أطروحة جامعية تضيء "مرحلة مظلمة" من تاريخ مدينة مراكش

أطروحة جامعية تضيء "مرحلة مظلمة" من تاريخ مدينة مراكش
الأربعاء 23 نونبر 2016 - 07:35

سلط الباحث عبد الخالق كلاب الضوء على فترة مظلمة من تاريخ مراكش وأحوازها، وتحديدا المدة الزمنية بين 1269 و1524م؛ وذلك ضمن أطروحة قدمها مؤخرا لنيل شهادة الدكتوراه، وسمها بعنوان “مراكش وأحوازها (668-930هـ/1269-1524م)، إشكالية التراجع العمراني”.

الباحث لامس هذه المرحلة من تاريخ المدينة الحمراء من خلال مقاربة تتجاوز السرد التقليدي للأحداث إلى البحث في متغيراتها وأسبابها، والكشف عن آثارها في الواقع السياسي، وفي مختلف مظاهر الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية بمراكش وأنحائها.

ورغم ندرة المصادر، وتجافي الباحثين عن خوض غمار البحث فيه، استطاع الباحث التوصل إلى خلاصات همت المجال، والإنسان، والتاريخ، والعمران. فعلى مستوى المجال، أثار الباحث الانتباه إلى ضرورة إعادة النظر في حدود “حوز مراكش”؛ “لأن المفهوم المتداول مفهوم جغرافي ثابت الحدود، وغير نابع من النصوص التاريخية”.

ويشرح صاحب الأطروحة أن حوز مراكش يشمل المجالات التي تقع في حيازة مراكش وتحت نفوذها، وبذلك فمجاله يتغير بحسب قوة السلطة الحضرية، وذلك بخلاف الدراسات التي تحصر مجال حوز مراكش في المنطقة الممتدة من الأطلس الكبير إلى الجبيلات.

أما على المستوى البشري، فتوصلت الأطروحة الجامعية إلى أن تأسيس مراكش في وسط تحيط به مصمودة خطأ دعا السلطة الحاكمة إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات لضمان استمرار المدينة، منها تنظيم هجرات سكانية، بهدف خلق توازن بشري يدعم السلطة الحاكمة بالمدينة ويقويها.

وأشار الباحث إلى أن هذه الإجراءات باءت بالفشل، لتبقى الكلمة الفصل لعصبية مصمودة صاحبة المجال، لذلك شاركت في جميع لحظات تاريخ مراكش؛ إذ أسقطت الدولة المرابطية، واجتثت العنصر الصنهاجي من المجال، وأقامت دولة تحت سلطان عصبيتها، كما ظلت مناوئة للوجود المريني، مقتنصة لفترات ضعفه.

وسجل الباحث غياب نخبة حضرية قوية قادرة على التحكم في زمام الأمور بمراكش؛ وذلك عكس مدينة فاس التي نشأت بها نخبة حضرية قادرة على تسيير أمور المدينة، والوقوف في وجه القوى الطامحة في الوثوب عليها، الأمر الذي جعل مصير مراكش في يد قبائلها لا في زمام نخبها.

أما بخصوص تاريخ مراكش السياسي، فتمكن الباحث من جمع روايات متفرقة في مصادر شتى، وقام بتبويبها، فتبين له أن تاريخ مراكش مر بثلاث مراحل متباينة؛ اتسمت المرحلة الأولى بالدور المركزي الذي لعبته مراكش خلال عهد المرابطين والموحدين. أما المرحلة الثانية فشكلت فيها مراكش مقر ولاية.

المرحلة الثالثة تميزت بتكوين إمارة شبه مستقلة عن الدولة المرينية بتزكية من وزراء الدولة وسلاطينها، وقد لجأ المرينيون إلى هذا الشكل من التدبير بسبب ضعف دولتهم، وعدم قدرتها على ضبط مراكش وأحوازها، وأيضا لقناعتهم بصعوبة إيجاد ولاة يدينون بالولاء التام لها.

وفسر الباحث التراجع العمراني المهول الذي عرفته مراكش وأحوازها بفقدانها لدورها المركزي بانتقال العاصمة إلى مدينة فاس، وتحول الثقل السياسي إلى حوض البحر الأبيض المتوسط، بسبب قيام دولة الحفصيين بتونس وبنو عبد الواد بتلمسان، وبنو الأحمر بغرناطة.

ومن العوامل الأخرى، وفق الباحث ذاته، وجود المدينة في وسط بشري معارض لوجودها، وغياب سواد يحميها ويدفع عنها خطر القبائل المتربصة بها والقوى الطامحة إلى السيطرة عليه، وعدم قدرة البيئة المراكشية على إنتاج نخبة حضرية محلية تدبر شؤون الحاضرة في غياب السلطة المركزية.

‫تعليقات الزوار

14
  • fadi
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 08:15

    ولازالت المدينة تعيش فترة مظلمة حيث ثم القضاء على موروثها الثقافي والعلمي في مؤامرة سخيفة على مدينة الاولياء الصالحيين

  • ARGAZ
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 08:27

    مبروك لكم هذا الانجاز ومهما قيل في حق مراكش فلن نوفيها حقها فهي حاليا تشتهر بمدينة سبع رجال واتخدتها عدة امبراطويات ودول كعاصمة لها وكذلك إذا تأملنا اسمها الامازيغي سنجد "مر" " أكش" أي ما معناه " أرض الله " مما يعني أنها في الازمنة ما قبل الفترة التي تطرق لها الاستاذ الفاضل كانت تقوم بأدوار دينية بالاضافة الى باقي الادوار الاخرى
    حظ موفق لكم وهنيئا مرة أخرى

  • Salem Sahraoui
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 09:04

    Bon courage M. Abdelkhalek. Pour moi, ce qui a attiré mon attention c'est cette photo. La date ou elle a été prise, donc à cette période le Maroc connu une très faible évolution démographique. On remarque dans cette photo l'absence presque total des enfants. Il en résulte que le Maroc est actuellement en bonne santé que son passé

  • khaled
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 09:54

    Je ne saus pas si l'auteur a évoqué la période d'Al Moahidoude (Al Mohades). la période la plus sombre de l'histoire du Maroc où les excitions en publics étaient courantes. Sahat jamâa El Fna (espace d'exécution) était tristement célèbre comme zone de décapitation de non converti à l'Islam. Des tribus entières de judéo-berbères se sont réfugiés dans les zones éloignée du Haut Atlas.

  • ait Bari Heidelberg
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 10:19

    الحمد لله لي باقي البحث العلمي في الجامعة المغربية
    من كرهش نشري هذا الكتاب في مراكش.
    كنتمنى الكتاب المطبوع يكون موجود في المكتبات الجامعية او مي يبقاش في الأرشيف في الجامعة.

  • عبد اللطيف هاني
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 10:26

    تحية عالية للأستاذ والدكتور عبد الخالق كلاب الذي كان في موعد مع التاريخ ، بعدما منح مدينة مراكش بحثا هي في أمس الحاجة إليه بحكم دور هذه المدينة في تاريخ المغرب وبحكم انتمائه كذلك إليها.
    أتمنى أن يستمر الأستاذ عبد الخالق في هذا المجال حتى يتمكن قارئ التاريخ من الإحاطة والتعرف على ماتختزنه المدينة الحمراء من أسرار والتي شكلت ذات تاريخ مركزا رئيسا في اتخاذ وصناعة قرارات امبراطورية شاسعة ممتدة من الصحراء جنوبا وشرقا إلى شبه الجزيرة الإبيرية والمحيط الأطلسي شمالا وغربا.

  • محمد الشمسي
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 13:38

    هنيئا لك بشهادتك وهنيئا للمغاربة بك نحتاج الى معرفة تاريخنا للقدرة على البحث في غدنا.

  • Jaouad
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 15:04

    Bon courage Mr Abdelkhalek et bonne continuation

  • simo loudaya
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 16:18

    لم لأ ينشر هذا آلبحث في جميع المدن لكي نستفيد من مضمونه.

  • babacool
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 16:52

    كل الحقاءق التاريخية التي تفضل الدكتور بدكرها صحيحة وما خفي كان اعظم لان هناك مخطوطات لا زالت مختفية ..بخصوص المرينيين وحكمهم بمراكش وسوس لم يكن حكم بمعنى الكلمة فهم حصلوا على الشرعية فقط لان حكمهم لتلمسان لم يكن كحكمهم لمراكش ونفس الشىء حدث للعلويين عند سقوط دولة السعديين ..للبحث في تاريخ مراكش علينا ان نبحث في تاريخ سوس من تارودانت الى اداوتانان ..

  • الجراري
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 16:53

    هناك أيضا تمراكشت و هي تسمية لعدة قلاع و قصبات بالمغرب و تسميتها ارتبطت بالدول التي تعاقبت على حكم المغرب مما يدحض فكرة ان مراكش مشتقة من أمور و اكش التي تعني حسب البعض ارض الله و هي تسمية سطحية انشائية ظاهرية لاتحيل الى اي نسق لغوي فمعلوم ان لفظة تامراكشيت تحيل الى طريقة ركوب الدواب او مايسمى بالفرنسية en amazonne عكس califorche ; ,ومما يعزز هده التسمية هو ان ارض مراكش مستوية ففي باديتها لا تتوفر البثة على فرامل لتسطح الا رض, و حلا صة القول فاسماء اماكن مدينة مراكش و ابوابها تحيل الى نسق لغوي صنهاجي حميري مثل كليز و باب الرب و باب النقب و باب ايلان و تاركا و حتى لفظة أمازيغية تحيل الى امداغن تافلالت و منه خرجت القاب مماثلة مثل زدوق التي لو بحثث عنها بالمنهج الظاهري الذي يعتمده بعض الباحثين فلن تجد أي إجابة يتبع

  • أمين الوالي
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 17:12

    مبروك للصديق عبد الخالق . اهتمامه بتاريخ مراكش لم ينطلق من مرحلة الدكتوراه وانما من قبل حضرت له اثناء مناقشة بحث الماستر تلامس في بحثه غلبة الاطار المجتمعي و الاقتصادي على التاريخ السياسي السردي . يبحث ويحلل ويقدم معلومات تنور وتشفي خليل الباحث و القارئ

  • Assouki Le Maure
    الأربعاء 23 نونبر 2016 - 20:56

    تحياتي للسيد الباحث عن ماقدمه من معلومات عن تلك الحقبة من تاريخ المغرب , اما السيد ARGAZ فمراكش كمنطقة على ارض افريقيا قبل المدينة توجد على ارض Mauretania و سكنها Maures و Gétules قبل ظهور الفنيقيين و الانسان الابيض/ الروماني أما فيما يخص الامازيغية فأن تاريخ ظهور ماركة COCACOLA المشروب الغازي على ارض المغرب Maurétania التاريخية اقدم بكثير من تاريخ ظهور الامازيغية ليس في المغرب فحسب ولكن حتى في معقل نشأتها الجزائر . الى حدود منتصف القرن الماضي كانت مدينة مراكش تعتبر عاصمة الانسان الاسود /المور قبل داكار و لوساكا .وارشيفات المستعمر الفرنسي تعج بالدلائل . لم يذكر تاريخ الاديان أن السكان الاصليون Maures الوثنيون ومن بعدهم الانسان الابيض المستوطن عبدوا الاه ما يسمى Kosh . انت مغربي فقط بدون فانتازيا .

  • محمد المراكشي
    السبت 3 دجنبر 2016 - 23:45

    اعرف الدكتور عبد الخالق كلاب منذ دراسته الجامعية بمراكش، باحث عصامي، كنا نجده كلما احتجنا إليه في مكتبة بن يوسف عاكفا على كتاب، لا يلتفت إلى من حوله. وقد بلغني ممن أثق به أنه عانى من حقد دفين سلطه عليه أحد الأساتذة المتخصصين في تاريخ مدينة مراكش، إذ عمل ما بوسعه على عرقلته ليتسنى له احتكار البحث في تاريخ المدينة الحمراء. مزيدا من العطاء دكتورنا المحترم.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين