24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | هكذا رفض الراحل الحسن الثاني استعادة الحدود الشرقية من فرنسا

هكذا رفض الراحل الحسن الثاني استعادة الحدود الشرقية من فرنسا

هكذا رفض الراحل الحسن الثاني استعادة الحدود الشرقية من فرنسا

أبرز الأستاذ الباحث عبد الرزاق لكريط أنّ المغرب رفض قبول استعادة حدوده الشرقية من قبل فرنسا، وقال: "لقد تجسدت حنكة الحسن الثاني التي أدار بها مفاوضاته مع فرنسا في محاولة لقطع الطريق عليها والمطالبة بالاستغلال المشترك".

وأوضح الأستاذ الباحث أن رؤية الملك الراحل لتدبير الشأن السياسي مع الجزائر كانت قائمة على حسن الجوار والمصير المشترك للوحدة العربية، وتمتين الروابط المشتركة التي قادتهما إلى مواجهة الاستعمار، مبرزا أنّ "فرنسا كانت تريد من وراء مقترحها القاضي ببدء المفاوضات لحل الإشكال الحدودي، بموفد من قبل الجنرال دوكول، وقف دعم المغرب المستمر للثورة الجزائرية، حيث كان يستضيف قادة الثورة، وخاصة بمدينة وجدة، كما كانت الرباط توفر إمدادات السلاح للثوار، وهو ما كان يقض مضجع الاحتلال الفرنسي".

وأورد لكريط، على هامش مشاركته في الدورة الثانية والعشرين من جامعة مولاي علي الشريف، التي احتضنتها مدينتا الريصاني والصخيرات، أنّ رفض المغرب لحل مشكل الحدود مع فرنسا لم يلق الاستجابة من قبل الجزائريين، علما أن التسوية الأخوية لسنة 1931 لن تنفذ، في حين تعرض معارضو الاستفتاء الذي أعدته الحكومة الجزائرية المؤقتة لاعتداءات من قبل الجيش الجزائري، كما سقط العديد من القتلى قدر عددهم بـ 120 بمدينة تندوف بعدما رفضوا المشاركة في الاستفتاء الذي أعدته الحكومة الجزائرية، وأعلنوا ولاءهم للمغرب.

وتابع المتحدث: "المباحثات التي فتحها المغرب مع الجزائر اقتضت التريث بعد التطمينات التي حملها بن بلة للحسن الثاني القاضية بإمهاله بعض الوقت لإرساء المؤسسات الجديدة، وبعدها يتم تسوية ملف الحدود"، وزاد قائلا: "المباحثات الثنائية بين المغرب والجزائر كشفت عن نوايا الحسن الثاني الصادقة في تدبير ملف الحدود مع الجزائر، وعدم الانصياع لمواقف الجزائر المتهورة".

وبعد وصول الجانبين إلى الطريق المسدود، يسترسل الباحث المغربي: "وأغلقت أبواب التفاوض والعمل الدبلوماسي، وجد الملك الحسن الثاني نفسَه مضطرا لسلوك الطريق الذي لم يجد له منفذا سواه، بعد أن استنفد وسائل الحوار الهادئ، فنشِبت حرب الرمال، استرجع فيها المغرب بالقوة بعض ما أخذته الجزائر بالقوة والعدوان، وتوغل الجيش المغربي بقيادة الضابط العسكري الكبير العقيد إدريس بن عمر حتى أصبح على بعد 26 كيلومترا فقط من مدينة تندوف المغربية، في حين قبل الجيش المغربي على مضض وقف القتال طبقا لأمر الملك".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - مغربي الأحد 26 نونبر 2017 - 17:30
الانتصار في الحرب و التراجع كان خطأ استراتيجي. لا يعود جيش منتصر
2 - تمغربيت الأحد 26 نونبر 2017 - 17:31
يالهي وماذا كان جزاؤنا اننا ضيعنا أرضنا.. واليوم يسعون ؤلاءك الذين كان المغرب يتعامل معهم بحسن الجوار بأن يقسموا المغرب اهذا جزاؤنا بسبب غباءنا اليوم نحن ندفع الثمن غالي جدا.. فقط اتمنى ان يكون هذا درس للمغاربة وحكام المغرب تعملوا من الماضي..
3 - الخطأ الكبير الأحد 26 نونبر 2017 - 17:31
أكبر خطأ إرتكبه الحسن الثاني الراحل هو المسيرة الخضراء,سبب المعاناة و الفقر للشعب على حساب الأغنياء...وستبقى في النزاع إلى يوم الفناء.
4 - Mourad الأحد 26 نونبر 2017 - 17:33
هداك الشي علاش الجزائر عقلات على الخير حيت مباشرة بعد استقلالهم بغاو مزال يستولون على أراضي مغربية.وعوض الاعتراف بالجميل اصبح المغرب الد اعداءهم
5 - rachid lhawari الأحد 26 نونبر 2017 - 17:45
للاسف حكام المغرب من فرط في الاراضي المغربية التاريخية شرقا وشمالا وجنوبا .نتيجة الانفراد بالراي والنرجسية وتصفية جيش التحرير المغربي . . .
6 - من مواطنة . الأحد 26 نونبر 2017 - 17:50
الا كنت انت وخوك غديروا مشروع مشترك خصك تدير عقود موثقة ومسجلة في السجل المدني....فما بالك بجارك الذي لا تربطك معه اواصر الدم والقرابة .
7 - azoouz الأحد 26 نونبر 2017 - 17:50
الراحل الحسن الثاني قال في كتاب ذاكرة ملك انه ارتكب بعض الاخطاءـ..وليس مستبعدا ان يكون تدبير ملف الصحراء الشرقية مع فرنسا احد هذه الاخطاء...ومجريات الامور فيما بعد والمواقف العدائية للجار الشرقي لحد الساعة تؤكد ان الجيران لم يكونوا يستحقون تلك المعاملة النبيلة ، والواقع يؤكد بالملموس انه لا مجال للاخلاق في السياسة، وربما حري بنا ان نقول ان المغرب دبر بسذاجة ملف الحدود الشرقية عوض الحديث عن حكمة ونبل مفترضين يتضح جليا ان الاخر لا يستحقهما.
8 - زوج بغال الأحد 26 نونبر 2017 - 18:00
عندما زرت وجدة وصلت الى الحدود وترائت لي اضواء مدينة مغنية..اشتهيت ان اشرب فنجان قهوة في احد مقاهي وهران التي راحت خسارة...لكن حز في نفسي انني لا استطيع تخطي الحدود المغلقة..!!
المغرب والجزائر يجمعهما الدين واللغة والثقافة والتاريخ والجغرافيا..فلماذا كل هذا التشنج في العلاقات والى متى ستستمر هذه القطيعة بين جارين اخوين يمكن ان تشكل وحدتهما قوة اقتصادية وعسكرية كبيرة في المنطقة....
9 - فيصل الأحد 26 نونبر 2017 - 18:04
باختصار الشديد الحسن الثاني فرط في اراضي المغربية ومسؤول الأول لانه انفرد برأيه فأخطأ ولم يصيب .... المغرب تقزم في عهد العلويين للاسف
10 - جلال الأحد 26 نونبر 2017 - 18:06
من غرائب الأمور السلاح الذي اهداه الملك الراحل الحسن الثاني هو الذي ثم به الهجوم على المغرب في ناحية فجيج حاسي بيضة و قتل أزيد من 10 أفراد من القوات المساعدة. نكران خير المغرب و قلب الحقائق من حكام خلية وجدة إلى غدر و سم و حقد للبلد الذي حماهم و قدم لهم الغالي و النفيس. غلطة لا معنى لها بتسليمهم منطقة تندوف وكولمبشار بأكملها و مازالوا يطمعون في جنوب الصحراء المغربية للسيطرة على منفد للمحيط و عزل المغرب عن الجنوب و حتى لا يكون باب إفريقيا. جشع جار السوء و الحقد و التنكر للخير من سيمات حكام الجزائر وهم معروفون لأن جلهم من الشياضمة و أصولهم مغربية بدون إستثناء. ألم يقول المثل ..اتقي شر من أحسنت إليه. ؟؟؟ . هادا هو حضنا مع كامل الأسف.
11 - المعقول الأحد 26 نونبر 2017 - 18:07
لماذا لا يوجد جزائري في الداخل او الخارج (حتى اصدقائي الجزائريين) واحد يعلق او يتدخل في برنامج تلفزيوني او على مواقع الاتصال الاجتماعي ليقول لحكام الجزائر دعوا المغاربة وشأنهم اي يقول ان الصحراء مغربية لقد صدعتم رؤوسنا بنحن شعب واحد و خاوة خاوة المشكل في الحكومات لا في الشعوب، لا توجد اخوة بوردة في اليد اليمنى و سكين في اليسرى ، قالها جورش بوش اما مع امريكا او مع الارهاب يجب على الشعب الجزائري ان يثبت حسن نيته ويعترف الجزائريون بالحقيقة ولا يدخلو معنا في صراعات تافهة من عنده اطول خط طرامواي، ومن حقنا نحن كمغاربة ان نسب ونشتم لاننا في موقع المدافع لا المعتدي، اما ان يخرج جل الجزائريون بتصاريح الصحراء شأن مغربي ومطالبة الحكومة الجزائرية بطرد البوليزاريو من الاراضي الجزائرية كما طالبوا بطرد الافارقة او انتم وحكومتكم سيان
12 - kamal الأحد 26 نونبر 2017 - 18:13
C'est tout à notre honneur, le peuple algérien ou ceux qui contrôlent l'Algérie n'ont pas été à la hauteur. Un jour viendra où de vrais hommes gouverneront cette Algérie et peut être ils reconnaitront le tord qu'ils ont causé à leurs voisins bienfaiteurs.
13 - من الشعب الأحد 26 نونبر 2017 - 18:15
من ذكاء الحسن الثاني في لحظات ضعفه الداخلي التي وقعت فيها الاتفاقية مع الجزائر انه ترك المجال مفتوحا للاجيال القادمة لاستعادة كل ما ضاع..حيث ضمن الاتفاقية بندا ينص على ضرورة مصادقة برلماني الدولتين عليها..و هذا ما لم تفعله الرباط ليومنا هذا...و هذا هو سبب عناد العسكر الجزائري في ملف الصحراء المغرببة و مماطلتها و تمطيطها للأزمة...لأنها تعلم انه حال فراغنا من مشكل الصحراء سنلتفت لاسترجاع حقوقنا في الساورة و توات و تندوف و كولمب بشار و عين صالح..و مع الصعود الذي يشهده المغرب و قرب نفاذ البترول الجزائري في السنوات القادمة..فان ميزان القوة سينقلب ساعتها و بشكل كبير..و عندها سيكون الحساب عسيرا...
14 - Allali الأحد 26 نونبر 2017 - 18:16
Les fautes du feu Hassan 2 c’est qu’il ne discutait jamais avec son entourage, il prenait des décisions unilatérales, par contre il faisait ce que les étrangers lui disaient, par exemple le retrait des soldats marocains de Tindouf, le référendum sur le Sahara, même chose pour Mohammed VI, regarder comment les étrangers réagissent quand il s’agit de leurs territoires, l’Espagne avec la Catalogne, les anglais avec les îles de malwines
15 - ملف الصحراء الشرقية الأحد 26 نونبر 2017 - 18:18
que maintenant l’erreur était fatale si on avait écouter la France on n'on serait pas là ou nous sommes aujourd’hui . faut trouver la solution avec l'algérie qui ne rend nos terres disparus . (tindouf , tidikelt , hassi bieda , kssabi , jusqu'a la frontière avec le mali , kenadsa , béchar) faut qu'il ne rend nos terres manant
16 - Ahmed ganto الأحد 26 نونبر 2017 - 18:21
مفقوصين من الوضع الذي نعيشه.مفقوصين من الخوف. نحن شعب نخاف كل شيء .وكتزدو تفقصنا بهذه الاخطااء الفادحة .اين هو الدهاء والذكاء الذي تتكلمون عنه عند الحسن التاني؟
17 - مﻻحظ الأحد 26 نونبر 2017 - 18:28
الحرب العالمية الثانية انتهت بماسيها وطويت صفحتها بين المانيا وفرنسا وحلفائها وباشرت في بناء اوربا عبر مخطط"مارشال" وتمخض عنها عمﻻقبن اقتصاديين وفوة سياسية قادت قاطرة اوربا نحو الرخاءوالرفاه لشعوبها ..في حين نحن مازلنا حبيس عوائق الماضي نجتره ونلوكه ونصب وننثر الملح على الجراح دون افاق وامال في التخلص من رواسب الماضي وبدور الفتنة التي خلفها اﻻستعمار فرنسي/اسباني...طبقة سياسية واعﻻم ينبش في الماضي لتبرير اخفاقه الحالي والهاء الشعوب....باساطبر العدوالوهمي ونظرية المؤامرة.....
18 - عمرو الأحد 26 نونبر 2017 - 18:29
الناس استرجعت اراضيها بقوة السلاح ايام الاستعمار الحسن الثاني ترك السلاح وذهب يطلب باراضيه في الامم المتحدة اللتي تسيرها اربع قوى استعمارية للتحقيق مصالحها الشخصية .. لماذا لم تحرر صحراءنا بسلاحنا؟؟ وحررت بسلاح القذافي لماذا نقبل بتقاسم صحراءنا مع موريانيا اللتي لا يتجاوز عدد سكنها عندما استقلت عن المغرب مليون نسمة ما دامت الصحراء صحرائنا؟؟؟ حكامنا ارتكبو اخطاء فادحة ونحن ندفع ثمنها الى يومنا هذا
19 - sohail الأحد 26 نونبر 2017 - 18:40
القصر ارتكب اخطاء في الماضي لانه أحس في وقت من الاوقات انه سيفقد العرش بسبب ضغوطات داخلية وخارجية تطالب بالديموقراطية وترفض ديكتاتورية الحكم الملكي ولذلك اهمل الاراضي واعطى الاولوية للحفاظ على الكرسي لكن مع مرور السنوات استطاع النظام ان يثبت نفسه ويبني سياسة خارجية ساعدته في اصلاح بعض الاخطاء والان في الطريق الصحيح خارجيا رغم ان الشعب داخليا لا يزال يعاني من ضعف العدالة الاجتماعية ومحاسبة المسؤولين المفسدين نتمنى من القصر ان يدرك ان القصر جزء من المغرب وليس العكس
20 - محمد الأحد 26 نونبر 2017 - 18:40
تاريخ يبقى هو تاريخ منذو احتلال فرنسا جزاءىر 1832 علاقات جزاءىرية مغربية ليست على حالها مدينة طانجة تشهد على اتفاق مغربي مع جنيرالات فرنسا 1834 بطرد جنود جزاءىريين لاءمير عبدقادر من تراب مغربي وتم قتل مبعوث امير عبدقادر بسم في الشاي في مراكش من طرف سلطان مراكش لصالح فرنسا
علاقة مغربية كلها يغدر وحذر من اخر
جزاءىر لا تعترف الا بحدود استعمارية وعثمانية
لجزاءىر تم تحريرها بسلاح
اما صحراء غربية فرنسا هي سبب مع اسبانيا حتى تبقى هذه مشكلة الى ابد حتى ينسى الشعب مغربي مدينة سبتة و مليلية
اسبانيا يعلمون بعد تسوية مشكل صحراء غربية سيتحد مغرب عربي بكلمة واحدة وجيش واحد ضد محتل اسباني .
الله جيب الخير
21 - تمغربيت الأحد 26 نونبر 2017 - 18:44
انا اسميه غباء وليس حنكة.. كنا اليوم لدينا أرضنا وليس هناك مشكل في مايتعلق بصحراءنا ولم تكن تلك الدولة الحديثة تجرأ علي أن تتطاول علينا.. اليوم انظروا الي اين وصل الكذب والتزوير وقلب الحقائق في كل شيء له علاقة بالمغرب ممكن أن ينسبوه لهم أو لدولة أخرى أو يخترعوا له تاريخ من خيالهم الواسع..
22 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 26 نونبر 2017 - 18:49
الحق يقال ان فرنسا لم تظلم المغرب حينما طالبته بالتفاوض معها لاسترجاع الصحراء الشرقية و الاراضي الاخرى المسلوبة ما قبل اتفلقية لالا مغنية سنة 1845 لكن محمد الخامس و الحسن الثاني رحمهما الله كانا يعتقدان اننا سنجاور بلدا شقيقا يجمعنا به كل شيئ الدين و الكفاح المشترك و العروبة و الامازيغية و التقاليد و التاريخ لذالك كان المغرب يفكر انذاك في استقلال الجزائر كاولوية ثم ترك مسالة الحدود الى ما بعد الاستقلال للتفاوض مع من كان يعتقد انهم اشقاء لكن العصابة التي تسلمت حكم الجزائر بعد الاستقلال رفضت التفاوض و الانسحاب من الاراضي التي ضمتها فرنسا ابان حكمها لذالك البلد و هكذا كان المغرب ضحية نيته الحسنة مقابل تلك النية السيئة فمساحة الجزائر الحقيقية عند مجيئ الفرنسيين كانت لا تتعدى مساحة تونس الحالية و خرائط شمال افريقيا توجد عند فرنسا و يمكن للمغرب ان يطالب بحقوقه و يعرض القضية على محمكمة العدل الدولية مثل ما فعل مع قضية الصحراء المغربية و يمكن له الاستعانة بتلك الخرائط و وثائق البيعة التي كانت تربط سكان تلك المناطق المسلوبة مع ملوك الدولة العلوية مع انتداب محامين كبار في القانون الدولي.
23 - mahmoud الأحد 26 نونبر 2017 - 18:58
م ن انقلبو عليكم وقامو بي الحرب فكلهم من اوصول مغربية مثل بن بلة فهو مغربي ابا عن جد واخرين كلهم ابنائكم فلا تتهمو الجزائريين
24 - Khalaf الأحد 26 نونبر 2017 - 19:06
أتمني في المستقبل ان نستيقظ يوما ما ان شاء الله وننسي الماضي و نعيش المستقبل مع إخواننا الجزائرين..والله هم شعب طيبون لذي أصدقائي من الجزائر هم جد طيبون ومن كل هذا يجمعنا الاسلام وكلمة لا اله إلا الله...لنتحد وننظر الي مستقبل شعوبنا..هذا ما اتمناه ان شلء الله وشكرا!!
25 - عبدالله الأحد 26 نونبر 2017 - 19:33
المنطق لي عند إخواننا الجزايرين هو ليفرط يكرط معرفو التاريخ وألا حسن الجيوار ولكين الحق يرجع إلى اصحابو مهم طال الزمن
26 - حلا الأحد 26 نونبر 2017 - 19:50
لماذا لاتنشر هذه الصفحات التاريخية باستمرار في هذا المنبر.كثير منا لايعرف حقائق كثيرة عن بلدنا.حتى العرب يجهلون دور المغرب في استقلال الجزاير ويجهلون قضيتنا الوطنية الوحدة الترابية وقضية صحرائنا المغربية. وإذا تأملنا جيدا الصورة ونظرة الحسن الثاني للجزايري أمامه.لفهمنا منها أنه يعي جيدا بأن ذاك الشخص أمامه مشكوك في نواياه ويعلم جيدا غنه مخادع ماكر غدار.
27 - حمدان الأحد 26 نونبر 2017 - 19:55
المغرب ساعد الجزاىر في الاسقلال واعطاه ارضا له وبالمقابل الجزاىر ترد الخير بالشر .اتساءل كيف لحزب التحرير يفوز بالانتخابات منذ استقلال الجزاىى سنة 1962 ،58 سنة من الحكم لحزب واحد على التوالي هذا رقم قياسي عالمي في عالم الاحزاب المنتخبة
28 - Nani الأحد 26 نونبر 2017 - 20:07
C’etait La plus grosse erreur que le Maroc a commis ,perdre Bechar, Knadssa et Tindouf pour aider l’Algerie contre la France coloniale
29 - حقنة تنويم الأحد 26 نونبر 2017 - 20:12
المغرب رضخ للضغوط التي فرضت عليه والخوف من التدخل السوقياتي واكتفى بالاتفاق على الاستغلال المشترك الذي قبلت به الجزاءر والتي ستعمل على تكوين البوليساريو والتي ستطالب بالاستقلال وتخرج الجزاءر هي الفاءزة بكل الارضي واستغلالها بدون اشتراك مع المغرب بالمقابل تدخل المغرب في حرب استنزاف طويلت الاجل دهاء بو خروبة كان هو الاقوى عكسما يشاع على الحسن الثاني بانه ذكي ومرجعية قانونية وما الى ذلك من مساحيق الاعلامية
30 - آيت واحي علي الأحد 26 نونبر 2017 - 20:26
لو اسشير الشعب حول هذه القضية المصيرة ما استولت الجزائر على أراض شاسعة من المغرب .. و لكن سياسة ( الدولة ) احتكرت القرار و استبعدت الشعب عن الإدلاء برأيه في قضيته المصرية ، و ها هي نتيجة ذلك .
31 - MAJID الأحد 26 نونبر 2017 - 20:37
كان على المغرب رفض الاستقلال حتى يحرر اراضيه
وليس القبول بالاستقلال وانتظار الاخريين تحرير ارضك
32 - خليل الأحد 26 نونبر 2017 - 21:08
اسكت يا الكداب الجزاءر احتلت في 1830 والامير عبد القادر لم يبدا مقاومته سنة 1832 واستسلم في 1847 .وتندوف احتلتها فرنسا سنة 1932 بعد 102 سنة بعد الجزاءر العاصمة بل ادرار احتلت سنة 1902ما هي علاقة الجزاءر بتلصجراء الشرقية الاتراك العثمانيين لك يروا هذه المناطق
33 - علي لابوانت الأحد 26 نونبر 2017 - 21:11
اولا و قبل كل شيء ما كان الحسن الثاني ليتراجع عن هذه المطالبة لولا ثنيه من طرف الراحل و الزعيم المحبوب لدى الجزائريين الملك محمد الخامس و لولاه لكانت الأوضاع تتعقد اكثر بين قيادة الثورة في الجزائر و الحسن الثاني الذي باعهم في النهاية لفرنسا رغم نفي بعض القادة الجزائريين مجاملة للشعب المغربي الشقيق الذي احتضن الوتر و قدم لهم السلاح .
العلاقات يمكن ان تكون ممتازة بين الجارين لو رجع النظام المغربي الى جادة الصواب و تعقل قليلا و سمح للشعب الصحراوي بتقرير مصيره لكن فرنسا لن تسمح بذلك أبدا و ذلك ليس من مصلحتها إطلاقا
المطلوب الْيَوْمَ استفاقة الشعبين الشقيقين و الضغط علي الحكام لوضع حد لهذا المشكل حتى تتفرغ القوى الحية لعملية التنمية و رخاء الشعبين بدل ما نراه الْيَوْمَ من اقتتال على اكياس دقيق
34 - عمر الأحد 26 نونبر 2017 - 21:14
لقد ثبت قصر نظره مثل الذين وقعوا إتفاقية للامغنية سنة 1845
35 - متضرر الأحد 26 نونبر 2017 - 21:23
الكثير من النخيل و الحقول و الاراضي الفلاحية لاهل فكيك لم تضم الئ الجزائر الا في السبعينات
المواطن المسكين فقد مصدر رزقه وتخلت الدولة عن حمايته ولم تعوضه عن خسارتة
النتيجة معروفة الهجرة المكثفة نحو الداخل و نحو الخارج
المدينة اليوم مدينة اشباح اغلب منازلها فارغة احيائها مهجورة
36 - إيمان من كتالونيا الأحد 26 نونبر 2017 - 21:31
الي المدعو علي
اعتقد ان الوضع سيكون احسن إذا رجعنا الحدود الموروثة عن الاستعمار وهكذا ترجعون الي حجمكم الحقيقي حجم الايالة العثمانية.. وايضا إذا اطلقتم صراح فقط المواطنين المغاربة الصحراويين أما الباقي من المرتزقة فل يظلوا عندكم.. حينها سوف نفكر ممكن في علاقة جيدة معكم غير ذالك المغاربة الأحرار دائما وابدا سوف يظلون وراءكم والايام بيننا لن يكون لكم وصول الي المحيط الأطلسي.. واتذكيركم من كنتم وكيف اصبحتم واجب علينا..
37 - al_3anid الأحد 26 نونبر 2017 - 21:44
فطلب من الملك الرحل محمد الخامس أن لايرفع يده عن مساعدة القضية الجزائرية وبضغط من بعض قادة الأحزاب السياسية وبعض السياسيين وبعض رؤساء الدول العربية على أن يوقع على بيان يعترف فيه فرحات عباس الرئيس الموقت للحكومة الجزائرية التي كانت في الخارج بأنه عندما يتم استقلال الجزائر سيرجعون للمغرب كل الأرضي التي ضمتها فرنسا للمغرب ولما استقلت الجزائر قاموا بتنحية فرحات عباس ولم يسترجع المغرب أراضيه وبسببها قامت حرب الرمال
38 - ما فاهم والو الأحد 26 نونبر 2017 - 22:20
منطق المصلحة بقول أن مشكل الصحراء لن يجد له حلا لا اليوم و لا غدا لأن النظامين الحاكمين في كل من الجزائر و المغرب لا يمكنهما الاستمرار في الحكم دون اثارة القلاقل بين الشعبين و هذا شيء يدؤكه الشعبين جيدا المهم و الاهم هو الحفاض على السطوة و المال و التسلط و خاصة الخضوع للإستعمار القديم الجديد لفافا فرنسا و هي الآمر الناهي
39 - Superbougader الأحد 26 نونبر 2017 - 22:31
اعتقد ان الدور الان للشعوب المغاربية ان تتوحد تحت شعار واحد نحن شعب واحد .
40 - مغربي الأحد 26 نونبر 2017 - 22:48
االمرحوم الحسن الثاني اعطى تعليماته لوقف الحرب الشيء الذي لم يرق الجنيرال بن عمر لان الحسن كانت له ابعاد اخرى هي انه لايريد ان يترك مشاكل لي العهد مع الساسة والعسكر الجزائريين بعد موته .
41 - رفض التفاوض مع ... الأحد 26 نونبر 2017 - 22:51
...فرنسا حول الحدود الشرقية كان موقفا مبدئيا لمحمد الخامس ، الذي أعتبر أن الأرض لم تكن في ملكية فرنسا لأنها قوة إستعمارية محتلة ، ولا حق لها فيها ، إذ يعتبر حكمها في الشرع و القانون كحكم الأشياء المسروقة والأموال أو الأملاك المغصوبة ، لأن السارق والغاصب ومن في حكمهما لم يتملكا المبيع بالوجه المشروع .
ولهذا اعتبر الملك محمد الخامس أن التفاوض الشرعي والصحيح ، يكون بين الإخوة المغاربة والجزائريين الوارثين لاراضي الحدود فيما بينهما والتي كانت مشاعة بين القبائل المتجاورة.
ولقد إنتقمت فرنسا من هذا الموقف ، ففصلت موريتانيا عن المغرب بتآمر مع ولد دادة المعقلي و بورقيبة التونسي.
أما الحسن الثاني فكان يعتبر أن لا فائدة من الحدود إذا لم تقم شراكة إستغلال ثرواتها بين البلدين ، وهكذا لما وافق على ترسيمها سنة 1972 ربط اتفاقيتها باتفاقيات التعاون في المجالات الإقتصادية وخاصة مجال إستغلال منجم الحديد بغار جبيلات الذي تقدر احتياطاته بـ ( 3.5 مليار طن) ، وبذلك يعتبر من أكبر مناجم الحديد في العالم.
42 - aliane الأحد 26 نونبر 2017 - 23:06
Si on revenait à l'histoire des peuples, on demanderais à la France de rendre l'Alsace aux Allemands et aux Polonais de rendre à l'Allemagne la ville de Poznan ...etc !
43 - DZMOURI الأحد 26 نونبر 2017 - 23:10
ستعود صحراءنا الشرقية لوطنها الام ارض الشرفاء مهما طال الزمن واللتي كانت هدية من ديغول لابناءه مقابل الخيانة والغدر والانبطاح
44 - pour زوج بغال الاثنين 27 نونبر 2017 - 03:14
كنت في زيارة لوجدة و آردت آن تشرب قهوة في مغنية يااخي آنت فقط في بلدك هل نسيت بان مغنية مغربية..ضمها آلآستعمار للجزائر هم يعتبرون آنفسهم مغاربة مثلنا مثل باقي مدن آلغرب آلتابعة للجزائر حاليا وللمغرب لاحقا
45 - chouf الاثنين 27 نونبر 2017 - 07:52
العب العوبك .مناورات والسيرة لم تتغير البارح مع فرنسا ها شوفوا ماشي دولة بل قارة لان فرنسا لم تفكر انها ستخرج من الجزائر استعمار اكثر 130سنة.اداوا اراضي شاسعة للمغرب ويطمعون ف ي نافذة على الاطلسي. استحمار ولا زال يراوغون ويكذبون.
46 - الوجدي01 الاثنين 27 نونبر 2017 - 10:44
حكومة الجزائر تريد أن تخلق لنفسها تاريخا ولكن العالم كله يعلم جيدا من هي المغرب و من هي الجزائر ...لو كانت المغرب تعتبر مستعمرا للصحراء المغربية لأرغمت على استقلالها ...فالمغرب ما دام في صحراءه وكل دول العالم لم تطالبه بشيء ...فالمطالبات هي فقط لابتزاز جارة السوء و أخذ ما لها من أموال فائضة ... فنحن ننظر بأعيننا أننا بأرضنا لمدة 40 سنة ولكن لم يطلب منا المغادرة لأن العالم كله يعلم أنها أرضنا ولكن هناك مصالح للدول الكبرى ...و تأكدوا أن الصحراء مغربية وستبقى والحمد لله هي الأمر الوحيد الذي يتوحد فيه المغاربة فمن علق تعليقا سيئا بخصوص الصحراء وادعى أنه مغربيا فهو كاذب ...والله ثم والله لن نفرط في شبر منها حتى لو فنيت أمتنا كلها ...تخيلوا أن حكومة الجزائر سارعت بتسجيل أكلات تعد منذ أزمنة كبيرة مغربية بإسمها كالكسكسي والحريرة وكعب الغزال إلخ وذلك لتصنع لها تاريخ ...الحمد لله نحن بلد وشعب عظيم ..فلولا المفسدون في بلدنا لأصبحنا من اعظم الأمم ...نتمنى من سيدنا نصره الله أن يقضي على الفساد و المفسدين لكي يعيش المغاربة في رخاء وسلام وأمان ونتفرغ للإختراع و الإنتاج ..فوالله نحن قادرون ...وسوف
47 - مغربية غيورة الاثنين 27 نونبر 2017 - 13:44
الي الوجدي
وانا يكيقتلني هو حكومة المغربية وخصوصا وزارة الثقافة ناعسة أرضنا وضيعوها وعطوها ليهم بقي دابا تراثنا وعداتنا وتقاليدنا ولباسنا ومطبخنا حتي هو نتنزلوا عليه لديك دولة الجديد في المنطقة، والله مابقيت فهما كيف كيفكروا حكام المغرب
48 - ولد علي الاثنين 27 نونبر 2017 - 19:58
بصراحة ان الحسن الثاني رحمه الله قد ارتكب خطء فادح في حق الصحراء الشرقية ومغاربة الصحرء الشرقية بسبب تعاطفه مع حكام الجزائر
49 - ALLAOUI الاثنين 27 نونبر 2017 - 23:41
برأيكم لماذا سميت المنطقة الحدوديدية بين المغرب والجزائر : جوج بغال
للأسف فهي تسمية للدولتين الجارتين ولا أحد انتبه لذلك!
50 - تاريخي الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 11:16
الى رقم11
المغالطات التاريخية هيا المشكل الاول و الاخير بين المغرب والجزاءر ومن هنا بدات الخيانة من المغرب عبرا العصور و كانت سبب دخول فرنسا وقبلها الرومان وبالعكس الثورة الجزاءرية هيا من اهدت الاستقلال للمغرب وكل دول افريقيا بتقديم 4,5مليون شهيد راجع ارشيفهم لانا تاريخنا محرف
51 - مرة أخرى الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 16:24
كذبت ياتاريخي.لو لم أسمع خطاب نيلسون منديلا وأراه موثقا بعيني هاتين وكيف اعترف أمام شعبه بدور المغرب في دعم الكفاح المسلح بجنوب إفريقيا وقدم لهم الخطيب بجلبابه وقال له قف ليراك الناس وقف الخطيب في خجل وقال نيلسون نشكر من دعمنا بكل شيء حتى بالسلاح لصدقتك.ثم ماقصة اربعة ملايين شهيد؟لم يصدق الناس افتراءات المليون ونصف شهيد وجئت أنت تضيف عليهم ثلاثة إنها إحصائيات مفضوحة ومدسوسة لا أساس لها من الثحة سوى لدى الجزايريين*.والله الذين يستحون ماتوا ولم يبق سوى الأفاقين الكذابين بلا مايحشموا على عرضهم.
52 - Billel الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 23:59
وماذا عن سبتة ومليلية ؟؟؟ هل نسيتموهم أم تناسيتموهم
53 - Madrilaine الأربعاء 29 نونبر 2017 - 19:34
ما الذي اخذه الحسن الثاني بالقوة و ما الذي خسرته اثناء ما تسمنها حرب الرمال.
اما الرد على 51 - مرة أخرى: ا لجيش المغربي هو الذي النازية الالمانية و راسها ' ادولف هتلر ' و استشهد في هذي الحرب اكثر من 20 مليون مغربي و بعدها حرر الجزائر من الاستعمار الفرنسي و استشهد فيها مليون و نصف مليون مغربي و حرر سنا و اقدس و الجولان من الكيان الصهيوني و مازال يكافح من اجل الحرية و الكرامة للشعوب الذي لا تعرف ما هو المغرب. اخير, صنع صروح و طلع الى القمر. كم انت كبير يا وطن الاسود.
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.