24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  2. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. المنتخب الجزائري يهزم نظيره السنغالي ويحرز لقب كأس إفريقيا 2019 (5.00)

  5. الملك يعيّن منير بنصالح أمينا عاما للمجلس الوطني لحقوق الإنسان (3.50)

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | عَبْد الرَّحْمَن الدَّاخِل .. صقْر حَلَّقَ عَالِياً فِى سَمَاءِ الأَنْدَلُس

عَبْد الرَّحْمَن الدَّاخِل .. صقْر حَلَّقَ عَالِياً فِى سَمَاءِ الأَنْدَلُس

عَبْد الرَّحْمَن الدَّاخِل .. صقْر حَلَّقَ عَالِياً فِى سَمَاءِ الأَنْدَلُس

فى سبتمبر القادم من العام الجاري 2014 ستمرّ 1226 سنة على رحيل عبد الرحمن الداخل الملقّب بصقر قريش ، (وُلد عبد الرحمن الداخل فى دمشق فى مارس731، وتُوفّي فى قرطبة فى سبتمبر788م).

لقد ترسّخت هذه الشخصية التاريخية الفريدة فى تاريخ الأندلس على إمتداد العصور والدهور، فمثلما نحتفي نحن بهذه الشخصية العربية الإسلامية التي لعبت دورا حاسما فى إقامة أركان صرح الدّولة الإموية، وبناء الحضارة الإسلامية فى الأندلس، كذلك يحتفي به الإسبان على إختلاف مشاربهم من دارسين، وباحثين، ومؤرخين، وساسة، وشعراء،ومفكرين ، وسينمائيين ،فها هو ذا تمثاله أو مجسّمه الشامخ يرتفع فى الأعالي، فى عنان الفضاء الواسع على ساحل مدينة المنكّب الإسبانية (حاليا يُطلق عليها الإسبان إسم ألمونييكر)،يبلغ طول هذا المجسّم تسعةَ أمتار، وقد رُفِعَ على أكمة فى نفس المكان الذي وطئ فيه عبد الرحمن الاوّل أديمَ هذه الجزيرة المحروسة سنة 138هـ= 755 م .

لهذه الشّخصية الفذّة، لهذا الصّقر القُرَشي الفريد بشبابه النضر، وبعد نظره الثاقب، وبحكمته البليغة وطموحه المبكر، حظوة كبيرة خاصّة لدى الاسبان، كتّاباً ،وشعراء، ومسؤولين بل ومواطنين عاديين، وقد صدرت بشأنه في إسبانيا عدّة كتب ودراسات، وعُقدت حوله الندوات واللقاءات في مناسبات شتىّ، هذه الشخصية التي استحوذت على قلوب الاسبان، توّج إعجابهم الجماعي بها بإنتاج فيلم سينمائي مطوّل كبير حول حياة هذا الأمير الأموي الهارب من بطش بني العبّاس الذي هيّأ لي القدر فرصةً رؤيته والإستمتاع به به مؤخّراً فى نسخته الإسبانية ، وعلى الرّغم من أنّ الفيلم حقّق نجاحا منقطع النظير منذ بضع سنوات فى إسبانيا ،إلاّ أنه لم يحظ بكبير إهتمام حتى الآن فى البلدان العربية ،ترجمةً أودبلجةً، أو توزيعا أو تعريفاً،أو إنتشارا أو ذيوعاً.

و" المنكّب"... التي نزل بها عبد الرحمن الداخل مدينة ذات إسم عربي فصيح، تسمّى اليوم فى اللغة الإسبانية " ألمونييكر" وهي ثغر جميل يقع على بعد 80 كلم من مدينتي مالقة و من غرناطة، و أوّل ما يثير الانتباه في هذه المدينة ويفاجىء زائرها ،عربياً كان، أم أمازيغياً أم أجنبياً ويملأه فخراً، واعتزازاً،وإعجاباً هو تمثال عبد الرحمان الداخل ( صقر قريش) الذي ينطلق شامخا في عنان الفضاء بمحاذاة شاطىء البحر الأبيض المتوسط، في عين المكان الذي نزل فيه أرضَ إسبانيا، ووطئ أديمها. و قد تمّ تنظيم العديد من التظاهرات الثقافية بهذه المدينة فى تواريخ متفاوتة ،ومناسبات شتّى حول فنّ العمارة في الأندلس بشكل خاص، والطبّ الأندلسي فضلا عن لقاءات أخرى عديدة حول الشعر والأدب والتاريخ إلخ، والتي تشرّفتُ بالحضور فيها، والمشاركة فى فعالياتها ،وأعمالها فى العديد من المناسبات.

طريق الشّمس

شريط عبد الرحمان الدّاخل أو صقر قريش الذي وضعوا له عنوان: " الأندلس طريق الشمس" تمّ تصويره في منطقة " أرفود " بجنوب المغرب، وقد قدّم هذا المشروع السينمائي الكبير للعالم صفحةً ناصعةً بيضاء من صفحات تاريخنا الإسلامي المجيد في الأندلس.وقد ركّز الشريط على فترة زمنية معينة تنحصر في فرار عبد الرحمن الداخل من بطش العباسيين، ومعايشته لتجارب مريرة وقاسية في الصّحراء مختفيا، متنكرا حتى وصل إلى قبيلة " نفزة " البربريّة بشمال إفريقيا موطن أخواله البربر لأن أمّه كانت نفزاوية.

وفي هذه القبيلة سوف يبلي الداخل البلاءَ الحسن في الفروسية، و ركوب الخيل، ومواجهة الصّعاب، والتمرّس على المحن، ومعايشة البربر في أفراحهم وتغنيهم بالطبيعة وعشقهم للحريّة والحياة الكريمة والتحلي بالشجاعة والمروءة والأنفة، بل إنه سوف يتزوج ابنةَ زعيم البربر هلال، ثم سوف يهيء له صحبه فيما بعد خاصة مولاه " بدر" مع بعض مساعديه وأنصاره إنطلاقاً من المغرب (بالقرب من مدينة سبتة المغربية السليبة) أسباب الانتقال إلى الأندلس ونزوله بمدينة المنكّب، ومواجهته لجميع المخاطر التي تحاك هناك، وبعد أن إستتبت له الأمور، أقام أركانَ الدولة الأموية في الأندلس، وتمّ تنصيبه أميراً حيث طفق يجني الإنتصارات، ويحقّق العمران، ويعمل على توحيد صفوف الفاتحين من مضريين، ويمانيين، وبربر، ونبذ الخلافات،والمنابذات، والمشاكسات فيما بينهم، ويبني مجتمعا قائما على التسامح الديني، والتعايش بين جميع الأعراق والأجناس .

حياة متنقلة

حريّ بنا أن نلقي نظرة عَجْلىَ على أهمّ الأحداث التي واكبت عبد الرحمن الداخل وكيف تعرض للعديد من المخاطر والصّعاب ، منذ خروجه من الشام ودخوله الأندلس. فبعد إنهيار الدولة الأموية، إنطلق العبّاسيون يقتفون أثرهم في كل مكان، ويسومونهم أقسى أنواع العذاب و التنكيل، ويطالبون بالقضاء على كلّ من كان ينتمي إلى بني أميّة ، وكان أشدّ الناس تنكيلاً بهم الأمير " عبد الله بن علي العباس " المعروف بالسفّاح، الذي لجأ - حسب ما تذكر كتب التاريخ - إلى حيلة حيث أظهر لهم الأمانَ، ووعدهم بالصّفح عنهم ،إلاّ أنه إنقضّ عليهم بعد جمعهم في وليمة وقضى عليهم، ولما إنتهى إلى عبد الرحمن خبر ذلك الفتك، نجا بنفسه، وفرّ هارباً متنقلاً من بلد إلى بلد، وهم يطاردونه حتى وصل إلى قبيلة " نفزة " بشمال إفريقيا. ثم فكّر في الإنتقال إلى الأندلس نظراً لما كان يسودها من فتن وخلافات وحروب مستعيناً بموالي بني أمية في الأندلس، وقد ركّز الشريط على الجانب المتعلق بالشّطر الأوّل من حياة عبد الرّحمن وَوُفِق المخرج في إظهار غِلْظة وقساوة بني العبّاس في تلك الحقبة والبطش الذي ألحقوه ببني أمية، معتمداً على إبراز اللّون الأسود شعار بني العباس، موظِّفاً التصوير البطيء لإعطاء دلالة أعمق وأوقع للحدث، كما وُفِّق المخرج في تصوير حياة عبد الرّحمن الدّاخل متنقلاً بين الفيافي والقفار وجنود بني العباس يقتفون أثره، ويطاردونه ويتبعون أخباره، ويغرون بالأموال الطائلة مَنْ يستطيع الفتكَ به أو إلقاء القبض عليه.

كان عبد الرحمن الداخل حين وقوع هذه الأحداث، ما زال شاباً يافعاً في مقتبل العمر لم يتجاوز العشرين من عمره، إلاّ أنه كان يتّصف بحكمة الشيوخ الذين حنّكتهم التجاربُ وَمِحَن الحياة، وقد إستطاع صحبة قلّة قليلة مِمّن آزروه وساندوه (ثلاثمائة) أن يقهر العصبيات ويهدّئ من رَوْع النزاعات ،والمنابذات، ويواجه أكبرَ دولتين في ذلك الوقت، وهما دولة بني العباس في المشرق، والدولة الشارلمانية في أوروبا.

موقعة " المصارة"

لم يتعرّض الشريط لموقعة مشهورة وفاصلة في حياة عبد الرحمن الداخل غداة وصوله إلى الأندلس وهي واقعة "المصارة"على نهر الوادي الكبير سنة 775م حيث راسل عبد الرحمن خصمّه يوسف بن عبد الرحمن الفهري عارضاً عليه أنه في أيام عيد الأضحى لا يصحّ سفك الدماء، إلا أنه إقترح عليه عبور النّهر، فلمّا تحقق له ذلك، إنقضّ عليهم وحقّق النصر ثم دعا لنفسه أميراً للأندلس، حيث دخل قرطبةَ ظافراً، وكان ذلك بداية تأسيس الدولة الأموية في شبه الجزيرة الإيبيرية.

كما لم يبرز الشريط بشكل موسّع صراعه ووقوفه أمام القوتين العظميين دهرئذ وهما دولة العباسيين وشارلمان ملك الفرنجة المشار إليهما من قبل. لم يبرز محاربته لأبي العلاء بن مغيث الذي كان والياً على إفريقية لأبي جعفر المنصور فأراد أن يقضي على عبد الرحمن وأن يجعل الأندلس ولايةً عباسية. ولا حملة هشام بن عبد ربه الفهري الذي ثار في طليطلة تمهيداً لحملة أبي العلاء ودعا هو الآخر لبني العباس، إلاّ أنّ عبد الرحمن زحف على طليطلة وشدّد عليها الحصار حتى سقطت المدينة في يده.واجتاز أبو العلاء إلى الأندلس في سبعة آلاف مقاتل ونزل إقليم باجة حيث إعتصم الداخل " قرمونة " مع سبعمائة محارب مدة شهرين، ثم قام وأمر بنار، فلما أوقدت، طلب من أصحابه بأن تلقى أجفان سيوفهم فيها وقال لهم حسب ما ورد في أشهر الروايات : "أخرجوا معي خروج مَنْ لا يحدّث نفسَه بالرّجوع". وهجم عبد الرحمن وصحبُه على خصومهم وقضوا عليهم قضاءً مبرماً.

غفل الشريط الهزيمة المنكرة التي ألحقها عبد الرحمن بشارلمان ناحية سرقوسطة فانسحب متكبداً خسائر فادحة. غير أنّه بّين قضية تودّد شارلمان لعبد الرحمن ودعوته لعقد معاهدة يأمن فيها كل منهما جانب الآخر، فعرض عليه المصاهرة بتزويجه إبنته دعماً وتوثيقاً للرابطة بينهما، إلاّ أنّ هذه المصاهرة لم تتمّ.

ومن العناصر التي هيّأت لهذا الشريط أسبابَ النجاح :

-خلوّه من أيّ ميول نحو أيّ جانب على حساب الجانب الآخر، بل إنه حاول تقديم الأحداث بنزاهة معتمداً على الرّوايات التاريخية الشهيرة حول شخصية عبد الرحمن.- أحداث الفيلم لم تتّسم بالبطء، بل لجأ المخرج إلى توظيف الظروف المتداخلة التي مرّت بعبد الرحمن في شكل قَصَصِي شيّق ومتتابع معتمداً على الحركة،والإثارة، والإنتقال من مشهد إلى آخر، مع إستخدام عنصر التشويق بذكاء. - مراعاة الشريط لتقاليد كلّ بلد أو بقعة تدور فيها الأحداث من أزياء و غناء وفولكلور.. إلخ. وتنتقل أحداث الفيلم ما بين المشرق العربي، وشمال افريقيا، والأندلس. -الموسيقى التصويرية كانت رائعة وقوية وعنيفة تنسجم مع التطلع، والفوران اللذين كانا يعتملان في نفسية عبد الرحمن القلقة، وتترجم الطموح الكامن بداخله. - التركيز على عناصر لها صلة مباشرة بحياة العرب، والبربر وارتباطهما بها بل والنظر إليها بفلسفة خاصة، القمر، الذي يتحول فجأة إلى هلال، وهو رمز لشعائر المسلمين، البحر الذي لعب دورا مهما في حياة عبد الرحمن الداخل، فلولاه لطالته سيوف العبّاسيين وهو الذي ركبه ونجا ، ووراءه كان ينتظره عالم آخر جديد، آزره وسانده، وساعده على تكوين الدّولة الأموية من جديد. - يضاف إلى ذلك عنصر الصّحراء، والجِمال، والخيول، والخيام، فضلاً عن إستغلاله لعامل الطبيعة (القيظ، الزمهرير، الغروب، الفجر،الغسق، الشفق) كلّها رموز تعبّرعن القلق الداخلي،والتحوّل الذي كان يعتمل فى داخله ،والتطلّع نحو الهدف الذي كان يسعى لتحقيقه . - وبالجملة سلّط الشريط الأضواءَ الكاشفةَ على صفحة مشرقة من صفحات تاريخ الإسلام في الأندلس حيث قامت حضارة إنسانية راقية من طراز رفيع أشعّت على العالم المعروف في ذلك الأوان.

وجُسِّدت شخصية عبد الرحمن الداخل كذلك من جهة أخرى في مسلسل يحمل عنوان" صقر قريش " من إخراج السوري حاتم علي، وقد تمّ تصويره في كلّ من المغرب و سوريا ، و قد جسّد دوره الممثل السوري المعروف جمال سليمان، واشترك فيه نخبة من ألمع نجوم الدّراما السورية والمغربية.

*عضو الأكاديمية الإسبانية الأمريكية للآداب والعلوم ( كولومبيا )


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - د.جمال الاثنين 18 غشت 2014 - 07:39
يصف ابن حيَّان الأندلسي،القائد الفذ و الشاعر الملهم عبد الرحمن الداخل:
«كان عبد الرحمن راجح الحلم، راسخ العلم، ثاقب الفهم، كثير الحزم، نافذ العزم، بريئًا من العجز، سريع النهضة، متصل الحركة، لا يخلد إلى راحة، ولا يسكن إلى دَعَة، ولا يَكِلُ الأمور إلى غيره، ثم لا ينفرد في إبرامها برأيه، شجاعًا مقدامًا، بعيد الْغَوْرِ، شديد الحدَّة، قليل الطمأنينة، بليغًا مفوَّهًا، شاعرًا محسنًا، سمحًا سخيًّا، طلق اللسان، وكان يلبس البياض ويعتمُّ به ويُؤْثِره، وكان قد أُعْطِيَ هيبة من وَلِيِّه وعدوِّه، وكان يحضر الجنائز، ويُصَلِّي عليها، ويُصَلِّي بالناس إذا كان حاضرًا الجُمَع والأعياد، ويخطب على المنبر، ويعود المرضى»
2 - rash الاثنين 18 غشت 2014 - 08:40
ﺃﻭّﻝ ﻣﺎ ﻳﺜﻴﺮ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻭﻳﻔﺎﺟﻰﺀ ﺯﺍﺋﺮﻫﺎ ،ﻋﺮﺑﻴﺎً ﻛﺎﻥ، ﺃﻡ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺎً ﺃﻡ ﺃﺟﻨﺒﻴﺎً ﻭﻳﻤﻸﻩ ﻓﺨﺮﺍً، ﻭﺍﻋﺘﺰﺍﺯﺍً،ﻭﺇﻋﺠﺎﺑﺎً
3 - khalid الاثنين 18 غشت 2014 - 09:57
في وثائقي أنجزته قناة تلفازية إنجليزية ترجح سبب سقوط الأندلس إلى التعالي والتمييز الذي مُورس على الأمازيغ من طرف العرب. بعدما حاربوا وقاتلوا وجد الأمازيغ أنفسهم محتقرين ومنبوذين ودائما كانت تسند لهم المراتب الدونية ويحتفظ العرب بأعلى السلطة.

youtube anglais et en français
4 - ابن المغرب،نحن اخر اﻷمم الاثنين 18 غشت 2014 - 10:31
أين ذكرى وتماثيل هؤﻷ طارق ابن زياد اﻹدريسي ابن بطوطة القاضي عياض يوسف ابن تشفين الخ؟ يوجد أي تمثال لعظماء هذا الوطن في أي ساحة مغربية بداعي الأصنام حرام رغم أن لا أحد سيركع للحجر فا سيبقى تزيين للساحات وجمالية للمدن المغربية وذكرى لﻷجيال، مع ان تمثال عبارة عن حجر ورمز يذكر الشعب بخصال هؤﻷ الذين بفضلهم تغير الكون من الجهل الى النور
5 - امازيغي الاثنين 18 غشت 2014 - 10:34
كل مرة تطلع لنا هسبربس بما تبقى لدى العرب من حلم بالماضي الاندلسي الدي اشرق بشمسه على العالم ولولاه لعشنا في الظلمات . طرهات
سقوطدولة بني امية في الشرق وبطش العباسيين بهم كان سببه الاول والوحيد هو في كلمة واحدة العنصرية العربية الاقصائية لكل ماهو غير عربي
نفس الشئ الم بهم في الاندلس
ياليث صاحب المقال يحدثنا عن الاصطهاد والعنصرية التي لحقت بالامازيغ بالخصوص الدين كان لهم الفضل في غزو تلك البلاد لنى مدى صحة مايقال من كون الاندلس بلاد التسامح والتعايش اي تعايش يارجل وقد اذقتم الاماويغ والمولدين اشد العذاب واقصيتهم ايما اقصاء بابعادهم وطردهم الى المناطق الجبلية الشمالية باسبانيا
اي تفايش وتسامح وقد ظللتم تسبون بنات اسبانيا طيلة تواجدكم بالبلد
لمادا لم يحدثنا صاحب المقال بالنهاية المخزية التي لحقت بخادم عبد الرحمان الاول ومولاه بدر الدي لولاه لما خقق ما حققه
لمادا لو يحدثنا بما فعلة الامير الاموي بكل من ساندوه اول الامر ومهدوا له اسباب الخلافة من شيخ مواليه الخ
اههي تعليقي هدا بكلمة عم اخواله النفزاويين
امه نعم من الامازيغ لكن هل يعرف لها اصل او عائلة
لا اظن دلك لانها من سبايا بني امية الل
6 - ABOULYASM الاثنين 18 غشت 2014 - 10:40
La grande civilisation Andalouse est née lorsque des Marocains sous le commandement du Marocain TAREK et avec tres peu de gens venus d'orient,ont fait la traversée du detroit.
Abderrahman,comme Idriss,ont fui pour echapper aux Abbassides.Le meme Abderrahman est né en Syrie avant de venir ici. Sa mère n' est pas Marocaine .
7 - العروبي الاثنين 18 غشت 2014 - 11:00
يبدو ان حقد اﻻمازيغ على كل ماهو عربي قد تجاوز كل الحدود حتى عبد الرحمان الداخل لم يسلم من لسعاتهم ﻻنه قرشي . اقول لهؤﻻئه الحقاد لو لم يكن العرب لما بقي لكم اثر ﻵن اﻻسبان كانو سيبيدونكم كما ابادو حضارات امريكا والعرب ليسوا عنصريين كما تدعون والدليل انكم ﻻ زلتم تتحدثون اﻻمازيغية بينما لم تحتج فرنسا فقط لبعض عقود للقضاء على اﻻلمانية من اﻻلزاس و اللورن والمغرب ان شاء الله يسير في طريق عراق جديد يقتتل فيه الجميع وسيكون الخاسر فيه اﻻمازيغ والعرب على حد سواء.
8 - علاء الاثنين 18 غشت 2014 - 11:02
صقر قريش عبد الرحمن بن معاوية الذي عبر البحر وقطع القفر ودخل بلدا اعجميا منفرد ا بنفسه فمصر الامصار وجند الاجناد واقام ملكا عظيما بحسن تدبيره وشدة شكيمته.
9 - العربي الاثنين 18 غشت 2014 - 11:07
السلام عليكم. مالكم معقدين. لقد كتب بحت في الاسبوع الفائت باحد الجرائد الأكتر مبيعا في المغرب يتحدت عن اصول المغاربة الاولين والدي تلوهم عبارة عن ابحات تارخية لمؤرخين مغاربة والمان وغيرهم مشهود لهم لنزاهتهم وكلهم اتبتوا بأن اصل المغاربة كلهم واحد ولغتهم الاصلية واحدة قديمة تفرقت عنها لغات عدة من بينها الفنيقية الامازيغية والعربية. فاطمانوا فاولاد عبد الواحد واحد والدين يدخلون الشك في النفوس المهزوزة من استعمار فرنسي فائت واستعمار امريكي قادم وتجار التفرقة العنصرية المغاربة لم يستطعوا ولن يستطيعوا خلق الفتنة العنصرية بهذا البلد الامين. والحمد لله ان المغاربة سواسية في الظلم والعدل لا فرق بين عربي ولا امزيغي ولا يهودي ولا علماني إلا بالمال والجاه والسلطة والاحزاب. والسلام عليكم.
10 - hamid الاثنين 18 غشت 2014 - 11:07
السلام عليكم،متى نكف عن العيش بأمجاد أجدادنا والآخرون يصنعون المجد لأحفادهم ؟ كفى من فعل كان ولنرى الحاضر وما كسبنا منه والمستقبل وما خططنا له،فشبابنا أصبح كله طيور يريد الغناء،وعارض أزياء بدون محفظة،وعقل بدون زاد،أصبحنا أمة مدمنة على الإستهلاك تعيش وتريد ان تعيش أكثر مما تدخل الى جيبها،شبابنا يعيش على نمط شباب أمة بيننا وبينهم سنين ضوئية من التقدم.لنعد الى الواقع ونبرمج خارطة الطريق المستقبلية قبل فوات الأوان،ونترك التاريخ تاريخا والحاضر واقعا والمستقبل نتيجة الحاضر.
11 - khalid الاثنين 18 غشت 2014 - 11:45
للإطلاع على الوثائقي ومعرفة السبب الحقيقي لسقوط الأندلس
Al-Andalus : des Omeyyades au Nasrides (dynastie Arabe) 1
12 - moha الاثنين 18 غشت 2014 - 11:53
Quand est ce que les syriens étaient des arabes? vous êtes vraiment malades de panarabisme
l'Andalousie c'est les amazighs qu'ils l'ont ouvert, la civilisation en Andalousie à sa majorité c'est une civilisation amazigho-européenne , les arabes à l'époque étaient une minoritaires
les arabes sont en Arabie saoudite, et même ces arabes sont un mélange des perces et des autres peuples
ce que je sais que les peuples qui se respectent doivent être fières de leurs origines de leurs cultures de leurs histoires de leurs civilisations mais pas de celle de ceux qui sont loin de chez eux de 7 milles Kilomètres," au moyen orient
pourquoi ces peuples de moyen orient ne sont-ils pas fières de la culture amazigh sa civilisation son identité
nous savons que les amazighs sont un des peuples les plus anciens de la planète, la culture la civilisation amazigh sont l'unes des plus anciennes des civilisation
vraiment vous avez eu un lavage des cerveaux grave
13 - azul الاثنين 18 غشت 2014 - 11:54
tarek ibn ziad ete un amazigh du nirth afrique et tout les combatants ete d origine africain amazigh.il ne parle meme pas l arabe.comment les arabes parle de abderahman dakil qui et nee a syrian et sa mere et amazigh.les arabes ete refuge ds la patrie amazigh avant qu il existe le drapeau marocain algerien et tunisien.
le peuple amazigh et un peuple tribale mais il sont unie ds la gerre.il on ete la meilleur race ds la guerre.
les arabes toujour veule faire la carte de desendant de amazigh.mais ce n est pas vraix.
les amazigh on fait l histoire sans les arabes.qui on perdu tout les guerres car il sont lache
14 - carpediem الاثنين 18 غشت 2014 - 11:59
Faut savoir que la conquête musulmane n'a jamais réussie a prosterner le Maroc,l'islam s'est étendu au Maroc par la voie d'idriss1 est cela par voie de mariage avec kenza la berbère;quand a l'Andalousie c'est Tarek et non pas moussa ibn noussair qui est resté percher a jebel moussa qui se trouve près de ben younech région fnidek,y'a beaucoup a dire mais l'important et pour cause de haine de l'orient envers le Maroc Imarate mouminine fut proclamée se détachant ainsi d'imarate mousslimine de Damas
15 - امرء القيس الاثنين 18 غشت 2014 - 12:30
لماذا دكر العرب يقد مضطجع بعض الأمازيغ؟ فعبدالرحمان الداخل أمه بربرية من المغرب. طموحه و عزيمته يسرا له الوصول إلى الحكم، حيث قضى على الحروب القبلية و على رأسها قبائل القيسية و اليمنية كما أنه كانت حروب قبلية بين قبائل عربية و بربرية، و قبائل البربر فيما بينهم.

عبدالرحمان الداخل واجه كثير الصعوبات و المؤمرات خلال حكمه، مثلاً المارق الكذاب (شقنا) المنحدر من مكناسة، هذه بعض الأسباب التي ساهمت في التأثير على سلوك هذا البطل الذي دخل الأندلس و هو لم يبلغ ربيعه 25
16 - marocain pur الاثنين 18 غشت 2014 - 12:51
L'histoire de l'andalousie chez les arabes est faites de falsification, il faut voir les documentaires espagnoles et européens sur l'andalousie pour avoir un vision objectif, j'ai constaté que dans les livres scolaires marocains parlent souvent de l'apport arabe qui est minoritaire en andalousie et passent sous silence sur l'apport judéo berbère en matière de politique, architecture et dynastie .... et je suis très heureux de voir mes siens faire des recherchent au lieu de faire confiance les yeux fermés à la superchérie arabe qui n'est pas crédible
17 - nabil الاثنين 18 غشت 2014 - 13:08
أرى بعض الأمازيغ المتصهينين الذين اتخذوا من الامازيغ اليهود الذين تصهينوا ولائهم،أرى انهم يغيضهم مافعله التابعون واليهم شخصية تاريخية أندلسية أخرى أكن لها تقديرا كبيرا الا وهي محمد ابن أبي عامر الملقب بالمنصور والذي خلق الرعب في نصارى قشتالة وليون بأسبانيا ولم تهزم له راية ووسع رقعة الاندلس إلى أقصى فمات ودفن وهو راجع من أحد غزواته ودفن بمدينة سالم او Medinceli
18 - moslim logique الاثنين 18 غشت 2014 - 13:52
اظن ان ما يحتفلون به الاسبان ليس دكرا عبد الرحمان الداخل او ما يسمى بصقر قريش بل حفيده عبد الرحمان الثالث .في عهده كان وصل اﻻزدهار الى اقصى قمة من الحضارة العالمية و كانت حكمومة عبد الرحمان الثالث تضم وزراء يهودية وكدلك وزراء من المسحين و كان اغلبيتهم مسلمون و اول مرة في تاريخ البشرية كان التعايش بين اﻻديان وصل الى اقصى درجة اﻻحترام و التفاهم .كان المسلمون غالبتهم مثقفون و يفكرون بالمنطق السليم و كان اﻻسﻻم دين يساور العصر ﻻ الخزعبوﻻت الماخودة من كتب صفراء قديمة كل من دب كتب بل اﻻسﻻم المفسر من علماء و فﻻسفة امثال ابن رشد صاحب الفكر التنور.
19 - طه على حق الاثنين 18 غشت 2014 - 13:57
منذ سقوط الاندلس والعرب يبكون على الأطلال

وما منعهم من " بناء اندلس اخرى ، وحضارة أبهى من الاندلس

قديما و حتى حاليا !!..؟؟

المانع الاساسي يكمن في " العقلية العرعورية " التي تلغي

الفكر...والمنطق ...وتجمد التوكل و الأحلام

يا أمة .....منها الامم

كارهة الضلام
20 - نصر الاثنين 18 غشت 2014 - 14:17
كل التعاليق لاتؤدي الا الى نتيجة واحدة: بعض الامويين استعمروا جنوب اسبانبا بالحيلة والخديعة واستغلال الاخرين باسم الدين ... هل هذا ماض يستحق الاعتزاز به ؟؟؟
هي داعش بالامس ... و هي داعش اليوم ......... عند العرب ، هو "التداعش" الى الابد ...
21 - rachid الاثنين 18 غشت 2014 - 15:50
لو كان هدفهم نشر الحظارة والاسلام كما زعموا.لوجدنا احفادهم في اعماق فينلندا.
الا ان الهدف كان هو ارضاء الشهوات الانية البهيمية.فحالما استقروا عادوا الى اصلهم الحقيقي:المجون اللهو عبادة المال والسلطة...ولما اتضح لسكان الاندلس الاصليين حقيقة الغزات طردوهم شر طردة.لدرجة ان الدين الاسلامي لم يترك له اي اثر.وما تقسيمهم للاندلس الى طوائف لاشغل لها الا استغلال السكان الاصليين واللهو والمجون....و قصر الحمراء هو دليل واضح على ان احتلالهم للاندلس كان لغرض حياة البذخ ليس الا.
ولكي لايعودوا ابدا الى الفردوس المفقود احتلت اسبانيا سبتة ومليلية لحراستهم,وتسببوا لنا في في فقدان الثغرين.
اتسائل دائما ماذا كان سيكون حال اسبانيا واوروبا لو مكث بها اهل قريش الى الان?الجواب بديهي.
22 - Nadoria taaounia الاثنين 18 غشت 2014 - 16:37
لحد الان يستولي العرب على الاراضي المنبسطة ويلقون بالامازيغ في الجبال.
هل تطوان عربية, حتى يصير من هرب من الاندلس مذلولا, صوتا للاسبان في المغرب.
لا ارى عدالة بين العرب والامازيغ. وتطوان كانت امازيغية, واستعمرت بعد ما رفض سكان طنجة الموريسكيين. فالتجؤوا بكثرة الى بلاد الريف وهي الان تطوان واستعمروها .

واليوم الريافة يعيشون التهميش المفرط والموريسكيين يتعالو في البلاد بمافياتهم .

على الامازيغ اعطاء الجواب للموريسكيين. وقد حان وقت ذلك اليوم.

انا بنت التاون وريفية الاصل واعرف العنصرية التي يمارسها الموريسكيون ضدنا . وحان وقت ايقافها يا اهل الريف .
23 - ابراهيم الاثنين 18 غشت 2014 - 16:42
صقر قريش عبد الرحمان ابن معاوية الاموي هدا الرجل نزل وحيدا واستطاع توحيد الاندلس وتكوين مملكة عظيمة ومن يتحدث عن القتل فان لم يقطع دابر الفثنة لدهبة الاندلس في دالك الزمان ولولا القتل لسفكت دماء مضاعفة رغم ان الرجل كان حكيما ولم يكن سفاحا ومن يتحدت عن عدم البكاء على امجاد المسلمين وتاريخنا القديم والبناء للمستقبل نقل له اننا لانبكي ملكا ضاع ولاتاريخا بل نتدكر ومن ليس له تاريخ ليس له مستقبل ونضيف بان التاريخ يعيد نفسه بالهام وتحميس الناشئة على اعادت امجاد الاجداد
24 - maghribi الاثنين 18 غشت 2014 - 17:40
اذا كنت عربي فانت مغضوب عليك من طرف تلاميذ منظري تامزغا الوهمية . يلزم سيدي عبد الرحمان الداخل ان يقول انا بربري وسترى التمجيد و لو بالكذب . مساكين اتباع الدغرني و عصيد والله نشفق عليهم . ملؤوا بالحقد عن بكرة ابيهم . موتوا بغيضكم .
25 - mohammed الاثنين 18 غشت 2014 - 18:46
لؤ كان كل حكام العرب مثل هذا الرجل لكان حال المسلمين اليوم على غير ما هو عليه و لكن للاسف لم نتعلم من اخطاء الماظي
26 - TO 23 rachid الاثنين 18 غشت 2014 - 18:48
أنت تتحث بحقد وكراهية وليس بالمنطق
تضن أنك من السكان لأصليين مثل الأندلسيين
وتضن نفسك أنك ضحية مثل الأندلسيين
تتحدث وكأنك أندلسي

إنها حضارة مرة وانتهت لا تبكي علينا
يجب عليك أن تفهم جيدا أن الإسبان الأندلسيون لم يطردوا أحدا
ولم تكن لهم القوة والقدرة على طرد أحد
لأنهم كانوا دائما محتلون ويثحكم فيهم المحتل
قبل دخول المسلمين كان يحكمهم القوط
والقوط هم شعوب جرمانية
لهدا تجد داخل الإسبان اليوم
أصحاب العيون الزرقاء
لأنهم أصلا ينحدرون من الجرمانيين

جميع الحضارات حكموا الأندلس
لأن سكان الأنذلس كانوا ضعفاء
وقامتهم قصيرة جدا
الدي طرد المسلمين من الأندلس
هو تحالف من أوروبة بأكملها
تدخل فيه جميع الدول الكا تو ليكية
من جميع بقاع أوروبة
وليس السكان الأصليين الأندلسيين كما تحكي أنت
السكان الأ صليين للأندلس لم يحكموا الأندلس
في تاريخ هده الأرض
أخيرا أقول لك كل حضارة لها بداية ولها نهاية
أين هم الرومان؟؟
لقد حكموا حوض البحر الأبيض المتوسط
أين هم العثمانيون؟
أين هو الإتحاد السوقياتي؟

أين هي إنجلترا وفرنسا اليوم؟










المسلمون أدخلوا الحضارة إلى الأندلس







الصين قادمة لتحكم العالم
27 - Hafid الاثنين 18 غشت 2014 - 18:52
أظن أن ما حدث في الأندلس هو استعمار دولة قوية لدويلات لا حول ولا قوة لها، فلهذا نجح نشر الإسلام في الهند و السند عن طريق الدعاة بالتي هي أحسن وبالكاد تقبله البربر ولم يحالفه النجاح في الأندلس.
28 - carpediem الاثنين 18 غشت 2014 - 19:34
Je voudrai rappeler ici que la création d'imarate al mouminine au Maroc et son détachement d'imarate al mousslimine basée a Damas vient suite a la taxation par le paiement du Kharaj par le Maroc en faveur de Damas ,et tout le monde sait que le Kharaj est payé par les non musulmans,moralité:ceux qui défendent l'histoire des arabes vis a vis du maroc feront mieux de réviser l'histoire,le Maroc été la bien avant romain arabe ou autre,aimer le Maroc c'est aimer ses vrais racines,et nos racines c'est cette terre où nos aïeux et ancêtres sont enterrés,mais maintenant c'est quelqu'un voit que ses ancêtres ne sont pas enterrés sur cette bonne terre il n'a qu'à allé les cherchés ailleurs,et c'est son droit a condition que les autres n'acceptent,sinon il restera un joli petit bâtard,et lécheur de cul,a bon entendeur Salut
29 - ناقد الى(khalid 13) الاثنين 18 غشت 2014 - 20:00
شكرا على اقتراحك Al-Andalus : des Omeyyades au Nasrides (dynastie Arabe) فيه أشياء تقرب إلى الحقيقة. ولكن مثل هذه الا داعات الأوروبية (arte) تحمل في طياتها بروبكاندا وفيها شيء من العنصرية، خصوصا وأن معظم المعلقين في هذا الفيديو ( أعني الباحثين الجامعيين) من جامعات أمريكية يزيفون بعض الحقائق أو يخفونها أو يعطوها صورة أخرى.
حتى لا أطيل عندما بدؤوا الحديث عن العلوم، ضربوا كل العلماء المسلمين عرض الحائط وكثر الحديث عن المسمى even chaprot رغم أنه كان غير معروف بين علماء الأندلس، بهذه الاشرطة الوثائقية يستحمرون الأوروبيين الذين لا يعرفون شيئا عن علماء المسلمين ولكن نحن نعرف علماءنا وكيف كانوا يعملون.
انظر الفيديو مرة أخرى سترى كيف تحدث عن even chaprot كأنه هو من دٓرَّسٓ ابن سينا.
30 - logitech الاثنين 18 غشت 2014 - 20:29
La civilisation Amazigh est tre anciennes au monde mais ume culture d'huile d'olives, figues seches, isolement total dans les montagnes et des bagues et chaines em argent ...quelle honte vous abez decouvert um vaccin ? Technique de guerre dans l'era des guerres ? Vous etiez des peureux aparpilles sur les montagnes car personme ne pourra vous y approche
shame on u
Droit de reponse comme vous oser laisser les Amazigh insulter les arabes osez etre equitable et publiez moi
31 - abobi الاثنين 18 غشت 2014 - 21:51
يا احبتي لو سمح باقامة التماثيل في الاسلام لكان {ص} اولى بذالك ...اما الخوف من تقديسها فحدث ولا حرج فقد قدست المقابر فما بالك بالتماثيل ...اما موضوعنا عبد الرحمان الداخل فيصنفه علامئنا ضمن فساق زمانهم بل اعتبر الامل الاساسي في انهيار الاندلس فقد كان اول من اقترح على الامراء اقامة سهرات للغناء في قصورهم وكذالك الانفتاح على ثقافة الغرب المبنية أنذاك على الانحلال فشرع في تعليم الرقص والطرب و العود ...فهذا هو السر في احتفال الاسبان بذكراه
32 - TO 24 - Nadoria taaounia الاثنين 18 غشت 2014 - 23:16
إلي صاحبة التدخل24
24 - Nadoria taaounia

إلى الريفية التي تبكي علينا
أجدادك أصلهم من اليمن
واستوطنوا فوق أرض الأفارقة السود
أنت تضنين أن إفريقيا ملكا لك

إفريقيا هي أرض الأفارقة السود
السكان الأولون والأصليون لإفريقيا هم الأفارقة السود

أجدادك استقروا قديما في قمم الجبال
وأنت اليوم تضنين أن جميع شمال إفريقيا ملكا لك

أجدادك هم كدلك مستوطنون بيض في بلاد الجنس الأسود
الجنس الأصلي لإ فريقيا كافة هو الجنس الأسود
33 - tisllit الثلاثاء 19 غشت 2014 - 06:00
écoutez silsitlat al-andalous de Amr khaled pour savoir .
que abderrahman dakhil est de mère Amazigh,,elle faisait partie d'un groupe de jeunes belles filles déportées du Maroc vers cham pour être dans le palais du khalife al-
amawi,une fois enceinte elle était devenue une des épouses.comme c'était la règle dans le temps
34 - الى تعليق 24 الثلاثاء 19 غشت 2014 - 06:37
انا لست نفس الشخص الذي ترد عليه ولكن استفزني تعليقك الغبي، كلمة افريقيا تعني ثونس الحضارة ولا تعني السود الذين كانو يعيشون مع القردة في ادغال في جزء بسيط لا يتعدى تانزانيا، اما كلمة افريقيا ثونس الحالية فا هي كلمة فينيقية استعملها الاستعمار لدلالة على الموقع الذي وصلت اليه الحضارة بلاد قرطاجنة وملكة اليسار.
35 - maghribi الثلاثاء 19 غشت 2014 - 08:48
اريد ان اخاطب العقل لا الغريزة :
من هم الامازيغ كتعريف . متى سموا بهذا الاسم . من هم البرابرة . هل هناك فرق?
ماذا تعرف عن الفوضى الخلاقة?
لماذا فقط عندما يتعلق الامر بمحاربة توابت الامة دين و لغة تتكاثف الجهود الدولية للمساعدة ?
ماذا تعرف عن اتفاقيات سايس بيكو?
السنة الامازيغية لماذا تحمل اشهر السنة الميلادية رغم انها سبقتها ?
ماذا تعني هذه الاشهر بالامازيغية?
الى ماذا تهدف الجمعيات الامازيغية ? هل للدفاع عن هوية ام محاربة توابت ?
هل الطوارق مثلا و سكان الريف من اصل واحد?
نعلم ان الناس بعد نوح عليه السلام اما ابناء سام , حام او يافث . الامازيغ من هو ابوهم?
تفناغ كتابة للفنيقين هل نقلها من الامازيغ? لماذا بقيت في اسيا و لدى مشعودي القارة السمراء ولم تبقى لدى المغاربة مثلا?
لماذا كل من هب ودب حمل العلم الذي يشبه علم الشواد وطالب بحرية العقيدة?
من الا حق ان يتبع العلامة يوسف بن تاشفين . المختار السوسي . عبد الكريم الخطابي ام عصيد . بودهان والشاعرة المنتقمة من ذاتها مزيان?
.......
اليس فيكم رجل رشيد?
36 - MBC الثلاثاء 19 غشت 2014 - 10:25
هل لكم كتاب مكتوب بالتفناح تركه أسلافكم
يحكي أن هناك عرق إسمه أمازغ
أو لغة موحدة إسمها أمازغ
بالطبع لا
من منكم قادر أن يشرح لي أن هده
اللهجات العديدة والمختلفة هي من البربرأمازغ القدامى
من له دليل منكم يثبث هدا الكلام
لأن
المغرب العربي كأرض مرة به شعوب متعددة
ثم هل
الأفارقة الأشليون والقفصيون و البرابرة والإغريق والفنقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال
والبيزنطيون العثمانيين الدين عاشوا فوق تلك الأرض قروناوالدين تزوجوا
وتصاهروا واختلطوا يساوي
أمازغ.
مستحيل
الآن لا أحد قادر على إثباث أصل عرقه
الأمازيغي أوالبربري

هدا الخليط من البشر لن يكون أمازيغ
واللهجات المنبتقة من هدا الخليط التاريخي لن تكون
لهجة الأمازغ الأولى
من المستحيل
أنا أقول أنتم كنثم خليط قبل الفتوحات العربية
حرركم العرب من العبودية
ولهجاتكم هي منبتقة من هدا الخليط البشري
لا يوجد شيء إسمه أمازغ تاريخيا
لأن الأماغ لن يعيشوا لوحدهم فوق تلك الأرض


لو كنتم جنس واحد لكانت لكم نقط مشتركة؟
السوسي والريفي والأطلسي والقبائلي
والشاوي و الطوارق
عقليا لغويا شكلا تقاليدا مضهر بيولوجي
مختلفين جدا
لا توجد نقطة مشتركة بينكم
37 - BBC الثلاثاء 19 غشت 2014 - 15:07
38 - MBC

De même pour toi; si tu parts de Nord du Maroc vers le Sud ou vice-versa tu vas rien comprendre de darija de plusieurs régions
38 - rachid الثلاثاء 19 غشت 2014 - 19:27
الحقيقة ليست حقدا...انما يصعب تقبلها من طرف حاقد.
-ماذا تظن كان هدف غزو الاندلس?لماذا طردوا دون ان يتركوا اثرا?
-ان اجبت منطقيا ستكون غير حاقد.
-ان كنت تهتم بالمستقبليات فاعلم انه بعد50سنة لن يطراء تغييير كبير على قوى العالم.امريكا في المقدمة.ستدخل دول كالهند,البرازيل,تركيا.الى نادي الاقوياء.اما الصين فستكون 2قوة اقتصادية......ولن تحكم الا بلادها.
39 - Moha raiss الأربعاء 20 غشت 2014 - 04:15
عندما استعمرت الغرب الغاشم أمريكا الهنود الحمر اعتبروهم همج غير متحظرين بنوا. خضارتهم على أنقاظ حضارة الهنود ولا شك انهم نقلوا لنا صورة الهندي المتوحش عبر الأفلام وال اتصال الأمازيغ كان لهم نفس المصير مع قريش المعروفين بالمكر والخديعة وخير مثال ما قام به بنو أمية مع علي ثم ان الأندلس فتحها أمازيغي محض طارق بن زياد مع الأمازيغ ولما وصلت فتوحاته الجهادية الحقة إلى طولدوو على مشارف مدريد استدعاه الخليفة الأموي الى دمشق ومجموعة من مقاتليه ومات غدرا هدا لمن لا يعرف نهاية بطل فاتح الأندلس وترك لبني أمية الأندلس لتتحول الى ما خور للفساد وعلى قريش ان تعتدر للأمازيغ على ألجرا ء م المرتكبة في حقهم وان الغير العرب هم أشد إيمانا من قريش وانظروا لمن جمع الأحاديث لا يوجد الا القليل منهم لشغلهم بملذات الحياة وان علم الأمازيغ في شمال افريقيا اعترف به كل من استعمرهم من رومان وفينيق الا قريش
40 - Tanjawi_Puro الأربعاء 20 غشت 2014 - 14:56
إلى MBC و-maghrbi ومن يسبح في فلككم: كل تلك الأسئلة (مع أنها ساذجة بعض الشيء ) لها اجوبة، كتبو عنها بكل غزارة من أمازيغ وغربيين وعرب. فقط عليكم بفتح كتاب أو إستعمال عمكم جوجل إن كنتم لا تقرؤون من الكتب و كفى كسل ودعكم من هذه الغوغائية الخاوية..أرجو النشر هذه المرة
41 - moha الخميس 21 غشت 2014 - 00:19
Je ne comprends pas pourquoi ces arabisés
l'Afrique du nord est reconnu par les scientifiques , les anthropologues , les généticiens et les historiens.. est un pays des amazighs, alors pourquoi vous mélangez tout
les arabes dans cette partie de la terre sont minoritaires et personne d'entre eux ne pourra nous prouver qu'ils est à 100% arabe
mais la race amazigh s'ils veulent parler de la race on peut la prouver dans toutes les régions du Maroc
croyez vous que les marocains ressemblent aux arabes de l'Arabie Saoudite
par une ressemblance physique et culturelle
موحال

nous sommes plus proches aux africains et aux
européens qu'aux arabes
il n'est y a aucune preuve qui nous démontre que les arabes sont majoritaires au Maroc
il y a eu des arabes Elfatihouns une minorité
il y a eu banou hilal et banou soulim des minorités
il y a eu des mauresques un mélange d'amazighs des européens et de la minorité d'arabe des AMAOUIYINS
tout les peuples du Maroc ont adopté tamazight sauf les arabes
42 - اشو الخميس 21 غشت 2014 - 02:20
م
ساكين هاولأء. العرب،فلم ينسو للحظة قط جنتهم المفقودة .اه اليام ..ايام كتب احد الولات لاحد الخلفاء رسالة فال فيها :ان لك الف مملوك والف جارية .فرد عليه الخليفة :ويحك اسرع .لقد عاتو فسادا في البلاد وتقاتلو بينهم حتي حاصرتهم جيوش النصاري .
43 - اسماعيل الخميس 21 غشت 2014 - 11:28
اضحكتني تعليقات بعض الامازيغ هداهم الله ،،،
.
.
اضاعوا حضارتهم و لغتهم وسائر مأثرهم و أوعزوا ذلك السبب الي العرب ... .
.
مع ان العرب احتلوا ايران و كردستان و جنوب تركيا وبلاد النوبة وجزيرة مالطا و سردينيا و قبرص وايبيريا و رغم ذلك احتفظت تلك الشعوب بلغتها و حضارتها وثقافتها ...

في حالة البربر لم نشاهد من تلك الثقافة المزعومة غير الرقص و الاهازيج و اغاني رويشه
44 - TO MOHA 42 الخميس 21 غشت 2014 - 15:04
في المغرب كأرض لغة واحدة
وهي اللغة العربية
الدارجة المغربية هي أقرب بكثير من اللغة العربية
بشهادة علماأللغة
العربية لن تنزل من السماء
بل هي لغة المغرب مند تأسيس
أول دولة في المغرب
على يد مولاي
إدريس الأول
وليست لغة بعد الإستقلا ل كما يحكي بعض الرعاة
العربية هي لغة جاء بها العرب الفاتحون
أي جيش موسى ابن نصير
الدي طرد البزنطيين من المغرب
والدين استقروا في المغرب
وقبائل
بنو هلال
بنو سليم
بنو معقل
بنوالحسن
وعرب الأندلس
والمورسك المستعربين
وأبناء الزواج المختلط مع العرب
بالإيضافة إنها لغة القرآن الكريم
يا حركيين أمازغ
لا تسوقوا الكذب
الناطقون بالعربية في المغرب أكثر من تسعين في المائة
وأقلية ناطقة بلهجات متعددة
لا أحد منهم قادر أن يثبت أصله
نضرا لوجود حضارات متعددة مرة فوق هده الأرض الإفريقية



إدا كنت تطلق عليهم معربون
أو مستعربون
فهم يجيبونك
أنت عبدا للرومان أو الإغريق أو الفنيق أو القرطاج ... أو البيزنط ممزغ
أي ناطق بلهجة مغربية قديمة
للهجة التي تتكلم بها أنت أطلقت عليها لهجة أمازيغية
في الحقيقة لا نعرف أصلها لأنها لم تكتب أبدا
45 - maghribi الخميس 21 غشت 2014 - 16:11
الى tanjawi انا وضعت اسئلة واضحة . و انت لم تجب و اقترحت على جوجل .واضح انا الكسول لا انت . ع لى الاقل جاوب يا من قرا في جوجل . لكن لا باس اعرف الاجوبة . لكنها اسئلة ليتدبر ذو عقل راجح . انا امثالك فحكمهم على الامور كجوابك و كحكمك علي بالكسل .
46 - Amalay الجمعة 22 غشت 2014 - 01:19
To comment nr. 45. You comment is full of fallacies and shows that you are living in an illusion and have a lot of hatred in your heart. First of all, the first Moroccan state is founded of 'sidik' Youssef Ben Tachfin and not Idriss. Idriss has not governed more than 10% of Morocco. Second, even the history of temporary Morocco acknowledge that the real people who fought against Spanish and French colonists are Imazighen and it is your ancestors who are' Lherkeyin' . Third, that's true The Roman, The Phoenicians, The Greeks..etc... have enriched our culture and at last went back to their lands. The Arabs, even if they came as a few number pretending that they came with Islam to spread justice, dignity and grace, but they have unfortunately implanted a virus which now the whole world is fighting against. Shortly, in my point of view you are a part of this virus, only with a different shape, and we will fight you forever. Azul
47 - Algerian Pride الجمعة 22 غشت 2014 - 01:51
Pour le No24 S.V.P arrete de mentir au Marocain la tribue de Naffasa et Algerian fait des recherches et vous aller decouvrir par vous meme le journaliset qui a ecrit cette article le sait tres bien c est pour cette raison il na pas mentionne le Maroc. meme chose pour Tarik Ibn Ziad il aussi Algerien et ca tribue et en Algerie du cote de oued Tafna.
48 - سناء من فرنسا الاثنين 01 شتنبر 2014 - 19:52
الاسبان يحتفل باستخدام التقدم العلمي والتكنولوجي لصالح السلم وخيرالبشرية
والعرب يحتفل الخرفة والجهل و أولياء الله الصالحين

وشكرا هسبريس
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

التعليقات مغلقة على هذا المقال