كامدِيسُوسْ: هذه علاقة الحسن الثاني بصندوق النقد الدولي

كامدِيسُوسْ: هذه علاقة الحسن الثاني بصندوق النقد الدولي
الإثنين 15 دجنبر 2014 - 00:00

حكَى المديرُ العام السَّابق لصندُوق النقد الدولِي، ميشَال كامدِيسُوسْ، فُصُولًا عن العلاقةِ بالحسن الثانِي، بين ثنايا مذكراته الصادرة حديثًا؛ والموثقة للقاءات رسميَّة مع مسؤولِين كبار حول العالم.

المذكرات التي عنونها الكاتبُ بـ”مسرحُ المأساة هو العالم..13 سنة على رأس صندوق النقد الدولي”، توردُ أنَّ العاهل الراحل، الحسن الثانِي، كان يولِي اهتمامًا كبيرًا لتحليلات المؤسسة الماليَّة الدوليَّة ويصيخُ إليها السمع جيدًا.

“حين كنَّا نعرجُ على القضايا الاقتصاديَّة التي تهمُّ المغرب، كان الحسن الثاني يستمعُ باهتمامٍ كبير إلى تحليلاتنا، وفي الغالب، كان يحرصُ على أنْ نتبع تحليلنا بتوصيات”، يوردُ المتحدث، واصفًا الراحل بذِي شخصية جد قويَّة.

ويتحدث الكتاب عن معاونِي الحسن الثاني الذِين لم يكونُوا يجرؤُون على الإدلاء له ببعض الملاحظات خشية من غضبه، ما جعلهم يستوقفُون المدير السابق لصندوق النقد الدولي، ليخبروه بما عندهم من ملاحظات، قبل أن يدخل للقاء الملك.

الرجلُ الذي أدار صندوق النقد الدولي ما بين 1987 و2000، كما سبق لهُ أنْ شغل منصب محافظ بنك فرنسا المركزِي، عمد إلى جعل كتابه ذا طابع إنسانِي، من خلال سردِ مواقف جمعتهُ بسياسيِّين كبار أمثال الرئيس السابق، بيل كلينتُون، في سيارته، وكيف كان رد فعل بعضهم إزاء السياسات التي كانت تفرض، مثل برامج التقويم الهيكلي.

ولمْ يكتفِ الكاتبُ بالتطرق إلى المغرب، فتطرق إلى الظرفيَّة الاقتصادية الأكثر حرجًا على الجزائر، إبَّان فترة الثمانينيات والتسعينيات، التي صور فيها كامديسيس وضعًا اقتصاديًّا كارثيًّا، عزاهُ إلى عاملين اثنين،ممثلين في مركزية القرار المتصل بالإدارة والتخطيط، الذي أفضى إلى هدر كبير لريع النفط، زيادة على تسبب سياسة الدعم فِي تفاقم الوضع الاقتصادِي.

الجزائر التي نالتْ أكبر حصَّة بين الدول المغاربية من كتاب المدير السابق للنقد الدولي، يشيرُ فيها كامدِيسُوسْ إلى المفاوضات التي أجراها في الجزائر حول ملف إعادة جدولة الديون، التي أفضت إلى تحرير الاقتصاد الجزائري إبان التسعينيات.

ويقرُّ المسؤول السابق في الـFMI أنَّ مهمة إقناع الجزائر لمْ تكن بالسهلة، ما اضطرَّ الصندوق الدولي إلى أنْ ينتظر عامين، وحصول تغيير على مستوى الحكومة الجزائريَّة، آنذاك، للبدء في التفاوض.

‫تعليقات الزوار

9
  • anouar
    الإثنين 15 دجنبر 2014 - 00:12

    المغرب في عهد الحسن الثاني اي تقدم على جميع المستويات اقتصاد هش، فلاحة تعتمد على الامطار، تعليم منهار و صحة بدون تعليق بالارقام ماشي السيجار

  • ولد حميدو
    الإثنين 15 دجنبر 2014 - 00:34

    قبل السبعينات كان خبراء عالميون يتنبؤون بان المغرب سيكون من الدول النامية و وقتئد لم يكن مسؤول يجرؤ على سرقة درهم واحد و كان المغاربة يشترطون في الوظائف و لم يكن احد يفكر في الهجرة و لكن مع الاسف بعد الانقلابين تغير كل شيء بعد ان اصبح كسب المال قبل العمل و السياسة و لكن بامكان المغرب ان يبادر الى الاصلاح و لو تدريجيا فلو اردنا المحاسبة الان فيلزمنا مئات السجون لان الخلل من الموظف الصغير الى المسؤول الكبير

  • روسيا اليوم
    الإثنين 15 دجنبر 2014 - 01:03

    ويقرُّ المسؤول السابق في الـFMI أنَّ مهمة إقناع الجزائر لمْ تكن بالسهلة، ما اضطرَّ الصندوق الدولي إلى أنْ ينتظر عامين، وحصول تغيير على مستوى الحكومة الجزائريَّة، آنذاك، للبدء في التفاوض.
    — انهم القتلة الاقتصاديون حيث يتم استعباد الدول لتكون تابعة و خاضعة لسياسات امريكا…لقد شاهدت مند مدة ليست باليسيرة برنامجا على اليوتوب لقناة روسيا اليوم مدتة اكثر من ساعة حيث تم اجراء حوار طويل مع عميل و قاتل اقتصادي محترف امريكي و انصح الجميع بمشاهدته حيث يذكر الطريق التي يتم فيها اقناع الدول بالغضوع للبرامج الاقتصادية التي يتم من وراءها استعباد الدول و من يرفض هذ العرض فأمام رئيس الدولة ثلاث احتمالات…إما ان يتم رشوته فإن رفض فيغتال فإن نجى فيتم الانقلاب عليه او تغيير الحكومة و مجئ اخرى تقبل بما يقال لها

  • abbassi
    الإثنين 15 دجنبر 2014 - 02:26

    Le FMI et les dégâts des années 80!!
    On n insiste pas aujourd'hui aux mêmes cénariot des années 80?
    A quel taux d ' intérêt? A quel taux de risque?
    Le maroc a t il les moyens, des projets ,une vision. ….pour prendre des risques pour s ' endetter?
    Qui paiera les conséquences?
    Par contre les relations du FMI avec nos voisins algérien ça ne nous regarde pas!

  • Ziryab
    الإثنين 15 دجنبر 2014 - 03:10

    ويتحدث الكتاب عن معاونِي الحسن الثاني الذِين لم يكونُوا يجرؤُون على الإدلاء له ببعض الملاحظات خشية من غضبه، ما جعلهم يستوقفُون المدير السابق لصندوق النقد الدولي، ليخبروه بما عندهم من ملاحظات، قبل أن يدخل للقاء الملك.
    فكروني مين كنت تلميذ فالإبتدائي انخاف انعقب على المعلم.
    كيف التعليم كيف السياسة اسمع و اسكت. الأستاد دائما على صواب حتى و إن أخطأ

  • احميمة سعيد
    الإثنين 15 دجنبر 2014 - 14:23

    الى صاحب التعليق رقم 2 لا يااخي لا اتفق معك فالحسن الثاني رحمة الله عليه كان رجل تلك المرحلة بامتياز كان سياسيا محنكا بكل ما تحمله الكلمة من معنى وادكروا امواتكم بخير وكفاك من الخزعبلات الفرغة شكرا هسبريس

  • فريد
    الإثنين 15 دجنبر 2014 - 14:37

    صندوق النقد الدولي هو من اثقل كاهل الدولة المغربية بديون هذا الصندوق أحدث اساسا من اجل منح الدول الفقيرة قروضا, لكن كيف سيجبرون هذه الدول باللجوء الى القروض,في الحقيقة ان هذا الصندوق تم احداثه من طرف الشركات العملاقة المتعددة الجنسيات كشركات البترول و بدئوا خطتهم اللعينة المتعتمدة على اقناع الدول بانها في حاجة الى مشاريع ضخمة و هذه المشاريع يتم انشاء بواسطة بعض الشركات الصغرى التابعة لشركات العملاقة المتعددة الجنسيات و بعد ما يصلون الى انهاء تلك المشاريع تعلن الشركات الصغرى افلاسها و تكون هذه الدول مثل المغرب قد خسرت الكثير من الاموال,و بعد بضع سياسات بهذه الطريقة تكون قد تم افراغ خزينة الدولة و لا تجد هذه الدولة امامها الا البنك الدولي و تلجا اليه لاجل القرض و هذا كلها يساهم في ضخ خزائن الشراكات المتعددة الجنسيات بمليرات الدولارات و بهذه الطريقة يتم التحكم في سياسات الدول النامية عن طريق البنك الدولي التابع الى امريكا.
    المرجع كتاب ( الاغتيال الاقتصادي للامم للكاتب جون بركنز)

  • مذكر
    الإثنين 15 دجنبر 2014 - 15:37

    هذا المقال لمن نسي من هو الراحل الحسن الثاني. فلا أحد ينكر أخطاء الماضي وإنما أخد العبرة منها هو الصواب. ومن نسي فإنما الذكرى تنفع المؤمنين. حقيقة أن المغرب لم ينشد إلى المستوى المنشود لكن ما يشهده المغرب اليوم له صلة بالبدرة التي زرعها الملك الراحل و رعاها محمد السادس حفظه الله. فقد يتساءل أحدهم لماذا استقرار مغرب اليوم عكس دول الريع العربي. حفظ السلام و الإسقرار ببلد هو من عظام المهام التي تستعصى على إشد الرجال, خاصة إن كثر الحساد و المتربصون, و تربية شعب بأكمله على الوحدة مع اختلاف و تنوع مكوناته أشد. فالحكمة هي أن يحمد رب العزة على نعمة الإستقرار وإن صعبت لقمة العيش.

  • ahmed
    الإثنين 15 دجنبر 2014 - 16:58

    pour farid 8:merci pour les livres c'est tres important,je conseille l'ensemble des intrnautes de consulter ce livre.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات