24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | التاريخ المحاصر ـ 26 ـ الاتجاه المعادي لخيار الكفاح والخطابي

التاريخ المحاصر ـ 26 ـ الاتجاه المعادي لخيار الكفاح والخطابي

التاريخ المحاصر ـ 26 ـ الاتجاه المعادي لخيار الكفاح والخطابي

تقدم جريدة هسبريس لقرائها الأوفياء، داخل المغرب وخارجه، كتاب "عبد الكريم الخطابي، التاريخ المحاصر" لمؤلفه الدكتور علي الإدريسي، في حلقات، خلال شهر رمضان الكريم.

هذا الكتاب، الذي تنشره هسبريس بترخيص من مؤلفه الدكتور علي الإدريسي منجما على حلقات، لقي ترحابا واسعا من قبل القراء المغاربة ولا يزال، إلى درجة أن الطبعتين الأولى والثانية نفدتا من المكتبات والأكشاك؛ بالنظر إلى شجاعة المؤلف في عرض الأحداث، وجرأته في تحليل الوقائع بنزاهة وموضوعية.

الكتاب من أوله إلى آخره اعتمد الوثائق النادرة في التأريخ للزعيم محمد بن عبد الكريم الخطابي بأفق وطني يتسع لجميع المواطنين المغاربة، على عكس الطريقة التي "اعتاد عليها أولئك الذين حاولوا احتكار الوطنية وتأميم مستقبل المغرب، والتحكم في مصير أبنائه قرونا أخرى"، يضيف على الإدريسي في تقديم الكتاب.

الحلقة 26

دور الاتجاه المعادي لخيار الكفاح والخطابي

وفي مقابل شهادتي العقيد الهاشمي الطود والضابط حمادي العزيز، بصفتهما أنموذجين من النماذج التي تؤكد خيار الكفاح المسلح للجنة تحرير المغرب العربي، من جهة، ومعارضة الأحزاب المسماة وطنية لهذا الخيار، نرى كيف كانت مواقف الأحزاب من هذا الخيار؟

اتهام الخطابي وأنصاره بالنزعة الانفصالية

نتيجة لمعارضة الخطابي للاستقلال الناقص من أطرافه، الناجم عن محادثات "إيكس – ليبان" بين الأحزاب والحكومة الفرنسية، وتفاهمات "سال سان كلو" بين محمد الخامس وفرنسا، قامت جهات، محسوبة على حزب الاستقلال القديم، باختطاف كل من يشتم فيه أي انجذاب أو تعاطف مع رؤية الخطابي لتحقيق الاستقلال الكامل، والالتزام بميثاق لجنة تحرير المغرب العربي. وكثير من أولئك المختطفين أعدموا بدون محاكمة.

صدر هذه السنة، وتزامنا مع محاكمات 2017 و 2018 للمشاركين في احتجاج حراك الريف، عن مركز بنسعيد أيت يدر للأبحاث والدراسات، كتاب تحت عنوان "الهيأة الريفية، ملف وثائقي" يكشف جانبا من جوانب تلك الاختطافات دون أن يشير إلى الاغتيالات والإعدامات، التي رافقتها، بعد أن نسبت إليهم مليشيات حزب الاستقلال القديم، وبنسعيد كان عضوا فاعلا فيها، "اعترافات" ومحاضر ناجمة عن الاستنطاق، وتقارير منسوبة إلى أعضاء في حزب الشورى والاستقلال، الخصم السياسي الأول لحزب الاستقلال، لا يعلم أحد كيف انتزعت منهم.

لكن، ما يلفت الانتباه أن ما سمي باعترافات المختطفين المنشورة في الكتاب (كتب عليها "أرشيف محمد بنسعيد أيت يدر"). أما ما أطلق عليه صفة تقارير فليس لها أي مرجع.

إن ما أُطلق عليه "محاضر استنطاق وتقارير"، المتعلقة بما يسميه الكتاب "الهيئة الريفية"، تقدم صورة غير وطنية عن مواقف المؤيدين لرؤية الخطابي لما يجب أن يكون عليه استقلال المغرب. ولعل "الخلاصة" التي وردت في نهاية ما سمي بـ"تقرير عن حدو أقشيش"، أحد ضباط عبد الكريم المتخرج من العراق، الذي اختطف سنة 56 وأُعدم دون محاكمة، تبين (الخلاصة) مدى تشكيك الاتجاه المناهض للخطابي في مواقفه الوطنية وتجريم مناصريه. تقول الخلاصة:

"وجدت لديه (عند حدو أقشيش) أربعة رسائل ممضاة باسم عبد الكريم الخطابي وباسم إدريس الخطابي؛ وهذه الرسائل كلها تهجُّم وإثارة العواطف وإغراء أهل الريف بالقيام بالثورة ضد جيش التحرير وضد الفرنسيين كما يزعمون، والسياسة التي اتخذتها الحكومة المغربية في شأن إيقاف جيش التحرير، عندما اقتضى نظر صاحب الجلالة ذلك. وتزعم الرسائل كما يزعم من توصل بها، أن السياسة التي يتمشى عليها صاحب الجلالة إن هي إلاّ وحي من بعض الهيئات، وأن صاحب الجلالة عاجز عن تسيير الشؤون مستقلا عن هذه الهيئات، كما وجد لديه مناشير ضد سلامة الدولة، وضد حتى جلالة السلطان. وقد جاء في هذه النشرة أن حزب الاستقلال يستمد نفوذه من السلطان الأجنبي ويعني بذلك صاحب الجلالة كما يطلقون على صاحب الجلالة اسم (بويشرذان) وهي باللغة الريفية أبو البراغيث ويقولون (من هم الذين يقولون؟) هذه الكلمة لمن يقصدون إهانته.

كما أن عبد الكريم الخطابي يأمرهم (يأمر من؟) بالتظاهر بالمسالمة مع صاحب الجلالة عندما لقبه باللقب المذكور سابقا أي يظهرون له خلاف ما يبطنون". انتهى النص المنقول عن كتاب "الهيئة الريفية، ملف وثائقي". التقرير رقم 18. فما أشبه الأمس باليوم؟!

نموذج من التقارير التجسسية المرفوعة من خارج المغرب

إذا كان هذا نموذج من نماذج قطع الطريق على الخطابي وجيش التحرير داخليا، كما أشار إلى ذلك الفقيه البصري في مذكراته، التي أشرنا إليها في حلقة سابقة، فإن التقارير التجسسية ضد الرجل كانت تلاحق نشاطه في القاهرة وغيرها كذلك. وهذا نموذج منها:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

حضرة الأخ العزيز السيد أحمد المليح

تحية زكية وسلاما عاطرا راجيا لك دوام العافية والسرور

وبعد؛

ليس من حقي أن أغادر القاهرة من غير أن أودعك ولكن الظروف الصعبة التي كانت محاطة بي لا تسمح لي بذلك، إذ كنت غير متيقن من هذا السفر المفاجئ إلى بغداد، فأرجو منك العفو والصفح عني.

هذا وأنا اليوم موجود في مدرسة المشاة حيث نقضي فيها مدة ستة شهور نتعلم خلالها على 7 أسلحة مختلفة وبعدها نذهب إلى الموصل لتقضي هناك شهرين حيث نتدرب على الحروب الجبلية والتعبئة وعندما نرجع إلى بغداد نجري امتحان وأخيرا يمنحوا إلينا شهادة بدرجة ضابط احتياطي.

هذا كلما في الأمر أو ما يتعلق بالدراسة إذ نقضي يوميا ست ساعة أربع منها عملي والأخريين نظري، إننا نتعب كثيرا وهذا البرنامج (...)جهدنا ولقد طلبنا من الجهات المختصة تمديد المدة مع تخفيف العمل ولكن مع الأسف الشديد إن الأمير محمد لا يوافق على ذلك إذ كانت نيته كما استنتجت من أتباعه أن نتدرب في هذه المدة القصيرة ونرجع توا إلى ميدان العمل إلى الجبال المراكشية لنشارك مع المجاهدين، وحيث يقوم أتباعه ببث الدعاية هناك وليكسب المعركة ويفوز ولكن خطته باءت بالفشل الذريع إذ أن الجميع يلعنوه على خطته وعلى غلطه الفاحش. هذا من جهة أم من أخرى فإن جميع الطلبة الموجودين معي وهم ثلاثين فلا يخفى عليك أفكارهم السيئة الدنيئة، إنهم يكرهون كل شيء لا (...) إلى الأمير ولي نعمتهم فمثلا عندما أعلن الاتفاق المشترك بين جلالة الملك والحكومة الفرنسية باعتراف الأخيرة باستقلال المغرب استقلالا تاما عارضوه فيه لأنه جاء من صاحب البلاد وممثلها الشرعي الجالس على عرشها إذ يكرهونه بصفة لا يمكن أن تتصور في ذاكرة أي مغربي كان (...). أما عدوهم الأكبر هو حزب الاستقلال وعلى رأسه زعيمه الأكبر السيد علال حفظه الله للجميع.

لهذه الأسباب كلها التي ذكرت لك فضلت الذهاب إلى بغداد لأتابع جميع حركاتهم التي يقومون بها ولو أنني أعرفهم في مصر لكن أردت الذهاب إلى العراق لألاحظ أعمالهم ونشاطهم وبما أنني مواطن مغربي لي الحق أن أخالط الصالح والطالح لأعرف الجميع وكذلك أخبر الجهات المختصة لتكون على حذر منهم. لهذا فأنا ما زلت على مبدئي وعليه أسير لا أبالي بأي عقبة قد تعوقني، وفي كل آونة سأبعث إليك جميع التقارير والتفاصيل عن نشاطهم المستمر وكل ما أرجوه منك أيها الأخ أن ترد على رسائلي ولا تهملها.

أخي العزيز سلم مني على الأستاذ الجليل عبد المجيد بن جلون سلاما حارا وأهنئكما باستقلال بلادنا العزيزة تهنئة حارة معبرة عن ابتهاجنا جميعا بهذا الفرح العظيم جعله الله عيدا مستمرا مزدهرا تحت رعاية عاهلنا المعظم محمد الخامس وزعيمنا الأكبر السيد علال وأطال الله في عمرهما وجعلها ذخرا لهذه البلاد العزيزة.

هذا وسلم مني على عائلتكم النبيلة وبالأخص نجلك مروان وكذلك عائلة الأستاذ عبد المجيد وتحياتي إلى عبد الرحمن وفاضل.

ويسلم عليك وعلى الأستاذ عبد المجيد الأخ سعيد المنور البركاني ويتمنى لكما دوام العافية والهناء. وتقبل تحياتي الحارة.

في 20/2/1956 أخوك محمد العطار مدرسة المشاة. بغداد - العراق

الحمد لله ولا يدوم إلا ملكه

حضرة الأخ العزيز الأستاذ أحمد المليح

تحية وسلاما.

وبعد. لقد بعث لسيادتكم رسائل مع الأخ عبد الرحمن الشنقيطي وأخبار هامة يدليها لكم عند وصوله بطرفكم وكذلك الأخ محمد الريفي وعساهم قد بلغا كل شيء.

واليوم لقد بعثوا الطلبة برسالة مسجلة برقم 406 تحمل الاستمارات مع صورهم ووثيقة قد منحتها لهم المدرسة، وكذلك رسالة كتبها محمد بن عيسى من غير أن يطلع عليها أحد. ولست أدري ما فيها وعلى كل حال فلديكم الآن 16 طلبا قارا من أسماء الطلبة الذين ذكرت لكم فيما سبق حتى تعرفهم وتقوم بالواجب. أما الباقي فلم يريدوا أن يبعثوها.

هذا منذ أربعة أيام وصلت رسالة من القاهرة باسم الأمير محمد يحث الطلبة على محاربة حزب الاستقلال وصاحب الجلالة لأنه يعطف على هذا الحزب ويذكرهم بوعدهم الذي عاهدوه وجاءوا من أجله، وهم موافقون على أوامره ولقد بعثت للسيد الزعيم علال رسالة في هذا الموضوع بالتفصيل.

وأخبرك بأنني مسافر مع الباقي إلى شمال العراق، أي الموصل، يوم الخميس صباحا لقضاء شهرا ونصف هناك على تعليم التعبئة والحروب الجبلية وسنرجع يوم 12 أغسطس وفي آخره نسافر راجعين- نرجوكم أن لا تبعثوا إلى بأي رسالة وكذلك أخبروا الأستاذ علال في هذا. وإذا كان فلابد فارسلوها بالعنوان الآتي: الرئيس علي جابر يسلمها لمحمد العطار مدرسة المشاة الوشاشي- بغداد- حيث يقوم هو بتسليمها إلى لأنه آمر فصيلنا ومعلمنا

وسلام مني على عائلتكم الكريمة وبالأخص الأخ مروان وتحياتي لسيادة الزعيم الكبير السيد علال الفاسي وعائلته المحترمة والأخ الأستاذ عبد المجيد بن جلون والجميع سلاما عاطرا.

وتقبلوا فائق الاحترام

بغداد 24/6/1956 أخوكم محمد العطار

من حقنا، ومن حق كل من يتساءل عن الأسباب التي حالت دون تحقيق المغرب لاستقلاله الكامل، غير منقوص من أطرافه ومن صحرائه، واسترجاع كل حدوده الحقة أن يطرح السؤال التالي: هل بإمكان المقدمات الفاسدة أن تعطي ذات يوم نتائج سليمة؟

سيكون ذلك ممكنا في حالة واحدة، هي: إذا أشرقت الشمس من الغرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - عندي سؤال الاثنين 11 يونيو 2018 - 03:42
عندي سؤال ، أريد جوابا علميا ومنطقيا ؛ بعيدا عن العاطفة و والعصبية القبلية التي تهدم ولا تبني .
لماذا لم يعد محمد الخطابي إلى المملكة المغربية بعد حصولها على الاستقلال ، ليشارك في العمل السياسي والاجتماعي من جل بناء الوطن ، علما ان حياته لم تكن مهددة ؟؟؟
اختار الإقامة بمصر ، ذلك البلد العربي الشقيق ، حتى توفي وبها دفن . نسأل الله العلي القدير أن يغفر له و يرحمه .
2 - الوقائع التاريخية ... الاثنين 11 يونيو 2018 - 04:49
... تفسر بميزان العقل وليس الأهواء.
ليس الإستعمار هو من اقتطع أجزاء من المغرب ، ولكن أبناء المغرب وأشقائه هم من فعلوا ذلك.
لأن معاهدة الحماية 1912 لم تأت على ذكر أية حدود للملكة ، مما يعني حدودها في عهد الحسن الأول .
أما اتفاق الإستقلال 2 مارس 1956 فقد نص على احترام حدود المغرب المعترف بها دوليا والتي كانت تشمل موريتانيا والصحراء الشرقية والغربية.
إن ولد دادة هو من تحالف مع بورقيبة و فرنسا ، ففصلوا موريتانيا عن وطنها وتم ذلك بسبب انتقام فرنسا من محمد الخامس الذي ساعد جيش التحرير الجزائري و فتح له حدود المغرب ينطلق منها ليقوم بمهاجمة الجيش الفرنسي ، وكذلك انتقاما من شغب ومناوشات جيش التحرير المغربي في الصحراء ضد اسبانيا التي تحالفت مع فرنسا فشتتت شمله بضربة المكنسة 1958.
أما استرجاع الصحراء الشرقية ، فلم يكن ليتم إلا بحرب مدمرة بين المغرب والجزائر بعد استقلالها حيث تعنت قادة جيش التحرير ونقضوا عهودهم للمغرب في الموضوع .
أما قضية الصحراء الغربية فهي من افتعال وتحالف البوليزاريو و بوخروبة و الإستعمار الإسباني.
ولو حصل التعاون المغاربي ، لاندثرت الحدود التي رسمها الإستعمار.
3 - المغترب الاثنين 11 يونيو 2018 - 06:21
لقد حصلنا فعلا على استقلال ناقص فقدنا موريطانيا وتندوف وبشار ومليلية وسبتة والجزر الجعفرية وحتى الصحراء لم يتم حل مشكلتها لا ن السلطان كان همه الحفاظ على عرشه وحزب الاستقلال كان همه الحصول على السلطة لهءا تواطئ كلامها لتصفية كبار جيش التحرير وحله وها نحن ندفع ثمن أخطائهم اسسو نظام مبني على شراء الولاء الريع والمقالع والاستيلاء على الاراضي واحتكار السوق وتفشي الفساد والفقر واندثار مستوى التعليم والصحة وهذا كله ممنهج حتى جعلوا المواطن يفكر في قوت يومه لا تهمه لا حقوق ( جوع كلبك يتبعك)
4 - latif houtou الاثنين 11 يونيو 2018 - 09:42
زرع عناصر مخابراتية لعلال الفاسي وسط الطلبة العسكريين لتطلع هذا الاخير عن خطط عبد الكريم حتى يسهل التعامل معها ودحضها،يعتبر هذا اختراقا فادحا
5 - الى التليق 3 الاثنين 11 يونيو 2018 - 11:49
... المغترب.
اذا كان استقلال المغرب ناقصا بسبب عدم استرجاع صخرة سبتة وبقعة مليلية اللتان احتلتا منذ قرون ولم يستطع حتى الخطابي استرجاعهما بحربه المدمرة ، فان استقلال اسبانيا ناقص كذلك لانها لم تسترجع جبل طارق.
وكذلك الارجنتين بالنسبة لجزر الفوكلاند التي هزمت تاتشر جنرالات الارجنتين في شانها.
وكذلك الصين بالنسبة بمكاو و هونغ كونغ وتايوان.
الذين نازعوا المغرب في وحدة ترابه هم أبناءه واشقاءه الذين فضلوا التقسيم و الانفصال و تحالفوا مع الاستعمار ضد الوحدة المغاربية.
6 - و من يؤت الحكمة ... الاثنين 11 يونيو 2018 - 12:17
...فقد اوتي خيرا كثيرا.
ولو كانت الحروب تنفع وتتوج كلها بالانتصار لنفعت حرب الخطابي التي دمرت الريف و شردت قباىله وانتهت بهزيمته واستسلامه.
الخطابي لم يتعظ وبقي ثوريا عنيدا لا يختلف عن ثوار جيش التحرير الجزائري الذين دمروا بلادهم بفرضهم الحزب الواحد و الاقتصاد الاشتراكي.
وكذلك كان سيكون الامر بالنسبة للمغرب لو اتبع قادة الاحزاب السياسية خطة الخطابي التي كانت ستكلف مزيدا من الحروب ومزيدا من الدمار و التشريد و السير بالشعوب الى المجهول ، والتسبب لها في الماسي و الاحزان.
وها نحن نشاهد نتائجها يوميا في ليبيا واليمن وسوريا و العراق بسبب التطاحن الطاىفي الذي تسببت فيه ثورة ولي الفقيه الشيعي الذي يدعي انه جاء ليحارب امريكا و إسرائيل فتحولت حروبه الى حروب اهلية بين الاشقاء الذين كانوا بالامس امنين في بلدانهم.
7 - قارئ الاثنين 11 يونيو 2018 - 12:24
لولا القابلية للاستعمار لما كان هناك استعمار. من قاوم اقل من من تواطء وتعاون، والغالبية بقيت تتفرج. الاستعمار استعمل الطاقات المحلية، فلم يكلفه الاحتلال شيئا. والأمر كذلك بالنسبة للعبودية، فلو أن الأفارقة لم يستعبدوا بعضهم البعض، لما وجدت سوق يتاجر فيها بالبشر. ولولا السياسات الرعناء للحكام العرب المعاصرين لما تحولت بلاد العرب إلى مرتع لكل الأمبرياليات. من يريد أن يقاوم يمكنه أن يفعل ذلك ولو بإرسال طائرة ورقية فيها قماشا مشتعلا ليحرق غابات وحقول العدو (غزة). الخطابي فعل ما كان يجب عليه أن يفعل، والخونة فعلوا ما فعلوا. المهم أن تبقى شرارة الضمير متوهجة ولو من تحت الرماد. سيأتي يوم...
8 - رابي الاثنين 11 يونيو 2018 - 12:27
وخلاصة الخلاصات ان المغرب بيع من خلال دسائس ومؤامرات ولقاءات واتفاقيات ضدا على التحرير والاستقلال الكامل. كل طرف انزوى في ناحية مصالحه الشخصية ضدا على المصلحة الوطنية الكبرى.وفي الاخير اتهم الاحرار من طرف الانذال الخائنين وبدغم من الاوساط الامبريالية التي لا زالت تحكمنا بالمباشر ولا يحجبها سوى التجهيل والتغريب والتزوير والضحك على الاجيال المفبركة كما تفبرك الدواجن البيضاء والحمراء ...
9 - Anir الاثنين 11 يونيو 2018 - 13:24
لا يمكن مقارنه من تخلى على بضعه كيلومترات من ارضه على من تخلى على نصف البلد.
فالصين وصلت الى اتفاق في حينه ان تستعيد كل من مكاو وهونكونغ من بريطانيا والبرتغال في ضرف محدد من الزمان وهذا ما حصل فعلا.
اما الذين كان لديهم القرار عندنا في حينه كانو مستعدين للقبول في اول وهله ولو بحكم ذاتي محدود.
وفي الاخير اعطي لهم ما اعطي وقبلو شاكرين.
باستثناء طرفايه وسبدي افني التي حررها اهلها.الباقي فهو في نفس الحاله. سبته ومليليه والجزر المحاذيه لهما في ايدي الاسلام ولللابد. الصحراء الشرقيه في ايدي الجزائر والى الابد. الصحراء الجنوبيه في ايدي الامم المتحده.
حاله كارثيه ومع ذالك ترى البعض هنا يتباهى علينا بالسياسه الحكيمه التي اتبعت.
بصراحه حالتهم تثير الشفقه.
Azul
10 - كل ما يبنى على ... الاثنين 11 يونيو 2018 - 14:11
... باطل يكون باطلا.
الحقد والكراهية شرور باطلة ، وكل عقيدة أو عمل أو فكر ايديولوجي بني عليها فهو باطل فاشل.
المنظومة الفكرية الماركسية بنيت على حقد وكراهية الأغنياء ، ففشلت أحزابها وانهارت أنظمتها.
الحركة النازية الهتليرية بنيت على تفضيل العرق الآري وكراهية الأعراق الأخرى فأحرقت ألمانيا.
دعوة أحزاب اليمين المتطرف في أوروبا المبنية على العنصرية وكراهية الأجانب ، ستنتهي بالفشل.
الحركة الصهيونية المبنية على الحقد والكراهية فاشلة لا محالة و لو بعد قرن.
الحروب ضد الإستعمار كانت مبنية على كراهية النصارى ورفض كل ما جائوا به وإن كان نافعا ، فانتهت بالهزيمة و الإستسلام ، أضف إلى ذلك أنها كانت حروبا أهلية قسمت المسلمين إلى مطاوعين متعاونين ضد معارضين محاربين.
ومن الأعمال المبنية على الحقد والكراهية ، ما قام به قادة الجزائر من معاكسة وحدة المغرب لإضعافه ، فلحقها البطلان والفشل.
وبالمقابل أعمال المغرب المبنية على الدعوة إلى الإتحاد والتعاون ، تسير في طريق النجاح ، وخير مثال عليها مشروع أنبوب الغاز من نيجيريا إلى أوروبا الذي سيعود نفعه على الجميع.
و في ذلك فليتنافس المتنافسون.
11 - الى الاخ 9 الاثنين 11 يونيو 2018 - 14:33
Anir.
ليس هناك تباهي انما الوقائع تتحدث عن نفسها.
والرجوع الى الاصل اصل.
المغرب الاقصى الذي كان مركز الامبراطورية المرابطية و الموحدية والذي كان يحكم بالسبف من العاصمة مراكش ويردع كل انفصالي متمرد من قرطبة الى برقة سيسترجع قوته و نفوذه سلميا و اقتصاديا هذه المرة فيمحي الحدود الاستعمارية الوهمية التي يتمسك بها الضعفاء.
الا ترى ان صخرة سبتة لم تعد لها اهمية بعد انشاء ميناء طنجة المتوسط.؟
الا ترى ان المغرب ربح رهان التنمية ويسير في الطريق الصحيح الذي اختاره بعد الاستقلال و المبني على التعددية السياسية و اقثصاد السوق ؟
لينما قادة الجزائر فشلوا في مشروع الحزب الواحد و الاقتصاد الاشتراكي وانه بعد انهيار نظام العسكر سيفتح القادة الجدد الحدود ويستعينوا بالمغرب لحل المشاكل الاقتصادية للشعب الجزائري. وتكون الصحراء الشرقية ملك للجميع وجسر لتبادل المنافع بين الاشقاء.
12 - Anir الاثنين 11 يونيو 2018 - 16:09
صخره سبته لبست بصخره وانما مدينه بمعنى الكلمه مساحتها 18.5كيلومتر مربع ولها اهميه كبرى وليس هناك اي مدينه مغربيه تتفوق عنها من ناحيه الخدمات. وكل من زارها يعلم ذالك .مدينه من العالم الاول على مشارف العالم الثالث المتخلف.
من علامات عدم التنميه هوان ثلث الشعب المغربي غادر البلاد والباقي ينتظر فرصه لنهج نفس الطريق
شخصيا لا اظن اننا افظل حاله من الجزائر. على الاقل لا نرى نسائها في حقول الفراوله الاسبانيه. والسلام
13 - ها انت تعود الى ... الاثنين 11 يونيو 2018 - 20:45
... الرشد اخي Anir
فان تكون سبتة متقدمة مزدهرة في ايدي الاسبان يستمتع بالسياحة والتبضع فيها المغاربة حير من ان تكون في ايدي المتخلفين.
اظن انك تعلم ان مدن الجزائر كانت احسن حالا في عهد الاستعمار كانت مثل ما عليه حال سبتة وااكثر ولكنها بعد الاستقلال تدهورة اوضاعها واتسخت و تلاشى عمرانها.
اما تن نساء لفراولة فلانهن كادحات عاملات صرن مطلوبات في الاشتغال في اسبانيا ولا عيب في ذلك.
اما غيرهن فلم يطلب احد خدماتهن ربما لانهن كسولات غير مقتدرات.
اصف الى ذلك ان الاسر المغربية اكثر انفتاحا وتقدما من غيرها من الاسر التي بقيت محافظة على التقاليد البالية التي تحتقر المراة و لا تثق في سلو كها فتسجنها في البيوت خوفا من فسادها.
14 - الى 12 Ânir الاثنين 11 يونيو 2018 - 20:56
...كن مطمئنا فان التنمية في المغرب اكثر تقدما من الجزائر والدليل ان سعر صرف الدرهم اقوى 12 مرة من صرف الدينار الجزائري رغم ثروة النفط و الغاز .
بيروقراطية الحزب الواحد قتلت المبادرة الاقتصادية الحرة في الجزائر.
ولما سقطت الانظمة الاشتراكية في العالم صار قادة الجزائر يتخبطون في مشاكل اقتصادية و اجتماعية لا حصر اقعدت النظام الجزائري كحال رئيسه المقعد شفاه الله.
15 - Hicham kaddem الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 00:16
انا هاد محمد الخطابي معمري سمعت بيه فحياتي، حتى لهاد حراك الريف، تنعرف غير المناضلين الاحرار الابطال: علال الفاسي، علال بن عبد اللّه، محمد الفاسي واللائحة طويلة... اللّه يرحمهم جميعاً.
16 - Anir الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 06:11
نحن بالمقابل نعرف من هو عبد الكريم الخطابي ونعرف من هو علال الفاسي وجماعته.
الاول حارب الاستعمار بشراسه وهزمه في اكثر من موقع .بطولاته وصلت اصدائها الى القارات الخمس.
الثانى غازل المستعمر واستفاد منه شخصيا في آن واحد واصبح بطل المتخاذلين والمتواطئين.
اقحام الجزائر في موضوع الاستقلال هو نوع من الهروب الى الامام لان الجزائر في ٥٦ كانت محتله.
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.