24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | كانوا وزراء .. عندما طلبت ثريا جبران من الملك "كريمة طيارة"

كانوا وزراء .. عندما طلبت ثريا جبران من الملك "كريمة طيارة"

كانوا وزراء .. عندما طلبت ثريا جبران من الملك "كريمة طيارة"

في هذه السلسلة الرمضانية "كانوا وزراء"، تنبش "هسبريس" في مسارات وزراء سابقين طبعوا حكومات المغرب، سواء ببرامج أو تصريحات أو سياسة لافتة، فبغض النظر عن الإيجابيات والسلبيات والتقييمات المتباينة، بقيت أسماؤهم تحظى باحترام جدير.

هم وزراء ووزيرات، قضوا مدداً في المسؤولية الحكومية بفترات مختلفة وألوان سياسية مختلفة، لكن أغلبهم اليوم توارى إلى الخلف، وباتوا يفضلون الابتعاد عن الأضواء..ولذلك سنحاول تسليط الضوء عليهم ما أمكن، رداً للاعتبار ومناسبة لأخذ الدروس أيضاً.

سنرصد سيرهم الذاتية، ومجالات اشتغالهم في فترات متعددة من تاريخ حكومات المغرب، وما خلفوه من أثار، عبر مبادرات ظلت حاضرة في المشهد الحزبي المغربي، حتى بعد مغادرتهم للمسؤولية بسنوات وعقود.

لم تكن السعدية قريطيف، ابنة درب السلطان بالدار البيضاء، تخال نفسها يوما أنها ستصير ذات شأن بمدينتها، بالأحرى أن تصير وزيرة في حكومة بلدها.

قليلون من يعرفون هذا الاسم "السعدية قريطيف"، لكن الكثيرين من المغاربة يعرفون اسم ثريا جبران، الفنانة التي خطفت الأنظار وأثارت الانتباه منذ اقتحامها خشبة المسرح أثناء تدرب فرقة "الأخوة" لتخبر زوج شقيقتها، محمد جبران، بأن زوجته أنجبت له بنتا؛ ما جعل المخرج عبد العظيم الشناوي يقرر إدماج هذه اللقطة بمسرحية "أولاد اليوم" ويحتفظ بثريا وهي تؤديها بتلقائيتها.

بدأت حياة السعدية قريطيف، التي استعارت اسم "جبران" من زوج شقيقتها سنة 1952، من درب السلطان، حيث قضت جزء مهما من حياتها بدار الأطفال المتواجدة بحي عين الشق، بالنظر إلى كون والدتها كانت تشتغل في هذا الفضاء، قبل أن تصير في رعاية محمد جبران، زوج شقيقتها، الذي صار في فترة من الفترات مسؤولا عن مصحة دار الأطفال.

ولجت ثريا المسرح بدعم من شقيق زوجتها وتشجيع من المخرج عبد العظيم الشناوي، لتلتحق في أواخر الستينيات من القرن الماضي بمعهد المسرح الوطني بالرباط، ومنذ ذلك الوقت وهي تعيش أدوار المهمشين، وتعبر عن حياتهم على ركح المسرح؛ ما جعلها تحت أعين المراقبين والسلطات التي كانت تنزعج حينها من الأعمال الفنية الملتزمة.

طوال مسارها، مازالت تتذكر ثريا جبران حادث اختطافها. ولم يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل إن الأدوار التي أدتها حينها والتعابير التي كانت تطلقها، خاصة أنها كانت محسوبة على حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المعارض آنذاك، جعلت من مجهولين يحلقون شعرها لمنعها من المشاركة في برنامج حواري على القناة الثانية.

شاركت جبران في حملات انتخابية، وعلى رأسها حملة فؤاد عالي الهمة، حين نزل إلى الرحامنة مغادرا وزارة الداخلية للترشح في انتخابات 2007، ليتفاجأ المتتبعون، وخاصة الفنانين، بورود اسمها في لائحة المستوزرين بحكومة عباس الفاسي حينها.

أثار تعيينها في منصب وزيرة للثقافة الكثير من الجدل، خاصة أن الفنانة ثريا لم تكن حاصلة على شواهد عليا، بينما استغل مؤيدوها رصيدها الفني والمسرحي وحصولها على وسام الاستحقاق الوطني ووسام الجمهورية الفرنسية للفنون والآداب مبررا للدفاع عن شغلها هذا المنصب.

وبينما كانت ثريا جبران، مديرة فرقة "مسرح اليوم"، تجالس المسؤولين وتحضر أشغال البرلمان، كانت القناة الثانية تعرض سلسلة "المعنى عليك يا المغمض عينيك" الفكاهية، التي جسدت دورا محوريا فيها؛ ما أثار امتعاض عدد من الوزراء حينها، وطالبوا بوقف السلسلة لكونها تسيء إلى سمعتهم وهيبة الوزيرة، وكان ضمن أنصار هذا التوجه الناطق الرسمي باسم الحكومة آنذاك خالد الناصري.

ثريا جبران، ورغم ما تعرضت له من انتقاد حينها، خاصة حين اختارت زوجها، المخرج عبد الله عوزري، مديرا لديوانها، رفضت ضغوطات وزير الاتصال وأصرت على تقديم الأعمال الفنية، مؤكدة أنها لن تتخلى عن هويتها كفنانة.

لم يدم جلوس "بنت الشعب"، كما تسمي نفسها، على كرسي الوزارة كثيرا، فسرعان ما عجل المرض بتقديمها استقالتها من منصبها، إلا أنها استطاعت خلال تلك الفترة أن تدافع عن الفنانين من بني جلدتها؛ إذ عملت على إعطاء الجانب الاجتماعي لهم أولوية في مسارها بالوزارة.

من بين القفشات التي ما تزال تتردد عن الفنانة ثريا جبران، أن الملك محمدا السادس طلب منها أن تقف بجانبه خلال التقاط مجموعة من الفنانين صورة جماعية معه إثر إهدائهم له لوحة تشكيلية حول مناهضة الإرهاب بعد واقعة الأحداث التي شهدتها الدار البيضاء، حيث خاطبها الملك مازحا: "دابا ما كاين مخزن"، وهي عبارة وردت في مشهد من مسرحيتها الشهيرة "ياك غير أنا".

ثريا جبران أجابت الملك حينها: "عنداك يسمعونا ويجيو يشدونا"، الأمر الذي أضحك العاهل المغربي؛ ما أثار انتباه الحاضرين من الفنانين الذين سألوها عما قالته للملك، فأجابتهم بأنها طلبت منه "كريمة تاع الطيارة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - Le patriote الخميس 24 ماي 2018 - 13:16
La médiocratie,nous empêche d'avancer,les affaires de l'état demandent,des gens intégres et compétents. Cette dame,pouvait très reussir dans son domaine...
2 - ايت الراصد:المهاجر الخميس 24 ماي 2018 - 13:24
لم تكن لتصل ماوصلت اليه لولا تقربها من دار المخزن في عهد محمد السادس حيث تكون دائما من بين المدعوات الى الحفلات الخاصة بالعائلة الملكية.. اما استوزارها كان من طرف الهمة -صديق الملك -الذي ساعدته مع فنانين اخرين لينتزع ثلاثة مقاعد برلمانية ؟!؟بالرحامنة ..وأما المفاجأة الغريبة هو عندما وصل صراخها بل صراعها المفضوح مع زوجها بوزارة الثقافة -الذي كان يسيرها فعليا -الى الجميع مما فرض عليها هذا الصراع المتواصل ومحدودية المستوى العلمي والثقافي ان تغادر الوزارة لانها كانت اكبر حجما من مستواها ...
3 - أبو هيام الخميس 24 ماي 2018 - 13:34
مع احترامي لثريا جبران فتنصيبها كوزيرة للثقافة كان خطأ فادحا في حكومة عباس،لأن هناك دكاترة في الآداب أو غيره أكفاء يمكن لهم أن يتحملوا مسؤوليه هذا المنصب (الثقافي) والسلام.
4 - ba aziz الخميس 24 ماي 2018 - 13:35
أودي يا هسبريس غير خلي جمل الوزراء راقد راه لمرارة غادي طرطق لينا معاهم، كنحس براسي وليت أتعس إنسان فهاد الكون غير بسبابهم و بسباب سياستهم ...
5 - Abdelghani الخميس 24 ماي 2018 - 13:49
اه ثم اه علئ ايام زمان وخصوصا سنوات الثمانينيات وبداية التسعينيات.ثريا جبران اعطت الكثير من فنها علئ خشبة المسرح وكانت تؤدي ادوارها وكانها عايشت ما تقدمه من فن.فهي موهبة ومسقولة بالفن المسرحي والنكت كذالك.ملزلت اذكر احدئ اشهاراتها علئ القناة الاولئ حول حوادث السير وهي عراعية غنم علئ جانب الطريق حين انقلبت سبارة من نوع رونو 12 واصيب سائقها بجروح في راسه وهرعت مسرعة الئ السائق تاركة الغنم وحين نظرت اليه قالت هكذا واناري جابها في راسو واعاتقو الروح. اه يا زمن.
6 - حياة الخميس 24 ماي 2018 - 14:14
الفنانة القتدرة السيدة ثريا جبران ممثلة رائعة عبقرية ليس لها مثيل كنا سويا معا عندما دخلنا معهد الموسيقى والتمثيل المدير هو عبد لوهاب اكومي رحمه الله عرضنا مسرحية الطبيب بالرغم منه على خشبة مسرح محمد الخامس.مع احدى الممثلين......(.. ًle médecin malgré lui )......
7 - ترناح الخميس 24 ماي 2018 - 14:17
جابوها و حطوها فوزارة الثقافة باش يقولو للشعب المغربي : ها ما تسواو ثقافيا !
الرسالة وصلات ، شكرا .
و رسالتنا بدورها ستصلكم !
#مقاطعون فالوعي باق و يتمدد .
8 - الوجدي الخميس 24 ماي 2018 - 14:51
نهار جا عادل إمام وصرب سكارة فلوس وقفت جنبو وأنا غمضت عوينات وليداتي الصغار ، خفت يشوف شي فضيحة
9 - الطاهر بو عشبة الخميس 24 ماي 2018 - 14:54
الى كل من يهمه او لا يهمه الامر:
ما دمنا نذهب الى القنصليات (
London/ Paddington ).
المواطنون و المواطنات على اختلاف غاياتهم، سبلهم و مقاصدهم ينتظرون المسؤول الذي ذهب يصلي: لكم التعليق
10 - Benmechdoud الخميس 24 ماي 2018 - 15:08
وشكون عرف، ربما تكون وزيرة الثقافة المقبلة هي دنيا باطمة!
11 - مغربية الخميس 24 ماي 2018 - 15:10
لتصحيح معلومات وردت في المقال اعلاه "ثريا جبران اقيلت لعدم قدرتها على القيام بمهامها و لم تستقيل و هده المعلومة من مصدر موثوق به و لكم ان تتاكدوا من دلك " الوزير لابد ان يكون له شواهد عليا مسؤولا قادرا على القيام بمهامه ليس فقط "صنطيحة" او وصل بطريقة "باك صاحبي" و كلنا يعرف كيف يعين الوزراء المغاربة .لدى ثريا جبران لم تضف شيئا للمشهد السياسي المغربي حبدا لو بقيت فقط كفنانة احبها الكثير من المغاربة
12 - ADAM الخميس 24 ماي 2018 - 15:17
جل المعلقين لم يستسيغوا تقلد ثريا للمنصب المذكور في المقال، سأجاريهم في طرحهم هذا لمستواها الدراسي المتدني/ ماكاين مشكل، ولكن علاش غير ثريا رغم تقلد العديد من لم تكن عندهم مستويات دراسية عليا لمنصب وزير بل أن شخصا تقلد منصب رئيس الوزراء وليست لديه حتى الشهادة الابتدائية. ما يعني بأن مثل هؤلاء المعلقين لذيهم غل في قلوبهم من بعض الأشخاص.
13 - ابن سوس المغربي الخميس 24 ماي 2018 - 15:34
مزال المغرب يعيش في القرون الوسطى لا تنمية حقيقية لا تعليم لا صحة لا فن لا مسرح لا إبداع لا سنيما لا أعمال درامية تناقش هموم ومعاناة المجتمع لا حرية التعبير ولا لهم يحزنون
14 - Faouzi الخميس 24 ماي 2018 - 15:37
كنت وماأزال من أشد المعجبيين بها كممثلة. لكن حين أسندت اليها وزارة الثقافة تعجبت وقلت في نفسي "هزلت". من المفروض أن يكون الوزير حاصلا على شهادة عليا كالدكتوراه، مثلا. ثم عدت وقلت في نفسي:" مادمت في المغرب فلا تستغرب"!
15 - tornadoguy الخميس 24 ماي 2018 - 15:47
هاذي طلبات كريمة ديال طيارة الواحد الى طلبها يطلبها كبيرة
16 - ملثم صريح الخميس 24 ماي 2018 - 16:07
مابقات في شواهد العليا
كم من واحد عندو شواهد ومكلخ لا يفقه شيء
وكم من واحد ماعندو شواهد ومسيّر جيد وذو كفائة عالية
17 - Adilusa الخميس 24 ماي 2018 - 16:52
الشواهد العليا ليست ميزانا للتسيير..
كم من دكتور يتظاهر أمام البرلمان ولا يعرف شيء في الحياة.
وكم من راعي غنم يسير شركة قابضة. كالمرحوم الشعبي.

التسيير فن يحتاج إلى خبرة لا شهادات.
18 - علي الخميس 24 ماي 2018 - 18:11
من غير 2ديال الاشهارات و مسلسل 90% من المغاربة مكيعرفوا حتى حاجة على ثريا جبران . الى دارت شي مسرحيات بقات ف حدود الدر البيضاء .
19 - السعيد الخميس 24 ماي 2018 - 22:33
مادمنا نختار مسؤولينا بناء على معايير غير معايير الكفاءة فوالله العظيم لن تبرح هذه البلاد مكانتها المتذيلة أغلب الترتيبات . بالله عليكم واش يتيم يصلح يكون وزير للتشغيل وهو بينه وبين التشغيل غير الخير والإحسان . مجرد نموذج ليس إلا.
20 - مدوخ الجمعة 25 ماي 2018 - 16:39
علاش مانديروش وزير التعليم معلم و وزير الصحة فرملي و وزير السياحة كيد والناطق باسم الحكومة حلايقي و.......
21 - المغرب 563 الجمعة 25 ماي 2018 - 17:38
ما تنساوس ان السبب واحد في كل هته التجاوزات والحقارة والمأسي التي يعرفها وطني المغرب .الكل يعرف من يقرر
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.