عندما اكتشف المغاربة الدردشة الإلكترونية لبلوغ قلوب أجنبيات

عندما اكتشف المغاربة الدردشة الإلكترونية لبلوغ قلوب أجنبيات
الأحد 12 يوليوز 2015 - 22:00

لا تنحصر قصة الحب بين ريبيكا والسيمو في مجرّد سفر مغامر لمراهقة أمريكية إلى المغرب، وما تلا ذلك من ضجة احتلت عناوين الكثير من الصحف المغربية والبريطانية والأمريكية، بل تعيد هذه القصة إلى الواجهة قصص محادثات جمعت بين مغاربة وأجنبيات، استُخدمت فيها كل وسائل الدردشة الفورية الممكنة، إمّا من أجل إنجاح قصة حب.. أو لأجل البحث عن زواج قد لا يعمّـر طويلًا.

منذ تطوّر مواقع وبرامج الدردشة الآنية سنوات التسعينيات، وفي عهد ازدهار مقاهي الانترنت، انهمك شبان مغاربة في البحث عن “الحلم الأجنبي”.. منهم من نجح وأقنع “الشقراء” بأن تزوره وسط حيه المتواضع قبل أن تحمله إلى بلدها، ومنهم من توقفت شطارته في إقناع الطرف الآخر بزيارة المغرب دون تسجيل أي تطور لاحق، فيما تموقع آخرون وسط الفئتين وهم يقضون سنوات طويلة وراء الحاسوب مكتفين بنيل “وعود وردية”.

لا تعود برامج الدردشة إلى سنوات التسعينيات، إذ إن أوّل نظام مخصص لهذا الغرض خرج إلى الوجود عام 1973، وكان يحمل اسم Talkomatic، أي قبل ظهور الـWWW.. والهدف من هذا البرنامج، الذي تطوّر في نظام معلوماتي بجامعة إلينوي الأمريكية، كان تعليميًا بحتا، غير أنه قدم الملامح الأولى للرغبة البشرية في المحادثة الفورية الآنية، وأفضى إلى ظهور CompuServe، التي تعد أول بوابة انترنت تجارية للمحادثة، وذلك عام 1980.

استمر تطوّر برامج الدردشة إلى أن ظهر عام 1988، ما يعرف بـIRC، أو المحادثة المنقولة بالانترنت عبر خوادم منتشرة في العالم,. وقد أحدث هذا النظام ثورة كبيرة في مجال الدردشة، انطلق من فنلندا على يد جاركو أويكارينن، ووصل إلى المغرب نهاية التسعينيات عبر برنامج شهير اسمه MIRC، الذي شكل لآلاف المغاربة الدرس الأوّل للمحادثة الفورية، وكان من النادر أن تجد حاسوبًا في مقهى انترنت لا يتوفر على هذا البرنامج الذي لا يزال يقاوم إلى حد الآن الاندثار.

قبل MIRC الذي خرج إلى الوجود عام 1995، أطلقت شركة “أول” غرف الدردشة الخاصة بها عام 1993، ثم قدمت برنامجها الخاص بالمحادثة الفورية عام 1997، وبعدها بعام أطلقت “ياهو” نظامها الخاص بالدردشة، كما انتشرت مواقع تستخدم تقنية الجافا للدردشة الجماعية، بيدَ أنه، وباستثناء MIRC، لم تنل هذه البرامج شهرة كبيرة بالمغرب، حتى جاء عصر “CARAMAIL” وبعده HOTMAIL وبرنامج المحادثة الخاص به MSN Messenger.

عبر موقع CARAMAIL الفرنسي الذي أُسس عام 1997، فتح الآلاف من المغاربة بريدهم الإلكتروني الأول، ودردشوا في نظام خاص به كان يسمى Dialogue en direct، وبعدها انتقلوا تدريجيا إلى MSN Messenger منذ ظهوره عام 1999، حتى تغيير اسمه إلى Windows Live Messenger عام 2006.. عبر هذا البرنامج الشهير، قضى الشباب المغاربة مئات الساعات بحثًا عن الحلم الفرنسي أو الأمريكي أو البريطاني، ويؤكد لنا مالك أحد مقاهي الانترنت سابقًا، أن زبناء المحل كان يقضون جل وقتهم في الدردشة عبر هذا البرنامج، خاصة بعدما طوّر أسلوبه وصار يمكّن من استخدام الصوت والكاميرا.

غير أن قصص نجاح برامج ومواقع الدردشة بدأت بالتراجع منذ تطور مواقع التواصل الاجتماعي. فقدت برامج IRC أزيد من نصف مستخدميها، وأعلنت شركة “مايكروسفت”عن إغلاق برنامج الدردشة الخاص بها عام 2013، كما أعلنت شركة “ياهو” عام 2012 عن نهاية عهدها بغرف الدردشة، وفقدت الكثير من المواقع الأخرى رونقها بعدما استولى فيسبوك على المراتب الأولى، حتى مع الانتقادات الكثيرة التي توجه إليه بعدم تمكينه مستخدميه من الخصوصية اللازمة.

يتذكر طارق بنحريف، كيف تعرّف عام 2000، على شابة اسكتلندية في إحدى غرف الدردشة، ثم انتقلا للحديث في برنامج MSN. توطدت العلاقة بعد ذلك، وحفزه هذا التعارف على تعلم اللغة الإنجليزية، قبل أن يقنع صديقه بزيارة المغرب واكتشاف الحي المحمدي بالدار البيضاء حيث يقطن، غير أن قصة الوئام انتهت بعد ذلك، إذ ظهرت خلافات كثيرة، خاصة بعدما أخبرها بعضهم أن المغاربة يبحثون عن التأشيرة فقط، رغم أن طارق لم ينظر لها أبدًا بذلك المنظار حسب قوله.

في الجانب الآخر، يحكي لنا رشيد، الذي يقطن حاليًا بألمانيا، كيف أنقذه حب إلكتروني من البطالة، فصار اليوم هو المعيل لعائلة بأكملها في نواحي تارودانت. عشق اللغة الألمانية منذ الصغر، ولم يثنه عن تعلمها فصله من القسم الثالث إعدادي. بعد محاولات مضنية، وقصص لم تكتمل، أقنع شابة ألمانية بزيارة أكادير، حيث التقيا لأول مرة، ونظرًا لتعقيدات إدارية، كان لزامًا عليه الهجرة سرًا إلى اليونان حيث زارته هناك، لتساعده على الالتحاق بها في مدينة فرانكفورت التي شهدت زواجهما.

‫تعليقات الزوار

53
  • أميمة
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 22:25

    الزواج رزق من عند الله اللي تجوج بشي وحدة كيفما كانت او اللي تزوجات بشي واحد كيفما كان الله يسهل عليهم
    لكن باش يجي واحد يبدا يعاير المغربيات ولا وحدة تبدا تعاير الرجال المغاربة للاسف نقوليكم انتم ناس قلوبها مريضة وعقولهم فارغة ومتسواكم في الحضيض وراكم غير كتكسبو الذنوب .
    ارتقوا قليلا وبركة من التصرفات الصبيانية و اتقوا الله فيما تقولون خصوصا اللي كيقذفو المغربيات .ماتخليوش افكاركم محصورة فالدنيا اللي فانية فكروا فالاخرة نهار تشهد كل اعضاء جسمك ضدك ولا تستصغروا الذنوب تقدر تكون سبب دخولك جهنم
    الله يسترنا وصافي

  • باحث في المعلومات
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 22:33

    المغاربة شعب عاش الحرمان في التسعينات و الثمانينات. الدولة فرضت عليهم قنوات إعلامية للصرف الصحي تساعدهم للذهاب بسرعة إلى المقابر دون حاحة إلى أمراض فتاكة. هذا الشعب ظهرت أولى تجليات تغييره و تحرره و إنعتاقه إن شئتم مع ظهور البارابول في بدياية التسعينات و غزو الهواتف النقالة مع نهاية التسعينات. التكنلوجيا الحديثة كانت هي " مركب الحريك" للمغاربة من عالم الظلام و التخلف إلى عالم التقدم و التحرر و الإنفتاح. تلكم هي المحطات التاريخبة للهروب الجماعي للمغاربة نحو عوالم جديدة. أما مع مجيء الفيسبوك و Google و الهواتف الذكية فقد أصبح جل المغاربة يعيشون بأجساد تتنفس في المغرب و تأكل في المغرب و تنام في المغرب لكن عقولها حجزت تذاكر سفر سريعة إلى عوالم التقدم كل هذا يحدث عبر الأجهزة الذكية.

  • حسن اشمها
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 22:36

    الدردشة الاليكترونية عندنا خاصة العرب : هي البحث عن حياة افضل , والعيش المادي , والحصول على التاشيرة. فلو لم تكن التاشيرة المانع والعائق امام الشباب والشابات , لما وجدوا ومام الحاسوب ليلا ونهار , وتركوا دراستهم وشغالهم , وينتظرون مستقبلهم من ابناء اروبا وامريكا , كيفما كن اوكيفما كانوا , وكيفما كان اصلهم ودينهم : غليض, غليضة , مريض/ة , عجوز/ة, يهودي/ة, نصراني/ة, مجوسي/ة…..المهم من يخلصهم من جحيم بلدهم….وبتعبير اخر : لو الغى الاروبيون والامريكيين التاشيرة , لن يبقى في المغرب الا اصحاب االريع.

  • ١محمد١
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 22:44

    هذا تبسيط و تبخيس للعلاقات الإنسانية

    فليس كل من كون أو كونت علاقة مع أجنبي أو أجنبية هو يركض وراء فيزا أو اللون الأشقر أو المال… فهذا نوع من أنواع الأفكار المعلبة أو Stereotypes

    العلاقات الإنسانية دائمة ما تكون معقدة و لا يمكن تبسيطها بهذا الشكل فالحب الحقيقي لا زال موجوداً كما الأخلاق الجيدة و السيئة و ما بينهما و لا نستطيع أن نضع جميع الناس في سلة واحدة و نعتهم جميعهم بإستغلال أفراد و الضحك عليهم فقط للوصول إلى مآرب شخصية…

  • Aymat Chat o Nachat
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 22:50

    نسيتي paltalk o inspeak o beyluxe المغاربة فين ما كان شي شات كيهاجرو ليه

  • الواقعي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 22:50

    انا كنت من مدمني الدردشة في برنامج الميرك Mirc عبر سيرفر موقع icq حيث كان هذا السيرفر غير معروف كثيرا للمغاربة. و شهادة حق ان هاته الدردشات حسمت في مصيري و مستقبلي بشكل كبير جدا و لن اندم على يوم واحد قضيته في الدردشة و في السهر في مقهى الانترنت و في صرف كل ما اتحلصه من العمل في التيليبوتيك لكي اذهب الى السيبير متنازلا عن الملبس و المأكل و الكماليات . و لله الحمد تعلمت منه الانجليزية للتواصل و تمكنت من هدفي و انا و لله الحمد مرتاح ,حتى لا يأتي من ينتقد الدردشة يجب ان يعلم انها فتحت بيوتا و اقامت اسرا و خلقت استثمارات و وضائف .

  • محمد التازي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 22:51

    لقد ذكرتني بأيام الMIRC و الياهو ساعة ب 20 درهم.

  • مسطي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 22:53

    شحال ديال الاميال قطعاتها ربيكا باش تشوف حبيب عمرها السيمو ، واحد °°°° عرفتها هادي عام من المحمدية مازال ماكتاب نشوف كمارتها كول اسبوع دايرة تصويرة بروفيل فشكل ، ديما الكام مخداماش ناري خوتي صعاب ، ناري … عنداك … صافي كرهتك غادي لوح الشبكة جهة الموزمبيق عليك يامولانا ، ندير بحال خونا السيمو.
    شكرا هسبريس
    شكرا مارك

  • mohamed allou
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 22:54

    بكل صراحة الدردشة و سيلة و البحت عن الهجرة هي الغاية

  • yassine
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 22:57

    ألحمد لله لم أبحث يوما أبدا عن ألحلم ألغربي أريد ألزواج من مغربية وليس غربية أريد أن أربي أبنائي على ألإسلام وألوطنية وليس على ألتقاليد وألمفاهيم ألغربية

  • محسن
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 23:05

    مند القدم كانت سهولة التقة للاجنبيات واقناعهم لكن اليوم مع ظهور المنظمات الإرهابية كداعش وغيرهم أصبح الخوف عند الاجنبيات من العرب

  • شوف لتحت عفاك
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 23:08

    الله يلطف بنا ،، الدردشة فلسبسبوك هي اللي لتحت ،، كتشوفو غي لفوق ،، شوف لتحت ،، شوف اللي اقل منك ،، اما تشوف لفوق ،، غتعيش معدب ،، ما فيها نقاش

  • Boksning
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 23:08

    انا من ناس لتزوجو من انترنت..من سنة 98 حتی 2000و انا مخشي في سيبير في اميتي و تشاتشي و كان بريدي كرامايل…اتذكر كيف كانت شي اجنبية ترد عليا و تسيفط ليا تصويرتا ما كنتش نعس في ليل…و اهم شي كانت نية طيبة واخا كنا باغين وريقات كان لقلب صافي..ماشي بحال دابا ها لباغي يهاكي ها لباغي يسجل باش يفضح لبنات..اغلب اجنبيات كرهو لعرب بسبب هاد تصرفات الصبيانية…وحدة مضيعة وقتها معاه و هو يقلب كيفاش يدير ليها لهاكر لبيسي…انا لحمد لله تقريبا 14 سنة زواج و من انترنت و كاينة ناس ما صدقش ليها …غالبا لكي تعارفو لمدة قصيرة و كتزوجو ما كيصدقش…كنعرف بزاف تعارفو مدة اربعة او خمسة اشهر نزلت عندو في عطلة 21 يوم تزوجو و فشلو في استمرار….لا هي عرفت طبايعه و ثقافته لا هو عرف …انا عن نفسي سنتين ديال لهضرة من ورا لبيسي عرفت افكارها و فهمت افكاري و ثقافتي و شنو كيقلقني و شنو يفرحني و انا كذلك ..لحمد لله ها حنا عايشين.

  • المراسلة
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 23:14

    أما أنا فدردشتي كانت جد تقليدية و هي الكتابة عبر الرسائل ! فقد كنت أتراسل مع فتاة يابانية في الثمانينيات و نشأت بيننا علاقة عاطفية ثم جاءت عندي لتزورني في المغرب و قضينا لقاءنا الأول في جو رومنسي رائع ثم ذهبت لزيارتها في اليابان فقررنا الزواج ثم استقرت هناك إلى يومنا هذا ! كل هذا كان في الأول سببه المراسلة

  • jamal
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 23:16

    كنت أدرس تلميذا في قسم الجذع مشترك في مدينة زايو-الناظور – كان شديد التردد على cyber. حاولت تنبيهه أن ذلك هو مضيعة لوقته ،إلى أن فاجأني أنه على صلة بأمريكية ،والغريب أن المادة الوحيدة التي كان يتقنها هي الانجليزية. وشاء القدر أن يذهب إلى أمريكا. هذا التلميذ مازلت أتذكره كان
    ذو سلوك حسن.

  • مولاي السلطان®
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 23:17

    دعيو معايا يسهل ليا الله فبنت الناس مغربية راني بغيت نكمل الدين ديالي،،

  • faraha
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 23:24

    اتذكر كيف كان اخي لا يفارق غرف الدردشة،ليل نهار.الكل تشاجر معه.كان يعمل رصاصا،وكل درهم جناها تذهب للانترنيت!!!وبعد مضي 7سنوات داخل تلك الغرفة،تزوج فتاة" عروبية*وهو الذي افنا سنوات في البحث عن gاورية!!!

  • moul niya
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 23:24

    بدأت الشات مع الأمريكيات عندما كنت أبلغ ١٧ سنة، كنت أخرج من المدرسة وأذهب للسيبير، أول أمريكية تعرفت عليها كانت تبلغ ٣٠ سنة، كنت اقضي معها ساعات كثيرة من الوقت في الشات، لكن لم ينتج عن العلاقة شيئ ربما للفرق في السن. بعدها لما كنت أبلغ من العمر ١٩ سنة كنت أدخلت الانترنت الى البيت، هنا بدأت قصص الحب وسهر الليالي. كانت أطول علاقة لي دامت ٩ أشهر، لم أصبر طويلا وقلت لجينيفر خاص نديروا شي حل نتلاقاو، لكن هي كانت خائفة لأن ذلك تزامن مع احداث ارهابية. في الأخير إقترح أبوها أن نلتقي في الصين ههه . بطبيعة الحال أنا رفضت (ماشي لخاطري،كيفاش غندير) فانتهت العلاقة، لكن لم أندم على ضياع الوقت لأنني كنت أستفيد من تحسين مهارتي اللغوية بالإنجليزية. بعدها أتممت دراستي الجامعية وقررت أن أتعلم اللغة الألمانية لأذهب لألمانيا . لم يكن كل شيئ سهل، تعذبت كثيرا وما أزال.. تمنيت لو جبت فتاة بالشات من ألمانيا وتزوجتها لكنت وفرت علي الكثير من الوقت والمعانات. الآن لي ٦ سنوات هنا ومتزوج من ألمانية وما زلت أدرس، لأن قرايتي والوقت لي ضيعت ولاليسونس لي خديت في المغريب منفعني بحتا وزة هنا. دعواتكم لي بالتوفيق. والسلام

  • محبوب فرانسا
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 23:50

    لبغا وروبا خصو اجي لراسو ميتسناش بناة نصارا لكنتي راجل اما بنة بلادي هيا كولشي فيهوم امهاتكوم هادوك لي كيمنو علئ بنات لبليدا

  • ابو ملحاد المغربي
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 23:50

    بعد قصة السيمو و ريبيكا و اخ آخر من مكناس… ،
    قلت مازحا لخطيبتي الروسية؛ في المغرب اصبح الارتباط بالامريكيات نوع من المودا لدى الشبان، اود ايضا الارتباط بأمريكية !!!
    فردت مازحة : لو قمت بذالك سوف اوجه انظاري نحو الجزائر!
    فضحكت و قلت لها: ان توازن الرعب ضروري لاستقرار الاسرة الدولية ))))

  • وديع
    الأحد 12 يوليوز 2015 - 23:51

    مرحبا اعزائي المشكلة اليوم في الخوف الاجنبيات من السفر الى بلدان تعرف توترا سياسيا وانعدام الامن بداخلها شخصيا قبل 5 سنوات كنت اهوى الدردشة مع الجنبيات واكتشفت ان النساء الامريكيات متواضعات جدا ويعطين اهتمام لشباب الرومانسي والمتخلق وكنت اعمل جاهدا لاتقان لغتي الانجليزية وكان لي صديقات امريكيات وايضا المانية ويابانية وجميعهن نتواصل باللغة الانجليزية وبالفعل كانت لي علاقة مه امريكية اسمها كيتشيا وكانت تخاطبني عبر المايسبايس وايضا السكايب الى ان اصبحنا عبر الهاتف النقال عندما ازدادت علاقتنا وتواعدنا على اساس زيارتها لي بالمغرب. غير اني وجدت عملا هنا بالمغرب وغبت 6 اشهر لم اكلمها ولم افي بوعدي لها وغضبت مني ….الدردشة انقدت العديد من الشباب من البطالة وانصح الشباب بتعلم اللغات اولا والاهتمام بانفسهم بالرياضة وتقوية العضلات وكدا الاخلاق الطيبة لانها الجادبية الاقوى…واتمنى الخير لكل الشباب ولا تنسوا المغربيات ان كان لكم عملا فهي الفضل وشكرا

  • canada canada
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 00:11

    قمة النفاق و السكيزوفرينيا التي يعاني منها المغاربة فبعد قصة الأمريكيتين الكل يهلل و يمجد رافعا شعار الحب و الرومانسية مفتخرين بفحولة الرجل المغربي رغم
    لكن حين يتعلق الأمر بزواج مغربيات على سنة الله و رسوله بأجانب نسمع كل عبارات الشتم و القذف فأعراضنا و شرفنا و إتهامنا بالطمع
    الحمد لله متزوجة من كندي-فلسطيني شهم و رجل بكل ماتحمله الكلمة من معنى لم يبع نفسه وكرامته و دينه لكندية أو أمريكية رغم أنا وضعيته كانت سيئة فور قدومه من فلسطين لكندا لكنه قرر بناء مستقبله بيده دون أن يركع لأجنبية و إختار الحب و الزواج من مغربية الحمد لله بعد زواجنا زرنا عائلته في فلسطين و صلينا فالأقصى .. الله يسهل على الجميع

  • سامية
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 00:14

    عالم الدردشة عالم موبوء بالكذب والبهتان والزور والقبح والخيانة… أكاد لا أرى له وجها حسنا.
    لا أنصح مسلمة ولا مسلما بتضييع دقيقة من وقته في الوهم.

  • مغربي في الغربة
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 00:15

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى انا مررت بنفس التجربة حيث أنني الآن متزوج باجنبية والله على ما أقول شهيد لولا هده الزوجة الأجنبية لكنت مجهول المصير والمستقبل. قبل تعرفنا كنت ميسور الحال كانت عندي شركة دات المسؤولية المحدودة لكن شاءت الأقدار أن كثرت المشاكل وكان لزاما أن أدخل المحاكم للمطالبة بحقي لكن الزبونية والمحسوبية حالت وراء ضياع الحق حيث دقت الأمرين بعد دلك بسبب البطالة في بعض الأحيان لم أجد حتى نقود الحلاقة. لكن بعد دلك تعرفت على زوجتي حيث أتقن ثلاث لغات بعد العربية والحمد لله. والله على ما أقول شهيد ما كانت عندي نية لاهاجر أو استغلها للمصلحة الشخصية لكن ربي كبير كيف كانقولو حنا المغاربة حيث مدت لي يد العون من الناحية المادية والمعنوية لما كنت في المغرب وبعد قدومي وانا الان ولله الحمد رزقت بطفلة واتوفر على منزلين ولي شركتي الخاصة وسيارة . لولا هده الأجنبية بعد الله سبحانه ما كنت لادرك الأشياء التي دكرت. أتمنى التوفيق لجميع المغاربة الله يسهل عليكم كاملين ورمضان كريم وعيد مبارك سعيد أولاد وبنات بلادي .انشري يا حبيبتي هسبريس من فضلك

  • المكي
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 00:37

    بيع البلد و بيع شبابه و شاباته، الى متى يستفيق الشعب المغلوب على أمره؟!!

  • زعيمة البحار
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 00:40

    انه الانفتاح على الاخر شئ عادي جدا نجده في كل المجتمعات ومع التطور وتوفر وسائل التواصل السريعه جدا صارت العلاقات الانسانيه تتوطد عبر القارات وتتوج بزواج او تعارف وتواصل وتعريف بثقافة الاخر ومن مميزات المغاربه الكرم والانفتاح على الاخر والترحيب به وحتى ضيافته وهدا قد كان في زمن الرسائل البريدية ايضا حيث كان التعارف عبر مجلات في ركن خاص بالتراسل قبلا وقد توجت علاقات وطيده صارت بين اناس من اعراق شتى دون ان تشوبها المصالح وكم جميل ان نعيد النظر في علاقاتنا الانسانيه قليلا من خلال قصة حب السيمو وريبيكا هي في حد داتها ساقتها مشاعر صادقه بين الطرفين رجعت بنا الى زمن الحب الاسطوري الجميل.

  • امال
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 00:53

    انا بعدا احب غي مغربي مابغيت لا امريكي لا هندي بغيت غي هاد الانسان يا ربي تهديه و تزرع في قلبه محبه لي و تجمعني به على الحلال الطيب ادعو لي عسى دعوه احدكم تستجاب لي و افرح انا ايضا ……………….خيرا يا ربي خيرا

  • idir
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 01:13

    غير ل MIRC أو قضينا بيه غراض فياماتنا ! دابا كولشي live صوت وصورة أو شيفايدة ما كاينة.

  • يوسف من ألمانيا
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 02:25

    Microsoft قبل أن تطلق msn Messenger كانت أطلقت Netmeeting باقي نعقل كانو 2 كاميرات في Cyber Café كانو كايتكراو, أنا كنت أذهب إليه لأحمل الموسيقى، كنت دائما أدفع ثمن ساعة و أبرمج P2P على napster imeesh KaZaA Limewire bearshare و Morpheus وغيره.
    كنت أبطئ الشبكة لأيام، و كنت أقول لصاحب المحل أنا أعرف المشكلة فيدعني أصلح. فأوقف التحميل. كان لي أيضا RADMIN كان التقنيون يستعملون Telnet فكنت أقوم بقرصنة كلمة المرور لأفتح البورتات على nat.

    يا ربي تسمح ليا كنت شريرا, كان همي الوحيد هو الإستفادة من القدرة الإجمالية للشبكة لوحدي.

  • Old sahra
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 02:26

    i used to go to cyber cafe for a long time but thanks God i learned englisg from there and i had a chance to met a woman from US she came many times to visit me then i visited her in america then i find out that its very hard to live with a woman not from your culture and also she was old than me , iaam happyy now in Morocco with my moroccan wife , good luck to everybody.

  • مغربية
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 02:26

    أنا كنت أعرف دنماركيا عبر الأنترنت وتوطدت علاقتنا وتزوجنا في بلده لأن المغرب يشترط للأسف تغيير الدين بكل عنصرية وشعرت أن الموضوع ضربة قاسية لأبناء بلدي الذين لا يستسيغوا ان شابة سمراء حازت على إعجاب الأشقر الذي ترك بنات بلده الشقروات اللي تيحماقو عليهم بعض البدو وفضل عليهم وحين أسمع أبناء بلدي ملهوفين على الشقروات ومعجبين بهم أضحك كثيرا فلو كان فيهم الخير ما يشيطوش لمن والا.

  • سلاوي
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 02:58

    وايلي وايلي رجعتونا لدكريات الزمان الجميل

  • Jam
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 03:18

    كل واحد و قصة ديالو أعرف مغربي تزوج أجنبية رزق بإبنة منها من بعد ولاو عندو مشاكل قامت هي بتبليغ مصالح هجرة فقامو بإنتزاع أوراقه و عطاوه 15 يوم للمغادرة هما لم يغادر باقي هنا حراك 10 سنين دابا مشاف والده ناس كسحاب لهم راها سهلة هنا قاموا بتغير قوانين أصبح من صعب لأجنبية تزوج و تجيب واحد

  • simo
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 03:21

    mirc caramail abcoeur ………. كلها مواقع و سيرفرات اتاحت لنا عالم افتراضي مجنون. الحمدلله انها لم تكن تستخدم الويب كام

  • ايوب
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 03:32

    وصلت الى بريطانيا مند تلاث سنوات، عانيت كتيرا لاجد الاستقرار. رغم انني هنا كان صعب ان ادخل في علاقة جادة مع اوروبية الى ان سهل علي موقع الدردشة الفايس بوك للتعرف على فتاة تريد الزواج و الحمد للله ثم ذالك و انا بصدد الحصول على اوراق الإقامة انشاء الله فانا على احر من الجمر لزيارة البلد والعائلة.

  • ايكس شاطور
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 03:42

    ايام جميلة تلك اوخر التسعينات من 99 وحتى 2001 بعد هجمات نيويورك التي بعثرت أوراق لي شاتور بعد ان تأثرت الأجنبيات بالهجوم الإرهابي وغيرو رأيهم في المجيء للمغرب
    شخصيا استتمرث caramail داخليا ، و msn خارجيا
    وضربنا العصفورين بكلافي : )
    الشاط يحتاج اولا للغة ، ثقافة عامة كبيرة ، ذكاء ، وسوفل الطويل و multi tasking لان الشاطور المحترف هو الذي يتكلم مع اكثر من واحدة دون الوقوع في الأخطاء ،، كل وحدة كتعطيها الفيلم ديالها حتى كتختار الباكورة الطايبة ولي فيها المرقة
    الشاط يجب ان يدرس لانه يحول ويغير حياة الناس الى الأفضل

    ذكريات…

  • شتان بين الحلم والواقع
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 04:10

    المغرب بحكم موقعه الجغرافي ,فالبحر والجو والاثير هم بالترتيب الوسائل الاهم للاتصال بالعالم الخارجي , وهذا الموقع بالاضافة الى العامل التاريخي الذي جعل من المغاربة شعبا منفتحا هو الذي يحمل المغاربة على الشغف بالهجرة واستقبال المهاجرين الاجانب . وجاء الانترنيت ليسهل على المغاربة بمختلف مستوياتهم -من الراعي والرصاص والبقال والفراش الى التلميذ والطالب الى العامل والصانع الى الامي والمثقف – الاتصال والتواصل مع الخارج من اجل التعارف والتعرف والمعرفة ,وتحسين الاوضاع والعلاقات , الا ان ما ميز الانترنيت هو اطلاق العنان للخيال والاحلام ورسم الصور الوردية التي سرعان ما تصدم بواقع لا يرفع , فتتحول العلاقة الممتازة الى علاقة عادبة او دونها , وهذه هي طبيعة الاشياء ويبقى المغرب من البلدان المتخلفة الطموحة الى مسايرة ركب التقدم والرفاهية والكفاح من اجل الانتصار على العراقيل والمعيقات الذاتية والموصوعية وكل عام وانتم بخير

  • fati
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 04:13

    انا شخصيا تعرفت علئ فرنسي لمدة سنة كان يكلمني هاتفيا لساعات و حين وصل موعد قدومه تفاجءت باخته تخبرني انه ﻻيمكنه الحضور .و تطلب مني ان اهاجر سريا الي فرنسا .لم تمر اﻻ اياما معدودة حتي جاء الفرج من عند الله حيت تمكنت من الحصول علي وظيفة و لم اعد بحاجة لاوراقه الحمد لله .لي تسني يتسني الله

  • toronto
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 05:00

    ليس كل من تزوج أجنبية له مآرب شخصية. فشخصيا لم أكن أعتقد يوما أنني سأتزوج أجنبية ولم أبحث عن زوجة قط. قصتي بدأت سنة 2005 حين تعرفت على فتاة (زوجتي) بهدف كسب أصدقاء جدد فقط، كان عمرها أنذاك 15 سنة وعمري 18 سنة، لم يكن لي هدف الهجرة نظرا لإنهماكي في الدراسة وإستقرار وظعية أسرتي. تعرفت على صديقتي وأصبحت سندها وبمتابة أخوها نظرا لأنها كانت وحيدة يتيمة الأم دون إخوة وأم متزوجة ومنشغلة، كانت تمر من حالة نفسية حادة فكنت الوحيد الذي يوفر لها وقته ويمدها بالنصائح ويشجعها للنجاح في دراستها ويحرص عليها من الإنحراف رغم الوسيلة الإفتراضية، مرت السنوات فتوطدت الصداقة أكثر فأكثر فأصبح من المستحيل قضاء يوم دون الإتصال ورغم أنني لا أجد الوقت الكافي للإتصال إلا أنني حرصت على نجاحها في حياتها الدراسية والمهنية، ما إن بدأت حياتها المهنية حتى قررت زيارة المغرب سنة 2011 لترى الشخص الذي كرس لها وقته وأمدها بالأمل طيلة سنوات، توطدت العلاقة أكثر على أرض الواقع نظرا للإنسجام بيننا فتزوجنا سنة 2012 وحاليا لم يتغير شيء منسجمين وسعداء الحمد لله وزادت سعادتنا حين رزقنا بمولود قبل عام وأتمنى السعادة لكل الأزواج

  • Adil france
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 05:21

    ستة اشهر كانت كافية لافوز بقلب فرنسية عبر الشبكة العنكبوتية كانت النية و القوالب لا واخا كنا كنقلبوا على حياة افضل الحمد الله 12 سنة الزواج عندي بنت عمرها 7 سنوات و الزوجة ديالي حامل انتضر المولود الثاني و الحمد الله زواجي نجح لانه تبنى على الصراحة و الثقة من الاول لكن المؤسف مع قصة سيمو و ريبكا هناك نقاد و العياد بالله قل خير او سكت لم تعش نفس القصة لتحكم على ابن جلدة و هناك من اوصلته وقاحته لسب ام السيمو الحمد الله ولدت سبع جاب شعر الكبال من ميركان ماولدش مدمن ولا شفار

  • toronto
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 05:30

    أريد فقط أن أشير لنقطة مهمة هو أن ليس من المغاربة من له مصالح شخصية فقط بل هنالك أيضا أجنبيات لهم مآرب شيطانية، هنالك من هدفها الجنس فقط، تجدها تمام المعرفة أن خليلها هدفه الهجرة فقط ويتركها حال وصوله، لذلك تخلق له أحلام وردية بوعود كاذبة وأموال لقضاء عطلة جنسية بل منهن متزوجات أصلا، هدفهن فقط قضاء عطلهن بعدة بحضن شاب وسيم نظرا لأن جلهن مسنات، فكم من شاب تفاجأ بزوجته "المستقبلية" تقضى عطلتها بحضن شاب آخر بمدينة أو دولة أخرى. هنالك نوع آخر من الأجنبيات (خاصة الفرنسيات) تقضي عطلتها رفقة شاب حالم بالهجرة فقط لإستغلال الضيافة المغربية لتوفير ثمن الفنادق والمطاعم وما إن ترجع لبلدها حتى تنقطع أخبارها. وهنالك العديد من يتفادى الزواج ذلك راجع لتصرفات بعض الإخوان المغاربة الذي يترك زوجته حالما يحصل على وثائق الإقامة مما تسبب في عدة حالات نفسية ومحاولات إنتحار وآخرين من له وجهين تجده بعقلية ررومانسية قبل الزواج وداعشية بعد، فتنقلب الرومانسية للعنف. وزادت تصرفات بعض المغاربة الصبيانية والشاذة على النيت الطين بلة

  • مولاي السلطان®
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 09:14

    إلى الأنسة أمال،،الله يجيب ليك ولد ناس كيف كتمنايه وميخيبش ظنك فيه،،باقين ولاد الناس وباقين بنات الناس غير الظروف مازال مكتسمحش للبعض باش يتزوج ويدير دارو،،كنساو بللي الله عز وجل خلق الرجل والمرأة ليكملا بعضهم البعض،،والسلام على من إتبع الهدى

  • قديم في الحرفة
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 09:48

    لازلت أتذكر تلك الأيام، كم سهرنا الليالي و تكبدنا الصعاب ولكن الحمد لله بلغنا المراد. الشاط كان بمثابة عمل، بحيث تخرج من المدرسة كتمشي لدار تدير شي كاسكروط ومن بعد كتجقر شي فلوس باس تمشي ل سيبير، وبقيت حتى خدمت في سيبير ديال لحومة، بديت من ٢٠٠٠ و تخرجت في ٢٠٠٨ هاهاها، كون ديتها في قرايتي كن رَآه عندي دكتوراه و لكن الحمد لله جئت ل بلاد عام سام و حققت هداك شي لي ما كنت غادي نحققو في بلادي الأباء و الاجداد ، الله يسهل على الجميع وعواشركم مباركة و كل عام أنتم بخير.

  • حسن اشمها
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 11:58

    الرجال الذين يبحثون عن النساء كي يزوجنهم او ينقدنهم …..فهم في نظري ليسوا رجال …لان الرجل الحقيقي الذي نحتاج اليه هو : من لا يعول في الدنيا على رجل ! فما بالكم من ينتظر من المراة ان توفر له المسكن والماكل والملبس وووو وترافقه الى الادارات …فكانه مثل الطفل الصغير لا اهلية له في العقود ولا الامضاءات .
    اللهم لا ترزقنا تركة لا تنتج ولا تعمل ولا تقرا .
    جمعوا ريوسكم وابدلوا الدردشة بطلب العلم .

  • c'est deja ca
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 12:40

    De quel amour et mariage parlez vous ?
    Y a que les marocaines qui font du commerce et des marocains qui veulent quiter le pays
    Les 2 se servent de leur esprit machiavelique et soustraire des billets banquaire ou les papiers de residence
    question : d'ou vient cette amour des Marocains de tout ce qui est papiers sauf les livres et surtt les billets banquaires dans toute leur couleures

  • walad
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 12:43

    I read all the comments and the best one is number 36.الشاط يحتاج اولا للغة ، ثقافة عامة كبيرة ، ذكاء ، وسوفل الطويل و multi tasking لان الشاطور المحترف هو الذي يتكلم مع اكثر من واحدة دون الوقوع في الأخطاء ،، كل وحدة كتعطيها الفيلم ديالها حتى كتختار الباكورة الطايبة ولي فيها المرقة
    this made me laugh so hard. Dude, you are the best. Not sure where you're right now but you are the best.

  • مغربية
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 13:24

    قصة ريبيكا وصلات القمة ديالها في التداول بين الناس,وانا باقا واحلة اش ندير في الاوراق اللي نحتاجهم للزواج من مسلم اجنبي,وفين نمشي واش يخصني,هل من مجيب اخواني اللي عندو تجربة,وفين نستاشر اللي يفيدوني,الله يجازيكم خير

  • fassiya
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 15:33

    حتى انا دعو معيا يسهل عليا ربي بولد الناس

  • fassiya
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 16:45

    الله يسهل عليا بولد الناس كيعرف بينو و بين الله انا اجميع البنتات

  • إلى مغربية
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 16:56

    هناك ملاحظة هي أن دخول الرجل للإسلام لكي يتزوج مسلمة ذلك مشرع في الدين الإسلامي فالدولة ليست بعنصرية كما قلتي و أتمنى أن تصححي معلوماتك ! فالمسألة ليست بعنصرية أو شيئ من ذلك القبيل

  • مولاي السلطان®
    الإثنين 13 يوليوز 2015 - 22:16

    إلى fassiya الله يجيب ليك شي نقرة فين يغبر نحاسك،،وللي مقسمو ليك الله غادي يجي حتا لعندك خاصك غير تبقاي بعزك وبكرامتك وبشخصيتك

  • kawtar maghriibya
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 04:49

    47 – مغربية

    حتى أنا مزوجة أجنبي أختي خصو يجيب ورقيه كاملين على حساب الدولة لي مقيم فيها شهادة ديال الأب وشهادة ديال الجنسية وشهادة ديال السكنى وورقة ديال العمل مع ورقة ديال الخلاص باش تيتخلس و تصاور صغار ونتي وجدي وراقيك شهادة ديال العزبة وشهادة طبية أنك خالية من أمراض حتى هو خصو يديرها كيف يدخل للمغرب و شهادة ديال سكنة ديالك وشهادة ديال خطوبة هدشي كامل ديريه في المقاطعة وتصور ديالك عاديين مع كوبي ديال البطاقة الوطنية جمعو كلش تمشيو لعدول يدير شهادة ديال تأكيد إسلام و تدفعو لورق في محكمة الاسرة ومن بعد يدزوكم الشرطة تستجوبكم حاولو تقولو نفس الجواب كيفاش تعرفتو وامتى ….إلخ من بعد ترجعو الدوسي للمحكمة وتيتبع لكم القاضي القبول ومن بعد تخدو الدوسي وترجعو للعدول تكتبو العقد ألف مبروك عليك مسبقا

  • تامغرت
    الثلاثاء 14 يوليوز 2015 - 20:19

    كنت في المغرب خدامة و زوينة على ما تايقولو لي الناس. مربية و متدينة ولكن كان عندي مشكل حتى احد ما خلاني نعيش العنوسة ديالي على خاطري كلشي الناس العاءلة و الجيران واصدقاء العمل كانقطاع ليهم القلب حيث ما مزوجاش و أنا عندي 36 عام . واحد النهار بررت حتى نقلب على راجل اللي يرد ليا الاعتبار واخا نجيبو من المريخ او ما نبقاش عرضة للسخرية حيث عارفة بانه في بلادنا مرا بلا راجل ما كتسوا والو واخا ما عرفت فين توصل. بديت الشاط و أنا عندي هدف واحد هو الزواج لا غير من المغرب او خارجه الهمهم راجل مسلم. تسلحت بالمعقول والإيمان وعندي ميزة اخرى انني اتحدث ا ربع لغات. رميت صنارتي في النت او جابت ليا مريكاني مسلم تحدثنا لمدة شهر وقرر القدوم الي المغرب . في مدة ثلاثة أشهر تزوجنا في المغرب بعدها انتبه بعض العاملين معي انني كنت من بين المرشحات للزواج به. خرجت من الخدمة او جئت لمريكان عالم اخر عالم العمل الجاد و المعقول زوجي له إيجابياته و سلبياته كأغلب الرجال أعيش حياتي مناصفة بين التقاليد المغربية و الحياة الا مريكية الطاجين و الكسكس و بيتزا. في اغلب الأحيان اشتاق الى بلدي كما انني انتهزت فرصة عيشي هنا

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال