24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | أنماط تغلغل "الوهابية" في المملكة .. سلفية مغربية وتدين مشرقي

أنماط تغلغل "الوهابية" في المملكة .. سلفية مغربية وتدين مشرقي

أنماط تغلغل "الوهابية" في المملكة .. سلفية مغربية وتدين مشرقي

كثيرا ما نسمع الحديث عن خصوصية الإسلام المغربي، وتميز نمط التدين المغربي المتسامح والمتقبل للاختلاف والتعدد. ولكننا نصطدم في الواقع بأنماط تدين لا تمت لخصوصيات هذا التدين بصلة، ونتساءل عن كيفية انتشارها وتأثيرها في الوسط المغربي. ومن بين أنماط التدين هاته السلفية في شقها الوهابي، التي تحولت بعد تفجيرات 11 شتنبر 2001 من قضية عقدية لا تعتبر خصوصية البلد وقاطنيه وتاريخه، إلى قضية سياسية تهدد سلامة البلدان والناس بفعل تقديمها شرعية دينية للأعمال الإرهابية حتى حين لا تدعو إليها مباشرة.

في جزئه الثالث والأخير.. يحاول هذا الملف تتبع كيفية تغلغل نمط التدين السلفي الوهابي في الأوساط المغربية، وتحوله من أقلية عقدية إلى توجه نصوصي يُهيمن على وعي المغاربة ويهدد تدينهم وسلمهم.

سلفية مغربية وسلفية "غير مغربية"

قد يتساءل البعض عن سبب تغلب نمط التدين السلفي الوهابي على نمط التدين السلفي المغربي، رغم شرعية هذا الأخير الوطنية وقربه من المشاعر الدينية للمغاربة وقضاياهم. فالمختار السوسي كان مفكرا صوفيا ومفكرا سلفيا، وعلال الفاسي كتب أن "التصوف المغربي إلى جانب الفقه المالكي، لهما الأثر الفعال في (...) تكييف المغرب وتسييره (...) ما يدل على الدور التحريري الذي قام به التصوف الإسلامي في إنقاذ المغرب من الاحتلالات الأجنبية، الأمر الذي يغفر له ما وقع فيه من زلات فكرية أحيانا"، كما أن نمط التدين السلفي المغربي كان يدور حول مفاهيم كالتربية على المبادئ، والصلاح الديني والدنيوي، وانفتاح الذهن لقبول وتلقي الجديد، والإخاء الإسلامي والإنساني، وحرية العقيدة والفكر كما ذكر سعيد شبار في ورقته حول المدرسة السلفية المغربية.

ويُجيب شبار عن تأثير استبدال نمط التدين المغربي بأنماط تدين لا تستجيب لحاجيات المجتمع أو ليست وليدة بيئته بقوله "ثمة تأثير كبير يتجلى في جعل النموذج المغربي مغتربا في تدينه عن مقوماته وخصوصياته الدينية التاريخية، فاختيارات المغرب معروفة منذ القديم في الفقه والعقيدة والسلوك والسياسة -مذهبا مالكيا، وعقيدة أشعرية، وتصوفا سنيا، وإمارة للمؤمنين-، وكلها مخالفة للاختيارات المشرقية.

ومعروف أيضا أن للتدين صلة بالواقع والحياة، ولاشك أن ثمة اختلافا كذلك على هذا المستوى بين مختلف الأقطار الإسلامية، ولهذا كان النموذج السلفي الوفي للاختيارات المذهبية المغربية فيما يعرف بـ"السلفية الوطنية" لدى أبي شعيب الدكالي، ومحمد بلعربي العلوي، وعلال الفاسي والمختار السوسي وغيرهم، هو المؤهل للاستجابة والتفاعل مع قضايا الأمة والوطن آنذاك. ولم تنتبه حتى التنظيمات الحركية الإسلامية لهذا المعطى إلا مؤخرا، "أي بعد أن لم تسعفها المقولات والشعارات التي أخذتها من الكتابات المصرية تحديدا، كما لم تعد تُسعف المقولات والشعارات "السلفية" المشرقية".

ظروف إقليمية وتواطؤ سياسي

يُرجع الفاعل السلفي سابقا، محمد عبد الوهاب رفيقي، أسباب دخول الوهابية إلى المغرب إلى النفط والأموال المتدفقة التي نُشرت عن طريقها الوهابيةُ عبر الكتب والمطبوعات التي تضمنت نمطا من التدين شجعت عليه السلطة السياسية بالمغرب.

ويفسر الباحث المتخصص في الحركات السلفية، منتصر حمادة، تأثر التدين المغربي بالتدين المشرقي ذي النزعة الوهابية بـ"ما تم استيراده طيلة عقود من الأدبيات السلفية الوهابية من طرف صناع القرار لاعتبارات سياسية بالدرجة الأولى"، هذه الأدبيات التي كانت نتيجة "لانفتاح السلفية الوهابية على العالم الحديث عبر التحول من حركة طائفية وهامشية ومعزولة، إلى حركة مغايرة ومتطورة إيديولوجيا وثقافيا، عبر أعلام فقهية وتيارات حركية".

بينما يرى سعيد شبار أنه "كان لمقاومة الاستعمار الأجنبي والغزو الفكري دور عندما مثلت السلفية شكلا من أشكال التعبير والتحصن بالهوية والدفاع عنها، وكان لنجاح الثورة الإيرانية وبداية تغلغل المد الشيعي والحاجة إلى مقاومته دور كذلك في هذا التوسع والانتشار، وكان من الأسباب أيضا الاشتباك مع الفكر الصوفي عموما والغلو الموجود فيه، إضافة إلى ظهور التنظيمات السلفية المتشددة ووهم إقامة "الخلافة" أو "الدولة الإسلامية" كما هو شأن القاعدة وطالبان وداعش"، وشدد قائلا إن العامل الأبرز لانتشار نمط التدين الوهابي يتمثل في "حركة الدعم المادي القوي لهذه "السلفيات" من قبل دول الشرق، وحركة التأليف والتوزيع المجاني للكتب".

وبالجملة، وبغض النظر عن أسباب دخول نمط التدين السلفي الوهابي إلى المغرب، وتأثيره الخطير على وعي المغاربة وتدينهم، فإن المطلوب هو ترشيد التدين عقديا وفقهيا وسلوكيا، كما هو عهد المغاربة به منفتحا متسامحا اجتماعيا، وهذه مهمة العلماء والمغاربة أنفسهم. أما السياسات الاستئصالية في مجابهة هذا النمط من التدين فإنها لا تحد من المشكل على المدى البعيد، بل تزيد من تفاقمه وإعطائه شرعية المظلومية.

*صحفي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - العبقري الجمعة 15 يونيو 2018 - 00:51
لا نريد أية وهابية و لا أية سلفية و لا معتدلة ولا حرية و لا شيعية ولا ديمقراطية كل هذه أفكار اخترعت من أشخاص و لا تفيدنا بأي شيء.
نريد فقط سنة الرسول صلى الله عليه و سلم و ما قاله الله فقط. و هي واضحة وضوح الشمس و هي أسهل مما يعتقدون و لا تحتاج لأي نقاش. و كل من يريد شيئا آخر فلا شأن لنا به.
2 - حليمة الجمعة 15 يونيو 2018 - 00:52
الإسلام لا يجسد في الجلابة والنقاب فقط والله إن الدين الإسلامي أرقى من ذلك بكثير فالسلفية شغلها الشاغل والأبدي هو المرأة وجلابتها قمة الجهل والإنحطاط
3 - هشام كولميمة الجمعة 15 يونيو 2018 - 00:55
نعم إن الخلافة الإسلامية هي وهم و هناك من يقول إن سبب تخلفنا هو البعد عن الإسلام. بل السبب يكمن في عدم قراءة الإسلام قراءة واقعية.لم نستطع التفريق بين الإسلام و تاريخ العرب و تاريخ الأديان.
4 - Anas الجمعة 15 يونيو 2018 - 00:59
لا غلو في الدين..
جعل الوهابية الدين دين مظهر اكثر من دين الاخلاق و المعاملات...حتى فى ارقى واسمى اللحظات #الصلاة والحج#طلب منا نبينا الكريم اظهار الوجه و اليدين...
البرقع الوهابي يدل على تشدد وغباء وبعد حقيقي عن الدين الحق.
لباس كان اصلا لليهوديات و نساء قريش في الجاهلية قبل الاسلام ولكم ان تتحققوا من الامر.
5 - عبدالغاني الشرقاوي الجمعة 15 يونيو 2018 - 01:00
على الدولة محاربة التدين السلفي الوهابي
نحن أهل السنة والمذهب المالكي
نحن دين المحبة والإخاء لا دين المصلحة ولا دين الإرهاب ولا دين الخونة.
6 - مغربي الجمعة 15 يونيو 2018 - 01:01
مع هذا الهوان والتدهور الحاصل للوهابية نتيجة التغيرات السياسية والوضع الدولي لا ننسى ما خلفه هذا الفكر في المجتمع المغربي من بت السموم والتفريق بين الأب وابنه وخلق جو من الشحناء داخل الوسط المغربي .
مراكش نموذجا أصبح المد الوهابي يتقلص نتيجة فضيحة المغراوي سياسيا وبيعه دار القران بمليار شنتيم وكذا خروج عدد من الفقهاء لعم وزن داخل جمعية الدهطعوة الى القران والسنة .
الوهابية فكر خرف داعشيين وتكفيريين وعدائيين .
7 - رشيد الجمعة 15 يونيو 2018 - 01:02
الإسلام جاءنا من *المشرق* وليس من المغرب ولا يوجد أصلا إسلام مغربي أو مصري أو تركي بالمعنى القومي الضيق الذي يروج له الكثير من الشعوبيين الذين يريدون تثبيت وترسيخ تركة سايكس وبيكو !
8 - ملتزم الجمعة 15 يونيو 2018 - 01:04
يعتقد الكثير من النّاس أنّ الوهابيّون هم جماعة خاصّة من المسلمين لهم اعتقادات وأفكار خاصّة بهم، ولكن ذلك غير صحيح حيث إنّهم جماعة ينتمون إلى نفس العقيدة الّتي ينتمي إليها المسلمون والّتي تتلخّص في توحيد العبوديّة لله تعالى، وعدم إشراك أحدٍ معه في العبادة من صنم أو حجرٍ أو مخلوق أو حتّى أحداً من الصّالحين، ومن أهل البيت عليهم السلام. فهم يعتقدون بوحدانيّة الله تعالى وقوله: " الله لا إله إلّا هو الحيّ القيّوم"، ويتّبعون سنّة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم، وما جاء فيها دون زيادة أو نقصان.
9 - عقلاني الجمعة 15 يونيو 2018 - 01:05
باش نفعات الوهابية السواعدة و صحاب الخليج باش تستافدو منها يا المغاربة؟ الله يعز العقل أما النصوص القديمة إلى مزبلة التاريخ
10 - صاغرو الجمعة 15 يونيو 2018 - 01:06
الوهابية مرض وسرطان يجب على المغرب استئصاله
الوهابية تفرق الشعوب وتدمرها
11 - ش.م الجمعة 15 يونيو 2018 - 01:06
حفضنا الله من السلفية الوهابية واصلح علماؤنا لاتباع المدهب المالكي السني اللذي لايكفر المسلم الناطق بالشهادتين وان لا يفتو الا على المدهب المالكي
12 - حسن الجمعة 15 يونيو 2018 - 01:10
الشيخ محمدبن عبد الوهاب رحمه الله كان عالما مصلحا ولم يأتي بجديد وهو متبعا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام
13 - سفيان الجمعة 15 يونيو 2018 - 01:15
عن نفسي أفضل رؤية الرجال بلباس تقليدي مغربي و رؤية النساء بجلابة و لتام ان اقتضى الامر.
هدا لباسنا و هو اسلامي محض و محتشم بطبعه. اضافة انه يحترم و يجسد هويتنا المغربية الاصيلة و الشريفة.

مادا قدمت الوهابية للعالم غير التطرف و الدمار؟
ماهي الوهابية لولى اموال البترول؟

تدكروا يا إخوتي ان المال لا يصنع الانسان. بل الإنسان هو من يصنع المال و المجد للاوطان.

ولنكن صادقين مع انفسنا. سينتهي قطعا البترول و الغاز دات يوم. و ستنتهي معه اموال البيترودولار و ربما ستنقص الحاجة اليه و يحرم استعماله دوليا نظرا للاتجاه نحو الطاقات النضيفة و المتجددة.آنداك ستختفي اشباه الحضارات تلك.

لدينا الانسان المغربي العالم و العامل المجد و الطموح و المبتكر و المتحضر و الاصيل و لدينا الفلاحة و الصيد البحري و هما قطاعان لا يقلا أهمية عن البيترول و الغاز في ضل تنامي سكان العالم و الحاجة الملحة للغداء.
الخضر و الفواكه ستصبح أغلى من النفط.

يجب علينا الاستتمار في الطاقة الشمسية و تحلية مياه البحر و الفلاحة و الغداء.

انها الدجاجة التي تبيض دهبا و التي لا تنقطع و لن يقل الطلب عليها ابدا.
14 - ليث اطلس الجمعة 15 يونيو 2018 - 01:19
أصل الوهابيه ونشأتها
هي دعوه خارجيه اباضيه نشأت بالمغرب في القرن الثاني الهجري باسم الوهابية
نسبة إلى عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم الخارجي الأباضي ,
قبل دعوة الشيخ مجمد الوهاب ..
وهناك فتاوى من علماء المغرب و الأندلس ممن عاصرها أو جاء بعدها
* ثم قامت الصفويه فيما بعد بقلب الحقائق لتحقيق اهدافها.. وتبعها القطيع
15 - مول البتكوين الجمعة 15 يونيو 2018 - 01:21
الصلاة واحدة الصوم واحد القران الكريم فيه كل مايحتاج الفرد في تربية النفس لا وهابي ولا سلفي السنة واحدة واجتهاد الفقهاء فيما لا نص فيه مرتبته محترمة ما لم يتغير باجتهاد اوظروف الزمان والمكان عكس القران لا يتغير ويتضمن كل ما يربط الانسان بربه واضح في مسائل دم ومال وعرض المسلم حرام وأما تلك الروايات المشبوهة التي تجيز التطاول على هذه التلاثية فلا تعدو فتاوى لعكاكيز السلاطين الخارجين عن شرع الله ولابد من محاربتها لا فقط التزام الصمت والحياد
16 - intidam الجمعة 15 يونيو 2018 - 01:23
النفاق والتقاليد الدخيلة عنا وهل هاتف ذكي مفرض لهذا الزي اكيد زوجها امي ولا علاقة له الدين لان الاسلام لا يفرض على المرأة أن تحجب وجهها ويديها
17 - سعيد الجمعة 15 يونيو 2018 - 01:24
كل واحد حر في حياته والاختلاف رحمة
على أمي وأمك مالبسوس الحجاب طول حياتهن
Every is free what do to do
My mum wear hijab all her life in Morocco we called it ngab
18 - فريد الجمعة 15 يونيو 2018 - 01:31
الججواب عليهم عاش الملك.عاش الثرات الصوفي.
19 - صاغرو الجمعة 15 يونيو 2018 - 01:47
اضافة
الوهابية والصهيونية اصلهما واحد
وهو بريطانيا
واليوم نرى تحالفهما بلا خفية بلا حشمة.
20 - مداويخ المذهب المالكي. الجمعة 15 يونيو 2018 - 01:52
السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته. والله لو إتبعنا المذهب المالكي حقيقة لفزنا بالجنة إنشاء الله. يقول المذهب المالكي في حالق ليحيته ﻻتقبل شهادته . نريد لباس مغربي ديال زمان 1950 . ماشي جﻻبة ivazi . يا أمة إقرأ إقرأو كتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب . الوهاب إسم من أسماء الله الحسنى. الشيخ في حياته لم يكفر وﻻ يأمر أحد بالقتل في كتبه وﻻ في محاضراته. الدين الإسلامي قال الله تعالى وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدليل الصحيح. يقول اﻹمام مالك رحمة الله عليه كل يؤخذ من كﻻمه ويرد إﻻ صاحب هذا القبر يعني الرسول صلى الله عليه وسلم.
21 - اضرضور الجمعة 15 يونيو 2018 - 01:54
الحاجة لنا كمغاربة بدين ولا ملة مستوردة ولا سبيل لنا في وهابية ال قريش يجب الضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه المساس بحرية الدينية للمغاربة دين المعاملة والوسطية لا الوهابية لا الشيعية في البلاد
22 - Ahmed الجمعة 15 يونيو 2018 - 02:14
الوهابية وغيرها من المذاهب هي التي اثرت على العقل العربي وأصبح غير صالح للاستعمال
23 - مغربية الجمعة 15 يونيو 2018 - 02:17
اتمنى من النساء المغربيات ان يزلن اللباس اﻻفغاني او السعودي الوهابي والعودة الى الجلباب المغربي والنكاب او النقاب المغربي متل ماكانت جداتنا وامهاتنا او حتى الحيك .هيا لنقاطع مل ماهو ليس مغربيا ونعود لتقاليدنا المغربية جلباب مغربي والنكاب او الحيك.
24 - المكارم الجمعة 15 يونيو 2018 - 02:18
نجح الوهابيون والمدافعون عن نهجهم في تسويق فكرة شيطانية للرأي العام الإسلامي مفادها أن الوهابية هي الحركة الوحيدة التي تُوحّد العبودية لله تعالى وتحارب الشرك وكأن المسلمين الآخرين يعبدون غير الله ..
منذ أن تغلغلت الوهابية في المغرب صار المغاربية يكرهون بعضهم بعضا بعد أن كنا مسالمين ومتحابّين في الله يجمعنا دين واحد وعقيدة واحدة ، وما أحداث 16 ماي 2003 إلا نتيجة لهذا النهج الدخيل على ثقافتنا وعاداتنا وتسامحنا الديني ، هذا الفكر الدخيل هو الذي فرّخ الإرهاب والإنتحاريين في المجتمع المغربي المسالم بطبيعته ...
أصبح الوهابيون ينتهجون سياسة بوش الإبن ( من ليس معنا فهو ضدنا )
25 - Z A R A الجمعة 15 يونيو 2018 - 02:26
-----للمغرب الحبيب دين معتدل ومتسامح ---ووو--بدون غلو ولاتطرف---من غير هذا الدين امغربي الحنيف مجرد همجية اتوا بها المهرولون الى الشرق---فالينظروا الى حال الشرق --قتلوا اولادهم ودمروا اوطانهم---اللهم احفظ مغربنا الحبيب من اهل الفتنة---وووو-
26 - Ingénieur OCP à la retraite الجمعة 15 يونيو 2018 - 02:28
L' erreur que le Maroc a commise à l' instar de beaucoup d' autres pays, remonte aux années 70, période où les organisations d'extrême gauche marxiste-leniniste et maoïste ont prospéré, notamment dans les milieux estudiantins et au sein de l' élite à l' époque. Aussi, pour combattre ce phénomène, l' Etat a toléré les courants islamiques qui ont commencé à apparaître dans la même période, voire les a encouragés. D' autre part, il a fait appel à des professeurs des pays de Machrek, imprégnés par des idéologies rétrogrades, dont notamment la Wahabisme. Pire, fin années 70, il a éliminé des programmes scolaires et universitaires la philosophie (le comble, c'est qu'on a remplacé cette discipline par la soit disante "Pensée islamique") et les sciences sociologiques, bref, les disciplines qui oeuvrent à l'épanouissement et au développement de l'esprit critique. La prolifération des chaînes satelittaires a complété le reste.
27 - moha الجمعة 15 يونيو 2018 - 02:31
يُرجع الفاعل السلفي سابقا، محمد عبد الوهاب رفيقي، أسباب دخول الوهابية إلى المغرب إلى النفط والأموال المتدفقة التي نُشرت عن طريقها الوهابيةُ عبر الكتب والمطبوعات التي تضمنت نمطا من التدين شجعت عليه السلطة السياسية بالمغرب
28 - عبد الحكيم الجمعة 15 يونيو 2018 - 02:46
عندما بدات من بضع سنين،في محاولة التجرد الكلي من الاسلام وتعاليمه التي لقنت لنا و المظاهر و الطقوس التي تسمى دينا و غير ذلك من العقايد،واتجهت الى قراءة القران بتدبر و بحث و معرفة اولا ما الله وماصفاته كما يصف بها نفسه والغاية من خلقه،وجدت ان مايسمى اسلام،لا علاقة له لا من قريب ولا من بعبد مما يوجد في القران وتعاليمه،فكيف يكون ذلك و المعتنقون لهذا الدين المشوه،من افسد الناس روحا و نفسا واخلاقا و اشدهم تخلفا و بدائية،فالاسلام الحق،اتى لتنظيم حياة الناس عن طريق العلم والتامل و التدبر،واتى للارتقاء بوعيهم و انسانيتهم واتى لتهذيب ذوق الفرد و حب الجمال و الابداع و التطور،
واما السلفية وغيرها،التي تحاول ان تفرض نمطا للاسلام بمعتقدات جامدة لا تتطور,واخذ بالنصوص الظاهرية و الاحاديث،دون تقييم او اعتبار للحاجات الانسانية واختلاف البيية و العصر،او ظرفية النصوص،حيث ان الايات كلها نزلت لاسباب والاحاديث الصحيحة قيلت كذلك لاسباب،فهذا حجر على العقل و تجمد حضاري،و عنصرية ثقافية واجتماعية،فالسلفية ثقافة بدوية صحراوية تحاول فرض ثقافتها على انها دينا واعرافها على انها عقايد اسلامية،والدين منها براء
29 - انا الجمعة 15 يونيو 2018 - 03:10
كل قول وافقه الدليل من القرآن و السنة فذلك هو الشرع بغض النظر عن المسميات .
30 - مسلم ولست وهابي الجمعة 15 يونيو 2018 - 03:11
متى يفهم الوهابية ان نصوص القرآن والسنة مهما كثرت فهي محدودة اما الوقائع والأحداث فهي لا متناهية ومختلفة باختلاف الزمان والمكان فقد اوجعتم رؤوسنا بالدليل فحين ان كثيرا من مشاكل العصر لا نص فيها مردها إلى الإجتهاد ومتى يفهم الوهابية التفريق بين أحوال الرسول بصفته مبلغ عن الله وصفته انسان يمارس حياته اليومية فالمسلم ملزم باتباع الرسول بصفته مبلغ عن الله فقط فقد لبستم على الجهال حتى ظنوا ان السنة ان تعيش مثل قريش .وقد صدق قول الشاعر فيكم قديما حين قال: لاتغرنك اللحى والصور فتسعة اعشار مما ترى بقر.وقال اخر: اغاية الدين ان تخافوا شواربكم يا امة ضحكت من جهلها الأمم.
31 - أكاديري من المانيا الجمعة 15 يونيو 2018 - 03:24
كل من يتكلم وينتقد الوهابية فهو ضحية للإعلام وهو جاهل بأمور دينه. . ليس في الإسلام شيء إسمه وهابية. .. إسم الوهابية أطلقه أهل البدع خصوصا الصوفية على أهل التوحيد والسنة. .
مثل ما قاله عنكم وزيركم مداويخ وهل أنتم إذن مداويخ ؟
إسم الوهابية أطلقوه على دعوة الشيخ العلامة المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله الذي حارب الشرك والخرافات والبدع قي عهده. .
الشيخ لم يأتي بشيء جديد ولا بدين جديد ، أتحدى شخص يأتي بشيء خالف فيه الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله عقيدة أهل السنة والجماعة. .
وهؤلاء الذين يزعمون أن داعش من الوهابية فهذا ضحية للإعلام مسكين غلبان جاهل. .
وأما اللباس الشرعي للمرأة فهو في القرآن والسنة ولم يأتي به أحد. .
شوفو شنو جاكوم من أوربا من الغرب من العري والفسوق ودخل في مجتمعكم وتزعمون هذا هو التقدم والحضارة وعندما تشاهدون امرأة محتشمة وبلباس كان أجدادكم يلبسونه تقولون هذه وهابية متزمتة. تبا لكم. .
شوفو فيديو أجدادكم لكي تروا ماذا كانوا يلبسون.
32 - مغربي الجمعة 15 يونيو 2018 - 03:40
ثقافة العالم تاثرت بالعولمة فهناك من تبع الشرق وهناك من تبع الغرب فلماذا التحامل على الثقافة الشرقية مع انها الاقرب لنا؟
33 - عبدالله الجمعة 15 يونيو 2018 - 03:46
تصورو معايا مزيان يا عقلاء، تصورو معايا مزيان يا اذكياء ، دابا او في القرن الواحد والعشرين او الناس شافت الملاءكة في مكناس او الناس خرجات او جات من الخارج تخرج الدهب من الجبل او صلاو جوج ركعات او خرجهوم احمق تالفين لبباه السوارت ، تصورو معيا الناس كانو تا يشوفو الملك محمد الخامس في القمر او هادشي ماشي بعيد ، تصورو معايا ياناس كيف كانت الناس شحال هاذي تا يتيقو باي شعودة او إنسان ذكي يضحك على مدينة . عاد اي جيو ولاد سعود يطبعو ليا كتب ديال الوهابية او السلفية لي عاد زدادو البارح او بغيتي نتيق اش تا يخزبلعو في كتبهم، كتبهم خلقت الا الارهاب وقتل المسلمين وخراب الدول والشعوب ، ماذا فعلت داخلنا عليكم بالله؟ رجعت الشعوب الاسلامية للقرون الوسطى والتكلاخ او الذهب في الجبال او الملاءكة في مكناس ، الله ينعل لي ما يحشم، هادشي لي كنت تا نعلق عليه مند سنتين او تا يتحطو الديسلايكات من اصحاب اللحي لي نزلو الدل على الاسلام.
34 - وهابي سلفي الجمعة 15 يونيو 2018 - 04:58
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أيها الإخوة عليكم بتعلم دينكم تمسكوا به عضو عليه بالنواجد فالحق يعرف بأهله وليس بالرجال أما عن محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله تعالى رحمة واسعة هو أمام سلفي عقدي متبع لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكفر أحدا ولم يتهم أحدا بالكفر وأما كلمة الوهابية المتداولة بين الناس اليوم بأنها كلمة إرهابية فهذا يدل على قلة الاهتمام بالدين والتفقه فيه لا نقول هذا دين سعودي أو هذا دين مغربي ديننا دين واحد حنيف ملة واحدة ألا وهي ملة الإسلام القرءان واحد والسنة واحدة ونبينا واحد فعليكم بالإتحاد واتركوا الإلحاد اقرءوا كتب التاريخ كيف نصر الله المؤمنين وكيف رضي عنهم أما كثرة الكلام بغير علم وكثرة التعصب للأديان والمذاهب فهذا ليس من فعل السلف الصالح رضي الله عنهم
35 - o-z الجمعة 15 يونيو 2018 - 05:05
الحمد لله على نعمة الإسلام
الذي أعرفه ان الإمام مالك لم يكن أشعريا ولا صوفيا
وكان اماما في العقيدة والتربية وكان امام أهل المدينة
36 - أبو سليمان الجمعة 15 يونيو 2018 - 05:13
جزاك الله خيرا أخي عن الإجابة
نريد أن يفهمو معنى الوهابية
هل محاربة الشرك جريمة
والعلامة عبد الوهاب لا يتحدث من تلقاء نفسه بل يستدل بالكتاب والسنة.
الله المستعان شباب المسلمين الآن في جهل
37 - said elharchi الجمعة 15 يونيو 2018 - 05:18
إذا كان المقصود بالوهابية هو محمد بن عبد الوهاب.
فالله إنكم تكذبون على أنفسكم .لأنه لا نقاش معكم يا عقلانيون حيث أنكم لا تعترفون بالنصوص وترجحون عقولكم الفارغة أصلا على النصوص القرآنية والسنية.
38 - Soufiane الجمعة 15 يونيو 2018 - 05:19
المغاربة هم اتباع محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم الذي ارسله ألله للعالمين في القرن الأول الهجري وليسوا اتباع محمد بن عبد الوهاب صناعة الإنجليز الذي ضهر في القرن التاسع عشر
39 - ماسين الجمعة 15 يونيو 2018 - 05:21
عندما تتفقون فيما بينكم وتقول لنا ما هو الاسلام الصحيح في تلك اللحظه يمكننا أن نبدأ الحديث.
الان امامنا ما لا يعد ويحصى من الذين يدعون ان اسلام طائفته هو الصحيح والباقي مجرد زناديق كفره
كما هو بديهي ليس ممكن ان نتبع هذا أو ذاك والحاله هذه والسلام
40 - ساخط الجمعة 15 يونيو 2018 - 05:38
سبحان الله احنا العرب ديما مدخلين الدين .وقتما كاين شي مشكل بين شي دول الا وكعلقو الشماعة على الدين.وهو منهم براء.الصهاينة فرحانين ومعيدين بسباب المشكل بين السعودية والمغرب.والمخجل القيامة نايضة على اجل كرة.لا حول ولا قوة الا بالله.المغرب مكيهضروش على هداك الغيني اللي عطاوه الفلوس صحيحة باش يكون سفير وفالاخير صوت على امريكا.ياللعجب من هاته الامة
41 - ABARAN الجمعة 15 يونيو 2018 - 05:43
الوهابية سرطان يهودي في جسم الأمة الإسلامية زرعته المخابرات البريطانية لإسقاط دولة الخلافة الإسلامية حتى يتمكن اليهود من إقامة دولتهم المزعومة.. انظر إلى مذكرات جون فليبي وإلى مذكرات مستر همفر وإلى كتاب أعمدة الحكمة السبعة للورانس.
لن يمر عليك اليوم الذي ستجد فيه وهابي يقاتل يهودياً..
إنما بأسهم على المسلمين فقط..
وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال:
يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان.
42 - العاقل الجمعة 15 يونيو 2018 - 06:10
انا لست مع احد .. ولكن اعتقد ان المغاربة احرار وهم في دولة تعدد الحريات بما فيها المظاهر...خااص المعلقين اكونوا ديمقراطيين..اللي بغى شي حاجة اديرها .... السبب ليس في الاسلام والتشبت بمظاهر الاسلام لكن السبب في الاشخاص فقط
43 - العبقري الجمعة 15 يونيو 2018 - 06:19
2-حليمة
جلابتها قمة الجهل والإنحطاط ؟؟؟؟
لم و لن تفهمي أبدا معنى حجاب المرأة و يوم الدين ستفهمين. المشكلة أن الشخص عندما يعيش في وسط و يكبر فيه تصبح الأشياء المحيطة به أمر عاديا وإن كانت غير عادية أي أن شيئا على الدوام والعادة يعتبره الإنسان أمرا عاديا و هو أكبر خطر يهدد نفس الإنسان.
.
و سأعطي مثالا منطقيا : لو كنت قد ولدت في مجتمع مسيحي، بكل تأكيد ستكونين مسيحية، و عندما سأقول لك الإسلام هو الحق و الصحيح، بماذا ستجيبين ؟ عليك بسؤال هذا لغير المسلم و سترين مذا أعني.
.
غذا سيصبح التعري عاديا بعد أن كان في السابق حراما. و سيتم ضمانه من مفهوم الحداثة و التقدم.
44 - الدغمي الجمعة 15 يونيو 2018 - 07:37
لا يوجد شيئ إسمه الوهابية و إنما هي تسمية من افتراء خصوم محمد بن عبد الوهاب و هي تسمية دخيلة على غرار الماركسية و البعثية و اللينينة و لو كانت التسمية صحيحة فالأولى أن نكون محمديين نسبة لسيد الخلق عليه الصلاة و السلام. باختصار شديد الشيخ محمد بن عبد الله رحمه الله جاء ليحارب مظاهر الشرك و عبادة القبور و طلب العون و المنفعة من الأموات. أما بخصوص اللباس أتعجب أشد العجب ممن يرفض و يهاجم الحجاب و النقاب و الزي الأفغاني عند الرجال بذريعة أنه جاء من السعودية و أفغانستان لكنه لا يفعل الشيئ نفسه مع البدلة و ربطة العنق و سروال الجينز و القبعة و غيرها كثير من الملابس الآتية من الغرب. العلماني أو غير المسلم مسكين يعيش في تخبط و تناقض دائمين يؤمن بالحرية الفردية و يتشدق بها ليل نهار عندما يتعلق الأمر بحرية السفور و التعري،،، لكن عندما يتعلق الأمر بالحجاب و النقاب تراه مسودا و هو كظيم
45 - ABARAN الجمعة 15 يونيو 2018 - 08:56
الحركة الوهابية حقيقة مخفية
الحركة الوهابية خنجر مسموم غرس بهدوء في خاصرة الأمة الإسلامية
فمن المعروف تاريخيا ان الحركه الوهابيه صنعها الانجليز منذ 200 سنه لتكون طعنة في خاصرة الأسلام
وعلى ايديهم تم اسقاط الخلافه العثمانيه بمساعدة الانجليز
الحركة الوهابية بمنظارها الحقيقي هي حركة شاذة لم يقدموا لأمة الإسلام مذ وجدوا إلى يومهم هذا سوى النعيق والزعيق والظلم والظلام

الوهابيون السلفيون تابعون لكل سلطان جائر يملأ بطونهم ليحمونه من اي انقلاب او حتى نقد
علماء دولة وفتاوي سلطة متبوعة وختومات جاهزة
الحركه الوهابيه السلفيه دعوه للرضوخ والاستعباد
الوهابيون السلفيون دعاة خنوع وخضوع

الوهابيون السلفيون جاء بهم الحكام لتوطيد العروش ومليء عقول الناس بالخضوع والطاعة للحاكم حتى لو كان فاسق لايعلم من كتاب الله وسنة نبيه شيء
مهمة هؤلاء الحفنة هو اخضاع رقاب العباد للسلاطين بأسم الدين وحقيقة هذا الفكر انطلق من القرن الاول الهجري في عهد السلاطين الامويين والعباسي. عقيدتهم التكفير وقطع الرقاب وممارسة الرذيلة تحت تعدد الزوجات.
46 - مكناس الجمعة 15 يونيو 2018 - 09:03
ما معنى الوهابية؟ وما أصل هذه الكلمة؟
47 - aziz الجمعة 15 يونيو 2018 - 09:15
الدولة المغربية وعلى رأسها وزارة الأوقاف هي سبب هاذه الفوضى في التدين في البلاد وأولها التساهل في اللباس. ها الأفغاني ها السعودي ها الاراني. من يوم ما لبست المرأة المغربية اللون الأسود والمغرب أسودت عليه الحياة. نساء مثل الغربان الله يخليها سلعة. أين ما تجولت تجد هاذه الضاهرة لباس لا علاقة لنا به وبعيد عن تقافة الجلباب المغربي سواء للرجال أو النساء. وإذا تركتم هاذا اللباس الحزين والمقزز مستقبلا المغرب سيعيش المشاكل أكثر.
48 - زوزو الجمعة 15 يونيو 2018 - 09:32
لباس لم يعهد به الاجداد الملحاف لبا س امهاتنا وجداتنا من قديم الازمان اما ما تحاول نساء اليوم من تقليد اعمى للارهابيين الدواعش من لباس لايكشف حتى الوجه ويبقى على العينين فقط دليل على النيات المبيتةوعربون على الاستيلاب الثقافى والانجرار الى التخلف الاعمى والاساءة لحضارة الامة
49 - عقلية القطيع الجمعة 15 يونيو 2018 - 09:35
نحن نعيش عقلية اغلب اادبن بتحدثون عن ما يسمى بالوهاببة يجهلون انها عير موجودة اصلا انما اخترعها من اخترعها لتخويف الناس انما هو كتاب و سنة و لكن من يحكم على الشيؤ دون ان يقرا عنه يسهل قيادته و هدا حالنا حتى تصبحنا مثل القطيع يساق الى حتفه و يهتف اقرؤوا قبل ان تحكموا عن اي شيء و هدا هو الصواب
50 - سعيد وعنيد الجمعة 15 يونيو 2018 - 09:47
الوهابية والسلفية سرطان وفيروس خبيث مدمر يتخفى بقناع اسلام السلف وماهو الا ارهاب باسم الله.
ليس كل السلفيون ارهابيون ولكن كل الارهابيين القتلة الجبناء الذين يقطعون الرقاب سلفيون او متعاطفين معهم.

ليس هناك سلفية سلمية لان اتباعها بكل بساطة يخلقون مجتمعات موازية تدعوا الى التفرقة والكراهية.
يجب منع وتجريم السلفية والوهابية لانهم خطر على البشرية, او اعدموهم هكذا تعجلون ملاقاتهم بالحور العين للنكاح الابدي.
51 - رجل كيحترم راسو الجمعة 15 يونيو 2018 - 09:49
الوهابية قناع قبيج لاخفاء حقيقة ما هو اقبح و من يتوهم ان المالكية اكثر انفتاحا فهو يحلم الامام مالك هو من ائمة السنة الاربعة كل شيء هو ضمن عقيدة اهل السنة و الجماعة نفس التفاسير المعتمدة نفس كتب الحديث الصحيحة ..التي تستعملها داعش من قال بغير ذلك فهو اما جاهل او غير مسلم اصلا او يخدم بروبغندا سايسبيكو التي تضمن لاسياده بقاء الشمال افريقيين منفصلين للابد تحت وهم ان البعض عرب و لسنا نفس الشعب نعم انه كابوس بالتسبة لفرنسا و عملائها التي وضعتهم على صدورنا لاحظو كيف قنواتها مثلا تلتزم اكثر حتى من الجزيرة بكلمة المغرب العربي علما انه ليس عربي ف هكذا الامازيغي يعتبر نفسه ضيفا و من يتهوم نفسه عربيا نعرة قبلية العرب و هوس الدين و الغضب المراهقاتي كفيلين لقيام حرب اهلية اذا حاولنا العودة لحقيقة اننا شعب واحد من مصر الى جزر الكناري و التجمع تاحة راية شمال افريقيا يريدوننا دائما عبيدا للعرب نطبق ما يفرضونه عليهم و هم المشهورون بولائهم لاوربا عموما الذنب ذنب من اصيبو بهوس العروبة و الدين يجب ان يفهموا انهم سبب فساد هاته الارض و انهم اسلحة الغرب لضمان بقائنا في ذيل الامم ..
52 - نوح الجمعة 15 يونيو 2018 - 10:55
ياتي بعض القراء ، و يحللون كما يريدون كل حسب هواه لمفهوم السلفية ، السلفية ليست مذهب ..السلفية هي اتباع اوامر الرسول صلى الله عليه و سلم و ترك نواهيه ، و الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، قام ببحث اعطى من خلاله خلاصة على حالة الدين في عصره حيث كثر الشرك و قل توحيد الله و دعى الى تجديد الدعوة باساليب موضوعية خالية من البدع و الغلو ، اما ما يتداوله الاعلام فبعيد كل البعد عن الحقيقة.
53 - العبقري الجمعة 15 يونيو 2018 - 10:55
أيها الشعب، عندما أتحدث مع شخص لا أبالي لأي فكر يعتقده. واش عمر شي واحد مشى عند شي واحد و بدا كايسولو أش كادير واش كاتصلي واش مراتك كاتلبس هادا و هادا ووو. ماعمرني شفت بحال هكا. راه هادشي غير أفكار خاوية ماعرفت شكون تايجيبهم ماغايكونو غير دوك لفلاسفة. و اهدرو على شي خدمة و شي أفكار علمية شي مقاطعة شي حاجا لوجيك
أنا بعدا ماعمرني شفت فالواقع فالمحيط شي تخربيق بحال هادشي راه غي شي حاجا أبستراكت و أنا لا أعترف بالثقافة كمبدأ أولي باش تحكم فالحياة ديالي
54 - ناصح الجمعة 15 يونيو 2018 - 11:02
نريد ما أراده الله و رسوله و طريقة الصحابة التي زكاها الله. و الباقي نرميه به عرض الحائط كما قال الإمام مالك.
55 - ميسترس رزان الجمعة 15 يونيو 2018 - 11:04
كل فرقة تدعي انها هي الناجية و انها على حق و تكفر اخواتها السني يقول نحن و الشيعي يقول نحن و الوهابي يقول نحن و انا اقول اتركونا نبني دولتنا في هدوء و اذهبوا تناطحو بعيدا من هنا فاخر من سينفع هذا البلد هي كثرة عقائدكم و ضعف عقولكم قبل سنوات كانو يتقاتلون من يبرز ارهابه اكثر و الان يتقاتلون على من هو الاكثر نفاقا و ادعاء و طعنا في ما يقول و لا تدعوا للسلم و انتم الاعلون ايةفرقة منكم تفسر لا تدعوا بانها تعني ادعوا المغاربة شعب محدود الثقافة لذلك لم ننتبه بعض للمأزق الذي يمر منه كهنة الدين و تجاره .
56 - الرباطية الجمعة 15 يونيو 2018 - 11:07
من ارادت ان تتحجب كليا فما عليها سوى ان تلبس جلابية بقب كبير مع لثام للوجه كما وجدنا جداتنا تلبسن و تبتعد عن البرقع الاسود الذي لا يمثل حضارتنا في شيء
57 - عبد العليم الحليم الجمعة 15 يونيو 2018 - 11:09
الحمد لله رب العالمين


في هذا الزمان ظهرت فرقة تتسمى بالسلفية الجهادية حتى تقوى

شوكتها وتنتشر باسم السلفية وهي منها براء

وما هي في الحقيقة إلا خلفية تكفيرية وضع أصولها سيد قطب وإليك الدليل:

قال أيمن الظواهري في صحيفة الشرق الأوسط في 19/9/1422هـ:

"إن سيد قطب هو الذي وضع دستور "الجهاديين!!" في كتابه الديناميت!!:

(معالم في الطريق)،وإن سيد هو مصدر الإحياء الأصولي!!، وإن كتابه العدالة

الاجتماعية في الإسلام،يعد أهم إنتاج عقلي وفكري للتيارات الأصولية!،وإن

فكره كان شرارة البدء في إشعال الثورة الإسلامية ضد أعداء الإسلام في

الداخل والخارج،والتي ما زالت فصولها الدامية تتجدد يوماً بعد يوم"


وقال عبدالله عزام في كتابه "عشرون عاما على استشهاد سيد قطب ":

(والذين يتابعون تغير المجتمعات وطبيعة التفكير لدى الجيل المسلم يدركون

أكثر من غيرهم البصمات الواضحة التي تركتها كتابة سيد قطب وقلمه المبارك

في تفكيرهم.

ولقد كان لاستشهاد سيد قطب أثر في إيقاظ العالم الإسلامي أكثر من حياته...

والذين دخلوا أفغانستان يدركون الأثر العميق لأفكار سيد في الجهاد الإسلامي

وفي الجيل كله فوق الأرض كلها )
58 - يوسف يوسف الجمعة 15 يونيو 2018 - 11:27
السلام عليكم و رحمة الله. السعودية تبقى دولة اسلامية و لنا فيها مراجع و رموز و إخوة لا يمكن الاستغناء عنهم و الضرب فيهم كمسلمين حتى و ان صوت الاتحاد الكروي السعودي للملف الامريكي لتنظيم مونديال 2026. المستهدف لا الوهابية و لا غيرها المراد المساس في النهاية بالثوابت القران و السنة. كفانا تفرقة. عيدكم مبارك سعيد.
59 - Hard Talk الجمعة 15 يونيو 2018 - 11:30
على الدولة المغربية أن تتخذ إجراءات صارمة ضد هذا النوع من اللباس. من تريد أن ترتدي النقاب فلدينا في المغرب زينا التقليدي و الذي هو أفضل بكثير من الخيمة الوهابية، لدينا الجلابة و النقاب المغربين. من أرادت أن ترتدي زيا آخر غير الزي المغربي أو تفتخر بغيره أو تظن أنها أكثر إيمانا بارتداءها للخيمة الوهابية فلترحل إلى السعودية أو مشيخات الخليج. فهذا يدل على وراءها للسواعدة و ليس لوطنها.
60 - ميسترس رزان الجمعة 15 يونيو 2018 - 11:31
كل فرقة تدعي انها هي الناجية و انها على حق و تكفر اخواتها السني يقول نحن و الشيعي يقول نحن و الوهابي يقول نحن و انا اقول اتركونا نبني دولتنا في هدوء و اذهبوا تناطحو بعيدا من هنا فاخر من سينفع هذا البلد هي كثرة عقائدكم و ضعف عقولكم قبل سنوات كانو يتقاتلون من يبرز ارهابه اكثر و الان يتقاتلون على من هو الاكثر نفاقا و ادعاء و طعنا في ما يقول و لا تدعوا للسلم و انتم الاعلون ايةفرقة منكم تفسر لا تدعوا بانها تعني ادعوا المغاربة شعب محدود الثقافة لذلك لم ننتبه بعض للمأزق الذي يمر منه كهنة الدين و تجاره .
61 - kafer الجمعة 15 يونيو 2018 - 11:53
الدين افيون الشعوب, والسلفيه هي اخطر هذا الافيون, انظروا الى حال الام الاسلامية وحال الامم الاخرى وستدركون من هي الامة الفاشلة والضالة والمغضوب عليها (الامة الاسلامية بكل فرقها) ومن هي الامة التي نجحت وفي الطريق المستقيم (الامة الكافرة)
62 - مغربي الجمعة 15 يونيو 2018 - 12:16
الدين هو الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة من الصحابة والتابعين رضي الله عنهم.
ليس هناك دين تركي ولا مغربي ومشرقي إنما هذه الأسماء سميتموها من عندكم.
63 - ABDERAHMAN الجمعة 15 يونيو 2018 - 14:02
لا زال البعض يحاول أن يغالط المسلمين بأن هناك إسلام وسطي واسلام متشدد إسلام سعودي واسلام مغربي... بل ندهب أكثر من ذالك إسلام سني واسلام شيعي مع أن الجميع يعلم أن الإسلام واحد كما جاء به النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ومع القبول بالإختلاف في الفروع وليس في الجدور في المتغيرات التي تركها الإسلام للمسلمين يتوافقون عليه حسب ما يناسبهم والظروف المحيطة لا في التوابت وماورد بشأنه نص من القرآن او السنة التابثة عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث يحاول بعض المغرضين والمتربصين بشريعتنا السمحة وهم يلبسون لباس الإسلام والإسلام براء من أفعالهم ودسائسهم فما هذاالتجرؤ على الإسلام والمسلمين. والواضح خصوصا في دولتين ينص دستورهما على أن دين الدولة هو الإسلام(تونس والمغرب) وندعو الله بدعاء كان يدعو به المغاربة إبان الإستعمار الفرنسي الذي حاول التفريق بين الأمازيغ وغيرهم من المغاربة. (فاللهما الطف بنا فيما نزلت به المقادير ولا تفرق بيننا وبين إخواننا المسلمين...)<بطبيعة الحال غي جميع بقاع الأرض...>
64 - ناصح الجمعة 15 يونيو 2018 - 18:39
السلام عليكم
اعبدوا الله عزوجل كماأمرنا
واتبعوا رسوله صلى الله عليه وسلم
ولاتشركوا بالله شيئا
ولاتبتدعوا
وسألوا دائما عن الدليل (فلا إعتقاد ولا عمل إلا بالدليل من الكتاب والسنة).
السلام عليكم
65 - @ 9 - مجرد سؤال السبت 16 يونيو 2018 - 13:07
الى 9 - عقلاني المرجوا افادتنا ما الذي قدمه و أنتجه العقلانيون أمثالك من أبناء الدرب أو أبناء الدوار ؟
شكرا
66 - Kim السبت 16 يونيو 2018 - 13:58
سلام
نتوما مالكم؟؟؟
باك للي كاتعرا هانيا عندكم هي حرة!!!
او هادو مالهم؟ شغل شي واحد ؟؟
هوما حرين يديرو للي بغاو
ولكن الحقد من كل كافر ما كي بغيوش المتطهرين...
سلام
67 - مراكشي السبت 16 يونيو 2018 - 19:31
السلفيون اليوم هم امتداد لغلاة الحنابلة في العصر العباسي ومابعده.حيث كان لهم نفوذ قوي خصوصا بعد تولي المتوكل العباسي الذي كان بن حنبل مقربا جدا منه وأعطى لآرائه الفقهية الحرية الكاملة لنشرها وفرضها بدعم السلطة.وقد أثار غوغاء الحنابلة كثير من الفتن بتحريض من شيوخهم وتواطئ أو سكوت السلطة حيث هاته الأخيرة تتفادى إغضابهم .وقد أدى هذا إلى إحراق مساجد يؤمها مخالفون لهم وقتلهم .سواءا من الأشاعرة والصوفية والشيعة بالأضافة إلى أتباع الأديان الأخرى من يهود ومسيحيين حيث قتل أتباعها وأحرقت وهدمت معابدهم وكنائسهم..ولم يسلم من هذا العنف الغوغائي الحنبلي حتى كبار شيوخ الإسلام السني مثل الطبري الذي حاصر الغوغاء منزله حتى مات بتحريض من شيوخهم بسبب خلاف حول مسألة فقهية .وكاد الشافعي يلقى نفس المصير لمجرد مدحه آل البيت.
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.