24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  2. طعن في قانونية "الساعة الإضافية" يصل إلى محكمة النقض بالعاصمة (5.00)

  3. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  4. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | حرب الريف والعالم ـ 2 ـ .. مواقف الرأي العام الإسلامي والدولي

حرب الريف والعالم ـ 2 ـ .. مواقف الرأي العام الإسلامي والدولي

حرب الريف والعالم ـ 2 ـ .. مواقف الرأي العام الإسلامي والدولي

سلسلة مقالات يومية يسلط من خلالها الدكتور الطيب بوتبقالت الأضواء على صفحات مجيدة من تاريخ المغرب المعاصر؛ ويتعلق الأمر هنا بالأصداء العالمية التي خلفتها حرب الريف (1921-1926) عبر ردود الفعل المتضاربة والمواقف المتناقضة التي سجلتها الصحافة الدولية إبان هذه الفترة العصيبة التي تعرضت فيها حرية وكرامة المغاربة للانتهاك السافر والإهانة النكراء.

لقد برهن أبناء الريف عبر انتفاضتهم البطولية في مواجهة العدوان الاستعماري الغاشم عن تشبثهم الدائم بمقومات الهوية الثقافية المغربية الضاربة جذورها في أعماق التاريخ، وعن فخرهم واعتزازهم بالانتماء الحضاري إلى مغرب مستقل ذي سيادة غير قابلة للمساومة.

إن أبناء الريف، بشهادة كل مكونات الرأي العام الدولي في هذه الفترة التاريخية ما بين الحربين، أعطوا دليلا قاطعا من خلال دفاعهم المستميت عن الحرية والكرامة أن المغرب بلد يسكنه شعب أصيل لا يرضخ أبدا للذل والهوان مهما كلفه ذلك من ثمن.

- مواقف الرأي العام العالمي من حرب الريف

خرج الرأي العام العالمي من الحرب الكبرى مذهولا أمام فداحة الخسائر البشرية والمادية التي لم يسبق للتاريخ الإنساني أن سجلها، ومتشائما أمام ما تلوح به الثورة البلشفية من مجابهات عسكرية وإيديولوجية وشيكة. مازالت ذكريات أهوال الحرب ماثلة في أذهان الملايين عبر العالم بمن فيهم آلاف المغاربة الذين شاركوا فيها إلى جانب فرنسا، وهاهي الحرب الريفية جاءت بمثابة مؤشر على انتكاسة اتفاقية الهدنة (11 نوفمبر1918)...

وعلى العموم، في ما يخص تفاعل الرأي العام العالمي مع أحداث الريف في مستهل عشرينيات القرن الماضي، كان هناك اتجاهان أساسيان يمكن تحديدهما إجمالا بين مؤيد ومعارض للحركة الريفية. وكل من الاتجاهين كان يبني مواقفه على نسق إيديولوجي معين. التيار المعارض كان بدون مفاجأة هو التيار الكولونيالي المتشبع بالفكر الاستعماري الذي كانت له مصالح كبرى ومشاريع ذات علاقة بالمستعمرات، إذ كان من الطبيعي أن يقف مدافعا ومؤيدا لكل السياسات التي كانت ترمي إلى تقوية النفوذ الاستعماري وخدمة أطماعه، ولكن بأقل التضحيات المادية والبشرية. وكان هذا التيار يتشكل من اليمين الأوربي بمفهومه الواسع، ومن النخبة الارستقراطية بصفة خاصة.

وقد انضافت إليه، ومن تلقاء نفسها، أصوات صهيونية صاعدة كانت تعتبر نجاح الثورة الريفية بمثابة القضاء الأكيد على تواجد الجاليات اليهودية بالشمال الإفريقي؛ بمعنى أن انتصار الثورة الريفية كان سيؤدي إلى تعزيز واضح للنفوذ الإسلامي في أرجاء العالم، وهو بالتالي تهديد للحضارة على حد قولها. الشعور نفسه عبرت عنه قطاعات نشيطة من الرأي العام في جنوب إفريقيا.

وفي التيار نفسه كانت هناك مواقف متباينة للرأي العام في الولايات المتحدة الأمريكية، البعض منها لم يخف نوعا من التعاطف مع الريفيين، لكن الأغلبية الساحقة كانت تدعم المستعمر الأوروبي. وتجدر الإشارة هنا إلى مشاركة مجموعة من الطيارين المتطوعين الأمريكيين إلى جانب القوات الجوية الفرنسية التي ألقت بأطنان من القنابل، بما فيها قنابل الغازات السامة، على قرى قبائل الريف صيف 1925 وربيع 1926.

أما التيار الثاني، فكان يشكله أساسا الرأي العام الشيوعي. وقد كان للحزب الشيوعي الفرنسي موقف بارز، ولم تمض إلا بضع سنوات على تأسيسه ودخوله حلبة الصراع السياسي الفرنسي. وكان المد الشيوعي يعرف انتشارا متزايدا في ظل الماركسية اللينينية التي بلغت أوجها مع بداية العشرينيات على مستوى الكم ألتنظيري والممارسة الثورية.

كما تجدر الإشارة إلى أن الأممية الشيوعية التي تأسست مباشرة بعد الحرب العالمية الأولى، كانت تضع مقاومة الاستعمار والإمبريالية كشرط إلزامي للانضمام إليها من قبل الأحزاب الشيوعية الناشئة. أما الحزب الشيوعي الإسباني فقد كان محظورا ونفوذه محدودا.

وبصفة عامة، كان لليسار الأوروبي موقف يتسم بنوع من المؤازرة والدعاية لفائدة المقاومة الريفية، وهو دعم اختفى مباشرة بعد استسلام محمد بن عبد الكريم الخطابي يوم 26 ماي 1926 للقوات الفرنسية.

وتميز الرأي العام في دول أمريكا اللاتينية بموقف ملفت للانتباه، إذ كان عبد الكريم - هكذا يسمى بطل الريف في الوثائق التاريخية الغربية- يقارن بسيمون بوليڤار، أحد رواد الحركة التحررية هناك. أما الرأي العام الإسلامي فكان يعلق آمالا كبيرة على نجاح الثورة الريفية، وعبر عن استنكاره في أكثر من مناسبة تضامنا مع المسلمين في الريف لكنه كان مغلوبا على أمره، لاسيما أن البلاد الإسلامية في معظمها كانت ترزح تحت نير الاستعمار الغربي يومئذ.

* أستاذ التاريخ المعاصر وعلوم الإعلام والاتصال بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة- طنجة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - جلال الأحد 28 ماي 2017 - 07:14
المغرب حرره الريفييون و زيان ( الاطلس) و ايت عطا (الجنوب الشرقي ) و ايت باعمران ( سوس) فكان نصيبهم التهميش و الاقصاء. في حين نرى بعض المناطق التي لم تطلق رصاصة واحدة بل و تحالفت مع الاستعمار حولتها الدولة الى مناطق راقية بثروات المناطق المجاهدة. قمة التناقض
2 - اسفي الأحد 28 ماي 2017 - 07:29
الريف قدم تضحيات جسام لكن الدولة تنصف أبناءه بالاعتقالات التعسفية والاتهامات الباطلة. الريفيون يريدون وطن الشعب الذي يعترف بالجميع وليس وطن المخزن
3 - المنفعل الوفي المخلص الأحد 28 ماي 2017 - 08:13
المنفعل الوفي المخلص..التحدث عن الرفي نعم تجربتي معهم انفعاليون طيبون كرماء ولسنه يتسبب له بكثير من المشاكل لا يعرف ان يجامل..لي فقلب على لسانوا وهذا يسبب له المشاكل..ولكن هم من أطيب خلق الله..وقد تعود الى المنزل باكيا وحانقا ولكن كن متأكدا انه لم يقصد جرحك بسبب انه لا يعرف ان يتملق لا ان يجامل..واحببت ان اشارككم هذا السر:"دائما اقول لأمي باني ساتزوج ريفية من الحسيمة"
4 - Amazigh الأحد 28 ماي 2017 - 10:33
يجب استرجاع ونقل قبر عبد الكريم الخطابي الى مكانه في الريف.فورل وعاجلا.
5 - شعب الله المختار ؟ الأحد 28 ماي 2017 - 11:23
هل ريافة شعب الله المختار ؟
من يرفع علما دون العلم المغربي الرسمي
فهو خائن.
الخطابي بإعلانه عن جمهوريته الوهمية يكون قد خان المملكة المغربية بلده بالرغم من انه درس بالقرويين بمدينة فاس !!
عاش المغرب ولا عاش من خانه !
الله الوطن الملك
6 - Berbère الأحد 28 ماي 2017 - 12:12
La récréation est terminée. Il faut nettoyer le Rif de certains éléments perturbateurs qui endoctrinent la jeunesse par des idées révolutionnaires qui n'ont aucun sens dans la réalité, si ce n'est tiré davantage cette région vers le bas et vers le massacre. Il faut que les sages et les vrais refrains de ce territoire riche en hommes interviennent pour mettre fin à cette comédie et protéger la jeunesse de ce virus qui tant ensanglantée le monde arabe par slogans et des discours creux, vides de sens appartenant à Daesh. Ce genre de soulèvement irrationnel mène tout droit et sûrement vers une dictature militaire ou religieuse. Pour éviter ce ce sort, la jeunesse de Rif doit être ramenée à la raison par un discours rationnel, par la culture, l'ouverture d'esprit, la confiance en soi... A bon entendeur.
7 - ahmad الأحد 28 ماي 2017 - 12:12
بصفة عامة لن يركع المغاربة أمام الغزاة الشيء الادي جعله ءامنا من الاستعمار. ( ولدكرة المغرب لم بكون ابدا مستعمرا بل هي حماية موتقة بمعاهدة دولية ). اد نحي بطولات زععماء هادى الوطن الأمين كالمرحومين عبدالكريم الخطاب و موحى او حمو الزياني و "رجل تادلة" و الزرقطني وغيرهم و على رأسهم المغفور له الملك محمد الخامس يجب أن لا كل واد منى أن ينفرد بزعامته ليخل بأمن الدولة. و اد نحي مطالب سكان الحسيمة العزيزة بصفة خاصة و جميع أنحاء المملكة بصفة عامة نؤكد هنا بشدة على حفظ سلامة البلاد و النظام لنبطل مخطاتات الأعداء ادا علمنا الحسد الادي يمكنه لنا الاعء.
8 - سيمو الأحد 28 ماي 2017 - 12:33
للتوضيح فقط
أيضا قبيل صلاة الفجر في امزورن نواحي الحسيمة .قام عدد من نشطاء الحراك بإطعام رجال الأمن، ببعضٍ من المأكل والمشرب، قبل بدءِ توقيت الإمساك . عرفت أيضاً قيام بعض النشطاء الحراكيين بمصافحة أفراد من قوات الأمن، بعد مُناوَلَتِها وجبات غذائية، في مشهدٍ يعكس حسّا إنسانيّا عاليا في أبهى تجلياته .وأتحدى بهذا لمن يقول أنهم " كيديرو الفوضى و الفتنة " ...
أو سيقولون أيهم ضربو رجال الشرطة. وهلم جرئ .
أنشري هسبريس
9 - طارق المغرب الأحد 28 ماي 2017 - 12:42
بعض المعلقين متأثرين باكس بيبان وعلال الفاسي وبالتاريخ المزور ليقراو غايبداو يعلقوا تفاهتهم اللي غا يدوي على الجمهورية خص يعرف باللي المغرب في 1921 كان محتل والدولة وقعت الحماية وقدمت المغرب على طبق من ذهب ...
10 - Bougafr SUD EST الأحد 28 ماي 2017 - 12:44
ورغم ما ضحت به القبائل الامازيغية في سبيل هذا الوطن من ايت ورياغل وزيان وايت يزناسن وايت عطى وايت سغروشن وايت باعمران والائحة طويلة فان هذه الملاحم لاتلقن في المدارس بل يدرسون لابناء هذا الوطن تارخ الامويين والعباسيين الذين لا تربطنا بهم اية علاقة لاغراض في نفس يعقوب.
11 - مليكة الثومي الأحد 28 ماي 2017 - 13:21
شكرا جزيلا على هذا التوضيح المفصل لتاريخ الريف البطولي الذي انجب ابناء تربوا على الشهامة والعزة والكرامة قلما نجدها في جهات اخرى . الا ان الحظ لم يحالف الان ابناء الريف في حراكهم المطلبي الذي يدعو الى توفير العيش الكريم في ابسط صوره . مطالب اجتماعية وحقوقية وثقافية بامتياز . هذه المطالب صعب على الدولة تحقيقها فبدات تخلق العراقل بين المواطنين مما يزيد الطين بلة .
12 - [email protected]@@ الأحد 28 ماي 2017 - 13:32
اسيدي مكان لا ريف لاعبو الريح...هاذج البلاد سبحان الله منغلقين وامعقدين من بكري...واتا الريفي كل الخبز فالمغرب وماعجباكش الحال سير الاوروبا...وعنداك غترجاع المغرب
13 - سعاد امام الكومبيوتر الأحد 28 ماي 2017 - 14:33
اضافة..صحيح لقد خلق عبد الكريم الخطابي امارة في شمال المغرب من اجل استقلال المغرب. فحيث تخرج من الجامعة الاسلامية بفاس جامعة القرويين، فهو يعلم ماذا تعني كلمة الامارة عند المسلمين. فالامارة عند المسلمين لا تعني بتاتا الاستقلال المطلق او حتى النسبي..المرجو اذن الا تلسقوا للمجاهد العظيم هذه التهمة الخبيثة التي لا تليق بمساره الجهادي..والمسلم الحقيقي لا يعترف بالحدود الوهمية..التي خلقها اعداء هذه الا مة الخيرة..
14 - عبد الكريم الأحد 28 ماي 2017 - 15:02
المقاومة في الريف بدأت سنة 1906 مع زحف الاسبان نحو مناجم الحديد في جبل وكسان بالناضور، البطل الأول للريف هو المجاهد "محمد امزيان الريفي من قبائل القلاعا " الذي خاض ملاحم بطولية ضد المستعمر، تم تتويجها بمعركة "وادي الذئاب الخالدة " سنة 1909 .
حصر المقاومة الريفية بين 1921-1926 فقط هو طي لصفحة مهمة من تاريخ الريف ولرجل كان له سبق رفع السلاح ضد المستعمر .
التأريخ الحقيقي للمقاومة الريفية المعاصرة ممتد بين 1906-1926.
15 - Elbouhali الأحد 28 ماي 2017 - 15:12
من يظن أن احتجاجات الريف كالخريف العربي فهو مجنون أو لايفقه في السياسة المغرب بلد مؤسسات وهو ساءر في طريق الازدهار نعم هناك فقر وفساد ولكن محاربته تأتي باحتجاجات سلمية ورفع شعارات مطالبة بالحقوق وليس برفع رايات لانعرف من اتى بها غيروا مابانفسكم اولا
16 - مهتم الأحد 28 ماي 2017 - 15:34
انها كانت مرحلة فاصلة في تاريخ الريف والمغرب بشكل عام علينا ان نحطاط دائما من الاستعمار لان الداكرة التاريخية والسياسية لاتموت ابدا
17 - عمر الأحد 28 ماي 2017 - 17:37
الخائن هو من جاء بالمستعمر عن طريق معاهدة الحماية."حماية المخزن من الشعب" أما الخطابي و رفاقه المجاهدين فكانوا يمثلون الوعي الشعبي بالمؤامرة التي تحاك ضد الشعب المغربي المسلم.
18 - Rabat الأحد 28 ماي 2017 - 18:08
«المغرب حرره الريفييون و زيان ( الاطلس) و ايت عطا (الجنوب الشرقي ) و ايت باعمران ( سوس) فكان نصيبهم التهميش و الاقصاء»
كلام صحيح 100/100.
19 - intidam الأحد 28 ماي 2017 - 18:29
وماذا نقول على الاعلام التي ترفع في السماء والعلم الوطني يطيح ما معنى هذه الافعال ، اسمع يااخي من يطيح بعلمنا الوطني المغربي فلانتضامن معه ولا نسانده انها الخيانة
20 - Mohamed الأحد 28 ماي 2017 - 18:40
من خان المغرب هو من باعه مقابل دراجة هوائية و الة تصوير فوتوغرافية.
الخطابي رمز من رموز محاربة الاستعمار; من جلب الاستعمار/الحماية هل هو الشعب? بنادم ماكيحشمش.
21 - صراع الكبار يطحن الصغار الأحد 28 ماي 2017 - 18:46
الصراع حول المغرب ، في المرحلة الإستعمارية كان بين القوى الغربية التي فرضت شروطها على المغرب في اتفاقيتي مدريد 1880 والخزيرات 1906 و منها ألمانيا وفرنسا وبريطانيا و إسبانيا.
الحضور الألماني في ثورة الخطابي تناوله الأسترالي ريتشارد بينيل في كتابه : "دولة بحكومة وعلم، الحرب الريفية في المغرب".
كما أن عبد الكريم الفيلالي في «التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير» أشار إلى تحكم الألمان في ثورة الريف و أن الخطابي عندما غادر مدينة مليليلة كان حسابه البنكي يحتوي على أموال ، وصلت إلى أكثر من 17 ألف ريال.مضيفا أن ألمانيا أرسلت له معدات متطورة لإسقاط الطائرات الفرنسية.
وذكر الباحث المصري حسن بدوي صاحب كتاب: "الأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي ودوره في تحرير المغرب العربي 1920-1963"
أن السلطان عبد الحفيظ (الذي دخل في علاقة مع الألمان) كان يدعم القاضي عبد الكريم وابنه محمد من مقر إقامته في مدريد, ويتواصل معهم بواسطة أحد كبار تجار مليلية واسمه (محمد بو عياد), وأرسل لهم المال اللازم لتجهيز أول مائتي مقاتل في جيش عبد الكريم, واستمر تواصله معهم حتى توقفت الحرب العالمية أواخر عام 1918م.
22 - مغربي حر الأحد 28 ماي 2017 - 19:35
أين المساعدي اليد اليمنى لعبد الكريم الخطابي. لقد قتل ولم يقتل الخطابي’
جيش فرانكو كان في غالبيته مكونا من جنود من الريف على رأسهم المرشال أمزيان.
فما رأيك?
23 - إلى المعلق 20 الاثنين 29 ماي 2017 - 07:24
... Mohamed
صاحب الدراجة الهوائية آلة التصوير الفتوغرافية ، كان يسعى لإدخال الحداثة إلى المملكة و تعميم الإبتكارات العلمية فيها ، إلا أن المحيطين به من جهال رجال المخزن و المتخلفين من الفقهاء ، رفضوا التحديث واعتبروه من صنع الكفار. فحاصروا المصنوعات المستوردة في القصر و بقيت حبيسة الأسوار ، واطلقوا إشاعات التنقيص في العقل المتنور لصاحبها ، فكان لهم ما أرادوا ، وبقي المجتمع المغربي غارقا في تخلفه ، إلى أن استسلم لقوة نيران الجيوش الإستعمارية.
24 - هارد توك الاثنين 29 ماي 2017 - 12:27
عبد الكريم أراد تحرير المغرب من نظام مخزني مهترىء قدم البلاد و العباد على طبق من ذهب للصلبيين. القصر أمد الصليبيين بإعداد غفيرة من الجنود لمساعدتهم في حربهم القدرة ضد المجاهدين في الريف و لم يعد من هؤلاء الجنود إلا القليل. لهذا السبب و أمام هذه الخيانة أعلن عبد الكريم عن جمهورية الريف و كان هدفه تحرير البلاد بكاملها من الصليبيين و أنصارهم من الخونة النظام المخزني و من والاه من الفاسيين و اليهود.
25 - محمد الاثنين 29 ماي 2017 - 12:59
نحن أخي كلنا مغاربة و كلنا ساهمن في دحر المستعمر ابان الامبريالية الاوروبية في شمال المغرب أنتم كنتم في الشمال و نحن في الشرق و بالضبط الحدود الجزائرية المغربية نحن محتقرون أكثر منكم و من هذا المنبر أؤكد لك أن الالتفاتة لهذه المناطق سوف تكون لا محالة لأن هذه الأمور التي تسير فيه متتبعة من طرف الجمعيات و تامنظمات العالمية الدولية و الرأي العام العالمي و هذه التصرفات القمعية سوف تزيد تشوه.ي صورته كل شيء معروف في المغرب صغيرها و كبيرها بدون بوتوكولات و ردود الفعل مع اخواننا في الريف فيه تعاطف و تواصل معهم يومي لا تثنو أنفسكم من المغرب أنكم لم تتمتعوا بمشاريع كانت مقررة تشييدها في منطقتكم جل المناطق المغربية مقرر بها مشاريع منذ سنتين و لم ينجز منها أي مشروع من هذا المنبر أدعو جميع المهتمين بالشأن الداخلي للمغرب و حل مشاكل البلاد و العباد.و رمضان كريم لجميع دراويش المغرب راجيا من الله عز و جل أن يفك أسرنا من هذه السياسة الكلاسيكية للمغرب منذ 1956 و ردع كل من سافل يسرق المغرب و المغاربة بيد من حديد و عدم الخوف منه فنحن معك يا ملكنا لضرب المفسدين في البلد نحن فداك بكل ما نملك.
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.