ندوة تسلِّط الضوء على دعم المغرب لفرنسا أمام الاحتلال النازيّ

ندوة تسلِّط الضوء على دعم المغرب لفرنسا أمام الاحتلال النازيّ
الخميس 8 أكتوبر 2015 - 04:00

سلط المشاركون في ندوة ، تم تنظيمها يوم الأربعاء بالرباط، حول “مساهمة المغرب في الحرب العالمية الثانية ومواقف السلطان سيدي محمد بن يوسف” الضوء على الدعم الكبير الذي قدمه المغرب بقيادة الملك الراحل محمد الخامس لفرنسا إبان تعرضها للاحتلال النازي خلال الحرب العالمية الثانية (1939-1945).

وأوضح المشاركون، في هذا اللقاء الذي عقدته وزارة الثقافة والمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير تحت رعاية الملك محمد السادس، أن المملكة وقفت إلى جانب فرنسا ضد معسكر الفاشية والنازية، مبرزين اشتراك آلاف الجنود المغاربة في المعارك الحاسمة التي جرت خلال هذه الحرب بمختلف ساحاتها ما مكن من دحر الاحتلال الألماني.

وفي كلمة خلال هذا اللقاء، أبرز مؤرخ المملكة الناطق الرسمي باسم القصر الملكي ومحافظ ضريح محمد الخامس ، عبد الحق المريني، أن السلطان محمد بن يوسف قرر خلال هذه الحرب الوقوف بجانب فرنسا ضد معسكر الديكتاتورية والفاشية وساند باريس في هذه الحرب ومدها بثروات بشرية هائلة.

وأورد في هذا السياق مشاركة الآلاف من الجنود المغاربة في عملية تحرير فرنسا، مؤكدا أنهم “برهنوا (في المعارك) على خصال خارقة للعادة من شجاعة وصمود وحماس وإقدام وبطولة نوه بها أعداؤهم الألمان أنفسهم”، وتكبدوا خسائر فادحة في الأرواح والعتاد بالعديد من الدول.

وأضاف المريني أن الملك محمد الخامس أمضى في 3 شتنبر 1939 نداءه التاريخي إلى الشعب المغربي الذي تلي على منابر المساجد بالمغرب، موضحا أن هذا النداء تضمن الدعوة إلى بذل الإعانة الكاملة لفرنسا وتعضيدها.

وقال إن السلطان كان متشبثا بموقفه الراسخ إزاء هذه الحرب العالمية، ورفض قرار المقيم العام الفرنسي الذي كان مواليا لحكومة فيشي بمقاومة إنزال القوات الأمريكية والانجليزية في نونبر 1942 بالشواطئ الأطلسية المغربية في إطار عملية “لاطورش” (الشعلة)، كما رفض طلبه بنقل عاصمة المغرب من الرباط إلى فاس.

من جهتها، ذكرت مديرة الوثائق الملكية، بهيجة سيمو، أن نداء السلطان سيدي محمد بن يوسف المذكور نص تاريخي بالغ الأهمية تلي على المساجد وجاء بعد اضطرابات سياسية قوية عرفتها أوروبا آنذاك وفي ظل وضع عام بالمتوسط طبعه التأزم (الوضع الإسباني عام 1936 وصعود الجبهة الشعبية إلى الحكم في فرنسا).

وقالت سيمو إن هذا النداء “عبر بوضوح عن اكتمال النضج السياسي عند العاهل المغربي الذي استطاع الربط بين الحرية والتحرير”، و”عن جرأة سياسية لأن جلالة المغفور له نصب نفسه عاهلا يحكم بلد مستقلا، ومن هنا ابتدأ مسار استقلال المغرب بوتيرة سريعة”.

وذكر الكاتب عيسى بابانا العلوي، من اللجنة المغربية للتاريخ العسكري، بأن السلطان طالب شعبه في هذا النداء بمساندة فرنسا دون الخضوع لأي ضغط، موضحا أن هذه المبادرة العفوية انبثقت من وعي بالتهديدات التي كانت تمثلها دول المحور آنذاك ورهانات الحرب العالمية الثانية بالنسبة للمغرب.

وعرض رئيس المدرسة العليا للصحافة بباريس، الكاتب كيوم جوبان، لشبكة المعلومات التي شكلها السلطان محمد بن يوسف سريا لمواجهة المستجدات التي كانت تعرفها الساحة آنذاك من أجل الإفلات من الرقابة والتجسس اللذين كان يمارسهما ضده عملاء السلطات الفرنسية، مبرزا أن السلطان كان على يقظة كبيرة، وهو ما أتاح له استمالة الأمريكيين.

وعاد المؤرخ الفرنسي بيير فيرمورين، من جانبه، إلى إعادة تنظيم القوات الفرنسية بالمغرب بعد الهزيمة النكراء التي لحقت بفرنسا في 1940، موضحا أن هذه العملية تمت بمساعدة المغرب وبمباركة من السلطان الشيء الذي مكن القوات الفرنسية من الاضطلاع بدور حاسم في تحرير تونس وإيطاليا والمشاركة في جبهات قتال أخرى كانت تضم أعدادا كبيرة من الجنود المغاربة.

‫تعليقات الزوار

16
  • امازيغية حرة
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 04:15

    دبا غيدخل شي جزائري حاقد وغيقولك والا راه علق ليه الوسام حيت خان الثورة الجزائرية وانساو بان لولا محمد الخامس لما استقلت الجزائر ولا كانت لازالت ليومنا هذا ترزح تحت الاحتلال الفرنسي

  • المهدي
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 04:20

    من غريب المفارقات ان ينفى محمد الخامس رحمه الله الى جزيرة كورسيكا التي حررها المغاربة من الاحتلال النازي لتصبح اول منطقة في أروبا تحرر لتتحول الى نقطة استراتيجية للحلفاء لإقامة القواعد العسكرية والمدرجات لإقلاع طيرانهم لقصف الفاشيين في ايطاليا ، هذا الأسبوع حلت الذكرى الثانية والسبعين لتحرير الجزيرة ولازال الكورسيكيين يتحدثون عن البطولات الخارقة للمغاربة الذين قاتلوا الألمان في مناطق جبلية شديدة الوعورة وفي بعض الأوقات دون طعام او مؤن كما يشهد بذلك كبار الضباط الذين دونوا ذلك للتاريخ ، في اعالي الجبال تنتصب النصب التذكارية بأسماء من سقطوا في المعارك بعد ان استولوا على النقط الاستراتيجية المطلة على المدن les cols مثل le col de tighime و le col de stefano وقد زرتهما مؤخراً لأرى اين مر هؤلاء ومدى الإعجاب حد الانبهار الذي لا يزال يثيره ذكر بطولاتهم لدى أهالي كورسيكا الذين يعترفون انه لولا تضحيات les hirondelles de la mort كما سماهم الألمان لما أنعمت الجزيرة بالحرية يوم دخل المحاربون المغاربة مدينة باستيا في الرابعة فجرا يوم الرابع أكتوبر 44 ، لينفى اليها بعد حوالي عشر سنوات الملك الراحل

  • البلبل الغريب
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 04:52

    كان أولى بهم أن يحرروا بلدهم من فرنسا وإسبانيا قبل أن يدخلوا معركة لا ناقة ولا جمل لهم فيها. لكنهم "قولبوا" ودفعوا رمادا لأجل لا شيء، ولم يتحقق شيء في نهاية المطاف من وعود المستعمر بمنح الاستقلال.
    كيف نستطيع اليوم أن نستجمع ذاك القدر الكافي من السنطيحة لنتغزل ببطولات أولئك الجنود؟ هم مساكين وانتهى الكلام.
    الجندي هو الذي يموت في سبيل قضية نبيلة، في بلاده أو في الخارج نصرة للمظلومين، أما الحالات التي جرى إرسالها لفرنسا فضحايا لا أكثر.

  • بدون
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 06:25

    المملكة وقفت إلى جانب فرنسا ضد معسكر الفاشية والنازية، المملكة وقفت مع جمهورية الزاير (الكونكو ) المملكة وقفت مع مالي ،المملكة وقفت مع مصر في قضية سيناء، المملكة وقفت مع سورية قضية الجولان ،المملكة وقفت مع السعودية حرب الخليج و الحوثيون الآن ،المملكة وقفت مع الفلسطنيون ضد الإحتلال الإسرائلي، المملكة وقفت مع إخواتنا الجزائرين ضد الإستعمار الفرنسي ، المملكة وقفق مع البحرين ……..،ولكن قضية صحرائنا 30عام ونحن نتخبط لوحدنا من دسائس أشقائنا الذين وقفنا معهم في محنهم،
    ولكن أهل جزاء الإحسان إلا الإحسان ،

  • tariq
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 07:02

    لكل من يقرأ وثيقة الحماية لمارس 1912 سيلمس بكل وضوح أنها عبارة عن صفقة بين فرنسا والملك المغربي تقضي بحماية الفرنسيين للعرش المغربي في مقابل تقديم السلطان لأي دعم تطلبه فرنسا.
    للإشارة ففي هذه الفترة شهدت مجموعة من المناطق المغربية نقصا حادا في المواد الغذائية ) عام البون( في الوقت الذي كانت تخرج من المغرب أطنان من المواد الغذائية في اتجاه أوربا.

  • المهدي
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 07:30

    تتمة ، هكذا كانت فرنسا تمعن في إذلال الشعوب التي استعمرتها ، فجزيرة كورسيكا مثلا تميز تاريخها بثلاث دلالات غاية في الرمزية : مسقط رأس نابليون بونابارت ، وميدان الملاحم التي سطرها المحاربون المغاربة ثم نفي ملك هؤلاء المحاربين اليها بعد تحريرها ؟ فبقدر ما تفتخر بالمقاتلين الأشداء الذين فرت أمامهم القوات النازية المرعبة les brigades S.S ، خصوصا في باستيا حينما فروا في عجالة تاركين وراءهم قتلاهم وعتادهم يوم دخلها مقاتلو الكوم الذين رفعوا العلم فوق مقر بلدية المدينة ، بقدر ما ينتابهم شعور بالخجل وهم يرون ملك المغرب يحل بجزيرتهم منفيا من لدن سلطات المستعمر الجحود سنوات قليلة بعد التحرير ، وحتى أشدهم شوفينية لا ينكر الخوارق التي سطرها المغاربة وهم يحاربون على جبهتين القوات النازية والفاشية الإيطالية ، حتى ان احد كبار الضباط الفرنسيين أوصى بان يدفن جثمانه في المقبرة المخصصة للجنود المغاربة في مدينة سان فلوران دون اي إشارة على شاهد قبره تميزه عن هؤلاء الابطال او تذكر برتبته العسكرية ، هذا للتاريخ فقط ، تحياتي. .

  • TAGADA
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 08:45

    Le maroc et le marocains ont liberer l Europe du regeme NAZI ces dernier cherchent de diviser notre pays !?

  • فوأد
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 08:50

    لم افهم لماذا شارك اجدادنا في هذه الحرب الى جانب فرنسا المستعمرة؟؟؟؟ كيف احاربا دفاعا عن مغتصب ارضي؟؟؟؟؟؟؟ ذات مرة سألت استاذا فاجابني بانني لم اتابع الدرس و اجهل تاريخ بلدي و انني غبي….. و منذ ذلك اليوم اتحرج من طرح هذا السؤال.

  • سؤال عابر
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 09:24

    لطالما تساءلت عن السبب الحقيقي لتغيير اسم السلطان محمد بن يوسف الى الملك محمد الخامس. فرنسا المحتلة استغلت حاجة المغرب الى استقلاله عنها و لحاجته لحماية اليهود المغاربة من الخطر النازي.

  • حسين السامي
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 09:33

    محمد الخامس لم يكن يملك ارادته حتى يساعد فرنسا ضد المانيا،كان هو نفسه تحت حماية الفرنسيين،فكفى من ندوات هدفها الوحيد تزوير التاريخ.اما تجنيد المغاربة في حرب اوربية طاحنة،فكان إلزاميا بحكم ان المغرب كان مستعمرة فرنسية

  • Good
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 09:34

    التاريخ المغربي الرسمي مسلسل مليئ بالخرافات والأكاذيب تم كتابة نصه بإحكام والبطل دائما هو الملك من أجل إلباسه ثوب القداسة والنزاهة والتضحية لتبرير إستلائه على السلطة والثروة.
    فالتاريخ المعاصر الحقيقي للمغرب يبين لنا بالملوس أن السلطة الحاكمة ومن دار في فلكها باعت البلاد للإستعمار منذ توقيع وثيقة تقاسم المغرب معهم (الحماية) وكذا مساندتهم في إبادة المقاومة المسلحة و جيش التحرير بعد أن تمت صفقت "إكس ليبان" بمدريد بين فرنسا والمخزن.

  • samir
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 09:58

    الفاهم يفهم : هذا هو الثمن اللي دفعو المغرب من اجل نيل الاستقلال(من بين اثمنة اخرى، سبتة مليلية جزر الخالدات حرب الريف…….) و ما حد مازال ماما فرنسا راضية علينا فلا خوف على الوطن.

  • abderrahmane
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 14:14

    أضاف المريني أن الملك محمد الخامس أمضى في 3 شتنبر 1939 نداءه التاريخي إلى الشعب المغربي الذي تلي على منابر المساجد بالمغرب، موضحا أن هذا النداء تضمن الدعوة إلى بذل الإعانة الكاملة لفرنسا وتعضيدها.
    Une annonce pour aider la france en se basant sur la religion ..

  • تمغربيت
    الخميس 8 أكتوبر 2015 - 15:15

    رقم °°°° صحراء مغربية والله لا دخلت فيها نهار ابيليس يدخل الجنة في ديك الحين اجيو اخد صحراء أما سبتة و مليلية فحنا خلينها علي حسبكم بقيت فينا باش نهار لي تبغو تحرق من القهر لي عايشين تلقاو من دوزو وأن شاء الله مع نهيار اسعار البيترول أكيد غدي يكون مشاكل غدي تبغو تخرج من بلدكم اجيو مرحبا بكم نخليكم دوزو الاروبة

  • hor
    الجمعة 9 أكتوبر 2015 - 15:38

    ساعدو فرنسا في احتلالنا ويقولون اننا تحررنا …. واش لتحرر باقي كهدر بالفرنسية باتداء من الدولة الاعلام وزيد وزيد ولا كان شي مشكل نمشيو عند فرنسا … والصحراء الا صرحت بها فرنسا عيكون المغرب في اسمها واش فهمتو هذه كلها الاعيب الخاسر فيها المغرب والرابحين فرنسا والمسؤولون الخونة المغاربة . وفيقو وعيقو راحنا غادين فيها

  • أسماء
    الإثنين 14 دجنبر 2015 - 09:08

    المغرب قام بواحد المبادرة قوية جدااا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين