24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. "طنجة المتوسط 2" .. مشروع ملكي يعزز التعاون المغربي الأوروبي (5.00)

  2. مطالبة بمساءلة "تجزئة سرّية" في جماعة بلفاع‬ (5.00)

  3. جمعية: قطع الطريق يُفسد الأفراح في أمسمرير (5.00)

  4. الزفزافي يهنئ "محاربي الصّحراء" بالنصر في رسالة من سجن فاس (5.00)

  5. تكريم تلميذات متفوقات بـ"دار الفتاة" في ابن أحمد (5.00)

قيم هذا المقال

3.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | بوريكات: هكذا أصبحت "جاسوسا" عند الملك الحسن الثاني

بوريكات: هكذا أصبحت "جاسوسا" عند الملك الحسن الثاني

بوريكات: هكذا أصبحت "جاسوسا" عند الملك الحسن الثاني

أورد مدحت روني بوريكات، المعتقل السابق الذي أمضى زهاء عقدين من السجن في عهد الملك الراحل الحسن الثاني، سرده لطريقة اختطافه رفقة أشقائه بايازيت جاك وعلي أوغيست، والحكم عليهم بـ18 عاما سجنا، وكيف كان يتجسس لفائدة الحسن الثاني وينقل له ما يجري من مؤامرات في قلب المؤسسة العسكرية والسياسية.

شهادة بوريكات قدمها لقناة فرانس 24 بمناسبة إحياء اليوم العالمي لضحايا الاختفاء القسري بساحة "الجمهورية في باريس، حيث أكد أنه اختطف بجانب ثلاثة أشقاء في 1973 من قبل السلطات المغربية بأمر من الملك"، مشيرا أنهم كانوا على اطلاع وأصحاب نفوذ سياسي، وعلاقات مع العسكر".

وأردف بوريكات أنه توصل بمعلومات مؤكدة عن انقلاب عسكري يتم الإعداد له ضد الملك الحسن الثاني، وتحديدا من العقيد أحمد الدليمي الذي أراد أن يستغل شغور الساحة بعد التخلص من الجنرال أوفقير"، مضيفا أن "الدليمي حين اختفى كافة الضباط السامون خلال انقلابين عسكريين فاشلين، كان يريد الاستيلاء على السلطة".

وتابع بوريكات، في شهادته على فرانس 24، أن الدليمي استغل قربه من الحسن الثاني والذي خصه بالثقة الكبيرة، كما حاول الدليمي الاستفادة من هذه الثقة وجمع عددا من الضباط مع أخذ العبرة والدروس من الانقلابات السابقة التي فشلت بهدف إنجاح انقلابه" وفق تعبير بوريكات.

وزاد المعتقل السابق "كنت أنا السبب المباشر لاعتقالي مع أشقائي حيث قدمت تقريرا للملك الحسن الثاني مفاده وجود خطة انقلاب عسكري ضده لكنه قام بحسابات أخرى، حيث طلب مني تقديم تقرير ثان مع مزيد من التفاصيل، فأعددت تقريرا ثانيا وأشرت إلى المصادر التي زودتني بالمعلومات، وبينهم جنرالات هم أصلا متوفون اليوم".

وأكمل بوريكات روايته الخاصة للأحداث "تكفل أحد أشقائي الذي كان رسول محببا في القصر الملكي بإيصال التقرير، ولكن بعد فترة قصيرة أمر الملك الحسن الثاني بإلقاء القبض علينا، حيث أنه كان يخشى أن يقوم بعملية تنظيف أخرى في صفوف الجيش".

واستطرد بوريكات بالقول "لقد قام الملك الحسن الثاني بلعبة مزدوجة، حيث وضع ثقته في العقيد الدليمي وتم ترقيته إلى جنرال، وقدم له التقريرين الذين كتبتهما أنا بالتفاصيل والأسماء وأماكن الاجتماع، وأمره بإجراء تحقيق".

"في هذه اللحظة تراجع الدليمي عن مخططه الانقلابي وقرر تأجيله، وقام بالقبض علينا ووضعنا في أكثر من سجن سري في مدينة الرباط، وأخيرا وضعنا في سجن تازمامارت رفقة العسكريين الذين قاموا بالانقلابين في 1971 وحادثة الطائرة في 1972" يورد بوريكات في شهادته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - ابن المغرب،هذا ما اعرفه الجمعة 05 شتنبر 2014 - 00:21
بوريكات نشر غسيل المغرب في الاعلام الانترنت فضائيح لا تعد ولا تحصى، لم نكون نعتقد ان هذا يجري بلدنا
2 - البيضاوي الجمعة 05 شتنبر 2014 - 01:22
أقرأ في بعض الجرائد المغربية مذكرات يكتبها بعض الأشخاص جلهم ممن قالوا عن أنفسهم أنهم معتقلين سياسيين ليس هذا هو الموضوع ولكن أجد أن كل هؤلاء الذين يكتبون مذكراتهم لا يكتبونها إلا عن الموتى أو ينتظرون حتى يموت خصومهم ليبدأوا في الكيل لهم بشتى الإتهامات والأوصاب التي لم يكونوا ليقولونها عنهم لو كانوا أحياء ولم أقرأ في مذكرات أي واحد منهم أنه أخطأ في حق فلان أو فلان أو أن هذا أو ذاك كان على حق في الأحداث التي وقعت بينهما دائما أصحاب المذكرات هم المظلومين وهم المعتدى عليهم وانهم أبرياء من التهم التي أدخلتهم الى السجن وأن الذين ماتوا هم الظالمين وهم المعتدين من يصدق قول " بوريكات " هذا أنه سجن 18 سنة في الوقت الذي كان يتجسس للحسن الثاني وينقل له ما يجري من مؤامرات في قلب المؤسسة العسكرية والسياسية وأنه اعتقل لأنه أخبر الحسن الثاني عن وجود خطة انقلاب عسكري ضده فانقلبت الآية ضده - سبحان الله - مع قوله أن بينهم جنرالات هم أصلا متوفون اليوم - لماذا لم يكتب أو يصرح بهذا عندما كانوا أحياء - لا أصدق كل ما يكتب من مذكرات عن الأموات أكتبوا مذكراتكم والناس على قيد الحياة أواصمتوا
3 - صاغرو الجمعة 05 شتنبر 2014 - 01:28
مع كثرة الروايات المتناقضة عن هذه المرحلة أصبحت أتخذت مثل هذه التصريحات وسيلة لمعرفة شخصية أصحابها أكثر من تعبيرها عن الحقيقية كما هو الشأن للمدعو أحمد البخاري.
هناك بعض المعطيات التي تظهر لي شخصيا عدم صدق بوريكات منها:
كيف يعقل أن يتأكد الملك الراحل من أن أنقلابا يدبر ضده و يتصرف كأن لا شيء وقع.
لماذا لم يوصل هو شخصيا التقرير
لا يعقل أن يجازى بالإعتقال في تزمامارت خصوصا بالنسبة لإخوته
ماهو مآل الضباط المتآمرين مع الدليمي
لماذا لم يتم تصفيتهم بعد الإعتقال
خلاصة الأمر عندي أنه تم اكتشاف أن لبوريكات علاقة أو معرفة مسبقة بالإنقلابيين السابقين ولذلك خول مصير من اتهموا بالإنقلاب
والله أعلم
4 - med الجمعة 05 شتنبر 2014 - 01:35
للاسف لن اقول الا ان التاريخ الدي يدرس لنا في ايام الاعدادي والتانوي لا علاقه له بالواقع وكم تفاجئت عندما بدأت البحت بنفسي وانطلقت صدفه من موضوع عن الدكرى لوفاه عباس المساعدي الدي طبعا لم اكن اعرفه وهناك انطلقت للبحت ومع التحليلات ما درس لنا ليس هو الحقيقه
5 - البيضاوي الجمعة 05 شتنبر 2014 - 02:10
قصص ثم قصص عن سنوات الرصاص كل واحد يأتي بقصة من نصدق المهم أي خائن لهاد الوطن العزيز فقد اخد جزاؤه
6 - ramzi الجمعة 05 شتنبر 2014 - 04:07
قال الطيار حشاد في برنامج شاهد على العصر ان سبب ادخل الاخوان بوريكات السجن راجع الى اتهامهم باستخدام السحر الاسود داخل القصر والله اعلم
7 - عبد الحق الجمعة 05 شتنبر 2014 - 04:12
هاد قنات فرانس 24 كلما دور معاها النظام الحركي ب شوية تلفلوس تايبداو احلو في فامهم......انا شخصيا مقاطع هاده القنات من مدة.
8 - مواطن يحمل الجنسيتين الجمعة 05 شتنبر 2014 - 09:10
و الله تاريخ مظلم يجب على الدولة فتح هذه الملفات الغامضة والا طلاع عليها حتى نتعرف على تاريخنا الحقيقى .شكرا.
9 - محمد احمد العربي الجمعة 05 شتنبر 2014 - 09:55
يقول المثل القديم " ملي اموت الميت اطوالو رجلو " انا اتعجب من هؤلاء الناس و اتساءل لماذا لم يقم بنشر هذه التوضيحات منذ اخلاء سبيله من تزمامارت سنة 1992 . وهل الحسن الثاني كان ساذجا الى هذا الحد حتى يثق فيما قاله هذا الاخير.
10 - مواطن حر الجمعة 05 شتنبر 2014 - 10:14
في الحقيقة خاف عليكم واودعكم السجن حتى تمر الأمور بسلام وها انت خرجت من السجن وتعبر كيف شئت
11 - isamine الجمعة 05 شتنبر 2014 - 10:16
Midhat René Bourequat a été proche du Palais d'Hassan II. En 1973, il a été enlevé avec ses trois frères à Rabat. Il est libéré et arrive à Paris en 1992.
Les trois frères n’ont rédigé leur mémoires qu’en 2002 soit trois ans après la mort de Hassan II . C’est trop facile d’accuser les autres quand tous les acteurs et tous les témoins sont morts depuis fort longtemps . En tout cas le Roi feu Hassan II leurs a fait vomir et cracher tout ce qu’ils ont gobé . Parce que pendant qu’ils étaient accueillis les bras ouvert dans les fastes du palais il y avaient d’autres marocains innocents qui roupillaient dans les prisons de Tazmamart . Les frères Bourikat ont eu ce qu’ils ont mérité … !!I Moi je pleure ceux qui étaient victimes de la répression et l’injustice pour faire valoir le droit de la liberté … !!!I
12 - TIZNITI الجمعة 05 شتنبر 2014 - 10:39
لا تزال هناك عدة مناطق مضلمة من روايات الاخوة بوريكات و ادوارهم في ما كان يجري حول القصر و خارجه حتى قبل وفاة محمد الخامس و كذا الادوار التي كانت مناطة بوالديهما ....
على كل حال ناسف كثيرا لما عانوه من ضلم و تعد على حريتهم عسى الله يغفر لمن كانوا سببا في ذلك و. رحمة الله على من قضو في ذلك المعتقل الرهيب
13 - مغربي اصيل الجمعة 05 شتنبر 2014 - 10:47
الدليمي من اشد الناس وفاء للملك وللشعب المغربي و هذا معروف لكل سكان مدينة سيدي قاسم.
الدليمي لم و لن يكن خائن للبلاد .
السيد وافته المنية لو كان على قيد الحياة لأجابك بأنك مضلل.
14 - لغفيري زهير الجمعة 05 شتنبر 2014 - 11:34
اولا ارفعوا اكف الضراعة الى العلي القدير ترحما على روح الحسن التاني طيب الله تراه اللهم جدد عليه الرحمات امين
15 - Aloula الجمعة 05 شتنبر 2014 - 12:32
ما فعله الملك السابق رحمه الله كان ولا بد ان يصير وانه لحل صائب نعم ربما كان هناك مضلوم لكن الحسن الثاني حما المغاربة من فتنة كان ربما فيها خراب للمواطن آن ذاك فانصرفوا جميعا الى ما فيه الدول العربية الآن فالحمد للاه اننا افظل منهم لأننا دولة ملكية وللاه الحمد ليس لدينا جمهورية عسكرية رحما لله الحسن الثاني وعاش محمد السادس ومن منا في السجن وهو خائن لبلده لعنة الله عليه ومن لا زال على قيد الحياة فالينتظر اجله
16 - ملاحظ فقط الجمعة 05 شتنبر 2014 - 12:35
أمر الحسن الثاني باعتقاله هي مسألة لا غراب فيه بعدها كان جسور للملك . وكل من خدموا المخزن و كان طاغي في عمله كافقير و الدليمي والبصري سيتلقى اما بالترد أو بالاعتقال أو الموت .وكما سيقع لبعض الآخرين في المستقبل .
17 - خ/*محمد الجمعة 05 شتنبر 2014 - 16:15
اللذين لا يعرفون مدحت بوريكات، فقد اعتقل سنة 1973 هو وأخواه بالمعتقل المعروف بـ "بي.إف 3" أي المركز الثابت 3 في الرباط، قبل أن ينقلوا إلى معتقل تازمامارت الرهيب، وقد أطلق سراحهم سنة 1991.

أما التهمة التي كانت وراء اعتقالهم، فهي أنهم اخطروا الملك الحسن الثاني عبر تقرير مفصل حول خطة لقلبه من طرف الكولونيل الدليمي سنة 1973، بالاستناد على معلوماة أسر لهم بها عامل أكادير حينئذ..
18 - تازي الجمعة 05 شتنبر 2014 - 18:41
انا اعتبر ابناء ما بعد 1975 كلهم يشكلون الجيل الضحية .لان المغرب قبل مشكل الصحراء كانت امامه ابواب مفتوحة امام الازدهار الشكوى بومدين لله واللومة على وزراء معينين لان النعمة تزول و اللبن يلا نفختي فيه تشتاقوا بدل ما يفكروا في الدولة و الشعب فكروا ف السياسة الحولة و النهب و في التالي عند جنازة رجل يخليوا كلشي و ياخدوا معهم شطيطة بارخص ثمن ....لا تاريخ لا فخر لا دين ...الارواح ف البرزخ كاتكون جالسة بحال فقاعة الانتظار تتسنى النتائج كل مرة طلعت روح كيتساءلوا فلان ما لحقش بينا شفتي مشى عند ماه وام الفاسدين هاوية تصلى نارا حامية
19 - مغربي X الجمعة 05 شتنبر 2014 - 18:58
ليس غريبًا أن نسمع ذلك ... لأن الواقع يشهد على نفسه ... و ما أعلمه هو أن تلك الكتيبات و الدروس التربية الوطنية ( المقررات الطباعة) لا تقص الحقائق على أبناء هذه المملكة المغربية ... فقط قصص وفق ما يريدوننا أن نسمعه و نؤمن به حتى الموت ... مثل قصة إستعمار الفرنسي أو بالأحرى الحماية الفرنسية بمعنى كانت بين الطرفين السلطان-الملك- و فرنسا ... و هذا تستمر المذكرات و لن تنتهي و سنسمع مذكرات أخرى جديدة ... فاهم يفهم ... واش فهمتوني أو لا
20 - أمين السبت 06 شتنبر 2014 - 18:26
انا شخصيا لا اثق باي احد من هؤلاء كانوا مدنيين أو عسكريين.السبب أنهم كلهم كانوا و مازالوا يركضون وراء المال و السلطة.
كلهم خائنين للشعب المغربي,لا أحد منهم كان أو هو وفي للمغاربة.
الإقتراب من السلطة أو افستحواذ عن السلطة كان دائما هدفهم الأول و لأخير لتأمين مستقبلهم و مستقبل عائلاتهم.
لا يهمهم الشعب المغربي بتاتا,إذا , يجب رمي هذه القصاصات في النفايات.
تاريخ المغرب لا يعرفه أحد و سوف نبقى هكذا دائما.أتعلمون لماذا؟رايي الخاص,ليس لدينا رجال في المغرب قادرون على تغيير الإتجاه المظلم,سواد بعد سواد و في هذا الوقت لا يمكن للمغرب أن يتغيّر بالوجوه السياسية الموجودة في المغرب,لنــــــــــــــــــــــــــا ملك يريد التغيير و لكن السياسيون و الشعب لهم فرامل تفوق العادة.
لتغيير المغرب يجب أولا تجديد التعليم,و إثبات السلطة القضائية و فرضها على المجتمع,بدون هذه الأخيرتين,سوف نبقى دائما نتبع ذيول أسيادنا.
21 - chouf السبت 06 شتنبر 2014 - 19:43
الكلام . الانسان حر.والحقيقة يعرفها اصحاب القرار.الاشخاص المشار اليهم عملوا او خانوا التاريخ لهم او عليهم ويمكرون والله خير الماكرين.وما يفيد فلان خائن. يا ناس اتركوا ارواح الناس ويقال اذكروا امواتكم بالخير.الحقيقة يعرفها الله ولا ننسي ان الؤامرات والكذب والوشاية الكاذة والغيرية والنميمة واحفر ونحفر ليك وما يفلت الا القليل القليق.وهاذا يلاحض حتي في الوظائف العادية.والله يحفظ البلاد والعباد من شياطين الانس والجان امين.
22 - حسن ابو آدم الأحد 14 شتنبر 2014 - 13:42
اسرة بوريكات هذه كانت من أقرب الاسر الى دائرة حكم محمد الخامس، ولكن دوام الحال من المحال. . . وقضية هذه الاسرة أثارت اهتماما كبيرا لدى الرأي العام الاوروبي وخاصة الفرنسي .
إذن ، على صاحب التعليق رقم 2 أن يتحقق ويدقق قبل ان يصدق او لا يصدق .
23 - Vaudois الاثنين 15 شتنبر 2014 - 05:58
Bonjour à tous
Heureusement que les coups d'état contre HASSAN 2 a échoué si non le maroc va basculer dans régime militaire et le résultat c'est la guerre du pouvoir.
Avec la monarchie le maroc et stable vive le maroc .et tout ces génereaux ofike adlemi mdbouh ... Ils ont trouve creusé un trou en suite ils ont passe dedans.
24 - ziad الاثنين 29 شتنبر 2014 - 10:07
قال أحد السلاطين ناصحا أحد المقربين : إن أسعد الناس هم الذين لم يعرفوننا عن قرب ولم نعرفهم.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال