حين وصف الملك الراحل الحسن الثاني الانقلابيين بـ"الهمجيين"

حين وصف الملك الراحل الحسن الثاني الانقلابيين بـ"الهمجيين"
الأربعاء 11 فبراير 2015 - 19:55

“من قاموا بالمحاولات الانقلابية ضدي ليسوا سوى متوحشين وبهيميين، وعديمي الرحمة، جمعوا حولهم أيضا أشخاصا بنفس الصفات”، بهذه العبارات تقريبا أجاب الملك الراحل الحسن الثاني صحفييْن فرنسييْن جمعهما به لقاء صحفي سنة 1992، يُبث لأول مرة في الانترنت.

وظهر في مقطع الفيديو النادر، الذي نشره منتدى القوات المسلحة الملكية على يوتوب، الملك الراحل الحسن الثاني، وهو يتحدث في استجواب صحفي عن المشروعية التي يتمتع بها النظام الملكي لدى الشعب المغربي، وبعض المشاكل السياسية للبلاد، عشية الاستفتاء على دستور 1992.

وشهد المغرب مراجعة دستورية سنة 1992، همت تعديلات مرتبطة بالمؤسسة الملكية، وأخرى طالت الحكومة والبرلمان والمراقبة الدستورية، انبثقت عنها حينئذ حكومة ترأسها الراحل محمد كريم العمراني، وكانت هي الحكومة العشرون في المغرب منذ استقلاله سنة 1955.

وجوابا على سؤال لصحفي فرنسي بخصوص مدى قدرة الملك الراحل على طي صفحة الماضي، مع ما تضمنته من محاولات للانقلاب ضد حكمه، أجاب الحسن الثاني بأن اليوم هو ابن الأمس، مضيفا أن ما وقع قام به همجيون des brutes وجمعوا حولهم أشخاصا مثلهم”.

وتحدث الملك الراحل عن البيعة التي تجمع المغاربة بملكهم، وقال إن الملك في المغرب ليس منتخبا من طرف فئة من الشعب ضد فئة أخرى، وهو لا يدخل في أية معادلة سياسية تتعلق بالانتخابات التشريعية أو الجماعية، قبل أن يؤكد أنه ليس ضد أن ينجح اليساريون في الانتخابات.

وبعد أن أشار العاهل الراحل إلى أن كل الاحتياطات والضمانات السياسية موجودة لتمر انتخابات 1992 في ظروف حسنة بالمغرب، لفت إلى أن التمركز التاريخي، والمتعلق بالعادات والتقاليد لعدد من السلطات التي تكون بين يدي الملك، يثير بعض الجدل والنقاشات.

وقال الملك الراحل إنه “عندما يخرج إلى الشارع، ويسمع هتافات المغاربة بالقول “عاش الملك”، أو “عاش الحسن الثاني”، فإنه لا يعمد إلى إيقاف موكبه ليسأل الذي يهتف باسمه من أي حزب هو، أو ليريه بطاقة انتمائه السياسي” وفق تعبيره.

ومما ورد أيضا في مقطع الفيديو، الذي جاء ملخصا لأهم ما جاء في الحوار الصحفي، حديثه عن النظام البرلماني في دولة إسلامية مثل المغرب، وقال إنه منذ مجيء الخمينية بدأ الناس يقلقون قليلا بشأن العمل بنظام برلماني في بلد مسلم، مبرزا أنه من مس بحضارتنا التكفير في أن يقع المغرب في الظلامية أو التشدد”.

‫تعليقات الزوار

33
  • abdlah
    الخميس 12 فبراير 2015 - 20:18

    المغرب عانا كثيرا من عدة إنقلابات عسكرية ضدا الشرعية ، ومع هذا فما زال البعض لم يتعض بالماضي وبدأ بمساندة أبوالإنقلاب على أول ديموقراطية حقيقية السيسي ،ولقد كان في الإمكان أن يكون بلدنا هو أول من يندد ويعارض هذا الإنقلاب الدموي على الشرعية. والذي ذهب ضحيته ألاف الأبرياء

  • أبوعثمان
    الخميس 12 فبراير 2015 - 20:19

    رحمك الله أيها البطل. وياموحد البلاد يامن قاد سفينة المغرب الى بر الآمان لما كانت الأمواج تتضارب بالسفينة من الشرق والغرب,ارقد في قبرك وأنت مرتاح.

  • patriot
    الخميس 12 فبراير 2015 - 20:24

    merci dieu ils n'ont pas reussi, sinon nous saurions gouverner par des militaire comme en algerie…

  • plombier
    الخميس 12 فبراير 2015 - 20:37

    Eh oui, c'est l'histoire du Maroc qu'on a'ime

  • omar
    الخميس 12 فبراير 2015 - 20:49

    allah irhmo j aime beaucoup ce roi il est très intelligent

  • عبد الله
    الخميس 12 فبراير 2015 - 20:52

    كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال و الإكرام

  • zakaria almaghribi
    الخميس 12 فبراير 2015 - 20:54

    رحم الله الحسن الثاني والحمد لله على فشل هؤلاء الهمجين المنقلبين علية والا لما اصبح ال مغرب مغرب القرن العشرين فالانقلاب لما يدخل بلدا يفسد فيه ويقتل ويسفك الدماء وما يهمه فقط مصلحت الانقلابين وبهذه المناسبة أدعوا الجميع الى الانضمام معنا في منضمة المغرب الحضن الدافئ التي تحتفل في هذه الايام بالملك الراحل الحسن الثاني بصفته عبقري زمانه ومعلم الدبلوماسية التي جعلت من المغرب ينئ عن معضم المشاكل والازمات مرحبا بالجميع في المنظمة الغير الحكومية والتطوعية تحت شعار الحسن الثاني حياة ملك

  • امازيغي
    الخميس 12 فبراير 2015 - 20:56

    بكل بساطة الحسن 2 ابعد الاشتراكيون والانقلابيون وغيرهم عن المغاربة.وبدلك فقد ابعد شبح الجوع عن البلاد والعباد.انظرو الى حال العراق وليبيا ووو…..دول غنية بثرواتها افقرها الانقلابيون.القوميون. الاشتراكيون…ولو حكموا المغارب لا ازالوه من خرائط الدنيا

  • عبدو
    الخميس 12 فبراير 2015 - 21:00

    فعلا الانقلابيون همجيون ويريدون التسلط على الشعب المغربي وحكم العسكر معروف بالديكتاتورية المطلقة وغياب البعد السياسي والاقتصادي والاستراتبجي .ولو نجح الانقلابيون لا سامح الله لعاش المغاربة احلك ايامهم وسط دماء لن تنتهي.ولكن دهاء الملك الراحل عرف كيف يحافظ على وحدة المغاربة والوحدة الترابية.

  • simo
    الخميس 12 فبراير 2015 - 21:11

    ce que vivent autour de nous certains pays montre que Hassan II allah yra7mou avait parfaitement raison de les qualifier comme ça

  • الحسين بنبادة
    الخميس 12 فبراير 2015 - 21:29

    الفكر الانقلابي هو شكل من أشكال الفوضى البشرية التي لا يقبلها المنطق الإنساني.الدول المتخلفة في غنى عن هذه المشاكل،وهي في أمس الحاجة إلى الاستقرار والهدنة لعلها تسير في طريق النمو،ودونكم مثال الدول التي عرفت شبه ثورات فاشلة،والنتيجة ترونها : فوضى وتخبط وتراجع إلى الخلف على الرغم من امتلاك خيرات طبيعية هامة.المغرب بالرتبة الإفريقية التي يحتلها يجني ثمار الاستقرار الذي يعيشه،فإذا كانت الجغرافيا قد حرمتنا من خيراتها فالتاريخ جاد علينا بالاستقرار…شكرا هسبريس

  • hafid naser
    الخميس 12 فبراير 2015 - 21:31

    المتوحش والهمجي بالنسبة للمغاربة هو من ساهم او يساهم في تفقير وافقار الشعب المتوحش والهمجي هو من استغنى وراكم الثروة من المال العام المتوحش والهمجي هو داك الانسان الذي استغل منصبه لكي يخذم مصالحه ونسي ربه.

  • أمين
    الخميس 12 فبراير 2015 - 21:39

    النظرة القريبة و السطحية تبين أن الملك الراحل كان عبقريا كما يكتبون عنه الآن و كما كانوا يكتبون عليه في الماضي.
    و مع الأسف لمن يعرف أنّ المغرب دولة لكل المغاربة وليست مِلكا لأحد كما رأينا في الماضي و ما زلنا نراه اليوم.
    الشعب نسي أنه في بلده و له الحق في كل شيئ و في كل مم مربع منه,هذه البلاد هي وطننا نحن أيضا و ليس الحق لأحد أن يُقرّر لشعب مصيره.
    الشعب هو الذي يُقرر و ليس العكس,في الماضي و الحاضر لدينا الحق في ثمِّ هواء المغرب فقط,الباقي هو لهم و ليس لنا.
    كم من مغربي يُطالب بحقوقه و كم من مغربي يبيت في الشوارع,و كم من مغربي هاجر بسبب القهر و الدكتاتورية.نحن ننسى بسرعة.هل الأغلبية التي تحكم أو شخص واحد؟
    لا أظن أننا وصلنا إلى المستوى الذي يمكننا أن نُميِّز فيه ما هو لنا و ما هو لهم.
    الدولة هي الشعب و ليس العكس.الهمجيين؟و من حكم المغرب بعدهم؟
    لنقارن بلادنا مع الدول التي إستقلّت في الخمسينات و الستينات,هل رايتم الفرق؟
    نحن مازلنا ندفع ثمن(التمبر) و الرشوة للحصول على عقد الإزدياد.
    شيئ مهم:البطاقة الوطنية!هي وسيلة للضغط على الشعب ,رفع بصمات الأصابع هي ضد القانون إلا في حالات.الهمجيين؟؟؟؟

  • abd da3if
    الخميس 12 فبراير 2015 - 21:40

    repose en paix oh mon pere mon roi mon guide .
    Que Dieu ait ame

  • amahrouch
    الخميس 12 فبراير 2015 - 21:55

    Les putschistes des années 70 du siècle dernier étaient des panarabistes,des nacériens et des Kadhafiens convaincus.L idéologie de Nacer était à la mode en ce moment.Kadhafi était le premier à applaudir le premier coup d Etat.Une sorte de contagion comme les"révolutions"d aujourd hui

  • حسن
    الخميس 12 فبراير 2015 - 21:58

    مرة ساله صحفي
    هل ظلمت المغاربة
    فرد عليه
    لم اظلم احدا و لكن الدين كنت اثق فيهم هم الدين ظلموهم لانهم كانوا يوصلون الي اخبارا كاذبة و في الاخير تبين بان هم الدين كانوا يدبرون الي المكائد

  • Ould Bahmad
    الخميس 12 فبراير 2015 - 22:09

    Ce n'etait pas une bonne maniere pour faire Abdiquer ou de faire Limoger un Roi..il fallait proceder de Statut Constitutionnel surtout que. l'Etablissement de l'Armee est affectee d'Emblemes Statutaires juridico-Constitutionnels..
    Ainsi,l'Armee s'etait procedee de la maniere hostile et sauvage, soit disant premaire ou predatrice…
    Texte desaccentue¶accent grave

  • كلمة حق
    الخميس 12 فبراير 2015 - 22:45

    هل كان المحيطون به رحمه الله ملائكة أخيارا وإنسانيون ؟من افقير مرورا بالدليمي انتهاء بالبصري كانوا كلهم عتاة في الإجرام والسادية والتسلط،والنتيجة واضحة للعيان بلد مفقر وشعب امي ومهجر .للأسف سياسة الحسن الثانية الخارجية كانت مثالية عكس السياسة الذاخلية الفاشلة بدرجة امتياز

  • Amine
    الخميس 12 فبراير 2015 - 23:25

    رحم الله الحسن الثاني الذي وحد البلاد وارسى اركانها وقادها الى العصرنة والوسطية. لقد كان رحمه الله رجل دولة بامتياز,عميق الاطلاع على مايجري في الشرق و الغرب, فصيح الكلام لالمامه العميق بالعربية والفرنسية, كثير الحكمة, شديد الاناقة.

  • abou hafsa
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:06

    رحم الله الملك الراحل لقد عمل على إنقاد البلاد من أولئك الإنقلابيين الذين لو حكموا لأغرقوا البلاد في الظلام و ما يحدث بمصر خير شاهد.رحم الله الملك الراحل الحسن الثاني وأيد خلفه محمد السادس.

  • Al-iix
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 00:56

    ‏‎ ‎المشكيلة ليست في الإنقلابيت انما المشكيلة هي من الذي دفعهم الى هذا الإنقلاب لنكون مع المنطق و المنطق هو ان الامير المدخن ظلم المغارية لذلك قامو بالانقلاب عليه

  • كرامات الأولياء
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 02:41

    الحمد لله الذي أنقذ الشعب المغربي الكادح من مخالب العسكر والمصير المجهول، بإنقاذ نظامه الملكي الذي يوحد كلمته ويجمع شمله و يحظى بالشرعية التاريخية والشعبية.
    إن من يستعرض تفاصيل إنقلابي الصخيرات والطائرة لا بد أن يستنتج أن سر الألطاف الإلهية كان حاضرا في الواقعتين وأن مشيئة الله هي التي أنقذت الحسن الثاني وليس ذكائه.
    في الصخيرات كان في إقامته بدون حراسة مشددة وفي متناول الكائدين لأن المكلف بحراسته هو مدبر الأنقلاب (حاميها حراميها) ولولا أن قذف الله الرعب في قلوبهم وقتل بعضهم بعضا لنجح مكرمهم. " وقد مكروامكرهم وعند الله مكرهم وَإن كان مكرهم لتزول منه الجبال".
    أليس من الهمجية إطلاق العسكرالرصاص على ضيوف الملك وهم مدنيون عزل لتكون الحصيلة زهاء مائة قتيل و أكثر من مائتي جريح.
    ومن يصدق أن طائرة مدنية يتم قصفها في السماء وتصاب بالقذائف وتحط بسلام. "وَقَالَ اركبوا فِيها بِسم الله مجراها ومرساها".
    إن النجاة في الواقعتين تعد من الكرامات التي يخص الله بها أوليائه.
    قال أحد خطباء الجمعة أن:" المملكة المغربية يحفظها الله ويحميها منذ القدم ببركة الأوليـاء و الصالحين المنتشرين في ربوعها".

  • عبدالله
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 02:43

    لقد كان ملكا ملكا يفتخر به من ذكاء،من دبلوماسية فنطازية جمعهم كلهم ،والحمدلله خلى وراءه ملكا ذكيا شعبيا يحسدونا عليه الخوانة،والله خَص كل المغاربة اشكروا الله عليه هو لجمعنا الشمل الله يطولو العمر ويحفظ عائلته

  • dija mounir
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 03:22

    لو كان الحسن الثاني حيا,لما ترك الرعاع يعيثون فساداً في مغربنا.و الرعاع هنا هم عصابة بن كيران,الذي لا ندري من أين خرج علينا هو و زبانيته,قاتلهم الله.

  • ع.م.
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 07:29

    لكن هناك بعض العقول المغربية الغبية لم تفهم الدرس بعد لأن لا تريد أن تفهم الدرس و إدا فهمته لم تطبق. لا توجد دولة عربية صديقة للمغرب أو تحب له الخير و عرب الكاف خير دليل. و حتى دول الخليج رأينا كيف كانت سخية في الهبات و المساعدات بعشرات المليار دولار لمصر دون اعتراض و رمت للمغرب الفتات كأن المغرب ليس دولة.
    اليوم كل مصالح. فالمغرب يرسل خيرة جنوده و يشارك الخليج خبرته العسكرية و في الأخير يرضى مسؤولينا بالفتات.
    هناك دولة وحيدة هي صديقة المغرب هي إسرائيل. أما بقية الأعراب منافقين لا يجرون إلا وراء مصالحهم الشخصية و المادية على حساب المغرب.

  • مغربي محب لوطنه ومليكه
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 09:58

    رحم الله اب المغاربة كانت كان كلامه كله حكمة اما الان فنحن اللدين نحب بلادنا وملكنا مطهدين حتى سنت قوانين تجرم من شهر بحبه لملكه وللا سرة العلوية يعتبر جريمة يحاسب عليها .
    اليس حب الاوطان من الامان ؟ اما من استخل منصبه او مكانته في خرق القانون يجب ان يحاسب عليه .
    الله الوطن الملك

  • mimoun
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 10:14

    اخطاء كثيرة غيرت وبعثرت خريطة الطريق وهذه واحدة منها النقلابيون قتلوارميا بالرصاص وانتها امرهم اما المواطن العادي والمناضلون من اجل الديموقراطية دفعوا ثمن هذا الحدث حيث تحول المخزن الى بولدوزر . ربما لو لا هاؤلاء الانقلابيون لكان المغرب طوى شوطا بعيدا من حيث التنمية ,

  • Aziz
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 10:19

    رحم الله ملكنا واسكنه فسيحة جناته
    لق كان لنا الأب الحكيم والفيلسوف الكبير
    الله يرحمك يا حسن …..

  • مغربية
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 10:28

    رحمة الله عليك و على ابيك الراحل محمد الخامس و حفظ الله ملك المغاربة محمد السادس ان الله يحب المغاربة بتوليه لكم كملوك ذكاء و عبقرية ملوكه نعمة من عند الله و سماحتهم استقرار مغربنا الحبيب و لباقتهم مدرسة للقريب قبل البعيد فتعلموا من احفاد الحبيب المصطفى التفاني و حب الامة وليس المناصب و الارقام كلام الحسن هو الاحسن ولابد ان نطالب ان يصبح ثراتا وطنيا و عالميا لانه صالح لكل زمان و مكان احبك يا سيدي الحسن لوجه الله

  • موسى
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 10:34

    عندما يطلبون الناس بحقوقهم يصبحون هماجيون واعداء اين وصل المغرب مجرد عصر فراعنة وضع كرسيه على العبيد اين هو. مازال ظلم يعصف الفقراء عمال خمسة دينار مقارنة مع عالم عربي حرم والله عيب بعض طابقة مجرد حشرة في مجتمع كنت حاضر واسط حرب ونار تقتل مغاربة هل صراح احد بحال مغاربة يقول في مرحلة ديمقراطية ليس له واجبة كلب اروبي وضريبة على فقراء وينظرون نور مستقبل ولصوص يتزينون باعمالهم تحميهم سلطة ويركون الى سيدهم الى حلفائهم يهود ونصارى و شعية يقولون هدا اسلام مربح سوف تنهر طقوس قاسية تحت تراب تقول مجرمة زعيمة ملكة ماسونية ارض هل دوحة نبوية نخلها عالي خمسون قدم وزيت نفس قياس وكرم دليل خير بلاد من قدم زمان وسللة الله يعلم وخير ينهب ويعود مطار وارض ارض وزمان يغير بشر

  • سيفاو مسلم
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 11:10

    كلام حقيقي 100% . لقد نجا الله المغرب من هؤلاء المتوحشون من العسكر و من الشيوعيين و الإشتراكيين.

    ماذا جنت الدول الإشتراكية و العسكرية مثل الجزائر و العراق و سوريا و ليبيا و مصر من العسكر و من الأفكار الإشتراكية و الشيوعية المتعفنة.

  • hasna
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 11:18

    الله يرحمك و ينور قبرك امين امين

  • ابو ياسين
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 11:32

    و كأنه يتحدث عن كل ما يحدث اليوم أو يكاد يكون كذلك
    رحم الله ملكنا واسكنه فسيحة جناته
    لق كان لنا الأب الحكيم والفيلسوف الكبير
    الله يرحمك يا حسن …..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة