صديق طفولة الرئيس الجزائري: بوتفليقة "نَكّارْ الخِيرْ" و"تربية خرّوبة"

صديق طفولة الرئيس الجزائري: بوتفليقة "نَكّارْ الخِيرْ" و"تربية خرّوبة"
السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:00

في حوار أجرته معه هسبريس، يحكي محمد الملحاوي، رجل تعليم متقاعد ابن مدينة وجدة من مواليد 1936، عن طفولته التي قضاها بالحي الذي ولد وترعرع فيه الرئيس الحالي لجمهورية الجزائر عبد العزيز بوتفليقة.

ويقول المتحدث “كنا نقطن بحي يتواجد بملتقى الطرق ويؤدي إلى طريق سيدي إدريس، السطاد القديم، طريق مدرومة، وطريق زنقة داندان، ومولاي إسماعيل. كان يسكن بهذا الحي 90 بالمئة من الجزائريين، وكان بوتفليقة يقضي معنا جل الأوقات، ويلعب معنا كرة القدم بساحة شُونْ قريش، رفقة مجموعة من الأسماء أتذكر منها ولاد حجي وولاد الزيتوني وقويدر السميري الذي كان يوزع الأدوار علينا ويفضل بوتفليقة على الجميع، لأنه كان له امتياز لدى الفرنسيين آنذاك، وكان الطفل المدلل بالنسبة إليهم”.

وعن الدراسة يقول الملحاوي: “كنا ندرس بـمدرسة نزهة التي كان يتواجد بها قسمان وتدعى دُو كْلَاسْ (deux classes)، وكان عبد العزيز يتابع دراسته بالمدرسة العتيقة سيدي زيان التي أسست سنة 1907 وتعد من أول المدارس للتعليم العصري العمومي بالمملكة؛ إذ شيدت خلال بداية الاحتلال الفرنسي لمدينة وجدة، وكانت تدعى المدرسة الفرنسية العربية، ثم المدرسة الإسلامية الحضرية، قبل أن يكمل دراسته ويلتحق بثانوية عمر بن عبد العزيز حيث كان يدرس مع موسى السعدي، وزير الطاقة والمعادن سابقا بالمغرب، وشخصيات جزائرية بارزة”.

وعن رأيه في عبد العزيز بوتفليقة بعد أن أصبح رئيسا للجمهورية الجزائرية، يقول الملحاوي: “بوتفليقة رباه الهواري بومدين، الذي كان يدعى آنذاك خروبة، سمعت أنه نكر ازدياده بمدينة وجدة، منذ أن التحق بالثورة الجزائرية انقطع الاتصال به، حيث كان كثير الاتصال بجبهة التحرير، وكان لديه مكتب بـطريق بودير قرب مسجد الحسن الثاني”.

وأضاف: “بوتفليقة إنسان نَكّارْ الخِيرْ. الجزائريون أكلوا وشربوا، وأعطاهم محمد الخامس حرية التجوال في المغرب كله، ولم يستثن أحد في التجارة والوظيفة وغيرها”.

وأورد الملحاوي أن المغاربة ساعدوا كثيرا الثورة الجزائرية، وكانوا يمدون الثوار الجزائريين بمساعدات مادية ومعنوية، داخل الجزائر وخارجها، خصوصا بالمنطقة الشرقية من توسن، وبوبك، وفيكيك، وأحفير، وبركان والناظور، ووجدة. وأبرز أن “أزيد من 50 بالمائة من المغاربة كانوا يقاتلون آنذاك بمراكز قريبة من الحدود الجزائرية”.

واختتم الملحاوي، البالغ من العمر 83 سنة، حواره مع هسبريس بتوجيه رسائل إلى بوتفليقة عبر آيات قرآنية يقول فيها تعالى: “مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ”، “وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ”، “فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ”.

‫تعليقات الزوار

121
  • free thinker
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:11

    انا من مدينة وجدة وهاد الكلام صحيح تماما بحكم ان بوتفليقة كان ايضا صديق لاجدادي وكان دائما معاهم يأكل ويشرب و يتمتع ونكر الخير وحكاولينا عليه تماما ما يحكيه عمي الملحاوي

  • أنشر من فضلك
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:12

    سيطلع أحد أولاد بوخروبة ويقول بأنك كاذب، أتدرون لماذا؟؟؟؟؟

    لأنهم مصابون بأعراض ستوكهولم .

  • المغربي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:13

    لا حياة لمن تنادي ايها الشيخ العاقل. وعند ربنا نتحاكم وهناك الجزاء.

  • الحقد الدفين
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:18

    مافاءدة هذه الرسالة لميت اكلينيكيا ثم حتى لو افترضنا ان بوتفليقة في كامل قدراته العقلية والجسدية هل تعتقد انك تأثر بكلامك على من طبع الله على سمعه وبصره بوتفليقة تابعت له شريطا على اليوتوب اثناء حملته الانتخابية يقارن بين عملة المغاربة مقارنة بالدينار ويقول انه يكاد يموت قهرا ولا يستطيع ان يستسيغ ان تكون عملة البلد الزراعي اعلى قيمة من عملة بلد النفط والبترول ، انه حاقد والحاقد لايستمع الا لشيطانه ، بوتفليقة سيموت مرة واحدة بعد ان مات للاف المرات داخل نفسه حقدا .

  • المزابي HD
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:24

    بغيناهاه فيديو الله يخليكم نريد مشاهدته افضل

  • ملاحظ
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:30

    مقولة اتقي شر من احسنت اليه صحيحة الى حد بعيد وعدة وقائع واحداث تؤكد ذلك

  • البداوي المغربي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:33

    مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ"، "وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ"، "فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ" صدق الله الغظيم وأضيف قول الشاعر إن كنت لا زلت اتدكره : ومن يعمل المعروف في غير أهله يعاني منه ويندم وارجو ان يصحح

  • Amine dz
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:34

    يالحاج أنتم من لازم تشكرو الجزائريين و ليس العكس لان وجدة دخلت التاريخ بفضل فيلق لجبهة التحرير الوطني و ان لجوء الجزائريين الى هناك له اثر إيجابي عليكم فتحسنت لهجتكم و ملبسكم يتقليدكم للجزائريين و الأمثلة كثيرة حتى صار المغربي يعرف المقروض و البقلاوة و التشراك و القفطان و الفتلة و المجبود ووووووو و كما يجب ان اصحح لك يالحاج المحترم محمد بوخروبة و ليس خروبة و هدا دليل على عدم صدقتك و اسمه الثوري هواري بومدين لان الإخوة المغاربة لم يحضو ثورة في حياتهم لا يدركون معني الاسم الثوري و هو اسم يطلق استعارة على المجاهدين خاصة المبحوث عنهم للتمويه …. اتدكر احد الإخوة المغاربة من مغسولي الدماغ قال ان الجزائريين لا يعرفون الاسم الحقيقي لهواري بومدين /// فأضفت له ان عبد العزيز بوتفليقة اسمه عبد القادر المالي محمد بوضياف اسمه سي الطيب الكسيبي ففرح و كلهم اصلهم من المغرب ففرح مغسول الدماغ …..انشر اخي بارك الله فيك مشكور

  • عبدو
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:34

    الدي ينكر خير حبابو و اصديقو واصلو فصلو مترجو منو خير المهيم إدا مات وحد دكرو بلخير

  • Abdou
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:37

    نعم هاذا معروف من القدم الجزائر في الاستعمار والله جدتي كانت على الشريط الحدودي تطبخ لهم الطعام و الشراب و في أواخر التسعينات طافوا على ابنها الرصاص نكارين للخير لكن الحمد لله المغاربة بخير واهل جود وكرم

  • ولد الراشيدية
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:51

    الحمد لله وجهك أعمي حسن من وجهو منور عليه اوباقي شاد فراسك الله إعطيك الصحة اوباينة فيك مول الخيمة لكبيرة اما بخروبة راه حي اوميت

  • khalid nador
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:54

    la population des regions de berkane nador oujda figuigu…ont donné beaucoup de sacrifices en faveur
    des algeriens et de leurs revolution, meme abdelkrim depuis l'egypte est normaement une des icones de cette revolution..et ont été gratifié plus trad par l'extradition de boumedien a la stalinienne (et ses crimes contre les musulmans du cuacase)…des milliers de familles forcés a abandonner leurs biens et leurs battis de vie entiere, la reponse des algeriens a l'habitudes…mais c'as a été aussi une grande etape pour un meilleurs future chez les nesrani cette fois…

  • جزائري من الشرق
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:14

    ابدا لم يكن بوتفليقة نكار للخير دئما يقول انا المغرب الشقيق ساعدنا في الثورة الشعب الجزائري و المغربي شعبا واحد السياسة وحدها من تحاول ان تفرقهم اتقي الله ايها الشيخ انتا وهوا لم تلتقيا مندو عقود كيفا تشهد بهدا. تحية للشعب المغربي الشقيق

  • ahmed faras
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:14

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمٰوٰتِ وَالأَرضَ بِالحَقِّ وَلِتُجزىٰ كُلُّ نَفسٍ بِما كَسَبَت وَهُم لا يُظلَمونَ

  • alg
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:16

    tout le monde o aider l'algerie pendant la révolution ,tel que la Tunisie ; l’Égypte ; la Lydie et autres .
    le passé c'est terminé , et que chacun pour soit , 89% es algerien sont contre une relation avec le maroc (sondage )
    wallahi aucune chance et vous s'avez pourquoi ET L

  • أولمبيك وزان
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:18

    اقرأ جيدا المقال اسي المهدي ثم علق من بعد…لا تكن متسرعا أخي.

  • العيد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:21

    خمسين بلماء من المغاربه كانو يقاتلون على الحدود الجزائرية الرجاء توضيح اريد ان اعرف كم عداد شهداء المغربه الذين استشهادو على الحدود الجزائرية

  • ben youcef youcef
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:30

    une situation qui est regretté par toute personne sage , deux peuples frères déchiré par la rancune humaine,l'heure n'est pas à dire qui a tort ou qui a raison ,cela ne va qu'envenimer les relations entre les deux peuples .le grand maghreb est en mesure de constituer une force économique bénéfique pour toute la région et même au de là si seulement on arrive à s'entendre et laisser nos différents de coté .c'est notre existence qui est en jeux.

  • Trk
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:40

    إلى التعليق رقم 12 المهدي إقرأ المقال جيدا أخي هو لم يقل أن موسى السعدي كان وزيرا جزائريا بل قال مغربيا

  • Othman
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:42

    كل السياسيين في العالم يبيعون كل شيء….راسمالهم الكلام والثرثرة وهل الأموال….
    لا يمكن لأي حال ان تستقيم أمور دول بنيت على الإيديولوجية.. كل هذه البلدان تم فيها تهميش من قاتل بدمه وماله من أجل الاستقلال…..
    المال والسلطة والتسلط يفسد كل شيء

  • Fathma
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:45

    Mieux que ça. Haouri Boumediene avec ses troupes du FLN étaient à Segangan à 7 kms de Nador pendant plusieurs années. Tous les anciens de Segangan se rappellent de Boumediene, qui s’appelai à l’époque Boukharouba . Boumediene a grimpé dans la hiérarchie du FLN grâce à ce passage par Segangan !!! Mais c’est trop tard aujourd’hui les deux peuples sont dans la misère profonde matérielle et intellectuelle à cause des comportements des élites des deux pays. Pleurer après la mort ça ne sert à rien comme on dit aussi bien au Maroc qu’en Algérie !!!!

  • Sam
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:45

    هدي وجدة كانت شبه مهجورة عمرها الجزائريين و اللجوء عادي في الحروب و هم كأنو يقتاتون بعرق جبينهم بل و كأنو يساعدون المغاربة لان الجزائريين كأنو يتقنون الفرنسية فاغلب الإداريين جزائريين و حتى المقربين من القصر الملكي مثل والد اوفقير و التيجاني و زرهوني و بن غبريط و غيرهم و بعضهم كأنو تجار مثل احمد بوتفليقة ولد الرئيس الدي كانت له تجارة عبار عن حمامً يعني كان له الفضل في معرفتكم للحمام التركي فضلا عن ان الأحياء الجزاءرية في وجدة يسكنها قلة قليلة من المغاربة لدى لا يجب الكذب مرفوض و سي الحاج لم يلتقي ببوتفليقة أكثر من خمسين سنه طلع الْيَوْمَ بخرافة مفادها انه نكر الخير …. و الله المغاربة من نفس الطينة الا من رحم ربي يكذبون الكذبة و يصدقونها …… انشر اخي بليز موضوع شيق

  • محمد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:49

    بسم الله الرحمن الرحيم . انا مغربي درس معي بعض الجزاءريين والجزاءريات في مدرسة النجاح الابنداءية ومدرسة الوحدة الحرة بوجدة ودرس بهما بعض المعلمين الجزاءريين منهم مغنوي ونوور الدين رحمون . وفي ثانوية ابن كيران بفاس بباب الخوخة درس معي مجموعة منهم وكانوا يقيمون بماوى وضعه المغرب رهن اشارتهم رفقة بعض معطوبي جيش التحرير الجزاءري . ولدي صور تثبت هذا .المهم في الامر ورغم كل ماقيل ووقع ويقع فاني ارى والله اعلم انه لا داعي للنبش في الماضي فتلك امة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسالون عما كانوا يعملون. فمحن والجزاءءرين اخوة . احببنا ام كرهنا .ولا داعي لبث المزيد من الكراهية ونحن اليوم بحاجة ماسة الى تدخل عقلاء البلدين لراب الصدع وتوحيد الكلمة جهد المستطاع . وللاخ الذ ي قال بان الجزاءريين علموا الوجديين كذا وكذا . اقول له نحن اويناكم واكرمناكم وزودناكم بكل ماساعدكم على التحرر والحمد لله . والحديث ذو شجون فليعذرني القراء الكرام هنا وهناك .ولله الامر من قبل ومن بعد . شكرا على سعة صدركم .والسلام .

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:50

    على الاقل السيد عمير بيريز اليهودي المغربي زار وطنه الاصلي المغرب عدة مرات خصوصا مدينة ابي الجعد مسقط راسه بينما السيد بوتفليقة الوجدي الذي يقول لا اله الا الله محمد رسول الله تنكر لكل شيء لمغربيته و لاصدقاء طفولته بل حتى المنزل الذي يملكه بزنقة بودير بقلب مدينة وجدة الذي يذكره بايام صباه و طفولته و شبابه لم يفكر فيه و لو للحظة واحدة حتى حينما طرد من وزارة الخارجية لمدة 20 سنة لم يزر مسقط راسه فهل نسمي هذا ناكر للجميل ام حقود و حسود لان مدينة وجدة التي كانت معقلا لقادة المقاومة الجزائرية تغيرت كثيرا و اصبحت مدينة عصرية و نظيفة و قوية اقتصاديا و فلاحيا و ربما يخشى من الصدمة لو شاهد بعينيه ذالك التطور لان مركب النقص و العقدة من المغرب هو الذي يتحكم في سلوكيات النظام الجزائري حتى و ان كان كلهم مغاربة من شرق المغرب.

  • هيلالي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:53

    فعلا يتعين قراءة الموضوع حتى يكون التعليق اضافة لا حشواً

  • Maghribi canadi
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:54

    ضحكت من غباء او تغابي المسمى alg. من ينسى او يتناسى التاريخ والحقائق لا يستطيع السير قدما وبوضوح نحو المستقبل..لماذا تتباكون دائما كلما فشل اخد سياسييكم في تدبير شأنكم المحلي وتتهمونه بأنه من اصل مغربي…اليس هذا من الماضي ايضا وقد اصبحو جزائريين بحكم الازدياد و الإقامة والجنسية؟

  • العربي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 17:58

    ﻻيحيق المكر السيئ الى باهله.ناكر الخير يبليه الله

  • بن بشكوال
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:06

    لمن تتعود زبووووووووووووورك أداود……

  • ناصر
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:15

    مرحبا انا ولدت في المغرب واحمل الجنسية الجزائريه و المغربية عشت في مدينة قسنطينة عند عمي وبكل صراحة كان عمي وكل الأقرباء من نفس العمر كانوا يكرهون المغرب بشكل كبير وعندما يلتقون بي يحدرونني من المغاربة وأنهم أناس (كدا وكدا) وفي المساء كنت اخرج لالتقي بشباب الحي فأرى منهم عكس الكبار كانوا يعبرون عن حبهم لكل شيء مغربي من لباس وأكل وصراحة لايحملون اية كراهية للمغرب فمتل بوتفليقة و آمتاله لا يمتلون إلا قله أن شاء الله إلى زوال

  • chouf
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:16

    ك لام عن بوتفليقة.وفوقاش كان الجزائري يحرس على الصداقة عاشرتهم يوم الصبا.لايعترفون الا اذا اشبعته ظربا.

  • Abou soufiane
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:20

    السلام عليكم ارد على الاخ alg الذي قال ان تونس ومصر ساعدوا الجزاىر في حرب التحرير اقول له بالله عليك من كان يمدكم بالسلاح ومن كان يوفر لكم الاكل واللباس والمبيت ، اين عاش بنبلة وبوضياف و بوتفليقة اليس في بلاد الجود والكرم المغرب ، انسيت انكم كنتم تاتون لوجدة لاخذ الصور مع البنان والدليع وكوكا كولا يا نكارين الخير سامحكم الله

  • mohammed
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:30

    الى رقم 9 أين درست ومن علمك التاريخ من طرد الأستعمار أولا المغرب أم الجزائر وهل تناسيت بأنكم مباشرة بعد 5أو6 قرون تحت اسيطرة العثمانيين استلمتكم فرنسا ل قرن ونصف من الزمن اذكن كيف تكذب على نفسك وعلى الأطفال الصغار لأن أجددادك ووالديك لا يستطيعون انكار ذلك لأنه مدون في التاريخ اتضح جليا بأن كل من هو جزائري راضي بالعيش تحت امرة كابرمات فرنسا فليس شخص عادي ولهذا المثل يقول ان لم تكن تستحيي فافعل ما شئت وليكن في علمك أن كل من حكموك أكلوا خبز المغرب ولكن ها انت ترى مصير نكارين الخير

  • نفادي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:32

    سبحان الله حتى الرد فيه نكران الخير والتحيز فسؤالي لمادا التجأ الجزائريون الى وجدة هل للتجارة وادخال الحضارة الى وجدة بل هروبا من القمع الفرنسي فاستقبلتهم بترحاب وربتهم ودرستهم هل درست تاريخ المنطقة ام تتمشدق وهل تعتقد ان الثورة كان ياتيها السلاح من السماء هناك شاهد ثكنة لجيش التحريرفي حي كلوش منه كانت تنطلق المساعدات وكم من مغربي قتل وانا صغير شاهد عيان ان الطائرات الفرنسية قنبلت الثكنة اضافة ان في عهد المولى سليمان طالب سكان المنطقة الغربية للجزائر وهران الى الدخول الى النفود المغربي فاحتشم يمكن ان تكون مغربيا ولا تعرف لان الامبراطوريات المغربية هي التي كانت تحكم بمعنى ان الجيوش والتجارتوافدوا ويمكن ان احد اجدادك منهم

  • Juif Marocain
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:33

    ليس في القنافذ أملس العرب والأعراب كلهم عملة واحدة في دمهم النفاق والغدر

  • م.سعيد ت
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:34

    قال الشاعر :إدا اكرمت الكريم ملكته وإدا أكرمت اللئيم تمرد

  • انور
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:38

    في العالم اتحد اليهود على العرب واتحد بعض العرب على بعضهم.. و سيبقى حالنا المغرب و الجزائر و الكلام الفارغ الى ان يرث الله الارض و ما عليها.

  • مغربي من فلادلفيا
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:58

    عندما كنت صغيراً كنت أقرأ في المقرر حكاية البدوي و الثعبان
    الفرق في الحكاية أن الثعبان طويل و بوتفليقة قصير

  • DZ4evr
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 18:58

    وجدة كانت تابعة لتلمسان , ويعود تأسيس وجدة على يد زيري بن عطية
    وهو من الامازيغ الاوراس الجزائريين ( الشاوية ) وجدة هي من تنكر اصلها

  • جزائري
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:01

    إلى التعليق رقم 6
    حكايتك ترقد الذراري

  • الحسين الجزائري
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:07

    غريب أمر المغرب العظيم بتاريخه و ملكه الشريف و ووووو
    يعجز أن يأتي باسطوانات جديدة لسب و النيل من الجزائر فيعيد إخراج الأسطوانات القديمة
    تمنون على الجزائر مساعدتكم لها في ثورتها بينما الذين فعلا ساعدوها من المغاربة لا يفعلون لأنهم حقا رجال و ما فعلوه كان خالصا لوجه الله و لكن وُجد من يستغل عملهم ليمن به الآن لغرض في نفسه ، تماما كما يفعل إنتهازيي مصر
    للعلم الشعوب و الدول التي ساعدت الثورة التحريرية كثيرة جدا و أنبلهم في نظري هو الملك إدريس السنوسي ملك ليبيا رحمه الله، فقد كانت مواقفه و دعمه لثورتنا تشبه كثيرا مواقف و دعم الجزائر لفلسطين الآن و لم يطمع يوما بمقابل لذلك، فعلا كان رجلا
    كما أن محمد الخامس رحمه الله كان هو أيضا رجل في مواقفه و قد ساند ثورة الجزائر و ساندته هي أيضا و هناك نهج مهم في الجزائر سمي باسمه
    يحضرني أيضا الرئيس كينيدي رحمه الله و مساندته للثورتنا و هو أيضا سمي نهجا باسمه

  • KIM
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:09

    من غدر اخيه هو المخزن وليس الجزائر
    اول حرب قامة بها المخزن ضد دولة كانت الجزائر
    ولم تكن هانا ذاك مشكلة الصحراء , بل كانت الاطماع التوسعية
    التي ورثها المخزن على بوكوس الذي غدر يوغرطة وسلمه لرومان !
    من اجل اتوسع على الاراضي النوميدية ,التاريخ يعيد نفسه , اذن من هو …

  • Oujdi From USA
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:09

    جواب على 9 -Amine dz : كلام الحاج كله صحيح و موثق. قوله خروبة كان مجرد خطأ لهجوي لكبر سنه ونحن في وجدة نسميه بوخروبة وحتى كاتب هذا المقال إرتكب أخطاء مثل: توسن فهي توسنت وبوبك فهي سيدي بوبكر…إلخ . وجدة كانت وما زالت جسر للجزائر والتاريخ يشهد على ذلك ودخولها التاريخ كان بفضل ابنائها وليس بفضل ما يسمى (clan d'Oujda). أنا كنت من سكان هذا الحي و ما زالت أمي هناك ونعرف وقائع والله لا تعلموها أنتم. شيئ أخر: الجزائر كانت تعرف على أنها مقاطعة فرنسية و و الله من بين الأسباب لاستقلالها هو محمد الخامس وهذا شيئ تعلموه أنتم لكن مشكلكم مع الحسن الثاني جعلكم تسعرون و تغمض أعينكم عن الواقع. الشيئ الأكيد هو لا أنتم و لا نحن نعلم الكثير من الواقع. لكن الشيئ الأكيد هو أنه كان لنا مصير واحد و لا يزال إلى أبد الأبدين. الله يهدي لقلوب.

  • المغرب
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:15

    الي رقم 9
    عن أي تقاليد تتحدث انت وانتم كنتم منذ زمن الرومان وأنتم مستعمرين اي ثقافة لكم اي تقاليد لديكم شكرا للمغرب الذي علمكم أن تلبسوا وتاكلوا ولو لم يكن تراث ومطبخ المغرب لكنتم تاكلون مثل فرنسا حتي نساءكم كانوا يلبسون لباس عاري في الحفلات الأكتاف وشعر مقصوص مثل الرجل. القفطان المغربي هو الذي يزعجكم مرة تقولون جاء به للاجئين الجزائريين الي تطوان والأن تقولون انه دخل لنا عبر وجدة.. كل يوم كذبة جديدة الذي يوجد عندكم تركه لكم العثمانين وايضا لدول آخرى انتم تعيشون بتقاليد العثمانية والمغربية 12 عشرة قرن طورنا وحفظنا علي تراثنا وعداتنا وتقاليدنا ولباسنا وفي آخر تقولون انه أخذنا منكم الكذب وتزوير تعيشون به ولا تنسى ان الغرب الجزائري كان مغربي والمغاربة تركوا بصمتهم هناك.

  • عبد الوهاب
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:20

    مع احترامي للحاج نظرا لكبر سنه ..فانني أشك بانه كان صديقا للرئيس الجزائري ، ما رواه سمعه فقط وهناك قصص عديدة تحكى دائما على المشاهير من طرف من عايشوا طفولتهم في مدينة واحدة أولا السيد المحترم لا يعرف حتى الاسم الحقيقي للرئيس ..بوتفليقة اسمه الحقيقي عبد القادر وليس عبد العزيز
    كما أنه اتهامه بنكران الجميل اتهام مبهم لم يوضح ..هل طلبه في شيئ أثناء تقلده مناصب في الدولة الجزائرية ولم يلبي طلبه كمساعدته مثلا في شيئ ما ..الناس تتحدث هكذا لانهم لا يعرفون الرجل خارج ميدان السياسة ويربطون كل شيئ مواقف الدولة ويلصقونها بشخص وهذا ظلم في حق الرجل

  • الدكدوك
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:29

    33-Abou soufiane
    قولوا ماشئتم لأن الجريدة جريدتكم ، ونحن نعرف تاريخنا ، والفضل
    الأكبر في مساعدة ثورتنا لله أولا ، ولمصر ثانيا ، اما تونس والمغرب
    فبفضل الثورة الجزائرية تحررتا .
    إخواننا في الريف المغربي هم من ساعدوا ولهم الشكر وليس كل الشعب المغربي ،أو نظامه . إسألوا كبار السن في الريف المغربي

  • Marocain Musulman
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:30

    L'ISL'AM A DES LE DÉBUT UNIFIÉ DES FRÈRES ENNEMIS
    IL NOUS RÉUNIRA INCHALLAH
    PAR LA MEILLEURE ACTION RÉPOND À LA MAUVAISE
    ET VOILÀ TON ENNEMI TEL UN INTIME AMI (SENS D'UN VERSET DU CORAN)
    DÉPASSONS NOTRE EGO ET ALLONS VERS L' UNITÉ

  • الهام
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:30

    تويسيت و ليس توسن
    تويسيت و ليس توسن

  • مغربية
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:31

    الي رقم 9
    نحن لسنا مثلكم لم ننتظر العثمانيين لكي نلبس أو ناكل نحن كنا قبل أجدادكم العثمانيين والفرنسيين. اللباس الذي تركه لكم العثمانين هو الكراكو الألباني أما الحلوى التي ذكرتها موجودة في جميع دول التي كانت محتلة من طرف العثمانين لقد تعودنا علي تزوركم لتاريخ المغرب ونسب اي شيء يخصه أما لكم أو لغيركم إن كنتم حتي أرض المغرب توريدون أن يكون فيها كيان ابدا لم يكن له وجود عبر التاريخ نفس الشيء ستفعلون مع تراث المغرب امها عقدتكم من الهوية

  • 1975 سنة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:41

    كلام صحيح و في الصميم. فقط أودّ اظافة معلومة : السيد موسي السعدي كان فعلا و زير الطاقة و المعادن و لكن في وزارة مغربية .
    المناطق الحدودية التي ساعدت الجزاير وقت محنتها : تويست و سيدي بوبكر ، و عين بني مطهر ؛ و..و..وما تبقى من الجزائرين يعلمون ذالك. اما الهواري بومدين، فقد طرد المغاربة الذين كانو في الجزاير سنة 1975 بغير حق …بوتفليقة لم يحرك ساكنا بل كان من المصفقين و المطبلين !! انتهي الكلام .

  • بنادم
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:45

    بعض الجزاىريين يقولون هم من اذخل الحمام و القفطان وووو لا يستحيون ……اقول للجزائريين لا افظال لكم على المغرب و المغاربه الحمد لله المغرب كان قريب من الاندلس واغلب الوقت كان المغرب و الاندلس دوله واحده واخدنا عن الاندلس ما اغنانا عن غيرها و حتى الارث التركي هو في الحقيقه ارث اندلسي لا غبار عليه الحمد لله

  • Nasser Ko
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 19:46

    Alhadra batel…PAS D'OUVERTURE DES FRONTIÈRES…CREVEZ MISÉRABLES ESCLAVES DU 21e siècle…

  • المهدي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:07

    الدكدوك 47 ، انت لا تعرف شيئا عما قدمته المقاومة وجيش التحرير المغربي لإخوانهم في الجزائر إيام كان الرجال رجالا والأخوة اخوة والقلوب صافية والعدو واحد والهدف واحد ، تنكر على الشعب المغربي مساعدة الجزائر وتحصرها في خبث مقصود بأهلنا في الريف وكأنهم شعب آخر .. أذكرك أيها الجاهل ان هناك تاريخ وشهود وأحياء أمد الله في عمرهم .. سعيد بنوعيلات الأسد السوسي المغوار الذي يرقد اليوم في المستشفى شافه الله حمل بوخروبة هواري بومدين على كتفيه حتى لا يتبلل وهو ينزله من الباخرة" دينا " التي رست في شواطئ المملكة محملة بشحنات من الأسلحة وجهها جمال عبد الناصر ليتقاسمها جيش التحرير مع أشقائه في الجزائر ، الباخرة دينا حملت اسم ملكة الاْردن التي وهبتها لهذا الغرض .. تبعتها الباخرة " أطوس " التي اشرف على المغامرة باستقبالها وتفريغ شحنتها تحت جنح الظلام الاشاوس المغاربة ليوجهوها الى الجزائر وغير ذلك كثير يضيق المجال لتعداده .. وتأتي اليوم أيها الجاهل لتنكر كل هذا ! الحمد لله ان هناك في الجزائر رجال عايشوا المرحلة ولم يصبهم التسمم السياسي الذي أهلك أمثالك .

  • بنادم
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:20

    الى المعلق 42 المغرب من عرف بالقضيه الجزائريه لدا امريكا وهو من عقد اول لقاء بين امريكا وبعض القاده الجزائريين والاهم المغرب من اذخل الجزائر الى الامم المتحده كله موثق ولا يمكن نكران ذلك ولله الحمد

  • Kabli
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:20

    المغاربة لا يكذبون أخي المحترم أمين الدزايري لأننا تربينا على حب وطننا وملكنا ولا نحب الخائنين والمتطرفين اغسل دماغك أخي أمين

  • يوغرطا
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:34

    إلى33
    أنت أكيد جاهل بتاريخ الثورة الجزائرية التي كانت أهم معاقلها في الجزء الشرقي من الجزائر يعني من العاصمة إلى الحدود التونسية بينما المنطقة الغربية للجزائر لم يكن وقع الثورة فيها كبيرا بالمقارنة مع الجهة الشرقية التي كانت تضم ثلاث ولايات وهي القبائل والأوراس والشمال القسنطيني، ما يدعي المغرب تقديمه من مساعدات لا يصل واحد بالمئة مما قدمته تونس الشقيقة بإحتضانها لأهم قواعد جيش التحرير و كونها كانت المعبر الأهم للسلاح الموجه لمعاقل الثورة في الشرق، المنطقة الغربية كلها كانت ولاية واحدة مقرها خارج الجزائر أي في وجدة التي لم تكن سوى منطقة إستراحة.

  • FLN
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:34

    وجدة كانت تابعة لقبيلة زناتة
    واسسها زيري بن عطية الاوراسي
    معناه ان عبد العزيز بوتفليقة ولد في الجزائر
    اما المساعدات حتى كورسيكا ساعدتنا بلاسلحة

  • Nadori
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:39

    ومن يصنع المعروف في غير اهله
    يلاقي ما لاقاه مجير ام عامر

  • oujdi
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 20:54

    mr amine dz n°9 c est toi qui a subi un lavage de
    cerveau et ça se voit ds ce que tu viens d'écrire; tu dis que les marocains doivent remercier les algériens !!!!!!!!! de les avoir aider a se civilisé, c'est ça ce que vos historiens menteurs vous ont appris, ceux qui ont écrit une histoire falsifier et monté de tout pièces plein de mensonges, le monde entier sait que les algériens ont fuit leur pays colonisé des français qui ont remplacé les turcs et qu'ils ont trouvé refuge au Maroc et essentiellement à oujda, tu dit que les algériens pour la plus part ne veulent pas de relations avec le Maroc c'est nous qui ne veulent pas de relation avec un pays au bord de la faillite ***

  • إيمان
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 21:00

    دائما انتم هكاذا اخترعتم الإرهابيين البوليساريو من أجل أخذ أرضنا مننا وكأنه ليس لكم كفاية بما تركه لكم الاستعمار الفرنسي.. زورتم التاريخ تنكرون مساعدة المغاربة لكم واليوم حتي تراثنا لم يسلم منكم وكأننا لدولة انتظرنا الآخرين لكي نتعلم الأكل وللباس تقومون بحملة شرسة مرة تنسبون القفطان المغربي لكم ومرة تقولون انه أصله عثماني مع العلم ان الأتراك يسمونه kaftanlar fas تاريخنا عريق وموجود في كتب التاريخ العالمية ولا نحتاج اعتراف منكم

  • ابن الأمين
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 21:10

    ايس لدي رغبة في التعليقات على الآخرين لكن لا أستطيع أن أحرمك من بعض المعلومات. اولا انا استغربللإخوة الجزائريين الذين حولوا ثورة مثل ثورات كل الشعوب الى اسطورة وكيف حولتم عدد قتلاكم الى نصر. فالشعوب تفتخر بقلة القتلى اثناء ثوراتهم وانتم تفتخرون بكثرة الضحايا. فماذا لو كانت الجزائر جغرافيا مكان المغرب وكان عليها أن تقاوم لقرون هجومات الاوربيين واللغزاة القادمين من الشرق؟ ثانيا كيف تفتخر بمعطيات ثقافية كالبقلاوة والمجبود وووو التي هي أصلا تركية. الشئ الوحيد الذي أعرف انه من صنع جزائري هو نكران الخير والحقد والغدر مع احترامي للكثير من الجزائريين الشرفاء. المغرب ايها الأخ ثقافة مستقلة بذاتها وانتشرت في باقي العالم كاللباس والنقش بأنواعه وفنون الطبخ .حتى تركيا اخذت المثير من المعمار تلمغربي وبالمناسبة يبقى المغرب البلد الوحيد الذي استعصى على تركيا ولم تستطع استعماره. شتان بين كتب التاريخ في مختلف المجالات وبلد اقتطعته فرنسا من مجموعة من الدول ورغم وجود العيد من الطاقات في الجزائر لكنكم لن تحققوا شيئا مالم تغيروا نظرتكم الى انفسكم اولا أما الاخرون فلم يعودوا يكنوا لكم أي اعتبار

  • اسامة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 21:13

    بعض المعاقين الجزائريين لا منطق لهم ،كما قالت فرنسا عنهم عشرة أشخاص في عقل راحد !متى كانت وحدة مدينة جزائرية و الجزائر عبر التاريخ لم يكن هذا الاسم أاذكرك بالاستعمار العثماني الدي قاربة اربعة قرون و تم بعدها مباشرة تسليم تلك الارض الى فرنسا بقة فيها القرن و ثلث القرن او اذكرك بالدولة الأدارسة او المرابطين و الموحدين الدين حكمو الاندلس اربعة قرون بما فيها كل تلك الاراضي شمال افريقيا الى ليبا و يمكنك التحقق اذا كنت جزائري ان تذهب الى المسجد الكبير الدي في تلمسان و المعالم التاريخية التي في وهران لي تعرف انها بنية في عهد المرابطين و الموحدين ابحث قليلا حتى لا تقولو اشياء عن جهل !تقول ان الجزائريين من البسو المغرب القفطان و علموهم الطبخ و الصناعة التقليدية و الكتابة ونسيت ان اول جامع بنية في العالم هي جامعة القرويين !بالله عليك هل حضارة 12 قرن تأتي من الفاعل ام من المفعول به !كما أحيلك عن معركة إسلي كي تعرف سبب فرض الحماية الى المغرب ،خيرنا سابق ،عدنا الحق نضامكم و بعض من شعبكم نكار للخير و يريدون التطاول على ثراتنا و وحدة بلدنا لهذا نذكركم بخيرنا و جودنا عليكم

  • بنادم
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 21:17

    المغرب ملكا وشعبا ورغم قلة الحيله دخل في معركه مع فرنسا من احل عيون الجزائر.معركة ايسلي هل تونس او مصر او غيره في العالم فعل ذلك لا وقبل ذلك حرر تلمسان من الاتراك واهداها الى الامير عبد القادر عن حب خاطر يغتي باختصار ايها الجزائريون لا ينكر الفضل الا اللئيم فلا تكونو كذلك نحن لا نمن عليكم ولكن نظامكم و اعلامكم و انتم في السوسال مديا ليل نهار تسيئون للمغاربه والذين لهن الحق ان ييردو عليكم لان البوليزاريو هي فوق اراضيكم و باموالكم ودبلوماسيتكم تحفر للمغرب

  • مصطفى
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 21:29

    الى صاحب التعليق رقم 9 لو اغلق المغاربة الحدود في وجوهكم عندما كان الثوار يهربون من المعارك لقضت عليكم فرنسا .

  • kaporal baby
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 21:29

    المثل يقول:
    < إدا أكرمت الكريم ملكته وإن أكرمت اللئيم تمردا<
    فلاغرابة إدا، لأن هاذا المثل صالح في جميع الأزمنة.
    سأل أحد الفلاسفة ؛ من يغلب هل الطبع أم التطبع؟؟؟
    فأدرك أن الطبع هو الذي دائما يسود. فالإنسان يعود إلي طبعه الأصلي ولو تطبع صباه في أميركا أو حتي في المريخ. فرحم الله الفيلسوف الذي قال:( الإنسان ٱبن بيئته).فسلاما سلاما.

  • ولد وجدة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 21:31

    كلامه صحيح 95%لكن لا أتفق معه فيما يخص دراسته بثانوية عمر بن عبد العزيز. لأنه درس بثانوية عبد المومن مع والدي رحمه الله.بدليل أنني أتوفر على الصورة التي تضم التلاميذ الوجديين الذين درسو مع بوتفليقة أمثال الحاج العرابي رحمه الله وأبي و الخ…..

  • لا مع هدا و لا داك
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 21:32

    واش هدا التبهديل .أينما تذهب، يُطرح هذا السؤال ، لماذا الغرب متقدمون على العرب؟ لماذا ساعدت ثورات الغرب على تقدم مجتمعاتهم وثورات العرب تقضي على مجتمعاتهم؟ سؤال بالفعل في محله فبعد ظهور الثورات الغربية »بريطانيا ـ فرنسا ـ أميركا« وغيرهم الكثير. نهض الغرب بكل مجالات الحياة العلمية والتكنولوجية والطبية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية وتهاوى العرب في جميع المجالات ومن حينها وهذا السؤال لا يزال يردده العرب ، لماذا يتقدم الغرب ونحن لا نتقدم؟

  • Amine dz
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 21:49

    لو تمشى بمنطق المغاربة فان آدم عليه السلام مغربي و البشرية أتت من المغرب فكل شو اصله مغربي خخخخخخ. اخي المغربي اختي المغربية كل شى جاءكم من الشرق أنتم اخر نقطة وصلت لها البشرية ااا حتى العلوية و الفهرية اتو من الشرق ،،،،، الفاهم يفهموم …… انشر بليز أخي

  • fassi
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:13

    مالكوم اوجاده …. انساو شى حاجة اسمها الجزاءر….. في كل مرة تحنون الى فتح الحدود…وتنساو من جراو عليكم فايام بومذين…

  • Med
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:23

    سلامي لكل الشعب المغربي و اقول له ان لا يسقط في فخ العياشة. انا من اب مجاهد و كل ما سمعت منه على الشعب افرحني سواء من الجانب السياسي او المادي في ايام حرب الجزائر و انذاك كان السلطان محمد الخامس رحمه الله الذي فتح ابوابه للشعب الجزائري الا ان الجيش الجزائري ارادها حربا لطرد الاستعمار و رفض الحماية و الامر لن يكون ذالك و بقي الشعب الجزائري وحده في الساحة يقاتل و لا احد من الملوك ان قوة فرنسا تنهزم و لكن قدر الله و ما فعل و انهزمت فرنسا و طردت من الجزائر و بعدها دخلت الاحزاب في خلاف و راحت كثير من ضحاية و حينها كان الملك الحسن ينفذ ما خططت له فرنسا ليؤذي حرمة الجزائري و لا داعي للتفاصيل. اذا, من اين بكلمة ناكرين الخير? لماذا لم تقولوا الحقيقة و لحق بكم ان تلعبون على عقول المغاربة? انا لا افهم ماذا تريدون ان تصنعون بهذا الكلام الصبياني? و لا بومدين و لا بوتفليقة و لا الشعب الجزائري ناكرون الخير, المتسبب في كل هذا هو القصر الملكي الذي يعمل كل ما استطاع ليرضي فرنسا. هذي الحقيقة و هذا هو الواقع اذا تكلمنا على التاريخ الحقيقي.

  • سارة الريفي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:32

    قالك 89% من الجزاءريين يرفضون العلاقة مع المغرب.هههههه ماذا سيربح المغاربة من علاقتكم؟قرقوبي بنزين غير صالح دعارة تخلف حقد؟ انتم طاعون افسدتم بارهابكم تونس وليبيا بل وحتى مصر.والان تدسون لنا السم في الريف.فوالله لن تنالو مرادكم.حتى القضية الامازيغية حشرتم انفكم فيها.انا ريفية ادافع عن الامازيغ المغاربة بنو جلدتي وليس القبايل او غيرها.فلا تطمعو بحشر انوفكم فينا.نحن لسنا ليبيا او تونس.

  • للتصحيح فقط
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:37

    اريد فقط ان ادكر اخواننا المغاربة بحكم اقامتي على بعد امتار قليلة عن الحدود
    عليهم ان يبحثوا عن الحاج محمد صالح ، الحاج محمد لعوج ، الحاج بوعبد الله عن لقبه الاصلي زماني … و العديد من خيرة الجزائريين الدين تملكوا الهكتارات ، رجال كانوا السند للثورة رجال كانوا يشغلون المغاربة و يعيلون قرى باكملها .
    انا لا انكر مساعدة المغاربة الاحرار للثورة المضفرة و لكن ليس بهدا التهويل الدي تظنونه .
    ادا امكن في المستقبل ارسل لهده الجريدة فديوهات لثوار جزائرين يقرون بان المخزن كان يساوم الثوار للاستحواد على احدث الاسلحة حتى انه دات مرة حسب النقيب عزوز من بادية السواحلية :خيرهم المخزن بين تقاسم السلاح البلجيكي او الوشاية بهم للقوات الفرنسية و في الاخير اخدوا الحمولة باكملها . اي ظلم هدا ……

  • من المهجر
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:38

    الي 68
    نحن نعرف مالنا ومالغيرنا لكن ماذا نفعل نضطر كل مرة أن نرد علي لصوص التاريخ وثقافة الغير.. متي آتنا شي من الشرق ذاك الشرق حكمنه نحن قبل حتي ان يأتي إليكم أجدادكم العثمانيين واثرنا موجود هناك وقبل ان يكون هناك شي اسمه مخترعتكم فرنسا.. العثمانين هم من أخذوا مننا ولكن علي الاقل يعترفون حتي انهم يسمون مااخذوه باسم فاس يعني المغرب..

  • نجاور حقودين
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:45

    الي رقم 68
    لا تخجل بأن تفتخر بثقافة الغير العثمانية والمغربية بهاذا انتم تعيشون يا مغاربة لا تحاولون أن تقنعنوا الجزائريين بشيئن اثنين أن صحراء مغربية وان التراث مغربي إقناعهم كأنك تقنع اليهود والنصارى بأن محمد نبي الله

  • عيسى الجزائر
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:59

    الى رقم 71 سارة الريفي اتعلمين كنت أقرأ تعليقات الاخوة المغاربة و كلها كأنها من شخص واحد و لم اكن انوي الرد حتى وصلت الى تعليقك و الجملة : ماذا سنستفيد منهم بنزين غير صالح و دعارة ؟؟؟؟؟؟ هل انت من تتكلم عن الدعارة ؟؟؟ العالم كله يشهد اين مقرها و انت تتهمين غيرك بما فيك ؟؟ بيتك من زجاج لا ترمي بيوت الناس. انشر بارك الله فيك.

  • Mon pays que j aime
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:02

    Au commentaire no Amine.
    Ton commentaire est un peut peut bizard car tu viens de nous faire comprendre que grâce au algériens immigrés a Oujda ont transmit ça …je crois que tu es de la nouvelle génération,ton Algérie est un mélange de cultur dernièrement ce pays qui à peine 54ansa su un changement total on ce qui concerne vit de mode de vivre,vous avez tomber amoureux de tout ce qui marocains ,fin des années 80 et début des années 90 la région est du Maroc était plein des voitures,taxis etc…tout se jettent à acheter tout ce qui est marocains,les habilles traditionnel surtout le caftan pour femme et des jellabas pour homme ,les décorations,le salon marocain était sur commande,ainsi les mains ouvres ,des maçons tout venu du Maroc tu n as pas honte ,vous êtes devenu des marocains même les mariages au début par commande dernièrement tout est copier on dirait qu on es au
    Maroc sans les plats marocain ,saches que dans une année le caftan marocain vendu 45million de dirham .

  • بنادم
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:04

    الي المعلق 68 نعم المغرب والاندلس ولله الحمد جمعنا من كل الشرق و ذلك مفخرة لنا ونحن المغاربه الموجودييين اليوم نحن احفاد فاطمه الفهريه و طارق بن زياد و يوسفبن تاسفين و ابن رشد وغيره وليس غيرنا نحن كنا والاندلس نقطة استقرار اما الجزائر فكانت عبر التاريخ نقطة عبور لذلك سميت الجزائير بمعنى جاء زائر بعد ذلك سيستقر في المغرب او الاندلس نحن المغاربه لنا حقوق في كل البلدان من الجزائر فما شرقها لان جدودنا من هناك وبكل فخروالذي جعل المغرب والاندلس بذلك الغنى الثقافي و الحضاري هو امتزاج ثقافات و اعراق كثيره في بوثقه واحد واهمها هي الثقافه الفارسيه التي اثرت على الكل و انا اصلي فارسي وافتخر اني مغرىي ذو اصول فارسيه

  • لهلال عبده
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:25

    قصة بلاد المليون ونصف المليون شهيد فيها ان ، في البداية كانت 800.000 شهيد وتحسب من\ الاستعمار العثماني وبعد الثورة اصبحت دولة المليون شهيد ومع مرور الزمن اصبحنا نسمع اليوم مليون ونصف المليون شهيد باعتبار ان الشهداء يتزايد عددهم مع مرور الاعوام بحسب مخيل الجرائريين .

  • الي عيسى من الجزائر
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:27

    علي الاقل ليست مرخصة مثل ما عندكم

  • اسد اﻷطلس
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:33

    هناك اناس هكذا قلوبهم مليئة بالحقد والكبر ولن يفلحوا ابدا.و عاش المغرب من طنجة إلى الكويرة

  • شعب لا يهان و لا يستهان به
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:35

    ترفض الدول العربية التالية أية علاقة بدولة إسرائيل

    أين أنتم من هده الدول التي لها تاريخ . لو وقع في المغرب ما وقع في الجزائر لا إنهارت دولة المغرب . جزائري و أفتخر مزال واقفين

    الجمهورية العربية السورية

    جمهورية العراق

    جمهورية لبنان

    الجمهورية اليمنية

    الجمهورية الجزائرية

    الجماهيرية العربية الليبية

    جمهورية السودان

  • ABDO
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:39

    بوتفليقة ماكيفرقش لكريمات اسي صديق الطفولة وانت طامع فيه هداك السيد تيبغي بلاده حتى الموت قولا وفعلا ولاله اموال في سويسرا ولا عندو سبعين فيلا وطرطقلوا عرق في راسه غير من الهم لي هاز على راسه معمري شفت شي رئيس بحالوا وخا الجزائر اذيتنا في الصحراء الشرقية وتساند بوليزاريو ولكن الحق يقال هو ماشي شفار

  • Simo
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:48

    Ils sont beaucoup que ce beau pays "MAROC" pays avec un grand cœur généreux à accueilli, spécialement la ville d'Oujda pépinière de président, Boutef était juste un, Nelson Mandela lui aussi était la , boumediene, et la liste est longue, tous devenus des présidents mais aucun d'eux n'a jamais fait de geste pour cette ville.

  • سيدي امعافة الوجدي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:00

    يا عمي الملحاوي حقيقة بوتفليقة وكراهيته للوجادة سر يعرفه اولاد البداوي و بعض الوجادة آخرين. لأن بوتفليقة حنش جردوه الوجادة من سمه. والفاهم يفهم.

  • جزائري حر
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:11

    ان لم تستحوا فقولوا ما شئتم

    انتم فعلتم كل شيء حررتم الجزائر وتونس والصحراء وموريطانيا .. فقط المغرب وجزره عجزتم عن تحرريها من فرنسا الاسبان بالمقاومة

    تريدون تجريد الجزائريين بكل وقاحة ولا اسميها جراة من ثورتهم التي ضحوا بها لاجل تحرير ارضهم من اقوى امبراطورية تقليدية بالقرن 20

    لم نقرا ماذا فعل المغرب وكيف اخرج فرنسا و هل كان استقلال المغرب وتونس صدفة ام ماذا وبعده 12 دولة افريقية متتالية

    فرنسا خرجت من المغرب وتونس واعطتهم وثيقة استقلال في نفس السنة والشهر هل هي مصادفة ؟
    ولماذا بقيت بالجزائر ؟

    هذا سؤال تعرفون اجاباته لكن الحقيقة تصدمكم وتسبب لكم الاسهال
    نلتم الاستقلال بفضل قيام ثورة جزائرية مسلحة ومنظمة عسكريا وسياسيا

    لن نتحدث عن الجناح العسكري للثورة لان امداداته كانت تاتي من الشرق
    اكبر الدول التي الداعمة بالسلاح هي دول الاتحاد السوفياتي ولهذا علاقاتها متينة لحد اليوم مع الجزائر

    نتحدث عن النضال السياسي للثورة الجزائرية هل كان هناك مغاربة ايضا في الكفاح السياسي ضد فرنسا ماذا تعرفون عنه ؟؟

    هل لكم دور كذلك بالمفاوضات معها ؟

  • Djurdjura
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:30

    الى 78 – لهلال عبده
    اسمع يا بني, انا شخصيا من عائلة 15 شهيد و من لم يدفع بشهيد واحد من عائلته ليس جزائري. ابي مجاهد و عان طول حياته في الفراش حتى دفعه الامر ان يطلب الموت لكي ترتاح عائلته من الالم الذي ذاقه في الجبال و لي زوج خالتي اصاب عقلية و دفع بكل عائلته الى المعانات حتى خرجت منه روحه و توفي و لي كثير من عائلتي يعانون م ن ما خلفته فرنسا في ابائنا و اجدادنا و كم من عائلة جزائرية تعيش في الجزائر? من فضلك لا تنبش في الشهداء لانهم يسمعونك.

  • ابو سناء
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:38

    ومنْ يصنع المعروفَ في غير أهله ِ **** يلاقي الذي لاقـَى مجيرُ أم ِّ عامر ِ
    أدام لها حين استجارت بقـــــــربهِ **** طعاما ٌ وألبان اللقاح ِ الدرائـــــــر ِ
    وسمـَّـنها حتى إذا مـــــا تكاملــــتْ **** فـَـرَتـْه ُ بأنياب ٍ لها وأظافــــــــــر ِ
    فقلْ لذوي المعروف ِ هذا جزا منْ **** بدا يصنعُ المعروفَ في غير شاكر

  • zoro
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:59

    بالعربية تاعرابت : ماد استفادى بوخروبة ووزيره الخارجية انداك بوتفليقة؟ ماد استفاد النضام العسكري الجزائري مند 41 سنة من ناحية الصحراء المغربية؟ ماد وقع للمراكشي زعيم المرتزقة واينه اليوم؟ + تشافير + رئيس كوبا السابق كاسترو؟ ووووووو. على كل حال المغرب قوي ويتمتع داخل صحرائه ويتقدم نحو الامام والاخت الجارة الشرقية تتعرض للخسائر والافلاس و المجاعة. نهاية النفط في الجزائر2025 . مسكينة أضاعة فرص بناء اقتصاد حقيقي ومنتج, انضرو الخليجيين اين وصلو والجزائر مشطونة وحيرانة مع المرتزقة اربعة عقود بدون نتيجة ههههه

  • اسد اﻷطلس
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:02

    إلى عيسى الجزائري. انكم ﻻتحبون ان تسمعوا الحقيقة ﻷنها توجعكم

  • سارة الريفي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:22

    تهقيبا على عيسى الجزاىر.اقول لك اكيد انك تعيش في كوكب اخر الفس والدعارة انتم من يصدرها.فرنسا ممتلءة ع الاخر.وعلى ذكر فرنسا .هذا الحقد ضد اسيادكم المغاربة وجهوه لفرنسا التي تحتفظ برؤوس جنودكم والاسرى في متحفها.انا شخصيا كدت اموت غيظا لما زرته.لكنكم منشغلون بالمغاربة.اللهم اكفنا شرهم ونور قلوبهم ليتحررو من حكم الجنرالات.

  • omarito
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:23

    Dans tous les livres d'histoire dans le monde entier, l'Algérie n'a jamais existé en tant que nation, c'est une création française, il n'y avait qu'un seul pays : le royaume du Maghreb ! Les algériens et plus précisément les pseudos révolutionnaires ont tous trahi les traités de bon voisinage avec le Maroc. Devant Allah chacun répondra de ses actes.

  • السبتي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:31

    فعلا هل جزاء الاحسان الا الاحسان. المغرب يستضيف الجزائريين حتى ينالو استقلال بلادهم. لما خرج المستعمر الفرنسي .استضافت الجزائر مجموعة من المرتزقة لتقسيم المغرب. غريب أمركم يا جزائريين .

  • عابر
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:41

    الي 79 من يلقب بي تايلاند العرب وافريقيا من هو صاحب قانون الكفيل ولزين لي فيك

  • جهاد العراقي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 02:00

    قرات التعليقات كلها.احسست انها كلها كراهية وحقد وحسد.هل فعلا انتم جزاءريون؟ام ان جهة اخرى تكتب باسمكم.انا طالبة في سلك الماستر تخصص رياضيات وفيزياء نووية.معي طلبة جزاءريين والله اننا اخوة.قمة في الاخلاق.مستوى فكري وثقافي عالي وعي سياسي جيد رغم صغر سنهم.حدثونا كثيرا عن الوضع هناك ومعاناتهم مع حكم الجنرالات.
    اريد فقط اخبار اخوتي المغاربة ان التعليقات لا تمثل اخواننا الجزاءريين.بل اقلية غير واعية هي من تتكلم باسم الكل.تحية لاصدقاءي في جامعة القاضي عياض مراكش:حورية. فريدة. هواري.بلقاسم ومحمد لمين.اختكم جهاد

  • بنادم
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 02:15

    حتى هاذ ماسينيسا لي فارعين لينا به الراس لولا ملك مغربي قديم سميتو baga لي عطاه 4000 فارس مغربي باش يدخل لما اصبح يسمى نوميديا لولا تلك المساعده لم نسمع بنومديا ولا ماسينيسا هذا تارخ محفوظ ولا يقدر على احد ان ينكره رغم البترودولار الجزائري المسخر للبرباكاندا

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 02:17

    الجزائري رقم 85 ماذا تقصد بكلامك حينما تقول انه لولى ما يسمى بالثورة الجزائرية لما استقلت المغرب و تونس فنظامكم الغبي يستحمركم بهذه الدعاية المضحكة التي تجد من يصدقها امثالك فمن منظوركم ان المغرب و تونس و موريتانيا و مالي و النيجر و الكوت ديفوار و الغابون الى غيرها من المستعمرات الفرنسية لولى ثورتكم لمازالت تئن تحت رحمة الاستعمار ما هذا الاستحمار فحينما حصلتم على استقلالكم بعد استفتاء شعبي وجدتم انفسكم تعيشون في دولة بدون تاريخ و قد قالها احد زعماء ثورتكم على ما اظن المرحوم فرحات عباس حينما قال بحثت في كتب التاريخ و لم اجد فيها دولة اسمها الجزائر لذالك بداتم تنسجون القصص الخيالية لتصنعوا تاريخا لبلدكم المتكون من اراضي مغربية و تونسية و تتطاولون على البلدان العريقة ففرنسا اعطت الاستقلال للدول العريقة التي كانت دولا قائمة الدات قبل احتلالها منها المغرب و تونس اما الجزائر فهي لم تكن اصلا دولة فهي مفبركة و حديثة العهد تاريخها بدا سنة 1962 فقط فهذه هي الحقيقة فما تقراونه في كتبكم كله مزور و هذا النقص في الهوية هو الذي جعلكم تصنعون كيانا اخر مفبركا لم يكن ابدا في التاريخ و هو دولة الصحراء.

  • عبد العزيز
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 02:57

    السلام عليكم، إخواني وأخواتي اريد كم ان تفهموا شيئا ، اننا مسلمون بالاسم وليس بالتطبيق ، بوتفليقة وغيره من الجزائريين للاسف لا يمكنهم أن يكونوا في صفنا نحن المغاربه لانه في الجزائر نضام مبني على كراهية المغرب والمغاربه واتحدى أي جزائري ، نحن نعرف بعضنا البعض ، الجزائر وبصراحة تريد أن تقزم المغرب حتى يصبح ضعيفا، حتى في خطاباتهم السياسية يضربون المتل بالمغرب ، ما هدا التناقض ، الخلاصة ، اتفق العرب على ان لا يتفقوا .

  • عيسى الجزائر
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 07:10

    الى المعلق رقم 79 و 89 : عندما تتحدث العاهرة عن الشرف. ماعلمنا من بلد مسلم رخصها و وسع نشاطها غير المغرب. و قد جسد ذلك المخرج نبيل عيوش.

  • dzirifhel
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 07:32

    c'est vrai que ce qu'a fait le peuple marocain et son Roi Med 5 DURANT NOTRE GLORIEUSE GUERRE est grandiose et tout à votre l'honneur et ça le peuple algérien ne l’oubliera pas comme il n'oubliera pas l'invasion de mon pays par l'armée de Hassen 2 quant à votre enfant BOUTEFLIKA il à eu votre éducation et votre culture et c'est pour cette raison qu'il vous à renié alors prenez le et gardez le chez vous

  • alger
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 08:00

    لو تفكر بمنطق المغاربة هذا معناه ان مدن سبتة و مليلية المستعمرة لقرون ليس لهما تاريخ و لا حضارة و لا أكل ولا لباس علما ان المستعمر إسباني ما بالك إذا كان عثماني مسلم.لكم واسع النظر

  • الى عيسى الجزائري
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 10:13

    في العاصمة الجزائر لوحدها بها أزيد من 800 وكر للدعارة منها المرخصة و منها الغير مرخصة و 13 الف شبكة تنشط بكل الجزائر و روادها ايس فقط الجزائريين بل حتى الصينيين و الافارقة المنحدرين من دول جنوب الصحراء حي ”الجزيرة ب”باب الزوار”، ولاية سكيكدة، سيدي بلعباس، وهرانوسطيف، أضحت مناطق أشهر المناطق خارج العاصمة (اخصائيات أمنية و معهد عباسة في الجزائر)الجزائر حققت استقلالها الذاتي سنة 1962، لكنها لم تحقق استقلالها القانوني، لان المشرّع الجزائري ترجم حرفيا قانون العقوبات الفرنسي واستعمله منذ 1965 إلى يوميا هذا، ففي سنة 1946 جعل القانون الفرنسي، من الدعارة مهنة حرة، وبالتالي أصبحت شيئا مسموحا به، وللمرأة حق في فتح بيت لدعارة وامتهانها في إطار قانوني بدفع الضرائب ووضع لافتة في مدخل البيت مع تحديد المبالغ وكذا ساعات العمل، وهنا لم يصبح لقانون العقوبات فاعلية باعتبار الدعارة مهنة منظمة،

  • من المهجر
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 10:34

    الي عيسى الجزيري
    شريف الذي يعيش شريفا لا يتكلم عن شرف الآخرين مهما قلتم ومهما فعلتم فقط طريقة كلامكم تبين البيئة التي عيشتم فيها لو كنتم عشتم شرفاء لما تطوالتم علي الآخرين لكن هذا هو مستواكم الرديئ عندما لا تقدرون علي تواجهوننا بالحجج الصحيحة تبدأون بسب والشتم

  • من سكان المغرب الشرقي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 10:46

    سلام على الجميع مغاربة جزائريين
    وهاهو الفذيو الذي طلبه الاخ 5 – المزابي HD
    بوتفليقة يقارن دينار الجزائري بدرهم المغربي و يقول انا لست فخور ان اكون جزائريين

    https://www.youtube.com/watch?v=jvpADTJrZIA

  • محمد
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 10:47

    صهري رحمه الله كافح إلى جانب الجزائريين داخل الجزائر. وكافح من أجل المغرب. ولم يعترف به لا هؤلاء ولا أولئك.

  • احمد
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 11:15

    بما أني لم احتك يوما بأي مغربي،، ولكني كنت اسمع من بعض الناس من الذين اختلطوا بيهم وكنت لا أصدق مايقوله عنهم ،، ولكن مؤخرا اكتشفت أن كل ما ناقلوه كان صادقا ، إذا كنت في المغرب لاتستغرب
    كل شيء عندهم قابل للمساومة ،، والسب والشتم من شيمهم ، ولا عهد لديهم .

  • من المهجر
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 12:00

    سكان سبتة يتكلمون باللهجة تطوان ويستعملون عدات وتقاليد بلدهم المغرب سكان مليلية يتكلمون بشلحة ريفية وايضا يستعملون عدات وتقاليد المغرب هم ليسوا بحاجة لتراث اسبانيا لان المغرب غني جدا بثقافته حتي دول شمال أفريقيا أخذت منه بل حتي الذين تفتخرون بهم العثمانين فقط هم يعترفون لأنهم دولة عريقة ليست لهم عقدة من تاريخ والهوية والانتماء مثل البعض

  • سارة الريفي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 12:27

    الدعارة في المغرب يعاقب عليها القانون.وكاي بلد هناك من يخرق القوانين.لكن في الجزاءر مرخصة والكل يعرف هادا بل ويسمونها بلد دعارة القارات الاربع. 8000 بيت دعارة.هل تنكر؟ ولو اني اكره المساس باعراض الناس الا انني سارد عليك لنعتك لي بالعاهرة.المغاربة اشرف منكم ومن المخير فيكم وخا مافيكم مخير.اسال امك من ابوك صيني ولا بوركينابي ولا فرنساوي.الزين الي فيك مخرجه صهيوني ادا لم تعرفه. وهدا شريط سينماءي فقط مصور.اما انتم فشريطكم واقعي و originale. نحن المغاربة لا نخوض في اعراض الناس والا قلت لك من انتم في الحقيقة.لكن خليكم في غفلتكم وبلادتكم.اما المغاربة رجال عليكم.

  • أسد أﻷطلس
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 12:29

    إلى أحمد. هذاالكﻻم الذي قولته فقط يبن الحقد والحسد والكراهية التي تتميزون بها ولم تجدوا لها دواء

  • Rajawi
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 12:52

    الى عمي ملحاوي لمادا سكت عن ابيه والد بوتفليقة عن دعمه لفرنسا %100 كان ابوه بياع ويخدم لصالح فرنسا ضد الجزائريين لهادا السبب دهب الى الجزائر ليغطي فضائح ابيه …ولو كان نجح بوتفليقة في الامن الوطني بالمغرب لدهب الى الجزائر كانت له قامة قصيرة ولم يقبل في الامتحان…الحمد لله مانجحش دار ليه مولانا سبب اما لكان راه خرب المغرب.والجزائري غدار غدار لاتقة فيه لقد عاشرناهم ونعرفهم جيدا منهم اسآلونا جهة الشرق عنهم

  • عيسى الجزائر
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 13:23

    الى سارة : الحمدلله لم و لن يتم فتح الحدود و الا رجع جميع شبابنا حاملين لفيروس السيدا. اما عن تعليقك فلا حاجة لي بمعرفة عيوش او عياش لانه مغربي و كونه صهيوني فقد استقبلتم من هو اكثر تصهين وزير صهيوني عندكم هذه الايام. كفا نفاقا من فضلكم. بالنسبة لاحصائياتكم حول بيوت الدعارة فاكتبو ما شئتم و ضخمو الارقام كما يحلو لكم لن يغير ذلك من شيء العالم كله يعرف. اما عن كون اجدادي جزائريين او فرنسيين او من زحل فقولي ما تشائي انت و غيرك لكن المعلوم انه عندما تأتي أجناس اروبا كلها و اسيا و حتى افريقيا السوداء للتمتع ب بثت قناة فرانس24 الصهيونية روبورتاج حول استغلال الفتيات القاااااصراااات. اتقي الله يا اختي العزيزة و لا داعي للربش و النبش و الخوض في الاعراض فأنا لم أكن لاعلق لولا تعليقك. استغفر الله العظيم.

  • *رائر
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 13:27

    ‎وهل نسيت الأفلام الجزائرية عن الشذود الجنسي ك فلم بلومة /بيونة الدي يحكي عن المثليين و المخنثين الجزائريين و اللواط في جمهورية الجزائر و فلم آخر اسمه السطوح وهو فلم آخر جزائري حول الشذوذ الجنسي و اللواط والدي عرض في مهرجان البندقية !!اتعلم ان نسبة العوانس في الجزائر فاق 11 مليون عانس و السبب الرئيسي هو نسبة الشواذ جنسيا من الذكور و لوفرة دور دعارة مرخصة ثم يأتي في مرتبة الثانية الفقر و البطالة .

  • الحضارة مغربية
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 13:32

    إلى صاحب التعليق 9 dz. الجزائر ليس لها تاريخ وكل العالم يعرف ذلك حتى الفرنسيين الذين استعمروكم 130 سنة يقولون ان الجزائر ليس لها تاريخ. فقد كانت عبارة عن قبائل متناحرة و أنبتتها فرنسا كالفطر المسموم سنة 1962. نحن التاريخ و نحن الاندلس ونحن الحضارة و أرقى فنون العمارة و الطبخ و يشهد بذلك العالم كله. و أناقة الملبس و روعة الصناعة التقليدية التي لازلت مزدهرة إلى الان.نحن أحفاد المرابطين و الموحدين والمرينيين و السعديين وووو… فكيف نقارن بمن لا تاريخ له…هزلت..

  • أسد اﻷطلس
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 15:33

    إلي عيسى الجزائري لم ارى أناس مثلكم من شيامكم الغدر وﻻ عهد لكم ولذلك ستبقون في الفقر والتخلف

  • said
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 15:50

    est ce que les marocains ont fait une guerre pour leur libertes pour qu il puisse aider les autres a se liberer et ca se voit jusqu a nos jours sebta et melilia merci pour vos conneries de gamins

  • Sam younes
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 16:32

    Why do we give shit if he’s Moroccan or not he’s just big loser leader that failed the trust of his own people.

  • أبو آلاء
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 16:39

    تويسيت و ليس توسن
    بوبكر وليس بوبك

  • مغربي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 17:05

    من يتسائل هل المغاربة حاربو من اجل استقلالهم ،وهل تظن ان فرنسا دخلت وخرجت بالحليب و الثمر ،فالمقاومة كانت في جميع الدول المستعمرة لا من طرف الإنجليز ولا من طرف الفرنسيين او الإسبانيين وحتى الگونگو و مالي و النيجر اخرجو المستعمر بالمقاومة،ربما في نظام تعليمكم قالو لكم العسكر ان الجزائر هي الدولة الوحيدة التي قاومة الناس المستعمر !لا تستحمر عقلك و أدرس القليل من التاريخ ،المغرب دخل في حرب مع فرنسا منذ 1884 في الشرق و في السواحل الشمالية و الغربية حتى تحالفت فرنسا و اسبانيا و فُرضت عليه الحماية حتى سنة 1912 مع بقاء الحكم للدولة المغربية كالعلم المغربي و العملة المغربية و بعض الضرائب لصالح الدولة و الإعتراف بالملكية ووو ورغم تحكم الفرنسيين و الاسبان في الثروات و الادارة و تم تقسيم المغرب الى شمال و جنوب للاستعمار الإسباني وفِي الوسط استعمار فرنسي ،رغم هذا نحن لا ننفخ في الأحداث كما يفعل اعلامكم و جنيرالاتكم و انتم كنتم تحاربون فقط الفرنسيين

  • Wajdi
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 08:51

    المانيا وفرنسا تقاتلوا في الحرب العالمية الثانية و ماتوا الملايين.و دابا راهم اخوة.و احنا مكلخين

  • chouf
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 17:06

    يا السي الملحاوي مع من انت كم من مغربي مات في سبيل الله من اجل استقلال شعب الجاري .الله يا السي الملحاوي راك غادي انت وجزائري في الشارع وخرجينا للنزهة او ذاهبين الى مقهى لا يستحيي الجزائري يسمح فيك ويبدلك بابن ادم اخر الى فيه مصلحة هاذه هي العقلية اديال عشرة في اعقل.الله واسع واكريم وما يبقاش فيك الحال راه ذوك الناس غدارة ولا عهد لهم ومن زمان.

  • chouf
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 10:36

    ا لسياسة لعبة قذرة.والجزائر وقالها نزارة العسكري اعطيونا حقنا في الصحراء. التاريخ لا يكذب دولة يحكمها مافيا الجنرالات سفاحين ولا ضمير لهم ولا غرو يكفي ما فعلوه في ابناء جلدتهم في التسعينات وما فعلوه في بوضياف.

  • سامي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 22:05

    لم نفهم أين يكمن نكران الجميل..‼

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين