م حيث أنه يلائم الأسد في الوحشية و الافتراس و أكل الجيفة
83 - البيضاوي الاثنين 04 غشت 2014 - 00:30
اللهم اهدي الجزائر واهدي المغرب الى الخير والسلام للشعبين تعجبت كثيرا وانا ارى اليوم العناق الصادق بين الرئيس الفرنسي والرئيس الالماني وهم يتأسفان على مخلفات الحرب التي دارت بينهما و نحن نفس الاصل و اللغة و لازلنا نفتخر لتفرقتنا اهذه هي مياتيق الحضارة؟ اظن اننا مازلنا بعيدين كل البعد مادمنا لم نغير طرقنا لرؤية الاشياء والاستفادة من الاخطاء!!!
84 - عبده الاثنين 04 غشت 2014 - 00:38
إلى المعلقين الجزائريين انظروا كيف فضحت وزيرةالخارجية الامريكية السابقة كلينطون عسكر الجزائر وحكام قصر المرادية في مساومتهم في قضية الصحراء المغربية ولكن بدون نتيجة ﻷن المغرب صاحب حق وقضية ولن ينتصر أبداالشر على الخير أيها الجزائريين
85 - احمد الاثنين 04 غشت 2014 - 00:44
الجزائر حاقدة على المغرب لمادا :
- اولا - الجزائر لن تنسى هزائمها من طرف القوات المغربية في حرب الرمال والخسائر الفادحة التي تعرضت لها .
-تانيا - التقدم الكبير الدي وصل اليه المغرب في جميع المجالات .
-ثالثا - المغرب يتوفر على واجهتين بحريتين والديكما انه يعد ليس فقط وجهة لسياح بل صبح بلد استقرار يلجئ اليه سياسين وفنانين مشاهير كبارمن اجل الاستقرار .
-رابعا- الجزائر تعرف ان المغرب يتوفر على جش قوي ومنظم وهي تخشى القوات المسلحة الملكية وتضرب لها الف حساب فهده القوات هي رعب وكابوس بالنسبة للجزائرين وهم يعرفون ايضا انهم ادا دخلوا في حرب مع المغرب فلن يخرجوا الا وهم خاسرون .
-خامسا- المغرب يتمتع بسمعة عالمية مرموقة و هو محبوب لكل دول العالم بعتباره بلد الامان وهدا ما يجعل الجزائر تحس بالاحتقار و بالنقص .
86 - tamazgha الاثنين 04 غشت 2014 - 01:12
إقتطع المستعمر الفرنسي الصهيوني الغاصب أراضي شاسعة من تونس والمغرب وليبيا وموريتانيا وسلمها لعصابة جنيرالات وصنعوا من مجموع هذه الأراضي ما يسمى "بالجزائر" لتلعب دور الشيطان الأكبرضد الإتحاد المغاربي بصفة عامة و المغرب من طنجة إلى لكويرة بشكل خاص
87 - المغرب المشرق الاثنين 04 غشت 2014 - 01:28
إلى كل المعلقيين من الجزائر مزيات لي كتقروا هسبريس المحترمة نادية صحكي على راسك صاحب التعليق 58 و80 أقول للكل لولا المغرب لما أخذت الجزائر إستقلالها إذا كنتم مخمورين من طرف الحركيين العجزة والصحافة الكاذبة فأقول لكم كولو الخبز وسكتوا فلن ترو شبرا من الصحراء حتى ولو بقي الوضع على ماهو عليه إلى يوم القيامة أقسم بالله أنا أعيش هنا بالعيون المغربية للعلم ترفرف بها أعلام مغربية أقطن بحي معطى الله إلا كتعرفوه صحيح كاين إنفصاليين الداخل وهم يدعون أنهم إنفصاليين فقط أقول فقط من أجل مصالحهم ومن أجل الامتيازات وليس حبا في البولزاريو أو الجزائرهذا بومدين الذي مات موت يقتل الكلاب فتح عليكم أبواب جهنم الحركيين مرتاحون لنفطهم وغازهم لكن أتساءل لماذ أيه المعلقون لا تعيشون كما المواطنين الامارتيين الكوتيين مهما أنفق الحركيون على قضية الصحراء لن ينالو شبرا منها والدعايات لا تستفزونا وإذا لم يقولها لكم السياسيون نحن نقولها لكم كشعب والدي حارب البولزاريو وأمها الجزائر وأضحى قعيدا 12 لسنة ولم تعوضه الدولة لا ماديا ولا معنويا حتى توفي رحمه الله وأنا مستعد لافعل الشيء نفسه بدون مقاوبل لانها قضيةأتفهمون
88 - said الاثنين 04 غشت 2014 - 01:29
je ne croit pas que la guerre est inevitable si l algerie continue a nous faire le baton ds les roues ,donc il faut se preparer a la guerre bla ma ndahkooo aala rissanna
89 - غانم الاثنين 04 غشت 2014 - 01:31
كلام جميل ولكني لا أستطيع أن أصدق هذه البطولات لأن المنطق يقول أن الجيش المغربي لو انتصر في هذه الحرب لكان ذلك ظهر هذا على أرض الواقع ولدخلت القوات المغربية تيندوف والأراضي التي تدعي أن الجزائر تحتلها .والسبب الثاني الذي يكذب هذا الانتصار هو أن بلدت أمكالا نفسها وأتفاريتي توجد الأن تحت سيطرت قوات البوليساريو هذه القوات التي أظهرت ضعف الجيش المغربي حينما جعلته يطلب وقف اطلاق النار ويقبل بالأستفتاء على أرض يعتبرها أرض مغربية ويقبل بدخول قوات الأمم المتحدة التي مازالت متواجد في الصحراء زد على ذلك العدد الكبير من الأسرى المغاربة الذي أسرته البوليساريو 2700 أسير فهل يعقل أن جيش يحترم نفسة يأسر منه هذا العدد من الجنود. كل هذه الوقائع عل الأرض تجعل من الصعب عل العقل أن يصدق هذه البطولات التي تحدث عنها الكاتب . وشكرا على النشر
90 - Mohamed الاثنين 04 غشت 2014 - 01:40
لو أفترضنا أن كل ما قيل في هذا المقال صحيح . وأن الجزائر خلقت مشكل الصحراء لتعاكس المغرب وتضعفه وتجد منفذ على المحيط .لماذا الأمم المتحدة تعترف بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره ومجلس الامن في كل سنة يصدر قرار ينص حرفيا على ضمان حق تقرير المصير للشعب الصحراوي ولماذا الأمم المتحدة تعتبر الصحراء مستعمرة وتناقش كل سنة في الجنة الرابعة لتصفية الاستعمار ولماذا اقتسم المغرب الصحراء مع موريتانيا في اتفاقية مادريد ولماذا لا تعترف أي دولة بمغربية الصحراء حتى فرنسا . دون ان ننسى فكيك الجزائرية.
وشكرا على النشر هسبريس
91 - عبداللطيف المغربي الاثنين 04 غشت 2014 - 02:19
الى سليم الجزائري 80.انت واهم ان صدقت ان مجلس الامن سينقل قضية الصحراء المغربية. من البند السادس الى البند السابع. لان هذا يعني اندلاع الحرب بين المغرب وكيانك الجزائري.الدول الكبرى تعي ان اي حرب بين البلدين تعني الدمار والخراب ووو.اذن هناك عقلاء في المجتمع الدولي سيقفون سدا منيعا امام اي انزلاق لا تحمد عقباه في منطقتنا المغاربية.اما وان سولت لدميتكم المراكشي الاعتداء على اي شبر من ترابنا الوطني.فسيقوم جيشنا البطل بختان عصابة المراكشي فردا فردا.
بدون تخدير هذه المرة.فزمان الثمانينات ولى يوم ان كان الجيش المغربي يتساهل مع هؤلاء.وعصابة المراكشي تعلم هذاجيدا.قدر هذه العصابة الاحتماء بكابرنات الجزائر ولكن الى متى...
92 - هاشم الاثنين 04 غشت 2014 - 02:44
ليس هناك عاقلا يقبل بالمنطق المغربي المعوج الذي يدعي ملكه لأراضي الغير ويتركها للإستعمار ، ثم بعد كفاح تلك الشعوب وإستقلالها يطالب سلطان المغرب بها !!...كل ماذكرته من سرد إنشائي للقصص والروايات المخزنية لاسند تاريخي أوقانوني لها ، والجواب ستجده عند الإخوة الصحراويين والموريتانيين الذين بحكم المنطق المغربي فإن من حقهم أن يطالبوا بمراكش التي أسسها وحكمها أجدادهم ...هذا المنطق الغير سليم الذي يتبناه المخزن و ينتهجه لإرضاء طموحاته في أحلامه التوسعية سوف لن يجد أمامه سوى القبضة الحديدة الجزائرية التي ستقطع حتما يد هذا العبث المخزني العجيب بتاريخ المنطقة ومصير شعوبها.
93 - يحيا المغرب الاثنين 04 غشت 2014 - 02:51
صراحة والله نضيع وقتنا في الحديث عن كيان مزرعة هولاند اللتي عمرها اصغر من عمر والدي ...لقد شيدنا جدارا مكهربا بيننا وبين بواسين يد هولاند ...عبيد الجنرالات الشيوعيين....احفاد الجنرال دوجول ..وخدم حاكمتهم الصهيونية رمعون بن غبريط....لقد سحقناكم في حرب الرمال واخذنا منكم فكيك....وعلمنا يرفرف فوق كل شبرمن الصحراء ...الا تخجلون يا من استقبلتم السيسي اللذي شتمكم منذ شهور ويقتل اهل غزة ...الا تخجلون من الاحتفال بباريس بعيد ماماكم فرنسا الوطني............و الله والله انكم ارخص شعب عرفته في حياتي واجبن قوم يا عبيد الجنرال توفيق....الله ينجيكم من قمع ومذابح وحقرة وعبودية نظام المرادية الستاليني الحركي
94 - احمد الاثنين 04 غشت 2014 - 02:51
المغرب هو الأصل اما الجزاءر فهي الفرع،حدود المغرب شرقا تجاوزت تلمسان وتشابه عمرانها مع مدينة فاس يدل على انتماءها الى المغرب وكذلك عادات أهلها.ولطفهم لأنهم شربوا من حضارة المغرب ،اما الجنوب الشرقي فوصلت حدود المغرب الى ثوم السودان ، اما جنوبا الى نهر السينيغال،حيث كانت موريتانيا تراب مغربي،ودليل على ذلك عندما تدرس مادة التاريخ في موريتانيا لا يمكن القفز على الدولة المورابطية التي حكمت شنقيط اي موريتانيا ، وحتى بعض العقود الموريتانية هي باسم ملك المغرب،يمد المغرب يده الى الجزاءر لانه يعرف ان الشعب الجزاءري تحت قبضة العصابة الحاكمة التي روضت الشعب الجزاءري على الخنوع عصابة مجموعة وجدة التي قتلت وذبحت الشعب الجزاءري في العشرية السوداء، وزورت الانتخابات وغيرت الدستور على مقاسها ونصبت رئيس عاجز مقعد عديم الصلاحية. وملاصق لحقب الحرب الباردة.نظام حقود وحسود لا يفي بوعوده التي التزم بها مع المغرب قبل استقلاله، ناكر للجميل والتضحيات المغاربة في سبيل استقلال الجزاءر ، لكن الله يمهل ولا يهمل ودولة المغرب محفوظة من كل شر،عمرها 14 القرن ، فكم عمر دولة الجزاءر الذي يزيد قليلا عن 60 سنة
95 - متبوع الاثنين 04 غشت 2014 - 02:57
السؤال الذي يغلغل في راسي المغرب و البوليزاريوا كيكاحنوا على بلادهم و الجزائر اشدخلها لتنقنيقة ديوها فبلادكم و خلاونا مع خوتنا نتفاهموا لاش مصدعا راسك و مصدع المغاربة معاك صح من قال الحسد يقتل
رسالة للجزائر اديها فالجيهة الكتحرقك حرروا غي بلادكم من الجنرالات الي واكلينها و هضروا على بلادات الناس التاريخ باين و الحدود باينة و المغرب كـــــبــــــيــــــــــر
96 - عصام الاثنين 04 غشت 2014 - 03:02
يقول بعض المتدخلين الجزائريين انهم دبحوا 200 جندي مغربي ياايها الغبي الجيش الجزائري يحارب حرب النسوة من خصال الاسلام والرجولة ان تواجه الخصم ندا لند وليس ان تدبح جندي نائم عبر التسلل .اقول لدلك الجزائري لو لم تتدخل شعوب المنطقة في حربكم ضد فرنسا لبقيتم محتلين طول حياتكم فدائما انتم مستعمرين في رمشة عين اصبحتم مستقلين كون عاقلا لولا تدخل شرق والجنوب الشرقي للمغرب على الخصوص وشعوب ليبيا وتونس لبقيتم دائما مستعمرين فلا تمثل علينا فنحن نعرفكم جيدا ونعرف الشعوب التي هي الان داخل التراب الجزائري والتي لاعلاقة لها بالشعب الجزائري الاصلي من الناحية الاثنية والتاريخية.
97 - شنقيطي الاثنين 04 غشت 2014 - 04:14
بعتم سبتة و مليلية و جزر ليلى
و أخذتم استقلالكم بفضل الجزائر حتى تتفرغ فرنسا لها
و لا يستطيع واحد منكم أن يتكلم عن اسبانيا و ملكها و حارزين غير الجارة الشرقية الجارة الشرقية كل يوم و نتوما تولولو كالنساء نديرو و نديرو و في الأخير نتوما الجهاد الوحيد اللي عرفتوه هو المسيرات الملونة للسطو على مكتسبات الغير أو الجهاد في التنقيط في التعاليق
تربحوا غير في العيب و تكرهوا في الناس فيكم
98 - Allal Tazi الاثنين 04 غشت 2014 - 05:22
Le regime harki algerien fantoche sait qu'il ne dispose d'aucune assise populaire dans son pays,pour la simple raison qu'il est l'auteur du genocide de 350.000 algeriens massacres durant la decennie noire des annees 90,un regime militaire assassin, lequel malgre ses crimes contre l'humanite commis sur le peuple algerien pris en otage, les harkis demeurent au pouvoir grace a Mama Franca et Tante Russia qui profitent des richesses de du gaz et du petrole dont le peuple algerien soumis est prive durant des decennies.
Quant a l'armee algerienne elle s'etait mesuree a l'armee marocaine a maintes reprises et elle a eu des defaites cuisantes inoubliables.
l'intervention de Seddam avait permis de liberer 101 soldats algeriens faits prisonniers,celle de Mubarak avait permis de liberer des centaines de soldats algeriens encercles par l'Armee marocaine au sahara occidental marocain.
Pour les details allez dans youtube et ecoutez le recit de Mubarak sur cette affaire.
vive l'armee marocaine.
99 - sami الاثنين 04 غشت 2014 - 05:29
نــشــيدنا عـلــى الدوام * ما قـاله المـولـى الإمــام
أبــنـاءنــا إلــى الأمـــــام * فـكـلــنـا فـــدى الــوطـــن
يـحــيــى المــلــك يـحيــى الــوطـــن
إنـــا حلـفــنــا قــسـمــا * ألا نــــــخــــون الـعـــلـــــم
وإنـمـا نـجــود بالدمــــاء * للذود عـن حـمـى الـوطـن
يـحــيــى المــلــك يـحيــى الــوطـــن
رايــتـــنـا مــن دمـــنــــا * ولــونـــهــــا مـــن لـونـــنــا
إن لـم نمت عن أرضنــا * بُـــؤنا بـلـعنـــة الــــوطـــن
يـحــيــى المــلــك يـحيــى الــوطـــن
نحن الأسود في الوغى * نـصـرع كل من طــــغــى
نـهــزم كـل مــــن بغـــى * ورام شــــــرا للـــوطـــن
يـحــيــى المــلــك يـحيــى الــوطـــن
لنـا الـغنـى كـل الغـنــى * في حـربـــنا و سـلمـنــا
وفــي جــمـــيــع أمـــرنـا * نـحـن جـــنود للـــوطــن
يـحــيــى المــلــك يـحيــى الــوطـــن
أرواحــنــا ليــســـت لنــا * حـــتــى نـعـــز الوطــــن
هــيـا بــنـــا هــيـا بــنـــا * نسعى إلى مجد الوطن
يحيى الملك يحيى الوطن
شــعارنــا في جيــشـنا * إخـــلاصـنــا لعـــرشــنـــا
و ذاك أمـــــر ديـــنــــنـــا * يحــيى بيه هــذا....
100 - Amine dz الاثنين 04 غشت 2014 - 06:35
غريبة رياضة الانتصار //// بالمنطقق ياجماعة بشار و تندوف اراضي صحراوية شبه قاحلة وتعداد سكانها مجتمعتين لايتعدى 900 الف نسمة و نحن في 2014 و اغلبهم من سكان الشمال العاملين هناك وافراد الجيش و الشرطة ///// تصوروا في عهد الامبراطورية المعزومة ما هو عدد السكان في هده الصحاري و من و مادا كان يحكم العلوي هناك ...حصى رمل ؟؟؟؟؟؟ .....الحقيقة ان العلوية المشارقة لما ادركوا استحالة استرجاع الارث المفقود الاندلس اكتفوا بالاستلاء على المغرب بخرافات من قبيل النسب و جلب الاستعمار و تزوير التاريخ....لكن الغلطة التى وقعو فيها انهم بدوا بوضغ خريطة تشبه البيضة بالتعاون مع فرنسا التي امرتهم بالانطلاق من الجزائر و دلك حتى يتسنى لها اكمال تجاربها النووية و بالفعل الهجوم المغربي سنة 1963 تزامنا مع اخر تفجير نووي .....لتهرب فرنسا و تترك المغرب يتخبط بدون دليل و الا كيف تفسرون ان المغرب بدء الحرب لاسترجاع ارضه وفجاة يتراجع بناقص 42 كلم مربع //// ....
101 - إدريس الاثنين 04 غشت 2014 - 09:15
مجرد ملاحظة ستجيب عن كل الأسئلة، منذ متى كانت هناك دولة إسمها الجزائر، ومنذ متى أصبحت الجزائر مستقلة يحكمها أذناب فرنسا.
أظن أن وجود الجزائر كدولة مستقلة بدأ سنة 1961. أما قبل ذلك لم يكن لها وجدان في التاريخ.
فلا اعي للمقارنة مع المغرب، فهذا تحقير للمغرب والمغاربة والتاريخ يشهد على ذلك.
102 - حسن الاثنين 04 غشت 2014 - 09:35
الى رقم 97
هل في فترة هتلر كان للجزأئر جنود
فقد كنتم مستعمرين
فالحركي يطلق الاشاعة حتى يخيفكم من الجيش
103 - nacer الاثنين 04 غشت 2014 - 10:17
ya amgala 1 et ya amgala 2 amgala1 une patrouille algérienne a été prie en embuscade par des force marocaine oui ya beaucoup de mort cette patrouille portait des vive et des médicament au sahraoui quand il son prie par des force marocaine et amgala 2 cette fois les force algérienne son entrée en nuit tuant plus de 500marocaine égorgée en plein sommeille et des prisonnier on été ramener a tindouf pour les échangée avec des prisonnier algérien sa ses une vrais version d'apree mon ami qui participer a cette bataille amgala2
104 - mohamed الاثنين 04 غشت 2014 - 10:27
ماهدي التحاليل المشكل الجزائري المغربي ترسيم الدود الشرقية لم يعترف المغرب الاراضي موروثة عن الاستعمار لدلك يبقى المشكل مطروحا اكثر من مليون كيلومتر مربع من ارضينا شرقية ستتحمل فرنسا مسؤوليتها لا يحق لمستعمر ان يقتطع ارضي ليست ارضه الاد ان طلب اشعب امغربي ممثل ف البرلما ان يفتح دا المشك صفةرسة
105 - Marocain الاثنين 04 غشت 2014 - 11:06
Monsieur, c'est simple ce que vous avez déclaré , pour Tindouf et les autres provinces spoliées , ça sera autre chose, pour l'instant le Maroc ne s'intéresse qu'à réaliser ses projets de grande infrastructure, il s'en fiche carrément des aboiements des chiens qui pertinent l'évolution de Grand Maghreb. VOUS ËTES DES INGRATS ENVERS TOUS LES PEUPLES VOISINS, il n'est pas question de vous dire autant. crapules que vous êtes.
106 - hassane boussousse الاثنين 04 غشت 2014 - 11:10
نعم واقسم بالله بما اننا في حرب مع جنيرالات الجزائر سواء الحرب الباردة او اعلامية نعم اسرنا جنود جزائرين في معركة امكالة قرب مدينة سمارة وفي صحرائنا المسترجعة من المستعمر الاسباني عبر االمحكمة الدولية بي لهاي التابعة للامم المتحدة عاش العدل الحق يعلي ولا يعلي عليه عاش الملك عاش المغرب احبك ياملكي احبك ياوطني الله الوطن الملك
107 - ben ali الاثنين 04 غشت 2014 - 11:14
الى ALGERnumero9وDZIRInuméro 12 أرجوكم أن تقرؤوا التاريخ جيدا وأن لا تثيقوا في كل ما يدرسه لكم الحركيون لأنهم يريدون أن يغيروا ما لا يغيره التاريخ لأن الحقيقة سيكشفها التاريخ وان كان لكم شك فيما أقوله اسالوا المصريين الذين كانوا يحاربون بجانب الجيش الجزائري ضد الأخوة المغاربة لأن الحكام كل يدافع عن توجهه وخصوصا اتباع ما كان يسمى بالشيوعيين والماركسيين واللينينيين وأولهم جمال عبد الناصر زد على ذالك المستعمر الذي خرج دون ترسيم الحدود وهذا فقط من اجل ابقاء الفتنة بين الأخوة وان كان لكم شك فيما أقوله اسألوا حسني مبارك حيث وقع أسيرا لدى المغاربة لدفاعه عن الباطل وها أنتم ترن بأم أعينكم الغاز الجزائري يصدر الى اسرائيل عبر مصر لقتل أبناء غزة المنكوبين فقط لأنهم يوصفون بالاسلاميين الارهابيين كجبهة الانقاذ كما أطلب من الأخوة الجزائريين وخصوصا من كان منهم فيه ذرة اسلام أن لا يكون منحازا عاطفيا ويحكم بالعدل ولقد رأيتم حكامكم أجهزوا على 250000 من بني جلدتهم فقط لأنهم ربحوا في الانتخابات من طرف الشعب وهذا لايروق للحركيين وذوي الأصول التركية كرمطان لعمامرة وغيره من أحفاذ ماماهم فرنسا
108 - Amine dz الاثنين 04 غشت 2014 - 11:32
هل تريد ان اقنعك ان تكذب الكذبة و تصدقها ......ادا كانت فرنسا سرقت ارضك و العجيب حسب الواهمين ان المشكل ليس في الشريط الحدودي بل سرقت منكم مدن ....لمادا لم تحاربوا من اجلها ؟؟؟؟؟؟ لنفرض انكم جبناء وتخافون الحرب .....السؤال المحير ادن لماذا طلبتم الحماية من مغتصب و سارق ارضكم ؟؟؟؟؟؟....ايعقل ان يحتمي الانسان بمن سرقه !!!!!! التاريخ منطق ياجماعة فمثلا يستحيل علميا ان يظهر انسان في القمر كما يستحيل علميا ان تطلب الحماية من شخص سرقك
109 - abd da3if الاثنين 04 غشت 2014 - 11:46
A tous les algeriens
pourquoi vous lisez hespess
vous avez un pays riche democratiquqe evolue developpe ,hamdoulah les frontieres terrestes sont femes ,vous avez l ar
mee la plus forte du monde,vous avez des tonnes d or et des milliards,vous avez une presse libre ,elle ne parle pas du maroc non,pleines de commentaires marrocains tres virullents,hein ,vous avez un president tres fort ,une magnifique chef de gouvernement
,excellent en francais comme en arabe,vous etes un soutien pour les peuples faibles ,a burma ,em tchetchenie,au kachemir,en palestine,vous etes l ennemi numero 1 d israel,ils n arrivent pas adormirde peur, vous ne leur vendez pas du gaz et de l acier,aucun responsable israelien n a mis les pieds en algerie, vous aidez les palestiniens ceux de gaza et ceux cisjordanie, vous aimez la fraternite le nationalisme et les unions,preuve vous ,mais vous ne savez pas que vous
110 - الهواري الاثنين 04 غشت 2014 - 11:47
الجارة الشرقية تطمع أن يكون لها ميناء على المحيط الأطلسي يمكنها من تسويق حديد غارة جبيلات. ولن يتأتى لها ذلك إلا إذا كانت منطقة الصحراء تحت نفوذ "دولة" تصنعها بنفسها. لقد انكشفت نية النظام الجزائري منذ الهجوم الأول على المغرب في حاسي بيضاء وحاسي تنجوب سنة 1963 ، ولم يمر آنذاك على استقلال الجزائر غير سنة واحدة . نعم لذا نحن نتمنى ان تنتقل المعركة من الصحراء الغربية إلى الصحراء الشرقية واسترجاع كل الأراضي المغربية المحتلة من طرف الجزائر نعم كل الأراضي, الصحراء الشرقية جزء لايتجزا من المملكة المغربية الشريفة ارضنا وإخواننا اولا وقبل كل شيئ. الهواري
111 - wikipedia الاثنين 04 غشت 2014 - 11:53
في اليوم التالي للهجوم، أرسل الرئيس الجزائري هواري بومدين رسائل إلى رؤساء الدول في جميع أنحاء العالم. ، حيث قال إن الجزائر مع حق تقرير المصير لإخوانهم وجيرانهم من الصحراء الغربية، الذي واجهوا ما وصلت إلى درجة الإبادة الجماعية حسب قوله.فبالنسبة للدول الاشتراكية تحدث عن النفوذ الامبريالي المغربي في المنطقة و بالنسبة لدول الغرب تحدث عن ضرورة تنظيم استفتاء لتقرير مصير الصحراء،في الأخير تم التوصل إلى هدنة بين المغرب و الجزائر بوساطة مصر و تونس و الجامعة العربية.

توقفت العمليات العسكرية المغربية من جانب واحد،لكن الجزائر خرقت الهدنة و تم ارسال وحدات من القوات الخاصة الجزائرية الهجوم في جناح الظلام وذبح واسر العديد من افراد الكتيبة المغربية الذين كانوا يعتقدون ان الجيش الجزائري ملتزم بوقف اطلاق النار و هو ما سمى بمعركة أمغالا الثانية قبل أن يرسل المغرب كتيبة لتطهير أمغالا و استعادتها
112 - ali الاثنين 04 غشت 2014 - 12:05
1 - J ai vecu la bataille d amgala . Aujourd hui , elle constitue une de mes fiertes dans ma vie . J e suis pret a reprendre les armes . . 2 - les dernieres revelations de hilary Clinton en disent long sur cetenfer qu est l algerie . Il faut en tenir compte
113 - العربي الاثنين 04 غشت 2014 - 12:09
تصحيح مغالطة الى التعليق رقم 132 يبدو أنك جاهل بالتاريخ والأنساب فالأدارسة788-974) حكموا المغرب حتى سقطت دولتهم بقيام بعض الامارات المتناحرة ثم قامت دولة المرابطين فوحدت المغرب من بلاد الملثمين جنوبا الى وهران شرقا و اتخذت من مراكش عاصمة لها بعد أغمات ثم قامت بعدها دولة الموحدين وعاصمتها الرباط ثم دولة الوطسيين ثم المرينيين ثم السعديين ثم قامت بعدهم إمارات تناحرث فيما بينها حتى قامت دولة العلويين (1640) تحت إمرة مولاي علي الشريف بسجلماسة فقامت بتوحيد المغرب بقيادة ابنه الرشيد وهي قائمة الى اليوم ، إذن ما بين نهاية الادارسة 974م إلى قيام الدولة العلوية ( 1640م) 666 سنة فكيف سلبوا الحكم من الأدارسة كما زعمت ; ما يدل على أنك جاهل من درجة ممتاز ، ثم إن نسب الأسرة العلوية الشريفة يلتقي مع النسب الإدريسي في عبد الله الكامل بن الحسن المثنى رضي الله عنهم جميعا فهم جميعا علويون وما أظنك تعي هذا فهو يتطلب علما بالتاريخ و الأنساب و ملاحم الدول , ثم رأيتك تدعي بأنك إدريسي فماهي حجتك في في إثبات ذلك ؟ أماالنسب العلوي فهو محقق و موثق و شهدت به عدول الخصم و الحَكَمِ
114 - mouslim الاثنين 04 غشت 2014 - 12:11
شمال افريقيا مازال تحت الاستعمار ما دام تسيير شؤون شعوبها يملى من باريس فلن تقوم قائمة للاتحاد المغاربي ولا ابسط حاجة السوق المغاربية المشتركة الامر ليس بيد الشعوب ولكن بيد الحكومات المسيرة من طرف العسكر المسير بدوره من باريس. لحد الان هناك شبه توازن في شمال افريقيا رغم سقوط ليبيا ومالي غير ان اي خلل اخر بين الجزائر والمغرب سيعقبه تدخل سافر ومباشر لفرنسا لحفظ مصالحها في المنطقة اما الشعوب فاتركها تغرد خارج السراب
115 - mostafa الاثنين 04 غشت 2014 - 12:27
Chers amis et compatriotes je m adresse au n:12.il est soit obnubilé soit FLN.Se battre pour 1 poignée de sable est un faux problème. Votre vrai cause est juger le FLN qui est des le 1e jour de l'indépendance au pouvoir a dilapidé votre fortune .imaginez un don de 100 milliards offert par Dieu aux algériens,confisqué par une bande de FLN et de généraux.c'est ça votre cause nationale.ils sont capables de tout faire.imaginez lors du printemps arabe une dizaine de citoyens contre des centaines de policiers.l'algéri aurait dû être au moins comme les Émirats, Qatar ou Brunei. Dommage le FLN et les généraux l ont rendu comme une caserne. Et l argent des algériens est dilapidé au Sahara pour contrarier un peuple frère. Demandez leur combien coûte la facture du polisario.Pauvre le peuple algérien.Dommage aussi à boudiaf qui voulait finir avec cette comédie. Dommage à benjdid qui s est sauvé saint et sauf.et tampis à la chaise roulante qui continue à chanter la même chanson que les militaires
116 - جزائري الاثنين 04 غشت 2014 - 12:58
غزة تقصف وانتم تولولون كالنساء .. عند الحساب لن يحاسبنا الله كجزائرين او كمغاربة .. بل سيحاسبنا كدعاة فتنة .. السياسين سمن على عسل ونحن نتناحر .. طبعا لنتركهم بسلام .. افيقو ..
117 - فتاح هاشمي الاثنين 04 غشت 2014 - 13:01
ردا على المقال الذي يقول أن فكبك جزائرية.فليدهب ليعيش مع الجزائريين ويدوق من قمع وجوع و قيود النظام الجزائري.ويترك المغرب بلد العيش الكريم وبلد السلم والأمان.
118 - مغربي حر الاثنين 04 غشت 2014 - 14:23
 للأسف100 مليار دولار فقط أرباح الغاز و البترول أخطر عباقرة الرياضيات لن يستطيع تفكيك رموز أين تذهب هذه الاموال.....في التسليييييح أصحبي
119 - سلسبيل بونة الاثنين 04 غشت 2014 - 14:47
اعجبني هذا التبادل في الاراء من كلتا الجانبين فاليوم اثبتم انكم ديموقراطيون حقا لكن تمنيت لو انه ابتعد المعلقون ذوي النفسية المريضةوالمعقدة وفتحوا المجال لاناس تحلل وتناقش عل اية حال المغربيين لم يشاركوا الجزائريين حربهم ضد فرنسا واظنه كان الاجدى بهم محاربةفرنسا واسترجاع اراضيهم المسلوبة وليس ترك الجزائريون يحاربون عنهم بالنيابة لاسترجاع ما سلب منهم نحن اخذنا استقلالنا بالدم والنار ولم يمنح لنا ولن نفرط في اي شبرحارب من اجله اباءنا واجدادنا صحراءكم الشرقية سلبت منكم في 1844 ونحن في 2014 وتضحكون على انفسكم وتتكلمون عن الامبراطورية الكرتونية اما تاريخ الجزائر فلا غبار عليه فنوميديا الامازيغية وابطالها الاحرار في شمال افريقا الوسطى وليس المغرب الاقصى راجعوا التاريخ واليتكلم منكم الا العاقل.
120 - ادريسي جزائري الاثنين 04 غشت 2014 - 15:16
بسم الله و الصلاة على خير خلق الله_الى رقم 128_ان سردك لتاريخكم المزور حول الادارسة بالمغرب اضحكني فهذا التاريخ الذي انت بروفيسور فيه صنع على مقاس نظامكم فلا يمكنك قول غير ذلك فتطمسون الحقيقة لكي لا يثور الادارسة المغاربة عليكم _ان ما قساه اجدادنا من القتل و التنكيل المغربي على اهل بيت رسول الله الادارسة مثوارت اب عن جد انظر لماذا هم مشتتون عبر اقطار المغرب العربي _اما بالنسبة لنسبي تقول ما الدليل _موجود لديكم بفاس شجرة الاشراف الادارسة و العلويين _الحمد لله رب العالمين على ما اعطانا من فضله _ثم تقول نهاية الادارسة هل تعني انهم انقرضوا ام نهاية حكمهم_ان تاريخكم مزور حتى حديثا و ما تلقاه الامير عبد القادر الادريسي الجزائري من خيانة حكامكم و محاولة قتله او تسليمه الى فرنسا _قرات بعض افتراء مؤريخيكم عليه بان السلطان عبد الرحمن فعل ما فعل عندما اراد الامير السيطرة على حكم المغرب _انظر الى معاهدة طنجة ايها العالم بالتاريخ _ ناقشتني في التاريخ و سالتني على نسبي _فاقول ما قاله شيخنا الامام ابن باديس رحمة الله علي .شعب الجزائر مسلم و الى العروبة ينتسب... _فمن انت.
121 - الى غانم 101 الاثنين 04 غشت 2014 - 18:26
أولا البطولات التي حققها المغرب هي واقع يشهد عليه العالم قبلنا يعني صدق أو لا تصدق فلن تتغير هذه الحقيقة
وثانيا سبب انسحاب الجيش المغربي من الأراضي التي دخلها رغم انتصاره هي الوساطة الدولية التي تدخلت وطالبت المغرب بالانسحاب وهذا ما حصل
وثالثا أمغالا أرض مغربية توجد على بعد 220كلم من مدينة العيون أما تفاريتي فهي منطقة عازلة تحت مراقبة بعثة الأمم المتحدة يحرم فيها تنقل الأشخاص والمواد
ورابعا من طالب بوقف إطلاق النار هي بلادك ومرتزقتها بعد سحب القذافي دعمه لهم فأحست بثقل المسؤولية وليس المغرب من طلب ذلك
وخامسا بعثة الأمم المتحدة بصحرائنا أرسلت بقرار أممي لمجلس الأمن
وسادسا رغم أن العدد الذي ذكرته للأسرى المغاربة مبالغ فيه جدا فلا تنسى أننا كذلك أسرنا وقتلنا الكثيرين منكم ومن البوليزاريو
وسابعا من يسيطر اليوم على الصحراء هل المغرب أم بلادك ومرتزقتها ؟؟ فلو كنتم انتم المنتصرون فلماذا لم تستقر البوليزاريو بصحرائنا عوض الهروب لصحرائكم ؟؟ الوقائع على الأرض تقول بأن المغرب بصحرائه والصحراء بمغربها فهل تريدنا ان نصدقكم أنتم ومن يختبئ ورائكم ؟؟ معروف عند الجميع أن كل ما له علاقة بكم فهو مزور
122 - الى125 وادريسي جزائري الاثنين 04 غشت 2014 - 19:01
للتصحيح أولا الأدارسة هم سلالة إدريس بن عبد الله الكامل مؤسس الدولة الإدريسية بالمغرب الذي فر من مكة المكرمة يعني الأدارسة ليسو مغاربة بل من الجزيرة العربية ونحن استضفناه وبايعناه وجعلنا منه قائدا علينا لأنه من آل البيت أما القتل والتنكيل فهو يمكن ماتعرضت أنت وعائلتك له ببلادكم الجزائر ومعروف عنها الهمجية والقسوة في التعامل مع حتى أبنائها فما بالك بضيوفها أما المغرب فكان على مر تاريخه الحضن الدافئ ليس للمسلمين فقط بل حتى للنصارى واليهود الذين فرو من مذابح هتلر وموسوليني وجدو ببلادنا ملاذهم الآمن
وليس تاريخنا المزور بل لأنكم شعب بلا تاريخ تحاولون تزوير تاريخ كل دولة عريقة كالمغرب مثلا لأنه يغيظكم
أما أميركم عبد القادر فبناته وأحفاده كلهم فرو من سوريا للمغرب ولم يذهبو لبلادهم الأم وهذا يعني بأنكم أنتم من خانه لأن الغدر والخيانة يسري في عروقكم مسرى الدم وما قام به المغرب والمغاربة من مساعدات لكم ولأميركم لا ننتظر من حركيين مثلكم أن يعترفو به لأننا فعلنا مافعلناه لوجه الله وليس لوجهكم
ولرقم125//لولا المغرب لبقيتم مقاطعة فرنسية ليومنا هذا اما صحرائنا الشرقية فلو بعد مليون سنة سنطالبكم بها
123 - B rahim OUBEL الاثنين 04 غشت 2014 - 23:48
Doit vraiment être offensé de l'attitude des caporaux et d'Alger ? Laissons-les continuer dans leurs élucubrationet à continuer désepéremment à droguer le peuple algérien et à lui miroiterle mirage d'un avenir meilleur le jour où la bande de mercenaires à leur solde aura un Etat indépendant sur le Sahara Marocain. pendant qu'ils divaguent, le peuple Marocain a retroussé les manches et a transformé le Sahara Marocain en un pole de développement. Pour nous, le dossier Sahara est clos depuis longtemps et aucune puissance au monde ne pourra le déloger de ses territoires. Du moins pas la bande d'Alger qui sait que toute aventure lui coutera cher militairement et surtout politiquement. Messieurs,la comédie est terminée.
124 - عادل الثلاثاء 05 غشت 2014 - 00:24
المغرب في صحرائه أحب من أحب وكره من كره
125 - هاشم الثلاثاء 05 غشت 2014 - 00:51
كثرت المواضيع عن الجزائريوميا حتى بلغت التخمة ،لكن الغريب أن الإعلام المغربي المهووس بالجزائر كعادته لا يقدم سوى المغالطات والأكاذيب زيادة على سرد نصف القصة والتوقف وترك النهاية والنتيجة ...ربما إقتراب قضية الصحراء من الحسم خلال العام القادم قد أربك المخزن وصحافته التي تنبش في الماضي و كل ماهو قديم وتختلق قصص من الخيال مع أن الواقع يكذب كل هذه الدعايات المغرضة...قصة أمغالا أصبحت معروفة للجميع بفضل توفر النت ،وسبق الكلام عنها في هذا الموقع ، ويبدوا أن ذاكرة البعض قد فقدت ولايدري بأن أمغالا كانت على مرحلتين ، أمغالا 1 في يناير76 التي أسر فيها100 جندي من شباب الخدمة الوطنية كانوا بدون تسليح وفي مهمة إنسانية بطلب من قيادة البوليسايو لإجلاء مواطنين صحراويين ولم يكن فيها قتلى ، أما أمغالا 2 عقدة المغرب الذي يتفادى ذكرها لما فيها من إهانة لجيش المخزن الذي فقد كتيبة مكونة من 350 جندي وضابط بأكملها ذبحا وأسرا على يد فرقة BB8 التي أبادت 900 من فيلق الجنرال شارون في 73...من أراد الإطلاع على القصة الكاملة يكفيه البحث في أرشيف غوغل بكتابة:" الجزائري بمغربيين ..أو قصة صفعة بومدين للحسن الثاني"
126 - ملاحظ عابر سبيل الثلاثاء 05 غشت 2014 - 03:24
الى صاحب التعليق رقم 131 هاشم
عجبا أنت تسرد روايتكم الرسمية المزورة للأحداث ثم تستشهد بمرجع هو نفسه من صنع عسكركم ثم تريدنا ان نصدقك لأنك اتيت بالبينة.
لماذا لا تبحث أنت في أرشيف محرك البحث العالمي الموثوق به عن: "المغربي بعشرة جزائريين أو قصة الهزيمة المخزية لبومدين أمام الحسن الثاني"؟
127 - Logitech الثلاثاء 05 غشت 2014 - 08:25
Ou est passe ma reflexion d'hier
je dirai juste au freres Marocains si votre armee et forte et grande et vous avez vaincu votre ennemi jure ...continuez a etre des braves et aller defier les Espagnoles et liberez votre terre ou on parle du Sahara west Sahara est et jamais du nord Marocain colonise? jespper me faire publier cette fois -ci sinon pa grave au moins la censure continuera a lire mes reflexions soit ameres soit elle
Mes amities
128 - moustafa الثلاثاء 05 غشت 2014 - 10:13
ana ma3a no 6 construire un mure haut de 10 m jusqu au saidia et oubier que nous avons un voisin commme l algerie et nous serons tranquil woli regueb mine waraée aljidar yemoute vive le maroc abat les generaux de merde.
129 - tunisien الثلاثاء 05 غشت 2014 - 10:47
لو لم تكن اطماع للجزائر في الصحراء المغربية لما دفعت بجيشها لا للامغالا 1 ولا 2 ولا 3 الجزائر ورثت اراضي شاسعة من الاستحمار الفرنسي وتريد ان تتوسع اكثر نحو الاطلسي على حساب الاراضي المغربية هذه هي الحقيقة المرة التي تنكرها الجزائر بخزعبلاتها وتضليلها للراي العام بالكذوب والنفاق والشعب الصحراوي وحق تقرير المصير ضاربة عرض الحائط كل المواثيق والمعاهدات وكذلك الاتحاد المغاربي ومصلحة شعوب المنطقة كانه لايوجد في شمال افريقيا الا الشعب الصحراوي الذي لم يتجاوز جمهور قاعة مغطاة للتنس. الجزائر هي الخادم الاول للاجندة الاستعمارية التي لاتريد ان تقوم قائمة للاتحاد المغاربي
130 - خبير الثلاثاء 05 غشت 2014 - 11:18
خلاصة القول، نحن في المغرب لا نحبد التصادم مع الإخوة في الجزائر بل نسعى الى استقدام الجيوش و المليارات من الدولارات لمحاربة الأمية والفقر والتهميش و بناء فضاء مغاربي ديمقراطي يتعايش فيه الجميع.
ان رفض الجزائر الى كل تنسيق مع المغرب في مجال مكافحة الارهاب هو بمثابة الشجرة التي تحجب الغابة، فالمعطيات التي في حوزة المغاربة تخيف المؤسسة العسكرية وحان الأوان لتبليغها الى المحكمة الجنائية الدولية، و قد اعذر من انذر والله ولي التوفيق.
131 - islah الثلاثاء 05 غشت 2014 - 12:24
ALLAH YAHDINA ,on est a cote de la plaque
132 - العربي كميل الثلاثاء 05 غشت 2014 - 13:38
يعجبني حب الوطن ولكن لماذا اقتسمتموها كالكعكة مع موريتانيا؟
ارجوا الاجابة
133 - 3achi9 elmaghrib الثلاثاء 05 غشت 2014 - 14:40
كشفت وثيقة أمريكية، نشرها موقع الخارجية الأمريكية أخيرا، حدثا تاريخيا له دلالة قوية، ويعطي صورة عن جزء من مسار العلاقات المغربية-الجزائرية التي تعيش أسوأ حالاتها منذ سنوات

حيث تظهر هذه الوثيقة التي يعود تاريخها إلى 7 يناير 1970، والمرسلة من وزير الخارجية الأمريكي آنذاك هنري كسنجر إلى الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون، أن الملك الراحل الحسن الثاني كان يدافع عن الرئيس الجزائري، الهواري بومدين، وطلب من الأمريكيين حمايته من محاولات الاغتيال التي يمكن أن يتعرض لها من طرف العقيد الليبي الراحل امعمر القذافي.

وحسب الوثيقة الأمريكية التي رفعت عنها السرية خلال الأيام الماضية، فإن الحسن الثاني طلب من هنري طاسكا، وهو سفير سابق للولايات المتحدة الأمريكية في المغرب، أن ينقل إلى الإدارة الأمريكية رسالة عاجلة مفادها أن ملك المغرب يطلب من إدارة الرئيس نيكسون أن توفر الحماية الأمنية للرئيس الجزائري بومدين، الذي كان مهددا بالانقلاب عليه من طرف الرئيس المصري جمال عبد الناصر بمساعدة حليفه في ذلك الوقت، العقيد امعمر القذافي، الذي انقلب على النظام الملكي في ليبيا بمساعدة مصرية
134 - حسن الثلاثاء 05 غشت 2014 - 14:57
في الوقت الذي تبحت فيه الأمم عن الوحدة تزداد أمتنا تشتتا ،ألم يحن الوقت ليستفيق حكام العرب من سباتهم ، ليس هناك فرق بين مغربي أو جزائري أو مصري أو تونسي أو موريتاني ... كلنا مسلمون وما الحزازات التي بيننا إلا من صنيع المستعمر(فرق تسود)لقد صرنا نخدم أجندة المستعمر دون شعور
لقد آن الأوان لإزالة الأحقاد والتوحد والعمل لمصلحة الأمة ،كفانا دلا وهوانا
وعلى الأنضمة العربية الإستبدادية أن تنزل من بروجها العاجية وتصنت الى الشعب العربي الموحد
إن ظل حالنا على ماهو عليه فقد يحدت لنا ما حدت للهنود الحمر
135 - 3achi9 elmaghrib الثلاثاء 05 غشت 2014 - 15:05
صحيح عبد الناصر كان متواطئا في حرب الرمال حين بعث بالف جندي للمحاربة ضد المغرب.لكن ولله الحمد تحالفهم لم يجدي نفعا.بل كبالهم خسائر في الارواح ولولا مطالبة الحسن الثاني جنوده بالخروج من الجزائر بعد ان دخلوا عاصمتها لكانت الآن تحت الحماية المغربية.
بلاضافة ما فعله رحمة الله عليه الحين الثاني بضباط جمال عبد الناصر والعقيد حسني مبارك.اذ بعث بهم وطلب انتظاره في المطار وحين وصل كان في انتظاره عبد الناصر ووفد كبير من دبلوماسيو مصر فاهدته طفلة باقة ورد فقبلها.والتفت لجمال وقال قولته الشهيرة: اهديتني باقة ورد وساهديك بدوري باقة لحوم بشرية.فصعق عبد الناصر فطلب المللك الراحل باحضارهم.فابتسم الرئيس المصري وعانق الملك الاسطورة رحمة الله عليه.
ومذ ذاك الوقت والعلاقات المصرية المغربية متوطدة.
136 - جنون الواقع الثلاثاء 05 غشت 2014 - 16:26
السلام عليكم ٫٫٫٫٫ أي إنتصار هذا تتكلّمون عنه ٫٫٫٫٫ أمغالا ما هي إلاّ أسطورة لتدويخ الشعب بنصر وهمي ٫٫ لم تكن حربا قط ٫٫٫ كل ما في الأمر أنّ وحدة من الجيش الجزائري أغلبهم من شباب الخدمة الوطنية المجنّدين كانت تحمل المياه و المؤونة للمهجّرين الصحراويين وقعت هذه الوحدة في كمين للجيش المغربي فقتل من قتل و أسر من أسر ٫٫٫ وتلتها أحداث و معارك كثيرة تم أسر فيها أضعاف ما تم أسره في أمغالا من الجنود المغاربة و تم إبادة عدّة وحدات من الجيش المغربي ٫٫٫ و تم إسقا أكثر من 6 طائرات مقاتلة مغربية ٫٫٫٫ بل إنّ آلاف الأسرى المغالابة لم يعترف بهم الحسن الثاني لكي لا تنكشف هزائم الجيش المغربي حيث قبعوا في السّجون إلى أن جاء حكم الملك محمد السادس و قبل بإطلاق سراحهم في بداية 2000 ,,, ;و عمليات التسليم موثّقة في كل وسائل الإعلام ٫٫٫٫ أتركون من الكذب على الشعوب و التغنّي بأساطير النصر الزائف
137 - خالد الثلاثاء 05 غشت 2014 - 20:15
إلى رقم 142 جنون الواقع
عد إلى مذكرات الشادلي بن جديد لتتأكد من خواء دهنك ، قالوا عشرة في عقل وصدقوا
فياعزيزي أكذب أكذب ثم أكذب فلن يصدقك المغاربة وشرفاء الجزائر
فالشادلي بن جديد تطرق لحرب أمغالة وأكد وقوعها فعلا ، وإليك ما جاء في الجزء المعنون ب: العلاقة بين المغرب والجزائر قبل 1979
(((كان بيننا مغامرون أقنعوا بومدبن بإمكانية الإستيلاء على منطقة صحراوية إستراتيجية بالصحراء الغربية وتدخّل كتيبة من بشار ، ووقعت حرب أمغالة المؤسفة وأسر جنودنا ، كانت مغامرة لم يُحسب لها أي حساب على المستويين العسكري والسياسي وقد أدت هذه الحرب إلى خلق جو من الإستياء في أوساط الجيش لكن أمغالة الثانية أنقدت الموقف وشعر بومدين أنه في موقع قوة )))
والآن يا كذاب مبرمج على خزعبلات كابرنات فرنسا هل ستصدق أن حرب أمغالة 2 التي ذبح فيها جبناؤك الجزائريون جنودا مغاربة كانوا نياما ماهي إلا إنتقام غادر لمعركة أمغالة 1 أين تواجه عسكرك الجزائري وجها لوجه مع الأسود المغاربة وأنهزموا شر هزيمة ؟
العسكر الجزائري لا يستطيع إختراق مجال الصحراء المغربية مرة أخرى لأنه يعلم جيدا أنه لا محالة منهزم
صدق من قال عشرة في عقل
138 - ali Dz الثلاثاء 05 غشت 2014 - 22:41
Ce ne sont que des fassetés historiques promus par les soit disants historiens de sa majesté .le peuple sahraouis est un peuple frere et merite ses droits a l''auto-détermination ,si non comment justifier l'acceptation de l'arret des combats entre le rasd et le maroc .pourquoi le maroc ne va pas libérer ses terres du nord par le sang et l'honneur ,ou bien il n'a pas les .ouilles ,car en face de lui il y'a l'espagne .deuxiement qui a fermé les frontières ou bien c'est l'amnésie ,c'est le maroc qui les a fermé suite aux évenements de marakech .hada gaa tkharbit ,le jour ou la question du sahara sera réglée tout rentrera dans l'ordre ...
139 - marokino الأربعاء 06 غشت 2014 - 05:10
الى رقم 15 ها انت قلتها أيام الدولة الموحدية وأيام الدولة المرابطية يعني حكم الامازيغ
لكن لما تولى العريبان زمام الامور بدأنا نحصد الثمار فقدنا الاندلس فقدنا الجزر الجعفرية وجزر كناري
فقدنا الجزائرالتي م تكن انداك فقدنا تندوف وموريطانيا ثم سبتة ومليلية والصحراء فقدنا فيها رجال وعتاد واموال ولم نتمكن من السيطرة عليها فقدنا شباب في اعماق البحار بحثا عن لقمة العيش
ابتلان الله بقوم اينما حلو الاوتجد فيها الخراب والدمارقوم اساؤا الى اشرف الخلق فجمعوا شاب لكل قبيلة لقتل الرسسول حتى يتفرق ذمه بينهم قوم قال فيهم سبحانه وتعالى
الاعراب اشد كفرا ونفاقا وأجدر ان لا يعلموا حدود ما أنزل الله سيقولون " الأعراب " سكان البادية ، وهؤلاء هم الذين تخبر عنهم الآيات الكريمات في سورة التوبة نتفق معكم
لكن ما هوتفسير هد القوم لاهل المدينة وممن حولك من الاعراب من اهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم "سنعذبهم مرتين ثم يردون إلى عذاب عظيم
140 - الصحراوي الحر الأربعاء 06 غشت 2014 - 19:30
السلام عليكم
يحاول المخزن تزوير التاريخ لتحقيق أنتصارات وهمية لم يتمكن من إحرازها في الميدان. فهو يكذب ويصدق كذبه بعد مافشل في تسويق كذبته الكبرى "الصحراء المغربية". من يتتفاوض مع المغرب في اللأمم المتحدة أليس البوليساريو مع من وقع توقيف إطلاق النار إليس مع البوليساريو، من لقن جيشكم دروسا في القتال أليس جيش التحرير الشعبي الصحراوي. ستخرجون إنشالله من أرض الساقية الحمراء ووادي الذهب آجلا أم عاجلا وندع لكم التاريخ المزور لكي تعالجوا عقدتكم النفسية.
141 - sbaii- dakhla الأربعاء 06 غشت 2014 - 22:50
معركة امغالا الاولى والثانية سببها هو تصدي الجيش المغربي لتسلل الجيس والمخابرات الجزائرية اليها من اجل: 1- استمرار قيام شاحنات جيش الجزائر في اقتياد سكان البوادي الصحراوية غصبا الى تندوف والزج بهم في مخيمات الاحتجاز وذلك وفقا للاتفاقية المبرمة مع ضباط جيش الاحتلال الاسباني بحضور ضباط جزائريين من بشار وقيادة تندوف بمعية المناضل المغربي المعارض مصطفى السيد الذي اغتالته المخابرات الجزائرية فيما بعد , لكونه لم يكن انفصاليا وانما معارضا للنظام ومدعوما من طرف العقيد القذافي . 2- منطقة المحبس كانت المخابرات الجزائرية تسعى الى تأمينها وجعلها مقرا لاعلان الجمهورية الصحراوية بدل تندوف. وترحيل المحتجزين اليها . وذلك في اطار الاتفاق المبرم مع السلطات العسكرية الاسبانية , علما ان هذه الاخيرة كانت قد تكلفت باغلاق المن الساحلية بالصحراء في وجه الهاربين من كماشة شاحنات الجيش الجزائري , ولعل : سالازار الحاكم العسكري الاسباني بالعيون وقتها وكذالك الكوماندار فاخاردو دي بيانيا من الداخلة: "بيا سيسنيروس" خير شاهد على ذالك ونأمل ان تتاح لهما الفرصة للادلاء بشهاتهما.
142 - agdai الجمعة 08 غشت 2014 - 14:43
اولا اود ان اصحح العدد للاسري من جيش الجزائر هو 101 عسكري جزئري وليس 100 . النقطة المهمة بعد اسر 101 جندي جزائري مع اسري اخرين من البوليساريو في امسية لم تنسي , طلب العقيدان في الجيش المغربي السيد بنكيران وبنعثمان رحمهما الله من الملك الراحل الحسن الثاني بان يغزو الجيش المغربي التراب الجزائري واسر الرئيس بومديان الا ان المرحوم له راي اخر في الموضوع . لازلت اتدكر عند الصباح قام الجيش المغربي بافطار الاسري , فسال اسير من البوليساريو اسير جزائري عن اسم الشوكلاط . فاجابه الاسير الجزائري انت معرفش الشكلاط ابغين اديرو دولة . تحية لرجال جية بن عثمان ولجية بن كيران اتمني من الملك ان يتدكر المتقاعدون ولو بزيادة رمزية وان يعتني باولاد المتقاعدون الدين شربو من بولهم في الصحراء
143 - musta السبت 09 غشت 2014 - 14:49
المغرب اعرف الدول بالخاوة , نعرف تهورهم وضعفهم واندفاعهم واليوم اذ يحاول المغرب الخروج من رود الفعل ومواجهة المؤامرات الجزائرية وجها لوجه وعدم السماح لها بالاختباء وراء حق تقرير المصير والمبادىء , فاهم يدعون انهم يضبطون النفس امام الخرجات المغربية فمتى كننتم يا خاوة يا اهل النفاق والشقاق من اهل ضبط النفس بل تسكتون وتدسون رؤوسكم في الرمال كالنعامة خوفا من الظهور امام العالم كمعنيين مباشرين بقضية الصحراء , فقد ادرك العالم ان الجزائر المناصرة لحقوق الشعوب ماتت وان جزائر اليوم هي جزائر الكابرانات السفاحين المحبين للكولسة والنهب والسلب والقمع وفيما يخص امكالا يجب نشر هذه الوثيقة واستعمالها لاقناع الدول المساندة للجزائرعن خطا
144 - mostafa السبت 09 غشت 2014 - 19:01
Chers amis et compatriotes je m'adresse au 125. Vous avez tt compris. La démocratie est une pratique pas un souhait.Je défi les algériens à critiquer le président ou le parti unique.Chez nous on dit ce qu on pense certains même ont critiqué le roi et ils sont tj au royaume. C'est ça la différence entre nous.cher frère algérien.Nous,nous aimons notre Roi de tout notre coeur,je vous jure sur la tête de mes enfants qd je fais des commentaires sur M6 j'ai les larmes aux yeux.Je ne suis ni makhzen ni fonctionnaire d etat,Un simple citoyen.Ceci est le sentiment de tous les marocains Ahrar.J'exclu bien sûr les traitres et les corrompus.Les islamistes ont remporté les élections, ils sont maintenant au pouvoir,il ne les a ni chasse dans les montagnes comme chez vous,ni comdamne à mort ou à perpétuité. C'est ça la différence entre notre monarchie et votre FLN.M6 lors de sa tournée africaine a seme le bon vent:de gds projets tandis que votre FLN nous a causé un tumeur malin inguerrissable
145 - kader الأحد 10 غشت 2014 - 18:19
اسر الزعيم هواري بومدين!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!يا لها من خرافة!!!!!!!!!!
تتكلم يا من تعرف التاريخ امغالة هي سيطرة من? وهي قبل ام بعد حائط العار والذل الذى نصحكم به وبناه لكم بني صهيون لحماية اقزامكم من احرار البوليزاريو
امغالة باقية محررة ولا يستطيع ال 100000 قزم الموجودين وراء الحائط حتى التقدم بمتر واحد باتجاه امغالة.
عار ان تقاتلو دولة صغيرة وشقيقة وتغظو النظر عن سبتة ومليليا منذ قرون
146 - متسائل عن الحدث الأربعاء 13 غشت 2014 - 13:51
اين اولائك الذين أسروا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لقد ذكر 100. نريد ان نرى تصريحات شخصين فقط
147 - علي الجزائري السبت 16 غشت 2014 - 10:14
يا ترى ما الفائدة من نزاع الجزائر والمغرب على صحراء لا خير فيها إلا بعض الشواطئء على المحيط هل تزداد قوة المغرب أو الجزائر بالرمال والكثبان ..... عيب عليكم هذه سياسة العدو الوهمي وهي سياسة ذات أصل يهودي يعني أن النظام إذا أراد الاستمرار والتحكم في شعبه ما عليه سوى إيهامه بوجود عدو يتربصه ويهدد وجوده ما يدفع الشعب إلى التوحد وراء نظامه البائس ويطيل مدة بقائه الله يهديكم لو توجهتم إلى الوحدة والعمل الجماعي لأصبحنا ننافس الإتحاد الأوروبي.
المجموع: 147 | عرض: 1 - 147

التعليقات مغلقة على هذا المقال