24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. احذروا تُجّار الدين.. وجحافل المحتالين.. (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | منبر أمريكيّ: الراحل الحسن الثاني أنعش صناعة الخمور بالمغرب

منبر أمريكيّ: الراحل الحسن الثاني أنعش صناعة الخمور بالمغرب

منبر أمريكيّ: الراحل الحسن الثاني أنعش صناعة الخمور بالمغرب

رصد موقع أمريكي تاريخ صناعة الخمور في المغرب، والتي أرجعها إلى العهد الفينيقي، إذ كانت تنشط في سفوح جبال الأطلس.

ويتعلق الأمر بموقع "وين ماك" الأمريكي، الذي خصص مقالا للحديث عن الخمور محلية الصنع بالمغرب، مشيرا إلى أنه في وقت يعود السياح من المملكة بذكريات عن الأسواق وقصص الإقامة في القصور (الرياضات) الفاخرة بمدينة مراكش، ثمة قصص قليلة حول النبيذ المحلي، ويقتصر الحديث على الوجبات التي يتم إعدادها بالفنادق والمطاعم الراقية، والتي يرافقها الشاي المغربي.

وذكر الموقع الأمريكي أن صناعة النبيذ بالمغرب وشمال إفريقيا تعود إلى العصر الفينيقي، واستمرت خلال العصر الروماني، كما تأثرت خلال القرن السابع بعد الحظر الإسلامي للكحول. لكن مع بداية تغلغل الاستعمار الفرنسي في المملكة أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين استعادت صناعة النبيذ قوتها.

وحسب المصدر ذاته، فإن المغرب مع سنة 1950 كان واحدا من أكبر مصدري الخمور في العالم، ولكن بعد نيله للاستقلال سنة 1956 تأثرت هذه الصناعة بشكل كبير، إذ تم التخلي عن عدد من المصانع، ما دفع الملك الحسن الثاني سنة 1990 إلى المناداة على المستثمرين الفرنسيين لكي تعود صناعة الخمور إلى سابق عهدها.

ورغم الحديث عن أن للمغرب مناخا صحراويا، إلا أن معظم كروم العنب في سفوح جبال الأطلس، التي تعرف انخفاضا في درجات الحرارة. كما أن التبريد يساهم في الحفاظ على حموضة العنب، ما يساعد النبيذ على خلق التوازن، وفق المصدر ذاته.

وينتج المغرب ما يناهز 40 مليون قنينة من النبيذ بشكل سنوي، لكن 5 في المائة فقط هي التي يتم تصديرها، في حين تتركز هذه الصناعة بين الرباط والدار البيضاء ومكناس، بالإضافة إلى بعض المناطق في شرق وشمال البلاد. كما أن 75 في المائة من النبيذ المغربي عبارة عن نبيذ أحمر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - دروكبا الأحد 26 فبراير 2017 - 04:48
إنه شراب لديذ جدا و راقي .. بالصحة والراحة .. نخبكم
2 - حمدى الأحد 26 فبراير 2017 - 05:20
ان المغرب من اكبر مصدرى الخمور اللهم احفظ مصر الحبيبة واكفها بحلالك عن حرامك
3 - عربيد الأحد 26 فبراير 2017 - 05:30
المغرب من بين اكتر الدول استهلاكا للكحول..... افيقو نحن في لب النفاق!!!!
4 - histoire الأحد 26 فبراير 2017 - 05:33
وينتج المغرب ما يناهز 40 مليون قنينة من النبيذ بشكل سنوي، لكن 5 في المائة فقط هي التي يتم تصديرها،
ne me dit pas que les marocain sont muslime alors qu il console le haram
ou vous croyez qu il y a in islame special au marocain qui fait le vin halal
je ne suis pas contre le vin ,mais je suis contre qu elle qu in qui me dit que le maroc est in pay muslime malikiste ou muslime chrestianiste ou muslime daechiste ou meme muslime marekechiste danieliste
et pour quoi vous dit que le roi a appele les investiseur francais pour le vin alor qu il est amir al mouminine et aussi le fondateur de dar al hassania de al hadite de sont grand pere Mohamed le nabi de l islame
c est quoi ca,je n est rien comprise est ce que le roi est muslime alors il encourage et vendre l alcohol pour les muslime marocain
5 - Nabil الأحد 26 فبراير 2017 - 05:46
رحمه الله والله يغفر ليه ويغفر لينا ذنوبنا ويرحمنا ايضا
6 - فهامة الأحد 26 فبراير 2017 - 06:10
الله يبارك هادشي علاش مهطفروهش هاالمروك لا دنيا لا اخرة زايدينه بتفرعين لسمعكم هسحبل كندا
7 - rafik الأحد 26 فبراير 2017 - 06:25
فخورين يا مغاربة بما انجزتموه الخمور لا حولة ولا قوة الا بالله
8 - محمد الأحد 26 فبراير 2017 - 06:56
ما دفع الملك الحسن الثاني سنة 1990 إلى المناداة على المستثمرين الفرنسيين لكي تعود صناعة الخمور إلى سابق عهدها.!!!!
كان في عهده يسمونه أمير المؤمنين .رحمة الله عليه !!!!!
9 - HOSSAIN الأحد 26 فبراير 2017 - 07:01
خمسة في المائة فقط من المنتوج تصدر! فمن يستهلك خسة وتسعين في المائة من الخمور المنتوجة في المغرب؟ ومن يستهلك ملايين ليترات الكحول المستوردة من الخارج؟ والمستورد تهريبيا هو الأكثر إستهلاكا في هذا البلد المسلم الله يعفوا علينا المخدرات والخمر والذخان مخرب المجتمع وسبب الدعارة والبؤس سموم للضعفاء عقليا وإيمانا بالله .(يأيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون)
10 - عبدالرحيم الأحد 26 فبراير 2017 - 07:44
الحسن الثاني مات الله ارحمو والخمر باقي حي ديما حي الى ان يرث الله الارض ومن عليها فضرائب الخمر هي من انقضت بنكيران واسمنت العفاريت والتماسيح والله اعفو أو بالأحرى عفا الله عمى سلف
11 - مسلم الأحد 26 فبراير 2017 - 07:54
اللهم اغفر لنا وله. واجعلنا من عبادك الصالحين.
12 - ولد زايو الأحد 26 فبراير 2017 - 08:10
غير صنعوه أوجدوه انا مغربي والله لم يسبق لي أن شربته ولا أشربه أبدا. إنه حرام انتهى الكلام. اسألوا على حالة من يشرب الخمر ومن يتعاطى للقرقوبي ومن يدخن الحشيش اسألوا عن أحوالهم عن أسرهم عن حوادث السير المميتة عن من قتل حتى أبويه ونعيد بالله وسببه هذا كله إذن من هو ؟؟؟
13 - حسن الأحد 26 فبراير 2017 - 08:14
قال تعالى :(إنما الخمر والميسر والأنصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه .)
الخمر محرم شرعا عند المسلمين فأين نحن من هذا التحريم.
14 - مخلفات الإستعمار الفرنسي الأحد 26 فبراير 2017 - 08:16
ومن انعشها في الجزائر وتونس ؟

المساحات المغروسة بكروم العنب
77.500 هكتار في الجزائر الإنتاج 500.000 هكتوليتر
48.000هكتار في المغرب 333.000 هكتوليتر
38000 هكتار في تونس 300.000 هكتوليتر
15 - كريم بن تاشفين الأحد 26 فبراير 2017 - 08:25
شاهدو الدراسات لن تتوقف من الان والسبب تحركات الملك فافريقيا
وردا على هذا الموضوع والله انهم كاذبون و المنعش الكبير للخمور نعرفه من يكون مات السنة الماضية الله يرحمه الى بغى الله يرحمه
16 - تازة الأحد 26 فبراير 2017 - 08:50
حتى في مثل هذا الاشياء ينكرون التاريخ فكيف لمولود أن يعرف تاريخ أجداده .فما العيب في هذا بل هودليل على الانفتاح وقبول الاخر عكس اوربا وامريكا كل شيء حلال فهو محارب وممنوع .المغرب وطن لكل الأوطان
17 - إستهلاك الخمور... الأحد 26 فبراير 2017 - 08:58
...في البلدان العربية مع الأخذ بالسياحة في الإعتبار
- الإمارات العربية المتحدة: 32.8 لتراً للفرد سنويا.
- تونس:26.2 لتراً - السودان: 24.10 لترا - لبنان: 23.9 لترا
- قطر: 22.7 لترا - البحرين: 21.2 لترا - المغرب: 17.10
- سوريا: 16.3 لترا - سلطنة عمان: 15.5 لترا - الأردن: 15.2 لترا
- الجزائر: 10.9 لترا - العراق : 9.1 لترا - اليمن : 6.10 لترا
- مصر: 6 لترات - موريتانيا: 4.8 لترا - السعودية: 3.9 لترا
- ليبيا : 2.5 لترا - الكويت: 1.3.
18 - عصام الأحد 26 فبراير 2017 - 09:05
كنا نتمنى ان تكون لنا صناعة عسكرية لا خمرية.سيكتب هذا في ميزان اعماله يوم القيامة.
19 - من ابواب جهنم الأحد 26 فبراير 2017 - 09:09
بل تتضاعف هاته الارقام في الانتاج في الجزائر..وهذا الي نتائج الاستعمار ..وعدم تذخل الحكومات المتاتلية في تغيير الانتاج..بلدان مسلمة من المغرب والجزائر وتونس ومصر واخري تنتج النبيض وتبيض مجتمعا مخمورا وماحرم الله.ويشتغل فيه الاف المغضوب عليه.ويرقص علي اكياسه يوميا الاف الملاهي..ويتسكع به المخمورون في الاحياء الشعبية ..الضلال المبين لكل بلد اسلامي ينتهج سياسة الخراب..وماحرم الله.......
20 - kamal الأحد 26 فبراير 2017 - 09:15
رحم الله أمير المؤمنين سيدنا وملكنا الحسن 2 ،
21 - lamia الأحد 26 فبراير 2017 - 09:32
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إنّ الله حرّم عليكم عبادة الأوثان وشرب الخمر ، والطعن في الأنساب ، ألا وإنّ الخمر لُعن شاربها وعاصرها وساقيها وبائعها وآكل ثمنها"، فقام إليه أعرابيّ فقال : يا رسول الله إني كنت رجلاً كانت هذه تجارتي فاعتقرت من بيع الخمر مالاً فهل يصعني ذلك المال إن حملت فيه بطاعة ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم :"إن أنفقته في حج أو جهاد أو صدقة لم يعدل عند الله جناح بعوضة ، إنّ الله لا يقبل إلاّ الطيب"، وأنزل الله تصديقاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :"قل لا يستوي الخبيث والطيب ولو أعجبك كثرة الخبيث " ، والخبيث : الحرام ) .
22 - محمد بن بركة - تنغير الأحد 26 فبراير 2017 - 09:50
40 مليون قنينة في السنة وهو نفسه عدد سكان المملكة حسب الإحصائيات الأخيرة ، بمعنى قنينة لكل مغربي ... فهنيئا مريئا ... نتمنى أن يزيد الإنتاج و بغزارة و العمل على تصديره نحو أفريقيا .. و بذلكم سنساهم في نشر الإسلام الوسطي هنا في أدغال أفريقيا ، و يمتزج الروحي بالروجي .
23 - Curieux الأحد 26 فبراير 2017 - 09:55
Les investisseurs n agissent pas sur commande...
Il étudient un projet et s ils pensent que ça va leur apporter l argent ,là ils investissent..,qu est ce que Hassan 2 à avoir dans l histoire???
Quand aux moutaaslimine hypocrites qui accuseront Hassan 2 d être responsable de la consommation d alcool par des musulmans du Maroc......
24 - مول الخيار الأحد 26 فبراير 2017 - 09:57
ملك عظيم لم يدخر جهدا قيد حياته في الرقي بالشعب المغربي وجلب العملة الصعبة بكل الطرق
25 - احمق زمانه ومكانه الأحد 26 فبراير 2017 - 10:07
يجب ان تكون هناك معامل اخرى لاعداد المعجون و غريبة باصناف واشكال و اذواق مختلفة والعمل على تصديرها حتى تصل حلوى السعادة المغربية كل بلدان العالم.
26 - محمد الأحد 26 فبراير 2017 - 10:49
لم اجد أي جواب على هدا المقال .....هل الاسلام هكدا ؟؟ هل هناك نصوص تحلل الخمر و انا لا أعرفها ؟ هل حكامنا لا ويدرون بأن الخمر والميسر والازلام رجس ...؟؟
27 - Mokhtar الأحد 26 فبراير 2017 - 10:58
اذا كان متوسط سعر القنينة 500 درهم مضروبة في 40 مليون، فهذا يعني 20 مليار درهم سنويا، اي 2 مليار دولار مداخيل هذه الصناعة سنويا، اي ان ضرائبها تقدر ب 4 مليار درهم. فعلا ما حاجتنا للنفط.
28 - محمد الأحد 26 فبراير 2017 - 11:08
و الحكومات الامريكية هي التي اغتالت مصدق ايران وقاسم نبيل العراق وصدام العراق وفيصل ملك السعودية ومانوييل نورييغا وموريتوس و...
29 - مغربي من ألمانيا الأحد 26 فبراير 2017 - 11:17
أنعم و أكرم
إذا كنت في المغرب فلا تستغرب.
30 - moh moha الأحد 26 فبراير 2017 - 11:33
ما احلى النبيد الاحمر المبارك بالصحة والعافية
31 - La vérité amère الأحد 26 فبراير 2017 - 11:56
"لكن 5 في المائة فقط هي التي يتم تصديرها" من يستهلك الباقي؟
32 - محمد الأحد 26 فبراير 2017 - 12:26
الله اكبر. بلد إسلامي. الله يعطينا وجهكم و صافي. أنا عايش في أوربا وكنحشم نقول مغربي والله.
33 - عمري الأحد 26 فبراير 2017 - 12:26
غفر الله لكم وله ،حرام على صانعه وحامله وبائعه وشاريه وشاربه
34 - مغربي مكلخ الأحد 26 فبراير 2017 - 12:30
اتعجب من اين حصل هذا الموقع الامريكي على هذه المعلومات وعلى اية ادلة تاريخية استند عليها. كل ما نعرف ان صناعة الخمور قام بادخالها المستعمر الفرنسي. غير ان ملا من الملكين الراحلين محمد الخامس قاما بتقليص إنتاج الخمور بينما بقيت الجزائر ترفع من انتاجه. ومن الملاحظ ان انتاج واستهلاك الخمور قد بقي ينخفض تدريجيا الى يومنا هذا لدرجة ان كثيرا من المتاجر المنتازة بالمغرب " سوبرمارشي" قد حذفت وأزالت أجنحتها لبيع الكحول بسبب عزوف المغاربة عن استهلاكه. لذا ارجو من الموقع الامريكي التاكد من صحة المعلومات الماوفرة لديه.
35 - momo الأحد 26 فبراير 2017 - 12:39
ياسلام بلد الخمور والنوادي الليلية و........استحي ان اقولها ومع ذلك نتشدق بالقول اننا مسلمون،نطلب فقط العدل والمساوات والحق في التعليم وتقسيم الثروة فان طبق هذا فاقسم بالله اننا مسلمون وهذا ماطلب ونادى به القران وطالبت به السنة مبدئيا
36 - مسلم غيور على دينه ووطنه الأحد 26 فبراير 2017 - 12:41
لاحول ولا قوة الا بالله اللهم ان هذا لمنكر. لايعقل ان اميرا للمؤمنين يشجع على انتاج الخمر والمسكرات ويسهل تجارتها. هل كان ابو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان وعلي رضي الله عنهم اجمعين كان يشجعون على انتاج وبيع الخمور وارسالها وحملها الى اماكن اخرى؟ حاشى لله.
عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (" أتاني جبريل فقال: يا محمد، إن الله - عز وجل - قد لعن الخمر وعاصرها ومعتصرها وشاربها، وحاملها، والمحمولة إليه، وبائعها، ومبتاعها وساقيها، ومستقيها، وآكل ثمنها).
37 - Md bihi الأحد 26 فبراير 2017 - 12:53
تبا لها من صناعة . فالخمر ام الخبائث ، وجب إقتلاع كرومها وإجتثاثها من جذورها . لا يصح لبلد مسلم كالمغرب أن ينتج ويبيع ويصدر ما حرم الله. بسببها تزهق أرواح ويتيم أبناء وترمل نساء عدى ما تخلفه من أمراض فتاكة كالسرطان وتصلب الشرايين وفيروس إلتهاب الكبد والسكري وما إلى ذالك من مصائب تصدر عن متعاطيها تفقده حس اﻹنسانية ويرتكب المعاصي في نفسه وغيره كالفاحشة وزنا المحارم وهو فاقد للوعي . إن ما يستهلكه المغاربة من خمور يفوق ما يستهلكونه من حليب وربما ماء وكل ما هو سائل ، بحيث أصبحت خزينة الدولة تركز في ميزانيتها على مداخيل الخمور بالدرجة الأولى تليها تجارة التبغ وأرباح القمار واليانصيب كلها محرمات ورجس من عمل الشيطان . فقد أصبح للمغرب أباطرته في صنع وتجارة الخمور باتوا ينافسون كبار المنتجين عالميا حتى في عقر ديارهم ...
لقد أصبح غالبية الناس لا يميزون بين الحرام والحلال أو أقول أنهم يلبسون الحرام بالحلال كي يناسب هواهم ، وهذا لعمري قمة النفاق .
فلا خير في أمة تعتمد في عيشها على ما حرم الله ))))))))))))
38 - الملالي الأحد 26 فبراير 2017 - 12:56
هده دراسة لها إحصائيات عامة....ولا تستند إلى أرقام من الواقع....الخمور تباع وتستهلك بالمغرب بأقل مما جاء في المقال....لأن غلاء الأنواع منها سبب دلك وكاتب المقال يتكلم عامة عن النظام الغداء ي المغربي.....أما صنع الخمر فالاستعمار هو من شجعه نظرا لضرورة حضور النبيد على الطاولة الفرنسية كل وقت داخل المنزل والمطاعم و المقهى وعند ااستضاافة الأصدقاء والعائلة مثله في دلك كالشاي المغربي.....وقد كان الإنتاج قليلا يخص فئات قليلة من المغاربة قديما كما كان الصنع والعصر تقليديا يخص العنب والتين الدي ينتج "الماحيا" حيث أن اليهود الروس هم رواده الأولين بالقباءل المغربية التي استقروا بها..
39 - حفصة الأحد 26 فبراير 2017 - 13:01
مدننا المغربية تعج بالملاهي والفنادق والحانات التي تقدم مختلف أشكال الخمور لكن هنا مدينتين على الأخص تستفردان عن باقي المدن المغربية الأخرى من حيث تشابهها من ناحية كثرة 《البيران》هما مكناس والقنيطرة حيث مثلا عندما تتجول في المدينة الجديدة مكناس تجد بين بار و بار هناك بار !!!! مع العلم أن القاسم المشترك بين مكناس والقنيطرة هو وجود القواعد العسكرية الجوية والثكنات العسكرية...هل يعود ذلك إلى حقبة وجود القوات الأمريكية بالقواعد الجوية أم ماذا؟؟؟
40 - ابتهاج الأحد 26 فبراير 2017 - 13:28
40 مليون قنينة..... بمعنى قنينة لكل مواطن
41 - متتبع الأحد 26 فبراير 2017 - 14:00
كفى من التحليل الزائف ..هناك أجانب ونسبهم كثرة أيحبس المغرب شراب الأجانب..ترى لماذا تشربون أنتم الشاي..أنحبس الشاي عنكم..دئما تكثرون القيل والقال...مسألة الشراب يهمك شخصيا لم يطالبك أحد بشربه..فلماذا الكلام الطائش
42 - Mouhammed ali الأحد 26 فبراير 2017 - 14:16
no queremos fabricas de alcohol queremos fabricas de frutas para hacer zumos
43 - karimcanada الأحد 26 فبراير 2017 - 14:20
صناعة الخمور لاتشرف أي مغربي ثم إن المغرب لا يعد من أكبر مصدر أو مصنع لها .الدول المصنعة للخمور في العالم معروفة كفرنسا إيطاليا اسبانيآلولايات المتحدة أستراليا الشيلي والأرجنتين.
44 - مروكي الأحد 26 فبراير 2017 - 14:34
هذا هو ضعفنا كل ما نسمعه نصدقه اذا كنا ننتج هذه الكميات لماذا ثمن اللتر. ...؟ وأين هي المصانع؟ هذا هراء ومن يصدقها فهو لا شك بليد أو. .....الخبار في روسكم .
45 - brahim الأحد 26 فبراير 2017 - 14:57
حتى تمر اكثر من 10 سنوات فاكثر فاكثر فيطلعون علينا الامريكيون او الاروبيون دون سابق إندار بتفجير اخبار اصبحت في عداد التاريخ ولكن تنهش في الصميم ايماننا كمسلمين
46 - رد على ** الأحد 26 فبراير 2017 - 15:03
إن كنت تقصد ميلود الشعبي رحمه الله فأنت جاهل و كذاب فميلود الشعبي هو الوحيد الذي رفض أن يبيع الخمور و لحم الخنزير في أسواق السلام التي يملكها عكس من ينافسه و هو الوحيد الذي يغلق أبواب أسواق السلام قبيل صلاة الجمعة و يفتح بعدها حتى يتسنى للمسلمين في بلد المسلمين صلاة الجمعة و أكل وجبة الغذاء مع عوائلهم عكس غيره دون الحديث عن مجموعة فنادقه التي لا يباع الخمر بها و لا يوجد بها خمارة فاللهم أسألك بأسمائك الحسنى و صفاتك العلى أن تجازيه خيرا على ما قدم لنفسه قبل كل شيء ثم للمسلمين بأن ترك بيع ما يضرهم اللهم أرحمه برحمتك و أدخله فسيح جناتك و اغفر له لا إله إلا أنت
47 - ayyachi الأحد 26 فبراير 2017 - 15:21
رحمة الله عليه... أنعش الفلاحة و ترك للمغاربة ما يأكلون...و مــا يشربون...
48 - Rima الأحد 26 فبراير 2017 - 15:27
انا كيقتلني لمغربي فاش كيهدر بحالها لعندو وصاية على باقي المجتمع مصاب اخويا تكون وصي غير على راسك و اغلبنا مازال ساكت مع والديه وا باز . لموهيم كفانا نفاقا و هرتلات تعبر عن احساس بالذنب فذلك امر شخصي و ليس على المجتمع دفع ضريبة عن كبائرك و صغائرك. السابقة البلد كله مساجد اذهب صلي و استغفر لكن ان تفرض علي نفس العقوبات التي تفرضها على نفسك فهذا اسمه جنون الخمر هو مجرد مشروب و من منعه على نفسه جيد و من لم يفعل فليس من حق احد ان يخسر نفسه في حياته الناس الشخصية و اعذاركم واهية لأنه اعيد الله خالق الكون كما تقولون هل خالق الكون يحاسب الناس باخطاء بعضها ؟ هل انتم واعون لما تقولون سيريل الله علينا طوفان اليس الله هو العادل و لا يفوق عدله احد اذن دخلوا سوق راسكم شوية نحن في القرن واحد و العشرون تصوروا لو منع الكحول في المغرب ما مصير الملايين ممن يعمل في قطاع السياحة او القطاع الوحيد لي جمع شبابنا من زناقي و الانحراف ا ودي معامن غادي تهدر مع واحد جاي يعرض عليك فيلم الرسالة .
49 - hicham الأحد 26 فبراير 2017 - 15:49
لقد دهلت وصدمت لما وجدت احاديث صحيحة كما يدعون وحاشا أن نقبل ذلك عن نبينا ورسولنا صلعم .انه كان يشربها . وكي لا يكذبوا احاديث مسلم على حساب سمعة المصطفى صل الله عليه وسلم. بدأ شيوخ الضلال يلعبون على التأويلات وشرح الكلمات ويقولون أن الرسول لم يشرب الخمر كان يشرب النبيد .كمن لا يفرق بين الجعة والويسكي. شيوخ الضلال ومفسري الجهل يحسبوننا مغفلين جهلاء ، لتعلموا أيها المرتزقة أننا أكثركم علما ومعرفة لأننا درسنا الرياضيات والكيمياء والفيزياء ونحمل العلم النافع ،لا ثراتكم الأصفرالمقيث المدمر . وللتحقق لمن يريد الإطلاع هذا أحد عنوان لموقع وهي كثيرة .أحاديث مصيبة عظمى يجب على الساهرين على الحقل الديني تطهير كتبنا من هذه الألغام التي تفتك بالمسلم في عقيدته
50 - مواطنة الأحد 26 فبراير 2017 - 15:51
الله يلطف ببلدنا ويهدي صانعي وحاملي وباءعي وشاربي هذا المشروب المحرم !!!!
51 - كريم غ الأحد 26 فبراير 2017 - 16:13
الى " مروكي "
الحقيقة مؤلمة يا عزيزي ولذلك فهي صعبة التصديق، اذا كانت براسيري ماروك المنتجة للخمور تصرح بهذه الارقام بنفسها فماذا عساك تقول؟ الغباء هو ان تصم اذنيك عن الحقيقة
52 - بنحمو الأحد 26 فبراير 2017 - 16:34
من أتوا هؤلائ الذين ينتقدون المغرب و منتوجاته من الخمور ؟ هل هم مغاربة ؟ إن ان كذلك أين يعيشون ؟ "الماحية" -ماء الحياة- تباع في كل مناطق المغرب !! هل يعلمون بذلك أم أنهم غارقون في سباتهم منذ القرن الثامن ميلادي ؟
أما إذا كانوا من دول غرب إفريقيا ، فغوغل يدلنا على كل منتوجات هذه البلدان من الخمور...
الآن من يعتبر نفسه مسلما فما باله و الخمر ؟ هل يجب أن يبحث عن من يستهلك الخمور في المغرب أو في العالم و يتجنبهم ليكون مؤمنا بحق و حقيقة ؟ و ماذا نقول لمن يعيش في مجتمعات تقدس الخمر ؟ هل يجب أن يترك عمله و أبناءه و يهرب بجلده لأن من شاركهم حياته يستهلكون الخمر ؟
و ا سيروا تخباوا، آش بينكم و بين المغرب و الإسلام ؟!!!
53 - صدقة جارية الأحد 26 فبراير 2017 - 18:30
من سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة
شكرا لأمريكا لاهتمامها بالمواطن المغربي
54 - نجية الأحد 26 فبراير 2017 - 18:45
أنعم و أكرم من إنتاج الكيف إلى الخمور و أصبحنا من المنتجين و المصدرين كم لعنة ستنزل على كل مغربي ساهم في هذا المشروب المحرم لعن الرسول صلى الله عليه و سلم في الخمر سبعة حاملها و المحمولة إليه باءعها و الأخذ ثمنها و شاربها و جليسها و ساقيها لو كان عمر الفاروق بيننا أمير المؤمنين لأمر بجلد كل هؤلاء لك الله يا بلدي المغرب
55 - نجية الأحد 26 فبراير 2017 - 18:51
اعتذر عن حديث الرسول صلى الله عليه و سلم في شرب الخمر انه صلى الله عليه و سلم لعن 10 وهم عاصرها و معتصرها و شاربها و حاملها و المحمولة إليه و ساقيها و باءعها و أكل ثمنها و المشتري لها و المشتراه له
56 - sekkat anouar الأحد 26 فبراير 2017 - 18:55
HASSAN II que Dieu bénisse son âme était le ROI exceptionnel de tous les marocains. on l'appelait partout dans le monde l’échiquier du monde. sa reine était grandiose.
57 - أكرام الأحد 26 فبراير 2017 - 18:56
المغرب - عبر تاريخه الطويل و الغني بالتجارب و الروافد - بلد التعدد والتنوع، تتعايشت مكوناته في وئام واحترام وقبول بالاختلاف...فلماذا هذا النفاق و التزوير؟
58 - نقطة نظــام. الأحد 26 فبراير 2017 - 19:48
كفى من النفاق...
لأن هناك ماهو أخطر بكثيـــــر من الخمر في مجتمعاتنا العربية والإسلامية ، البعض يتحدث عن إدمان الخمور....ويتناسون إدمان التاجر والسياسي والموظف والحرفي عندنا المدمنين على غش المواطنين يوميا.... وماذا عن الإدمان على النفاق في مجتمعاتنا...وماذا عن الإدمان على الرشوة والفساد الإداري...وماذا عن الإدمان على رمي الأزبال في الشوارع والأزقة....وماذا عن إدمان الخيانة الزوجية وخيانة الأصدقاء والأهل....وماذا عن إدمان السرقة الموجودة بكثرة في كل مكان...... وماذا عن إدمان اختراق قوانين السير .....وماذا إدامان العراك والسباب والألفاظ النابية بين المواطنين في شوارعنا وعدم التسامح فيما بينهم.... وماذا....وماذا.....وماذا...الخ؟؟؟
بان ليكم غير الخمر؟
في الدول المتقدمة والمتحضرة الخمور تباع في كل مكان ورغم ذلك المواطنين عندهم واعون كل الوعي ومجتمعاتهم لا تعاني من الأمراض الفتاكة التي تتنخر مجتمعاتنا الإسلامية..
59 - أكرام الأحد 26 فبراير 2017 - 20:21
الحقيقة التي لا يمكن نكرانها هي أن المغرب تعاقبت عليه حضارات "وثنية" و جاءت إليه عبر مراحل وفود مهاجرة من المتدينين و ممن لا دين لهم: فينيقيون رومان عرب أفارقة اوروبيون ..كل هؤلاء بصموا الثقافة المحلية .و هذا مصدر غناها و تنوعها. لكن البعض ممن تشرب الفكر الظلامي الدخيل و تشبع بالتيارات الرجعية المستوردة يتنكر لهذا الإرث الباذخ من التسامح و التعايش، و يصر على التنميط مغيبا حقائق أساس من قبيل:
1 - صناعة الخمور مظهر للثقافة والتميز الحضاري كحالة اسكتلندا و فرنسا.
2 - صناعة الخمور تنعش النشاط الإنتاجي الزراعي و الصناعي و تنشط قطاع الخدمات السياحية.
3 - صناعة الخمور تدر عائدات على الخزينة العامة في شكل ضرائب.
4 - صناعة الخمور تسند الخبرات العلمية المخبرية وتطور العلوم التجريبية. و من أراد المزيد فليقرأ تاريخ صناعة الخل.
الخطاب الأخلاقي الضيق ليس مفارقا للواقع فحسب، بل هو كذلك مناف للحريات.
60 - جواهر الأحد 26 فبراير 2017 - 20:27
الحسن الثاني مات وشبع موت الله يرحمه ويغفر له ! ميريكان عاد طفات عليها الشمعة ؟؟؟ شفتوا يا المغتربة جبدان النواعر ؟؟؟ باش ينوضو الاخوان يغوتوا ويحتجوا وتنوض الروينة غي البلاد ! كل واحد مسؤول على افعاله ردوا بالكم على بلادكم رآها جد مستهدفة !
61 - رشيد القنيطري الأحد 26 فبراير 2017 - 20:41
الى السيد اكرم وهو يعد منافع الخمر دون ان يدكر المساوء والله تعالى قال واثمهما اكبر من نفعهما ابسط مثل انظر الى احصاءيات حوادث السير انظر كم من القتلى يتسبب فيها الخمر وكدالك جراءم القتل بسبب الخمر اما الفواءد الاقتصادية فلنبح المخدرات بيعها فهي اكثر قيمة اقتصادية ادا اعتمدنا نفس المعيار صدق ربنا اد وصفه برجس من عمل الشيطان
62 - ايت واحي الأحد 26 فبراير 2017 - 21:30
لا زالت الخمور في المغرب على حالها و لم يتغير أي شيء في هذا الميدان .. حانات و متاجر و علب ليلية مزدهرة كل الازدهار .. سوق مربح جدا .. و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
63 - أكرام الأحد 26 فبراير 2017 - 22:43
إلى السيد رشيد القنيطري:
ليس في الكلمات المعدودات التي خططتها ما يفهم منه ضرورة أني امتدح الخمر و أحصي منافعها. ليس قصدي هو هذا. فإثم الخمر أكثر من منافعها. و النص الشرعي صريح تقطعي. لكن الهدف بتواضع شديد هو التذكير بحقائق يراد تغييبها إصرارا و ترصدا استجابة لاشتراطات فكر محنط متحجر يريد التنميط و فرض الحجر ...وإلا في أطلال وليلي معاصر للنبيذ، ولليهود - وهم أبناء هذا الوطن وجدوا هنا منذ فجر التاريخ ولحق بهم آخرون ممن طردوا من الأندلس - تقاليد راسخة في إعداد العرق ( ماء الحياة ) . نذكر بهذا كل من يتكلم بصوت جهوري ونبرة حادة متوهما أن الحقيقة واحدة وأنه ماسك بناصيتها ومن عداه ضال مضل .
وإليك سيدي الفاضل هذه المقارنة التي لا يجوز منطقا وتفرض حفظ المراتب: مهرجان سنوي الخمر في ألمانيا يحضره سنويا أكثر من سبعة ملايين و لم يحدث أن سجل حادث ازدحام....المواسم الدينية في العالم العربي الإسلامي يحضرها أقل من ثلاثة ملايين و حصيلة القتلى بسبب الازدحام و سوء التنظيم تصل أحيانا إلى ثلاثمائة. أين الخلل؟
64 - ملاحظ مغربي الأحد 26 فبراير 2017 - 23:14
لا حظوا بعض التعاليق الغبية لاصحابها كيف يجعلون من أنفسهم وعاظ ومرشدين !
لا احد له الحق بالطبع ان يحاكم الناس ويتدخل في شؤونهم الخاصة لانهم احرار في افكارهم وحياتهم الشخصية ...
الله وحده هو الدي يحاسب البشر وليس بعض المتطفلين الذين سنجد فيهم من هو مذنب اكثر من السكير ويرتكب من المعاصي والفواحش اكثر من الخمار ...
65 - Du pain et Du vin الاثنين 27 فبراير 2017 - 02:39
لما إستقلت الجزائر شنت حربا على كروم العنب وأحرقتها لأنها حرام وقضت عليها وقالوا أنهم سيزرعون عوضها الزيتون لأنه حلال ومبارك، فعجزوا عن زرع الزيتون وما أكلوا زيتونا ولا عصروا خمرا بل إستوردوهما ، سيشربون زفت البترول التقشف الآن يمس الضروريات بعد أن قضى على الكماليات وقبلها على البذخ والترف ، والمجاعة تضرب أطنابها لأن القرقوبي لن يعوض الخمر والخبز.
66 - بزاف عليك العلوي الاثنين 27 فبراير 2017 - 03:27
رحم الله الحسن التاني واسكنه فسيح جناته حفظ الأعراض وقبل المنفى على شعبه وتعرض للظلم وبقي الملك عبقري زمانه لا تاريخ احسن منه اللهم ادخله فردوس الأعلى إلا الحسن التاني رحمه الله فهو المغرب والمغرب حسن تاني نحن جيله وعلى عهده ووعده ما استطعت
67 - مغربي مسلم الاثنين 27 فبراير 2017 - 11:39
الخمر حلال :
يقول الله عزوجل في القرءان الكريم :‎
" وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا { الْخَمْرُ} وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ " (سورة النحل 16 : 67)
‎ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتبذ له أول الليل فيشربه إذا أصبح يومه ذلك والليلة التي تجيء والغد والليلة الأخرى والغد إلى العصر، فإن بقي شيء سقاه الخادم أو أمر به فصب.
68 - علال الاثنين 27 فبراير 2017 - 13:31
المغرب هو الاول افريقيا و عربيا من حيث تطبيق الديت الاسلامي ولكن شعبه غير منافق أما المصري و الجزائري مع احترامي لهم وبعد قراءة التعليقات فهم نمامون ودينهم ضعيف
69 - Nabil UK الاثنين 27 فبراير 2017 - 15:15
مغربي مسلم!
إن القرآن نص على تحريم الخمر بلفظ التحريم، قال تعالى: (قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق)الأعراف:33 فالإثم حرام، والله تعالى يقول عن الخمر:(يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير)البقرة:219 فإذا كان الإثم حراماً، وكان في الخمر إثم كبير، كانت النتيجة أن الخمر حرام، وهذا واضح، كما هو مصرح به في الآيتين.
أما أدلة التحريم من السنة: فهي كثيرة فمنها: ما رواه مسلم عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام".
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن"
وفي مسند أحمد بإسناد صحيح عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أتاني جبريل فقال: (يا محمد، إن الله لعن الخمر، وعاصرها، ومعتصرها، وشاربها، والمحمولة إليه، وبائعها، ومبتاعها، وساقيها، ومسقاها)"
وضرر الخمر على الفرد في دينه وجسمه وعقله ونفسه وماله مما لا ريب فيه، وكذلك ضررها على المجتمع والأسرة. ذلك كاف في تحريمها.
والله أعلم.
70 - مغربي مسلم الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 01:06
أريد أن تأتوني بأية قرآنية من القرأن الكريم تقول بصريح العبارة أن الخمر حرام ؟؟؟؟ لاأريد أحاديثا نبوية أريد أية قرآنية، لاأريد فلسفة كلامية وشكرا.
71 - Lamya الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 09:06
ربما تنتعش صناعة الخمور بكل انواعها في المغرب بجودة عالية مستقبلا ليتم تصديرها لافريقيا. فقط يجب حماية القاصرين عن شربها و اقتنائها بالقانون. اما المتدينون المغاربة فهم لا يشربونها اصلا.

لايوجد شعب خال من المخدرات التقليدية كالخمور و الكيف, لذلك يجب تقنينها لحماية المستهلك و في نفس الوقت نصحه بعدم الاكثار في تناولها حتى لا يصبح مدمنا وتجنبها او الاقلاع عنها نهائيا احسن بالتوعية والنصيحة بالتي هي احسن, اما القاصرين فيجب حمايتهم منها بالقانون.
72 - العربي المكناسي الخميس 02 مارس 2017 - 13:27
الي الاخ

70 - مغربي مسلم

لعلك تعلم ان الشرك بالله محرم في الاسلام و يخرج من الملة، كما قول الزور وهو محرم ايضا، ليس في الاسلام فقط بل في جميع المذاهب و الاديان و الشرائع و الشعوب والدول .

قال تعالى : (((فَاجْتَنِبُوا))) الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَ(((اجْتَنِبُوا))) قَوْلَ الزُّورِ* حُنَفَاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ

كذلك قال في الخمر :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ (((فَاجْتَنِبُوهُ))) لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ.

والاجتناب هنا بمعنى التحريم القطعي
ولعلك تلاحظ درجة التحريم و التي عادلت الشرك بالله و قول الزور
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.