24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | لهذه الأسباب منع الملك الراحل الحسن الثاني عيد الأضحى 3 مرات

لهذه الأسباب منع الملك الراحل الحسن الثاني عيد الأضحى 3 مرات

لهذه الأسباب منع الملك الراحل الحسن الثاني عيد الأضحى 3 مرات

كلّما حلّ عيد الأضحى، يعود المغاربة لاستحضار الذكريات المرتبطة بإلغاء احتفالهم بـ"العيد الكبير" بشكل رسمي ثلاث مرات من طرف الملك الراحل الحسن الثاني، وذلك لأسباب مختلفة، على الرغم من أنها سنة مؤكدة في الشريعة الإسلامية.

آنذاك، انقسم المغاربة إلى صنفين؛ من لم يتقبلوا ذلك واختاروا تحدي قرار الجالس على العرش من خلال اختيار الليل موعدا لنَحْرِ الأضحية، أو من خلال الذبح السري في إحدى المناطق النائية، ومن لم يتكبّدوا عناء التخفّي أو التستر على الأمر وامتثلوا لقرار الراحل الحسن الثاني.

هل كانت الجزائر هي السبب؟

بعد سنة تقريبا من استقلالها، اندلع صراع مسلح بين المغرب والجزائر في أكتوبر من عام 1963 بسبب مشاكل حدودية، وذلك بعد عدة شهور من المناوشات بين البلدين. اندلعت الحرب المفتوحة في ضواحي منطقة تندوف وحاسي بيضة، ثم انتشرت إلى فكيك واستمرت لأيام معدودة.

هي "حرب الرّمال" التي استنزفت المغرب اقتصاديًا، ما أدّى إلى أزمة مالية خانقة أرخت بظلالها على جلّ المغاربة، وصلت إلى حدّ امتناعهم عن الاحتفال بعيد الأضحى، حين صدر قرار ملكي من قِبَل الراحل الحسن الثاني يمنعُ بموجبه المغاربة من جزء مهم من ممارستهم الدينية، ألا وهو نحر الأضحية خلال العيد.

جفاف غير مسبوق

أما المرة الثانية، فقد كانت عام 1981، حيث اتخذ العاهل المغربي القرار نفسه، ولكن هذه المرة بسبب الجفاف الذي ضرب البلاد، والذي تسبب بدوره في نفوق الكثير من الأنعام، ناهيك عن مُختلف المشاكل الاقتصادية التي كانت تتخبّط فيها البلاد بسبب الدّيون الخارجية. وعلى خلاف المرّة السابقة، رفض عدد كبير من المغاربة القرار الملكي، وذبح أغلبهم أضحيته سراً مع تعمد عدم التصريح بذلك للجيران مَخافةً من الوشاية وتَنَكّبا لأعين المقدمين وشيوخ الأحياء أعوان للسلطات.

تمرُّد المغاربة آنذاك وصل إلى الحدّ الذي دفع بأحد سُكّان مدينة كلميمة بالجنوب الشرقي إلى تعليق كلبين مذبوحين في باب "قصر كلميمة"، مع كتابة جملة "عيد أنت يا حسن بالكبش أما نحن فسنأكل الكلاب"، ويتعلّق الأمر بمؤذن بمسجد "تاديغوست" نواحي كلميمة، الذي سيُعاقب لاحقا على فعلته بعدما صُبّت عليه قنينة كحول ليحرق بعدها حيا، بحسب شهادة ابنه لهيئة الإنصاف والمصالحة.

جفاف متواصل

"نُهيب بشعبنا العزيز ألا يقيم شعيرة ذبح أضحية العيد في هذه السنة للضرورة"، هكذا خاطب الملك الحسن الثاني المغاربة من خلال رسالة تلاها وزيره في الأوقاف الراحل عبد الكبير العلوي المدغري، مُعلناً للمرة الثالثة إلغاء عيد الأضحى سنة 1996، وذلك بعد أن توالت موْجات الجفاف خلال الأعوام اللاحقة بدرجات متفاوتة، إلاّ أنّ حدتها زادت أكثر خلال سنة 1995 ليتم الإعلان حينها عن مرور المغرب من "سنة كارثة وطنية" بسبب ندرة التساقطات المطرية.

وبرّر الجالس على العرش القرار أيضا بالإتلاف الذي كان سينال الماشية، وارتفاع سعر الأكباش الذي سيضر بالغالبية العظمى من المواطنين، بحسب ما أورده الملك على لسان الراحل المدغري، حيث قال: "معلوم أن ذبح الأضحية سُنّة مؤكدة، لكن إقامتها في هذه الظروف الصعبة من شأنه أن يتسبب في ضرر محقق، بسبب ما سينال الماشية من إتلاف وما سيطرأ على أسعارها من ارتفاع يضر بالغالبية لعظمى من أبناء شعبنا، لاسيما ذوي الدخل المحدود".

*صحافية متدربة


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - حسن الاثنين 12 غشت 2019 - 21:06
هي يمات زمان مكتيش تلقى شي حد باقي يتختر مع9ديال الليل الله يعز الحكام
2 - Mouatene الاثنين 12 غشت 2019 - 21:12
كم اتمنى ايضا ان يضحي جلالة الملك بكبشين كما فعل الرسول (ص) واحد على عائلته وواحد على جميع المغاربة وانتهت المحنة لان الضروف قاسية
3 - خديجه الاثنين 12 غشت 2019 - 21:15
السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته، هاداك العيد 1996 عقلت عليه كان الجفاف، واقيلا ماعيدناش، الله يرحمو كان عندو واحد الراس يوزن بلد، كان داك الوقت زوين، والناس تاتحشم وتخاف، حتى دبا تيخافو، ولكن ماتايحشمووووش
4 - Jamal الاثنين 12 غشت 2019 - 21:16
He is the mean reason Morocco is where it today
He had an opportunity to build the land for 40 years , But he did Not .
The New King is about the same .Too many projects, and not a single one finished .

Eid Mubarak
5 - تامسنا النور2 الاثنين 12 غشت 2019 - 21:18
رحمه الله كان حكيم بستبق الحلاات التي من الممكن ان تسبب اي عجز مالي للشعب وليس في عيد الاءضحى بل للجميع مشاكل المغاربة من صغيرها الى كبيرها
6 - وجدة فكيك الاثنين 12 غشت 2019 - 21:19
شتان بين الدول المتحضرة و بين الدول المتخلفة . ارى ان المغاربة اخدون بسرعة قياسية نحو الجهل و انعدام الاخلاق . اصبحنا ماديين جدا . مع العلم انها سنة نبوية و ليست فريضة .
7 - ريفي مغريبي مهاجر الاثنين 12 غشت 2019 - 21:20
ملك بمعنى الكلمة
رحمة الله عليه
8 - عبد الله المغربي الاثنين 12 غشت 2019 - 21:20
رحمه الله كان رجلاشهما عظيما.قراراته التي تأتي في خطاباته كانت تنفذ على الارض. وكان الناس بكل اطيافه يهابونه ويحترمونه ويحسبون له الف حساب
رحمه الله.
9 - مبروكي الاثنين 12 غشت 2019 - 21:21
اطيعوا الله والرسول واولي الامر منكم
اذا كانت الظروف تقتضي التوقف عن ذبح اضحية العيد للظروف المذكورة
فيجب الاستجابة لاولي الامر ما دام عيد الاضحى سنة فقط وليس ركنا من الاركان الخمسة.
10 - مغربي أبا عن جد الاثنين 12 غشت 2019 - 21:21
في الثمانينات كل من أعرف من جيران قراب و بعاد و عائلة ضحو لأن أغلب الناس كانو يشترون الأضحية على الأقل 20 يوما أو شهرا قبل العيد.
11 - Mustapha الاثنين 12 غشت 2019 - 21:22
اتذكر في سنة 1981 حيث كنت ابلغ من العمر 7 سنوات أن أبي رحمه الله حرص على ذبح الأضحية في أحد الدواوير فأحضر الخروف مقطعا داخل علبة كرطون وأدخلها خلسة إلى البيت. وقد طلبت منا الوالدة أنداك أطال الله عمرها وشفاها بأن لا نخبر أحدا بالأمر. رحمك الله أبي في هذا اليوم المبارك. لا تنسو الدعاء لأبي قراء هسبريس الكرام وهذا ليس أمرا بل فضلا كرما منكم
12 - Chamali الاثنين 12 غشت 2019 - 21:24
عناوين غريبة.
كيف منع الحسن الثاني عيد الاضحى 3 مرات هل كان إله؟؟
الحسن الثاني منع دبح الاضحية في عيد الاضحى ثلاث مرات لكن تم الاحتفال بعيد الاضحى كما اشترى الناس كيلوغرمات عديدة من اللحم للاحتفال بالعيد.
13 - عبد الحليم الاثنين 12 غشت 2019 - 21:26
في نظري السبب الذي جعل الحسن الثاني يمنع المغاربة من ذبح اضاحي العيد هو عدم توفر وسائل التواصل الاجتماعي في تلك الفترة، كان الناس نياما في عهده فلما ظهرت هذه الوسائل استيقظوا.
14 - القرشي الاثنين 12 غشت 2019 - 21:28
رحم الله الملك البطل الحسن الثاني لقد كان فعلا حكيما حرا قويا في قراراته و المعلوم انه رحمه الله لا يقدم على أي قرار إلا بعد دراسته جيدا من جميع النواحي. نتذكر كلنا أقدام المرحوم على سجن بعض وزرائه المرتشين...كان فعلا قائدا من طينة عمر ابن الخطاب رضي الله عنه في قراراته حيث عطل عام الجفاف حد قطع اليد للسارق
15 - سنة لايعاقب عليها الله الاثنين 12 غشت 2019 - 21:30
يقال أن السنة التي لاتكون مرتبطة ارتباط قويا بالإيمان والشريعة لايعاقب الله عباده عليها إذ هي سنن تأكد المسلمون أن الرسول فعلها مرة أو مرتين ولكننا نتحدث عنها وكأنها من الواجبات فهناك من لايصلي واعتبرها عبادة ضرورية فالأمر لازالت غامضة
16 - ابوزياد الاثنين 12 غشت 2019 - 21:31
مقال جيد رجع بنا إلى الزمن الجميل، أيام الحشمة و الوقار و التضامن. الحمد لله انا عشنا تلك اللحظات
17 - أبو بكر الاثنين 12 غشت 2019 - 21:41
التضحية بكبش العيد انحرفت عن القصد الديني منها إلى مناسبة لاستهلاك اللحم فقط.
و لهذا فهذه السُّنَّة بدأ إحياءها يقل تدريجيا ، فكم من عائلة لا تستطيع الذبح بحكم عملها . و كم من عائلة لا يستهلك أفرادها اللحوم الحمراء بسبب المرض أو التخوف منه. و كم من عائلة لا تتوفر لديها مبلغ شراء الاضحية، فيلجأ بعضها إلى الاقتراض بالربا.
صحيح أن أهل البوادي هم متشبثون بها ، ولكن أغلبهم لا يعرف سوى أنها مناسبة لاستهلاك اللحوم.
18 - صحراوي الاثنين 12 غشت 2019 - 21:46
انا ممن شهد هذة الاحداث.بالنسبة لنا هذه القرارات كانت تحفظ لنا ماء الوجه في الحي.لانه لم يكن يتوفر لنا ثمن الاضحية.رحم الله الحسن الثاني وجميع موتى المسلمين.
19 - شمالي الاثنين 12 غشت 2019 - 21:46
الحسن التاني كان مثال للملك الحكيم و كانت قراراته من باب الحكمة لا الطغيان
20 - مغربية الاثنين 12 غشت 2019 - 21:46
أيامو كانت زوينة الله يرحمها روح
21 - Nokia الاثنين 12 غشت 2019 - 21:53
تمرُّد المغاربة آنذاك وصل إلى الحدّ الذي دفع بأحد سُكّان مدينة كلميمة بالجنوب الشرقي إلى تعليق كلبين مذبوحين في باب "قصر كلميمة"، مع كتابة جملة "عيد أنت يا حسن بالكبش أما نحن فسنأكل الكلاب"، ويتعلّق الأمر بمؤذن بمسجد "تاديغوست" نواحي كلميمة، الذي سيُعاقب لاحقا على فعلته بعدما صُبّت عليه قنينة كحول ليحرق بعدها حيا، بحسب شهادة ابنه لهيئة الإنصاف والمصالحة.
22 - mimoun الاثنين 12 غشت 2019 - 21:56
je pense que cet homme a cet epoque alah yarhamho ressent le mal que souffrent les plupart des marocains pourcela il a pris de tel decision
23 - جلال الاثنين 12 غشت 2019 - 22:03
مازالت اتذكر خطاب الملك الراحل سنة 96 هو لم يلغي عيد الأضحى طلب من المغاربة عدم شراء الأضحية العيد المغاربة قبلوا واقتنعوا في ذلك وقت تلك السنة كانت الصعبة على المغرب الأرض تضررت وجفت ظهرت عليها الشقوق سنة التاريخية انتشر القحط اتذكر سنة كاملة لم تسقط نقطة واحدة من المطر بالتالي كان الملك مجبر طلب المغاربة عدم الشراء الأضحية العيد كانت ستكون تهلكة الكساب والفلاحة المغربية حتى الشعب كان في الأزمة الأوضاع المالية كانت صعبة بسب الجفاف الملك الحسن التاني طبق الآية القرآنية لا تلقوا انفسكم إلى التهلكة يجوز ولي الأمر الشرعي إلغاء أحد الشرائع الدينية إذا خاف على الأمة من الهلاك حافظ عليها
24 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 12 غشت 2019 - 22:13
المغفور له الحسن الثاني كان على اطلاع دائم باوضاع الشعب المغربي بكل طبقاته و كذالك على الحالة لاقتصادية للبلاد لذالك كان يتخذ بعض القرارات الحكيمة التي كانت تبدو للبعض غير طبيعية و غير ضرورية لكن في عمقها و ابعادها كانت تهدف الى الحد و التخفيف من بعض الازمات و المعانات التي قد تحدث جراء بعض الحالات الطارئة الاستثنائية التي كانت تعيشها مملكته فكان قراره بمنع شعيرة اضحية العيد سنة 1981 صائبا لان المغرب في تلك الفترة كان يعيش وضعية صعبة جدا فاضافة الى الجفاف و الدين الخارجي كانت حرب الصحراء المغربية قد استعرت على كل الجبهات بهجومات شرسة لعصابات البوليساريو اطلقوا عليها هجوم هواري بومدين تيمنا به بعد وفاته مدعومين بسلاح و اموال النظام الجزائري و نظام القذافي و كان الجيش المغربي انذاك تعترضه صعوبات و اختراقات من كل الجهات كانت سببا في ابتكاره للاحزمة الامنية التي انطلق تشييدها ابتداء من تلك السنة و قلبت موازين القوى راسا على عقب و افرغت العقيدة التقليدية لحرب العصابات من محتواها و لم تعد تجدي نفعا لذالك قرر الحسن الثاني في تلك الظروف الاستثنائية منع اضحية العيد حتى يخفف الضغط عن اقتصاد بلده
25 - عبدو الكزاوي الاثنين 12 غشت 2019 - 22:17
أتذكر اننا لم ت
نضحي سنوات 1981، 1982، 1984 و 1996.
26 - يوسف الاثنين 12 غشت 2019 - 22:48
إلغاء العيد كان سنة 1995 وليس سنة 1996 ، فسنة 1996 كانت سنة مطيرة جدا ، وعم الخير والرخاء كل المغرب ، لدرجة أن المطر لم يتوقف 4 أشهر متوالية، حتى صار منزلنا يفور ماء من تحت أساسه، اللهم اسقنا الغيث كل عام مثل سنة 1996.
27 - مغربي الاثنين 12 غشت 2019 - 23:03
سنة 1996 اتذكرها جيدا حيث مرت قبلها سنوات جفاف حادة جدا لدرجة ان المناطق الشمالية كانت لا تتوفر على الماء في الصنابير و كانة ينتظرون وقت اطلاق الماء لملء كل ما يمكن ملئه.
و حين الغى الحسن الثاني العيد او بالاحرى طلب من المغاربة عدم الاحتفال بالعيد بسبب الظروف الصعبة استجاب جل المغاربة الا من كان اصلا يتوفر على الاضحية قبل الالغاء و ليس المنع فقد سلم الناس انذاك من المشقة..
28 - ولد حميدو الاثنين 12 غشت 2019 - 23:15
حسب ما سمعت من احد افراد العاءلة فان المرة الاولى التي لم يشتر المغاربة اضحية العيد لان المرحوم كان قد طالب باجراء احصاء لعدد المواشي و وقتءد من عنده 200 راس يصرح بعشرين فقط لان الكسابة كانوا يظنون بانهم سيؤدون عنها الضراءب و عندما وصله الخبر
ينكرون رزقهم
ما كاينش العيد
.....
اما الان فحتى و ان كانت قلة في الاغنام فسيتم استيرادها من استراليا او رومانيا او السودان او من اي مكان
المهم ثمن الحولي اغلى من السميك SMIG
29 - الأصييييل الاثنين 12 غشت 2019 - 23:49
لم يكن هناك أي منع، إنما إشادة . في طنجة كانت الأضاحي تباع في السوق كا لعادة . شخصيا ذبحت أضحيتي تلك السنوات الثلاث، كعادتي، في منزلي بعد أداء صلاة العيد نهارا وجهارا ولم يمنعني أحد. الامر كان إختياري، لاغير.
30 - نعم الاثنين 12 غشت 2019 - 23:54
لو طبق المغاربة كل سنة التخلي عن سنة التضحية بالكبش
لكان بوسعهم شراء اللحم بارخص الاسعار طول حياتهم

ولكن قاسح الراس

ما تجي غير فيه وفي جيبو طول حياتو
31 - ضد الضد الثلاثاء 13 غشت 2019 - 00:36
في بعض المناطق لم يذبحوا اضحية العيد لكنهم ذبحوها في عاشوراء و احتفلوا بها كاحتفال عيد الأضحى .
32 - كيم الثلاثاء 13 غشت 2019 - 01:30
انا متأكد الف في المئة لو أن الملك اسقط فريضة لاوجد له العياشة امثال البوشيخي مبررات وفتاوى على المقاس . انه الانبطاح التام والعبودية
انا اطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيل .
على كل حال لقد افضى الى عمله وقد علم أأحسن أم أساء
العبرة للأحياء
33 - علي بن حمو الثلاثاء 13 غشت 2019 - 01:35
الشعب المغربي معظمه من السُّدّاج الذين لا يعرفون بأنَّ السياسة المغربية كلها خُدَعٌ في خُدَعٍ منذ زمان ، المغرب بلد غني بجميع الثروات الطبيعية و هو في غِنىً عن الأمطار ، فالجفاف الذي يتدرّع بها ( المسؤولين) في السلطة كَذِبٌ في كذِبٍ فاقتصاد البلد لا يعتمد على الفلاحة و ليست في البلاد فلاحة أصلاً . هناك بحران على طول 3500 كلم كلها زاخرة بجميع أنواع الأسماك و الرخويات الباهضة الثمن و هناك جميع أنواع المعادن الثمينة تحت أرض البلد من ذهب و فضة و حديد و رصاص و نحاس و منعنيز زيادة على الفسفاط الذي لا تُعدُّ عائداته و لا تُحصى و لو وُزِّعتْ هذه الخيرات على الشعب المغربي بالعدل لأصبح المجتمع من أرقى المجتمعات في العالم و لكن غياب الديمقراطية و الحرية و العدالة الاجتماعية هي معضلة هذا البلد منذ زمان و الأثرياء، و هم قِلَّة قليلة و الذين يملكون السلطة و الجاه و التّحكُم هم المستفيدون من هذه الثروات و يراوغون المغاربة بترهاتهم و خزعبلاتهم .
34 - مفكر الثلاثاء 13 غشت 2019 - 01:48
اتذكر تلك الاعياد الجميلة وتلك الاعياد النضالية اللتي كانت لنا فيها مطالب للطبيعة حيث كنا نردد في المقاهي مافيش الشتا مافيش القرابين اهو الشتا منذ التسعينيات اوهي كتضرب.لذالك انا متافءل جدا في المستقبل فيما يخص المطالب الاجتماعية والحكومة حيث بدا كل واحد كيفهم شغلو ومع مرور الايام واكتساب الخبرات سيسكت الشارع وستسكت المطالب.لان السماء ستستجيب للحكومة وللشعب
35 - berkani mokalekh الثلاثاء 13 غشت 2019 - 01:58
يرحم والديكم ما تفكروناش بسنوات السبعينات والثمانينات هيه قاليك الأيام الزوينه ايّام الحكره المعلمين والبوليس والجدارميه والمخازنيه وبوابين السنيما والقواد والباشات ومدرس الرياضه والفقيه كلهم شبعونا هراوه يالها من ايّام سوداء
36 - احمد الكلميمي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 02:00
اللهم ارحم الرجل الشهم الحسن الثاني .... مشيد السدود و باني المغرب الحديث .. ايام كان للمغرب صوته و هيبته الكل يحترم ومازال يتذكرك يا احسن ملك عرفه المغرب ....
37 - كمال الثلاثاء 13 غشت 2019 - 06:36
لا نقبل عن الديموقراطيه الحقيقيه وبمعايير دوليه بديلا.
38 - ADAM الثلاثاء 13 غشت 2019 - 07:37
الاحتفال بعيد الاضحى للجميع، أما شعيرة ذبح أضحية العيد فلمن استطاع.
39 - مهاجر الثلاثاء 13 غشت 2019 - 07:45
باختصار أنى من مواليد 65 كان كل شيئ على مايرام الأمن والأمان والحشمة والأخلاق رحمه الله
40 - متتبع الثلاثاء 13 غشت 2019 - 08:07
هو فعلا لما تكون أزمة يصدر الملك أمرا بعدم ذبح أضحية العيد للتخفيف على شعبه..والشعب المغربي كذلك رفض الاحتفال بعيد الأضحى وقت نفي محمد الخامس طيب الله ثراه وعائلته الملكية إلى المنفى
41 - ابن سوس المغربي الثلاثاء 13 غشت 2019 - 08:13
علاش بزاف تاع الناس عندنا في المغرب متناقضين لا يصلي إلا في العيد و يشرب الخمر و يصوم رمضان و مصر على التزام بعيد ليس فرض؟ سا يأتي يوم يستيقظ فيه الشعب المغربي من الجهل و الأمية و التخلف ة يعلمون ان عيد الأضحى سنة sunna أعباد الله سنةsunnaو ليس فرض اللي قادر يدبح و اللي رزقو الله و ميسور الحال و هم كثر في المغرب يدبح و يوزع على الفقراء اما بيع اثاث المنزل و إغراق الشخص نفسه بالديون من أجل التباهي حتر حنا شرينا رآه اللحم يمكن تاكلو في اي وقت و فهمو رآه تربية الأبناء تربية صالحة تعليم صحة بناء شباب متعلم واعي منتج يبني نفسه يساعد أسرته أهم من جشع البطن نخلي ولادي جهلاء محششين باش تشري خروف
42 - مغربي حر الثلاثاء 13 غشت 2019 - 09:31
رحم الله الملك الحسن الثاني وحفظ الله خليفته محمد السادس واعانه للقضاء على الشرذمة الذين طغوا وقت حكمه وافسدوا المجتمع المغربي ولكن رغم انوفهم سيعود الشعب المغربي الى حاله وتماسكه ويسود الرخاء والامن الداخلي
43 - ابن البادية الثلاثاء 13 غشت 2019 - 11:48
العيد الثالث كان الذي تم منع الأضحية فيه كان سنة 1996 ولم يكن هناك جفاف بل بالعكس كان الخير وافرا جدا جدا وكانت أمطار الخير وافرة جدا، وسبب من النحر في العيد هو غلاء اللحم وراجع ذلك بسبب قلة بيع الماشية في السوق لأن الكسابة لم يكونوا متضررين من علف الماشية لأن المراعي كانت تقوم بالواجب، لأن غالبية الكسابة يبيعون من ماشيتهم فقط إذا احتاجوا لمصاريف العلف أو غيرها من مصاريف الحياة ..
وحينها قلت الماشية في الأسواق فارتفع سعر اللحم ، وكان هناك الكثير من الكسابة ينتظرون فرصة عيد الأضحى من خلال تجهيز مواشي الأضاحي، لكن منع قرار منع ذبح الأضحية كان ضربة قوية للكسابة وحينها هبط سعر اللحم
44 - marroqui الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:22
pendant ces deux dernières fois on a égorgé non un mais deux moutons et on l'a pas caché aux voisins
45 - عبدو الثلاثاء 13 غشت 2019 - 12:53
سوف لن أخرج على الموضوع إن استيقظت العام القادم وتم المنع ....والذي وافق عليه من الآن المجلس العلمي ، وكافة المحللين الماليين الاجتماعيين ، والجمعيات الأهلية. أولا بأول ، لسنية المسألة ومقارنتها بالفريضة. تانيا ، الطلبات التي تمنع شي الرؤوس ، وفتح المجازر ، والنظافة العامة. وثالثا وجود لوبي أرباب المواشي الذي يعكس قابلية ارتفاع اللحوم السنة الموالية بأكملها ...
46 - ميلود الثلاثاء 13 غشت 2019 - 18:27
اتدكر المنع سنة 1981بسبب الجفاف
واتدكر مطاردة المخازنية لبائعي الاغنام بالسوق لدفعهم لعدم بيع الاغنام
كان عمري انداك 14 سنة
لكنها ايام جميلة لا تنسى
زمن الملك الحسن الثاني
47 - Lamborghini الثلاثاء 13 غشت 2019 - 20:30
ومن انت حتى تمنع سنة الله في الأرض.
48 - المحاميد الخميس 15 غشت 2019 - 10:19
رحمة الله عليه الله يرحمه كان رحمة الله عليه يرعى شؤون البلاد رحمه الله اطيعو الله والرسول وؤولي الامر منكم كان رحمه ملك سخي حنون على شعبه وشجاع وراعي شؤون بلاده باكل اخلاص رحمه الله
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.