24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟
  1. زيارة مفاجئة للدكالي تقيل مدير مستشفى المضيق (5.00)

  2. الجالية الجزائرية بالمغرب (5.00)

  3. من التحليل النفسي إلى سيكولوجيا اللاتوازن (5.00)

  4. سيدة تضع مولودا في رحلة "لارام" نحو مونتريال (5.00)

  5. احتفالات حاشدة تستقبل "ديوك فرنسا" .. وماكرون سعيد بوحدة المنتخب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | العطل الرسمية .. من استقلال المغرب إلى عهد الملك محمد السادس

العطل الرسمية .. من استقلال المغرب إلى عهد الملك محمد السادس

العطل الرسمية .. من استقلال المغرب إلى عهد الملك محمد السادس

كلما اقترب الـ13 من شهر يناير، ترتفع الأصوات في المغرب للمطالبة بترسيم رأس السنة الأمازيغية، فالأمر يتطلب ظهيرا أو مرسوما، تعلن الدولة، في شخص عاهل البلاد أو رئيس الحكومة، عن قرار يسري على المؤسسات العمومية والخاصة، يكون بموجبه 13 أو 14 يناير عطلة رسمية مؤدى عنها. إلا أنه أمر لم يحدث لحد الساعة.

في هذه المادة، تسرد هسبريس الإلكترونية جميع النصوص القانونية، التي أصدرتها المملكة المغربية في هذا المجال منذ استقلال المغرب سنة 1956 إلى سنة 2000، تاريخ آخر تعديل في جدولة العطل الرسمية بالمغرب.

ظهير يشمل "الإسرائيليين المغاربة"

يعود تاريخ أول نص قانوني شرّع العطل الرسمية في عهد استقلال المغرب إلى 4 نونبر 1958، رغم وجود ظهائر أقدم تعود إلى سنة 1947 وكذلك 1936، إلا أننا سنقتصر على تناول النصوص القانونية، التي ظهرت بعد إعلان المغرب عن استقلاله.

وقد نص هذا الظهير، الذي وقعه أحمد بلا فريج، على أن فاتح ماي وفاتح يناير و18 نونبر (عيد العرش) عطلة لجميع المستخدمين بالإدارات العمومية والمؤسسات العمومية والمصالح ذات الامتياز، وتؤدى لهم عنها الأجرة.

الظهير نفسه، في فصل ثان، تحدث عن عطلة للمستخدمين المعاونين وللمؤقتين منهم والمياومين الدائمين، باستثناء المستخدمين المتقاضين للأجور باليوم والساعة. والأعياد المعنية، حسب الفصل ذاته، هي: "عيد الفطر، فاتح يناير، عيد الأضحى، فاتح محرم، عيد المولد النبوي".

ونجد في الظهير نفسه فقرة خاصة بـ"الإسرائيليين المغاربة"، إذ خصص لهم هذا النص التشريعي ثلاثة أيام في السنة، هي: "روش أشانا (رأس السنة)، يوم كيبور، والبيساح (الفصح)".

فيما صدر مرسوم يحمل تاريخ اليوم نفسه، والتوقيع ذاته لأحمد بلافريج، يشرع عطلا خاصة لما أسماهم "الأوربيين"، يسمح بموجبه مؤقتا بعطلة للمستخدمين الأوروبيين في الإدارات والمؤسسات العمومية ستة أيام في السنة، هي: "يوم الاثنين الموالي لعيد الفصح، عيد الصعود، يوم الاثنين لعيد العنصرة، يوم 15 غشت، فاتح نونبر، 25 دجنبر".

عطلة عاشوراء وعطلة ميلاد ولي العهد

بعد ثلاث سنوات على صدور ظهير 4 نونبر 1958، الذي حدد العطل والأعياد الوطنية بالمغرب، صدر ظهير في 13 يونيو 1961، يشرع للمغاربة يوم 10 محرم (عاشوراء) كعطلة رسمية مؤدى عنها، ويحتفظ بالعطل ذاتها التي أقرها الظهير السابق لجميع الموظفين.

بعد ذلك سيأتي مرسوم 21 غشت 1963، الذي كان به "فصل فريد"، يشرع للمغاربة عطلة من نصف يوم فقط. وبمقتضى هذا الظهير الشريف، الذي يحمل توقيع المدير العام للديوان الملكي أحمد رضا كديرة، عن رئيس الحكومة وبتفويض منه، فـ"إن نصف الواحد والعشرين من شهر غشت 1963 (من الثانية عشرة زوالا إلى الثانية عشرة ليلا)، ذلك اليوم، الذي هو يوم ميلاد صاحب السمو الملكي الأمير ولي العهد، يكون يوم عطلة، عملا بمقتضيات الفصل 45 وما يليه من فصول الظهير الشريف المؤرخ في 2 رمضان 1366، 21 يوليوز 1947".

عطلة لساكنة آسفي

من النصوص التي يمكن إدراجها في سرد النصوص القانونية، التي شرعت العطل المؤدى عنها بالمغرب، مرسوم ملكي يحمل رقم 178.65، بتاريخ 29 يوليوز 1965، رسم فيه الحسن الثاني في فصل فريد كذلك أنه "بمناسبة تدشيننا للمركب الكيماوي بآسفي يعتبر يوم 15 يونيه 1965، يوم عطلة بهذه المدينة، وتؤدى عنه الأجور، وذلك تطبيقا للفصل 45 وما يليه من فصول الظهير الشريف المؤرخ في 2 رمضان 1366". هذا القرار الملكي يحمل توقيع الحسن بن محمد.

انتقال عيد العرش من 18 نونبر إلى 3 مارس

استقر نظام العطل في المغرب ولم يحدث عليه أي تغيير إلى حدود 16 فبراير 1977، حين أصدر عاهل البلاد آنذاك، الحسن الثاني، ظهيرا يلغي بمقتضاه ظهير رقم 1.61.327؛ الصادر في 16 يناير 1962. هذا الظهير، الذي وقعه بالعطف أحمد عصمان رئيس الحكومة وقتها، تم فيه تحديد عطل جديدة مؤدى عنها، فيما تم تفصيل لائحة جديدة للعطل بالمغرب في مرسوم صدر بعد ذلك بأيام، وقعه أحمد عصمان رئيس الحكومة، وامحمد بنيخلف وزير الشؤون الإدارية في ذلك الوقت. وفيه تم ترسيم عطلة المسيرة الخضراء، وتغيير تاريخ الاحتفال بعيد العرش.

وفي هذا المرسوم، الذي يحمل تاريخ 28 فبراير 1977، والذي تضمن من جديد عبارة "الإسرائيليين المغاربة"، دون أن يشمل أي تغيير أعيادهم الثلاثة المنصوص عليها سابقا، (روش أشانا، كيبور، والبيساح)، إلا أن هذا المرسوم جاء بلائحة جديدة للعطل لجميع الموظفين تضمنت "عيد العرش يوم 3 مارس، عيد الشغل يوم فاتح مايو، عيد المسيرة الخضراء يوم 6 نونبر، عيد الاستقلال يوم 18 نونبر، عيد الفطر يومي فاتح وثاني شوال، فاتح يناير، عيد المولد النبوي يومي 12 و13 ربيع الأول"، مع تحديد أيام خاصة بـ"الإسرائيليين المغاربة" والأوروبيين الذين يشتغلون في الإدارات والمؤسسات العمومية.

إضافة "يوم وادي الذهب" و"العيد الوطني"

ثم جاء مرسوم 19 غشت 1979، الذي أضاف يوم 14 غشت كعطلة رسمية مؤدى عنها، وسماها "يوم وادي الذهب"، دون تغيير في العطل السابقة. وهو مرسوم وقعه الوزير الأول ووزير العدل آنذاك المعطي بوعبيد.

خمس سنوات بعد ذلك، سيأتي مرسوم وقعه محمد كريم العمراني، في 3 شتنبر 1984، أضاف يومين إلى لائحة العطل الرسمية بالمغرب لجميع الموظفين، والأعياد التي تمت إضافتها هي: "العيد الوطني 23 ماي، وعيد الشباب 9 يوليوز"، فيما تم الاحتفاظ بيوم وادي الذهب (14 غشت) وبقية العطل المؤدى عنها.

11 يناير وثورة الملك والشعب

بالنسبة إلى عطلة تقديم وثيقة الاستقلال، التي يستفيد منها الموظفون المغاربة، بمناسبة تقديم هذه الوثيقة في يناير 1944 للسلطات الفرنسية، فقد تم ترسيم هذا اليوم في مرسوم وزاري، يحمل توقيع عز الدين العراقي في 19 جمادى الأولى 1408 الموافق لـ9 يناير 1988.

وقد احتفظت المادة الأولى من هذا المرسوم بالعطل الرسمية السابقة، مع إضافة 11 يناير، دون أي ذكر لما سمته النصوص السابقة "الإسرائيليين المغاربة"، والأوروبيين، الذين يشغلون وظائف في الإدارات والمؤسسات العمومية. وقد عهدت المادة الثانية من هذا المرسوم إلى وزير التشغيل (حسن العبادي وقتها) بتنفيذ مقتضيات هذا المرسوم.

أما فيما يخص عيد "ثورة الملك والشعب"، فلم يحتفل بها المغاربة إلا بداية سنة 1991، إثر مرسوم صدر في 22 غشت 1991، يحمل توقيع عز الدين العراقي. وينضاف هذا اليوم إلى الأيام التي يستفيد الموظفون المغاربة فيها من يوم عطلة مؤدى عنها، دون تغيير باقي الأيام المنصوص عليها في المراسيم السابقة.

العُطَل في عهد محمد السادس

بعد اعتلاء الملك محمد السادس العرش كان لا بد من تغييرات في نظام العطل أيضا، كما في مجالات عدة، فجاء مرسوم 10 ماي 2000، وهو ثمرة دراسة للمجلس الوزاري، الذي انعقد بالرباط في 19 أبريل من السنة ذاتها، وتم خلال هذا المرسوم تحديد لائحة أيام الأعياد المسموح فيها بالعطلة في الإدارات والمؤسسات العمومية، بالنسبة إلى جميع الموظفين: "فاتح محرم، عيد المولد النبوي (12 و13 ربيع الأول)، عيد الفطر (فاتح وثاني شوال)، عيد الأضحى (10 و11 ذو الحجة)، فاتح يناير، ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال (11 يناير)، عيد الشغل (فاتح ماي)، عيد العرش (30 يوليوز)، يوم وادي الذهب (14 غشت)، ذكرى ثورة الملك والشعب (20 غشت)، عيد ميلاد صاحب الجلالة (21 غشت)، عيد المسيرة الخضراء (6 نوفمبر)، عيد الاستقلال (18 نونبر)، والباقي دون تغيير.

وفي هذا المرسوم، تم تغيير تاريخ عيد العرش، وإضافة عيد ميلاد ملك البلاد، وتم حذف عطلة 23 ماي التي كانت تسمى "عيدا وطنيا".

وتعد هذه الفترة التي مضت (17 سنة) أطول فترة في تاريخ المغرب لم يتم فيها تغيير قائمة العطل والأعياد الرسمية، مقارنة بالفترات السابقة، إذ عرفت هذه اللائحة تغييرات كثيرة، تصل أحيانا إلى سنتين فقط، وأحيانا خمس سنوات، إلا أنه لم يحصل أي تغيير منذ سنة 2000.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (80)

1 - الواقعي الخميس 11 يناير 2018 - 09:12
اعتقد ان اكبر عقبة امام جعل 13 يناير عطلة رسمية.هو وجود عطلة رسمية في 11 يناير .مما يجعل وجود يومين عطلة يفصلهما يوم عمل امر مزعج جدا و سيؤدي الى اضطراب في الحياة العامة .الحل هو جعل 12 يناير عطلة
2 - باينتي الخميس 11 يناير 2018 - 09:22
هذا عيد الإسرائيليين و هذا عيد الأوربيين و هذا عيد ولي العهد بوحدو؛ و ملي توصل عند الأمازيغ؛ المخابرات كتكتب: واش بغيتو نرجعوها كلها عطل؟؟
هذا عقاب للأمازيغ على مطاردتهم للمستعمر
تصوروا; امينة حيدر إنفصالية و تجهر بذلك لم يجرأ أحدا بإعتقالها؛ إنها عربية
ناصر الزفزافي مطالبه اجتماعية متهم بالإنفصال إنه امازيغي؛
3 - le vagabond الخميس 11 يناير 2018 - 09:22
أمازيغ شمال إفريقيا هم من وضعوا اول تقويم سنوي يحدد الفصول الأربعة( المواسيم الفلاحية )حسب دورة الأرض حول الشمس( النظام الشمسي) وهو تقويم صحيح 100% معترف به عالميا وتاريخيا وعملت به وعليه جميع الحضارات في الحوض المتوسطي. وأتحدى اي كان أن يقول بأن تقويم الدورة القمرية صالح لتحديد الفصول الأربعة بمعنى صالح لتحديد المواسم الفلاحية. بل صلاحيته فقط دينية تعاملت به اليهودية والمسيحية قبل ان يعمل به المسلمون. أيها المسؤولون كفى من الجهل والتجاهل نحو تاريخنا وأصولهما. سنة سعيدة لكل أمازيغي شمال إفريقيا.
4 - Zirolo الخميس 11 يناير 2018 - 09:32
ان كل ما هو امازيغي يكتسي حساسية كبيرة في المغرب رغم انه الاصل و الاغلبية الساخقة. فكل ما هو امازيغي محتقر منذ الاحتقلال فقد تم تعريب كل شيء لنصل في جميع المجالات الى تخريب كل شي. لكن اليوم هناك وعي كبير في اوروبا حيث ملايين الامازيغ و في شمال افريقيا فلا يمكن على كل حال فرملة ذلك. البارحة فقط تم منع اسم امناي ( الفارس) في الدار البيضاء و هذا لا يزيدنا الا تشبتا بثقافتنا مع احترام الجميع و السلام.
ازول فلاون
اسكاس امكاز.
5 - خليلوفيتش الخميس 11 يناير 2018 - 09:33
ما دامت اللغة الأمازيغية لغة معترف بها دستوريا يجب الإعتراف برأس السنة الأمازيغية كيوم عطلة مثلما هو الأمر بفاتح محرم وفاتح يناير وهذا حق يضمنه الدستور فنحن مغاربة مسلمون أمازيغ أحب من أحب و كره من كره و نكران الأصل ليس من شيم الرجال
6 - عبد القادر علولة الخميس 11 يناير 2018 - 09:34
ساكنة اسفي لم تستفد من العطلة المدكورة استفادت فقط من تلوت المركب الكيماوي .
7 - احمد الخميس 11 يناير 2018 - 09:36
شاهدت برنامجا عبر قناة 2M لأحد المتدخلين المدافعين عن اللغة العربية والذي يشكك في مصداقية السنة الامازيغية والذي يرى يجب تأكد منها عبر خبراء في التاريخ في حين ما يعرف وكذا جل المغاربة هو ان تاريخ العرب والمغرب جله مزور ويجب اعادة كتابته لانه وضع لخدمة الحكام وليس الشعوب
8 - Ayyoz الخميس 11 يناير 2018 - 09:39
التقويم مجرد اتفاق يتفق عليه جنس بشري لجعله بداية لموسم
-التقويم المسيحي ميلاد للمسيح
- التقويم الهجري هجرة الرسول (ص)
_التقويم الفيلاحي اعتمده سكان شمال افريقيا
_التقويم الصيني.....
9 - بيضاوي الخميس 11 يناير 2018 - 09:41
لا وجود للغة (أمازيغية ) ،هناك مجموعة من اللهجات، و لا وجود لسنة بربرية، يوم 13 يناير هو رأس السنة الفلاحية، التاريخ تحدث عن البربر و ليس هناك مصطلح أمازيغ. لا تسرقوا حضارة و ثقافة الغير، السنة الفلاحية هي رومانية. إنتهى الكلام.
10 - اكدوبة ماسونية . الخميس 11 يناير 2018 - 09:47
لا لصنع تاريخ وهمي . لا للتفرقة لا للهمجية لا للعنصرية . لايوجد تاريخ امازيغي. فالسنة الفلاحية نسبوها لمازغ. والتاريخ يشهد على هدا .
11 - Thank you gillitte الخميس 11 يناير 2018 - 09:53
رءس السنة الامازيغية او الفلاحية...والله لو كان متل هدا لدى الغير لاستتمره ايما استتمار......ترات وطني له تجسيداته على الواقع عبر ربوع الوطن من الشاوية الى دكالة الى الغرب الى الشمال والى عمق الجنوب عبر سهول وهضاب وجبال المغرب بصور يملءها الاحتفال والفرح باشكال حضارية...ليس فيها مجون ولا عنف ......وفي ارتباط باسمى رموز الانسانية الكونية التي هي الارض والطبيعة...انها الحضارة المغربية...الاحتفال بهدا اليوم هو احتفال بالمغاربة....ومزيد من السامح وتسمية الاشياء بمسمياتها والله تم والله تفلحو..askas n lkhir i kolo imghribine
12 - ولسين الخميس 11 يناير 2018 - 09:55
هناك عطل لا ندري لماذا هي يوم عطلة كفانح يناير و ذكرى 11 يناير
13 - زهير الخميس 11 يناير 2018 - 09:56
قل اليهود المغاربة وليس الإسرائيليين المغاربة
14 - moha o'trente الخميس 11 يناير 2018 - 10:15
Vous êtes bêtes ou vous le faites exprès !!!! Comment comptaient les tamazight avant l'arrivée des arabes puisque ils n'avaient pas d'écriture !!!! C'était des tribus incestueux qui parlaient plusieurs dialectes jusqu'à aujourd'hui le soussi ne comprend pas le rifain .....on ne peut pas créer un passé à partir de rien désolé pour leur frustration et bonne année 86347 si ça peut vous soulager
15 - سعيد الخميس 11 يناير 2018 - 10:17
لما ارى غرة الشباب المغاربة في عطلة مستمرة و الشوماج ينخر أيامهم اتعجب للبلاد التي تفخر بعطلها الرسمية. نحتفل بوثيقة جلبت للمغرب الذل و العار. لاتعليم لافرص عمل و لا إقتصاد ينذر بالخير.
فض الإحتجاجات بطرق لا تحترم حقوق الإنسان في كل مكان كما وقع في تنغير البارحة. هذه هي سمة مغرب اليوم.
نعتذر عن عطلكم فلا تهمنا.......
16 - محمد الرحامنة الخميس 11 يناير 2018 - 10:18
يحب على الدولة ان تعترف برءس السنة الامازيغية كما فعلت الجزاءر ...الامازيغية ملك لكل المغاربة .
17 - mohamed الخميس 11 يناير 2018 - 10:18
مفهمتش هاد الدولة اش بغات
واش الامازيغ جزء من الشعب المغربي وهوية وثقافة مغربية واسعة
علاش ميعتارفوش بالسنة الامازيغية كعطلة رسمية
هكذا يصنع الارهاب
اعط الناس حقهم وامن كيدهم
18 - مغربي للنخاع الخميس 11 يناير 2018 - 10:24
و لم لا الإحتفال بهذا اليوم و اتخاذه يوم عطلة رسمية أوليس كل مغربي إلا و يحمل جينات و دما من أجداده الأمازيغ حتى و إن كان لسانه تعرب؟ كم أتمنى لو أني تعلمت الأمازيغية في المدرسة و أستطيع التحدث مع كل أخوتي المغاربة في أي منطقة يسكنون للأسف عوض ذلك تعلمت الفرنسية و أخذت مني سنين و اللتي للأسف لم تنفعني يوما منذ غادرت سماء طنجة.
19 - salime الخميس 11 يناير 2018 - 10:27
ظهير بربري جديد هذا الذي يروج له من خلال هذه المطالب .الصين والهند عندهم من العرقيات الالاف.واذا اعطي لكل عرق عطلة رسمية سوف تعطل الادارات على طول السنة واكثر ...
20 - moha o'trente الخميس 11 يناير 2018 - 10:37
Vous êtes bêtes ou vous le faites exprès !!!! Comment comptaient les tamazight avant l'arrivée des arabes puisque ils n'avaient pas d'écriture !!!! C'était des tribus incestueux qui parlaient plusieurs dialectes jusqu'à aujourd'hui le soussi ne comprend pas le rifain .....on ne peut pas créer un passé à partir de rien désolé pour leur frustration et bonne année 86347 si ça peut vous soulager
21 - محماد الخميس 11 يناير 2018 - 10:37
اردنا ام كرهنا الدولة الجزائرية تفوتنا بسنوات ضوئية في مجال حقوق الانسان و بالادلة ترسيم اللغة والاعتراف بالعيد السنوي الامازغي حرية التعبير في القنوات الجزائرية عكس قنوات الصرف الصحي المغربية والاهم حرية الشعب الجزائري عكسنا حنا في المغرب مازال الشعب عبيد واقولها وأغلبيتكم لن ترضا ولاكن هي الحقيقة ,الجزاير عرفات فين كاين الداء والآن تبحت عن الدواء اما المغرب مزال يتالم ولا يعرف حتى من أين
تنميرت اعزان اميدن اعزان
22 - ملاحظ الخميس 11 يناير 2018 - 10:43
يقول بعص البربر عن هده المناسبة انهم تغلبوا على الفرعون وقبلها ارادوا بيع روما ما هده الشداجة والهبل البربري ان كانوا فعلوا دالك لمادا لم يحتلوا مصر ولمادا لم يسيطروا على روما هده مناسبة حاكوزا اقرب منها لعادة بهودية او وثنية لكن البربر يريدون خطف المغرب الى الوثنية
23 - سلوبيط مول الموزيط الخميس 11 يناير 2018 - 10:58
وقل اعملوا فسوف يرى الله عملكم ورسوله وليس تعطلوا وارتاحوا مادام خلق الله مستمر ويعمل كذلك البشر يجب أن يعمل كنظام الكون ليس هناك عطل أو تفاوت عطل اختراع علماني أما الجهلاء لايعرفون العطل تراهم عراقا في الحقول لايعرفون إلا العمل كما أمرهم ربهم
24 - علي الخميس 11 يناير 2018 - 11:05
2966 هدا قبل الجاهلية عليها بقيتو جا ه ل ي ن لحد الان وعلى ما اظن انتم غير مسلمين ولا مسيحيين ولا يهود فما هو دينكم وشكرا
25 - Marocaine pure الخميس 11 يناير 2018 - 11:13
فقط لمن لا يعرف هذا الشعار او العلم ... هذا الشعار من يحمله لا يعني انه انفصالي او انه لا يحب بلده.. لان هذا الشعار ثقافي ويمثل ثقافة شمال افريقيا... كشعار الاتحاد الاوروبي او شعار الجامعة العربية. .. هذا الشعار يعبر عن مدى حب الانسان المغاربي لارضه وثقافته .. اقول هذا حتى يكف البعض عن قول انه من لا يحمل العلم الاحمر ذو النجمة الخضراء فهو انفصالي.. لان العلم المغربي يخص المغرب وهذا شعار وليس علم دولة او رمز انفصالي ... مرة اخرى هذا شعار هوية وثقافة وانتماء لارض شمال افريقيا من سيوة بمصر الى الكناري ومن المتوسط الر التشاد ومالى .. فاتقوا الله في اخوانكم وادعوا الى اتحاد شمال افريقيا لاننا اخوة في الدم والارض وكل شيء... (الاتحاد قوة )
26 - سؤال الخميس 11 يناير 2018 - 11:48
ماهي ديانة وعقيدة الامازيغ هذا سؤال فقط ارجو الإجابة بكل صراحة
27 - BOP35 الخميس 11 يناير 2018 - 11:51
هاذ التقويم بما يسمى الأمازيغي هو كيعني حدث أخر حسب بعض المؤرخين لاكن الحركة الصهيونية جعلته تقويم امازيغي من اجل هدف واحد وهو تفرقة الشعوب في شمال إفريقيا وغربها وزيدون, صيغة كلمة أمازيغ: جمع وليس مفرد...
28 - محمد الرحامنة الخميس 11 يناير 2018 - 12:01
يحب على الدولة ان تعترف برءس السنة الامازيغية كما فعلت الجزاءر ...الامازيغية ملك لكل المغاربة .
29 - عليوات الخميس 11 يناير 2018 - 12:02
2966 سنة.على مااضن الامازيغيون هم اول بشر فالدنيا قبل ادم عليه السلام . وعلى الدولة المغربية ان تلتفت إلى هذا قبل آفات الاوان.
30 - العربي المكناسي الخميس 11 يناير 2018 - 12:02
نرفض اعتماد السنة الامازيغية (المزعومة) لسبب بسيط ... انها تخص عرق معين دون سواه

اما عيد المولد النبوي، عيد الفطر ، عيد الأضحى ، فاتح يناير، عيد الشغل،عيد العرش ، يوم وادي الذهب، ذكرى ثورة الملك والشعب ، عيد ميلاد صاحب الجلالة ، عيد المسيرة الخضراء، عيد الاستقلال

فهي اعياد لكل المغاربة تحتفل فيها كل الاعراق المغربية
31 - محلل للوقاءع الخميس 11 يناير 2018 - 12:08
حسب تحليل مبسط هده المناسبة هى مناسبة فلاحية بكل تاكيد لمادا لانها تتوافق وموسم الحرث والزراعة بالمغرب وخاصة فى الجبال لبرودتها ٢ لا يمكن ابدا لسكان المغرب البرابرة فى وقت كهدا تكون فيه البرودة فى قمتها وهم احوج ما يكون الى الدفء ان يسنوا حربا على الفرعون وخاصة ان الجو فى مصر يكون حارا ويمكن لمهاحم بعيد عن خطوط امداده التغلب على اهل الدار اخواننا البرابرة يحلمون ودالك من حقهم والسلام هى عادة فلاحية وبسبب تسميتها حاكوزا قد تكون يهودية المنشاء ليس الا
32 - hassan الخميس 11 يناير 2018 - 12:10
من اين لكم بهذا التاريخ ?
ربما يعود لاقدم انسان على الارض?
اليس كذلك
33 - الهاوب الخميس 11 يناير 2018 - 12:11
صاحب التعليق 8 قال كل شيء اتفاق لعرق بشري
34 - cenkori الخميس 11 يناير 2018 - 12:12
pour le numero 2
il ne faut pas oublier que tu vie ds in etat policier ou la police et ces academie occupe tout les poste de responsabilite
la plus part des pacha kaid wali sont des agents qui derige la vie civil,
il n y a pas des representants elu ou vote directement par le people vue le parlement n a que le droit de pose des question depose avant et par ecrie,et les elites de gouvernement on le droit de plus d une semaine de repondre a ces question avec la presence des cameras
le systeme marocain ne donne pas au civile le droit de participle ds la vie de responsabilite et ne croit pas au vote pour les juge et les derigent des etablissement de people comme le wali ou kaid ou pacha sont tout parachute par l interieur
les media au maroc son d accord avec ca
35 - ضد الضد الخميس 11 يناير 2018 - 12:20
عيد العرش 03 مارس منذ الستينيات و نحن نحتفل به في نفس التاريخ و ليس كما جاء في المقال انه تم تغييره سنة 1977 بدلا من 18 نونبر.. و كنا ننتظر هذا العيد باحر من الجمر لأنه العيد الوطني المليء بكل أنواع الموسيقى و في كل شوارع المدن المزدانة باوراق النخيل و الشاي و الحلويات توزع على الكبير و الصغير.. مما جعل الكثير من المغاربة الذين لم يكونوا مسجلين في الحالة المدنية باهتيار هذا اليوم كازديادهم فيه ليكون فرحة لهم في كل سنة
36 - سؤال وارجو الإجابة الخميس 11 يناير 2018 - 12:31
ماهي ديانة وعقيدة الامازيغ . مثل هناك ديانة مسيحية وديانة يهودية وديانة الاسلام . سؤالي ماهو دين او عقيدة الامازيغ وشكرا
37 - ماريا الخميس 11 يناير 2018 - 12:32
ياامازيغ.اتريدننا ان نطبق كلام الحق ام كلام الباطل. فالحق سبحانه وتعالى قال في كتابه العزيز :واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا.
فكلنا من آدم و آدم من تراب. والأرض لله .فلماذا الله العظيم أمرنا بالاعتصام جميعا بخبله المتين وانتم تريدوننا ان نتفرق. تريدون الطائفية في البلاد وتصبحوا عرضة للخطر والفتن. من وراء ذلك؟ هذه فكرة صهيونية. كم اخذتم من عند من دفعكم لهذه التفرقة لزرع الفتنة الطائفية في البلاد.
اتقوا الله واتركوا هذا البلد آمنا مستقرا. خذوا العبرة من التاريخ فسوريا و العراق و اليمن و ووووووو.ماذا جنوا من هذه الطائفة.سوى الخراب والدمار والتسول والقتل.
38 - الطاطاوي الخميس 11 يناير 2018 - 12:43
الى رقم 9 البيضاوي.

ولمادا سرقتم انتم حضارة قريش وتنسبونها اليكم علما انها حضارة تخلف وقتل وإرهاب.

اما قولك عن لهجات فقولك صحيح لكن.
الم تعلم ان ما تسمونه لغة عربية هي عبارة عن لهجات متعددة ولا تشبه إحداها الأخرى في المغرب فما بالك بالوطن العربي.
فمثلا اهلنا في الشمال لا يمكن التفاهم معهم.
وكدلك في وجدة
و في الجنوب.
وعليك بالجزائر
ولبنان


كلامك مردود عليك.
39 - aigle marocain الخميس 11 يناير 2018 - 12:45
هذا التخطيط ليوم 11 يناير من طرف حزب الاستغلال وابناء اهل اللطيف لكي يمنعو على المغاربة الاحتفال براس السنة الامازيغية;
40 - الله أكبر الخميس 11 يناير 2018 - 13:12
المغرب غلاط غلطة كبيرة لما دخل اللغة الامازيغية فالدستور دبا على المغرب ات يعترف برأس السنة الامازيغية اهنيونا. راكم مرضتوتا انا ريفي انا عربي انا شرقي انا شمالة ونحن نعيش في دولة واحدة ودين واحد اش هد تخريف.
41 - متتبع الخميس 11 يناير 2018 - 13:12
بعيدا عن العنصرية والكلام الخاوي يجب الاقرار بهذه المناسبة وتخصيص يوم عطلة لها وللاشارة وما لا يعرفه الكثير ان قانون العطل في المغرب لا يلتفت اليه فمثلا في اوروبا ينص قانون العطل على انه في حالة ان تصادف يوم عطلة دينية او وطنية يوم السبت او الاحد يتم تعويضه بيوم الاثنين الموالي فمثلا عندما يصادف فاتح ماي يوم السبت او الاحد يكون يوم الاثنين عطلة تعويضا له وعندنا عندما يصادف عيد الاضحى يوم السبت فلا يتم التعويض عنه رغم ان الكثير من يسافر الى مدينة بعيده لكن يلزمه الالتحاق بالعمل يوم الاثنين التقشف في العطل عندنا مرده ان المسؤولين لا يعرفون معنى العطل لانهم دائما في عطلة فالبرلماني والوزير،دائما في عطلة وليس هناك يلزمه بالحضور والاقتطاع من اجرته ان لم يحضر بعكس الموظف وهم ايضا لا يعرفون معنى الفقر لذا فهم لا يهتمون بالحوار الاجتماعي فالموظف البسيط يلجا الي الاقتراض لشراء اضحية العيد لضعف مرتبه في حين يحصل الوزير على راتب شهري يمكنه من شراء قطيع من الاكباش عندما يحكمك من لا يعرف الفقر والجوع فكيف لك ان تقنعه بوجود الفقر وكيف لك ان تقنع من يملك عدة مساكن بانك تعاني من ازمة السكن
42 - المجيب الخميس 11 يناير 2018 - 13:17
حل هذه القضية بسيط ولا يحتاج لكل هذه الضوضاء الفارغة. على البرلمان ان يشرع قانونا يقول ان كل يوم بدون عمل لا يؤدى عنه سواء كان عيدا او اضرابا او غير ذلك اتباعا للمبدأ البديهي والمنطقي : " لكل عمل اجر ولا اجر لمن لا يقدم خدمة". يومها سيظهر الحق ويزهق الباطل وسترى الجموع يتوسلون و يطالبون وحتى يناضلون من اجل العمل في ايام الاعياد وايام الاضراب واواخر الاسبوع ورؤوس السنة لانهم لن يروا في هذه العطل الا حجم الاقتطاعات التي ستنقص من اجورهم.( تبع الكذاب حتى العتبة ديال الباب).
43 - لخضر الخميس 11 يناير 2018 - 13:21
سبحان الله... وهل يوجد شيءٌ اسمه تقويم أمازيغي؟ من المعروف عند جميع المؤرخين، بدون استثناء، أن ما يسميه المعهد البربري في باريس بهذا الاسم هو السنة الرومانية التي وضعها الامبراطور الروماني يوليوس قيصر. وهذا هو اسم هذا التقويم الذي تخلَّت عنه أوروبا بعد وضْعه بأكثر من 16 قرنا، واعتمدت التقويم الجديد المعروف في العالم كله حاليا.
44 - brahim daoudi الخميس 11 يناير 2018 - 13:25
نتمنى لكم سنة سعيدة الأمازيغية 2968.
بالصحة والهناء وطول العمر. والأمن في بلادنا وبالاد المسلمين أجمعين. وكل عام وانتم بألف خير.
45 - مكناسي الخميس 11 يناير 2018 - 13:25
اللخوت امازيغن انا طرحت بعد الإساءة لكن حتى واحد مقدر اجاوبني ايقنعن مدام راس السنة ديالكم 2966 اش من ديانة ديالكم وشكون هو رسول ديالكم انا مسلم عربي اامين بالله ورسوله وراس السنة اللي نحتفل بها هي سنة الهجرية هيا 1934 من غير هد السنة الهجرية مكاين لا تمازيغت ولا تصحراويت ولا تجبليت
46 - Moha الخميس 11 يناير 2018 - 13:29
الامازيغ لهم الحق بالمطالبة بعيدهم راس السنة الامازيغية و الفلاحية لديهم وهو عيد جميع المغاربة و الا حدف جميع الاعياد الاخرى الا عيد الفطر و عيد الاضحى و فاتح ماي . يمكن جمع العطل الاخرى و توزيعها بين العيدين الدينيين . اما الاعياد الاخرى التي تهدر فيها اموال طائلة بلا معنى و لا فائدة فيجب الغاؤها .
47 - متتبع الخميس 11 يناير 2018 - 13:31
لا حول ولا قوة إلا بالله شعب لا يعرف اين يتجه،في الوقت الذي تتكالب فيه الدول الغربية علينا نحن نتشاجر على الإحتفال بالسنة الأمازيغية.أين انتم من القضايا المصيرية تريدون تقسيم المغرب إذن فاليكن ولكن تحملو تحملوا تبعات تصرفاتكم و إياكم الندم لأنه لا ينفع حينئد
48 - مغربي مزور الخميس 11 يناير 2018 - 13:34
الان تطالبون الدولة الاعتراف بالعطل الأمازيغية وغدا ستطالبون بحكومة امازيغية متاسف على كلامي هذا لكن هاذه هي الحقيقة . كفى من زرع الفتن . الأمم أصبحت الان متطورة في جميع المجالات ونحن لازلنا نتسائل هل يجوز الدخول للحمام بالرجل اليمنى ام اليسرى . كفى يا شعب ظحكت من جهلنا الامم
49 - عالي الخميس 11 يناير 2018 - 13:35
من المنطق أن تدمج عطلة 11 يناير التي تتعلق بتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال مع عطلة عيد الاستقلال و تحتفل الأمة المغربية في 13 يناير بالسنة الأمازيغية والفلاحية والأصحاب القرار واسع النظر
50 - بركاك في الطاليان الخميس 11 يناير 2018 - 13:37
جمهورية تامزغا برأسة عصيد..... قريبا... قريبا
51 - بربري أصيل أبا عن جد الخميس 11 يناير 2018 - 13:37
أيها العقلاء، اسمعوا وعوا. ما تسمونه بالقضية الأمازيغية هو إرث استعماري وأن العلم الذي تلوحون به هو علم الشواذ والسحاقيات وأن حرف ما يسمى بالتيفناغ هو حرف فينيقي وأن الحضارة الوثنية التي تتكلمون عنها لا توجد لها آثار أو حفريات أو مخطوطات. أما كا تسمونه بالسنة الأمازيغية فهي السنة الفلاحية .
52 - مغربي من الدنمارك الخميس 11 يناير 2018 - 13:51
السلام عليكم . انا اعرف ان هناك الصالح والطالح . كان لي صديق وزميل في العمل امازيغي والله يشهد أنني كنت احتسبه أكثر من اخ كل ما هو لي له في الاخير تسبب لي عن قصد في مشاكل في العمل وتركي لعملي . الله يسامحو
53 - BOP35 الخميس 11 يناير 2018 - 14:00
برافو لي مول التعليق المسمى لخضر.....(y)
صحيح هدك هي الحقيقة وللي بغا يزورها شوغلو هاداك....
54 - امازيغي الخميس 11 يناير 2018 - 14:13
من لا ماضي له فلا مستقبل له. نحن الامازيغ لا نحيد عن تاريخنا وهويتنا فهي وكفى. سنة سعيدة لكل امازيغي حر. ازول فلاغ
55 - مغربي الخميس 11 يناير 2018 - 14:33
العالم اليوم عالم العولمة وتكنولوجيا و السرعة ابتكار و اختراع و الدقة انتاج و المنتوج وفق ماهو مطلوب باسواق العالمية مع حفاظ على ثروات الطبيعية لدولة في اجواء تسود فيها منافسة بالشراسة دون هوادة لان المصالح فوق كل اعتبار لدى الجميع خصوصا متحضرين عكس متخلفين بحيث يخوض العالم باسره حروب شعواء بلاهوادة في العالم الاقتصاد كل سبل فيها متاحة و مباحة ولكل تكتل أو دولة على حدى استراتجيات مدروس بالدقة متناهية منها ماهو في إطار التنفيذ و منها ماهو على المدى المتوسط و البعيد ومن ظل مشغول بالاستثناءات و النعرات و القلاقل فهو خارج الصرب يغرد بمعنى أنه لم يواكب العالم متحضر و بالتالي لم يواكب العصر فأمازيغية شيء حسم فيه الدستور المملكة بالصفة النهائية وهو فخر و المفخرة للمغاربة بل فق طاقة نضج مجتمع كما أنه في طور التنزيل والتفعيل بالتدرج وفق إمكانيات إقتصاد الوطني والنضج المواطنين مع العلم ان الجميع الشعوب العالم لها خاصيات و خصوصيات و دساتير وهي النقطة الحسم والفصل في شؤنها كلها خصوصا لدى العالم متحضرين العبرة و المثال الذي يتحدى به للوصول إلى رفاه .
56 - sindibadi الخميس 11 يناير 2018 - 14:34
لقد قلنا مامرة أن السنة لها شهور ذات أسماء معينة
وقد تكون قمرية أم شمسية
وقد تتكون من 365 أو366 يوما
السنة تستمد حسابها من عوامل كثيرة منها لا على الحصرالكواكب
والسنة تتميز بعلاقتها بالديانات السماوية
فالسنة الهجرية مثلا بدايتها هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة
فأي رسول بربري تستمد منه السنة البربرية معناها ؟
وأي كوكب تعتمد عليه في حساباتها؟
ولنذهب بعيدا في هذا المجال فالسنة البربرية تبدأ يوم 13 يناير بالمغرب ويوم 12 يناير بالجزائر
إذن كيف ستكون الفصول الأربعة وبطبيعة الحال ستكون بدايتها بعد 13 أو 12 يوما حسب المكان والزمان لما هو متعارف عليه عليه
ففصل الخريف على سبيل المثال سنة 2018 سينتهي يوم 19 مارس 2018
وعليه ففصل الخريف البربري سينتهي ب 13 أو 12 يوما بعد
فأين المنطق هنا؟
وهل تعلم أن الفصول لها علاقة وطيدة مع الطبيعة ولها تأثير كبير على كل المكونان البشرية والحيوانية والنباتية وبالتالي فهي في انسجام تام وكامل
مع هذه المخلوقات التي تتكيف معها حسب ما تمليه الحسابات المدارية للشمس
والأرض
57 - لا للتفرقة الخميس 11 يناير 2018 - 14:43
أُكذب اليوم وأكذب غدا وأكذب بعد غد حتى يستأنسوا بكذبك وتجوز لك بعد الإلحاح هذا ما يراهن عليه هذا اللوبي الصهيومازغي. الدولة غلطت لما تركتهم يستعملون تلك الرموز الغريبة على واجهات البنايات العمومية وهذا ليس عن حب أو إقتناع بل ليس إلّا لجحد (و تخراج العينين) وكل هذا بتواطؤ بعض الجهات النافذة وفي الغالب الفرانكوفونية... يجب التصدّي لدعاة التفرقة والعرقية النثنة والسلام.
58 - الحو الخميس 11 يناير 2018 - 15:13
كل العطل تؤدي إلى روما، إلا العطلة الأمازيغية فإنها تؤدي إلى سوريا والعراق. زيد على ذلك مس للمصالح الوطنية وإنتهاك حرمات الدولة، والفتن ما ظهر منها وما بطن، والدعم من الإستخبارات العدوانية،.. .الحصول حكمة الشيخ عتريسة قابلة للتجديد.
59 - عبدو السلاوى الخميس 11 يناير 2018 - 15:33
نامل ان تقلص ايام العطل لربما نحن اكثر الدول نضرب الرقم القياسى فيها نحن الفنا الخمول والكسل بدل العمل ونطالب بالزيادة في الا جور لمادا ؟ هل على كثرة العطل و التهاون
60 - لا تكذبوا علينا يا برابرة الخميس 11 يناير 2018 - 16:16
لا تكذبوا علينا يا برابرة

الريفي يتكلم اللهجة الريفية
السوسي يتكلم اللهجة السوسية
الأطلسي يتكلم اللهجات الأطلسية
لا أحد يفهم الآخر
لا يمكنهم الحوار بشيء موحد إسمه الأمازيغية
ثم
مختلفين في الشكل
في العقلية
في اللهجة
في التقاليد
في المضهر البيولوجي
هناك ناطق بالسوسية يشبه الأسيويين ( التشنويت )
هناك ناطق بالسوسية أسمر وأسود
وهناك ناطق بالريفية أشقر وناطق بالريفية أسمر وناطق بالريفية متوسطي الشكل
مستحيل أن يكونو جنس واحد إسمه أمازغ
من هو أمازيغي منهم
لاتكذبوا علينا أنكم تنتمون لعرق واحد إسمه أمازغ
هذا العرق البشري أمازغ لا يوجد

4% ناطقين باللهجة الريفية / 8% ناطقين باللهجة الأطلسية / أقل من 10% ناطقين باللهجة السوسية


أنثم ناطقين باللهجات فقط
أمازغ تساوي الرجل الحر / الرجل النبيل ليس عرق بشري .



السنة بإسم الرجل الحر هي أكبر خرافة صنعت في فرنسا
61 - إشكالية أصالة في دعوة عرقية الخميس 11 يناير 2018 - 16:26
ان كل ما يصدر من عند اتباع الجماعات العرقية الليوطية العلمانية من دعوات حول التقويم واللهجات و الامور الدينية والدنيوية بالمغرب يفتقد لعنصر مهم و هو الاصالةحتى لو قاموا بإنشاء محطة فضائية بعد سنة ضوئيةمن الآن فهم يتجاهلون حقيقة عدم توفرهم على ابسط شروط سكان المغرب الاصلين الذين وصفتهم المصادر العلميةو الاغريقية والرومانية والعربية والاوروبية بالزنوج الرحل فالقليل من المنطق يحتم على الكاتب التطرق للمتبربرين مثله بدل من يسميهم ب (التعريبيين)لان اكثر ما هوموجود فوق ارض المغرب والاندلس و العديد من دول غرب افريقيا بناه من تعرب من قبائل البربر والحمد لله و اليوم بأتينا بعض المتبربرين العرقين الحاقدين على اسلامية المغرب مند 13قرن ليطعن في الخلافةالاسلامية التي أسس على أسسهاالمغرب كل هذا من أجل عيد وثني روماني نبذوه الاطاليون والاوروبيون اليوم وهذه كلها آراء تعبر عن العجز في الاصالة يدفع صاحبه الى إقصاء الناس والتسلط و السلطوية على الطريقة الليوطية
62 - مغربي الخميس 11 يناير 2018 - 16:41
لم يكن هناك رئيس حكومة قبل 2011...بل وزير اول ...كتابة التاريخ تكون بشيء من الوضوح اللغوي و ثبات المصطلحات
63 - أمازيغ الخميس 11 يناير 2018 - 17:09
المتعصبين العرب و المستعربين المغاربة عندهم نقص و كره دفين لكل ماهو أمازيغي و وطني في المغرب....عاش الشعب المغربي الأمازيغي العربي الأندلسي الأفريقي المسلم اليهودي
64 - لا مشكل الخميس 11 يناير 2018 - 17:31
الذي نعرف ان الناير هو يناير فلاخي لجميع المغاربة
او الحوادس بسبع خضاري
نعلم
ان الحكومة بربرية
البرلمان بربري
الأحزاب بربرية
العمدة بربرية
الجهات بربرية
ااقتصاد بربري
الكرة بربرية
السفارات بربرية
ولا نعلم ان السنة الفلاحية هي كذلك أصبحت بربرية
عجيب
وقل ربي زدني عاما
65 - ERRIFI الخميس 11 يناير 2018 - 17:33
انا ريفي مغربي اعتز بمغربيتي وبوطني وبالمملكة التي تجمعنا من طنجة الى لكويرة ومن فكيك الى المحيط الاطلسي وبفظلها نعيشوا في امان واطمانان . الامازغية هاوية وارث و ثروة لجميع المغاربة واللدين يسوقونها لاغراض سياسية او للفتنة هل ناداوا يوما بالعدالة الاجتماعية للمغاربة ? هل دافعوا يوما عن ضعف التعليم العمومي الدي رمى بشريحة من اولاد الشعب الى الهاوية ? هل سال احد رجل التعليم العمومي لمادا يرسل ابناءه الى الخواص ?
66 - ماسين الخميس 11 يناير 2018 - 17:45
تحياتي للشعب الجزائري بجميع اطيافه الذي اقر بالسنه الجديدة الامازيغيه وجعلها عيدا وطنيا بدون معارضة.
اما نحن فقد شاء القدر ان نبتلى بقوم مستعرب حقود على كل ما هو امازيغي. يعارض بشده وبشكل هستيري ان يتمتع اصحاب الارض باعيادهم. لكن سوف نقلب عليهم الطاولة قريبا ونجعل حدا لطغيانهم علينا.
AZUL asagas ambarki.
67 - WARZAZAT الخميس 11 يناير 2018 - 18:56
نعيش في 2018...وإنتهى الكلام....فعلا تقييم سنوي عدمي لا معنى له، نحتفل فيه بولادة طفل من مراهقة عذراء. في الأصل هو إحتفال وثني جرماني باقصر نهار في السنة، 21 دجنبر، و بمنتصف و تراجع فصل الشتاء. و لكنه معيار و مقياس كل شيء. من إدارة و إقتصاد و كمبيوترات و الات و الحيوانات...لهذا لا مفر من اعتماد هذا التقييم اللاتيني العالمي كما يجب إعتماد ابجديته لمسايرة العصر مكان محاولة خلق عالم بزاري موازي ... تضخم هوايتي و جنون فاشستي يتضاهى مع جنون الدواعش.

ك'' المسقفون '' العرب أغلب '' المسقفون '' الأمازيغ مكان أن يفكروا في المستقبل يفكرون في ''المستقلب''.


فعلا كل الشعوب تحتاج إلى أساطير و اعياد تحتفل فيها بثقافتها و تاريخها. و لكن يجب الحذر من اللغو و '' التفلكلير'' المبالغ. أنا اقترح ذكرى معركة أنوال كيوم للاحتفال بالامازيغية أو هزيمة بوكافر كاخر قلعة سقطت في يد الإستعمار...تذكيرا بابطالنا و شهدائنا...تخليد ذكرى لا يفرض فيه أن يكون للتمجيد و لكن للتذكير.

ك '' زيداني '' التاريخ عندنا يبدأ بضربة سيدنا زيدان -لمع الله رأسه- في نهاية كأس العالم 9-7-2006 ...نحن ألان في العام 11.
68 - محمد الخميس 11 يناير 2018 - 19:03
من لا يعرف التاريخ وهويته وإجداده لا يحق له أن ينتقد الاحتفال بالسنة الامازيغية ولا يحق له الرد على هده الصفحة .
نعرف الدي يتحكم في الشعوب ويحاول طمس هويتهم وبالتالي يسهل له السيطرة عليهم واقتيادهم كالقطيع ليستغلهم كما يحلو له
69 - امازيغي مغربي امريكي الخميس 11 يناير 2018 - 20:01
طبعا فالأمازيغ رغم تميزهم عن غيرهم من الشعوب بمجموعة من التفاصيل الإثنوغرافية و الثقافية إضافة إلى الذهنية التراثية الشعبية التي نالت اهتمام العديد من الباحثين الأنثروبولوجيين الأجانب . إلا أنهم أي - الأمازيغ - افتقدوا إلى الكتابة العلمية و التدوين و الإنتاج المعرفي كما كان يتقنه العرب و اللاتينيون ، و هذه النقطة بالذات يغفل عنها مختلف الباحثين تمثل نقطة الضعف في الحضارة الأمازيغية و إحدى دوافع إستقواء الحضارات الأجنبية التي غزت بلادهم و إستوطنت معاقلهم .
و هذا ما يجهله العنصريون من المغاربة الذين يقولون انهم عرب و هم ل عرفون اصلهم و أصل اجدادهم أتحداهم يقوموا بتحليل الجينات ADN و سيتفاجوون انهم أمازيغ الاصل...
اسكاس امباركي اماينو اغودان 2968
و على النظام ان يجعل هذا الْيَوْمَ 13 يناير يوم عطلة في المغرب.و هو حق الأمازيغ و المغربة كلهم..و من هو ضد ذلك فهو اما احمق او مهووس بالقومية العربية الشوفينية
70 - BOP35 الخميس 11 يناير 2018 - 20:31
Bravo pour le commentateur numéro--- 60 --- et rien à rajouter ------------------------------------------------------------x
71 - مواطن حر الخميس 11 يناير 2018 - 20:34
السنة الهجرية : هجرة الرسول عليه الصلاة و السلام
السنة الميلادية : ميلاد نبي الله عيسى
السنة الأمازيغية: ميلاد الفتنة
يجب التكلم على التعليم و الصحة واحترم القانون لجميع الفئات
على هذا الحساب يجب التكلم عن:
السنة الاستقلالية: عندما أخذنا الاستقلال
السنة المالكية: المذهب المالكي
السنة الصوفية
السنة الريفية
السنة العبدية
السنة الدكالية
السنة الحسانية
.......
72 - Me again الخميس 11 يناير 2018 - 21:23
تخيلوا الاحتفال برأس السنة الامازيغية و يوم عطلة يجمع الجزائريين و المغاربة. سوف تكون مناسبة أفضل لصلة الرحم مهما فعل النظامين و الاستعمار و القومجية العروبية ان يوحدهم. فلا يوحدهم سوى الامازيغية. اما بالنسبة للإسلام و العيدين الكبير و الصغير فيتقاسمهما مع دول إسلامية كثيرة. المهم هو ان راس السنة الامازيغية تجمعنا! حيث القومجية العروبية انتهى عهدها! و كل ما يوصف بتجمع عربي هو وهميا و فاشلا، من المغرب العربي و الجامعة العربية و الوطن العربي و العالم العربي و الجمهورية الصحراوية العربية الوهمية و القدس العربي الذي هو في الحقيقي إسلامي و من شاء فهو مسيحي و يهودي كذلك! حثي العرب الاقحاح حذفوا كلمة (العربي) في اتحاد مجلس التعاون الخليجي، حيث هم واعون بكوارث القومجية العروبية!
لهذا سيكون المغرب الامازيغي انطلاقة حقيقية للاتحاد و التنمية و التقدم و الرخاء مثلما اعتمدت الدول المتقدمة على لغاتها الام و ثقافتها المحلية!
اسكاس اماينو!
73 - SOCIOLOG الخميس 11 يناير 2018 - 21:26
لابد من الاعتراف ولو طال الزمن لان هذا حق ابدي شاء من شاء وكره من كره كما الدسترة
74 - Me again الخميس 11 يناير 2018 - 21:48
اضافة...
كذلك فشل الجماهيرية العربية و نصف السودان (العربي) اصبح خارج تغطية العالم او الكون العربي و كردستان و الصومال و تمازغا يتبراءون من العالم العربي الوهمي و الحضارة العربية ليست سوى حضارة إسلامية. لا لسبب سوى ان المسلمين العجم واعون بان اللغة العربية ليست من أركان الاسلام و الجنة ليست عربية خاصة بقريش، بل بالعرب المتقين و العجم المسلمين المتقين و الاسلام ليس عربي، بل دين العلمين و الله ليس عربي و استغفر الله العظيم
75 - Jilai الخميس 11 يناير 2018 - 21:48
الدستور المغربي يعترف بالأمازيغية لغة رسمية . بدأ الكلام . التقويم الأمازيغي أول الأشياء التي سوف تلي في المرحلة القادمة انشاء الله . الأمازيغ هم الأصل و الباقي خليط من الأمازيغ مع قوميات جاءت مناطق عديدة من الجزيرة العربية أو الإيبيرية أو من جنوب الصحراء . اللغة العربية ليست حكرا للعرب و لن نكون عربا لأننا نتكلم بها بعد أن علموها لنا قهرا رغم صعوبتها و تخلفها .
76 - SOUAD الخميس 11 يناير 2018 - 22:35
ما دامت اللغة الأمازيغية لغة معترف بها دستوريا يجب الإعتراف برأس السنة الأمازيغية كيوم عطلة مثلما هو الأمر بفاتح محرم وفاتح يناير وهذا حق يضمنه الدستور فنحن مغاربة مسلمون أمازيغ أحب من أحب و كره من كره و نكران الأصل ليس من شيم الرجال
77 - allal الخميس 11 يناير 2018 - 22:58
بسم الله الرحمان الرحيم إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ صدق الله العضيم
78 - حكيمة الخميس 11 يناير 2018 - 23:16
كتقلبوا على الصداع والمشاكل العطل بحالنا بحالكم ما كاينش الفرق وقبل ما طلبوا تاريخ عطلكم الوهمية حيدوا ديك شرويطا للي في الصورة ورفعوا الراية الوطنية المغربية الحمراء وسطها نجمة
79 - محمد الجمعة 12 يناير 2018 - 08:25
عندك الحق الأخت حكيمة هذاك راه التيفو أو الوغو ديال البرابرة . غدا سيطالبون بحكومة خاصة بهم يكونوا الأعضاء فيها برابرة
80 - عابر سبيل الجمعة 12 يناير 2018 - 09:46
باختصار شديد لغة القرآن الكريم هي لغتنا . العربية كره من كره واحب من أحب . أما بالنسبة للبرابرة لدي سؤال لهم . هل عندكم مرحاض في قاموسكم ؟
المجموع: 80 | عرض: 1 - 80

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.