يوليوز 1963.. موعد أوّل انتخابات جماعية في دستور الحسن الثاني

يوليوز 1963.. موعد أوّل انتخابات جماعية في دستور الحسن الثاني
الخميس 27 غشت 2015 - 12:00

نهاية عام 1962، أعلنت الدولة المغربية عن أوّل دستور بعد الاستقلال في سياق عرف مواجهة محتدمة بين القصر الملكي وبعض القوى الوطنية منها الاتحاد الوطني للقوات الشعبي الذي قاطع التصويت على الدستور بدعوى أنه دستور ممنوح ويُشرعن الحكم المطلق للمؤسسة الملكية، بينما صوّت عليه حزب الاستقلال. في العام الموالي، سيشهد المغرب أوّل تشريعية وبعدها الانتخابات الجماعية.

ليس عام 1963 هو أوّل عام للانتخابات بالمغرب بعد الاستقلال، لكنه يبقى أول عام انتخابي في أوّل دستور تشهده المملكة والعام الذي سيحدد لأوّل مرة نواب البرلمان، بينما في مارس من سنة 1960، شهد المغرب انتخابات الغرف المهنية التي فاز فيها حزب الاتحاد الوطني أشهرًا قليلة بعد تأسيسه، وبعدها في الانتخابات البلدية والقروية ليوم 29 ماي 1960، تمكّن حزب الاستقلال من تصدر المشهد بـ40 في المئة من المقاعد، ثم الاتحاد الوطني بنسبة 23 في المئة، أما حزب الحركة الشعبية الذي تأسس عام 1959، فقد نال سبعة في المئة.

من الصعب الإلمام بالسياق التاريخي الذي سبق الانتخابات المحلية ليوم 28 يوليوز 1963، لكن يمكن تلخيص ذلك في أحداث معيّنة، منها حصول المعارضة ممثلة في الاتحاد الوطني وحزب الاستقلال على 69 مقعدًا في الانتخابات التشريعية شهر ماي 1963 لتتساوى مع عدد مقاعد حزب جبهة الدفاع عن المؤسسات الدستورية، الذي أسسه رضا اكديرة، وزير الداخلية. وبعدها ما عُرف بمؤامرة يوليوز في السنة نفسها، عندما اعتُقل قياديون من الحزب الاتحادي بتهمة التخطيط لاغتيال الملك، ليعلن الاتحاديون إلى جانب حزب الاستقلال، قرار مقاطعة المشاركة في الانتخابات الجماعية.

يكتب المحامي الفرنسي موريس بوتان في كتابه “الحسن الثاني.. ديغول.. بنبركة: ما أعرفه عنهم”، أن جبهة الدفاع عن المؤسسات الدستورية استعملت اسم الملك الحسن الثاني في الانتخابات متذرعة بأن الاتحاد الوطني والاستقلال والحزب الشيوعي يعملون ضده، متحدثًا أن أعوان الدولة عمدوا إلى توزيع الشاي والسكر على الناس، زيادة على التطهير في صفوف الإدارة بما يضمن انخراط الشيوخ والقياد في الدعاية، فضلًا عن إعلان أن ثلثي مستشاري الغرفة الثانية سيُختارون في مرحلة لاحقة من بين المنتخبين المحليين.

خرجت نتيجة الانتخابات باكتساح الجبهة “الفديك اختصارًا”، إذ حققت 9 آلاف مقعد من مجموع عشرة آلاف، كما أعلنت وزارة الداخلية عن نسبة مشاركة غير منتظرة وصلت إلى 80 في المئة، وقد كتب مراسل جريدة لوفيغارو، حسب ما نقله موريس بوتان، أن ما عاينته الجريدة يؤكد أن أغلب الناس قاطعوا الاستحقاق، ومن نتائج هذا الاكتساح أن المقاطعين قاطعوا كذلك انتخابات غرفة المستشارين في أكتوبر من السنة ذاتها، ممّا جعل الطريق خاليًا أمام الجبهة لحصد 107 مقعد من أصل 120، ممّا زاد من ترّسخ الأزمة السياسية.

يكتب الراحل العربي المساري في مقال له بجريدة الشرق الأوسط بعد فوز الأصالة والمعاصرة بالانتخابات الجماعية لعام 2009: “تأكدت العودة إلى قاعدة جارية المفعول في «العمل المغربي»، تقتضي نجاح الحزب الذي وقع تأهيله ليقود الأغلبية. وكما وقع سابقا، في غالب الأحيان، فإن الحزب الذي وقع إعداده لهذا الدور حاليا، قد أنشئ منذ وقت قريب، بل لم يستكمل بعد تشكيل هياكله. (..)، وكان ذلك يتم دائما بغرض عدم ترك مجال الشأن العام للأحزاب التي أفرزها المجتمع بتلقائية. وهذا ما حدث بشكل منتظم منذ 1963، حينما أنشئ تنظيم عهد إليه بمعارضة أحزاب المعارضة”.

يتذكر لحسن بروكسي، أحد المشرفين السابقين على الانتخابات بوزارة الداخلية في حوار مع جريدة الصباح، كيف أن النتائج القوية التي حققتها المعارضة في الانتخابات التشريعية لعام 1963 عجلت بسقوط سبعة وزراء دفعة واحدة، هم المحجــوبي أحــــرضـــان، وأحمد العلوي، ويوسف بلعباس، وعبد الهادي بوطالب، وإدريس السلاوي، وبنهيمة، بل إن الزعيم الاستقلالي، علال الفاسي، استطاع الإطاحة برضا اكديرة من وزارة الداخلية، بعدما فضح توّرطه في استخدام المساعدات الأمريكية في الدقيق، لأجل شراء أصوات المواطنين.

غير أن وقوف بنبركة إلى جانب الجزائر في حرب الرمال، واعتبار الحسن الثاني للأمر بمنزلة خيانة وطنية، زيادة على الأحداث الأخرى المذكورة، أدى إلى سد باب الحوار بين القوى الوطنية والقصر الملكي، الأمر الذي أدى إلى مقطاعتها للانتخابات المحلية، يقول بروكسي، ممّا أدى إلى نجاح رفاق اكديرة بسهولة، وأعاد الوزراء السبعة إلى مجلس النواب، دون الحاجة للتدخل في نتائج الانتخابات.

‫تعليقات الزوار

16
  • مصطفى العبدي
    الخميس 27 غشت 2015 - 12:26

    ما زلت أذكر ذلك اليوم وكأنه الأمس..كنت صغيرا طفلا بالكاد تخطى ال 5 سنوات…أكنت أتابع الحملة الانتخابية وحركة شبان ذاك اليوم وهم يجوبون الشوارع مدججين بالهراوات ويهتفون بمرشحهم…لا زلت اذكر ان أكديرة كان له لون ابيض وغريمه له لون اصفر…وكانت تحدث مناوشات هنا وهناك …وأذكر يوم عودة ابي وامي من مكاتنب التصويت وهم يتحدثون عن الطريقة التي فعلولها ليفلتوا رجالات المرشحين إذ كان يسالونهم على الورقة التي رموها في الصندوق…لونها…فما زلت اذكر أن ابي قال لأمي أنه دس ورقة ما في اذنه حتى لا يفطن به إلى الورقة التي صوت بها وليبقى له هامش من المراوغة
    يومها سكنني رعب كبير بل رهاب أنا الطفل الصغير وقلت في قراري انا الغر وقتها لن اشارك عندما اكب في الانتخابات
    هذا جزء من تاريخ انتخابات المغرب عشته أنا وعايشته…
    تنويه لي ذاكرة قوية يستعجب منها اخوتي الكبار إذ اتذكر اشياء وأنا ابن 3 سنوات

  • لوسيور
    الخميس 27 غشت 2015 - 12:32

    لتحفيز الناس على الانتخابات كانت تقدم رشاوى لشراء اصوات المواطنين..وكان هناك تيار تقدمي يحارب التيارات الرجعية.المخزن حارب التيارات التقدمية وأنشأ كيانات عقدية وسخة ودجن الاتحاد الاشتراكي والحزب الشيوعي..وحارب عبر الداخلية كل من يحارب التزوير والرشوة..فكم من سجين بسبب الانتخابات .والاحزاب الرجعية توظف البلطجية ، فكان ان قاطع رجال التعليم اللعبة السياسية لاسباب نذكر منها تهميش الاساتذة والتنكر لحقوقهم. ففتح الله العلو رفض ترقية اساتذة السلك 1 والمعلمين الى سلم 11ولذلك انسلخ الكل عن الحزب وتركوا الانتخابات عقابا لمن يقف ضد رجال التعليم ..ونفس الشيء يقع لبنكيران صاحب الاقتطاعات والذي رفض تسوية اي ملف مطلبي ..وسنستمر في اقبار ودفن اللعبة السياسية طالما الدولة تتجاهلنا.
    يا عالم ان من يحرك الانتخابات ويجعل اوارها ونارها تشتعل هم رجال التعليم..فاذا اكرمتم رجال التعليم وقدمتم لهم ضمانات فان الصراعات الانتخابية ستحتدم فدور المخزن لاشيء ودور المال لا شيء ورجال التعليم هم الدينامية.ويجب ان تكون الانتخابات في وسط السنة الدراسية ليشارك فيها رجال التعليم..الاوقات الانتخابات غير مناسبة تماما

  • abdellah anzi
    الخميس 27 غشت 2015 - 12:33

    شتنبر 2015…..نصف قرن على مضي اول انتخابات جماعية .
    و السؤال التي يطرح نفسه بقوة .ماالدي تغير بعد مرور هده المدة التي ليست بالقصيرة في طريقة تعامل المغاربة مع هده الانتخابات .
    لكن انطلاقا من هدا التقرير وبمعاينتنا للمشهد السياسي الحالي نرى ان المغاربة لازالو يتعاملون مع الانتخابات بنفس الطريقة وبنفس النهج وبنفس السياسة .سياسة الاعيان القبلية الرشوة رغم مرور ما يقرب الخمسين سنة عن اول استحقاق جماعي بعد الاستقلال .

  • محمد
    الخميس 27 غشت 2015 - 12:39

    ارجوا الا تتدخل تلك القوى المدعومة التي تلعب دور ذاته اليوم في المشهد السياسي و ان تترك ما تفرزه الصناديق بشفافية و اضن ان حزب الاصالة و المعاصرة يلعب ذالك الدور الان

  • موح اوعلي
    الخميس 27 غشت 2015 - 12:51

    هذا يتبث ان المرض الخبيث قد نمى مع جسم المغرب واصبح يتعايش معه بدون مشكل .ونحن ندعو دائما الى محاربة الفساد واجتتات المرض من جدوره ظانين ان العملية سهلة المنال .يجب علينا ان نؤمن بشيء واحد هو الكفيل بنقص الضرر. هو مسح جميع الاحزاب الموجودة حاليا ومنع الوجوه القديمة والهرمة وانشاء احزاب جديدة من طرف الشباب تكون ركائزها حسن الاخلاق وممارسة السياسة النظيفة يكون من اولوياتها مصلحة الوطن وغير ذلك فلن نتقدم.

  • سعيد
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:02

    كان الحزب المعروف بزعامة قائده الوحيد في تلك الفترة هو الاستقلال لاكن سرعان ماانكشف امره في الاخيرفظهرت مجموعة من الاحزاب تقول انا لها سواء منها المعارضة التي كشفت عن المستور او المتساهلة التي تركز على جانب المرءة والاهتمام بشؤنها

  • التصنيع الانتخابي
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:08

    "وقوف بنبركة إلى جانب الجزائر في حرب الرمال", إذا كان الامر حقيقة، فإن ذلك يعتبر خيانة مهما كانت الظروف والسياقات، لا شئ يسوغ الوقوف مع العدو في وقت حرب ضد الوطن.
    لو تم البحث في الحقائق التاريخية لوجدنا العجب العجاب وما لا يخطر على بال أحد. وبمقارنة بين اليوم والامس، يبدو أن لا شئ تغير، فألاعيب الخفاء لم تتغير, الذي تغير هو تسويق صور توهم بالديموقراطية والعدالة وبألاعيب في شكلها تبدو لايت. اجزم ان الانتخابات بدأت بمرحلة "التصنيع الانتخابي" ولا زالت إلى اليوم، ٱلات التصنيع هي التي تغيرت بحكم التطوو التكنلوجي المفروض لكن المنتوج وجودة المنتوج بقي محافظا على أصالته.
    الله يلطف

  • الرامي
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:39

    منذ ذلك الوقت ، والشعب في تفقير وتجويع ، والمرشحون يأكلون خيرات البلد وإلى يومنا هذا ، ولاشيء تغير إلا الوجوه ، وجوه الفقراء ووجوه المستغلين

  • البطانة الصالحة
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:42

    نــــسـأل الله العلي القديرأن يحفظ المـلك والممـلكة ويـرزقه بـطانة صـالحة

    وعلى الرعيَّة وعلى المُجتمع أن يقومَ بحقُوقِه للراعِي، والتي من أهمِّها: طاعةُ الحاكم في غير معصِيَة الله – جل وعلا -، الحِفاظُ على السمع والطاعة ما لم يُؤمَروا بمعصيةٍ، وأن يبذُلوا المُناصَحَة وفقَ الأصول الشرعيَّة سرًّا لا علَنًا بالرِّفقِ واللِّينِ واللُّطفِ.

    على الرعيَّة: الدعاءُ للحاكم بالتوفيقِ والصلاحِ والسدادِ.

    عليهم: إعظامُ حقِّ السلطان، والحِفاظُ على إكرامِه وتبجِيله، ففي “المسند” بسندٍ صحيحٍ قال – صلى الله عليه وسلم -: «من أكرمَ سُلطانَ الله – تبارَك وتعالى – في الدنيا أكرمَه الله يوم القيامة، ومن أهانَ سُلطانَ الله – تبارك وتعالى – في الدنيا أهانَه الله يوم القيامة»

    _على الحاكم أن يتَّقِي اللهَ – جل وعلا -،أن يستعمِلَ أهلَ التقوى والورَع، وذوي الطاعة والبرِّ على أمور المسلمين ممن يتَّصِفون بالقوة الأمانة الذين يُحبِّبون الناسَ للخير، يجمَعون القلوبَ ولا يُفرِّقون، يُصلِحون في البلاد ولا يُفسِدون، وإلا فمتى بُلِيَ الحاكمُ ببِطانةِ سُوءٍ دبَّ الخطر، واستحكمَ الشرُّ.

  • ★★★ناقدة★★★
    الخميس 27 غشت 2015 - 13:58

    انطلاقا من هذا التاريخ ومن هذه الانتخابات اصطاد اعيان القبائل الفرصة للسطو على مناصب المسؤولية في الجماعات القروية .فمنهم من اصبحوا رؤساء جماعات او قياد وبمستوى ضعيف في التعليم بل منهم الاميون..ونشروا الرعب والاستبداد على المواطنين في البوادي والقرى.وراكموا الثروات من الاراضي بل تسربوا الى المدن و تملكوا فيها الفيلات والشقق والمتاجر.وحظي ابناؤهم بفرص التعليم الجيد والدراسة في الخارج وكل الامتيازات.
    ما اريد الوصول اليه في هذا التعليق هو ما نسمعه الآن من بريستيج لبعض المسؤولين السياسيين والبرلمانيين ورجال الاعمال والاثرياء من المغاربة.يقال هذا هو ابن القايد فلان الله يرحمه.هذه هي بنت او حفيدة القإيد فلان.وهم يعلمون ان مصدر تواجدهم في مناصبهم الحالية هو الامية واللصوصية واستعباد الضعفاء ومراكمة الثروات التي اشتهر بها آباؤهم وأجدادهم في مسؤولية القيادة او الجماعة في الستينات.
    إن الفتى من يقول ها أنا ذا ##ليس الفتى من يقول كان ابي

  • زعزع
    الخميس 27 غشت 2015 - 14:02

    نساو تخلويض ديال بكري ارو لينا الخلواضة ديال دابا او زعيمهم الدي لن يهدأ له بال حتى ينتبق حزب ينادي بالجمهورية وهدا ما اخشاه لان الشعب ليس له القدرة على تقبل شخص من الشعب يحكمه لان مازال هناك عدم الوعي بالواجبات و الحقوق و الوطنية التي تقدس الوطن لا الاشخاص اننا ندور في حلقة مفرغة لان من بيده الامر ليطيل استقرار البلاد بالتنمية يغض الطرف عن اللصوص لكي يتركوه يفع ما يريد ولكي نبقى ننبه و ننهي ولن يسمعنا من وضعو رؤوسهم في الاكل

  • محمد
    الخميس 27 غشت 2015 - 18:56

    الفرق بين 1963 و2015 شاسع في ذالك الوقت كان هناك وطنيون مخلصون لبلدهم وكانو كلهم مسلمون وﻻ احد كان يقول نحن حزب اسﻻمي كان المغاربة يحبون وطنهم حتى النخاع لكن اليوم تغير كل شيئ كل اﻷحزاب تبيع اﻷوهام للمغاربة وزعمائها اليوم يشبهون بالتجار البيع لمن اعطى اكثر اتذكر ونحن شباب نقوم بالحملة مع الحركة الوطنية ولم نكن نطلب اشياء مادية كنا نقوم بالحملة من اجل المغرب ﻻ من اجل ان نستفيد نحن رغم ان حالتنا المادية ل م تكن كما يرام

  • fuiftyfu
    الخميس 27 غشت 2015 - 23:26

    japan made a movie along with iranian to mock mohammed the movie is perfectly describing mohammed if muslim made a civil war because of that ,,,, asian will be forced especially japan a part of UN community to accept refugee ,,,,,

    so good luck with promoting a civil war in your country because civil war is imminent no matter how your economy does ,,, there is a danger to your civilian sure ….. no civil war doesn't have that risk it was done throughout the history and its always imminent when the people don't care about religion they care about trivial things and do the civil war ,,,,,unless you are fed and drink with no sunlight ,,,,( which is alleged as the cause of stimulating crimes ) there is imminent civil war so if you did it today good luck you can store some money to face the japanese military later

  • المهدي
    الجمعة 28 غشت 2015 - 07:46

    °°°° أعيد وأؤكد ان الشهيد المهدي بنبركة يتعرض اليوم للسحل حتى وهو ميت ولن أقول وهو في قبره اذ لا قبر له ، وطني عبقري عالمي النظرة والبعد كانت تنحني له الهامات وينشد قربه ولقاءه عظماء من طينة تيتو ، سوكارنو ، نهرو ، غيفارا وكل أحرار وشرفاء العالم ، كان خطرا على الإمبريالية العالمية يوم أسس لعدم الانحياز ولقاء القارات الثلاث ، كان يسعى للرقي بالإنسان المغربي حتى وان اصطدمت رؤيته بالنظام ، لم يكن أبدا خائنا لوطنه كما تروجون بل كان ضد اي حرب بين الأشقاء

  • fhiudhgud
    الجمعة 28 غشت 2015 - 11:32

    my plan is succeeding if there is a civil war that means that if there is outside invasion he won't have a reason to invade ,,,,, he has the oil and all the resources if he invade that means he will be convinced internationally that humans are necessary ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, he made a good decision by invading china he says because of its resources and japan was poor but this time he can't say because we don't have adults

  • yorke
    الأربعاء 2 شتنبر 2015 - 00:10

    this was a great time , we hope to get somethig great for this generation .. he made a good decision by invading china he says because of its resources and japan was poor but this time he can't say because we don't have adults my plan is succeeding if there is a plan ,,, /<

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب