إمارة نكور في ساحل الريف .. ثورة البربر وانتشار مذهب الخوارج

إمارة نكور في ساحل الريف .. ثورة البربر وانتشار مذهب الخوارج
الخميس 1 يونيو 2017 - 20:20

يعتبر الكثير من الباحثين أن هناك غموضا يلف تاريخ منطقة الريف؛ حيث تم التأكيد مرارا على الحاجة الماسة إلى البحث والدراسة لاستجلاء ذلك الغموض وتوضيح جوانب عديدة من هذا التاريخ.

ومن خلال مؤلف “إمارة نكور في ساحل الريف”، يحاول مؤلفه، عبد الله بوصوف، التطرق لتاريخ “إمارة النكور” التي قامت منذ نهاية القرن الأول الهجري وطال أمدها حتى القرن الخامس.

واعتبر بوصوف، الذي أنهى المؤلف سنة 1986 دون أن يقوم بنشره للعموم، أن منطقة الريف التي قامت بها هاته الإمارة عبر مراحل كانت تسترعي انتباه القوى السياسية التي ظهرت بالحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط نظرا لما تتوفر عليه من إمكانات طبيعية وبشرية، وما يمثله موقعها من أهمية استراتيجية، مشددا على أن قيام دولة النكور بساحل بلاد الريف شكل حدثا نتجت عنه تحولات اجتماعية وسياسية.

هسبريس وباتفاق مع الكاتب، عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، تقوم بنشر الكتاب منجما على حلقات بشكل يومي طيلة شهر رمضان.

الفصل الأول: التطور السياسي للإمارة

وضعية الإمارة أثناء الثورة البربرية

يرجع ظهور الخوارج وانتشارهم ببلاد المغرب إلى سبين رئيسيين: أولهما الفشل الذي لحق بهم في الشرق على يد الدولة الأموية مما اضطرهم إلى اختيار أطراف العالم الإسلامي لنشاطهم، وثانيهما موجة السخط العام التي ظهرت في المغرب نتيجة سوء معاملة الولاة للبربر وإرهاقهم بالمغارم والجبايات.

كما أن بلاد المغرب عانت كغيرها من الأقطار الإسلامية من الفتن الناتجة عن الصراعات القبلية بين القيسية واليمنية إلى درجة أن بعض الدارسين اعتبروها السبب الأساسي لثورات البربر على الأمويين، حسب محمود إسماعيل. وقد قام عمر بن عبد العزيز بوضع حد لتسلط الولاة؛ وذلك بتعيينه واليا نقيا هو اسماعيل بن عبيد الله، إلا أن هذه السياسة انتهت بوفاته وعاد الولاة إلى استبدادهم بالرعية.

وفي خضم هذه الوضعية، ثار البربر سنة 122هـ بقيادة ميسرة المصغري وخالد بن حميد الزناتي من بعده، ولم تقم هذه الثورات إلا بعد أن كان مذهب الخوارج بكل اتجاهاته قد انتشر في إفريقية، هكذا أصبحت بلاد المغرب معقلا لنشاطهم، وكانت قبائل المغرب الأقصى، مثل مطفرة ومكناسة وزناتى، قد اعتنقت المذهب الصفري، وكانت الانطلاقة الأولى لهذه الثورة في إقليم الريف؛ حيث استطاع ميسرة المصغري قتل عامل طنجة عمر بن عبيد الله المرادي. وبذلك تمت لم السيطرة عليها.

وفي فترة ثورة الخوارج هذه، قامت ثورة على الأمير صالح بن منصور الحميري قادها ضده رجل يسمى داود، ويعرف بالرندي، وهو نفزاوي الأصل. فهل كانت هذه الثورة خارجية الاتجاه؟ وما هي أسبابها؟

إن المصادر لا تبين لنا هوية الثورة التي قامت على صالح بن منصور، وبالتالي لا يمكن نعتها بصفة من الصفات.

أما في ما يتعلق بأسبابها، فالمعلومات الواردة في المصادر يكتنفها الغموض؛ حيث تشير إلى أن سبب الثورة هو ثقل شرائع الإسلام، إلا أنها لم تبين لنا نوعية هذه الشرائع. فهل كانت هذه الشرائع ممثلة في الزكاة والأعشار وغير ذلك من الضرائب التي تخص الدولة؟

قد يكون لهذا الافتراض جانب من الصحة، لكن ما الذي دفع بالبربر إلى قتل رأي الثوار الرندي واسترجاع طلح بن منصور والانصياع له؟ ثم إن صالح بن منصور قد عرف بالتقوى والصلاح، فهل يعقل أن يفرض ضرائب لا يقر بها الشرع؟ لذا يمكن أن تكون هناك شرائع أخرى غير الزكاة هي التي دفعت بهم إلى الثورة.

فصالح بن منصور الذي كان شديد التدين، ربما حاول تغيير مجتمعهم تغييرا جذريا في وقت قصير، ولم يتبع في ذلك سياسة مرنة، كما أن التعاليم الدينية التي حاول تطبيقها كانت مخالفة تماما لما كان معروفا لديهم من العقائد، فرفضوا بعضها. ومع تمسكه، أدى ذلك إلى وقوع الثورة.

كما أن كلام البكري يشي بأن الثورة من شركهم… فالشرك الذي في كلامه لا يكون برفض الزكاة وإنما يكون بعبادة غير الله، خصوصا وأن منطقة غمارة ستكون مسرحا لظهور عدة متنبئين فيما بعد.

إلا أن الأجوبة الصحيحة على مثل هذه التساؤلات لن تصبح ممكنة إلا إذا تم العثور في المستقبل على جديد يخص الموضوع.

وهكذا عاد صالح بن منصور إلى ممارسة عمله كحاكم لمنطقة الريف، وقد استطاع أن يقودها بحكمة وتبصر في أحلك الفترات؛ وذلك بخلقه لنوع من الوئام بين العصبيات المختلفة، وما مصاهرته لقبيلة صنهاجة إلا بهدف كسب البربر وخلق توازن يحفظ المنطقة منه. واستمر فيهم صالح إلى أن توفي سنة 132هـ بتمسامان، وقد دفن بقرية يقال لها اقطي على شط البحر، وقبره كان لا يزال معروفا إلى عهد البكري، وخلف ثلاثة أولاد هم: المعتصم وادريس وأمهما صنهاجية وعبد الصمد، وهذا الأخير قد تكون أمه عربية. وذلك ما يدفعنا إلى القول بأن العرب قدموا إلى المغرب بعيالهم.

بعد وفاة صالح انتقلت السلطة إلى ابنه المعتصم، لكن المعلومات الواردة في المصادرة لا ترشدنا إلى الطريقة التي على أساسها انتقل الحكم إلى المعتصم، فهل تم له ذلك عن طريق الولاية بالعهد؟ لكن ولاية العهد لا يتم الحكم عن طريق العنف؟ خصوصا وأنه قد مات لوقت قصير من حكمه، وقد يكون ذلك من تنفيذ الخصوم. إلا أنه قد تولى السلطة بمؤازرة البربر خؤولته؛ فأمه كانت صنهاحية الأصل، كما أن الحكم انتقل إلى شقيقه ادريس ولم ينتقل إلى عبد الصمد.

إلا أن البكري قد أورد لنا ما يمكن اعتباره إجماعا من طرف الأمة؛ وذلك حين قال: “فولوا المعتصم فيهم”، ربما كان ذلك راجع إلى كونه كان الأكثر قدرة وكفاءة من غيره لتولية السلطة، نظرا لما كان يتميز به من خلق حسن؛ فقد كان شديد التدين حتى إنه كان يؤم الناس في الصلوات الخمس ويخطب أيام الجمع، إضافة إلى كونه كان شهما شريف النفس.

وبعد وفاته خلفه شقيقه إدريس، وقد دشن فترة ولايته بالتخطيط لبناء مدينة نكور؛ لأن عاصمتهم الأولى (بدكون) لم تعد تتلاءم ومتطلبات الدولة، إلا أن القدر لم يمهله حتى يحقق رغبته؛ حيث توفي سنة 143 هـ وخلفه ابنه سعيد.

‫تعليقات الزوار

9
  • أمودو
    الخميس 1 يونيو 2017 - 21:43

    ميسرة المدغري، قبائل مدغرة… هذا الإسم العائلي ما زال موجود في المغرب إلى يومنا هذا.
    الحمد لله على نعمة الانترنت و موسوعات بريطانيكا و ما تبقى من كتب الاغريق و الرومان، لولاها لطمس تاريخ الأمازيغ.
    كما يقول المثل العربي العودة إلى الأصل فضيلة.
    و شحال ما طال الليل … لازم تشرق الأنوار

  • omar
    الخميس 1 يونيو 2017 - 23:02

    ماهو الغرض من اثارة هذا التاريخ في هذا الوقت بالذات خصوصا وان الريف يشهد حراكا شعبيا بمطالب خبزية صرفة ويسانده في ذلك باقي المغرب .

  • samir ragg
    الخميس 1 يونيو 2017 - 23:10

    هناك دائما طمس و تشويه مقيت لثورة اﻷمازيغ على حكم الأمويين المقيت للمغرب، معركة الاشراف في طنجة و بعدها بقدورة تباعا في 740 و 741 شكلت ميلاد المغرب ككيان سياسي مستقل، و اسم قائد الثورة ميسرة المدغري و ليس المصغري ، و خوارج تلك المرحلة ليسو كخوارج الوهابيين الحاليين، فهم كانوا مذهبا سياسيا اساسه أن أي مسلم أسودا كان أو ابيضا، عجميا كان أو عربيا له الحق في تولي أمور المسلمين السياسية.

  • mohamed
    الخميس 1 يونيو 2017 - 23:53

    رغم ثورات الأمازيغ في العصرالأموي عاد الأمير يوسف ابن تاشفين المرابطي ليبايع خليفة بغداد العباسي فتسمى لأول مرة في التاريخ الإسلامي بلقب "أمير المسلمين". ثم أرسل إلى الخليفة العباسي في بغداد المستظهر بالله سفيرين هما عبد الله بن محمد بن العربي المعافري الإشبيلي، وولده القاضي أبو بكر بن العربي يحملان هدايا وطلب تقليده الولاية، فبعث إليه الخليفة بمرسوم الولاية وكانت أعلام المرابطين سوداء مكتوب عليها الشهادة كما هو عليه الحال في دار الخلافة بغداد.

  • ريفي
    الجمعة 2 يونيو 2017 - 01:18

    الى من يقول ان الرفيين تدعمهم الشيعة اقرا التريخ
    حملات الفاطميين
    عندما ظهرت دعوة عبيد الله المهدي ، وقدومه للمغرب، كتب إلى أهلها يدعوهم إلى الدخول في طاعته، وكتب بمثل ذلك إلى سعيد بن صالح، وكان والياً على نكّور وما إليها من أعمال المغرب لبنى مروان؛ وكتب في أسفل رسالته أبياتا كثيرة، منها:
    فإن تستقيموا أستقم لصلاحكم وإن تعدلوا عني أرى قتلكم عدلاً
    وأعلو بسيفي قاهراً لسيوفكم وأدخلها عفواً وأملؤها عدلاً
    فأمر سعيد بن صالح شاعرا يعرف بالأخمش، من أهل طليطلة، أن يرد على تلك الأبيات:
    كذبت، وبيت الله، لا تحسن العدلا ولا علم الرحمن من قولك الفصلا
    وما أنت إلا جاهل ومنافق تمثل للجهال في السنة المثلى
    وهمتنا العليا لدين محمد وقد جعل الرحمن همتك السفلى
    فكتب سنة 304 هـ عبيد الله المهدي إلى عامله بتاهرت مصالة بن حبوس يأمره بمحاربة سعيد فنازل مصالة مدينة نكّور ودخلها.وقتلوا أميرها سعيد بن صالح رغم استماتته في الدفاع عن نكّور حتى الموت سنة 305هـ، . فخربت بذلك جيوش الفاطميين إمارة نكّور.

  • عبدو خميسات
    الجمعة 2 يونيو 2017 - 03:22

    جميع المؤلفات والتقارير والكتب لي تصدر من مؤلفين لهم مراكز سامية داخل النضام المغربي ،اكيد ليس لها مصداقية ،لأنها ليس لها الجرأة على قول الحقيقة،نظرا لرقابة المضروبة عليها،واكيد ستميل إلى ترطيب النظام ومغازلته

  • الى الاخ samir
    الجمعة 2 يونيو 2017 - 06:53

    بالتأكيد نعم تاريخ الامازيغ العظيم يتم تقزيمه و تشويهه بحيث هناك أمم في الارض تتمنى لو كان لها تاريخ مثل تاريخ الامازيغ
    نعم خروج الامازيغ كان خروجا سياسيا بدليل ان دعاته تتلمذوا على يد خيرة التابعين فمثلا الفقيه سمكو المكناسي الاب الروحي لدولة بني مدرار كان من أبرز تلاميذة التابعي الجليل عكرمة مولى ابن عباس و حتى عكرمة نفسه اتهم بالخروج
    التاريخ اثبت ان الخوارج لم يؤسسوا دولة في الشرق الا في المغرب لان الخوارج كانوا متهورين فوضويين لا يفقهون شيأ في السياسة خلافا لخوارج الامازيغ
    مملكة بني صالح كانت مقتنعة بشرط النسب القرشي و لذلك بايعت شكليا الخلافة المحلية في قرطبة خلافا للامازيغ الآخرين فميسرة المدغري بويع بالخلافة فنصبه الامازيغ خليفة عليهم و طردوا العرب من المغرب و شمال افريقيا
    مشكل النسب القرشي و العربي عموما هو الذي جعل الامازيغ ينتسبون الى العرب فهناك احاديث كثيرة تفيد فضل جنس العرب على العجم و من هنا حاول الامازيغ الانتساب الى العرب لنيل هذا الفضل بحيث ان الذين ردوا على الشعوبيين كاابن غرسية مثلا كانوا امازيغ يردون من منطلق انهم عرب

  • كبور
    الجمعة 2 يونيو 2017 - 17:05

    امارة الريف منين كانو رجال الريف الاحرار الذين حافضوا على الوحدة والشرف والهوية المغربية.اما مانشاهده اليوم ليسوا باشبال تلك الاسود.ضباع تنهش الحي والميت الحلال والحرام ويدعون انهم ابناء الريف الريف بريييييييييء منكم."الاخ المواطن المغربي انا معاك في ما قلت من احكام الشيعة الجمعة حراام ورائحتهم فاحت داخل هدا الحراك.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال