عندما غيّر أينشتاين نظرة الإنسانية إلى الكون قبل 111 سنة

عندما غيّر أينشتاين نظرة الإنسانية إلى الكون قبل 111 سنة
الأحد 24 يوليوز 2016 - 02:00

يحكى أن العالم ألبرت آينشتاين عندما قابل الممثل الكوميدي شارلي شابلن، قال: “إن أكثر شيء أحبه في فنك أنه فن عالمي يمكن لكل العالم أن يفهمك دون أن تقول كلمة واحدة”، فرد شابلن: “هذا صحيح، لكن شهرتك أعظم، فكل العالم يحبك، رغم أنه لا أحد يفهمك”!

لعل أغلب قراء هسبريس سمعوا بألبرت أينشتاين، لكن قليل من يعرف لمَ هذا العالم دون باقي العلماء اكتسحت شهرته جميع الأوساط حتى تلك غير المهتمة بالفيزياء. في هذا المقال سنحاول تقريب القراء الكرام من فهم الأفكار التي حولت شابا ألمانيا من موظف بسيط في مكتب تسجيل براءة الاختراعات السويسري إلى أشهر عالم عرفه تاريخ البشرية.

1905 كانت سنة خالدة في تاريخ الفيزياء وفي حياة الشاب ذي الست وعشرين ربيعا ألبرت أينشتاين، ففي هذه السنة نشر هذا الشاب أربع مقالات غيّرت فهمنا للكون، وأتبث بما لا يدع مجالا للشك أنه لا حدود للتفكير البشري. واليوم وبعد 111 سنة، وبعد تطور التكنولوجيا، مازال العلماء ينبهرون بالتوافق المتناهي الدقة لنظريات أينشتاين مع التجارب والاكتشافات، وآخرها اكتشاف الأمواج الثقالية.

الضوء موجة وجزيء في الوقت نفسه

كانت طبيعة الضوء وغموضه من الأشياء التي أبهرت العالم الشاب وهو ما دفع به إلى التفكير ومحاولة فك أسراره. فقبل نشره لمقاله الأول، كان العلماء يعتقدون بأن الضوء يعتبر موجة نظرا لسلوكه الموجي، لكن أينشتاين في مقاله الأول غيّر هذا التصور بصفة نهائية وأتبث أن الضوء يتصرف كجزيء وموجة في الوقت نفسه. اكتشاف أينشتاين المثير هذا مكن من تفسير ظاهرة انبعاث الإلكترونات من المادة عند تعرضها للضوء، أو ما يسمى ظاهرة المفعول الكهروضوئي (Effet photoélectrique)، واستغرق المجتمع العلمي آنداك ما يقارب 20 سنة لفهم هذه الفكرة. أما اليوم، فاعتبار الضوء موجة وجزيء هو أساس الفيزياء الكمية.

المادة تتكون من الذرات

كون كل شيء في الكون يتكون من ذرات يعتبر اليوم حقيقة بديهية ولا يمكن أن يختلف عليها عاقلان، لكن قبل 1905 لم تكن كذلك، فسؤال وجود الذرات آنذاك كان أحد أكثر الأسئلة المحيرة، وكان بعض العلماء يؤمنون بأن المادة تتكون من جزيئات صغيرة غير قابلة للتقسيم، ولكن لكون هذه النظرية ضعيفة البرهان كان أغلب المجتمع العلمي لا يتبناها، فكان لمقال أينشتاين الثاني الذي نشر في ماي 1905 كلمة الفصل، فأثبت بشكل قاطع كون كل شيء في الوجود يتكون من ذرات متناهية الصغر، وفسر بذلك التجربة البراونية؛ وهي تجربة قام بها عالم النباتات الاسكتلندي روبرت براون عام 1827، وذلك بوضع جزيئات رحيق الأزهار في الماء وقام بملاحظتها بالمجهر، فتبين له أنها تقوم بحركة عشوائية متواصلة، سميت هذه الحركة بعد ذلك بالحركة البراونية (Mouvement brownien) وبقيت بدون تفسير 78 سنة إلى أن قام أينشتاين بدراستها رياضيا ووضع لها معادلات تصف حركة الجسيمات البراونية.

سرعة الضوء ثابتة

تواصلت مفاجئات العالم الشاب ألبرت، فظهر مقاله الثالث في يونيو من السنة نفسها، والذي عالج فيه اللاتوافق (Incompatibilité) الموجود بين مبدأين فيزيائيين:

قانون الحركة لغاليلي الذي يعتبر أن الحركة المطلقة لا يمكن أن يكون لها وجود وأن حركة الأشياء تتعلق بالموضع الذي نلاحظها منه، فمثلا قطار يتحرك بسرعة 100 كيلومتر في الساعة بالنسبة لواقف في المحطة، لا يتحرك بالنسبة لراكب فيه ولن يحس أن القطار يتحرك إلا إذا نظر من النافذة، أما بالنسبة لراكب يتحرك داخل القطار بسرعة 5 كيلومتر في الساعة، سيراه الشخص الواقف في المحطة يتحرك بسرعة 105 كيلومترات في الساعة، وهذا ما يسمى قاعدة جمع السرعات (La règle d’addition des vitesses).

لكن في المقابل هناك النظرية الكهرومغناطيسية (La théorie électromagnétique) لماكسويل التي تصف تحرك الشحنات الكهربائية والمغناطيسية، والتي تؤكد أن هذه الشحنات تتحرك بالسرعة نفسها مهما كان موضع الملاحظ، وهذا ما شكل تناقضا بين مبدأين حير العلماء. وكان الحل الوحيد الذي سيحل الإشكال بالنسبة لأينشتاين هو اعتبار سرعة الضوء ثابتة ومطلقة مهما كان موضع الملاحظ. هذا يعني أنه لو افترضنا أن قطارا يتحرك بسرعة الضوء وبداخله راكب يتحرك بسرعة 5 كيلومترات في الساعة، فان الملاحظ الواقف في المحطة سيرى أن الراكب يتحرك بسرعة الضوء وليس بسرعة الضوء زائد 5 كيلومترات في الساعة. هذا ما بنيت عليه النسبية الخاصة أو المقيدة (Relativité restreinte). واليوم يستعمل اكتشاف أينشتاين في عدة مجالات من مسرعات الجزيئات إلى نظام تحديد المواقع العالمي “GPS”. نتجت عن نظرية النسبية الخاصة نتائج غير بديهية وصعبة الاستيعاب بالنسبة لمعظم الناس وتم التحقق منها تجريبياً، مثل تقلص الأطوال، والإبطاء الزمني، ونسبية التزامن…سنقوم بشرح هاته المفاهيم بطريقة مبسطة في مقالات قادمة.

الكتلة والطاقة هما شيئان متوافقان

لا أحد قبل 1905 كان يتصور أن الكتلة والطاقة شيئان متوافقان وأن أحدهما المادي ينتج الآخر غير المادي والعكس صحيح، لكن معادلة أينشتاين التي نشرها في مقاله الرابع جعلت المسألة بديهية اليوم.

الطاقة تساوي الكتلة ضارب مربع سرعة الضوء E=MC^2 هي المعادلة الأشهر في تاريخ الفيزياء، والتي فسرت مثلا كيف يمكن للشمس أن تنتج الكم الهائل من الطاقة الذي تنتجه، وبينت أنه يمكن للإنسان، من جهة، أن ينتج طاقة هائلة من كتلة قليلة من المادة، ومن جهة أخرى، أن بمقدوره صنع سلاح يفني الحياة على وجه الأرض.

في هذا المقال حاولنا بطريقة مبسطة وغير مفصلة شرح الأفكار الرئيسية التي نشرت عام 1905 من طرف العالم الألماني ذي الأصول اليهودية ألبرت أينشتاين، بالطبع قام بعد ذلك بنشر مقالات أخرى وأتى بمفاهيم فيزيائية جديدة ومبهرة قد نقوم بالحديث عنها في مقالات قادمة. جدير بالذكر أن جائزة نوبل لم تمنح للعالم الشاب حتى عام 1921 لأبحاثه حول المفعول الكهروضوئي.

ملاحظة: سرعة الضوء تساوي 299.792 كيلومتر في الثانية.

*متخصص في هندسة الأنظمة المعلوماتية

‫تعليقات الزوار

69
  • وجدي قاسح
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 02:25

    كم اعشق هاذا النابغة لو عاش كيف سيكون عالمنا اليوم
    الله يرحمو

  • mohasimo
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 02:28

    E=mc2, الضوء جزيء له طاقة لكن ليس له كثلة والموجات الضوئية او ما يسمى ب light wave تختلف في ما بعضها عن بعض بطولها و ترددها و طاقتها وامكن ان ادخل بعض المصطلحات العلمية لكي يستفيد الجميع فقوة الضوء يرمز بها ب E يعني Energy و طول الموجة ب λ لامدا و التردد هو f اوν والرابط الذي يربط هته المصطلحات هو E=hc/λ او E=hf معلا c سرعة الضوء التي تساوي 300000km/s و h ت ابثة بلانك التي تساوي 6.62×10^-34 joulesecond و لون الضوء يختلف حسب طاقته وشكرا هسبريس.

  • الوزاني
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 02:48

    المرجو أن تعطو حيزا مهما للمادة العلمية المبسطة لضمان تنوير أكثر للشعب المغربي الذي تنخر عظامه الأمية و العزوف عن القراءة، أعينو المواطن من أجل التنوير لا التجهيل و السلام.

  • isam
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 03:04

    الكل كان يعرف أن المادة تعطي الطاقة متلا كالفحم عند ٱحتراقه يعطي طاقة حرارية غير أنها لا تحقق المعادلة لأن الٱحتراق غير كامل. لكن الجديد و الدي غير مفهوم العلماء للكون هو إمكانية خلق المادة m عبر إيجاد الطاقة الهائلة E لدلك نضرا لٱرتفاع قيمة الضوء مربع و هدا ما جعل العلماء يبرهنون أن خلق الكون جاء عبر الإنفجار العظيم أي تركيز طاقةلا يمكن للإنسان تخيلها في نقطة ، كن فيكون.

  • Halimi
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 03:12

    في اعتقادي الشخصي أن أينشتاين لا يستحق كل هذه الشهرة التي منحت له ..نفخ في اسمه الإعلام الذي تسيطر عليه لوبيا يهودية..
    لا ننسى أنه في تلك الفترة كان اليهود يتعرضون للاضطهاد من هتلر وستالين وغيرهما..فكان اليهود بحاجة ماسة لتلميع صورتهم ..وليس أفضل من العلماء والأدباء..
    أينشتاين اليهودي تم منحه منصب رئيس لإسرائيل فرفض لأنه لايفقه في السياسة ..كما أنه ساهم بطريقة غير مباشرة في صنع القنبلة النووية..
    بالمقابل كان هناك علماء ألمع منه كهيزنبرغ و بلانك و نيلز بور..هؤلاء ابتكروا فيزياء الكوانتوم وهي المعتمدة الآن. .
    أما النسبية فلم تأت بشيء كبير للبشرية علما أنه سبقه إليها الرياضي الفرنسي بوانكاريه..
    ما هي الكتب التي ألفها ؟! عندما تقرأ كتابه" كيف أرى العالم ؟" تتساءل فعلا هل أنت أمام عبقري فذ ؟؟

  • ⵖⵡⵙⴼ
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 03:15

    للمرحوم محمد الجابري،فيلسوف و مفكر مغربي، كتب تكشف بطرق بسيطة للقارئ حول نظرية النسبية لالبيرت اينشتاين.

  • مغربي من استراليا
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 03:37

    Latest discovery by scientists in the experiment LIGO, at the beginning of this year 2016 of ripples left in the space traveling lights years before reaching us on earth . These space time ripples are caused by the explosion of giant stars called supernovas and turning into massive black holes which have a big appetite for devouring stars and anything in the surround is a confirmation of what he theorised 100 yeas ago

  • adil
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 03:42

    أينشتاين عبقري لكن لأكون صادقا ليس عبقري كنيوتن أو ماكسويل ،هؤلاء الأشخاص أنتجو أفكارا غيرت العالم و أفكارا تورية و لم تكن قبلهم ،لكن بالنسبة لأينشتابن فهو فقط قام بتطبيق لنظرية بلانك و للأشخاص الدين لا يعرفون بلانك هو عالم رياضات ، حاول حل الإشكالية التي طرحت في نهاية القرن التاسع عشر بطريقة رياضية صرفة فقام بحل المعادلة بإعتبار أن الضوء عبارة عن فوتونات طبعا لم يسمها فوتونات ،لكن حل الإشكالية ،لكن ما حدت بعدها هو أن أينشتاين أتى بالحل و إفترض على أساس حل بلانك أن للضوء طبيعة كمومية و بالتالي حل المعادلات و جاء بالنظرية و في الأساس لم يقدم للعلم بقدرما أسس على الماضي عكس نيوتن فهو جاء بتساؤل غير العالم و غير منطق تفكيرنا .

  • عبدالله
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 04:06

    الله سبحانه وتعالى يحب العلم، وهادا شيء جميل من إنسان عادي ماشاء الله، أتمنى من جريدتنا المحترمة ان تكتر من نشر هاته المعلومات لانها أشياء جميلة وعالم نزيه وفي مصلحة شبابنا ليهتم بهاته الأشياء لأننا الحمدلله المغاربة شعب ذكي خصو غير التنبه، ماشي قوة ما قالوه الاخوانيبن من خزبلاعات وتفاهات حرام حلال تكلخ الا شبابنا ، شكرًا جزيلا ومع كل احتراماتي والله العظيم الى فكرة راءعة.

  • Mockingbird
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 04:32

    ملي انشطاين من بعد هاد العبقرية مات وهو غير مسلم فهو عندي اغبى مخلوق على وجه البسيطة .

  • عبد ربه
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 04:44

    لا يجب ان نتطاول على هذا العالم المعترف له من طرف العلماء انفسهم ونظرية
    الموجات الثقالية التي اكتشفها العلماء مؤخرا تشهد على نبوغه

  • المزابي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 05:00

    لربما انشتاين انسان انتهازي و غشاش. فبحكم اشتغاله بمكتب توثيق براءات الاختراعات و اطلاعه على هاته الاسرار، استغل هذا المنصب ونسب اليه الطلبات البراءات المرفوضة. بعد وفاته، وزن مخه فكان اقل من متوسط مخ الانسان العادي. هناك نظرية تقيس ذكاء الانسان بحجم و وزن مخه.

  • amir
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 05:03

    Space expands more than the speed of light. There are 2 things
    Time dimension can only go up to the speed of the light
    Space dimension Speed of the light doesn't apply. That is fact

  • كوثر
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 06:33

    إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ
    فرغم عبقرية وذكاء اينشتاين لم تقده الى الطريق الصحيح فنظريات الكون التي حصل عليها باجتهاده وتجاربه كان لابد لها من البحث عن الخالق الحقيقي
    وعزازيل كان في الاصل عالما فيزيائيا كبيرا الا ان اللعنة ترافقه الى يوم الدين
    فالعبرة بخواتيم الاعمال

  • إبراهيم اخوكم من المانيا
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 06:46

    اينشتاين نال من الشهرة أكثر من غيره لأن نضرته إلى الطبيعة كانت بسيطة ومختزلة للغاية، أشياء كانت تنشر في الجرائد يفهمها الاغليبة، حتى أصبح مثل popstar في الفيزياء، أما من دأب على حل الألغاز بالتجارب والتحاليل لتثبيت وتصحيح ما أتى منذ ذالك العهد من نضريات بقي بعيدا عن المسرح.

  • Soufiane
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 07:30

    le livre "comment je vois le mode" de Albert E. est la cause de la situation psychologique de mon frere. Alhamdouli Allah, je crois dans notre Islam, et il n'ya pas de discussion a propos de ca mais son livre a cause une crise dans ma famille pareceque ce livre pouvait influencer des jeunes de talent comme mon frere qui etait 17 ans quand il tombait malade en 1988. Par curiosite, j'ai lu ce livre et ca peut vous inluencer dans un sens negatif si vous etes jeune et vous n'etes pas tres cultive ou bien experimente.

    Merci hespress de m'accorder un moment de soulagement.

  • hamid
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 08:08

    انما يخشى الله من عباده العلماء. و هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون. العالم دائما له المكانة المرموقة داخل المجتمعات المتحضرة و الواعية و المتعطشة للمعرفة.

  • mohasimo
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 08:33

    نتمنى ان تكون لنا قناة تلفزية تسمى القناة المغربية التاسعة للعلم والمعرفة والادب لكي تساعد الشعب للخروج من الجهل وتساعد الطلبة على لزيادة في فهم دروسه, اتمنى ان وزراء التعليم ان يفهموا مدى اهمية هته القناة التي نرى مثلها في جميع الدول المتقدمة ولما لا نحن?, ارجو من هسبريس النشر لانه امر يهمنا كثيرا وجميعا.

  • omar
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 08:39

    المقال والتعاليق المرافقة له دليل على وجود خير في بلدنا الحبيب
    أرجو من هسبرس تخصيص حيز للعلوم ومناقشتها … كما أرجو من القراء سوء الأدبي أو الذي درس العلوم الإهتمام بهده المواضيع لفهم بعض خلق الله العظيم.
    ((وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا) سورة طه :114).

  • متعلم
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 08:44

    كيف لشخص يعيش في كوكب الأرض أن يحكم على نسبية كل شيء في هذا الكون و على أن لا سرعة تفوق سرعة الضوء ؟؟؟ هذا هراء ذلك الشخص مع احترامي لفلسفته لكني أراه محدود التفكير و أفكاره ونظرته للحياة قد تؤدي ببعض من يؤمنون بها حد الإلحاد لكن العلم الحديث و علماء الفلك اللذين جالو خارج فضاء كوكبنا الصغير ليطلقو العنان لأفكارهم من أجل فهم أكبر لكوننا قد أكدوا مرارا و تكرارا أشياء تتعارض مع القواعد الفزيائية الأينشتاينة لكن أفكارهم و تقاريرهم تلك لا تلقى في الغالب من يروج لها ومن يدافع عنها و هذا ما يحيرني … من في مصلحته أن يبقى كل شيء نسبيا في نظرنا ؟؟؟ شخصيا كمسلم يقيني في أن الله خلق الكون و فصله تفصيلا وعد و أحصى كل شيء وكل شيء يمشي حسب مشيئته ولا يمكننا كبشر يوما أن نغير مشيئته فاتركوا عنكم هراء إنشتاين

  • مغرببة
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 09:06

    je tiens à saluer cette initiative d avoir publier cet article ayant un aspect scientifique pour éclairer nos jeunes et les inciter à échanger et créer chez eux cet esprit scientifique vraiment on en a besoin merci beaucoup

  • الناخب الجيد
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 09:36

    جميل ويثلج الصدر ان تری شباب بارك الله لهم في عقولهم وزادهم علما من علمه
    اوصيكم ان تبحثوا في المادة المضلمة
    والله يوفقكم
    ابحثوا فانتم الامل اعانكم بديع السماوات والارض خالق الليل والنهار .

  • عبد الله أوفارس
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 09:42

    النظرىة النسبية الخاصة ثم العامة ومبادؤها جاءت لحل المشكلة التجريبية الكبيرة والتي أوقعت الفزيائين في حيرة و هي تحربة ثبات قيمة سرعة الضوء في وسط شفاف والتي لا يمكن تفسيرها إلا بالمس بمفهوم الزمن الذى كان يعتبر ثابتا في جميع المعالم . وقد تم إثبات ان الزمن مختلف بالنسبة لشخصين في معلمين مختلفين كميتم تطبيقها في الساعات الذرية الموجودة في الاقمار الصطنلعية الخاصة بتحديد المواقع حيث يجب الزيادة في توقيتها كل اربع و عشرين ساعة لتكون ممتواقتة مع الساعات الارضية و الا ستكون اخطاء المواضع خاطئة

  • علال
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 09:52

    شكرا للكاتب على التبسيط المفيد
    اود لو يتذكر بعض المعلقين اننا بصدد الحديث عن البارصا والريال مثلا
    المسالة تراكمية في مجتمع يؤمن بالعلم والعلماء
    فلنتصور اينشتاين مزدادا في مجتمع عربي يؤمن بالخرافة والخزعبلات حتما كان سيعيش ويموت جاهلا وسيورث الجهل لمن يليه

  • كمال
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:16

    اينشتاين كان روبوبيا و لم يكن يؤمن باليهودية كدين و كان يتعامل مع اليهودية كثرات ينتمى اليه
    وقد قال في هدا الصدد انه ينتمى الى الثرات اليهودي لكن لا يؤمن بالديانة اليهودية لان في نظره القصص و الاساطير التى تحتويها لا يقبلها العقل و المنطق
    اينشتاين كان ربوبيا اي الديانات السماوية بالنسبة اليه هي مجرد معتقدات من صنع البشر لكنه يؤمن بان هناك قوى وراء هذا الوجود وان الانسانية لا تملك حاليا الامكانيات الفكرية لفهم مهيتها و سرها و ان الطريق الوحيد التي ستجعل الانسانية اكثر نضجا ووعيا واستعدادا لفهم الله او المسيح او بودا ….
    سميه ما شئت ستكون مستقبلا عبر العلوم وفقط العلوم علوم الفيزياء و الرياضيات .

  • محمد احمد العرابي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:19

    سبحان الله في الدول المتخلفة دائما عندما يخترع احد ابنائها شيئا ما او يقوم اخر ببناء او غير ذلك يقولون ان الرئيس او الامير او الملك قام بكذا وكذا……..لكن هل تعلمون ان المانيا في عهد ادولف هتلر هي من جعلت العالم متقدما ..اليس في عهد هتلر اخترع الكومبيوتر.. اليس في وقت هتلر وضعت اول خريطة للقنبلة الذرية اليس و اليس…….GRACE A ADOLPHE HITLER QUE LE MONDE S'EST CHANGE

  • للاسف الشديد
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:25

    من عدد التعليقات القليلة جدا نجد أن مغربنا للاسف الشديد يعج بالجهل والامية لو كان الامر يتعلق بنقد احد أعضاء الحكومة أو الملك لوجدت التعليقات بالمئات لكن هنا الامر يتعلق بالعلم و هو للاسف ما نفتقده في مغربنا شكرا هيسبريس .

  • سعيد الحسني من الجديدة
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:38

    اشكر الاخ رضوان ايركتو فقد جعلني احس بسلاسة في موضوعه و تحليله كما اشكر
    الاخ موحاسيمو الذي اتى ببعض الاضافات الى المقال .
    الشكر ايضا لهيسبريس التي قدمت هذا الموضوع فتخرج عما هو كلاسيكي روتيني
    او ما هو منحصر في اواخر الاخبار.

  • نقلتي ختى سقطتي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 10:58

    فب سورة السجدة *ان يوما عند ربك كالف سنة مما تعدون*تجد حساب سرعة الضوء بالدقة المتناهية التي حيرت العقول بدون انشطاين وسهلة الحساب اطلع على الغوغل او البوتوب

  • خالد
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:07

    الشكر كل الشكر لصاحب المقال!** و ان يوما عند ربك كالف سنة مما تعدون **هنا الله تعالى يتحدث عن النسبية على حسب المكان و الزمان ، فيزياء الكم جاءت لتضرب عرض الحائط بعض نظريات الفيزياء الكلاسيكية و تبرهن للعالم أن للكون أبعاد قد يلتقي فيها الواقع بالخيال ** و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا **.

  • للاميمونة مصطفى
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:34

    انطوان لافوازييه وانشتاين اشتغل كل منهم في ذات المنصب وهو امر يوحي ببعض الشكوك ، بالنسبة للثاني قامت عليه ضجة كونه كان يسرق بحوث العلماء بعد رفضها … وقد مات مقطوع الرأس ..

  • منير
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:46

    شكرا جزيلا هسبريس لفتح هذه النافذة العلمية ارجو ان تنشروا المزيد من هذه الابحات العلمية بشكل مبسط. فانتم بذلك ستنقذوننا من اخبار هذه الكائنات السياسية التي تصيبنا بالغتيان.

  • Amine
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:53

    انشتاين رجل تحترمه النجوم و الكواكب و الدرات و الالكترونات .. اتمنى من السيد بن كيران ان ينشئ معهد وطني للاختراعات و الطاقة بدل بناء المساجد و المقاهي .. تبا لك يا وزير التعليم .. مقررات فاشلة و اعلام كالطلامس .

  • عادل
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 11:56

    كل العلماء ومنهم انا يظنون ان انشتين اعتمد في كل خبراته على نقل والاستفادة من علماء الفيزياء الذين سبقوه فقط هو اخد عصارة ما بذل فيه الآخرون. اما نظريته عن تمدد الكون فالكل يعلم انها تبقى مجرد نظرية سوف يتضح مدى خطءها في المستقبل القريب

  • ابو ملحاد المغربي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:30

    اينشتاين العبقري الذي غير وجه التاريخ، رغم تبرأه من الدين و سياسة اسرائيل الا انه لا زالت هناك كراهية و حقد دفين من بعض المسلمين تجاه كالمعلق 10 الذي وصفه بالغبي فقط لأنه ليس مسلم و 12 و كوثر….
    لقد ورد في سورة البقرة من الآية 120
    لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم، و كثيرا ما يردد المسلمون هذه الآية في عدة مناسبات، لكن الحقيقة هي عكس ذالك
    فلن يرضى عنك المسلمون حتى تتبع ملتهم و سوف يستمرون في احتقارك و اهانتك و تكفيرك و الجهاد ضدك ما دمت تخالفهم المعتقد
    يمكن لأي مسلم ان يتزوج بيهودية او مسيحية اوملحدة او بودية…، لكن هل العكس ممكن ؟
    ممكن ان نجد نصف المسلمين بل نصف المؤمنين بالاديان اشخاص اميين او محدودي التعليم، بالمقابل ازيد من 99% من الملحدين من دوي التعليم الجيد ، جامعيين اساتذة عباقرة 80% من المخترعين و عباقرة العالم ملحدين بدء ا ب بل غيتس الذي وفر لكم وسيلة للتواصل لسب الملحدين و احتقارهم و الجهاد فيهم و التحريض ضدهم
    فرجاء ا كونو تحشموا..

  • E=mc2
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:53

    الى الاخ المعلق 2. المعادلة واضحة.تبين ان للضوء كتلة وللكتلة طاقة.حسب المعادلة لاتناقض.نرجوا من ماتب المقال المحترم ان يركز على قيمة الوقت والجادبية (Gravitation) فى الفزياء النظرى الحديث.لان هذين العاملين هما اللذان قطعوا الصلة مع فزياء نيوتن.

  • popa
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:55

    المفعول الكهروضوئي هو من إكتشاف ألكساندر إدمون بكيريل سنة 1839 الذي إكتشف ان شبه العوازل تعطي كهرباء عند تعرظها لظوء. و في 1870 إكتش ويلوبي سميث و رفاقه مفعول الظوء على مادة سيلينيوم ثم في 1883 شارل فريتس يخترع اول لوح شمسي …في 1905 إنشطاين يشرح كل ما قام به هؤلاء و هو شرح كيف يمكن لشبه العوازل ان تعطي الكهرباء. عليك ان تعطي الفهرس…
    متخصص في الفيزياء

  • أبو عبدالله
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:59

    عالم مصري اسمه علي مشرفة أرجو أن تقرأوا عنه فقد كان له فضل أو شكل إلهاما لإينشتاين

  • Abdelghani Sidi Hida
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:00

    هو النبوغ لا حدود له . ولنبق عند حدود نظرية انشتاين
    " E : :m c2 "
    ونتساءل : هل كان إنشتاين من الغباء أن يضع أمام العالم نظرية هي مفتاح كل شيئ ليقرصنها الجميع ، في أي زمن كان ، ويذوب إسم انشتاين في الغابرين ؟!
    إن إنشتاين وقلة من العارفين من يفهم سر " E:mc2 " وأنها " MATRICE " تمتح من سر الحرف والرقم وتخترق كل العلوم ، بما يريد العالم المتخصص في مجاله . وعندما تعلم بأن "N" حاييم هو "E" انشتاين ستدرك معنى هذا الكلام .
    وتحية تقديىر وإكبار للعارفين .
    عبد الغني سيدي حيدة

  • كوثر
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:02

    الى رقم 17
    هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون
    لم يفهم الاخ الكريم ان عزازيلا رغم مكانته وعلمه الغزيرالا انه في الدرك الاسفل من الناروتتحدث عن المكانة المرموقة
    يالها من مكانة
    واضيف وارد
    اللهم نعود من علمه الذي لم لاينفعه

  • عصام
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:16

    بغيت نقول لشي ناس راكم مني كتحاولو تبينو بلي انشتاين راه يهودي و مسلمش فالاخير ادن هادش لي وصل ليه راه منافعش راكم كتبينو على الضعف ديالكم و زيدون بينو و بين الله سبحانه و حنا دبا مكنهدروش على البدعة فالدين او ما شابه هدا راه العلم و بشكل مسقل ايضا و الله يهدكم راكم مثقفين زعمة ممكن تقولو راه كاينين علماء حسن منو حتى اللي ماعفهومش يستافد منكم < و الله يهدي من يشاء و يظل من يشاء>

  • الانسان والعلوم
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 13:35

    النسبية هي ذروة العلوم الفيزياءية التي توصل اليها اينشتاين العالم/الانسان الذي استطاع فك الالغاز الكونية بقدرته الايمانية بوجود خالق لهذا الكون الذي هو الله. في الثمانينيات من القرن الماضي قال عالم بان اينشتاين استطاع ان يوظف حتى المنطقة الخلفية من دماغه التي تعنى باللاوعي واللاشعور والتاملات مما اتاح له التعمق في التفكير في خلق هذا الكون الرهيب ( la meditation) هذا ايضا ما اقر به العديد من العلماء. وقيل ان الايمان لو دخل جميع المختبرات لكانت النتاءج افضل مما هو عليه الان. ومعلوم ان اينتاين ندم على مشاركته في برنامج القنبلة النووية لما علم بحجم الطاقة الهاءلة الصادرة عن الانفجار. الكتلة والضوء والطاقة والمغناطيس امزجة يكشف عنها العباقرة لابراز عظمة الخالق. لولاهم لما عرفنا معنى "لامدا " C sur F = m ويبقى العلم موروثا انسانيا ينتمي للانسان وسيبقى في خدمته مادام في الوجود. شكرا لهسبريس.

  • وكل فى فلك يسبحون
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 14:02

    ان نسبية الوقت فى الفزياء المعاصر لاتتحقق الا اذا اعتبرنا ان المكان اوالفضاء باالاحرى ذو ابعاد هندسية متعددة اذ ان الفضاء يمكن ان يتقلص ويمكنه كذالك ان يتمدد.وهذا مايصعب على الغير العارفين تخيله.وهذه الحقيقة هى التى غيرت مفهوم الجادبية الكلاسيكية لنيوتن.وهى التى يفسر بها العلم حاليا مسالة بقاء الكواكب والاجرام السماوية فى افلاكها ولاتسقط على رؤوسنا….

  • rachid
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 14:05

    je vous recommande de lire son oeuvre 'Comment je vois le monde'. Là, vous aurez la possibilité de compremdre que le génie d Einstein dépasse de loin le physicien et sa relativité…

  • شخص
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 14:15

    من خلال بعض التعليقات يتضح ان ما قاله انشتاين قد يكون صحيحا هو انه لايوجد حدود لشيئين :الغباء والكون غير انه غير متيقن بالنسبة للافتراض الثاني

  • خالد
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 14:28

    إلى الأخ HALIMI ,تعليقك فيه جوانب من الصواب فهناك علماء سبقوا انستاين في ما يخص فيزياء الكم و اهمهم Bohr و Plank و لكن لا أظن أنه كان منتميا للوبي يهودي كما ذكرت. كان من مؤسسي القنبلة النووية و لكنه أصيب بندم شديد حينما استعملت في الحرب ضد اليابان. لا تهتم بالجهلاء و اشكرك على تعليقك المفيد.

  • مكاوي من الرباط
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 14:59

    نظريته تحترم لانها اعطك الكثير في زمانها وليست بعلم , فالابحات العلمية اتبثت ان الياضيات والفيزياء والكمياء ساهمت بشكل مباشر وواكبت التقدم العلمي المرحلي , لكن لكل مهتم بالأبحاث العلمية فكل علم بدون قواعد مجرد نظرية مؤقتة , والعلم بمفهومه العلمي الدائم له قواعده الثابتة , ادا الكون بما فيه من الكانات ومن ضمنهم الانسان نعيش في زمان وعلم مرحلي , بحكم البحث في المجال ممكن قبل 10 سنوات من اليوم ستتغير المنظومة برمتها والسبب تغير الجاذبية لا طائرة تحلق في السماء ولا باخرة في البحار و لا تكنلوجيا , يكون الكون برمته والفلسفة تغيرت وكل شيئ يعرض على العلم , العلم هو العلوم الطبيعية وليس العلوم تجريبية . والسلام على الجميع الإخوة الآدمية .

  • ouahabi
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 15:03

    مقولة لألبير إنشتاين : " لا يمكنني أن أعتقد أن الله يلعب بالنرد في هذا الكون "
    je ne peux plus croire que dieu joue au dé dans ce cosmos.
    وله كتاب مشهور : كيف أرى العالم – comment je vois le monde

  • Momo
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 15:15

    Bonjour à tous ,une question me taraude l'esprit depuis longtemps ,je ne croit nullement à la théorie du big-bang : le bang ou le boom signifie l'explosion ,,alors s'il ya explosion ,résultat = destruction ,de quoi . ?? .

  • abde
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 15:44

    نعم ، يكفي مراجعة التاريخ للوقوف على النبوغ المنقطع النظير لليهود في مختلف العلوم النظرية والتطبيقية ، يمكن ان يكون هذا راجع لحرصهم منذ الصغر على الدراسة والتفاني في التميز والنجاح …einstein -freu-enrich-temkin-friedman-plank-charpak………………….

  • عبدالالاه
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 15:50

    بعض المعلقين المحترمين يتهمون ابنشتاين بالسرقة العلمية عن جهل و لا يفقهون ان الابتكارات العلمية تقوم على مبدا التراكم في سلسلة من التطور وصولا الى التجريب الناجح للفرضية.
    هناك معادية: FO=1/2π√l.c و التي توظف في التقاط و اختيار الدبدبات ؛ عندما نحللها نجدها توظف خلاصة البحت العلمي مند ما قبل الميلاد الى الي غاية ماكسويا و اومبير و فولت و كولومب.

  • hassan
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 16:32

    اينشتاين عبقري وعالم غير عادي وصدم العلم نفسه بنضرياته التي غيرت مفهوم الزمن والمكان وانحناء الزمكان وامكانية السفر عبر الزمن والثقوب السوداء،اينشتاين انسان غير عادي زلزال علمي فريد لازالت معادلاته تحير النازا وعلماء الفلك على مدى اكثر من 100 عام،(كل من ينتقد اينشتاين عليه ان يسرع الى اقرب طبيب نفساني للعلاج )

  • youssef
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 16:32

    الشكر كل الشكر لصاحب المقال . عمل لرائع حيت قدم الشاب معلومات قيمة و مفيدة لقراء هيسبرس . مزيدا من العطاء و مسيرة موفقة .

  • سيمو
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 16:33

    يجب على الانسان ان يحمد الله ان كان متوازن فكريا وعاطفيا وليس بنابغة .
    فثمن النجاح يكون احيانا غاليا ومختبيا لاخرين.
    اينشتاين كان يعاني التوحدautism asberger syndrom . يعني لديه مشكلة في الاحساس بالاخرين. كان غير راض ولا سعيد في زواجه واسرته. اعطا ابنه الاول ernst للتبني والابن انكر اباه عندما كبر من شدة كرهه لابيه ولم يكن يريد ان يراه بقية حياته.
    اما ابنه الثاني فكان يعاني من التوحد الصعب: م يعني معاق ذهنياautism kaner
    syndrom
    لعوامل وراثية

  • alpha
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 16:49

    je crois que le fait que la valeur de l'entropie s'accroit proportionnellement avec la température est dû au fait que ces petites créatures tendent à rechercher un point plus froid ce qui rend ce milieu instable et fonctionne à un rythme diabolique alors que plus on tend vers le zéro absolu plus ces petites créatures trouvent l'harmonie et pas la peine de chercher un autre point par exemple un électron libre qui assure le transport de la charge «électrique» lorsque il va traverser un fil à haute température il trouvera plus d'obstacles que lorsque il va traverser ce même fil à une température basse et ce qui est valable pour le flux électrique est valable pour tout fluide mais jusqu'à ou va ce extrêmement petit et extrêmement grand ça c'est une autre paire de manche

  • رحال
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 16:54

    سمعت برنامجا تلفزيونيا مع فيزيائي امريكي من جامعة فلوريدا في محطة فرنسية يقول فيه أن عدد كبير من العلماء الذين فازوا بجائزة نوبل يعرفون أن هذا الانجاز للعالم بوانكريه الفرنسي الذي قام بتجارب عدة و أودع م براءة اختراعه للمكتب السويسري حيث كان يشتغل انشتاين. و تساءل كيف لمجرد عامل لا يقوم بأي تجربة الوصول إلى هذه الحقائق? وليس له سابق معرفة بالفيزياء ولم ينجز شيئا آخر ?
    خلاصته الماسونية قامت باظهاره هو العبقرية و طمس اسم بوانكريه في العشرينيات من القرن الماضي و ذلك بعد موت بوانكريه باكثر من عشر سنين. و ذلك لحاجة في نفس يعقوب أنتم ترون ثمارها اليوم.

  • البرفسور الاحمق
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 17:29

    الى المعلق 26. الاتدري بسردك هذا انك تتناسا ماقدمه النازى هتلر للبشرية:الدمار ثم الدمار. انه كان انسانا نرجسيا احمق.ان الانجازات العلمية هي ملك الانسانية جمعاء. العقلاء فى المانيا يتبرؤون من هذا الاحمق.حينما اتت نهايته قتل نفسه وترك الدمار والايتام خلفه.ان اليهود فى اوروبا خاصة تبوؤوا مناصب عليا ليس لانهم عباقرة كما يضن البعض ولكن بالاجتهاد والمثابرة والعمل الدؤوب حتى لاتهضم حقوقهم كاقلية.فمن جد وجد.

  • jakane
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 17:32

    بعض المسلمين الأغبياء مثل ألبرت أينشتاين اكيد انهم سوف لن يستعملوا دواء للسرطان لو اكتشفه هذا الأخير وسيموتون بسبب تعصبهم وجهلهم وعداىهم للعلم.

  • Nabil
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 17:40

    Merci hyspress pour cette publication, on est fatigué de lire sur les politiciens, les daïchis et les …. Laissez svp une place pour la science et la technologie
    J'ai bien aimé la réaction des lecteurs qui sont pour et qui sont contre… Le plus important est le débat respectueux

  • abdou/canada
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 17:52

    تعليقا على السيد الحليمي . أتفق فيما قلت هناك عدة علماء نوابغ متل بوان كري وإزينبيرغ وشكرودينغر الدي تعتبر معادلته من أكثر المعادلات إستخداما لدى علماء الفيزياء …إنشتاين وفيرمي من أكثر علماء الفيزياء إنتهازية في علم الفيزياء ولدلك لا أحبهم أكثر. عندما تقرأ تاريخ علم الفيزياء وظروف ظهور النظريات تتولد لك بعض الشكوك سأعطي متال بسيط فقط . آنشتاين عندما كان بألمانيا كان رئيس نادي المخترعين الألمان وقد تبت عليه أنه كان يسطو على إختراعات الأخرين وتسجيلها بإسمه . كل الإختراعات التي قام بها بألمانيا فشلت بل دهب ضحيتها عدة أشخاص كغاز التبريد للمبردات التي كانت تنفجر وتسقط ضحايا. لكن الأمر الأهم في حياته والدي يسجل نقطة سوداء بتاريخه هو عندما خرج من معمل هوبل وتيقن أن نظريته للكون كانت خاطئة سأله الصحفيون كيف أخطأت في دلك قال كنت أساير نظريات الفلاسفة حول الموضوع لكي لا أخلق المشاكل بيني وبينهم وكان هذا أكبر خطأ وقعت فيه.
    لا أجحد الرجل لكونه يهودي ففي العلوم الحقة ليست هناك محابات لأحد بل التجرد لأني إبن العلوم الطبيعية الحقة وأعرف تاريخ تطورها.
    أنشر من فظلك

  • Momo!!!!!
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 18:28

    Autre chose qui me taraude l'esprit : la théorie de l'évolution de l'espèce ,que l'homme descend du singe d'après Darwin ,,ca m'a jamais convincu ,puisqu'il existe toujour des singes ,y avait il un temps limite qu'on a fermé les guichets ,,tout les autres !!!!!!!!!!!retardataires ,resteront des singes,,.

  • أمازيغي حر علماني
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 18:55

    إلى الأخ رقم 1 – وجدي قاسح

    حسب ديانتك الإسلامية فالله سيعذب ألبرت اينشتاين إلى الأبد في نار جهنم لأن أينشتاين لم يؤمن أبدا بمحمد ولا بإله الإسلام.

  • mohasimo
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 19:40

    الى الاخ 49 Momo نظرية big bang بنيت على رؤيت النجوم وانفجارها ارجوك ابحث في هته المواضيع خاصة اليوتوب لكي تفهم life of stars – nebula- pulsar – quasar- التمدد الكوني التي دكرها الله في كتابه الحكيم انا خلقنا الكون وانا لموسعون او كما قال ربنا في هذا الحدث اذن نظرية تمدد الكون حقيقية الى اخره….-black hole……والله المستعان.

  • Les sciences humaines
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:04

    Les grandes theories scientifiques et phylosofiques qui ont boulverse le monde nouveau tout entier et qui ont bati les socles des diverses recherches contemporaines sont: La psycanalyse, la relativite, la variabilite et l'evolution, le structuralisme toutes ces derivees evolutives de la science continuent a grimper l'echelle des connaissances humaines indeterminees sauf distinction de notre espece dans l'espace et le temps du futur qui demeure absolument inconnu comme il est cite dans notre livre celeste le Coran sacre. Merci Hespress.

  • Momo
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 20:51

    Bonsoir mohasimo,j'apprécie votre intervention ,,,Allah n'a jamais insinué ,une explosion pour la création de ce monde ,,le big -bang ,viendra pour finir avec les cieux et les terres ,quand le soleil se lèvera de l'ouest .les scientifiques sont incapables d'expliquer comment les pharaons ont bâti les .pyramides !!!alors pour ce qui est divin ,

  • houssa
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 21:39

    نسبية انشتاين؟
    ادا ما وظفنا هذه النظرية قد نكون امام خيار يقبل ان النظرية قد تكون له او العكس خاصة وانه اشتغل بمكتب تسجيل براءالاختراع.

  • mohamed
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:54

    مقال رائع و اجمل عن الداهية انشتاين

  • Med7
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 03:33

    Le bosons de Higgs
    Avez vous entendu de sa

  • abdelghani momen
    السبت 15 أبريل 2017 - 09:52

    البير اينشتاين غير العلوم لاكن محمد غير العالم والتاريخ…

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش