24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  4. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  5. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | عندما نافح بوعبيد عن الموريتانيين .. مواطنون أحرار وليسوا عبيدا

عندما نافح بوعبيد عن الموريتانيين .. مواطنون أحرار وليسوا عبيدا

عندما نافح بوعبيد عن الموريتانيين .. مواطنون أحرار وليسوا عبيدا

لمْ يكنْ في حاجة إلى تاريخ وفاة ولا إلى قبرٍ ليزوره الرّفاق والزّوارُ، ولا إلى جنازةٍ يمشي خلفها الماشونَ من الوطنِ كما الأعْداء. المهدي بن بركة، الرَّجل المسكونُ بحبّ الوطن، الطّامحُ إلى بناء دولة الحق والقانون، كانَ أستاذاً للرياضيات ودرّس الملك الرّاحل الحسن الثاني في المدرسة المولوية، فاختلفا معاً في إيجادِ حلّ لمعادلاتِ السّياسة والإصلاح الاقتصادي وشكل النّظام الأنسب في المغرب.

من الاصْطدامِ مع الملك الرّاحل الحسن الثّاني إلى التّوافق مع رفاقه في الاتحاد الوطني للقوات الشعبية على ضرورة مواجهة النّظام بُغية إصْلاحه وتقويمهِ، ثمّ بعد ذلكَ إلى مرحلة النّفي القسري خارجَ الوطن، التي ستكون محطة فاصلة في مسار "شخصية في منتهى الحيوية والذّكاء، انطلقت من جُذورها الشعبية البسيطة، وارْتمت بكل عنفوانٍ في مسار قدرها، بسرعة، وتصميم، وبجرأة وانْدفاع جعلها تذهب من ميلادها إلى لحظة الأبدية المطلقة"، كما كتبَ الأديب المغربي محمّد الأشعري، ستنقلكم جريدة هسبريس إلى عوالم "بن بركة" كما رآها وعاش تفاصيلها الكاتب الصّحافي عبد اللطيف جبرو.

سنحاولُ في هذا الجزء تتبّع النشاط الذي قام به المهدي على امتداد سنة، وهي سنة كانت حافلة بالأحداث وكان من الممكن أن تكون سنة الدخول الحقيقي في عهد الديمقراطية ودولة الحق والقانون بالمغرب، لكن خصوم الديمقراطية عمِلوا في 1962 و1963 كل ما في وسعهم لفرض نظامٍ بوليسي بالمغرب.

موقف الاتحاديين من القضية الموريتانية!

بينما كانَت النّخب المغربيّة في بداية السّتينيات مُنشغلةً بهاجسِ البناء الدّيمقراطي في بلادٍ خرجت لتوِّها من أتُونِ الاستعمارِ، حيث كان وليّ العهد الحسن الثّاني يقودُ جبهة موسّعة للتّأثير في الملفات الكبرى للمملكة، يُضعفُ الأحزاب الوطنية التي قادت معركة التّحرير من جهة، ويُلغي التّفويض الشّعبي الذي يحصلُ عليه القادة الوطنيون من الشّعب، فاجأ المختار ولد داداه من العاصمة نواكشط في نونبر 1960، المغاربة، بإعلان استقلال موريتانيا، البلد الذي لطالما ارتبط تاريخياً بالمغرب.

لم يعترف المغرب بالجمهورية الموريتانية إلا سنة 1969، حينها كان مضى على اسْتقلالها تسع سنوات كاملة، ظل المغرب خلالها يعتبرها إقليميا مغربيا. بشأن هذه القضية سيقول العاهل المغربي عام 1969 خلال ندوة صحافية على هامش القمة الإسلامية التي حضرها بالرباط الرئيس الموريتاني المختار ولد داده: "لقد كنت قلت في يونيو 1960 لجريدة لوموند الفرنسية بأن المغرب من جهته يفضل أن يعرض استقلال موريتانيا على استفتاء وحق تقرير المصير. وفي تلك الأثناء، كان الاتحاد السوفياتي بجانبنا في مجلس الأمن بسبب قضية منغوليا الخارجية. ولو اتبع آنذاك ذلك الموقف لكان حق تقرير المصير قد قبل من طرف مجلس الأمن، ولما كانت موريتانيا قد أصبحت مستقلة ومع الأسف فإن البعض ادّعوا بأن نواكشط كانت هي فاس (في إشارة إلى تصريحات علال الفاسي).

ويشدّد الحسن الثّاني، في مقابلة له مع جريدة لوموند سنة 1960: "من جانبي فلكوْني ابناً باراً ومواطنا مطيعاً، فبعد أن عرضت الأسباب الشّخصية والمعقولة في نظري لا من أجل الاعتراف ولا من أجل معارضة التسجيل في الأمم المتحدة لكي تصبح عضواً ولكن من أجل طلب حق تقرير المصير، خضعت أمام الإرادة الملكية، إرادة والدي المرحوم المبجل، ولم يكن بوسعي أن أعطي المثل على طاعة الابن واحترام المواطن بالذهاب إلى الأمم المتحدة، بوصفي نائب رئيس الحكومة ورئيس الوفد المغربي لأدعم بصورة قوية مطلباً كنت أعرف أنه حتى ولو كان مشروعاً فإنه غير قابل للتحقيق وهذا لأسباب كثيرة ليس من المفيد عرضها هنا".

ويورد الملك الحسن الثّاني: "أوّلا، ليست لنا حدود مشتركة، وثانيا، لنا ألف ومئتان وألف وخمس مئة كيلومتر من الصحراء، ولم يكن المغرب أبدا بلد مقاومة وحرب عصابات وحتى أننا لو أردنا تنظيم حرب عصابات فلا أتصور كيف يمكن تنظيمها عبر ألفي كيلومتر من الصحراء حيث لا يوجد شجرة يمكن الاحتماء بها".

فما هو موقف الاتحاديين آنذاك من القضية الموريتانية؟

في ماي 1962 وبعد الزيارة الملكية إلى باريس كانت العاصمة الفرنسية تتطلع إلى زيارة الرئيس المختار ولد دادة بعد ثلاثة شهور من قبول الجمهورية الإسلامية الموريتانية في حظيرة هيئة الأمم المتحدة، وذلك ما زاد في مصاعب المغرب الذي كان يطالب فقط باسترجاع موريتانيا.

خلالَ المؤتمر الثّاني للاتحاد الوطني للقوّات الشّعبية، وقفَ المعارض اليساري عبد الرحيم بوعبيد يخطبُ أمام آلاف مناضلي القوة اليسارية الأولى في مغرب الاستقلال، كانت القضية الموريتانية حاضرة بقوة في خطاب بوعبيد وقال في هذا الصّدد: "قضية موريتانيا من القضايا الوطنية التي كان التّصرف فيها من طرف الحكومة الحالية لا يمكن إلا أن يترك قلب المغرب داميا".

ويعود بوعبيد في خطابه الجماهيري إلى الخطاب الرسمي الذي ألقي في الأمم المتحدة في دورة 1959 بحيثُ نصّ لأول مرة على قضية موريتانيا ووجدت في موريتانيا قبل استقلالها "المزعوم" شركة لاستخراج الحديد الموريتاني هي شركة "مفيرما"، وقد طلبت تلك الشركة قرضا من البنك الدولي، وكان المغرب أول من احتج ضد القرض وقمنا بجميع المجهودات المطلوبة في الأوساط المالية وغيرها"، يقول بوعبيد.

القيادي في الاتحاد الوطني للقوات الشّعبية شدّد: "نحن لا نحتاج إلى دروس من أناس مهمّتهم الفرار من المشاكل الأساسية والادّعاء بأنهم يستطيعون تحرير الأقطار المغتصبة وهم لا يملكون الوسيلة لذلك. فبعد استقلال غانا وغينيا اتّصل عبد الله إبراهيم بالرئيسين نكروما وسيكوتوري ولأول مرة بدأ عمل تنظيم مساعدة المغرب على الصعيد الإفريقي، حيث تبلورت مذكرات في هذا الشّأن.

ويبرز بوعبيد مخاطباً جموعاً من المواطنين "في الأمم المتحدة وعلى الصعيد العربي، كان الاتّصال أولاً بمختلف الدول للتعريف بالقضية وكانت كل زيارة نظراً للعمل التمهيدي الذي تقوم به وزارة الخارجية تنتهي ببيان مشترك بين المغرب والدول المعنية يتضمن مؤازرة المغرب في نطاق النظر إلى مطامح الشعب الموريتاني نفسه". وزادَ: "وزّعنا مذكرات على سفراء المغرب في الخارج نعلمهم بقرب إثارة القضية في الأمم المتحدة".

كان بوعبيد يتوقّع أن يصلَ إلى حل للمشكلة عن طريق الحكمة والعمل الجدي، ولذلك لم تقتصر أعماله على الخارج فحسب بل كانت نشيطة في الداخل كذلك. وفي هذا الصّدد، يكشف بوعبيد: "لقد اتّصلت الحكومة بحزب النهضة الموريتاني، ووقع الاتّصال مع رئيسه في بلاد إفريقيا ووصل وفد عن النهضة بصفة سرية إلى المغرب، وقع الاتفاق على القيام بعمل منظم؛ غير أن حزب النهضة كان يعتقد أن المغرب يتطور في طريق شعبي، ولن يرجع إلى الإقطاع. ولذلك، فعندما أقلنا من الحكم –بمقتضى الظروف المتعلقة بالحكم الفردي-بدأ حزب النهضة يؤيد حكومة ولد دادة لأنه كان هناك نفور أكيد من المغرب.

ومن ثم بدأ العمل التدريجي في المغرب، يسردُ بوعبيد، لتناول القضية كقضيّة تهريج، حيث إنّ ذلك هو السّبيل أمام الحكومة الحالية ولإخفاء العجز الذي كان يواجهها، إن الشّعب الموريتاني يريد أن يكون مع المغرب ولكن لا يمكنه أن يحقق ذلك إلا إذا تغيرت النظم وتبدّلت الفكرة التي تصور موريتانيا كمنطقة للإقطاع أفلتت من ملاكها الذين يريدون استرداد عبيدهم فيها".

ورغم ما سارت في هذه الحكومة في موضوع موريتانيا، يكشف بوعبيد أنه قام باتصالات سرية و"أفهمنا الملك الراحل الخطر المحدق، ولن يلبث هذا الخطر أن توّج بقبول موريتانيا في الأمم المتحدة. لقد شعرت الحكومة بالخجل أولا من الجلوس إلى جانب مندوبي الحكومة المزعومة ولكنهم يجلسون إلى جانبهم اليوم".

ويشيرُ بوعبيد إلى موضوع آخر مهم، وهو أن "الذين كانوا يقولون بخيانة المطالبين بالوحدة القائمة على الاختيار الشعبي، بدؤوا لا يعارضون في استفتاء الشعب الموريتاني ولكن علال الفاسي في استجوابه مع مجلة إفريقيا الفتية كان في الواقع وهو يتحدث عن تقرير المصير، يردّد كلام من كان يسميهم بالخونة".

وأمام توجّه الموريتانيين إلى الاستقلال وضمان العضوية في الأمم المتحدة، توجّهت الحكومة المغربية بطلب إلى الجنرال ديغول من أجل التّوسط في القضية الموريتانية، ولكن ديغول أجاب بأن الموضوع لا يهمّه إذ يتعلق بدولتين لا نفوذ سياسي لفرنسا عليهما. وبعد ذلك بأيام سافر ولد دادة إلى باريس واستقبل رسميا من طرف رئيس الدولة الفرنسي ورئيس الحكومة وبعد ذلك بأيام أخرى قيل بأنّ المغرب وفرنسا لا يوجد بينهما خلاف في شأن موريتانيا فالموضوع يهم المغاربة وحدهم.

ويؤكّد بوعبيد بخصوص هذه النقطة أنّ "القضية الموريتانية سيتم حلها وفق إرادة الشعبين الموريتاني والمغربي، فلا يجب أن يكون للموريتانيين شعور بأنهم ليسوا فقط عبيداً، بل هم على الخصوص مواطنون أحرار...وقبل ذلك يجب أن يخرج المغاربة هم كذلك من دائرة العبودية ليشعروا بأنهم مواطنون أحرار".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - DR Najib الخميس 22 غشت 2019 - 11:33
le Vrai Maroc s’étend de Tanger Méditerranée Nord, TELEMSAN Est, ATlantique Ouest et jusqu'au Sénégal Sud, Et oui C'est ça Le Vrai MAROC, Mais au 21éme siècle, les Politiques Marocains Afin d'Assouvir leur Ego, et leur Stabilité , ont toujours préféré donné, et acheter la Paix Partielle, jusqu'à ce que Vient le Grand MOHAMED 6, qui Souhaite aujourd'hui Recouvrer son Maroc d'antan, non pas avec les blabla, Mais il faut être Réaliste, avec la Sagesse, la diplomatie, le Droit, les Valeurs internationales, les résolutions Onusiennes et pourquoi pas avec La force, Car en fin de parcours La force reste l'ultime Moyen pour Recouvrer les Droits,, DR NAJIB
2 - التاريخ لا يجامل الخميس 22 غشت 2019 - 11:49
هدا الموضوع سيجلب الدباب المعلوم للتعليق مادام يتربص لكل فرصة لتبرير اوهامهم وتشبيه الصحراء المغربية بموريتانيا علما ان التاريخ لم يشهد سوى دولة واحدة عربية مطلة على المحيط الاطلسي هي ما يسمى في الشرق المغرب الاقصى
3 - السميدع من امبراطورية المغرب الخميس 22 غشت 2019 - 11:57
اللهم انصر ملكنا و انصر الملكية المغربية الشريفة على اعدائها و اعداء الوطن المغربي و ابعد هنها شرور الملاحدة و الشيوعيين الذين هم تلاميذ الماسونيين و نحمد الله ان بنبركة لم يصل لهدفه لاطاحة النظام المغربي و الا لكنا الآن مثل ما يسمى الجزائر و كوريا الشمالية و كوبا عياذا بالله و لكان المغرب مثلهم يتغذى و يتعشى بشعارات النيف المخنخن و الشعارات الفارغة التي لا تسمن و لا تغني من جوع لانها بعيدة تماما عن الواقع الذي يعيشه الرعاع في الدول التي ذكرتها لان الثرة تركز في جيوب حفنة من المسؤولين في الحزب الحاكم الوحيد اما الباقي فاليغني بالشعارات فقط فهي مملوءة بالبروتينات و الفيتامينات و تصور القط على انه نمر وا هو مسكين الا قط او قطعة ماستيك في يد الحكام الشيوعيين و الجمهلوكيين و المثال امامنا انظروا الفرق بين كوريا الجنوبية امام الشمالية و انظروا ايضا كيف تصدق كابرانات فرنسا في الجزائر الشيوعية قبلة الثوار على القيم الانسانية و الاسلامية و كيف بددت 6000مليار دولار عائدات المحروقات لم يظر من اثارها اي اثر و منها 900مليار § راحت للسراب و مقاولة البوليساريو في 44 سنة .
4 - ما هي الحرية ... الخميس 22 غشت 2019 - 12:13
... عند المرحوم بوعبيد انذاك ؟
لاشك انها نظام الحزب الواحد والاقتصاد الاشتراكي الذي كان اليساريون بتوهمون انه المحرر من الامبريالية والاقطاعية.
هناك وقائع يجب استحضارها في ملف موريتانيا منها التنافس السياسي على استقطاب جيش التحرير والذي انتقل الى الجنوب بدعوى تحرير الصحراء وموريتانيا بالسلاح والتعاون مع جيش التحرير الجزائري في الحدود.
هذا القرار استفز الجيشين الفرنسي والاسباني وقاما بضربة المكنسة سنة 1958، شتت شمل جيش التحرير.
وبسبب مساندة محمد الخامس لجيش التحرير الجزائري انتقمت فرنسا بفصل مورىيتانيا عن المغرب واعلان استقلالها بالتحالف مع ولد دادة والرئيس التونسي بورقيبة.
ومما استفز القوى الليبيرالية الغربية ايضا التوجه الاشتراكي لحكومة عبد الله ابراهيم 1959.
5 - Ahmed LARACHE الخميس 22 غشت 2019 - 12:21
La vérité de BEN BARKA est dans l'histoire ABBASS
MS'AADI point final
6 - ait baha الخميس 22 غشت 2019 - 12:38
je connais des mauritaniens qui disent qu'on est des marocains est si on avait pas commis cette gaffe la mauritanie au sein du maroc ne sera pas parmi les pays pauvre d'afrique
7 - غريب الخميس 22 غشت 2019 - 12:42
اخطا المغرب في مفاوضات ايكس ليبان بالقبول باستقلال جزءي سنة 1956 .وتلاه بخطا ايقاف جيش التحرير قبل الحصول على الاستقلال التام ثم بتاخير المطالبة باسترجاع ما تبقىمن اراضيه لحسابات داخلية اضعفتنا اكثر مما قوتنا واكملنا الاخطاء بترك منطقة عازلة في الصحاء ونحن نؤدي ثمنها اليوم
8 - لا يجوز نسيان ... الخميس 22 غشت 2019 - 12:47
...الصراع بين المعسكر السوفياتي والتحالف الغربي في تلك الحقبة التاريخية.
اضف اليه اصرار القوى الاستعمارية على الحفاظ على مناطق نفوذها الاقتصادي.
لقد كان القادة السياسيون المغاربة متأثرين بهذه الصراعات وبالايديولوجيات المتضاربة.
لقد تاثر بن بركة و عبد الرحيم بوعبيد بالايديولوجية الاشتراكية وعلال الفاسي بالتيار السلفي العروبي الشرقي ، وكان على الملك محمد الخامس ان يحافظ على التوازنات ويلتزم باتفاقية 2 مارس 1956، التي وقعتها الدولة المغربية مع الدولة الفرنسية ويحافظ على الاستقرار الامني للبلاد.
فبسبب الصراعات الخارجية والداخلية قامت انتفاضات مشبوهة منها تمرد عدي اوبهي في تافيلالت 1957 وتمرد محمد امزيان بالريف 1958.
مما ادى الى تولي الملك رئاسة الحكومة بنفسه.
9 - ذ.عبدالقاهربناني الخميس 22 غشت 2019 - 13:02
لا يمكنني إلا أن أشجب نعت الموريتانيين و المغاربة بالعبيد. فالملاحظ أنه من خلال هذه التحقيقات المتتالية على حقبة الزعماء اليساريين هناك شخصنة واضحة لعبد الرحيم بوعبيد و المهدي بنبركة لا تلزم إلا أصحبها وليس المتشبعين بالفكر الإشتراكي الذي تنآى إيديولوجيته عن الحكم أو التحكم. فإن كان الزعيمين معارضين شرسين فقد كان المرحوم الحسن الثاني أكبر معارض للمعارضة حيث كانت مواقفه تصطدم بتصريحات غير محسوبة للمعارضة فكان جلالته رحمها الله دبلوماسي السريرة في قضية إنفصال موريتانية والتي أشعلت نار الحرب الكلامية لمن يسوس و يريد إنتزاع الحكم بما يصطلح عليه في علم السلوك بالإلحاح السلبي في الكلام الذي يفضي إلى تغيير المواقف (le renforcement négatif). كل هذا وقع و حدث قدوم أعيان موريتانيا لمبايعة محمد الخامس رحمه الله كأمير للمومنين كمواطنين وليس كعبيد لم يمض عليه إلا بعض سنين في العهد الجديد للملك الحسن الثاني رحمه الله.
10 - لقد حاول الحسن الثاني ... الخميس 22 غشت 2019 - 13:06
... تصحيح اخطاء الماضي ولكن جهالة بومدين افشلت خطته.
حيث انه استغل عزمه تنظيم مسيرة استرجاع الصحراء من الاستعمار الاسباني سنة 1975،ليتحالف مع موريتانيا ويشركها في ملحمته الوطنية الوحدوية ،ليقتسم المغرب معها مسؤولية الدفاع عن القبائل الصحراوية ورعاية مصالحها، ويكون التعاون الموريتاني المغربي اول لبنة لبناء الوحدة المغاربية مستقبلا انطلاقا من الصحراء ارض المرابطين الذين وحدوا المغرب والاندلس.
الا ان جهالة بوخروبة ومعه القذافي حالت دون ذلك بسبب معارضتهما استكمال المغرب لوحدته الترابية وتحالفهما مع قوى الاستعمار .
11 - مغربي الخميس 22 غشت 2019 - 13:42
خلاصة القول: إقليم شنقيط المسمى زورا بموريتانيا مغربي بحكم التاريخ والجغرافيا شاء من شاء وأبى من أبى...والصحراء الشرقية مغربية رغم كيد الكائدين وحنق الحانقين.
12 - محمود الخميس 22 غشت 2019 - 13:56
كلما تمعنت في تاريخ وطننا أكثر إلا و وحدت أن مصيبته في أحزابه كل دول العالم صفت الإستعمار من بلدانها على الأقل الإستعمار المباشر حتى الدول أقل منا تقدما إلا وطننا لازالت فيه جيوب و لازالت أقاليمه الجنوبية محل نزاع ،عوض أن تتحد الأحزاب و تكثف جهودها ضد الإستعمار تاريخها كله صراعات هامشية فيما بينها أو ضد الملكية أو هيمنة حزب من مدينة او منطقة ضد المناطق الأخرى
و لازلنا نعيش الى يومنا هذا نتاءج هذه الصراعات أكثر من أربعين وزيرا ليست في أي دولة في العالم
لذا في نظري لكي لا يسقط وطننا في نفس الخطأ وجب مسح الطاولة و إعادة بنيات خاته الأحزاب.
13 - امير الخميس 22 غشت 2019 - 14:06
التاريخ يشهد بأن دوله عربيه واحده مطله على المحيط الاطلسي).
ربما أردت أن تقول مطله على البحر الاحمر.
فالتاريخ لم يشهد عن اي دوله عربيه بمفهوم دوله مطله على المحيط الاطلسي . مجرد قوافل من الخيله تتجول هنا وهناك بحثا عن مورد رزق .
14 - المغربي الحر الخميس 22 غشت 2019 - 14:34
المسؤولون المغاربة الذين تفاوضوا على الاستقلال في 1956 ما كان يهمهم هو الحكم و لم يكونوا على استعداد لاغضاب فرنسا حتى لا يفقدوا الحكم و مصالحهم و قد رضوا بما قدمته لهم من اراضي و تخلوا عن الباقي و النتيجة استقلال منقوص.
15 - عبدالالاه الخميس 22 غشت 2019 - 16:29
الى السي امير 13
يبدو انك حاقد على المغرب او انك امي مكلخ
فالمغرب دولة عريقة قائمة مند القدم.
آخرها ان الامربكيون يعلمون ابا عن جد ان اول دولة اعترفت بكيانهم هي المغرب المجيد
16 - الوقائع التي لا ... الخميس 22 غشت 2019 - 17:30
... تهوى الانفس يتم تجاهلها.
لقد كان بوعبيد وبن بركة وبوستة بمثلون حزب الاستقلال في مشاورات ايكس ليبان حيث تم الاتفاق على استمرار تبادل المنافع بين المغرب وفرنسا بعد الغاء معاهدة الحماية.
لم يكن السلطان بن يوسف ممثلا في تلك المشاورات ولقد غاظه الموافقة على تكوين مجلس حفظة العرش بعد تنحية بن عرفة الى ان يتقرر مصير بن يوسف فيما بعد.
ولما افتى الفقيه بن العربي بعدم شرعية مجلس الحفظة لكون العرش غير فارغ انما تم ابعاد صاحبه عنه تعسفا، تم التفاوض مباشرة مع بن يوسف صاحب الشرعية.
تم تعيين بوعبيد وزير دولة مكلف بالاشراف على صياغة اتفاقية الاستقلال (2 مارس 1956) والتي تضمنت احترام حدود المغرب المعترف بها دوليا.
وكان بالامكان تحقيق ذلك لولا اغضاب فرنسا بمساعدة جيش التحرير الجزائري و عقوق ولد دادة وخذلان بورقيبة.
17 - مراقب من بعيد الخميس 22 غشت 2019 - 17:52
لقد اختلف الملك الراحل مع إستاد الرياضيات في رياضيات شبه مختلفة إلى أقرب تقدير. فكان النقاش حافلا ساخنا دسما إلى حد سيلان اللعاب.
وبعد حين، اشتد الخلاف و افترقت الطرق، فغردت العصافير على أوتار الأغصان المختلفة، فكان اللحن شجيا برهة و فظا اخرى، إلى أن غيمت السماء و اطبق الليل على ا لاضواء فكان الرحيل الخفي وبعده الحزن الشعبي. انها حكمة السماء على الاصدقاء.
يا ترى كيف سيكون اللقاء بعد الفراق؟
هل ستتوحد الأراء، أم سيحتكم الحكام أمام القضاء؟
اللهم ارحم امواتنا و اموات جميع المسلمين يا حليم
18 - عبد الله الخميس 22 غشت 2019 - 18:23
اذا كان المرابطون أسسوا الدوله المرابطيه التي امتدت الي الاندلس فالاحرى انقول المغرب جزء لا يتجزأ من موريتانيا
19 - الاختلاف الذي ... الخميس 22 غشت 2019 - 20:24
... ادى الى الاختطاف والتصفية كان مع الامبريالية العالمية التي تحمس بن بركة لمحاربتها فكريا وعمليا بجمع القوى الدولية المناهضة لها وتكوين حلف قوي الانظمة الاشتراكية في اسيا وافريقيا و امريكا الجنوبية لمواجهتها بالافعال لا بالكلام فقط.
ولقد نجح بمهارته الدبلوماسية وهو رئيس لجنة تحضير مؤتمر هافانا بكوبا ان يقنع هذه القوى بحضور الاجتماع، مما جعل دهاقنة الامبريالية يعتبرونه عنصرا خطيرا وجبت تصفيته.
20 - الاختلاف في الراي .. الخميس 22 غشت 2019 - 21:12
... لا يفسد للود قضية .
بعد احداث الدار البيضاء الدامية مارس 1965، حاور الحسن الثاني قادة الاحزاب السياسية و من بينهم بن بركة وصرح للصحافة الفرنسية ان لديه معادلة حسابية تخص المغرب يريد عرضها على استاذه في الرياضيات ، ولقد ربط فعلا الاتصال به ، بواسطة صهره مولاي علي والد السفيرة للا جمانة ،الا ان اختطاف الاستاذ وتغييبه حال دون وقوع لقاء الطالب.
نفس الاجهزة التي دبرت تصفية الاستاذ بن بركة هي التي دبرت مؤامرتي الانقلابين على الطالب الحسن الثاني سنتي 1972/71.
ولو كان الطالب مشاركا في هدر دم استاذه غدرا لما قتل احد الانقلابيين صاحبه في الصخيرات و افشل الله الانقلاب ، ولما حفت الملائكة الطائرة لتحط بسلام رغم اختراقها بالر صاص.
21 - الى التعليق 18 الخميس 22 غشت 2019 - 22:25
... الاخ عبد الله.
لا جدال في كون المغرب جزء من دولة موريتانيا المرابطية الصنهاجية كانت عاصمتها مراكش ، وكان قائدها يوسف بن تاشفين يتسمى بامير المسلمين تابعا للخلافة العباسية ، مسايرا فقهاء السنة الذين حصروا شرعية الخلافة في النسب القرشي.
اما وقد نزحت قبائل امازيغ صنهاجة واستوطنت شمال المغرب والاندلس، وحلت محلها قبائل اعراب بني معقل باذن من يعقوب المنصور الموحدي فان اقامتها في موريتانيا مرتبطة بالبيعة لسلطان مراكش.
وبما ان ملك المغرب هو وريث امارة المؤمنين التي اسسها امازيغ اوربة منذ 13 قرنا ووريث الدولة المخزنية التي وضع اسسها بن تومرت منذ 9 قرون ، صار لا بد للقبائل الوافدة على موريتانيا مبايعة ملك المغرب.
22 - محمد ولد احمد الجمعة 23 غشت 2019 - 00:01
هل من أحد يفسر لي قول الملك الراحل بأنه لا توجد حدودا مشتركة بين المغرب وموريتانيا.
23 - رد ل٢٢ الجمعة 23 غشت 2019 - 09:19
الجواب بسيط لوجود الاستعمار الاسباني الدي قطع المغرب ولازال في بعض المناطق وليس كما تريد ان توحي بالاشارة الى جماهيرية صحراوية او جبلية لم ترد في اي كتاب للتاريخ او الجغرافيا باستتناء رغبة القدافي وبوخروبة
24 - تاريخ مجهول السبت 24 غشت 2019 - 00:10
لماذا لم يدرسونا في التاريخ هذا المشكل !!!!!أظن ان الأمر متعمد لتغطية تقاعس وانهزامية دولتنا بعد الاستقلال المنحوس. وهنا نفهم ان مشكل البوليزاريو لم يكن فقط صناعة اسبانية فرنسية جزائرية ليبية وإنما ايضا موريطانية كي يتلهى المغرب وينسى انه كانت هناك ارض اسمها شنقيط تبايع سلاطين المملكة الشريفة منذ نشأتها. خلاصة القول الاستعمار الإمبريالي لم ينل من دولة امة في التاريخ كما نال من المغرب الأقصى.
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.