اسليمى .. من فِراش المرض إلى الصفوف الأولى بالمسيرة الخضراء

اسليمى .. من فِراش المرض إلى الصفوف الأولى بالمسيرة الخضراء
الجمعة 6 نونبر 2015 - 09:00

على الرغم من انصرام أربعة عقود على تنظيم الملك الراحل الحسن الثاني للمسيرة الخضراء لتحرير الأقاليم الجنوبية للمملكة من قبضة الاستعمار الإسباني، لا زالت جذوة هذا الحدث التاريخي متقدة في عيون كمال اسليمى، الذي سار مع الطلائع الأولى للمشاركين يوم 6 نونبر من سنة 1975 رافعا العلم وحاملا القرآن متحمسا من أجل الذود عن بلاده غير عابئ بردة فعل الاستعمار.

بحماس كبير وبكلام متأن، يستحضر كمال اسليمى، العضو في أسرة المقاومة وجيش التحرير، بعضا من وهج تلك اللحظة الفارقة في تاريخ المغرب، التي شارك فيها إلى جانب 350 ألف مغربي، قائلا ، في هذا السياق، “المسيرة الخضراء شكلت لحظة غالية على قلوبنا وحلما منحنا السعادة بتحقيقه تحت قيادة جلالة المغفور له الحسن الثاني “.

وحسب ما أباح به كمال اسليمى، الذي يبلغ من العمر حوالي 80 سنة، فقد كان أثناء إعلان الملك الراحل الحسن الثاني، عن اعتزامه تنظيم مسيرة سلمية نحو الصحراء المغربية، في إسبانيا وبالضبط في لاس بالماس بجزيرة كناريا الكبرى عند أحد أقاربه للاستشفاء من مرض ألم به، غير أنه بمجرد ما سمع خبر الإعلان عن تنظيم المسيرة حتى استقل أول طائرة متجهة إلى المغرب وهو لم يتعافى بعد، ونزل في الدار البيضاء بأحد فنادقها، ومن هناك اتجه إلى مدينة طانطان وسجل اسمه ضمن لائحة المتطوعين من أجل المشاركة في هذه الملحمة الوطنية.

عند انطلاق المسيرة الخضراء ، كان كمال في صفوفها الأولى، لا يسرد هذا الرجل المنتمي لأحد القبائل الصحراوية كثيرا من التفاصيل، ويركز أكثر على الإحساس العام الذي لا يزال يخالجه إلى حدود الآن، وهو إحساس يمتزج فيه الفرح الغامر بالحب للوطن.

وقال، في هذا الإطار، “أتذكر أننا كنا سعداء جدا بمشاركتنا في المسيرة التي بدت لنا في البداية مجرد خيال، غير أنها أصبحت حقيقة وواقعا ملموسا، وكان التنظيم محكما جدا، لقد كانت بالفعل مسيرة احتفالية بالنسبة للجماهير”.

وعند سؤاله حول الدافع الذي جعله يستجيب بسرعة لنداء الملك الراحل، قال ابن مدينة كلميم إنه “إضافة إلى تشبثه بالثوابت الوطنية، هناك الوسط العائلي الذي نشأ فيه، وزرع في داخله قيم المواطنة والغيرة على الوطن والدفاع عنه والوقوف في وجه المستعمر ومساندة الحركة الوطنية والعرش في نضالهما ضده وفي سبيل استقلال وازدهار المغرب”.

المسيرة الخضراء، يقول كمال اسليمى، وهو أحد مؤسسي حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ليست مناسبة سنوية للاحتفال والتباهي فقط، بل هي “تجربة وطنية عميقة عاشها بصدق وثبات رفقة جيل من المغاربة الغيورين على وطنهم”.

وأضاف، مستحضرا لحظة وصوله الى جانب إخوانه المتطوعين الحدود الوهمية، “شعور لا يوصف ذاك الذي ينتاب المرء وهو يرى بين عشية وضحاها علم بلاده يرفع ويرفرف في صحرائه وعلم الاستعمار ينزل من عليها”.

ونظرا للأثر العميق والمستمر الذي تركته في نفسه وفي جيل كامل من أبناء المملكة المشاركين في المسيرة، يدعو اسليمى إلى التأمل في قيم هذه المحطة الملهمة في تاريخ المغرب.

ويرى هذا المقاوم أن الشباب مطالب اليوم بالتسلح بالوطنية وقراءة تاريخه جيدا واستخلاص العبر من المحطات النضالية التي عرفها المغرب والتي أسهمت في تحريره من الاستعمار، جنبا إلى جنب مع الانخراط في الأوراش التنموية التي تعرفها البلاد عموما، والصحراء المغربية خصوصا، تحت قيادة الملك محمد السادس.

وبخصوص موقف الجزائر من قضية الصحراء المغربية، يتأسف كمال اسليمى “لظلم ذوي القربى” الذين لم “يردوا الجميل” للمغاربة الذين وقفوا معهم ضد الاحتلال وساندوهم في معاركهم من أجل الاستقلال، جازما في هذا الشأن،بأن “أكثر من يعرف أن الصحراء مغربية هم الجزائريون”.

‫تعليقات الزوار

7
  • Fatema
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 09:55

    C'est une occasion pour moi de remercier toutes les marocaines et
    marocains qui ont participé à la glorieuse
    marche verte .

  • مغربي أصيل
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 10:00

    إن من يعلم أن الصحراء مغربية بالحقيقة هم إسبانيا وفرنسا عندهم وتائق وخرائط التي كانت
    تربطهم بالملوك العلويين
    عندهم الأرشيف في خزائنهم والمراسلات وحدود
    المغرب الى داخل الجزائر قبل إستعمارهم الجزائر
    كما هو الحال بالتوتيق بالنسبة لسبته وامليلية المحتلتين عبر قرون
    لمادا لا يريدون أحفاض المستعمر لإضهار الحقيقة
    أما عسكر الجزائر دخلهم الطمع والغيرة والحسد
    يريدون بوابة على البحر الاطلسي
    إن البحر الاطلسي في الصحرا المغربية عندها من يحميها حفض الله أمير البلاد والعباد محمد السادس لشعبه وجنده
    اللهم أنصر الحق واضهر الباطل عن قريب
    يارب أمين

  • O.K
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 11:49

    Je me demande pourquoi aucun Média marocain n’ose parler de l’autre scenario historique qui se cache derrière la dite Marche verte, on nous l’a jamais enseigné à l’école, pourquoi vous ne parlez pas du fameux « accord tripartite de Madrid », Malheureusement , l’Espagne n’a cédé qu’après avoir garanti sa richesse dans notre Sahara, cet accord accorde au colon de : bénéficier de notre richesse maritime, d’ exploiter la mine de phosphate de Boukraa et finalement implanter deux bases militaire dans les iles de canaries, je vous invite à lire l’article en entier sur le site WikiPedia, je vous jure que j’ai les larmes aux yeux en écrivant ces mots, Il faut le dire concrètement, nous sommes toujours colonisés, nous sommes toujours exploités.

  • hassia
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 12:56

    a mon age ,suis encore en pleine forme physique et morale pour defendre l,intégrité terretoriale de mon MAROC.c,est un devoir et il faut combattre les viruses au dela de nos frontiéres,les problémes sociale sont partout meme dans les pays les plus dévelppés.la securité et stabilité n,a pas de prix

  • مغربي حر
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 14:15

    الا يستطع المغرب ضمان كرامة 350 الف مغربي منهم من يسر عليه الله منهم من مات الله يرحمه مواطنون لبو النداء و هبوا للمسيرة الخضراء ولا احد منهم يعلم ممكن ان يعود حيا او لا يعود الكل يهون في سبيل الوطن هناك عدد منهم يعيش اليوم ظروفا قاسية ولا اي التفاتة اليهم اهكدا نربي ابناءنا على الوطنية و نبينها لهم في حين اخرون يستفيدون من خيرات صحرائنا المغربية

  • ismail89
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 14:19

    صورة للرجال الدين استرجعوا الصحراء ….. شتان بينهم وبين من يحضر موازين و يرقص مع لوبيز

  • مغربيه بالسعوديه
    الجمعة 6 نونبر 2015 - 18:33

    هاد القران باقي عند جده خازناه من نهار جابولها الاب ديالي وديراه فصندوق ديالها اللي تتخزن فيها اشياءها المهمه

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد