محمد أبعقيل .. أول بحار يلج ميناء الداخلة بعد استرجاع أقاليم الصحراء

محمد أبعقيل .. أول بحار يلج ميناء الداخلة بعد استرجاع أقاليم الصحراء
الأحد 4 مارس 2018 - 10:00

يوم 3 مارس 1976، وبمناسبة عيد العرش في تلك الفترة، تمكن البحار محمد أبعقيل من الدخول إلى ميناء الداخلة، كأول بحار رئيس مركب يدخل هذا المرسى عقب استرجاع الأقاليم الجنوبية المغربية بعد المسيرة الخضراء.

لم يكن ذلك بالأمر السهل في تلك الفترة، خاصة وأن بحارة كثرا اختفوا ولم يعودوا من رحلات صيد عبر قواربهم البسيطة، فمن قائل إن اليم التهمهم ويَتّم أولادهم، إلى قائل إن عصابات انفصالية قامت بمهاجمتهم. كان أبعقيل يقود 24 بحارا من أكادير، ليواكبوا المسيرة الخضراء بحرا، وذلك بعد أن تم الوصول إلى الأقاليم الجنوبية برا وجوا.

“طلبت السلطات في ذلك الوقت من الحاج لارڭو رحمه الله، الذي كنت أشتغل عنده كرئيس مركب بميناء أكادير، أن يُخصص مركبين اثنين للذهاب من أكادير نحو الداخلة، فتمت المناداة عليّ أنا وزميل آخر يدعى الرايس أڭرزام رحمه الله تعالى، وحددوا لنا يوم 3 مارس كموعد لدخولنا هذا الميناء”، يقول الحاج محمد أبعقيل لهسبريس الإلكترونية وهو يلملم تفاصيل قصة تعود إلى 42 سنة.

ويستطرد: “لم يكن أمامي سوى أن أقبل، وألبي نداء وطني، وبدأ الاستعداد لذلك اليوم أزيد من شهر ونصف، لنتمكن من ولوج هذا الميناء في الموعد المحدد الموافق لعيد العرش المجيد”.

يتطلب السفر عبر المركب نحو ميناء الداخلة بين 65 و70 ساعة متواصلة، بحسب محمد أبعقيل المنحدر من قبائل إحاحان المقاومة، ويضيف: “عندما لم يتبق سوى أربعة أيام للرحلة التاريخية، اختفى رئيس المركب الثاني الذي كان سيرافقني. بقيت وحيدا، وتمت المناداة على جميع البحارة وطُلب منهم إحضار وثائقهم، وانطلقنا نحو الداخلة، كنت أنا أترأس مركب الراغب، وبرفقتنا مركب تابع للتكوين المهني في الصيد البحري اسمه المحيط”.

محمد أبعقيل، البحار الذي ازداد بدوار أكزميز بجماعة تافضنة نواحي الصويرة سنة 1944، واصل سرد أحداث تلك الفترة من تاريخ المغرب المعاصر، قائلا: “قضينا قرابة 12 يوما في هذا الميناء، قمنا بصيد الأسماك في مياه الداخلة، ثم عاد المركب رفقة أربعة صيادين، وبقيت أنا هناك أسبوعا آخر حتى يتمكنوا من بيع الأسماك التي تم اصطيادها”.

واستطرد: “قدمنا الدليل على أن الأمن مستتب، وأن السلطات المغربية استرجعت المنطقة، فبدأت أتكلف كل مرة بنقل المؤونة والمواد الغذائية من أكادير نحو الداخلة للقوات المسلحة. قمت بهذه المهمة ثلاث مرات، في اثنتين منها رافقنا عسكريان مسلحان تحسبا لأي هجوم أو عدوان”.

وعن الأجواء التي كانت في هذا الميناء وقتها، رد أبعقيل: “يوم دخولنا لهذا الميناء لم نجد أحدا سوى العسكر، كان الميناء فارغا، حتى المدينة لم يكن فيها أحد في الشوارع سوى السلطات المغربية وبعض العسكريين الموريتانيين، بدأت أجدهم في الفترات التي عدت فيها إلى هذا الميناء، حتى إن عسكريا موريتانيا طلب مني أن أرفع الراية الموريتانية فوق مركبي المسمى الراغب، فدخلت معه في شنآن، ورفضت ذلك بل استغربت أمره هذا، فتدخل عسكريون مغاربة لصالحي”.

وواصل أبعقيل فتح قلبه لهسبريس: “في المرات التي عدنا فيها إلى هذا الميناء، كان هناك حظر للتجول يبدأ في السادسة مساءً حتى السادسة صباحا، وأذكر أن عسكريين نصحونا بعدم المبيت في الميناء حتى لا تتم تصفيتنا من قبل مليشيات مسلحة كانت بين الحين والآخر تنفذ هجومات على البحارة المغاربة، فكنا نقضي الليل في البحر بعيدا عن الشاطئ تحسبا لأي طارئ”.

وأضاف: “أما الساكنة والعسكر فقد كنا عندهم مثل علامة معروفة ومفرحة، وكان مركب الراغب الذي كنت رئيسه عندهم تحفة يفرحون بقدومها، لأنه يأتي إليهم محملا بالمواد الغذائية والمؤونة وما يحتاجونه”.

ازداد محمد أبعقيل نواحي الصويرة سنة 1944، جرّب الفقر واليتم ولم يسبق له أن ولج المدرسة. سافر نحو أكادير سنة 1961، وبدأ في مينائها حارسا لقوارب الصيد التقليدي، ثم قاده طموحه ليترقى درجات حتى صار رئيس مركب، ثم مالكا لمراكب صيد.

مؤخرا جرى تكريمه من طرف فعاليات جمعوية بأكادير، بمشاركة المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، كما أن هيئات جمعوية بالمدينة، من بينها جمعية إغير نوكادير وجمعية المسيرة للصيد الساحلي بأكادير، بعثت بمراسلات إلى وزير الفلاحة والصيد البحري وبرلمانيي جهة سوس، تتوفر هسبريس على نسخ منها، بغرض تسمية معهد للصيد البحري بأكادير باسم “الحاج محمد أبعقيل”.

وطلبت هاتان الهيئتان من رئيس المجلس الجماعي لأكادير أن يسمي إحدى شوارع أكادير باسم أبعقيل عرفانا بتضحياته ومساره الفريد، ليلهم الأجيال المقبلة على حب الوطن والصبر والسعي إلى النجاح.

‫تعليقات الزوار

9
  • آسفي
    الأحد 4 مارس 2018 - 10:34

    تحية لجميع ناس شرفاء الدين يخدمون البلاد والعباد

  • نناه ابن الصحراء
    الأحد 4 مارس 2018 - 10:36

    للاشارة فقط فاقليم واد الدهب لم يسترجع الا سنة 1979

  • المغرب قبل كل شيء
    الأحد 4 مارس 2018 - 10:45

    تحية عطرة الى كل اسواسة يحبون الوطن ويغارون علية ليس كالبعض يطالبون بكل شيء ولا يقدمون شيئا للوطن.

  • العسراوي محمد
    الأحد 4 مارس 2018 - 11:54

    لقد سبقت بواخر عديدة الدخول إلى ميناء الداخلة منها باخرة الريف المغربية محملة 600 ط من المحروقات ووقتها وجدنا المستعمرين فوق الرصيف يغادرون الميناء

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 4 مارس 2018 - 13:13

    هذا الرجل اطال الله عمره كان من الرعيل الاول الذي دخل الاقاليم الجنوبية المسترجعة و ساهم في نشاط الصيد البحري الذي يعد اهم قطاع في اقتصاد الصحراء المغربية الذي حقق الطفرة التنموية للساكنة فالمحتل الاسباني لم يكن همه بناء الانسان او المجتمع الصحراوي بقدر ما كان يهمه نهب ثروات المنطقة لكن حينما عادت الارض الى حضن وطنها الام و تعانق ابناء الشمال مع اخوانهم ابناء الجنوب نفضت صحراءنا عنها غبار التخلف و اتجهت نحو التطور و قد يلاحظ ذالك اي زائر لمدنها و شواطئها فالمغاربة ماشاء الله معروفون منذ القدم بامتلاكهم اساطيل بحرية و بمهارتهم في الصيد باعالي البحار فهذه الاسماك كانت موجودة في عهد الاستعمار الاسباني لكن ابناء الشمال الذين وضعوا اليد في اليد مع ابناء الجنوب هم الذين اعطوا هذه القيمة العالمية لاسماك المملكة المغربية من طنجة الى لكويرة.

  • نورالدين محمد
    الأحد 4 مارس 2018 - 13:18

    هنيئا للحاج محمد ابلعقيل،مند ان عرفناه مند سنة 1988لم نعرف منه الا الصدق والرجولة بمعنى الكلمة،يحب الخير للجميع،،،فياربي احفظه وزدنا من أمثاله،،،،،،،،،

  • el menani
    الأحد 4 مارس 2018 - 15:08

    لا مشكل المخزن نسي كل دالك، لاكن أين كانت البحرية المغربية ؟؟ الحاج إلى وصل مزيان إلى موصلش طماع بغي لحوت

  • ثعلب الصحراء
    الأحد 4 مارس 2018 - 17:40

    البارحة حكمت المحكمة الاروبية لصالح جبهة البوليزاريو في ما يتعلق بإتفاقية الصيد البحري و الامين العام للامم المتحدة يدعو الى مفاوضات مباشرة بين المغرب و البوليزاريو لإيجاد حل للصحراء و مازلتم تقولون الاقاليم المسترجعة؟؟
    لمادا إدن نحن نبحث عن حل؟؟
    لمادا لم يقل المغرب قبل النطق بالحكم لصالح الجبهة أنها أقاليم مسترجعة إن كانت حقا مسترجعة؟؟؟
    و إن كانت مسترجعة أصلا لمادا قبل المغرب بهده الاتفاقية و لم يلغيها و يبرهن للعالم أن الصحراء مغربية؟؟
    ربما أن هناك لوبي داخلي لا يرغب في الوصول الى حل لمشكل الصحراء لأغراض شخصية !
    وشكرا

  • المغرب قبل كل شيء
    الأحد 4 مارس 2018 - 19:12

    الى ثعلب الصحراء أحمد الله أن مواقع مغربية تنشر ما تكتبه ولك هامش من الحرية تدلي برأيك دون عراقيل الشيء الذي لا أجده عندما أكتب في الخبر او الشروق وغيرهما..

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين