باحث يبرز إصلاحات السلطان "محمد الثالث" في تحديث المغرب

باحث يبرز إصلاحات السلطان "محمد الثالث" في تحديث المغرب
الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 01:20

صدر حديثا للباحث الجامعي محمد بوكبوط كتاب تحت عنوان “السلطان سيدي محمد بن عبد الله في مواجهة أزمة المخزن والمجتمع”، الذي يبرز الإصلاحات الجريئة والعميقة التي قام بها سيدي محمد بن عبدالله في محاولة لتحديث المغرب.

وأبرز هذا المؤلف الصادر ضمن سلسلة “شرفات”، التي تصدرها دار النشر الزمن، أن السلطان سيدي محمد بن عبد الله ( 1757 / 1790 ) يحتل مكانة متميزة في تاريخ المغرب الحديث لكونه تولى الحكم بعد فترة عصيبة من الاضطراب والفوضى دامت حوالي ثلاثين سنة ( 1727 / 1757 ).

وقد شهدت البلاد هذه الفترة كما بين ذلك المؤلف ، أزمة عميقة عصفت بكل ما أنجز خلال فترة حكم جده السلطان مولاي إسماعيل ( 1672 / 1727 ).

وحسب صاحب الكتاب ، فإن جل المصادر تتفق على أن السلطان سيدي محمد الثالث، تميز بإمكانيات فكرية ومواهب سياسية ومؤهلات رجل الدولة، فضلا عن الذكاء والحكمة الواقعية، وهي عوامل أهلته للإمساك بزمام الأمور.

كما أن هذه المؤهلات، يضيف بوكبوط، جعلت منه سلطانا متنورا، سعى لإعادة ترتيب الأوضاع بشكل يخرج البلاد من الأزمة العميقة التي كانت تتخبط فيها، حيث سلك سياسة ذكية في تعامله مع معطيات الظرف التاريخي، من خلال نهج سياسة شاملة أخذت بعين الاعتبار ظروف البلاد الداخلية وتفاعلاتها مع الخارج.

وبالنظر لانفتاحه ولباقته، فقد كان هذا السلطان ينظر لتعزيز العلاقات مع الأوروبيين تحديدا بكونها شأنا تفرضه ضرورات مصلحة البلاد، في حين كانت بعض القوى الاجتماعية والدينية تنظر إلى هذا التعامل بغير الرضى.

ومن أجل تحقيق هذه الغايات وغيرها ، انصب اهتمام سيدي محمد بن عبدالله على إصلاح هياكل المخزن الإدارية والعسكرية ، كما حاول تعديل طبيعة علاقة هذه الأجهزة بالقوى الاجتماعية ، ناهجا في ذلك سياسة اقتصادية ومالية مغايرة لتلك التي سنها سابقوه.

ومن بين الخلاصات الأساسية للكاتب، أن سيدي محمد بن عبدالله نهج تدابير عميقة، في محاولة لإصلاح هياكل المخزن وإخراج البلاد من الأزمة التي كانت تتخبط فيها .

وأوضح بوكبوط في هذا الصدد أن هذه التدابير والمواصفات المتوفرة في السلطان سيدي محمد بن عبد الله ، بوأته ” مكانة بين أعظم السلاطين المغاربة الذين عرفتهم القرون السابقة، بل إنه ينفرد بكونه أول السلاطين العلويين الذين باشروا إصلاحات عميقة في محاولة لتحديث المغرب، مما يحق معه اعتباره مهندس المغرب الحديث ، على حد تعبير عبد الله العروي “.

ومما يسجل لهذا السلطان أيضا ، يضيف بوكبوط ، أن كثيرا من المبادئ التي طبقها في تعامله مع القوى الأوروبية تنم عن روح متقدمة سابقة على عصرها إذ أقر مبدأ التسامح الديني، وآمن بحقوق الإنسان وحريته وكرامته.

‫تعليقات الزوار

5
  • ابن خلدون
    الأربعاء 2 دجنبر 2015 - 09:34

    درست في المغرب ثم في الغرب. في المغرب يتحدث التاريخ عن السلاطين وفي الغرب يتحدث التاريخ عن الشعب. تاريخ الشعب في المغرب ممنوع لانه ذلك يؤدي الى التفرقة والفتنة. لذا نجد الفتن في الدول التي تتحدث عن تاريخ السلاطين والسلام في الدول التي تتحدث عن تاريخ الشعب.

  • عمر
    الجمعة 4 دجنبر 2015 - 08:35

    و من سياسته الحكيمة فرضه المكوس على أي شئ يتحرك في المدن و الأبواب و الأسواق. و من ذكائه الخارق بيع جمع المكوس للعصابات التي تنهب التجار و الحرفيين و السكان بدعوى جمع المكوس.و قد كانت أوروبا في عهده تعيش الثورة الصناعية فعوض استيراد التكنولوجيا فتح أبواب المغرب للتجار الأجانب الذين نهبوا خيراته و دفعوا الحرفيين للإفلاس.

  • kharbouch
    الجمعة 4 دجنبر 2015 - 12:01

    je n ai pas compris dans cet article le role que ce sultan a joué dans la modernisation du maroc ,j ai pas trouvé d exemple clair et net sauf un jeu de mots qui nous dit que ce sultan a reussi de sortir le maroc de l epoque de la crise ,mais de quelle crise s agit il? et de renouer des relations avec des pays europeens ,mais de quel pays s agit il? et quelle genre de relations ont ete conclu? un article qui vide de contenu reel basé sur un jeu de mots et des devinettes

  • عزيز
    الجمعة 4 دجنبر 2015 - 13:05

    الاهتمام بدراسة وبحث هذه المرحلة من تاريخ المغرب مهمة جدا ففي نظري يكتسي أهمية بالغة لسببين:
    السبب الاول – هو ارتباطها الوثيق بتاريخ المغرب المعاصر.
    السبب الثاني – هو أن دراستها تمكن من معرفة بوادر والأسباب التي أدت ألى ضعف البلاد وخضوعها للإستعمار فيما بعد.
    فشكرا للأستاذ بوكبوط الذي أضاف للمكتبة الوطنية مؤلفا جديدا عن هذه المرحلة الهامة من تاريخ المغرب.

  • المعلق الرياضي ™
    الجمعة 4 دجنبر 2015 - 13:48

    أهم إنجاز لهذا السلطان رحمه الله هو حله لجيش البخاري الذي نصب أباه عبد الله و خلعه خمس مرات. و هذه السياسة هي التي جنبت المغرب حماقات العسكر التي لا يزال المشرق العربي يعيش تحتها منذ المماليك و العثمانيين إلى الضباط الأحرار مرورا بمحمد علي باشا و جيشه.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة