حين مُنع لفتيت من ولوج نيابة التعليم .. وقرّر بيع جائزة تربوية

حين مُنع لفتيت من ولوج نيابة التعليم .. وقرّر بيع جائزة تربوية
الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:00

قبل حوالي 35 سنة من تعيينه وزيرا للداخلية، وتحديدا خلال الموسم الدراسي 1981/1982 بالثانوية التقنية الجديدة بمدينة تطوان، عاش عبد الوافي لفتيت تجربة “المنع بالقوة” من ولوج مقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتطوان، بالرغم من تفوّقه في الدراسة بشهادة زملائه وأساتذته، وإقدامه على “بيع جائزة” والاستفادة من ثمنها.

وعن تفاصيل الواقعتين، قال زميل دراسة سابق لعبد الوافي لفتيت: “خلال الموسم الدراسي 81/82، كان التنافس على أشده بين مجموعة من التلاميذ المتفوقين بأقسام السنة الرابعة إعدادي بالثانوية التقنية الجديدة بتطوان إلا التلميذ عبد الوافي لفتيت الذي تميّز حينها بذكاء يُمكنه من الحصول بأقل مجهود على نقط ومعدلات عالية في كل المواد، سواء كانت أدبية أو علمية”.

وأضاف المصدر ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “عبد الوافي لفتيت كان تلميذا استثنائيا، يتحدث عن تميّزه التلاميذ والإداريون والأساتذة الذين كانوا لا يكفون عن اعتباره نموذجا ومثالا من المفروض على باقي التلاميذ الاقتداء به”.

ورغم تفوقه في كل المواد الدراسية، يضيف زميل لفتيت، “إلا أن عبد الوافي كان لديه ميول شديد نحو المواد العلمية، وتحديدا مادة الرياضيات التي كانت لها مكانة خاصة لديه، بحيث كان قادرا على الإبداع وابتكار طرق شخصية تُساعده على حل العمليات الرياضية المستعصية حتى على بعض الأساتذة”.

زميل وزير الداخلية الحالي أشار إلى أن “الفرصة سنحت له، رفقة عبد الوافي لفتيت وإحدى التلميذات، أن يُمثلوا مؤسستهم التعليمية في مسابقة تربوية من تنظيم النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمناسبة عيد العرش بين المؤسسات التعليمية بالإقليم، وتمكّن الثلاثي من التأهل إلى المسابقة النهائية التي أجريت بثانوية جابر بن حيان”.

وأضاف المصدر ذاته أن “موضوع المسابقة كان يهدف إلى التعرف على العالم العربي والإسلامي، ومن المطلوب من المشاركين في التظاهرة التمكن من أسماء ولغات وعواصم ورؤساء وحدود الدول الإسلامية”، مبرزا أن الاستعداد والبحث وتبادل المعلومات بينه وبين عبد الوافي لفتيت عوامل ساهمت في احتلال المرتبة الأولى في المسابقة، والحصول على دعوة شفوية لحضور حفل تسليم الجوائز.

وقال صديق لفتيت: “في يوم 3 مارس 1982، توجهت رفقة عبد الوافي إلى مقر النيابة من أجل حضور الحفل المنظم بمناسبة عيد العرش، والحصول على جوائزنا، غير أن أحد الموظفين فاجأنا وهو يمنعنا بالقوة من تجاوز باب النيابة، معللا تصرّفه بعدم توفرنا على أي صفة تسمح لنا بحضور الحفل”.

وأورد المتحدث أن “أحد الموظفين في المؤسسة التعليمية التي نمثّلها تدخل وأوضح لمانِعِنا بأن حضورنا ضروري للغاية، باعتبارنا الحاصلين على الجائزة الأولى في المسابقة التربوية”، مضيفا أن “الطرائف لم تنته عند هذا حد، بل تجلّت أيضا في نوعية الجائزة التي حصلنا عليها، والتي كانت عبارة عن مجلدات ثقيلة تهتم بالأدب والشعر الجاهلي، وهي مواضيع لا علاقة لها باهتمامنا وميولنا العلمي، لذلك قرّرنا بيعها لإحدى المكتبات وتقاسم ثمنها”.

وختم زميل الدراسة تصريحه بالإشارة إلى أن “عبد الوافي لفتيت حصل سنة 1985 على شهادة البكالوريا تخصص علوم رياضية بميزة حسن جدا، وحصل سنة 1986على الميدالية البرونزية في أولمبياد الرياضيات المنظمة بفنلندا، ما مكنه من الحصول على منحة من الملك الحسن الثاني لمتابعة دراسته بفرنسا، وتتويجها بالحصول على دبلوم من مدرسة البوليتكنيك الشهيرة سنة 1989، ودبلوم آخر من مدرسة القناطر والطرق سنة 1991”.

‫تعليقات الزوار

105
  • تطواني
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:12

    التقنية والأيام الجميلة هناك تعلمنا وهناك عرفنا أن العالم يبدأ من هناك

  • kadiri
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:12

    ما أعرف عنه يقينا أنه من خدام الدولة الذين حصلوا على بقعة أرضية ببلاش بطريق زعير وكأنه يخدم الدولة بدون أجرة …. أشياء لا تقع إلا ببلد المداويخ… شكرا على النشر

  • عبدالإله
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:14

    نعم ولكن ماذا عن فضيحة خدام الدولة واستفادتة من قطعة أرضية في ملكية الدولة بتمن بخس؟

  • abouama
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:14

    هؤلاء هم رجالات الدولة التي تحتاجهم في تسيير البلاد. البلاد تحتاج لمثل هؤلاء النوابغ كوزرائ او مستشارين في جميع المجالات.

  • omar
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:15

    هههههه……تلميذ استثنائي
    العبرة بالخواتم….هل اصبح يحل مشاكل المواطنين بالرياضيات ؟؟؟!!!!!!
    الجواب لا …الزرواطة……باش نفعتنا القراية و التفوق ديالو ؟؟؟؟

  • hicham
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:15

    النجاح و التفوق الدراسي يساعد ولا شك في النجاح خلال المشوار المهني. لكن يبقى السؤال هو هل المسؤول يقدر دوره الجديد كما كان تفانيه في الدراسة و هل يستطيع ضمان عمله بضمير و نزاهة في خضم الإمتيازات و التحفيزات المنهمرة عليه أم يسقط في كعكة السلطة مستلذا بحلاوتها. لا ننكر حقه كما حق الجميع في حياة لها نصيبها من الرفاهية

  • طالب
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:18

    تحية تقدير و إجلال للسيد وزير الداخلية على تميزه داخل وخارج أرض الوطن

  • wood
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:21

    المعروف أن الاشخاص المتفوقين تجدهم في عالم الادب بانتاجات غزيرة من الفكر ، أو في ميدان العلم بابحاث و تطبيقات مهمة في الصناعة ، أو جراحين مهرة ينقدون حياة الاشخاص ، بينما هذا الشخص تألق في ميدان الزرواطة لا غير ، أما اذا اعتبرنا وزارة الداخلية كقطاع مدني ينظم حياة المواطنين فالتسيب و الفوضى التي تتسم بها حياتهم يدل على نوعية الاشخاص الذي يسيرون هذا القطاع بقوانين مخزنية بالية !!!

  • الوطنية
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:21

    بكل هذا التميز عرف لفتيت نتمناه ان يخصص موهبته وقدرته على تحليل الاشياء الى البحث عن الاسباب التي ادت الى ما آلت إليه الاوضاع الاجتماعية بالمغرب للخروج من اللاأخلاقيات التي انتشرت بحدة وجعلتنا نخاف على بناتنا وابناينا

  • حسنو
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:21

    الراس عامر ا السي لفتيت ، ياربي غير تكون عمارة القلب و الفؤاد قد عمارة العقل و الفكر.

  • رضا عبد الصبور
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:21

    كثيرون من النيغاء المتفوقين والحسرة ملئ قلوبنا لم تنصفهم الحياة. منهم من يعمل مراقبا في خافلة أو موظفا بسيطا غيرت قساوة الحياة قسمات وجهه. هذه الطاقات كانت تحصل على معدلات 15في مستوى الباكلوريا في منتصف التمانينات وبداية التسعينات ذلك الزمن الذي لم يكن يعرف نفخ النقط ولا إنزالها. لم تكن معدلات الانشاء 18والتربية الاسلامية 20وووو تغيرت عقارب الساعة والكسالى الذين درسوا ابسط الشعب التي تكتفي علي الحفظ والاستظهار كان لهم حظ في الحياة اما من ولج كبريات المدارس عدد كبير منهم لم يتوفق واكتفى بالمغادرة. هذه هي الحياة شعارها إرض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس.

  • boufentoza
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:23

    Parcours impressionnant mais le résultat est décevant: polytechnique pont et chaussé pour finir grand flic dans un pays roi des injustices.

  • marocaine
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:24

    c'est une fierté d'avoir un marocain avec un tel parcours issu de l'école publique. réveillons nous et rendons l'école marocaine publique une belle expérience

  • مدوخ
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:25

    حين اقتنى الفتيت هكتارات من الاراضي بسعر تفضيلي منخفض ادخله في خانة خدام الدولة.العلم اذا لم توازه الأخلاق لايعتبر علما ولاثقافة ولاوعيا

  • Azzrirak abdellah
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:26

    Todo lo que ha dicho el señor es verdad.ojala si el señor minstro puede reformar ese minesterio. Y inventa algo para su progreso.

  • منير
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:26

    لفتيت لم يحصل على الميدالية البرونزية في فلندا
    كان عدد المشاركين المغاربة 6 وحصل لفتيت على المركز الاخير بين المغاربة بمعدل هزيل.

  • أبو طاگاز
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:28

    دائما يبحث المخزن عن المتفوقين و الأذكياء و يستميلهم ليوظفهم لصالحه (و ليس لصالح الوطن).. فإن قبلوا فهم رجاله يفعل فيهم ما يشاء و إن رفضوا مصيرهم التهميش أو التهجير أو مستشفى الأمراض العقلية… ثم نتسائل بعد ذلك كيف تمكنوا من "قولبتنا" و جعلنا نقبل كل شيء و لا نعترض على شيء..

  • متابع
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:32

    في المغرب كفءات كثيرة وعباقرة أكثر لكن القليل من يجد فرصته هو الآخر ولا من يزكيه ويطريه

  • محمد
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:34

    معرفة المسار العلمي والمهني و الطرائف التي مرت مع الوزير لا شك أن لها أهميتها و هي بمثابة قيمة نظافة المعني لدى العامة ومثل هذه الأمور معمول بها في البلدان المتقدمة عند تقلد أي إطار مسؤوليات سامية..

  • achraf
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:36

    رجل تميز بالهدوء والانصات قبل اتخاد القرار معروف بالعمل الجاد المتواصل سبق له انعمل بالميدان كعامل ووالي عكس الوزير المنتدب الدي يعيش وراء ظهره في امان في الوقت الدي يواجه فيه عبدالوافي لهيب البرلمان وانتقادات الراي العام وشرارة الصحافة..كان من الاجدر بهدا الرجل للدي لم يسبق له ان مارس السلطة وع دالك كان يترقى الى ان بلغ منصب والي ووزير منتدب ان يكون من المساعدين الاقربين لوزير الداخلية ويعمل على حل مشاكل الاطر ورجال السلطة سواء العاملين او المتقاعدين وان ياخد للعبرة من الاستاد الحموشي في الرزانة والانسانية والجدية..

  • احمد
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:43

    هذه الدبلومات صالحة لأعوان السلطة من شيوخ ومقدمين وأعوانهم في السوق السوداء.لان عليهم تبنى الداخلية.

  • Hassan
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:43

    مسار موفق تلميذ ذكي محظوظ
    أتمنى من هؤلاء المتفوقين المحظوظين أن يؤسسوا جمعيات قدماء التلاميذ عرفانا وقذوة حسنة

  • Wislani
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:47

    الظاهر أن السي لفتيت ..مواطن عادي ..استطاع أن يكون خريجا من المدرسة العمومية ..لكن ربما في عز ازدهار التعليم العمومي

  • جريء
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:50

    لو ذهب في البحث العلمي لكان شرف له على ادارة الداخلية، و الله اعلم.

  • amina
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:52

    هل اصبح يحل مشاكل المواطنين بالرياضيات ؟؟؟!!!!!!
    الجواب لا …الزرواطة

  • عبدو
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:53

    رجل ونعم الرجال لطيف في تصرفاته …مجتهد في عمله… لا ينام ليل نهار خدمة للشعب وأمنه ….وطني بمعنى الكلمة …قليلون امثاله …الله يوفقه في حياته ونتمنى له الصحة والعافية

  • سمير
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:53

    عندما تكون هناك كفاءة فلا خوف على الفرد، حيث تحدث البعض عن بقعة أرضية وخدام الدولة ووووو.
    ليكن في علمهم أن هذا النوع من الكفاءات قد يعمل مع شركة كبيرة في القطاع الخاص ويقتضي عشر أضعاف أو أكثر مما تمحنه له الدولة، وبمجهود أقل من صداع الراس هاد ضرب هذا، هادي هربات أو حدا ما دخلاتش … فالبعض غير قادر حتى على تحمل مسؤولية عائلة من بضعة أفراد ويشتكي طوال اليوم ناهيك مسؤوؤلية قطاع وأي قطاع في الدولة.

  • طريق زعير
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:54

    نهب وسرق الهكتارات ديال الاراظي ومن بعد عين وزير

  • المدرسة هي ...
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:54

    …عماد المجتمع اذا صلحت وعمت ،صلح المجتمع كله.
    بفضل المدرسة التي ادخلتها وعممتها سلطة الحماية في المغرب استطاع ابناء الفقراء الحصول على وظائف اخرجتهم واسرهم من الفقر.
    ومنهم من كان اباءهم بسطاء وصاروا بعد تخرجهم من المعاهد العليا من كبار موظفي الدولة ومن كبار الوزراء.
    ومنهم من تولى تسيير شركات كبرى ثم صار من ارباب المال والاعمال.
    وهكذا تحدث المدرسة التوازن في المجتمع ، فهي تمكن الفقير من الغنى وتمكن البسيط من الجاه والرفعة.
    قبل 1912 كان 92% من سكان المغرب رعاة او مزارعين فقراء في البوادي وبعد تعميم المدرسة الفرنسية تخرج منها ابناءهم فحصلوا على وظائف و خرجوا من الفقر الى الغنى.
    وبعد الاستقلال صار ابناء الفقراء بفضل المدرسة وزراء وارباب المال والاعمال.

  • Marocain
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:55

    Il n'y a pas celui qui a détruit le Maroc que les ingénieurs de ponts et chaussées. Ils ont fait leurs propres ponts pour accéder au pouvoir au Maroc et ont bâti leurs fortunes sur des chaussées acquises par corruptions. Ils sont plusieurs qui ont succédé à des postes clés au Maroc et n'ont pas pu démontrer leur capacité à gérer un budget, programme ou à compléter un projet comme il le faut jusqu'au bout.

  • غيور
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:55

    اذا كان هذا صحيحا لماذا لم تتقلد حتى انت وأمثالك المناصب عليا و اصبحت من خدام الدولة ايضا ، ام ان الامر يتعلق بالابن الذي ولد وفي فمه ملعقة من ذهب. ةشحال من متفوق غ شاد الحيط في الزنقة

  • الطنز البنفسجي
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:56

    الدولة معندها مادير بالعلوم ديالو.. الدولة كتبغي خادم للسلطة والنظام.. أما هداك الشي الثقيل كاينين ماليه للي كيتكلفو بيه فالمجالس العليا.

  • بن يازغة
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:56

    سبحان الله و جهه لا يدخل للخاطر

  • اردغان
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:57

    لفتيت هو اينشتاين كان يحل المساءل بطريقته الخاصة …كم من مجتهد اقصي وكم من كسول دفع دفعا ونال مناصب هناك من هم اجدر بها منه …..لو كان لفتيت متميزا لما قبل بهدا المنصب لان وزارة الداخية لها ملفات عدبدة تظلم فبا وتتجبر …المسؤولية شيا صعب لا يقبله الا الكسالى كسالى الضمير

  • تلميذ متفوق
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:59

    هذه القصة تدكرني بنفسي الا انني لم احض بنفس حظه وانما اشتغل الان في قطاع اجتماعي اتعرض فيه باستمرار لمضايقات و انتقادات لا تنتهي.الحياة حظوظ

  • متتبع
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 13:59

    ماعلاقة التفوق الدراسي في المواد العلمية كالرياضيات و بجهاز حيوي كوزارة الداخلية الذي يحتاج إلى سنوات من الخبرة في الميدان نفسه

  • Azzouz
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:00

    لم يتذكر هذا الصديق السابق لصاحب اهم وزارة غير حادثة بسيطة قام بها موظف تعليم حسب ما راه مناسبا .موظف لم يضرب او يهين احدا. ركز على هذا الحدث واستهزا من الجاىءزة . كما لم يفته ان يذكر عبقريتهما الى جانب قرابتهما. لم يتذكر كل المجهودات التي قام بها المدرسون والاداريون في تعليمهما وتكريمهما. ركز فقط على احداث شخثية. اتمنى ان يتذكر الوزير شبىءا ايجابيا ويولي هذه الفىءة ما يستحقون من احترام.

  • Hamid
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:03

    جابلي الله بحال الى كنقرا فشي مقال كيجمل صورة الحجاج بن يوسف الثقفي!!!وكيبينو وكانه هو عمر بن عبد العزيز!! الفتيت نعرفه جيدا من هو ومن يكون
    المرجو النشر

  • السكسوي
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:03

    لهذا المهم العقل وليس الذكاء والمخ الانشتايني . فالعقل ينفع الجميع والذكاء ينفع صاحبه .

  • ايتما
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:05

    مافائذة النوابغ التي تخرجهم الوليتيكنيك وهم يفتقرون الى قيم اخلاقية تؤهلهم لخدمة الوطن بكل اخلاص وبروح عالية تجعلهم يفكرون في المصلحة العامة قبل الخاصة
    ما اكثر خريجي البوليتيكنيك نوابغ في الدراسة 20/20 لكن 0/20 في خدمة هذا الوطن العزيز
    البولي قوالب في مراكمة الثرواث والأملاك العقارية والاستحواذ كل ما يسير ويطير ونهب ما فوق الارض وما تحتها وما يوجد من اخضر ويابس لا في البر ولا البحر اي عبقرية هذه عبقرية خدام الدولة ومعاول الهدم لمقدرات البلاد انها نخبة البوليتكنيك المفكرين بفكر التفقير والتجويع وتكريس الجهل وتعزيز البطالة

  • Désaccord
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:06

    S il était diplômé de Harvard, Stanford pu polytechnique de Zurich , il aurait peut-être benificié d un lot plus grand ou peut être
    plusieurs sur la fameuse route de Zaâir.
    Si Ahmed Ajabli a démontré un théorème fondamental en algèbre dans les années 70.
    Ahmed Intissar à effectué sa thèse de mathématiques à MIT dans les années 70.
    En France les administrateurs sont issus de l ENA et les ministre sonr issus des urnes. Antoine pinet père du renouveau économique Francais était un autodidacte.
    Jacques Delors n a pas son bac.
    L actuel Patron de Volkswagen a commencé sa carrière en tant qu apprenti ouvrier.
    Tous ces gens étaient des créateurs de valeurs.

  • خليغة الداودي
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:06

    من مواليد.منطقة تيفارسيت.بالريف.درس بالاعدادية الجديدة بفرخانة .الناظور وكان بالقسم الداخلي بالطابق الأول .نعم كان ميوله إلى المواد العلمية. ..وعند حصوله على دبلوم االقناطر .بعدها عين عاملا على الناظور …وهناك تمت تسميته ..ب….تراكس …نسبة إلى كثرة عمليات الهدم التي يشرف عليها شخصيا. .لكنه لا يصلح أن يكون إداريا. .بل رجل ميدان

  • سلا تابريكت
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:07

    لا أعرف لماذا الجيل السابق كان متفوقا عن الحالي رغم عدم توفره على الانترنيت وقتئد اما الذين يطبخوننا بقطع أرضية لخدام الدولة فحتى مواطنون بسطاء عرضت عليهم و منهم من رفضها فأنا شخصيا لم أقبل في الثمانينات بقعة 140متر مربع خمسين متر مربع مبنية و احتسبت ب5000 درهم بالتقسيط اما الان فتباع بأكثر من 70مليون بالعرجات نواحي مكناس فحتى حي الرياض استفاد منه موظفون بثمن رمزي و منهم من باعها بالملايين و بنى بها عمارة بحملات تجارية فالدنيا حظوظ فلا داعي للاختفاء وراء أمور تافهة

  • مواطن من المهجر
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:09

    نظام دولتنا لا يرغب في الكفاءات الأحرار بل يريد مثل هؤلاء تحتاجهم في تسيير بلاد المداويخ.

    الحصول على بقعة أرضية هاذا فقط ليتذوق من الكعكة

    أما الباقي ما حصل عليه لا تعرفوه ….

    أشياء لا تقع إلا ببلد المداويخ…

    ولا ننكر الواقع أننا فعلا مداويخ لأن لو كان العكس لا يصل بنا الحال لهذه المهزلة

  • عكاشة أبو حفصـــــــــــة .
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:10

    لقد تذوق السيد الوزير المحترم مرارة المنع مجتهدا وبشهادة الجميع . أنا أيضا منعت من ولوج مؤسسة تربوية خاصة كأب مطلق لتتبع مسارابنتي الدراسي والاطمئئان على حالتها . عادي تأقلمت مع المنع ولحد الساعة ربما في المنع خير من يدري عسى أن تكرهو شئ وفيه خيرا كثيرا .

    – عكاشة أبو حفصـــــــــــة .

  • elmahdi82
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:11

    ودبلوم آخر من مدرسة القناطر والطرق سنة 1991
    je ne connais pas d'école avec cette traduction, c'est l'ecole MINES PONTS. maintenant il est devenu important à ce point lahawla wala 9owata ila bilah

  • متتبع
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:11

    الشيء الذي يتبين لي أن التعاليق التي تتميز بالواقعية و تشم غيها راءحة الوطنية لا تروق لبعض قراء هسبريس… لنكن صادقين كثير منا ليسو وطنيين….

  • مصطفى
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:12

    من المؤسف اننا لا نعرف أشياء كثيرة عن مسؤولينا..وفي غالب الاحيان نحكم عليهم جهلا انهم ولدوا وفي افواههم ملاعق من ذهب.
    كما انني اشكر هسبرس التي تقوم بجهد جبار لتنويرنا عن تاريخ العديد من الاسماء المؤثرة في حياتنا بشكل او بآخر.
    فشكرا.

  • عبقري
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:12

    دكائه العالي يمكنه من فهم ان النظام المغربي فاسد و غارق في الرشوة و الريع. فلماذا لم يبعد عنه و اتجه للاعمال لجمع المال؟

  • سناء الادريسي
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:12

    خسارة!!!! كون قرى شي حاجة او اخترع شيءا ينفع به العباد والبلاد كان احسن له وللشعب على الاقل كنا تهنينا منه ومن امثاله.

  • hayani
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:18

    لا تكثروا من الاوهام بقدرته على حل مسائل رياضية مستعصية على الاساتذة

  • ايت فاسكا
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:19

    معادلة معقدة وخطيرة اولا النجابة والنبغ يفتيان ببيع كتب الجوائز الغير ملا ئمة للمسار الدراسي حتى ادا تم الحصول على المنحة والتميز ثم الدبلوم وقع اختيار مسار مهني مغاير فهل المسار استفاد من التلميد ام العكس وهل ستيستفيد التعيين من المعين ام العكس لندرك من الانبغ والانجب شكرا هسبريس

  • محمود
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:26

    جميل ان يكون مسؤولينا نابعين من عامة الشعب و ذاقوا مرارة الحرمان مثل وزير الداخلية و وزير حقوق الاءنسان الذي منعته الشرطة ايام زمان من الولوج الى تجمع حزبه لكن ما ليس جميل و موءسف هو انهم ينسوا بسرعة ماضيهم في الفقر و ينغمسون في ملذات السلطة و الاءمتيازات كانهم خضعوا لغسل الدماغ او انهم انهم يستحيون من وضعهم الاءجتماعي السابق و يصبحوا ناس اخرين هذا الوزير عندما كان عاملا على اقليم الناظور كان المواطنون ينتظرون لشهور ليستقبلهم على مشاكلهم ،كان يتحدث معهم بالدارجة رغم انه ابن المنطقة بخلاصة كان مفرعن .

  • مغربي
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:32

    لقد ثبت فشل الأطر الفرنكفونية في مختلف المجالات ، وآان الأوان لتجريب نماذج أخرى. لماذا لا يتم إرسال بعثات دراسية إلى دول برهنت عن نجاحات باهرة في مجالات شتى كاليابان والصين وكوريا الجنوبية.

  • محلل مدوخ
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:41

    فرق كبيييييييير بين انك تكون قراي وتكون واعي وعادي انك تكون متفوق في الدراسة وتكون متسلط متجبر عبد. تحمل المسؤولية ماشي بالدبلومات والقرايا والنقط راه خاص تكون عندك الشجاعة والثقة بالنفس والحكمة وحسن التدبير وتحلي بالاخلاق والغيرة على خدمة الصالح العام وهادشي تقدر تلقاه فالبناي ولا الفلاح وما تلقاهومش فمول الشواهد المفرنسة

    انشر واستفد

  • hayani
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:44

    Ces deux jours un vent a soufflé sur les gens de l intérieur de ACHOUR à LAFTITE !!! je me demande si ce n est pas qlq chose qui se prépare ou qui se façonne derrière les coulisses !!!!!

  • ميلود
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:49

    رجل والرجال قليلون
    رجل دكي و مثابر

  • فريد
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:51

    جميل ان يكون وزبر داخليتنا نابغة أيام الدراسة…
    لكن ماذا قدم للوطن و لنا نحن كمواطنين من خدمات ؟
    لاشيء….
    استعمل نبوغه لتحقيق مآرب شخصية أصبحت حديث القاصي والداني…
    قصة بيع كتب حصل عليها كجاىزة ربما تفسر الكثير عن شخصيته…

  • man pawer
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:51

    Monsieur Laftit est un homme de formation d'ingénieur de haut niveau ply techniques, ponts et chaussées. Ce marocain devrait être dans le developpement durable le maroc à besoin de ces hommes pour le developpement de ses infrastructures portuaires routieres chemains de fer barrage ponts chaussées et tous autres secteurs industriel. L'homme a le profile de la perle rare, il renferme des strategies globales pour developper le Maroc dans tous les domaine particulièrement le monde rurale pour le desenclaser et developper tout le pays avec la seule condition c'est de lui donner le plein pouvoir. personnelllement je ne le voit pas à l'interieur avec son jilbab.

  • كمالو
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:53

    وهذا وزير …وهذا وزير ديال بصح خلليني من شواهد البلا بلا بلا بلا … الكلام الخاوي … هكذا يجب أن نختار الوزراء لا الذين يبيعون الأوهام

  • تصحيح تعليق 43
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 14:55

    العرجات نواحي سلا طريق مكناس………

  • marocaine
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 15:00

    المسؤول في الدولة عليه أن يتقاضى أجر يكفيه و عائلته هذا لا ينكره إثنان
    وبالمقابل على هذا المسؤول أن ينكر الذاة و يتفانى في خدمة بلده بدون طمع

  • لعجب
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 15:02

    بعد مسيرة موفقة في الدراسة توجهوا للسياسة ليس لخدمة البلد و المواطن بل النهب ما أمكن نخبه مستعملة دكاءه ، هدا حال سياسيين البلد.

  • بوبكر المريد
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 15:13

    Mal oriente لو سلك مسلك البحث العلمي و التطور التكنلوجي لافاد و استفاد لكن الجهبذ اختار مدرسة الحل و العقد و اصداع الراس chacun agit a sa guise

  • Mina
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 15:16

    مع الأسف رغم ذكائه ونجاحه لم بقو على إغراءات المخزن، فأصبح واحدا من أكبر رجالاته، واقتنى أراضي بالهكتارات بثمن رمزي كي يكون في خدمة المخزن وملك المخزن، لم يتردد في قمع بني مدينته بوحشية (الحسيمة) أثناء حراك الريف، هو ليس في خدمة الوطن والمواطنين هو من خدام الملك المطيعين الأوفياء.لن نتذكر سوى أنه من خدام الدولة.science sans conscience est ….انتهى، سيرميه التاريخ عاجلا أم آجلا في مزبلته.

  • الثعلب الماكر
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 15:22

    حبذا لواستغل ذكاءه واعاد البقعۃ الارضيۃ للشعب المغلوب واش المدوخ كيشري بريطمۃ في اناسي كتطلع عليه بخمسوربعين مليون والفتيت كيشري بقعۃ في احسن منطقۃ بسبعين مليون كان والي منين عاقو بيه الشعب ولی وزير وديال الداخليۃ شكون لنتاخب عليه يمهل ولا يهمل دعيناكم لله حقنا غادي ناخدوه بسنانۃ

  • عبد الاله اوسار
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 15:22

    هو الرجل المناسب في المكان المناسب..نشهد له بكفائته و بحبه للوطن وللملك وبتفانيه في خدمة ملكه ووطنه .

  • MRE Ingenieur
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 15:25

    Il a un Diplome des ponts et chausés mais il n´a jamais travaillé dans ce domaine. de mon point de vu comme Ingnieur le savoire commence lorsqu´on travail dans le domaine. Pour mois il est seulement bureaucrate comme les autre ministres …Theorie theorie et dériere ca rien de tous…!

  • مغربي
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 15:55

    بدون مجاملة ولا مزايدة
    السيد لفتيت رجل يعمل بصمت وبدون بهرجة
    ابان عن التفاني في العمل والاجتهاد في كل المهام والمناصب التي تولاها
    من شب على شيء شاب عليه والسلام
    شكرا

  • karimcanada
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 16:03

    أنا لفتيت كنعرف عليه حاجة وحدة وهو أنه كان أول إسم خرج في فضيحة أراضي طريق زعير ثم من بعد بقيت مصدوما حين رقي من عامل لوزير وليس وزير لأي وزارة وإنما وزارة الداخلية التي تدخل في نطاق وزارات السيادة.

  • الاستقلال الشكلي!
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 16:15

    عقلية الباشاوات و القياد و الكومين الفاسدة المرتشية التي ساعدت الاستعمار في إحتلال المغرب لازات حية ترزق تنشر الفساد و الاستبداد الكومي في البلاد

  • صابر عبد الصبور
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 16:16

    كان تلميذا ذكيا نجيبا،وكان براغماتيا فالجائزة لم تمثل لديه شيئا ثمينا،لذلك باعها واستفاد من ثمنها.فهل يعقل أن يرفض ما قدم له من ريع لما كبر واحتل موقع المسؤولية كخادم من خدام الدولة.اما خدمته للشعب فكانت الزرواطة.انه المنطق المقلوب.فمتى تستقيم الامور وينصلح الحال.

  • saad
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 16:33

    un génie doit faire la recherche et non pas un ministre de l’intérieur car une ministère fonctionne avec l'effort de ces fonctionnaire

  • DRISS
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 17:30

    العقلية المغربية و الموروث الفرنسي. ليس لانه كان نابغة في دراسته سيكون مسير او رجل دولة ناجح. "يوشكا فيشر" وزير خارجية المانيا العضمى لم يكن حاصلا على البكالوريا

  • افندااااام.
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 17:46

    المخزن ياتي داءما بضعاف الشخصية ويحملهم مسؤوليات هاءلة.كي يبقى هو المتحكم

  • ريم
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 17:53

    الجوائز لا تباع لان لها قيمة رمزية .ولو كان ذكيا لما باعها .ينقصه الذكاء العاطفي .ومن باع الجوائز باع اشياء اخرى

  • حادگ
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 17:56

    الذكاء عند مجمل المغاربة ، ذكاء في التحراميات وتايهوديت … الأمثلة أمامنا
    ذكاء سلبي

  • abouniima
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 18:38

    بعد عودته للمغرب وضع لفتيت (المهندس) خبرته و كفاءته في خدمة القطاع العام ببلاده خاصة في مجال الموانئ حيث عين على التوالي مديرا لموانئ أكادير، أسفي،وطنجة قبل أن يعين مديرا للمركز الجهوي للاسنثمار منطقة طنجة-تطوان.
    واكب السيد لفتيت عن قرب وساهم بخبرته في إنجاز جل المشاريع الكبرى التي أطلقها جلالة الملك في أقاليم الشمال سواء كرجل سلطة أو مكلف مباشرة بإنجاز المشروع حيث كان يشرف بصفته عاملا على منطقة الفحص أنجرة على مشروع الميناء المتوسطي لطنجة وعلى مشروع مارشيكا بصفته عاملا على إقليم الناضور .كما عينه جلالة الملك رئيسا مديرا عاما لوكالة إعادة تهيئة ميناء طنجة المدينة وتحويله لميناء ترفيهي.
    بعد هذا النجاح في التسيير وتدبير المشاريع الكبرى سيعين السيد لفتيت من طرف جلالة الملك واليا على جهة الرباط زمور زعير ،المنصب الذي الذي سيظل فيه إلى أن تولى حقيبة أم الوزارات في الحكومة الحالية.

  • الساعي الى الوضوح
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 19:10

    ذكاؤه مكنه من معرفة اقصر طريق للتربع على عرش ام الوزارات بعدما كان واليا او عاملا على اقليم الرباط او جهة الرباط زعير فكان من اشد محاربي قياديي العدالة والتنمية وبالمناسبة فقد فطن ان ذلك سيمكنه من تحقيق هدفه برضى اصحاب القرار بالدوائر العليا وءلك ماكان بعد ان فشل سالفه في ايصال الحزب المعلوم الى سدة الحكم رغم كل المحاولات قبل واثناء وبعد الانتخابات التشريعية.

  • Driss
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 19:15

    One of the best in Morocco and no one can be in his shoes in Europe . God bless you Laftit
    Driss- uk

  • علي
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 19:20

    تبارك الله عليه. وراه بطبيعة الحال راجل ذكي جدا ولكنه ايضا راجل معقول ووطني وحتى حصاد لي كان قبلو راه راجل معقول ووطني..
    لفتيت عبدالوافي سيكون وزير داخلية مميز وسيدخل الكثير من التحسينات على عمل ودور وزارة الداخلية والجماعات المحلية. لا بد من إعطائه كارت بلانش باش يخدم بدون شوشرة وبدون عصا في الرويدة..سيكون بالفعل شيء عظيم إذا جاء التغيير في العقليات وفي الأهداف وفي التخطيط لِغَد أفظل عن طريق وزارة الداخلية ما دامت الأحزاب عبارة عن كروش كبيرة بدون قاع..

  • chouf
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 20:16

    التاريخ يشهد.اين من سبقوه اجيال واجيال.الدوام لله.مسؤولية ما شي سهلة.

  • ابن عرفة ضفاف الرقراق
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 20:20

    جميع التعليقات تطرقت ال ما ينبغي أن يقال،لكن إضافتي هي أن المكانة العلمية للشخص التي بعدد التحقيقات والبحوث والدراسات والمؤلفات ،اما الحصول على ديبلوم البولبتكنيك فان بعض الاحصائيات مثل الباك, 85جائزة الرياضيات86 ( نفاها احد المعلقين),المنحة بعد الجائزة ,الديبلوم89،يظهر لي بعض الغبش

  • ملاحظ أمبير
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 20:35

    هل تعرف كم عدد المتفوقين الذين رمت بهم بلادنا الى القمامة. منذ الاعدادي وانا ألاحظ أن النوابغ الفقراء مصيرهم الشارع بعكس اشباه المتفوقين المحظوظين دائما طريقهم مرسومة بالمسطرة

  • l3fou
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 20:49

    هل تريدون الحقيقة?
    لايوجد عربي او امازيغي ذكي او ان تقول يعرف او حصل على ديبلوم او….
    الكل سيطر عليه الغرب .
    انظروا حالة الانسان العربي اوالامازيغي : بالمقارنة مع المثقف الالماني او الفرنسي : لا علاقة!
    خذوا قاضي فرنسي وقارنوه مع قاضي مغربي , واعطوهم الرشوة وانظروا الى النتيجة
    وقس على ذلك في جميع المجالات

  • Mazguiti
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 21:28

    بصفتي رجل تعليم، كنت في كثير من الأحيان أوجه للتلاميذ المتفوقين في امتحانات الباكالوريا الرسالة التالية :
    هنيئاً لكم بهذا التفوق، لكن تفوقكم و تميزكم الحقيقي نريد أن نلمسه فيكم عندما تحصلون على شهادات عليا و تتحملون مناصب المسؤولية، فتؤدونها بإخلاص و أمانة خدمة للوطن و المواطنين. دون ذلك يبقى هذا التميز أمرا شخصيا للمعنيين بالأمر لا يعنينا في شيء.

  • Warzazazi
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 21:30

    Il a participé deux fois aux olympiades de mathématiques, en 1985 en Finlande et effectivement il n'a rien gagné, mais il a participé une deuxième fois en 1986 en pologne et là il a gagné une médaille de bronze.
    Toutes ces informations se trouvent sur le site officiel des olympiades internationales de mathématiques

  • محفوظ
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 22:12

    أغلب المسؤولين المغاربة حاصلون على دبلوم من مدرسة الطرق والقناطر،يعني مدرسة خاصة تعطي الدبلومات بمقابل مادي

  • Mathématiques
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 23:21

    Il aurait dû passer Normale Sup et faire de la recherche en mathématiques fondamentales pour ramener au pays un médaille fields comme le kurde Caucher (2018 au Brésil ) fils d'agriculteurs installé à Cambridge. Ca serait gravé dans l'histoire du pays pour grimper dans les classements

  • elhassanelhachimi
    الثلاثاء 7 غشت 2018 - 23:37

    رجال السلطة المتخرجين من أرفع المدارس الغربية أغلبهم لم يكونوا في مستوى المسؤولية المنوطة بهم .إذ أن كل همهم هو التهافت على الضيعات والفيلات والمشاريع الشخصية التي أبلوا فيها البلاء الحسن .كما أن جل الصفقات والمشاريع العمومية التي أشرفوا عليها فشلت فشلا ذريعا . هذا من جهة أما من جهة أخرى ففضيحة خدام الدولة تؤشر إلى نوعية هذه العينة من المسؤولين الذين ابتليت بهم بلادنا وساهموا في تقهقرها على جميع الأصعدة …

  • Hammou
    الأربعاء 8 غشت 2018 - 00:10

    أتفق مع صاحب التعليق رقم 69، السيد لفتيت من خيرة أطر هذا البلد ويمتاز بروح وطنية عالية، وقد فضل الرجوع لبلده وخدمة وطنه في وقت كانت تتهاطل عليه العروض من شركات عالمية لاستقطابه بالنظر لكفاءته العالية وذكائه الاستثنائي. وقد أكد هذا الإطار عن علو كعبه ووطنيته ونزاهته في جميع المناصب التي تولاها تباعا، إذ يشتغل في صمت وبدون بهرجة. أتمنى له التوفيق ومزيد من العطاء لفائدة هذا البلد الأمين

  • Fine observer
    الأربعاء 8 غشت 2018 - 00:15

    Quelques remarques importantes:
    L’ecol Publique était capable produire des cadres intelligents…

    Malgré que là plupart de nos ministres et haut cadres soient des lauréat des ponts et chaussées, polytechnique française, l’eta De nos ponts et routes restent à désirer

    En fin, à ma connaissance, ces écoles n’ont jamais eu de prix Nobel ni de classement exceptionnel en comparaison avec Yales, Harvard, stanford universités….Les grandes innovations et avancées sont faites dans les Universités et non dans les Écoles d’ingénieurs

    Arrêtons d’idolatrer Les polytechniciens et les chaussards

  • ايت فاسكا
    الأربعاء 8 غشت 2018 - 00:23

    من حكم الملك اختيار مسؤولين سبق وان عانوا الظلم والحرمان عسى ان يساعدوا جلالته من رد الاعتبار لدوي كفاءات واطر تم حرمانهم واقصائهم وعزلهم بدون قانون من طرف جبابرة يعتبرون انفسهم اكتر ملكيين من الملك وخصوصا في الداخلية التي كلما مررت بجانب مقرها الا وسمعت انين ملفات المظلومين تعلو الى السماء باحثة عن الحق رغم دفنها مع الارشيف في الطبقة تحت الارضية فلعل دكاء السيد الوزير يكون في اتجاه حكمة الملك لينفض الغبار عن المظالم بهده الوزارة شكرا هسبريس

  • غيور
    الأربعاء 8 غشت 2018 - 01:43

    الثانوية التقنية الجديدة سميت بهذا الاسم لاحتضانها لشعبة تقنية :الصناعة الميكانيكية وتوفرها على اجهزة والات متميزة الا ان الاهمال طالها وحتى سلك الbts الذي انطلق بها سنة 2000 كان ماله الاغلاق

  • Naa
    الأربعاء 8 غشت 2018 - 02:05

    à fine observer…… L’École polytechnique arrive à la 6ème place des établissements d’enseignement supérieur au monde pour le nombre de lauréats du prix Nobel parmi ses diplômés. Le classement, qui répertorie les dix premières institutions d’enseignement supérieur en nombre de Nobel par diplômé, a été publié par le magazine Nature du 7 octobre 2016.

  • عابرسبيل
    الأربعاء 8 غشت 2018 - 07:57

    يجب أن نفرق بين الذكاء الرياضي والذكاء الاجتماعي …..الذكاء الرياضي يقول لك لماذا أقبل هدية المخزن ….وذكاؤك الاجتماعي يقول لك اذا لم تقبل هدية المخزن أدخلوك في دائرة المغضوب عليهم …ويا ويح من دخل هذه الدائرة …فالمخزن المغربي له من الذكاذات ما لا يحصى ….فهدايا المخزن فيها الكثير والكثير من ان….والذكي حقا هو من جعل بينه وبين المخزن مسافة …..مساك اااجاري عشاي في داري …

  • SAID SAID
    الأربعاء 8 غشت 2018 - 08:21

    Mr le ministre doit exploiter ses compétences pour réformer l'administration comment un ministre de toutes ces qualités à publié une circulaire pour les postes de responsabilité des conseils préfectoraux sans respecter le référentiel des emplois et des compétences le REP et que ce référentiel a été respecté pour les postes de responsabilité pour les préfectures et provinces .veuillez monsieur le ministre corriger ces anomalies

  • nihilus
    الأربعاء 8 غشت 2018 - 09:51

    et maintenant il construit des ponts sur les dos des pauvres

  • سناء من فرنسا
    الخميس 9 غشت 2018 - 11:51

    سنعرض هذا الدين على كل لغات العالم اجمعه وسننتظر على الطريق,أو سنجلس على بسطة أمام مبنى هيئة الأمم المتحدة وننتظر أن يأتينا أحد المشترين, وسننادي على بضاعتنا وسنضع عليها سعرا محددا ,فمن هي الدولة التي ستأخذ منا بضاعتنا وهي الإسلام؟ لنعرض الإسلام مثلا على الولايات المتحدة الأمريكية وهي الداعم الأول للإسلام,فهل تقبل هذه الدولة العظيمة بأن يكون الإسلام دينها الرسمي؟ وإذا فشلنا في بيعها بضاعتنا الخليجية فسنعرض بضاعتنا على أكثر من دولة في العالم مثل المملكة المتحدة(بريطانا) فهل تقبل هذه العظيمة أن تشتري منا ديننا الإسلامي ب دولار واحد(1–$–),ستقولون لي بأن فلان أمريكي أسلم وذاك بريطاني أسلم, فأقول لكم: لا يهمنا هذا الموضوع في شيء لأنه على مستوى الأفراد,نحن نتكلم عن نظام كامل متكامل من الألف إلى الياء,ولا نتكلم عن أفراد,هل هنالك دولة في العالم محترمة جدا تقبل بأن تأخذ منا الاسلام؟يعني على رأي المثل(يا مشتري ) فمين اللي بده يشتري الهم من قلبنا؟.
    وهل يوجد هنالك مستثمرٌ يشتريه ليستثمره في غير الحرب والتخريب؟الولايات المتحدة الأمريكية تستثمر هذا الدين في حروبها ولكنها لا تعتنقه……

  • ملاحظ
    الخميس 9 غشت 2018 - 16:39

    من السهل ان نتقد الناس ليس سيرة كل شخص مهمة لكن تلميذ تميز ولج مدارس عليا لا يعرفها جل المعلقين فهو نمودج للنجاح على كل تلميذ ان يجتهد ويكد مثله ولما يصل يختار الطريق التي يرى انها الصحيح اما الانتقاد والجلوس جنب الحايط غير مفيد

  • Désaccord
    الخميس 9 غشت 2018 - 20:38

    Reponse à ملاحظ.
    وما أدراك
    N aurais-tu pas remarqué que parmi les commentaires, il s en trouvent qui parlent des dernières nouvelles des médailles field:
    Récompense suprême des jeune mathématicien de moins de 40 ans.
    Il faut évoluer mon petit.
    Il ne faut pas confondre recherche mathématiques et des cours bac+2

  • ملاحظ
    الخميس 9 غشت 2018 - 21:53

    101 réponse à désaccord
    votre commentaire est compréhensible ou sans objet

  • Lahmidi Mustapha
    الجمعة 10 غشت 2018 - 14:16

    Il convient d'avoir toujours à l'esprit que le poste de ministre doit être occupé par un Politique. Mais d'après votre texte, M. Laftite, a le profil d'un technocrate. En général, un technocrate ne fera pas un bon Ministre.

  • Barakatt
    الجمعة 10 غشت 2018 - 18:21

    لقد وضَّحَ كاتب المقال سبب عدَم الإستفادة من عبقرية الكفاءات في تسيير شؤون الدولة: متميزين في الرياضيات يحصلون على جائزة من الدولة.

    "مجلدات ثقيلة تهتم بالأدب والشعر الجاهلي، وهي مواضيع لا علاقة لها باهتمامنا وميولنا العلمي"
    المقارنة بين كفاءة المسؤول وثقل مسؤولية لا علاقة لها بقُدراته بل تجعل منه إنسان غير سعيد حتى لو منحوه إغراءات,بُقع أرضية أو امتيازات مادية.لو كان ثقل المسؤولية يتسم بحرية الإبداع وابتكار سُبُل التسيير لكان الأمر مُختلِقْ. كما يقع في الدول التي تسعى بارتقاء تسيير شؤون البلد.أنا دائما منبهرة بعُمدة نيويورك السابق .كاليانو" الذي أبدع في تسسير نيويوؤك لدرجة أن الدول تستدعيه لخبرته التي جعلت من مدينته,مدينة آمنة بدل مدينة الإجرام لعقود من الزمن.
    فمتى سيطلق العنان ,في بلادنا, للكفاءات من أجل مستقبل أفضل.وزير داخلية عبقري بوسائل تقليدية بائدة بل من عمق الجاهلية فكيف له أن يُبدِع.؟؟

  • الكوريتين KOREA
    السبت 11 غشت 2018 - 00:42

    هذا الرجل مستواه الثقافي ظعيف جدا ومكيعرف يدير حتى جملة مفيدة وكيف يعقل ان يصبح وزير الداخلية ????? وكاينين العديد ديال الوزراء في المغرب مستواهم الثقافي ظعيف جدا جدا وتيبانو لينا بحال ماعمرهوم دخلو المدرسة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش