24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2006:5213:3517:0920:0821:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أزمة الشقق" تخفض عمليات اقتناء المنعشين العقاريين للأراضي (5.00)

  2. بركة يرهن نجاح النموذج التنموي بإعادة الثقة (5.00)

  3. "موت الأخبار" .. هل تمطر "سحابة فيسبوك" وظائف صحافية جديدة؟ (5.00)

  4. الصمدي: مجانية التعليم مضمونة .. ومساهمة الأسر غير مطروحة (5.00)

  5. صور توقع بحامل أسلحة في قبضة أمن بلقصيري (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | عندما أيد الحسن الثاني ارتداء المغربيات للتنانير والسراويل القصيرة

عندما أيد الحسن الثاني ارتداء المغربيات للتنانير والسراويل القصيرة

عندما أيد الحسن الثاني ارتداء المغربيات للتنانير والسراويل القصيرة

في السابع عشر من دجنبر من سنة 1989، أجرى صحافيون فرنسيون حواراً مطولاً مع الملك الراحل الحسن الثاني في قصره بالرباط ضمن برنامج يحمل اسم "ساعة الحقيقة".

وقد دام هذا الحوار الشيق أكثر من ساعة، وتطرق لعدد من المواضيع، من بينها مواضيع مازالت ذات راهنية اليوم.

من بين تلك المواضيع، مسألة الحجاب وقواعد اللباس وسلوك الشباب المسلم، حيث سأل الصحافي ألان دوهاميل الملك قائلاً: "بالنسبة للتلميذات المسلمات، اللواتي يرغبن في احترام دينهن، هل من الممكن إعفاؤهن من بعض الدروس مثل الرسم أو العلوم الطبيعية أو السباحة أو أي شيء يمكن أن يمثل الجسم؟"

كان جواب الملك: "C’est vraiment se couper les cheveux en huit"، وهو تعبير يعني به أنه لا داعي لتعقيد الأمور، وأضاف قائلاً: "بناتي كن يمارسن السباحة ويلعبن كرة السلة بسراويل قصيرة، ويلعبن التنس بالتنورة، وكانت لديهن الرياضة كمادة اختيارية، الشيء نفسه بالنسبة لأخواتي في زمن والدي وحفيدتي".

وذهب الملك الراحل الحسن الثاني بحضور عدد من المسؤولين إلى القول: "إن آباء كل المغاربة من جميع الأصول لن يفهموا أننا سنسلب البنات أمراً اعترف به الدين، وبطبيعة الحال شريطة ألا يكون هناك أي استفزاز وجدل في المجتمع".

وجاء نشر هذا الفيديو الحواري من قبل المعهد الوطني الفرنسي للسمعي البصري بتزامن مع الجدل الدائر في المغرب حول مسألة انتقاد برلماني من حزب العدالة والتنمية لمتطوعات بلجيكيات في المغرب كن يساهمن في فك العزلة عن منطقة قروية.

وقد وجه البرلماني علي العسري انتقادات للمتطوعات البلجيكيات بسبب سراويل قصيرة كن يلبسنها وهن منهمكات في التطوع ضمن ورش لتبليط مسلك قروي، واعتذر فيما بعد لكن بعد ما خلفت تدوينته جدلاً كبيراً لم يقبله مغاربة لأنه "أضر بسمعة البلد" وفقهم.

الجدل الذي تسبب فيه هذا البرلماني جعل الجمعية البلجيكية التي تنتمي إليها المتطوعات تقرر توقيف المشاركة في الأنشطة التطوعية في المملكة، وإرجاع بعض من هؤلاء المتطوعات نواحي تارودانت إلى بلادهن، خصوصاً بعدما أوقف الأمن المغربي أستاذاً هددهن بقطع رؤوسهن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - tazi السبت 10 غشت 2019 - 23:13
و نعم الرجل عندما توفي الحسن الثاني توفي المغرب الان نحن نعيش في فوضى و الحكومة تفعل ما تريد في هذا الشعب الفقير. بصفتي تازي اتمنى تغيير حكومة المنافقين اصحاب اللحي و حظر حزب العدالة و التنمية كما فعلت بعض الدول
2 - مواطن مغربي السبت 10 غشت 2019 - 23:26
عندما يمنع النقاب عن المسلمات في دول أوروبا أليس هذا اعتداء على حرية المرأة في اللباس؟؟وعندما يتكلم مسؤول كبير في إحدى الاحزاب الأوربية عن الحجاب بطريقة سلبية لماذا تصمت هذه الجمعيات المغربية والبلحيكية عن الدفاع عن حق من حقوق المرأة.. إنها ازدواجية المعايير وحق أريد به باطل..
3 - رشيد قدارة السبت 10 غشت 2019 - 23:38
العنف مرفوض مهما كانت مرجعيته...والاقصاء عبث ومرفوض كذلك مهما كانت مرجعيته...

نعم للتعاون على بناء مجتمع انساني ملؤه المودة والمحبة واحترام الاخر مهما كانت درجة الاختلاف...
لان الاعتراف بوجود الاخر هو بداية الاعتراف بالتكامل..
4 - مغربي السبت 10 غشت 2019 - 23:42
من اراد النقاب عليه بالرجوع إلى بلده.كل بلد له عاداته وتقاليده.
5 - عبد اللطيف السبت 10 غشت 2019 - 23:49
هل بلادنا في حاجة لقدوم متطوعات من النساء حتى تفتح الطرق و المسالك في وجه ساكنة القرى و المداشر و غيرها ، بالله عليكم على من تضحكون، فالنهوض بالبنية التحتية لبلادنا تستدعي نهوض كامل من سلطات من أعلى هرمها إلى أدناه و من رجال هم قوامون على النساء و من إرادة حكومية و شعب غيور على بلده
6 - مار من هنا السبت 10 غشت 2019 - 23:59
بالنسبة للتعليق على لباس البلجيكيات راهم ماشي مغربيات و كيقومو بدور عادي تطوعي وهن حرات لكن ماذا عن العربيات او المغربيات حتى هما كيلبسوا لي بغاو يالاه باغين ينتاقدو اللباس القصير البلجيكيات عندهم دينهم و ماشي غرور وهادشي ماشي دفاع و لا تاييد هادي وجهة نظر وكايقول المثلchaqun pour soi et l Dieu pour tous حشومة نديوها فالمعقول و نخدمو بلادنا و نخليو علينا المظاهر راه المظاهر ديما كتخلينا اللور اللور ماشي فحال الدول الاوربية هانية واخا يلبسوا الخناشي المهم يخدمو بلادهم
7 - عدنان الأحد 11 غشت 2019 - 00:10
احيي صاحب التعليق الثاني لأنه فعلا الواقع الذي وصلنا إليه وأصبح حالنا يؤسف عليه
8 - Khlil الأحد 11 غشت 2019 - 00:16
الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه ملك يفهم الاسلام فهما صحيحا و يفهم روح الدين و مقاصده.لم يكن منافقا وكان مثالا حيا للرجل المسلم الءي يجمع في متناسق موهوب بين الأصالة و المعاصرة. و كان منذ البداية يعرف تمام المعرفة حقيقة تجار الدين و الدجاجلة من أصحاب اللحى و المهرطقين اصحاب العدالة و التنمية.
الان يصولو و يجولو كما يحلوا لهم بعد أن طلع لهم الجوك و ابتسمت لهم الحياة الدنيا... باعوا الوهم و السراب لمن صوت لصالحهم و جرونا معهم و جرجرونا..
الا لعنة الله على المنافقين
فقروا البلاد و العباد و رجعوا بنا سنين الى الوراء
9 - ولد حميدو الأحد 11 غشت 2019 - 00:23
لمادا تبدو لنا بعض الامور غريبة
الم تشارك عداءات مغربيات بسراويل او بمايوهات في مسابقات محلية و دولية اما من تزاول رياضة الركض كهواية فهي حرة تجري ببدلة او حجاب او جلباب او سروال قصير او تنورة
قبل قليل ودعت البقال و صاحب محلبة سيدهبان بالسيارة لسوس لقضاء عطلة العيد و المشكلة ما كاينش اللي يكريديني و خصوصا سيقضيان ثلاثة اسابيع
مبروك عيدكم
10 - متوازن الأحد 11 غشت 2019 - 00:44
ليلبسن ماشءن ذلك شأنهن كما من حق أخواتهن من جنسية اخرى أن يلبسن ماشءن عندما يذهبنا زاءرات لبلد اوروبي بلجيكا او غيرها دون تمييز او التدرع بدراءع تمنعهن من حقهن في الاختيار والتعبير بلباسهن عن ثقافتهن مع احترام الحق في الاختلاف ولكل وجهته وقناعته دون وصاية
11 - Karim الأحد 11 غشت 2019 - 00:55
ماذا عن صور ماء العينين ، لماذا لم نسمع المتأسلمين يهددونها أو يستنكرون نفاقها ؟ اظن انه لم يتخذ ضدها اي اجراء في الحزب لانها ليست حالة استثنائية بل هي نموذج وفي لحالة الازدواجية و انفصام الشخصية و النفاق المسيطرة بين المتأسلمين
12 - بنحمو الأحد 11 غشت 2019 - 00:57
واش باقي عا نشوفو بنات تتجري و تركض مثل ما كانت الطفلة نوال المتوكل تفعل في شوارع الدار البيضاء بشورط و لا أحد كان يتحرش بها او يشتمها ، الى أن حصلت على الميدالية الذهبية بالالعاب الاولمبية بلوس انجلس و ترفع راية المغرب عاليا بصحبة مغربي أخر يعيد عويطة ....
هل سينتج مجتمع المتزمتين مثل نوال وكثير من البطلات الاخريات للسنوات الخوالي ؟
13 - ATLAS الأحد 11 غشت 2019 - 01:26
نحن في عصر القوة و التجاذبات الهوياتية فحين نرى كيف لفرنسا و بعض الدول الغربية تمنع الحجاب و النقاب بل وحتى لباس نسائي للسباحة لا يختلف عن لباس الغطس فقط لأن له مرجعية إسلامية وحين تقوم السلطات بمنع أي عمل خيري له طابع سياسي أو هوياتي يخالف مبادئ الدولة التي تحترم شعبها فإنه من باب الغيرة على هذا البلد فرض إحترام مبادئنا و هويتنا على من يريد زيارة المغرب سواء أكان من أجل الترفيه أو من أجل القيام بأعمال خيرية مشكورا عليها في حال كان ذلك في سبيل الله أو الإنسانية أو سموها ما شئتم وليس في سبيل السيلفي و الفايسبوك
المفروض من هكذا حدث أن يتسبب في إستقالة الوزارة الوصية على قطاع النقل و التجهيز لما للواقعة من إهانة للمغرب كدولة لكن مادام هناك فقر كبير في ثقافة الإعتراف و تحمل المسؤولية فسيبقى مصيرنا رهينة وافدين جدد من المراهقين و المراهقات الغربيين من أجل إصلاح أمورنا مقابل سيلفي يدخلهم تاريخ مصلحي مغرب القرن الواحد والعشرين لهذا وجب علينا كمغاربة أن نحدو حدو المتنورين و نعاملهم كأبطال قدموا إلى المغرب من أجل إصلاح بعض من بنيته التحتية و الثقافية المتخلفة
14 - شرح فقط الأحد 11 غشت 2019 - 01:35
رد على 05
ربما لصغر سنك لم تفهم جيدا هذه الأمور
منذ الإستقلال وحتى ثمانينيات القرن الماضي كانت هناك جمعية تسمى "جمعية الأوراش الدولية" كان أغلب منخرطيها من الطلبة الذين عوض أن يقضوا العطلة الصيفية في التصكع تنخرط في العمل التطوعي سواء داخل المغرب أو خارجه ويتم التبادل بين أعضاء هذه الجمعية عبر العالم
15 - ابن أنس الأحد 11 غشت 2019 - 02:26
لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
16 - مغربي الأحد 11 غشت 2019 - 04:23
لمادا تحملون العدالة والتنمية المشكل انه شخص واحد لمادا النسب ان جميع المعلمين المشكل ليس مشكل حزب المشكل في العقليات المتحجرة عقليات الخبث موجودة في كل مكان
17 - ADAM الأحد 11 غشت 2019 - 05:56
السيد المعلق رقم 2! النقاب في حد ذاته ليس مرفوضا، ولكن الشيء الذي لا تفهمونه هو أن تغطية الوجه بالنقاب مرفوض في الأماكن العامة نظرا لكون مرتدي النقاب شخص مجهول ولا يمكن التعرف عليه، لذا فهو مرفوض قانونيا، هذا أولا. ثانيا لماذا كل هذا التعقيد والتشدد الذي يجر على من يرتدي النقاب استفزازات الغير وغرامات قانونية حسب الدولة والجميع يعلم بأن الوجه في جميع الديانات السماوية ليس بعورة بل من المستحب كشفه.
18 - red الأحد 11 غشت 2019 - 06:03
الكل يريد أن يصير كأوروبا
الغالبية تؤيد فكرة لخر يطغي الضو
بغاها روسية
الغالبية بغات التجنبس فاوروبا
... وفاش تفتح نقاش على كيفية لبس شرويطة اللي عارفين أنها كتبدل بالضرورة تاريخي سوا عندنا سوا عند غيرنا... الاغلبية كيبدل وجهو.!علاش أشعب النفاق؟
19 - ADAM الأحد 11 غشت 2019 - 06:20
المعلق رقم5! شوف آسي هادي راها دولة كتربي ولادها على العمل، عليها مكونين جمعيات لهذا الغرض، ومن ضمنها كيبعثوا شابات وشبان إلى الدول المتخلفة بحالنا باش يتعلموا أولا وثانيا باش يدوزوا أوقات نشاط وسياحة اللي كتحيد عليهم السطريس ديال العام وهذا ماشي بشكل اعتباطي بل مدروس من طرف اختصاصيين، ماشي بحالنا (اولد وارمي للزنقة)
وهادشي كامل راه قانوني وبترخيص من الدولة المصدرة والمستقبلة. أما من ناحية الرجال قوامون من أي ناحية؟ بل أرى في كثير من الأسر المغربية بأن النساء يقومون بإعالة أسرها، والمؤسف عندنا نرى في المرأة "اللحم والشحم والجنس" فقط كالحيوانات.
20 - مواطن مغربي الأحد 11 غشت 2019 - 07:47
في مارس. الماضي تعرضت كنيسة في باريس لحريق قدم المخزن مساهمة مالية بالعملة الصعبة حوالي 200 مليار سنتيم لم نرى لا ضجة ولا سراخ ولا مزايدات ولا هم يحزنون في حين كان بهدا المبلغ تعبيد عشرات الكلم من الطرق في القرى والمداشر المعزولة لا ان ياتى رببضع فتيات من دولة المغرب أكبر منها عددا وعدة الاستغلال الإعلامي للفت الإنتباه عن المشاكل اللتي تتخبط فيها البلاد والعباد بسبب سياسة النضام المخزني الفاشل.
21 - شوفو اللب لا القشور الأحد 11 غشت 2019 - 08:02
وا عباد الله شوفو المهم و خليكم من القشور، في الخمسينات كانو مغربيات بالنگاب مغربي و الجلابة مغربية و كانو كذلك البنات بزاف اللي لابسات الميني و كلشي مسلم و كلشي مزيان و كيبغي بعضياتو و غير حتى لأواخر التمانينات و في التسعينات لبسنا الشورطات قصار و المايوات في البحر سترينگ و احنا مسلمين و الحمد لله ما كان حتى شي حد كيقول شي حاجة و كنا على خلق و كنحشمو و كنحتارمو اللي كبر منا من جيران و معلمين و ناس كبر منا في الزنقة، كنعاونو و نتسخرو لمن هم اكبر منا من جاراتنا إذا طلبوها منا و كنعمرو السطولا في الحمام للعيالات لكبار أو اللي نشوفوها مريضة بلا ما يطلبوها منا في سبيل الله و كنتصدقو على المسكين في الزنقة و حنا مازال صغار و في رمضان كنخرجو الفطور للمساكن و كنطلبو واليدينا يعطيونا حنا اللحم نتصدقو بيه على المساكن اللي كيدوزو في الزنقة و لليوم نرفض الرشوة و ما كنرشيو حتى واحد. اليوم شي وحدين حاضيين غير الخوا الخاوي كيضنو الإسلام هو اللباس و اللحية و الفولار! ديوها في اللب و المهم و قلوب الناس و المعروف و الخير و خليكوم من شنو الناس لابسين راه المهم هو الخلق الطيب و الدين هو المعاملة.
22 - كارل بن ماركس الأحد 11 غشت 2019 - 08:13
هذا النقاش الفارغ يؤيد المقولة "الدين أفيون الشعوب"
مع ان ديننا الحنيف رائع وبريء من هاته المتاهات.
23 - Tarik الأحد 11 غشت 2019 - 08:26
Quand je disait a l'époque de leur candidatures au élection que ces gens là leur place est a la mosquée , et encore pas tous la plupart ferait mieux d'aller apprendre le métier de Berger pas sûr qu'ils réussiront
24 - Stre الأحد 11 غشت 2019 - 08:48
فى حياتي لم ارى منقبة تقوم بعمل تطوعي فى أوروبا ، بعد زواجها بملتحي همها الوحيد انجاب الأطفال حتى تعيش على نفقة الدولة الكافرة ، لا ادرى لماذا نحن شعب به من التناقض ما يجعلك تقف حائرا يطبقون العقيدة فى مواقف وفى مواقف اخرى يطبقون الجهل و التخلف و التربية التى نشأوا عليها اتسأل ما السبب وراء ذالك !!؟؟؟
25 - محمد الألماني... الأحد 11 غشت 2019 - 09:55
السلام..
أخلاقنا نحن المغاربة غارقة في وحل الفساد ...إدا لم تصدقني أنظر إلى تفشي الاجرام،كولشي راشي وكولشي مرتشي.كثر فينا النفاق الكذوب الفوضى استغلال النفود ،الخيانة، القوالب...جوج مغاربة إلى تلاقاو يعميه الثقة.. النميمة...التبركيك على جهد...
كل واحد يشوف غير تصرفاته يشم فيها ريحة ما أقول...
أنا براسي خانز...
وفي الأخير يأتي مسؤول..ويقول البلجيكيات لابسات قصير...واك واك أعباد الله معامن حنا عايشين...وشكون يتولى أمورنا...
26 - almahdi الأحد 11 غشت 2019 - 10:40
نحن مامورون بالاخذ بالظواهر؛والله اعلم بالصرائر؛نطلب الهداية من الله للجميع؛الستر ما ظهر اما ما خفي فلا يعلمه الا الله.
27 - الصاعقة الأحد 11 غشت 2019 - 11:21
أغلب التعليقات تخضع ل(قانون)ابن خلدون:
المغلوب مولع بتقليد غالبه!
قضي الأمر الذي فيه تستفتيان.
28 - التهامي الأحد 11 غشت 2019 - 11:39
هناك من يقول لأنهن بلجيكيات يلبسن مايردن وهن حرات .الا تقولون ان الفتنة تأتي من العري وكم مرة تهاجمون المغربيات في الشارع وتقولون إنهن سبب الفتنة ويستحقن مايجري لهن من اغتصاب .لذلك فان حصل للبجيكيات اغتصاب فهن مسؤولات عن لباسهن .الدول الاسلامية تفرض الاحتشام كلاهما على المواطن والأجنبي لتجنب الفتن ماضهر منها ومابطن وكفى من الفلسفات الخاوية نريد الرجوع لديننا
29 - مغربي الأحد 11 غشت 2019 - 12:25
الحل الناجع..غض البصر..و دع الخلق للخالق..فمن شاء فليومن و من شاء فليكفر..و السلام
30 - Beriah mostafa الأحد 11 غشت 2019 - 12:25
Ca ne manque un autre majeste hasssan 2 mais ca sera inchaallah avec hassan 3 notre prnce de nous jours
31 - Hamid الأحد 11 غشت 2019 - 13:09
و بنفس منطقك، سيقول مواطن البلد المسلم لاي احد لا يلبس لباسا محتشما اذهب الى بلدك فنحن لنا تقاليدنا...اراءيت الان ان منطقك لا يشتغل، الا اذا كنت من اصحاب ازدواجية المعايير.
32 - محمد الأحد 11 غشت 2019 - 14:24
الامم العربية تتحصر على الماضي وتحاول عيش المستقبل و الحاضر بنفس العقلية بينما
يغير الغرب طريقة تفكيرهم
33 - ابراهيم الأحد 11 غشت 2019 - 16:06
كنت سأتفق مع البرلماني لو كان لباس المغربيات محتشم،فنقول ان البلجيكيات خرقن تقاليد البلد المضيف..اما وان ننتقذ الاجنبيات واخواتنا اكثر عريا منهن..فهدا نفاق...
34 - كاميليا الأحد 11 غشت 2019 - 17:21
33 - ابراهيم اذا لبست مغربية عاري كما تقول هل تسلم من التحرش والاغتصاب خصوصا في القرئ التي ذهبت اليها المتطوعات ؟ اقول لك راجع نفسك قليلا ربما ساقرآ لاحقا في مقال ما تعليقك عن المغربيات ولباسهن وانهن السبب في التحرش. انكم متنافقضين مع انفسكم كثيرا عجيب امركم.
35 - ابراهيم الأحد 11 غشت 2019 - 17:38
الى كاميليا..لاشأن لي بما يلبس المغربيات..البسي ما شئت..فالتحرش لاعلاقة له باللباس ولكن بالتربية والاخلاق...تعليقي كان على ماقاله البرلماني عندما انتقذ لباس الاجنبيات
36 - Abo najlae الاثنين 12 غشت 2019 - 21:33
قبل أكثر من مئات السنين زمن الإسلام القوي في العصر الأموي ويليه العباسي
اجنمع في روما اليهود والنصارى
لكي يجدون حل ل زعزعت المسلمين
رد عليه رجل وقال
عليك بنسائهم
اي ان دمار الدول هو تشتيت البيوت وانفتاحها
والان الانفتاح دخل على جميع الدول العربيه
لكن الله يحفظنا بحفظه
37 - Halum الأربعاء 14 غشت 2019 - 18:41
اشمن حكومة كتهدر عليها. علا معرفتش شكون الحكومة لي كتحكم المغرب.
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.