24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. عائلة مغربية تشكو عنصرية حزب "فوكس" الإسباني (5.00)

  4. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  5. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | من الأمس | "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي

"حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي

"حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي

لمْ يكنْ في حاجة إلى تاريخ وفاة أو إلى قبرٍ ليزوره الرّفاق والزّوارُ، أو إلى جنازةٍ يمشي خلفها الماشونَ من الوطنِ كما الأعْداء. المهدي بن بركة، الرَّجل المسكونُ بحبّ الوطن الطّامحُ إلى بناء دولة الحق والقانون، كانَ أستاذاً للرياضيات ودرّس الملك الرّاحل الحسن الثاني في المدرسة المولوية؛ فاختلفا معاً في إيجادِ حلّ لمعادلاتِ السّياسة والإصلاح الاقتصادي وشكل النّظام الأنسب في المغرب.

من الاصْطدامِ مع الملك الرّاحل الحسن الثّاني إلى التّوافق مع رفاقه في الاتحاد الوطني للقوات الشعبية على ضرورة مواجهة النّظام بُغية إصْلاحه وتقويمهِ، ثمّ بعد ذلكَ إلى مرحلة النّفي القسري خارجَ الوطن، التي ستكون محطة فاصلة في مسار "شخصية في منتهى الحيوية والذّكاء، انطلقت من جُذورها الشعبية البسيطة، وارْتمت بكل عنفوانٍ في مسار قدرها، بسرعة، وتصميم، وبجرأة وانْدفاع جعلها تذهب من ميلادها إلى لحظة الأبدية المطلقة"، كما كتبَ الأديب المغربي محمّد الأشعري، ستنقلكم جريدة هسبريس إلى عوالم "بن بركة" كما رآها وعاش تفاصيلها الكاتب الصّحافي عبد اللطيف جبرو.

سنحاولُ في هذه السلسلة تتبّع النشاط الذي قام به المهدي ورفاقه في الاتحاد الوطني على امتداد سنة، وهي سنة كانت حافلة بالأحداث وكان من الممكن أن تكون سنة الدخول الحقيقي في عهد الديمقراطية ودولة الحق والقانون بالمغرب؛ لكن خصوم الديمقراطية عمِلوا في 1962 و1963 كل ما في وسعهم لفرض نظامٍ بوليسي بالمغرب.

اليازغي وقوة الخطاب المعارض

شكّلت عودة المهدي بن بركة إلى المغرب الحدث السّياسي الأبرز خلال سنة 1962، هذه العودة التّاريخية من النّفي القسري، أقرّتها اقتراب لحظة حاسمة في تاريخ حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، ويتعلّق الأمر بالمؤتمر الوطني الثاني للحزب. وقد كانت جريدة التحرير، على امتداد أسبوعين قبل موعد المؤتمر، تنشر تعاليق وتقارير وأخباراً متعددة حول هذا الحدث؛ فبعدما نشرت تقريراً حول أشغال المؤتمر الإقليمي للاتحاد بالرباط نشرت تقريرا عن انعقاد مؤتمر فيدرالية الاتحاد بفرنسا بالعاصمة باريس، حيث تم انتخاب ممثلي الفيدرالية في المؤتمر الوطني الثاني تحت رئاسة محمد اليازغي كما نقلت جريدة التحرير.

كان محمد اليازغي من أعضاء الشّبيبة الاستقلالية يوم تعرّف على المهدي بن بركة في نونبر 1955 حينما كان المهدي يشرف على الاستعدادات التي مهّدت لاستقبال العاصمة للملك العائد مظفراً من المنفى. وكان اليازغي في العشرين من عمره لما التحق سنة 1956 بوزارة المالية وهو ما زال طالباً بمعهد الدراسات العليا بالرباط لإعداد إجازة في الحقوق، وكثير من أطر الدولة كانوا في فجر الاستقلال طلابا وموظفين في آن واحد.

وفي نهاية الخمسينيات، أصبح اليازغي رئيساً لمصلحة ميزانية التجهيز بمديرية الميزانية في وزارة المالية، وتمكن سنة 1961 من الحصول على انقطاع إداري، فتسنى له متابعة الدراسة بالمدرسة الوطنية الفرنسية الإدارية، وتعرف اليازغي على من سيصبح صديقا له وهو بيير جوكس، ابن لوي جوكس الوزير الديغولي الذي وقع باسم فرنسا على اتفاقية إيفيان. وبعد حوالي عشرين سنة، أصبح بيير جوكس وزيرا للداخلية في حكومات الاشتراكيين.

كان لليازغي نشاطٌ ملحوظ بفيدرالية الاتحاد الوطني للقوات الشعبية في العاصمة الفرنسية، وبهذه الصفة حل بالمغرب على إثر وفاة محمد الخامس حاملاً رسالة من المهدي بن بركة إلى قيادة الحزب. وها يعود إلى المغرب، مرة أخرى، على رأس وفد الفيدرالية إلى المؤتمر الوطني الثّاني.

ولكن على إثر ما نشرته جريدة التحرير حول استعدادات الاتحاديين بفرنسا للمؤتمر الوطني، تعرّض اليازغي لعقوبة الطرد من وزارة المالية والمنع من منحة متابعة الدراسة بفرنسا.

وبالعودة إلى ما نشرته جريدة "التّحرير"، وفقاً لما نقله الصّحافي عبد اللطيف جبرو في مذكّراته، كتبَ اليازغي يوضّح أسباب ودوافع رحلة الحسن الثاني الخاطفة إلى فرنسا وما قد تنتج عنها من عواقب وخيمة على البلاد"، وأخبرت جريدة التحرير بأن فيدرالية فرنسا للقوات الشعبية صادقت على ملتمس سياسي أشار إلى أنه بعد ثلاث سنوات على تأسيس الاتحاد، يبرهن الشعب المغربي للعالم على أنه لن يترك مستقبله تحت رحمة الأيادي الأجنبية والمصالح الرأسمالية العالمية التي تعاونها الرجعية المحلية وأن الاتحاد هو الأداة الطليعية لتوعية الشعب المغربي ولتحطيم الخرافات والأصنام وتعزيز الروح الثورية ولتجنيد الطبقة العاملة والفلاحين والمثقفين لمحاربة الاستعمار الجديد والإقطاع والبورجوازية.

ويضيفُ اليازغي متحدثاً لجريدة التّحرير من باريس أنه "بعد مرحلة الثلاث سنوات جاء الآن التفكير في تحديد أهداف الثورة الجماهير وإعطائها البرنامج الواضح وإقرار التنظيم الجماهيري من أجل الانتصار، لا في المعركة الراهنة فحسب؛ ولكن لإعطاء الشعب أدوات متينة لبناء مجتمع جديد".

وخلال تلك المقابلة القوية، انتقد اليازغي الحكم السّياسي في المغرب الذي، بحسبهِ، لا يعتمد على قوّة سياسية وطنية وليس في نيته القيام بأي عمل من شأنه إعادة الكلمة للشعب لتقرير مستقبله.

ويضيفُ اليازغي في انتقادهِ أنّ "الحكم في شكله الحالي ما هو إلا رجوع بالدولة إلى عهد القرون الوسطى، إلى عهد الإقطاع والظلم والتعسف".

ويقول الملتمس السّياسي لفيدرالية القوات الشّعبية بفرنسا إن "زيارة الحسن الثاني للجنرال ديغول والظروف المحيطة بها أظهرت بوضوح أن الحكم يوجد كذلك في عزلة بالمغرب العربي والقارة".

ويعتقد اليازغي أنّ "التحالف مع فرنسا أصبح هو الحماية الوحيدة التي لجأ إليها الحكم الفردي للإفلات من سخط الشعب". ماذا نريد من المؤتمر الثّاني؟ يجيبُ القيادي اليساري بأن العمل داخل الاتّحاد يهدفُ في المدى البعيد إلى خلق مجتمع جديد وتكوين الإنسان المغربي المعاصر. أمّا في المرحلة الحاضرة، فتنحصر مهمة الاتحاد في "تصفية الاستعمار والاستعمار الجديد" وتصفية الإقطاعية والهياكل الرجعية" وإقامة مجتمع اشتراكي.

ومن أجل هذا، فهدف القوات الشعبية هو تطوير البلاد وجعلها في مصاف الدول العصرية لا بالاستقلال الشكلي، بل بتحرير اقتصادي وخلق ثقافة وطنية وتمكين المواطنين من مستوى عيش كريم، والتحول الجذري لن تقوم به طبقة لها امتيازات ستعمل على أن تكون التحولات في صالحها أولا، بل التحولات يجب أن تكون بمشاركة الشعب"، يقول اليازغي.

وبشأن الاشتراكية، فيعتبرها اليازغي، بأنّها النظام الذي يحول الهياكل الاقتصادية والاجتماعية الحالية لجعل حد للنمط الحالي لعلاقات الإنتاج والتوجه إلى نظام آخر يكفل العدالة الاجتماعية الحقيقية والتوزيع العادل للدخل القومي.

وأكد المؤتمر الجهوي لجامعة فرنسا للاتحاد الوطني للقوات الشعبية المنعقد بفرنسا يوم الأحد 13 ماي عزم المغاربة بفرنسا على المشاركة الفعالة والمتواصلة في كل عمل من شأنه أن يغيّر الأوضاع الفاسدة بالبلاد وتعويضها بنظم صالحة للشعب. ويندد المؤتمر بالسياسة الخارجية المبنية على التعاون مع الاستعمار سرا ونفاق الشعب جهراً.

خطاب عنيف لكنه يوحد فصائل القوات الشّعبية!

ينقل جبرو ضمن مذكراته بأنّ التقاء الاتحاديين بالدار البيضاء على امتداد ثلاثة أيام على الصعيد الوطني ما هو إلا مناسبة لمعرفة ما إذا كان الخطاب الاتحادي في مستوى المرحلة السياسية الجديدة على الصعيد الوطني وعلى صعيد المغرب العربي وعلاقات شمال إفريقيا بالدولة التي مارست على أقطاره سلطة استعمارية، ومازالت هذه الأقطار تبحث عن طرق وأساليب الخروج من هيمنة الاستعمار.

والخطاب الاتحادي في ماي 1962 ما هو إلا ثمرة تراكم ثقافة نضالية منذ ثلاث سنوات من خلال معارك وطنية ومواجهة حملات القمع في شروط غير متكافئة مع خصوم الديمقراطية الذين يقولون بأن الشعب غير ناضج لممارسة الحكم الديمقراطي، وبالتالي يجب قطع الطريق على التنظيمات الشعبية لكي لا يستمر تأثيرها على الشعب كما ظهر بذلك في أول انتخابات جرت يوم الأحد 29 ماي 1960 في ظلّ الحرية والنزاهة.

ويعتبر جبرو أنّ "الخطاب الاتحادي كان عنيفا؛ ولكنه يوحد كل الفصائل المتعايشة في حركة القوات الشعبية وكل طرف كان له فهم خاص، وبالتالي تصرف لترجمة الأقوال إلى الأفعال. وبما أن رجال المقاومة وجيش التحرير كانوا يشكلون قوة أساسية ضمن الفعاليات التي أرادات أن تعطي للحركة الوطنية نفسا جديدا من خلال انتفاضة 25 يناير التي مهدت لتأسيس الاتحاد يوم 2 شتنبر 1959 فإن هؤلاء الرجال كانوا لا يقبلون الاستسلام لاستفزازات التي تتجه إليهم مباشرة في إطار حملات القمع ضد الاتحاديين.

ويسترسلُ الكاتب الصّحافي أنّ "عدم الاستسلام يعني لدى رجال المقاومة حق الدفاع عن النفس لما يكون الهجوم موجها مباشرة إلى أشخاصهم أو إلى رفاق السّلاح... وهذا ما حدث للشهيد المقاوم بن حمو الفاخري، الذي كان من بين المقاومين الأربعة الذين أعدموا في مستهل يناير 1962 بالسجن المركزي لمدينة القنيطرة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - مزابي السبت 24 غشت 2019 - 16:30
ماذا فعل اليسار للمغاربة سوى استيراد بضاعة فاسدة واشغال البلاد في صراعات من أجل فرض بضاعتهم تلك بالقوة والتآمر والاستعانة باعداء المغرب والاستقواء بهم بدل الاهتمام بالتنمية .الحمد لله انتصر عليهم الحسن الثاني وسلم منهم المغاربة
2 - خالد السبت 24 غشت 2019 - 16:41
هذا الشخص يعتبر من السياسيين المعمرين بالمغرب . منذ أن بدأت اعرف الانتخابات كان عمري آنذاك 18 سنة كان ذلك سنة 1992 وها انا ذا لا زلت أراه موجود بالساحة السياسية إلى يومنا هذا . ممكن احد يشرح لي شكرا
3 - مع كامل إحترامي السبت 24 غشت 2019 - 17:13
* مع كامل إحترامي للجميع :
كل فتح فاه ، دون أن يعي ما يقول ، لا يمكن إعتباره مناضلاً .
ـ فماذا بإمكانه أن يغيربتلك الكلمة ،سوى إثارة الفتنة و البلبلة ،
بين المواطنين ، والإكثار من جيوش المعتقلين أوالمفقودين و المعدومين ،
لاغير ، هؤلاء رحمهم لله ، ذهبوا ضحية كلمة طائشة صدرت عن صاحبنا
وأمثاله . كانت آنذاك موضة أن تتشبه بالمناضلين المشهورين عالمياً ،
معارضة من أجل معارضة فقط ، وثوري دون ثورة .
* لو أغتيل اليازغي أو...أو...، قد تجعل منه الرواية الشعبية بطلاً( ظلماً وعدواناً).
* قولوا لي يالله آ سيادي ماذا كان بإمكانه أن يفعل ؟ـ و ماذا يفعل الآن ؟وما هو فاعله
غداً ؟ ـ الحمد لله أنه لازال حياً ، فكل ما ترويه الحكايات عنه يبقى باطلاً .
*رحم الله الشهداء ، مسارهم يناقش . أما الأحياء ، لا نكذب عليهم ، ما فعلوا شيئاً .
إسألوهم قبل يموتوا ، ثم نشرع في البحث في الروايات المحبوكة عن أباطيل ،
تؤخذ كحقائق .
4 - Nabil السبت 24 غشت 2019 - 17:15
Il a raison car tu sens qu’il y’a trop de promiscuité etatique qui étouffe les gens et les suive jusqu’au fond de leur foyers et c’est justement ce qui caractérisait les sociétés feud ales médiévales arabes surtout.L’autre jour le ministre des affaires religieuses a regroupé tous les pèlerins marocains pour les conseiller de bien représenter le Maroc comme si ils allaient jouer un match au lieu de leur lâcher les baskets pour bien préparer leur repentance.Les pauvres tu les sentaient terrorisés par l’intervention du ministre.Lachez les baskets aux marocains et laissez les vivre tranquillement.Le makhzen doit arrêter de jouer le rôle du grand frère y’en a marre.
5 - ملالي محمد السبت 24 غشت 2019 - 17:21
من قتل المسعدي وينبركة؟ فضلا نوروني. إنه سؤال حيرني كثيرا.
6 - المراكشي السبت 24 غشت 2019 - 18:16
اضعتم 50سنة على المغرب بسبب الحرب السياسية مع الحسن الثاني رحمهالله وفي الاخير تبين انه ليس في القنافيد املس
7 - اسماعيل المنوزي السبت 24 غشت 2019 - 18:53
تحيات
التعليق الأول اعتبر اليسار مستورد بضاعة فاسدة حاول فرضها. البضاعة الفاسدة المستوردة هي سياسة الاستعمار الجديد الذي فرضته فرنسا بعد اضطرارها المغادرة بفعل نضال التحرر الوطني. وسياسة الاستعمار الجديد تلك لا تزال سارية باسم الشراكة مع الاتحاد الاوربي، وتعمقت بفعل وصاية البنك العالمي و صندوق النقد الدولي. هذه هي البضاعة المستوردة. اما اليسار الوطني ، فمهما كانت اخطاؤه وحدوده الطبقية ، كان يروم استقلال المغرب اقتصاديا وتمتعه بكامل سيادته، وبأرساء سيادة شعبية حقيقية. المصيبة ليست في وجود ذلك اليسار بل في نواقصه، ومنها اساسا انه لم يكن قوي النزعة الديمقراطية إذ سعى دوما الى مساومة مع الحكم المطلق. العبرة بالنتيجة ، اين وصل المغرب بعد اكثر من 60 سنة من الاستقلال الشكلي: البؤس و الجهل و الأمراض و البطالة و المخدرات و الدعارة وهلم جرا. وهذا ما ناضل اليسار لتفاديه وقدم تضحيات جسيمة من أجل ذلك. و التحامل عليه ليس هو المطلوب بل انتقاده نقدا يستفيد من اخطائه.
8 - nadori السبت 24 غشت 2019 - 19:09
هنا في المانيا قال لي شاب ان المرحوم المهدي بنبركة قال في احد خطبه انه فقط باموال الفسفاط المغاربة في ذلك الوقت كلهم ينامون ولا يعملون يجد كل واحد منهم تحت وسادته 2000فرنك كل يوم وما ادراكم قيمة 2000في ذلك الزمان.فاجبته في الحال فقلت له قالها اثناء الدعاية للانتخابات وانا اجهل متى قال هذا الكلام وهل حقا قاله.هؤلاء الاشتراكيون القدماء الذين ضيعوا أفكار ذلك الشباب وحتى الزفزافي الاب كان معهم وخربوا أفكاره حتى اصبح يحلم بجيكيفارا وهوشي منه وووو ولا حول ولا قوة الا بالله
9 - سلك السبت 24 غشت 2019 - 19:57
الحكم الجمهوري كان موضة في أيامهم و الانقلابات و دغدغة مشاعر البوساء وسيلتهم. هؤلاء ساهموا بنسبة كبيرة فيما وصل إليه المغرب من تقهقر على جميع الأصعدة لآن هدفهم الحقيقي كان إسقاط النظام للانفراد بالسلطة مما دفع الحسن الثاني إلى محاربتهم و تسخير جهوده لمواجهتهم و إفشال خططهم و رسالة الفقيه البصري المنشورة إبان تولي اليوسفي مسؤولية تسيير البلاد أكبر دليل على تورطهم في المؤامرات الانقلابية الأوفقيرية.
10 - محمد بلحسن السبت 24 غشت 2019 - 20:36
صور مصدر إلهام:
لماذا أولاد بوعبيد واليازغي غابوا عن الساحة السياسية طيلة 20 سنة الأخيرة, منذ 14 مارس 1998, وبشكل ملحوظ جدا منذ 3 يناير 2012؟
لماذا نساء ورجال عائلة المهدي بنبركة غائبة عن الساحة السياسية خصوصا بعد الرسالة الملكية السامية التي قرأها عبد الرحمان اليوسفي يوم الجمعة 30 أكتوبر 2015 في حفل بالرباط ها مقطع منها: "إننا نستحضر معكم، قبل كل شيء، أنه كان (المهدي بنبركة) رجل سلم، كما كان قريبا من العائلة الملكية. ورغم أن هذه الذكرى تأتي في وقت ما تزال فيه العديد من التساؤلات مطروحة دون إجابات، فقد حرصنا على مشاركتكم هذا الحدث، دون عقدة أو مركب نقص من هذه القضية، تقديرا لمكانته لدينا ولدى المغاربة".
أين شباب دمنات مكان ازدياد الفقيه البصري لتنشيط العمل السياسي؟
نظرا لكون اليازغي كان رئيساً لمصلحة ميزانية التجهيز بمديرية الميزانية في وزارة المالية لماذا لا يتخذ الاتحاديون الجدد شعار من هذا قبيل "وزراة التجهيز والبيئة والنقل واللوجستيك والماء لنا في نهاية 2021 بعد 60 سنة" للإنتخابات القادمة؟
متى ستنخرط ميدانيا وبقوة نجلة المناضل عبد اللطيف جبرو في العمل السياسي من داخل قطاع التجهيز؟!
11 - هكذا كان خطاب ... السبت 24 غشت 2019 - 21:18
... المعارضة قاسيا في تلك الفترة وخاصة لما تم اعفاء حكومة عبد الله ابراهيم ووفاة محمد الخامس
وابعاد الحسن الثاني لليساريين عن الحكم ، خاصة بعد رفضهم المشاركة في الحكومة.
ومع ذلك فانه كان يعامل خصومه السياسيين بالسياسة حيث كان يشجع تاسيس احزاب جديدة لمساندة الدولة المخزنية ، بينما كانت الاجهزة الامنية تتولى تفكيك التنظيمات السرية الانقلابية المرتبطة بالخارج.
خطاب اليسار انذاك كان يستهوي الطلاب و النخبة المتعلمة لما فيه من ثورية و وعود بالتقدم.
ولقد تحول في التطبيق في عدة بلدان الى نظام الحزب الواحد والاقتصاد البيروقراطي.
وبعد عقود من التجربة انهارت الانظمة التي كان قائمة على ايديولوجيته.
12 - مواطن السبت 24 غشت 2019 - 22:52
المهم والله حتى حرت مع التاريخ ديالنا ، بغيت غي نعرف كيفاش الناس ألي رباتهم وقراتهم أمهم فرنسا أن يكونو من التوريين الأبرار ،؟ حتى ليومنا هدا كاين لي في مراكز المسؤولية باقية عندهم جوج جنسيات ، وكيف يعقل أن المجاهدين ضد المستعمر بالغالي والنفيس يطمس تاريخ معالمهم وبطولاتهم ضد المستعمر الفرنسي بكل الوسائل المتاحة ؟ أنشري هيسبريس ولك جزيل الشكر
13 - Ahmed الأحد 25 غشت 2019 - 00:18
الى 5 ء ملالي محمد
عباس لمساعدي بطل المقاومة وجيش التحريروقائد منطقة الريف لم يرضخ لحزب الاستقلال انذاك بوضع السلاح والانذماج في الجيش النظامي وذلك لرفضه اتفاقية ايكس ليبان التي لم تشمل كل المناطق المستعمرة ومنها الصحراء والمناطق الشرقية. رغم محاولات كل من بنبركة والفقيه البصري ولحسن ايت ايدرالذين كانوا قريبين من الاميرمولاي الحسن، رفض لمساعدي وضع السلاح ليقينه ان قيادي حزب الاستقلال كانوا يستعجلون الاستلاء على مناصب وزارية . باختصار تمت المؤامرة باستدراجه من طرف صديقه الحجاج لمزابي بمدينة فاس حيث وجد عصابة لم يرضخ لعرضها فقاوم حتى الموت. علت اصوات جيش التحريربالتنديد وتوعددت المقاومة بالريف فتم القبط على الحجاج لمزابي وعصابته وبعد ايام قليلة تم اطلاق سراحهم دون محاكمة. أما بنبركة فقد اغتيل بفرنسا ورغم الحكم على افقيرغيابيا بفرنسا فقد ظل وزيرا للداخلية. اما القتلة فقد تم تهريبهم الى المغرب وتمتيعهم بالسكن والامتيازات ليتم في النهاية الاجهازعليهم من طرف رجالات الدليمي.
14 - وجدي الأحد 25 غشت 2019 - 00:48
أن الله وقانا من شر بنبركة وحاشيته. فلولا ذكاء وفحولة الحسن الثاني لكنا في تعداد المفقودين والمشردين والمجوعين كالسوريين والليبيين والعراقيين والجزائريين. رحمك الله ياحسن وأدخلك فسيح جناته وحفظ الله جلالة الملك محمد السادس أطال الله عمره. وكرم الله السيد اليوسفي الرجل الوطني العاقل والوفي. وأتمنى من الأتحاديين أن يقوموا باستنساخ لليوسفي أطال الله عمره.
15 - مراكش الأحد 25 غشت 2019 - 07:59
الذي فرض مايسمى بالنظام البوليسي في المغرب كما جاء في المقال هم اولئك الذين اضعفوا الاتحاد الوطني للقوات الشعبية واعني بذلك مايسمى برموز الاتحاد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيةبالاضافة الى اولئك الذين اضعفوا الاتحاد المغربي للشغل من خلال خلق الكنفدرالية اما عبداللطيف فهو اخر شخص ينبغي ان يتكلم عن هذه المرحلة لان تحزبه يعمي له البصيرة
16 - محمد الأحد 25 غشت 2019 - 10:03
من خان اليسار وطعن في ظهر الاشتراكية هم أبناؤه. هناك من الاشتراكيين من كان يببع تحت الطاولة.لان القول منافي للفعل.واسألوا الراضي قيدوم البرلمانيين والذين غيروا جلدهم كفتح الله ولعلو واليازغي ورفضهم لزميلهم المرحوم البصري الذي سبق الحكم عليه بالاعدام وتوربطهم اليوسفي و لبعض أصدقائهم لدخول حكومة التناوب .وفي الاخير اسألوا المناضل آنذاك ايت يدر عله يقول الحقيقة
17 - مواطن غيور على وطنه الأحد 25 غشت 2019 - 15:02
بحكم سني الذي يفوق الستين وتجربتي في احزاب اليسار ودرايتي بتاريخ المغرب الحديث..اؤكد ان رجالات المغرب الاحرار الذين افنوا عمرهم لخدمة هذه البلاد وسجنوا وتعذبوا ومنهم المءات لقوا حدفهم بمجرد كلام حق في وجه الحكام...ويعتبر المهدي بن بركة من هذه الطينة اضف اليه اليوسفي عبدالرحيم بوعبيد اليازغي الاموي محمد البصري ابراهام السرفاتي
18 - ملالي محمد الأحد 25 غشت 2019 - 18:47
شكرا لهذا المنبر الإعلامي البديع.شكرا لأحمد المعلق رقم13 استفدت كثيرا من تحليلك العلمي الدقيق
بوركت
19 - DR Najib الاثنين 26 غشت 2019 - 12:48
La vie partout sur cette terre, est une guerre ouverte "Meme le coran le stipule" en disant "Descendez la Terre, vous étés parmi vous des ENNEMIS" donc Voila, tu es fort tu possèdes des Ruses, des stratégies, des Malices de la culture, des Sciences, des Lumières, des spécificités,, donc tu Dois être le Gagnant, c'est la Philosophie me^me de La vie, regardez les Grands d'aujird'hui il n' ya pas de Sentiment, les sentiments c'est pour les Faibles, TRUMP, MACRON MED6, TRUDO canada, MERKEL Allemagne, BORIS Johson UK, ,, chaque jour ces gens Travaillent Durement et créent des stratégies pour Avancer et faire avancer le Monde , bien sur dans les règles de l'Art et dans les LOIS, donc arretez de Fantasmer et de faire le Gentil (si on vous donne un peu de Pouvoir et vous allez Voir ce que vous allez devenir, pire que les autres) priere valider Hpresse alors et réveillez vous et allez Travaillez et Creer de la richesse pour vous et votre peuple et votre Terre
20 - مواطن2 الاثنين 26 غشت 2019 - 13:00
سني حاليا يناهز ال75 عشتها كلها في المغرب وسايرت الاحداث كسائر عباد الله.وقرات الكثير عن بطولات وهمية اما لاشخاص او لاحزاب سياسية ...قلت "قرات " ولم اقل عشت او شاهدت...كلها قراءة فقط...اشخاص عاشوا واطلقت عليهم القابا واسماء كبيرة وعريضة عن انجازات لم يشاهدها احد.خلافا للزعماء في دول اخرى...منهم من مات ..وبقي ذكره خالدا...ومنهم من لا زالا حيا تستفيد منه البشرية...ابطالنا في الاوراق فقط....واود بعد هذا العمر كله ان اقرا لهم شيئا ملموسا واقعا استفاد منه المغاربة...وجلهم احياء...لكنهم اشباح...اختفوا ..ولم يعد لهم ذكر...يجعلون من الاموات زعماء...اما الاحياء فلن يستطيعوا حتى الظهور في شوارع وازقة مدنهم...مختفون...لا اثر لهم.الى ان يموت احدهم فيقال عنه " انه كان زعيما وطنيا "....هكذا حالنا الى ان يتغير الحال الى واقع ملموس .
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.