24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  3. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  4. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

  5. لقاء دولي يناقش بمراكش موضوع "اليهود المغاربة" (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | حين دعا الملك الراحل الحسن الثاني إلى العناية بالدارجة المغربية

حين دعا الملك الراحل الحسن الثاني إلى العناية بالدارجة المغربية

حين دعا الملك الراحل الحسن الثاني إلى العناية بالدارجة المغربية

في تسعينيات القرن الماضي، كان الحسن الثاني مهتماً بالتراث المغربي، بما فيه الدراجة المغربية. وكان الملك الراحل يلقي عدداً من خطبه المباشرة بالدارجة. وقد سبق أن كلف خبراء أكاديمية المملكة المغربية بوضع تصنيف يدرس فيه تأثر الدارجة المغربية باللغة الأمازيغية، وكُلف بهذه المهمة محمد شفيق، الأكاديمي والمفكر وعضو الأكاديمية، نظراً لتمكنه من الموضوع.

ويحكي عبد اللطيف بربيش، أمين السر الدائم آنذاك لأكاديمية المملكة المغربية، في كتاب صدر سنة 1999، أنه أبلغ شفيقا برغبة الملك بالاهتمام بالدراجة؛ فتحمس لها كثيراً لكن قيدها لأسباب منهجية بوجوب القيام أولاً بوضع معجم عربي أمازيغي تكون فيه المداخل عربية فصيحة والمقابلات أمازيغية.

وقد استحسن الملك الراحل الحسن الثاني هذا النهج الذي اختاره محمد شفيق، فأخذ الأخير يخرج جذاذاته المعجمية تباعاً إلى أن أكمل عمله، فأصدره في ثلاثة أجزاء بعنوان "المجمع العربي الأمازيغي"؛ وهو أول معجم من نوعه يصدر ويوضع رهن إشارة جمهور القراء والباحثين.

بعد أن أنهى المفكر الأمازيغي شفيق العمل الأول، شرع في إخراج المصنف الخاص بالدارجة بعنوان "الدارجة المغربية مجال توارد بين الأمازيغية والعربية". وقد صدر في نونبر 1999، أي أشهراً بعد وفاة الراحل الحسن الثاني، ولم يكتب له أن يرى هذا العمل الأكاديمي الذي أمر به.

في هذا الكتاب، يشير شفيق إلى أن الدارجة المغربية لغة وسط بين العربية والأمازيغية، ومعجمها "سامي تمثلته أرضية فونولوجية أمازيغية"، وهذا الأمر مألوف ومعروف عند اللسانيين، ويضيف شفيق قائلاً: "لأن اللغات منشآت اجتماعية حية تتعامل فيما بينها وتتبادل الخدمات".

ويضيف الباحث في كتابه قائلاً: "الدارجة المغربية حرفت عدداً مهماً من الكلمات العربية عن معانيها الحقيقية؛ وذلك لأن من أخذها أول الأمر عن العرب كان أمازيغي اللسان فَهِم كل كلمة منها في ظروف معينة أوحت عليه بمدلول لتلك الكلمة غير مدلولها الحقيقي الدقيق، فشاع ذلك المدلول وصار هو الغالب".

ويخلص شفيق إلى أنه كان من الطبيعي أن يتم بين الأمازيغية والعربية تداخل وتمازج على المستويات اللسانية والمعجمية والمستوى النحوي الصرفي والتركيبي والفونولوجي، نظراً لطول مدة الاحتكاك والتفاعل، ويزيد قائلاً: "لقد اقتبست الأمازيغية من العربية اقتباساً، مباشرة طوال قرون من التعايش معها، رصيداً معجمياً صارت تتراوح نسبته في المعجم الأمازيغي بين 5 و38 في المائة".

أما نتيجة تأثير الأمازيغية، فتتجلى في "نشأة لغة مغربية وسط هي "العامية"، لغة سداها "أمازيغي" ولحمتها عربية وملمسها بين بين، وبُنى جملها وعباراتها أمازيغية، ومعجمها عربي أكثر منه أمازيغي، أما مخارج الحروف فيها والجرس والنبرة في مشتركة وتختلف باختلاف المناطق الجغرافية والأصول الإثنية والمستويات الثقافية.

ويمضي شفيق إلى القول أن العربية الفصحى لم تكن في الماضي المغربي إلا لغة الخاصة، ولم تكن إلا لغة كتابة لا يتخاطب بها خارج دوائر دينية وثقافية ضيقة، ويؤكد أن انتشارها في المغرب كان بانتشار الصحافة والراديو وتعميم التعليم الابتدائي في ثلاثينيات القرن الماضي.

كما يشير إلى أن ظاهرة تحول الدارجة من حال إلى حال في اتجاه "التفصح" تسارع ابتداءً من فجر الاستقلال، ويقول: "ومما قوى هذا التيار أن الفصحى تربط في يسر الخطاب السياسي بالخطاب الديني وتجعل أحدهما يخدم الآخر، وقد بلغت مداها واستنفدت ما كان في جعبتها من الحجج".

كان محمد شفيق يسعى، من خلال هذا الكتاب، إلى "تحفيز المواطنين من التخلص من شبه عقدة في أنفسهم تجعلهم يرنون إلى ما عند خيرهم ويزدرون ما عنهم". ولعل ذلك يتزامن مع النقاش الدائر حالياً حول استعمال مصطلحات من الدارجة في مقررات الدراسة في السنوات الأولى.

ويضيف شفيق قائلاً: "حبذا لو تكون المسألة اللغوية موضوع حوار جاد بين المغاربة كافة.. إذن، نتلافى محاذير التعصب، ونتراضى على أن اللغة وسيلة لا ينبغي أن تكون غاية في حد ذاتها، وأن الحذق لا يتجلى في الكلام؛ لكن في الخلق والإبداع، وأن عهد البلاغة الطنانة الرنانة قد أدبر منذ زمان، وخلفه عند الأمم الواعية عهد القصد في المبنى والإجزال في المعنى والخير أمام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - مغربي قح الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:12
الدارجة نتعلمها فطريا ولا نحتاج لتعلمها في المدرسة.ولما لا ندرجها مع مقررات اللغة الفرنسية بالحروف اللاتينية او انها حرب على اللغة العربية لغة القرآن؟؟؟ baghrir et briwate et tout ce que vous voulez mais pas en arabe.
2 - pjdicien الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:15
oui chwi d'accord avec notre roi il faut proteger le marocain c'est une langue de plus de 4 siecle machallah c'est aussi le projet du pjd pour la protection de la langue marocain
3 - حاتم الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:21
كلام منطقي و انا في رأيي ان تبقى اللغة العربية كلغة إضافية وان نخلق لغة مغاربية لنتعامل بها في شمال افريقيا. بنتي تدرس اللغة اللاتينية و الإغريقية في تانوية في هولاندا لايتي ان اللغة اللاتينية أساسية في الطب و الإغريقية في الفلسفة. هذه اللغات يمكن اعتبارها ميته. تستعمل فقط للعلوم. الإغريقية لا علاقة لها باللغة الحالية في اليونان. و اللغة الفرنسية الإيطالية الاسبانية كانت في وقت ما لهجات. في تشابه كبير بين اللاتينية و العربية. العربية لغة ادبية بامتياز لكن أدبها و شعرها مات. اللغة ادا لن تكن ديناميكية فهي تموت. اللغة هي وسيلة لتعلم المهارات و الحرف و العلوم....اللغة الانجليزية كانت في حد داتها لهجة و لكن الإبداع و التطور الاجتماعي خلاها لغة عالمية. ففي كلمات انجليزية كثيرة ادا ترجمتها الى العربية فضروري من الوصف و احيانا تجبر ان تكتب جملة لكي تترجم كلمة واحدة و هذا راجع لأننا لا نتكلم بالفصحى.
4 - وليد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:23
رغم الحكم بيد من حديد ورغم الضحايا العديدة والانتهاكات الكبيرة يبقى هذا الرجل انسانا فريدا من نوعه في جيله وكان يتمتع بشخصية وجاذبية الفتت نظر الجميع، رحمه الله تعالى.
5 - سعيد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:30
المشكل ليس في دراسة الدارجة أو تطويرها أو توثيقها، (كما قال المرحوم بربيش عضو أكاديمية المملكة اول طبيب مغربي في أمراض القلب و الطبيب الخاص للمرحوم الحسن الثاني )، فكرة محمودة لكن فقط لأكاديميين المتمكنين من العربية الفصحى و الأمازيغية،أما تدريس الدارجة للناشئين فهو مصيبة بمعنى الكلمة لأن الأطفال سيخلطون بين ما هو فصيح و ما هو دارج و لن ينمحي من أذهانهم و سيكونون مسخرة في اي منتدى علمي في الدول العربية و لو نالوا أعلى الشواهد
6 - مغربي يحب ثقافته الأصيلة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:31
قواميس اللغة العربية مليئة بكلمات أصلها غير عربي..وأصبحت مع الزمن جزءا من اللسان العربي الفصيح لأن ليس لها مرادف باللغة العربية.
العرب يحسبون أن الكسكس كلمة عربية في حين أنها كلمة مغربية دخلت العربية لأن ليس لها مثيل في لغة العرب.. ونفس الشيئ سيحصل لمصطلحات الشربيل و البريوات و المحنشة والبسطيلة.. الخ ..
كثير من المغاربة يعلقون على "مقرر" البغرير و هم جهلة باللغة العربية و محتقرون لثقافتهم المغربية..
لهؤلاء الجهلة نقول أن مصطلح بغرير موجود منذ زمن في "معجم المعاني" الذي يجمع الكلمات العربية..
ونجد فيه أن كلمة بغرير جمع بغريرة معناها : الرغيف المحضر بخليط الدقيق والماء والبيض والسمن..
ويقول قاموس "المعجم الوسيط اللغة العربية المعاصرة" : بغرير، الواحدة بغريرة وهو رغيف يحضر بخليط الدقيق..
هناك فرق كبير بين ادخال مصطلحات الثقافة المغربية في مقررات اللغة العربية وبين التدريس بالدارجة.. فهما شيئان مختلفان.. ولا يجب خلط الحابل بالنابل.
المصطلحات المغربية يجب أن تستمر في الدخول الى القواميس العربية. فلا يعقل أن نجد الكباب و القرنبيط و الطماطم.. وهي كلمات غير عربية.. ولا نجد المأكولات المغربية.
7 - khalil nederland الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:31
يتم التركيز بكترة على الدارجة واهميتها وهذا في حد ذاته بيع البضاعة الى الشعب حتى يتقبل الفكرة
الدارجة لهجة وسكّان العالم العربي لهم دارجتهم الخاصة وهي لهجة زنقوية لا علاقة لها بالترات المغربي والمغاربة يحبون العربية لانها لغة المخ ومنها اقتبست الدارجة فهي فقط لهجة تختلف من منطقة الى اخرى داخل المغرب ولا يمكن اعتمادها لغة تدريس أبدا
فالحسن التاني كان يتقن الفرنسية تم اللغة العربية لكن الدارجة كان يبسط بها كلامه لكي يفهمه عناصر من شعبه الامي الذي لم يتسلق لغة المعرفة
نحن نعيش في عالم توحده لغة التواصل الاكتر استعمالا ودراسة في الطب والعلم والتكنولوجيا وهى الانجليزية الفرنسية العربية اما الدارجة فهى القضاء على العقل للتلميذ المغربي
الحسن التاني رحمه الله رحل ولا يمكن استعماله الان كمتال لتقتدي به
كل من يروج لفكرة الدارجة يروج التخلف والاقصاء على المستوى العالمي
8 - kjkjkj الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:33
فعلا لكن هذا السيد كان عظيما في إلقاء الخطب بمجموعة من اللغات و بدون ورقة اصلا... دعى الى الاعتناء بالدارجة لكن هل سمعتم فرنسيته أو اتجليزيته و الفصاحة الكبيرة التي يتمتع بها... اذا كفانا اختباء وراء الاموات ولا تحملوا الموتى ما لا طاقة لهم عليه.. هذا الرجل لو كان حيا و راى ما وصل له المغاربة من بغريرة و مسمنة الله و اعلم ما كان ليفعله.. اذا اردتم الاقتداء به و العمل بوصاياه فتعلمو فصاحته و دبلوماسيته و ذكاءه في الحديث و الكلام.
9 - نورالدين الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:34
هذه بعظ الكلمات في الدارجة المغربية من أصل أمازيغي : الساروت -المش-صيفط -.
10 - مغربي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:35
كان يخطب ب بالدارجة لان كثيرا من اامغاربة اميبن وكفى دفاعا عن تبغربر اللغة العربية.
11 - رحمك الله ياحسن الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:35
1-ليس هناك ولن يكون هناك سياسيا عربيا مثقف وذكي مثل الحسن الثاني رحمه الله لذالك انا سابقى حياتي كاملة احبه اتذكر حينما كنت شابا في 16 عشرة من عمري أمازيغي وريفي الاصل كيف كنت سباق الى ارسال رسالة إلى الكاتب الفرنسي الذي كتب كتاب صديقي الملك وقلت له انك سوى تهذي وأتمنى من الملك محمد السادس ان يسمح لي أن افتح صفحة فيسبوك من قلب المانيا لجلالة الملك الحسن الثاني واضع فيها صوره مثل مع الملكة البريطانية وكل ملوك العالم مؤتماراته وخطاباته وذكريات لكي يعلم الصغار عن هذا الملك العضيم
2- الملك لم يوصي بالاعتناء بالدراجة فحسب بل حتى الامازيغية.حيث قال في خطابه شعبي العزيز: اللهم أن أكون اسمع طفلا مغربيا يخلط بين العربية الدارجة او الفصحى وبين تاريفيت تامازيغت او تاشلحيت أفضل لي أفضل بالنسبة لي واشرف بالنسبة لي.....
رحمك الله ياحسن
12 - الدارجة هويتنا الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:36
الأستاذ شفيق عظيم ومواطن غيور على بلده وهويته، الله يكثر من أمثالك، اما الغوغاء فقد ابتلت بمرض السكيزوفرينية ماعارفين آش يشدو واش الشرق ولا الغرب.

كل الدول بدون استتناء طوروا دارجتهم وأصبحت لغة قائمة بداتها يدرسون بها ويبدعوم بها ويفتخرون بها لأنها لغتهم هويتهم، إلا الأمة ديالنا كل دولة فيها كاتكلم بلغة مختلفة تماما عن لغة قريش ومازال لاصقين فلغة مات وتدفنات منذ 14 قرن .

اعطونا دولة واحدة يتكلم افرادها بالفصحى
13 - المزيد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:36
اللهجة المغربية، يتداولها الأطفال والكبار في معيشهم اليومي و لا حاجة لتلقينها لهم بالمدارس، لأن المدرسة وجدت لكي يتعلم فيها الأطفال ما لايعرفونه، فإن كانوا سيلجون المدرسة من أجل تعلم الدارجة فإنه لا حاجة لهم بهذا التمدرس وليبقوا ببيوتهم فإنهم سيتعلمون الدراجة أحسن من المدرسة، ولا تحاولوا استغفالنا ومحاولة إفهامنا أنها لغة سهلة يمكن للطفل أن يتعلم بها. لك الله يا وطني- مقاطعون-
14 - baghriroufitsh الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:38
لقد كان رحمه الله فصيح اللسان لا يقارن مع الرؤساء العرب مهتما بالتراث المغربي ولا أعلم إنه دعى رحمه الله إلى بغررة المناهج الدراسية والمقررات
15 - مولاة لحريرة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:39
انا كنموت علا دارجة. عاشت الشباكية. عاشت لحريرة. عاش لبغرير. المنفلوطي والخنساء لي كترو هاد ليام يموتو بالسم.
16 - متتبع الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:40
إذا كان ولا بد من إدراج الدارجة في المناهج الدراسية حتى لعدم جدواها فلتعمم إذن على جميع المؤسسات التعليمية العمومية والخاصة وليتلقاها كل أبناء الشعب صغيرهم و كبيرهم، فقيرهم و غنيهم و لنرى كيف سيتم تدريس العلوم التجريبية و الرياضية والأدبية. .. ولننتظر النتائج فيما بعد.
لقد تم دق ناقوس الخطر عندما هاجرت الأدمغة المغرب متجهة نحو دول الغرب و عندما برزت ظواهر العنف في المدارس المغربية و عندما انحنى المستوى التعليمي إلى درجات دنيا و عندما بلغت نسب الهدر المدرسي مستويات قياسية فطالب الجميع بإعادة إصلاح القطاع إصلاحا جذريا و إذا به يتم إدخال الدارجة عليه. .... !! فلتكن الدارجة إذن اذا كانت ستتم إصلاح التعليم! !!!!
17 - بغرير الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:42
نريد أن ندرس باللغة العربية الفصحى،و تطهير الدارجة من الكلمات الأجنبية
18 - مراكشي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:44
عندي تساؤل يحيرني اوجهه للقائمين على مؤلفي مناهج التربية .. ماذا لو ادخلتم الدارجة في دروس التوالد عند الانسان .. ماهي مصطلحات التي سيتعلمها الطلبة في الحصص
19 - momo الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:44
ولماذا لا تتحدثوا عن تأكيد الحسن الثاني على وجوب الدخول إلى المسيد ( الكتاب ) قبل ولوج المدرسة ، وقسمه اليمين على أن أبناءه لن يدخلوا المدارس قبل قضائهم سنتين في المسيد .... أما خطب الملك الراحل فكانت باللغة العربية ويتخللها فقرات بالعامية لأنها خطب شفافية .... وهذا شيء طبيعي مادام كلامه موجه لعموم الشعب الذي يضم المثقف والأمي .... ثم لا أحد ينكر جمالية الدرجة المغربية وكونها مكون من مكونات ثقافتنا الشفاهية ... ولكن هذا لا يجعل منها لغة للتدريس أو للتواصل مع مجتمعات دول أخرى ... ثم إنها تفتقر لقواعد النحو التي هي أساس كل لغة مكتوبة ... لذلك كفى من إلهاء الشعب بنقاش وجدال في أشياء محسومة علميا ، وإبعاده عن الخوض في أمور أعمق كمجانية التعليم والصحة وتوفير العمل والسكن واقتسام الثروة وردم الهوة بين الأغنياء والفقراء ووقف مص دماء الضعفاء .
20 - بلادنا مابغاتش تزيد القدام الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:45
العربية والامازيغة والفرنسية والاسبانية خلاونا اللوووووووووور
21 - محمد مسري الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:45
إذا كانت اللغة مجرد وسيلة سي شفيق فلم قضيتم عمركم في الدفاع عن لهجة لا يعرفها غير بعض القبائل في المغرب.
22 - القرشي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:47
قبل الاستقلال كان 96%من المغاربة لا يتحدثون سوى الامازيغية فقط ولا يعرفون الدارجة و العربية الفصحى بتاتا لكن بعد الاستقلال حدثت مجزرة لغوية رهيبة قادها التيار العروبي القومجي و السلفي الوهابي ضد الامازيغية بغية تدمير هوية المغاربة بتدمير ثقافتهم وتعريبها قسرا من اجل إلحاقهم بعربان الشرق فوظفوا الاموال التي اغضقها عليهم العربان السلفيين والوهابيين السعوديين والعربان القومجيين من حزب البعث السوري والعراقي والمصري الذين ارسلوا الاف المدرسين الى المغرب لتدريس العربية الفصحى للتلاميذ الامازيغ في المدارس المغربية و بعد ذلك رضخت الدولة لضغوط القومجيين العروبيين والوهابيين والسلفيين بتعريب التعليم في الثمانينات ليكتمل مخطط تدمير الثقافة والهوية الامازيغية للمغاربة لكن انقلب السحر على الساحر ليظهر جيل من المستعربين المستدجين لا يفقه الفصحى بتاتا بل ازداد الوعي لدى الامازيغ بضرورة استعادة الهوية الامازيغية وطرد المسخ الهوياتي العروبي الذي لا يمت بصلة لهذه الارض ارض اأمنا دهيا وأبونا جوبا
23 - متتبع الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:47
الدارجة المغربية في المدرسة المغربية فكرة ممتازة .. هذا ما أتمنى تحقيقه في أقرب الآجال خدمة للبلاد و العباد، و الله المستعان.
24 - مغربي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:48
تغمد الله بالواسع الرحمته الراحل الحسن الثاني العبقري الخالد و أدخله الفسيح الجنان مع النبءين و الصدقين و الشهداء و الصالحين باني المغرب الحديث و مبدع المسيرة الخضراء و سدود و مربي الأجيال الصالحة الراءدة بالجميع المقاييس.
25 - amaghrabi الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:48
بسم الله الرحمان الرحيم.رحمك الله يا محرر الامة المغربية ويا باني الحضارة المغربية على أسس وركائز قوية جدا من الانفتاح على كل ما من شأنه يقوي هذه الحضارة العريقة في تاريخ البشرية,وأسفاه لكل جاحد ومنكر لابداعاتك سيدي العظيم في عهدك وفي عهد ولي عهدك وحافظ سرك والسائر على نهجك.الحمد لله ملكنا العظيم رحمة الله عليه كان ينتبه للشادة والفادة ولا يفوت أي شيئ له مصلحة او علاقة بالسير نحو الأفضل بالابداع والتجديد.ولقد انتبه رحمه الله الى قيمة لغتنا المغربية الوطنية التي يفهمها ينظق بها تقريبا كل المغاربة المتعلمين وغير المتعلمين,وانا جد متأسف لهذا التأخير الذي يفرض هذه اللغة المغربية في مدارسنا المغربية وتبقى اللغة الفصحى الدخيلة تخصص لها بعض الساعات في المدارس الثانوية فقط.وفي الكتابطبعا.لغة المغاربة هي الدرجة وهي فقط ستحل مشكلة الامية بين المغاربة في اسرع وقت وبكل تأكيد
26 - حديدان الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:48
الحسن الثاني في خطبه لم يكن يلقي دروسا. وإنما يوجه خطابا الى شعب اكثر من 50 بالمائة من هذا الشعب عبارة عن ناس اميين يا سيدي
27 - امينة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:50
الحسن الثاني حين ابدى عنايته بالدارجة لم يامر باستغلالها في المقررات المدرسية
وحتى ان سلمنا بان استعمال بعض الكلمات اوالعبارات الدارجية فيالمقررات شيء جائز فينبغي ان يكون لهذه الكلمات مغزى ورسالة معينة لا ان تكون بشكل عشوائي وعبثي ولااخلاقي.....
28 - تامغريبيت الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:50
مغربي قح رحمه الله كان فخورا بالثقافة والهوية المغربية وعندما كان يلقي خطاباته ب اللغة المغربية كانت تدخل العقل والقلب يفهمها الغني والفقير المتعلم و الأمي . عندما تخلى ابنه عن اللغة المغربية
واستعمل لغة الخشب الأجنبية أو ما يسمى العربية الفصحى أصبحت خطاباته لا تلقى أي صدى خصوصا في صفوف الشباب
تعريب التعليم وفرض اللغة الأجنبية تسبب في شرخ كبير بين المغربي وهويته وحضارته بل وتسببت في دخول العقلية الشرق أوسطية التي تدعو إلى العنف والإرهاب و التخلف و التطرف في دين و توافد سواح الجنس على بلادنا (هذه هي الأشياء الوحيدة التي ينتجها العرب وتأتي منهم )
عكس الثقافة المغربية التي تميل إلى السلام و الحوار والفن و الإنفتاح
يجب اعادة الهوية المغربية إلى مكانها الطبيعي و تصالح الإنسان المغربي مع ذاته وثقافته و بلده.
عاش المغرب عاش المغاربة الاقحاح
29 - مدوخ الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:51
لماذا لانشجع الناشئة على التحدث باللغة العربية في البيت والشارع؟ ألن يكون الأمر ممتعا ومفيدا؟ أنا احلم فقط
30 - مغربي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:52
لقيتوها تسلكم الملك الحسن الثاني الله يرحمو راه كان ملك وكان يتكلم بالدارجة باش الناس تفهمو لانه كان يعرف ان الفئات مختلفة و كتجمعهم الدارجة اما الدراسة بالدارجة عيب وعار . القران الكريم لغته عربية فصيحة مبقات هضرة. قريو الناس باش تتعامل مع شعوب مختلفة اللغات واش الصين واليابان كيقراو اللغة العربية باش يتواصلو معانا وحنا نفرطو فيها. حرام هادشي شي يقري ولادو جميع اللغات و العموم الفقرا يقراو الدارجة كلهم كيعرفوها ديرو الاجر تلقاوه راه عيب هادشي البلاد خاصها تمشي للامام و تاخد المناهج الاولى فالتعليم من كانو الناس يقراو كلشي بالفرنسية حتى الرياضيات المغرب شعب ذكي بلامتكلخوه راه حرام
31 - مواطن الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:53
العامية المغربية لهجة المدينة و من يعتفد انها عربية فهو مخطا فمتلا الحوائج بالعربية هي الاغراض و الاحتياجات besoins لكن في العامية الحوايج هي الملابس و هنا مربط الفرس لان من المستحيل اقناع التلميد بالمعنى الفصيح للكلمة وسيطرح هدا اشكال حقيقي بحيت ان كل كلمة لها صورة image في مخيلة النلميد...
32 - مغربي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:53
335/5000




















قبل وصول الإخوان والوهابيين هم ضد كل لغة البلاد ، اليوم ، البلد هو الأفضل لأولئك الذين يتصورون الخلافة: فهم يفكرون في الخلافة ، يفعلون كل شيء لتزوير هوية البلد ، مع وجود الحسن الثاني يختبئون ، اليوم يستغلون جهل المغاربة اللطفاء
33 - mohammed marnissi الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:53
الحسن الثاني رحمه الله و طيب الله ثراه ،كان عبقريا أكثر من اللازم، و هاذا بشهادة الجميع ، كان يخاطب شعبه بالدرجة المغربية لكي يبلغ الخطاب إلى كافة الشعب .لأن الشعب ليس كله مثقف. وفي المحافل الدولية يلقي بالعربية الفصحى والفرنسية و الانجليوية عندما ألقى خطابه في الكنقرس الامريكي. رحمه الله واسكنه فسيح جنانه آمين
34 - عبدو الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:53
ما هذا البهتان والكذب على الاموات . نحن احياء واللغة العربية حية ، ومعترف بها لدى الجميع .وحتى داخل رفوف الامم المتحدة .اما حلاوة اللهجة الدارجة ، فانتشارها ولكونها معلومة للعموم ؛ بلا نحو ولا اعراب .اما ما يذكر على المرحوم اعتبار الامي من لا يتقن عدة لغات ....واذكروا امواتكم بخير .ولا تاكلوا بافواهم الثوم ...
35 - بلادي بلاد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:54
الدارجة النقية التي كان يتكلم بها الحسن التاني ليست هي الدارجة الزنقاوية التي يتكلم بها جيل الفيس
36 - حفيظة من إيطاليا الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:55
يا عالم، تذكروا أننا لا نملك لغة أمازيغية واحدة، لدينا في المغرب ثلاث لهجات مختلفات، فهل اللغة العربية الفصيحة تأثرت بالسوسية أو الريفية أو الأطلسية؟؟ ومع من تفاعلت وتبادلت التأثر من هذه اللهجات؟

وماذا كانت لغة التعليم في المسجد وفي الزوايا في عهود المرابطين والموحدين والمرينيين والوطاسيين.. الأمازيغ الذين حكموا المغرب قرونا وقرونا قبل ظهور الراديو والتلفزيون؟ هل كان المغاربة يدرسون بواحدة من اللهجات الأمازيغية؟ هل كانوا يمارسون طقوسهم الدينية بالأمازيغية؟ هل كان هؤلاء الحكام الأمازيغ يراسلون ولاتهم في الأقاليم والجهات باللهجات؟ وبماذا كانت تُسَكُّ النقود؟ هل بواحدة من اللهجات الأمازيغية؟ وثراتنا المكتوب بأي لغة تم تدوينه؟ أليس بالعربية الفصحى الخالصة؟

يا عالم، الدارجة المغربية عربية مبسطة وسريعة ومختزلة، وتأثير اللهجات الأمازيغية فيها محدود جدا.. لو كان هذا التأثير موجودا في العربية من جانب الأمازيغية، لحدث تأثير بين اللهجات الثلاث وتفاعلت بين بعضها البعض، وأضحت، منذ قرون سابقة، لغة واحدة، ولما ظلت لهجات مختلفة، ولا يتفاهم ذووها بينهم إلا بالعربية..

فرجاء لا داعي لتزييف التاريخ..
37 - أحمد من مكناس الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:56
الدارجة المغربية التي كانت في القديم خصوصا الدارجة الحضرية( فاس، مكناس، الرباط، تطوان، مراكش الخ) أفضل بكثير من الدارجة الحالية التي دخلتها الكثير من الكلمات الفرنسية المدرجنة و الكثير من الكلمات السوقية و طغيان دارجة الدارالبيضاء البدوية على الباقي. مع انتشار التعليم ساهمت العربية الفصحى في تطور اللغة العامية في الكثير من البلدان العربية إلا في المغرب ساهمت الفرنسية في إضعاف الدارجة المغربية و تمييعها
38 - محمد سطات الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 21:56
شكرا هسبريس على المقال...تحليل علمي و منطقي...انا لا افهم لمادا هده الضجة على الدارجة و الاهم من دلك اننا نتكلم بها في المنزل في الشارع و نشرح بها في المدارس..نريد تدريسها و الرقي بها ...الامم تتقدم باعطاء الاهم للغات الام...اما العربية الفصحى نحترمها وتصلح فقط لقراءة القران...
39 - الراي الاخر الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:00
نعم المعنى وصل ههههههه تقصدون الدفاع عمن كتب المقررات بالدارجة يالكم من اغبياء... لهذه الدرجة تعتقدون بمقالكم هذا اننا سنقتنع وانه ستيغير الامر بالنسبة لنا...
الراحل الحسن الثاني كان يجيد اكثر من سبع لغات ويتقن اللغة العربية الفصحى كما انه طالب بل الزم بدخول ( لمسيد لحفظ القران) قبل الدخول للمدرسة وقد ادخل اولاده اولا ثم طالب من الاغنياء ذلك ... اما اللهجة العامية فقد حرص عليها لان ابناء الاغنياء لا يعرفونها?!!!!!!!! كفاكم استخفافا بافكارنا وعقولنا وحتى ذاكرتنا؟!
ليتنا ناخد من الحسن الثاني جزء بسبط من ثقافته ودراسته ولغاته السبعة؟!
40 - أستاذ متخصص الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:02
كثير من الدراسات والأبحاث اللغوية الحديثة أثبتت أن اللغة العربية هي "أم اللغات" .. وقد عرفها سكان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا منذ عشرات الآلاف من السنين .. في عصور ماقبل الكتابة بآلاف السنين . لقد سادت في عصور الحضارة الشفهية .. وتفرعت عنها الاكادية والبابلية والآشورية والسريانية وكل لغات حضارة بلاد سومر (الجزيرة التربية وكل شرق المتوسط) وشمال إفريقيا . وقد تفرع عن هذه الأخيرة الفنيقية والمصرية القديمة .. ثم اللاتينية أخيرا . لا عجب أن نجد حتى اليوم كثيرا من الكلمات في كل اللغات تقريبا .. لها أصول عربية .. وأسماء للأشخاص من أصل عربي .. هذا لم يحدث منذ جاء الإسلام فقط .. بل جذوره أعمق وأقدم كثيرا .. بآلاف وربما عشرات الآلاف من السنين .
41 - احمد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:04
الدارجة هي محاولة الامازيغ القدامى التحدث بالعربية فانتجوا الدارجة عن غير قصد. مع الاشارة ان التعريب كان سببه غزو اعراب بني هلال للمغرب في القرن 13 فتعربت قبائل السهول التي جاورتهم (الشاوية، مكناسة، دكالة، بني ملال، الشياظمة، زناتة ) بسبب همجية و بربرية هؤلاء الاعراب. عكس ما يروج له ان الاسلام هو من عرب الامازيغ فهذا كذب و بهتان.
42 - majhoul الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:07
نعم المرحوم الحسن التاني دعى إلى العناية بالدارجة المغربية وليس إلى تطبيقها في المناهج الدراسية خير مثال على ذالك قام المرحوم على تعليم المللك محمد السادس و كل أولاده الفرنسية و الإنجليزية و الاسبانية و العربيةو كان باستطاعته في ذالك الوقت ان يغير المنظومة التعليمية ولكن كان يعرف ماذا يفعل وما هو الصائب نعم نحن مع اللهجة المغربية كاللغة ولكن ،كي يكون لها طعم فهي لغة الشارع و المنزل و الحياة خارج المناهج الدراسية أما اللغة الأم فهي لغة القرأن و لغة الفهم و التفسير والعلم والأبحات يجب أن نطور مناهجنا ليس العكس
43 - أمين نيويورك الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:07
و كلنا كمغاربة نبدي اهتماما بالدارجة المغربية النقية الخالية من الألفاظ الساقطة. و نحب اللغة الأمازيغية المتصلة بالهوية الإسلامية. و اللغة العربية خير و أبقى لمن أحب القرآن و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم. كما أن الراحل الحسن الثاني كان من الداعمين كذلك للتربية القرآنية (المسيد). ألم يحن الوقت لحملة شعبية لإعادة هذه الثقافة المغربية الأصيلة ؟ ارجو النشر، هسبريس !
44 - محمود الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:08
المشكل في وقتنا الحاضر هناك متزمتون يضربون على الوطر الحساس على ان اللغة العربية هي لغة القران تناسوا ان القران ترجم الى عدة لغات و ان الدين الاسلامي لا يشترط اللغة العربيةكركن من أركانه و ان باكستان المسلمة عدد سكانها يفوق عدد سكان الدول العربية مجتمعة ،توركيا مسلمة رغم ان دستورها علماني مع الأسف يوهمون الناس على ان العلمانية تعني الكفر واالإلحاد ،العلمانية بكل بساطة هي حياد الدولة تجاه الأديان .اذن ما هو المانع الديني لنطور لغتنا اليومية التي هي الدارجة.
45 - یوسف الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:09
حینما کانت الدارجه نقیه مستوحات من اللغه العربیه اما فی عصرنا هذا یستحیل ان تکون مفیده کیف ستعانل مع اسلوب تتیزه والغیاقه وهز طلق الخ......
46 - chouf الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:15
الله يرحم الحسن الثاني ملك المغاربة.كانت له حكم وتصور لو اخذ العرب بما قال لكنا امة عربية احسن بكثير مما نحن فيه من فوضى ها العراق ها سريا ها ليبيا والمستقبل عند الله.الله ارحمك يا حسن باني السدون وصاحب المختط الاخضر.والله ينصر سيدي محمد 6 ملك المغرب.
47 - ouchn الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:15
Avant de proteger darija, il faut proteger le marocain car sans le marocain il n y aurait pas de darija. Le marocain actuellement souffre. Il n as aucun valeur surtout au maroc. Ni justice, ni sante et ni education. On continue a voler les biens de pays. Une minorite au dessus de la loi fait ce qu'il veut et le reste il meurt doucement. Publiez svp
48 - اللي باغي المعقول الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:16
إدخال اللهجة المغربية في المقررات التعليمية هي إملاءات فرنسية لاغير من أجل القضاء على اللغة العربية، الفاهم يفهم
49 - moussa ibn noussair الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:20
إلى 22 - القرشي

تقول في تعليقك ما يلي: (( قبل الاستقلال كان 96%من المغاربة لا يتحدثون سوى الامازيغية فقط ولا يعرفون الدارجة و العربية الفصحى)).

لكن كيف تمكن 4 في المائة من تعريبكم في ظرف وجيز من الزمن حتى أصبحتم كلكم تتكلمون الدارجة والعربية الفصحى؟ هؤلاء الأربعة في المائة عظماء وعباقرة، في حين كان المتأثرين بهم حشد من الغوغاء والدهماء، أينما كانت تتم الإشارة إليهم، كانوا يحملون تلابيب جلابيبهم، ويهبون مهرولين.. يا رفيق وعزي المسعور..
50 - سعيد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:21
ردا على المعلق ،حاتم الذي قال إن الأدب و الشعر العربي قد مات ، فالاتينية و الاغريقية هي التي ماتت بشهادتك انت لقد قلت ان اليونانيين حاليا لا يفهمونها، أما نحن العرب فنفهم الأدب العربي القديم ( كليلة و دمنة ) و نفهم الشعر العربي الجاهلي قبل الإسلام (المعلقات السبع ) و نفهم شعر المتنبي (1000 عام) الذي قال : اتظنون الدين بحف الشوارب، يا أمة ظحكت من جهلها الأمم ، ههه
51 - علميا الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:23
علميا لولا الدارجة ما نطق الانسان ككل بغير اللسان العربي المبين الذي به تم حوار الله مع آدم. ولا يمكن ان نسمي حدوث نوع من التطور في هذا المجال الا اذا عاد الانسان ككل الى النطق باللسان العربي المبين.
52 - aziz الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:27
شافو شعب ولا تيعرف وتيفهم قالو شنو نديرو كلخو المغاربة بدرجتهم وبالأخص الطبقة الكتيرة يعني الفقيرة لا حولة ولا قوة الا بالله ناس بغات عيشة هنية حكمو هليهم بعشرين عام حبس لغبروه شافو شعب طور والمقاطعة خير دليل قالو كلخو الجيل الصاعد جعلو منهم جيل البروات والبغرير
53 - عربي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:32
سي شفيق، اللغة العربية المغربية كانت ولاتزال لها عروق وخاصيات من عرفها وعلمها قدًًَّرها، ...
54 - adel الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:37
الدارجة تتطور تلقائيا حسب المستوى التقافي للشعوب إدا كان التعليم جيد سينتج لنا شعب متقف وبالتالي لغة الشارع ستكون راقية أما إدا كان الشعب غالبيته أمي كمتال بلدنا العزيز فالنتيجة تكون لهجة دون المستوى وكارتية
55 - Elat mos الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:38
صراحة فكرة رائعة جدا. نتمنى أن تكتمل معنا ومع الأجيال القادمة.
56 - سعيد وعنيد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:43
اذا اتبعنا المنطق المغربي كما ردده المعلقين هنا الذي يقول :

اللهجة المغربية، يتداولها الأطفال والكبار في معيشهم اليومي و لا حاجة لتلقينها لهم بالمدارس،
فعندها سنقول :

الاسبان يتداولون الاسبانية في حياتهم اليومية ولا حاجة لهم لتلقينها بالمدارس.

الفرنسيون يتداولون الفرنسية في حياتهم اليومية ولا حاجة لهم لتلقينها بالمدارس

الانجليز يتداولون الانجليزية في حياتهم اليومية ولا حاجة لهم لتلقينها بالمدارس

الالمان يتداولون الالمانية في حياتهم اليومية ولا حاجة لهم لتلقينها بالمدارس

الهولنديون يتداولون الهولندية في حياتهم اليومية ولا حاجة لهم لتلقينها بالمدارس

فعلا انكم امة ظحكت من جهلها وغبائها الأمم. فلا تتعجبوا أنكم في الحضيض ومصابون بعقدة الدونية.
57 - boudan الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:43
هاذو اللي مصدعينا باللغة العربية و خايفين عليها ، لماذا لا يكلمون أبناءهم منذ ولادتهم باللغة العربية في البيت : إرضع الحليب من ثدي أمك يا بني أو إغلق النافدة يا بني إن البرد قارس ...
صدعتونا بنحن خير أمة أخرجت للناس و اللغة العربية هي أم اللغات ووو
وا كولوا البغرير و عمروا كرشكم و تواضعو شوية
58 - Observateur الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:45
كلنا مقاطعون استعمال الدارجة المغربية في الحياة اليومية إلا أن تمكننا الحكومة من الفصى .. دبار الراسها، تشوف لنا شي حال .. نحن مقاطعون مقاطعون مقاطعون !
59 - حق الرد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:51
الى 51

السيد؟ تبث عافاك راسك سيدنا ادم عليه السلام كان يتكلم الامازيغية بناءا عليه فإن أصل البشر أصبح من شمال افريقيا. ثانيا : هل هذا دليل على أن الامازيغ أصل البشرية ؟ ... اللغة العربية تفرعت بعد الامازيغية بعد الاف السنين
60 - salem الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 22:54
في الثالثة اعدادي و انا ابن الخامسة عشرة استانست باللغة العربية الفصحى كثيرا و كنت اتدوق الشعر الجاهلي و شعر المتنبي و شوقي و ميخائيل نعيمة بل كنت انظم الشعر في ذلك السن مع ان تكويني للاسف كان علميا. و الله ما ارى احسن من اللغة العربية. كاملة مكتملة دقيقة غنية ثابتة عبر الزمن يمكن ان تقرأ نصا كتب مند قرون و هذا لا يتوفر في اي لغة. ان جدوري امازيغية و انا اقول ان اللغة العربية هي احسن ما ابدع العرب و من يشكك في ما اقول ادعوه للاستماع للمعلقين اللبنانيين و الاردنيين تعاليقهم كمعزوفات موسقية تشهد بروعة هذه اللغة. اسسسيييي عيوش.
61 - abderrahim الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:05
ردا على أستاذ متخصص، أنت تعرف إن كان لديك اطلاع بسيط بتاريخ اللغات أن اللغة العربية لغة حديثة المنشأ و جزء كبير منها مقتبس من العبرية وأتحداك أن تجد مخطوطا أو دليل أركيولوجي للغتك العربية قبل الإسلام بمئة سنة، فبالأحرى ألف سنة، لا تحاول تمرير المغالطات في زمن المعلومة المتوفرة، واعلم أن أول كتاب كتب باللغة هو القرآن في العصر العباسي أي حوالي القرن الثامن ميلادي.
62 - Soukaina الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:09
بما أنكم تقدسون اللغة العربية؛ فلماذا إذن يتم تدريس مادة اسمها "اللغة العربية" ؟! لماذا في المواد الأخرى يتم التدريس باللغة العامية !! لو كنتم حقا تدافعون عن اللغة العربية لما تم إدراج مادة بإسمها مادامت هي إذن لغة التدريس !!
63 - zraidi lwata الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:25
رحم الله المفكر العظيم شفيق...كان باحثا في التاريخ واللغات واللهجات عالما فذا في الأنثروبولوجيا والأعراق والأنساب...كان يشرح ويفكك ويركب طبيعة المجتمع المغربي بخلفية علمية دقيقة همه الوحيد هو العلم والمعرفة وليس النعرات أو النزعات الهدامة بل كان يوضح للمغاربة ذلك الفسيفساء الجميل لمكونات المجتمع...المغاربة ولله الحمد موحدون تحت راية واحدة ومن قال غير هذا فهو خائن لوطنه ولماصيه وحاضره ومستقبله...السلام عليكم.......
64 - زهير الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 23:55
56 - سعيد و عنيد
سباقتيني في كتابة التعليق الذي كنت أرغب المشاركة به .. الله يعطيك الصحة .. صعيب باش تفسر لبندم .. للأسف الشديد الجهل كثار بزاف
65 - kat الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:04
الدرجة لم ندرسها في المدارس لكننا نتكلمها بطلاقة لأننا إكتسبناها في حياتنا اليومية ولا نحتاج لدراستها واللغة العربية هي من يجب ن تدرس بكثافة لأننا لا نتكلم بها في حياتنا اليومية أم عن خطابات الملك بالدرجة لأنه كان يعلم بأن أكثر من نصف المغاربة أميين
إذا كان اللبنانيون المسيحيون يتكلمون العربية بطلاقة فما بالك نحن المسلمين؟
وماذا سيقول الأساتدة والتلاميد في كلمة النكاح بالدرجة والفرج؟ يا من شعب وحكومة ضحكت من جهلها الأمم
66 - hicham_TANGER الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:05
العكس هو الصحيح . الملك الراحل الحسن الثاني كان رجلا محبا للغة العربية يجالد فيها الشعراء وكان محبا للعلماء فهو من اسس الدروس الحسنية وكان محبا للفن . كان رجلا مثقفا باختصار فعندما كان يكلمه الفرنسي يرد عليه بالفرنسة و الانجلزي كذلك و العربي كذالك . مشكلة الدرجة في المقرر مشكل عويص لان الدرجة لا تحتاج للتعلم من الصغر الكل يتكلم بها .الجيل الجديد يحتاج العربية . فعندما بدأ الامركيون و الروس يتعلمون العربية نحاول نحن ان نسلت منها
67 - الحسين الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:15
وانا اليوم انظر إلى وزير مغربي يتكلم لغة المستعمر الذي من المفروض أن يمثل المغرب وان يتكلم بلغته الرسمية لكن للاسف الشديد مازلنا تحت الاستعمار من نوع آخر.
وهل الوزير الفرنسي اوالمسؤلين الفرنسين حينما يزورون المغرب اوالدول الأخرى يتكلمون بغير لغتهم كلا والف كلا لن تجدوا هذا.
68 - احجامي الخميس 13 شتنبر 2018 - 00:51
ان الطبقه المالكه لخيرات المغرب مفرنسه.تتكلم الدارجه فقط مع الخادمه او العامل.كانهم يعيشون في فرنسا.حيث تحتضن بنوكها الاموال المهربه.الناتجه عن فسادهم.
69 - ع.بناني الخميس 13 شتنبر 2018 - 02:00
لو علم المغفور له الحسن الثاني أن نتائج أبحاث شفيق أن الدارجة مزيج من العربية والأمازيغية لضحك ملىء فيه ولأمره توضيحات إيجاد ما في الأمازيغية التي عمرت في المغرب سنين عديدة قبل العربية. فالأمازيغية حين نسمعها اليوم لا نفهم فيها إلا ما ينطق بالعربية أو من عبارات من ديننا الحنيف. فجلالته رحمها الله كان يريد إخراج معجم بالعربية للأملزيغية لكن شفيق بادر بشيء لم يطلب منه أي معجم للدارجة على الرغم من أن الدارجة والأمازيغية مجرد لهجات وليس لغات. فهذا بنظري ما كان يقصده جلالته أي الحافظة على جميع اللهجات كموروث ثقافي وحضاري.
70 - amin sidi الخميس 13 شتنبر 2018 - 02:17
سلام .وكان الحسن الثاني رحمه الله.يهتم باللوغات .وفي احدى ندواتيه الصحافية وبي حضور الطلابة وخطبهوم بي الدرجة وحثهوم على تعلم اللغات الاجنبية. واعطهوم ميتال و

گالهم: هد قط صغير شاف فار ادخل لوحد الغار ابق القط كيسينو اخرج الفار مخرجش بد القط الصغير كيدير مياو مياو مياو الفار بش اخرج .سمعو اباه جالعندو گالو اشكين گالو عيل واحد الفار دخل لهاد الغار كن گولو مياو مياو بش اخرش انشدو گالو ابه انا انخرجو انعطهلك اوهاكيفش الدير بد كيدر كوكوعو كوكوعو بحال الفرج .الفار اخرج اشدو اعطهلو ..گالو اولدي لوغة وحدها متوكلكش .الى بغية تكول اوتعيش خصك اتعلم لغات اخرين ...
71 - Sam الخميس 13 شتنبر 2018 - 02:47
اتسائل هل فرنسا على سبيل المثال ادخلت مصطلحات من اللغة العامية في مقررات الابتدائي؟
افيدونا !
72 - alpha11 الخميس 13 شتنبر 2018 - 03:38
ا لى 12 - الدارجة هويتنا
واعطنا انت مثلا لدولة تدرس الدارجة في المدارس والجامعات ?
فلناخذ الانجليزية مثلا : دارجتها في انجلترا ليست هي الدارجة المستعلة في الولايات المتحدة او في كندا او في الهند. نفس الشيء بالنسبة للاسبانية بحيث ان دارجة اسبانيا ليست هي دارجة كوبا او الارجنتين , ولكن مع ذلك فكل الناطقين المتمدرسين بهما يستطيعون قراءة وفهم شيكسبير وسيرفانتيس
فالدارجة في الفرنسية يطلق عليها argotique familière اي نسبة للعائلة ولاتستعمل في لكتب المدرسية ك lâcher le morceau او en avoir sa claque الخ
ا ما موت اللاتينية فله صلة بالكنيسة التي كانت تمنع الشعب من تعلمها لكي لايستطيع قراءة وفهم الانجيل خصوصا في فترة محاكم التفتيش
73 - الى 72 alpha الخميس 13 شتنبر 2018 - 05:33
باراكا من المغالطات والكذب والضحك على الذقون، لا تقارن أمور لا مجال للمقارنة بها.

الدارجة الفرنسية لاتختلف عن اللغة الفرنسية الفصيحة، أغلب الفرنسيين يتكلمون اللغة الفرنسية في الشارع والمنزل وفي كل مكان، وهناك من يدخل بعض الكلمات الدارجة les mots familers على كلامهم خصوصا الشباب و أبناء المهاجرين اللي شوهوا اللغة الفرنسية ولكن تركيبة الجملة تبقى هي هي فقط تضاف كلمة هنا و هناك. نفس الشيء بالنسبة للانجليزية والاسبانية وكل اللغات الأخرى، وزيدك لما تبحث فالقواميس الفرنسية او الانجليزية تجد تلك الكلمات ودلالتها وتوصف تلك الكلمات ب كلمة دارجة mot familier او populaire.

مثلا paumer

1.
familier
Perdre.

J'ai paumé tout mon fric dans le casino.

بالفصحى تقول

J'ai perdu ton mon argent dans le casino.

اما الدارجة فهي تختلف كل الاختلاف عن اللغة العربية فالكلمات والصرف والتحويل والنحو وكلشي
والدليل هو ان لا أحد يفهم دارجتنا من المشارقة، الدارجة ديالينا لغة قائمة بذاتها ومن يصفها بالزنقاوية فهو غبي ويحتقر لغته وهويته ومعقد من لغته، واش منين كاتهضر مع مك بالدارجة كاتهضر معاها بالزنقاوية؟
74 - ماسين الخميس 13 شتنبر 2018 - 07:01
اولا وقبل كل شيئ هو انشاء دوله ديموقراطية حقيقية ومحاسبه من زج باحرار المغرب قبل وبعد في غياهب السجون المظلمه والكشف عن مصير الثروه المغربيه الهائله. هذا هو الأهم بالنسبه للشعب المغربي باكمله.
المدح والتطبيل والتقديس يجب التخلي عنه اذا اردنا ان نكون شعبا يحترم من باقي البشريه.
ازول امقران لاحرار المغرب
75 - ابوايمن الخميس 13 شتنبر 2018 - 08:17
اللغة العربية لغة أزلية ،قديمة قدم الله تعالى،الى الذين يتشدقون بان الامازيغية هي الأقدم ،العربية والعبرية ،ولغة الإنجيل الاولى ،هي الأقدم ،وكفى من التواريخ المزيفة ،راجعوا سواركم
76 - مغربي الخميس 13 شتنبر 2018 - 08:39
هجمة كبيرة من الملتحين الذين يمثلون اكثرية قراء هسبرس المقربة منهم على البغرير وغض النظر. عن كلمة الكباب التركي الذي اصبحو يعشقونه حتى انتفخت بطونهم
رغم ان مشكل المغرب هو التكاثر المهول لأننا اصبحنا أربعون مليون فحكومتهم لا تتخذ اي قرار وهم يحاربون تقنين الولادة بنفس منطق الحلال والحرام والهوية المزعومة رغم هذه الكارثة
كان علينا ان نكون25 او30 مليون مغربي فقط
للتلاءوم مع مواردنا وخصوصا الماء

انا ريادي عروبي اقرب بألف مرة من اخواني الأمازيغ المغاربة من اي كان وخصوصا الخليجي
انشرو لحق الرد
77 - مغربية امازوعربية الخميس 13 شتنبر 2018 - 09:08
الى نور الدين 9 و هل تعرف الكلمات التي في الامازيغية و اصلها عربي ؟ اظن ان الكثيرين يجهلون او يتجاهلون دلك فالعديد من الكلمات في الامازيغية اصلها عربي لندكر على سبيل المثال لا الحصر الرقصة الامازيغية الاكثر شهرة و هي رقصة احواش فهي من اصل احتوش الناس اي اجتمعوا في دائرة حول قائد في الوسط يرقصون . و كلمة امحضارن التي تعني الطلبة او التلاميد و هي من المحضرة كلمة عربية فصيحة و لا مجال لعد كثير من الامثلة المهم اني اريد التنبيه ان الامازيغية تعد بالكلمات التي من اصل عربي و التي تم تحريف نطقها ملاءمة للنطق و مخارج الحروف الامازيغية . و ادا حللنا الدارجة المغربية قسنجد فيها اسماء كثيرة عربية اصيلة مع تحريف في نطقها كما يحدث غالبا عند اللهجات العامية المتداولة بكثرة .
78 - محاربة الأمية العروبية الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:13
في الواقع أود أن أشير الى نقطة مهمة يجهلها الكثير اﻻ وهي وأن هناك بعد شاسع بين الدارجة واللغة بعد الأرض عن السماء فالأولى سميت كذالك لترجها عن لغة الضاد وباقي لغات المستعمر وسأعطي مثال عن ذالك في المغرب نقول :"الطابلة" إذا بحثنا في قواميس الفصحى لن نجد لها وجود لأن الكلمة ببساطة أصلها فرنسي وتعني الطاولة وهذا ما يأكد أن الدارجة خليط من العربية وباقي اللغات حسب فرض الاستعمار لوجوده قدما ولا يمكن أن نسميها بلغة فقط الأمييون والجهل من يسميها بذالك وهناك منهم في بلادي الحبيبة من يحاول إدماجها في المنظومة البيداغوجية وهذا إن دل على شيء فهو دال على التخلف اللغوي
79 - alpha11 الخميس 13 شتنبر 2018 - 12:38
ا لى 12/73 - الدارجة هويتنا
اذا انت تعترف بان هناك دارجة فرنسية وفصحى فرنسية وان الفصحى الفرنسية يتعلم بها الفرتسي والكندي والسينغالي وال créole; اما قرب قرب تراكيبها من الدارجة فهو لايشمل الا الدارجة الباريسية كما هو الشان عندنا في الدارجة المصرية. اذا هناك عدة دارجات فرنسية ولكن في المدرسة الكل يتعلم فصحى واحدة. اين هي اذا المغالطات ?
80 - مغربية... الخميس 13 شتنبر 2018 - 13:36
اول لغة تدرس هي اللغة العربية الفصحى وتتبعها اللغة الانجليزية لانها عالمية ومهمة جدا جدا ولكم الاختيار في اللغة تالتة...
81 - السوسي تارودانت الجمعة 14 شتنبر 2018 - 13:31
في اللغة الفرنسية تجد الكثير من المصطلحاتالشمال افريقية والدخيلة في قواميسهم ، يدرسونها لاولادهم بدون اي مركب نقص ولا يثير عندهم اي اشكال بل يعتبرونه مصدر غنى للغتهم مثل : le tajine - la djellaba - caftane - le caid -kif kif -le fellah ...
اعتقد ان المغاربة شعب منافق
82 - asasa الجمعة 21 شتنبر 2018 - 14:52
Il faut proteger les marocains de la darija et pas le contraire
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.