24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الجوهري يسافر في "قصة مكلومين" من مسقط رأسه إلى تندوف (5.00)

  2. طعن في قانونية "الساعة الإضافية" يصل إلى محكمة النقض بالعاصمة (5.00)

  3. بوميل: "أسود الأطلس" يحتاجون الخبرة والشباب (5.00)

  4. عارضة أزياء تحاول تغيير النظرة للجنس بالكتابة (5.00)

  5. رصيف الصحافة: حين فكر الملك في إعطاء العرش إلى مولاي الحسن (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | هكذا نشأت المملكة العربية السعودية بعد القضاء على "الإخوان"

هكذا نشأت المملكة العربية السعودية بعد القضاء على "الإخوان"

هكذا نشأت المملكة العربية السعودية بعد القضاء على "الإخوان"

يقول (فيلبي) عن نهاية حركة (الإخوان) في السعودية على يد الملك عبد العزيز: "لقد كان خلق ابن سعود لحركة الإخوان سنة 1912م ضربة معلم عبقري لا يوازيها غير تصفيته لهذه الحركة بعد ثمانية عشر عاما حينما ثبت لديه أنها لم تعد إلا عقبة كأداء في سبيل استقرار الأوضاع التي بناها بطول صبر وجهد. فلقد كان يمكن لهذه الحركة التي أوجدها ابن سعود من العدم أن تدمره وتنهكه لو لم يبادر هو إلى تدميرها".

وهذه القصة ليست خاصة بمكان بل هو قانون إنساني يسري على جميع الحركات الاجتماعية.

فالسلطان محمود الثاني عندما حاول التخلص من الانكشارية عام 1808م قلبوا قدروهم وهجموا على السرايا الحكومية وقتلوا الصدر الأعظم وأشعلوا العاصمة ناراً فأذعن لطلباتهم حتى جاءت نهايتهم عام 1826م فحصدهم بالمدفعية على يد قره جهنم أي جهنم السوداء؟

ومن قبل تتكرر القصة بين أبي مسلم الخراساني وأبي جعفر المنصور فالأول بنى الدولة العباسية بالدم والتجسس وحسن التنظيم والثاني أخذ الثمرة حتى إذا نازعه فيها نزع روحه. وفي المقابلة الأخيرة بينهما بعد أن غدر به المنصور تضرع إليه الخراساني أن يبقيه لأعدائه قال: ويلك وهل عدو أخطر منك؟

والسيناريو نفسه جرى مع الأحزاب المعاصرة، سواء الإخوان المسلمين أو البعث؛ فحسن البنا أنشأ التنظيم المسلح السري الخاص برئاسة السندي فلما طلبه في بعض الشأن قال: على البنا أن يراجعني. والسندي لا يزيد عن نبتة زرعها وغذاها حسن البنا.

وميشيل عفلق وصلاح البيطار كانا من مؤسسي حزب البعث؛ فأما الأول فسقط صريعا في باريس برصاص الرفاق، وأما الثاني فحكمه الرفاق بالإعدام حتى آواه صدام المصدوم فلم تر عينه انهيار البعث مثل بيت من الملح. وأما عصام العطار الإسلامي في ألمانيا فقد نجا بأعجوبة بعد أن دفعت زوجته الثمن، فسقطت صريعة رصاص مخابرات البعث. وكان محظوظاً إلا ينتهي بيد الإخوان كما حصل مع شاه مسعود في أفغانستان.

وهذه القصة تكررت في سيناريو الترابي وعسكر السودان، فكل حصان قابل للترويض إلا الحصان العسكري فإنه يجمح براكبه فيدق عنقه هكذا جاءت أخبار الانقلابات ووقائع التاريخ.

وهذا المرض أصيب به كل فصائل المنطقة من قوميين وإسلاميين؛ فأما فريق القوميين فقد التهم بعضهم بعضاً مثل العناكب عندما أصبحت السلطة والسلاح في أيديهم، وأما حسن البنا مؤسس (الإخوان المسلمين) فقد قضى نحبه عندما انفجر به لغم (التنظيم الخاص) الذي صنعه على عينه فلم يكن مصرعه سوى رد فعل عادي على مقتل النقراشي و(يداك أوكتا وفوك نفخ).

وحينما يعزم الجناح المدني على القفز إلى السلطة على ظهر الحصان العسكري يرى الأخير أنه وضع دمه على كفه في هذه المغامرة الكبرى فهو أولى بثمرة السلطة، وإذا قامر فريق ثاني فسولت له نفسه الانقضاض على الذئب الأول كان جاهزاً بالمرصاد لسفك الدم؟ فالقتل وسفك الدماء شرط أساسي لاستتباب الأمن في نظر الانقلابيين؟

وعندما فشل هتلر في انقلابه عام 1923 م، وجلس في السجن انكب على تأليف كتابه الشهير (كفاحي MEIN KAMPF) وفيه وصل إلى قناعة كاملة أن الوصول إلى السلطة في ألمانيا يجب أن يكون بالطريق الديمقراطي، وهكذا جاء هتلر إلى السلطة عام 1933، وعندما سقطت في يده تفاحة السلطة الناضجة أقسم له الجيش البروسي ذو التقاليد العريقة على الولاء، ولكن (روهم RUHEM) قائد المليشيات العسكرية لم يستوعب هذه الحقيقة، ولما تمرد قام هتلر بتصفيته فقتله بيده؛ مع أن نجم هتلر صعد كان على أكتاف رجال من نوع روهم؟ فهذه هي حكمة العسكريين الأولى التي يجب تلاوتها بخشوع من كتاب ميكافيللي (الأمير): على الحاكم أن يكون ماكراً كالثعلب دموياً كالنمر وعليه أن يقتل بدون تردد؟

وفي كتاب (القوة) لروبرت غرين يضع 48 قاعدة في لعبة السلطة وأول قاعدة تقول: لا تلمع أكثر من سيدك. ويشرح القانون أن "اجعل أولئك الذين فوقك يشعرون دائماً بتفوقهم بشكل مريح. وفي رغبتك لإرضائهم وإثارة إعجابهم لا تذهب أبعد من اللازم في إظهار مواهبك، وإلا فقد تخلق العكس، أي تثير الخوف وانعدام الأمن. اجعل سادتك يظهرون ألمع مما هم، وستصل إلى قمم السلطة".

ثم يضرب الأمثال على ذلك ومن أطرف القصص تلك التي رواها عن وزير المالية (نيقولا فوكيه) الذي طمح إلى منصب رئيس الوزراء بعد اختفاء (جول مازاران) عام 1661م، فدعا الملك (لويس الرابع عشر) ملك الشمس إلى حفلة ملوكية في قصره الذي افتتحه لأول مرة ونام فوكيه تلك الليلة على الأحلام الوردية أن المنصب صار قاب قوسين أو أدنى ثم تدلى. ولكن في الصباح اقتحم منزله جنود الحرس الإمبراطوري فاعتقلوه فلم ينعم بالنوم في قصره المنيف إلا تلك الليلة الوحيدة وقضى بقية عمره في زنزانة موحشة في سجن بعيد في جبال البيرنيه حتى وافاه الأجل. وبنى الملك الشاب حدائق الفرساي على نفس نمط بيت الوزير المعتقل بدون خوف من الاعتقال.

وقصة الرشيد والبرامكة من قبل فيها عظة وعبرة ويكتب فيها ابن خلدون في المقدمة ص 15 مكتشفا القانون النفسي نفسه. فيقول: "وإنما نكب البرامكة ما كان من استبدادهم على الدولة واحتجافهم أموال الجباية حتى كان الرشيد يطلب المال اليسير من المال فلا يصل إليه فغلبوه على أمره وشاركوه في سلطانه ولم يكن له معهم تصرف في أمور ملكه فعظمت آثارهم وبعد صيتهم وعمروا مراتب الدولة وخططها بالرؤساء من ولدهم وصنائعهم واحتازوها عمن سواهم من وزارة وكتابة وقيادة وحجابة وسيف وقلم. وعظمت الدالة منهم وانبسط الجاه عندهم وانصرفت نحوهم الوجوه وخضعت لهم الرقاب وقصرت عليهم الآمال وتخطت إليهم من أقصى التخوم هدايا الملوك وتحف الأمراء وتسربت إلى خزائنهم في سبيل التزلف والاستمالة أموال الجباية واستولوا على القرى والضياع من الضواحي والأمصار حتى أسفوا البطانة واحقدوا الخاصة وأغصَّوا أهل الولاية فكشفت لهم وجوه المنافسة والحسد ودبت إلى مهادهم الوثيرة من الدولة عقارب السعاية حتى ثل عرشهم وألقيت عليهم سماؤهم وخسفت الأرض بهم وبدارهم وذهبت سلفا ومثلا للآخرين أيامهم ومن تأمل أخبارهم واستقصى سير الدولة وسيرهم وجد ذلك محقق الأثر ممهد الأسباب".

ويخلص إلى هذه النتيجة عالم الاجتماع العراقي (علي الوردي) في كتابه (لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث ـ جزء سادس ص 335) فينقل عن الملك عبد العزيز مع الإخوان أنه كان يقول لهم: "إخواني المشايخ أنتم الآن فوق رأسي تماسكوا بعضكم ببعض ولا تدعوني أهز رأسي فيقع بعضكم أو أكثركم وأنتم تعلمون أن من وقع منكم على الأرض لا يمكن أن يوضع فوق رأسي مرة ثانية. مسألتان لا اسمع فيها كلام أحد لظهور فائدتها لي ولبلادي وليس هناك من دليل من كتاب الله أو سنة رسول الله ص يمنع من إحداث اللاسلكي والسيارات".

وكان الإخوان يظنون أن الشيطان ينقل الخبر عبر أسلاك التلغراف. ولكن بدون فائدة حتى وقعت الواقعة وحكم السيف؛ ففي موضع يقال له السبلة قريبا من الزلفي إلى الشرق من بريدة في 30 آذار من عام 1929م دارت معركة طاحنة بعد أن ثار الإخوان ومعهم خمسة آلاف مقاتل فهزموا. وجيء بأحد الثوار المشهورين وهو فيصل الدويش جريحا على نقالة من سعف النخل وحوله زوجته وبناته يبكين فأشفق عليه الملك عبد العزيز وعفا عنه. ولكنه عاد فغدر ولحق باثنين آخرين هما سلطان بن بجاد وضيدان بن حثيلين. حتى سلمهم الإنجليز للملك بن سعود من العراق مثل البريد المضمون بطيارة؟

وبعد الانتهاء من القضاء على حركة الإخوان تنفس الملك عبد العزيز الصعداء، وقال: "من اليوم سنحيا حياة جديدة".

وفعلا، فقد بدأ الرجل في تحديث بلده فصار يفتح المدارس وأنشأ جيشا نظاميا من الحضر تحت إشراف بعض الضباط العرب من بقايا الجيش العثماني. كما استورد السيارات وأجهزة اللاسلكي لربط أنحاء مملكته الواسعة وقد عاونه في ذلك فيلبي معاونة كبيرة.

وفيلبي هو من ساعد في استقدام شركات التنقيب عن البترول التي عثرت عليه في الظهران وحينما تدفق النفط أصبحت السعودية مروجا وأنهارا وأشجارا لا تقترب منها غوطة دمشق الفيحاء.

ويعلق (الوردي) على واقعة السبلة بقوله في كتابه (لمحات اجتماعية من تاريخ العراق الحديث) مجلد 6 ص 335: "يدل التاريخ على أن معظم بناة الدول يقتلون من يساعدهم في بنائها، وسبب ذلك أن أولئك المساعدين يريدون أن يشاركوا الباني في ثمرة بنائه، بينما هو لا يريد أن يتنازل لهم عن تلك الثمرة، فينشب النزاع بينهم، وقد ينتهي النزاع إلى القضاء على أولئك المساعدين وقد صدق من قال السياسة لا قلب لها".

* مفكر سوري المولد كندي الجنسية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - ابو الليث الأحد 14 يناير 2018 - 08:16
اللهم احفظ بلاد الإسلام ووحد كلمة المسلمين و جنبهم فتن الشبهات و الشهوات و ردنا إليك ردا جميلا ...بوركتم
2 - Amine الأحد 14 يناير 2018 - 08:40
لوحاكم الاخوان مصر والسعودية لكنا نملك دولتين عظمتين
3 - أبو أديب الأحد 14 يناير 2018 - 08:44
وفي كتاب (القوة) لروبرت غرين يضع 48 قاعدة في لعبة السلطة وأول قاعدة تقول: لا تلمع أكثر من سيدك. ويشرح القانون أن "اجعل أولئك الذين فوقك يشعرون دائماً بتفوقهم بشكل مريح. وفي رغبتك لإرضائهم وإثارة إعجابهم لا تذهب أبعد من اللازم في إظهار مواهبك، وإلا فقد تخلق العكس، أي تثير الخوف وانعدام الأمن. اجعل سادتك يظهرون ألمع مما هم، وستصل إلى قمم السلطة"....تلكم الخلاصة فاستوعبوا الأمر لعلكم تهتدون
4 - الله اشافي الأحد 14 يناير 2018 - 08:46
السياسة انواع وفروع لهذا احزابها متشعبة ومتعددة
سياسة يستغلها الدين سياسة تستغل الدين سياسة تحارب الدين سياسة بدون اخلاق سياسة مخلقة سياسة المكر سياسة التسيس سياسة داخلية سياسة خارجية سياسة اقتصادية سياسة ثقلافية سياسة اعلامية وهناك سياسات محدثة سياسة الارهاب سياسة التظليل والشماعة.
فاصراع على الحكم يجيز كل هذه السياساة ولكل زعيم سياسي له موريدين.
5 - [email protected] الأحد 14 يناير 2018 - 08:52
فهمت الآن لماذا أيد ملك السعودية انقلاب السيسي على الإخوان ، لأن أباه فعل نفس الشيء : انقلب على الإخوان.
6 - youssef الأحد 14 يناير 2018 - 09:03
بكل اختصار المملكة العربية السعودية مبنية على اتفاق ال سعود مع مجموعة من الأطراف يخدمون كل واحد فيهم مصالح الاخر. اما الطرف الاول فهم الوهابيين الذين يتكلفون بكل الامور الدينية، و الطرف الثاني فهي ابريطانيا التي بفضل جواسيسها ساعدت على تنامي الوهابية و حرضت ال سعود على القيام بانقلاب ضد العثمانيين في الجزيرة العربية و الشرق الاوسط ( تمهيدا لإسرائيل). والطرف الثالث هي امريكا التي حاليا مكلفة بتسيير البترول الخليجي و تسخيره لمصالحها عبر التحكم في اسعار البرميل و الدولار ( مثلا: التعجيل بسقوط الاتحاد السوفياتي)، كما ان امريكا هي الراعي الرسمي للإسلام الوهابي لانه سلاح لها استخدمته في القرن الواحد والعشرين بطرق لن تخطر على بال المسلمين المتبعين له نفسهم.
7 - عادل ن الأحد 14 يناير 2018 - 09:07
الاخوان خطر على الانظمة المستبدة كالسعودية ومصر لهذا يجري تصفيتهم في كل مرة يقتربون من الحكم والذي يقربهم هو الشعب لما وجد فيهم من نزاهة وبعد عن الغلو والبدع
8 - هشام الأحد 14 يناير 2018 - 09:19
يجب أن لا ننسى أن آل سعود خلقهم الإنجليز لفصل العرب عن الدولة العثمانية و تمهيدا لخلق الكيان الصهيوني.
9 - Tanger/Amsterdam الأحد 14 يناير 2018 - 09:46
كل أعضاء الإخوان المسلمين وعبر التاريخ هم دكاطرة ومهندسين وأطباء و محامين وأكادميين، لهم كل الإمكانيات العلمية والمعرفية من أجل النهوض بأي بلد يحكمونه لكن الإعلام المتصهين شيطنهم وجعل منهم أشر الناس أما حكام السعودية والخليج عامة أناس أميون جاهلون وضعهم الإستعمار كبيادق من أجل خدمة مصالحه...
10 - ملاحض الأحد 14 يناير 2018 - 09:50
السعودية مصيرها إلى زوال لانها دولة هشة مبنية على لا شيء وأعداء الإخوان نهايتم مزبلة التاريخ أما الإخوان فهم شرف الأمة العربية والإسلامية وما يكرههم إلا أدناب االعسكر وعبيد الصهاينة
11 - خلط في الأسماء بين الإخوان الأحد 14 يناير 2018 - 09:58
هناك خلط في أسماء الحركات. الإخوان في سنة 1910 ظهرت في السعودية هم من الحركة الوهابية وكانوا يسمون (إخوان من أطاع الله ) وكانوا دمويين في قتالهم. يشبهون كثيرا داعش في كل أعمالهم. وقد استعان بهم الملك سعود لبسط نفوذه بقوة السلاح في الجزيرة العربية ثم بعد أن تم له ذلك شعر بالخطر الذي يهدده إذا أبقى عليهم لأنهم كانوا يحرمون التعامل مع الانجليز وربما يقاتلونه. فقضى عليهم وترك من والاه وحرم الخروج على الحاكم .
ثم هناك حركة الإخوان المسلمين في مصر التي أسسها حسن البنا كحركة إصلاحية.
12 - ضائع الأحد 14 يناير 2018 - 10:14
خلاصة القول من كل هذا ، ان العهد السعودي اليوم صار من ارذل العهود و يوصف حاليا بحثالة المجتمع العربي و اﻹسلامي.
13 - محمد مؤمن محمد الصادق المقدم الأحد 14 يناير 2018 - 10:19
تحياتى الى شعب السعوديه الكريم اما بعد الامر لله حده و الملك لله وحده و العظمه لله وحده ياتى الملك من يشاء و يعز من يشاء و يزل من يشاء و مشيئه الخالق لا دخل لمخلوق فيها و لو كان نبيا او رسولا و اكبر دليل على ذلك قول الله لنبيه محمد انك لا تهدى من احببت و لكن الله يهدى من يشاء اما بعد فى سوره النساء قال المولى عز و جل يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله و اطيعو الرسول و اولى الامر منكم و لم يقل المولى عز و جل و اطيعوا اولى الامر منكم لماذا ؟ و لم مثل كان حينما تأتى مع لفظ الجلاله تفيد جميع الازمنه و ليس الماضى فقط لم يقل الخالق عز و جل و اطيعوا اولى الامر منكم لماذا ؟ ليلفتنا الى ان طاعه اولى الامر من باطن طاعه الله و طاعه رسول الله يعنى ليس لهم طاعه خاصه بهم لانه لا طاعه لمخلوق فى معصيه الخالق . و اعلموا ان الدنيا بما فيها لو كانت تسوى عند الله جناح بعوضه ما سقى منها كافر شربه ماء و اتقوا الله و اعلموا انكم ملاقوه فلا مفر منه الا اليه .
14 - علي الأحد 14 يناير 2018 - 10:20
يا ترى لماذا انتشرتًالسلفية بكثرة في امريكا في بداية هذا القرن الا ربما باتفاق سري بين السعودي وأمريكا
15 - المناورون ودسائسهم الأحد 14 يناير 2018 - 10:34
المدعو philby هدا سمى نفسه سنة 1930 الحاج عبد الله فيلبي وتظاهر بالاسلام باتفاق مع آل سعود ثم قام بالحج واخد يصلي بالناس ويخطب فيهم يوم ااجمعة في الحرم المكي، لكونه يتقن اللغة العربية و يعرف الشيئ الكثير عن الدين الاسلامي، ومن تم اخد يمدح ويشكر في آل سعود ليمهد و يسهل لهم طريقهم. ان الكثير لا يعرف الا laurence d ar1bie في حين ان فيلبي هجا كانت ادواره اشد حيلة
16 - إمام مسجد الأحد 14 يناير 2018 - 10:39
الإخوان خطر على الأمة الإسلامية لايعرف من هم الإخوان إلا القليل أنا آسف لمن يتعاطف مع الإخوان وهو لايعرفهم إلا ما يسمع عنهم فقط إنهم منبع الشر الذي انتشر في بلاد المسلمين
17 - Mimoun الأحد 14 يناير 2018 - 10:48
ماهذه الاسماء الاخوان العدل والإحسان العدالة والتنمية التبليغ.........هل في عهد الرسول (ص)كانت هناك جماعة تسمى أي إسم من هذه الاسماء. وما بعد عهد الصحابة والتابعين كانو يسمون إلا بإسم واحد وهو السلف الصالح.اين نحن من هذا،
18 - abdou الأحد 14 يناير 2018 - 11:03
لان الاخوان كانوا هم المنافس الوحيد لابن سعود بعد سقوط امارة ال الرشيد وسحق القبائل العربية والسيطرة عليها بالحديد والناروتكفيركل من يخالف ال سعود والانجليزحينها صار الاخوان خوارجا وكفارا والانجليز مؤمنين وخداما للحرمين للشرفين ،ياله من تاريخ مخزي
19 - hassanino الأحد 14 يناير 2018 - 11:04
انظر اين وصلت السودان في مع حكم الاخوان لاكتر من تلاتين سنة تقسيم حروب مجاعة....
20 - رشدون حمادي الأحد 14 يناير 2018 - 11:05
سمع اونقي ادنيك .انشات السعودية بالموازات مع انشاء الكيان الصهيوني من طرف بريطانيا لغرض ضمان عودت الخﻻفة الاسﻻمية بعد القضاء على الخﻻفة العثمانية بمساعدت ال سعود ولق كان ال سعود الاولين يتقاضون اجورهم من بريطانيا وبالضبط 500 جنيه باعتراف الامير طﻻل بنفسه انه دهاء بني صهيون لما ورطت قيسر روسيا في حرب مع العثمانيين وفي نفس الوقت حرضت عليه الشعب للقيام بالثورة وحرضت القبائل العرب على العثمانيين للقضاء على الخﻻفة الاسﻻمية ووضع ال سعود لضمان عدم عودت الخﻻفة فكيف للخليفة ان يطلب الفيزا للدهاب الى الحرمين ومن اين له الشرعية ان لم تكن له السلطة علة مكة لكن يمكرون ويمكر الله والله خير الماكريين والان يريدون اشعال حرب بين ايران والسعودية والهدف من كل هده الحروب هو انشاء خﻻفتهم الموعودت لبني اسرائيل في الارض المقدسة فلسطين لكن هيهات لن يطول بقائهم انه وعد الله .اشريي هسبريس
21 - أمازيغ الأحد 14 يناير 2018 - 11:08
الإخوان و السلفيين كلهم تجار الدين عقيدتهم مبنية على الحقد و الكراهية و هم سبب الويلات التي يعيشها العالم الإسلامي من تخلف و همجية
22 - ازناسني من فاس الأحد 14 يناير 2018 - 11:27
سواء السلفية ٲو الاخوان هما حركتان من تٲسيس المخابرات البريطانية و حاليا هما مؤطرتان من قبل المخابرات الٲمريكية منذ خمسينيات القرن الماضي بعد الاتصالات التي كان يقوم بها زعماء الحركتين مع مسؤولين في المخابرات الٲمريكية في عدة دول ٲوربية منها سويسرا و ٲلمانيا. الحركاتان خلقتا لتخريب ٲي مبادرة لقيام نهضة قومية عربية. فالسلفية استعملت للقضاء على الحسين ابن علي الذي كان ذا نزعة قومية و يطمح الى نهضة ثقافية عربية. ٲما الاخوان فجاء دورهم عندما بدٲت النهضة الثقافية و القومية تٲخذ مسارها الصحيح في الخمسينيات، ليكونوا عصى في عجلة عربة الوحدة و النهضة العربيتين.
البعث لم يٲكل بعضه البعض، بل ٲكله الاخوان و السلفيون كلاب الصهاينة. ليس من مصلحة الصهاينة ٲن يكون للعرب نهضة ثقافية و لا وحدة قومية، فخلقوا الاخوان و السلفيين ليستغلون مجتمعا عربيا ٲغلبه ٲمي، يصدق كلما يقوله "بولحية الخانز". يكفرون كل من نادى بالقومية و النهضة الثقافية، مستغلين في ذلك وجود مسيحيين من بين متزعمي النهضة العربية.
القومية العربية لا تفرق بين مسلم و مسيحي و لا بين سني و شيعي، الكل تحت راية القومية. المجد للعروبة.
23 - ازناسني من فاس الأحد 14 يناير 2018 - 12:09
توضيح
عندما قلت " الحسين ابن علي"، فالقصد، حسين ابن علي شريف مكة، الذي ناضل مع ابنه لتحرير العرب مما يسمى ب"الخلافة العثمانية" و التي هي في الحقيقة، مؤسسة عنصرية كانت تريد ٲتركة (جعلهم ٲتراكا) العرب و كانت تمارس العنصرية و تتصل بالماسونية قي ذلك الوقت.
24 - brahim الأحد 14 يناير 2018 - 12:24
أعطيكم قاعدة رياضية واحفظوها ما بقيتم أحياء السلفية + الوهابية+ الإخوان = رجس شيطاني
25 - انس الأحد 14 يناير 2018 - 12:38
لا يجب الخلط بين إخوان من إطاع الله وهي حركة سلفية ساعدت الملك عبد العزيز على تأسيس المملكة السعودية و كانوا يكفرون أهل الجزيرة ويعتبرونهم مشركون وبين الإخوان المسلمون التي أسسها حسن البنا والتي ينتمي لها فكريا أغلب حركات الإسلام السياسي
26 - تاوناتي الأحد 14 يناير 2018 - 12:41
الاخوان جماعة لاتتعلم من التاريخ ومن اخطاءها,ساعدوا الملك عبد العزيز من اجل الوصول الى الحكم فقضى عليهم,وفعلوا نفس الشيء مع عبد الناصر لكنه تغدى بهم قبل ان يتعشوا به.ومع عسكر مصر نفس الرواية, ركبوا على موجة التظاهرات ليطيحوا بمبارك لكنهم تسرعوا في الانقضاض على الحكم فكرههم الشعب المصري وانقلب عليهم العسكر.
اما في المغرب فاستخدمهم المخزن لضرب اليسار وبعدها ركبوا على حركة 20 فبراير للوصول الى رءاسة الحكومة وبعدها لبستهم المناصب, فدجنهم المخزن واصبحوا جزءا منه.
27 - رشيد من Köln الأحد 14 يناير 2018 - 13:02
إخوان المفلسين. .هم الخوارج. . همهم وغايتهم هو كرسي الحكم. ولويتحالفون مع الشيطان. .
28 - WARZAZAT الأحد 14 يناير 2018 - 13:27
هذه سنة و قاعدة تاريخية:" الثورة تأكل أولادها''. أمر وقع مع روبسبير في الثورة الفرنسية و تروتسكي في روسيا و رأيناه في المقاومة المغربية و الجزائرية بتصفية الساسة، الذين كانوا يفاوضون/يتعاملون مع المستعمر،للمجاهدين و القادة العسكريين من جيش التحرير الذين اعطوهم القوة و المصداقية.

الثورة تتغنى بمبادئ نبيلة كالصدق و الوحدة و الفداء وتحتاج إلى محاربين أشداء مخلصين و لكن عندما تنتصر و يهزم العدو يتبعها فراغ تنبثق منه صراعات طاحنة بين الأخوة على السلطة و الغنائم. حرب أهلية خبيثة يخون فيها الأبن أباه و تحارب عكس الثورة بالمكر و الغدر.


الاخوان تخلص منهم ابن سعود عندما غزوا العراق في محاولة لفتحه و طرد الأنجليز ظنا منهم أن سيوفهم ستهزم الطائرات. أبن سعود رجل براغماتي واقعي. عكس الاخوان الذين كانوا يعانون من أحلام العظمة كرسالة كونية و خلافة عالمية، إكتفى هو بامارة بعض القبائل تحت جناح الاستعمار.


بعد حصار مكة 1979 رد لهم الاعتبار لتجنيدهم ضد اليسار و الشيعة, ما أنتج القاعدة و الدواعش في ما بعد.
29 - النكوري الأحد 14 يناير 2018 - 13:38
نسي الكاتب ان يذكر الاثار العكسية التي تترتب على استبدال الأنصار و من أقام الدولة بالمرتزقة يذكر التاريخ ان الدولة الفاطمية أقامها الصنهاجيون الامازيغ و بقي لهم الملك في تونس و شرق الجزائر عند بني حماد و البادسيين لكن هؤلاء الحكام نكلوا بأخوانهم و كادوا يبيدونهم و استبدلوهم بالعبيد و المرتزقة لكن شاءت الأقدار ان تهجم القبائل العربية ففر العبيد و بقي هؤلاء الحكام لوحدهم فكانت نكسة في تاريخ شمال افريقيا تشبه هجمة المغول و الحكاية تعود من جديد عندما استبدل مولاي اسماعيل القبائل المناصرة و التي أقامت الدولة بعبيد البخاري و قتل القادة الا ان هؤلاء العبيد فعلوا ما تشيب له الولدان في حق الأهالي و عصفت بالمغرب الحرب الأهلية
ولذلك فأن ماكيفيلي عقد فصلا في كتابه حول المرتزقة فقال شرهم اكبر من نفعهم و تبقى الدول التي تعتمد على اهلها و أنصارها احسن دول في تاريخ البشري الحضاري
30 - ali الأحد 14 يناير 2018 - 13:47
انضر الى ماوصلوبه المغرب من الفقر والتخلوف في حكمه مندو الفين واتناء عشرة الى اليوم الغش في الخطابات وفي كل شي انهم لا يفقهونا الى التضليل االري العام بسم الدين
31 - HAKYMA الأحد 14 يناير 2018 - 13:58
حركة الاخوان بالكويت حركة دينية أصولية بينما حركة الاخوان المسلمين بمصر حركة سياسية اصلاحية الحركة اسست 1928م لكن كحركة سياسية اعترف بها سنة 1933م ناظلت من اجل اصلاح السياسة والاقتصاد كمرحة اولية أما المجتمع فترى الحركة ان اصلاحه يأتي بالتدريج فلايمكن اصلاح الفرد ودخله وتعليمه ضعيف فالحركة تبنت النهج الاوروبي الاصلاحي الذي يعتمد اولا على اصلاح الاقتصاد والسياسة ثم المجتمع الذي سيتأثر حتما بالاوضاع الاقتصادية فكلما كان وضع الدخل الاقتصادي للفرد مريحا س يكون تعليمه سهلا
32 - الخطابي الأحد 14 يناير 2018 - 14:47
هذا القول لا ينطبق على تشي غيفارة وكاسترو بتاتا.لانهما مثقفان وانسانان بلغت انسانيتها قمه السلم حينها تتبخر ويلغى مفهوم الانانيه والطمع من وجدانك.
ملاحظة ساذجه بخصوص الكاتب المحترم الجبلي الذي اكن له كل احترام .ما الحكمه في الاشارة الى انه كندي الجنسيه ؟؟؟ هل الامر يخدم الموضوع ؟ وشكرا
33 - fatim الأحد 14 يناير 2018 - 14:57
ا ن الحركات التي تستغل الدين خطر كبير ومحدق بالشعوب ويجب وضع حد فاصل بين الدين والسياسة والا فالدماء والقتال هو المصيرلان الدين تعاليم الاهية لاتقبل النقاش
34 - تازي الأحد 14 يناير 2018 - 15:24
هذه طبيعة الحياة على مر التاريخ و قد سئل تشي كيفارا عن الثورة فقال هي مجهود الرجال يسلمونها فيما بعد للخونة و في كل ثورة نجد مصاصي الدم و تجار الحروب يغتنون و عند نهاية الساعة سيبدا السفياني مجاهدا الى يتمكن و يطغى فيسلط الله عليه المهدي و بعد المهدي سيطغى المسيح الدجال و ينزل عيسى ابن مريم عليه ليضع نقطة الحسم و كل هذا ياتي بعده الحساب و العقاب و لنا في الاسلام قاعدة عظيمة في حديث الاعمال بالنية و كل يجازى حسب نيته فمن كان عمله لله فهو لله مهما كذب المؤرخون و مان كان عمله للشيطان فهو للشيطان مهما جمله المتفيقهون
35 - Alucard الأحد 14 يناير 2018 - 17:08
القصة وما فيها ؟أن التارخ السياسي الاسلامي هو تاريخ نموذج عتيق archaic prototype لاشتراكية طوباوية.
حيث تسبح الثورة هي الهدف = الثورة الخالدة.
فرق تتقاتل لاقامة الدين وفرق تثور على تلك الفرق لاقامة الدين وفرق تثور على من ثار لاقامة الدين...
التاريخ الاسلامي = purity spiral incarnate
36 - مطران الأحد 14 يناير 2018 - 17:53
فشل الإخوان في المشرق سيعوضونه بنجاحهم في المغرب و المغرب الأقصى و ذلك بفضل وصفة طبية تسمى مبدأ التقية.
37 - عصام الاثنين 15 يناير 2018 - 17:43
الاخوان المفلسين هم جرثومة وضعتها اطراف غربية لتهديد استقرار الأمة. يسيرون على أهوائهم و الادعاء أنهم يسيرون على نهج الاسلام الصحيح هو باطل و هو إلباس الحق بالباطل. و السلام عليكم
38 - تامر الاثنين 15 يناير 2018 - 18:40
تحياتي للأستاذ الجبلي من أعظم كتاب مقالات الرأي في عصرنا هذا
39 - Kat الثلاثاء 16 يناير 2018 - 03:47
آل سلول إنقلبو على الخلافة الإسلامية العثمانية إذن فهم خوارج والعرب بصفة عامة غدرو بالدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى لصالح الإنجليز
40 - حيمود الثلاثاء 16 يناير 2018 - 15:36
قرأت المقال و قرات تقريبا جل التعاليق فمنهم من ينوه بالإخوان و يقول هم من ساعد الدولة السعودية على إستلائها على شبه الجزيرة العربية و أن الوهابية هي مبثقة من الفكر الإخواني و منهم من ينعث الإخوان بالشر على المسلمين و أنهم قتلة و ليس هناك أدلة تاريخية موثقة إلا كلام من أعدائهم و منافسيهم. فأما نحن و الحمد لله عندنا أحزاب عنده طابع ديني و لا تعثبر من الخطيرة و لا تتبع فكر ديكتاتوري و لا لجهة أجنبية سواء من الغرب أو الشرق و الله أعلم. فحرت في أمي أصدق من و أكذب من و كله كلام حبر على ورق. ففي عصرنا ما حصل للإخوان هو ظلم من حيت الشرعية و من حيث المبدأ كان هناك حزب موجود للإخوان في مصر يمارس نشاطه السياسي و لما وصل الى الحكم إنقلب عليه العسكر إخوان حسني مبارك لتخليص الرئيس السابق من محاكمة الثورة الشعبية بقيادة مرسي و هو ينتمي أصلا إلى الإخوان. فماذا نسمي هذا الإجراء و هدا الإنقلابي. فإذا كان الإخوان فعلا أشرار كما يقولون فلماذا تركوهم يمارسون حقوقهم السياسية و لم يحارب من قبل أن يتحقق لهم النصر و التمكين. أم أن الدولة السعودية عدوة الإخوان هي التي دفعت الغتاي و الرخيص للقضلء عليهم من الجند
41 - المهلهل السبت 20 يناير 2018 - 12:07
السلام الى الاخ التوناتي لقد أخطأت في قول ان الاخوان أو يسمون نفسهم بيجيدى احتواهم المخزن بعد ان حصلوا على المقاعد فهد كدب لان المخزن هو من صنعهم و هو من يتحكم فيهم و ماترى في الواجهة ليس الا لتغليط الناس متلك و الدليل هو فقهاء السلفية الدين هم هبل لم يفهموا معنى الاعفاء عليهم فكفوا اواقهم بسرعة
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.