24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | "كانوا وزراء" .. الكحص صحافي من تازة أوصل العطلة إلى الجميع

"كانوا وزراء" .. الكحص صحافي من تازة أوصل العطلة إلى الجميع

"كانوا وزراء" .. الكحص صحافي من تازة أوصل العطلة إلى الجميع

في هذه السلسلة الرمضانية "كانوا وزراء"، تنبش "هسبريس" في مسارات وزراء سابقين طبعوا حكومات المغرب، سواء ببرامج أو تصريحات أو سياسة لافتة، فبغض النظر عن الإيجابيات والسلبيات والتقييمات المتباينة، بقيت أسماؤهم تحظى باحترام جدير.

هم وزراء ووزيرات، قضوا مدداً في المسؤولية الحكومية بفترات مختلفة وألوان سياسية مختلفة، لكن أغلبهم اليوم توارى إلى الخلف، وباتوا يفضلون الابتعاد عن الأضواء..ولذلك سنحاول تسليط الضوء عليهم ما أمكن، رداً للاعتبار ومناسبة لأخذ الدروس أيضاً.

سنرصد سيرهم الذاتية، ومجالات اشتغالهم في فترات متعددة من تاريخ حكومات المغرب، وما خلفوه من أثار، عبر مبادرات ظلت حاضرة في المشهد الحزبي المغربي، حتى بعد مغادرتهم للمسؤولية بسنوات وعقود.

هو من الأسماء التي غابت عن الساحة الوطنية، ولم يعد له أثر إلا لماماً، إنه محمد الكحص، الصحافي القادم من مدينة تازة، والذي تقلد منصب كاتب الدولة مكلف بقطاع الشباب سنة 2002 بألوان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في ظل حكومة إدريس جطو.

اخترنا في هسبريس اسم محمد الكحص، ضمن سلسلة «كانوا وزراء» لشهر رمضان، لأنه نجح، بغض النظر عن التقييمات المتباينة، في إطلاق عدة برامج خاصة بالشباب المغربي، ولا يزال اسمه يذكر مقروناً ببرنامج «العطلة للجميع»، الذي سمح لمئات الآلاف من أطفال المغرب بخوض غمار الاصطياف بعيداً عن المدرسة والأسرة.

ويعد البرنامج الوطني «عطلة للجميع» لحد الساعة من بين أهم الأنشطة التي تُشرف عليها وزارة الشباب والرياضة كل سنة، ويعتبر واحداً من أهم أنشطة القرب، التي تتوخى تعميم الاستفادة من العطلة على الأطفال والشباب المغاربة باختلاف مستواهم الاجتماعي ومكان إقامتهم.

ويقوم برنامج «العطلة للجميع» على فلسفة استثمار الوقت داخل المخيم بعيدًا عن أجواء الأسرة والمدرسة، والاستفادة من الأنشطة الجماعية ذات البعد التربوي والتكويني والفني، وتمكين الأطفال والشباب من التمتع بعطلة مفيدة وهادئة.

صاحب هذه المبادرة القيمة سقط رأسه في شتنبر من عام 1963 بمدينة تازة، مارس الصحافة بعدما حصل على شهادة الماستر في علوم التدبير بجامعة نانسي الفرنسية، وحاز على دبلوم الدراسات العليا من كلية الصحافة بستراسبورغ، كما كان ناشطاً في نقابة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب.

حين عاد الكحص إلى المغرب حاملاً دبلوماته، شغل منصب مدير مساعد، ثم مدير التحرير، وكاتب افتتاحية يومية «ليبراسيون»، لسان حال حزب الاتحاد الاشتراكي باللغة الفرنسية، خلال الفترة الممتدة من 1993 إلى 2005، ليخوض بعد ذلك مساراً آخر في قبة البرلمان.

انتخب الشاب الكحص، ذو الابتسامة الخجولة، نائباً برلمانياً عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بمدينة الدار البيضاء سنة 2002 في انتخابات صعبة، وعُين كاتباً للدولة لدى وزير التربية الوطنية مكلفاً بالشباب من تلك السنة إلى غاية سنة 2007.

يرجع الفضل إلى الكحص في تأسيس عدد من المبادرات الثقافية، أهمها الجامعات الشعبية، التي ما زالت تنظم في بعض المدن المغربية لحد الساعة، إضافة إلى المعهد الوطني للشباب والديمقراطية، كما أنه صاحب عدد من البرامج الوطنية التي تعنى بالنهوض بقضايا الشباب، من «زمن الكتاب» إلى «العطلة للجميع»، و«الجامعات الشعبية»، و«منتدى الشباب»، و«أندية مسرح الشباب»، و«أندية وأوراش سينما الشباب»، و«الكتاب على الشاطئ»، و«المخيمات اللغوية». كما يرجع إليه الفضل في إحداث المركز الوطني للإعلام والتوثيق للشباب، وكان صاحب «المشروع التطوعي» و"بطاقة الشباب".

مقربون منه يصفونه بالكتوم، لكنهم يجمعون، أيضاً، على أنه جريء في الوقت المناسب.. ابتسامة خجولة تعلو محياه، وخصلات شعر متمردة نحو اليسار بشكل يتماهى مع عشقه اليساري لما التحق يافعاً بحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حين كان الحزب حزب الطبقة المتوسطة، وذا قاعدة شعبية كبيرة تحمله في القلوب.

الكحص مثله مثل عدد من رموز حزب "الوردة" اليساري، تواروا إلى الخلف في السنوات الماضية، كما فعل زعيمهم عبد الرحمن اليوسفي، منهم من اعتبر حزب الاتحاد الاشتراكي وهنا ومات، ومنهم من صمت وبات يشده الحنين إلى زمن مضى، حين كان اليسار صوتاً للمغاربة البسطاء.

لا يظهر الكحص إلا نادراً، لكن ليس بجبة الصحافي أو السياسي أو المسؤول الحكومي السابق، بل بجلباب المثقف، فتارةً يشارك في ندوات فكرية، وأحياناً في مهرجانات، وفي تلك المرات التي يظهر فيها منسلاً وكأنه هارب من الضوء، يمسكه فضول زملائه الصحافيين ليلقي بعض كلماته البسيطة والثقيلة في الوقت نفسه.

آخر ظهور للكحص كان في فبراير الماضي، حين حضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الرابع للحزب الاشتراكي الموحد، الذي تقوده نبيلة منيب، حيث قال، في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن «المغرب في حاجة إلى وجود يسار قوي، إذ لا يمكن تحقيق الديمقراطية بدون هذا المكون الذي يمثل إيديولوجيا مختلفة".

ويرى محمد الكحص أنه في حالة استمرار تدمير المدرسة العمومية والخدمات الصحية والأساسية والقضاء على فكرة التضامن في المجتمعات الإنسانية سنكون مقبلين على «حتف حضاري»، ولهذا يؤكد وزير الشباب سابقاً أن اليسار يملك الأجوبة والمبادئ التي يمكن أن يقوم عليها البديل الإنساني.

حضور محمد الكحص في مؤتمر حزب "الشمعة" قابله غياب عن مؤتمر حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، الذي انتخب العام الماضي إدريس لشكر كاتباً أول لحزب عبد الرحيم بوعبيد للمرة الثانية، ليستمر في قيادة حزب غادره الكثير من أبنائه وبناته، بسبب خلافات حادة مع القيادة الحالية.. لينضاف إلى قائمة المتوارين إلى حين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - Mohamed الأحد 20 ماي 2018 - 11:18
Très bon ministère écarté pour ses compétences bien-sure
2 - العدالة الأحد 20 ماي 2018 - 11:22
كان قد احدث ثورة في وزارته .من الوزراء القلائل الذين خلفوا اثر ايجابي في مسارهم الوزاري .
3 - prof الأحد 20 ماي 2018 - 11:44
كان يلقب خلال توليه مسؤلية الوزارة بالوزير الدي اصبته حادثة سير وزارية لكون مسؤوليته المتواضعة في الحزب لا تناسب تعيينه كوزير باسم الحزب.
4 - Oujdi From USA الأحد 20 ماي 2018 - 11:44
يستوزرون لمدۃ لا تقل عن 5 سنوات و يفعلون شيء واحد...لكحص أوصل العطلۃ للجميع...
5 - مغربية الأحد 20 ماي 2018 - 11:45
نحن في بلد لا يمكن أن يكون للمثقفين حياة سياسية طويلة المدى وان يتقلد مناصب مختلفة في جميع المجالات بل هدا حكر على أسماء معينة لازلنا نسمع بها مند أن حصل المغرب على الاستقلال كما لو كان الأمر إرث العائلات الغنية للحفاظ على ثرواتهم
6 - مول ليركاط الأحد 20 ماي 2018 - 11:46
كم احترم هذا الرجل . اتخيله وزيرا أولا .إلا جانب بلافريج .... و شباب لا يعرفون النفاق
7 - Abderrahim الأحد 20 ماي 2018 - 11:54
Un ministre très intellectuel
Parle un très bon arabe comme un excellent français
Dommage
Écarter malheureusement par les moins bons par jalousie
8 - نفس السيرورة الأحد 20 ماي 2018 - 11:55
لما كان في صف المعارضة سنوات التسعينات و حتى تنصيب حكومة التناوب كان من بين ااشخصيات التي وعدت ااشعب ان الامور سوف تتغير رأسا على عقب ما إن اعطيت الفرصة التاريخية للااتحاديين ...يكاد صخبه ان يزلزل البرلمان انذاك و كذا عموم القنوات الاعلامية العمومية......المفاجأة تمت لما تقمص دور الورير حيث آل الى صمت عميق لم نسمع بعد به فكدنا نجزم انهم هم نفس الوجوه....اتمنى من هسبرس النشر
9 - الاصرار الأحد 20 ماي 2018 - 12:00
من بين احسن وانضف الوزراء الذين مروا في حكومة التناوب الثانية
10 - محمد الأحد 20 ماي 2018 - 12:01
لم يبق من الاتحاد.ش.الا الاسم .لقد مات منذ دخوله الحكومة وتوريط اليوسفي معهم.اما الان فلم يبق الا المنتهزون.وصدق من قال :الاتحاديون فنانون في الطبقة الكادحة
11 - hayat الأحد 20 ماي 2018 - 12:03
je l adorais ce grand Monsieur.
je l invite par le biais de Hespress qu il reprenne ses débats pour réapparaître sur le champ politique et social.
un brave homme.
vous nous manquez Monsieur Gahs.
revenez svp
tous mes respects à vous
12 - سيمو الأحد 20 ماي 2018 - 12:08
صراحةافتقدنا مثل هاد الشخصية رجل فالمستوى مااحوجنا اليه فهده الفترة لكن للاسف كثرة الحثالة ماخلاو بحال هد رجل يكون فالميدان السياسي اعرفه حق المعرفة ايام كان فجريدة ليبراسيون رجل له مبادى ومثقف بمعنى الكلمة عرف ماكابن مع من يخدم وانسحب بهدوء وفي الاخير اوجه تحياتي للاخ القحص واتمنى له التوفيق في حياته وشكرا
13 - فاروق الأحد 20 ماي 2018 - 12:09
شخصيا كان من السياسيين المفضلين عندي ثقافة رزانة... عكس البعض
14 - Abdellah الأحد 20 ماي 2018 - 12:15
Voici un exemple de ministre qui a marqué se passage, il a permis a desplus de 200 000 enfants par an d aller en vacances sans payer une fortune, je lui recommande de revenir car nos ministres manquent de creativité et d'imagination.
15 - Frindi الأحد 20 ماي 2018 - 12:24
قد نختلف مع السيد الكحص فكريا ......الا أنه رجل يستحق كل الإحترام و التقدير
16 - أنس من تازة الأحد 20 ماي 2018 - 12:27
حقا الكحص يبقى رجلا تشهد له مشاريعه التي قام بها في القطاع،لكن المرجو سحب كلمة من تازة،لانه ادار ظهره عندما كان على رأس الوزارة لهذه المدنية ماعدا بعض التدخلات التي قدمها لاشقاءه للاستفادة من الريع طبعا.
17 - جلال الأحد 20 ماي 2018 - 12:30
أحترم فيكم أستاذي الكحص أخلاقكم الراقية، و وطنيتكم العالية، إنكم من خيرة السياسيين الشرفاء الذين تفانو في خدمة وطنهم بنكران الذات.
18 - مواطنة الأحد 20 ماي 2018 - 12:40
رجل نظيف.مثقف حقيقي .يساري نزيه واتحادي ديمقراطي ... خلع جلبابه على كرسي السلطة ولا اظن انه يفكر في العودة إليه بشروط اليوم ..احب هذا الرجل وأحترمه .وتحياتي لأمثاله
19 - احمد المغربي الأحد 20 ماي 2018 - 13:28
وزير نظيف اليد و كفؤ حاول أن يأتي بأشياء جديدة للشعب في إطار اختصاص الوزارة التي كان يشرف عليها.
20 - محمد طنجة الأحد 20 ماي 2018 - 13:35
تحية له. .كان رجلا جريءا في قول الحقيقة . ..ولكن السؤال المحير لماذا اختفى. ..
21 - ميلود الأحد 20 ماي 2018 - 13:46
فعلا اعتبرة من السياسيين الغيورين القلائل
اضافة لمساره الصحافي والنضالي المتميز
22 - Morocco الأحد 20 ماي 2018 - 14:01
رجل يستحق كل الاحترام....اكره حزب الاتحاد الاشتراكي منذ وصول لشكر
23 - mohammed ibn tayeb الأحد 20 ماي 2018 - 14:04
احترم هذا الرجل .ولكن السؤال المحير لماذا اختفى. ..
24 - charaf eddine الأحد 20 ماي 2018 - 14:06
السيد الكحص انسان مثقف وكان له حضور وازن خلال اللقاءات والنقاشات التي كان يستدعى اليها بالقنوات التلفزية بالاضافة الى مقالاته الصحفية الرصينة وذات اللغة الجميلة قبل الاستوزار.
ارجو الاجابة عن السؤالين التاليين :
١٠ لماذا لم يعد يظهر له أثر في الاعلام ؟
٢. ما هي مهامه، انشغالاته الحالية ؟ هل عاد للصحافة ام انعزل عن الساحة السياسية والفكرية ؟
25 - الطبال الأحد 20 ماي 2018 - 14:43
فرق كبير بين مرحلة حكومة التناوب برئاسة الاستاذ عبد الرحمان اليوسفي ووزراءه الاكفاء والذي رغم انتقاذاتنا لهم لاشياء لم يحقوقها . الا ان الوقت اظهر لنا بانهم ابلوا البلاء الحسن وكانوا مليون الف مرة احسن من حكومة العدالة والتنمية برئاسة بن كيران الذي اذاق المغاربة كل انواع الغلاء والتفقير وتقليص التوظيف والفوضى في كل القطاعات وتجميد الاجور والمذيونية القياسية التي لم يشهد لها المغرب مثيل مع ان حكومة التناوب اداروا الحكم بدستور قديم لم تكن كل الصلاحيات بيد الوزير الاول وجاؤوا في فثرة الجفاف وايضا المذيونية المرتفعة والتي سماها الحسن الثاني "السكتة القلبية" للمغرب
26 - usfpeiste الأحد 20 ماي 2018 - 14:45
grand homme intellectuel. Sa place est a la tete de usfp
27 - Adam الأحد 20 ماي 2018 - 14:51
I first met Mr. Gahs in Strasbourg when I was a student there. He is a wonderful gentleman. He used to invite Ahmed Snoussi over to perform his shows in Nancy and in Strasbourg. My gratitude to him and to his best friend Boussif Jamal in Strasbourg.
28 - Aknoul الأحد 20 ماي 2018 - 15:17
C'etait un mathematicient
Il a obtenu son bacc science math en 1981 quand le bacc science math etait vraiment difficile à avoir

Il a grandi et a eu des responsabilités à Dar Chabab quand il etait jeune ce qui lui a permit de donner de bonne resultas en tant que ministre dans ce domaine
29 - Libération الأحد 20 ماي 2018 - 15:29
Dommage que les bons laissent la place aux incompétents
30 - Paix الأحد 20 ماي 2018 - 16:07
Tous les ministres de l'USFP sont excellents et exceptionnels, ils sont nationalistes et visionnaire malheureusement la propagande des islamistes et des pseudos journalistes qui veulent détruire leurs travaux par Haine et Jalousie
31 - امین الأحد 20 ماي 2018 - 16:15
وزیر فی المستوی۔ تقلد مهمته بمسوٶلیه۔تذکرته عنذما لاحظت الخلفی وزیر الاتصال فی احد القنوات الفرنسیه وهو یتلعتم لم یستطع التکلم بالفرنسیه فی حین ان الکحص کان یبهر بحدیته بهذه اللغه۔
32 - صلاح بقيقي الأحد 20 ماي 2018 - 17:46
مالي لا ارى في التعليقات نفس الكلام الذي قيل عنه ايّام كان وزير؟ نقد و نقد و نقد آخر ينتظر ان يردّ
33 - el mostafa الأحد 20 ماي 2018 - 20:20
quel souvenir El Gahs je me rappelle encore ses editoriaux a liberation et sa campagne electorale a Sidi Bernoussi en compagnie de Hbabi . une grande figure de la gauche marocaine Dommage qu il ait jete l``eponge
34 - محمد الأحد 20 ماي 2018 - 21:24
في عهده بوزارة الشباب قرأت أزيد من عشر روايات على الشاطئ شكرا لك السيد الكحص.
35 - المجيب الأحد 20 ماي 2018 - 22:43
عنوان المقال " كانوا وزراء" يوحي برائعة فيروز بعنوان "كانوا يا حبيبي" التي كتبها الأخوين الرحباني ولحنها لييف كنيبر. والاغنية تتحدث عن فتاة ظلمت واعدمت شنقا بسبب اتهامها قتل ابن اختها الشاب القاصر. وكلماتها تقول: " كانوا يا حبيبي...ثلج وصهيل وخيل...مارق ع باب الليل...كانت اصواتهم تأخذنا مشوار...صوب المدى والنار...". ( ملحوظة: الاغنية في الاصل هي روسية من العهد السوفياتي).
36 - مافاهم والو الأحد 20 ماي 2018 - 22:47
الف تحية لهذا الرجل الخلوق والذي بفضله اصبحت العطلة للجميع مند سنة 2002 ولولاه لاقتصر التخييم فقط لابناء النخبة واطر الشركات الكبرى ...واقسم لكم اني كنت شاهدا على ان المواد الغدائية والخيرات من لحوم ودجاج بالمخيمات الصيفية يرمى نصفها في المهملات
37 - مغربي الأحد 20 ماي 2018 - 22:52
في عهدك يا سيدي قدمت لي ولابناء حينا فرصة التخييم مرة ومرات واكتشفنا بلدنا الجميل وتدرجنا من اطفال الى اطر وتمكنا من بناء شخصيات ساعدتنا على المضي قدما واصبحنا رجالا
38 - bfk الاثنين 21 ماي 2018 - 11:07
ماعمري غادي انسا ان هاد الوزير قال فالبرلمان ان الرياضة ماشي شي حاجة مهمة اهو وزير الرياضة او المغرب كان مرشح لتنضيم كاس العالم تحب تفهم ادوخ
39 - :Miloud الاثنين 21 ماي 2018 - 13:20
فكرة الجامعات الشعبية التي جاء بها السيد لكحص كانت رائعة جدا، لا أدري لماذا لم تستمر..
40 - بوزيان الاثنين 21 ماي 2018 - 14:18
في زمن هذا الوزير عرف مخيم راس الماء بإفران كارثة إنسانية سنة 2004 بوفاة 6 طفلات بسبب الحريق الذي أتى على خيمتهم اثر انطلاق شرارة شمعة أمام غياب ربط المخيم بالكهرباء.
لم يقدم استقالته .....
في عهده تم إعفاء أزيد من 20 مندوباً للشباب والرياضة كان قد عينهم الوزير المساوي ....
41 - عطاوي الاثنين 21 ماي 2018 - 19:11
في الحقيقة اننا نحترم السي لكحص على تواضعه وعلى اخلاصه لمبادئه وكفاءاته خلافا لما نعيشه اليوم حيث لا نجد سوى من يتفنن في شتم وسب المغاربة
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.