يوم سقط أول شهيد .. عليلوش يتفرس في وجوه جلادين شِداد

يوم سقط أول شهيد .. عليلوش يتفرس في وجوه جلادين شِداد
الجمعة 26 يونيو 2015 - 14:35

24 سنة و 9 أشهر و26 يوما، هي المدة التي قضَاها الجندي عْدِّي عْليلوش داخل السجون الجزائرية كأسير حرب. عاد ذات ليلة إلى قريته بعدما تم إطلاق سراحه تحت رعاية الصّليب الأحمر الدولي. وجد زوجته قد تزوجت غيره، وصارت جدّة.

وجد النقود المتداولة في البلد قد تغيرت، وأثمنة المواد قد تضاعفت أربع مرات، والناس غير الناس. أسير عانى الويلات رفقة زملائه دفاعا عن الصّحراء المغربية، وكثير منهم قضى نحبه داخل سجون البوليساريو.. في هذه الزاوية نسرد في حلقات خلال هذا الشهر الفضيل سيرة هذا الرجل، ومعاناته في السجون التي قضى بها ربع قرن.

(5)

طعَامُنا في المعتقل لُقمة من الأرز كل ليلة، ويا ليتنا نأكلها هانئين. قبل موعد الطعام لابد أن يستمع السجانون للأخبار في المذياع. أخبار محطتهم ثم أخبار الإذاعة الوطنية بعد ذلك. تُعكّر الأخبار أمزجتهم عندما تكون سيئة. إذا جاء في نشرة الأخبار أنهم قتلوا كذا وأسروا كذا، فإنهم يمرحون، وإذا سمعوا دون ذلك فإن حصّة من التعذيب تنتظرنا نحن الذين بُرمِجنا أن نأكل لقمة من الأرز كل ليلة، وننتظر لقمة الموعد المقبل بعد 24 ساعة.

مرارة العيش أسيرا لا يعرفها سوى رجل قضى جزءًا مهما من عمره مقيدا بقوانين المعتقل، وَعْدِّي يواصل الحكي عن تجربته المريرة التي عاشها ولم يسمع منها مثلنا:

من بين القائمين علينا موريتاني أسمر ينادونه مسعود. لا يرى شيئا بعينه اليُسرى .كانت مهمته أن يصفعنا كل ليلة، ونحن نصطف لأخذ تلك اللقمة من الطبّاخ. ليت الأمر يتوقف عند صفعات مسعود التي ألفتها وجوهنا وتأقلمت معها، بل يقف قُربهُ رجل ينادونه ولد الشيخ. كان يرتدي في أغلب الأوقات ــ خاصة بعد سماع الأخبار غير المفرحة ــ جلبابا رماديا بقِبٍّ كبير.

يملأ ولد الشيخ قبّ جلبابه بالرمل، ويقف قرب الباب إلى جانب مسعود الموريتاني. ما أن يمر الأسير بمحاذاته حاملا الصّحَين الذي به ملعقة الرّز، يصفعه مسعود أولا، ثم يتناول ولد الشيخ من قبه بعض الرمل، فينثره كالتوابل في طعامك معلقا:

ـ كُلْ! هذا قليل من فُوسفاط بوكراع.

وبعد أن يفعل ذلك مع جميع الأسرى يأخذ “بيرية” يضعها على رأسه. يتجه إلى مكان يراه فيه الجميع ويبدأ في إصدار حنحنة كتلك التي يصدرها من يريد أن يخطب في الناس، مُقلّدا في ذلك الحسن الثاني رحمه الله:

” شعبي العزيز.. أَعِدُكَ بغَدٍ مُشرق. غدك يا شعبي كله الذهب والفوسفاط..” يردد جملا كثيرة إلى أن يبدأ الحُرّاس في القهقهة، ثم يتناول ما تبقّى من رمل في قب جلبابه وينثره علينا عشوائيا وهو يقول:

“هَاكُو فُوسفاط بوكراع، وها حوت وادي الذهب لّي كايْوَاعْدْكُوم به الماليك ديالكوم”.

أيام كثيرة لا نعرف ماذا سمعوا في ذلك الجهاز العجيب الذي يتحكم في أمزجتهم وتصرّفاتهم، لكنهم فقدوا صوابهم وبدئوا يضربوننا بالتناوب دون توقف ليلة كاملة باستعمال عَصيٍّ وأسلاك كهربائية مبرُومة.

من الحُرّاس الذين لا أستطيع نسيان ملامحهم التي وُشمَت بذاكرتي إلى جانب مسعود وولد الشيخ، هناك أعرج يُدعى هارون، جُرح في معركة أمكالا، وآخر اسمه تَاغي. وكان بالفعل طاغية شديدا على الأسرى العُزّل. كان لا يستطيع أن ينحني بسبب كسر في ظهره في نفس المعركة أيضا. يضرب الأسرى بمقبض الفأس أو بمقبض البالة. يأتي إليك أول مرة فيسألك:

ـ هل تُصلّي؟

ـ نَعم!

ـ اقرأ عليّ الفاتحة لأسمعك.

وتبدأ في الاستعراض كطفل في المسيد. تعتقد أن ذلك القرآن قد يُليّن قَلبَه. يستمع إليك في اهتمام والآيات تُتلى كفقيه طاعن في العلم والفقه. لما تصل آية ” مَلِكِ يوم الدّين” يضربك بمقبض البالة على أي جزء من جسمك دون اكتراث وهو يصرخ:

ـ”تْفُو.. حتّى الصلاة دخلتُو فيها الماليك”.

ولا تملك سوى أن تتألم وتُردّد “ربِّي إنِي قَدْ مَسَنِي الضُر وأَنتَ أَرْحَم الرَاحِمِين”. تُردّد ذلك وهو يهوي عليك بالعصى الغليظة دون شفقة.

مرة قيل ذلك لأحد الأسرى الجدد. فلما نُوديَ عليه من طرف تاغي هذا، فكّر أن يستعمل بعض الكذب الأبيض لعله ينجو بجلده من مُبرِحِ الضرب وفُحشِ الكلام. رماه بالسؤال المكرور:

ـ هل تُصلّي؟

ـ لا.

ـ ألا تحفظ سورة الفاتحة؟

ـ لا. ولا آية واحدة، وما جلستُ قَط على حصير المسيد.

ضربهُ بمقبض البالة على رأسه صارخا:

ـ ” تفُو.. أنتم المْرَارْكَة يهود. بْنِي جْوِيفْ، لا تصلون ولا تعرفون الله”.

ومن وقتها كان الأسرى يقرؤون الفاتحة كلما طلب التاغي ذلك، يتحملون ضرباته وهم يواصلون الآيات المتبقية من سُورة يتمنون يوما أن يقرؤوها على روحه. لكن عُمر السجان طويل كلسانه ويده.

ماء المعتقل مالح متسخ، فالأواني المخصّصة للأسرى كانت عبارة عن براميل متسخة بالزيت والوقود. كنت أعتقد أن وصف “يُقطّع الأمعاء” لفظ مبالغ فيه قبل أن ألج هذا المعتقل، لكني لما شربت من مياه المعتقل في حالات العطش الشديد شعرت بأمعائي تتقطع بالفعل. خاصة وأن هذا الماء مرتبط بجوع شديد وحر لا يُطاق.

وبسبب هذه الضرب والجوع والماء المالح الملوث بالنفط، سنفقد أوّل أسير ينتقل إلى دار الحق، ليتركنا هنا في دار الباطل المُضاعَف.

اسمه حسن، وكان مدنيا. يشتغل سائقا لشاحنة في ملكية دُكالي يعيش نواحي أكادير. بحسب ما حكاه لنا قبل وفاته فإن رجال الدرك أوقفوه بأيت ملول قُبيل المسيرة الخضراء. أمروه أن يُفرغ البضاعة التي تحملها الشاحنة التي كان يسوقها، وأن يعطيهم معلومات مالك الشاحنة ليتصلوا به ليأخذ بضاعته، فالمخزن يُريد هذه الشاحنة وسائقها لخدمة الوطن.

أمروه بعدها أن يشارك في المسيرة الخضراء بحمل الأفراد وبعض المؤن. بعد ذلك ألحقوه وشاحنته بالجيش لنقل البضائع والمواد الغذائية بسبب قلة الشاحنات العسكرية أمام الأحداث التي استجدّت.

بعد أن هدأت الأمور قليلا، جاء قرار بعودتهم إلى أُسرهم بعد هذه الخدمة الوطنية، لكنهم لم يصلوا إلى أبنائهم الذين كانوا ينتظرنهم بحُرقة. خاصّة وأن كل الذين شاركوا في المسيرة قد عادوا. نصب لهم الانفصاليون كمينا في طريق الزاك. مات منهم من مات وتم أسر ثمانية واقتيادهم إلى الحُفر التي كُنّا فيها أولا، ثم بعد ذلك إلى المعتقلات الجزائرية.

مرارة الفقد لا تطاق، خاصّة عندما تُفكّر في أطفال صغار ينتظرون أباً أن يعود إليهم، وإن كان لا يحمل إليهم شيئا، المهم أن يعود لكن امنيات الصّغار لم تخترق جدار السماء وتاهت بين السماء والأرض. التهمت الصحراء الأب المُنتظَر وغدَت ذكراه توقظ الشجون.

لقد ذكرت فيما مضى أن موريتانيا كان ضمن السجّانين الأجلاف، وفاتني أن أذكر أن ضمن الأسرى موريتانيين أيضا. ولم يكن السجّان يعطف على ابن بلده أبدا فالعبرة بالولاء. وأذكر أنه بعد أيام قليلة على موت السائق حسن أسير الزاك حتى نودِي على بعض الأقوياء منّا لتفريغ شاحنة تموين.

كان بين المنادَى عليهم موريتاني. قبل الانتهاء من تفريغ الحمولة أختلس علبة سردين، فتحها بسرعة والتهمها وأخفى العلبة الفارغة في رمل المعتقل دون أن يفطن به أحد. ربما أحس بالشبع وبعض السعادة، وهو يزدرد قطع السردين المالح بالفلفل الحار.

بعد ساعة أو أقل فطنوا إلى أن علبة سردين واحدة ناقصة. فأعلنوا حالة طوارئ في المعتقل كلّه. لم يكتفوا بجمع الشبان الذين شاركوا في إفراغ شاحنة المئونة، بل نُوديَ على جميع من كان في ذلك المعتقل عن بُكرة أبيه!

طَلب عْوِمير ولد علي بويا أن يصطف الجميع، وطلب من مرافق له أن يبدأ مهمته في كشف هذا السارق الذي تحدّى القوانين وظفر بعلبة سردين كاملة.

كان مُرافقه مُتخصصا في الشم. ذكرّني المنظر بفقيه المسيد الذي يُكلّف صبيا ليعرف الذي ضرط أثناء التلقين والحفظ. حانت مني ابتسامة أنستني قليلا هول الموقف. كان يأمر أي أسير أن يفتح فمه فيقترب منه بنيفه يشم رائحة زفيره ككلب شرطة. فعل ذلك مع جميع الأسرى فجأةً عاد إلى ذلك الموريطاني وجرّه من الصّف نحو عويمير ليؤكد له:

ــ هذا هو الكلب الذي سرق علبة السردين.

جرّدوه من ملابسه كلها أمام الأسرى. ربطوا يديه ورجله وتناوبوا عليه ضربا. كانوا يضربونه أنّى شاءوا. كان ذلك في شهر مارس والليل في المعتقل يكون باردا، لكنهم ظلوا يضربونه طول الليل إلى أن أُغمي عليه. استغلوا وقت الإغماء ليأخذوا استراحة في انتظار أن يستفيق. ولما عادا إليه وعيهُ وبدأ في الأنين من الألم استأنفوا حفلة الضّرب بالسياط.

كان الموريتاني أسود اللون، فأصبح جسده بقعا من اللون الأزرق والأحمر. وفي الصباح شنّف عويمير مسامعنا بخُطبة بثراء عن العفة والشرف والأمانة!

‫تعليقات الزوار

51
  • moghrabi
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:16

    يجب إنصاف هؤلاء الأسرى المغاربة لأنهم هم وجه المغرب المشرق و يستحقون كل التنويه و الأوسمة

  • رجل امي
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:22

    هده الوقاع يجب ان يصاغ لها فيلم وتاقي لفضح مرتزقة البوليزاريو هم و النضام الجزائري وهم من يتشدقون بي الحرية وحقوق الانسان في الصحراء المغربية اينك يا نبيل عيوش اليس هادا من الواقع

  • Kobe
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:24

    شجعان شجعان شجعان ،دمتم فخرا لنا و للمغرب الحبيب .

  • housni
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:30

    الأحوج الى تلاوة هذه المقاطع هم قطيع الخونة المندسين بيننا ، يأكلون خيرات البلد و ينعمون بما يجود به الوطن الغفور الرحيم ، و يرفعون بمناسبة و بغيرها ورقة الانفصال لمزيد من الابتزاز …..

  • الفقيه
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:41

    لا بارك الله في قوم انت منهم و قاسيت لأجلهم و تبرؤو منك
    سحقا لك أيها الوطن ان لم تركع لهذا الجبل الشامخ و امثاله من عمي عدي

  • حسنhassan
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:45

    أحاول جاهدا أن أضع نفسي مكان المعتقلين المغاربة كي احس بما كانوا يحسون به لكن دون جدوى فالذي يده على الماء ليس كمن يده على النار… والله إن دمي ليغلي من سماع أصناف التعذيب الذي تعرضوا له من طرف أناس من المفترض أنهم مسلمون… لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم… لكم مني أعظم تحية و إجلال و إكبار…أحبكم من كل قلبي و أرجو الله أن يسعدكم في الدنيا والآخرة…

  • الكاتب
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:46

    رحم الله من مات فداء للوطن وا لهم ذويه الصبر والسلوان وجعل هذه المحنة والعذاب الاليم في ميزان حسنات من بقي على قيد الحياة ليفضح اعداء الوطن من انفصاليين وخونة ومرتزقة °°°° الله عليهم الى يوم الدين.امين

  • حسن القنيطري
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:48

    ارى من حق هتلر ان يدافع عن نفسه عندما وصف بالهمجية والقسوة اثناء الحرب العالمية الثانية من خلال مراكز التعذيب.وكذلك من حق جلادي الصهاينة ضد اخواننا في فلسطين
    ان يعتبروا ان لهم اشقاء في الوحشية والسادية والتلذذ بالام الناس.من يقومون بهذه الاعمال الاجرامية في حق مغاربة سالت
    دماؤهم الى جانبهم من اجل حرية الجزاءر لا يمكن ان يكونوا مسلمين من يسخر من ايات الله لايمكن ان يكون متشبعا بسيرة رسول الله.مثل هؤلاء لا فرق بينهم وبين من ينتهك حرمة وكرامة اخواننا في سجون تل ابيب.اكرر ما قلت دوما :لن يزيدنا
    كل هذا الحقد الا اصرارا والتحاما مع ارادة ملكنا الهمام للدفاع عن مغربية الصحراء الى اخر رمق واخر مغربي ومغربية.°°°°°° يا ناكري الخير والجميل .

  • السلام
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:50

    سي عليلوش لك مني يحية إخلاص لقد كنت وفيا لوطنك لك العزة و المجد
    أتسائل ما رائ الذين يتكلمون باسم شرذمة بوليزاريو الداخل في هذه المعاناة .
    و ما معنى هذه الشرذمة .
    غير كون مغربي حر 100%100 أو عميل خائن لوطنه . ليس هناك مرتبة وسطى بين الحالتين.
    اللهم اجعل بلدنا أمنا مطمئنا واحفضنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن آمين يارب العالمين

  • عبدو الحريف
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:51

    اه يا جزائر كم الحقتم من اﻻذى بحق المملكة المغربية حرضتم الزعماء والرؤساء ضد وحدتنا خلقتم البوليساريو من اجل ان تبتروا جزءا من وطننا اذيتم ملوكنا عبر التاريخ ضيعتم اموال شعبكم من اجل ان تؤدوا اجور مرتزقتكم الذين اوكلتهم مهمةالتحرش بشعب المغرب المسالم حفرتم الحفر في الصحراء لتضعوا فيها مغاربة ينقلون الزاد والماء ﻻخوانهم فانتقمتم منهم بالتعذيب والتقتيل والزج بهم في السجون ومارستم عليهم العبودية في القرن العشرين ومازلتم تخسرون اﻻموال على جمعيات اﻻرتزاق لتشويه المغرب وابدعتم في خلق ديبلومسين مرتزق من اجل ان يخطبوا خطبا باطلة في وجه الحق وقمتم بتحفظيهم ازليات ممسوخة عن وطننا المغرب .
    ولكن نسيتم ان مكركم وان حاولتم اتوزيعه على الديبلوماسيون المرتزقة فان الله لايمكنكم ان تضللوه وااشرفاء في العالم كل يوم يصرخون ان التاريخ -وان حاولت الجزائر مسخه باموال بترول الشعب الجزائري المغلوب على امره بسبب مالت اليه اﻻوضاع اﻻقتصادية للجزائرمنذ استقﻻلها -لايمكن تزويره فالصحراء مغربية والمغرب في ارضه وقطاع الطريق واللصوص مازالوا يحتجزون اخواننا واخواتنا في مخيمات النازية من اجل اﻻورو وبس

  • المدينة الفاضلة
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:55

    اخواني المغاربة استحلفكم بالله الا تسبو اخوننا الجزائريين.اذا كان التاريخ ظلم هذا الرجل فنحن في الالفية التالثة.كفانا ماضي اليم.لنرى نور المستقبل.المغاربة معروفون بالتسامح.كمااننانحن في شهر رمضان اطله الله بمزيد من الاجر والمغفرة.واتمنى من السلطات المغربية تعويض هؤلاء البواسل.

  • الرجل العاقل
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 15:56

    كلما قرأت يوميات هذا البطل كلما أحسست بالمرارة والذل .لماذا لم نحاول أن ننقد المحتجزين لدينا رجال أقوياء ولنختار فرقة كوموندو عالية التدريب ونضرب الأعداء في غفلة منهم ونحرر أبناءنا .عاشت امريكا والله لا يفرطون في مواطن أو مواطنة كيفما كان مستواه مدني أو عسكري

  • مغربي مقيم بالمغرب
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 16:07

    سمعو °°°°° …جيتو لقيتو لكراسى موجودييييين …امثال شباط و لشكر و حتى الحكومة لي زادت فكلشي و الشعب كياكل لعى ….شوفو المغربي لي كيدافع على بلادو …المغربي الحر …انشري يا هيسبريس …

  • مغربي ملالي
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 16:09

    بكل اسى واسف الاوسمة تعطى لمن لا يستحقها او تعطى °°°.وخير دليل على دلك هو ما يجري لقدماء المحاربين وجيش التحرير

  • yassine
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 16:11

    la hawla wala qowata ila billah…quand j'ai lu ce témoignage j'ai eu de la pitié pour nos capturés courageux qu'ils ont sacrifié toutes leurs vies pour la gloire de ce payé mais aussi de la pitié pour ces exécuteurs qu'ils étaient la sans objectifs sans amour pour quelque chose ils étaient présents que pour exécuter leurs haine aux marocains

  • التفاتة من فضلكم
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 16:16

    ‎أمثال هذا الرجل هم أبناء هذا الوطن الجاحد الذي تنكر لهم…. ألا يستحق من قضى فترة من عمره يتجرع الألم و يعاني الويلات… لا لشيء إلا لأنه دفع إلى التهلكة دفعا… ليستفيد بعد ذلك من لم يقدم ذرة من التضحية ؛ يستفيد من خيرات هذا الوطن الذي بذل من أجله آخرون دمائهم…. و مع ذلك لم ينالوا نصيبهم من خيرات هذا الوطن الناكر للجميل…. لهؤلاء رب سيأخذ حقهم ممن ظلمهم. ‏

  • غيور على البلاد
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 16:37

    بغيت غي نعرف فينكم ا جمعيات حقوق الانسان علاش لمدافعو على هاد الفيئات من المجتمع لفناو اعز فترة و اعز سنين لهي ما بين 20 سنة و 45 سنة او سمحو في اولادهم او ابائهم في سبيل هاد الوطن وفي سبيل هاد الحقوقيون لدافيين وسط احضان عائلاتهم وفي سبيل هاد الشعب واش مشي هادو هما ليخاسهم اتفرقو عليهم لكريمات ويتم تكريمهم دابا شنو هو الفرق بين لاعب او مغني هادو كيسافرو في الطائرة او كيعيشو في فندق 5 نجوم باش ارفعو راية البلاد او هادوك كسافرو على البيست او كيعيشو في لقشالي او كضحو بحياتهم ,او حتا هما ايضا باش ارفعو راية البلاد .علاش لمانطهلاو فيهم

  • noureddlondon
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 16:43

    نص اتفاقية جنيف (يجب معاملة الأسرى معاملة إنسانيَّة وعلى الأخصِّ ضدَّ جميع أعمال العنف أو التهديد، ولهم الحقُّ في احترامهم وشرفهم في كللأحوال، ويجب أن تعامل الأسيرات بكلِّ الاعتبار الواجب لجنسهنَّ).والحقوق التي كفلها الإسلام للأسير حقُّ الطعام فلا يجوز تركه بدون طعام وشراب ، فهذا مخالف لشرع الله عز وجل، وفي السيرة النبويَّة أمثلة ونماذج تدلُّ على ذلك، ولقد أمر الله عز وجل بذلك في كتابه: {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا}، فإطعام قُرْبَة إلى الله عزوجل . وذكر أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم: أمر أصحابه يوم بدر أن يُكرِموا الأسرى، فكانوا يُقَدِّمونهم على أنفسهم عند الغداء ، وَجَبَ على حابسه أن يَقُومَ بِحَقِّه، ولو كان ذلك في حقِّ الحيوان، فما بالك بالإنسان الذي كرمه الله تبارك وتعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ}ويكفي أن الله سبحانه وتعالى قرن حقَّ الأسير بالمسكين واليتيم، {مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا}ان ما حصل لهؤلاءمناف لكل القيم ولا يصدر الا من لهم اعاقات عقلية وفكرية قد لا توجد مثيلاتها حتى عند الحيوان فالله الواحد هو من ياخد حقكم

  • الصنهاجي
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 16:48

    أتساءل أي هي الكتائب التي تدافع عن الحكومة وتشتم وتسب معارضيها، أم أن الموضوع لا يهمهم. هؤلاء الجنود هم من يستحقون كل التقدير ورد الاعتبار، لأنهم ضحوا بأعمارهم وشبابهم وتشردت أسرهم من أجل أن ينعم المغاربة اليوم بالأمن والاستقرار. شهادات هؤلاء مهمة ويجب أن تدون وتدرج في برامج استطلاعية إذاعية وتلفزية لفضح عصابة المرتزقة الإرهابية والدولة التي تدعمها وتحتضنها.

  • عبدو
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 16:55

    فأين هي منظمة العفو الدولية وأين منظمة هيومن رايتس ووتش من كل هذا .أم أنها خلقت لزعزعة استقرار البلدان السائرة في طريق النمو؟

  • ام ايناس
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 16:55

    والله العظيم تألمت من خلال انني اقرئ القصة ومابالك بلي عاشها والله وخا يعطيوهم مال قارون مايحلالهم بالتعديب لي عاشوه ربي اللهم شتت ودمر من عدب ابناء هاد الوطن

  • مغربي كباقي المغاربة
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 16:59

    السؤال المطروح مكون من جزئين:
    لماذا يتأخر المغرب في تصنيف البولزبال كعصابة ارهابية؟
    لماذا لا يتم متابعة كل من اقترف جرما في حق المغاربة اولا قانونيا ويلي التغطية القانونية عمليات كوماندوس جراحية؟ لا داعي حتى لإعلانها، لكن البوليزبال سيعرفون الرسالة و هي كل من ارتكب جرما في حق المغاربة لن يلوذ بجرمه و انه سيتابع حتى آخر رمق.

  • عدي عدي
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 17:39

    مثل هدا الشخص هو الذي يستحق الركوب علي سيارة فاخرة ويسكن فيلا مريحة ويتقاضى راتبا مريحا أم أنه من زاكورة لاداعي لذلك أما بوليزاريو الخارج والداخل لايجب التعامل معهم بسهولة فأما أن تكون مغربيا وأما أن تكون جزاءريا المنزلة بين المنزلتين. وسحق الخونة لا يتطلب أكثر من ساعة واحدة فماذا تنتظرون هل أن يعود إلى صوابهم فهدا غير ممكن ما دامت الجنرالات تتحكم في الجزائر

  • chakouch
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 17:49

    قسمات وجه هذا الرجل العطاوي تبين انه شجاع و شديد. فكما اجداده قاومو الاستعمار الفرنسي دفاعا عن الوطن هو ايضا حارب مرتزقة البوليزاريو دفاعا عن عنه.

  • CHICHAOUA
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 17:50

    ولظلم ذوي القربى والوطن اشد مضاضة..!!ما تعرض وذاقه هذا البطل من صنوف التعذيب والتنكيل هو واقرانه من جيل الاستقلال فقد شرب من كاس المرارة هاته جيل ماقبل الاستقلال على يد المستعمر ايضا لكن المؤسف حقا هو التهميش والتنكر لتضحيات امثال هؤلاء الوطنيين المخلصين وهم اولى بالتكريم والاحتفاء وتخليد اسمائهم وبطولاتهم ..فهؤلاء اولى باحتفال ومهرجان سنوي يضاهي ''موازين'' وافلام وندوات…

  • a k
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 17:51

    انه مؤلم مانسمع من هاد الرجل يجب انصافهم عيب وحرام على مسؤوليين ينساو هادالناس بما ان هد المجرمين معروفين باسماءهم ومن اي بلد هدو مجرمين الحرب يجب رفع دعوى بهم الى محكمة الدولية وانصافهم هداضروري

  • محماد
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:11

    مثل هؤلاء الجنود اﻷبطال وجب تكريمهم ماديا ومعنويا ولو أدى اﻷمر إلى ترقيتهم بمرتبة جنرال أما بطولاتهم فيجب أن تكتب بماء الذهب وتدرس للأجيال الصاعدة من أجل غرس حب الوطن و التضحية بالغال والنفيس من أجله أما وقد أهملوا وتركوا لمصيرهم المشؤوم فاسمحوا لي أن أحذر من سلبيات هذا التصرف الغير المبرر من جانب المسؤولين .

  • mohamed
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:12

    ﻻ تنتظروا من حكام الجزائر تقديم أي شيء فيه الخير اايكم با مغاربة اﻻحتياط واليقضة والتزود بالسﻻح ركن أساسي لدفاعنا عن وطننا وقيمنا وتاريخنا. إنهم يوميا يبحثون علي المكائد لتحطيمنا .كل ما تفضل هذا البطل بسرده يجلعني كمعربي أزداد إيمانا وقوة بأن الصحراء مغربية وستبقي ذلك الي أن يرث الله اﻷرض ومن عليها . كثيرا من الجنود اﻷسري يقصون نفس اﻻحداث التي قاصوها وقت اﻷسر من قبل جنود الجزائر أقول هذا ﻷن البولزاريو ما هي إﻻ دميتهم وصنيعتهم .فتحية لك يا بطل ولزمﻻئك ولكل الجنود المغاربة الذين يستحقون كل التقدير واﻹحترام.مزيدا من الصبر سوف ينصركم الله علي أعداء وحدتنا الترابية .فصبر جميل.

  • radobov
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:16

    voila le genre d'histoire que nabil ayouch doit prendre comme exemple pour faire des films , pas comme ce film de zin li fik !

  • التوهامي
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:38

    أتابع بمرارة ما عاشه الأسير عدي في سجون البوليجزاير من قسوة…
    ﻻحول وﻻ قوة إﻻ بالله العظيم.الله ياخد فيهم الحق..
    بين كل كلمة تحكيها يا عدي تحضر صور ﻷفراد من أقربائي و عائلتي ممن ذاقو قساوة تلك السجون سجون البوليجزاير الله باخد فيهم الحق..
    في كلامك يا عدي تحضر صور لرجال من عائلتي وأقربائي من ماتوا دفاعا عن الصحراء المغربية .وﻻ يسعني في هذا الشهر المبارك إﻻ ان أسأل الله العلي العظيم أن يتغمدهم هم وكل من مات دفاعا عن وحدتنا الترابية بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته .إن الله يمهل وﻻيهمل.

  • مواطن
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 18:46

    الله يخد فيك الحق الجزائر والمعتدين ديلك…

  • هشام المراكشي
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 19:08

    ….؟؟؟؟؟

  • واأسفاااااااااااااااااه
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 19:24

    لكم أن تتخيلوا كم معتقل كان في سجون البوليزباليو والدزاير وكم من قصة كنا سنوظفها في المحافل الدولية أرجو من الصحفي أن يبحث وسيجد آﻻف اﻷسرى وآﻻف القصص لم تحكى ولم تسمع وأتمنى أن تلتفت الحكومة إلى هاته الفئة التي ضحت والتي ﻻزالت تضحي ليعيش الوزراء والبرلمانيين في بحبوحة وفي الصراعات الحزبية وفي كل يوم نسمع عن وﻻدة حزب إلى أن نصل إلى 100 حزب وألف °°°° أليس اﻷجدر أن
    يكون لنا حزبان أو ثﻻتة أحزاب بفائدة أفضل

  • مغاربة أسرى الحرب
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 19:55

    اتفق كثيرا مع 21 – ام ايناس.
    والله وخا يعطيوهم مال قارون مايحلالهم بالتعديب ليداز عليهم. وهذا كله غير واحد منهم ، مزالين اخرين عدد أسرى الحرب المغاربة الذي قبض عليهم يناسب 2300 اسير. دون احتساب اولائك المتوفين تحت تعذيب العدو. لكل منهم له حكايته خلال أثناء القبض عليه . اسئلوهم اجمعين اوضعوا لهم أسئلتهم واحدا تلو الآخر وسوف تفهمون ما حدث لهم .

  • احنصال
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 21:30

    بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الرحمان الرحيم ملك يوم الدين إياك نعبد وإياك نستعين إهذنا الصراط المستقيم صراط اللذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الظالين آمين ببركة هده الأيات من فاتحة الكتاب وهي السبع المثاني نسأل الله تعالى أن يأخد الحق لك. ولزملائك في الكفاح ومثلكم كمثل الأنصار والمهاجرين لما كان كفار قريش يعذبونهم لقول لا إله إلا الله فهنيئا لكم أنكم ضحيتم وصبرتم وورددتم كلام الله تحت التعذيبذ أما هؤلائ المجرمين الكفرة فالويل لهم في الأخرة وتبا لهم بالخزي والعار هم والجيش الجزائري الخائن للمواثيق والأعراف اللهم سلط عليهم مقتك وغضبكط بحرمة هذا الشهر المبارك تحية إجلال لجنود المملكة المغربية

  • حزين
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 21:53

    في كل مرة اقرء عن حكاية هذا البطل ومن كان معه إلا ويبدء دمي بالغليان أشهد الله على ما اقول كيف ينتسب هؤلاء للإسلام.انتم زنادق انتم كفرة انتم لاتخشون الله انتم شياطين كل ذنب هؤلاء أنهم حتم عليهم القدر أن ياسرو على يد اخبث مخلوقات هذا الكوكب مني لكم أيها الأبطال سلام وعناق حار ورحمة الله على من استشهد منهم إنشاء الله في جنة الخلد ام بالنسبة لقطاع الطرق في هذا الشهر العظيم أدعو الله ان ينتقم منكم شر انتقام اسأل الله ان يشتت شملكم اللهم عليك بهم اللهم مزقهم كل ممزق اللهم قاتلهم عددا ولا تغاذر منهم احدا يا مجيب الدعوات اللهم عليك المرتزقة ومن يمدهم في طغيانهم زلزل الأرض من تحت أقدامهم فإنهم لايعجزونك لقد تطاولت ألسنتهم حتى على كتابك المقدس.يارب امين مني شخصيا كل يوم سارفع أكف الضراعة اليك يا ربي وأدعو على هؤلاء المجرمين.رمضان مبارك لكل مغربي قح من طنجة إلى الكويرة هسبريس نادرا ما تشترى تعليقاتي من أجل عمي عدي البطل انشري ولكم الأجر.

  • imad
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 22:25

    يجب على الدولة ان تعوض هذا البطل ماديا ومعنويا وان توفر له ولاولاده جميع الضروف لمعيشة كريمة وسعيدة واقترح على القناة 2m ان تفتح له teleton ل التضامن مع هذا البطل و شكرا تحية كبيرة لعليلوش اما لدولة دز انكم ستدفعون الثمن غاليا طال الزمن او قصر ومصيركم الخراب والزوال فانتضروها

  • الجندي الاسير
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 22:33

    يجب متباعة كل من اقترف جرما في حق المغاربة . مثل هدا الشخص هو الذي يستحق لكريمة ديال (ديال الكار) . مثل هذا الندي البطل الذي يجب انصافهم عيب وحرام على مسؤوليين انساوهم. أسأل الله العالي العظيم أن يتغمد كل من مات دفاعا عن وحدتنا الترابية بواسع رحمته يا ارحم الراحمين .

  • حميد
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:01

    من المؤسف جدا أن يطلع المغاربة من خلال شهادة أسير الحرب السيد عليلوش على حجم الجرائم والفضاعات المرتكبة في حق مغاربة من طرف شرذمة مسخرة من طرف جهات يفترض أنها أقرب إلى المغرب من أية جهة أخري بحكم الجوار وأشياء أخرى مشتركة يعرفها المجاهدون الجزائريون الفعليون ويتنكر لها الجاحدون ممن جابوا حواري وجدة والزغنغان ودار الكبداني أيام المقاومة التي لا يمكن التطرق لها دون التطرق لحجم الدعم والمساندة المقدمة من طرف الشعب المغربي قيادة وقاعدة لأجل أن تتحرر الجزائر……….إنها بالفعل قمة الجحود ونكران الجميل……….. ومن المؤسف بل ومن المخزي كذلك أن ينعم أشباه ولد الشيخ واعومير وأمثالهم من القتلة والمجرمين والجلادين ممن داسوا واستباحوا كرامة الأسرى المغاربة بخيرات المغرب……..إن المغرب وطن غفور رحيم ولا يمكن إلا ان يكون كذلك مع المغرر بهم ومع أصحاب الرأي والرأي المخالف دون سواهم من المجرمين والسفلة والجلادين والقتلة…… فحق السيد عليلوش وأمثاله من الأبطال الاشاوش أمانة في عنق الدولة المغربية والأمة المغربية جمعاء.

  • علال المعقول
    الجمعة 26 يونيو 2015 - 23:37

    سلام الله عليك ورحمة منه تعالى وبركاته أخي عدي لقد أسرتنا معك في حفرتك وحتى الرمال دخلت عيوننا وذقنا معك مرارة الأسر وعدذاب الجلاذ عزاؤنا واحد نحن لسنا أسرة واحدة في هدا الوطن الحبيب -حين كنت تقاسي الويلات والحرمان والجوع والعطش هدا ليس من أجل أسرتك بل من أجل وطنك – أنت في الجحيم ونحن في النعيم -أنت تتناول لقمة أرز ونحن نأكل الطواجن والفواكه-أنت تموت من أجل نقطة ماء ونحن نشرب الماء العذب ونستحم في الشواطىء الباردة أنت عـــــــــــــــــااار علينا ونحن لا نبالي ولا نرفع في حقك نداءات أنت صادق مع الله ومع نفسك -أنت من لحمنا وذمنا ووطننا – ساميحنا سامحك الله أنت أسير شريف في حقنا وفي حق وحدة ترابنا أديت الواجب وبلغت الرسالة ونحن لا ننكر لك الجميل سوف تعيش بقية حياتك رافعا رأسك شامخا ونحن في خجل دمت لنا وأطال الله عمرك يارمز الرموز أنت عنوان للتظحية وشكرا هسبريس منبع حرية التعبير

  • اسرى سجون البوليساريو
    السبت 27 يونيو 2015 - 02:49

    نحن لا ننكر لك الجميل أخي عدي لا ننسى جهودك ابدا . اعطية الكثير لا ننكر لك الجميل والكثير. أديتم الواجب شكرا لكم ولجميع الاسرى الاخرين جزاكم الله خيرا . ا تمنى من الجريدة الالكترونية هيسبريس ان تقدم لنا اسرى اخرين لكي يحكوا لنا محنتهم التي تعرضوا لها في سجون البوليساريو والسجون الجزائرية .faite d'autre interview avec d'autres ex détenu afin qu'ils nous raconte leurs témoignages. et leurs calvaire qu'ils ont subis tout au long de leurs captivités dans les geôles du polisario et dans les prisons algérienne

  • salam
    السبت 27 يونيو 2015 - 02:52

    في البدء تحية للبطل عدي، نعم أنت البطل لكن ليس كؤلئك الذين يمجدونهم صباح مساء قبل الصبح وبعد المساء وكل سبت وأحد على شاشات التلفزيون الرسمي وعلى صفحات الجرائد الصفراء… نعم أنت "البطل" ولكنهم مع سبق الإصرار والترصد جعلوا منك "بطل" بدون ألف ولام التعريف…أصبحت بطلا مغمورا لأنهم يريدونك كذلك مثلك مثل آلاف الأسرى الذين عانوا وذاقوا جميع أشكال وأنواع التعذيب في معتقلات صنفت بأنها الأقدم في العالم..
    أعلم جيدا أن التضحية من أجل الوطن واجب، لكن ما لا أستسيغه هو أن يتنكر لك القائمون على هذا الوطن الذين لولا تضحياتك الجسام أنت ورفاقك لما كانوا ينعمون بالسلم وينامون في أمن حتى تتوسط الشمس سماء هذا الوطن..
    أنا متأكد جدا أنك لم تندم يوما على ما قدمته لوطنك، لكني متأكد جدا أيضا أنك لست راض عن هذا الوطن الذي لم يعترف بتضحياتك في الوقت الذي يسخر فيه كل الوسائل لمن يتخذ من اسم هذا البلد أداة للكسب والجاه..
    أقول هذا لأنني شعرت بالمهانة عندما مررت ذات ليلة قارسة بجانب قبة البرلمان فوجدتكم تفترشون الأرض وتلتحفون السماء بحثا عن الإعتراف لا أقل ولا أكثر..سألت أحدكم قال لي/ نحن هنا منذ أكثر من 6 أشهر..

  • Ex militaire de la zone sud
    السبت 27 يونيو 2015 - 02:59

    on remercie ts nos concitoyens du soutien et du solidarité mais vs devrez plus parler de récompense pécuniaire prce qu'on n'a fais que notre devoir envers ce bled qu'on porte sa nationalité comme tout nos citoyens civils
    Malgré la dure vie qu'on a vécu ds l'accomplissement de notre mission on a jamais songé à ce qu'on va recevoir comme échange o sacrifice qu'on faisait mais ce qui ns preocupait c'est réussir notre mission pour neutraliser l'enmi ou le détruire sans regret du choix de ce métier et on était fier d'être parmi cette famille avec laquelle on a passé des moments très heureux malgré tout.
    Ce que je vs demande mes chers compatriotes c'est éviter de parler de récompenses S.V.P.
    Mais j'ai une demande puisqu'on ne connaît que le métier de combat et non l'art de communication.
    Pour ce,on demande à ceux du Facebook à nous aider pour prendre nos droits que l'état refuse de nous donner depuis 1991 et qui peut ns aider ds notre vie et meri de votre aide mes chers compatriotes

  • ابو مريم
    السبت 27 يونيو 2015 - 03:44

    مرتزقة البوليساريو ما هي الٱ عصابات لا ملة ولا أخلاق لهم.مثل هذا الجندي الشهم يجب أن يتقاضى مرتبا محترما يمكنه من حياة كريمة طيلة ما تبقى من حياته،وهذا أضعف الإيمان.

  • hamou
    السبت 27 يونيو 2015 - 10:38

    نجحت يااخي ميمون ام العيد في مساعدة عمي عدي على البوح بما يفترس احشائه واستطعت ان تجعله يفرغ كل همومه التي يعاني منها فشكرا جزيلا لك على مهمة صعبة لا يملك تقنيات القيام بها الا الاخصائيين في هذا المجال بالاضافة الى اسلوبك الرائع في سرد الوقائع .
    حاولت منذ سنة ان اقوم بنفس المهمة اتجاه ابن عم الذي كان في سجون البوليزاريو لكني فشلت.فكلما بادرته بسؤال حول ظروف اعتقاله او حول سجون بوزبال تغمر الدموع عيناه واتراجع عن سؤالي بالخوض في موضوع اخر.

  • علال المعقول
    السبت 27 يونيو 2015 - 10:52

    أسير الرعب البطل التازي -أرزو-لقد سبق لي أن أدرجت له الحلقة الثالثة عبر الموقع ووجت صعوبة في أدراج الباقي حيث ينقطع سيناريو الحلقات بين أراء الكتاب والمعلقين وحتى ترتدي هاته القصة البطولية الهليودية أجمل حللها للرأي العام أقدم طلب للصحافي -ميمون أم العيد-أن يزور هاته المدينة -والأسم العائلي لهدا البطل- أرزو – معروووف لقد تم تكريمه في أحدى المناسبات الوطنية -بقطعة أرضية من طرف مسؤول هناك -ربما سوف يعرف الرأي العام ما هو أغرب من الخيااال من كوابيس المعتقلات ولو أدرجت على الصعيد العالمي لنال بطل الزنازن جائزة نوبل للصبر والتحمل ومن بعد كسر كل الحواجز ليعود لأرض الوطن محررا من القيود لمدة عقدين من الأسر رفقة زملاءه بعد أن خططوا لمدة 7 سنوااات لأقتحام المعتقل وفعلا نجحوا -لكن في نهاية المطاف وفي طريق العودة دخلوا ليلا عن طريق الخطأ حقل ألغام وفقدوا زميل لهم وجرح 2 ليعود ثلاثة فقط – بطولأت لم يشهد لها التاريخ مثيل -رغم أني تتبعت عدة أفلام وطنية وبطولية -منها الطريق الى ألياس-الفيلم المصري الشهري -والطيار الأمريكي في البوسنة- لكن سيناريو هدا الأسير يعتبر قمة القمم في التحدي والعذاب والحرية

  • Al mahdi
    السبت 27 يونيو 2015 - 11:11

    المرجو التصحيح, *مالك* يوم الدين وليس *ملك* يوم الدين!!!!!

  • maghribiya man canada
    السبت 27 يونيو 2015 - 21:16

    عمي عدي راك عزيز وغالي وبطل الابطال بحالك بحال السيد صاحب التعليق 43 بحال هاد الرجال تيفكروني بالوالد ديالي من بعد ما دوز المقاومة وجيش التحرير رفض بشكل مطلق انه ياخد اي تعويض وقال كل ما جاهدت فسبيل الله والوطن وانا دبا عايش بخير بالخلصة ديال العسكر معامن راني خدام حتى استشهد فالصحراء المغربية. دبا ولينا نسمعو مغني ولا شيخة ولا كوايري ولا غيرهم تيمشي يحنقز فشي قنت ولا يقصر فشي بلاد ويقولك بلا حيا بلا حشمة راني هزيت علام لبلاد اوا عطيوني كريمة وتهلاو فيا ولا ما عجبهمش شي لي خداو تيولي المغرب خايب سلعة تتاكل الغلة °°°° الملة والوطنية عندهم بيع وشرا

  • مغربي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 05:05

    هؤلاء, بعد كل هذا يتقاضون ألف درهم, الوزراء والبرلمانيون بعدما يقضون بعض القيلولات بالبرلمان المكيف صيفا والمسخن شتاء ا, يتاقاضون أزيد من ثلاث ملايين من السنتيمات. تحياتي لحكومتنا ورمضان مبارك.

  • مغربي
    الأحد 28 يونيو 2015 - 07:55

    صراحة يصعب فهم السينما المغربية. واقعنا يزخر بأبطال,أحداث…من تاريخ خصب للإنتاج السينمائي لكن بعض مخرجينا بدل إستغلال هذا المعطى يلجؤون لقصص سخيفة أحيانا تحس وكأنهم يعتقدون أن كل المغاربة مراهقين. قصة سي عليلوش إذا كانت في بلد سينمائيوه أصحاب مهنة حقيقيون لحصدو الجوائز في أكبر المهراجانات…

  • BOUGAFR
    الأحد 28 يونيو 2015 - 09:13

    وظلم ذوي القربى اشد مضاضة على المرء من وقع الحسام المهند اشاطر احاسيسك يا سي عدي ولكن عند قوم لمن تقرا زابورك يا داوود.

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 19

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس