بلكبير يُقرّب تاريخ المغرب الأقصى من القراء بمختصر "الاستقصا"

بلكبير يُقرّب تاريخ المغرب الأقصى من القراء بمختصر "الاستقصا"
السبت 25 ماي 2019 - 18:30

“مختصر الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى” منشور جديد يقترح على القارئ المهتم بتاريخ المغرب أن يقرأ أحد أهم مصادره مُهذّبا وبعيدا عن التفاصيل التي قد تشوّش عليه.

الباحث عبد الصمد بلكبير، مُعِدُّ المختصر، عمل على اختصار كتاب “الاستقصا” للمؤرخ أحمد بن خالد الناصري، الذي صدر بداية في أربعة أجزاء في نهاية القرن التاسع عشر، ثم صدر في تسعة أجزاء في منتصف القرن العشرين، وأصدر جزأه الأوّل المختصَر عن دار النشر “سبو”.

ويرى بلكبير، كما توضّح رسالة سبق أن وجهها إلى وزير الثقافة وأوردها في ملحق الجزء الأول من الكتاب، أنه رغم أن مادة كتاب “الاستقصا” جامعة، وأمْيَلُ إلى الموضوعية واحترام المادة التاريخية ووجهات النظر المختلفة في الموضوع، إلا أنه تتخلّله “جملة عيوب بالنسبة إلى حاجيات القارئ العادي وغير المختصّ”.

ومن بين ما يشوب كتاب “الاستقصا” بالنسبة لبلكبير “تعدّد أجزائه وما يترتّب عن ذلك ضرورةً من عَنَت في الوقت والتكلفة، وخروجه في الكثير من الحالات عن موضوعه الرئيس ليؤرّخ للأدب مثلا، وليفصِّلُ ويوثِّقُ كثيرا من النصوص السياسية والأدبية الطويلة جدا، والتي يحتاج إليها المتخصّص ولا يحتاجها القارئ العادي”، إلى جانب “تقنيات تصفيفه المتجاوزة اليوم، خاصة في عدم تمييزه خطّ كتابة أسماء الأشخاص أو المدن، واقتصاره في تحديد زمن الأحداث على التاريخ الهجري..”.

هذه الشوائب دفعت الباحث المغربي، حَسَبَ المصدر نفسه، إلى العمل على “تيسيره واختصاره إلى حوالي ثلث حجمه الراهن، دون المساس بالمادة التاريخية الأساس”، مؤكّدا أن منهج التَّهذِيبِ هذا “طالما استُعمِل في التراث الثقافي والعلمي العربي الموروث”.

ويتناول الجزء الأول من الكتاب المختصَر تاريخ الأدارسة والمرابطين والموحدين، ويفتَتِحُه “جرد تعاقُبيٌّ بأهم أحداث تاريخ المغرب”، وجرد عام لأهم الحكام الذين حكموا المغرب الكبير والأسر التي تعاقبت عليه.

ويُستهَلُّ جرد “أهم أحداث تاريخ المغرب” بفترة ما قبل التاريخ التي عرفت هجرات اضطرارية واختيارية، وظهرت فيها منحوتات حجرية بالمكان الذي توجد فيه الدار البيضاء اليوم، كما عثر فيها على دلائل تثبت وجود البشر منتصبي القامة في مختلف جهات المغرب، وظهور الإنسان العاقل في شمال إفريقيا منذ 200 ألف عام.

ويشير بلكبير في المحور الخاص ببدايات التاريخ، في عوارض، إلى الفترة الممتدة بين وصول الفينيقيين واستيطانهم شواطئ الشمال الإفريقي وصولا إلى نهاية وجودهم، ثم الفترة المورية، ففرض السيادة الرومانية، ثم اقتصار حكم روما على مدينتي سلا وموكادور، وسيادة الوندال على المغرب بعد تنازل الرومان بناء على معاهدة بينهما.

ويتحدّث بلكبير في المحور الخاص بالفتح الإسلامي عن انطلاق بعوث الاستطلاع الإسلامية لجهة المغارب، ثم مرحلة تولِيَة عقبة بن نافع، وبداية الصدام مع أهل المغرب بزعامة كسيلة، ثم مقتل عقبة على يد جيوش كسيلة، ومقتل هذا الأخير، فهزيمةِ المسلمين أمام جيوش دِهْيا المعروفة بالكاهنة، ثم فترات الإدارة الأموية، والفتح المغربي للأندلس، والإدارة الإدريسية، وفترة التفكّك وسيادة الفوضى بعد تقسيم أقاليم الدولة الإدريسية بين أبناء المولى إدريس، وصولا إلى الإدارة المرابطية التي عرفت “ترسيخ بناء الدولة المركزية المستقلة”، والإدارة الموحدية، فالإدارة المرينية.

وينطلق مختصر الاستقصا في الحديث عن أصل أمازيغ شمال إفريقيا في محور “نسب البربر وبيان أصلهم”، ويذكر في “تقسيم قبائل البربر” أنهم كانوا “أمة عظيمة قد ملأت ما بين برقة والبحر المحيط شرقا وغربا، وما بين بلاد السودان والبحر الرومي جنوبا وشمالا..”، ويتناول في محاور أخرى مثل: “المغاربة قبل الإسلام وبعض أمصار المغرب القديم” أديانَ الأمازيغ المجوسية، واليهودية، أو تديّنهم “بدين من غلب عليهم من الأمم..في بعض الأحايين”.

ومن بين مواضيع الجزء الأول من “مختصر الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى” تحديد ما يعنيه لفظ المغرب، والممالك التي كان يشملها والقبائل التي قطنت دولَه، وذكر حال المغاربة بعد الإسلام والوُلاة الذين وُلّوا عليهم، وإيراد أسماء من دخل المغرب من الصحابة؛ كما يثير الحديث عن فتح المغرب وهل تم عنوة أم صلحا، أو غير ذلك.

‫تعليقات الزوار

12
  • Ghomari
    السبت 25 ماي 2019 - 18:56

    الأستاذ محمد المنصور كان قد سبق له أن اختصر الترجمانة الكبرى لأبي القاسم الزياني في "موجز" اكتفى فيه بالأحداث التاريخية و رحلات المؤلف، و أبعد عنه الخرافات و الأساطير التي يوردها الزياني، فتحية للمؤلفين معا…

  • سلوان
    السبت 25 ماي 2019 - 19:02

    تلخيص المصادر التاريخية الأصلية هو في الواقع تعدي عليها ، ويمكن ان يتأثر التلخيص بذاتية وميولات من قام بعملية التلخيص بحيث يركز على أحداث معينة ، ويتفادى أخرى ، وبالتالي يكون التلخيص غير بريء ولا ينقل فكرة وتوجه ورأي وميولات الكاتب الأصلي التي قد يستطقها المؤرخ المتخصص أو حتى القاريء الهاوي للقيام بالتحليل والاستنباط والاستنتاج للوصول الى الحقيقة…

  • ابو انس ج-
    السبت 25 ماي 2019 - 19:04

    شكرا للسيد بلكبير المناضل و المثقف الاصيل على كل مجهوداته…

  • الفقير حسن
    السبت 25 ماي 2019 - 19:30

    تحية تقدير لاستاذنا ع.الصمدبلكبير
    ما عهدناه الا مجددا و تقدميا علي كل مستويات فعله الثقافي من الادب الي التاريخ ..اطال الله في عمره .مثال المثقف العضويالمرتبط بهموم شعبه .و من لا يتذكر تدخلاته البرلمانية ، و التي تعتبر توظيفا ذكيا للمتاح في هامش ديموقراطي عرف الاديب كيف بستثمره .
    تحية تقدير

  • ابو بدر
    السبت 25 ماي 2019 - 19:35

    الى (سلوان)
    إذا كان هناك من يعتبر أن في مجرّد التلخيص تعدّياً على الأصل فما عليه إلا الرجوع إلى المؤلَّف الأصلي وفي كل الأحوال فإنني أرجو أن يجد الكتاب من يقتنيه و يطالعه قبل الحكم عليه مع تقديم جزيل الشكر و الامتنان لكل من يساهمون في الإشعاع الثقافي للبلاد

  • عمل يستحق التنويه
    السبت 25 ماي 2019 - 21:21

    … شكرا لك استاذي الفاضل على هذا الانجاز المفيد .
    نتمنى ان يتبعه تلخيص المعجب للمراكشي وكتب تاريخية اخرى خاصة تلك التي عاصر فيها المؤرخ الاحداث والوقائع.
    الوقائع التاريخية تحتاج دائما الى اعادة التاويل حسب ما يظهر من مستجدات بعد مرور الزمن عليها.

  • ب.مصطفى
    السبت 25 ماي 2019 - 22:36

    الباحث في تاريخ المغرب عبر مصدر الاستقصا يجد مالايدع للشك الاختصار في الاحداث المهمة فلايعقل ان ينظم اختصار على متن مختصر اصلا كما لايخلوا من اخطاء كبيرة ألف الاستقصا في بلاط السلاطين كما يقول ليفي بروفنسيا "رب البيت ادرى بالذي فيه" كما ان المصدر لايخلوا من اخطاء تاريخية واقصاء بعض الاحداث المهمة وعدم ذكرها مثل دخول الاتراك للمغرب واحتلال وجدة من سنة 1518م الى السلطان محمد بن عبد الله بن مولانا اسماعيل وهي فترة همشت ولم تذكر في اي مصدر مغربي وهذه حقيقة لاغبارة عليها ةالتدخل التركي تابث في بعض المصادر التاريخية الاخرى تحشى الناصري على ذكرها وكذلك الصراع بين الاخوة السلاطين على النفود وان ذكر فهو "قيد انملة " كما تغافل عن ذكر الضغوطات الاسبانية على المغرب نحن نريد من يهذب هذا المصدر وليس تحقيق فالعلامة المرحوم احمد الناصري حققه في 8اجزاء واشرف عليه كل من العلامة المؤرخ محمد حجي وابراهيم بوطالب ووزير الاوقاف حاليا احمد التوفيق ومع ذلك لم يقدموا في هذا التحقيق شيئا يذكر اللهم بعض التوضيحات في المسائل التاريخ والجغرافية والاسماء اما القضايا الاسياسي تركت على حالها لحاجة في صدر يعقوب

  • محمد العربي المتنب
    الأحد 26 ماي 2019 - 03:25

    لا يخفى على البحاث ما يقوم به الاستاذ الجليل عبد الصمد بلكبير من ابحاث قيمة،ومع ذلك فان المختصرات وان ساعدت غير المتخصصين لا تكفي،لذلك يجب الحفاظ على نشر المصادر التاريخية والادبية بتحقيقها وهو الامر الذي ان كنا نجده في الاداب،فهو غير متوفر في التاريخ الذ عرفت مصادره فقط نشرات وليس تحقيقات علمية.

  • شكرا على اختيار ...
    الأحد 26 ماي 2019 - 03:36

    … صورة تقديم المقال لانها تعبر عن مظاهر احوال المغاربة من خلال اللباس وما كانوا عليه من بؤس عدة قرون الى أوائل القرن العشرين حيث ربطتهم الحماية بمحيطهم الدولي وادخلتهم في عصر الحداثة.
    فشتان بين مظهرهم وهم يمشون في الشوارع الفسيحة اليوم ومظهرهم وهم يمشون في الازقة الضيقة بالامس.

  • salah
    الأحد 26 ماي 2019 - 09:58

    كان اساتذة الاستاذ عبد الصمد يرددون القولة عنوان التعليق .ويعرف الاستاذ عبد الصمد ان عصر الانحطاط هو عصر الملخصات . عندما توقف (العقل العربي )عن الانتاج لجأ الى الى تلخيص ما انتج الاولون مختثر خليل الالفية وغبرها من الماخصات التي بعرفها الاستاذ . هذه مجرد ملاحظة.

  • علي واحدي
    الأحد 26 ماي 2019 - 12:36

    ورد في ما نشر عن الكتاب ان الانسان الذي اكتشف بالمغرب يعود ل 200 الف سنة والصحيح هو 320 الف سنة وهو انسان جبل ايغود من اكتشاف الباحث المغربي عبد الواحد بن نصر
    وشكرا

  • مراكشي
    الثلاثاء 28 ماي 2019 - 00:40

    كتاب الاستقصا من الكتب التاريخية المعتمدة في الكتابة التاريخية. الرجل(الناصري)قام بدور جبار في انجاز هذا العمل رغم بعض الانتقادات الموجهة للكتاب من طرف بعض الباحثين في الجامعة المغربية. تلخيص الكتاب في حد ذاته افقاده قيمته التاريخية وقرصنة لعمل هذا المؤرخ الفقيه. قد يقبل هذا الكتاب دراسة تحقيقية رصينة لاجزاءه

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل