شقير ينبش في تشكل إمارة المؤمنين وتوحيد الأمة المغربية

شقير ينبش في تشكل إمارة المؤمنين وتوحيد الأمة المغربية
الأحد 3 دجنبر 2017 - 07:00

لعب الفاتحون العرب دورا أساسيا في نشر الدين الإسلامي بوصفه عقيدة دينية وسياسية تقوم بالأساس على فكرة التوحيد. فالدعوة الإسلامية لم تكن فقط دعوة للإيمان بوحدانية الله؛ بل كانت دعوة تهدف إلى خلق “أمة واحدة منسجمة تؤمن بالله الواحد وترتبط بمصير مشترك تتجاوز بذلك التعددية القبلية وتعدد مراكز السلطة”.

لذا فتجاوب المغاربة مع هذه الدعوة لم يكن بسبب قوة “سيف الفتح” فقط؛ بل أيضا لأن المفاهيم التي تتمحور عليها هذه الدعوة كانت تتلاءم والاتجاه التطوري الذي كان ينحوه المغاربة نحو التوحد وخلق أمة متماسكة.

1- إمارة المؤمنين وتوحيد الأمة المغربية

إن نجاح المشروع المرابطي والموحدي يرجع بالأساس إلى تبني هذا المفهوم والعمل على تطبيقه.

1 – التوحيد السياسي وتبني مفهوم الأمة

ارتكزت إيديولوجية المرابطين والموحـدين بصفة خاصة على فكرة التوحيد. وتقوم هذه الفكرة بالأساس على مواجهة “القبلية” بكل تلويناتها الدينية والمذهبية. لذا سعى المرابطون والموحدون إلى خلق إطار للتكوين الإيديولوجي يهتم بتلقين مفهوم الأمة لأعضائه وتربيتهم على الاستعداد للعيش في مجتمع متجانس عقائديا ومتماسك سياسيا.

وقد تجسد هذا الإطار في إنشاء ما يسمى “الرابطة”، التي اهتمت بخلق وعي جماعي. “ولكي تستطيع الرابطة خلق هذا الوعي كان من الضروري أن تكسر التضامنات القبلية “الفردية” وتعويضها بتضامنات أكثر شمولية. فما كان يسمى الفقهاء عند المرابطين وما كان يسمى الطلبة عند الموحدين هم عناصر قبلية فقدت روابطها بالقبائل التي كانت تنتمي إليها، وأصبحت تشكل وحدات مستقلة إيديولوجيا عن محيطها القبلى”. ولبلوغ هذا الهدف، كانت الرابطة تقوم بثلاث وظائف رئيسية:

أولا: عزل الأعضاء عن أهاليهم وقبائلهم وإخضاعهم لنظام غذائي صارم وتعويدهم على حياة الخشونة.

ثانيا: خلق الروح الجماعية بين الأعضاء؛ ذلك أن تجمع أفراد ينتمون إلى قبائل مختلفة وعصبيات متنابذة داخل الرباط نفسه يفرض تربيتهم على التعايش بينهم وفق سلوك مغاير للسلوك القبلي المعتاد.

ثالثا: خلق روح الانضباط والطاعة بين الأعضاء وفق نظام هرمي مغاير للهرمية القبلية.

كما اهتمت الرابطة بتلقين أعضائها مبادئ “إسلام جديد” تنحصر بالأساس في:

– اتباع الكتاب والسنة

– الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

– الجهاد في سبيل الله

وبالإضافة إلى هذا التكوين النظري والإيديولوجي، درب الأعضاء تدريبا شبه عسكري يقوم على:

– الطاعة العمياء

– الانضباط الصارم

– مجاهدة النفس

ومن خلال هذا التكوين الإيديولوجي استطاعت الرابطة أن تخلق جماعة سياسية متجانسة إيديولوجيا ومتحفزة حربيا لتحقيق نموذج الأمة التي تشبعت به وحلمت بتحقيقه. ويستشف ذلك من خلال ما ورد في “الحلل الموشية” من أنه “لما اجتمع إلى عبد الله بن ياسين من أشراف صنهاجة نحو ألف رجل… وتفقهوا ورسخ فيهم الدين قام فيهم خطيبا قائلا: معشر المرابطين، إنكم اليوم جمع كثير نحو ألف رجل… ولن يغلب ألف من قلة! وأنتم وجوه قبائلكم ورؤساء عشائركم… فوجب عليكم… أن تجاهدوا في الله حق جهاده: فقالوا أيها الشيخ المبارك أمرنا بما شئت تجدنا سامعين لك مطيعين، ولو أمرتنا بقتل آبائنا”.

من هذا النص نستنتج تشبع الأعضاء بفكرة الأمة واسترخاصهم أنفسهم في سبيل تحقيق هذا الهدف إلى أن بلغ بهم الأمر القول باستعدادهم لقتل آبائهم. “فقـتل الآباء” في مجتمع قبلي لا ينم فقط عن طاعة عمياء؛ بل يعني أيضا تكسير “الرابطة التضامنية” التي تجمع بين القبيلة وأبنائها، وقطع “الحبل السري” الذي كان يربط أعضاء الرابطة بقبائلهم وعشائرهم.

وهكذا يمكن اعتبار الرباط بمثابة المختبر الذي أفرز نموذج الأمة المراد تحقيقها؛ فقد “كان بمثابة النواة الأولى والنموذج الأمثل الذي كانت الرابطة تسعى إلى تحقيقه، لذا كان كل عضو من أعضائها يناضل من أجل تحقيق هذا النموذج الاجتماعي والسياس الذي تربى داخله وعاش في أحضانه، فالمرابطي أو الموحدي لم يكن يناضل من أجل سراب سياسي، بل من أجل تحقيق وتعميم نموذج مصغر من حياة الرباط”.

2 – الجهاد وتطبيق مفهوم الأمة

اعتمد المرابطون والموحدون على الجهاد كوسيلة لتطبيق مشروعهم السياسي في تحقيق فكرة الأمة التي كانوا يحلمون بها. وهكذا عمل المرابطون على مجاهدة كل الإمارات السياسية التي كانوا يرون فيها عائقا أمام تحقيق الفكرة. فالاختلاف المذهبي والسياسي، وكذا الاختلاف في تطبيق الشعائر الدينية، كل ذلك كان يشكل في نظرهم عائقا أمام إقامة الأمة الإسلامية. لذا حرص المرابطون وكذا الموحدون، بعد استيلائهم على السلطة، على الحفاظ على كل المقومات التي تحدد معالم هذه الأمة، لاجئين في ذلك إلى وسائل القهر والعنف، ومتمثلين في ذلك التصور القرآني للأمة التي “تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر”.

وهكذا أسند المرابطون “لصاحب الصلاة” مهمة الإشراف على احترام أفراد الرعية لأداء الفرائض الأساسية من صلاة وصوم وزكاة، وكذا كل ما يتعلق باحترام المعايير الإسلامية التي تحكم المعاملات بين الأفراد.

وكان القضاة الذين تبوؤوا مكانة كبيرة في النظام السياسي المرابطي يتكلفون بتعيين القيمين بهذه المهام؛ لذا “كثيرا ما كان القاضي يولي أحد معاونيه خطة الصلاة والخطبة مجتمعتين وأحيانا أحكام السوق”.

وتابع الموحدون النهج نفسه رغم اختلافهم الإيديولوجي مع المرابطين؛ فالمهدي بن تومرت الذي يعتبر المنظر السياسي للنظام الموحدي حث منذ البداية على ضرورة الحفاظ على كيان الأمة، وذلك من خلال صون عقيدتها وعاداتها وشعائرها الدينية. وهكذا جاء في رسالة الفصول ما يلي:

>>…وأخذوا لإقامة الصلاة التي هي في الكتب الموقوف على المؤمنين، والحكم المثبوت على كل من آمن بهذا الدين، ومن ضيعها فهو لما سواها أضيع من الوظائف والقوانين…وأخذوا العوام ومن في الديار بحفظ أم القرآن وسورة معها، وما تيسر من القرآن لتتم صلاتهم ويكمل عملهم.

وأخذوا بإيتاء الزكاة وبالكشف عن معانيها، وتشخيص ممسكيها أو الشيء اليسير منها، وأمروا بالنظر في الربوب، وتمييزها، والهجوم على بائعيها ومدمني شربها ومستعملها، فيراق مسكرها، ويقطع منكرها؛ وليكشف عن الذين يغرمون الناس ما ليس قبلهم، ويأكلون بالباطل أموالهم<<.

وقد طبق الأمراء الموحدون، عند استلامهم السلطة، هذه التعاليم وتشددوا في تنفيذها. وهكذا حرص عبد المؤمن بن علي على “تغـيير المنكرات ما كانت”، وأشرف يعقوب المنصور على احترام هذه التعاليم ومعاقبة من يخالفها. “فقد … أمر…بقراءة البسملة في أول الفاتحة في الصلوات…كما كان المنصور يتشدد في إلزام الرعية بإقامة الصلوات الخمس، وقتل في بعض الأحيان على شرب الخمر… وكان يعاقب على ترك الصلوات ويأمر بالنداء في الأسواق بالمبادرة إليها، فمن غفل عنها أو اشتغل بمعيشته عزره تعزيرا بليغا”.

كما تم تكليف المحتسبين “بمراقبة سير التجار والصناع والفلاحين وأحوال الناس في الأسواق والمساجد والحمامات وسائر المؤسسات، شعارهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليسير الناس في طريق سوي موافق لما أمر به الشرع الحكيم”. وفي العهد المريني حرصت الدولة على مأسسة هذه الوظيفة؛ إذ أصبحت من ضمن الأجهزة الإدارية للسلطة المركزية. وهكذا يشير بكريم إلى اهتمام المرينيين “بهذه الوظيفة، إذ جعلوها أحد العناصر الأساسية في الإدارة العامة. وتتجلى مهمة المحتسب في الإشراف على شؤون السوق من جهة ما يستعمل فيها من موازين ومكاييل، والتأكد من جودة البضائع خوفا من مضرتها على الصحة العامة. ويحكى أن المحتسب المريني صنع ذراعا مضبوط قياسها لتكون أساسا لما بين جميع أهل القيساريات التي تباع فيها الأقمشة والمنسوجات. وكان المحتسب يقوم بدور الحكم في الخصومات التي تنشب بين أهل الصناعة الواحدة في ما بـينهم، وأحيانا في الخلافات بين البائـع والمشتري”.

ونظرا لهذه المكانة التي احتلها نظام الحسبة في العهد المريني؛ فقد منحت لهذا الجهاز عدة إمكانيات بشرية وإدارية. وفي هذا يقول الأستاذ بكريم:

“لما كانت الحسبة بجانب كبير من الأهمية في نظام الإدارة، ولكي يتمكن المحتسب من القيام بمهامه على أحسن وجه، وليصل إلى تحقيق الأهداف التي وجدت من أجلها، فقد كان يتخذ له أعوانا وغلمانا يجمعون له الأخبار…وأخذ العامة كي يحافظوا على الآداب العامة.

ويتخذ المحتسب أعوانه من ذوي الخبرات المختلفة للصناعات كعرفاء السوق وأمناء الصناعات، لكون هؤلاء أعرف بأسرار المهن وأقدر على كشف الغشوش الأكثر خفاء … وكان المحتسب في هذا العهد يلتجئ إلى فرض عقوبات جسدية ومعنوية على أرباب الصناعات الرديئة أو أصحاب السلع المغشوشة”… “وكان يلجأ إلى إتلاف السلع الفاسدة…والتشهير بالبائع…”.

وعموما فقد ساهمت كل الإجراءات المتخذة من طرف الحكام المغاربة، سواء كانوا من المرابطين أو الموحدين أو المرينيين، في تحقيق وحدة الأمة المغربية، وذلك من خلال:

– توحيد عقيدتها الدينية

– توحيد شعائرها الدينية

– توحيد معاملاتها الدينية

2- إمارة المؤمنين وتجسيد الأمة

إن تكون الأمة المغربية كان يتطلب أن تتجسد في كيان مركزي أسمى يقوم بتمثيلها. ومن ثمة تبلورت مؤسسة إمارة المؤمنين بكل ألقابها ومراسيمها واختصاصاتها.

– تبلور إمارة المؤمنين

من المعروف أن اللقب السياسي الذي كان يطلق على الحكام المغاربة بعد الفتح العربي هو لقب “الأمير”. وحتى في بداية عهد المرابطين كان اللقب مازال مستعملا وشائعا. فقد “اتخذ المؤسسون الأول لدولة المرابطين لأنفسهم بادئ ذي بدئ لقب “الأمير”، وهو لقب ظل يطلقه المرابطون على زعمائهم ابتداء من عهد أمير لمتونة أبي زكريا يحي بن عمر اللمتوني”.

غير أنه في عهد يوسف بن تاشفين تم تغيير هذا اللقب السياسي وتعويضه بلقب سياسي آخر. وقد اختلف المؤرخون حول الدوافع التي كانت وراء هذا التغيير. فصاحب القرطاس يرجع ذلك إلى الانتصار الذي حققه يوسف بن تاشفين بالأندلس ويؤيده في ذلك ابن خلدون ولسان الدين ابن الخطيب.

أما صاحب الحلل الموشية فله رواية أخرى، إذ يشير إلى أن “يوسف لما كثرت فتوحه في أنحاء المغرب وتضخمت مملكته واتسعت أعماله، اجتمع إليه أشياخ قبيلته وأعيان دولته وزينوا له أن يتلقب بأمير المؤمنين، فأبى أن يستجيب لهم لأن لقب أمير المؤمنين من ألقاب خلفاء بني العباس، لكونهم من تلك السلالة الكريمة، لأنهم ملوك الحرمين… في حين أنه لا يعدو قائما بدعوتهم، واقترح عليهم أن يتسمى بأمير المسلمين وناصر الدين”.

وإذا تمعن المرء في ملابسات التلقب بهذه التسمية سيستخلص أن ذلك لا يرتبط بحدث معين أو توقيت محدد أو استجابة لرغبة معينة؛ فكل هذه تفاصيل تاريخية تندرج في إطار سياق سياسي عام. هذا السياق السياسي الذي كان مرتبطا بالتطور الذي بلغه المجتمع. ذلك أن تجانس مكونات الأمة كان يتطلب انعكاسا سياسيا ومؤسسيا، ما تجلى في ظهور “إمارة المؤمنين”.

وحتى استنكاف يوسف بن تاشفين من التلقب بأمير المؤمنين، لاعتبارات دينية وسياسية ودبلوماسية، لا ينفي أن التسمية كانت تفرض نفسها، فرغبة الأشخاص، ولو كانوا حكاما، لا تغير منطق الأشياء ولا يمكنها أن تـتجاوز سياق الأحداث.

لذا فبمجرد صعود الموحدين إلى الحكم بادروا إلى اتخاذ لقب أمير المؤمنين، الذي أصبح اللقب الرسمي السائد في مختلف دواليب ومراسلات الدولة، سواء في داخل المغرب أو خارجه. وقد تكرس هذا اللقب مع المرينيين ليترسخ مع السعديين والعلويين.

– مراسيم إمارة المؤمنين

إن المراسيم عـادة ما تعكس المكانة السياسية التي تلعبها أي مؤسسة داخل المجتمع. لذا فإن الصدارة التي كان يحتلها أمير المؤمنين أدت إلى بلورة عدة مراسيم تحيط بشخصه وبتحركاته.

وهكذا قام يوسف بن تاشفين باتخاذ “البنود والأعلام البيضاء المدبجة بالآيات القرآنية، وأحاط نفسه بطبقة من الحـشـم والأتـبـاع، وهم بـمثابة الحرس الخاص بالأمير ويـدخل في عدادهم العبيد السود الذين اشتراهم من السودان والمماليك الصقالبة الـذين اشتراهم من إسبانيا…وكذلك نظم مقابلاته واستقبالاته عن طريق الحجاب”.

كما اهتم الموحـدون بـخـلـق مـجـمـوعـة مـن المراسيم التي كانت تضفي هالة على شخص أمير المؤمنين وتحيطه بنوع من القدسية. وتتلخص هذه المراسيم في:

* اتخاذ البياض كشعار للإمارة.

* اتخاذ لباس خاص للخليفة.

* اتخاذ قبة حمراء يجلس فيها الخليفة أثناء السفر وأثناء الجهاد.

*جلوس الخليفة في مقصورة خاصة به أثناء مزاولة الحكم والنظر في أمر الرعية.

* اتخاذ الحجاب لتنظيم استقبالات الخليفة.

* تقديم المصحف العثماني في موكب الخليفة.

– صلاحيات أمير المؤمنين

بوصفه الممثل الأسمى للأمة، فإن أمير المؤمنين أصبحت له سلطة ذات طابع ديني ودنيوي. فقد أصبح هذا الأخير يتكلف بكل المهام التي تحافظ على الوحدة الدينية للأمة وتـصون شعائرها. وهكذا اهتم الخلفاء بالحفاظ على الإيديولوجية الرسمية للدولة التي تتمثل في ضمان استمرارية “الإسلام السني المالكي”؛ فحرصوا على الإشراف على مختلف المؤسسات الدينية داخل الدولة وتكوين الأطر التي تسهر على تكريس دين الدولة وحمايته من كل تأثير أو بدعة. وكان الفقهاء في عهد المرابطين يقومون بهذه المهمة من خلال استشارة الأمير لهم وإصدار الفتاوى حول كل ما يتعلق بالمسائل الدينية؛ كما كانوا يتكلفون في النظر في ما ينشر من كتب دينية وفقهية بالبلاد، ويفرضون نوعا من الرقابة عليها (إحراق كتب الغزالي). كما كون الأمراء الموحدون أطرا دينية تكلفت هي أيضا بالحفاظ على الايديولوجية الرسمية للدولة، واستجلبوا علماء وفقهاء من الأندلس ومن الشرق لهذا الغرض.

وهكذا “فلما استقر الأمر لعبد المؤمن بعث يستجلب العلماء من أهل كل فن، فجاءه العلماء والفقهاء، ونزلوا حضرته، واستقروا فيها، وتفريقا لهم عن طلبة الموحدين سماهم بمراكش وبنى يعقوب المنصور الجامع الأعظم ومنار جامع الكتبيين وجامع حسان. وكل هذه الجوامع لم تكن فقط مساجد لصلاة جموع الأمة، بل كانت أيضا رمزا من رموز “الأبهة الدينية للدولة” وصرحا من صروح عظمتها ومجدها”.

‫تعليقات الزوار

13
  • لطفي
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 07:47

    انشاء الله نبقى دولة موحدة امازيغي عربي سوسي ريفي لا فرق بيننا

  • الفتح كان إسلاميا...
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 09:03

    … ولم يكن عربيا ، لأن الإسلام جب ما قبله وطمر العنصرية القبلية بقوله تعالى : "وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم". وقول رسوله (ص) " لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى …".
    أول إمارة للمؤمنين بمعناها (الفقهي) والتي جمعت بين النسب القرشي كما يشترطه فقهاء السنة ونسب أهل البيت كما يشترطه الشيعة ،عقدها أمازيغ قبائل أوربة في المغرب الأقصى لإدريس الأول ، حيث يرجع الفضل لهؤلاء الأمازيغ بإقامة أول دولة لأهل البيت في كل البلاد الإسلامية.
    أما المرابطون فإن قائدهم العسكري الأول يوسف بن تاشفين تسمى ب"أمير المسلمين" تأدبا مع الخليفة العباسي كما ذكر المؤرخون.
    الموحدون بنو عقيدتهم على عصمة المهدي بن تومرت الذي كانوا يسمونه بالإمام المعصوم كما هو الأمر عند الشيعة.
    قال المراكشي في المعجب :
    " .. عبد المؤمن بن علي .. كان يقول: إذا ذكر كومية لست منهم وإنما نحن لقيس عيلان بن مضر بن عدنان وكومية هم الأخوال. وهكذا أدركت من أدركت من أولاده وأولاد أولاده ينتسبون لقيس عيلان بن مضر.
    واستجاز الخطباء أن يقولوا إذا ذكروه بعد ابن تومرت قسيمه رضي االله عنه في النسب الكريم .."

  • Khalid
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 09:14

    استغلال الدين لتحقيق اهداف سياسية.بجانب امتلاك مشاريع ربوية كالبنوك و القمار تناقض صارخ على النفاق والفساد. لتخدير الناس.

  • Abruti
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 10:11

    كل هذه المفاهيم بالية متخلفة تثير الاشمئزاز.في هذا العصر المتطور عند الأمم لا زالت أمتنا ترتكز على التفاهات و الأسطورة و الخرافة.

  • فخور بتاريخ اجداده
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 11:02

    شكرا على المقال الرائع و التعريف بتاريخنا المجيد ،اتمنى ان يرجع المغرب و سكانه الى الإنظباط اكثر و التمسك بالدِّين الاسلامي و تكوين أُمَّة قوية متلاحمة يفتخر بها أبناؤنا مستقبلا

  • عمر بن الخطاب
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 11:59

    أمير المؤمنين هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه الذي كان ينام تحت الأشجار ويلبس ملابس مقطعة والذي قال اذا عترت ناقة في الشام والله لا احاسبن عليها لأنني لم اعبد لها الطريق.

  • لوسيور
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 12:55

    المغرب ادرك مجدا تليدا وشموخا مع المرابطين والموحدين والمرينيين ..اما الاغيار فهمهم الاذعان والطاعة وتأليه الجنس الشرقي والجبايات والنساء….لو كنا في عصر الموحدين الان هل كان الافارقة بمقدورهم ان يتجولوا في شوارعنا وهل كانت ستقع كارثة الفقراء شهداء القفة والحريرة ما محلها من الإعراب..
    لقد ولى عهد العز ولى الزمن الجميل…لا عمل لادواء لا أمن لا مستقبل..ثم سياحة + السود+تقديم الدواء والاطعمة لغير المغاربة..الفلكلور في كل شيء ..ولاذرة غيرة على الوطن..
    من يغار على وطنه هو ابن البلد ..الافارقة والمشارقة همهم هو استثمار المناسبة الى اقصى حد
    يا امازيغي هل فهمت درسي

  • khalid
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 15:28

    6 – عمر بن الخطاب

    اقرا التاريخ, عمر ابن الخطاب قتل ذبحا من طرف أبو لؤلؤة الذي ثار لقبيلته الفرسية ،انتقاما لما فعل بهم عمر حين فتح بلادهم ، وقتل رؤساءهم ، وقسم أموالهم, و سبى امهاتهم واخواتهم …

  • maw
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 20:09

    عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان صحابيا .. نعم نحترمه لكن هناك اشخاص يتحدثون عنه أكثر من حديثهم عن المصطفى صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين .. لو اراد الله ان يرسل عمر بن الخطاب رسولا لارسله لكن احبنا جلالته بمحمد صلى الله عليه وسلم انسان متواضع كريم نضيف خلوق جميع الأوصاف الحميدة يتمتع بها ادن يجب علينا الاقتداء به في تعاملاتنا ..

  • Pedro
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 20:39

    الموحدون كان لهم فضل كبير في توحيدالمغرب العربي. لمن هناك صفحة سوداء في تاريخهم وهي التنكيل بالمرابطين وقتلهم، ودلك لاختلافهم في المدهب. وقد كان ضحيتهم العلامة القاضي عياض تغمده الله برحمته لانه لم يريد ان يكون من فقهاء البلاط.ولقد تم قتله شر قتلة على يد السلطان المعتوه المهدي ابن تومرت .

  • moha
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 21:12

    est ce que l'islam ordonne ses croyants d'occuper les terres des autres , arabiser les peuples et d'effacer les memoires des autres ? sinon pourquoi les enfants amazighs n'ont pas le droit d'apprendre leur langue mere comme tous les enfants du monde

  • عبد الله
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 13:57

    هذه قراءة غريبة لتاريخ الدولة المغربية، مبنية على قناعات متجدرة لذى الكاتب، و أظنها خاطئة و غير منطقية. من أراد إستنباط العبر من الااريخ فيجب أن ينظر إليه نظرة متجردة، أو مبنية على أسس علمية.

  • فواز
    الثلاثاء 12 دجنبر 2017 - 19:32

    نحن في هذه الحياة لنغير التاريخ الذي مازال مستمرا مادام هناك كون. لا يجب البقاء سجناء للماضي لأن الماضي أبدا رديء و يجب تجويده. اذا أردت بيتا جديده فاهدم القديم لا فائدة من الترميم.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين