24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. الجالية الصحراوية بإسبانيا تتمرد على قرارات قيادة جبهة البوليساريو (5.00)

  2. شباب يطالبون بالهجرة السرية ومافيات التهريب تُروّع شمال المملكة (5.00)

  3. مسيرة حاشدة تنتفض ضد الإجرام بسلا .. والساكنة تنشد تدخل الملك (5.00)

  4. حالات تبييض الأموال في مصارف أوروبية تكشف اختلالات الرقابة (5.00)

  5. رصاص أمني يشل حركة كلب شرس بالمحمدية‎ (4.00)

قيم هذا المقال

4.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | دولة الملوك الأمازيغ القدامى بالمغرب .. سلطة "الأكليد" مطلقة

دولة الملوك الأمازيغ القدامى بالمغرب .. سلطة "الأكليد" مطلقة

دولة الملوك الأمازيغ القدامى بالمغرب .. سلطة "الأكليد" مطلقة

إن نشأة أي دولة ترتبط على الخصوص بتكون سـلطة سياسية، واتخاذ هذه السلطة شكل تنظيم سياسي. وقد تجسدت السلطة المركزية في المـغـرب من خلال وجود شخص يطلق عليه اسم "الأكليد".

ويمكن أن نعتبر أن كلمة "الأكليد" من المصطلحات السياسية الأولى التي رمزت إلى السلطة في المغرب، ومن الألقاب الأولى التي كانت تطلق على كل من كان يتولى أمور الدولة بالـبلاد. ومن المعـروف أن هذه الكلمة مازالت لحد الآن تتداول في اللهجات البربرية المغربية، حيث ينعت الملك بـ"الأكليد".

و قد استمد "الأكليد" سلطته، على الخصوص، من كونه زعيما قبليا، من جهة، وزعيما حربيا، من جهة أخرى.

1- "الأكليد" زعيما قبليا

أشار بعض المؤرخين القدامى إلى التركيـبـة الـقبلية التي تميز بها المغرب القديم، وقد ذكر المؤرخ اللاتيني بلين أهم القبائل التي كانت تستوطن المنطقة الشمالية من المغرب (أو ما سمي فيما بعد بموريتانيا الطنجية)، مصنفا إياها وفق الشكل التالي:

- الميتاكونيتا التي كانت مستقرة قرب أعمدة هرقل.

- السيكوسيون المستقرون على ضفاف البحر الأبيض المتوسط.

- الأمازيغ الذين استوطنوا المنطقة المتواجدة بين الميتاكونيتا والسيكوسيون.

- المورينسيون الذين كانوا يستقرون بالمنطقة الشرقية المحاذية لنهر ملوية.

- الفوليبيون قرب مدينة وليلي.

- البكواتيون والمكنتاي واللكسيون وغير ذلك من القبائل الشمالية.

أما قبائل الجيتوليين فقد كانت تستقر في المناطق التي توجد جنوب سلا.

ويبدو أن المورسيين أو المور كانوا أقوى القبائل. ولعل قوة هذه القبائل لم تتأت فقط من كثرة أفرادها، وقوة عصبيتها، بل أيضا من موقعها الجيوستراتيجي. فإذا تمعنا في خريطة بطليموس سنلاحظ استيطان المورسيين قرب نهر ملوية، مما دعم لديهم فكرة الحدود. كما أن قربهم من المنافذ الرئيسية للتجارة الخارجية للمغرب قوى نفوذهم.

فعبر الصحراء كانت تنتقل البضائع الإفريقية من ذهب وعبيد وعاج وفيلة لتصل إلى الموانئ المتوسطية أو الأطلسية. وهذه الموانئ هي التي كانت تشكل محطات تبادل تجاري مع الخارج، خاصة مع الفينيقيين والقرطاجيين، وفيما بعد مع الرومان.

ولعل مخـتلف هذه العناصر جـعلت المور يفكرون في توحيد كافة القبائل المحيطة بهم، ويشكلون من خلالها دولة قائمة الذات. فمما لاشك فيه، يقول كزيل، أن هذه الدولة تشكلت من خلال تحالف عدة قبائل تحت رئاسة سلطة موحدة.

وهذه السلطة الموحدة تجسدت، على الخصوص، في "الأكليد". فقد كان الأخير يعتبر زعيما ينتمي سياسيا إلى مختلف القبائل التي يمارس عليها حكمه، وعضويا إلى قبيلة المور التي يستمد منها عصبيته.

ورغم أن الكتابات التاريخية القديمة لا تسعفنا للتعرف بدقة على الملابسات السياسية التي ساهمت في وصول "العصبية المورية" إلى الحكم، فيمكننا أن نستند إلى فرضية كزيل في تحديد هذه الملابسات.

فهو يرى أن نجاح هذه العصبية في إخضاع القبائل الأخرى لسيطرتها كان أهم عنصر حاسم في وصول الموريين إلى السلطة. وبالتالي شكل هؤلاء الركيزة الأساسية التي قامت عليها الدولة التي أصبحت تحمل اسمهم.

ومن هذه العصبية بالطبع ظهر زعيم سياسي أصبح، بانـتصار الموريـين، "أكليدا"، ومؤسـس أسرة حاكـمة. وقد تعاقب أفراد هذه الأسـرة على الحكم فترة طويلة امتدت تقريبا من القرن الثالث ق م إلى القرن الأول ق م.

وقد اتخذ هذا التعاقب على الحكم شكلا وراثيا، يتقلد فيه أفراد الأسرة الحاكمة الملك وفق نظام خاص. فالابن الأكبر لـ"الأكليد" هو الذي يخلف والده على الحكم، وعندما يتوفى هذا الأخير يرجع الملك إلى أكبر أبنائه.

ولعل ما يؤكد اتباع هذا النظام تشابه أسماء المـلـوك الـمـغـاربـة الذين تعاقبوا على حكم المغرب مند القرن الثالث ق م، كباغا، بوكوس الأول، بوكوس الثاني. وقد بقي هذا النظام قائما حتى بعد انتقال الحكم من أسرة بوكوس الى الملك جوبا الثاني.

وبعد وفاة هذا الأخير صار الملك إلى ابنه بطليموس. وقـد كـانـت لـ"الأكليد" سلطة كبيرة تمثلت في الصلاحيات الواسعة التي كانت يتمتع بها، وهكذا يشير سالوست إلى أن بوكوس الأول كان يعتبر نفسه من أكبر ملوك هذه الارض؛ وأكبر من يعرف من الملوك..

فهو كسالفيه ومن سيخلفونه، كان يمارس سلطة مطلقة على مختلف الرعايا الذين يعيشون بمملكته. وهكذا كان لـ"الأكليد" السلطة فـي إشـهار الحرب، واختيار السفراء وقيادة الجيش. وقد وصف التازي ذلك من خلال ما يلي:

"لقد ظهرت المملكـة الماورية طوال ملك بوكوس منظمة كأحسن ما يكون التـنظيم، وكانت تتمتع بـ"هيرارشية" مـتـمـيـزة، لا يتطاول فيها الموظف الصغير على كبـيره.. فعلى رأس الدولة جميـعها الملك الذي يصـير إليه الحكم.. عن طريق وراثي.. وكان يتمتع بسلطة مطلقة، ولذلك نراه هو الرئيس المباشر للجيش، وهو الذي ترجع إليه وحده الـشؤون الدبلوماسية، فيختار السفراء الذين يبعث بهم الى المهمات، سواء داخل الرقعة المغربية أو خارجها ويستقبل البعثات الدبلوماسية". وإضافة الى ذلك؛ كان لـ"الأكليد" حق جباية الضرائب، وكذا إمكانية الحصول على مقاتلين من القبائل.

وقـد كان لـ"الأكلـيد" مجلس خاص يساعـده في مباشرة مختلف هذه الصلاحيات، ويقوم باستشارة أعضائه في البت في أمور الدولة. وهكذا أشار التازي إلى أن الملك "كان محاطـا بالجماعة أو بمجلس من أصدقائه وأقربائه ومساعديه، وكان المجلس يقوم على ما يبدو بدور هام، الأمر الذي يدل عليه إجراء الاتصالات الأولى بهذا المـجـلـس مـن لـدن الذين يهمهم أن يعرضوا أمرا على العاهل المغربي.. فعن طريق هذا المجلس كان يفصل في عدد من القضايا". وتكمن أهمية هذا المجلس من خلال التكوين القبلي الذي كان يمـيزه وكذا التمثيلية التي يعكسها. فالمجلس كان يتكون عادة من شيوخ القبائل التي كان لها نفوذ داخل الدولة، والتي كانت ممثلة من خلالهم. كما كان "الأكليد" يدعم سلطته أيضا من خلال عقد تحالفات مع القبائل وتوطيدها من خلال المصاهرة مع شيوخها. لذا فإن سلطة "الأكليد"، والتي لم تكن مطلقة بصفة عامة، كانت رهينة بعدة عوامل من أهمها:

- قوة الانتماء القبلي.

- خصاله العسكرية والحربية.

- خصائصه الكاريزمية.

- الحنكة السياسية التي يتمتع بها في ضبط ميكانيزمات التحالفات القبلية.

2- "الأكليد" زعيما حربيا

ويتجسد ذلك من خلال المهمة العسكرية لـ"ألاكليد" وكذا إشرافه على الجيش.

أولا- الوظـيفة العسكرية لـ"الأكليد"

اعتبر أغلب الباحثين بأن "المؤسسة الأكليدية" هي قبل كل الشيء "قيادة عسكرية"، فكزيل يرى أنه في كل الدول التي ظهرت في شمال إفريقيا، بما فيها الدولة المغربية، كانت فيها الملكية قيادة حربية، وأن مفهوم "الأكليد"، حسب كرنييه، كان له معنى عسكري. أما تراديل فيرى أن الدولة المغربية تشكلت من خلال تجمع كونفدرالية قبلية بزعامة قائد عسكري اتخذ لقب "أكليد". وهذه الصبغة العسكرية لـ"الأكليد" اقتضاها المحيط السياسي التي برزت فيه الدولة بالمغرب، سواء على الصعيد الخارجي أو الداخلي. لذا فقد تمحورت الوظيفة الأساسية لـ"الأكليد" في الحفاظ على أمن الدولة الخارجي وضمان أمنها الداخلي.

- الحفاظ على أمن الدولة الخارجي:

إن الموقع الجيوستراتيجي للمغرب ووجوده في منطقة ساخنة باستمرار؛ جعل الدولة تـتعرض للتـهديدات الخارجية، وهكذا واجه الملوك المغاربة منذ البداية الأطماع التوسعية لقرطاجة؛ حيث أشار جوستان إلى أن حربا اندلعت بين الجيوش القرطاجية والجيش الموريتاني في منتصف القرن الخامس ق م، تلاها بعد ذلك عقد تحالف بين الطرفين.

كما وجد الملوك المغاربة أنفسهم مشاركين في الصراعات التي كانت تشتعل بين القواد القرطاجيين حول السلطة. وفي مواجهة التوسع القرطاجي؛ عقدت هناك تحالفات بين مسينسا والملك باغا، قـدم فـيها هذا الأخير مساعدات عسكرية لمسينسا مكنته من طرد القرطاجيين من مملكته واستعادة عرشه. وفي الصراع الدائر بين قرطاجة وروما، من خلال ما يسمى بالحروب البونيقية، شارك الملوك المغاربة مشاركة فعالة في هذه الحروب، خصوصا أنها كانت تدور بالقرب من المغرب بعدما نقل هانيبال معاركه إلى إسبانيا.

وبعد انتصار روما، بدأت تفكر في الاستيلاء على منطقة شمال إفريقيا وتحطيم كل الدول البربرية، فتحالف بقشيش الأول مع يوغرطة لمقاومة المد الروماني.

لكن بعدما عاين "الأكليد" قوة الجيوش الرومانية، والعواقب الوخيمة التي قد يجرها الاستمرار في التحالف مع يوغرطة، فضل خيانة هذا الأخير والحفاظ على استمرارية الدولة المغربية.

وحتى بعد سيطرة روما على المنطقة، وخلال الحروب الطاحنة بين قواد روما للاستيلاء على الحكم، اضطر الملوك الـمـغـاربـة إلى الـدخـول إلـى هـذه الحروب، فكان تحالف بوكيد مع ماريوس، وتحالف بقشيش الثاني مع قيصر.

وأمام هذه الحروب المتعاقبة على المملكة، كانت مهمة "الأكليد" هي الحفاظ على كيان الدولة، والدفاع عنها عسكريا. وكانت براعته الحربية وكذا شرعيته السياسية تتجسدان على الخصوص في ضبط تحالفاته العسكرية للحفاظ على استقلال البلاد.

- الحفاظ على أمن الدولة الداخلي:

كانت مهمة "الأكليد" تتحدد أيضا في الحفاظ على أمن الدولة الداخلي. وكانت مهمته في هذا الإطار جد صعبة، نظرا لطبيعة التركيبة القبلية بالمغرب. فبالإضافة إلى مواجهته المؤامرات التي قد تحاك من طرف الطامحين للعرش من أبناء قبيلته، على "الأكليد" أن يواجه باستـمرار خطرين كبـيرين يهـددان وحدة الدولة. يتعلق الأول بتحرك

البدو، وتهديدهم للمناطق الخاضعة لسلطته. لذا كان كثيرا ما يقوم بحركات تهدف إلى ردع هؤلاء البدو وإبعادهم إلى الصحراء.

أما الخطر الثاني، فيرتبط بميزانية الدولة وضمان مواردها بشكل منتظم. فبالإضافة إلى الضرائب العينية التي تدفعها القبائل المستقرة سنويا، واستحصال الرسوم الجمركية، كان على "الأكليد" أن ينظم بين الفينة والأخرى حركات لاستحصال الضرائب من القبائل التي تمتنع عن دفعها لإظهار قوته من جهة، وكذا للزيادة في موارد الدولة، من جهة أخرى.

ثانيا - رئاسة "الأكليد" للجيش

كان "الجيش هو الجهاز الذي تعتمد عليه سلطة الأكليد"، والأداة المحورية في تسييره لدفة الحكم. لذا حرص كل الملوك المغاربة على تنظيم الجيش والتحكم فيه. كما أن معظم هؤلاء الملوك كانوا قادة عسكريين من الدرجة الأولى. وهكذا أشار أندريه جودان إلى أن "بقشيش الأول وخلفاءه كانوا من أنشط القادة العسكريين". أما أندريه جوليان فأكد على أن "الأكليد" هو قبل كل شيء قائد حربي، كانت تحت إمرته بشكل دائم فرق عسكرية من القبائل التي ينتمي إليها، وبالأخص الفرسان، وفي الأوقات العصيبة كان يستجلب قوات عسكرية من القبائل الأخرى". ورغم التركيبة القبلية لهذا الجيش؛ فقد كان منظما بشكل عسكري، حيث كان يتألف من عدة فرق عسكرية، كانت تتمثل في الفرق الرئيسية التالية:

أولا: الفرسان.

ثانيا: المشاة .

ثالثا: أصحاب الفيلة.

وقد كانت هذه الفرق العسكرية مسلحة بمختلف أنواع الأسلحة. فالفرسان كانوا يمتشقون السيوف والخـناجر والدروع. وهكذا وصف أحـد الباحثين الفـرسان المغاربة بأنهم "فرسان بارعون، يتسلحون بالرماح والخناجر ويحتمون بدروع مصنوعة من جلد الفيلة" . أما أصحاب الفيلة فكانوا يلعبون الدور الذي يلعبه سلاح المدفعية الثقيلة في الجيوش العصرية من دبابات وراجمات الصواريخ...، فكانوا يقذفون بالرماح من فوق الفيلة، التي كانت مدربة على هذه الحروب، ويعمدون إلى تخويف خيول العدو. لذا حرص الملوك المغاربة على تدريب الفيلة التي كانت توجد بكثرة بالمغرب، ووضعها في الصفوف الأمامية أثناء الحروب. أما فرق المشاة فقد كانت تسلح عادة بالرماح، والتي كانت رغم قصر طولها، تعتبر من أهم الأسلحة المستعملة من طرف هذه الفرق. وكل هذه الفرق، بمختلف تركيباتها القبليةوالعسكرية كانت تحت إمرة "الأكليد"، الذي كان يعتبر بمثابة القائد الأعلى للجيش. غير أنه كان، في بعض الأحيان يفوض لأحد أبنائه قيادة قسم من هذا الجيش.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (145)

1 - مصرى عابر الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 05:31
قد قرات الكثير عن الأمازيغ وتاريخهم وقبائلهم قبل الاسلام وجهادهم ضد الغزو وبعده وجهادهم فى سبيل لله واخرجوا امثال طارق وابن تاشفين وغيرهم من المجاهدين العظماء فقط احبكم وعذرا لم ينصفكم التاريخ كم يجب
2 - Tabaji الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 05:49
Un sujet tres important, merci a l'auteur pour ce recit o combien enrichissant. J'ajoute que le mot amazigh "Aguellid" derive de Goliath, du recit judaique David et Goliath.
3 - rif الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 05:53
و هل تتوفر خصال الاكليد في ملوك المغرب
4 - Brahim الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 05:54
راه الملك بالامازيغية سميتو اكليد وليس الاكليد
5 - fati الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 06:21
لماذا أعطيت لنصك عنوان الملوك الأمازيغ مع أنك تذكر في النص أن القبائل صنفت في موريتانيا الطنجية إلى ما لايقل عن 6 أو 7 منهم الميتاكونيتا و السكسونيون و الامازيغ و المور و المور الذي كانوا على حدود الجزائر كانوا أقوى القبائل و حكموا الجميع تحت رايتهم إذا فهم الملوك المور و ليس الامازيغ. ثم ما عدا الحروب و السلطة و الجيش ما كان رصيدهم في الحضارة البشرية؟
6 - مهاجر أحمق الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 06:39
قريبا ستحل سنة 2969 الأمازيغة. واذا تمعنا في هذا الرقم الاسطوري سيتخيل لنا ان الامازيغ يعيشون الان في المستقبل البعيد جدا و يركبون الاطباق الطائرة و يسافرون الى المريخ كل يوم وتلقبهم أمريكا بالمخلوقات الفضائية . لكن لو ذهبنا لجبال آيت باها لوجدناهم يأكلون ابرين بتخسايت ويركبون اسنوس بأحلايس ويخشون حماد بوتفوناست ويكتبون بحروف الطلاسيم ويرقصون على نغمات أجماك و عصيدهم يريد تأسيس جمهورية إبودرارن و عاصمتها تنالت.
7 - مصطفى الريفي الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 07:07
حسب المنظور العلمي للتاريخ الحديث وجب إعطاء الأولوية للشعب عند التوريخ ومن بعد ذلك يأتي دور الدولة _ الملك وإمغار ...._ على العموم دفعت العولمة إلى اضمحلال مفهومي المركز والتمركز واضحت الشعوب والأمم لها الأولوية عن الدول في العالم أسره . باختصار أتمنى للمثقفين العرب أن بكتبوا تاريخ الأمم قبل تاريخ الدول .
8 - المورنسية الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 07:09
نشكر الكاتب على هذا المقال و المعلومات الشيقة إلا أني كل ما رأيت هذا الاسم امازيغ خاصة في العنوان أرتاب كثيرا. و حبذا لو كان العنوان ملوك المغرب في عصور ما قبل الميلاد. المشكل عند بعض من يسمون أنفسهم امازيغ أنهم يضنون أن هذه البلاد كانت محاطة بسياج و كان يسكنها عائلة اسمها الامازيغ و بقيت لأبنائهم في ما بعد إلى أن جاء العرب و أفسدوا كل شيء و الحقيقة أن هذا مستحيل لأن الشعوب تلاقحت و اختلطت و عند كل واحد و في كل مكان جينات مهاجرة و جينات محلية. و قد كانت الحضارة و الثقافة القوية هي التي تضع بصمتها أينما حلت و يتبناها الانسان أينما كان و كيفما كان. و أظن أن الحضارة الرومانية ثم الحضارة العربية الاسلامية هما من كان لهم اكبر تأثير في تكوين الشخص المغربي.
9 - amazigh الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 07:33
هادا يعني أن كل ما روج له العرب في السابق من كون الدولة والسياسة والتنظيم عرفه المغرب بعد مجيءهم هم واسلامههم مجرد اكاديب
10 - Juba 2 Paris الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 07:38
هذا غير صحيح اكليد يوبا مثلا كان دمقراطيا له مجلس شيوخ يشير ويقرر وكذالك كان لسيفاكس الذان كانا مثقفان وكتبا الكثير من الكتب مبعض حكام اليونان بينما كان في الضفة الاخرى الحاكم العسكري لروما دكتاتوريا اميا.
11 - ahmed الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 07:56
على كل حال لما اتى الفاتحون العرب المسلمون لم يجدوا لا دولة بربرية ولا اكليد. وجدوا المغرب مقسم ومحتل من طرف اقوامًمن بيزنطيين وقوط ووو. فحرر العرب البربرًمن الاستعمار وبنوا معهم دولة عظيمة. البربر والعرب بنو العم.
12 - يتحدث عنا غيرنا الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 08:05
يتحدث عنا غيرنا باستنقاص كبير و مع ذلك الشمس لا يعطيها الغربال و نحن أعرق منكم اتمنى ان يتوفق تيفيناغ لنعيد كتابة تاريخنا فقد بالغتم في اهانتنا
13 - Aigle marocain الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 08:23
Au commentaire N5Fati:
Les maires se sont des amazighe purs;le terme micro est un amazighe issu de mot amour et tanmirt.Quand les latins en particuliers les espagnols et les italiens entendaient la répétition de amour et tanmirt ils l'utilisent comme moto.
14 - أجليد الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 08:35
"تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم." ما يمكن استخلاصه هو دفاع هذه الأمة عن وطنها.. عكس ما نشاهده اليوم من بيع للأوطان و بحاره و ما تحت أرضه. وهروب فقرائه في قوارب الموت.. وتهريب لصوصه لخيراته..
15 - Tifaout الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 08:37
الدين لم ينصفوا الامازيغ هم من هاجروا الى
المغرب من الشرق والاندلس .
16 - said111 الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 08:37
السلام عليكم , نريد ان نعرف اصل الامازيغ او البربر من اين, لان في صغرنا و في المدرسة قالوا لنا ان البربر هم قبائل يمنية هاجرت من اليمن عبر الحبشة و استقرت في المغرب الكبير . هل هذا الكلام صحيح؟ نرجو التوضيح من المارخين فقط.
17 - أمازيغ الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 08:39
بعض المتطرف العروبيين كل ما سمعوا مصطلح أمازيغي و إلا تزعزع مشاعرهم...كلمة أمازيغية تعني لهم الموت للعرب و مجموعة من الخرافات في عقولهم المريضة...عاش الشعب المغربي الأمازيغي العربي الأندلسي الأفريقي المسلم اليهودي
18 - أمازيغية و أفتخر الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 08:57
الملوك الأمازيغ واخ مكانوش مسلمين عاشوا بعزهم و بكرامتهم ودافعوا على أرضهم ...عكس طارق بن زياد فاتح الأندلس لتعرض للنفي و الإذلال و القتل ...حتى المكان المدفون فيه غير معروف
19 - Amine الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 09:00
“فعلى رأس الدولة جميـعها الملك الذي يصـير إليه الحكم.. عن طريق وراثي.. وكان يتمتع بسلطة مطلقة، ولذلك نراه هو الرئيس المباشر للجيش، وهو الذي ترجع إليه وحده الـشؤون الدبلوماسية، فيختار السفراء الذين يبعث بهم الى المهمات...” كان و لا يزال بعد اكثر من 2000 سنة
20 - اكناري الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 09:12
دولة الملوك الأمازيغ القدامى بالمغرب .. سلطة "الأكليد" مطلقة .

هههه ما سمعنا بهذا في كتب الاولين ولا اساطير اليونانيين . دولة الامازيغ التي عرفناها هي دولة يوسف بن تاشفين المرابطين آتو برهانكم ان كنتم صادقين مثلا اثار لحضارة كل الامم تركت على الارض حضارة الا الاقليات المشتتة .
21 - isamine الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 09:12
وبالريفية من تازة الى الناضور ومن بركان الى طنجة يسمى
أزجيد : أي الملك او من هو في قمة الهرم
شكرا لهسبريس وجميع القراء وسنة سعيدة للجميع
22 - [email protected] الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 09:21
Euclide est un philosophe grec datant davant la naissance du crist. Voulez vous à tout pris donner une histoire à chleuh au maroc. Cela ressemble à un récit de Pokémon.
23 - الحقيقة الغائبة الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 09:22
لقد زج الكاتب بمصطلح "اكليد" رغم انه متاخر جدا و لم يشر الى المصادر التي ورد فيها ذلك المصطلح و هو ما يسمى "anachronisme" هذا من جهة و من جهة اخرى فما مصير تلك المجموعات التي ذكرت و ما هي امتداداتها الان ؟ و هل تحركت في الزمان و المكان؟ و هل 14 قرنا من الاسلام مرت"حافية" ؟ فلقب اكيد مرتبط بالذي يتحكم في الماء و هي لفظة لها امتدادات بلهجات المشرق .....
24 - أخ لكم الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 09:26
البعض مخطئ عندما يحاول استعمال الحدود الوضعية الحالية لكتابة تاريخ الأمازيغ في شمال افريقيا.. في العصور الغابرة لم تكن هناك جزائر ولا ليبيا ولا مغرب ولا تونس.. كانت كلها منطقة نفوذ واحدة لضعف الكثافة السكانية فيها قديما..وكانت تكفي السيطرة على بعض القبائل لكي تخضع باقي المناطق الشاسعة الخالية بما فيها الصحراء الكبرى لنفوذها.. لهذا فمحاولة البعض هنا إعطاء الانتساب المكاني قيمة رئيسية، لغرض في نفس يعقوب، عملية مفضوحة ومحاولة تشويه للتاريخ.. والمؤرخون القدامى أنفسهم كانوا يؤرخون لحضارات وشعوب وقبائل شمال افريقيا دون تفضيل لمنطقة الجزائر على المغرب أو العكس.. أو تفضيل لتونس على الجزائر أو العكس.. انتساب هذا الملك او الأكليد لهذه المنطقة أو تلك لايغيرفي الحقيقة من تاريغ الأمازيغ في شمال افريقيا شيئا لانها ببساطة كانت منطقة واحدة دون حدود.. فالأمازيغ سكنوا المنطقة شرقا وغربا وجالوا فيها ترحالا وحروبا ونزوحا ونسبا وتزاوجا مع الحضارات الأخرى.. فكفاكم من فضلكم عصبية وقبلية في عصر نحن نحتاج فيه الى الاتحاد والسلم والتعاون اكثر من أي وقت مضى... ولكم واسع النظر...
25 - امازيغ بوكرين الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 09:28
بعد الشكر لصاحب المقال على مقاله اريد ان اذكره الامازيغية هي لغة و ليست لهجة كما اسلف و ذلك بنص الدستور.
26 - HANIBAL الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 09:30
إلى الذين لا تُسرط لهم الهوية الثقافية والإنتماء الأمازيغي ، أنا يا سيدي درت تحليل دي إن آي ديالي وغير ب 100 يورو ، ولقيت فيا جينات أمازيغية أفريقية أوروبية هندوسية مالاوية كنعانية برتقيزية ٠٠ راه ماكايناش لاراص خالصة فالعالم كولو ، راه جينياً بنادم مخلط ، لاكن تبقى الهوية والثقافة ، وثقافة وهوية شعب شمال أفريقيا هي الأمازيغية وهوية و ثقافة شعب المشرقيين في شبه الجزيرة هي العربية ، كما أن هوية وثقافة الفرنسيين هي الفرنسية ولولا أنهم خليط أوروبي من الجرمان والبرتغال والرومان ،،، أما بنادم هو بنادم كيف كيف دم ولحم وعظم ؛ إوا ديييو ماتعاودو ،،،، أزول ٠
27 - foulan الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 09:33
Merci Monsieur. Je t'encourage d'écrire plus sur nôtre histo que malheureusement les petits historiens furent débuté que depuis l'arrivée du fugitif Idris.
28 - BIHI الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 09:38
كل من يكره الأمازيغ و تاريخهم عليه ان يرحل من بلدهم، و يبحت له عن وطن أو شعب اخر ينتمي اليه. يقولون كرم العرب ، اللجون السريون لم يرو هدا الكرم. دهبو عند الكفار في أوروبا و بلاد الامازيغ
29 - مراكشي الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 09:41
أعداء الأمازيغية يكشرون عن أنيابهم وأصيبوا بسعار حاد ودخل بعضهم لمهاجمة صاحب المقال.لأنهم لم يتحملوا مضمونه رغم أن الكاتب لم يذكر سوى جزء قليل من التاريخ الأمازيغي العظيم.أقول لهؤلاء الله يشافيكم من مرض الأمازيغوفوبيا.
30 - yass الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 09:46
ردي الى المسكين ابو ريان يقول الجزائر و المغرب،الحدود مرسومة في مخيلته ونحن نتحدث عن تواريخ ما قبل الميلاد ههههههه،اما بخصوص مقال الكاتب فهو يتكلم عن فترة من تاريخ هاته الامة المحذوف من المقررات الدراسية على الاقل في الاعدادي و الثانوي ،ويجب ان نعترف به بغض النظر عن العرق (عربي امازيغي )كفانا من العرقية نحن امة واحدة ،في الاسلام تنصهر جميع الاعراق و الاجناس ،
31 - Anti-arab الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 10:08
Aglid veut dire fuehrer ou meneur en francais
Il est du genre a guider une nation en ayant les
atouts d un homme de vision de gestion et de
desicion. A noter qu IMAZIGHEN sont les maitres
de tamazgha par excellence. D ailleurs les arabes
race fictive n a jamais regne Sur tamazgha, de plus ethnie arabe est inexistante car Arabs est
in qualificatif de transhumance en hebreu.en ce
Concerne les manuels officials c est du pure
mensonge ni+ ni- be proud be amazighe
32 - Amazigh n Arif الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 10:14
مازال المصطلح الأمازيغي " أكليد " منقوش في أسماء الأماكن بالمغرب رغم سياسة التعريب والطمس فمثلا بمنطقة الريف الشرقي باقليم تازة توجد منطقة معروفة بكثرة المياه الجوفية تسمى " اكلد مان" بالأمازيغية الفصحى " أكليد ن ومان " .
33 - Ingénieur OCP à la retraite الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 10:15
A M. "AKNARI". Je me permets d'apporter 2 précisions. 1- La phase pré-islamique du Maroc, qui a vu la succession de plusieurs peuples, est méconnue. Les historiens et les anthrologues auront beaucoup de pain sur la planche pour élucider cette phase. 2- Après l'islamisation du Maroc, il n'y a pas que l'Empire des Almoravides (auxquel vous vous êtes référé en citant Youssef Ben Tachfine), il y'a aussi l'Empire des Almohades (Amazighs Masmouda du Haut Atlas), dont les frontières s'étendaient de l'Andalousie aux confins du Sahara et de l'Océan Atlantique à l'actuelle Lybie, suivie de l'Empire des Mérinides, Amazighs Zénètes issus de l'Oriental. Les deux seules Empires arabes ont été bâtis pas des Chorfas, à savoir: L'Empire des Saadiens, suivi de l'Empire Chérifien des Alaouites, devenu Royaume du Maroc après l'indépendance. Quant aux Idrissides, il s'agit plutôt de petit royaume éphémère qui, à part la construction de Fez, n' a pas tellement impacté l'histoire de notre pays. Salutations.
34 - مراكشي الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 10:15
يا مرضى الأمازيغوفوبيا إنكم لن تستطيعوا أن تعرقلوا سير قطار الأمازيغية لأنكم لو حاولتم ذلك فإنه سيدوسكم.
35 - لنصحح التاريخ الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 10:19
كل ملوك المغرب كانوا امازيغ و لم يسبق للمغرب ان عرف اكليدا غير امازيغي و كل ملوك المغرب بدون استثناء ما بعد الفتوحات الاسلامية كانوا يتنكرون لامازيغيتهم و يدعون النسب الشريف لاضفاء الشرعية الدينية على الحكم و استحقاق لقب امير المؤمنين. وفقا لحديث الخلافة لقريش.

الى الرقم 5 : اش كتخربقي انت المور هما الامازيغ و هاد الاسم كان يطلق على الامازيغ حتى قبل الاسلام و هو كان يطلق على بلاد الامازيغ الغربية اي الجزائر و المغرب و هو مشتق من كلمة أموراكش التي تعني بالامازيغية ارض الله ( أمور ن كوش) لان الامازيغ كانوا يعبدون الشمس و كانوا يضنون انها تغرب و تدهب لتنام في غرب تمازغا.
و بعد غزوا الامازيغ لاسبانيا ضلوا يسمونهم بالمور و لازالوا الى يومنا هدا الاسبان و الايطاليون يسمون المغاربة و الجزائريين الموريس و لا يطلقون نهائيا هدا الاسم على المهاجرين العرب من فلسطين او مصر او سوريا.

بعد الاستعمار بدأ الفرنسيون و الافروسونتريك يطلقون هدا الاسم على عبيد البخاري و الحراطين في شمال افريقيا اي السود العبيد و دلك لاسباب ايديولوجية ادعكي تبحثين فيها لضيق مساحة الكتابة.
36 - كمال الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 10:23
عندما اندلعت الحرب في بوزنيا هرسكوبينا التحق العديد من العرب بحجه الدفاع عن البوزنيين المسلمين ،ولما وضعت الحرب اوزارها وعم السلام في البلاد. فبدلا من عوده هؤلاء الى بلدانهم استقرو هناك و تزوجو مع البوزنيات واكتسبو الجنسية و شيئا فشيئا بدأو يتغلغون في دواليب السلطة كالجرذان بغرض اعلان دولة عربية هناك ،ومن حسن حض البوزنيين تم اكتشاف المؤامرة ومن تم تم تجريدهم من الجنسية البوزنيه وطردهم جميعهم من حيث اتو.
نفس القصه التي وقعت عندنا. قالو جائو الينا لنشر عقيدة جديدة ضهرت في شبه الجزيرة العربية فبدلا من العودة الى شبه جزيرتهم استقرو واستولو على الارض واعلنو الدولة العربية على غفله من اهلها.
انشري هسبرس من فضلك شكرا
37 - باحتة في اللسانيات الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 10:45
مدن : هذه مأخوذة من كلمة Midden التي تعني الناس. إذا أزلنا حرف ن تصبح مد : Mad/Mid الأمازيغية ولنتابع الامر من الزاوية التالية: Almad في الأمازيغية هي التعلم، وهي مركبة من Al+mad : الأولى Al تعني الرفع والثانية mad تعني الناس ومعناها مجتمعة هي السمو بالناس، أليس ذلك هو الهدف النبيل من التعليم، أليس التعليم هو السمو بالناس وتهذيبهم والسمو بالناس هو التعليم، تلك Al في Almad هي التي اعطتنا Elite الفرنسية، وإذا ادخلنا عليها S الدالة على الحركة تصبح Sselite أي ارفعه وأعليه ، وحتى كلمة Sélection فإنك تفرز؛ تعلي البعض وتضع البعض. أما Mad في Almad فجمعها Midden وهي التي أعطتنا Monde بمعنييها moderne ، وفي اللغة العربية ستعطينا مدن ومدنية. والكلمة مجتمعة Almad ستعطينا بعد إسقاط الدال واستبدال A بحرف العين وكسر وفتح اللام ـ الساكنة في أصلها الأمازيغي ـ ستعطينا عالم وعالم. ونقول بالفرنسية كذلك عن الافكار التي تغذي العقلAliment وهي “عالمون” بالنطق العربي. أما حرف الدال الذي أسقط من Almad فقد بقي حيا في تلميذ ومدن وسقط من عالم وعالم، وكذلك بقي حيا في monde وmoderne وسقط في Aliment و تبع..
38 - مراكشي الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 10:52
الملك الأمازيغي باكا حكم مملكة موريطانيا (المغرب حاليا) حوالي سنة 225 قبل الميلاد و قام بدعم الملك الأمازيغي ماسينيسا وذلك حين وفر له مساعدة عسكرية من 4000 فارس سنة 206 قبل الميلاد خلال الحروب البونيقية لمواجهة خصومه.
39 - Aigle marocain الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 11:06
Les maures sont des amazighe.ce nom utilisé par les espagnols pour distinguer entre iroumin et amazighe le mot moro ou maire est issu de amour qui signifie la part et tanmirt qui signifié patrie ou pays.les anciens amazighe utilisent beaucoup les mots amour iniyi et tanmirt Inov lorsqu'ils font de commerce avec les latins.les espagnoles les nommaient les motos.
40 - Ait talibi الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 11:08
Je remercie l'auteur de ce bel article. je vous avoue que j'ai eu le plaisir de le lire jusqu'au bout. votre texte , nous parle plus, parce qu'il nous parle d'une partie perdue, niée de notre histoire. votre travail ressemble plus à celui d'un thérapeute qui reconstitue la mémoire perdue aux patients malades. Nous les marocains arabes et Amazighs, nous ne pourrions etre fiers de nous meme que si nous arrivons à intégrer ces parties de l'histoire qui sont oblitérés pour des raisons idéologiques
41 - تمغربيت الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 11:10
تاريخ لم نقرأه ولم نعرفه جيدا أو بالاحرى لم يهمهم أن نعرفه.. انا اعشق شي اسمه الحضارات القديمة واحب القراءة عنها كحضارة بين النهرين.. وحضارة الفراعنة.. وحضارة القارة الأمريكية المايا والانكا والكثير لكن كان علي الاهتمام اولا بحضارة مغربنا الحبيب قبل الإسلام نعرف أن المغرب دولة قائمة بذاتها عبر التاريخ وخصوصا لما دخل الإسلام لكن أيضا كانت قبل ذاك صراحة لا أعرف الكثير أو ربما أن صح تعبير لا شي عن تلك الحقبة.. وسوف ابدا بالاهتمام به وبحث عن كتب لمعرفة تاريخ وعظمة المغرب حينها.. ملوك المغرب بعد الإسلام إيضا كانوا امازيغ أغلبيتهم لكن بحكم دين ووو تنكروا ربما بهويتهم عموما المغرب دائما كان يحكم من قبل أبناءه.. تحياتي للكاتب علي هذا الموضوع الأكثر من رائع وتحياتي للمغاربة جميعا وبدون استثناء اعتقد انه حان الوقت ان نبدأ بتعريف عن أنفسنا اننا مغاربة فقط بدون أن يذكر أحد عرقه.. إسلام دخل منذ 12 قرن ونجد البعض مازال يعتقد أنه جاء البارحة من الشرق الأوسط.. وصراحة صعب جدا علي الانسان ان يقول عن نفسه انه من عرق خالص خصوصا في بلد مثل المغرب الذي توافذ عليه حضارات عديدة..
42 - هشام الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 11:28
يارب السلامة .البعض يريد حتى التاريخ والوقائع التاريخية ان تكون على مقاصه
الاستاد استعرض وقائع تاريخية للمغاربة في زمن معين استعرضها بتجرد لان التاريخ علم .
43 - يوغرطة الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 11:36
لماذ لم يتطرق صاحب المقال للمملكة النوميدية ؟
وعلى بوكوس الأول الذي غدر يوغرطة وسلمه
للرومان من اجل التوسع في الاراضي النوميدية .
44 - Asinus aureus الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 11:50
Asinus aureus هو اءقدم ,,roman,, كتب في تاريخ البشرية و الذى وصلنا الينا اليوم كاملا: الكثير لا يعرف اءن كاتب هذا الكتاب امازيغي قح اءقر باءنتمائه الامازيغى حرفا و قولا. Asinus aureus كتاب جميل جدا و معناه بالامازيغية assnouss worgh. فا اءسنوس باللغة الامازيغية هو الحمار الصغير كما يسمى عند اهل سوس. اما Orgh فهو معناه عند الامازيغ الذهب. اذن الكتاب بالاتنية يسمى Asinus aureus, بالامازيغية Assnousse w orgh و بالعربية الحمار الذهبى. ان هذا الكتاب ممكن تحميله من internet و اسم كاتبه الامازيغي العبقرى هو Apuleius
45 - le vagabond الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 12:47
المغرب أمازيغي من طنجة إلى نهر السنغال ولا احد يستطيع أن يغير أسماء المناطق بالامازيغية ولو زور التاريخ إلى الأبد. كل مغربي تجري في عروقه دماء أمازيغية ولو عرب أصله ولقبه. وأضف معلومة عن آخر اكتشاف في علم الحفريات عن أقدم انسان على الارض" 300.000 سنة " في منطقة Jebel Irhoud في المغرب. المرجو تعريف المزيد عن تاريخنا وخلونا من "اتو عن طريق الحبشة" والكذب. شكرا هسبريس .
46 - Othman الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 12:56
الامازيغ،البربر،المورو،الليبيون......كلها أسماء اطلقها الاخرون على عرق واحد (الامازيغ)...وذلك على حسب المصدر.....
جينات الامازيغ ماتزال راسخة وموجودة من سيوا بمصر وصولا إلى المغرب واتحاد وجزر الخالدات وجنوب اسبانيا....وهذا تم تأكيده علميا.
الأمازيغ إنجازا أبطالا وملوكا وعلماء....ماسينييا،يوغرطة،تهيا،اكسيل،طارق بن زياد،يوسف بن ناشفين،عباس بن فرناس،ابن بطوطة،....وبنو اعظم حضارة بالأندلس.....وما تزال إبداعاتهم محفوظة في اسبانيا.....على عكس إبداعاتهم في شمال إفريقيا التي طمسها المقبور القذافي،ونضام الجزاءر والمغرب وبشكل أوسع في غرب مصر.....هذا ما قدمه العرب لمن جاهد معهم في كل الملاحم.....
ومع ذلك لن تجد في المقررات المدرسية أي شيء يذكر عن الأمازيغ.....سواء في شمال إفريقيا أو ما يسمى بالدول العربية.....
47 - محمد دكالة الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 13:03
شكرا لصاحب المقال ...و اطلب من المؤسسات الدولة المغربية رد الاعتبار لتاريخ المغرب الحقيقي و الكف عن تزوير الحقاءق التاريخية و المراد منها تهميش كل ماهو امازيغي ونحن نعرف الحقيقية دالك ...للمغرب تاريخ قديم يجب لن ندرسه لابناءنا لكي يفتخر بان بهم تاريخ.....
48 - جواد الداودي الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 13:03
26 – HANIBAL

لا – ا السي محمد
الهوية والثقافة ديال شمال افريقيا ماشي امازيغية
ف شمال افريقيا كاين جوج ديال الهويات
الهوية البربرية والهوية العربية
الشي اللي يحدد الهوية هو الاحساس
باش كل واحد كيحس
الهوية بحال الانتماء العائلي
بحال العصبية القبلية
أما الثقافة ديال شمال افريقيا فهي ثقافة عربية
الثقافة داخل فيها اللغة السائدة وهي العربية
والعادات السائدة وهي عادات عربية
والاعياد السائدة وهي عادات عربية
والدين السائد وما كيرتبط بيه والدين السائد العرب هوما اللي جابوه
والحرف والفنون والمعمار والأثاث واللباس والطبخ الخ غير من خلال اسماءها واسماء الاشياء المرتبطة بها تعرف انها عربية
اللي بغى يناقش علميا : انا موجود
اللي ما كعرفش اشنو هي المناقشة : يضغط على الزر الاحمر كيما العادة
49 - قَفّْل تْفْوَّر الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 13:05
أجدادي لم يتركوا لأبنائهم ولا لأحفاذهم إرثا سوى الفقر منذ قرون خلت ، باردة لا نأكلها إلا بعد عرق ودموع ودم، ورغم ذلك أعيش و ضميري مرتاح في بلدي ووطني المغرب لاأعتمد إلاعلى الله وصحتي لاأنتظر من أحد شيئا كان عربي أوأمازيغي أو موريسكي أو يهودي، أنا مغربي وكفى.
50 - مغربية غيورة الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 13:57
الي جواد الداودي
تقاليد وعادات المغرب هي مغربية خالصة من ازياء تقليدية التي ضهرت في عهد المرنيين، الي المعمار المغربي الذي تم إنشائه في عهد المواحدون، الي الي الاكل نحن ليس لدينا مطبخ شرق أوسطي، لا أفهم لماذا تنسبون ماهو مغربي الي الآخر هل يزعجكم أن يكون مغربي خالص. الكل يعترف بتراث المغربي في إسبانيا حتي الأتراك اي شي المغربي يسمونه بفاس إلا انتم فقط لأنكم منزعحون من أن يكون امازيغي.
51 - Kamal الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 14:05
Excellent article
Grand merci à l'auteur
C'est cette Histoire qu'il faut enseigner à côté d'autres Histoire
Merci encore
52 - ازايي الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 14:54
اتساءل لماذا هذا الجهد الكبير في البحث في التاريخ لاثبات هوية الامازيغي؟الجواب عندك يا ايها الانسان الحر فأنت حامل لثقافة عريقة امازيغية في لغتك،في مبادئك في ملامحك.....فمن أين لك هذا ؟ان لم تكن قد ورثته ابا عن جد فهل اتاك من اليمن؟لن تحتاج بعد الآن لتأكيد هويتك فهذا واقع مسلم .من يا ترى عليه اثبات مغربيته؟
53 - اليزيد بن عيسى الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 15:21
يؤكد المؤرخون انه قي الصحراء جنوب جبال الاطلس.عاشت شعوب انداك اطلق عليها المؤرخون الاثيوبيون.عانوامن اضطهاد الامازيغ الدين تحافوا مع الغزاة لاستعبادهم وطردهم الى الصحراء.رغم كون الاثيوبيين اول من سكن شمال افريقيا.
54 - جواد الداودي الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 15:28
50 - مغربية غيورة

بعض العادات :

نترك العناوين ونذهب الى صلب الموضوع
العقيقة (السبوع) : هل اخترعت بالمغرب؟ - لا
الطهور (الختانة) : هل اخترعت بالمغرب؟ - لا
الاحتفال بالطالب الذي حفظ القرآن : هل اخترع بالمغرب؟ - لا
الصداق : هل اخترع بالمغرب؟ - لا
ليلة الحنا : هل اخترعت بالمعرب؟ - لا
الزواج : ها اخترع بالمغرب؟ - لا
شروط الزواج من الشهود والعذلين والوليمة : هل اخترعت بالمغرب؟ - لا
ما يقوم به الناس في الجنائز : اخترع في المغرب؟ - لا
زيارة الاضرحة والتمسح بها وتقديم الذبائح للاولياء (وهي عادات سيئة طبعا) : هل اخترعت في المغرب؟ - لا
احتفالات عاشوراء : هل اخترعت بالمغرب؟ - لا
طقوس رمضان : هل اخترعت بالمغرب؟ - لا
عيد الفطر : هل اخترع في المغرب؟ - لا
كل ذلك جاء به العرب من المشرق

يتبع
55 - hammouda lfezzioui الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 16:10
ذ نب صاحب المقال الوحيد انه ينبش في تاريخ يراد له ان يباد الى الابد.
لو استمرت في البش فتهمتك جاهزة.
هم يقولون يوم فر ادريس .وانتهى الكلام.
56 - مغربية غيورة الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 16:17
اخي الكريم انا اتكلم عن عدات وتقاليد المغرب من حيث لباس والاكل واشياء أخرى وليس الأعياد والمناسبات الدينية
57 - جواد الداودي الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 16:23
هل الثقافة المغربية عربية ام امازيغية؟ - عربية طبعا
عندما تكون ثقافتك غالبة
تكون ايضا لغتك غالبة

الدليل من المعجم الفرنسي الامازيغي

امثلة متنوعة - وان شئتم - ازودكم بالمزيد

Amour = lehoua, ll3ech9
الهوى، العشق
Amulette = l7erz, le7jab
الحرز، الحجاب
Angine = elkhennaget
الخناقة
Animal = elhichet
الهايشة
Arçon = zl9erbous
القربوس
Argent = elfeDDet, enne9ort
الفضة، النقرة
Arme = l3edda, essla7
العدة، السلاح
Armée = le7ellet
المحلة
Armes européenne = l3edda ou9erTas
العدة ديال القرطاس
Bride de cheval = aljam, algam
اللجام
Broderie = aTerreZ
الطرز
Grande broche pour la viande = amechoui
المشوي
Petite broche pour la viande = azennan
الزنّان
58 - Ibrahim Hafidi الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 16:24
إلى المغربية الأغيورة: كل ما ذكرته هي سنن اسلامية و ليست عادات عربية. باستثناء الزواج و الصداق و الوليمة و ليلة الحناء الإحتفال بالطالب. و أنت لست أعرابية و لكن تم تعريبك على ما يبدو!
59 - alpha11 الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 17:04
الى 9 - amazigh
اذا كان كل ما جاء به العرب كذب فاذن هذا التاريخ عن البربر والمور كذب لان كل الكتب الرومانية واليونانية تمت ترجمتها للعربية خصوصا في ايام المامون والدولة العباسية والتي استولت على كل تلك المخطوطات القديمة جراء فتوحات مصر و دول البلطيق ولم تتم ترجمتها من العربية الى اللاتينية الا مع نهاية القرن الخامس عشر وسقوط الاندلس. فلاتظن ان الكنيسة واوربا كانت تعرف بيتاغورس او اكليد بل كانت تمنع قراءة المراجع الوثنية. الخلاصة ان الفضل للحفاظ على الا رث الانساني راجع للعرب خلافا للاوربيين الذين ابادوا حضارات الانكا ولااساتيك كما اعترف بذلك نابوليون في رسالته الشهيرة من مصر
60 - جواد الداودي الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 17:15
56 - مغربية غيورة

نتكلّم عن الأكل :

لا توجد اكلة مغربية واحدة لها اسم امازيغي
هل يعقل ان تكون المأكولات أمازيغية وأسماؤها عربية
اسماء المأكولات تكون دائما باسماء اصحابها
مثال :
الايطاليون هم أصحاب ما يلي :
Lasagna
Macaroni
Pizza
Spaghetti

والعالم بأسره يسمّي هذه الاطباق باسمائها الايطالية

اعرف ان الامر صعب بالنسبة لك
ولكن :
الحقيقة هي ان الامازيغ ليس لهم اي أثر من الناحية الثقافية في المغرب

كل ما هو اسلامي لم يكن له وجود بالمغرب
كل ما هو اسلامي تشكّل في الجزيرة العربية
والكثير من العادات الاسلامية هي عادات عربية لم يحرمها الاسلام

نستمر في النقاش بعقول متفتحة وبلا تعصب
فكل ما ينتجه الانسان في النهاية هو كل الناس
انا لا تهمني في هذا الامر الا الحقيقة
واعلق لانني اكره الاكاذيب
61 - Ait talibi الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 17:32
A Jawad DAWDI
Je pense que vous devriez connaitre plus votre histoire au lieu de raconter des mensonges. D'abord Sbou? ou le 7ème jour était fêté au maroc avant l'arrivée des arabe car c'est une tradition juive et une grande partie des berbères était juive, de meme pour la circoncision.De meme pour al Hana' , la dote, lire ou chanter les textes religieuses lors des mariages et de la circoncision. Toutes ces traditions sont connues chez les juifs marocains, maintenant c'est à toi de conclure qui a pris sur qui. Ce dont nous sommes surs c'est que l'artisanat ,l'architecture, le caftan, ...la cuisine marocaine connue mondialement exige un niveau raffiné de civilisation prope aux marocains qu'ils soient juifs, amazighs ou musulmans mais non oriental
62 - raykin الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 17:33
الى مغربية غيورة.
يذكر الادريسي ان علي بن تاشفين حين اراد بناء جسر على وادي تانسيفت احضر من الاندلس مهندسين و اشخاصا اخرين مهرة في فن البناء و بتوجيهات رجل اندلسي هاجر الى مراكش و اسمه الفلكي.
و اشار بن خلدون في مقدمته: و اما المغرب فانتقل اليه منذ دولة الموحدين من الاندلس حظ كبير من الحضارة و استحكمت به عوائدها بما كان لدولتهم من استيلاء على بلاد الاندلس و انتقل الكثير من اهلها اليها طوعا و كرها فكان فيها حظ صالح من الحضارة و استحكامها و معظمها من اهل الاندلس.و هذا يوضح كيف انتقلت التاثيرات الاندلسية الى المغرب الاقصى في عهد الموحدين.
و هل تعلمين ان الموحدين استعانوا بمهندسين اندلسيين في بناء جامع حسان و جامع الكتبية و منهم احمد بن باسة الاشبيلي و يعيش بن الاحوص المالقي و ابو جعفر احمد بن حسان القضاعي البلنسي كما ان محراب مسجد الكتبية صنع في قرطبة.
و تاتي انت وامثالك و تقولين ان المعمار الاندلسي هو مغربي خالص.
j adore entendre des mensonge quand je connais la vérité.
63 - Nabila الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 17:39
قال المفكر الامازيغى الكبيرSaint Augustain ان شمس ارض الاءجداد و يقصد هنا ارض شمال افريقية لا تغرب! اما الكاتب العبقرى الامازيغي المبدع Apuleius فقد قال ,,انا لا يمكن ان اءتنكر لجدورى الامازيغية, لاءنى بكل بساطة امازيغي حتى لو انتميت الى امبراطورية روما,,. لابد للشباب الامازيغى ان يتعرف اليوم على الاشعاع الحضارى للاءجداد خاصة المكتوب ب اللاتنية قبل مجيء الاسلام. مفجاءة عضيمة تنتضركم! الحمد لله اليوم بتطور تكنولوجيا المعلوماتية لم يعد ممكن اءخفاء اءي شيء
64 - Juba 2 Paris الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 18:21
@ 43 - يوغرطة

لم تلاحظوا شيءا لكن اريد ان اتدخل بحق الرد وتبيين الحقيقة، والله كثيرا ما تناقشت مع اصدقاء لي امازيغ جزاءريين كثيرين وداءما يخرجون هذه الاستوانة بزعم ان الملك المغربي بوكوش خان يوغورثة وسلمه للومان دون ان يدرسوا شيءا عن حيثيات ما جرى، خدروهم والله سابدا هنا لابين كل شيء
يوغورثة كان اكبر الخاءنين ممن تولوا بعض الحكم في شمال افريقيا هو ابن جارية غير رومانية اتى بها العساكر الرومان وكانت باءعة الهوى لكبار الضباط الرومان في افريقية ثم اهدوها الى ملك امازيغي وارغموه على تبني ابنها لما كبر يوغورثة ارسله الروم حنديا حركيا الى مقاتلة الاسبان ثم ايتقبلوه بروما واعطوا له بعض الاوسمة وارسلوه الى نميديا ليحكم بين اثنين من ابناء ملوك امازيغ حقيقيين هيمسال وادربال ليكي لا يتحدوا فكان ان قتل
هيمسال بامر من روما ثم خان ادربال ايضا وقتله وثار على الومان ثم هرب الى ملك المغرب بوكوش الذي حماه منهم وتغلب على الروم في معركتين الا ان يوغورثة اراد قال بوكوش فعلم بدالك وسلمه للرومان..
65 - مغربية غيورة الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 18:36
اولا لكي أوضح انا لا عربية ولا امازيغية انا أصول موريسكية وافتخر اني مغربية فقط لا غير..
جواد الداودي سمعت ان المعجنات اصلها من الصين وجاء بها marco polo الي إيطاليا، اعرف ان الكسكس طبق امازيغي والذي اعرفه ان طبخ المغربي لا يوجد في الجزيرة العربية بل في المغرب متأثر بالأندلس اكيد هناك أطباق اندلسية وحوض البحر الأبيض المتوسط او حتي بلاد الشام لكن الجزيرة العربية لا اضن ولا تقل لي انه جاؤا به إلينا وتخلوا هم عنه هذا غير معقول.. انا هنا لست لاكذب انا هنا لادافع عن كل ماهو مغربي ولا يهمني شي اخر احب ان يكون بلدي متفرد ومع الاسف نحن المغاربة بهاذه العقلية لن نتقدم مازلنا رغم مرور كل هاذه القرون من تعايش بيننا كل واحد يتكلم عن عرقه انا متصالحة جدا مع نفسي واحب جميع المغاربة بغض النظر عن قبيلتهم.
66 - هاشم الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 18:37
إلى رقم 64 :
الملك يوغرطة هو إبن أخ الملك ماسينيسا ، يعني كذبتك التي إخترعتها لاتنطلي سوى على المغفلين والعبيد.
67 - raykin الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 18:37
الى الاخ جواد الداودي .اوافقك الراي ،هل يعقل ان لا تكون للعرب الذين استقروا بالمغرب عادات و تقاليد خاصة بهم.من بين الاكلات العربية التريد و العصيدة و القديد و غيرها.
الى nabila.
المفكر saint augustin.عاش بين الامازيغ و لكنه ليس امازيغي بل روماني من جهة الاب و امازيغي من جهة الام.
68 - جواد الداودي الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 18:42
61 - Ait talibi

1.
اعرف التاريخ جيدا
واعرف المنطق اكثر منكم جيعا
السبوع والطهور يهوديان ايضا
واشياء اخرى كثيرة يشترك فيه اليهود والعرب
ولكنكم لم تأذوا عن اليهود أي شيء منها
بل اخذتموهما عن العرب المسلمين
وسبب ذلك ما يلي :
لا يذكر التاريخ ان الامازيغ اعتنقوا اليهودية
الديانة اليهودية ديانة منغلقة على نفسها
اليهود يعتبرون اليهودية لبني اسرائيل فقط
لم يدخل البربر في الاسلام الا بعد 70 سنة من الحروب
فكيف يدخلون لليهودية طواعية وفي غياب الدعوة اليهودية؟
حتى في ايامنا هذه حيث البربريست يجاهرون بصداقتهم وعشقهم اللا مشروط لليهود
لم نسمع ولو بربري واحد اعتنق اليهودية
2.
نعم الصنائع والمعمار واللباس والاثاث يكون لهم مستوى عال جدا اذا كان اصحابهم ذوي حضارة
واصحاب الحضارة هم العرب
اما الامازيغ فلم ينشؤوا اية حضارة
3.
القفطان اخذناه عن الترك والترك اخذوه عن الفرس
تجد القفطان في مصر وفي الشام ايضا
حرف الطاء ليس حرفا امازيغيا بشهادة كل علماء اللسانيات
69 - ali الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 18:49
واواواو مشيتوا بعيد أيها المغاربة العربي يسب الامزيغي والامزيغي قلب عامر انجاه العربي. ما هذا الحقد بين الامة الواحدة و خصوصا من الامزيغيين .لدي سؤال واحد لمن يعتز بأصوله . انت يا امزيغي هل تجيد كتابة التيفيناغ؟ ام انه فقط الحقد اتجاه الاخر هو من يدفعك للتعليق وخدش مشاعر البعض .هل معضم الامزيغيين مضطلعين عن تاريخ المغرب حين كان امازيغيا ؟ ومزال كذالك المغرب ليس للامازيغي و العربي فقط هناك الصحراوي و اليهودي ولا ادري ان كان هناك من يمثل شعب المغرب .صراحتا حين قراءة معضم التعليقات شعرت بالخجل تجاه معظم المعلقين و خصوصا الامزيغيين .يتكلمون كما لو كانوا اسياد العالم .احد المعلقين قال في تعليقه مندما اتى العرب و اسلامهم !!!! .الست راضيا عن الاسلام .
70 - sifao الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 18:56
هذا الكلام لن يروق القومجيون والاسلاماويون لانه ينبش في ذاكرة الماضي يخافون ان تتهاوى اكاذيبهم واحدة تلو الاخرى ....ونشكر صاحب المقال على هذا النبش الذي سيساعد ، لا محالة، في اغناء الذاكرة التاريخية للمغاربة ، بحقائق جديدة ، لم يذكرها مؤرخوا السلاطين الذين كانوا يكتبون ما يُملى عليهم على موائد الطعام...
السلفية العروبية والاسلامية ، تنقض وضوءها لمجرد سماع كلمة"امازيغي"، وتبدأ في تقيؤ ما تكلس بداخلها من احقاد على تاريخ بلادها ، لن هذه السلفية ما هي الا امتداد لجدها الذي ُستقدم للسخرة ، وعلى عهدها ماتزال ....
71 - هروكي الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 18:56
Ok ok ok لكم سنة أمازغية" 47533" بدون شهور لكم تاريخ عريق بدون علوم و هندسة وأدبيات واللغة ووووووو أجدادكم طلعوا الى القمر قبل الأميركان ......لو عندكم غبرة كرامة لما ستعملتم اللغة العربية تشتمون باستعمال العربية !!!
Vous utilisez la langue arabe , la religion née chez les arabes , des coutumes arabes des traditions arabes et vous haïssez les arabes !!!!quelle frustration de ne pas avoir un passé glorieux comme les grecs, les romains , les perses ou les arabes , ni calendrier , ni sciences , ni architecture, ni littérature .....du néant et vous essayez d'exister !!!!! Désolé vous n'êtes rien
72 - Nabila الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 19:11
الذين جاءوا بالاسلام الى المغرب. اءدوا الامانة و رحلوا الى ارضهم. اما عرب شمال افريقية اليوم فهم حديث العهد بهذه الارض ما بين القرن 11 و 13 الميلادى اي 4 قرون بعد دخول الاسلام الى المغرب. وهم ينتمون الى ما يسمى عند عرب الشرق بالقبائل التغريبية و ما اءدراك ما القبائل التغربية! و هي تتكون من قبائل بنى هلال, بني سليم و بنى معقل. هذه القبائل العربية اضطرت الى الجلاء من جزيرة العرب بسبب مساندتهم لقوم القرامطة في قضية الحجر الاءسود الشهيرة. على كل حال اليوم كلنا مغاربة و لكن لايمكن التلاعب بحقائق التاريخ .لابد ان تكون لنا الشجاعة ان نواجه الحقيقة لبناء وطن قوي و متقدم
73 - ASSOUKI LE MAURE الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 19:26
شمال ابي رقراق استوطنه الرومان جنوب ابي رقراق ارضةافريقية مورية . BOGOS وBOGODو BAGAو BOG SHISH زعماء قبائل الGÉTULES والMAURES ،السكان الاصليين لموريطانيا . لم يتحذث الغزاة الرومان ولا ال VANDALES و لا BYZANTINS لا عن قبائل ولا عن اكليدات امزيغية ولا عن تنظيمات عسكرية ،لا موربة ولاجزولية .اما الأمزيغية فهو مصطلح حذيث العهد بالسياسة وبالجغرافية (القرن 20) ، بعدما تهالك من قبله مصطلح LA BERBERIE (القرن 19) وفشل رواده الاستشراقيين الكولونياليين . جذور المرابطبن سود ، جذور الموحدين سود وكذلك جذور السعديين سود ولم تصنف هته السلالات التي حكمت المغرب نفسها ضمن سلالة امزيغية ولا شلحوية ولا قبايلية ولا شاوية حتى .بطلموس وجوفا وماسيناس كانوا جنود في خدمة الامبراطورية الرومانية .ولم يتركوا بصمات تذكر لا في مراكش ولا في زاكورة ولا في تارودانت ولا في دكالة لا بالتاروميت ولا بالتشلحيت . ثلثي سكان المغرب ملونين انظر ارشيفات الفرنسيين (القرن 19) .
74 - ابو ايوب الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 19:28
التاريخ االمغربي لا نعلم منه الا الجانب السياسي والعسكري.. وماذا عن االتاريخ الاجتمااعي : المستوى المعيشي الجانب الثقافي الحضاري... يظهر ان نصيب المغرب وشمال افريقيا عموما من الحضارة لم يكن في شيء والا لكانت الشواهد قائمة حتى الان
75 - moh alnif الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 19:29
كما تنظر الى 2969 نحن كدلك ننظر الى 1438ه فهل من يفهم °°° اىحمق .
76 - هاشم الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 19:32
مقال الكاتب فيه تحريف وتدليس كبير في الأحداث والأسماء.
في المغرب وبالتحديد في الشمال لم تكن هناك ممالك بالمعنى المتعارف عليه ، بل مجموعة من قبائل يحكمها زعيم كما هو في حالة موريطانيا الطنجية ، عكس الجزائر التي تأسست فيها دول وممالك أمازيغية كبرى كالماسيل والماسيسيل ثم نوميديا الشرقية ونوميديا الغربية ،ونوميديا الموحدة في القرن الرابع قبل الميلاد ،وحكمها ملوك عظام مثل غايا وماسينيسا وسيفاقص ،وميسيبا ويوغرطة ويويا الأول ويوبا الثاني وبطليموس .
يوبا الثاني الذي يعتبره المغاربة ملكهم ،هو ملك أمازيغي جزائري وهو إبن يوبا الأول آخر ملوك نوميديا ..وكان تضم مملكته أراضي شمال المغرب التي كانت تابعة لمملكة نوميديا القيصرية وعاصمتها قيصرون ( شرشال بولاية تيبازة بالجزائر حاليا).
الحاكم الموريطاني الذي خان ملك نوميديا يوغرطا هو بوخوس الأول صهره وليس بقشيش الأول الذي هو شخصية خيالية لم يذكرها التاريخ .
الخلاصة هو ان الجزائر هي من صنعت تاريخ الأمازيغ ومجدهم في المنطقة منذ العصور القديمة من ماسينيسا إلى يوغرطا إلى طارق بن زياد إلى بلكين بن زيري إلى عبد المؤمن بن علي الموحدي إلى يغمراسن الزياني.
77 - جواد الداودي الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 19:33
65 - مغربية غيورة
1.
اصول المويسكيون اما عربية واما بربرية واما اييبرية
ولكن ثقافتهم جميعا ثقافة عربية
لم يصبح للأندلس شأنا الا من بعد ما فتحها العرب
وبالخصوص بعدما انتقلت اليها الدولة الاموية
والدولة الاموية كانت عاصمتها دمشق
دمشق وما ادراك ما دمشق
قلب الشام النابض
والشام بلاد واحدة من اقدم الحضارات وارقاها
2.
العلوم والفنون والصنائع تزدهر عندما يهيء الحكام الارضية لذلك
والامويون في الشرق ثم في الغرب والعباسيون فعلوا ذلك بامتياز
المرابطون والموحدون كانوا كانوا متزمتين
لولا الاندلس لما كان المغرب كما ترينه اليوم
3.
بالنسبة للمعجنات – تقال اشياء كثيرة – قد تكون صحيحة وقد لا تكون
المهم ان الاسباكيتي والماكاروني حتى الصينيون لا يدعون انها لهم
لديهم اصناف اخرى من المعجنات
4.
الكسكس ليس امازيغيا
الكسكس عربي
وسأوضح ذلك فيما بعد
5.
الذين جاؤوا بالحضارة هم عرب الشام والعراق واليمن
الحجازيون والنجديون هم بدو رحل لم يأتوا بالحضارة
ولكن جاؤوا بالثقافة البدوية
وللتوضيح انا انحدر من هؤلاء
78 - من المهجر الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 19:35
الي جواد
مصطلح قفطان ذكر عند ابن بطوطة في القرن 13 خلال رحلته الي الخليج حيث وصف اللباس المغربي بالقفطان، يمتاز لباس المغربي التقليدي بسفيفة والعقاد والضفيرة خدمة المعلم المغربي.. اما مايوجد عند الأتراك هو سروال عريض حتي سلاطين العثمانيين كان لباسهم مختلف بل أوروبي وهناك صور لهم مثل سليمان القانوني. الفرس كان لهم لباس اسمه الخانيد الحريري. لدى عائلة بالغازي متحف خاص ولديهم قفطان مغربي يعود للقرن السادس عشر ممكن أن ترجع الي إحدى برامج دوزيم عريض فيه..
79 - تاريخ الامازيغ يقض مضجع البعض الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 20:01
A- Les pharaons d'origine amazighs: la 22ème, 23ème, 24ème dynasties :Shéshonq Ier, II , III, IV et V... Osorkon Ier, II , III , IV et V... Takelot... Loupout... Nimlot... Tefnakht ... Bakenranef

B- Les Empereurs romains d'origine amazighs: Septimus Sévérus .. Caracalla .. Géta et Macrin et les généraux: Gildon et Lusius Quietus

C- Les Pères de l'église latine: Saint Cyprien ... Saint Augustin: polyglotte, fut le premier à faire une messe en Latin au lieu du grecque

Tertullien: inventeur de la Trinité qui a mis fin aux déchirements causés par la Nature de Jésus

Arius: inventeur de l'Arianisme

Donate le Grand: le Donatisme

D- Les Papes d'origine amazighs: Victor 1er (14éme) ,Gélase 1er(49é) et Milchiade: 32ème

Les arabes du désert ont piraté les civilisations des: Perses, Kurdes, Sumériens, Babyloniens, Coptes et amazighs et les ont détournées comme des parasites en leur faveur

Les Historiens sont catégoriques: les bédouins ont ,certes , une culture mais jamais une civilisation
80 - كولونيا الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 20:02
الكاتب يجامل الامازيغ فقط ويوهمهم انه كانت لديهم حضاره هههه اين هي اتارها وريد ايضا ان افتخر بحضارت المغرب قبل الاسلام اين هي الماتر الشاهده على ما تقول كل كلام الدي دكرته يعتبر فقط وصطوره او حكايات متل الف ليله وليله كانت ترويها الأمهات او الجدات للاطفال وهي من وحي الخيال فقط الأمر المضحك ان جزء من الامازيغ صدقو هده القصص الخرافيه واعتبروها جزء من تاريخهم .لااحد يتدكر حضاره اسمها الامازيغ او ملك امازيغي بحت في الكتب وبلغات اجنبيه عند مورخين ووروبيين وباحتين فلم اجد شيئ يوكد هده الحضاره بل ماوجدته هو ان الامازيغ اصلهم شعوب مختلفه قدمت الى المغرب لاسباب مختلفه منهم منقدم من اسيا واسبانيا منهم من قدم من قرطاجه منهم من قدم من افريقيا ووو الموضوع لا يحتاج نقاش اتبتو ماتقولونه باتار تابته ليس بالقول وسرد القصص الأسطورية
81 - الميداوي الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 20:08
ليتنا كنا محكومين بمثل الإكليد, ولكن كما قال المجدوب "يا ويلك يا المغرب مين يحكموك الدراري"
82 - الي هاشم الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 20:12
انت من أصحاب تاريخ النسخة الجزائرية، الجزائر دولة خرجت الي هذا الوجود عام 63 قبل ذلك لم تكن وطبعا لولا فرنسا التي كبرتها، الجزائر الحقيقة هي فقط مدينة أطلق العثمانين عليها هذا الاسم وهناك من يقول ان هذا الاسم كان يطلق علي العثمانين الذين استوطنوا هناك، دايما ترجعون لحقبة نوميديا لكي تجدوا او تصنعوا لكم تاريخ حينها لم يكن لا مغرب ولا جزائر.
83 - Ait talibi الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 20:20
Notre Maroc est si grand pour comprendre en lui toutes les ethnies, mais notre drame c'est que certains veulent réduire sa culture à une seule composante ethnique. J'ai constaté à partir des commentaires que les femmes au Maroc sont plus fiers d'etre marocaine que les hommes. Elles ont plus l'esprit ouvert et plus fines dans leurs jugements . Peut etre l'avenir espèré du Maroc se fera avec les femmes. J'ai beaucoup aimé cette phrase de Nabila citant le philosophe Amazigh Saint Augustin : le soleil de la terre des ançetres ne se couche pas
84 - تاريخ الامازيغ يقض مضجع البعض الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 20:22
Esquisse d'un tableau historique sur la civilisation et les royaumes amazighes en Afrique du Nord

A- La civilisation Capsienne proto-bérbère : de 9000 à 2000 av.J-C

B- Le puissant royaume de Numidia de 300 av.J-C jusqu'à l'invasion Arabe; dont les rois et reines sont: Gaia, Massenessa ,Syphax, Micipsa, Yugorthen ... Juba Ier... Axel ..Tihya ..Tin-Hinan

C-Le royaume de Maurétanie avec ses rois : Bagga , Bocchus Ier , Bogud Ier, Bocchus II, Bogud II , Massinissa II, Hiempsal, Tacfarinas et Juba II: époux de Cléopatra Séléné fille de Cléopatra VII pharaon d'Egypte et père de la princesse Drusilla et de Ptolémée le dernier roi de Maurétanie

D-Les royaumes: du Necor au Nord, des Berghwata sur l'Atlantique, de Sijilmassa au Sud-Est et celui des Awrabas(Idrissid) autour de Volubilis

E-Les Empires: Almoravide, Almohade , Mérinide et Wattasside et même les royaumes Saâdien et Alaouite sont amazighs sauf que les dynasties sont des "Chorafa" pour des raisons de légitimité politico-religieuse
85 - mourad الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 20:33
لقد اسهبت في التفاصيل فلدي سؤال لك ان امكن ان تجيبني اكون لك شاكرا
ماهي المصادر اللتي اعتمدت عليها في بحتك هدا حتى يتسنى الباحث التعمق في البحت و انت تعلم ان بحوت التاريخ دون احالات تبقى ناقصه وشكرا
86 - النكوري الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 20:45
لا اظن ان ملوك الامازيغ قبل الاسلام كانت لهم سلطة مطلقة كما ذهب اليه الكاتب .ارسطو ذكر ان نظام قرطاج كان
متطورا على أنظمة الاغريق يقول (
The Carthaginians are also considered to have an excellent form of government, which differs from that of any other state in several respects, though it is in some very like the Spartan)
فهو كان يقارن أنظمة مدن الاغريق بالقارطجيبن و قال نظامهم كان قريبا بنظام سبارتا الاغريقية و من المعلوم
بعد سقوط قرطاج ورث مكتبة قرطاج النومديون و خاصة الملك ماسينيسا فالنظام الامازيغي كان شبيها بالديموقراطية و بعد دخول الاسلام أظافوا اليه الامامة و حتى نظام الشورى الاسلامي يعتمد على ديموقراطية الأعيان اي ما يسمى بأهل الحل و العقد
87 - @Assouki جنوب الصحراء الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 20:52
اجدادك أستقدموا بالقوة للمغرب، و بدأ أستقدامهم كأفراد من خدم و جواري وفرق مرتزقة في الجيش في بداية الأمر منذ منتصف القرن الثامن ميلادية، ومع أنهيار الأمبراطورية المرينية، وظهور الدولة السعدية، كثف سلاطينها من أستقدامهم كعبيد و أماء للعمل في القصور والجيش والأراضي الأقطاعية.

و وصل أوج حضورهم في المغرب، مع وفاة السلطان اسماعيل حيث حكموا البلاد لمدة 30 سنة،بفضل قوة جيشهم المعروف بعبيد البخاري.

لم يعلم كثير من الباحثين، أصول هؤلاء المستقدمين بسبب تجارة النخاسة العابرة للصحراء الافريقية الكبرى نحو المغرب، لكن وبفضل شهادات كثير منهم في فترة ماقبل الاستقلال قبل تعليق قانون الاستعباد سنة 1922، بالأضافة لتحاليل الحمض النووي DNA ، و أرشيفات الدولة الفرنسية والمخزنية, فقد تأكد أن المغاربة السود ينحدرون بنسبة 99% من بلاد المانديكا Mandinka و شعوبها اللتي تنتمي لها كل من البامبرا Bambara و ديولا Dyula و Bissa بيسا و بوزو Bozo.

وهي تعيش بشكل مهم في كل من دول مالي و السنغال وغامبيا وغينيا و موريطانيا و بوركينافاصو، و هم يتحدثون باللغات النيجرو-كادوفانية الغربية. وتسمى بلغات الماندي Mandé Languages
88 - الي هاشم الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 20:54
أسست الدولة الموحدية علي يد القبائل المصمودة المغربية بقيادة ابن تومرت في جبال الأطلس وبالظبط في قرية تينمل مهد المواحدون عاصمتها مراكش.
89 - @Assouki جنوب الصحراء الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 21:21
ان أول من تعرف عليهم من المغاربة، كان هو أبن بطوطة في ق 14 وقال أن جزءا من مجتمع المانديكا يتكون أساسا من العبيد، بمعنى انهم يمارسون الاستعباد على بعضهم البعض، وكانت لهم اسماء معينة كالجونغ Jong وهذا كان مقبولا أجتماعيا بينهم كأعراف وتقاليد.

حاليا، لا يحتسب المغاربة من ذوي الأصول الافريقية جنوب الصحراء كالحراطين وكناوة وغيرهم، من أصول مانديكانية بشكل رسمي, و السبب هو عجز الدولة المغربية بالاعتراف بذالك، و أيضا بسبب ذوبان هؤلاء داخل المجتمع المغربي الأبيض لدرجة اعتبارهم من "السكان الاصليين" ولو ان ذالك غير صحيح بالمرة، نفس الشيء يلاحظ في الجزائر وتونس وليبيا ومصر وموريطانيا.

بالنهاية، فأن أبرز سبب لألغاء هويتهم الحقيقية هو تاريخهم مع الاسترقاق بالاضافة لاعتناقهم الديانة الاسلامية بنسبة 99% سواء في اراضيهم التاريخية الاصلية في وادي النيجر والسنغال او في المغرب.

انت يا مسكين تحاول فقط صناعة تاريخ وهمي للزنوج في شمال افريقيا,و لم تجد سوى الفكر القومجي العروبي الذي ينبذ السود اصلا للاستنجاد به لعرض ماساة قبيلتك, بل حتى الاتحاد الافريقي لن يفيد قضيتك!

جذورك ليست مورية .. انت Assouki فقط!
90 - مسعود رأس العام الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 21:22
أجدادي أبناء الارض ومايزالون وسيبقون هنا إلى الابد وامثالك سيتغير لونهم ويقاربون نسخة اجدادي .سينصفنا العلم والمستقبل للسود في افريقيا . انت مهاجر ومازلت تراوح مكانك قرب معبر فكيك من حيث مر الرومان الى وليلي .جذورك ليست افريقية كتابتك بلغة BORNAZEL تدل على انك إترنجي دو باساج .
91 - مغربية وكفى الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 21:38
أقسم بالله التعاليق أضحكتني، حرب ضروس خفية بين العرقين الأمازيغي والعربي
92 - malika الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 21:41
أنا مغربية شلحة من فاس أؤكد لكم أننا نقول أيضا أَكلِّيد لما نتحدث عن الملك محمد السادس ، نطقها يكون بالشدة على اللام ودون استعمال الالف واللام في أول الكلمة كما جاء في المقال
93 - حضارة قبيلة ج. الداودي العظيمة الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 21:49
يقول ابن خلدون:

(( ان العرب لا يتغلبون إلا على البسائط , وذلك أنهم بطبيعة التوحش الذي فيهم أهل انتهاب و عيث و ينتهبون ما قدروا عليه .. فكل معقل أو مستصعب عليهم فهم تاركوه إلى ما يسهل عنه ولا يعرضون له .. والقبائل الممتنعة عليهم باوعار الجبال بمنجاة من عيثهم وفسادهم لأنهم لا يتسنمون إليهم الهضاب ولا يركبون الصعاب و لا يحاولون الخطر. و أما البسائط فمتى اقتدروا عليها بفقدان الحامية وضعف الدولة فهي نهب لهم وطعمة))

((باب في أن العرب ابعد الناس عن الصنائع: والسبب في ذلك أنهم اعرق في البداوة وابعد عن العمران الحضري وما يدعو إليه من الصنائع وغيرها.والعجم من أهل المشرق وأمم النصرانية المحيطة بالبحر الرومي أقوم الناس عليها لأنهم اعرق في العمران الحضري وابعد عن البداوة وعمرانه.))

(( ... فالحجر مثلا أنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي القدر، فينقلونه من المباني ويخربونها عليه ويعدونه لذلك ... و الخشب أيضا أنما حاجتهم إليه ليعمروا به خيامهم ويتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليه لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران هذا هو حالهم على العموم. اما الكتب فيحرقونها لاشعال النار))
94 - fati الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 22:27
مغربية و كفى. أنا مثلك التعاليق تضحكني كثيرا. ليست حربا خفية بين عرقين. لكنها يجب أن تكون حربا على من يدعي أن هناك عرقا أمازيغيا أو عربيا أو... نحن مغاربة و كفى و يجب أن نبحث عما يوحدنا. و ما دمنا نبحث عن الحضارة في الماضي أكيد سنغيب عن صنع الحضارة في المستقبل.
95 - مراكشي الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 23:11
إلى جواد الداودي . الكسكس والطاجين أشهر الأكلات الأمازيغية وهما عماد المطبخ المغربي .هذا من جهة أما قلته عن اليهودية كونها ديانة منغلقة فإن كان هذا صحيحا فلا يعني ذلك أن جميع اليهود اليوم من نسل بني إسرائيل فهنا شعوب عديدة اعتنقت اليهودية مثل الخزرفي القوقاز واليمنيون و الأثيوبيون وفي المغرب اعتنق كثير من الأمازيغ الديانة اليهودية قبل الإسلام.
96 - هاشم الثلاثاء 26 دجنبر 2017 - 23:19
إلى 88 :
بدأت دعوة الموحدين بين قبائل المصامدة في جبال الاطلس المغربي و كانت هذه القبائل تشكل العمود الفقري لدعوة ابن تومرت و رغم ذلك سطع نجم عبد الؤمن بن علي فيهم الذي استطاع بناء دولة عظيمة و هو ما لم يرضي بالطبع بعض الافراد مثل شقيقي المهدي الذان حاولا القيام بانقلاب عسكري على عبد المؤمن في مراكش ثم محاولة الإغتيال التي تعرض لها و هو متوجه الى مسقط راسه لزيارة اقاربه و امام المؤامرات المتكررة راى عبد المؤمن انه غريب بين قوم يحاولون سحب البساط من تحت قدميه و هو ليس له قبيل يرتكز عليه فارسل الى اشياخ قبيلته في ندرومة يامرهم ان ياتوا و معهم كل شخص قادر على حمل السلاح من القبيلة و فعلا بعد اشهر قليلة وصل 40 الف من قبيلة كومية ففرح بهم عبد المؤمن فرحا عظيما ووزع عليهم البساتين و الدور و هكذا اخرج السلطة من ايدي شيوخ الموحدين الى ابنائه و اطمئن على حكم ابنائه و احفاده من بعده بفضل ارسال قبيلة كومية لكل مقاتليها الى العاصمة مراكش.
عبد المومن بن علي الكومي الجزائري هو مؤسس دولة الموحدين ، بينما محمد بن تومرت هو زعيم روحي وصاحب الدعوة الموحدية وتوفي قبل سقوط مراكش بيد عبد المؤمن وجنوده
97 - الي هاشم الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 00:07
الجزائر الحقيقة مجرد مدينة التي استوطنوا فيها الأتراك جاءت فرنسا وضمت لكم العديد من الأراضي مغربية تونسية ودمرت الطوارق وقسمتهم، هذا لا يعني أن يكون شخصية أو حدث ما حصل في تلك الأراضي المسروقة تقولوا عنه جزائري من اين هل كانت الجزائر حينها دولة، التاريخ نسخة الجزائرية غير تاريخ الذي يعرفه ناس انت ابحث منذ عام 63 الي اليوم عن شخصية جزائرية أما قبل ليس لكم الحق انتم حتي رؤساء الذين حكمكم منذ الاستقلال اصلا عاشوا في المغرب
98 - جواد الداودي الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 00:22
الى المراكشي

1.

بالنسبة للكسكس والطاجن :
إذا كانت والدتك تحضر طبقي الكسكس والطاجين فنساء عرب امغرب تفعلن ذلك ايضا وهن امهر من الامازيغيات في ذلك
تحتاج لأدلة تبين ان الكسكس والطاجين امازيغيان
الديك منها شيئا؟
هل تقول لي بان الكسكس غير موجود في المشرق كأكلة شعبية؟
الكسكس موجود في المشرق كاكلة شعبية
موجود في فلسطين باسم المفتول (ويمكنك ان تشاهد بعض الفيديوهات على اليوتيوب)
وفي السعودية باسم الكسكسية
هل ستقول لي بان الطاجين غير موجود في المشرق؟
الطاجين موجود في كل الدول العربية وبنفس الاسم
أليك شيء شيء آخر؟
اذا لم يكن لديك شيء
وليس لديك اي شيء
سأعطيك الادلة التي تبير ان الكسكس عربي
والطاجين يوناني والعرب هم من ادخله للمغرب

2.

بالنسبة لليهوية – ذكرت عدة نقط – رددت على واحدة منها فقط
ليس هكذا يكون النقاش العلمي
99 - الي هاشم الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 00:31
في عهد نوميديا أو موريتانيا الطنجية لم يكن لا مغرب ولا جزائر، عند دخول الإسلام كان المغرب والسلاطين المغرب من كانوا يحكمون المنطقة.. لا تحاولوا بناء حضرتكم علي ضهورنا.. أن ولدت شخصية تاريخية في الأراضي التي ضمتها لكم فرنسا هذا لا يعني أن تنسبوه لكم وتسموه جزائري من اين لكم ؟؟ انتم تكلموا عن نفسكم منذ 63 الي اليوم فقط. يكفي نسبتم لكم شخصيات مغربية ثقافة مغربية تراث مغربي.
100 - banou الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 00:46
اغلبية سود المغرب اصليون خاصة سكان الجنوب و الجنوب الشرقي لعدة اسباب

1. المغرب لم يعرف العبودية على نطاق واسع .كما هو الشان لامريكا. نظرا لنمط الانتاج القاءم على الاكتفاء الداتي.ملاك العبيد كان فقط السلطان وحاشيت
2. جميع المؤرخين الرومان والاغريق والقرطاجيين يعترفون بوجود اباثيوبيون السود قبل الامازيغ.
3. السود بالمغرب لهم قراهم واملاكهم ورثوها عن اجدادهم.
4.عبيد البخاري اغلبهم كانو احرارا . واجبرهم المخزن على التجنيد الاجباري
101 - مراكشي الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 01:46
جواد الداودي يواصل هلوساته وهذيانه الكسكس يكاد يجهله المشارقة إلا من خلال زياراتهم للمغرب وبعض الجاليات المغربية في المشرق خصوصا الخليج .المشارقة معروفون بالكبسة في الخليج والمنسف في بلدان سوريا الكبرى ـالشام ـوالعراق.لذا لاتحاول الكذب لأن زمن الكذب انتهى.ووعلى ذكر سوريا هناك صحوة فيها هناك تطالب بسوريا قومية والعودة إلى الموروث السرياني حيث يقولون أنهم لم يستفيدوا من العروبة سوى الخراب وتدمير تراثهم الحضاري وسرقته ونسبه للعرب.
102 - إلى جواد الداودي الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 02:04
أنت جرٌدت المغرب من كل ما يملكه ونسبته للعرب وكل هذا كي تتخلص من عقدة النقص التي تسكنك كعربي من الجزيرة
لكن فقط سؤال ياخليجي مادام أن كل ما يملكه المغرب من طبخ وملابس ومعمار وعادات وتقاليد وووو نسبت أصلهم للعرب وخاصة بالشام لماذا ما يوجد ببلادنا لا يوجد مثله بأي بلد بالعالم؟؟
ولماذا كل من أراد أن يزخرف منزله أو فنادقه أو مساجده بكل دول العالم بما فيها العربية يجلب الصناع التقليديين المغاربة وليس من أي دولة ثانية؟؟
ولماذا كل من يريد اشتراء القفطان يلجأ للمغرب أو لمحلات مغربية تبيع اللباس التقليدي المغربي؟؟ وكل من يلبسه بالعالم يقول عنه قفطان مغربي
ولماذا الطبخ المغربي يحتل دائما المراتب الاولى عالميا عكس كل الدول العربية التي دائما غائبة؟؟ والتي تعترف كلها أن طبخهم تركي الاصل والباقي ارميني ويوناني عكس طبخنا اللي هو مغربي قح
ياخليجي المغرب هو خليط من الاعراق والأديان استطاعت أن تصنع بلد عريق فريد من نوعه بالعالم وهذا بشهادة العرب والعجم عند زيارتهم لبلادنا يتفاجئون لعراقتها وتنوع وغنى ثقافتها وأنت تحاول أن تسلب منا هويتنا وثراتنا لتصنع به هويتك الزائفة بالسرقة؟؟ لكن لن تفلح بأكاذيبك
103 - ما شدني الى هذا... الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 02:27
ما شدني الى هذا المقال بعيدا عن عالم الممالك بدون دول و بدون مدنية هو كوني قد جربت ان ابحت في محرك جوجل عن اسم(د.محمدشقير)و384,000 نتيجة في0.25 ثانية اغلبهم او كلهم من ساكنة الشرق الاسلامي وتسألت هل النعرة القبلية التي زرعها ليوطي هي سبب محاولة تلميعه لصورة قبائل البربر قبل الاسلام,ربما ما نسي كاتب المقال ذكره هوالنقص في المعطيات العلمية والأثرية لما قبل الحقبة الرومانية والثقافة الشفوية لقبائل البربر الرحل كما وصفهم المؤرخون الاغريق يجعل الكثير من الروايات حول ملاحم دولة ملوك البربر القدامى عبارة عن اضغاث احلام او مُشَكَلَة لخدمة أهواء معينة فحتى في حالات قصوى تم استعمال قنابل شبيهة بهيروشيما ضد هذه الممالك لتم العتور على اثر للمدنية لتلك الحضارات التي مرت غير مرئية حتى جاء عصر اتصالات المغرب ووقع الاكتشاف المزعوم
104 - كريم الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 02:30
الى هاشم المتطفل
الموحدين هم المصامدة بقيادة ابن تومرت وعاصمتهم مراكش وعبد المومن بن علي الكومي مغربي فهو ولد في قرية كانت تابعة للمغرب ل 300 سنة قبل ميلاده انظر لحدود الدولة الادريسية وبعدها الدولة المرابطية وظلت في كنف الدولة المغربية حتى قدوم فرنسا والتي اخدت اراضي المملكة المغربية وضمتها الى الجزائر والجزائر ما هي الا مدينة صغيرة مطلة على البحر الابيض وكانت مرتع للقراصنة
105 - مغربي الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 02:38
إلى المسمى ـ هاشم
قلت بأن مؤسس دولة الموحدين جزائري وبأن 40 الف من قبيلة كومية اتو ليقاتلو معه !! أنا أريد أن أعرف من هذا المجنون الذي يُدرسكم هذا التاريخ الغريب العجيب الذي لا يوجد له أثر بكتب التاريخ العالمية ؟؟
أنا لن أكلمك عن دولة الموحدين وأين تأسست ؟؟ ومن أسسها ؟؟ بل سأتركك تبحث بغوغل بنفسك عن من هو المهدي بن تومرت مؤسس دولة الموحدية ؟؟ وستجد ما لا يُعد ولا يُحصى من المقالات عنه لكتاب ومؤرخين من مختلف الجنسيات وحينها ستتعرف على التاريخ الحقيقي وليس المُزيف الذي تملئون به ويكبيديا وباقي المواقع لتُوهمو أنفسكم بأنه تاريخ وما هو في الحقيقة سوى أكاذيب ألٌفها أشخاص من بلادكم معتقدين أنهم بها سيصنعون تاريخهم ولا يعرفون أن التاريخ الحقيقي محفوظ بالكتب ولا يقبل لا للتحريف ولا للتزوير

ولكل الفتانين الذي يفتنون بين الشعب المغربي الواحد بخلق النعرات بين الامازيغي والعربي ووو أقول لهم أن كل مغربي فيه خليط من كل هذا التنوع يعني في دمه جزء من الامازيغية والعربية والاندلسية والافريقية والاروبية وووو كلنا فينا خليط من هذا التنوع الرائع مادام تخالطت دمائنا من خلال الزواج المختلط ومنذ القدم
106 - جواد الداودي الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 03:59
101

الهلوسة والهذيان والكذب ماركات مسجلة باسم الامازيغ
كل ما تقولونه عن انفسكم لا سند له ولا دليل عليه
انا لست مثلكم
ولو كان الحوار بني وبينك فقط لقطعته
لأنك لا تحرف ما هو الحوار
هذا ليس لك فانت لا تستحق
هذا للقراء الموضوعيين
اذهبوا لليوتيوب واكتبوا : سلسلة الاكلات الشعبية السعودية 5
سيكون بامكانكم قراءة هذا النص هناك
كسكسية
هي أكلة شعبية مشهورة خاصة في بلجرشي وتحضر من الدقيق الذرة أو الدخن ثم يرش رشاً خفيفاً ويعمل على شكل حبيبات وقد أعددنا فوق النار تورة (قدر من الفخار ) وضعنا فيها اللحم مضاف إليه البهارات اللازمة والماء طبعاً بعد الغليان ونضع الدقيق في تورة أخرى قعرها مخرق ثم نضعها فوق التورة الأولى لتصبح على شكل طابقين ونلحم ما بين التورتين بعجين حتى لا يتسرب البخار ونغطي التورة العليا وبعد التأكد من إستواء اللحم ننزل التورة العليا ونضع الكسكسية في صحن ونرشها بالمرق وتقدم للضيوف مع اللحم الناضج بالشفاء والهناء .
وعلى اليوتيوب ايضا ا اكتبوا المفتول الفلسطيني : هناك عدة فيديوهات
107 - كريم الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 04:46
الى هاشم
مؤسس الدولة الموحدية هو ابن تومرت والمصامدة وعاصمة دولتهم هي مراكش واما الخليفة الثاني عبد المومن بن علي الكومي فهو مغربي لانه ولد في كنف الدولةالمغربية قبل ولادته ب 300 سنة كانت قريته جزء من المغرب وبعد موته ظلت جزء من المغرب ( الدولة الادريسية وبعدها الدولة المرابطية) حتى قدوم فرنسا والتي اقتطعت العديد من الاراضي المغربية
108 - النكوري الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 07:33
الدولة الموحدية قامت على عصبية المصامدة و يسمونها بالدولة المصمودية لكن مجلس مشايخها و مهندسي الدولة كانوا يمثلون اغلب القبائل و لذاك نجحت دولتهم في توحيد بلاد الامازيغ من مصر الى المحيط و كانت امبراطورية عظيمة ياليتها تعود ! اما الاسرة الحاكمة فهم من الريف من قبيلة الكومية او قبيلة بني ورياغل كما ذكر الحسن الوزان و مواطن قبيلة الكومية داخل التراب الجزائري حاليا مع الحدود لكن قبل 1860 كانت تلك المنطقة تابعة للمغرب قبل ان يوقع معاهدة للامغنية و يستعمرها الفرنسيون بل حتى الدولة الزبانية في تلمسان شقيقة الدولة المرينية و الزيانيين في فترات من حكمهم كانوا يحكمون الى واد ملوية في المغرب و انما الاستعمار هو الذي أنتج هذا التشاحن و هذه الحدود فليس هناك فرق بين الحزائري و التونسي و الليبيو و المغربي كلهم امازيغ
109 - Marocains الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 08:38
اعراق و اشكال بدنية مختلفة و لهجات و جينات مختلفة ، و يدعون و يكذبون انهم من اصل واحد، و يريدون منا ان نصدقهم !!
هل :
البربر+الفنيق+القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط= عرق بشري إسمه أمازغ


كفى وهما ، حتى المسؤلين مقتعين بكذب رواية الامازيغ عن انفسهم و تاريخهم و حضارتهم المزعومة .

رحم الله الحسن الوزاني (ليون الافريقي) فقد قال فيهم و هو منهم مالا يقله احد قبلة.

يسيرون حفاة إلا قليلا منهم ينتعلون نعالا من جلد الجمال أو البقر، ولا يفترون عن محاربة سكان البادية فيتقاتلون كالكلاب. ليس لهم قاض ولا فقيه ولا شخص يحكمونه ليفصل بينهم في خصوماتهم، إذ ليس لهم من الإيمان والشريعة إلا ما يجري على ألسنتهم. ولا يوجد في جبالهم كلها أي نتاج آخر غير كمية كثيرة من العسل الذي يدخرون كطعام ويبيعون منه لجيرانهم، ويلقون بالشمع في المزابل

الكل يعرف من أنثم
تكخترعون الكذب وتكتبونه وتصدقونه وتضنون كل من قرأ كذبكم سيصدقكم

البربر تشلحوأ =
110 - Anir الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 08:44
جواد ااداودي
هون عليك ياسيدي فلا داعي لهذه النرفزه المفرطه والتي ان استمرت في هذه الحاله ستأثر على صحتك بشكل مخيف ومن بعد ذالك ستتهم الامازيغ بانهم هم السبب في معانتك. ومن مضاعفات النرفزه كهذه : الطنسيون العالي. السكري. الارق. وعدم الانتباه.
انصحك تعاطى Vitamine C بكثره فهي مفيده جدا لتهدئه الاعصاب و تحسين الافكار والسلام
111 - مراكشي الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 08:51
يصر جواد الداودي على احتقار المغرب ولن أقول بلده لأنه لايتشرف بأمثاله هلوساته فاقت الحدود.له عقدة اتجاه المغرب .ثقافة ولغة هو رغم ادعائه بالدفاع عن اللهجة المغربية وإن كان يزور الحقائق ويلغي مغربيتها فإنه يدافع عنها فقط لما يكون الأمر يتعلق باللغة الأمازيغية.لكنه هو وأمثاله يحتقرونها أمام المشارقة وهذا يذكرني ببعض أشباه المثقفين المستلبين الذين يحتقرون اللهجة المغربية ويصفونها بلغة سوقية لكن بالمقابل تجدهم يتسابقون من إجل إظهار براعتهم في التكلم بلهجات المشرق.أمام المشارقة .وهذا فقط لأظهر أن أعداء اللغة الأمازيغية هم أعداء الدارجة.وكل مايتعلق بالمغرب.
112 - الى جواد الداودي الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 09:10
جواد الداودي انت كنت تدعي ان الكسكس دخل مع الهلاليين لكن من كتب على الهلاليين في الشرق لم يذكروا الكسكس ناصر خسرو عاش معهم 9 شهورقال ( كان من هؤلاء العرب شيوخ في السبعين من عمرهم قالوا لي إنهم لم يذوقوا شيئاً غير لبن الإبل طوال حياتهم إذ ليس في هذه الصحراء غير علف فاسد تأكله الجمال وكانوا يظنون إن العالم هكذا وظللت أتحول من قوم إلى قوم وأجد في كل مكان خطراً وخوفا إلا إن الله تبارك و تعالى سلمنا منه)
و يصف لنا عاصمتهم المتحضرة ( وفي الحسا تباع لحوم الحيوانات كلها من قطط وكلاب وحمير وبقر وخراف وغيرها وتوضع رأس الحيوان وجلده بقرب لحمه ليعرف المشتري ماذا يشتري وهم يسمنون الكلاب هناك كما تعلف الخراف حتى لا تستطيع الحركة من سمنها ثم يذبحونها ويبيعون لحمها) هل كانوا يصنعون الكسكس بلحم الكلاب و الحمير ولبن الابل؟
113 - Juba 2 Paris الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 09:19
@ 66 - هاشم
اتهمني بالكذب وادعى ان يوغرثةابن اخ ماسينيسة !؟
‏ Juggurtha n'est pas le beau frere de Massinissa, Jughurtha est un roi algerien traitre fils d'un traitre appelé Mastanbal par adoption qui est lui meme fils de Massinissa le grand traitre qui a trahi le grand roi philosophe tunisien Cyphax, Massinissa qui a été aussi un harki des romains qui a aussi trahi Hanibal
Jughurtha par les lois berbères a cause de sa mère ex majorette esclave des casernes romaines n'avait aucun droit d'être intronisé sauf que son père Manstanbal etait malade et mort tot avant d'avoir un enfant legitime son oncle Mcipsa a eu pitié de lui et l'a adopté et lui partagé son royaume avec ses deux fils legitimes Himphsal et Adherbal, Jughurtha les a trahi et les A tués puis a tué des commerçants romains a Cyrta pour leur voler leur or, condamné par Rome il s'est sauvé chez le roi marocain Bocus qui l'a protégé mais il voulait le trahir et le renverser alors Bocus s'est débarrassé de lui
114 - Aguellid Axil Amokran الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 09:38
جاء في صحيح البخاري; الذي هو اصح كتاب بعد كتاب الله, الحديث رقم 1814 وجاء فيه:
(حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا الأسود بن قيس حدثنا سعيد بن عمرو, أنه سمع ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

( إِنَّنا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لَا نَكْتُبُ وَ لَا نَحْسُبُ؛ فالشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا، يَعْنِي مَرَّةً تِسْعَةً وَعِشْرِينَ وَمَرَّةً ثَلَاثِينَ...).

هذا دليل اخر على ان العرب كما هو معروف, كانوا امة امية جاهلة لا يربطها بالقراءة او الكتابة او الحساب او الطب او الهندسة او بابسط امور الفلك, سوى الخير والاحسان.
اما التحدث عن الزراعة والطبخ واللباس, فمثير للشفقة.

ولازالت جزيرة العرب عقيمة و شعبها مجرد مستهلك الى يومنا هذا!

و اقول لمستلبي و مسخ شمال افريقيا و موالي نجد والحجاز: عاش من عرف قدره.

كان الله في عونكم , فقد فضحت الانترنيت و الشيخ غوغل اكاذيبكم و دجلكم و تزويركم لتاريخ الشعوب و قرصنة حضاراتهم كالطفيليات.

من المؤسف ان تعيش اجسادكم ان لم نقل جثتكم في مغرب القرن الواحد و العشرين و عقولكم و ارواحكم لازالت في جزيرة القحط البدوية الاعرابية و عالقة في القرن السابع وظلماته.
115 - Juba 2 Paris الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 09:47
@هاشم درس في الجغرافية والتاريخ

اظن ان التعليم عدم انهار ليس فقط في الاقتصاد بل حت في التاريخ ! والله شاهدت يوما احدكم صور خريطة شمال افريقيا وكتب نوميدا من مصر الى تطوان !! وحاول ان يستدل ببعض خراءط مفبركة لبعض مورخي الجيش الفرنسي الذين كانوا يكتبون التاريخ مزورا عمدا ليقتطعوا باقي دول افريقيا الى ولاياتهم الجزاءرية ولاظهار الحق ادخلوا
‏Mauritania & Numidia & Encyclopaedia Britanica
في google images
وستجدوا ان مريطانيا تمتد من طنجة الى جيجل الى نهر جنجن بالتحديد وكان الملوك المغاربة مريطانيا الطنجية ينصبوب اولادهم او اخوانهم على مريطانيا الشرقية Maurerania Caesariensis اي ولاية شرشل الموريطانية Caesarus كان هو اسم شرشل، ولاحقاق الحق نوميديا كانت امارة صغيرة حول قسنطينة Cyrtha بلا منفذ على البحر الى ان اهدى امير نوميدي بنتهه الى ملك قرطاجي فمنح له مرسى مدينة القل الذي بناه الفنيقيون في القرن الخامس قبل الميلاد وسموه Chulu نوميديا كان لها فقط 50 كلم على البحر من نهر جنجن الى نهر زرما اما عنابة فكانت تونسية قرطاجية وجيجل كانت تابعة لمملكة موريطانية.
116 - الاساطير المؤسسة لقبيلة اداودي الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 10:20
Des zombis panarabistes continuent à raconter des histoires à dormir debout

Ils croient toujours que leurs ancêtres primitifs du désert d'Arabie qui vivaient sous des tentes et dormaient à la belle étoile, qui n'ont jamais rien bâti de leur misérable existence sauf un cube sans toit contenant 360 idoles, débarquent en Afrique du Nord et par magie sont devenus des architectes et sculpteurs et ont enseigné l'art du bâtiment aux Amazighs

Que des gens qui n'ont jamais connu l'agriculture et qui mangeaient des criquets et des poux sont subitement devenus cultivateurs agronomes et ont fait pousser des arbres fruitiers partout et ont transformé l'Afrique du Nord en un grenier pour blé, beurre, miel, huile d'olive, fruits secs ... etc et ont inventé une cuisine aussi riche et raffinée

Et que des va-nu-pieds qui portaient des haillons blancs ou noirs ont apporté toute cette diversité et tradition vestimentaire riche en couleurs

Alors que tout cela existait déjà depuis Numidia et Mauretania
117 - hanibal de katago الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 12:37
أين هو دليل وجود حضارة إسمها " الحضارة الأمازيغية " ؟
نحن نبحث على دليل مقنع
وأنثم تتهربون من الجواب لأن الجواب لا يوجدعندكم

هل لكم ذليل أنكم تنتمون لعرق إسمه أمازغ ؟
أنثم اليوم بربر مختلطين مع :
بقايا المور الأفارقة الأسمر
( الأصليين )
بقايا الفنيق وعبيدهم
بقايا القرطاج وعبيدهم
بقايا الرومان وعبيدهم
بقايا الوندال وعبيدهم
بقايا البيزنط وعبيدهم

أنثم تريدون صناعة شيء إسمه أمازغ
و صناعة سنة إسمها أمازع
وصناعة لغة إسمها أمازغ
وصناعة حضارة إسمها أمازغ
دون دليل


أكبر دليل هو :
رحم الله الحسن الوزاني (ليون الافريقي) فقد قال فيهم و هو منهم مالا يقله احد قبلة.
يسيرون حفاة إلا قليلا منهم ينتعلون نعالا من جلد الجمال أو البقر، ولا يفترون عن محاربة سكان البادية فيتقاتلون كالكلاب. ليس لهم قاض ولا فقيه ولا شخص يحكمونه ليفصل بينهم في خصوماتهم، إذ ليس لهم من الإيمان والشريعة إلا ما يجري على ألسنتهم. ولا يوجد في جبالهم كلها أي نتاج آخر غير كمية كثيرة من العسل الذي يدخرون كطعام ويبيعون منه لجيرانهم، ويلقون بالشمع في المزابل.


هذه الصورة تعبر عن جنود هانيبال القرطاجي وليست لأي ملك بربري
118 - Juba 2 Paris الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 12:56
@116
متفق معك تماما يكفي الرجوع الى كتاب المدمة لابن خلدون الذي ازداد في ولاية تونس التابعة للامبراطورية المرينية واشتغل وزيرا للعدل في فاس عاصمة المرينيين
اتفق معك ابن خلدون قال ان العرب كانو يدمرون المنازل لاستعمال احجارها تحت قدراتهم للطبخ وكانوا يدمرون اسقف المنازل لحرقها من كثرة البرد ثم يبيتون في الخيام

متفق معك ولكن المورخين عندكم في الجزاءر يزورون كثيرا الحقاءق لانه في كل حوض البحر الابيض المتوسط هناك فقك مملكتين استعصتا على كل الغزاة بفضل الجبال العالية التي تحميها المغرب والبرتغال : المغرب كان داءما حرا مستقلا اما تونس فكانت تسمى روما القديمة والجزاءر روما الجديدة
Roman Africa Vetus & Roman Africa nova

وفي بعض الاحيان يسمون الاثنين Roma Pronconsularis و محممة من طرف قنصل معين من لدن روما اما المغرب كان داءما مستقلا في لخظة قصيرك جدا اعلنت روما ان مملكة مغربية هي مملكة صديقة لروما ومتحالفة معها للترمها تمر دون قتال الى اسبانيا من جبل طارق، on n'a pas eu de consuls romain ni de royaumes vassaux de Rome au Maroc
119 - جواد الداودي الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 13:50
112

ما قلته في تعليقك استطيع الرد عليه بسهولة
لكن لن افعل
لأنك لم تردّ على تعليقي
النقاش من اجل معرفة الحقيقة يكون كالتالي :
س يقول : صاحب كذا زيد
ص يقول : ما دليلك؟
يعجز س عن تقديم اي دليل
يقول ص : انا اقدم دليلا على ان عَمر هو صاحب كذا
ويقدم دليله مع ذكر المصدر
يتأكد ص بالرجوع الى المصدر
ويبحث هل فيه كذب، تدليس، غشّ، شيء غير معقول، الخ
ان وجد شيئا من ذلك طرحه في تعليقه
وان لم يجد اقتنع بصحة الدليل او قال : لست في مستوى النقاش في هذا
ولكنكم اما تردون بالسب
واما تتركون الدليل المطروح على الطاولة وتتحدثون عن شيء آخر
قدمت أدلّة على انّ الكسكس موجود في السعودية وفي فلسطين
ما قولك في تلك الألة
ننتهي منها اوّلا
حطمها ان استطعت
او اعترف بانني سجلت نقطتين
وبعد ذلك ننتقل لشيء آخر
او اترك الامر لمن يقدر عليه
120 - Juba 2 Paris الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 14:34
@119
لا تدخل في العدمية فتنكر كل شيء الى ان تنكر وحودك، كل مناطق العالم الله اعطاها حضارات واخلاق ومهارات حسب الموجود الطبيعي وبالطبع انعدام الماء التربة والنبات في وسط الحزيرة العربية جعلها قطعا اخر كل هذه الحضارات فهم لم بكونوا يعرفوا الا الجمل والنخلة والرمل ولهذا فلقد اخترعوا عشرات الاسماء لهذه الاشياء الثلاث ولم يخلقوا اي اسم لشيء اخر لم يعرفوه اصلا
في المغرب كلمة اطلس اتت من الكلمة الامازيغية اتلاس او اتراس وهي تعني حضارة الاطلنطيد التي كثيرا ما متب عليها الفلاسفة الاغريق وهي تمتد من شمال البرتغال الى جنوب صحراء المغرب جزء كبير منه غمره المحيط وما بقي منه الا جزر ماديرة وحزر الكناري هذا قبل 15 الف سنة اما في السنة الالف قبل الميلاد فما عليك الا ان اقراء عن الملك الامازيغي شوشنق في التورات في سفر الملوك :

ذكره في التوراة (ملوك أول 14/25ـ 28). كان حاكماً قوياً استولى على مصر وفلسطين ولبنان و...
121 - هاشم الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 15:05
بالنسبة لما ذكرحول مجلس العشرة أصحاب الحل والعقد ،ومجلس الخمسين الذي يمثل أعيان القبائل ،فهذا الأمر كان في عهد الدعوة الموحدية التي كان يقودها الزعيم الروحي بن تومرت ،واتفق شيوخ الموحدين بعد ذلك على مبايعة عبد المؤمن لأن بن تومرت حين نظم أتباعه في طبقات جعله أقرب العشرة المقربين منزلة إليه ،ولأنه لايستند إلى عصبية قبلية يمكن أن يستعلي بها عليهم،أويستأثر بالأمر دونهم، كما أعتبر المؤرخون عبد المؤمن مؤسسا للدولة الموحدية ،وينسبونها إليه قائلين"الدولةالمؤمنية"..توفي بن تومرت قبل سقوط مراكش،وقبل أن يضع للدولة قواعد ثابتة ،فكان عبد المؤمن موطدا أركانها، وقد أخضع المغرب العربي ووحده من حدود مصر إلى المحيط ،وفتح الأندلس،وقضى على المرابطين وفتح عاصمتهم..وجمع ثلاثة آلاف شاب من الجزائر،وأدخلهم مدرسة حربية وإدارية خاصة،ولما تخرجوا قدمهم لشيوخ الموحدين في إستعراض أنيق ، ثم صارحهم بكلمته الخالدة" العلماء أولى منكم أيها الشيوخ" فتخلى هؤلاء الشيوخ عن مناصبهم لأولئك الشبان المثقفين ثم قوى مركزه بحوالي 40 ألف فارس من قومه وجعل ولاية العهد في نسله ،وبذلك قضى على النظام الطبقي الذي وضعه بن تومرت للحكم.
122 - الى جواد الداودي الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 15:40
الى جواد
هل تعرف الفرق بين الجهل البسيط و الجهل المعقد؟
الجهل البسيط هو انسان يعرف انه لا يعرف بينما الجاهل المعقد هو لا يعرف انه لا يعرف
123 - Marocains الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 15:53
JUBA 2
Paris
N° 120


من قال لك أنت تنتمي لشيء إسمه شوشنق الفرعوني؟

البربر هم أصلا خليط لأجناس مختلفة
لو كنثم جنس واحد لكانت لكم على الأقل لغة مشتركة تتفاهمون بها
الناطق بالسوسية لا يفهم الناطق بالريفية والناطق بالأ طلسية لا يفهمهم

وأن تفتخر ب شوشنق الفرعوني؟


ثم إقرأ التاريخ كي تفهم أنك تتكلم عن 1000 سنة قبل الميلاد

من 1300 سنة قبل الميلاد إلى يومنا هذا مرة
إختلط البربر أو الأمازغ مع

بقايا المور الأفارقة الأسمر
( الأصليين )
بقايا الفنيق وعبيدهم
بقايا القرطاج وعبيدهم
بقايا الرومان وعبيدهم
بقايا الوندال وعبيدهم
بقايا البيزنط وعبيدهم

أنثم تريدون صناعة شيء إسمه أمازغ
و صناعة سنة إسمها أمازع
وصناعة لغة إسمها أمازغ
وصناعة حضارة إسمها أمازغ
دون دليل .

اناس اليوم لا تتكلم عن العرق

الريفي والسوسي بجانبك لا تفهمه وأنت تفتخر ب شوشنق الفرعوني؟ وبأطلس ؟

أنثم تعانون من نقص الشخصية .

شوشنق الفرعوني؟ لا علاقة له بك
المصريون أصحاب حضارة لا يفتخرون بأحد
124 - طارق بن زياد الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 16:01
الى Juba 2 Paris
انك تثير الشفقة ,يوبا الثاني هو ابن الملك يوبا الأول ملك أمازيغي نوميدي
ولد سنة 85 ق.م و قتل سنة 46 ق.م ، هو ابن الملك هيمبسال الثاني ، وحفيد الملك القائد يوغرطة ، ولد يوبا الأول بمدينة بونة بنوميديا وهي مدينة عنابة
حاليا بـ الجزائر. كان حلمه ان يوحد شمال أفريقيا كما فعل جده الملك ماسينيسا"
125 - نجاور أسوء جيران الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 16:34
الي أصحاب التاريخ نسخة الجزائرية الذي يمر في قناة النهار
السؤال الذي يطرح نفسه هل كانت الجزائر في عهد المواحدون حينها، انتم حتي جاؤا العثمانيين وثم الفرنسيين الذين لهم الفضل الكبير لان تكون اليوم دولة تكذبون أكثر مما تتنفسوا
126 - نجاور أسوء جيران الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 16:49
الجزائريين تجدهم يرجعون قرون طويلة لكي ينسبوا لهم أمجاد المغرب وشخصياته وهم منذ استقلالهم لم يجدوا حتي رجل الجزائري يحكمهم
127 - جواد الداودي الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 16:54
120 - Juba 2 Paris

1.
معك حق
لم ينشأ العرب حضارة
الحضارة انشأها الامازيغ
ولا تزال مدن الاطلس الشامخ شاهدة على ذلك
حتى العربية التي تكتب بها مقالاتك هي من صنع الامازيغ
صنعتها الرايسة فاضمة صاحبة جمعية اغاثة من لا لغة لهم
3.
معك حقّ
كلمة اطلس كلمة امازيغية
ذكرها الدكتور احماد او الحوساين في القرن العاشر قبل الميلاد في كتابه
أمجاد إيمازيغن ملح الارض والسماء
4.
معك حق
شيشنق امازيغي من مزوضة
كان اخوه يتوفّر على اكبر محلبة في شمال افريقيا
128 - Juba 2 Paris الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 16:57
@123
الى صاحب التعليق 123 الذي يدري ويدري انه يدري بما يدري انه يكذب في كل ما يدري

اعطيك مثالا بسيطا من بيث المساءل الثلاث الوحيدة في وسط جزيرة العرب الذين اصلهم من يعرب بن قحطان كلمة قحط تعني "اللا شيء" او الصحراء ولهذه المفردة عشرات المرادفات في العربية من :
بَادِية , بَادِيَة , بَرِيَّة , بَرِّيَّة , بَيْداء , سَبْسَب , عَرَاء , فَدْفَد , فَلاة , فَلاَة , فَيْفَاء , فَيْفَاة , قَفْر , مَفَازَة , مَهْمَه , مَوْمَاة , هَوْمَاء , هَيْماء , يَهْماء....

ولكن والله لحد الان لا توجد كلمة عربية تعني العسل بالعربية الكلمة "عسل" هي عبرية مشقوقة من كلمة "عشل" اليهودية وكلمة "من" امازيغية من اصل "امن" او "ثامنت" البربرية اما مصر فكانت لها عاءلات ملكية سوداء اثيوبية وسودانية وعاءلات ملكية بيضاء عبرانية وامازيغية ثم في الاخير يونانية اذهب ونظف دماغك..
129 - ALIDRISSI الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 18:35
قصة الدولة الموحدية معظمها تتكلم عن شخصية ابن تومرت وعن علمه الغزير ودهاءه والعقيدة التي اتى بها وكيف استطاع بدعوته ان يجمع الناس من حوله ويؤسس نواة اعظم دولة في شمال افريقيا بالرغم ان دعوته بدات من اسكندرية ولم تنجح الا في المغرب.
ابن تومرت ليس مجرد زعيم روحي منتهي الصلاحية بل كان يعتبر من قبل اتباعه المهدي المعصوم معنى ذلك ان كلامه كان لا يناقش ومن يعترض كان يدبح والدليل مقتل قاضي عياض امير سبتة الذي انكر دعوة المهدي بالرغم ان تصفيته تمت بعد 14 سنة من وفاة المهدي،هذا يدل بان ابن تومرت كانت دعوته مستمرة حتى بعد وفاته وعبد المومن كان يسير الدولة على هذا الاساس.
نفس شيء مثلا اسمه في العملة الموحدية حيث نجد "المهدي امامنا".ورغم اختلاف اماكن وفاة الملوك الا انهم كانوا يدفنون في مقبرة الموحدين الى جانب المهدي المؤسس في قرية تينمل مهد الموحدين.
ابن تومرت يبقى عظيم الموحدين وعبد المومن يظل تلميذه.
الدولة الموحدية الى جانب دولة المرابطين هما دولتان الوحيدتان في العالم اللتان لم تسمى على اسم سلالة اوقبيلة مثل الادارسة العباسين بنو مرين ...بل سميت باسم فكر او تيار يعود لمؤسسيها.
130 - ALIDRISSI الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 19:51
عبد المومن ولد في قرية تابعة للمغرب في عهد المرابطين،درس في تلمسان على تعاليم التي وضعها المرابطين والتي ترجع لمؤسسها المغربي عبد الله ابن ياسين بعد تطهير المدارس من الافكار العبيدية،وبعدها التحق بمدرسة ابن تومرت ثم انضم لحركته الدعوية في المغرب

من هنا يتبين ان عبد المومن لم ياتي من دولة اخرى من غير المغرب ثم يدرس في مدارس مغربية وينخرط في حزب مغربي : عبد المومن مغربي جغرافيا وسياسيا وتعليميا ولا علاقة له مثلا بدولة بني حماد حكام بجاية دولة القبائل واصلا بجاية تعتبر تاريخيا جزء من بلاد افريقية اي كيان قديم كان ينسب الى تونس منذ زمن القرطاج الى زمن الحفصيين.

بعد ذلك ينزل رفقة شيخه وتحت امرته الى بلاد المصامدة عدة سنوات حيث تعلم وتزوج وخلف ابناءه هناك، ثم عين خليفة للمهدي بالوصية وجعل عاصمة دولته مراكش وعاش بقية عمره في المغرب اين ولد ودفن اولاده واحفاده، وكان ينكر قبيلته حسب كتاب المعجب في تلخيص أخبار المغرب "إذا ذكر كومية قال لست منهم وإنما نحن لقيس عيلان بن مضر"

اذا تعمقنا في سيرة هذا الرجل حسب السياق التاريخي كما هو من طرف المؤرخون نجد انه مغربي وان جعله جزائري يدخل في التحريف.
131 - النكوري الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 19:56
الى هشام
مجلس الشيوخ بقي كما هو و لم يلغيه عبد المومن راجع ان شئت ابن صاحب الصلاة و هذا المجلس كان يضم كل القبائل (صنهاجة ، زناتة ، مصامدة )
طريقة تفكيرك مثل طريق تفكير احفاد الاعراب ادريس عربي اذن الدولة الإدريسية عربية رستم فارسي اذن الدولة الرستمية فارسية منطق عجيب.
شعوب الامازيغ (صنهاجة ، زناتة ، هوارة ،مصامدة الخ ) موجودون في ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب و صنهاجة موجودة كذلك في الصحراء و موريطانيا
حواضر الامازيغ الكبرى قبل الاسلام قرطاج ، ماداروس، وليلي، طنجة الخ بعد الاسلام القيروان ، تاهرت ، فاس ، مراكش ، قرطبة ، إشبيلية و غرناطة الخ
العواصم الكبرى هي التي تستقطب رجال الفكر و الفنانين و العلماء و انت ترى ان كل أقطار بلاد الامازيغ لا تخلو من حواضر كبرى
كثير من النخب المغربية اصلها جزائري مؤسس حزب العدالة و التنمية المغربية الدكتور الخطيب جزائري و بن بلا مغربي بل جبهة التحرير تأسست في المغرب في الريف الخ
لا فرق بين الجزائر و المغرب تاريخيا
132 - إلى رقم 128 الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 20:13
إلى رقم 128

أنت تنسب أسماء إغريقية ورومانية وفنيقية وقرطاجية ووندالية وبيزنطية إلى شيء إسمه أمازغ
MASSINASS
كان عبدا عند القرطاجنيين وتحول إلى شكام للرومان ضد القرطاجنيين
ومقابل معاونته للرومان عينوه ملكا أو رئيسا
( دون الرومان لبقي مسناس عبدا فقط )
لا يوجد أي تاريخ في هذا الكون يثبث أنك بالضبط تنتمي عرقيا
لا إلى هل تعلم أن هذه الصورة التي إستعملها الكاتب هي : لجنود هانبال القرطاجي ولا
علاقة لها مع أي ملك ينتمي لشيء إسمه أمازغ.

هل تعلم أن شوشنق الفرعوني لا علاقة له لا مع سوسي مغربي أو ريفي مغربي أو طوارقي
هو مصري ينتمي إلي مصر وليس قادما من قبيلتك.

أما جزيرة القحط
قارن قريتك مع الدوحة أو ضبي أو أبو ضبي ؟
فسترى أين يوجد القحط

إذهب إلى فريق باي سنجرمان وابحت عن من يملكه ؟
هل هوأنت JUBA مخترع كلمة عسل
أو من القحط
لقد أصابكم مرض الطاعون التمزيغي أصبحتم تخترعون التاريخ وتنسبون حسب هواكمكل شء لشيء غير موجود إسمه أمازغ.

لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ .

هذه أكبر خرافة للحركة البربرية

المصريون عندهم حضارة عضمى بإعتراف جميع المؤرخين ولا يحلون فمهم مثلكم
أنثم تخترعون الكذب وتصدقونه.
133 - ALIDRISSI الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 20:24
هل تعلم ؟

ان الحفصيين الذين حكمو افريقية 4 قرون (تعادل مدة حكم 4 دول مجتمعة التي حكمت المنطقة وهي اغالبة فاطميين زيريين وبني حماد ثم اطول من مدة حكم العثمانيين): هم مصامدة من قبيلة هنتاتة في جبال الاطلس ينتسبون الى ابو حفص ابن عمر الهنتاتي احد رجالات العشر الذين اسسو مع ابن تومرت دولة الموحدين في المغرب ونظرا لاهميتهم فقد اقطع لهم الخليفة الموحدي افريقية كلها (من الجزائر الى سرت) قبل ما يؤسسو دولتهم الحفصية على يد ابو زكريا الهنتاتي هذا الاخير كان امير اشبيلية لما توفي ابوه راح ينازع اخوه حول الامارة فقضى عليه واعلن دولته.

يعني قبيلة واحدة مصمودية حكمت نصف شمال افريقيا واجزاء من الاندلس وهذا يبين النفوذ القوي للمصامدة في دولة الموحدين.

كما تعتبر دولة الحفصيين آخر مملكة امازيغية وصاحبة اطول حكم في تاريخ الاسلامي في افريقيا,كما سبق لها ان تقلدت الخلافة الاسلامية في العالم الاسلامي كله في فترة ما بعد السقوط بغداد على يد تتار.

ومع ذلك لا ننسب دولة الحفصيين للمغرب بل نعتبرها جزء من تاريخ تونس لان المغرب كبير لا يسطو على تاريخ غيره ولو كان مشارك فيه.
134 - الرياحي الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 20:45
تصحيح الخطأ الوارد في النص بوكوس لم تصدر منه أي خيانة ليوغرطة بل أوقف غريزته الإجرامية لما أصابه جنون التقتيل لأفراد عائلته أديربال و هيمبسال و إبن ماسينيسا الصغير الذي كانت تربط أباه بالمغرب علاقة أخوة متينة بوكوس تخلص من شر يوغرطة زوج إبنته لما أجرم في حق الأسرة الأمازيغية الكبيرة التي كانت تربطها علاقات أخوة و مصاهرة
135 - Juba 2 Paris الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 20:48
@127
Franchement tu m'as fait rire

Il suffit juste de rappeler une chose quand les empereurs amazighs almoravides construisaient des ponts, des fortifications, des bassins d'eau immenses, des mosquées inégalées a Marrakech, Alger, Tlemcen, Rabat, Nedroma en Espagne etc tes princes arabes de los reyes de las taifas paqsaient nuits et jours dans les bras des rubias et buvaient du xeres a tomber en pleine journée et ce que je voudrais reciter c'est surtout quand Yussif n' Tachefin a récupéré l'Espagne et a repoussé les castillans ton ry de su taifa El mo'tamad ibn abbad qui vient citer un poeme de louange pour le relercier les visirs de Yssuf lui ont dit t'as compris quelque chose? il a repondu bon rien compris mais emmener le a Marrakech garder les chameaux ces arabes ont fait honte a l'Islam

Voila viens en Eqpagne tu trouveras des quantara, des Al cala partout, par contre chez toi les sultans panarabes suivant ont tout demoli ou laisser s'ecrouler
136 - ALIDRISSI الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 21:13
نوميديا هي نتاج الحروب البونيقية بين القرطاج والرومان والتي انتهت لصالح الرومان.ماسينيسا حليف للرومان استفاد من هذا الانتصار.
ماسينيسا كان يرى ارضه مستعمرة من طرف القرطاجيين لهذا كان شعاره افريقيا للافارقة ولن يكون باستطاعته ان يؤسس دولته الا بمساعدة خارجية لان هو كان بين فكين كماشة القرطاجيين من الشرق وسيفاكس من الغرب فاستفاد من دعم الرومان ومن ملك الموريطني باكا
يعني بفضلهم تاسست نوميديا.

بخصوص يوغرطة هذا لاخير ليس ابن شرعي بل كان متبني، غدر بحفصبعل و عزربعل واستولى على البلاد منفردا هذا الامر لم يعجب الرومان ودخل معهم في حروب استنجد خلالها بملك بوخوص المريطني هذا الاخير لم يتردد ودعمه رغم انه صديق الرومان مثل ماسينيسا وحققا معه عدة انتصارات لكن بعد ذلك وقع خلاف بسبب ان يوغرطة لم يفي بوعده بالاضافة ان بوخوص بدا يشك في محاولة يوغرطة لاستلاء على ملكه. ولما سمعت الرومان بهذا الخلاف راحت عند بوخوس للقضاء على يوغرطة مقابل عرض مغري وهو استلاء على اراضي نوميديا فقبل بذلك وسلمه ككبش فداء دون اي رد فعل قوي من النوميديين وبالتالي حكم بوخوس الاراضي الواسعة واقتسم ابناءه واحفاده من بعده الملك.
137 - tarrasteno uk الخميس 28 دجنبر 2017 - 01:34
6 ـ مهاجر أحمق

و حقّ آكوش العظيم أنّك مخطئ لا محالة. أنت نسيت أنّ أوّل صحن طائر إسمه '' البراق '' و هو من إختراع إخواننا العرب، و أنّ بفضله وصل أوّل عربي إلى كوكب زحل ! أنت نسيت أنّ إخواننا العرب وصلوا القمر قبلنا فانشق القمر نصفين بسبب ضربة منجنيق خاطفة !
138 - Juba 2 Paris الخميس 28 دجنبر 2017 - 06:50
@all
ششناق هو ملك امازيغي ورد في العهد القديم تحت اسم شيشاك وبالاتينية سيساك وسيزاك
ورد ذكره في التوراة (ملوك أول 14/25ـ 28). كان يربعام من قبيلة إفرايم يرى أنه أحق بالمملكة من النبي سليمان فثار على سليمان بعد أن منحه شيشنق الحماية، وذلك على الرغم من العلاقة الطيبة التي كانت تربط شيشنق بسليمان، وبعد موت سليمان طلب ممثلوا القبائل العبرانية الشمالية من رحبعام ابن سليمان أن يخفف عنهم الظلم الذي أَلَمْ بهم من أبوه رفض طلبهم وهددهم بمزيد من الضرائب. فاستطاع يربعام أن يتولى قيادة عشرة قبائل عبرانية ويستقل بها وسماها المملكة الشمالية. وفي عام 926 ق.م. وبعد موت سليمان بخمسة سنوات قام شيشنق بمهاجمة رحبعام بن سليمان دمر القدس وسبا أهلها وأخذ كنوز بيت الرب يهوذا وبيت الملك وآلاف الاتراس الذهبية المصنوعة في عهد الملك سليمان كما قام بحملات خاطفة دمر فيها عشرات المدن اليهودبة والمستعمرات التى في سهل يزرل وشرقى وادى الاردن كما هاجم المملكة الشمالية أيضاً. وتدل النقوش التي على معبد الكرنك أن شيشنق هاجم كل فلسطين فأخضع فيها مائة وستة وخمسين مدينة وقد دونت أخبار هذه الحملة على جدران معبد الكرنك.
139 - Juba 2 Paris الخميس 28 دجنبر 2017 - 11:20
@132 الى رقم 132 - إلى رقم 128
الفرق بيني وبينك اني اتكلم بالمنطق وبطريقة علمية : these, anti-these & synthese اما انت فتتكلم بالعاطفة وبعصبيك دينية تظن ان الدين خلق فقط لاستعباد الناس والكذب عليهم ان لغة قوم ما في زمن ما هي لغة الله او لغة الملاءكة او لغة الجنة او او.. الفرق بيني وبينك اني رغم ان لغتية اعرق من لغتك واقدمها وما تزال موجودة ولغتك ربما بسبب امثالك ستندثر ربما دون ان تصل الى نصف عمر لغتي ورغم هذا فانا ادافع عن لغتك راساعدتم لان تدافع عنها لاني لست مثلك، اما ان تقول ان لغة كتابة بحث يعني ان الباحث انكر اصله او لغة احداده فهذا غير صحيح مناك فقط فيلسوفين عظيمين في القرون الوسطى احدهم يهودي يدعى الميموني والاخر انازيغي يدعى ابن رشد الاثنان كتبا بالعربية فهل ستقول لنا ان ابن رشد هو عربي لانه مسلم والميموني ليس عربي لانه يهودي الديانة؟مع كامل احترامي لكل القراء هذه التصنيفات يخترعها ضعاف العقول يا صديقي.
140 - شيشنق هو مصري الخميس 28 دجنبر 2017 - 11:25
JUBA 2
PARIS N° 138



شيشنق (شاشانق شيشاق شوشنق) (950 ـ 929 ق.م) ملك مصري ترجع أصوله إلى أسرة من مدينة إهناسيا قدم مؤسسها بويو واوا الجد الخامس للفرعون شيشنق من إحدى واحات الصحراء الليبية ولذلك عرفت أسرته لدى المهتمين بالتاريخ المصري القديم باسم الأسرة الليبية[1].
يرجع نسب الملك شيشنق إلى أسرة من مدينة إهناسيا، وحسب لوحة حور باسن المحفوظة الآن بمتحف اللوفر والتي أقامها حور باسن وذكر فيها أجداده، فإن نسب جده الثامن الفرعون شيشنق هو: شيشنق بن نمرود بن شيشنق بن باثوت بن نبنشي بن ماواساتا بن بويو واوا.

شيشنق : لا تجمعه أي علاقة مع شيء إسمه أمازغ
ولايوجد جنس عرقي في هذا الكون إسمه أمازغ تنسب إليه أنت


حسب الأرشيف المصري الفرعوني شيشنق لا ينتمي لشيء إسمه أمازغ
وحتى أنت لا تنتمي لشيء إسمه أمازغ والباقي خرمزة لأضعاف الشخصية

JUBA 2 PARIS

لا تجمعك أي علاقة مع شيشنق
أنت بعيد كل البعد عن أنت بعيد كل البعد عن شيشنق
141 - Juba 2 Paris الخميس 28 دجنبر 2017 - 16:44
@140

اه ما بقاش دابا مصري دابا ولا ليبي؟

2 وما معنى ليبي ف ديك الوقت اسي السبيسياليست ؟
142 - Said الخميس 28 دجنبر 2017 - 17:23
On dit souvent Aguellid Meqourn pour designer allah.

Mes grands parents disaient du roi ahassan 2: Aguellid

Je suis d accord que aguellid vient du mot juif Goliath
143 - @Said الخميس 28 دجنبر 2017 - 21:20
Au contraire Said : c'est le mot Goliath juif qui dérive du mot Aguellid berbère ... le fameux combat mythique a opposé le roi des Libyens amazighs donc "Aguellid" et le roi des juifs "David" ... et au cours de ce combat les libyens acclamaient leur roi "Aguellid Aguellid Aguellid" et les juifs croyaient que c'était son nom propre, et l'ont appelé Goliath
144 - Juba 2 Paris الجمعة 29 دجنبر 2017 - 00:08
@143

Les Amazighs avaient plusieurs noms donnés par diferentes autres civilisations pana-méditerranéennes comme l'Egypte qui en avait aussi plusieurs attribus

A partir de 1000 ans avant JC les grecs appelaient les amazighs "les Libou" et dans les textes hyroglyphes les egyptiens du sud les appelaient Ribou et les historiens grecques comme Herodote ou Manethon appelaient tout le continent africain continent des Libou puis Libye, les romains eux appelaient les amazighs Africa d'ou vient le mot Afrique

Shashnoq lui est un Libou de la tribu libou mashashwash, c'est en somme l'ancetre des alazighs actuels de Sioiuah dans l'egypte actuelle
145 - الى رقم 133 الخميس 10 ماي 2018 - 15:05
الى كل المستعربون المغرب نتوما هر امازيغ معربون ناطقون بالعربية
او الماكلة او اللباس و التقاليد كملها من اصل امازيغ خالص
ويجي عربي ايقول راه حتى لي بنينا فاس او غرناطة
العرب مبناو حتى حاجة
الامازيغ كانت عندهم حضارة قديمة اوكانوا معروفين عند الرومان والاغريق
او اللاغريق عترفوا بانهم خداو شحال من حاجة من الامازيغ
العرب كانوا منبوديين قبل الاسلام
كانواعبيد عند الاشوروين او السريان او الفرس الخ
او حتى هابلوغورب J1C3D او J1L222.2 موجود عند الحبشة بالنسبة 90%
المجموع: 145 | عرض: 1 - 145

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.