24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | اتفاقية "للا مغنية" المزورة .. هكذا تنازل المغرب عن أراضٍ للجزائر

اتفاقية "للا مغنية" المزورة .. هكذا تنازل المغرب عن أراضٍ للجزائر

اتفاقية "للا مغنية" المزورة .. هكذا تنازل المغرب عن أراضٍ للجزائر

إن وثيقة اتفاقية الحدادة، الموقعة بين النائب السلطاني المغربي حميدة بن علي السجعي والنائب الفرنسي الجنرال الكونت دولاروا سنة 1845، والمحفوظة عند قاضي وجدة، هي النسخة التي نقلها الكاتب والمستشار علي السوسي السملالي.

وقد تنبه إلى هذا الأمر لأول مرة الباحث أحمد العماري في تحقيقه لرحلة السملالي الموسومة بـ"منتهى النقول ومشتهى العقول"، وهي الرحلة التي دوّنها بأمر من السلطان الحسن. وقد كان الكاتب والمستشار علي السوسي السملالي ضمن أعضاء البعثة التي صحبت المولى عرفة، أخا السلطان، إلى الحدود الشرقية لتسوية الخلافات مع فرنسا، حيث جرى اللقاء بين الطرفين في إيش سنة 1884.

الملاحظ هو أن المعاهدة التي نقلها علي بن محمد السوسي السملالي تتضمن فقط ستة بنود، وليس سبعة كما هو مشهور في النسخ المتداولة في المراجع المغربية والمصادر الفرنسية.

وهذا الاختلاف دقيق ومهم جدا، ويثير أكثر من سؤال حول مدى صحة الاتفاقية سباعية البنود المعتمدة اليوم في الكتب المدرسية وفي الأبحاث الجامعية؛ فالاتفاقية السداسية التي أوردها علي السملالي هي الاتفاقية المعدلة التي وقع عليها السلطان عبد الرحمان ووافق عليها، أما النسخة التي تتضمن الشروط السبعة فنظن أنها المسودة الأولى من الاتفاقية التي تمت بين النائبين المغربي والفرنسي.

ومن المعلوم أن السلطان عبد الرحمان لما اطلع عليها اشتد غضبه، وسخط على نائبه حميدة ومرافقه في المفاوضات للتفريط الذي وقع منهما، واعتبرهما عديمي الذمة، وقد أرسل رسالة في الموضوع إلى بوسلهام بن علي بتاريخ 1261هـ يقول فيها: "وبعد: فإن حميدة بن علي، عامل وجدة، مع الطالب أحمد خضر قد خدعهما نائب عدو الدين فيما كلفناهما به من الوقوف معه على الحدود، وغرّهما على عاداته، وبذل الطمع حتى أدخل في الحد طرفا وافرا من بلاد قبائل إيالتنا السعيدة لناحية بلاد إيالة الجزائر، وغرّهما حتى طبع له حميدة على الرسم الذي أتى به... ونحن لم نرض ذلك، ولا نوافق على تسليم بلاد قبائل إيالتنا...فأعلم قونصو.. الفرنصيص بذلك لئلا يعتقد تسليمنا لما فعلوا خداعا ومكرا".

يتضح من نص الرسالة أن السلطان عبد الرحمان لم يوافق على اتفاقية الحدود، وبالأخص ما يتعلق بتنازل حميدة السجعي عن مواضع كانت تابعة للإيالة المغربية منذ العهد السعدي.

إن المفاوض المغربي أبان عن تهاون وتفريط في الأراضي المغربية؛ فقد سلم العديد من القصور إلى الفرنسيين لجهله بحدود امتداد المجال المغربي في المنطقة الجنوبية الشرقية، بل أدى به جهله إلى مسايرة المفاوض الفرنسي في تقسيم قبائلها إلى شرقية وغربية، وهو الأمر الذي رفضه السلطان، إذ كتب بهذا الخصوص مرة أخرى إلى بوسلهام بن علي يؤكد فيها امتناعه التوقيع على ما جاء فيها، بقوله: "فلم نطبع ولا نفعل في المستقبل... وإنما طبع عليه حميدة فقط، فاشرع.. ولا تأل جهدا في فسخ ما عقد الطماعان ساقطا الهمة...، وقد توجه أصحاب البلد المجاورون ليقفوا على حدود بلادهم، ويستظهروا برسومهم...حتى في كتاب التفويض ذكرنا أن الحدود تكون على ما كانت عليه أيام دولة الترك"..

وقد ظل السلطان يرفض الموافقة على الاتفاقية ويطالب بمراجعتها، وعندما طلبت السفارة الفرنسية حضور المفاوضين المغربيين ومعهما نسخة من الاتفاقية مصادق عليها من السلطان لتقع مبادلتها مع تلك المصادق عليها من ملِك فرنسا رفض، معتبرا أمر الحدود مُعلَّقا. وقد اشتد الضغط الفرنسي على السلطان عبد الرحمان ليصادق على الاتفاقية، إلى درجة التهديد بقنبلة الموانئ المغربية واحتلال مدينة وجدة إذا رفض، فأعلن قبوله المصادقة على الشروط التي لا ضرر فيها على المغرب.

وهو ما يوضحه نص هذه الرسالة: "وها نحن جددنا نسخة من النسخة التي طبع عليها حميدة حرفا بحرف وحذفنا منها الفصول التي لم نأذن في ذكرها ولا الكلام فيها، وهو المجاورة في أمر التجارة وما تعلق بها... وزدنا أن أمضينا ما كان على حدود الترك المعلومة ونرفع الخلاف... وما وقع فيه الزيادة تكون المراجعة فيه، فاطلعه على النسخة... فإن قبلها نختم عليها... وإن لم يقبل فلم يبق معه كلام، والسلام"..

لم يوقع السلطان عبد الرحمان على اتفاقية الحدود إلا بعد إدخال تغييرات عليها، وهو ما تؤكده الرسائل السابقة. ونظن أنه حذف بندا من الاتفاقية السباعية، وهو الشرط السادس بها، ومضمونه "أن الأرض التي هي قبلة قصور الفريقين في الصحراء لا ماء فيها فلا تحتاج للتحديد لكونها أرض فلاة"، فهذا الشرط غير موجود في النسخة التي وجدها علي السملالي عند قاضي وجدة، وهي نسخة عتيقة كما ذكر. وقد وقف على نسخة ثانية منها عند كبير قصر زناكة وفيها أيضا الشروط الستة.

ومن المعلوم أن هذا الشرط، الذي جعل المناطق بين قصور الطرفين مجالا مختلطا، كان في صالح فرنسا باعتبارها الدولة الأقوى في الصراع؛ فقد استطاعت بالتدريج السيطرة على أغلب الأراضي المشتركة بينها وبين المغرب، بالاغتصاب والقوة تارة، وبالتحايل وتأويل بنود معاهدة للامغنية بما يخدم مصالحها تارة أخرى. وقد امتد هذا الاغتصاب ليشمل المجال الممتد بين فكيك وتوات، بحجة أنها أرض خالية، والحاصل أن الطريق بينهما كلها مياه وقصور ونخيل.

وبهذا يسجل المؤلف علي السملالي نسخة نادرة من اتفاقية للامغنية، وهي مكونة من ستة بنود وليس سبعة، كما هو في باقي المصادر الأخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (95)

1 - الشاوي يجرح العياشة وميداوي الأحد 10 شتنبر 2017 - 11:17
على ارض الواقع فنحن لنا الجغرافيا وتركنا لكم التحاليل والتاريخ والفاصل بيننا صواريخ S400.والفاهم يفهم
2 - مغربي من أصول صحراوية الأحد 10 شتنبر 2017 - 11:28
جارة السوء تتشبت بالحدود الموروثة لأن ماما فرنسا أورثت لصنيعتها الجزائر أراضي مقتطعة من جنوب المغرب ومن تونس ومالي وليبيا
ولكي تلهينا جارة السوء عن مطالبنا بالصحراء الشرقية خلق بومدين جمهورية وهمية فوقها عفوا خلق الولاية رقم 49 حتى يتسنى له ربط ما أورثته لهم فرنسا بالمحيط الأطلسي
الحسن الثاني رحمه الله أحبط مؤامرة جارة السوء سنة 1975 ومع ذلك لازال النظام الجزائري يروج لأكذوبة الشعب الصحراوي الذي لم تستطع الأمم المتحدة تحديد هويته ومجاله الجغرافي ولازال يروج لأكذوبة الجمهورية الوهمية التي لم ولن تعتترف بها الأمم المتحدة لأن با بُني على باطل فسيظل باطلا
3 - كاتب صحفي الأحد 10 شتنبر 2017 - 11:29
كل الاتفاقيات بين الاقوياء والضعفاء تعرف غبنا في التفاصيل فرنسا ظلمت المغرب طويلا بمساعدة الخونة وما زال بيروقرياطتها المتهالكة سارية المفعول للاسف وحتى البعثات الفرنسية والمدارس التابعة لها نظامها التربوي بئيس ومتهالك ويبعث على الاشمئزاز
4 - marroqui الأحد 10 شتنبر 2017 - 11:32
ومنذ متى كانت الجزائر دولة بمعنى الدولة و عندما جاء الاستعمار الفرنسي لم تكن مساحتها تتعدى 240000كلم مربع كما هو مدون عند الفرنسيين. الجزائر خلقت بعد اقتطاع أراضي من المغرب وتونس ومن مالي. هذه الحقيقة. ولكن هذا الملف لن يطوى. المستقبل بيننا وسنسترجع أراضينا من الجزائر.
5 - khalid g الأحد 10 شتنبر 2017 - 11:34
كما هو معروف و منذ الازل و المغرب يعيش في بيع اراضيه أو تسليمها مقابل غرض ما ...كما هو حاصل الان في سبتة و مليلية الدي راضي على هدا الوضع لم نسمع و لا مرة المغرب يطالب بهاته المدينتين لاسترجاعها بل هناك أناس له الشرف ان تبقى اسبانيا مستعمرة .إدن شعب مدلول و مغلوب و مستحمر من هدا النضام الفاسد
6 - RIFI الأحد 10 شتنبر 2017 - 11:38
تنازلتم عن الاندلس وعن السينغال وموريطانيا وتندوف وتلمسان وبشار وسبتةومليلية والجزر الجعفرية فماذا بقي لكم?التنازل عن الصحراء او الريف !اين امبراطورية احمد المنصور الذهبي? كان على الدولة ان تختار المناسبين في المناسبات ! وليس الذين يبيعون الوهم لمصالحهم الشخصية على ظهر الدولة التي كلفتهم بالمهمة انشروا ان اردتم ....
7 - boukhtam med sahrawi الأحد 10 شتنبر 2017 - 11:39
حسب الوارد هنا فنحن أخر دولة محتلة في العالم ولكن فنحن أكبر شعب مغفل في العالم أنظرو كيف كيف تهاون ولاة الأمر وسلموا سبتة ومليلية وهاهم الأن يتهاونون ويسلمون الحدود الشرقية تلمسان وهران وبشار الغنية بالنفط بكل بساطة هل نحن المغاربة أكلخ شعب في العالم؟؟؟
8 - massinissa الأحد 10 شتنبر 2017 - 11:41
عبد الرحمان وقع على مضض على هذه الوثيقة المخزن كان في موقف ضعف و قام بالتوقيع على هذه الاتفاقية إذ كان غارقا في التخلف و الدليل على ذلك أن الجيش المخزني ذهب لخوض معركة لالة مغنية بأسلحة متخلفة وهي السيوف وتم هزمه من طرف الجيش الفرنسي خلال ساعات فقط و فر السلطان المخزني بطريقة مهينة ولم يجد بدا من التوقيع على المعاهدة و لم يرفض ذلك كما جاء في المقال ....
9 - الماضي والحاضر الأحد 10 شتنبر 2017 - 11:43
المهم اغلاط فادحة من أصحاب المسؤولية قديماً
يؤديه اليوم شعبا ومسؤولين وهذا ما عودنا عليه العرب دوما الخصام فيما بينهم على أي شيء وعدم التفاهم وعدم ايجاد الحلول
بينما نرى دول أوروبا كانو أعداء البارحة في الحرب واليوم هم إخوة تناسوا كل شيء وكونوا اتحادا ويفكرو في المستقبل فقط .
10 - الجبلي بن الجبل الأحد 10 شتنبر 2017 - 11:43
الصراحة تقال: ان السياسيين في الجزائر أقوى من السياسيين عندنا،والدليل:

1ـــ أخذوا مجموعة من الأراضي المغربية،

2ــ خلقوا لنا كيانا واهي، اضطررنا لنحاربه بفلذات أكبادنا ما يزيد عن 40

عاما، ولا ندري الى متى سنحارب؟ ولا ندري من النتيجة؟

وأما السياسيون عندنا لا تهمهم الا الأكاذيب والمضاهر الفارغة، وتزوير

التاريخ والحقائق،ويصورون للشعب أنهم منتصرون في كل الأحوال ..

لكن الزمان لا يرحم ، فقد افتضحوا عن آخرهم ،ولم يبق الا أن ندعو ابن

تاشفين ليقوم من قبره المنسي،ليرد للمغرب أمجاده.

أنشري من فضلك
11 - antwerpen el omar الأحد 10 شتنبر 2017 - 11:45
كل ما قام المخزن او اشخاص دون رضئ جميع مكونات الشعب المغربي .............
اما ماهو مكتوب في الكتب المزيفة والغريب في الامر برضئ المؤسسات هنا يبقئ من هو المحاسب في كل ما وقع والخلاصة انه مادام القصر شريك والكل يقول عاش القص ر........هممممممممممممممم
12 - شوف تشوف الأحد 10 شتنبر 2017 - 11:45
تاريخ أكل الدهر عليه وشرب ولم يفيدنا في شيئ سوى أن نندب حظنا على ما ضاع منا بفعل سطوة الإستعمار وغباء سفرائنا ولا زلنا إلا يومنا هاذا نركع تحت وطأة الإستعمار بصيغة أو بأخرى من اللغة حتى مناهج التدريس والقوانين الضريبية وقوانين التشغيل وهي الوحيدة اللتي ستصبح لاغية لأنها تضر بمصالح الدولة وتحمي مصالح الأجير وإتفاقية الشراكة واللتي تصب كلها في صالح دولة فرنسا ولا زال المستعمر يبصم بآلياته في كل شيئ ولازال مشكل الحدود بين المغرب والجزائر عالق ولازال الكثير من أراضينا تحت رحمته ولم يبقى من إتفاقية مغنية إلا أغنية حشاكم ?
13 - ماسين الأحد 10 شتنبر 2017 - 11:54
nous récupérerons nos terres inchae Allah tôt ou tard , المعقول هو لي تيدوووم
14 - غيور على الوطن الأحد 10 شتنبر 2017 - 11:57
الحصول أسباب مشاكل حدود المغرب هي ماما فرنسا و اسبانيا
حتى الناس دوي الأصول المغربية ليست لهم غيرة على أصولهم المغربية تابعين غير الرابحة مني تزلط الجزائر أو تفقر غادي اتقلبوا 180 درجة أصبحوا باغيين المغرب
15 - كبور الأحد 10 شتنبر 2017 - 11:58
الصراع المغربي الجزائري ليس وليد اليوم بل لعقود من الزمن بمباركة فرنسية التي تكيل بمكيالين لهذا لا ننتظر من فرنسا الدعم والمساندة في مواجهة الجزائريين، هذا الحقد الدفين بين البلدين الجارين سببه الاستعمار الفرنسي الجائر.
لكن لماذا المغرب يعتبر فرنسا الصديقة الأولى ؟
16 - فرنسا الأحد 10 شتنبر 2017 - 12:00
شيء طبيعي ومعتاد من فرنسا القوة الاستعمارية لانها هيا مان اختارت كل حكام افريقيا حديقة فرنسا الخلفية تفعل بها ماتشاء رؤساء وملوك افريقيا هم مجرد موظفين عند فرنسا فين حين الشعوب الافريقية الميتة انها مستقلة ودول دات سيادة
17 - ابو سَيْبوعَة الكَحطاني الأحد 10 شتنبر 2017 - 12:15
لخوت كان باغين الخدمة فلمغاربة باعو الشرق لفرنسا والشمال والجنوب لسبنيول وخلاونا في المشاكل الى اليوم كانسترجعو شبر بشبر بحال الى كناكلو الببوش بلفنيتا .
18 - لخمي الأحد 10 شتنبر 2017 - 12:15
المغرب يدفع دية لفرنسا واسبانيا من اراضيه مقابل استقرار الدين تعرفون
19 - Omar33 الأحد 10 شتنبر 2017 - 12:16
Vive le Maghreb Uni face aux ennemis et concurrents du monde entier
20 - محلل تاريخي الأحد 10 شتنبر 2017 - 12:17
الارض تحر. بالدم و ليس بالمسيرات او المطالبة، الفرق ان الجزائ. رفعت السلاح و اعطت اكثر من مليون و نصف مليون سهيد في 7 سنوات فقط، في حين المخزن حارب الخطابي و جبهة تحرير الصحراء و لم يحارب المستعمر يوما، لهذا حق لهم تلك الاراضي و هذا هو الواقع دون عاطفة و كذب على النفس، انشري هسبريس من فضلك
21 - المتفائل الأحد 10 شتنبر 2017 - 12:18
فرنسا الاستعمارية اقتطعت جزء لاباس به ا من الاراضيفضمتها للجزائر ظنا ان تاخر الجزائريين في المطالبة بتحرير بلادهم سيجعلها ا مقاطعة فرنسية الى الابد.لكن تاثر الجزائريين بحصول المغرب على استقلاله افاقهم من سباتهم وبمساندة من اخوانهم المغاربة بالرجال والسلاح نالت الجزائر استقلالها.وبما ان حكام الجزائر - الذين تربى جلهم - في المغرب" اعترفوا بالجميل وردوه" .."ما دير خير ما يطرا باس"
22 - alger.dz الأحد 10 شتنبر 2017 - 12:18
لتقع مبادلتها مع تلك المصادق عليها من ملِك فرنسا رفض، معتبرا أمر الحدود مُعلَّقا. وقد اشتد الضغط الفرنسي على السلطان عبد الرحمان ليصادق على الاتفاقية، إلى درجة التهديد بقنبلة الموانئ المغربية واحتلال مدينة وجدة إذا رفض، فأعلن قبوله المصادقة على الشروط التي لا ضرر فيها على المغرب او على عرش الملك هنا نفهم بان الملك لا تهمه الاراضي بل الذي يهمه هو العرش كما وقع لسبتة و مليلية و جزر الكناري فلهاذا السبب لا يقاوم الملك ضد العدو الفرنسي و الاسباني بالسلاح
23 - منى الأحد 10 شتنبر 2017 - 12:22
المساحة الحقيقية لدويلة الجزائر هي اصغر من مساحة تونس ولكن ماما فرنسا نفختها على حساب اراضي الجيران لان دويلة الجزائر هي ملحقة فرنسية بشكل غير مباشر
24 - بين الخلاف و الإغلاق الأحد 10 شتنبر 2017 - 12:25
في عهد الإستعمار وقع الخلاف حول تخطيط الحدود ، بينما كان السكان المتجاورون يتزاورون ويتبادلون المنافع .
أما في عهد الإستقلال فقد أغلقت الحدود وانقطعت صلة الرحم وانعدم التواصل ، مما يدل على قصورنا وعدم قدرتنا على تدبير أمورنا و استعجالنا المطالبة بالإستقلال وإخراج المستعمر.
فوأسفاه على ضياع ملايين الشهداء في سبيل إستقلال أفسدته جهالة بعض الحكام.
25 - Salatin الأحد 10 شتنبر 2017 - 12:29
سلاطين مغفلين لم تكن لهم ساطة ارض السيبة ..يجب التفكير في الحاضر لان قوة الامم بالعلم والعمل والاخلاق وليس باتساع الاراضي..سويسرا النمسا انجلترا VS مالي النيجر الجزائر السودان موريتانيا وهلم ...
26 - الحفيد يعارض الجد الأحد 10 شتنبر 2017 - 12:34
والآن عندما صرح احد الزعماء السياسيين بان موريطانيا واللصحراء الشرقية اراض مغربية غضب عليه المخزن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
27 - من الشعب الأحد 10 شتنبر 2017 - 12:36
علي اي حال هناك دائما في التاريخ ما يمكن البناء عليه لصنع المستقبل..المغرب و على مر التاريخ ضل دولة تتمدد و تتقلص حدودها حسب المعطيات السياسية القائمة..و اليوم الذي نستعيد فيه ما سلب منا ليس ببعيد..و اذا نظرنا لسنوات الانكماش في الخريطة الجغرافية للأمة المغربية سنجد انها بدأت مع هزيمة اسلي و انتهت مع الاستقلال..أي حوالي 100 سنة...فماذا تساوي 100 سنة في تاريخ أمة يمتد لأكثر من 1200 سنة..يا من حصلوا على استقلالهم فقط بالامس.. لذا فعلى كل من أخذ شبرا من أراضينا أن يستعد و ينتظر دوره لإعادته...و لن تنفع ساعتها لا s400 و لا سواها..
28 - عابر سبيل الأحد 10 شتنبر 2017 - 12:39
صراحة أتساءل ما الجدوى من العودة إلى حقبة غابرة في الزمن : لماذا لم يتم التطرق مثلا (وفي نفس السياق) إلى الإتفاقية التي تمت في عهد الحسن الثاني حول تلك الحدود الشرقية التي كانت غير مرسّمة والتي صادق عليها البرلمان بعد مدّة وبالظبط سنة 1992 والتي لا زال مواطنون مغاربة ينتمون لتلك المنطقة يعيشون حاليا في مدن مغربية متفرقة وهم يعضون على أناملهم كيف أن المغرب فرّط في أرضهم وأرض أجدادهم الذين حرموا منها ومن ميراثها: ألم يكن من الأجدر الحديث عن أسباب حصولها أو عن المكاسب التي حققها المغرب منها وهل تلك المكاسب تفوق التنازل عن تلك المنطقة و..و..و
29 - oujaa الأحد 10 شتنبر 2017 - 12:50
المفاوض المغربي أبان عن تهاون وتفريط في الأراضي المغربية؛ فقد سلم العديد من القصور إلى الفرنسيين
30 - boumbissa الأحد 10 شتنبر 2017 - 13:00
أول معركة المخزن ضد الفرنسيين في 1845 و أول الإنهزام المخزن ضد الفرنسيين و أول إتفاقية للا مغنية لترسيم الحدود الجنوبية المفتوحة و أول قبول توقيع المخزن ، و المقاومة الجزائرية سيلت العرق الأبيض للفرنسسين لمدة 15 سنة وكبدته هزائم كبيرة للمستعمر رغم تفوقه بالأسلحة الجديدة والأمير عبد القادر هزمهم عدة مرات في معارك كثيرة ، وأيضا دخل في معركتين ضد المخزن و هزمهما في معركة تافريس وقرب حسيمى
31 - محمد الشريف الأحد 10 شتنبر 2017 - 13:03
النزاع حول الحدود هو في العمق نزاع حول تروات طبيعية هائلة جدا جدا جدا .....مناجم غار جبيلات للحديد ...تقد مدخراتها .......ب.......3.5 مليار طن ......فكيف لا تفبرك الجزائر الف الف مبرر والف الف خدعة ....لنهب بلاد المغاربة
32 - ابو سَيْبوعَة الكَحطاني الأحد 10 شتنبر 2017 - 13:06
لو كان البكاء ينفع لنفع التماسيح ،البكاء من وراء الميت خصارة ومضيعة للدموع واحمرار وتورم العينين وتشنج القلب ، ملي كانشوف الخريطة ديال المغرب تاتجيني البكية على ضياع اراضي شاسعة شرقاً ومدن وجُزر في الشمال مستعمرة احس بالحُكَْرة ، ان بلدي مظلوم من ذوي قُرباه الذين حكموه وفرطو وجيرته الخبثاء الذين يقفون حجر عثرة و حصوة حذاء في طريق استرجاع ما تبقى من اطرافه المحتلة ٠
33 - عبد الحق الأحد 10 شتنبر 2017 - 13:06
يذكرني هذا المقال بمقولة شهيرة في تاريخ الاندلس بعد ضياع غرناطة حيث هرب ملكها مع عائلته ولجأ الى جبل يطل على المدينة وشرع في البكاء ،، فقالت له أمه ،،ابكي بكاء النساء على مُلْكٍ لم تدافع عنه كالرجال ،،
34 - مغربية الأحد 10 شتنبر 2017 - 13:10
سوف يفيق المغاربة يوما وسوف يجدون أنفسهم بلا أرض ولا تراث بعدما أخذت محمية فرنسا أرض المغرب هاهي اليوم تشن حرب علي تراثنا وعداتنا وتقاليدنا وبعض المغاربة مازالوا يدعونهم بالاخواة. ناموا يا مغاربة وتركوا خليفة فرنسا في المنطقة تفعل ماتشاء..
35 - said الأحد 10 شتنبر 2017 - 13:23
عدد سكان الجزاير والمغرب وتونس لا يفوق عدد سكان المانيا اوانجلترا دول صغيرة مستهلكة في وسط منضومات موحدة ننتجة ومصدرة لا يهم ان يحكمني جزايري ادا كان موهلا فالمههم المصلحة للمنطقة كلها التي ربما مهددة في السنين القادمة
36 - احمد الأحد 10 شتنبر 2017 - 13:26
لاحضو الفرق بين خريطة المغرب في فترة المرابطين و السعديين وبين حالها في عهد العلويين
37 - bombardz الأحد 10 شتنبر 2017 - 13:31
المخزن فرط في أراضي الإسبانية في الأندلس شمالا و في الأراضي الإفريقية الزنجية السنيغالية جنوبا و ترك أرضه في جغرفيته للإسبان حاليا و راح يتهجم على موريتانيا هم أصحاب مؤسس الدولة الموحدون في بلاد شنقيت و أسسوا دولة في بلاد المغرب الأقصى وبدأ إمتداد التوسع ثم جاء دور إنحطاط و تقلص و إذا كانت الجزائر كما تدعون أنها أراضي مخزنية فلماذا لم تحاربوا الفرنسيين عنذ دخولهم إيادة الجزائر في 1830 من فضلكم حلوا لنا هذه المعضلة ؟
38 - شن طن الأحد 10 شتنبر 2017 - 13:33
في مغربنا هذا عاى مر التاريخ هناك خونة يفكرون في مصالحهم ولا يخفون على مصلحة الوطن و في غنى عن توقيع الاتفاقية عن طيب خاطر او مجبر وجب علينا إدراك حقيقة هي انذاك كان المغرب ضعيف امام المستعمر (فرنسا) و لكي يحافظ على استقلاله تنازل عن هذة الاراظي لكن وللاسف فرنسا إنقلبت علية المغرب و استعمرته في انطلاقا من فرض الحماية 1912 و لكن بين هذا و ذاك ليت محمد السادس موجود أنذاك يا سادة ما أحوجنا إلى سياسيين من طينة ملكنا الحبيب لكن للاسف نحن شاهدين على ما يقع اليوم الملك في واد و الطبقة السياسية في واد أخر و على سبيل المثال الملك يدشن مشارع فيأتون الفاسدين من عمدة و عمال و مهندسين و رىساء جهات و..... فينهبون الميزانية و يخرجوا مشرعوع غير مكتمل او ينهبونالمزانية كلها و لا ينفدون شيئ و أمر أخر لدينا ملك حر من الاحرار و أثبت هذا للعالم من خلال مواقف و قرارات منها أزمة الجليج الشقيق و تعليق التعاون القضائي مع فرنسا في 2015 و رجوعه للاتحاد رغما عن الجزائر و محورها و لكن ليس هذا المهم المهم اليد الواحد لاتسفق ببساطة ملقاش لي يعاونو حيت كلشي باغي المناصب و المكاسب
39 - Algerien الأحد 10 شتنبر 2017 - 13:41
سلطانكم نفسه قال في رسالته الجزاىر و هذا يعني ان اسم الجزاىر كان موجود قبل 1962.لما البكاء اليوم.الجزاىر سوف لا تعطيكم شبرا من اراضيها الدي ضحى من اجضحى جزاىريون دون مساعده احد.تدعون انكم حررتم الجزاىر.كان الاجدر ان تحرروا سبته و مليليه من مستعمر اضعف بكثير من فرنسا.بشار ليس فيها غاز او بترول كما ادعى البعض.الجزاىر لم تكن اصغر من تونس.كفاكم كذبا و ما عليكم الا الاستسلام للامر الواقع.الي فاتو الطعام اقول كليت.
40 - khalid الأحد 10 شتنبر 2017 - 13:45
بعد قراءة مقال فهمت لمدا يسكت جزاريين عن جماجم ورفات 18 ألف شهيد جزايري في علب كرتون بمخازن فرنسا ولم يدفنو بكرامة في جزاير وقانون التمجيد الفرنسي بمجازر في حق جزايريين وسكوت عن آثار الخطيرة لتجارب الفرنسية نووية وجريمة محو هوية وثرات جزايري وإستفادة فرنسا من خيرات بلاد إلى يومنا هدا لأن فرنسا أعطتهم الأرض
41 - شن طن الأحد 10 شتنبر 2017 - 13:47
جواب على (الشاوي يجرح العياشة ) يا بني أنت صغير في لاج روح قرا تاريخ و ساول ناس الكبار من هو الحسن الثاني و ماذا فعل بكم في 1963 لكن معدور حكامكم يوهمونكم بأنهم إنتصرو على المغرب لي حبيت نحكيه ليك هو حكامكم لبدا يقولوا ليكم بلي هما قوة عسكرية و اقتصادية في افريقيا لكن للاسف هذا في خيالهم فقط و عند المتحان يبان البرهان و المغرب يما فور عليك يمكن تحكي لواحد ميعرفش الجزائر أما أنا زرتها في باتنا و سطيف و تزولت ...... صح بالك متعرفش تزولت وين جات أخي في بلادكم مزال الدلاع يتباع بالقطاع و البنان 10000 فرانك لحبة واحدة أما بناتشي فيه أفوكا و بنان حلم و راك تهدر راك مخدوع بصح مانيش نعاير فيك لا أبدا ليس من أجلك بل من أجل الإخوان الجزايرييين لي يحترمنا حيت والله كاين بزاف جزايريين يحبنا كيف ما حنا نحبوهم
42 - جعفر بوعلام الأحد 10 شتنبر 2017 - 13:50
الى صاحب التقليق رقم وحد الشاوي
اعلم عليم اليقين كل ماعندكم من اسلحة
سوف تسقط فوق روؤس الجزائرين وها
الايام بيننا وكما قال لكم القدافي الدور دير
عليكم
43 - تمغربيت الأحد 10 شتنبر 2017 - 14:03
انه غباء حكامنا انه غلطنا نحن نحن من فرطنا في أرضنا لصالح دولة حديثة اخترعها الاستعمار كان يجب أن نثق في فرنسا عندما طلبت مننا ترسيم الحدود وليس فيهم.. منذ معركة اسلي ونحن ندفع الثمن تاريخنا معهم كله غدر وخيانة وغباء من طرفنا.. فقط انتمى من المغاربة أن يكونوا تعلموا من التاريخ وكفي من طيبة وشعار الاخوة كل واحد يدافع عن مصالحه..
الي رقم واحد الذي يسمي نفسه يجرح العياشة وماذا يمكن أن نسمي من يرضي بحكم نظام قتل من شعبه هل تريد أن تسمع ما يمكن أن يطلق عليكم من نعوت الأرض المسروقة ممكن أن تدافع عنها بسلاح لكن التاريخ لا يتغير بسلاح..
الي رقم 37 عندما سقطت الأندلس لم يكن هناك نظام اسمه المخزن وتلك الأرض هي مغربية وليست مخزانية التي تركتها لكم فرنسا ياهذا. وكفى تزوير لتاريخ موريتانيا أرض كانت مغربية والمغرب كله كان اسمه موريتانيا الطنجية سواء انتم أو موريتانيا دول خلقها الاستعمار ونحن بغباءنا فرطنا فيها. أي شيء يخص المغرب ممكن أن تنسبوه لا أدري للمريخ المهم أن لا يكون مغربي..
44 - el-mkennebi الأحد 10 شتنبر 2017 - 14:08
C’est la règle générale dans les relations internationales. Le faible perd une partie ou tout son territoire. Dans ce cas il n’ y’avait pas que le Maroc. Il y avait aussi le Japon, la Chine et l’inde, le Portugal qui ont perdu une grosse partie de leur empire. Les Kurdes ont tout perdu. Pour les marocains c’était plus intelligent de perdre une partie au lieu du Maroc entier en attendant des jours meilleurs.
45 - مواطن حزين الأحد 10 شتنبر 2017 - 14:21
الفساد الفساد ثم الفساد هو الذي يضع المغرب في مازق. ثروات طبيعية و بشرية جد مهمة، و نظام متاقلم قابل لارساء الامن و السلم الاجتماعي لتحفيز نحو البناء و العمل الجاد، لدفع البلاد نحو مستقبل افضل. لكن من يضع عصيهم في العجلات هم المفسدون. لا ينظرون حولهم و لا الى المستقبل. نواياهم مصالحهم الخاصة ولو على حساب هدم ما بناه الشرفاء. لو حورب و هدم الفساد بجدية لتحطم حائط هونيكر المغاربي.
46 - بن بشكوال الأحد 10 شتنبر 2017 - 14:22
تعتبر سبتة ومليلية من أقدم المستعمرات في العالم، إذ استعمرت مدينة سبتة على يد البرتغال سنة 1415 للميلاد، ويعد احتلال المدينتين والثغور المحاذية لهما، بمثابة الحدث التاريخي الذي سجّل لحدوث انقلاب حضاري كبير في العلاقة بين أوربا والعالم الإسلامي، حيث انطلقت الأولى نحو تحقيق النهضة والتحضر، بينما انكفأ المسلمون على ذاتهم انحطاطا، وتدهورا حضاريا. وهي العلاقة التي تعمّقت أسبابها ونتائجها إلى اليوم. ويقول المؤرخون إن احتلال سبتة سنة 1415 من قبل البرتغاليين، حدث قبل سقوط مدينة غرناطة، آخر الممالك الإسلامية، وهذا كان إبرازا للقوة أمام الغرناطيين الذي كانوا لا يزالون يقاومون من أجل البقاء، وانتقاما من المسلمين في إطار ما سمي بحروب الاسترداد، حيث تمكن البرتغاليون حينها من احتلال سبتة والقصر الصغير وطنجة وأصيلةوالجديدة، لكن بفعل المقاومة وحملات الجهاد للقبائل والدولة المغربية، تم استرجاع مدينة القصر الصغير في سنة 1458
47 - محمد الأحد 10 شتنبر 2017 - 14:22
فعلا لكم الجغرافية التي ورثموها من ماما فرنسا لكن التاريخ لنا ولن تدوم دولة بنيت على اغتصاب اراضي جيرانها فعد الى التاريخ القديم والحديث ما بني على باطل باطل ان مايجمعكم شيئان البترول والجيش اليوم البترول اصبح في خبر كان والجيش سنرى كم ستدوم سطوته عليكم فتاريخنا زيادة عن الف سنة كمملكة عربية اسلامية منظمة اما الستون السنة التي عشتموها في ظل جمهورية القمع زائلة لأن شعوب القبائل وازواد وغرداية لن يدوم سكوتها عن حق التحرر .ثم مادا ننتظر من ابناء من جاء زائرا نحن هنا في المغرب نسميهم ابناء الحرام اي لادين ولا ملة ولاعهد عندهم وانت منهم .
48 - citoyenne الأحد 10 شتنبر 2017 - 14:23
le problème le Maroc n'a jamais s'élever cette affaire devant les institutions internationale pas contre l'Algérie mais contre la France pour la obliger à clarifier cet affaire car le responsable est la France est engager les démarches auprès de l'unis est déclarer que les terres marocains sont colonisé par l'Algérie pourquoi nous jouant le chat et la souris vraiment il y à un problème
49 - بن بشكوال يتبع الأحد 10 شتنبر 2017 - 14:26
كما استرجاع الجديدةوأصيلة أيضا، وبقي تحت الاحتلال البرتغالي طنجة المحتلة عام 1471 وسبتة المحتلة في سنة 1415 كما سبق الذكر، أما مليلية فقد تم احتلالها في 19 يوليو 1497 أي بعد خمس سنوات من سقوط آخر ممالك الأندلس. ويشرح المؤرخ المغربي، بن عزوز حكيم في حوار سابق له مع التجديد، أنه في هذه الظروف، عرف المغرب آخر حملة صليبية للملك البرتغالي سيباستيان وذلك في سنة 1478 وهي الحملة التي هزم وقتل فيها الملك المذكور، وتم أسر جنوده في المعركة الشهيرة وادي المخازن، حيث تلقت الحملة الصليبية البرتغالية هزيمة نكراء، وعلى إثر ذلك، تحرك الملك الإسباني فليب الثاني الذي كان خال الملك البرتغالي المقتول، وطالب بعرش ابن أخته، غير أن البرتغاليين رفضوا الطلب، فاضطر الملك الإسباني غزو البرتغال واحتلها بالقوة، وبمقتضى ذلك ظلت الحامية العسكرية في سبتة وطنجة برتغالية، وذلك إلى غاية 1640 
50 - مغربي الأحد 10 شتنبر 2017 - 14:28
اولا نحن الشعوب لا ناقة ولا جمل لنا في تقسيم الاراضي او الثرواث فالمستفيد الوحيد هو المخزن والعسكر
ثانيا الشعب الجزائري مسلم ولا تهمنا الحدود التي تقسمنا فالحدود التي يجب كسرها هي التي بيننا وبين سبتة ومليلية وما جاورها
51 - بن بشكوال يتبع الأحد 10 شتنبر 2017 - 14:29
حيث استرجع البرتغاليون استقلالهم عن إسبانيا، ونصبوا ملكهم جواو الرابع الذي استطاع أن يسترجع طنجة من الإسبان في1643 لكن مدينة سبتة أغار عليها الإسبان واحتلوها، وظلت تعتبرها البرتغال مغتصبة منها إلى غاية1668 أي إلى حين تدخل ملك انجلتراالذي أقام الصلح بين البلدين المتنافسين على المغرب، وكان الصلح يقوم على أساس اعترافإسبانيا باستقلال البرتغال في مقابل تنازل هذه الأخيرة عن مدينة سبتة، وكان أول عامل إسباني عيّن على المدينة في شهر فبراير عام1641 وفي ذلك الوقت، كانت إسبانيا تعتبر سبتة ومليلية معتقلات للمجرمين المحكوم عليهم بالمؤبد. ويؤكد بن عزوز أن المغاربة بذلوا جهودا كبيرة لاسترجاع المدينتين، حيث يسجّل التاريخ أن هناك أكثر من مئة حصار ضربت على المدينتين من أجل استرجاعهما، وكانت هجمات ومعارك يومية ومستمرة من أجل دحر الاحتلال، فبالنسبة لمدينةسبتة على سبيل المثال فقد حاصرها المولى إسماعيل في المرة الأولى 5 سنوات واستعصت عليه، لأن مدينة سبتة كانت محصنة بشكل قوي حينها، وعاد إليها مرة ثانية بعدما استجمع قوة عسكرية من القبائل
52 - من المهجر الأحد 10 شتنبر 2017 - 14:40
الي رقم 37
وحتي أن كانوا المرابطين و المواحدون من موريتانيا فهم مغاربة أيضا لأنه حينها تلك المنطقة كانت مغرية وهم امازيغ وتلك الأرض أرض امازيغية. ولم يكن حينها جاء البدو الرحل من الشرق الأوسط مهما حولتم أن تلعبوا في تاريخ يبقى المغرب الأقدم والذي كان يحكم شمال أفريقيا ومنه تعلم الدول الحديثة في المنطقة الحضارة.
53 - عابر الأحد 10 شتنبر 2017 - 14:46
ا لي 41 تتحدث سوي عن الاكل دلاع سردين بطاطا همكم سوي بطونكم الاخ يتحدث عن s400 وانت تتحدث عن الدلاع
54 - عدنان الأحد 10 شتنبر 2017 - 14:48
إلى صاحب التعليق bokhtam مليلية بيعت بعقد تجاري موجود في الأرشيف الإسباني. وحتى محمد الخامس رحمه الله لما التقى بفرانكو تكلموا في كل موضوع الا سبتة ومليلية. حاجة ثانية سؤل اي مغربي يعيش في سبتة ومليلية واش باغي هاد 2المدينات يحكمهوم المغرب. الجواب معروف.. موقفنا ضعيف في كل حاجة.
55 - mimoun الأحد 10 شتنبر 2017 - 14:51
هذه التنازلات في الماضي والحاضر سم زعاف قاتل
لقد وقع المغرب على وثيقة الحكم الذاتي ل الصحراويين رغم ان هذه البقعة من الارض هي مغربية
لا ندري لمذا يتنازل السلاطين عن حقوقنا واراضينا [واش منعمروش ليهم العين [
ب امكاننا الدفاع عن وطننا لا تحقروننا حتى يستسغرنا اعداؤنا كفى ........
56 - العيد الأحد 10 شتنبر 2017 - 14:59
انت مسكين تبكي على الاطلال اين الدولة الفاطمية والعباسية ودولة المواحدين والدولة العثمانية عيش الواقع بحلوه ومره صاحب التعليق سبع واربعين
57 - sedrati الأحد 10 شتنبر 2017 - 15:03
حقا لقد تنازل المغرب عن عنابة وحاسي مسعود لفرنسا.... لكن هل نصت الاتفاقية عن شيء فيما يخص علاقة المقاومة الجزائرية بالمغرب سؤال يحتاج الى المزيد لنفهم لما اليوم سبتة ومليلية بيد الاسبان... ولما لم تسيطر الدولة العثمانية على المغرب رغم أنه كان باستطاعتها ذلك فهي قوة زمانها كما هي قوة الو م أ اليوم
58 - Yahya الأحد 10 شتنبر 2017 - 15:15
Le sahara oriental marocain est gardé illégitimement par l algérie depuis son indèpendance , n est pas oublié et nous marocains viendrons pour le libèrer , coût que coût
59 - ننتج ما ناكل و ناكل ما ننتج الأحد 10 شتنبر 2017 - 15:21
الى 1 - داوي خاوي 53 - عابر
ادا قمت بحساب معادلة بسيطة هي جدوى البترول في المستقبل و تمنه مع تطور الصناعة الحربية في ما ياتي فستفهم ان المعادلة خاسرة لدويلة عسكر الجزائر لان العالم يتغير و الضروف كدالك ومايجمع دالك التجمع البشري هو النفط..ولا جدوى حقيقي لل s 400 "المشكوك في امر الجزائر حوله" سوى النيف والدعاية الاعلامية .. وان الدلاع و الخضر و الفواكه اكتر نفعا و جدوى من s400اوحتى s600
60 - ردا على بعض ... الأحد 10 شتنبر 2017 - 15:30
... التعاليق الصادرة عن المندسين من غير المغاربة.
إتفاقية للا مغنية سبقتها أحداث ووقائع جسام لا يجوز إغفالها.
لقد دخل الإستعمار الفرنسي إلى شمال إفريقيا بعد انهيار الحكم التركي في الجزائر التي صارت أضعف منطقة إستطاع التوغل فيها.
كانت هناك قبائل متخلفة من الأعراب لا تقدر على شيء.
والذين قادوا المقاومة ضد الإحتلال الفرنسي هم من أصول مغربية أمثال الأمير عبد القادر الإدريسي و للا فاطمة نوسمر الإدريسية.
الأمير عبد القادر كان يعتمد على رجال قبائل المغرب المجاورة ودعم سلطان المغرب الذي بايعه أبوه محيي الدين على الجهاد الشرعي.
وهكذا غامر السلطان عبد الرحمان وخاض معركة إسلي سنة 1844 ، دعما لمقاومة الأمير عبد القادر دون أن يراعي ميزان القوى بين الجيش الفرنسي الحديث التنظيم والسلاح و الجيش المغربي المتخلف، فحدثت الهزيمة التي ترتبت عنها إتفاقية للا مغنية.
حاول الأمير عبد القادر الإستمرار في المقاومة إنطلاقا من المغرب فدخل في خلاف مع السلطة المخزنية التي التزمت بالهدنة مع العدو، ولما انقطعت عنه مساعدة المغرب أستسلم لفرنسا سنة 1847.
61 - عبد الرحيم الأحد 10 شتنبر 2017 - 15:37
اذا كانت فعلا الجمهورية الفرنسية وكذا االمملكة الاسبانية تكنان كل الاحترام والتقديروتطلعان الى تصفية ونقاوة الأجواء بينها وبين المملكة الشريفة فما عليهن الا أن يقدما للمملكتنا كل الحجج البينة والواضحة لحدودنا الجغرافية التاريخية ، كي يمكننا بواسطتها طلب حقوققنا وارجاع أراضينا المغتصبة.
62 - احمد الأحد 10 شتنبر 2017 - 16:16
لوكان التاريخ يبني الدول لما وجدت امريكا مكانا لها في هذا العالم القوي والمتحضر ، ، ولكم أن تفهموا كما تشأؤون .
63 - مغربي الأحد 10 شتنبر 2017 - 16:17
مورطنيا مراكش الجزائير البيا اتونس كان بلاد واحد قبل الاسلام والعروبة...
64 - alpha11 الأحد 10 شتنبر 2017 - 16:50
ا لى 8 - massinissa
وهل الجيش الاماني كان قد هزم فرنسا في 39 واحتلها في ساعات لان الفرنسيين كانوا يقاتلون بالسيوف. عجبا لك كيف تناسيت انتصار المغرب في معركة وادي المخازن والتي استعملت فيه كل انواع الاسلحة النارية. والتبوريدة لازالت تخلد تلك الامجاد الى اليوم
عليك بالرجوع الى التاريخ لتعرف الاسباب الحقيقية لهزيمة ايسلي لان الحرب لاتخضع لمنطق محدد. وهزيمة نابليون في واترلو خير شاهد على ذلك ن
65 - abdou/canada الأحد 10 شتنبر 2017 - 17:15
إلى الجزائري صاحب إس 400،
إدا كنت تصدق أن الجزائر تمتلك صواريخ إس 400 فإنك فعلا تعيش في عالم آخر . وحتى إيران حليف الروس القوي لا يمتلكها لأن الدولة الوحيدة التي تمتلك هذه المنظومة من الصواريخ خارج روسيا هي تركيا التي توصلت بها مؤخرا ولم تستطع روسيا الرفض لأن الإتفاقية في صالحها وتدخل في نطاق مجالها الحيوي ولذلك قبلت تسليم تركيا هذه الصواريخ لتكسب حليفا قويا كتركيا يؤمن حدودها من أمريكا . فلا تصدق يابني كل ما يقال لك في قنوات الصرف الصحي .
مادا ستكسب روسيا لإعطاء الجزائر صواريخ جد متطورة ؟ هل ينقصها البترول مثلا ؟
66 - الوزاني الأحد 10 شتنبر 2017 - 17:54
البكاء على الأطلال لا يفيد في شيء . الوقت أمامنا لبناء اقتصاد قوي و حينها يمكن ان نسترجع كل ما ضاع و نحصن بلادنا من أطماع و شجاعة الدول المتقدمة اللتي لا تترك أية فرصة لابتزازنا إما من خلال منظمات حقوق الإنسان المسخرة لهاذا الغرض. و هاذا أظن أنه بعيد المنال ما دام سياسيونا بعيدين كل البعد على النزاهة و الإخلاص و المواطنة الحقة. شغل معظمهم الشاغل هو الاستفادة من التقاعد الربعي والبقع و الفنادق و السفريات و التفريط في مصالح المواطنين.
67 - جلال الأحد 10 شتنبر 2017 - 17:58
إلى المعلق الأول S400 كما تدعي امتلاكها فروسيا ليست بالغبية لتبيعها لأمة جاهلة و عسكر كالكارتون و افتخاركم بمقولة جمل عبد الناصر بلد المليون شهيد فهي أكبر أكدوبة روجتم لها و زدتم نصف مليون اتحداكم أن تنصبوا شواهد من رخام في ساحة الشهداء و تكتبوا فيها أسماء الشهداء كما تدعون . وإنما هي أكذوبة سنحت لكابورالات الجزائر لنهب رواتب الشهداء و أبناءهم و زوجاتهم. دولتكم دولة صهيونية صنيعة فرنسا التوسعية التي اهدت لكم أراضي منزوعة من المغرب و تونس و ليبيا و مالي . وقولكم في كل المفاوضات الجزائر هي ما تركت لنا فرنسا من أراضي مستعمرة بدون حياء و الأيام سوف تعيد الحدود الحقيقية لأن العودة إلى الأصل فضيلة حتى و لو قامت حرب ضروس لا تبقي و لا تذر لأنكم طغيتم على تسامح جيرانكم و مراعاتهم لحسن الجوار و القرابة و الدم و اللغة و الدين. وتنكرتم لكل من أسدل لكم العطاء و ستركم و حماكم في اوطانه.
68 - الي احمد الأحد 10 شتنبر 2017 - 17:58
وايضا الهجوم بتعليقات والتنقيط من طرفكم لن يغير التاريخ التاريخ لا يرحم وانتم وأمريكا والعديد من دول لم تكونوا موجودون تاريخيا وهناك من سيذكركم دائما وعليكم بأن تقراو التاريخ الصحيح لأن نظامكم كتب تاريخ علي مقياسه.
69 - سمير الأحد 10 شتنبر 2017 - 18:41
نعم هي ارض مغربية كما كانت الصحراء و سبة و ميلة لكن اشرحوا لي شئ واحد من اتى بالحماية و من قمع و قصف مجاهدي الريف و لماذا القبول باستقلال اعرج كما سماه الشيخ كريم الخطابي ,,, ناس دافعت و ناس تقول كان ابي
تذكرني بمقولة ابكي على الارض كانساء بعد لم تدافع عليها كالرجال
70 - مغربي قح الأحد 10 شتنبر 2017 - 20:20
ردا على ـ الجبلي بن الجبل
أولا الاراضي التي تدعي بأن سياسي بلدك أخذوها فرنسا هي من أخذتها من كل جيرانكم وضمتها لكم
وثانيا الكيان الذي خلقتوه كلفكم أكثر من 335مليار دولار وبسببه العالم نهب ثرواتكم وأوصلتم اقتصادكم وبلادكم للهاوية
وثالثا العبرة يا جزائري بالخواتم والخواتم بدأت تظهر نتائجها على واقع بلادكم المزري وبعد أكثر من 50سنة من استقلالكم الصوري لم تستطيعو تأسيس دولة بمفهومها بل بلادكم عبارة عن ثكنة عسكرية يفعل فيها الجيش والجنيرالات بأمر من فرنسا ما يشاؤون وأنتم الشعب تتفرجون
ورابعا من كثر ما سياسييكم أقوياء لم يستطيعو زحزحة المغرب عن صحرائه رغم الامول الكثيرة التي حاولتم بها شراء ذمم العالم للنيل من المغرب لكن بعد أكثر من 40سنة من التآمر علينا وعلى وحدتنا واستقرارنا هل تغير شئ بواقعنا؟؟ طبعا لا. والمغرب مازال مسيطر على صحرائه وسيبقى للأبد كما سنسترجع كل شبر لنا عندكم مهما طال الزمن لأن الحق يعلو ولا يعلى عليها


أما ردا على 69سمير
أنتم لا تعرفون حتى تاريخ بلادكم الجزائر فكيف لكم أن تعرفو تاريخ المغرب اللي هو أكبر من أن يفقه فيه شعب عنده عقدة من التاريخ ولذلك لا جواب لنا عن أسئلتك
71 - Alisario الأحد 10 شتنبر 2017 - 20:41
C'est bien de parler et de pleurer aujourd'hui comme des femmes pour ce que vous n'avez pas pu défendre hier comme des hommes
72 - الحسين الجزائري الأحد 10 شتنبر 2017 - 20:43
المغرب عظيم بتاريخه و الجزائر عظيمة بجغرافيتها
المغرب عظيم بملكه و الجزائر عظيمة بشعبها
المغرب قدم الولاء و الجزائر قدمت الشهداء
يعني واحدة بواحدة
فلما التنابز و الشحناء
كل يفتخر بعظيمه و خلاص
73 - مغرب علال الفاسي الأحد 10 شتنبر 2017 - 20:52
فهذه الفترة من المستحيل إسترجاع الصحراء الشرقية وإرجاع الأراضي المجاورة لجهة وجدة فكيك زاكورة. أما مشكلة الأراضي المحتلة من الإسپان سبتة ومليلية والجزر العفرية و جزر الكناري فهي إمتداد لمشكلة الصحراء المغربية و البوليزاريو المشكلة المصطنعة من طرف الجزائر و الإسپان. هذه الأخيرة المسفيدة الأكبر من مشكلة الصحراء. لكي يبقى المغرب ملهي عن المطالبة بأراضيه الأخرى المستعمرة من طرف الاسپان. من هنا لا يمكن التكلم عن سبتة ومليلية قبل طوي ملف الصحراء المغربية و إثبات مغربيتها من طرف الأمم المتحدة.
74 - 7mida الأحد 10 شتنبر 2017 - 21:21
On nous dit tout ça comme si on donne 50 ou 100 Km pour le maroc ou pour le voisin Aleger l'un de ces pays sera membre du G8 ou G20. foutage de gueule
75 - Madrilaine الأحد 10 شتنبر 2017 - 21:26
ا خواني و اخواتي المغاربة يجب علينا ان نصارح انفسنا و نكشف الحقائق كما كانت و نبعد على التزييف و رمي الذنب على الاخرين لكي نضهر حبنا و عشقنا لوطننا ان حقا لنا فيه حق. المغرب هو الوحيد من يتكلم على التاريخ و اذا اردنا نقرا التاريخ الحقيقي و هو نعيشهوا حاليا. ملوكونا يستقبلون الاستعمار المعشش فوق اراضنا فوق البساط الاحمر و الحليب و التمر في عزة ليالي رمضان يوم كانوا الاخرين يواجههوا بالنار و الحديد, هذا هو التاريخ الحقيقي. من باعوا الاراضي المغربية تعرفونهم و تعرفون اسمائهم هم منا و ليس بعدين عنا. اذا, لماذا نهاجموا الاخرين? لماذا نريدوا ان نبرروا سوء التسيير ملوكونا و نرمي كل شئ على الاخرين? انا شخصيا ادافع على الحق و لا يهمنا اي شخص.
76 - صوت المغرب الأحد 10 شتنبر 2017 - 22:00
إدا قارنا مساحة الجزائر بمساحة اليابان فالجزائر أكبر لكن المقارنة بين الجزائر و اليابان من حيث التقدم فالجزائر متخلفة عن اليابان بسنوات ضوئية أدن ليست الأمور بالمساحة الأرضية بل مساحة التطور في دماغ البشر
77 - نبيل المغربي الأحد 10 شتنبر 2017 - 22:08
انا بعكس العديدين عندما انظر لخريطة المغرب احس بفخر شديد، فانا اعلم ان الظروف التاريخية كانت جد مجحفة بحق المملكة فهي حوصرت من طرف الاتراك شرقا و الاسبان شمالا و البرتغاليين تكالبوا على ساحلنا الغربي، بالاضافة للفرنسيين الذين عوضوا الاتراك في ضغطهم شرقا و توغلهم في دواليب تسيير المغرب خلال فترة الحماية، كل هاته العقبات خرجت منها المملكة باقل الخسائر و يكفي ان ننظر للجنوب، ففي ظرف شهر واحد من سنة 1975 استطاع المغاربة مضاعفة مساحة المملكة بعد استرجاع صحرائنا الجنوبية، و هذه الخطوة فقط تجعلني كلي فخرا بالنظر لكونها لم تكلف اي خسائر في الارواح و خرج الاسبان بدون حرب. هذا يشرح طريقة عمل المغاربة الذين لا يحبون التفاخر بكم قتل منهم في ساحات المعارك او في الحقول او في السجون، فاليهود يسيطرون على العالم بتذكيرنا دوما بعدد قتلاهم رغما ان هؤلاء القتلى اغلبهم لم يحارب و لم يكن في خطوط المواجهة، فلاداع لسلك نفس الدرب و كلامي موجه للدزايرية رغم الفارق الفادح في النجاعة بين المثالين.
78 - الحمامة المزركشة الأحد 10 شتنبر 2017 - 22:10
هذا يذكرني بالحماية الفرنسية والإسبانية.فهل سألنا أنفسنا يوما ما هذا السؤال:

الحماية من من?
79 - BIHI الأحد 10 شتنبر 2017 - 22:12
الحدود بين المغرب و الجزائر يسمى جوج بغال. اسم على مسمى شعوب بغال في البلدين حكومتا و شعبا.
80 - adem الأحد 10 شتنبر 2017 - 22:22
الجزائر لم تاخذ ولو شبر واحد من الاراضي المغربية بل المغرب هو سلم ارضه الى المستعمر الفرنسي حين بسطتم لهم الفراش الاحمر اما الشعب الجزائري فقابلهم بالحديد والنار وحرر كل شبر من الجزائر بدماء شهداءه باعتراف القريب والعدو تحيا الجزائر شامخة والمجد لشهداءها الابرار وشكرا
81 - فقط تعقيب الأحد 10 شتنبر 2017 - 22:24
أولا ردا على ـ الحسين الجزائري ــ متى كان للجزائر تاريخ؟؟ اعطينا اسم أول رئيس حكم بلادك؟ وأول علم رفع ببلادك؟ وأول عملة حملت اسم بلادك؟ فلن تجد سوى ما ظهر في الستينات فإذن عن أي تاريخ تتكلم وبلادكم لم يكن لها فيه مكان وحتى ما تسمونه بنوميديا كانت جزء من الامبراطوية الرومانية؟
وثانيا المغرب عظيم بتاريخه وأمجاده وعباقرته الذين ساهمو في الحضارة الانسانية وبرجاله الذين ساهمو في نشر الاسلام وفي أبطاله الشجعان الذين انتصرو على اقوى الجيوش في زمانها
وثالثا والله كرهتونا في كلمة /شهيد/ من كثر ما ميٌعتوها وأفقدتوها قيمنها ومعناها بسبب متاجرتكم بدماء شهدائكم؟؟ لازم تعرفو أن كل العالم قدم شهداء مقابل تحرير بلاده وإذا كنتم أنتم قدمتم شهداء داخل بلادكم فقط فالمغاربة قدمو ما لا يعد ولا يحصى من الشهداء داخل وخارج بلادهم بداية من الاندلس لبلادكم وصولا لسوريا وفلسطين والخليج اليوم وحتى بالفيتنام واروبا قدمنا شهداء خلال الحروب العالمية لكننا لا نذكرهم مثلنا مثل باقي العالم إلا أنتم لأنكم لا تملكون سواهم كي تتبجحو بهم

إلى Madrilaine75
كل ما كتبته يا جزائري هو تاريخكم أما تاريخنا فكله حروب ودفاع عن الوطن
82 - معتز بنفسه الأحد 10 شتنبر 2017 - 22:54
‎ و حين اقرأ التعليقات لا اشك و لو لحظة وجود المخابرات الجزايرية المراقبة للمواقع المغربية ههه حسنا .. أولا لا ادري باي منطق تتحدثون به دافعنا عن تلك الارض اذا هي لنا هذا منطق الاغبياء حسنا لوللنا لما تحررت فرنسا من الغزو الالماني اعطونا الاراضي التي حررناها ههه و تتكلمون كانكم اتيتم باستقلالكم ( شبه استقلال ) لوحدكم سؤال تتهربن منه : لو اغلق عليكم المغاربة ابوابهم و لم يشتروا لكم السلاح الذي كنتم تقاتلون به هل كنتم ستتحررون ؟ هه اما حرب الرمال فانتم سببها حين هاجم بن بلة الاراضي الوجدية و هذا موثق بالارشيف الفرنسي و موثق ايضا خسارتكم و اعتقال مئات جنودكم و طلب الحسن الثاني من جنودنا التراجع الا اذا كنتم ملائكة و انتم من تقولون الحق و الكتب التاريخية اجنبية هه لا ادري سبب كرهكم لنا و انتم سبب هذا و لا زلتم تريدون تقسيمنا لسبب مجهول و لوو راجعنا التاريخ تجد الصحراء مغربية 100% .. اما ذاك الغبي الذي قال الموحدون و المرابطون موريتانيون هو نفسه الذي زور كتب ابن خلدون و ضحك على شعبه و اخذ صورة سيف السعودي و قال لهم هذا سيف طارق بن زياد ( ايت زيان ) ههه
83 - bahamou الأحد 10 شتنبر 2017 - 22:55
أنا أتفهم أذكى الشعب في العالم أنه يتفنن و يبدع في الكلام ، أين كنتم عنذما بدأت تتأكل و تتقلص أرضيكم منذ القرن 14 ؟ الأرض التي أستوليتم عليها في الماضي من أندلس و شنقيط و نوميديا و أراضي الزنوج رجعت إلى أهلها مثلما كانت أراضي الدولة الأموية و العباسية و الفاطمية و العثمانية تمتد عشرات المرات التي كانت عليها سلطنة مراكش و إمارة فاس فتفككت ولم نعد نسمع دمشق أو بغداد أو القاهرة أو إسطنبول تطالب بإسترجاعها
84 - هاشم الأحد 10 شتنبر 2017 - 23:40
وماذا عن الأراضي التي إنتزعتها الجزائر بالقوة بعد الإستقلال في إقليم فغيغ ومساحتها 50 كلم مربع ، ثم أن الجزائر التاريخية تمتد إلى وادي ملوية التي تخلى عنها الدايات في عام 1807 لإنشغالهم في حروبهم ضد الإمبراطوريات الأوروبية...
ألا تعتبر الأراضي المغربية الحالية وقف جزائري من أملاك الدولة الموحدية والمرينية والوطاسية وهي دول جزائرية حكمت المغرب والمنطقة
85 - محمد الأحد 10 شتنبر 2017 - 23:52
هل فرط المغرب وتنازل عن ارضه مقابل استقلال منقوص؟ هل باع المغرب اراضيه؟ سياتي يوم يعرف فيه كل شئ وعلينا مطالبة فرنسا باسترجاع ما أخذتة من اراضينا وضمتها للجزائر وان لم نفعل اذن هناك خيانة للوطن
86 - الي هاشم الاثنين 11 شتنبر 2017 - 00:19
الي هاشم
ماهذا الهراء الذي تقوله العثمانيين ابدا لم يدخلوا أرض المغرب حتي تكون حدودهم مع نهر ملوية لا أعرف أين درستم التاريخ لكن لماذا العجب مدام الجنرلات من كتبوه وحتي وان كان سوف يكون حكم عثماني وليس دولة الجزائرية التي تركتها لنا فرنسا انتم خرجتم للوجود منذ خمسين سنة يعني لم يكن لكم تاريخ فقط عايشين بتزوير شعب هجين دولة هجينة لا يعرف لمن ينتمي
87 - Med الاثنين 11 شتنبر 2017 - 00:27
الى 81 - فقط تعقيب
يا جاري العزيز,مدينة اسمها 'سرتا' التي تسمى بقسنطينة حاليا و التي اطلق عليها مدينة الجسور المعلقة.هذي المدينة يمتد تاريخها الى 3000 سنة قبل ميلاد المسيح كانت عاصمة الجزائر انذاك وبالتفاصيل حتى تعلم بان المغرب ليس كان له وجود انذاك:بدأ تاريخ المنطقة مع الفينقين واستيطانهم للمنطقة . وينسب تأسيس مدينة قسنطينة للتجار الفينيقيين و قد طورهاالرومان لاحقا. وكان اسمها القديم هو (سيرتا) وكان القرطاجيون يسمونها(ساريم باتيم).
اشتهرت "سيرتا"-الاسم القديم لقسنطينة-لأول مرة عندما اتخذها الملك النوميدي ماسينيسا ملك نوميديا عاصمة مملكته. عرفت المدينة بعدها حصار يوغرطة الذي رفض تقسيم مملكة أبيه إلى ثلاثة أقسام، بفضل دعم الرومان وبعد حصار دام خمسة أشهر اقتحم تحصينات المدينة واستولى عليها. عادت سيرتا لتحيا مجداً جديداً مع يوغرطة ملك نوميدبا الجديد والذي استطاع أن يتفادى انقسام المملكة إلى ثلاثة ممالك.
أثناء العهد البيزنطي تمردت سنة 311 م على السلطة المركزية فاجتاحتها القوات الرومانية من جديد وأمر الإمبراطور ماكسيناس بتخريبها وتم إعادة بنائها في عهد قسطنطين و لهذا السبب سميت بقسنطينة.
88 - مغربي الاثنين 11 شتنبر 2017 - 01:53
ردا على Med
المغرب حين تزوره أعرق شعوب العالم كالعراقيين والمصريين وغيرهم من الشعوب العريقة يتفاجئون بعراقة تاريخ المغرب وحضارته التي تتكلم عنها أصوار مدنه ومبانيه ونقوش معماره وصوامع مساجده ووووو ويعترفون بأن ما شاهدوه ببلادنا لم يسبق لهم مشاهدته من قبل ويوجد باليوتوب فيديوهات كثيرة لأشخاص من مختلف دول العالم يتكلمون فيها عن عراقة المغرب وفرادته وتميزه في كل شئ مقارنة بغيره وحتى كتب التاريخ تشهد لنا بذلك إلا أنتم لأن لديكم مشكلة مع الهوية والتاريخ وتعتقدون أن ما تكتبونه بالانترنت سيغير التاريخ الحقيقي وتنسون أن ما تكتبونه بتعليقاتكم أو ما يقوله نظامكم وحاشيته وأبواقه الاعلامية ليس بإمكانه تغيير ما سجلته كتب التاريخ منذ القدم ولو جلستم 24/24 أمام الانترنت تنشرون مغالطاتكم عن التاريخ
وخير دليل على أن تاريخكم كله مزور هو ما كتبته بأن مدينة ببلادكم تاريخها يرجع إلى 3000سنة ق/م لكن نتحداك أن تجد هذه الكذبة بكتب التاريخ لأن كل ما تقولونه أنتم لا وجود له إلا داخل بلادكم أما خارجها فلا وجود له ولهذا دائما أنتم في صراع معنا ومع غيرنا على التاريخ لأن الخلل جاي من داخل بلادكم وليس خارجها
89 - مغربي الاثنين 11 شتنبر 2017 - 02:09
اه اه اه أغلب المعلقين جزائريين عارفين اشنوا مدايريين مول الفز. يقفز. فقط عندما رؤوا اتفاقية لالاهم مغنية
90 - إلى المعلق 84 ... الاثنين 11 شتنبر 2017 - 04:05
...هاشم
تقول :
(ألا تعتبر الأراضي المغربية الحالية وقف جزائري من أملاك الدولة الموحدية والمرينية والوطاسية وهي دول جزائرية حكمت المغرب والمنطقة).
"الجزائر" اسم مكان و مدينة "جزائر مزغنة" ولم يكن إسم دولة .
كان الإقليم يسمى "المغرب الأوسط" وكان تابعا للأمبراطورية الموحدية التي كانت عاصمتها " مراكش " المغربية.
أما دولة المرينيين والوطاسيين فكانت عاصمتها " فاس" المغربية.
وكان نفوذ الأولى يمتد إلى الحدود مع مصر شرقا و فرنسا شمالا و أعماق إفريقيا جنوبا.
لقد زور "الفلاقة" التاريخ ليتحكموا فيكم ، ولما فطن الشعب الجزائري بأكاذيبهم ثار عليهم سنة 1988 وواجهوه بالحديد والنار سنة 1992 وقتلوا ما يزيد على 250 ألف من خيرة شبابه ورملوا ويتموا ما يزيد على مليون أسرة.
وكانوا من قبل بسبب إقصائهم للسياسيين أمثال مصالي الحاج وفرحات عباس قد تسببوا في ضياع مليون ونصف مليون ضحية لم تنفع دمائهم في إسعاد الشعب الجزائري بعد الإستقلال،
كما أفسدوا الوحدة المغاربية بسبب مساندتهم للتقسيم والإنقصال ، وتمسكهم بالحدود الموروثة عن الإستعمار.
91 - أمازيغي الاثنين 11 شتنبر 2017 - 09:31
هل تعلم أن إسم الجزائر إستنبط من إسم الجزائر العاصمة و الجزائر العاصمة آنداك كانت على شبه قلعة و هذه القلعة سمية جزائر لمقابلتها لبعض الجزر المتناترة على بعض أمتار من ساحلها. و لغويا الجزائر هي جمع جزيرة. صحيح الجزائر كانت أصغر من جمهورية تونس الآن لكونها لم تتعدى 78000km. أما الباقي كان عبارة عن صحاري بربرية و تواركية. إبان الفتوحات الإسلامية للدولة العثمانية و ليس الإستعمار التركي كما يريد الغرب تسمتها للمناطق العربية لإشعال فتيل العضب اتجاه العثمانيين. آنذاك المملكة المغربية كانت تحت السلطان المنصور السعدي. كان مساحة المملكة المغربية تعادل مساحة البرتغال اسبانيا و فرنسا وسويسرا والنمسا و ألمانيا. مساحة المغرب كانت تضم بعض الدول التي لم يكن لها وجود آنذاك كموريتانيا التي أقتطعت كالحلوى إدى رأينا الحدود المغربية الموريطانية حدود مرسومة بقلم ومسطرة على شكل درج بوساطة الامم المتحدة. جزر من مالي ونصف الغربي للجزائر فهي أراضي مغربية جهة تندوف و جهة بشار كولومب الكبرى وخير دليل على ذلك المآثر و المساجد ذات الطابع المغربي و تقاليد من لباس و عادات المنطقة
92 - دزيري الاثنين 11 شتنبر 2017 - 11:30
الجزائريون حرروا أرضهم واستحقوها بأنهار من الدماء الزكية وليس بالكلام الفارغ والأوهام..
93 - مشاكل حدود جريمة فرنسية الاثنين 11 شتنبر 2017 - 16:12
إبتداء من سنة 1830 لم تعد هناك جزائر لانها أصبحت تعتبر أراضي مستعمرة في اعالي البحار وضعها لايختلف عن وضع سان مرتان و المارتنيك فالذين قاموا بالسطوا على أرض المغرب وضموها للامبراطوريتهم هم الذين أبادوا قرى مغربية كاملة بسكانها و صلبوا رؤوسهم على الشجر ليكونوا عبرة لمن يأتي ورائهم ,إتفاقية للا مغنية جريمة من الجرائم الفرنسية التي إركبت فرنسا منها الالاف في حق الملايين من شعوب أربعة قارات و لاينكر ذالك سوى harkis و goumiers من علمانيي المستعمرات , المراجع لما يكتبه بعض التابعين لفرنسا ثقافيا سياسيا اقتصاديا اديولوجيا وفكريا يجدهم يبرأون فرنسا من مسؤوليةمشكلة الحدود المغربية الجزائرية و مشاكل الحدود الاخرى في المستعمرات السابقة التي تركت كقنبلة موقوة للحفاض على النفوذ و بيع السلاح.
94 - رد على 88 - مغربي الاثنين 11 شتنبر 2017 - 16:39
المغرب بلد حضارة و بلد تاريخ لا يجادل أحد في ذالك و لكن يجب عليك أن تعلم أن مئات الآلاف الفيديوهات اليوتوب التي تتكلم عليها لم توضع في اليوتوب بطريقة عشوائية بل هي وسيلة بروباغادا رخيصة تستهذف السذج في الداخل و الخارج بتكلفة بسيطة , 88 - مغربي , الكثير من اصحاب أشرطة اليوتوب ينتهجون أساليب مقدم الحومة في إنجاز أشرطتهم فكلها مغالطات الا ما رحم ربك .
95 - احمد الاثنين 11 شتنبر 2017 - 17:54
صواريخ S400 ههه هل تعرفون كيفية استعمالها؟.أكبر بلد افريقي من حيث المساحة لا يجد خبزا يشبع به جوعه،اكير الصوراريخ ضدكم هو الجهل والفقر والمرض والبطالة.
المجموع: 95 | عرض: 1 - 95

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.