24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. أبقار بقرون أم بدون قرون؟ .. السويسريون يصوتون لحسم الخلاف (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | كانوا وزراء .. العلوي شيخ الإسلام يستقيل من "مجلس التاج"

كانوا وزراء .. العلوي شيخ الإسلام يستقيل من "مجلس التاج"

كانوا وزراء .. العلوي شيخ الإسلام يستقيل من "مجلس التاج"

في هذه السلسلة الرمضانية "كانوا وزراء"، تنبش "هسبريس" في مسارات وزراء سابقين طبعوا حكومات المغرب، سواء ببرامج أو تصريحات أو سياسة لافتة، فبغض النظر عن الإيجابيات والسلبيات والتقييمات المتباينة، بقيت أسماؤهم تحظى باحترام جدير.

هم وزراء ووزيرات، قضوا مدداً في المسؤولية الحكومية بفترات مختلفة وألوان سياسية مختلفة، لكن أغلبهم اليوم توارى إلى الخلف، وباتوا يفضلون الابتعاد عن الأضواء..ولذلك سنحاول تسليط الضوء عليهم ما أمكن، رداً للاعتبار ومناسبة لأخذ الدروس أيضاً.

سنرصد سيرهم الذاتية، ومجالات اشتغالهم في فترات متعددة من تاريخ حكومات المغرب، وما خلفوه من أثار، عبر مبادرات ظلت حاضرة في المشهد الحزبي المغربي، حتى بعد مغادرتهم للمسؤولية بسنوات وعقود.

يعتبر محمد بن العربي العلوي أبرز مؤسسي السلفية الوطنية في المغرب، إذ جمع بين الدعوة إلى السلف والتصدي للاستعمار الفرنسي، وأعطى للسلفية روحا جديدة لا تهتم فقط بتصحيح العقيدة، بل تولي أيضا اهتماما بمصير المغرب ومتطلبات مستقبله؛ ولذلك وصفه عبد الرحيم بوعبيد، الزعيم الاتحادي، بـ"أب الحركة الوطنية"، ومن أبرز تلامذته محمد بن الحسن الوزاني وعلال الفاسي ومحمد المختار السوسي؛ أما المهدي بنبركة فقال في حقه: "لولا محمد بن العربي العلوي لأصبح جل سياسيي الاتحاد الاشتراكي ملاحدة".

مع بداية الحماية، اعتبر محمد بن العربي العلوي العلاقة بين المغرب وفرنسا علاقة أخوة، إذ أثنى في خطبة على الفرنسيين؛ وهكذا وثق في وعود إدارة الحماية بتحديث المغرب، خصوصا بعدما عاين إنشاء الماريشال اليوطي "كوليج" مولاي ادريس بفاس، ما حدا به إلى التطوع لتعليم اللغة العربية بالمجان في القرويين؛ وبعد تقديم الوطنيين وثيقة الاستقلال المغربية تعرضوا للقمع، فقدم إثر ذلك استقالته من وزارة العدل، فتعرض بذلك للنفي إلى القصابي، ثم مدغرة.

وبعد عودة محمد من العربي سنة 1946 إلى فاس لم يتوقف عن التدريس بالقرويين، وساند الحركة الوطنية، فانزعجت الحماية الفرنسية منه ووضعته تحت الإقامة الجبرية بإيموزار كندر، ثم في بيته بفاس، خاصة أنه كان من المؤيدين للسلطان محمد الخامس في صراعه مع المقيم جوان..رفض بيعة ابن عرفة فتعرض من جديد للنفي إلى تيزنيت، وعُذِّب على كبر سنه، وعاد إلى فاس بعد أن بقي في المنفى سنتين.

ومع السنوات الأولى لاستقلال المغرب، أحدث الشيخ محمد بن العربي العلوي المدغري زلزالا سياسيا تزامن مع زلزال أكادير يوم 29 فبراير من عام 1960؛ ففي ذلك اليوم من شهر رمضان المعظم كان قد غادر دار المخزن وعاد إلى بيته في فاس.

والشيخ محمد بن العربي العلوي - حسب شهادة عبد الهادي بوطالب الذي كان آنئذ في صف الاتحاد الوطني للقوات الشعبية – طلب مقابلة محمد الخامس ليقول له إن اعتقال رجال المقاومة وتعذيبهم في مراكز الشرطة والإهانة التي يتعرضون لها أمر لا يبعث على الاطمئنان بالنسبة لمستقبل المملكة.

الملك محمد الخامس رحمه الله استمع جيدا وبكل هدوء إلى العالم محمد بن العربي العلوي، وبعدها استدعى الأمير مولاي الحسن، ولي عهده، وأحاطه علما بما قاله الوزير والمستشار في مجلس التاج؛ فغضب الأمير مولاي الحسن وطلب من امحمد باحنيني بأن يذهب عند شيخ الإسلام في منزله ليبلغه بأنه تجاوز الحدود لأنه تحدث إلى ملك البلاد بكلام لا ينبغي قوله أمام الملوك.

ولما اتصل باحنيني بالشيخ العلوي وأبلغه غضبة الملك، فكان رد فعل العالم الجليل محمد بن العربي العلوي أن حرر رسالة عاجلة وسلمها لباحنيني تفيد بأنه استقال من مهامه كوزير مستشار في مجلس التاج، وسلم له مفاتيح منزل الوظيفة ومفاتيح سيارة الدولة وطلب من نجله مولاي مصطفى العلوي رحمه الله أن يبحث له عن سيارة تقله إلى مدينة فاس.

قدم الشيخ محمد بن العربي العلوي استقالته على الفور وعاد إلى فاس تاركا وراءه الفيلا التي كان يسكنها في الرباط، وسيارة الكادياك، وكثيرا من الامتيازات التي كانت تحت تصرفه باعتباره وزيرا في مجلس التاج، وهكذا "سمح في الجمل وما حمل" احتجاجا من فضيلته على تعرض قادة المقاومة وجيش التحرير للتعذيب في مراكز الشرطة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - عبد العليم الحليم الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:26
بسم الله والحمد لله


السلفية والحركة الوطنية

ظُلمت الحركة السلفية وعقيدتها ومنهجها في وقت كان ينبغي أن تُنصف وتُقدر فيه،ويُعرف لها فضلها في بناء المغرب الحديث ..وقد أنصفها رواد الحركة الوطنية أيما إنصاف ومن أولئك أبو بكر القادري رحمه الله تعالى فإنه قال:

(لقد انطلقت الحركات الاستقلالية في المغرب من أساس سلفي، وكانت السلفية هي محور عملنا الوطني المشترك في هذه المنطقة الممتدة من المحيط الأطلسي إلى طبرق، اتخذناها قاعدة فكرية لكفاحنا،ومرجعا مذهبيا لتحركنا، ومنبعا لتوجهاتنا،

ومصدرا للاستلهام والاستمداد والاهتداء،فكانت حركاتنا الوطنية سلفية الروح والمحتوى تهتدي بالقرآن الكريم،وتقتدي بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتتجه وجهة السلف الصالح،مما أمدنا بطاقات هائلة من قوة العزم والقدرة على التحدي والمواجهة،والصبر على مكاره النضال وتحمل تضحيات الكفاح،وبذلك حققت هذه الحركات،التي وإن اختلفت تنظيما وتخطيطا وتكتيكا،فقد توحدت هدفا وغاية واستراتيجية، فكان الإسلام هو المنبع والمصب،والمبتدأ والمنتهي في جميع أعمالنا ومواقفنا..)
من كلمة له في ندوة:الحركة السلفية في المغرب العربي

24-26/3/1989
2 - النسر دائما في القمة الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:27
الله ارحم جميع اموات المسلمين لي عندهم عزة النفس ولا يحبون الظلم واستغلال السلطة ، قدم استقالته وهو مرفوع الرأس ، الحسن الثاني اراد تخويفه يمن عليه انه تحت سلطته ، لكن الشيخ اذكى من ذلك ترك له المنصب رغم الامتيازات وعاد الى بيته ، نعم الرجل القوي
3 - أبو احمد السلفي الثلاثاء 22 ماي 2018 - 13:51
سلفية في المغرب جدور من الاف السنين سموا بالسفيين لأنهم يقتدون بالسلف الصالح وفي مقدمتهم المؤسس لدولة مولاي علي الشريف الذي كان سلفيا سنيا لكن اهل التصوف والبدع غلو فيه وبنو على قبره وجعلو منه وثنا يعبد من دون الله ومن علماء المغرب من الملوك السلطان العلامة شيخ الإسلام المولى إسماعيل العلوي والشيخ العلامة السلطان محمدبن عبدالله العلوي والسلطان العلامة المولى سليمان العلوي وغيرهم رحمهم الله وكذا كن علماء وشيوخ المغرب العلامة المحدث شيخ الإسلام أبي شعيب الدكالي اول مغربي يتولى الإمامة والخطابة في مسجد الحرم المكي وأجازه أمير مكة بأن يفتي في المداهب الأربع والشيخ العلامة محمد بن العربي العلوي والشيخ العلامة المحدث أبو عبد الرحمان النتيفي الأبن والأب والشيخ تقي الدين الهلالي رحمهم الله جميعا كانوا أعلام من أعلام اهل السنة والجماعة ملوك وعلماء كتبهم وعلمهم يدرس في اكبر الجامعات بالسعودية والمراكز السلفية في الدولة المسلمة ويخرج اليوم حفنة من اهل البدع والصوفية القبورية يتهموننا بأننا وهابية والشيخ محمد بن عبد الوهاب لم يأتي بشيء من رأسه وإنما هي عقيدة من اصول سنة الرسول وصحابته
4 - mowatine الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:00
وزراء اليوم يلهتون وراء السلطة و الامتيازاء يبيعون الوطن و المواطن من اجل الكرسي .
يطحنوم المواطن و يصفونهم باقبح الكلمات يتآمرون خفية و علانية على المواطن من اجل مصالحهم الخاصة .
ولكم العبرة في وزراء العدالة و التنمية ميف كانو في المعارضة و كيف اصبحوا لما تولو مختلف المناصب و حصلوا على جميع الامتيازات ... !!
5 - سغيد الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:31
ليس من السهل ترك المنصب و الامتيازات و السلطة والجاه والمال ...بودا فعل دالك ولهدا ويعبدونه... هدا الرجل اختار الكرامة والحرية وضحى بحياته في سبيلهما من اجل المصلحة العامة و بكل مسؤولية !
6 - خير من تحدث عن .... الثلاثاء 22 ماي 2018 - 14:35
... الفقيه شيخ الاسلام محمد بن العربي العلوي هو المؤرخ عبد الكريم الفيلالي الذي كان من المقربين اليه في موسوعته : التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير.
بن العربي العلوي بصفته وزير العدل في حكومة المخزن كان له اتصال وثيق مع السلطان محمد بن يوسف وبذلك يعتبر استاذه في الوطنية وواجبات امارة المؤمنين.
7 - م المصطفى الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:41
هذا العلامة رحمه الله ورحم والدي وجميع اموات المسلمين، يروى عنه انه قال في حضرة أحد الملوك : لا ركعة لغير الله.
واليوم هناك احزاب وجهات تصنف نفسها إسلامية وكان باقي المغاربة أقل منهم تمسكا بالدين.
الإسلام ليس باللحية الطويلة او التسبيح في اليد ، الإسلام تمسك بالدين وبدون تزكية للنفس، وانعكاس ذلك على السلوكات التي يحبها الله ورسوله من خلال التعامل المثالي مع الأخرين.
فالسلفيون الصالحون القدماء أمثال هذا الشيخ الفاضل هم الذين شرفوا بلادنا بالطبيق السليم للدين الإسلامي الحنيف وفق ما يحبه الله ويرضاه ودافعوا عن كرامة وحرية واستقلال بلادنا بدم نقي من كل الشهوات، وبدون لهفة للمناصب.
8 - ايت الراصد:المهاجر الثلاثاء 22 ماي 2018 - 15:50
يجب على مرتزقة السياسة ان يأخذوا العبرة من أمثال هؤلالء الشيوخ العلماء خاصة وزراء اللاعدالة واللاتنمية... وفِي مقدمتهم. صاحب 100 درهما فاتورة الكهرباء؟!؟ الذي يجب ان يتوارى مع امثاله الخلفي ويتيم هذا الاخير الذي ظن ان الوزير مرتبة فوق المواطنة ليتم الكذب على المستضعفين والدفاع عن كبراء المخزنية ؟!؟ ...اخيرا رحم الله شيخ الاعتدال الاسلامي الذي طبق مقولة الشيخ عبده (لعن الله ساس ويسوس وسائس ومسوس ) حيث زهد في السياسة وتفرغ للعلم والفقه الشرعي مما اهله ان يزاوج بين العلم الشرعي وبين المقاومة ...
9 - عبد الصمد الثلاثاء 22 ماي 2018 - 16:01
كانت السلفية سلفية حقيقية أما اليوم فالوهابيون بيادق في يد الأنظمة الفاسدة والصهيونية وأمريكا. سلفية الحيض والغاءط وجماع الميتة وإرضاع الكبير والأرض المسطحة.
10 - سعيد الثلاثاء 22 ماي 2018 - 16:36
الرجل هو موقفه أمام ابتلاءات الدنيا، وهذا الصنف من الرجال كالأسود يدافعون عن الحق والعدل وهم كثر في العالم الإسلامي قديما وحديثا. والكثير من العلماء شرقا وغربا - نظرا لخطورة مواقعهم الدينية- لا يمكن لهم أن يجانبوا الحق لأنهم قدوة و شهداء على الناس. وعلى قدر علمك يكون حسابك أمام خالقك. ورحم الله الشيخ محمد بن العربي العلوي، مات جسده وبقي موقفه مصباحا وشاهدا أمام التاريخ على عظمة علماء المغرب. أما الفاعلين السياسيين اليوم فلا تهمهم سوى حظوظ النفس والصراعات الحزبية الضيقة جدا.
11 - محمد الثلاثاء 22 ماي 2018 - 16:39
اهم ما جاء في المقال:"احتجاجا من فضيلته على تعرض قادة المقاومة وجيش التحرير للتعذيب في مراكز الشرطة".
12 - ناصح الثلاثاء 22 ماي 2018 - 17:49
كلنا نعلم أنا السلفية هي الكتاب و السنة على فهم السلف..و هي يقينا الفرقة على الحق. و يجب على كل مسلم أن يتعلم منهح و عقيدة و سلوك و أخلاق السلف حتى يرضى الله عليه. و أتمنى أن يكون للمغرب وزير أوقاق عنده علم و يعلم معنى السلفية حقيقة علما و عملا.
13 - Stawtaw الثلاثاء 22 ماي 2018 - 21:40
قارن بين وزير العدل آنذاك الذي انتفض للحق في وجه الملوك وبين وزير العدل اليوم الذي صرح في وجه الصحفي أن الزنى حرية شخصية لا يحق للدولة التدخل فيه أو بين وزير الأوقاف الذي دافع عن مهرجان موازين بدعوى أن المسألة فيها اختلاف. فعلا الاختلاف موجود ولكن في طينة الرجال فشتان مابين الأسود و القطط.
14 - مصطفى الثلاثاء 22 ماي 2018 - 23:12
الذل والخذلان والهزيمة الحاصلة لأمة الإسلام اليوم مرده الى هذه الشرذمة التي تدعي الكمال وأنها لوحدها تمثل السلف والإسلام َ٠وإن تعددت أسمائهم عبر العصور من وهابية مجسمة مشبهة حشوية٠٠٠٠٠فهؤلاء هم وأمثالهم أساس هزيمة الأمة عقائديا قبل كل شيء وإلى الله المشتكى٠
15 - سعيد الأربعاء 23 ماي 2018 - 15:42
الى صاحب التعليق رقم 14
الذل و الخذلان و الهزيمة الحاصلة لأمة الإسلام سببها أهل البدع من الجهمية و المعتزلة و المعطلة و من لف لفهم أما السلفية فهي منهج أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم.
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.