24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. اتهام لسيارات الدولة باستباحة المال العام في وزان (5.00)

  2. دراسة ترصد فوائد جديدة لزيت السمك و"فيتامين د" (5.00)

  3. عامل تنغير يوزع حافلات مدرسية على جماعات (5.00)

  4. القصيدة السوسية.. حينما يتلاقح اللسان العربي بنظيره الأمازيغي (5.00)

  5. مشاريع بـ 14.3 مليون درهم ترى النور في تنغير (5.00)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | عندما سلبت رسوم "الأنمي" اليابانية عقول المشاهدين المغاربة

عندما سلبت رسوم "الأنمي" اليابانية عقول المشاهدين المغاربة

عندما سلبت رسوم "الأنمي" اليابانية عقول المشاهدين المغاربة

رغم مرور سنوات طويلة على مشاهدتها، ورغم تطوّر سوق الرسوم المتحركة وبرامج الأطفال بشكل لافت منذ عقود، إلّا أن بعض المغاربة لا زالوا من حين لآخر يدلفون إلى موقع "اليوتيوب" بحثًا عمّا يعيدهم إلى أيام الطفولة، عبر الاستماع إلى أغاني أو مشاهدة مقاطع من مسلسلات كرتونية طبعت ذاكرة الملايين منهم، لدرجة أن هناك من يحفظ أسماء هذه الشخصيات المرسومة أكثر من تذكره حاليًا أسماء السياسيين ومدبري الشأن العام.

من الاستديوهات التي اضطلعت في الوطن العربي بوظيفة دبلجة الأنمي الياباني إلى اللغة العربية، هناك مركز الزهرة الذي بدأ عمله انطلاقًا من العاصمة السورية دمشق نهاية الثمانينيات من القرن الماضي بعد أن سمحت الدولة السورية للقطاع الخاص بالعمل في الإنتاج الذي كان محصورًا للدولة قبل ذلك. استطاع هذا المركز دبلجة مجموعة من الأعمال التي حققت نجاحًا منقطع النظير، لدرجة أن لوغو المركز التي كان يظهر في بداية كل سلسلة، صار بمنزلة "البصمة" التي تؤكد للمشاهدين قوة العمل.

في هذا الإطار، يتحدث يونس الحياني، باحث في علم الاجتماع:" يعدّ التفكير في الماضي بلغة الحنين خيارا وجوديا، يمنح بعض الجرعات من الفرح والبهجة أمام إكراهات الحاضر وضبابية المستقبل. تستمد ضرورة هذه "النوستالجيا" لإحداث مقارنة تفاضلية بينها وبين الحاضر المعقد والمتشابك بكثرة المسؤوليات التي يعاني منها شباب اليوم. لهذا غالبًا ما يعتبر الشباب أن مرحلة الطفولة كانت في الغالب مليئة بالسعادة والمغامرات والأحداث المسلية، تتميز بالبساطة وعدم تعقد أنماط العيش، أكثر حميمية بين العائلة والأصدقاء".

"لن أيأس أبدًا.. لن أستسلم، سأخلصّ الحلبة من كل الشرور"، عبارة ستجعل الكثيرين يبتسمون بمجرّد قراءتها، فهي المقطع الأول من أغنية الشارة لمسلسل "النمر المقنع" الذي يلعب دوره الرئيسي صحفي فاشل وكسول اسمه تامر، والذي كان من الأعمال الأولى التي دبلجها المركز. يعود هذا المسلسل إلى العمل الأصلي الحامل لاسم TIGER MASK، في جزئه الثاني المتكوّن من 33 حلقة والمنجز سنتي 1981 و 1982، إذ لم يدبلج المركز الجزء الأول من العمل الذي وصلت حلقاته إلى 105.

مشاهد من الجزء الأول من "النمر المقنع"

يعود أصل النمر المقنع إلى سلسلة من الرسوم المصوّرة نُشرت في اليابان عام 1968، كتبها إيكي كاجيوارا. ربما لم يكن يعرف هذا الكاتب الذي توفي عام 1987 أن سلسلته ستحقق أكبر النجاحات، فزيادة على تحوّلها إلى مسلسل أنمي، ألهمت مصارعاً في العالم الواقعي بحمل الإسم ذاته، وتحوّلت إلى أفلام وألعاب فيديو، وإلى ماركة تجارية تجوب العالم بأسره.

غير أن عملية دبلجة الجزء الثاني من النمر المقنع إلى اللغة العربية لم تخلُ من مشاكل، ومن ذلك حذف مجموعة من المشاهد المهمة، تحت حجة عدم تناسبها مع عمر الأطفال، خاصة وأن مسلسل الأنمي الأصلي، كان موجهًا لكل الأعمار، وكان يحتوي على الكثير من المشاهد العنيفة، كهذا المقطع:

بيدَ أنه ليست كل المشاهد المحذوفة من النمر المقنع تعود إلى عدم تناسبها مع عمر الأطفال، فهناك مشهد يحتوي على جرعة سياسية في الحلقة الأخيرة، يبرز كيف أن رئيس اتحاد مصارعي الفضاء يلبس كوفية عربية، وقد قامت ثورة أسقطت حكمه في بلاده خلال معركته الأخيرة مع النمر المقنع، إذ أظهرت الحلقة الأصلية تمثاله وهو يتهاوى بعد الثورة، بينما تتحدث الحلقة العربية المدبلجة عن أن هذا الرئيس اسمه خوسي سانشيز، وكان يعيش في غابة الأمازون، مقابل حذف المشهد الذي يظهر الكوفية العربية. وقد عاد إلى هذه الواقعة مؤخراً البودكاستر مروان العلوي المحرزي.

حذف هذا المشهد ليس سوى عنوانًا لمشاهد كثيرة حذفت من المسلسلات الكرتونية لإشاراتها السياسية في وسط عربي حفُل بالحكام الديكتاتوريين والرقابة الكبيرة لما تبثه أجهزة التلفزيون، وليس النمر المقنع هو وحده من تعرّض للرقابة، بل مجموعة كثيرة من مسلسلات الأنمي الأخرى، منها جراندايزر وماوكلي والمحقق كونان. إلّا أن الرقابة لم تتوقف فقط على العنف أو ما هو سياسي ، بل كانت كذلك لدواعٍ دينية أو لمشاهد تحتوي على إيحاءات جنسية، وبالتالي يتفهم التربويون تدخل مركز الزهرة في العمل الذي يبيعه لقنوات عمومية عربية، فلم يكن مقبولاً بث المشاهد الأصلية لمسلسلات يتابعها ملايين الأطفال العرب.

يستطرد الحياني:" تعتبر المسلسلات الكرتونية بالغة الأهمية أولًا لأنها ارتبطت لدى تلك الأجيال بانتشار جهاز التلفاز وبروز ظاهرة الأنمي، ثم لنوعية المواضيع التي عالجتها والتي لم يكن بالامكان اجتماعيا مناقشتها: الصداقة، الحب، التحدي، المغامرة، زيادة على الربط المكثف بين الصورة واللغة والموسيقى، فهذه المرحلة كانت البداية الأولى لتشكيل ثقافة الصورة".

ورغم الأزمة وتحوّل الأراضي السورية إلى ساحة حرب، إلّا أن مركز الزهرة لا يزال يعمل إلى حد الآن، ناثرًا سحر الأنمي في كل أرجاء الوطن العربي. الأكيد أن مجموعة من مؤديي الأصوات توقفوا عن العمل لضرورات الحياة، والأكيد أن سحر الأنمي المدبلج لم يعد كما كان لوجود إمكانيات التحميل عبر الانترت والاستمتاع بآخر نسخ هذا الفن بالصوت الأصلي، لكن مع كل ذلك، يبقى مركز الزهرة واحدًا من أيقونات الذاكرة الجماعية لجيل كامل من المغاربة، ممّن كانوا يسابقون الريح عند خروجهم من المدارس في المساء، كي لا يفوّتوا تسديدة الكابتن ماجد الساحقة في مرمى الحارس رعد !


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (133)

1 - فيصل اسبانيا الأربعاء 18 مارس 2015 - 07:36
فعلا ايام جميلة لا تنسى رغم الفقر وقلة الامكانيات كان الجار يغطي النقص في البيت المجاور وكنت عند خروجي من المدرسة اركض لدون توقف لمشاهدة بيل وسيباستيان
2 - مشفق الأربعاء 18 مارس 2015 - 08:03
كان العلماء و المربين يرسخون لطفل في صغره القرآن و الإيمان و عقيدة الصحابة لتنجيهم من أهوال الدنيا و الأخرة
و الحين يربون في الأطفال الخيال الذي لا أصل له و تعلق بشخصيات وهمية و تعلمه بعض الأخلاق الفاسدة التي لا تفرقه في صغره و كبره
و الله المستعان
3 - zeriab charaf الأربعاء 18 مارس 2015 - 08:07
لا يا سيدي الكاتب هناك اليوم ماهو اروع و اشد تشويقا من تسديدة الكابتن ماجد وهي تسديدات الاحزاب في مرمى بعضهما البعض وهناك اقنعة تتفوق على قناع النمر ذاك الذي دغدغ احلام الصغار وملا جيوب الكبار في كل شيء في الخيال والابتكار اما نحن فبارعون في وضع الاقنعة على الوجوه بين الصحاب ووسط زحمة الاحزاب لنلعب ادوارا على مسرح الحياة اكبر منا بكثير...وعجبي.
4 - ابو هيام الأربعاء 18 مارس 2015 - 08:20
يمضي القسم الاول من الحياة في اشتهاء القسم الثاني،ويمضي القسم الثاني من الحياة في التاسف على الاول.
5 - ماجد هولندا الأربعاء 18 مارس 2015 - 08:23
لم و لن أنسى تلك الأيام الجميلة مع هاته الرسومات الشيقة. كنت دائما أنتظر جرس نهاية الدرس و الساعة تشير إلى السادسة مساءا ثم بعد دالك اركض إلى المنزل بسرعة الضوئ ثم ارمي بمحفظتي على الارض لكي لا أضيع ولو لحضة واحدة من الحلقة. الصراحة اوقات احسن بكثير مما نعيشها الان و سوف تبقى راسخه في مذكرتي الى الابد.
6 - aziz الأربعاء 18 مارس 2015 - 08:32
لو كان لدينا عقل لاخترعناها وكانت مغربية بدلا من ان تكون اليابانية. ..
7 - ياسر الأربعاء 18 مارس 2015 - 08:34
إنها الأنميات و ليس الرسوم المتحركة --'
شخصيا لازلت أتابع: ناروتو شيبودن، القناص، المحقق كونان، وون بيس'القطعة النادرة'، طوكيو غول، الإرهاب في طوكيو، العمالقة، كروكو لاعب كرة السلة، مذكرات الموت، هزيم الرعد، النمر المقنع، رجال الساموراي 7، و و و... لا أستطيع كتابة المزيد ....
8 - قوة العدالة الأربعاء 18 مارس 2015 - 08:40
احسن ما قيل في هذا الكرتون هو قول خوسي سانشيز في الحلقة الاخيرة
" ان العدالة هي القوة و لا يمكن للقوة ان تتفوق على العدالة "
كلمة بالف معنى.
9 - الكابتن غراندايزر الأربعاء 18 مارس 2015 - 08:40
هذه الرسوم هي التي علمتنا ما نعلمه من اللغة العربية الفصحى، تحية للسوريين و اللبنانيين الذين ترجموا هذة الأعمال!
10 - رشيد الدكالي الأربعاء 18 مارس 2015 - 08:42
إنه الزمن الجميل مضى ولن يعود..سالي، بيل وسبستيان، حشّور أين أنت؟...جدّتي أنا هنا.
11 - yassine الأربعاء 18 مارس 2015 - 08:44
نعم فهو مسلسل كرتوني رائع كم أتذكر و بشوق ايام الصبى، ترى كل أطفال الحي يتسابقون من المدرسة الى بيوتهم لمشاهدة النمر المقنع، ذلك الصحفي الخلوق اليتيم الذي كرس حياته لليتامى و المتخلى عنهم، كنا حينها نصنع أقنعة من الورق المقوى و نتقمص شخصيات النمر المقنع... يا سلام على البراءة و الزمن الجميل
12 - Ahmed الأربعاء 18 مارس 2015 - 08:49
كنت آتي مسرعا من المدرسة في سنوات 95 و 96 لأشاهد النمر المقنع و الكابتن ماجد و السندباد. حيث كانت القناة الأولى تبثها في الساعة الخامسة أو السادسة. ما زلت أتذكر الحلقة الأخيرة للنمر المقنع حيث بكيت كنت ابن 6 سنوات. كنا نحن الأطفال نكره يومي الثلاثاء و الأربعاء حيث كانت جلستا البرلمان الطويلة تمنع من بث الرسوم المتحركة و المرور مباشرة إلى الأخبار. صراحة تلك الرسوم اليابانية أفضل من تلك الغربية الحالية
13 - mounir el الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:01
يا سلام على أيام الزمن الجميل - كل شيء كان مفيد ويستحق المشاهدة حتى رفقة الأسرة أما الآن فقد أصبحت أفلام الرسوم المتحركة رديئة ولا ترقى لاهتمام الأطفال ومواضيعها تافهة وكثيرة بدون فائدة
للإشارة يوم أمس وبينما كنت أتناول وجبة الغذاء رفقة الأسرة وكانت بنت أخي تشاهد قناة سبيس تون أثار انتباهي تناول حلقة من إحدى الأفلام الكرتونية (لا أعلم إسمها) لسيدة حامل وتتألم ووحش بجانبها (في شكل إنسان له قرنين أسود اللون) حيث يخاطبه البطل قائلا (أنت من اغتصبتها أيها الشرير) وهو يقهقه !!!!!
إضافة لكثير من الرسوم الأخرى التي تتناول مواضيع الأفلام المكسيكية الحب والعشق والخيانة!!!!!!!
14 - ام سلسبيل الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:04
فعﻻ نشتاق لايام الطفولة وطفولتنا كانت النمر المقنع القناة الصغيرة بيل وسيبستيان يالله ايام فعﻻ جميلة ﻻ انترنت وﻻ فضائيات ننتظر التلفزيون يشتغل الساعة 6 المسا لكي نشاهد الرسوم في نصف ساعة والان الفضائيات وقناة خاصة بالاطفال فصار زمن( التكﻻخ)24 ساعة على 24 ساعة
15 - Dalii الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:07
حرام عليكم بكيتونا علا الصباح
ايام الطفولة لا تنسى ولو تغير الدر كله
16 - سفيان الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:07
ااريوم الجميلة و ليست ككاليوم عنف و خزعبلات تشوه الفكر للاطفال و تزيغ بهم عن بناء افكار سليمة و تحفزهم لاعمال مفيدة..
17 - مغربي الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:08
تعلمنا اللغة العربية من النمر المقنع أكثر من المدرسة..
18 - zouhair الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:10
شخصيا لا زلت أشاهد الأنمي و أقرأ المانغا و أنا في الثلاثينات أعتقد أن الأنمي الياباني غني و متميز يتمتع بقصص عميقة و قوية و بتفكير إبداعي أقرأ مانغا وان بيس و أنهيت ناروتو و قصص كثيرة فقط معلومة كتاب المانغا في اليابان لهم إحترام جد خاص من طرف آلشعب آلياباني و لهم قيمة و منزلة عظيمة و فيما لآزلنا نسميهم '' مكيات '' هؤلاء الكتاب بٱفكارهم و قصصهم يجلبون ثروة ب ملايير الدولارات أكثر من 12 مليار كل سنة تأتي من المانغا الأصل ''القصة المصورة'' و مشتقاتها كالأنمي ''الرسوم المتحركة'' و ألعاب الفيديو و السينما و الألعاب وو حتى حكومة اليابان وضعت مجسم لوجوه "الهوكاغي" شخصيات من مانغا ناروتو على مدخل قصر الحكومة إحتراما و تقديرا و إحتفالا بكاتب المانغا ماساشي كيشيموطو
19 - النمر المقنع الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:12
بصراحة كانت تلك افضل الاوقات و اجملها . وكانت رسوم المتحركة هادفة وقصص رائعة . وكل كان يتابعا في دالك الوقت الصغير و الكبير كانت ايام جميلة .
20 - om mohamad الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:13
كانت رسوم الزمن الجميل زمن غريندايزر وريمي والليث الابيض وماوكلي اما الان يصيبني الرعب مما يصدر لاطفالنا فاحيانا نجد الاحاءات الجنسية واحيانا الشرك بالله واحيانا العنف الفوق مبالغ فيه والكثير من الثقافات الدخيلة التي تنمو مع نمو اطفالنافعلى الاباء والامهات الحرص الشديد وتكريث اطول وقت لمراقبة برامج اطفالهم
21 - سالي الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:13
ما اجمل تلك الأيام سالي .هايدي.بال وسباتيان.ووو......واحصرتاه على ما يشاهده الطفل اليوم عنف وصراع رسالة خفية تعليمية إلى الجيل الصاعد حذاري وراقبو ما يشاهده اولادكم.
22 - wld lyoum الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:14
ما يصعب فهمه هو اين اختفت مثل هاته الرسوم, التي علمت جيلا كاملا معاني الاخلاص و الصداقة و الحب,فمن منا لا يتذكر انا و اخي او عهد الاصدقاء, الترجمة كانت تؤدي واجبها على اكمل وجه, و حذف المقاطع التي قد يكون لها تاتير على الجيل الناشئ كان امرا مطلوبا, اليوم صارت الانمي اكثر احترافية لكن يغلب عليها جانب الصراعات و التحدي, مع استخدام شخصيات غير ادمية. لذلك نرى ان هذا الجيل ينقصه اشياء عدة خاصة الاخلاق الحميدة التي كانت تكتسب من مشاهدة الانمي
23 - ايام زمان الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:15
لكن الصدمة الكبرى عندما تقطع مسافة طويلة من المدرسة للبيت
وتجد جلسات البرلمان
حقيقة وشعور لن يعرفهم إلا القدامى..
24 - mostafa الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:17
شكرا لمركز الزهرة الدي كان مرافقا لنا في طفولتنا
25 - حلا الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:19
فترة من العمر لن تنسى ابدا، بمجرد ان يدق جرس المدرسة في الخامسة مساءا، نسابق الريح في العودة الى المنازل، لنجد صينية الشاى ورغايف، والخبز والزيت، في الانتظار ، امام جهاز التلفاز حيث نستمتع بمشاهدة الرسوم المتحركة، لفترة محددة ، وبعدها ياتي دور الواجبات المدرسية. من الرسوم التى تركت بصمة: جزيرة الكنز، غريندايزر، ريمي، سالي، لحن الحياة، سندباد وياسمينة، وكنا حفظ الاغاني عن ظهر قلب. كذلك برنامج عمي ادريس التربوي،وكان هناك برنامج للمسابقات بين المدارس يوم الاحد اسمه الوقت الثالث، زمن جميل لكنه لن يعود. ورغم تقدمي في السن، مازلت شغوفة بافلام الكرتون التي شهدت القنوات الفضاىية المخصصة لها طفرة كبيرة، والتي تتفنن في جذب عقل الطفل بكل وساىءل الابهار و التكنولوجيا الحديثة.
26 - mohasimo الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:22
لكن هناك بعض الرسوم المتحركة التي كانت جيدة مثل سندباد البحري -غريندايزر - الليث الابيض - كابتن ماجد, وكلها كانت جيدة للاطفال بل حتى للكبار في سنوات الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي.
27 - عاشق الرسوم المتحركة الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:44
إشتقنا بالفعل للنمر المقنع و باقي الرسوم المتحركة مثل ماوكلي و الكابتن ماجد و فولترون ... كلها رسوم أتحفتنا في الصغر...ليت الطفولة تعود يوماً.
28 - Amine الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:49
اصبحت الرسوم عبارة عن حروب ودمار واكشن، حتى الملابس في الرسوم المتحركة الحالية لبسهم غاضح وغير محتشم يؤثر على عقول الأطفال وتربيتهم في المستقبل .فقد حذَّرت دراسة علمية من خطورة تأثير الرسوم المتحركة المستوردة على عقيدة أطفال المسلمين ؛ لما تتضمنه من انحرافات في الأفكار تستهدف زعزعة الإيمان في عقول النشء ، مؤكدة على ضرورة تضافر جميع الجهود لإصلاح القنوات ، والفضائيات لحماية نشئنا مما يحاك ضده ، فالقضية لم تعد خافية .
وأشارت الدراسة إلى أن حرباً فكرية عقدية ضد الإسلام ، وأهله ، تستهدف أولاً عقيدة أبناء المسلمين ، ومرتكزات الدين ، والإيمان بالله ، وكتبه ، ورسله . نصيحتي للآباء المرجوا مراقبة أطفالكم والتحكم فيما يشاهدون قبل فوات الأوان.
29 - جدور ولد الشعب الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:50
فعلا كانت ايام جميلة ..لازلت حتى اﻻن اشاهد هده الرسوم المتحركة..ﻻسترجاع دكريات ايام الطفولة..
30 - chammakh الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:51
كانت لتلك الرسوم حلاوة للاسف رغم تقدم التكنولوجيا الا انه لم تصل الرسوم الحالية الى درجة وقيمة رسوم الزمن الجميل ياليت الشباب يعود يوما...
31 - هشام الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:55
السلام عليكم ورحمة الله شكرا لكم على هذا الموضوع الشيق الذي ذكرنا بايام رائعة مضت ويا ليتها تعود الان لا شيئ يراه اطفالنا الا حركات مفبركة لا معنى لها
32 - يوسف الأربعاء 18 مارس 2015 - 09:59
كنت واحدا من الجيل الذي كان يتابع هذه الرسوم المتحركة و ما ازال اتفكر السرعة التي كنت أجري بها لكي لا افوت اي حلقة من مسلسل نمر المقنع عند خروجي من المدرسة. وبعد الاحيان كنت أغضب عندما اشعل التلفاز و ارى ان القناة ناقلة البرلمان.
33 - سعيد الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:01
كنا في المرحلة الابتدائية في تسعينيات القرن الماضي وكنا نعشق الرسوم المتحرك من الكابتن ماجد والنمر المقنع والمحقق كونان و .....لكن كنا نعاني من اجل المشاهدة بحيت كنا نبعد عن المدرسة تقريبا بنصف ساعة وكانت قريتنا عير متوفرة على شبكة الكهرباء بحيث كنا نشاهد التلفاز بواسطة شحن البطارية من اقرب تجمع سكني قريب منا وتستغرق هده العملية 24 ساعة كل اسبوع
نعم كانت اياما جميلة لم ننساها ولن ننساها .
سعيد وسعيد بتلك الايام
34 - mostafa الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:04
هذه الرسوم المتحركة كانت تساهم في تطور اللغة عند الاطفال بالاضافة الى تربيته على القيم الانسانية النبيلة كالشجاعة والصداقة والوفاء
35 - nouredine الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:07
كرندايزر انطلق .والله ايام الطفولة لن تتكرر ابدا.
36 - رسالة الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:07
سلام عليكم

وصية نافعة أوصيكم و نفسي بها..

فما أعلم وصية أنفع من وصية الله ورسوله لمن عقلها واتبعها. قال تعلى:
{وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللهَ} النساء 131.
ووصى النبي صلى الله عليه وسلم معاذا لما بعثه الى اليمن فقال:
" يا معاذ: اتق الله حيثما كنت، واتبع الحسنة السيئة تمحها، وخالق الناس بخلق حسن"

شيخ الإسلام ابن تيمة الوصية الجامعة
37 - احمد الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:08
أذكر أنني كنت أشعر بقمة السعادة و الفرح عندما أخرج من القسم عند الزوال وعقلي منشغل بما ستحمله الحلقة الجديدة من احداث لكن الخيبة الكبرى عندما اشغل الجهاز فأجد ان البطارية - الباتري- قد استنفذت لاننا لم نستفذ من الكهرباء الا في بداية القرن 21 ورغم ذلك فجل الاعمال الكرنونيةالمشهورة و الناجحة التي بثنها القناة الاولى - الرباط عندنا ههه- كانت في الثمانينات و التسعينات اما مع مطلع القرن 21 كلها اعمال رديئة
38 - dardachatttaroudant الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:11
لن ايأس أبدا لن استسلم ساخلص الحلبة من كل الشرور
39 - كريم الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:19
فعلاً لقد تركت هذه الرسوم المتحركة في نفوسنا إحساساً جميلاً لازال حياً فينا الى يومنا هدا. وحفظت أغاني الشارة عن ضهر قلب التي غناها طارق العربي طرقان بصوت عدب وجميل
بسبب النمر المقنع كرهت البرلمان والسياسة ، فعندما أعود من المدرسة مسرعا الى البيت أجد النقل المباشر لوقائع جلسات البرلمان فيولد لدي دلك إحساس (الشمتة) ههه ياله من زمن جميل.
40 - كانكي الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:20
شكرا هسبريس لهذا الموضوع .. أود أن أشير الى أن الإنمي الياباني له إنتاجات عديدة لمختلف الأعمار .. وتبا لمن يحكم على الإنمي الياباني بأنه للصغار
أنا لدي 20 سنة و مازلت أشاهده على الأنترنيت باللغة اليابانية و ترجمة إنجليزية او عربية.. وهناك من هم أكبر ومازالو يشاهدونه .. على الأقل شاهدوا بعض الإنتاجات مثل :
DEATH NOTE أو ATTACK ON TITANS
41 - nana الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:22
يا سلام كنا نخرجو مع 5 ونجيو نجريو باش نتفرجو ومن بعد نودو نخرجو تمارين ايييه يازمان , النمر المقنع ومدرسة الكونفو. ايكوسان.الغابة الخضراء.الماسة الزرقاء .صديقنا فيردي.ماوكلي.السيدة ملعقة.الرغيف العجيب.الصياد الصغير.لبنى السريعة.الكابتن ماجد.الهداف.حسان.في جعبتي حكايات.فلة والأقزام السبعة.كلنديزر......واللائحة طويلة كيفما قال الكاتب اول ما كتب الكلمات الأولى من الشارة انا بتاسمت وقريتهوم باللحن وزدت كملت حيت حافظاها كاملة
42 - عدنان المغربي الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:30
يا سلام على ايام الطفولة, ليتها تعود يوما!!!
الطعم الحقيقي للطفولة, بدون حواسيب, ولا هواتف ذكية و لا "بلاي ستايشن" و لا 100.000 قناة تلفزية...
43 - مواطنة الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:32
كنت أنتظرحلقات هذه السلسلة بفارغ الصبر مع ابني. هناك مجموعة من السلسلات الكرتونية التي يجد فيها الكبار والصغار متعتهم خصوصا وأنها تدعو لفعل الخير والدفاع عن المضلوم ولا ترمز لأي انتماء ديني فهي تدعو للأخلاق الكونية دون تفضيل أي دين عن الآخر.
44 - Aymen الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:32
إنها أيام رائعة، و أروع منها أيام السلسلات التي دبلجتها استوديهات بيروت بأصوات العملاق وحيد جلال و الفنان سامي كلارك و الموهوبة وفاء طربية، و من تلك الأعمال الخالدة جزيرة الكنز، غريندايزر، سندباد، زينة، الفتى الشجاع، الضفدع الشجاع،...و العديد من الأعمال الرائعة التي طبعت مخيلات و أفئدة جيل بأكمله إلى الأبد...
45 - النمر المقنع الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:37
أيييييييييه أيام جميلة لا تنسى ، كنا صغارا نتابع برامج الرسوم المتحركة التي طبعت ذاكرتنا الصغيرة إلى الابد ، أين أنت يا ماوكلي وباكيرا ، أين أنتي يا قرية التوت ،و سيمبا، النمر المقنع .... كنا نخرج من المدرسة في المساء ، ونطلق سقاننا للريح من أجل متابعة هذه الرسوم ، والتلفازا في البادية ، يعتبر عملة نادرة، ويشتغل بالبطاريات التي يمكن أن تفرغ في أية لحظة ، مما يتركنا في فراغ وحزن عميقيين لأننا لن نتمكن من مشاهدة تلك الحلقةم جددا ، وليكمل التلفزيون العمومي "الباهية" يوقف بث إحدى الحلقات بدون أي سبب وجيه .
الحمد لله لان مع هذا التقدم التكنلوجي الهائل في وسائل الاتصال والتواصل ، سار بإمكاننا تخطي الحدود والقفز على على الاسوار، التي وضعت لتسيج القطيع ،لأننا لسنا قطيع فنحن بشر .
46 - ibnbatouta الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:37
أتفق مع الكاتب فيما قاله ، فرغم صغري أنذاك كنت ألاحظ وجود عدة تناقضات بين سرد القصة وبعض المشاهد المكررة بصوت مختلف ، وعندما أصبح الأنترنيت في متناول الجميع و أصبح بإمكانك تحميل النسخ الأصلية أدركت أن الترجمة محرفة خصوصا أنني مازلت أتابع سلسلة المحقق كونان الذي يبث منذ سنة 1996 إلى حد الآن ، وهذا شيء طبيعي فالأنمي والمانغا باليابان موجه لجميع الفئات العمرية هناك وثقافتنا تختلف عن ثقافتهم لدلك فهي لا تخلوا من بعض مشاهد العنف و بعض الإيحاأت الجنسية ، وهنا يأتي السؤال مادامت دول الخليج تتوفر على رؤوس أموال ضخمة في مجال الإعلام لماذا لم تقم منذ الثمانينات في فترة ذروة متابعة برامج التلفزيون بالنسبة للأطفال بتمويل بعض الشركات الماليزية أو الأندونيسية لإنتاج رسوم متحركة تتناسب مع ثقافتنا و تتحذث عن القصص المذكورة في القرآن
47 - مريم من فرنسا الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:37
يا سلام على أيام الطفوله
أنا من أولائك الدين يبحثون عن الرسوم المتحركة القديمه رغم اني من مواليد التسعين
عندما استمع اليها أتدكر ايام البراءة والاصدقاء واللعب والسعادة وفي لحضة أنسى اني في الحاضر
48 - مغربي الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:38
ياليت الشباب يعود يوما، خسارة كبيرة لهذا الجيل الذي يعيش مرحلة الشباب حاليا عدم تمكنهم من عيش تلك اللحظات، عصر الكومبيوتر و الهواتف الذكية افسد كل شئ رغم الجانب الإيجابي لهاته الاختراعات.
49 - هيثم العلوي الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:41
في تلك الحقبة كانت كل الرسوم المتحركة باللغة العربية الفصحى اشكر مركز الزهرة على تكوينها جيلا يتقن اللغة العربية على الأقل.
اه يا جيل الثمانينات وبداية التسعينات كنا نتسابق عند خروجنا من المدرسة في المساء، كي لا نفوّتوا الرسوم المتحركة التي كانت تحتوي على رسائل بالغة الأهمية كالصدق، الأمانة، الصداقة، الإخلاص، والمتابرة . كان أكبر كابوس يصدمنا هو بعد تسابقنا مساءاً من المدرسة إلى المنزل بعدها تشغل التلفاز وتجد مجلس النوام والمستشارين
جيل سبونج بوب والايفون كيبقاو فيا مساكين
50 - صحراوي الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:45
اتمنى من القنوات المغربية الاولى والثانية ان تبث هذه الرسوم الجميلة حينما اشاهدها تفكرني بالاصدقاء تدمع عيني واترحم على من مات منهم ذكريات ااطفولة الحياة كانت بسيطة وممتعة بحلوها ومرها الكبير يحترم الصغير والصغير يحترم الكبير والجامع ولفقيه وسيدي والمعلم عندما تشاهدهما من بعيد تهرب لكي لايراك ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,الخ اما اليوم لاحدث ولا حرج
51 - يوسف بريء الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:48
التحقوا بصفحة" الزمن المغربي الذهبي " على الفايسبوك و ستجدون الماضي البعدي الذي لن يتكرر
ايام زمان كانت رائعة ،كنا حينها نصنع العابنا بأيدينا ،أما اليوم فالاطفال يلعبون على الحاسوب العابا افتراضية لا تنفعهم شيئا بل قد تضر بهم في كثير من الأحيان.
كانت الحياة بسيطة عندما كانت ابواب منازل الجيران مفتوحة امام الجميع ،فإذا عدت من المدرسة و لم تجد احدا في البيت يذهب مباشرة الى احد بيونت الجيران لتتناول وجبة" كسكروط" ثم تلعب مع اصدقائك و قد تعود الى بيتكم بين ذراعي امك لانها تجدك نائما عند الجيران.
فعلا ايام مضت ،كان فيها المغرب قويا في جميع الجوانب :
1- التعليم مع ابو كماخ و ما أدراك ما أبو كماخ
2- الرياضة مع سعيد اعويطة -نوال المتوكل - البياز- الظلمي -الزاكي- فاريا ........و اللائحة طويلة.
3- عسكريا عندما خاض المغرب حرب الرمال لقن خلالها الجزائر حربا لن تنساها مدى الحياة.
...
....
...
أحن فعلا الى الزمن الجميل .
52 - 007 الأربعاء 18 مارس 2015 - 10:48
اين قناة المغربية الخاصة بالطفل ????
اين قناة المغربية الخاصة بالطفل ????
اين قناة المغربية الخاصة بالطفل ????
اين قناة المغربية الخاصة بالطفل ????
اين قناة المغربية الخاصة بالطفل ????
53 - كمال الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:09
ذكرتموني بزينة ونحول نهاية الثمانينات،وخماسي والدب البني وبيل وسبستيان .. أيام الزمن الجميل
54 - alpha الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:13
vous ne croyez pas qu'avec un émetteur de photons et un autre récepteur permettra de détecter la présence d'eau ou de pétrole ou de poches de gaz sous la croute terrestre vu que la vitesse de propagation de ces photons différent en fonction du milieu qu'ils traversent et c'est donné avec des couleurs même les traces des anciens
55 - رباب الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:13
لقد احببت اللغة العربية و برعت فيها من خلال الرسوم المتحركة كما انني تعلمت معاني الصداقة الاخلاص والوفاء والصدق والامانة وغيرها من القيم النبيلة والاخلاق السامية الا انني فوجئت بعالم تملأه الرذيلة و كل مايمت اليها من الصفات المشينة واللاأخلاقية فكانت النتيجة انني اصبحت منبوذة من طرف كل من يشتغلون معي لانهم يتغيبون عن العمل بدون اعذار و يريدون مني الكذب كي اغطي على افعالهم لكن اخلاقي تمنعني من ذلك هذا مجرد مثال بسيط وغيره كثير.خلاصة القول يا ليت عالم الرسوم النقي كان عالمنا الحقيقي.
تحياتي لكل محبي الرسوم الكرتونية.
56 - سعاد M الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:18
والله كم احن الى فترة الطفولة والى مشاهدة السندباد و كريندايز.إنه الزمن الجميل مضى ولن يعود للاسف .لو خيرونا ان ارجع اعيش تلك الايام او حياتي هنا في المنيا كنت اخترت ايام البراءة ما تابعنا لا شي ولا حد
57 - داي الشجاع الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:20
الرسوم اليابانية المدبلجة الى العربية ساهمت في اكتساب المشاهد العربي للغة العربية تحية لمركز الزهرة
58 - ابو نوال الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:23
اليس في بلاد العجائب ،بيل وسباسايان،الكابتن ماجد،كليندايزر.. رسوم متحركة جميلة جعلتنا في الصغر نعيس حلما جميلا وستبقى في داكرتي الى الابد.
59 - Ghyzlane Altintas الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:25
Bel et Sebastien
النمر المقنع
السنافير على القناة الأولى عدا أيام الجمعة ههه كان يوم الجمعة يوم البرلمان او مجلس المستشارييييييييييين
فلة والأقزام السبعة
قرية التوت
لا أتذكر الفيلم الكارتوني للفواكه ...
كليندايزر
اااااااااااااااااااه لوبإستطاعتي إحياء يوم فقط يوم من تلك الايام
60 - karima الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:31
فانا ام ولدي بنت 6 سنوات و ولد 4 سنوات والله عندما اشاهد معهم الرسوم المتحركة اتأسف على زماننا الذي ولى وأخد معه كل شيء جميل فكرتون هاته الأيام لا يعلم الطفل مبادئ التسامح والأخوة او ان الخير ينتصر على الشر بالعكس يلقنهم العنف...ففي زمننا كان البطل يظل بنفس الملابس اما اليوم انظرو للجاسوسات وملابسهن المتبرجة ...والله كل مرة اعمل لاولادي عهد الاصدقاء او ريمي و يوم الاحد عملت بيل و سباستيان ولكن مثل كل مرة لا يعيرو اي اهتمام لرسوم جيلنا لأجد نفسي اتفرج لوحدي واحن لايام العودة من الابتدائي وانا أهرول واتسابق مع اخي لمشاهدة كابتن ماجد و الصياد...آاه لو الزمان يعود
61 - عادل الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:32
صراحة اشتقنا لذلك الزمن الجميل كانت رسوم كارتونية هادفة لما لا يتم إعادتها
62 - عبق الريحان الأربعاء 18 مارس 2015 - 11:52
لا يزال حنين الطفولة يطرق بابي متمثلا في الرسوم التي طبعت في ذاكرتي الى يومي هذا و ستظل الى أن يسقطني الموت في حفرة القبر
ابطال الديجتال ، كونان ، النمر المقنع ، الكابتن ماجد،المقاتل النبيل...كلها عناوين لطلما فضلتها عن عناوين المقررات الدراسية ...
أظن أن أغلب المغاربة تعلموا الفصحى من الأنمي الياباني المدبلج ^_^
63 - mustapha الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:02
كل مداخلاتكم صحيحة أيها الإخوان ونشكر الكاتب على التذكير بهذا الزمن الجميل
من منكم يتذكر حكايات مخلص
من أوائل الرسوم المتحركة التي بثت على الشاشة المغربية
64 - hamza الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:12
اليابانيون من أصدق الشعوب على الأرض. كل ما شاهدناه من أحاسيس ومعاملات هم يطبقوه بينهم .مسلسلات الأنمي خاصتهم كانت سببا في تكوين جيل يحب اللغة العربية وليس لغة الدارجة التي لا نعلم من أتى بها.
65 - العلوي رشيد الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:16
كل ما في هذا المقال هو في الصميم انا شخصيا كنت لما اشاهد اسم الزهرة اقول انه رسوم متحركة ممتاز
66 - سندريلا الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:18
يا ريت الزمان يعود يوما ........
67 - شاب جزائري الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:31
والله هده الرسوم المتحركة تدكرني لما كنت صغيرا في 2003 لما اخرج من المدرسة في الشتاء انطلق كل البرق في الثلوج والامطار او في الصيف اصل للبيت واشرب الحليب وكنت اتابع على التلفزيون قناة المغربية الاولى مسلسل دراغون بول ولا اضيع اي حلقة منه وكدلك كنت اتابع مسلسل بوكيمون على التلفزيون الجزائري وابطال الديجيتال وهزيم الرعد على قناة تونس 7 بواسطة جهاز استقبال قديم صراحة والله تلك الايام لما اتفكرها لو كان هناك جهاز يرجعنا بالزمن الى الوراء سارجع اليها ولن اخرج منها ابدا والله ايام حلوة عسل ابكي لما اتكرها اه لو كنا الى الابد بتلك البراءة ولا نعرف عن السياسة شيئا وعاش المغاربة الاحرار الدين يحبوننا ويفهمون مادا اقصد
68 - متابع الأنيمي الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:32
مقال جميل, كما أن ذكرك لمصدر معلومة مثل قصة سقوط الديكتاتور يدل على احترافيتك العالية, واصل سي اسماعيل, تحياتي
69 - مغترب الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:47
كره الشباب للعمل البرلماني سببه ارتباط الجلسات البرلمانية العمومية في الماضي بيومي الثلاثاء و الأربعاء و حرمان في الطفولة من كثير من الحلقات، شخصيا كنت أعشق الرغيف العجيب، قرية التوت، النمر المقنع، عهد الأصدقاء و الكثير منها
70 - Ghyzlane Altintas الأربعاء 18 مارس 2015 - 12:50
نسيت ان اذكر :
أنا و أخي
ريمــــــــــــــــــــــــــــي
عهذ الأصدقاء
علي بابا
سندباد
ناهيكم عن رسوم كرتونية دينية
الاحظتم الكم الهائل من التعاليق الكل يحن الى طفولته
71 - سندس. سندباد . النمر المقنع.. الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:14
لولا هذه الرسوم المتحركة لكان الجميع سيئا في اللغة العربية رغم انها اللغة الام.. لايعلم الاجر الجزيل لمن ساهم في ترجمة هذه الرسوم وبث الفرحة و السعادة في وجوه الملايين من الاطفال عبر العالم الا الله..اختي الصغيرة اتركها تتفرج في سندباد على اليوتوب تغمرها السعادة حتى انها تتفرج لوحدها و تستمتع..
72 - lwawizaghti الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:25
من يذلني منكم أين يمكن أن أتابع الجزء الثاني من مسلسل داي الشجاع ذاك المسلسل الرائع جذا و المليء بالتشويق أكون شاكرا له
مرحلة ما بعد باران
73 - youssef85 الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:55
بصراحة كانت ايام جميلة لاتنسى ولازلت لحد الان استرجع بعض الدكريات من خلال اعادتي لمجموعة من المسلسلات الكرتونية امثال الصياد الصغير كابتن ماجد بوكيمون النمر المقنع ولازلت اتابعها لحد الان رغم بلوغي سن التلاتين من عمري هه ولاانسى اني استفدت كثيرا منها من الناحية اللغوية فتحية لكل المترجمين و الاصوات الجميلة امثال ايمان هايل و طوني كلارك
74 - جزائري الأربعاء 18 مارس 2015 - 13:57
صدقو او لا تصدقو على الرغم من ان سنئ 22 سنة الا انني لا زلت اتابع كوميك القناص وسلام دانك والمحقق كونان وكابتن ماجد
75 - marocain de france الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:11
Je peux pas oublier se dessin animé je jette mon cartable de la fenêtre de l école pour le rejoindre on bas avec mon copain de ne pas raté la partie anmiro el moukan3e mrd
76 - Tarik Hiven الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:14
تتذكرون المسلسلات القديمة ولله كانت أحسن من الحديثة بألف درجة
القناة الأولى كانت متميزة فهذ النوع
تعلمنا اللغة العربية من الرسوم المتحركة أكثر من المدرسة
لو يرجعوا يبثوها تاني يكون أفضل للجيل الناشئ...

سندباد_النمرالمقنع_كرانديزر_تاوتاو_السنافر_سالي_دراكون بول_داي الشجاع_مدينة الأحلام_مدينة الصفصاف_زينة و نحول_إكس أور_رامي الصياد الصغير_فتاة المراعي_القناع_حبيب و لبيب_peef & hercul_lucky luck_هايدي...

البرامج الأخرى المدبلجة :
المناهل_الحصن_في البر في البحر في الجو _ الإسكافي _ حجا _ هل تعلم
كوكوريكو _ البطريق المتعلم_كان يا مكان(الإنسان)_المستكشفون..

و هلم جرااا
فسد الذوق عندنا منذ استيراد رسوم " البوكيمون ثم أبطال الديجيتال .."

صدق من أسماه : الجيل الذهبي ^_^

مع تحيات Tarik Hiven "Ana Makant9adach"
" كنت خدام عاد كونجيت أااااااه"

شكرا هسبريس على هذ المقال الجميل
77 - jalil الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:15
بالمناسبة القناة المغربية لم تكن تبث كثيرا هده الرسومات بل القناة التونسية هي التي تخصص العاشلرة صباحا والرابعة زوالا كل يوم اما القناة تحطم احلامنا بالجلسات البرلمانية تحية يابانية arigato gosimas
78 - رحال nomade الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:17
مخلص صديق الحيوانات و فارس الفتى الشجاع و لبنئ السريعة كلها رسوم دات مغزى اليابانيون شعب دكي يقمون بتربية الطفل وزرع افكار بناءة من خلال رسوم اه ياودي علئ شعب عطيني صاكي و فريدة و خلود والائحة طويلة
79 - حسين الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:18
ايام رائعة و لن تمحى من ذاكرتي ...هل تذكرتم في قرية التوت .
الساعة الثانية بعد الزوال و ميشيل فايون و توغتي نينجا و اما ما كان يعجبني سلسلة عظماء و مشاهير التي تؤرخ لاهم العلماء و المخترعين .انا في السنة الثانية و الثلاثين لم انسى كرهي لجلسات البرلمان الطويلة و التزلج الفني
80 - ام اسماء الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:36
عندما بدات اتصفح عناوين الجريدة استرعى انتباهي العنوان ...الصورة ...وقفزت الى ذاكرتي كل اللحظات الرائعة التي امضيناها انا و اخوتى امام التلفاز.....فعلا ايام الزمن الجميل....كنت ادون كل الشارات في دفتر ثم احفظها عن ظهر قلب.....كلما سنحت لي الفرصة احدث اولادي عن كل الرسوم المتحركة التي ذكرتم وعن معانيها....كانت امي تشاركنا متابعتها و انا اليوم اشارك اطفالي.....خصوصا المحقق كونان...فعلا ابتسمت حين قرات عبارة النمر المقنع ...شكرا على التذكير ....
81 - احمد الأربعاء 18 مارس 2015 - 14:40
هده الافلام في اليابان بلدها الاصلي تتم مشاهدتها من طرف الكبار و ليس الاطفال .... في وطننا يتم تقديمها للاطفال دون الانتباه للعنف داخلها
82 - الامير الأربعاء 18 مارس 2015 - 15:01
طفولتي كآنت مع كل هذه الافلام الرائعة
فمن ينسى كرين دايزر وهيفي كروكيت على الارتنز التي اختف الان و النمر المقنع و ماوكلي و الكابتن رابح وماجد ودراغون بول وكنت اتسائل من سيغلب اذا لعب احد ضد الاخر .. عمري 20 سنة ومازلت أحبها
مابغيتش نشرف .
83 - أمال الأربعاء 18 مارس 2015 - 15:18
ياسلام كم عادت ذاكرتي الى الوراء ايام الطفولة الجميلة كنت اجلس انا و أختي بعد المدرسة نتابع النمر المقنع و بشدة حبي لهذه الشخصية رسمتها و رسمت العديد من شخصيات الكرتون مثل سندباد و أنا في القسم الخامس الإبتدائي،صنعت لي هذه الشخصيات أحلام كثيرة تمنيت تحقيقها في عالم كان الخير دائما المنتصر على الشر و يسود النور مكان الظلام ،لكن بعد ما أنهيت دراستي الجامعية و ضربتني الحيات خبط عشواء أيقنت أن ذلك العالم كان و لازال رسومات حركها الخيال..
84 - الضفدع سحقوق الأربعاء 18 مارس 2015 - 15:27
أنا مقيم بكندا وعمري 35 سنة لازلت اشاهد بتتبع الرغيف الخبز والقط البكتريا مع مغامرات السندباد الشيقة وحين اكتمل حلقاتهم سامر لگريندايزر وخُماسي ورعد العملاق وأصدقاء الغابة مع الثعلب حشوُر ما أروع وما أحلى ايام زمان ، تحياتي للجميع
شكرا هسبريس
85 - قادم من الماضي الأربعاء 18 مارس 2015 - 15:46
اغلب المعلقين هم من جيلي نحن اخر جيل تربى على حشومة واحترام من هم اكبر سننا اخر جيل شرى لفخ من عند العطار اوصيد الفراخ او اخر جيل لعب حابة او زدينفري او صوب كروصة باش يلعب فيها في الشانطي اول جيل استخدم الالعاب الالكترونية من نينتاندو اخير واول جيل لعب في الفيديوات بي درهم كرافاط الجيل الذي ازداد بي التمانينات تحية لكم من نحن همزت الوصل بين الماضي والحاضر جميلا ان تكون من هذا الجيل
86 - zakariaadib الأربعاء 18 مارس 2015 - 16:08
متزوج و اب و مازلت اتابع انمي التسعينات و التمانينات على اليوتوب
87 - مراكشية الأربعاء 18 مارس 2015 - 16:18
فعلا إنه زمن جميل كانت فيه الأحلام الوردية و البراءة بأسمى معانيها لقد كان كل شيء جميل أتذكر كل هذه اللحظات كنا دائما نتسابق عند خروجنا من المدرسة لرؤية بيل و سيبستيان , سالي , النمر المقنع, إيكوسان , لبنى السريعة وغيرها حقا هذه القصص علمتني الكثير و زرعت في كل ماهو جميل ليت ذاك الزمان يعود رغم أنه لن يتكرر
88 - jiji الأربعاء 18 مارس 2015 - 16:22
انا بعدا كنعقل بللي اﻻم ديالي كتنت كتفرج معانا فالرسوم المتحركة و اﻻ ماكانتش في الدار غير كدخل و تبدا تسول فينا شنو وقع اليوم فين وصل الهدف ديال كابتن ماجد سجل وﻻ مازال
أيام الطفولة البريئة
أين أنت يا سالي ؟ المحقق كونان
الصياد الصغير
الكابتن ماجد لبنى السريعة
أنا و أخي
فبن هاد الشي
أنا البنت ديالي عندها 2 سنوات مللي كتفيق و هي شدا غير tablette
89 - بوسماحة الأربعاء 18 مارس 2015 - 16:29
ارى ان الانمي احسن من البرامج المغربية بملايين المرات ..افضل رؤية الافلام الانمي على مشاهدة دقيقة واحدة في اي برنامج مهما كان بالقنوات المغربية ..
90 - nomade رحال الأربعاء 18 مارس 2015 - 16:34
الئ صاحب تعليق قادم من الماضي جيل 80 جيل 80 ابلغ من العمر 36 عايشنا الملك العظيم الحسن التاني عايشنا البصري رحمة الله عليهما عندما كان القصر و الداخلية يفرضان الرقابة على التلفزة مرارا يكون قطع للبت من دار البريهي و كتبان صورة ديال البحر و الموسيقى سيعود الاتصال بعد قليل عطب تقني كانت الدولة تتراقب شنو كاين من برامج كان كلشي حشمة و حياء و افادة اما دابا ماكاين غير المجون و العري و الويل ف قنواتنا اتدكرون سينما الخميس مع علي حسن و البوعناني المغرب البحري و داكرة المدن و الكتير الكتير وتائقي العالم كوستو océanologie avec merveille bateau calypso نعود دائما بخيالنا الى الماضي الجميل حقا التمانينات اجمل حقبة في التاريخ اتاسف لاجيال فيسبوك ماشافو والو من الدنيا كم كانت عظيمة المقررات الدراسية اه علئ حصة الجغرافيا والخرائط ديال الدول خاصك ترسمها دابا قال ليك google map رمضان كان بنكهة العيد الكبير كولشي جميل فقدنا الهوية واصالتنا
91 - محمد بلجيكا الأربعاء 18 مارس 2015 - 16:37
لم و لن أنسى تلك الايام الجميلة عندما كنت أخرج بسرعة الضوء لكي أرى النمر المقنع و السندباد و ماوكلي و كرين دايزر انطلق و روبن هود و كلنا كنا نحلم أن نلعب الكرة مثل الكابتن ماجد و بسام و الرمية الملتهبة و داي الشجاع ..أما الآن فالرسوم المتحركة أصبحت مملة و ليست جميلة أنضروا البراعيم يعلمون الاطفال الانغلاق وراء الالعاب.
92 - Ghyzlane Altintas الأربعاء 18 مارس 2015 - 16:46
كنت واصدقائي ننادي كلا باسم حسب تسابهه الى احدى شخصيات الكرتون
رامي الصياد
سالي
صاحب الظل الطويل
سباق السيارات
سلام دانك
تحية للقناة الاولى كلخاتنا بالرسوم باللغة العربية لكن لدينا ذكريات جميلة مع ذلك
93 - hanane الأربعاء 18 مارس 2015 - 16:47
لقد كانت تلك ايام جملية مليئلة بالبراءة و انا واحدة من الذين كلما دخلت الى اليوتوب بحتث عن تلك الافلام و اغانيها الرنانة
94 - ابن الشعب الأربعاء 18 مارس 2015 - 16:49
ايام لن تمحى من ذاكرتي مهما طال الزمن ولا اعرف لماذا مع العلم ان هناك العديد من الرسوم المتحركة التي ظهرت بعدها لكنا لم تؤثر فينا
95 - مراكشية الأربعاء 18 مارس 2015 - 16:53
فعلا لقد دمعت عيني عند قراءة تعليقاتكم أقرؤها و أعود لقرائتها لقد كان لفقر وقلة الحيلة لكن كانت القناعة و الفرحة و الإحترام أما الأن وقد أصبحنا أمهات و أباء و قد حققنا أحلامنا عمل و سيارة و عائلة إلا أنه بدواخلنا تنقص أشياء كثيرة لم تعد كما اعتدنا عليها في طفولتنا فقد فارقنا أحباء وجرحنا أعزاء
96 - Khalid Mr.Silent الأربعاء 18 مارس 2015 - 16:55
أنا أنصح من لديه أطفال أن يذهب الى Youtube و يحمل ما يشاء من الرسوم القديمة و يضعها على قرص صلب و يلسقها ب جهاز استقبال او شاشة بلاسما عن طريق USB كما أفعل أنا وهذه قائمة من رسوم الايام الجميل التي احملها و التي لا زالت راسخة في ذهني ولن انساها ما حييت : النمر المقنع , رغيف العجيب , داي الشجاع , ريمي , عهد الاصدقاء , روبوتان , الكابتن رابح , قرية التوت , مدينة الصفصاف , أنا وأخي , سنوبي , دبدوب المحبوب , سرحان , في جعبتي حكاية , ساندي بل , ايروكا , الحديقة السرية , الصياد الصغير , مدرسة الكونغ فو , اسرار المحيط , ريمبو فيش , نونتان , تاما , باص المدرسة , اسرار الغابة , السباق الكبير , بائع الحليب , لوز و سكر , أنا و أختي , أسرار ليلى , رياح الشمال , المدافعون , سلام دانك , المقاتل النبيل , سوسان , روبن هود , عبقور , اكادمية الشرطة , بابار , سيمبا , شوت , هزيم الرعد , بات مان , ابطال الديجيتال , ماوكلي , بيدا بول , موكا موكا , فليبر و لوباكا , فلينستون , روكي ركات , فيردي , الرمية الملتهبة , طمطوم , ماروكو , ابي الحنون , جزيرة الكنز , الماسة الزرقاء , سنجوب , رياح الشمال , جو البطل ,
97 - رجل اعمال الثمانينات الأربعاء 18 مارس 2015 - 17:10
الى رحال 91 لقد قلت كل شيء يا اخي والله يرحم المغفور له الحسن الثاني وادريس البصري فعلا ادوا الامانة في وقتهم وحافظوا على اخلاق المغاربة الله يرحمهم والله و يوسع عليهم اما الان تشاهد القناة الثانية كانك جالس بكاباري الله يلطف بينا
98 - Otaku-oumaima الأربعاء 18 مارس 2015 - 17:56
هدا رأي الخاص و لا أهتم لأحد يريدني أن أسحبه و شكرا لمن قرأه ايضا:
أولا:
الانمي ليس برسوم متحركة و لا بالاسم الداريجي"ميخييات".
ثانيا:
مشاهدة الانمي لا يتعلق بالسن فلكل سن انمي مناسب له و أيضا أعرف موقع اسمه add-anime قبل أن تشاهد الانمي يقول لك السن المناسب لمشاهدة الانمي وأيضا يقول لك بأن لا تجعل هاته الانميات تلهيك عن عباداتك فهل نجد مثل هاته المواقع منتشرة في مواقه أخرى لاتتعلق بالانمي؟
ثالثا:
الانمي يعلمنا الكثير من الأشياء سأعطي مثالا:
-كونان الدي ساعد العديد من المحققين في حل قضاياهم الصعبة.
-الانمي يعلمنا اللفة الفصحة.
-وهي أيضا مضحكة و مسعدة.
و الكثير أيضا...
رابعا:
أريد أن لأقول لمن كتب هاته المقالة أو بالأحرى لمن جاءته فكرة أن يكتب هدا المقال حكمة مغربية وهي "جرب قبل ما تحكم"
وشكرا
تحية لجميع otaku المتواجدون في المغرب
99 - Mohamed الأربعاء 18 مارس 2015 - 17:58
جميع شعوب العالم تُتَرْجِمْ الأنمي (anime) إلى لغاتها بدون تغيير القصص الأصلية ل ذلك النوع من الفنون ب استثناء العرب.
ف كما غيرو القصة الاصلية ل النمر المقنع غيرو أيضا في قصة one piece , فعندما أشاهد (ون بيس) في احدى القنوات تجد أنهم دمروا حَرْفِياََ القصة , ف تجد أن القصة تحولت من شيء الى شيء أخر لا علاقة له ب الأصل , فقد حولو one piece من واحد من أعظم الأنيمات في اليابان الى رسوم متحركة سخيفة و تافهة.
أتذكر أول مرة عرفت فيها أن قصة النمر المقنع التي شاهدناها في طفولتنا كانت مُحَرَّفَة و أتذكر الاحباط الذي شعرت به حينها. كذبو علينا في كل مرحلة من مراحل حياتنا.
100 - abderrahim الأربعاء 18 مارس 2015 - 17:59
إذا اردنا المقارنة....فلا سبيل لدلك. افلام الكرتون القديمة حبلى بالعبر و الدروس التربوية.....النمر المقنع.بل و سبستيان . السنافر .حكيم قرية اوز. سالي .لبنة السريعة. يا صاحب الظل الطويل.حياة البراري. سنبل..... و الدليل على ذالك ان الكثير منها
انتج على شكل افلام.... شكرا مركز الزهرة.
101 - عادل الأربعاء 18 مارس 2015 - 18:11
رسوم الجيل الذهبي كلها مبادئ وقيم عكس ما يتم بثه الآن في قنواتنا التلفزية.. احسن ما قيل في هذا الكرتون هو قول خوسي سانشيز في الحلقة الاخيرة
" ان العدالة هي القوة و لا يمكن للقوة ان تتفوق على العدالة "
كلمة بالف معنى. وشكرا
102 - R&D الأربعاء 18 مارس 2015 - 18:23
كان ذلك الوقت وقد إشترى ابي شاشة تلفاز أبيض/أسود رقم 14 من نوع goldstar وكنا نشغلها بالبطارية لأن ليس لنا كهرباء في هاته البداية كانت سنة 1983 وأتذكر كنت أشاهد السندباد البحري ثم ألليت الأبيض وأكثر ما أثر في مغامرات غرندايزر حيث كنا نشاهدها مع بداية بث البرامج ساعة 6 مساء فإذا انتهت البطارية أصبحت الصورة ترفرف وأشعر بإحباط شديد وفوراً اذهب إلى الجيران أو إلى أقرب مقهى مع مطاردة النادل أو صاحب مقهى لنا معشر الأطفال بدون تلفاز أو بطارية انتهت.

لكن ما كان يعجبنا في الأفلام اليابانية هو أنها تحترم الطفل ولا تبث أفلام شبه إباحية و مازالوا كذلك إلى اليوم رغم تقدمهم وما أثر فيهم الغرب تأثيرا
103 - moha الأربعاء 18 مارس 2015 - 18:30
أشعر ب التعاطف مع كل المغاربة الذين كانو مضطرين الى مشاهدة القناة المغربية في تلك الأيام التي لم يكن فيها لا بارابول parabole و لا انترنت , لكن نحن هنا في الشمال و بالضبط في الناظور كنا محظوظين ب مشاهدة القنوات الاسبانية و مشاهدة الرسوم المتحركة في الصباح في تلك القنوات , اتذكر الفياق في 6 صباحا يوميا و مشاهدة antena 3 و telecinco و البريميرا حيث كانت تعرض احسن الرسوم.
104 - ferdy الأربعاء 18 مارس 2015 - 18:40
الاجيال التي شاهدت تلك الاعمال التي دكرها الكتير من المعلقين هي اجيال محظوظة مقارنة مع جيل اليوم جيل الرداءة للاسف حيت كنا نشاهد مسلسلات كرطونية مشوقة وبلغة عربية راقية مسلسلات كنا نتفاعل معها وتزرع قيم الشجاعة والاصرار و الاجتهاد والوفاء............
ليست كل مسلسلات الكرطون يابانية متلا النملة فردي المانية فمن خلال هدا المسلسل نرى انهم اختاروا النملة التي ترمز الى التفاني والاصرار والعمل من اجل
تربية النشء على هده القيم.
105 - youssefimagine الأربعاء 18 مارس 2015 - 20:10
جميلة هي تلك الايام ايام الطفولة ايام كنا نشاهد كل افلام الكرطون ولا نفوت اوقتها ونحول تقليدها مثل النمر المقنع وبيل وسيبستيان و خماسي وكرندايزار كابتبن ماجد والماسة الزرقاء......ستبقى تلك الايام راسخة في الذاكرة نيتحضرها في بعض الاحيان للترفيه على انفسنا من طغوطات فترة الشباب
106 - M'hammed الأربعاء 18 مارس 2015 - 20:54
أنا في الثلاثينات من عمري و لدي طفلين وما زلت احمل هذه الرسوم التي شاهدتها في الثمانينات على مبايلي و استمتع بإعادة مشاهدتها ولا أمل منها ، فعلا تذكرني بطفولتي و الزمن الجميل
107 - hamza belhouate الأربعاء 18 مارس 2015 - 21:02
حقا انه الزمن الجميل حيت كان للحياة طعم تاني
108 - جلال الأربعاء 18 مارس 2015 - 21:07
كل جيل وزمان حلاوته وشقاوته افظل شيء استفدت منه هذه الرسوم المتحركة هي اجادتي في اللغة العربية تعلمتها من هذه الانمي افظل مما تعلمتها من المدرسة حتى اني إلى اليوم رغم كبري في السن مازالت أنطق كثيرا من كلمات باللغة العربية حتى اني كثيرا يلاقيني أو يدخل معي في الحوار يعتقد اني من الأصول المشرقية بسبب نطقي للكلمات العربية تعودت عليها بفضل تاثري بي الانمي الياباني ليس فقط كرطون تشويقي مسلي لي اطفال فقط بل كان كبسولات تعليمية تربوية تعلم كثيرا من الخصال والصفات حميدة التي كان يتحلى بيها الأبطالها أكاد أجزم أحد الأسباب الرئيسية
لضياع الجيل





الحالي وفقدن الهوية واهتزازه بنفسه وسرعة الغضب والعنف الذي أصبح يتحلى بيه اطفال ومرهقي هذا الجيل وهذا ما يظهر جليا في عنف والشغب الملاعب والمؤسسات التعليمية
109 - Unknown الأربعاء 18 مارس 2015 - 21:24
البارخ : غرينديزر , دراغون بول , داي الشجاع...
الان : ناروتو , ون بيس .
110 - Amine الأربعاء 18 مارس 2015 - 21:48
تحية لمركز الزهرة ,ذكريات رائعة صراحة .
@MangaMaroc
111 - mousslima fifi الأربعاء 18 مارس 2015 - 21:54
فين ايام زمان اشتقنا لتلك الاوقات التي كنا نسابق الوقت لمشاهدة النمر المقنع و الماسة الزرقاء و ماوكلي و القناص و موكا موكا كيبقاو فيا ولاد اليوم كلشي عنف و خوا خاوي
112 - ليلى الأربعاء 18 مارس 2015 - 21:59
شكرا للسوريين لدبجتهم لنا هده الرسوم شكرا للاغاني مرافقة كانت رائعة جدا ماشي فحال دبلجة د 2m خرجت على ناس
113 - أحمد الأربعاء 18 مارس 2015 - 22:06
كريندايزر
بن بن
الماسة الزرقاء
بسيط
قط البكتيريا
خماسي
حياة البراري
الهداف
انا عني لازلت أحب الرسوم مثل كونان أو زانزان دوليسباس أو اوكي لكافار
ما شي لوكان علمونا ما ينفعنا في ديننا و دنيانا خير؟
114 - noran الأربعاء 18 مارس 2015 - 22:14
Imagine those cartons were translated to our Imazighan language ,Imagine how it will be great to live the story of Pokémon in Imazighan mountain how it will be incredible ;Imagine if we travel to Ouzoud or Taghbalout we can meet one of those carton
Imazighan carton inspired me
proud to be IMAZIGHAN
115 - ILLOUMINATI الأربعاء 18 مارس 2015 - 22:42
lel تحية ل MANGA MAROC

.......
116 - dades idir الأربعاء 18 مارس 2015 - 23:13
بيل وسيباستيان و غرينديزر السنافر المحقق كونان هزيم الرعد داي الشجاع الرمية الملتهبة قرية التوت مدرسة الكونغ فو ........... إنه الزمن الجميل مضى ولن يعود
117 - mohamed bm الأربعاء 18 مارس 2015 - 23:48
تلفزة ما قبل 1980 بالمقارنة مع ما بعد 1980،
رسوم الكير تون الأمريكية بلغة الفرنسية كطوم صوير هي رسوم أما الكار تون اليابانية لمزورة متسوى بصلة،
تماما كأفلام وول ليهود الأمريكية بالمقارنة مع بول ليهود الهندية لمكتسوى بصلة،
تماما كالأفلام المصرية بالمقارنة مع خماتوش م خليتو لبنان ،سورية،الخليج،المكسيك،بوليهود،المغريب ،تونس،،،والو عييتو
متبقششو باش ترمبلصيو إغتيالكم لسينيما المصيرية و لم تنجحو،
كدلك فينك يا ليام زينة مسرح الحي و مسرح محمد5 ،آه يا يام زينة ما بين مسرحيات الضروبة ما بين الرباط و الدارلبيضة،
إيه على مسلسلات زنقة تفرج على البلاء، تيران ريف فين كيلعبو الشباب و تيرا ريزو ديل توي توي كجاوج ،تويتر طبيعي إيه عليك يا يام الأمهات ربات البيوت منين كيتجمعو فتيرا و ينشرو تصبين فسلوكة و يتويتيو طبيعي و هم كيعسو على ولادهوم صغار يلعبو فتراب، واش تصحبكوم م كبرناش مع الخير طبيعي ديال ربي لحماتو فرنسا قبل 1980 ،
118 - BENOHOD OUSSAMA الخميس 19 مارس 2015 - 01:17
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لازلت اتدكر كل هده الايام حينها كنا نخرج من المدرسة مسرعين لنشاهد هده الانيميات (ما تطلقون عليه رسوم) صحيح انها رسوم متحركة لكن يجب ان يعلم صاحب هدا المقال ان هده الاشياء التي يطلق عليها الرسوم كانت مدخلا للعديد من الناس في مجال القراءة والمطالعة ستتسائلون كيف دلك فأجيبك بكل بساطة ان الانميات (او ما تطلقون عليه رسوم) هي في الأصل قصص مصورة مكتوبة تدعى (المانغا) و بالتالي فنجد العديد من الا نميات (رسومكم) غير مكتملة الشىء الدي يخفز المتتبع على البحث عنها فيجدها مكتوبة ويضطر الى قراءتها الى ان تصبح هده القراءة ادمانا وهدا ما نتمناه لمجتمعنا الناشئ وجيلنا الجديد نود اعادة احيء روح المطالعة التي اندثرث في مجتمعاتنا العربية
119 - اميرة الخميس 19 مارس 2015 - 01:34
بصراحة كانت احسن اياام عشتها في حياتي.مااجمل تلك اللحظة التي كنا نتسارع فيها الي البيوت في الساعة السادسة لكي نتفرج على هذه الرسوم الكارتونية.تمنيت ان تعود بنا السنوات لايام الطفولة والصبى.ايااااااااااااااااام زوينة
120 - مناع حجازي الخميس 19 مارس 2015 - 02:05
التوزيع الفني : مناع حجازي..
غناء الشارة : رشا رزق ...طارق العربي طرقان..
أسماء حفرت في ذاكرتنا :)
زقزوق : أخبار أخبار كان هسبريس الغابة الخضراء
121 - Les mangakas الخميس 19 مارس 2015 - 02:13
C'est quoi ce foutage de gueul!?
Je me demande comment osez vous dire que les mangas ont eu mauvaise influence sur nous que ça soit en langue française ou en arabe "mangas des années 80 et 90" c'est de n'importe quoi! bah faut savoir que ces mangas nous ont bien eduqué aussi bien elevé et apris plein de trucs sur la vie et cee sont de bonnes choses! Si vous osez critiquer ces mangas, tout simplement que vous ademettez votre infériorité ! que ça soit par les psychologue ou par l'auteur de l'article lui même... y a bien beaucoup de chose à revoir ! les japonnais ont réussis à nous apprendre ce que nos pays ont échoué à le faire ! et on dit que nous sommes des musulments alors que les professeurs nous aprennent la mauvaise education et le mauvais exemple sans oublier tout ce qui va à l'encontre de l'islame on l'apprend au sein de nos écoles et TV national
hamdollah eux ils sont d'une autre religion et ils savent ce qui est bon
pk connaitre le nom des menteurs politiques...
122 - goku الخميس 19 مارس 2015 - 02:53
a7san haja tgalt fhad l'anime hya

" ﺍﻥ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻘﻮﺓ ﺍﻥ ﺗﺘﻔﻮﻕ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ "
ﻛﻠﻤﺔ ﺑﺎﻟﻒ .ﻰﻨﻌﻣ ﻭﺷﻜﺮﺍ

@MANGA MAROC
123 - Von Kun الخميس 19 مارس 2015 - 10:42
من أين سأبدأ و أنتم قد قلتم عن الأنمي بأنه رسوم متحركة فأنتم لا يسعكم حتى رؤيت الفرق بين الأنمي و الكرتون أو الرسوم المتحركة فكما قالت الأخت أوتاكو أميمة لا تحكم حتى تجرب الشيء فيا سيدي الكاتب و أنا هنا أعني كاتب هذا المقال فأنت قد حكمت على فن من دون أن تكون على دراية ولا بأي شيء يتعلق عنه فلا تحكم عن شيء أنت لست مقتنعا به أو حتى لم تشاهد أي أنمي في حياتك فالأنمي يعلمنا الأخلاق و كذلك فيه الكثير من المواقف المضحة و اللحظات الدرامية و كذا الرومنسية و هناك الكثير و الكثير مما يعلمنا إياه الأنمي فلا تحكم من دون أن تجرب شيئا فالكثير من المغاربة دائما ما ينظرون للجانب الفارغ من الكأس فإننا نحن الأوتاكو المغربي نشاهد الأنمي و نحب ذلك أكثر مما تتوقعون ، كما أننا لا نشاهد قنوات العهر الإعلامي و أنتم تفهمون إلا ما أرمي ;) و سأقولها مرة أخرى لا تحكم حتى تجرب .

تحية لكل أوتاكو مغربي و عربي .

Von Kun
124 - karim de finlande الخميس 19 مارس 2015 - 20:43
tout ce qui beau dan s cette vie bisard.
grand bnjour a toute la generation de l epoque.layhafadkom.
125 - Manga الخميس 19 مارس 2015 - 21:27
first of all, i need to confirm something, in Anime/Manga, we (Otakus) live a life no one can understand,and we don't need retarded people to understand us, and personally i live a peaceful word and life, and i'm fine with my studies, my whole free time is for animes, and i only care about my otaku friends, and to tell you something, in anime, we live a life filled with all kinds of emotions and we enjoy it.
Honestly, when we are (otakus) busy with anime and mangas, we won't do drugs, basically, ANIME IS LIFE FOR US AND DON'T JUDGE SOMETHING YOU NEVER TRIED


special thanks to ▌MANGA MAROC ▌ and to Manga EXPO
126 - كاسر الصخر الخميس 19 مارس 2015 - 21:34
صحيح انها رسوم متحركة لكننا نحن محبيهم متابعيهم نشرفهم باسم الانيمي ، و لمن يقول يا ليتنا علمنا اطفالنا القرآن بدلا من ان ندعهم يشاهدون هذه الرسوم . من قال اناكم لا تستطيعون تعليمهم القرآن ان تدعهوم يشاهدونه. بفففففف تفكير العرب ؛ ما علينا ما اقوله هو ان اسمه الانيمي و ليس ميخييات او رسوم او ... او... هناك فرق شاسع بينهما فالانيمي به قصة و شخصيات و منطقة حيت تجري الاحداث و هناك عبرة و مغزى من كل انيمي لو تعرفتم على الانيمي اكثر لاحببتموه و اكثر... ! فلا تحكمم على كتاب من غلافه اقرءه اولا!
@MANGA-MAROC
127 - سورية الجمعة 20 مارس 2015 - 00:07
لن ننسى أبدا اسم مناع حجازي و لا غناء رشا رزق ، فهما من الأسماء التي ستظل مطبوعة في ذهن أطفال الثمانينات و التسعينات .. أنا أعتبر نفسي محظوظة لأنني زرت مركز الزهرة في دمشق 2005 ، كانت تجربة رائعة ، حفزتني على الاستمرار في مجال الرسوم المتحركة ، و التخصص فيها في دراساتي العليا ..
و إذا كتب لي أن أعود يوما إلى وطني سوريا ، فسأزور مركز الزهرة من جديد .
128 - inessane1 الجمعة 20 مارس 2015 - 03:43
جو البطل, جزيرة الكنز, سلام دانك, ريمي الفتى اليتيم.
129 - زينب السبت 21 مارس 2015 - 01:46
الله عى ايام .ماعمري نسا عهد الأصدقاء وريمي و ماوكلي ....وبزاف
130 - ادريس الصويري الأحد 22 مارس 2015 - 14:11
نعم اقد ساعدتنا هاته المسلسلات الكرتونية في تعلم العربية الفصحى فشخصيا تابعت هاته الرسوم لما كنت صغيرا لكن مع تطور الاعلام اصبح من الممكن اعادة المشاهدة بشكل سريع على الانترنيت الشيئ الذي دفعني لاعيد مشاهدة مسلسل جرانندايزر و النمر المقنع .اتذكر ايضا لما الغت القناة الثانية الجزء الاخير من الكابتن ماجد لاسباب سياسية فالمسلسل استخدم عبارة المنتخب االعربي ملغيا كل الجنسيات العربية و جعل العرب كلهم من جنسية واحدة اي العرب فقط و هو ما يتماشى مع معتقدات حزب البعث السوري بينما لا يخدم مصالح بعض الاطراف السياسية داخل الوطن العربي .نعم لقد احسسنا بالانتماء اللغوي الى العربية بمساعدة هاته المسلسلات لكن للاسف السياسة كانت حاضرة
131 - KaouTar الثلاثاء 24 مارس 2015 - 22:19
ساعدت هذه الرسوم في إغتاء رصيد الأطفال أنذاك ، ولعلها أحسن بألف مرة من هاته الرسوم المتحركة الركيكة التعبير والمنعدمة الرسالة
132 - جو يابوكي الأربعاء 25 مارس 2015 - 01:44
والله فكرتوني في الطفولة.ذات يوم سألت أمي :'' واش كنتو بكري تتشوفو بالكحل ولبيض'' فضحكت ملء فاها.
133 - Abdelhamid السبت 28 نونبر 2015 - 16:14
ترجة مركز الزهرة سيىة اضافة الى الجودة وقص بعض مقاطع المهمة والتغيير في الانمي الياباني اما بالنسبة لي فاحب مشاهدة الانمي الياباني المترجم للعربية خاصة ون بيس وهناك hunter x hunter وناروتو وناروتو شيبودين والمحقق كونان وهناك انميات كثيرة مثل fairy tail / slam dunk / هجوم العمالقة و one punch man / Death note لكنني افضل ون بيس اكثر
المجموع: 133 | عرض: 1 - 133

التعليقات مغلقة على هذا المقال