24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  2. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  3. عشرات المتطرفين يقتحمون باحات المسجد الأقصى (5.00)

  4. صعوبات التعلم لدى تلاميذ تثقل كاهل أسرهم بأعباء نفسية ومادية (5.00)

  5. درك السوالم يفكّ لغز مقتل "كسّال" نواحي برشيد (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | الأعطاب توقف عقارب ساعات تازة .. درر فاخرة وميقاتيون مَهرة

الأعطاب توقف عقارب ساعات تازة .. درر فاخرة وميقاتيون مَهرة

الأعطاب توقف عقارب ساعات تازة .. درر فاخرة وميقاتيون مَهرة

الساعة آلـة يـتـم بها حسـاب الزمـن وتقـويمه، هـي أحجام وأشكـال بدأت بالشمسية والمائية والرملية، وتدرجـت إلى الميكانيكية والإلكترونية ثم الذرية الأكثـر دِقـة.

في العالـم، أشهر سـاعة في التاريخ تلك التي أهـداها الخليفة العباسي هـارون الرشيـد لملـك الأفـرنـج شارلمـان في القرن 8م.

في المغـرب، أشهـر الساعات في تـاريخه الحضاري تلك التي لازالت معـالمها موجودة إلى الآن منـذ القرن 13م، في الشارع العام بطـالعـة فـاس. وتعتبـر أقـدم ساعة مائية موجودة في العالم حسب ما أثبتـه المؤرخ عبد الهادي التازي.

فـي تـــازة، ساعـات معطـوبة، وأخرى مفقـودة.. ميقـاتيـون فلكيـون، وساعـاتيـون مهـرة.. تـراث وآثـار.. أذكـر من ذلـك:

السـاعات الشمسيـة بالجامع الأعـظـم: يقـول مؤرخ المملكة عبد الرحمن بن زيدان في كتابه "الدرر الفـاخـرة" بأن السلطـان محمـد بن يـوسف (الخـامس) هو الآخـر أمـر بوضـع رخـامات فلكيـة في الجـامع الأعظـم بتـازة لضبط الأوقـات فيه ومعرفتهـا بالـظـل الشمسـي، فـنُـصـبـت بالصحـن وسطـح المسجـد. (بعـضها، لا يـزال هناك).

الساعات القـائـمـة الكبيـرة: وتعـمـل بـواسطـة النبـض أو الثـقـل. لا زلت أتذكـر رؤيتي لبعضهـا وأنـا صغيـر في كـل من مسجـد وضريح سيدي عـزوز، ومسجـد وضريـح سيدي مَحمـد ابن يـجـبـش التازي مع المصـابيـح المعلقـة القرطبيـة.

الفلكـي أحمـد الطـواش: له مشـاركة واسعة في علم التوقيت ووضع الجداول الفلكية وغير ذلك.. بين أيديـنا وثيقـة بخط يده بهـا مسألة رصـد غيـاب القمـر في الليل، وساعـات طلـوعه خلال الشهر، وذلك من خـلال عمليات حسابية دقيقـة.

ويكـون من آثـاره الفلكية تحديده "للشقـة السـاعية" من سطـح داره جنـوب تـازة (الموقـع الذي يسمى إلى الآن بـ "الشقة") حيث مرصده العلمي المطـل على شـق بين جبليـن، وقد وجـده يوافـق سـاعة الصفـر في منتصف الليل، وهو يتوسـط ساعـات اليوم، ويمثـل خـط الطـول، وعلى يمينـه اثنـا عشـرة ساعـة شرقا وعلى يساره مثلها غربـا.

وخط "الشقة" هذا بتـازة يقـارب خط غرينتـش العالمي. (انظـر كتابنا: "د.عبد الهادي التازي في تاريخ تازة. ج1. ط. الرباط 2014. ص: 158 إلى 177).

المؤقت الطاهـر الصقـلـي: ميقـاتي الجامع الكبيـر بتازة في الأربعينات من القرن المـاضي، والـد الأستاذة الجامعية في الاقتصـاد بديعـة الصقلي، أول امرأة تفـوز بمقعـد في البرلمان المغربي، وليدة مدينة تـازة، يُـعد الطاهر الصقلي آخـر المـؤقتيـن الفلكييـن بتـازة.

الساعاتي الطاهـر التوزاني: هـو أول ساعـاتـي عصـري بتازة كان يشتغـل في تجـارة الذهـب وصنـاعة الساعـات.. فبعد الحرب العالمية الثانية ورجـوع الجنـود المغاربة منهـا حاملين معهـم بعض النفـائس، ومنهـا الساعات الذهبية، لم يجـدوا حينهـا من يشتري منهم تلك الساعـات أو يصلحهـا لهم إلا المعلم الطـاهر التوزاني الذي علـم حرفته هذه لأصغـر أبنائـه: عبد الرحيم.. يوجد متجرهم (بصريات) إلى الآن بتازة العليا، يُـقابل مسجـد قبة السوق (مسجد داوود) وبتازة الجديدة.

المـاكْـني إدريس شـريفـي: على أيامنا هـذه هنـاك ساعاتي يُـعـد مشغلـه بتازة العليـا (زنقة صـب المـاء) تحـفـة من التـحـف التي في طريق الانقـراض. فهو يعـرض كذلـك السـاعـات الحـائطية وغيرهـا، ومنهـا الدقـاقـة وذات الأثـقـال... بالدكـان لمسـات ابنـه: مَحمد شريفـي الرسـام التشكيلي الموهـوب.

ساعـة الشارع لتوحيد التـوقيـت بالمدينة: في بدايات عهـد الحمـاية بنـى الفرنسيـون مدينتهـم الجديدة بتـازة في موقـع يسمـى ذراع اللـوز. وما إن ظهـرت المعـالم المعمارية للمدينـة حتى وضعـوا في أحـد شوارعهـا الرئيسيـة المسمـى شـارع التجـارة، واسمه الآن شارع محمـد الخـامـس، عمـودا حديديا عليـه سـاعة، تحت هذه الساعـة علامـة تشـويـر وفوقهـا مصبـاح كهربـائي.

وضعـت هنـاك وسط المدينة لينظـر إليهـا الناس باستمـرار لمعرفة كـم السـاعة بالمدينـة؟ وكثيرهـم يضبـط سـاعته عليهـا. ومنذ سنوات لم تعد موجـودة هناك. (أتوفـر على صورة لها).

ساعـة البلديـة: توجـد سـاعتـان حـائطيتـان داخـل مقـر الجمـاعة الحضريـة بتـازة؛ واحـدة داخـل قـاعة الاجتماعات، والثانية تقـابل الداخل إلى البلدية على جدارية زجاجيـة تُـحـاذي السلـم المحمول للصعـود إلى قـاعة الاجتماعات التي هي في المـاضي (la salle de mariage): قـاعة حفل كتابة عقـد الزواج المدني للفرنسيين في الخمسينـات من القرن الماضي. (الساعتـان معطلتـان).

سـاعـة محطـة القطـار: كنـا لمـا نقصـد محطـة السكـك الحديديـة قصـد السفـر، أول مـن يستقبلنـا هو واجهـة المحطـة ببـرجهـا الذي يحـمـل سـاعـة نعـلـم منهـا توقيـت وصـول القطـار وانطلاقـه. (هذه الساعة تُـعـد مِـلكا لتـازة وللمسافريـن بهـا. فمن أمـر بنزعهـا من محلهـا وترحيلها؟ هي الحـكـرة بذاتهـا).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - 3 جوازات مغربي فرنسي كندي الخميس 21 شتنبر 2017 - 06:38
ساعة و ساعات ... و قليل من المغاربة الي كاي يحترموا المواعيد !
اضحكني الرصاص -plombier- في هاد الصيف في المغرب لما ناديت عليه في المحمول للمجيئ عندي قصد بعض الإصلاحات الخفيفة...في المنزل
قلت ممكن تجي في العشرة ديال الصباح؟ جاوبني : واش العشرة الجديدة و لا العشرة القديمة !

Un marocain s'adressant à un français pressé par le temps : vous les français vous avez l'heure , nous les marocains nous avons le temps !
2 - محمد جبالة تازة الخميس 21 شتنبر 2017 - 06:45
اشكر السيد امحمد العلوي الباهي على ما وافانا به حول ساعة تازة واتمني له التوفيق فين امشاو هذا الساعات وخاصة الساعة القديمة
3 - غيلان قدور الخميس 21 شتنبر 2017 - 07:38
اغلب الساعات والمدافع والتحف والأدوات والآلات القديمة التي اصبحت تحف فنية اثرية تمت سرقتها من طرف رموز السلطة والنفوذ في انعدام أية محاسبة .
وعلى ذكر مدينة تازة سؤال للمسؤولين أين ذهبت ساعة محطة القطار لتازة؟؟؟
4 - محمد الشريف الخميس 21 شتنبر 2017 - 07:47
شكرا للاخ امحمد العلوي باهي ...شكرا هيسبريس.....رحم الله اسلافنا العظام ...قدروا قيمة الوقت وقدروا قيمة الزمن فكانوا سادة الامم ......بارك الله في جنود الخفاء الحرفيين البسطاء ...بناة المجد قلما نلتفت اليهم ...شكرا مرة اخرى للاخ العلوي باهي ...وشكرا هيسبريس ..على على الالتفاتة ...انها عربون وفاء ...
5 - نبيل التازي الخميس 21 شتنبر 2017 - 08:00
تازة تتعرض للإذلال و التفقير و الاهمال و رغم ذلك عند زيارتك لها تجبرك على احترامها. هي عصية و شامخة رغم الخذلان. تاريخ هذه المدينة الضارب في اعماق الزمن و عزت نفس اهلها هم ذخرها و سبب مناعتها بدون شك. آن الاوان ان يتوقف التكالب على هذه الحاضرة الازلية.
6 - rahab الخميس 21 شتنبر 2017 - 08:12
en plus de l horloge de la gare on voudrai connaitre le sort des objets de valeur que feu monsieur Paille (geometre et architecte a taza)avait remis au gouverneur en 1983 pour le musee qui etait en construction au mechouar cette information c est monsieur Paille en personne qui me l a transmise
7 - مواطن2 الخميس 21 شتنبر 2017 - 09:33
اقول ما قاله المعلق = 5 نبيل التازي = مشكورا..هي الحقيقة ..تازة تتعرض للاذلال والتهميش والتفقير...ولم يبق منها الا الاسم...والحديد والاسمنت... والفوضى.....واصحاب الشكارة الذين جعلوا منها موردا لتكديس الاموال والاغتناء الفاحش....غاب عنها كل ما يمت الى تاريخها.....السيد العلوي الباهي لا زال ينبش في تاريخها ...مشكورا... مع الدعاء له بطول العمر..الا ان مجهوداته وحده لا تكفي للتعريف بما تعيشه المدينة من تهميش واهمال...فهي مسؤولية من بيدهم تدبير شؤونها اولا ... وهي كذلك مسؤولية الجميع.....كل من يعرف تازة قديما وحديثا...لابد له ان يبكي بكل ما يحمله البكاء من معنى...وتحية تقدير للسيد الباهي العلوي........
8 - جميلة الممرضة الخميس 21 شتنبر 2017 - 10:12
تازة شامخة ولكن نريد حل لهده المدينة الشامخة الحل هو القضاء بصفة نهائية على الباعة الجائلين ومحتلون الرصيف من فراشة واصحاب الدكاكين بشارع فاس وساحات ليراك هد الحل بيد عامل اقليم تازة الدى اكن له احترامي
9 - المجيب الخميس 21 شتنبر 2017 - 14:20
وانا اقرأ عن الساعات المعطلة في تازة تذكرت احداث رواية " طريبلينكا" للكاتب الفرنسي جان فرانسوا ستيينر.وطريبلينكا هذا هو اسم لاحد معسكرات الاعتقال والابادة والذي يعد احدى معالم الهولوكوست في بولونيا موجود قرب فارسوفيا.وفي القصة يحكي الراوي المقاد الى المعسكر عند دخوله المعتقل عن ساعة كانت معلقة فوق الباب الكبير وهي معطلة وعقاربها جامدة مما دفعه ان يقول: " هنا توقف الزمن". وشخصيا كل ما اتيحت لي الفرصة ان ازور تازة لا يفوتني الا ان اتفوه بنفس التعليق: " في تازة توقف الزمن". وللاشارة فانه لم يسبق لي ان لاحظت كل هذه الساعات المعطلة التي ذكرها كاتب المقال.فشكرا.
10 - رشيد البوزيدي الجمعة 22 شتنبر 2017 - 09:50
من المسؤول عن تحويل الساعة التي كانت تزين محطة القطار تازة الى محطة الجديدة لمدينة وجدة
11 - صالح الصالح السبت 23 شتنبر 2017 - 02:30
ان الساعة لها علاقة مع تاريخنا وحضارتنا ولا يمكن أبدا ضياعها او اهمالها ويتطلب الاهتمام بها والاعتناء بهده المهنة وعلاقة الساعة يرجع الي جامعة القرويين بفاس ويرجع الي تفوق جامعة القرويين في علم الفلك والتي كانت تتوافد عليها طلبة من جميع مختلف أنحاء العالم لدراسة علم الفلك والحساب وادا أردت تعرف أزيد يتطلب زيارة متحف الساعات بمدينة جونيف السويسرية وهناك تعرف الحقيقة وماهم من كانوا يعتنون بالساعة في التاريخ وما هم من أعطوا اهتماما لساعة من قبل السويسريين العرب والمسلمون كانوا هم اول من أعطي عنايتا واهتمام بختراع وتطوير الساعة واخدوا هدا عن اليونان ،للاهتمام حاضرا بهده المهنة كسب الخبرة من معهد صناعة الساعات بجونيف وكدالك من معهد وستب wostep لبناية معهد لتعليم مهنة الساعات في المغرب ولبناء موسسة لتعليم الساعات بالمغرب شيء واجب ولا يستغني عن هاتين المؤسستين السويسرية لانه لهم تفوق كبير في العالم عن جميع الدول .
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.