24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  4. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

  5. الفيلسوف ماريون يُجْلي "سوء الفهم الكبير" عن معاني العلمانية (5.00)

قيم هذا المقال

3.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | هكذا وقفت إسبانيا وراء صنع دميَة اسمها "البوليساريو"..

هكذا وقفت إسبانيا وراء صنع دميَة اسمها "البوليساريو"..

هكذا وقفت إسبانيا وراء صنع دميَة اسمها "البوليساريو"..

استطاع المغرب في السبعينات من القرن الماضي تحرير الصحراء من الاحتلال الإسباني، لكن هذا الأخير لم يبرح أراضيها إلا بعد أن دق على حائطها مسمار جحا.

عندما اقترب المغرب من استرجاع صحرائه من الاستعمار الاسباني ثارت ثائرة كل من اسبانيا والجزائر لأن إرادتهما التقت في عدم استرجاع المغرب لأراضيه. فاسبانيا لم تستسغ الخروج من الصحراء والجزائر تمني النفس بالتوسع على حساب الجنوب المغربي. هكذا بدأ التنسيق بشكل جدي بين الدولتين عند زيارة وزير خارجية إسبانيا للجزائر "لوبيز برافو" في فبراير من سنة 1972، وزيارة وزيرة خارجية الجزائر بوتفليقة لمدريد في يونيو من نفس السنة.

عقب هذه الزيارة بدأ الوزير الجزائري يصرح بأن الحل العادل والنهائي لمشكل الصحراء لن يتم إلا بـ"تقرير المصير" وهي نفس العبارة التي تداولتها الصحافة الإسبانية آنذاك.

خطة الاستقطاب

كان هناك جماعة من الشباب العديد منهم درسوا في المدارس الثانوية في المغرب.. كان أبرزهم الولي بن مصطفى من "ركيبات الغرب".. ودأب الولي على التنقل بين بعض دول أوربا الغربية سنة 1971.. ويذكر عبد الكريم غلاب في كتاب "الحركة الوطنية" أن من بين الأسباب التي جعلت الولي ناقما على المغرب المضايقات التي تعرض لها رفقة العديد من الطلبة المغاربة نظرا لافكارهم الثورية.

كان للولي أفكار يسارية ثورية وكان يبحث عن مستقر لهذه الأفكار، وهو ما وفرته له الجزائر صيف سنة 1972. لقد كثفت الاستعلامات الجزائرية من عملها من أجل استقطاب بعض الشباب الناقمين عن الأوضاع في بعض الدول الإفريقية. فالتجأ لها بعض الشباب المغاربة بدعوى أنهم معارضون. وكانت غاية النظام الجزائري من هذا الاستقطاب هو تأطير الشباب واستخدامه، عندما يلزم الأمر، في تهديد أي بلد لا يسير في نفس توجهات الجارة الشرقية للمغرب.

كان الولي من من بين الطلبة الذين استطاعت الجزائر أن تستقطبهم. في صيف سنة 1973 أرسلوا به إلى تندوف. وهناك وجد الكوماندان داريا وهوفمان وعبد القادر الزرقيني. وهؤلاء هم الثالوث المهتم بالعلاقات مع المغرب وهم الذين رسموا له الخطة التي ينبغي سلكها لتأكيد عدم مغربية الصحراء. كانت الجزائر تضع الخطط وتنفذها على الميدان في انسجام تام مع اسبانيا، لأنها واثقة من أن تثبيت فكرة عدم مغربية الصحراء لا يتم إلا بالتنسيق مع اسبانيا ومساعدتها. من جهتها كانت إسبانيا في حاجة إلى من يساعدها على تحقيق مبتغاها: وهو منح "حكم ذاتي" للصحراء على أن تبقى مرتبطة بإسبانيا.

يقول عبد الكريم غلاب أن إسبانيا لا يمكن أن تحقق هذا الهدف ما لم تستبعد المغرب من أن يسترجع صحرائه. وهي في ذلك لا تستطيع، حسب غلاب، أن تعتمد على السكان الذين تعرف تعلقهم بالمغرب، ولا على بعض المتحمسين الذين بدأوا يبدون رغبتهم في فصل الصحراء بإيحاء من إسبانيا وكان القاسم المشترك بينهم وبين المتعلقين بمغربية الصحراء هو كرههم للاستعمار الاسباني. لذلك كانت الدبلوماسية الإسبانية تستغل الموقف الجزائري لتسخير صوت الجزائر في سبيل إبعاد المغرب من الميدان وتكوين دولة ستعرف هي كيف ستجعلها مرتبطة بإسبانيا.

إسبانيا تصنع الجبهة

أخيرا اتجهت إسبانيا إلى الإيحاء لمجموعة من الشباب الناقمين على الأوضاع في المغرب، لتكون منهم ما سمي بجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب "البوليساريو" . بدأ عمل هذه المجموعة يستمد الشرعية الإدارية من إسبانيا التي كونت هذا الكيان. أما التوجيه والتمويل والتجهيز ثم التسليح فكان من الجزائر. وكان الولي صلة الوصل بين الجماعة التي كونتها إسبانيا والنظام الجزائري.

كانت إحدى سبل الجزائر لفصل المغرب عن صحرائه دعم مجموعة من الشباب الذين أخذوا يترددون بين مدينة العيون وتندوف، وكانت اسبانيا كذلك تساعدهم على الحركة والنشاط والتأهب. لكن الجزائر رسمت لهذه المجوعة خطة تعتمد على ثلاث مقومات: أولها: الإلتحام باليسار المغربي للحصول على التأييد نظرا لاشتراكهما في الإيديولوجية. وفعلا كانت بعض المنظمات الطلابية تؤيد كل حركة تمردية على النظام. أما ثاني هذه المقومات التي اعتمدتها خطة الجزائر فكان: التحام المتعاونين هؤلاء داخل الصحراء بالضباط ورجال الكنيسة. وعلى هؤلاء أن يقوموا بدورهم في تمتين الصلة بين الانفصاليين والنظام الإسباني. أما المقوم الثالث لهذه الخطة فتمثل ضمن: استقطاب الطلبة الصحراويين في الجامعات وتمتين الصلة بهم، ومساعدة بعضهم بالمال وتذليل الصعوبات أمامهم ومن ثمة السيطرة عليهم وتوجيههم.

كان الشعار الذي يردده أنصار "البوليساريو" هو "تقرير المصير" انطلاقا من قرار الأمم المتحدة.. لكن الجزائر وإسبانيا تلاعبتا به حيث أعطي من كل منهما المعنى الذي يراد له.. لذلك أضافت إليه "البوليساريو" بتعليمات من الجزائر كلمة " الاستقلال" ليصبح الشعار: "تقرير المصير والاستقلال".

في الوقت الذي كانت فيه إسبانيا تسعى وتخطط لتكوين كيان ناتج عن "تقرير المصير" مرتبط بها، كانت الجزائر هي الاخرى تسعى إلى تحقيق نفس الهدف على أساس أن يكون هذا الكيان غير مفارق لها.. واعتُمد في تحقيق هذا الهدف على ثلاثة محاور: خروج إسبانيا من الصحراء، إبعاد الصحراء عن العودة إلى الوطن الأب، ثم الارتباط مع الجزائر بالطريقة التي تمكنها من السيطرة على هذا الكيان.

اختراق الإدارة

أثناء مرحلة تكوين شباب الكيان الوهمي " البوليساريو" عملت الجزائر على أن يظلوا مرتبطين بالحكم الإداري المغربي. وقد استغلوا هذا الارتباط في استقطاب المزيد من الطلبة الصحراويين إلى صفوفهم.. فكانوا يقومون بالوشاية ضد الطلبة الذين لا يتبعون توجيهاتهم، فكان النظام الإداري ينتقم منهم رغم تشبثهم بمغربيتهم، لا لشيء إلاّ لأنه مضلل بالولي وجماعته. لذلك اصطف العديد من الطلبة في صف الإنفصاليين اتقاء لشر الولي. وفي ظل استمرار دعم الحكومة الجزائرية للبوليساريو، استطاعت مجموعة الإنفصاليين التسلل إلى تندوف ومنها إلى موريتانيا، وفتحت حكومة ولد دادة في نواكشوط، تحت ضغط الجزائر، أراضيها وأجهزتها الإعلامية للتنظيم الانفصالي.

كان تأطير الجارة الشرقية للبوليساريو محكما، حيث لم تكن التعبئة بشرية فقط، بل تخطتها للتنظيم والتجنيد وتدريب. وقد وفرت الجزائر أساتذة من مختلف البلدان الاشتراكية لتكوين الانفصاليين إيديولوجيا وحثهم على العداء للنظام المغربي والثورة عليه. ناهيك عن توفير بعض التقنيين من المحاربين لتدريب الشباب الانفصالي على استخدام الأسلحة السوفياتية. ثم جماعة من المقاتلين منهم المتطوعون ومنهم المرتزقة الذين فروا من الجوع في مناطق القحط ليبيعوا أرواحهم في سوق القتال.

وقبل هذا التأطير كانت الجزائر قد عبأت بعض الشباب المغاربة والموريتانيين وحتى الصحراويين الجزائريين والماليين وضمتهم إلى البوليزاريو، بعد أن أنشأت لهم مخيمات في ضواحي تندوف، قرب "مغارة جبيلات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - Yasser Al Naciri الاثنين 11 غشت 2014 - 07:27
l'algérie est un pays créé par la France il y a à peine 50 ans, et en réalité les algeriens rêvent de créer une autre entité bâtarde sans Histoire dans la région pour se sentir moins seuls et pour rendre le fait qu'ils soient venus au monde grâce au colonialisme et aux référendums d'autodétermination une réalité normale et facile à accepter, ainsi ils pourraient peut être occulter tous leurs complexes d'infériorité vis-à-vis des marocains parce qu'ils savent mieux que quiconque qu'ils ne sont que des "parvenus" de l'Histoire pour reprendre les mots employés par l'historien français Bernard Lugan.
Tout compte fait le Maroc a voulu récupérer son sahara et il a demandé l'avis de personne pour le faire, et on aura le sahara oriental de la même façon. Si les alge-riens ne veulent pas oublier l'humiliation de 63 et de 76 désolé pour eux on y peut rien et ca sera toujours des fessées s'ils continuent à faire les chauds.
2 - musta الاثنين 11 غشت 2014 - 08:02
لا يشك احد في الافعال المؤامراتية الخسيسة التي استمرت الطغمة العسكرية المستولية على الحكم بالجزائر تدبيرها ضد الوحدة السياسية والترابية للمغرب لكن كان على صاحب المقال ان يعزز الاتهامات المؤكدة الموجهة للجزائر بالادلة ووسائل الاثبات ,وما اكثرها ومنها شهادات اعضاء مؤسسين للبولزاريو و طلبة كانت لهم علاقات وطيدة مع الشباب الصحراوي ووثائق مكتوبة وتسجيلات حول تحركات جزائرية مشبوهة
اليوم المغاربة في حاجة الى هذه المعرفة حول ما كان ولازال يدبر من قبل الجزائر حتى يتمكنوا من الدفاع دفاعا فعالا عن القضية الوطنية والاثبات للعالم ان الصراع صراع مغربي جزائري فاليوم لا زال حكام الجزائر يختبؤون وراء صنيعتهم البولزاريو كمجرد داعمين لتفرير المصير المزعوم ولا يستطيع حتى روس المبعوث الاممي ان يصرح بتورط الجزائر وعرقلتها لحل دائم وسليم وعقلاني تعترف فيه الجزائر العاقلة بحق المغرب في صحرائه
3 - Ahmed الاثنين 11 غشت 2014 - 08:13
Mr. Ismail Tizerni,svp,deja la premiere phrase est fausse. Le maroc n'a libere aucun de ses territoires soit de la france ou l'espagne ..et tu veux dire il a libera les territoire des autres!!!???..le reste de texte est tout faut apres faut .tous simplement tu es contre logique completement et tu insulte les marocains plus que les autres.
4 - Hamid Hakou الاثنين 11 غشت 2014 - 08:18
إسبانيا تريد أن يبقی مشكل الصحراء غامضا خوفا من إسترجاع المغرب مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين،لكن المغرب متشبت بصحرائه ولن يتخلی عن جزء من أرضه،فالصحراء مغربية وستبقی مغربية.!؟
5 - [email protected] الاثنين 11 غشت 2014 - 08:25
السياسة تحتاج دهاء وبعد نظر ، لو كان محمد الخامس رحمه الله داهية لاستشار حكماء دولته في الاقتراح الذي تقدمت به فرنسا لترسيم الحدود وإعادة الأراضي المغربية التي اقتطعتها من المغرب لما كان للجزائر اليوم حدودا مع الصحراء المغربية أو مع موريتانيا، الوحيد الذي كان له بعد نظر وتوقع نكث حكام الجزائر للعهد ورفضهم لإعادة الأراضي المغربية هو أحمد بلفريج.
ثانيا: ما كان على المغرب أن يقبل باستقلال منقوص سنة 1956، كان عليهم ألا يقبلوا إلا بخروج فرنسا من كامل ترابه إلى حدود السينغال.
6 - Alidrissi الاثنين 11 غشت 2014 - 08:32
Je suis désolé le POLISARIO c'est des terroristes
C'est l'idée et l'image vrai de ce groupuscule
Le Maroc doit les diaboliser en tant que terroristes
Après on doit les attaquer pour faire de la prévention
On les attaquera à TINDOUF pour récupérer ABDELAZIZ ELMARRAKCHI et on va le juger au TPI pour crime contre l'humanité
Et vols des subventions intetnationales
7 - idrissa tall الاثنين 11 غشت 2014 - 08:36
لذا من الضرورى ايضا ان يعمل المغرب بكل امكانياته لاقناء الدول الكبرى خاصة الدول ما يسمى بصديقة للمغرب وهم الاعداء فى نفس الوقت لانهم ساعدو لصنع هذه الشردمة الانفصالية ان اي محاولة لخلق الدولة فى المنطقة الصحراء المغربية ستكون عواقبها خطير وخطيرة جدا لمنقطة بكاملها بما فيها هم بانفسهم
8 - سامي الاثنين 11 غشت 2014 - 08:45
ليس كل الاسبان ضد المغرب فقد زرت اقليم الاندلس و شاهدت ازقة كأنك بمدينة فاس و مازالت مساجدها تحافظ على معالمها الاسلامية و لم يغيروا الاسماء العربية valladollid تعني خالد بن الوليد alicante معناها ارقص يا علي و عندهم منطقة يسمونها دوار خاي و عندما كنت ممتطيا قطارا ذاهبا الى كاتالونيا كانتا اسبانيتان معي في المقصورة و صرحتا الي بانهما عندهما ادلة بان اصلهما مغربي و لا يذهبا الى مدريد لان المدريديين يصفون سكان الاندلس بالمورو و يفضلون قضاء عطلتهم بمنطقة كاتالونيا التي تحترمهم
9 - عبد اللطيف الاثنين 11 غشت 2014 - 08:57
والحريرة هدي وأشمان حريرة لي دار ة إسبانيا والجزاءر ، والله رأوهم شماية بجوج
10 - تودغى الاثنين 11 غشت 2014 - 09:04
لن تفلح لا الجزائر ولا اسبانيا وكل من يدور في فلكهما في كبح إرادة المغرب من وجدة إلى الجديدة و من طنجة إلى الكويرة في تعميم النماء والتقدم والبناء والتشييد فوق كل ذرة ترابه.
عوض أن تنكب الجزائر على بلادها الفسيحة وتأهيل شعبها فضلت شغل الجميع بمعاكسة المغرب الذي جاور الجزائر وساندها بكل الوسائل المتاحة لطرد الاستعمار الفرنسي الذي عشش فيها.
كأن مثال اتق شر من أحسنت إليه ينطبق حتى على الدول المتجاورة !!!
11 - sahrawi الاثنين 11 غشت 2014 - 09:08
si l'algerie et ses servives fait des projets pour contrarier le Maroc sur son Sahara où etait le maroc et ses services pour contrarier ses projets et les stopper ou bien il y' a parmis les hauts dérigeants des gens qui ont contibué à aidfer l'ennemi d'une façon indirecte en nuisant au projet marocain de recuperer son Sahara .
12 - Abdooo الاثنين 11 غشت 2014 - 09:20
مايحز في نفسي هو سبات المخابرات المغربية فلو كانت تشتغل بالطريقة المثلى لأرهقة الجزائر اقتصاديا وسياسيا ولأزاحت البوليزاريو من طريق المغرب فهناك أمور سهلة كان من الواجب عليها فعلها لكن التراخي يزيد الأمور تفاقما
13 - LATIF الاثنين 11 غشت 2014 - 09:28
Mr Ghellab n"a rien rapporté de precis ni d"elements importants decouvrant le voile sur la creation du Polisario bien qu'il fut à maintes reprises ministres et haut dirigeant de l'Istiqlal .Comme toujours nos historiens ne prennent pas la peine de faire des recherches dans les archives des pays concernés .Tout ce qu'ils relatent n'est que de simples echanges entre retraités desoeuvrés.
14 - العأبد الزاهد الاثنين 11 غشت 2014 - 09:35
أيها الإخوة الكرام الأفاضل تصوروا معي أن أننا جميعا نطبق تعاليم ديننا الإسلامي ، أقسم بالله ماكان لنزاع حول بقعة أرض أن تفرق بيننا لأن هذا الدين جاء ليجمعنا لا ليفرقنا لو فهمنا الإسلام معملنا به ماكان ليكون هناك فرق بين وطن إسمه الجزائر أو وطن إسمه المغرب أو تونس أو ليبيا أو أو ..."نحن قوم أعزنا الله باالإسلام فإذا إبتغينا العزة بغير ديننا أذلنا الله"لو فهم الكل هذا الدين ما حمل مسلم في وجه أخيه المسلم سلاحا أبدا لأن قتل نفس مؤمنة عند الله كقتل الناس جميعا .فهل يرضى أحد أن يقتل الناس جميعا.
15 - مغربي الاثنين 11 غشت 2014 - 09:50
صباح النور يا اخوتي المغاربة ، انشاء الله في صباح قريب يكون المغرب قد حرر سبة و مليلية و يختفي هذا الشيء المسمى بالبوليزاريو المدعوم من اعداء المغرب و تكون مملكتنا المحبوبة تنعم بالرفاهية و الاستقرار
16 - رشيد من القنيطرة الاثنين 11 غشت 2014 - 10:04
لو كانت جبهة البوليساريو مسيحية لاستنتجت أنها طامعة في الصحراء المغربية لبناء دولتها
لكن سكان مخيمات تندوف مسلمون ف كيف لا يعقل أن يقبلوا بالعيش في المغرب.
أما من يسأل عن أصول الصحراووين فهم من أصول يمنية .. لمن يريد إرسالهم إلى هناك.
من يريد العيش في المغرب جامع الثقافات و التقاليد مرحبا به فحب الوطن يأتي من القلب و ليس بالمظاهر.
17 - saad الاثنين 11 غشت 2014 - 10:16
مواكبة لكل هذه الاحداث كانت الديبلوماسية المغربية في سبات عميق و كانت وزارة الداخلية المغربية لا تعرف الا ترويض الشعب و اقصائه من كل الانشطة
حتى نال منا العدو ما ناله
18 - anas الاثنين 11 غشت 2014 - 10:32
شفتو الجزائر اش جاي من عندها .غير صهد او صداع. او المغاربة على نيتهم تايشجع في المنتخب ديالهم في كاس العالم . حيت راهم خوتنا . لي عدو ديما تايبقا عدو . اسيدي الى فراسك را حتى كوورة دخلت فيها السياسة . او الى مشاو حتى كانو شدو الكاس .واخا مايحلموش بيه. را غادي يسخروه كوسيلة لنشر افكار ديالهم المعادية البلد ديالنا .حلو عينيكم مزيان .را كاينين خوة ديال بصح من ام وحدة . او واحد حاسد الاخر.
صحراوي مغربي .الله الوطن الملك
19 - عابر الاثنين 11 غشت 2014 - 10:34
وقبل هذا التأطير كانت الجزائر قد عبأت بعض الشباب المغاربة والموريتانيين وحتى الصحراويين الجزائريين والماليين وضمتهم إلى البوليزاريو، بعد أن أنشأت لهم مخيمات في ضواحي تندوف، قرب "مغارة جبيلات".
لهذا تمسكت الجزائر في تقرير المصير، متهربة باحصاء الصحراويين الغربيين بتندوف، كل لاجل تغيير نتائج اي استفتاء محتمل. فان نجحت ستحاول اخراج المغرب من صحرائه لتتمكن تدريجيا في التغلغل لتجمع ببن الصحراء الغربية و الشرقية، طبعا دائما بمعادلة تقرير مصير. فاي تقرير مصير هذا و ديبلوماسية المغرب تدرك و تتجاهل الاطماع التوسعية الجزائرية. الم يدرك النظام المغربي ان الجزائر تستغل ارض الصحراء، دون كرامة سكانها. الصحراء التي ترضع اباطرة الفساد الذين يرشون بالقليل ااسكان لاستحمارهم بدعم الزيت و الطحين و بعض المواد الغذائية، مقابل جعل الصحراء مقفرة ملوثة لا مستقبل لها. الم تفكر اجيال المغرب و الجزائر، ان كرامتهم ببناءمستقبل امتهم بتكثل قوي ينتج الكثير مما يستخرج من باطن الارض. الم يدركوا انه عندما ينضب النفط و الغاز، او عندما تستفيق الاجيال القادمة، فانها قد تتوحد. فاي تقرير مصير مع طوارق مجبرون في الشتات.
20 - محمد عاشق طريق الاثنين 11 غشت 2014 - 10:47
صحراء مغربية ونطلب به ملك وشعب هد حقنا مشروع
21 - بوشرى الاثنين 11 غشت 2014 - 10:54
او من بعد اشنو كانو المغاربة ديالنا كايديرو مربعين اديهوم ، ما كان لي خرج على المغرب قد حزب الاستقلال داك الوقت كان خدام كيصفي حسابو مع الوطنيين كيفكر فالحزب الوحيد كانت حتى الملكية في خطر اخر المطاف جايبين شباط. اعلمنا السياسة باز
22 - عادل منصور الاثنين 11 غشت 2014 - 11:01
من بين ما قاله كاتب هذه الصفحة الهامة: "كانت الجزائر تضع الخطط وتنفذها على الميدان في انسجام تام مع اسبانيا لانها واثقة من ان تثبيت فكرة عدم مغربية الصحراء لا يتم الا بالتنسيق مع اسبانيا ومساعدتها" . اما المغرب فماذا كان يفعل انذاك حتى يعرقل كل هذه الخطط وحتى لا يصل الى ما وصل اليه اليوم من حواجز وعراقيل معقدة .
23 - زعطوط الاثنين 11 غشت 2014 - 11:10
40 سنة والمخزن الجزائري يموّل هذه الحرب الباردة. هزيمة الجيش الجزائري في معركة مكالة تبرهن على أن المخزن ديال الجزائر كان ولازال يبحث عن ممر نحو المحيط. لو ناصرت الجزائر فلسطين بنفس القوة لتحررت من قديم
24 - مغربي الاثنين 11 غشت 2014 - 11:12
سيناريو السودان سيطبق على المغرب اجلا او عاجلا!المخزن لم يكن صادقا في استرجاع الصحراء كجزء من الوطن انما كغنيمة انضر الاشخاص الدين اغتنوا من الصحراء من هم....حان الوقت كشعب لكي نساعد اخواننا الصحرو يين على انشاء دولتهم كما يريدون وان نكون اول من يفتح سفارته في الجمهورية الصحراوية وان نكسب ودهم وعفا عما سلف....
صدقوني سيكون الشعب اول مستفيد من استقلال الصحراء لاننا سنقلص من ميزانية الدفاع... وحده الجدار الرملي يكلف الملاييريوميا ....ونوجه الفائض الى التنمية والمناطق المحرومة...غير ذلك انتظروا انتظروا حربا وتطاحنا ودماء وتدخلا دوليا على شاكلة السودان وفي الاخير سيفرض علينا التخلي على الصحراء وبشروط مذلة وبخسائركبيرة من اموال ودماء الشعب....
25 - المغرب شامخ الاثنين 11 غشت 2014 - 11:43
علم فلسطين انسرق وهدية هلال ونجمة من جنرلات بومدين، من أجل جمهورية رملية وهمية، هناك صحاري تمتد من تشاد الى نهر السنيغال يتوجد فيها نفس العنصر العرقي فل نساند جمهورية شعب ازاواد التواركية ، التي افشلها جنرلات الحقد في المرادية، وكذبة حق تقرير مصير الشعوب ، المغرب في ارضه التاريخية من سبتة المحتلة الى الكويرة المحررة ، اللهم يرحمك يا ابو عمار ، واللي مش عاجبو يشرب من البحر اﻷبيض ونعطيوه شوية يشرب من المحيط اﻷطلسي، نحن شعب مغربي معروفين بالكرم
26 - رشيد بن الطاهر الاثنين 11 غشت 2014 - 11:44
امر الصحراء فشلت فيه السياسة المنتهجة من قبل الحسن الثاني. لو كان المغرب آنذاك اسس بدوره حركة تمرد جزائرية لما انتهى شئ اسمه "المرتزقة" . ( دعم و إواء القبايليين للمطالبة بالاستقلال عن الجزائر و دعم و استقبال الاسلامين )
27 - karim الاثنين 11 غشت 2014 - 11:48
je vois que le titre parle de l'espagne et la plus grande part de ce text parle de l'implication espagnole dans ce probléme, tandis que quelque lignes seulement parle de l'algérie mais la plus part des commentaire des marocains s'attaque seuelemnt à l'algérie et s'abstiennent de s'attaquer à l'éspagne??!!!! c'est un mythe tout ça, c'est un mythe et un probléme devenu social au maroc et ça va créer une scieté disons un peu déséquilibré au maroc d'ici quelque dicennie, vous croyez que l'algérie n'est pas du poids pour l'attaquer et l'espagne est forte pour fermer les yeux dece qu'elle vous a causé? bien au contraire même cette espagne qui vous fait peur est sous la surveillance permanente des sous marin inditéctabl e à quelque mettre de ses plages et vous serez chanceux d'avoir un probleme avec l'espagne qu'avec les algerien car les espagnole en cas de problem seront clément avec vous par contre les algerien ils ont subi ds atrocité et ils seront impétoyable contre n'importe qui
28 - بوعلام الاثنين 11 غشت 2014 - 12:00
البرليزاريو خرجت من رحم الشعب الصحراوي البطل المكافح كل جنوده صحراوين وليسو اسبان او من كوكب اخر اذن بدون تشهير ولا لظلم واعطو الصحراوين حقهم وخذو حقكم من اسبانيا وكونو رحماء مع المسلمين و اشداء على الكفار و ليس العكس .
29 - mohamed الاثنين 11 غشت 2014 - 12:06
le maroc est loin d etre comme le sudan le MAROC est un pays de constitution le MAROC reigne sur ses territoires naturelles le MAROC a un ROI qui sait bien comment deffendre ses droits que se soit par la force militaire que se soit par les moyens diplomatiques le MAROC est aussi malin que toute pays satanique qui vise sa patrie et pour cela je t invite a relir l hisoire du MAROC pour savoir aussi beaucoup sur notre pays ça si vs etes un marocain mais si tu n as n a qu un traitre je suis désolé car toutes mes orientations seront vains
30 - arebati الاثنين 11 غشت 2014 - 12:51
اتهلاو فالجندي البسيط الي كيرابط فلحدود ارفعو عليه الحيف ولحقرة لفقر ولا غدي تندمو البلاد تتفرتك اتولي فيها 20 دولةافيقو راه الوقت مكيرحمش
31 - المعلق السوسي الاثنين 11 غشت 2014 - 13:17
يبدو لي أن عبد الكريم غلاب كتب بكل تحفظ حين تطرق إلى أفكار الأتجاه الأشتراكي واليساري لولي بن مصطفى والرئيس الماكر(بومديان) وبكل صراحة ومجمل القول ألخصها في "الأفكار الشيوعية"
والبول زاريو تدرب على أيدي ضباط "فيديل كاسترو" الكوبي وضباط الأتحاد السوفياتي وصيربيا ويوغوسلافيا
وبصريح العبارة فالمخزن المغربي طالما أن دستوره القرآن والأسلام والأتجاه الليبيرالي فلن يسمح بقيام دويلة علمانية شيوعية على أراضيه الجنوبية
أما جنرالات الجزائر الشيوعيين فنجوم السماء أقرب لهم ولو أن مسيرة 350 ألف مغربي منحت فقط الخناجر والسيوف لاسترجعوا كل الأراضي المغربية المغتصبة ولو أن 45 مليون مغربي بزقوا على جبهة البول زاريو لأغرقناهم وانتهينا منهم
وبالرجوع إلى التاريخ القديم لشمال افريقيا زمان المماليك الأمازيغية حيث كانت هناك مملكة "نوميديا" بالجزائر (شمال الجزائر) ثم مملكة "موريطنية-الطنجية" بالمغرب الممتدة من طنجة شمالا إلى موريطانيا جنوبا حتى واد السينيغال.
وبكل عداء غريب تحشر الجزائر مناخيرها في الروابط العريقة للمملكة الأمازيغية بالمغرب بدون حشمة ولا خجل والمثل يقول من دخل فيما لايعنيه سمع ما لايرضيه
32 - عبد الله الاثنين 11 غشت 2014 - 13:26
نقول ان اسبانيا لها استراتجيتها الحاصة وهي ان لا تترك المغرب يكبر او يتقدم تراه في ذلك خطرا عليها وهذا الشيئ تعمل عليه منذ ان طردنا من الاندلس وهو نوع من الجهاد بالنسبة اليها ضد الامتداد الاسلامي والجزائر ظاهر انها تريد التوسع وهذا لايخفى على جميع الدول اذن فالتفعل ما تريد حتى ياتي اليوم الذي سنتحاسب فيه ونحن في صحرائنا وسنطالب لابد بصحرائنا الشرقية.
33 - ولد حميدو الاثنين 11 غشت 2014 - 14:01
الى الرقم 34
حرب العصابات اصعب من حرب مع جيش نظامي و رغم دلك فالمغرب تصدى للمرتزقة الدين يستعملون اسلوب المباغثة
اما الجزأئر فقهرها بعض العشرات من الارهابيين الدين يختبئون في جبالها و اتحدى اي مجموعة ارهابية ان تجد ملادا امنا بالمغرب اما البوليزأريو فكان يضرب و يهرب الى تندوف فهل هده رجولة
34 - صحراوي الاثنين 11 غشت 2014 - 14:07
ينبغي على المغرب أن يضغط على الأمم المتحدة كي تجري إحصاء نزيها ودقيقا للقاطنين في المخيمات ونحقق في أصولهم, لأن نسبة قليلة منهم هي التي تنتمي إلى الصحراء المغربية, ومم هذه النسبة المغربية من يوجد بمحض إرادته ومنها من هو محتجز بالإكراه, وأنا أعرف ثلاثة أصدقاء لي محتجزون هناك, ويرغبون دائما في العودة للوطن ولا يجدون سبيلا لذلك, كما أنني أتلقى معلومات منهم تفيد بأن قيادة البوليساريو تعيش في مواجهة دائمة مع شباب للتغيير سئموا من الانتظار ويرغبون في الحكم الذاتي, يجب على المغرب محاكمة الجزائر لأنها هي من يرعى هذه الانتهاكات وترفض إجراء الاحصاء للسبب الذي ذكرته....
35 - abd da3if الاثنين 11 غشت 2014 - 14:07
Pour l article l approche de Mr GHALAB est logique et sincere ,d autres histotiens arabes ,espagnoles et francais confiment ses dires.
les algeriens doivent s estimer heureux de trouver dans hespress une issue de LIBERTE pour s exprimer,critiquer voire insulter,sur un site site MAROCAIN.
il est impossible de trouver un commentaire d un marocain critiquant une idee sur un site algerien,et ca c est notre premiere force Mr le sous-marin indétectable
vous croyez meme aux stupidites BRAVO.
le maroc est dans son sahara et le sahara dans son maroc
quiconque se sont vexe touche lese inquiete et bien qu il boit l eau de mer
ca fait pesque 39 ans que le sahara est marocain
et dans 39 ans 39siecles il le sa toujours jusqu au jugement dernier.
algerie espane onu france cuba peuvent aller au diable
le FLN a cree un etat et un peuple le peu que l on en puisse dire: incorrect
36 - charaf الاثنين 11 غشت 2014 - 14:26
Le Sahara est Marocaine et il y restera pour toujours et on ai pret pour la guerre s'il le faut, pour les algérien je dis que je suis désolé pour eux ils sont la possibilité de vivre mieux mais leurs dirigeant veulent autre chose, VIVE NOTRE ROI MOHAMED 6.
37 - ابن الجندي الاثنين 11 غشت 2014 - 14:28
مشكل الصحراء عويص تفاقم بسب التدبير السيئ للملف ان اقصاء المجتمع المدني و احتكار القصر لمعالجة المشكل ادي الي ما وصل اليه الامر حاليا . تقرير المصير او اﻻستفتاء حل مستحيل بسبب عدم الاتفاق على من لهم الاحقية في التصويت و ﻻ يضمن نتاءجه المغرب .
علي كل حال فالمغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها
38 - فاندة حفيضي الاثنين 11 غشت 2014 - 14:34
هذا فقط للاسف جزء من الحلقيقة التي استغتلها الجزائر واسبانيا اما الجزء الاخر فالسبب فيه كان هو بعض الاحزاب المغربية التي كانت موجودة انذاك وهذه حقيقة وليست ضربا من الخيال وعيب ان نسد اعيننا عن الحقيقة في القرن الحادي والعشرين ليس العيب ان نغلط لكن العيب ان نستمر فيه واتحمل كل النتائج عن ما اقول وانا مغربية حرة واعتز ببلدي وبمغربيتي لكن عيب علينا ان نحمل الاخرين عواقب افعالنا " المغرب ارتكب اكبر غلط فماكان من اسبانيا والجزائر الا ان تستغله لتضرب باقصى قوة .
39 - صحراوية حرة الاثنين 11 غشت 2014 - 14:43
الي المطبلين الجزائريين دعونا و شأننا فنحن نريد حكم داتي تحت السيادة المغربية اهتموا بشؤونكم و بشعبكم الفقير المنوم بالقرقوبي.
40 - تندوفي الاثنين 11 غشت 2014 - 15:05
الجزائر تحتضر.....هل تعلمون ان المخابرات الجزائرية هي من تستنطق و تعدب إخوتنا في سجن الرشيد؟يشترون ضمائر جمعيات حقوقية من اجل عدم التبليغ عما يحدث في مخيمات العار
41 - انسان عاقل الاثنين 11 غشت 2014 - 15:08
السلام عليكم و رحمة الله، اسمحولي أن ألخص تعليقاتي في بضع نقط: 1- ما يسمى ببوليساريو هو شيء يوجد فقط في مخيلة أعداء وطننا الحبيب ذلك أنه تنظيم ارهابي من صنع أجنبي يقتات مرتزقته على دماء حكومة الجزائر الغنية عندما تدعم هؤلاء الارهابيين و الفقيرة عندما يتعلق الأمر بمصالح شعبها الشقيق الذي نكن له كمغاربة كل الحب و الاحترام. 2- اسبانيا هي أم هذا المشروع اللقيط الذي لم و لن يرى النور أبدا. 3- أهداف اسبانيا الأم العزباء لهذا الهراء و الحكومة الجزائرية التي هي بمثابة السيدة التي تحمل هذا الصنيع المشوه المسمى بوليساريو و تتسول به في محافل المانحين في أمريكا اللاتينية، هدفهم هو الحد من الامتداد الجغرافي لدولة المغرب و ذلك لضرب العمق التاريخي و الارتباط السياسي و الاقتصادي و العرقي و الديني لبلدنا بالقارة الافريقية ككل. 4- والله لن يرى هذا المشروع النور باذن الله مادام للمغرب شعب غيور و ملك حكيم أدامهما الله. و لأختم (رحم الله شهداء الصحراء الأبرار و رحم الله الحسن الثاني قاهر عدى الوطن) اللهم احم بلادنا و انصرنا يا كريم
42 - الشاوي الاثنين 11 غشت 2014 - 15:22
نرده عليك وحتى على ليتشدد ليك كانت ليكم ملي كنتو محامين نتوم وليبيا وسبليون ولحمية تغلب السبع اما دابا ارى ميعاودو عليكم حنى فبلادنا اوسط خوتنا وكنمو في وطنا كيتكم انتما كتشتتو فرزق المحتاجين لعندكم ومغتصورو والو اش ضهر ليك امفرشخ النيف
43 - chikhaoui الاثنين 11 غشت 2014 - 15:26
Un coup c'est l'Algérie qui a créée le Polisario, une autre fois, c'est l'Espagne qui l'a créée. Je ne comprends plus rien. Et si vous disiez la vérité : le Polisario existe parce le peuple sahraoui est sous l'occupation Marocaine. Cela me rappelle étrangement le comportement de la France avec notre FLN, elle l'a traitée de tous les noms : terroristes, fellagas, et j'en passe mais elle a fini par le reconnaître et discuter avec lui comme représentant unique du peuple Algérien, en e organisant un référendum d’autodétermination (étrange similitude) qui a aboutie à l'indépendance de l'Algérie
44 - saida الاثنين 11 غشت 2014 - 15:26
la seule solution pour les généraux algériens la boucle est de demander officiellement notre saraha orientale que les français ont d'abord exploité et après leur départ ont remis à l'algérie ..... cette algérie qui soit disant défens le droit des peuples ... pourquoi elle ne fait pas de même pour ceuta et méliela et bien d'autres zones à travers le globe
45 - سامي الاثنين 11 غشت 2014 - 16:26
كثيرا ما اطرح هذا السؤال واكاد ارى رأي العين ما سيترتب على ذلك من خراب و خاصة ارواح الناس
الاجابة هذه المنطقة لا تتحمل حربا اخرى و الا حدثت الكارثة و اهوال لا حسرة لها
في زمن السلم الناس تبيع شرفها كي تعيش و تسترزق من المخدرات فما بالك بزمن الحرب ؟؟؟؟؟؟؟؟
الجمهورية العربية الصحراوة دولة موجودة أحب من أحب و كره من كره ووجود جزء من الشعب الصحراوي في تندوف هو مؤقت و ليس دائم ...حكام المغرب يكذبون على الشعب المغربي المقهور المغلوب على امره بتصوير الجزائر ذلك البعبع الذي يهدد كيانهم و وجودهم فوالله لو ان المغرب قام بالمطالبة بأرض الحراء اثناء التواجد الاسباني و ضحى قي ميدان الشرف لكنا اول من ينادي بأحقيته و سيادته على الصحراء لكن العكس هو الذي حصلخرج الاسبان فحل محلهم الاحتلال المغربي و هكذا فعل خكام المخزن مع الجزائر و موريتانيا و نسي ان له اراض ما تزال تحت الاحتلال ....هذه شجاعة المخزن
الخوف كل الخوف ان يفقد المغرب بقية اراضيه لا سامح الله
شكرا
46 - جمهورية الفبائل الاثنين 11 غشت 2014 - 17:26
نحن في جمهورية القبائل نساند المملكة المغربية في الدفاع عن وحدتها الترابية لأن التاريخ يشهد على أن ما يسمى بالبوليزاريو وليدة النظام العسكري الصهيوني الذي أنفق أكثر من 200مليار دولار من اموال الشعب المقهور و ستمر 40سنة أخرى و 200مليار أخرى و مع ذلك تجد ابواق أحفاد دوكول يتبججون..
47 - الصحراء مغربية الاثنين 11 غشت 2014 - 17:46
الى المسمى "نسرين القطرية" صافي لم تجدوا جنسيات اخرى تنتحلونها والله غريب امركم ضعف شخصيتكم و انتمائكم يدل عن اصلكم و الفاهم يفهم.
48 - sahraoui الاثنين 11 غشت 2014 - 18:08
المغرب ضحى بالغال والنفيس من اجل استرجاع صحرائه 350 الف مواطن هتفوا بالصحراء في 1975 مشيا على اقدامهم حاملين كتاب الله متحدين بذلك الة الحرب والقمع الاسبانية انها فعلا ملحمة عظيمة الكل خاطر بنفسه من اجل وحدة الوطن بعد ذلك تدخلت الة القمع الجزائرية فهاجمت امغالة محاولة للسيطرة على الصحراء لكن القوات المسلحة الملكية كانت لها بامرصاد. فماعجزت الجزائر ان تنزعه بالقوة تريده بتقرير المصير وحقوق الانسان ماذا نقول عن الارواح التي ازهقها جيشكم فوق ارض المغرب ظلما وعدوانا ثم سلحتم المرتزقة بجيع انواع الاسلحة الثقيلة و دربتهم لضرب اخوانهم فالدين الله اعلم اي منقلب تنقلبون يا مجموعة وجدة وخرذة الكبورالات وما ارى لكم نهاية احسن من نهاية القدافي ان الله يمهل ولايهمل لانكم تخالفون امر الله"واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا " وما شغلكم الشاغل الا التفرقة وزرع الفتنة وقطع الارحام بين الاشقاء المسلمين
49 - مازيغ الاثنين 11 غشت 2014 - 18:26
هذه اربعين سنة والجزاءر تدعم هؤلاء المرتزقة ورغم فشلها الذريع فهي مسرة على تعنتها متناسية ما ينتضرها من رهانات 250مليار دولارصرفت على هؤلء ألخوتة تخيلوا اخواني ألجزاءريين لو صرف هذا المبلغ في تنمية البلاد كيف كان سيكون حال الجزاءر اﻷن هل كنا سنجد جزاءريا يفكر في الحريك ووووو اما بالنسبة لنا نحن المغاربة فالصحراء هي قضية 45مليون مغربي وحتى لو استمرت في دعمها فلن تجني الجزاءر اﻻ ما جنته خلال 40سنة 
50 - rachid الاثنين 11 غشت 2014 - 18:33
" لتجدن أشد عداوة عداوة للذين آمنوا اليهود و الذين أشركوا "
هذا العداء المستميت لحكام الجزائر الحركى الأنجاس إن دل على شيء فهو يدل على أنهم صهاينة و الذين أشركوا منهم الشيوعين و منهم الصليبيون ...فالحركى الأنجاس هم خليط من شرار خلق الله في الأرض و لا خير فيهم و كرههم للمغرب و المغاربة له أسباب تاريخية عقدية .. و مركز القرار هو العواصم الغربية الصليبية و كنائسها .
فعلى المغرب أن يطالب بالصحراء الشرقية و بستة و مليلية فهذه الحرب حي حرب استنزاف طويلة الأمد و أن تبادر بالهجوم خير لك من أن تنتظر زلال الخصوم .
51 - omar الاثنين 11 غشت 2014 - 18:35
هذا هو السؤال لماذا لانها تعرف انهم سيقررون الانفصال
52 - zakaria الاثنين 11 غشت 2014 - 19:15
Au numero 43 je vous dis que l'algerie ne se mêle pas des affaires du Maroc reconnu internationalemet elle se mêle des affaires du Sahara occidental occupée par le maroc et sache qu'il n y a pas un seul pays au monde qui reconnaît que le sahara occidentale et marocain
53 - chikhaoui الاثنين 11 غشت 2014 - 20:02
Au pauvre n°50 Mohtam, tu me fais pitié avec tes arguments creux. L'Algérie n'a jamais voulue le sahara (nous avons le sahara le plus vaste et le plus riche au monde). Si nous avions voulu une partie du sahara, Boumédienne aurait accepté le deal de Hassan II qui consistait à partager le sahara occidental mais, El Houari a refusé. Pour ta marche verte, à observer de près, on dirait la tribue de Qouraïch en mouvement dans le désert. Tu ne le sais peut-être pas mais feu Hassan II a organisé cette marche pour occupé les marocains, tentés à l'époque par un coup d'état (très bonne idée soufflé par ses conseillés sionistes). Voila la réalité de ton Maroc, pays à la ramasse qui survit des miettes des pays du golf contre totale soummission. Même vos équipements militaires, c'est le rebus des autres armées occidentales. L'Algérie s'offre ses propres équipements avec son argent dignement. Je rassure, nous n'avons pas du tout l'intention de faire la guerre au Maroc, nous ne sommes pas des traitr
54 - Karim الاثنين 11 غشت 2014 - 20:11
certains disent qu'il faut demander le sahara oriental, j'en pisse de rire quand je vois un marocain balancer cette phrase, supposant que c'est vrai, pour quoi vous n'avez pas pri vos armes pour combattre la france quand elle vous l a enlevé? 2eme point: pour quoi vous n'avez pas combattu l'espagne pour récuperer le sahar occidental? indépendance vient pas avec des marche? et si c'est le cas pour quoi vous n'avez pas essayé la même méthode pour liberé les iles squaté par MR philipe au nord?le sahara orientaldont vous rêvez est liberé grace a des homme pas avec des marche en couleurs! lesud de l'algerie depuis 1850 a connu des guerr contr la france et il y a des homme qui ont quitté le nord pour aller combattr au sud et à vous de chercher sur Almokrani qui est mon voisin à béjaia , reveillez vous on est en 2014. aucune bal contre la france et vous parlez? ni contr l'espagne dailleur!! c'est bizzare, personnelement le peuple marocain j l'aprécie mai je n'aim pas le systeme royal
55 - صحراوي حر الاثنين 11 غشت 2014 - 20:49
عن اي تحرير تتكلم ،يقول صاحب هذا المقال ان المغرب حرر الصحراء اواخر السبعينات هذا هراء وتزييف للتاريخ . ما قام به المغرب هو احتلال لاشرعي لارض لا يملكها فقد قام بتهجير السكان بل قام بابدتهم وتهجيرهم .
56 - oujdi الاثنين 11 غشت 2014 - 21:38
كان تأطير الجارة الشرقية للبوليساريو محكما، حيث لم تكن التعبئة بشرية فقط، بل تخطتها للتنظيم والتجنيد وتدريب....في الوقت الذي كانت فيه إسبانيا تسعى وتخطط لتكوين كيان ناتج عن "تقرير المصير" مرتبط بها، كانت الجزائر هي الاخرى تسعى إلى تحقيق نفس الهدف...كانت إحدى سبل الجزائر لفصل المغرب عن صحرائه دعم مجموعة من الشباب الذين أخذوا يترددون بين مدينة العيون وتندوف، ..هذا فقط للاسف جزء من الحلقيقة التي استغتلها الجزائر واسبانيا
57 - اخوكم في الله الاثنين 11 غشت 2014 - 21:44
الى كل الجزاءرين :: اولا لاتوجد جمهورية الوهمية التي تدعون في مخيلاتكم وهده الاوهام تجدها مترسخة في عقول الجزاءرين فقط انا لا استغرب لهدا العداء الدي تكنوه للوحدة الترابية لبلدي التي ستبقة تابتة راسخة للابد في قلوب الاعداء وانا اقول لكل المعلقين الجزاءرين انكم تديعونة وقتكم بتعاليقكم الطفيلية التي لا تسمن ولا تغني من جوع والدليل 40سنة ديال لكدوب ونباح الفاضي وتامر على المغرب ولخاسر الاكبر هيا الجزاءر سرفت الملاير وجويعت شعبها على قداية وهمية 100%100
58 - rim الاثنين 11 غشت 2014 - 22:21
الذي أسس البوليزاريو هو القذافي و ليس الجزائر أو إسبانيا على أساس أن يطرد اﻹسبان ويؤسس دولة يسارية تصبح فيما بعد قاعدة للهجوم على المغرب و الدليل هو قبل ذلك هرض القذافي على موريطانيا تعاونا عسكريا لطرد إسبانيا وعندما بدأ البوليزاريو أنشطته المشبوهة في الصحراء كان كل من الجزائر و إسبانيا على عﻻقات عادية
59 - maghrebi الاثنين 11 غشت 2014 - 22:30
المغرب ديال السبعينات ماشي هو المغرب ديال دابا حنا مغاربة لي قرب المغرب غناكلوه
60 - لسامي رقم49 الاثنين 11 غشت 2014 - 23:07
الخوف كان عليك أن تخاف على نفسك وعلى بلادك الملتهبة داخليا وكذلك جميع حدودها ملتهبة نار أما المغرب مادام يحميه شعبه فلا توجد قوة بالعالم يمكنها أن تكسره أو تصيبه بأذى
تقول أيها الخرائري بأن الجمهورية الصحراوية موجودة!!هلا خبرتنا عن مكانها وعن عاصمتها وعملتها؟هي صحيح موجودة لكنها عالة عليكم وتدفعون الغالي والنفيس لإخراجها للوجود على حساب عقدتكم الأبدية المغرب لكن لا ولن يتحقق حلمكم حتى وإن بعتم بلادكم كلها بالمزاد العلني فسيبقى المغرب بصحرائه بل وسنطالبكم بكل شبر لنا عندكم إنكم تعتقدون أنكم بإلهائنا بهذا المشكل المفتعل سننسى ما عندكم؟أبدا ولو مر عليه مليون سنة سيأتي داك اليوم الذي سنحاسبكم فيه ونسترد منكم ما أخذته فرنسا منا
والشعب المقهور والمغلوب على أمره هو داك الذي يحكمه عاجز مع جنيرالات فرنسيين يُبدرون أمواله وهو يتفرج ولا يحرك ساكنا!أما نحن فسندافع عن حقنا إلى آخر رمق ولسنا بحاجة للحكام كي يُعرفونا بمن تكون الجزائر العدوة عميلة الاستعمار فنحن نعرفها ونعرفكم جيدا
استغليتم أيها الخرائريين غياب المغاربة وسفرهم لخارج مدنهم لأنهم في عطلة ودخلتم لتعلقو على اخبارنا بجنسيتنا إنكم مرضى بنا!
61 - ko-ok!! الاثنين 11 غشت 2014 - 23:18
من يحق له المشاركة في هذا الاستفتاء :المغاربة المنحدرون من الساقية الحمراء وواد الذهب ام صحراويو بشاروادرار وعين صالح وتمنراست (ولهم اليد الطولى والكلمة العليا في المخيمات)ام الذين زج بهم من صحراء مالي واخرين لجؤوا الى تندوف طمعا في المعونات الدولية في وقت كانت تضرب المنطقة موجة من القحط والجفاف..????? اتسمح لك نفسك بان يقررالاخرون مصيرك وجلهم غرباء عن الصحراء المغربية وان من باقي الصحاري!!!!!??
62 - سام الاثنين 11 غشت 2014 - 23:27
فعلا كان هناك تعاون بين اسبانيا بحقدها الدفين نحو كل ما هو مغربي و الجزائر بافكارها التوسعية,غير ان ما وقع بالفعل بين اسبانيا و الجزائر في قضية الصحراء المغربية يتمثل في المقايضة التي تمت بين الدولتين و التي بموجبها تحللت الجزائر من استضافة و دعم الانفصالي الكناري كوبيو بالمقابل ان ترخص اسبانيا للبوليساريو حق ممارسة انشطته السياسية و الدعائية و التظاهر داخل الصحراء و خصوصا و ان الجمعية العامة للامم المتحدة برئاسة الجزائر في شخص وزيرها في الخارجية انذاك الرئيس الحالي بوتفليقة قررت ارسال بعثة اممية لتقصي الحقائق و اجراء معاينة ميدانية بالصحراء و كان ذلك سنة 1974 حيث لم يكن بالصحراء اي تمثيل للساكنة الصحراوية بعد ان انحل حزب الاتحاد الوطني الصحراوي و تواجد الجماعة بالكورتيس الاسباني الامر الذي سهل على البوليساريو الظهور امام البعثة الاممية كممثل وحيد للصحراويين
و عليه فعودة حزب الاتحاد الوطني الصحراوي لتجديد نشاطه السياسي بالصحراء امر ضروري جدا و لو اقتضي ذلك تعديل قانون الاحزاب للتصدي لمزاعم البوليساريو على انه الممثل الوحيد و الشرعي للصحراويين
اللهم اني قد بلغت
63 - سام الثلاثاء 12 غشت 2014 - 00:02
الاخ سامي صاحب التعليق رقم 49 مع كل الاسف انك تتحايل على التاريخ اما جهلا او تجاهلا او ربما لصغر سنك و لم تعني نفسك لتصفح كل ما نشر حول قضية الصحراء
فلعلمك المغرب نهج سياسة التفاوض مع المحتل الاسباني لاسترجاع ارضيه المغتصبة و هكذا و بتدرج استرجع المغرب طرفاية و سيدي افني و الصحراء و يسلك نفس النهج الدبلوماسي لاسترجاع سبتة و مليلية بحكم ان موقع الثغرين لهما حساسية خاصة على الصعيد الجيواستراتيجية العالمية
كما ان الملف المطلبي للمغرب في استرجاع صحرائه من الاحتلال الاسباني امام المحفل الدولي انطلق منذ سنة 1958 بعد العمل المسلح الذي قام به جيش التحرير و كان ضمن المقاومين انذاك ولي العهد الملك الحسن الثاني رحمه الله
اما اذا كنت تشك في مغربية الصحراء فما عليك الا ان تقرأ بين السطور و تتصفح كتاب الفه احد المؤرخين الاسبان المحسوب على النظام الفرنكوي و هو " توماس غارسيا فيغيراس " تحت عنوان " سانتا كروس دي مار بكينيا - افني - صحراء " الذي تم تاليفه سنة 1941 الذي يؤكد على مغربية الصحراء و تعلق سكانها بسلاطين المغرب
فاقرأ قبل ان تردد كل ما ينفخ في اذنيك و اني على استعداد لكي امكنك بهذا الكتاب
64 - ملاحظ الثلاثاء 12 غشت 2014 - 00:08
يا رقم 49سامي اداكنت فعلا تتحدث من نيتك فانه ربما استطاع نظامك ان يغسل مخك كما غسل العديد من االامخخة طوال 40 سنة شعبك الصحراوي الدي تتفقنن به موجود فقط في مخيلتك .الصحراء المغربية حتى تخوم موريتانيا استردها المغرب مند اواسط السبعينيات وبها اهلنا المغاربة يعيشون في امن وامان مثلها مثل باقي المدن المغربية اما غير هدا لا يهم اما الاراضي التي تسميها تحت الاحتلال فهي في امان ولسنا اغبياء لكي نفتح علينا جبهة في مشكل كانت اسبابه معروفة لن نكون اغبياء لتبقوا على خواطركم وانتم الد الاعداء للمغرب اكثر من اي شيئ اخر موجود .فطب عينا ان اي جبهة يمكنها ان تفتح ستفتح في وجه الاعداء الحقيقيين الدين يهددون الوحدة الترابية للمملكة ويطعنون المغرب من الخلف وهؤلاء هم الاعداء الحقيقيون
65 - شاكر لله الثلاثاء 12 غشت 2014 - 00:23
الى المهزوم رقم 11 اسبانيا وجدت اميي المرادية لكي تجعله في الواجهة مع القذافي وتحلبكم فقط قامت بالدعاية الاعلامية وادخال الملف للجنة الرابعة مع دعم اوربي الحمد لله رغم غدركم والاعلام الاسباني والخونة وامريكا اللاتيني ةممثلة في الدتاتوريات تكبدتم الهزيمة على كل المستويات ومزيدا من الخسائر لكم ان شاء الله هناك فرق بين من يسعى للخراب ومن يسعى للبناء
تخوف الحركي من مغرب قوي ومول انقلابات وقام بدسائس بنينا بلادنا وجيشنا ولله الحمد لكن الحركي
66 - 3achi9 elmaghrib الثلاثاء 12 غشت 2014 - 01:02
بما انهم مكارين فلما لن نقوم كذلك بمكرنا وجر الطوارق والقبايليين المقموعين
الذين يطالبون بالاستقلال وخلق البلبلة في جنوب بلدهم في ظل الازمات الموجودة
في اغلبية الدول العربية حتى يعرفوا قيمتهم ويعرفوا من اين تاكل الكتف
67 - سام الثلاثاء 12 غشت 2014 - 01:08
الى سامي ر قم 10
لتصحيح معلوماتك اذ مما لا شك فيه انك تعتقد ان رواد هذا المنتدى من من يمكن الاستخفاف بهم,فعذرا لقد جانبت الصواب في تفسير معنى اسماء بعض المدن الاسبانية التي رددتها في تعليقك
فاما Valladolid فمعناها " بلد الوليد" نسبة الى بعض حكام الاندلس و ليس خالد ابن الوليد
اما Alicante فمعناها "علي غني " نسبة الى الاذان للصلاة و ليس علي ارقص كما شرحتها
اما بخصوص نعت سكان الاندلس بالمورو من قبل المدريدين فهذا افتراء و كذب و لا اساس له من الصحة لان سكان مدريد معروفين بالنخوة الثقافية و لا يكنوا للاندلسيين الا الاحترام
الا ان كلمة مورو في الثقافة الاسبانية الشعبية و العامة تطلق على كل ما هو مسلم و مغربي بالخصوص نسبة الى المورابطين الذين احتلوا الاندلس و قضوا على ملوك الطوائف و زادت هذه الكلمة انتشارا بعد طرد المسلمين من الاندلس و من غرناطة ابان حكم الملوك الكاثوليكين
68 - محمد أشرف تابتي الثلاثاء 12 غشت 2014 - 01:46
الصحراء المغربية هي جزء من الوطن المغربي تاريخيا، ومن يتتبع المسار التاريخي لشعوب المغرب العربي يعرف عبر التاريخ ووثائقه أنه لا وجود لشعب اسمه الشعب الصحراوي ، هناك الشعب المغربي الواحد الموحد ، ومهما حاول الانفصاليون أن يبحثوا عن خصائص لشعب اسمه الشعب الصحراوي فلن يفلحوا، فالتاريخ تصنعه الشعوب وليس العصابات ، وهذا هو الشعب المغربي واحد موحد خلف قيادته الملكية المغربية ، يؤسسون لمجتمع حضاري منفتح ، ومصير هؤلاء الانفصاليون للفناء أو الهروب فور رفع الغطاء البوتفليقي عنهم. أنا أقولها صريحا...مليون نعم لوحدة المغرب ومليون لا للانفصاليين الأدوات في يد النظام الجزائري الذي يسعى للتغطية على قمعه واستبداده عبر الاستمرار في دعم هؤلاء الانفصاليين المرتزقة
69 - سمحمد الثلاثاء 12 غشت 2014 - 01:56
الصحراء مغربية ويجب إنهاء المشكل لان الملايير التي تصرف عليها يحتاجها الشعب
70 - Abd el hamid الثلاثاء 12 غشت 2014 - 03:11
المغرب في صحرائه وباقي فيها احب من احب وكره من كره
ولن نفرط بشبر منها حتى يرث الله الارض ومن عليها
واقول للدين يمنون النفس بشبر من الصحراء انتم واهمون واهمون لان كيانكم المزعوم لن يرى النور ابدا لانه ورم سرطاني يستنزف اموالكم و خيراتكم وسوف يؤدي لا محالة الى هلاككم والايام بيننا .
71 - الليث الحقيقي الثلاثاء 12 غشت 2014 - 03:22
الى ليث دزاير

لم تستحيي و قد فعلت ما شئت و هذا شيم من غسل ف ل ن عقولهم
لقد تهت في ترهات املاها عليك هواك دون ان تحكم عقلك او تضع له حسيب و لا رقيب لذلك قد قمت بحلم شبه وردي قد تراه كابوسا
بل في حلمك نسيت ان هيسبريس مغربية و انك انت الذي لا تجد في بلدك حرية التعبير التي حولتها الى الاحتقار و الاستصغار اتجاه المغرب.
لماذا لا تقرون بان عدد شهداء الثورة هم فقط اربع مائة الف فقط ثلثهم اكثره
مغاربة والباقي تونسيون .
اصطوانة مليون و نصف شهيد هي من تاليف ف ل ن الذي تفنن في الانقلابات و الاغتيالات مع بداية اشراق الحرية يا حسرتاه
72 - Mhd khbga الثلاثاء 12 غشت 2014 - 04:10
وطن لانغير عليه.. لا يستحق ان نعيش فيه
شعارنا.. الله الوطن الملك
فليعلم المرتزقة و الواشين ان مغربية الصحراء لا محالة منها الى اخر رمق واصل..بالروح بالدم نفدي شعارنا الخالد ، لا الجزائر و لا اسبانيا ستقف حاجزا عن وحدتنا الترابية.اللهم إرهاق ًو تجويع شعبها خاصة الجزائر. بدل ان تجمع مرتزقة من كل فج عميق يعانون أيضاً في بلدانهم المجاعة و الحروب و تبدخ عليهم من عرق الأخوة في الجزائر ، فبالاحرى لها ان تنمي جيلها الذي يقود الجزائر غداً لمستقبل ينافس العالم بكل مقومات النجاح ..جيل مرجعيته الدين و حسن الجوار ، ،،فلماذا يريد ازلام النظام الجزائري الجبابرة و الطاغية التي تصب الماء في الزيت الساخن اسبانيا زرع فتيل الحرب بين الأشقاء !؟
73 - abou anas الثلاثاء 12 غشت 2014 - 04:48
peudo karim n° 30 et 60 :
répondre à ta question de s'acharner contre les algériens et non pas les espagnols? je pense que t'es pas idiot pour ne pas comprendre que ces derniers ont effectué mainlevée du problème du retour des régions du sud au sain du Royaume du Maroc, alors que les généraux algériens se sont portés tuteurs, voire, de crainte de venir face, ont constitué pour les représenter, leur créature politique, coiffée du traître sans valeur.., et ce, afin de se forger une issue sur l'océan atlantique: imagination
vous manquez de courage même pour défendre. Sinon, qu’avaient vos ancêtres fait contre le régime ottomane qui vous a asservi depuis 1515 jusqu'à votre prise par la France : 1830 ? et ainsi pouvez vous attaquer?
mets toi dans la tête que depuis nos ancêtres, nos terres ont senti la liberté et l'insoumission aux ennemis. et que nous MAROCAINS, sommes prêts à faire face à tout défi. Vive le Royaume du Maroc.
74 - chouf الثلاثاء 12 غشت 2014 - 07:41
اكلعوا السعة والحصار المفروظ علي الصحراويين من قبل المخابرات الجزائرية وعاد احكموا حتي واحد مغدي يبقي في سجن تندوفت من الصحراويين.باز الوجهوه اللي ما فيها حياء قبطين اخواننا في السجن الكبير اديال تندوفت بالحديد والنار وتتكذبوا يا عسكر المرادية.حسبيا الله فيكم .الله يخذ فيكم الحق.باش انميوا ابلدنا جدا ركم اديروا المشاكل للمغرب واتعكرو عليه الجو نحن نريدان نعيش احرار في صحرائنا وفي الوطنبكل حرية وديمقراطية تحت الشعارالخالد الله الوطن والملك احب من احب او كره من كره.
75 - Adam الثلاثاء 12 غشت 2014 - 07:51
le conflis du Sahara est deja resolue vers le cote du Maroc, car on est la' on a fait beaucoup d'investissement et tout le monde est heureux; ci jamais quelcun n'y est pas d'accord, qu'il vient nous faire bouger ; car comme on dit l'homme meur pour sa famille, sa patrie et sa religion ( les Marocains peuvent ajouter une autre, on meur aussi pour notre Roi) et merci..
76 - دا جمل الثلاثاء 12 غشت 2014 - 10:31
يبدوا ان بهده العقلية التي يفكر بها الاخوان الجزائيين الدين اكتوو بالارهاب يسرعون الي النموذج الداعشي في بلدان المغرب العربي لولا حكمة الملك بتكوين الدولة الاسلامية بالجزاير والمغرب داجم لتنضم اليها ليبيا فتصبح دا جمل
لكن اعلموا ان اكبر قطع للرؤوس أنداك سيكون في صفوف أبنائ فرنسا الحركيين والمطبلين للانفصال.
77 - Samir الثلاثاء 12 غشت 2014 - 16:19
c'est devenu vraiment une obsession l'Algerie pour bp de marocains!!! meme si l'article parle de l'Espagne c'est quand meme l'Algerie...
sauf si l'Espagne on lui doit un respect , meme si elle occupe les terres marocaines ca c'est autre chose.
L'Algerie vous brule sur les levres
Si tu veux publier Hespress sinon pas de probleme
78 - فيلا لي هولندا الثلاثاء 12 غشت 2014 - 21:06
عجبا لعقول المجموعة ووثوقهم في الحكومة الجزائرية بقولها بان تعمل لهم دولة داخل المغرب ايعقل عند العقلاء ان يقال هذا الكلام لبلد جار ان ارادت الجارة ان تعمل دولة للاولئك فلها اراضي شاسعة يمكن لها خلق خمس دول اما اراضي المغرب فهي كافية للمغاربة ولا نقبل حتى بالمغاربة الخونة الذين خانوا بلد ءابائهم وامهاتهم وباعوا انفسهم رخاص والمهم لاندعي اي شيء وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون
79 - ابو انس الثلاثاء 12 غشت 2014 - 23:05
الى صاحب التعليق رقم : 26
رغم احترامي لغيرتك على وطننا المملكة المغربية الحبيبة اود ان اثير انتباهك الى:
اولا: الى صاحب التعليق 82: اظن من الخطا تشبيه -شرويطة- الكيان المزعوم والمصطنع من طرف حكام الجزائر، بالعلم الفلسطيني لان هذا الاخير به اربعة الوان منها الاسود، ولان الشرويطة موضوعه، تحمل الوان علم الجارة الجغرافية الشرقية بما في ذلك الهلال والنجمة، وهناك على علم جزائري ما يلي: (الجزائر في العيون نفنى ولا نهون)، ومن منطلق ما الاحظه في السياسة الجزائرية، اعتقد اعتقادا راسخا أن كلمة العيون لا يقصد بها حاسة البصر، وانما المقصود هو عاصمة اقاليمنا الجنوبية، وذلك حلم لن يتحقق لهم ابدا ومهما فعلوا..
ثانيا: ذكرني تهكمك عليهم باعطائهم جرعة ماء بذلك القائد العربي الذي قال قبل فتح المسلمين لبلاد الفرس : (لقد اهدانا تراب بلاده)، ولعلم الجميع، فالكرم في وقته، اما السماح للجزائر بالوصول الى المحيط الاطلسي، فاظن انه لن يتحقق الا بعد موت اخر مغربي، وانا اول مستعد للتضحية بروحي من اجل هذا الوطن.
فحذار من الاخطاء اللا واعية.
80 - عبد اللطيف المغربي الثلاثاء 12 غشت 2014 - 23:23
الى رقم 25 انت تدعي انك مغربي.والواقع يفنذ ادعائك.اذن انت جزائري تريد ان تعطي الانطباع ان المغاربة ليسوا على قلب رجل واحد فيما يخص وحدتهم الترابية.اذن لا تحاول الاصطياد في الماء العكر.المجتمع الدولي يعلم ان قضية الصحراء المغربية نزاع بين الحق المغربي.والباطل الجزائري.40 سنة وكابرنات الجزائر يهدرون الملايير من الدولارات على قضية خاسرة.المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها...
81 - Marocain الثلاثاء 12 غشت 2014 - 23:37
Pour 79 Samir, je ne sais pas si t'as remarqué mais Hespress est un journal marocain donc du coup c'est qui l'obsédé? Cousin il faut arrêter de suivre notre actualité et se focaliser sur bâtir votre pays, crois moi si on avait vos ressources naturelles, Casablanca serait mieux que Dubai mais encore, nos infrastructures vous dépassent laaaargement. Perso j'ai déjà visiter Alger, ya akhi 7ram de dire que vous avez du pétrole
82 - عسو الأربعاء 13 غشت 2014 - 00:40
قيام دولة في الصحراء ليس في مصلحة اية دولة بالمنطقة.لايمكن تصور قيام دولة ذات سيادة تعداد سكانها مئة او مئتي الف نسمة في الصحراء, اذ ستصير بؤرة لعدم الاستقرار و للتدخلات الاجنبية بالمنطقة.ووطننا العربي لا تعوزه الامثلة.
83 - Logique الأربعاء 13 غشت 2014 - 07:45
A tous les Marocains et Algeriens
Vous faites un coup d'oeil sur les cartes internationales, vous allez trouver que le sahara ocidentale est separee du royaume, et ca sera la realite' pour toujours... Essayez de liberer SEBTA et MELILIA et je vous promets de trouver les Algeriens a vos cote's, aient des hommes meme si une seule fois dans votre vie. Merci
84 - zahraa الخميس 14 غشت 2014 - 19:21
لانعرف لماذا لايتم التعريف أكثر بقضية المجاهد المقاوم المغربي محمد بصير المعرف ببصيري الذي قاد انتفاضة العيون عام 1970ضد إسبانيا ومنعها من تشكيل مقاطعة صحراوية تابعة إليها في جنوب المغرب وأيضا أنه بعد انتفاضته هذه ضل مختفيا اختفاء قسريا لم يعرف مصيره بعد
85 - Aghilas السبت 16 غشت 2014 - 07:57
مشاكل الحدود شمالا وجنوبا وشرقا. وغربا مشاكل الصيد البحري مع اوروبا.هذه هي نتيجة التصرع الى استقلال اعرج.
86 - king abdelaziz السبت 23 غشت 2014 - 02:46
إن بقي الجمود حول قضية الصحراء المغربية فهو في صالح المغرب لا يهمنا لا تقرير المصير ولا حتى مشروع الحكم الذاتي لأننا لا نخسر شيئا فالصحراء لا زالت وسوف تزال في مغربها والمغرب في صحرائه والصحراء دائما وأبدا مغربية وسوف تظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .
87 - عزيز المغربي السبت 23 غشت 2014 - 12:29
كانت فرص الحفاظ على وحدتنا الترابية متوفرة، لكن عددا من الأخطاء ارتكبت- و ما كان ينبغي أن ترتكب -أدت إلى ضياع موريطانيا منا ، وإلى بقاء الإستعمار الإسباني الى سنة 1975. و بعد المسيرة الخضراء التي بفضلها استرجعنا صحراءنا، ارتكبت اخطاء اخرى ،كان من نتائجها ان زادت من أطماع الجزائرفي الصحراء.من هذه الأخطاء الإستفراد بالرأي... عدم الثقة في الجبهة الوطنية الموحدة... .الآن صف المغرب متراص لكن الأخطاء التي قد تبدو جزئية ، قديصبح ثمنها باهضا. فلابد من الوضوح و من الصرامة و الجدية اللآزمة و عدم الاستخفاف بمناورات الأعداء و الخصوم. لا يكفي أن نقول نحن في أرضنا ، بل لابد من بناء تنموي ديموقراطي حقيقي يشعر ساكن الجنوب كما يشعر ساكن الشمال بأنه مواطن ذو كرامة و ذو حقوق. و يطمئن الى أن مستقبله ببلاده المغرب.أخيرا، ليس عبدالكريم غلاب وحده المرجع في هذا الموضوع ، وقد يكون واحدا ممن نرجع اليهم.كما أن اليسار المغربي في بداية السبعينات و ما بعدها- بل و حتى قبلها-كان له موقف واضح: التمسك بالوحدة الترابية و الدفاع عنها. و لا يعتد بالاستثناء ( الذي يؤكد القاعدة) و لا يزال موجودا الى اليوم.
88 - riad الثلاثاء 30 شتنبر 2014 - 16:02
si vous avez risons a ce que vous dis alors proceder au referendum pour la l'independence du sahara algharbiya votre bleuff pace aux tete des embeciles.
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

التعليقات مغلقة على هذا المقال